غيتس وغورباتشوف وكيمون .. "نجوم" منتدى حقوق الإنسان بمراكش

غيتس وغورباتشوف وكيمون .. "نجوم" منتدى حقوق الإنسان بمراكش
الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:36

أكد كل من بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وميخائيل غورباتشوف، آخر رئيس للاتحاد السوفيتي السابق والحائز على جائزة نوبل للسلام، وبيل غيتس، مؤسس مجموعة ميكروسوفت للبرامج المعلوماتية، حضورهم لأشغال المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان الذي سينعقد بمدينة مراكش نهاية الشهر المقبل.

وقال المنظمون إن شخصيات عالمية أخرى ستشارك في هذا المنتدى، الذي تنظمه منظمة اليونيسكو بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من قبيل الأمريكي جوزيف سيتكليتز، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، والفنان الإفريقي الشهير يوسو ندور، والأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان.

وأوضحت شميشة رياحة، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء، في لقاء تحضيري للمنتدى العالمي الذي تنظمه بالعاصمة الاقتصادية، أن لقاء مراكش سيكون فرصة لاستعراض النقاط الكبرى المتعلقة بحقوق الإنسان، مضيفة أن التربية على حقوق الإنسان أضحت من المواضيع الهامة التي تستأثر باهتمام الحقوقيين في العالم”، مشيرة إلى أن “الورقة التي سيتقدم بها المؤتمرون العرب في هذا الشأن، ستركز على القضايا الكبرى”.

وأورد فينيت تشان تالانسكي، ممثل منظمة اليونيسكو، الذي حضر هذا اللقاء، بأن فتح التربية على حقوق الإنسان في مجال التعليم والتكوين، من شأنه فتح الطريق أمام الشباب للإحاطة بحقوقهم الكونية في مجال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن التربية على حقوق الإنسان هي نفسها حق من حقوق الإنسان، وفق ما جاء في الفصل 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وفي نفس الاتجاه، أوضح عبد الباسط بن حسن، رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان، أن من بين هذه المواضيع الكبرى التي ستتضمنها الورقة المرجعية للمنتدى الموضوعاتي حول التربية على حقوق الإنسان.

وقال عبد الباسط إن من بين المواضيع التي ستتم مناقشتها، التربية على حقوق الإنسان في القرن الواحد والعشرين واستشراف رؤية جديدة لحقوق الإنسان في النظرية والتطبيق، إلى جانب موضوع تحقيق الاستدامة والاستمرارية في مجال التربية على حقوق الإنسان.

وستتضمن الورقة التقديمية موضوع علاقة التربية على حقوق الإنسان بتكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام الاجتماعية، وعلاقة التربية على حقوق الإنسان بالأمن الإنساني وكذا علاقتها بالنزاعات.

ويؤكد المهتمون بحقوق الإنسان أن استضافة المغرب لهذا المنتدى العالمي يأتي في سياق تدعيم المكتسبات التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

ويشير المتتبعون أن المغرب خاض تجربة متميزة في مجال العدالة الانتقالية ساعدته على تدبير مرحلة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، من خلال إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة، كما صادق على الاتفاقيات الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان.

ولازال المغرب يتابع ملاءمة تشريعاته الوطنية مع هذه الاتفاقيات، بالإضافة إلى تفاعله الإيجابي مع مختلف الآليات الدولية والإجراءات الخاصة لحقوق الإنسان، وانخراطه في الجهود الرامية إلى تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

‫تعليقات الزوار

14
  • ماعلاقة كيمون بالحقوق
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:03

    المهم ان بان كيمون يعرب عن قلقه دائما اما حقوق الانسان لا علاقة له بها

  • ضحكون علينا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:05

    أقسم بالله أنكم تضحكون علينا أي حقوق لانسان ، نعم حقوق الأنسان الغربي له حقوق ,في كل مكان حتى في بلاد ألمسلمين ,ولكن أين حقوق فلسطين ,أين حقوق ١مييون عراقي ,أين حقوق مسلمي بورما و مسلمي إفريقيا الوسطى, أين حقوق سورين , أين وين وين ,,,,,,,,,,,,,عالم منافق كداب لا يعترف إلى بل قوة لله ما نصر المسلمين أرجو نشر يا هسبريس

  • rabah
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:16

    لا يعني تنظيم اللقاءات في مجال ما ببلد ما يعني دائما ان ذلك البلد متقدم قي ذلك المجال , بل قد يعني رغبة في دفع الدولة الى مزيد من الاهتمام بحقوق الانسان التي لا زالت في حاجة الى التطوير حتى تصبح سلوكا مترسخا في الحكام والمحكومين بالمغرب

  • حقيقة أم زيف
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:25

    حقوق الأنسان تطبق في الدول الغربية أما في دول العالم الثالت فلا يهم تطبيق هذه الحقوق بقدر مايهم تطبيق أجندة الرأسمالية المتوحشة التي تتخد فزاعة حقوق الأنسان ألية لتطويع الدول التي لا تنصاع لهيمنتها.

  • نزاطى سعيد من بروكسل
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:30

    لو لم يكن المغرب يحظى باحترام المجتمع الدولى لما انعقد هذا الملتقى العالمى فى هذا البلد العزيز . بلدنا و الحمد لله على السكة الصحيحة والمطلوب من المعارضة الكف عن تبخيًس عمل الحكومة و عليها البحث عن البدائل و ليس السب و القذف في حق الحكومة..

  • ahmed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:31

    كلهم منافقين وكلهم يعترفون بان المغرب خطأ خطوات جد متقدمة في مايتعلق بحقوق الانسان لكن حين تاتي مشكلة الصحراء يقومون بمقارنة دولة بخونة ومرتزقة.مجيئهم إلى مراكش مفاده هو الاكل والشرب والتمتع وحينما يقفون امام الكاميرات والصحافة يكذبون ويتفوهون كلام كله عسل ولما يرجعون إلى اماكنهم ينسون ماذا قالوا.اخواني المغاربة غيروا عقليتكم ولاتنتضروا المعجزة

  • SAMIR CASA
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:09

    تلعبون على الشكليات،حضور الشخصيات،نحن نريد مضمونا و مغربا كريما‎ ‎

  • سعيد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:21

    كل بلد له حقوق الانسان الدي يلائمه و المغرب يتحسن تدريجيا فمن قبل فمجرد انتقاد قائد سيلفق لك تهمة اما الان فعلى الاقل ازلنا بعض الطابوهات و لكن من استعمل الكدب او التحريض او الاعتداء فلن تدافع عنك اي احد في العالم و كدلك الخيانة العظمى و تنظيم المؤتمر بالمغرب لم يات من فراغ بل تشجيعا له بالنسبة لدول العالم الثالث اما في الماضي فجميع الدول كان عندها انتهاكات و ليس المغرب وحده

  • Kmlkazawi
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:33

    بادرة طيبة من حكومتنا الموقرة فبحضور هذه الشخصيات الى بلدنا في هدا المنتدى يعزز مكانة المغرب ويفتح الحوار من اجل التعاطي مع ملفات حقوق الانسان

  • ع .ع وحقوق الانسان
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:34

    لا أظن ان العالم اليوم يحكم من طرف رجالات لها وزن بل دمى كراكيز تحرك من طرف الماسونية العالمية التي تحمي اسرائيل وتدمر العالم العربي
    وتحصل على خيرات ارضه وتدعي بالديمقراطية وحقوق الانسان بالطبع يعرفون مسبقا ان عالمنا لا يهضم النموذج المطبق عندهم ومن المستحيل تطبيق حقوق الانسان لسبب واحد رد فعل الأنظمة الحاكمة واستماتتهم في البقاء في السلطة
    كل هذه المهرجانات والمؤتمرات لدر رماد العيون
    لا فائدة لها

  • ج.مصطفى
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:58

    نحن لا علاقة لنا بحقوق الانسان كنت أوهم نفسي على ان البلد تغير لاكن بتجربة عشتها وفي مطار مراكش كنت معزوم انا واثنين
    من أبنائي الى تركيا يعني كان مرورنا بلندن (ترانزيت ) لاكن الأمن
    لمجرد شكه !!!!!!!فينا منعنا من السفر وهكذا حرمنا من الصفر وضاعت أموالنا وهاذا لمجرد شك شك شك شك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • فتحي
    السبت 8 نونبر 2014 - 02:26

    الالاف يعتقلون تعسفا في كل يوم و كل اسبوع بالمغرب و يحاكمون بتهم ملفقة و توزع عليهم قرون من السجن لكنهم يحملون الفكر الاحمر الذي لا يحمله لا خورباتشوف و لا يوليس ينسسن و لا بوتن و لا بنكيمون و لا غيرهم من عملاء الامبريالية و المنبطحون الذي يضحكون على الدقون و اتوا الى اقدم الديكتاتوريات تحت الشمس ليحدثونا عن حقوق الانسان ليس لان بها حقوق الانسان او شيء من هذا القبيل بل فقد يريدون اصطباغها بلون حقوق الانسان لان هذه الدولة واحدة من قطيع اتباعهم. واغير نهار الاثنين خداو عشرة طلبة الى السجن لانهم حتاجوا على المركوب قبل منهم اقتادوا 11 اخرى قالوليهم قتلتوا طالب تايقرا فمكناس و نتوما قتلتوه ف فاس|؟؟؟؟

  • يونس
    السبت 8 نونبر 2014 - 08:51

    من اﻻفضل تكوين اﻻنسان ومن بعد تلقينه حقوقه ، فمع اﻻسف
    الحضارة التي ساهم في بنائها أمثال بل غتس و غورباتشوف و غيرهم أفرزت بشر بدون إنسانية…

  • Hafid de nice
    السبت 8 نونبر 2014 - 09:40

    هل فكرنا كيف نواجه هدا المؤتمر فكروا معي لحظة هدا مؤتمر حول الحقوق والتربية ولماذا لا نواجههم بمظاهرة جميلة من النوع المتحضر شاملة لجميع المشاكل الموجودة في بلدنا وكدالك مشاكل إخواننا المحتجزين في تندوف المحتلة وحقوق إخواننا في غرداية وووووووووووووووو ولكم واسع النظر و السلام عليكم إخواني في تيداس بني حكم ¥

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش