24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر يتجه لطرد ثلاثة برلمانيين بتيار الزايدي من الحزب‎

لشكر يتجه لطرد ثلاثة برلمانيين بتيار الزايدي من الحزب‎

لشكر يتجه لطرد ثلاثة برلمانيين بتيار الزايدي من الحزب‎

لم يكن اللقاء الذي نظمه البرلماني الاتحادي وعمدة مدينة أكادير، طارق القباج، واستضاف خلاله أغلبية النواب المنتمين لتيار الديمقراطية والانفتاح، والذين ناقشوا خلاله مشروع قانون المالية بعيدا عن أجهزة الاتحاد الذي يقوده إدريس لشكر، دون أن تكون له تداعيات جعلت الكاتب الأول للاتحاد يفكر في طرد القباج من الحزب.

وعلمت هسبريس أن لشكر قرر، خلال اجتماع لمكتبه السياسي، يوم الاثنين المنصرم، إحالة كل من القباج، والبرلمانيين السعدية الباهي ورشيد حموني، على اللجنة التأديبية للحزب، مبررا ذلك "بإخلالهم بمقتضيات الأنظمة الداخلية لحزب الاتحاد الاشتراكي.

وبرر لشكر، حسب مصدر من داخل الاتحاد تحدث لهسبريس، قراره ضد حموني لكونه أقدم على تعديلات بصفة فردية خلال مناقشة مشروع قانون مزاولة الطب داخل لجنة القطاعات الاجتماعية، وهو ما اعتبره لشكر خروجا عن مقررات الفريق الاشتراكي الذي يشغل الكاتب الأول رئاسته.

وفي هذا السياق، قال بلاغ للمكتب السياسي لحزب "الوردة" إنه قرر "التصدي لكل أشكال التشويش والتمرد والعرقلة المبيتة للعنفوان التنظيمي والسياسي، الذي تعيشه كافة تنظيمات الحزب".

وأكد الحزب على "اتخاذ كافة القرارات التأديبية التي ينص عليها النظام الأساسي والداخلي تجاه كل من يخرق الالتزامات والتعاقدات القانونية والسياسية والأخلاقية، للتنظيم الحزبي"، وذلك في إشارة للنواب الثلاثة.

ودعا البيان، الذي توصلت به هسبريس، إلى ضرورة "صيانة ممتلكات الحزب وماليته ومؤسساته، ومن بينها مؤسساته الإعلامية"، مبرزا أن "ذلك يأتي طبقا للقرار الذي اتخذته اللجنة الإدارية الوطنية، والتي تنص عليها بوضوح قوانين الحزب".

ومن جانبهما أصدر البرلمانيان القباج والباهي بلاغا، أعلنا خلالهما "رفضهما استعمال التهديد والترهيب، من قبيل أن الأجهزة الحزبية التي لن تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ كل الإجراءات التنظيمية اللازمة"، ودعيا "المكتب السياسي لتحمل مسؤوليته في حق كل من أساء ويسئ للحزب".

وقال بلاغ البرلمانييْن "إن اللقاء لم يتم باسم أي جهاز من الأجهزة التنظيمية، لكونه مبادرة من برلمانيين اتحاديين من المدينة حول موضوع حيوي لا يتعلق بالتنظيم ولا بالهياكل الحزبية، ولا بمقررات المؤتمر التاسع أو غيره، ولم يتطرق لأي شيء يخص القضايا الحزبية صغيرة أو كبيرة كانت".

وأضاف البلاغ "أن اللقاء لم يكن مفاجئا، فلقد تم إخبار الكاتب الأول بصفته وباعتباره رئيسا للفريق، ووجهت الدعوة لجميع أعضاء الفريقين الاتحاديين بالغرفتين بدون استثناء"، مسجلا أنه تم "إخبار الكاتب الجهوي والكتابة الإقليمية بأكادير، ورؤساء الجماعات الاتحاديين بإقليم أكادير إدو تنان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - سبحان الله الأربعاء 05 نونبر 2014 - 02:19
اللهم افتح لهذه البلد الخير ورجالا يعملون بجد ونساء اللهم يسر ياربي ....هذه الاحزاب اكلت وشربت وحان دورها لتغييرها بشباب طيبين فتشوا وابحثوا فالخير موجود كفانا اناسا اكلوا وشربوا ونهبوا خيرات البلاد بلاشفقة ولا رحمة ....الله الوطن. الملك
2 - عبد الرحيم الأربعاء 05 نونبر 2014 - 03:00
فاقد الشيء لا يعطيه فحزب الاتحاد الاشتراكي الذي يتهم كاتبه العام نواب العدالة و التنمية بالإرهاب داخل البرلمان هو نفسه من يرهب من خالفوه داخل بيته الحزبي و كذلك يريد حل مشاكل المغرب و هو لم يستطع حتى تحقيق الإجماع عليه ليس من مناصري حزبه بل حتى من الدائرة الضيقة برلمانيي الغرفتين فكفاه مزايدة فمساره معروف و طريقة عمله كذلك
3 - etoile filante الأربعاء 05 نونبر 2014 - 03:07
Mr lachguer est entrain de jouer avec le feu
Mr kabbaj est tetu et quand il a raison et rien ne l arretera
Je pense que lachguer joue ses dernieres cartes
Et s il ne joue pas le rassemblement de l usfp ça va etre la cata aux prochaines elections
4 - KHALIFA الأربعاء 05 نونبر 2014 - 03:20
LACHGAR n'est pas capable de regler ces problemes interne de son parti et il reve à etre chef de guvernement , ce voleur parla toujours de la democratie mais il la respecte pas entre les parlements de son parti ,qu'est ce que attend les marocains de ces personnes comme lui et chabat à faire pour le peuple ????????????????
5 - مغربي حر الأربعاء 05 نونبر 2014 - 04:10
شوفتو دعواتكم من غير فين الله سبحانه وصلاتكم ؟؟
لقد كنت دائما متعاطفاً مع هذا الحزب لكن الان اصبحت اكرهه كل الكره و اتمنى من مجلس الدستوري ان يحل هذا الحزب و بذلك سيكون المغرب قد انفك من مرض خبيث كان يهوي بالشعب المغرب الى الهوية لا دنيا و لااخرة .
6 - byousma الأربعاء 05 نونبر 2014 - 04:32
لشكر والله حتى غادي ضرب لحزب تلافة
شعبة الحزب تعرف إنحطاط وتدني مند إستلام لشكر الأمانة عامة لحزب فهو الرجل الغير المناسب لها
أين من أمثال بوعبيد واليوسفي واليازغي ووو ...؟؟؟؟ ونفس الكلام موجه لشباط
وكل لصالح العدالة والتنمية الحزب الديمقراطي والذي يعطي مثال لدمقراطية من داخل الحزب و تسير بخطى تابثة نحو مستقبل افضل لحزب ولشعب
7 - مروان الأربعاء 05 نونبر 2014 - 05:22
كيف درت شركة اندير حزب على مال هاد الناس باش ايكونوا حسن مني ؟ ديبلوم و الخبرة و التصنطيحة كلشي موجود موعدي قريبا في البرلمان للمساهمة في اقتصاد البلاد
8 - ولد حميدو الأربعاء 05 نونبر 2014 - 05:48
و هل عنده معمل للنسيج حتى يطرد العمال
و لكن ادا طردهم يجب عليه ان يعطيهم حقوقهم او سيلتجئون الى مفتش الشغل
9 - معلق الأربعاء 05 نونبر 2014 - 09:16
من يشك الآن أن "الفرسان" الثلاثة، بنكيران وشباط ولشكر تقلدوا الرئاسة داخل أحزابهم لإضعافها وإفراغها من محتواها باعتبارها الأحزاب الثلاثة القوية في المشهد السياسي المغربي، وذلك في أفق تهيئ الأرضية لجرار حزبي آخر ليأتي ويحصد اليابس والأخضر. هل هذه حقيقة أم هي جزء من نظرية المؤامرة؟
10 - el bazouni الأربعاء 05 نونبر 2014 - 09:22
يبدو أن لشكر بدلا من أن يجمع الاشتراكيين سيشتتهم قبل نهاية ولايته.
11 - Mokawama du France الأربعاء 05 نونبر 2014 - 10:01
Bonjour à tous les vrais marocains et marocaines. Je vais dire aux esprits coloniales comme LACHGAR ou CHA...)hachakoum. Réveillez vous, au moins les geans comme kabaj investissent au Maroc et donnent les droits à ces ouvriers.
12 - عمر الأربعاء 05 نونبر 2014 - 10:03
إيه ياحسرة. فين هما رجالات ونساء حزب الحب والورود؟ فين حياتي، فين حومتي، قولي ليا، يامويمتي. الله يرحم اللي ماتوا، اوماخداو معاهم غير الإجلال واﻹحترام، واللي مازالين فالحياة : علاش سكتو؟ عتقونا، رآه حنا اللي ضايعين ملي سلمتونا لشباط ورباعتو. قالوها الغيوان: سبحان الله صيفنا ولا شتوى، وارجع فصل الربيع فالبلدان خريف....
13 - انفلوانزا USFP الأربعاء 05 نونبر 2014 - 10:04
لشكر ضد USFP و ليس ضد الزايدي.
14 - kbdani.h الأربعاء 05 نونبر 2014 - 10:32
مش هو هدا لتهم نواب حزب العدالة والتنمية بـ"ميليشيات الإرهاب" ومن جانبه رد البرلماني عن حزب "المصباح"، عبد الله العبدلاي، على الاتهامات التي وجهها لشكر لنواب حزبه بالقول "الإرهاب هو الذي تقوم به أنت داخل حزبك"،
15 - mamouni الأربعاء 05 نونبر 2014 - 10:38
رحم الله الاتحاد لو عاد المهدي بن بركة والفقيه البصرى لما فهما ماذا حل بالاتحاد واين اتجه به العجل لشكر
16 - الضحك علي الذقون الأربعاء 05 نونبر 2014 - 10:42
لاحول ولا قوة إلا بالله .هداكم الله لاتضحكوا علينا ....نريد ناسا حديثين يراعون الله ...هذه الاحزاب اكلت وشربت وتبرعت لانريدها فهي ستزيد الطين بلة نريد ناسا تخدم البلاد ...الله الوطن الملك
17 - بوكماخ الأربعاء 05 نونبر 2014 - 10:50
كلنا طارق القباج واي مساس به هو اهانة لكل اتحادي غيور في هذه البلاد اما المحنك فقد انتهى
18 - nabil الأربعاء 05 نونبر 2014 - 11:11
الاقداح بما فيها ترشح لشكر يعبر على اقصى مستوى الارهاب داخل الاتحاد الاشتراكي وهذه قمة البهدلة السياسية
19 - اخموش الأربعاء 05 نونبر 2014 - 11:21
اذا كان نواب العدالة و التنمية ميلشيات يا الشكر كما تدعي البارحة ، بعملك هذا في اي نوع من الإرهاب سنصنفك،ارى انك انت و رفيق دربك شباط تسيرون على خطى هتلر طرد كل من خالفكم في الرأي
اين الديمقراطية الداخلية ؟ اين الرأي و الرأي الاخر ؟ لكن هيهات هيهات أنكم تسيرون على حبل قصير وان نهايتهكم آتية لا ريب فيها ...
20 - said jou الأربعاء 05 نونبر 2014 - 12:25
الواقع ليس كما تدعون.هؤلاء البرلمانيين يثيرون التشويش للمؤسسة الحزبية بتمردهم اللامطاق...ادريس لشكر سلك مع هؤلاء بمن فيهم احمد الزايدي جميع اساليب الحوار ...لكن يبدو انهم مكلفون من طرف جهة ما باضعاف الحزب.
21 - aicha الأربعاء 05 نونبر 2014 - 14:08
Tres binne decision meme si elle vient un peu tard et devrait inclire d autre opportuniste du parti comme zaidi khairat.....
bonne continuation
22 - تطواني الأربعاء 05 نونبر 2014 - 14:26
الإتحاد الإشتراكي يموت ودخل في "حرب أهلية تناحرية" لن تبقي لا تيار لشكر ولا تيار الزايدي. وإذا كانت اتخابات 2016 نزيهة لن يحصل الحزب على 10 مقاعد نيابية.
الديمقراطيون، كل الديموقراطيين فعلا، مطالبون بتأسيس حزب ديمقراطي محترم ومنفتح على المواطنات والمواطنين.
لا أدعوا لتجميع التجارب الفاشلة، بل ابداع فكرة حزب جديد يخرج من معطف الشعب الكبير.
23 - Hamdi الخميس 06 نونبر 2014 - 02:20
ما قام به لشكر وما سيقوم به كان متوقعا وخصوصا من طرف من يعرفونه مذ كان متعاونا أمينا مع الاستعلامات المغربية إبان حملات القمع التي كات يتعرض لها المناضلون الشرفاء.
ان مايقوم به لشكر هو ما عجزت كل قوى الفساد والمخابرات على القيام به.
كل سكان أكادير يتذكرون ما وقع يوم انتخاب مكتب المجلس البلدي سنة 2009 وكيف تحالفت قوى الفساد و مافيات العقار ورموز الفساد الاداري للإطاحة بطارق القباج وفريقه وحلفائه وعجزت عن ذلك بفضل يقظة سكان المدينة الذين هبوا للدفاع عنها دون ان تقدم لهم رشاوى ولا اتاوات او وعود.
وماهو لشكر يتحرك بالنيابة عن قوى الفساد هذه لينجز ما عجزت هي عن إنجازه.
لكن للمدينة رب يحرسها ورجال قاموا اعتى وأظلم من لشكر وأذنابه .
ليطمئن السيد ادريس لشكر،فاكادير لم تصوت شهر يونيو على الاتحاد الاشتراكي ولكنها صوتت على طارق القباج. وسكان أكادير ليسوا أغبياء كما تعتقد او كما أرادوك ان تعتقد.
24 - عبدو الخميس 06 نونبر 2014 - 11:16
لماذا لا يكون العكس.
طرد لشكر من هذا الحزب.
ام انهم فوق الجميع
25 - SAMMATTE الخميس 06 نونبر 2014 - 15:39
ليطمئن السيد ادريس لشكر،فاكادير لم تصوت شهر يونيو على الاتحاد الاشتراكي ولكنها صوتت على طارق القباج. وسكان أكادير ليسوا أغبياء كما تعتقد او كما أرادوك ان تعتقد.

ليطمئن السيد ادريس لشكر،فاكادير لم تصوت شهر يونيو على الاتحاد الاشتراكي ولكنها صوتت على طارق القباج. وسكان أكادير ليسوا أغبياء كما تعتقد او كما أرادوك ان تعتقد.

ليطمئن السيد ادريس لشكر،فاكادير لم تصوت شهر يونيو على الاتحاد الاشتراكي ولكنها صوتت على طارق القباج. وسكان أكادير ليسوا أغبياء كما تعتقد او كما أرادوك ان تعتقد.
26 - مﻻحظ الخميس 06 نونبر 2014 - 23:00
كنا ننتظرمن لشكر وغيره وهم كثر ان يمثلوا اﻻمة احسن تمثيل .لكن الجانب المادي واﻻطماع الشخصية حالت دون ذلك.الم تقنعوا بعد؟ الم تعلموا انكم السبب في عزوف نسبة كبيرة من المواطنين عن التصويت؟ اللهم ارزقهم يا ربنا القناعة .واجعلهم يلتفتوا الى من يمثلونهم ويطبقوا ولو جزءا قليﻻ مما نسمع في اﻻبواق اثناء الدعاية فالرجوع لله وتضامنوا واستعدوا لمواجهة اعداء الوحدة الترابية للمغرب الغالي...
27 - مناضل الجمعة 07 نونبر 2014 - 14:55
كلنا مع حموني رشيد وأصدقاءه في الحقيقة يجب على اللجنة الإدارية أن تتحمل مسؤوليتها وفي أول اجتماع يجب أن تقترح قي جدول أعمالها إقالة الكاتب الأول
28 - میسوری الجمعة 07 نونبر 2014 - 17:38
احیی الأخ رشید حمونی على مواقفه الشجاعة میسوری قح وسقوط الانتهازيون میسور کلها معک
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال