الملك ينتقد موقف واشنطن .. ودبلوماسي أمريكي: الرسالة وصلت

الملك ينتقد موقف واشنطن .. ودبلوماسي أمريكي: الرسالة وصلت
الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:05

تضمن خطاب الملك محمد السادس، الذي وجهه إلى الشعب المغربي مساء الخميس بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لتنظيم المسيرة الخضراء، رسالة قوية بعثها العاهل المغربي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بخصوص موقف إدارتها من النزاع القائم منذ سنوات في الصحراء.

ومثلما كانت لغته قوية وجريئة عندما خاطب الملك جهات اعتبرها تلعب أدوارا سلبية مؤثرة في ملف الصحراء، من قبيل الطرف الجزائري، فقد وجه ذات اللغة والنبرة الصريحة إلى الإدارة الأمريكية بأن انتقد غموض موقفها من النزاع، وطالبها بوضوح أكثر في هذا الملف.

الملك محمد السادس بعد أن امتدح، من باب المجاملة والدبلوماسية، للأمين العام للأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها البيت الأبيض، لمساهمتها الإيجابية لإيجاد حل للنزاع، لم يجد غضاضة في أن يطالب بموقف واضح من هذه القضية.

وقال العاهل المغربي في هذا الصدد، إنه “في الوقت الذي يؤكدون أن المغرب نموذج للتطور الديمقراطي، وبلد فاعل في ضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة، وشريك في محاربة الإرهاب، فإنهم في المقابل، يتعاملون بنوع من الغموض، مع قضية وحدته الترابية”.

وسجل الملك أن المغرب عندما فتح باب التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع، فإن ذلك لن يكون أبدا حول سيادته ووحدته الترابية، مشيرا إلى أن اختيار المغرب للتعاون مع جميع الأطراف، بصدق وحسن نية، لا ينبغي فهمه على أنه ضعف، أو اتخاذه كدافع لطلب المزيد من التنازلات”.

رسائل العاهل المغربي التي وردت في خطابه أمس، والتي وجهها خصوصا إلى الولايات المتحدة “ستتردد صداها في مختلف مراكز القرار في العاصمة واشنطن، مثل البيت الأبيض والكونغرس ووزارة الخارجية”، يؤكد السفير الأمريكي الأسبق، إدوارد غابرييل.

الدبلوماسي الأمريكي قال في تصريحات صحفية، إن الملك ألقى خطابا قويا جدا، سيحظى بالاهتمام الكامل بالولايات المتحدة”، مبرزا أن “الخطاب يتميز بحكمة كبيرة، حيث إن الملك عبر عن استعداد المغرب للعمل مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية لقضية الصحراء”.

وسجل السفير الأمريكي الأسبق بأن الملك قدم “تنازلات كبيرة بقبوله مخطط الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية”، وهي المبادرة التي حظيت بدعم من قبل ثلاث إدارات أمريكية متعاقبة، منذ بيل كلينتون إلى غاية باراك أوباما، مرورا بإدارة الرئيس جورج دبليو بوش.

ولم يفت المتحدث التقاط إشارة الملك إلى “المساهمة الإيجابية” للبيت الأبيض، التي تؤكد “العلاقات الوثيقة بين الرباط وواشنطن حول قضية الصحراء، والتي تعززت أكثر منذ لقاء القمة بين جلالة الملك والرئيس باراك أوباما بالبيت الأبيض في نونبر 2013”.

‫تعليقات الزوار

103
  • miloud
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:27

    يجب على الحكومات المغربية واقف أي نوع من التعاون في مجال الهجرة السرية تجاه اوروبا خصوصا اسبانيا…عدم التعاون فيما يخص مجال الارهاب لانه يمس كل دول العالم بمن فيها امريكا واروبا…عدم قبول اي مبادرت دولية تمس السيادة المغربية رفضها نهائيا ..الله الوطن الملك…الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..مستعدون للتضحية والحرب والدفاع ..ينقص إرادة من مجموعة من المسؤولين المغاربة. أو خوانة الوطن…شكرا هسبريس

  • محمد الغرباوي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:29

    الصحراء مغربية ونحن مستعدون لترك الطبشور وحمل السلاح دفاعا عن الوحدة الترابية. فعلا إما أن نكون وطنيين أو خونة. فنحن نعبر عن وطنيتنا واعتزازنا بالانتماء إلى المغرب الحبيب.

  • abdelhak
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:29

    كاينين جوج ديال لحلول إما الصحرى مغربية أو الصحرى مغريية

  • عبد الرحمن
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:31

    ملك البلاد يحترم شعبه ويتفادى لغة الخشب . ليس كبعض السياسيين والوصوليين . حفظ الله هذا القائد للمغرب.

  • SAMATTE
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:32

    L'affaire du sahara Marocaine était très mal géré par le pouvoir politique Marocain et le système lui même,.
    En politique, il n y' a pas de bonne intention, il faut etre pragmatique et il ne faut pas caresser le chat dans le sens du poils.
    Désolé, il fallait etre ferme avec l'algérie et avec les autres pays dans les années 70.
    Le Makhzane a fait trainer ce dossier, nouis savons pourquoi
    c'est que l'armé était déployé dans le sud loin du centre du pouvoir et le système a donné plus de poids à l’intérieur sous Driss BASRI

    Et le comble, c'est les élections ou consultation si le Sahara est Marocaine ou pas en 1981 à Nairobi.Donc
    les erreurs sont monumentale et si le Monarque n'arrive pas unir son pays du nord au sud les affaires seront délicates et c'est ça ce que veut l’Algérie plus faire tomber le système plutôt que l’autodétermination du Sahara.

    Vous voyez le discours de Erdogan, c'est ça ce qu'il faut, mais il faut préparer le pays, technologies, développement etc

    Merci Hespres

  • **LEMBIRIKOVIHCH**
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:33

    جراة كبيرة لملك له كاريزم قوي بين رؤساء الدول لا يقوم بها الا ابن المرحوم الحسن الثاني و حفيذ رسول الله (ص). كما قال جلالته فالمغرب ليس له بترول او غاز يستخرج من الارض و يغدق عليه بمليارات الدولارات لكن المغرب يتمتع بعقول المغاربة حباه الله لهذا الشعب الذكي العريق و الذي يتمتع باحتراح الامم الاخرى نظرا للباقته و تواضعه وفطنته. عاش جلالة الملك سيدي محمد السادس و متعه الله بكامل الصحة و العافية.

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:36

    نعم سيدي عزك الله ونصرك. هناك بعض الدول موقفها من قضية الصحراء غير واضح لهذا يجب على هذه الدول ان توضح موقفها من قضية صحرائنا العزيزة اما معنا اوضدنا حتى الدول التي تعترف بالكيان الوهمي يجب على المملكة المغربية ان تعيد النظر في علاقتها معها.

  • Abdellah de France
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:38

    Bravo majesté pour votre franchise et nos multiples messages tant aux marocains qu'aux pays qui se disent nos alliés.
    Il est temps que ces pays (USA, France, … ) nous prouvent par le concret le bien fondé de l'alliance.

    Je pense qu'il est dans l'intérêt des uSA de de sortir de leur position ambigüe et soutenir franchement la position du Maroc sinon ils (USA) perdront leur crédibilité auprès de nombreux pays alliés (Arabie saoudite, et autres…) et donc leur énormes influence et intérêts économiques dans la zone arabe.

  • ثورة الملك والشعب!
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:39

    يا صاحب الجلالة ان شعبك الوفي معك ووراءك للدفاع عن مقدسات البلاد . لاتهمنا لاامريكا ولا الخونة الذين باعوا وطنهم بحفنة من الدولارات والذين يجب ان يطبق فيهم القانون بحكم الاعدام يتهمة الخيانة الكبرى ولا تهمنا كل الدول لاننا على حق وملف الصحراء قد طوي للابد . ان المغاربة الوطنيون الشرفاء من طنجة للكويرة مستعدون للتضحية في سبيل الوطن / ان المغرب قويي بملكه وجيشه وشعبه / هذه هي الدولة المغربية التي انتصرت على الاجانب في معركة الزلاقة وسميت بمعركة الملوك التلثة /عاشت الصحراء مغربية وحفظ الله ملكنا بما حفظ به الذكر الحكيم ونصره على الخونة والاعذاء والأذلة وكل المترصين بمغربنا الحبيب.

  • البوهالي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:41

    إن المغرب بلد التسامح و بلد المعقول. قبل أن يكون هناك استفتاء في صحرائه قبل ذلك بمضاضة. ظانا بأنه سيحل هذا المشكل و لكن الجارة الجزائر في" رأسها العجينة" حيث أنها تعرف بأن المغرب رابح لا محالة و راحت تحاول أن تضع" العصا في الرويضة=العجلة". اللهم إن هذا منكر. اللهم اهدها.

  • البيضاوي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:42

    بالإضافة الى الرسالة التي وجهها جلالة الملك الى الولاياة المتحدة الأمريكية يجب أن توجه نفس الرسالة الى فرنسا و إسبانيا لأنتزاع اعترافهما بتقسيم المغرب واقتطاع أجزاء من ترابه وضمها الى الجزائر فتندوف الى يحتجز البوليزاريو والجزائر فوق ترابها الصحراويين المغاربة هي ارض مغربية وحاسي بيضا مغربية والجزر الجعفرية مغربية وعلى المغرب أن يطالب من فرنسا واسبانيا الإعتراف بهذا كما علي المغرب أن يطلب من الأمم المتحدة ومجلس الأمس الأمن فتح هذا الملف لأنه لا يعقل أن تحتل الجزائر أراضي مغربية وتحتجز فوقها مواطنين مغاربة فعلى الجزائرأن تخلي تندوف المغربية بمواطنيها الصحراويين المغاربة وترحل منها هناك وتأسس دولة للبوليزاريو فوق اراضي جزائرية وتعطيهم مواطنين جزائريين لأن البوليزاريو لا أرض ولا شعب لهم

  • mohammed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:48

    كان الهدف التحرير الجيش المغربي هو حصول الاستقلال الجزائر العدو اقولها دائما عبر هسبريس الجزائر العدو اكثر من اسرائيل بل اشد الاعداء كما قلت كان هدفهم تحرير الشعب الجزائر من الاستعمار الفرنسي بدلا من ترسيم الحدود اي الصحراء الشرقية ردا على الجميل اطل علينا الحمار رئيس المجلس الشعبي الجزائري موقفها ثابت من تقرير المصير الشعب الصحراوي انظر كيف يتعاملون الخونة , ثلث مساحة الجزائر ارض مغربية كان ينتظر ان يسمع العدو من الخطاب تندوف جزائرية ولكن لم يقلها وقال في الحطاب (تندوف والدول الجوار) نحن لن نتنازل عن ارضينا مهما طال الزمن الصحراء الشرقية سنسترجعها بالدم والنار لان رؤوسكم كالحجار لا بد ان تنكسر بالظرب اللهم صلط عليهم الفتن والدل وشحب ابارهم البترول والغاز لا يعرفون كيف يسيرون بلادهم اين هو الشعب تونسيون الرجال عليكم

  • مصطفى الرشيدية
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:51

    نحن وراءك يا ملكنا الهمام صفاً واحدا.الله يبارك في عمرك آسيدنا.

  • Mohammed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:55

    نحن مستعدون للدفاع عن وطننا ووحدة وطننا لكن لما ذا هذا التباطؤ مشكلة الصحراء المغربية قديمة جداً ينبغي ان تحل في اقرب وقت اما دبلوماسيا وأما أمنيا نحن جاهزون وراءك يا ملكنا العزيز

  • شداد بن عاد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:02

    محمد السادس ملك عظيم وقائد محنك يقود البلاد الى مستقبل زاهر ان شاء الله.

  • اسماعيل محمد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:05

    الوثوق بأمريكا لحل مشاكلنا وهمومنا سراب لا نرى النور من خلالها الى قيام الساعة ؟ ان أمريكا وما يلوز بها بريدون تقسيم البلاد والعباد تقسيم المقسم وتجزئة المجزء قبل ٩٥ وتسعون عام كانت سايكس بيكو تقسيم اوربي اما الان تقسيم أمريكي سكسونيا متى تقسم أمريكا متى تنتهي الولايات المتحدة الامريكية مثلما حصل بالاتحاد السوفياتي ؟ ان المغرب قدم اكبر التنازلات ولا من من مجيب وغير مقبول حتى من أمريكا وروسيا طبعا وغيرهم ؟ مع احترامي لا حكم ذاتي ولاهم يحزنون الصحراء مغربية مغربية مغربية الى الأبد

  • mhammed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:06

    الخطاب الملكي السامي أقنعني بأن المغرب دولة دات سيادة لن ترضخ للقوى الإستعمارية لا فرنسا ولا إسبانيا ولا أمريكا.أفتخر اليوم بمغربيتي والمستقبل سيكون زاهرا لأجيالنا القادمة

  • gourrama
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:07

    لا للتنازلات لا للخونة نعم للروح الوطنية وللقيم الدينية .هذه الدول المتملقة تعرف المغرب جيدا شعبا وملكا .فلا تدفعونا الى شحذ مخالبنا وتكشير انيابنا.فنحن على ارضنا من طنجة الى الكويرة والموت والهلاك للخونة فلا تحاولوا الركوب على سماحة افئدتنا وطيبة اخلاقنا و جود كرمنا.يا من بالامس ساعدناك واليوم تتنكر.

  • XXXX F-16
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:11

    ا خواني المغاربة اضع يدي فوق ايديكم ان كانت هناك حرب لاقدر الله انا اسكن في المهجر ;مستعد للتضحية ان شاء الله للدفاع عن وطني من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب , ولكن صدقوني هته الحرب لاتكون مع البوليزاريو , بل ستكون مع الزازاير العدو اللذوذ

  • عبدالله طارق بن زياد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:16

    على المغرب ان يعيد النظر في علاقاته مع الدول التي تعترف بالكيان الوهمي وفتح قنوات ديبلوماسية وتوضيح الحقيقة كما فعل السيد المحترم (آخـِر اشتراكي بالمغرب) عبدالرحمن اليوسفي بذكائه وسمعته، خاصة مع جنوب افريقيا … حتى تبقى المواجهة فقط مع الجارة الغبية

  • rabah
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:16

    الى 9 هل تستطيع الامم المتحدة التي ينص ميثاقها على حل المشاكل بالطرق السلمية ان تفرض الاستفتاء بالقوة على الطرف الرئيسي في القضية وهو المغرب ؟ وهل هناك قوة في العالم تستطيع ارساء الاستقرار في الصحراء وفي المغرب وفي المنطقة كلها من دون المغرب؟ اجل امريكا تخشى المغرب لانه عامل امن وتستقرار في القارة الافريقية والعالم العربي . وفي اسوأ الحالات ان لم يات الموقف الامريكي مؤيدا للطرح المغربي لن يأتي ضده

  • لحسن بوشمامة
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:18

    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غﻻبا
    ﻻ يمكن تسوية النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء الغربية بدون طرح ملف الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا إبان استعمارها للجزائر التي لم تكن دولة بل كانت مجرد إيالة تدين بالوﻻء للباب العالي أي السلطان العثماني.
    من هذا المنطلق ينبغي على صناع القرار السياسي ببﻻدنا تقديم طلب للجنة الرابعة من أجل تصفية استعمار الجزائر لصحرائنا الشرقية ومطالبة كل من فرنسا و تركيا صاحبة إرث اﻻمبراطورية العثمانية أن تكونا طرفا في ملف التسوية على أساس الحدود التي كانت تفصلهما مع المملكة الشريفة .
    ولتعزيز الملف يمكن طلب تحكيم محكمة العدل الدولية في هذا الشأن.
    موازاة مع ذلك علي القوات المسلحة الملكية أن تؤفع من جهوزيتها مثلما على الحكومة أن تزودها بأسلحة متطورة تحسبا للحرب ضد الجزائر حربا مقدسة ﻻسترجاع الصحراء الشرقية وإعتقال عصابة تندوف وتقديمها للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى.
    وعلى كل ابناء المغرب أغنياء وفقراء أن يلتفوا حول جﻻلة الملك وأن يقدموا التضحيات الكبرى من أجل القضاء على عدو ﻻ تنفع معه اﻻ لغة القوة. وفي ذلك خير للشعبين الشقيقين المغربي والجزائري.

  • abdel
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:20

    Jamais faire confiance aux occidentaux qui se sont des materialistes et c'est la france qui manipule les generaux algeriens…
    Car elle benificie bien de la sonatrac
    voir youtub qui a creer Gia?

  • ابو انس
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:23

    على المغرب اعادة النظر في علاقته مع امريكا لعدة اعتبارات واهمها الوحدة الترابية فلا يعقل ان تكيل لنا سياساتها العوجاء وفقا لظوابط ورزنامة واجندة انتخابية كلما رات في دالك مصالحها على المغرب عقد صفقات قوية مع الصين الشعبية فهي لها حق الفيتو كدالك وهي العدو الاول لامريكا فلا يكفي المغرب الاتكاء على امريكا فهي حتما ستسقط كما سقط من قبل الاتحاد السوفياتي وهده نظرية كانت في بداية التسعينات وتقول "كما سقطت الشيوعية السوفياتية فحتما ستسقط الرأسمالية الامريكية"امريكا لا يهمها من انت ومن تكون كل ما يهمها كم ستدفع من عملة صعبة وكم ستشتري من سندات في الخزينة الفيديرالية وهدا ما جعل الجزائر تشتري السندات في الخزينة الامريكية وتلعب باللوبي الحليف لها وفق جداول ضدا على وحدة المغرب فلا عجب غدا او بعد غد ستخرج علينا نيوز ويك او الواشنطن بوست وتعترف بالبوليزاريو عفوا البوليزبال.

  • jam
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:24

    demain on va voire si les responsables marocains des hommes et pourons dire non a issa hayatou et c etais juste du bla bla et ca sera de meme en mois d avril quand dira au maroc de donnes l independance au peuple sahraoui publier si vs accepter l autre avis

  • الرجل للذي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:30

    من يظن أن المغرب سيرهبه شهر ابريل أو شهر ماي فهو خاطئ لان المغاربة لا يريدون تشريد البو زبال الداخل لاننا نعلم أنكم مجرد ورقة مغرور بها تلعب بها الجزائر ولا كن لصبر حدود ادا ما تجرأتم بمناوشتكم القذرة ستجدون المغاربة خلفكم ليوروكم الطريق الصحيح و يعلمونكم كيفية الكلام عن الوطن الام لي هو المغرب وشهر ابريل ليس ببعيـــــــــــــــــــــــــــــــد

  • حسين
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:30

    إمتدح أمريكا ثم رسالة قوية لأمريكا ثم الرسالة وصلت إلى واشنطن ….
    حلل و ناقش

  • محمد البيحياوي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:33

    نحن بلد مسالم معروف بحسن الجوار وهذا معروف ولا ينكره إلا جاحد,
    نصبر على من آذانا , لكن صبرنا وحلمنا لهما حدود

    فأتقوا شر الحليم إذا غضب
    المرجو من هسبريس نشر هذا التعليق ولا يكون مصيره كسابقيه

  • mohajir
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:35

    إن الملك عبر عن استعداد المغرب للعمل مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية لقضية الصحراء". فاذا هذه الاخيرة لم تقدرلحل مشكل صحرائنا فيجند الشعب ويقوم للمرة الاخيرة بمسيرة حمراء من اجل تحريرها.الرماح لقد وصلت العضام بعد 39سنة من الصبر.

  • ابو عبدالله المغربي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. … اولا اريد ان اقدم احر التهاني لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وللشعب المغربي بهده المناسبة السعيدة على قلوبنا واشيد بهدا الخطاب الجريء اتجاه الجزائر وامريكا واقول لسيدي الملك محمد السادس استعن بالله وحده ضد هؤلاء الاعداء وستجدنا كلنا معك ونحن في المقدمة لنصرة هدا الدين والوطن كما امرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . لانه في نظري المتواضع لا امريكا ولا اوروبا سيرضون بوضع حد لهده القضية مهما طال الزمن لانها مهمة لهم للظغط على بلدنا في اي مجال…العزة لله فتوكل على الله ونحن معك وسينصرك الله ان شاء لان قضيتنا عادلة وشكرا

  • ابن مقاوم
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:42

    نحن لن نتخلى عن ذرة رمل من وطنا الحبيب نموت ونجوع ولن نردخ لاي كان وابائنا نحن ابناء المقاومة الفعلين لازلنا على درب ابائنا واجدادنا دورنا و املاكنا وارزاقنا و ارواحنا فداء لوطن فلا تهاون الوطن تاج والهوية برنوس فلا نقاش ولا مفاوضات الوطن يتسع للوطنين ويضيق على المرتزقة والخونة فلا عفو ولا هم يحزنون كل من خان الوطن يجب ابعاده عن هذه الارض التي رويت بدماء الزكية فلا تهاون في اتخاد القرارات الصائبة لصيانة وحدة الوطن شعارنا الخالد الارض الهوية الملة والدين الله الوطن الملك الوطن يحتضن ابنائه الاوفيان

  • غيور حتى النخاع
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:43

    والله لضياع للوقت مع هءؤلاء السياسيين المغاربة الذين يتبجحون بالسيادة الأولى للوطن ليل نهار. الحل في نظري هو في يد الشعب الذي أن كان فعلا يريد العيش في عز فلينهض ويثور يدا في يد مع هذا الملك أن كنا نحبه فعلا. فلنترك كل شيء نعتبره أولى في جياتنا ولنبدأ بما هو أولى حقيقة فكل شبر من وطننا الغالي هو أولى وأولى. . معا نحقق المستحيل فما بالك أيها الغيور حقاً بما هو لك . فمن لم برقه هذا الطرح فليغادر هذا الوطن فورا وليذهب إلى الجحيم .

  • تيكشبيلا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:46

    المغرب لا يخاف من تقرير المصير لكن لا يقبله في إطار المزايدات فيوما ما قبله الحسن الثاني من باب التأكيد على ثقة المغرب في أبنائه فإذا بالعالم يلتقط ذلك على أن المغرب مستعد للتخلي على جزء منه و سارعت الجزائر في صناعة رأي عام على أن الصحراويون مضطهدون و ما إلى ذلك من التحركات الغير بريئة حينها كما قرر المغرب الفكرة قرر رفضها بالشروط الجزائرية التي أرادت أن تستغل المشاكل السياسية التي نتجت عن تفكيك جيش التحرير و التي عاشها المغرب من الشمال إلى الجنوب لصناعة وهم الإنفصال، و هو تحشر لا يفهمه عاقل إلا أن الجزائر تخوفت من أن تسعى الصحراء الشرقية للإلتحاق بالأراضي المغربية خصوصا مع ما تزخر به من ثروات طبيعية. إذن نعم الجزائر تقوم بسياسة أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم، لكن الفكرة التي يدافع عنها المغرب هو أن على الجزائر أن تكف عن إبتزاز المغرب و أن تكف عن إستغلال المغاربة الذين علقوا في هذه المشكلة و أن تقوم بتطوير الصحراء الشرقية و أن تكف عن بيع الوهم لمواطنينا الإنفصاليين و أن تسعى لإندماج دول الإتحاد المغاربي بدل تشريد الصحراويين المغاربة إضافة للصحراويين الجزائريين

  • عبد السﻻم
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:46

    وضع جﻻلته النقط على الحروف داخليا وخارجيا .ﻻ مجاملة وﻻ تنازﻻ عن قضيتنا الوطنية .

  • هذيل
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:47

    ان قضية الصحراء المغربية. هي قضية افتعلها الاستعمار لاستعمالها كورقة ضغط. ولقد وجد هذا الاستعمار في جنرالات الجزائر. ذالك العدو الذي سيضل عائقا امام اي حل. للقضية..فبعدما اختطف في النصف الاخير من السبعينيات اخواننا الصحراويين .فان النظام الجزائري يرشي الجمعيات الحقوقية.ويرشي الكونغريس الامريكي عن طريق الشركات المستخرجة للنفط في الجزائر وما جون كيري الا شخص مرتش.لعنه الله .خطاب الملك جريئا واضحا يعبر عنرغبة شعب .فلا مجاملة فيه .الصحراء مغربية والوحدة املنا .فنحن المغاربة اناس كريمين لطفاء.ومتسامحين. .وسباع اذا مست ارضنا من طنجة للكويرة ورمز وحدتنا الملك.وبالروح بالدم ندافع عن ثوابتنا …………..ي

  • FAHIM
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:47

    N18, On t a paye combien pr ecrire ce message ?! Une nation incapable de se trouver une seule personne pour la gouverner ne merite pas d exister sur terre. Tot ou tard, la pauvre algerie tu redeviendra une region marocaine

  • أبو إسراء
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:49

    فرنسا إسبانيا بريطانيا الولايات المتحدة الأمريكية موريتانيا ثم الجزائر يجب على هده الدول أن توضح رأيها بكل صراحة ،وبدون مجاملة سيتضح للمملكة المغربية أن هده الدول دول منافقة لا تسعى إلى الخير للشعب المغربي فمادا عسانا فاعلون ؟فالجواب اتصح الآن في خطاب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده عاشت الدولة العلوية الشريفة

  • مغربي معتدل
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:49

    فعلا المغرب يحير الغرب و أمريكا..الدول العربية الإسلامية بالنسبة إليهم يجب أن تبقى في حدود مرسومة من التقدم و الإستقرار ..يتحكم الغرب و أمريكا في هذه الحدود حتى تبقى في مستوى يطمئنهم و يطمئن اسرائيل..
    لكن المغرب حالته خاصة تحيرهم..الإستقرار لا يمكنهم التلاعب به لأنه قريب جدا منهم و عواقبه ستكون وخيمة على اوروبا ..في ظل هذا الإستقرار و رغم ضعف الموارد المغرب مؤهل للتقدم أكثر و ربما الوصول لبعض دول أوروبا…
    الحيرة هي أنهم لا يريدونه أن يعطي مثالا للدول العربية الأخرى من جهة و من جهة أخرى لا يمكن اضعاف المغرب لأنه صمام أمان أوروبا و الغرب يتعاون معهم في كل المجالات..قضية الصحراء المغربية هي التي تفرمل تقدم المغرب يلعب عليها الغرب و أمريكا و لهذا تجدهم يبدلون مواقفهم في كل مرة ..هابط يطلع شوية طالع يهبط شوية..
    لكن الذي لا يعرفه هؤلاء هو أن المغاربة عازمون على اللحاق بركب التقدم سواء أحبوا أم كرهوا ..و أظن أن خطاب الملك أيده الله يمشي في هذا الباب..

  • ادريس من المانيا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:50

    ننوه الحكومة المغربية وعلى رأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه الخطوة الجريئة في اتخاد القرارات.
    لا يضيع حق وراءه صاحبه طالبه، والحقوق في أغلب الأحيان تنتزع بالقوة إذا لم تنفع الدبلوماسية.
    كم كنت أنتظر هذه اللحظة بشوق أن يقف المغرب موقفا قويا. لأن تلاعبات الغرب بما فيها أوروبا وأمريكا وغباء الحكومة الجزائرية لن يفضي إلى حل توافقي ينصف المغرب.
    لهذا أهنئ صاحب الجلالة على هذا الخطاب التاريخي ونحن وراءك في السراء والضراء ، نفدي وطننا وملكنا بالروح ، بالدم وبالمال.
    نحن لهم يدا واحدة بالمرصاد.

  • أين أشيائي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:55

    المغرب أول دولة في العالم اعترفت باستقلال الولايات المتحدة..
    أين هو رد الجميل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Amine
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:56

    نحن المغاربة بجانب الملك محمد السادس في أي قرار يتخذه
    المغرب ليس ضعيف لكنه يريد أن يتوصل الى حل سلمي بخصوص قظية الصحراء المغربية

  • Karim Cherkawi
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:03

    If there is a war, I am happy to let my Moroccan brothers and sisters that I personally know a lot of Israelis of Moroccan origin who have a very sophisticated training in the Israeli Army IDF (Israeli Defense Force) they are willing to fight for Morocco against those turd bastards whom their officials said in many occasion that Voting is Farida min Faraidi al islam (pilar) and said that : kala Errassoul and kala Allah is gone etc…. they are worse than jews and at least jews they believe in Allah the only one God.
    They are waiting for the green light and they are waiting for my OK. This is true.
    This my friends shows even Jewish have very respect to Morocco and it's integrity.
    So forget about oh Algerians are our brothers and all that shit, they are not , period.

  • العلمي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:03

    كلنا فدى وطننا الحبيب و نفديه بارواحنا و دمائنا و أموالنا.
    المغرب قوي بأبنائه عظيم بتاريخه عصي على أعدائه.
    المغاربة كرماء طيبون لكن حين يمس وطنهم فلن يجد الاعداء الا الدم الدم الدم……الله اكبر عليك يا وطني

  • محمد تحناوت
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:06

    المغاربة في صحرائهم يجب وقف مهزلة المفاوضات والعمل على مواجهة الجزائر لتحرير الراضي المغربية المغتصبة

  • بنمهفاك
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:07

    من يعتقد ان الامم المتحدة حلت مشكل ما على وجه الارض .فهو مخطأ .امريكا هى الامم المتحدة عندما تتدخل فى مشكل ما .رغم كون المشكل بسيط جدا و يمكن حله بين طرفين او عدة اطراف متنازعة .
    تدخل الامم المتحدة فانه الملف و القضية تتعقد و تتمشكل و يصعب حلها حسب معرفتى البسيطة الامم المتحدة لم تحل اى مشكل بل تبتز المتنازعين لكسب مكاسب سياسية او مالية و لا توجد صداقة او اخلاق فى السياسة بل المال هو من يتكلم و اقول ان الامم المتحدة سوق للبطاطس يمكن لك شراء ما تريد من حقوقك بالدولار .
    حكام الجزائر و لا اقول الشعب الجزائرى
    حكام الجزائر صنعو عصابة البول زاريو لتلات اهداف غير معلنة
    الاول الهاء المغرب بالمطالبة باسترجاع صحراءه الشرقية.
    التانى عزل المغرب عن جدوره الافريقية.
    التالت و هو اساس مشكل الاقاليم الجنوبية المصطنع و الدى صرفت عليه الجزائر اكتر من ماتين مليار دولار فى تسع و تلاتين سنة بدون فائدة
    الجزائر لها اكبر احتياطى افريقى للحديد خام الدى يوجد بغار الجبيلات بلحمادة تندوف . لب المشكل هو طمع الجزائر فى منفط على المحيط الاطلسى للتصدير الحديد الخام

  • abdou
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:24

    والله امركم عجيب الكلام ثم الكلام بصح الفايدة والو والله غي نستنة في الفعل ثم نركع عند رجليكم

  • mohammed maroc
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:24

    الصحراء مغربية ونحن مستعدون لترك الطبشور وحمل السلاح دفاعا عن الوحدة الترابية. فعلا إما أن نكون وطنيين أو خونة. فنحن نعبر عن وطنيتنا واعتزازنا بالانتماء إلى المغرب الحبيب.

  • Titwaniya
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:27

    Karim sharwkawi..Number 46..you are the man an. seriously. Moroccans need to wake up and realize that there is no such a thing as friendship with abu jahl.. hope all Moroccans think like you.

  • Hassan Hassan
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:28

    Ca se voit vous etes endoctrine par la chaise roulante. Au lieu de vous occuper de vos vrais probles vous mettez le nez dans une affaire qui ne vous concerne pas. Demandez a vos dirigeants combien ils ont depense pour ce faux probleme. Moi je vous le dits 750.000 de dollars et l equivalent pour l achat des voies des ONG. Un chiffre s il a ete reparti au Algeriens ils seraient les meilleurs du grand Maghreb. Au vhose vous ne devez pas oubliez que vos gouvernants ont partage votre pays en deux zones. La zone nord gouvernee par Abdelaziz Bouteflika et la zone sud gouvernee par Abdelaziz Marrakchi. Vous certes vous en rejouir. 

  • le manifestant
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:30

    au n° 18 et 28
    Attention aux fouteurs de trouble.La réalité n'est d'écrire des commentaires alors que vous êtes devant votre PC.Le Maroc ne négligera rien de ses térritoires même ceux qui sont encore sous domination espagnoles ou algérienne.Sauf erreur du hasard,car nous sommes mûrs et ne nous voulons point crèer des foyers de tension dans cette affaire déjà menacée de toute part.
    Le Roi Hassan 2(que Dieu ait son âme, )a récupere le Sahara dit Espagnol pour que le régime sioniste algérien le nomme "occidental".
    Au vu de certains messages de notre Roi,les évenements se préciptent car on mon l'échelle,et le Royaume demandera la restitution des terres spoliées illégalement.
    Quant à vous autres chiens du pouvoir des harkis,fils des légionnaires,lequels ne sont même pas reconnus sur les registre de l'etat civil,n'essayer plus de nous dire le réferendum.Ce dernier sera In Cha Allah organisé en Kabylie,car vous avez peur de lui.

  • said amsterdam
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:33

    الله يبارك في عمر سيدي محمد السادس. والعار والخزي للخونة.

  • Karim Cherkawi
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:37

    Did you guys heard what happened in Belabbass in Algeria, I guy killed himself with a knife because I did not eat potatoes for a long time, also Algeria imported 300 000 tones of Potatoes but it's still expensive so not anyone can afford it they Also have a city called Eddar ALbadaa like ours Casabalnca where people did not get their service right from the telecommunication company called Ittissalat ALjazair appoligize for ALgerian about the worthless service due to Garbage.
    They are all equally sick, complicated and paranoid, what do you expect? French and Turkish sperm made bastards.

  • Amine
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:39

    Trois conditions pour resoudre ce probleme definitivement et ne pus entendre parler de l'algerie ou du polisario.
    1) trouver du Petrole et es Americains vont devenir comme des mendiants ainsi que l'ONU ou la Banque Mondiale ou La Fifa ou la CAF
    2) Hilary Cinton revienne a la maison Blanche
    ((
    Sarkosy revienne a l
    elysee3

  • hicham
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:39

    Lwahed kaymout 3la wladou awla 3la bladou. Nous sommes prêts Majesté à défendre notre pays comme nos grand – pères l'ont fait pour notre indépendance. Les chiens algériens nous envient pour la stabilité forte de notre pays. Allah Al Watan Al Malik

  • jHassan Hassan
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:49

    Mr le directeur de hesspress je lecteur participant regulier de votre journal. Je voudrais tout simplement savoir pourquoi mon commentaire sur marche verte n a pas ete publie. C est pour la cause nationale que j ai ecrit et qu a mon avis je nai touche personne. Merci 

  • حميد الزين
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:58

    هاذوا هما حساذنا اللهم كثر حساذنا ومن شر حاسد إذا حسد

  • Hassan de rabat
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:00

    depuis 39 ans ce dossier nous a fait saigné aussi bien sur le plan économique, politique que social. Toute notre politique extérieure est centrée sur ce dossier nous sommes devenus trop septique à l'égard de tout ce qui se dit au sujet du Sahara tellement que nous avons perdue de vue l'impact de cette affaire sur le développement de notre cher pays. Nous payons trop chère le maintien de cette situation qui profite aussi bien aux européens qu'aux américains. Le message de notre roi aux USA va dans ce sens : vous avez intérêt à ce que le Sahara reste marocain (bouclier contre l'immigration clandestine, le terrorisme qui sévi dans la région, le trafic de tout genre…etc). Donc tous l'occident et les pays arabes doivent non seulement appuyer le Maroc mais financer le coût directe du développement de la région mais aussi financer l'armement des FAR et les projets de développement des régions du Maroc entier au risque de renverser la table et nous sommes prêts à toutes les éventualités.

  • driss
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:12

    Morocco calls for an Islamic state to facilitate the passage of the elements Erobin to inspire even make their day and night and day

  • الحل الوحيد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:22

    الحل الوحيد هو سحب الاعتراف من حكومة اسبانيا بمغربية الصحراء باعتبارها هي السبب في خلق هذا المشكل, ويجب الضغط على الاسبان في هذا الصدد , وإذا رفضوا ذلك يجب مساعدة المهاجرين السريين على العبور الى الضفة الاخرى وعدم تقديم أية مساعدات أمنية سواء في الهجرة السرية أو الارهاب, ارتكوهم يواجهون مصيرهم بأنسفهم, وإذا شئتم نسقوا مع تنظيم داعش وافسحوا له الطريق كي يدخل من المغرب الى الجزائر, نريد أن أعداءنا دماء وأشلاء ما دمتم ترفضون الحرب المباشرة معهم

  • Zaki
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:30

    مع الأسف لم يحالفني الحظ لأسمع الخطاب لكن تقتي بملكنا كبيرة جداً والحمد لله مايجب ان يعرف القارء ان المغرب بكيانه وتحت توجيهات ملكنا لا يريد الالتفات إلى الخلف او التعتر في مجال التنمية عكس الجارة الجزائرية التي يريد مسؤولوها تبرير فشلهم وتخلفهم عن المغرب في مشكل الصحراء فصانعوا القرارات السياسية في الجزائر يهمهم بقاء المشكل الخيالي والمصطنع قائما لنهب وتكنيز وتهريب خيرات بلادهم دون رقابة او حساب تحت دعوى تكاليف مشكل الصحراء والتي هي في الأصل مغربية أما مسالة الحكامة او التحكيم الدي تقوم به الدول الأجنبية فيجب الا يغيب عنكم ان العلاقات الدولية تحكمها مصالح فقط ولا وجود للأخلاق بتاتا لدلك فالحكام الدوليين الأجانب والحكام الجزائريين يهمهم بقاء النزاع ودوامه لتحقيق مصالحهم عكس المغرب الدي قطع أشواطا كبيرة في التقدم و التنمية والدي لايريد الدخول في الحرب رغبة وليس رهبة فالحدث الأكيد ان حتى المعاقين المغاربة لن يترددوا في حمل السلاح للدفاع عن الكيان المغربي رقعة شعبا ملكا لكن نضج المغرب يجعله ينظر للامام لتحقيق تقدم ورفاهية أكبر وعدم الوقوع تحت استفزازات الأقل منه.لدلك فالخاسر الأكبر في ه

  • غضبان على الجزائر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:40

    اولا المغرب فوق ارضه —-الجزائر موتي بالسم
    تانيا يجب تقديم رسائل قوية ال اسبانيا —نحن نملك ملفات عديدة للضغط عليهم
    الهجرة الارهاب
    ولا مباغاوش يحشموا نصدروا ليهم الايبولا من الجنوب

  • ahmed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:41

    اذا كنا فعلا وطنيين ونؤيد ملكنا في قضية الصحراء وحتى نوصل الخطاب مرة أخرى الئ ااعداء المغرب ومن يتحايلوا عليه فلنخرج كلنا في مضاهرة سلمية يوم الاحد لنعبر عن رفضنا لتقسيم بلدنا.فاينكم ايها النقابات ولشكر وشباط ؟

  • سلام
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:48

    احترم الشعب الجزائري لكنني مخلص لوطني واقول لنضام الجزائر كفى غدرا …. لقد وصل السيل الزبا … لا تلعب بالنار اقرأ تاريخ المغرب أولا… من طمع في حبة رمل من رماله سيدفن فيها في رمشة عين . المغاربة معروفيييين مسلم مرحبا ….عربي مرحبا..جار اهلا ومرحبا …لكن اموت على بلادي واولاد بلادي ولا يهمني…

  • au numéro 54
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:50

    Mais que se passe t-il? une partie du peuple marocain a perdu la raison? Les Algériens sont nos frères, on est dans les deux pays frères des millions a avoir la même langue, la même religion, les mêmes coutumes, certes pas le même régime. Nous on souhaite voir un MAGHREB UNI, on veut faire avancer nos deux pays à l'avant, et non pas revenir en arrière de plusieurs décennies, on veut construire la paix pour nos enfants , on veut leur montrer qu'on est capable de leurs montrer que notre religion est une religion de tolérance, de dialogue, et par conséquent on est capable- et surtout sans l'appui de personne-de résoudre ses propres problèmes par ses propres moyens.NE SOYEZ PAS AVEUGLER PAR LA HAINE ET LA COLERE.

  • راضي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 19:56

    كفى من شعارات حسن البشير من قبيل سنقاتل حتى آخر رمق وسنترك أعمالنا وسنتفرغ للحرب من اجل الصحراء…. هذا كله كان يردده السودانيون لعقود من الزمن إلا أن المجتمع الدولي كان له رأيه وأسندت المهمة للأمم المتحدة وقضي الأمر بالاستفتاء… أنا أتحدث من منظوري الشخصي وأتقبل رأي الآخر …خطاب الملك كان تصعيديا ولم يكن من اللازم إرسال هكذا رسائل للقوى الغربية وخصوصا أمريكا… في الماضي القريب وقع المغرب في ورطة كبيرة ولم تنفعه إلا اتصالات الرمق الأخير ووساطة بعض رجال الظل الذين طالبوا الرئيس أوباما بالتدخل وكان الأمر كذلك….إذا كنت محاصرا من عدة جهات فليس من الحكمة أن ترد على الجميع… التريت و امتصاص الضغط افضل، هكذا رد لن يجعلهم يشاطرونك الرأي مستقبلا…

  • محمد لوفو
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:00

    أقول لإخوتي المغربيين، مبروك عليكم الصحراء بعد هذا الخطاب الجريء و الشجاع. نحن في الجزائر نعيش الفقر المدقع لا نجد ما نأكله، نتمنى لو تكرّمتم فتفتحوا لنا الحدود للعيش تحت ظل المملكة الشريفة، البترول والغاز لم نقم باستثماره في بناء السكنات و شق الطرق بل ذهب إلى جيوب الجنيرارات و الصحراء الجمهورية الوهمية التشافية. أنتم يا مغربيين ، ستكونون بعد عشر سنوات يابان العالم الجديد، يتطوّر افتصادكم سريعا حي أني قرأتُ بأنكم تصنعون الطائرات و ثاني دولة في العالم في البرمجيات..هسبريس تعلمني كثيرا عن التطور الكبير الذي يحصل عندكم / الصناعة الديمقراطية ، عكس نحن ، نعيش في السجون والمحتشدات لا نجد كيسا حليبا نشربه، صدقتم نحن كوريا الشمالية ، لا نعلم ما يجري خارج بلدنا،و نجهل الخير الكبير الذي أنتم فيه..ساعدونا الله يساعدكم في تسيير بلدنا ، عندكم سياسيون أقوياء ،كثيرا جدا، وفي النهاية مبروك لكم الصحراء بعد هذا الخطااب الشجاع
    مواطن زازايري عشرة في عقل ، وشكرا لكم كثيرا كثيرا

  • جلال
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:02

    لماذا ننتظر دولا اخرى لتقول ان الارض ارضنا والصحراء مغربية منذ الأزل
    كلنا جند وراء قائدنا لو دعت الضرورة ذلك لتحرير بشار وتندوف وحاسي بيضا

    وإقرار مصير شعب القبائل وتيزي وزو

  • Khalid lemagni
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:07

    هذا هو المطلوب خطابات قوية إلى من يهمهم الأمر ألكي اا يعتقدوا أننا في موقع ضعف وإننا لمستعدون للدفاع عن أرضنا بكل ما نملك ولن نفرط في شبر منها سواءا سياسيا أو عسكريا إذا اقتدى لحال.في فمي وفي دمي هوى كثر وناااااااار.

  • كريم الكزاوي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:18

    الصمت حكمة،والكلام حكمة.فملكنا وقائدنا الهمام جمع كل هاته الصفات.وحبنا لملكنا ولوطننا الحبيب جعل ملكنا يخرج عن صمته حيث ألقى خطابا حكيما وصلت مضامينه ومعانيه للعالم أجمع.خطاب تلقائي حكيم وذكي يبرز مدى قوته.نحن مع ملكنا وفي أرضنا ومن تجرأ علينا لا يلومن إلا نفسه.أما الأعداء فنقول لهم أن قطع حبل الموذة بين الملك وشعبه كقطع شمال المغرب عن جنوبه. فحذار أن تشككو بمحبتنا لوطننا ولملكنا ودائما الله الوطن الملك

  • Amal
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:18

    المغرب من طنجة للgويرة و المغاربة في جميع أنحاء العالم وراء الملك و الصحراء ديالنا
    كثير من الدول تنتضر من المغرب التحالف لمساعدتهم لحل مشاكلهم و من بينهم أمريكا و نفس هاد الدول دايرين لينا القوقة في قضية الصحراء لي هي بينا الأعمى انها مغربية
    لي معانا حنا معا ولي ضدنا ماي عول علينا
    عاش الملك

  • هشام
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:19

    الصحراء مغربية احب من احب و كره من كره

  • مغربي بكل فخر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:22

    لا خوف على بلد عظيم يقوده ملك عظيم

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:25

    يا عالم!! الصحراء هي جنة في عيون المغاربة

  • بنحريزى
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:41

    ليكن فى علم القراء الكرام ان حكام الجزائر يبحتون عن منفد فى المحيط الاطلسى المغربى مهما كان التمن و لو باتنحار دولة الجزائر المريضة بكل الامراض الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية
    طبعا رئيس مقعد مومياء يحكم دولة مقعدة و معوقة
    لهادا السبب صنعوا عصابة خونة البول زاريو
    جينيرالاات الجزائر يحاولون جاهدين بكل ما عندهم من امكانيات مادية و دبلوماسية لصنع الوهم و الحلم المرضى الدى يسكن مخيلتهم المريضة بعقدة المغرب .
    بكل تاكيد الجزائر مخنوقة جنوبا بالصحراء القاحلة و شمالا بالبحر الابيض المتوسط الحلم المرضى للعصابة الحاكمة للجزائر حلم القوة الجهوية و منفد على المحيط الاطلسى المغربى كما دكرنا
    حكام الجزائر صنعوا وهم البول زاريو لالهاءنا عن المطالبة بصحراءنا الشرقية و التى ندكر منها الاقاليم الاتية.
    بشار.
    تندوف.
    بنى اونيف.
    توات.
    تيديكيلت.
    العين الصفرا.
    دومنيع.
    لقنادسة.
    لمعمور.
    ساورة.
    لعبادلة.
    جبوجة النص.
    وادى الناموس.
    انا من زوار منطقة بنى اونيف ….تحاورت مع السكان و اكدوا مغربيتهم قالو لى بالحرف…احنا مغاربة …..احنا مغاربة. و عسكر الجزائر سرق اراضينا و ضمونا اليهم كرها.

  • محمد لفقير
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:46

    الصحرا لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين..

  • HOURI
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:50

    خطاب ملكنا العظيم مزلزل وله قوة خارقة وصريح من قلب يعتز بمغربيته وبحبه لوطنه ولشعبه لو كان نفس الخطاب عندما اشتدت نران الحرب في الصحراء لن تصل عصابة الجزائر الى المنظمة الوحدة الافريقية ولن يكون لها اي وجود الان الاخطاء القاتلة والفادحة التي ارتكبتها الد ببلوماسية المغربية السابقة في حق الوطن تعتبر اكبر كارثة شهدها تاريخ المغرب فهي السبب الوحيد في اصال المرتزقة الى الوحدة الافريقية والانتقال بها الى مجلس التبزنيس الذي يسمى بمجلس الامن كذلك هي السبب في ترك الاراضي المتبقية التي تسميها المرتزقة بالاراضي المحررة لقد كان الجيش على استعداد كامل في ارجاع الاراضي المتبقية على احر من الجمر وتبقى عصابة الجزائر كدجاجة على بيضها بتندوف انا كمتقاعد من الجيش اعتز وافتخر بالخطاب الملكي القوي الذي اعطى للمغاربة المزيد من الثقة والاطمئنان على وحدتهم الثرابية واعطى درسا للدول التي تتلاعب بقضيتنا فيما بينها رسالتي الى بعض الاحزاب الانتهازية الفاسدة اقول لهم كفى من الاستهتار والكذب والبهتان على الشعب واتحدوا على الصدق وروح الوطنية والاخلاص والتضحية والوقوف بجانب ملكنا للدفاع عن وحدتنا الترابية

  • ktamy
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:53

    حنا معاكم في اي خطوة نحو تثبيت الصحرااء في مغربها حتى لو اقتضى الامر حرب لكن !!!شريطة مواقف حاسمة دون اكترات للاي كان ..ووضع حد لبتزاز للقوى الاستعمارية فهي تفهم لغة المصالح ….نريد ان يعرف العالم من نكون ..ومن هم المغاربة

  • خالد الادريسي الازمي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:57

    اقسم بالله انني حاربت بالصحراء وانني مستعد للحرب مرة اخرى فحاشى لله ان اخدل وطني وملكي

  • AHMED10
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:59

    في الحقيقة هده هي الحياة وهده حكمتها الصحراء صحرائنا وهي جزء من المغرب ورغم دلك هناك قوة ننتظر الفرج من عندها اعود بالله من كلمة الفرج لان الفرج بيد الله عز وجل ولكن التاريخ يشهد ان الصحراء مغربية كانت محتلة من طرف الاسبان ومن بعد استرجعناها ادن اين كانت الجزائر والامم المتحدة متاكدة ان الصحراء مغربية ولكنها صامتة ولا تتحرك وهاداك كريستوف روس تايجي يشبع كرشو في المناطق الجنوبية ويدورايه مع راسو او كايزيد هادو هما القوالب ولكن لنكن صرحاء والله ان القوي يغلب الضعيف وهدا رائج في جميع الدول وفي المغرب كدلك هدا الفعل رائج لي عندو الصرف والجاه والسلطة هو باها ادن تعاملنا امريكا بنفس الطريقة ولكن المفتاح عند الدي لا يقهر خالق كل شيئ مالك الملك الله عز وجل و بالعمل الجاد الدي يقوم به الملك العزيز محمد السادس ونحن المغاربة بفضل الله وقوته وراء ملكنا العزير محمد السادس في السراء والضراء والله تم والله ان الخطابين الاخيرين من اقوي واجرئ الخطابات وهدا ما نحتاجة ليحرك فينا الروح الوطنية القوية ولكي نستيقظ من السبات الدي نعيشه .

  • Hassan Agadir
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:06

    هده رسالة من الشعب المغربي الى الخونة على لسان ملكنا العزيز " الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه حتى يرت الله اﻷرض ومن عليها " والصحراء مغربية شئتم ام ابيتم

  • ATIK DE MEKNES
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:21

    vive notre bien aime roi.nous sommes fier de lui et de notre cher pays.

  • دروس التاريخ
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:02

    لا يعول على المنتظم الدولي أو أمريكا لوقف إستفزازات حكام الجزائر لأنهم بيادق يمثلون الجانب المكشوف للوجه الذي تخفيه القوى الإستعمارية.
    لنتذكر أن المغرب خضع للإبتزاز سنة 1906 في مؤتمر الجزيرة الخضراء بحضور 13 دولة أوروبية بما فيها أمريكا. وقسمه الإستعمار الدولي إلى أربعة كيانات (طنجة،الشمال، الوسط،الجنوب)، بمباركة المنتظم الدولي.
    عبد الكريم الخطابي 1926 وجيش التحرير في الجنوب 1958هزمهما التحالف الفرنسي الإسباني.
    إنفصال موريطانيا تم بتحالف ولد دادة وبورقيبة وفرنسا 1960، ونال الإعتراف الدولي.
    البوليزاريو أسسه تحالف عصاة الصحراويين مع بوخروبة الجزائري وبومنيار الليبي والإستعمار الإسباني.
    حجج المغرب مبنية على تاريخ الحدود قبل الإستعمار وحجج المنتظم الدولي مبنية على الحدود التي سطرها الإستعمار.
    خطان متوازيان لا يلتقيان.
    على المغرب أن يعتمد على نفسه ويواصل تنميته الإقتصادية والإجتماعية بكثافة ليفرض وجوده كقوة إقليمية يصعب تجاوزها.
    إن الأموال التي ينفقها في أقاليمه الجنوبية ظاهرة للعيان وتتمثل في منجزات نافعة للبلاد والعباد، بخلاف حكام الجزائر الذين يبددون أموال الشعب جريا وراء السراب.

  • Nabil amazigh
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:16

    اقسم بالله العظيم …..ان أكون مخلصا لديني و لملكي……. و ان اتفانى في خدمة و طني …..بصدق و أمانة .

  • abdou
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:08

    comme le maroc est le premier pays a reconnaitre l existance d un vaste pays des usa. nous voulons bien une petite reconnaissance de notre unité territoriale.

  • hafid
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:40

    réponse au n 64
    si vous ete algérien allez d'abord débarrasez votre pays des caporaux voleurs qui le dirigent avant de donnez des conseils religieux aux marocains…si vous ete marocain musulmant comprenez que plus de 50 ans de sacrifices au profit de voisins freres ou autres suffisent devant dieu pour metre un terme avec force aux nuisance de vos voisin freres ou autres mécréants qui crée la fitna entre les croyants…je dit bien mécréants parce-qu'un véritable musulmant ne se comporterais jamais comme se comportent les dirigeants algériens actuellement avec les marocains…BAY BAY BAY

  • المامون العامرى
    السبت 8 نونبر 2014 - 00:51

    التهاني الحارة و الاماني الطيبة لمغربنا الغالي ولقائدنا الملك المحبوب ولشعبنا الابي بمناسبة الدكرى التاسعة والثلاثون لمعجزة القرن الماضي المسيرة الخضراء.لقد تبث بما لا شك فيه ان الصحراء تعيش مغربية مند الحضارة الامازيغية وبعدها الحضارة الاسلامية ودائما وابدا تشكل الصحراء دلك المنار المرشد والمغيث للامة المغربية ولعل دكر اعظم الدول الحاكمة (المرابطون الموحدون والعلويون)كلهم ينتسبون الى الصحراء وكل المغاربة يعتزون ويفتخرون بحضاراتهم وامجادهم فالصحراء كانت ولا تزال ايقونة الهوية المغربية بلا منازع, من هنا يتضح كيف ان قضية الصحراء بالنسبة للمغرب هي قضية وجود وليست قضية حدود.شخصيا لا اعتقد ان بمقدور ايا كان المساس او العبث بوحدتنا الوطنية اوالترابية خاصة في ظل حكم ما فتىء يطور مؤسساته باصلاحات توافقية غير مسبوقة في عالم المنافسة والتي تسمح بوضع العصا في العجلة حتى تتم عرقلة من لا يرغبون في نجاحه,الا ان سياسة جلالة الملك حفظه الله يوما بعد يوم وسنة بعد اخرى تتميز باطراد النجاحات وتراكم الانجازات مما يدعونا جميعا الى الحرص على مكتسبات شعب طيب الاعراق ودائما بالحكمة والصبر المعهودين للمغاربة

  • Karim Cherkawi
    السبت 8 نونبر 2014 - 00:52

    To Titwaniyya N 48
    I agree with you sister, Moroccans need to stop thinking that Algerian turds are our brothers, they are not, check in their TV channels and news media including Achourouk, they can't even think straight and instead of a brain in their skulls they have nothing, just air. They are so sick and jealous and decades far back comparing to Morocco without Oil or natural gas.
    I swear to you sister, I know a lot of them, they are all the same characters and thinkings, I used to invite them a lot to my house and they always come empty handed and never even mention to invite me and my family. They still think that the Father of Hayyouf I meant Bouhayyouf is in the corner. I am just done with them and do not have time what a race!!!! Once I helped an Algerian couple who were looking for a place to stay and I happened to have a Jewish friend who is Moroccan, she invited them to her house because of me and stay for 3 months but they stole a lot of stuff from her. Thieves turds.

  • الجامعي علي
    السبت 8 نونبر 2014 - 01:00

    سلامي الحار الى جلاله الملك محمد 6 نصره الله نحن مستعدون الرحوع الى المغرب والدفاع على التراب الوطني فلبيك يا ابا الحسن فشعبك الوفي مستعد الرحوع الى الوطن من انخاء العالم فابشر لارحوع الى الوراء الى الامااااام فالشعب معك

  • بن عبد السلام
    السبت 8 نونبر 2014 - 01:33

    هذا الخطاب السامي الشجاع هو بداية الحل لهذا المشكل المفتعل لحسادنا -الله يكثر منهم-وعلى الدول الغربية أن تفهم التاريخ وتراجع حساباتها الخاطئة وعليهم أن يتذكروا وقوف المغرب معهم برجاله عندما اجتاحتهم النازية-وهل خشي المغرب لومة لائة عندما كان أول دولة تعترف بالولايات المتحدة كدولة موحدة وعلى الجارة الشرقية أن تصحى من غفوتها فالبترول فقد خلال شهرين ربع قيمته وهبوطه في استمرار لأن الغرب يتحكم في السعر ومصمم على إضعاف روسيا من خلال ضرب اقتصادها الذي يرتكز على الغاز والبترول ويجب أن يتذكر أعداء وحدتنا الترابية أن بيتهم من زجاج فهاهي نيجيريا وحتى اسبانيا مهددة بالانقسام فما بالك بالجائر التي لن تنفعها خردة الأسلحة المكدسة في إيقاف التسونامي القادم من الجنوب والشرق ومن الداخل وبعدها لن يبق المغرب تلك الشجرة التي تخفي الغابة- فالمغرب يعرف أين يمشي لأن له ربان حكيم وشجاع هو جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ابن مبدع المسيرة الخضراء جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه-المغرب قوي بملكه ونحمد الله عليه

  • مغربي من كندا
    السبت 8 نونبر 2014 - 01:49

    انا على أتم الإستعداد، لإعطاء مايمكن إعطاءه، فدمي لايساوي شئ امام بلدي و شعبي، نفديك يا بلدي في أي وقت و مكان، نحن إن شاء الله وراءك ياملكنا لن نخذلك ولن نتهاون في الدفاع عن أرضنا، حتى ٱخر قطرة دم تجري في عروقي، فلم و لن نظلم الجزائر و لن نتعدى على حرمتهم، و لكن في الدفاع عن بلدنا، لن نكون أقل من أسود فإن كتب الله علينا هاته الحرب فمرحبا بها…

  • التومي محمده
    السبت 8 نونبر 2014 - 03:47

    الصحراء مغربية وستبقى كدالك الى ان يرت الله الارض ومن عليها ونحن جنودك ياملكنا الغالي سر على بركتي الله ونحن معك بالغالي والنفيس نصرك الله لما فيه خير هدا الوطن باشارة منك نتلف حولك وندافع عن وحدتنا الترابية

  • mohamed
    السبت 8 نونبر 2014 - 05:57

    ya les freres walahi le peuple sahraoui ghir yastkel men maroc ses L ONU et le monde contre le maroc vous verras ses tout l algerie comme tout le monde veux une liberte pour se pauvre peuple merci hespress usa

  • محمد
    السبت 8 نونبر 2014 - 07:39

    نعم سيدي اعزك الله
    الصحراء مغربية الى ان يرث الله اﻻرض….
    يا اخوتي اﻻعزاء الجزائريين اما آن اﻻوان ان تستفيقوا من سباتكم يا ابناء اﻻمير عبدالقادر ويا ابناء المليوني شهيد لمادى تدفنون هاماتكم في التراب كالنعامة وتتغاضون عن زمرة الشر التي تسوكم وتتحكم في البابكم هل مارسوا عليكم التنويم المغناطيسي حتى تسترسلوا في سباتكم هل عقمت الجزائرية ولم تلد بعد الخلف لﻻمير الثائر لماذا تصرف الزمرة الحاكمة لكم 40مليار عن اللقطاء والمرتزقة والزنادقة بضواحي تندوف
    اليس هذه اﻻموال من حق بناء الشعب الذين يعانون من البطالة والفقر والحرمان في بلد البترول والغاز حباه الله بانعمه لو اسغلت بما يرضي الله لكان كل مواطن جزائري ينعم برغد العيش وحياة كريمة من غير عناء …يا اخوة الماضي والمستقبل افيقوا وانفظواالذل والهوان الذي اصابكم فكاني بفجر اﻻمل والخﻻص يشرق في القريب وما ذلك على الله بعزيز اخوتي في الله اعلموا ان اوﻻئك الذين تهدر عليهم اموالكم في تندوف كمن يصب الماء في الرمال اعلموا ان اوﻻئك هم قنبلة موقوتة سينقلبون عليكم في العاجل حيث انهم وكر وحظانة لﻻرهاب الحالي واﻻجل حيث تذوقوا طعامكم

  • hassan
    السبت 8 نونبر 2014 - 10:03

    الصحراء مغربية ونحن مستعدون لترك اعمالنا وحمل السلاح دفاعا عن الوحدة الترابية. فعلا إما أن نكون وطنيين أو خونة. فنحن نعبر عن وطنيتنا واعتزازنا بالانتماء إلى المغرب الحبيب.

  • هشاام
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:05

    المرجو ادراج ملف تحرير اراضينا المغتصبة لدى الدوائر الدولية وتحرك الدبلوماسية المغربية المحنكة وراء ملكنا الهمام محمد السادس ايده الله ونصره لاسترجاع تندوف والمناطق الساحلية بجانب المحيط الاطلسي الى حدود السنكال وتحرير اخواننا الصحراويين من قبضة الجزائر الحكومة لا الشعب

  • اسبايبو
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:28

    بسم الله الرحمن الرحيم خطاب في المستوى كنا ننتضره من زمان لكن لكل ظرف زمان المهم وصلت الرسالة لكن نتمنى ان نقوم بالتجنيد للتضحية وفداء الوطن كفى لمحابات الجزاءر االله الوطن الملك

  • سامي رشيد
    السبت 8 نونبر 2014 - 13:59

    لاول مرة في تاريخ قضية الصحراء يتم الكشف عن خبايا القضية الوطنية بالجراة والشجاعة من طرف عاهل البلاد ويعتبر هدا انتصارا حقيقيا للمملكة’ويتمثل في النقط التالية.
    1-من قبل كان ملف الصحراء حكرا علئ مجموعة من رجال الدولة ويدبر بتكثم شديد (طابو’’’’’’’’) والاقرار بارتكاب اخطاء في مسار تدبير ملف الصحراء اليوم وبفضل الخطاب التاريخي فالمغاربة قاطبة مدعوون لتدبير هدا الملف كل في موقعه(افراد وجماعات’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’)
    2-رسائل قوية للدول العظمئ وعلئ راسها البيت الابيض
    3-رسالة قوية للجارة الجزائر
    4-رسالة قوية للخونة والمتاجرين بالقضية الوطنية
    5-الصحراء مغربية في جميع الاحوال
    5-

  • وليد المغربي
    السبت 8 نونبر 2014 - 14:12

    مستعد باش نفدي بروحي و كل ما عندي في سبيل الله الوطن الملك ،و الصحراء مغريبية مغريبية مغريبية،

  • محمد القادري
    السبت 8 نونبر 2014 - 15:49

    المغرب عبر التاريخ صخرة صلبة يتحطم عليها كيد الطامعين منذ زمن سحيق والمغرب يتمتع ياستقلاله يدير شؤونه وقضاياه بامكاناته الذاتية والمتمثلة في ارادة الشعب المغربي العظيم الذي تمكن بفضل وحدته من صد كل عدوان اثم مهما كان جبروته ، بالاحرى دولة وحكومة الجزائر التافهة التي تتغدى باقتصاد الريع والتي تشتد عدوانيتها ضد المغرب كلما ارتفع سعر البترول وليعرف الاعداء ان هذا البلد هو الذي نشر الدين الاسلامي الحنيف في افريقيا واستطاع في فهد الامبراطوريتين المرابطية والموحدية ان يحمي الغرب الاسلامي برمته من الهجوم الصليبي عليه يما فيها الجزائر ووصل نفوذه الى نهر النيجر والحدود الليبية والاندلس التي لم تذخر الاسر المغربية الحاكمة في الدفاع عنها ومنع الاتراك من اذلال شعب المغرب ولم يستعمر الاسنة 1912 كل هذا المجد تتجاهله دولة الجزائر وتتمادى في صبيانيتها ان شعب المغرب صبور ومتسامح في كل شيء الاارضه وانصح دولة الجزائر الا تلعب بالنار نحن اصحاب حق نحن اصحاب حق نحن اصحاب حق

  • متقاعد ع
    الأحد 9 نونبر 2014 - 11:17

    نعم وبكل تاكيد نحن مسلمين عرب جيران اخوان مع الشعب الجزائري ونكن له كل الاحترام ولكن لا يمكن ان نتنازل عن صحرائنا وحب وطننا والدفاع عنه حتى اخر قطرة دم ادن فخطاب قائدنا جلالة الملك واضح والله تعالى نسال ان يهدي الجميع الى ما هو خير لشعبينا والامة الاسلامية جميعا

  • مغربي متغرب
    الأحد 9 نونبر 2014 - 18:28

    امريكا او فرنسا راهم هوما مشكلة كبيرة معمرهم غاديين يديو اي شي بنسبة صحراء هوما عجبهم لحال مشاكل لي واقعة بين الخرائر والمغرب لزم يكون حل بديل هدا الحل كمان مو لزم يكون حرب انا لحرب تتجيب الا دمار لزم يكون حل سلمي بنسبة فرنسا هية لي كانت مشكلة بنسبة صحراء في حتلال الجزائر كانت دولة تتشوف الجزائر مقاطعة فرانسية ولات تتوسع علا حساب المغرب اما امريكا عجبها لحال ميكونش واحد تواصل مع طرفين او يدل حدود مقفولة بين دول مغاربية الجزائر وتونس موريطانية مغرب

  • hakim
    الأحد 9 نونبر 2014 - 18:48

    الله الوطن الملك…الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • تنغير
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 17:39

    je veux juste dire à ce kabyle 93 de demander son indépendance d'abord car ils sont malheureux sous le régime du fln. Concernant les saharouis il sont libres et indépendants dans leur pays.pour les frontières, heureusement qu'elles sont fermées. Ça nous a aidé à faire notre petit bout de chemin sans gaz et sans pétrole mais avec beaucoup de résultats. C'est ce votre gouvernement veut vous cacher en insistant sur la fermeture des frontières. Mourrez dans votre haine et votre mépris

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر