الجزائر تدعو إلى "تصفية الاستعمار" من الصحراء المغربية!

الجزائر تدعو إلى "تصفية الاستعمار" من الصحراء المغربية!
الإثنين 10 نونبر 2014 - 00:52

دعا وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، يوم الأحد، الأمم المتحدة إلى تطبيق ما أسماها لوائح أممية سابقة، تعتبر نزاع الصحراء كقضية تصفية استعمار، وذلك في أول رد رسمي من الحكومة الجزائرية على خطاب الملك محمد السادس في الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء.

وقال رئيس الدبلوماسية الجزائرية، بمناسبة حفل إحياء اليوم العالمي للأمم المتحدة بالجزائر العاصمة، إن “منطقتنا في حاجة ماسة أيضا إلى تجسيد مهمة تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية التي تقع على عاتق منظمة الأمم المتحدة، تطبيقا للوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن عشية الذكرى الأربعين للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، الذي كرس تقرير المصير كطريق حتمي نحو الحل الواجب ترقيته لصالح شعب هذه الأراضي”، حسب تعبير الوزير الجزائري.

وتدعو الجزائر التي تحتجز على أراضيها آلاف المنحدرين من الصحراء المغربية، الأمم المتحدة مرارا إلى تطبيق الاستفتاء وتكليف بعثة الأمم المتحدة للسلام في الصحراء (المينورسو) لمتابعة هذا القرار، في الوقت الذي يقترح فيه المغرب حكما ذاتيا للاقاليم الجنوبية.

كما جددت الجزائر مساندتها لما اعتبرته “حق شعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره”، وذلك في كلمتها أمام الدورة الـ 69 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بينما انتقد الملك محمد السادس في خطابه الأخير “محاباة” الجزائر “الطرف الحقيقي” في النزاع الدائر حول مغربية الصحراء، مجددا التأكيد على أن المملكة لن تقبل بأي حال من الأحوال تغيير معايير المفاوضات التي حددتها مسبقا الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية نهائية.

وأكد الملك محمد السادس في ذات الخطاب أن مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن أن يقدمه المغرب، في إطار التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء، موضحا أن المغرب “عندما فتح باب التفاوض، من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول صحرائه، فإن ذلك لم يكن قطعا، ولن يكون أبدا حول سيادته ووحدته الترابية”.

‫تعليقات الزوار

263
  • debdoubi
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:20

    Tu peux rêver jour et nuit tu auras rien ni toi ni tes généraux en bois
    si tu veux le Sahara marocain viens la chercher si tu es un homme, ça fait 40 ans que vous parlez qu est ce que vous avez gagné rien rien bla bla bla
    et sache que le Sahara restera marocain jusqu'à la fin du monde est ce que c est claire.

  • عبدالكريم اللحياني
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:20

    من يشك في مغربية الصحراء مشكوك في اصله…لان شرذمة النظام الجزائري لاشغل لها سوى السباحة ضد التيار وضد مصالح الدول ونسيان غليان الشعب الجزائري الشقيق المقموع في الداخل والاهتمام بالسراب …

  • Persona non grata
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:25

    Je veux juste savoir est-ce-que l'ambassadeur du régime algérien est toujours en place à Rabat ? si c'est le cas ça serait une insulte,un mépris vis à vis du peuple marocain…On va être plus clair pour que les officiels marocains comprennent que nous n'avons pas besoin de cette hypocrisie,rappelez l'ambassadeur marocain d’Alger,fermez ses bureaux et demander à l'ambassadeur du régime algérien de DÉGAGER de notre pays
    Les frontières sont fermées depuis 20 ans,le régime algérien affiche publiquement qu'il soutient LE SÉPARATISME,et il qualifie le Maroc comme LE COLONISATEUR de ses propres terres,les merdias du régime algérien tourne à plein régime dans leurs propagandes contre le Maroc et son intégrité territoriale,la diplomatie du régime algérien ne rate aucune occasion pour s'attaquer au Maroc et le polizario vient de de menacer de reprendre les armes contre le Maroc via les mérdias algériens…et les officiels marocains continuent de faire en sorte comme c'est de rien était

  • خناسي خاليد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:25

    سعادة الوزير، لقد تمت تصفية استعمار الصحراء الغربية باسترجاعها الى الوطن الام اي المغرب..لا تنسى سيدي ان اهل الساقية الحمراء و القبائل الصنهاجية هي مؤسسة الدولة المغربية منذ قرون اذ لولاهم لما كانت الامبراطوريات المغربية التي حمت الاسلام و العرب هنا في شمال و غرب افريقيا…الله يهديكم .. و يفتح عيونكم و قلوبكم..لان ما تقومون به يدخل في لعبة الامم الاستعمارية و تفتيت العرب..علاش فقط العرب من يعيش المشاكل؟ اننا ازاء عقليات تخريبية تدميرية.. اذن حذار من اللعب بالنار على شعوبنا المغاربية سيدي و اياكم و السقوط في الفخاخ المبتوثة بعناية..فبعد الشرق العربي قد يأتي اليوم على المغرب العربي لتفتيته و اشعال الحروب فيه.. و الرابح تجار الاسلحة و الاستعمار..متى يبقى العرب بلداء و جبناء و حقودين…تفو على "جنس" (يا العياذ بالله) و "جنس قاسح خايب"، يا لطيف يا لطيف على خراب و دمار و قسوة… الصحرا اللهم عند المغرب و لا عند اسبانيا و غيرها مثل جيبوتي عاملينها ثكنة لهم…دراري صغار هؤلاء العرب و غير ناضجين مطلقا و نلاحظ ذلك في سلوكات و كلام العرب…

  • Amnay007
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:28

    لم تأتوا بشيء جديد النباح دائما يبقى نباح .ماعسى الأمم المتحدة أن تفعل فهناك نزعات في العالم كله و حقوق تغتصب و لم نرى حسا أوشيء يدكر للأمم المتحدة( سوى لغة الأسف و بظبط الأعصاب وووو .لحسن الحظ أو سوء الحظ الكلمة دائما كانت للأقوى وكذلك سوف تبقى و يكفي قراءة التاريخ .الحقوق و هذه الخزعبلات تفرض على الدول الضعيفة.على بلدنا المغرب الحبيب أن يعمل بهذه الكريمة:***( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ)***

  • غير معروف
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:28

    يجب علينا أن نتقدم ونتطور ونبني جيشا قويا من أجل إسترجاع الجزائر المغربية

  • hicham larache
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:34

    ما بقيت فاهم والوووو هادشي را باين من شحال هادي اعباد الله غير حنا غافلين عليه و الجزائر عمرنا غادين نكونو خاوا لا شعب ولا نضام
    ويجب قتع جميع تصالات و لخطوط وتطويق الحدوووود

  • Adil sale
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:35

    هذا حرام لان الجزائر أخذت الصحراء الشرقية والآن تريد الصحراء الجنوبية وغدا تطمع في جزر الكناري وإعطاء حكم ذاتي لي المغرب .

  • ADNANE
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:35

    على ما يبدو لي الحل الوحيد هو اعلان الحرب على هؤلاء الشردمة و الخونة و ديك تشوفوا تصفية الاستعمار كيف دايرة , الصحراء مغربية .

  • مغربي بسيط
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:36

    أكبر إستعمار يجب تصفيته هو إستعمار عصابة الحركي أولاد ماما فرنسا للشعب الجزائري المقهور. أتعجب كيف تعجز دولة مثل الجزائر عن إنجاب قادة شباب متفتحين لا يفكرون بمنطق الحرب الباردة ومبدأ المعاكسة حتى لو كان ذلك على حساب مصلحة الشعب المسكين.
    عندما تتخلص الجزائر من عصابة دار المسننين آنداك ستكون قد نالت إستقلالها.

  • مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:37

    الجزائر ليست عدوة للمغرب فقط تريد تقسيمه الى نصفين وهي من اجل دلك مستعدة ان تدفع بالملايير من دخل البترول والغاز وبوتفليقة لايريد ان يموت قبل ان يرى المغرب منقسما الى اثنين ليغمض عينيه مستريحا لكن النعلة سوف تتابعه الى ان يوم القيامة ادا كان يامن بها.
    والى الشعب الجزائري ارجعوا الى التاريخ المغرب مد لكم يد العون في كل لحظات الشدائد واليوم هده اليد تعضونها فقط لارضاء حكامكم. ام تقولون اتركوا الصحراويين يقرروا بأنفسهم فنحن نقول لكم افتحوا المخيمات في تندوف وبعدها لكل حادث حدث.

  • adil
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:39

    الجزائر و حلفائوها عازمون على بثر المغرب عن صحرائه لكن هم واهمون فالمغرب لديه سلاح فتاك لا يقهر أبدا توحد الشعب بكل أطيافه وراء قيادة جلالة الملك و نحن عازمون عن شرعيتنا حتى و إن إستعملو ضذنا القنابل النووية عاش المغرب

  • Kharair
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:39

    Il faut patienter pour que le temps fait son travail auprés de ce gouvernement algérien . il n'y aura pas de solution tant que le dernier malade sera etteint.

  • العثماني.م
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:40

    والله ان هؤلاء الطامعين الذين انفتحت شهيتهم يوم تنازل المغرب عن سيادته شيئا بان عرض عليهم حكما ذاتيا لا يستحقونه بتاتا هذا الذي يجعلهم مصرين على تعنتهم الى يومنا لعلهم يحظون بتنازلات اخرى من المغرب و لكن هيهات هيهات انهم مخطئون ولا يعرفون المغرب والمغاربة جيدا والأيام ستثبت ذلك جيدا عندما يلجأ المغرب للمطالبة بباقي أراضيه الشرقية المغتصبة من الاستعمار هذا هو تصفية الاستعمار الحقيقي ام ان وزير الخارجية الجزائري تناساها…

  • marocain
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:40

    VIVE LE MAROC vive le ROI MOHAMMED 6

  • nab
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:41

    si une revolution de l interieure ne renversse pas ce gouvernement algérien de pacotille. il me semble qu une guerre avec eux sera inévitable même de courte durée .ça va résoudre pas mal de chose.

  • وحدوي مغاربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:41

    ونطالب من الامم المتحدة اعادة النضر في ترسيم الحدود الشرقية للمملكة المغربية ليتسنى للمغاربة استرجاع صحرائهم الشرقية التي ضمتها فرنسا للصالح فرنسا التانية ,وفتح المجال امام القبائليين بإقليم تيزي وزو للتقرير مصيرهم.

  • كلام قديم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:41

    كان عمر لعمامرة 25 سنة لما انطلقت المسيرة وقال الحسن الثاني ( سنصل الرحم مع إخواننا وسنشرب الشاي في العيون) أجاب بومدين (إذا شرب الحسن الثاني الشاي في العيون فليجعل من شواربي نعناعا).
    ثم قال الحسن الثاني للجيش الملكي (إذا صادفتم إسبانيا فعانقوه وإذا صادفتم مسلحا غيره فأطلقوا عليه الرصاص).
    وكذلك كان إنسحب عسكر الإستعمار بسلام فلم يجد الجيش المغربي أمامه إلا الجيش الجزائري يساند عصابات الإرهاب بأمر من بوخروبة واجههم الأبطال المغاربة بالرصاص كما أمرهم ملكهم في معارك أمكالة وبوكراع وبئر أنزران …
    قهرهم الرصاص المغربي فصبوا جام غضبهم على موريطانيا أرهبوا عسكرها فانسحب وتنصل من مسؤولياته التي إلتزم بها قادته في إتفاقية مدريد.
    فرح البوليزاريو ومن يسانده بالنصر وعزموا على إعلان وادي الذهب ارضا محررة ونسوا أن في الشمال دولة قوية بمخابراتها بجيشها بملك يوحد كلمة شعبها ،فاستبقهم الأبطال وقهروهم بالرصاص.
    محمد السادس و من موقع القوة جعل من الحكم الذاتي الحد الأعلى لأن الإستفتاء لا يصح إلا مع السكان الأصليين،وبما أن أغلب قبائل الصحراء تم توطينها بإذن من ملوك المغرب فلا حقوق لها خارج البيعة.

  • سعيد من اسبانيا
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:42

    ليعلم المسؤولون الجزائريون ان للكعبة رب يحميها فمادام هدا الامر بيد الامم المتحدة فلماذا تطبلون في جميع المحافل الدولية والمنتديات من اجل ما تسمونه حقوق الشعوب وتنسوا حق شعبكم في العيش الكريم والكرامة والاستفادة من خيرات الذهب الاسود بذل تركه يركب امواج البحر والهجرة للظفة الاخرى للبحث عن كسب قوته اليومي.فكفى ضحكا على الذقون فالمسؤولون الجزائريون يصرفون الاموال الطائلة فيما يسمى قضية الصحراء ضدا على المغرب وفي المقابل يقولون أن المسألة لاتعنيهم بل هي في يد الأمم المتحدة…؟الله اكبر

  • Sbaai
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:44

    ان السيد رمطان ابن عم اردوغان . قد نطق بشهادة دالة على مصداقية ماجاء في خطاب ملك المغرب محمد السادس عن تورط الجزائر ومسؤوليتها في مشكل الصحراء … لكن البترول اشترى الضمائر … نظام الجزائر ارتكب جرائم ضد الانسانيةفي حق شعبه . وجيشه هو من اختطف اهلنا من بوادي الصحراء واحتجازهم الى الآن في تندوف. بحيث انهم في حكم المختفي مادامت الجزائر لم تسمح الى يومه , لا باحصائهم ولا بتمتيعهم بصفة لاجيء . انهم بصريح العبارة محتجزون ويتعرضون للقهر والاغتصاب والتعذيب والقتل ولا من يعرف. ما دام المحجز مغلقا ورشاوي البترول اخرست المجتمع الدولي.

  • To hell Algeria
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:45

    استعدوا يا مغاربة واعدوا ما اتيتم من قوة، يبدوا ان الجزاءىر لم تسكت ولن تسكت من مشاكسة المغرب في صحراءه حتى تتذوق مرارة الحرب ودحر جنودها وتدمير منشآتها النفطية والعسكرية، حينها سوف يتربوا على احترام اسيادهم المغاربة.

  • ibrahim-maroc
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:46

    رحم الله الحسن الثاني فالمسيرة الخضراء فضحت الجزائر لذلك وجب الاعتزاز بالمسيرة الخضراء والاحتفال بها فلولا المسيرة لكانت الصحراء تحت حكم الجزائر رغم ان الجزائر مساحتها ما يعادل المغرب ثلاث مرات..
    فسياسة الجزائر معرفة تريد تقزيم المغرب وسيطرة على الجهة الغربية من صحرائنا لتتنفس على الغرب على حساب ارض ليست لها مثل الاخ يريد اخذ ارض اخيه..
    المغرب من طنجة الى الكويرة والباقى لكم, والمرتزقة لن يسكونو معنا في الارضنا ولو كلف حرق المنطقة كاملة فحذارى للجزائر!! ومن معها ونتمنى الشعب الجزائري قول الحق في من يريد سرقة ارض ليست له, يقول المثل المغربي (نلعبو كاملين او حرامين حتى وحد مايلعب) اما نعيشو كاملين في استقرار او حروب لن تنفعنا ولن تنفعكم لكن انتم من تفرضها علينا بسرقة ارضنا وتسلميها لمرتزقة لم يبنو بيت واحد ويردون اخذ مدن اصبحت تضاهي مدن الداخل في حين ان صحراء افريقيا قاحلة وحتى صحراء الجزائر لكن عندما اصبحت صحرائنا مدن كبيرة سال لعاب الاعداء, اخير مرة اقول حذارى يا جزائر لا تلعبي بالنار سنحرق الاخضر واليابس…كفى المؤمنين شر قتال

  • مراد الزاهر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:47

    دمت لنا ملكا يا اطيب ملكا في العالم تعز بلدنا و ترفع راية المغرب بعز و شرف حفطك الله و رعاك

  • التدلاوي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:47

    ادا كانت قضية الصحراء تتعلق " بالشعب الصحراوي " على حد قولهم فما دخل الجزائر حسب المنطق و ما غرضها من هدا الاستنفار من قضية لا تمس اراضيها بشيء .
    الامر واضح و جلي جدا: الاسباب
    1/ ان اغلب اراضي الجزائر لها طابع صحراوي و هي من الدول الاولى المهددة بنندرة المياه في غضون 2050 حسب الدراسات العلمية مما تدفع اموال طائلة لتلك الملشيات الصحراوية لتاسيس دولة حدودها مالي و موريتانيا و البحر الاطلسي و المغرب من بوابة الصحراء اغادير / كلميم ..
    2/ حصر المغرب من كل المنافذ و هد بعد استراتيجي بعيد الامد يتوخى منه احتلال باقي اراضي المملكة .

  • zidan
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:48

    . ليبيا بصحرائها و تونس بصحرائها و موريتانيا بصحرائها و الجزائر كذلك لديها صحرائها فهل من العيب أن يكون المغرب بصحرائه كدلك. …… ؟

  • Abdou from USA
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:48

    من اقوال المرحوم الحسن الثاني .. ..اني اعرف مدى توثر شعبي ولكن لا اريد ان ابدأ بمغامرة ….كانت رسالة لجنرالات الشيوعية لتدخلهم في الشان المغربي وتسليحهم لمرتزقة عزيز المراكشي …والان ينفون علاقتهم باقاليمنا الجنوبية اذا كان هذا ما يدعون.. مذا يعني هذا الكلام من جنرلاتهم..دعا وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، يوم الأحد، الأمم المتحدة إلى تطبيق ما أسماها لوائح أممية سابقة، تعتبر نزاع الصحراء كقضية تصفية استعمار من اعطاهم الحق ان يتكلمو عن مملكة المغرب …لهذا كان خطاب الدكتور الملك محمد السادس خال من الدبلوماسية معكم وقالها صراحة انتم يا جنرالات الجزاءر من لكم اليد العليا في نزاع الصحراء المغربية ….God bless Morocco

  • عاطف
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:49

    الأرض أرضنا , والطريق طريق مولانا .., واش لــيكم أ الجزائر .؟؟؟؟

  • مغربي حر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:49

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم أنفكم ما تنفقونه من أموال طاءلة شعبكم محتاج اليها اكتر من ألد ويلة الوهمية الذي اخترعتموها الا تعرفون ان شعارنا الله الوطن الملك

  • khamis ex observateur
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:50

    من منا لا يتذكر اوجالان الذي كانت تاويه سوريا كبطاقة ضغط على تركيا – فكان تطور و تقدم تركيا داخليا اقتصاديا و اجتماعيا عاملا أساسيا في قلب الموازين لتفرض تركيا على سوريا تسليمها اوجلان – فرضخت سوريا لتجعل الثائر تائها في السماء كلما وطأت رجله اديم الأرض عليه أن يطير إلى أي وجهة كيفما كانت – ما أحوجنا إلى اخذ العبرة وبناء أساس داخلي متراص اقتصاديا و اجتماعيا لنزع هذا الفتيل و قطع الطريق على شرذمة قطاع الطرق يتقنون أسلوب الاغتيالات في واضحة النهار وما بوضياف إلا مثال حي

  • ولد أبيه
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:50

    المغرب لا ولن يتنازل عن حبة رمل واحدة و الصحراء لا تآبى أن تكون إلا مغربية….و كما قال جلالته في الخطاب الأخير المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها. رفع الأمر…ومن ينظر غير هذا فل يشرب البحر….الله الوطن الملك.

  • مغرب عظيم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:50

    سبحان الله اين وصل حقدهم على المغرب .
    سيقول جزائري انتم من تتدخلون في بلدنا وانتم من تحسدوننا وتتهجمون علينا وتسبوننا والرد على هذا الادعاء سهل ميسور.
    فقط شاهد جريدتكم الشروق وراقب كلامها البذيء:
    -الشروق ليس فيها مهنية ولاتحترم العقل الجزائري(للاسف يصدق)
    -الشروق في كثير من مقالاتها لاتعرف كيف تحدد الجهة المسؤولة لهذا في كثير من المقالات تنعث السلطات المغربية او المغرب ب "المخزن"
    – كل ردود الشعب الجزائري كلام بذيء وغير مفهوم للقراء لاعربية ولافرنسية يسمون المغرب ب "المخزن" او "المخرب" محمد السادس ب "ميمي" وافضل مثقفيهم ينادون المغرب بدون اساءة ب "مراركة" الا 1% العقلاء طبعا.
    – الشعب الجزائري متلون وحسود واعمى عن الحقيقة ولايبذل مجهودا لادراكها ويغلق عينه ان اتته-الحقيقة- ضد هواه.
    -يدعمون البوليزاريو
    -احداث غرداية قرات ردود ينسبونها الى المغرب.
    – بعد تهديد عيسى حياتو لنا "المغرب" استبشر الحساد وقالوا ان كان حقا المغرب اعرض عن التنظيم حفظا لشعبه بسبب ابولا فيجب ان لايغير قراره وبعد تاكيد الرفض اتهمونا بالخوف من الخسارة (عقلية اطفال) رغم تمنياتنا لهم بالفوز بالكأس في اي مكان.

  • ouchn
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:50

    Si le Maroc avait abondone le système makhzenien depuis longtemps, ce problème aurait disparu. Evidement lorsqu'on voit ce qui se passe a l'intérieur a savoir la corruption, le népotisme, le vol, l'insécurité et l'injustice, on a tous envie de quitter le pays. On a acheter et on continue a acheter les gens au sahara et le prix ne fait qu'augmenter. Publiez svp

  • beeman
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:53

    لم يكذب الملك عندما قال ان الجزائر هي اصل المشكل في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وتصريحات عمامره لخير دليل على ذلك . اذا لا تلوموننا مرة اخرى ان كررنا مرارا وتكرارا انكم اصل الفتنة وحال لسانكم شاهد عليكم الى يوم الدين.

  • صالح الصالح
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:57

    ادا كانت الجزائر تطالب بالحرب فالحرب علي الأبواب وسوف تكون خراب الجزائر وكما يقال من لم يحمد ربه علي نعمة أعطاه الله أيها فسوف يخرجون منها وهم لا يشعرون (من أعطاه الله نعمتا وأم يشكر سوف يخرج منها وهو لم يشعر ) اما المغرب فيمكن له فتح الملف والطلب بتصفية الاستعمار في الصحراء الشرقية والأراضي التي تحت يد الجزائر .

  • Abdelmoula
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:57

    من يقول أن الجزائر ليست طرف في النزاع هو متوهم، وخير دليل هو تصريح وزير خارجية الجزائر الذي رد به على خطاب صاحب الجلالة، هذا المخلوق أماط اللثام وبدى على حقيقته بعد أن زعزع الخطاب الملكي ما فيه من خبث وضغينة وحقد اتجاه المغرب. لم يمر على الخطاب الملكي سوى ثلاثة أيام وخرج هذا السيد ليظهر للرأي العام الإقليمي والدولي أن الجارة الشرقية التي تلعب دور الحمل وملجأ المقهورين، هي فعلا المسؤول الرئيسي والأساسي في قضية الصحراء المغربية. أما دفاعها عن الشعب الصحراوي المزعوم فهو مجرد رماد تدره على ذوي المحجود والتحليل السطحي للأمور، فدفاعها عن المرتدين عن دينهم ووطنهم وملكهم ليس له دوافع إنسانية ولكن تحركه الكراهية والحقد الذي يكنه حكام الجزائر للمغرب. حان الوقت لكي نتصرف بالطريقة اللائقة مع هؤلاء المتغطرسين.

  • zakiri
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 01:58

    عندي جار كان جندي في جبهات القتال أيام الحرب ضد البوليزاريو وذات مرة جاء عندنا لزيارة جدي فقال له جدي رحمه الله لو بدأتم بالقضاء على البوليزاريو في الدوار وما أكثرهم لكان أفضل وهذا الكلام صحيح وأوجهه بالمناسبة لجلالة الملك وأدعوه بنسيان الجزائر ولقطاءها والبدء ببوليزاريو الداخل ولا أقصد هنا أمثال اميناتو حيدر بل الفساد وما أدراك ما الفساد
    لو حاربنا العدو في الداخل أي الفساد لقضينا على العدو في الخارج بلا جهد وسيكون هذا أفضل رد على جنرالات البطاطس
    هذا أولا ثانيا يمكن للمغرب أن يصعد ضد الولايات المتحدة ويبعثر الأوراق باللعب على ملف تعذيب المخابرات المركزية الأمريكية لمعتقلين أثناء الحرب على أفغانستان وتهديد اروبا بوقف كل اشكال التعاون في محاربة الهجرة والارهاب وسترون النتيجة.

  • وزير
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:00

    ينبغي تصفية الاستعمار الجزائري ا لاسباني والفرنسي من الاراضي والمدن الشرقية وصحرائه المفوتة من طرف المستعمر,وكذا استرجاع تندوف وبشار..المفوتة من المستعمر وذلك بالقوة وليس عبر مجلس المستعمرين واخراج المستعمر الاسباني من سبة ومليلية كذلك بالقوة .اما الغربية فهي استرجعت منذ زمان وستكون مقبرة لبقايا الاستعمار او لاي زحف من اي جهة كانت.

  • MOUADDAH AKRAM
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:01

    SAHRA ca va rester toujours du MAROC 😀 et Je suis fière d'être Marocain , car être marocain c'est un art à apprendre 😀 I et vive notre roi sa majesté Mohammed VI

  • ZERBAN
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:04

    لسم الله الرحمن الرحيم : الاستعمار هو الموجود حقاً في تندوف حيث جارة الخبث والمكر والغدر والسوء تحتجز سكان الصحراء المغربية تم اختطافهم والذهاب بهم الى تندوف لتأخذ بهم الإعانات الدولية وتحيطهم بسياج وحراسة مشددة. يجب على الامم المتحدة ان تقوم بإحصاء المحتجزين وفك الحصار عليهم حتى يختار كل واحد الجهة التي يريد الاستقرار بها وبهذا ستصبح الخيام البالية خاوية ويلتحق الجميع بأهله وذويه. على الجزائر ان تلبي طلب القبائل والمزاب المنادية بالاستقلال وان تراقب حقوق الانسان في غرداية والقبائل وفي البلاد كلها حيث يأكل الناس من القمامة واعاءدات النفط والغاز تهدر في شراء الاعترافات لجمهورية الوهم.

  • kopir
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:08

    لن ولن نردع لأي بشر كان فمن إحترمنا إحترمناه ومن حقدنا قتلناه….

  • kamal
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:08

    سمعت مسؤولا في بوركينافاسو يقول لرئيسه المخلوع: “نحن لسنا الجزائر يا سيدي الرئيس حتى تطالب بتعديل الدستور لتفرض نفسك لعهدة أخرى! فالجمهورية ليست المملكة”!

    هكذا أصبحت الجزائر مضربا للمثل السيئ في إفريقيا حتى بالنسبة لبوركينافاسو!

  • غزلان من Maine
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:09

    يجب على المغرب مطالبة الامم المتحدة بتصفية الاستعمارة وخروج الاستعمار الغاشي الجزاءري الفرنسي في الحين من الحدود الشرقية نحن مهتمين بالصحراء المغربية فقط وهاملين المناطق الشرقية المغربية التي سرقتها فرنسا والجزاءر من المغرب
    ادا لم يطالب المغرب بحدوده الشرقية وإدخال فرنسا في النزاع الإقليمي للحدود الشرقية فلن يكون حل .

  • marocain 100%
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:11

    من لاخر : الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائها، امور لاتناقش نحن لا نتفاوض من اجل اراضينا، لا يهنا اذا كانت الجزائر الحسودة لا تعترف بهذا . المغرب في تقدم ملحوظ، تنمية المدن المغربية الفنادق وسائل النقل الطرامواي، القطار السريع، البنية التحتية، ارتفاع السياحة الخ الخ
    و الجزائر مقابلنا حنا و مقابلا صحراء .
    هل تعلم ان الجزائر اغنى بلد في افريقيا من حيث الموراد الطبيعية: غاز، بترول، لكن مستوهم المعيشي هزيل جدا.
    الحسن الثاني رحمه الله قال :توجد اكبر حديقة حيوانات في افرقيا بين المغرب و تونس.
    عاشت المملكة المغربية

  • Marocain pur et dur
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:12

    Ils ne pige rien cet algérien puisqu'il n'a pas compris le dernier discours de Mohamed VI. Il vous dit que le sahara est marocain et le restera toujours…donc amène tes petits soldats en bois pour libérer le sahara ou bien tu as peur de recevoir une bonne défaite comme celle de la Guerre des sables, d'Amgala et j'en passe. Arrête de frimer, imbécile que tu es. Tu peux même appeler ton Boumedienne de la tombe pour le faire. Libère ton peuple de la junte militaire et de Boukaroussa avant de parler de tes seigneurs qui ont gouverné le Maroc médian pendant des siècles….sinon, ils nous reste venir récupérer ce petit pays bâtard fait de toutes pièces par les français! La ferme, sinon on te renvoie ces quelques brebis de polizbal qui vivent de notre charité derrière le mûr avec quelques obus dans le derrière! Vive le Maroc de Tanger jusqu'à Tunis à l'est et le Sénégal au Sud.

  • Néron
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:13

    السيد لعمارة
    هذا الخطاب الذي تروجه اكل الدهر عليه و شرب.
    اذا كانت الجزائر جادة في دفاعها عن حق الشعوب في تقرير مصيرها فلتكن عندها الجرءة في تنظيم استفتاء في منطقة القبائل.
    سكان هذه المنطقة هم أيضاً يعتبرون نفسهم ضحايا استعمار من نوع اخر
    انت تعرف جيدا ان سكان القبائل يكنون عداء كبيرا الى كل من هو عربي، الى درجة انهم داخل منازلهم يتكلمون اما بربري اما فرنسي.

  • محمد فرخانة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:18

    يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ؛ ان الله لا يحب المعتدين ، وقال عز وجل ؛ ان الله لا يحب المفسدين ، ….. نعم يا حكام الجزائر . اتعلمون ما معنى الآيات ، الله سبحانه لا يحب المعتدين وما دمت يا رمضان لعمامرة تعتدي على اخوانك بدون وجه حق فان الله يمهل ولا يهمل انه جل علاه عنده علم الساعة ولا يحب المفسدين ، وما دمت أنت تفسد فانظر الى ساعة من النهار أو ساعة من الليل هي قريبة لك ولمن معك ، قادة الجزائر يحبون الفتنة ويسعون في الفساد . وفي هذا الشأن قال عز علاه ؛ الفتنة أشد من القتل ، أتعلم يا لعمامرة ما هي الفتنة ؟ هي أقوال وأعمال تخالف الشريعة الاسلامية ، وتؤدي الى انعدام الأمن ، واختلال الجماعة ، وحدوث الفرقة بين المسلمين ، – وتسمى في العصر الحاضر/ الاضطرابات ، والحرب الأهلية . قال الله سبحانه ؛ واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب . على الله توكلنا يا لعمامرة ويا بوتفليقة وكل من معكم يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف . حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • أسد الأطلس و أشباله
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:19

    لماذا لم يدع هذا "الوزير" إلى تصفية الإستعمار الحقيقي : أراضي فلسطين المحتلة من طرف الصهاينة ؟
    "الاستعمار بالصحراء "! هل الشعب الجزائري غبي إلى درجة تصديق هذاالإفتعال الدنيء و نكران الأزمة التي يتخبط فيها ؟ هل الشعب الجزائري لا يعرف أن الصحافيين الجزائريين الحقيقيين معظمهم اغتيل و الباقي في المنفى ؟
    "صحافة" الجزائر الحالية كرئيس دبلوماسيتها، ليست إلا بوقاً لترديد ما يُفتى عليهم من طرف مافيا «الأباراتشيك» سعيا إلى تبرير نهبها لثروة الجزائريين بالإفتعال الإنتحاري …
    سجل يا"رمطان" و لا تنسى : ربما ليس عندنا بترول و لكن عندنا عزيمة و سيادتنا على أراضينا لا تقبل أية مساومة. أسود الأطلس و لبؤاته الأحرار لا يُباعون ولايُشترون. المعادلة بسيطة : النزاع = الجزائر، احذف الجزائر يُحذف النزاع و بـــاســـطـــا ! عطيونا التيساع و قلبو ليكم على شي حاجة صالحة من غير التشويش أما الريادة في المنطقة بزاف عليكم مازلتو صغار باش تلعبو فساحة الكبار!

  • Karim
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:22

    من رأي ان كل المشاكل التي تتخبط فيها البلدان الشرق و المغربية من نزاعات وصنع عراقيل وهمية ماهي الى نتيجة بعد الناس عن الشريعة الاسلامية الصحيحة واستبدالها بالشريعة المفبركة من لدن الغرب الكافر وإيهام الناس بوجود إسلام متطرف وإسلامهم المعتدل قصد تشتيت الأمة الاسلامية و تقسيمها إلى دويلات تسهل تحكم فيها بنشر الفتن و إلهاء الشباب و جعله منغمساً في أهوائه ونزع فيه حب دينه والجهاد في سبيله لكن بإذن الواحد الأحد جمع شمل الأمة الاسلامية سيكون في القريب العاجل كما اخبرنا به الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه

  • Idriss
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:27

    On se demande toujours pourquoi le peuple Algerien ne vit pas dans la Richesse comme les Pays du Golf alors qu'ils a le Petrole et le Gaz!des Dirigents comme celui là est la Réponse!Chaque Dictature essaie de se trouver une Cause et un ennemi!Malheusement ils sont tombé sur un Pays tétu qui n'a peur de Rien et surtout qui AIME son Roi!ils peuvent toujours réver Le Sahara est et restera Marocain,et si ils s'obstinent à nous jeter des MOTS!On pourra tous plus de 30 Millions de Marocains refaire Une Autre Marche verte!!!

  • khalid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:29

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ; والحد الاقصى اللذي يمكن القبول به هو الحكم الذاتي مع السيادة الكاملة للمملكة المغربية ; وا تركوا المحتجزين بمخيمات الذل والعار في تيندوف يلتحقوا باخوانهم في الصحراء المغربية ; وفكروا في تقرير الشعب الشقيق الجزائري المحتجز من طرف الجنرالات اللصوص اللدين يجثمون على صدور الشعب وحولوا عائدات ثرواث الغاز والبترول الى حسابهم الخاص في بنوك سويسرا فرنسا وا مريكا وتركوا الدولة الجزائرية تتخبط في الفقر وافتعال فوضى وحرب داخلية بين ابناء الشعب الواحد غرداية القبايل……..ودلك لتغيير اهتمام المواطن بالمطالبة بالعمل والسكن وامتيازات والضوء والانارة والامن والاستقرار الداخلي من العصابات والارهابيين المفتعلين والمتواطئين مع الجيش لخلق الرعب في الشعب وترهيبه ودائما لنفس الغرض السرقة ونهب اموال الشعب : هادا هو تقرير المصير . المغرب اسد سبع يفترس كل من يجرا على الاقتراب منه

  • مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:29

    ليس عسكر الجزائر هم الذين إنقلبوا على إرادة الشعب في 1992 وفتحوا أبواب الجحيم على الجزائريين بما فيه مقتل مايزيد عن 200 ألف بشر؟

    أليس عسكر الجزائر هم الذين يتعاونون مع الحلف الأطلسي، جهارا نهارا، ويستقبلون ضباطه ومسؤوليه ويفتحون لهم الموانئ والأجواء والثكنات؟

    أليس عسكر الجزائر هم الذين فتحوا الأجواء للطائرات الفرنسية، بلا حدود ولا قيود، منذ يناير 2012، لغزو مالي وإستمرار نهب إفريقيا؟

    أليس عسكر الجزائر هم الذين يبعثرون أموال الجزائر على مصانع السلاح الشرقية والغربية، ولم تعد الجزائر تنتج حتى ذخيرة المسدسات بعد 52 عام من الإستقلال؟

    أليس هو النظام الذي عبث بكل ثوابت الثورة الجزائرية ومبادءها إلى درجة أنه يشارك في إحتفالات فرنسا العسكرية بما فيها إحتفالات الثورة الفرنسية التي مهدت لإستعمار الجزائر؟

    أليس بوتفليقة ونظامه هم من حطموا كل الإقتصاد الجزائري، ولتصبح الجزائر بازارا كبير لخردة العالم، تدفع نقدا من أموال البترول، وهو الشيء الوحيد الذي تبيعه الجزائر بعد 52 عام من الإستقلال؟

    أليس بوتفليقة وعسكره ونظامه هم الذين يعبثون بأموال الجزائريين وينهبون بملايير الدولارات

  • khaled
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:31

    ce que le maroc doit faire le maroc c`est d`aider les kbayli d`algerie,pour avoir l`idependance et comme ca on va entrer un virus au algerian qui pensent qu`elles vont separe le maroc de son sahara on a aucun complexe et nous somme dans notre patri chere HARGA

  • KhalidGermany
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:34

    Alors il faut commencer par le Sahara orientale y inclu Tindouf

  • Anas bendekkouss
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:35

    كلنا جنود مجندين وراء الملك لحمايت هدا الوطن و العصابات ستخنق وستمحوا من الوجود عندما يصبح برميل البترول اقل من 50دولار

  • هذا ما يريده الغرب
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:37

    الجزائر تطبق المخطط الغربي لاضعاف الدول العربية واستنزاف خيراتها عبر خلق التوتر بين الدول العربية والاسلامية وحكام الجزائر يطبقون اجندة الغرب ويستنزفون خيرات بلادهم لارسال العملة الصعبة الى سويسرا وفرنسا.فاتقوا اللفي انفسكم يا من خرب البلاد والعباد واعتنوا بشؤونكم فان بترولكم وغازكم لمواطنيكم لا للغرب.

  • yasmin
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:54

    المغرب قدم عدة تضحيات في سبيل تحرير دولة الجزائر، ولم يسبق له أن عاداها،بل قدم لها دوما رسائل أخوة وحسن الجوار!! والجزائر البلد الغني بنفطه والذي كان من المفترض أن يقدم الدعم والمؤازرة ولو بتخفيض كلفة الطاقة عن المغرب الذي يقتسم معه أخوة الدين والتاربخ والجوار والهوية آثر أن يختلق كل أسباب عرقلة التنمية لشقيقه و أغلق حدودا دولية معه ضدا على كل القوانين الدولية و استنزف امكانيات الشعبين،!!الجزائر بسلوكها المنافي لأبسط حقوق اﻹنسان ،حيث لايخفى ذلك على أحد من العالمين،فتقتيلهال200ألف من ساكنتها كاف لدحض ادعاءاتها بنصرة الشعوب الراغبة في تقرير مصيرها !!؟؟ هل تحاول الكذب على العالم وتزعم أن مواقفها المبدئية هي التي أملت عليها التضحية بجارها وشقيقها في سبيل هذه القضية؟؟! أهي أفضل من الدول الديموقراطية المتحضرة؟؟ ألم يحضر بذهنها بعد بأن لا أحد من مجموع الشعب المغربي يمكنه أن يتصور مغربا بدون صحرائه ؟؟ لا وجود لمعادلة تفسر معاداة حكومة لشعب جار و شقيق تعداده 35مليون نسمة من أجل سواد عيون مائة ألف نسمة إلا أن يكون لها تأويل واحد :اﻷطماع!! إنه حلم سيناريو مشابه لجزيرة القرم!أنى لها ذلك!!

  • marocain
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 02:59

    قرر الشعب المغربي أن الصحراء مغربية، إنتهى الكلام

  • Tarik de Montréal
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:06

    Il est temps de charger les canons! Quand tu parles avec un soldat, tu t'attends à quoi? Communiquer?? Tu rêves!!

  • elmustapha
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:08

    يجب ان نسبق التاريخ وننهي هذا النزاع بصفة نهائيا وقطعية اما دبلوماسيا او عسكريا لتكف الجزائر من النباح على اسيادها

  • laila
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:13

    كلام العسكر لا نفهمه. نحن شعب مسالم. ولكن حين نقوم ….لن تكفينا صحراؤنا بل سنحرر الجزائر من نظام العسكر.

  • أنس بوسطن
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:21

    الصحراء مغربية كره من فيها أو كره من خارجها، رغم انف كل الحاقدين و المتلاعبين بهذه القضية السياسية و ستبقى مغربية دائما و أبدا الى أن يرث الله الأرض و من عليها و لن نسمح لأي طرف كيفيما كان بتغيير هذه الحقيقة المطلقة. و كمغربي في ديار المهجر سأكون من أوائل المدافعين عن صحرائه و وطنه إذا مسها اي مكروه.
    عاش المغرب بلدي العزيز و ذكرى المسيرة الخضراء فخر لكل مغربي.
    3> الله الوطن الملك 3>

  • أغروض
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:25

    الصحراء مسألة وجود و لا مسألة حدود!!
    أتأسف كثيرا و أنا أرى الشباب الجزائري هنا بفرانكفورت يشتغل كبائع السمك لدى الڤيتناميين و الفلپينيين من أجل رغيف من الخبز و ثروته في الجزائر تشربها رمال الصحراء المغربية!!
    دعوا شعبكم يقرر مصيره قبل أن تُفكروا في الشعب المغربي الجنوبي!

  • إبراهيم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:33

    هدا حال حكام الجزائر رد عسكري لتنقشع الشمس على العسكر الجزائري الحاكم بفم المدني ، لقد أصابهم الخطاب الملكي القوي والواضح بالصعار

  • L autre
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:37

    يبدو ان الحل غير ممكن بين الجارين الشقيقين اللدودين …. والحرب أصبحت شر لا بد منه…. وليتحمل الشعبان عناء حرب لم يفعلا اي شيء لتجنبها … وكل حرب وأنتم عرب و…. أمازيغ ايضا.

  • النصر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:42

    ….. وتدعو الجزائر ( التي تحتجز على أراضيها آلاف المنحدرين من الصحراء المغربية) ، الأمم المتحدة مرارا إلى تطبيق الاستفتاء وتكليف بعثة الأمم المتحدة للسلام في الصحراء (المينورسو) لمتابعة هذا القرار، في الوقت الذي يقترح فيه المغرب حكما ذاتيا للاقاليم الجنوبية.

    الجزائر لا تحتجز على أراضيها اي الصحراوي ولو كانو محتجزين كما تدعون لما بقو 39 سنة ولما سمحت الامم المتحدة والمنظمات الدولية بذالك

    فكل دعياتكم المفبركة مند 39 سنة لم ولن تظر الجزائر ولا الشعب الصحراوي.

    بل توهمون بها شعبكم المغربي الذي هوا تائه ولا يعرف الا اعادة اغاني الاطفال (الصحرء المغربية ) و(من طنجة الى لكويرة). ولا يعلم ان حتى لكويرة لا توجد تحتى سيطرة المغرب . بل تقوم بادارتها موريتانيا بعدما فوضتها البوليزاريو لادارتها

    زائد 33 % اي 87780 كلم مربع من مساحة الصحراء الغربية هي تحتى سيادة البوليزاريو

    هذه مساحة تفوق مساحة العديد من الدول من بينهم مساحة بلجيكا.هولندا. الدانمارك. النمسا. سويسرا. إيرلندا. ألبانيا. إستونيا. سلوفاكيا. جورجيا. كرواتيا. أرمينيا. إسرائيل. سيراليون. رواندا. الإمارات. أذربيجان. …

    .

  • USA الشاب الشيخ شبيب
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:45

    شرقية او غربية كلها صحراء مغربية مغربية
    فق من النوم وا طمران لمعاعرة المغرب في
    صحرائه المغربية بغربها اليوم وغدا سوف نسترجع صحرائنا الشرقية بشرقها منكم إذن
    غربتم او شرقتم فصح رأينا وصحرائنا مغربية
    جدورها في التاريخ وفروعها في المستقبل احب من احب او كره من كره وقبل ان ننس فان تندوف مغربية وتلمسان مغربية وسبتة ومليلية مغربية الجزر الجعفرية والشمالية كلها مغربية مغربية
    الله الوطن الملك أخوكم الشاب الشيخ شبيب امريكا USA Cheb SheickChabib 2014-1436

  • عزيز
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:50

    ﻻ نهتم لما ستقول الأمم المتحدة فالامر محسوم مع المغاربة صحرائنا هي شيئ مقدس بها سيكون المغرب و المغاربة أحرار اما قضية الحكم الداتي فنضري شيء غير مقبول بالنسبة لي فال فالنتصرف معها كجميع اﻻقاليم عادي أما هذا الوزير الحمامرة فإن سياسته تدلي على أنه سيكون رئيس الجزائر مستقبﻻ فﻻ يهمنا أي شيء اﻻن نحن وراء صاحب الجﻻلة .

  • abourehim
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:51

    Il faut que le peuple marocain s'installe massivement dans le sud du maroc , donner des subventions aux jeunes pour créer des projet d'investissement, donner des faciliter financière pour l'habitat des jeunes au Sahara,.. Il faut que les marocaines démontrent encore plus l'attachement a tous les territoires marocaines… Oui pour un groupement populaire pour la defense du Sahara marocaine…

  • بنهدي آدم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:54

    يا إخوتر المغاربة نحن في صحرائنا فلنستع لما هو قادم. و المثل المغربي يقول الهاجم يموت شرع.نحن مستعدون للدفاع عن وحدة الوطن الغالي.

  • wahib S Jaanin
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:54

    نحن و الشعب الجزائري اخوان ولكن لا تنسو الخطاب الملكي جاء لوضع النقاط على الحروف قضية الصحراء بالنسبة للمغاربة قضية حياة او موت "سيضل المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها حتى يرث الله الارض و من عليها" سلينا عاش الملك
    اللـه الوطن الملك

  • Halima Ibrahim
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:54

    لن اقترح تجاهل هؤلاء الأعداء لكن على المغرب أن يقدم الطلب إلى الأمم المتحدة بإسترجاع الصحراء الشرقية و تيندوف هذا التحرك لن يكون ردة فعل، بل اغتنام الفرصة الذهبية التي يقدمها الكيان المصطنع للمغرب(الذي يفضل دائما التفاوض مع "الأشقاء" لإعادة تلك الأراضي المغتصبة).تلك الأراضي مغربية منذ فجر تاريخ،و يملك المغرب وثائق وحجج دامغة تأكذ ذلك،و كذلك فرنسا التي سرقتها و ضمتها للجزائر الفرنسية،عقاباً للمغاربة الذين كانوا ينطلقون من مناطقنا الشرقية لمحاربة المستعمر في ما إعتبروه أرض إسلامية.هذا العمل مخالف للقانون الدولي،لأنها أراضي تابعة للمغرب تاريخيا و إداريا.حيث كانت الساكنة تستعمل العملة المغربية و الطوابع البريدية المغربية و تحمل العلم المغربي،كما أنها عبرت أكثر من مرة على مغربيتها و رفضها أن تصبح جزائرية.لكن حكامنا تخلوا عنها بإسم الأخوة و الجورة. نحن اليوم لا نعترف بهاته "الأخوة"و نطالب بإسترجاع اراضينا التي لم يسبق لها أن كانت جزائرية يوما.لقد مرت 56 سنة على إحتلال الكيان المصطنع لأراضينا،فماذا ننتظر؟حتى تمر قرون كما هو الشأن بالنسبة لمليلية وسبتة؟ لو انقلبت الأدوار هل تظنون أنهم سيصمتون؟

  • Mohamed USA
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:54

    إذا كانت الجزائر تدعوا إلى حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. فعليها أولا أن تعطي هذا الحق للشعب الأمازيغي المضطهد في القبايل وغرداية وتيزي أزو.

  • مغربي انا
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 03:59

    اخواني لمغاربة .واش هاد الناس فيهم لحسد او فيهم الكدوب او مراض مساكن وخا هما بترول.ولكن الله غالب الجنيرالات وما ادراك ما الجنيرالات الصفايات…ميسا
    احس ان قلبي و روحي وجسدي متفقون ان الصحراء لايمكن ان تكون الا مغربية والا فالويل تم الويل سوف ترون واحدا من ابناء عاصمة المرابطين .
    للأمام لﻷمام يا وطن ملكا و حكومة
    لﻷمام يا وطن
    للامام يا شعب العز
    للامان يا منبع الأبطال
    للأمام فنحن تاريخ تشهد عليه الاطلال
    للامام يا وطن
    للأمام يا شعب المغرب
    للأمام يا موطن الاخيار
    للأمام فهناك قائد مغيار
    للأمام ﻷنه يجب ان نختار
    للأمام من معي وضدي في النار
    للامام يا وطن للأمام
    للأمام يا شعب الانفة
    للامام يا إمام
    للامام نفديك بحب و وئام
    نعم الرجال انت يا سليل خير الأنام
    للأمام فلنا ما نحسد عليه
    للأمام فقد اموت لمن أشار اليه
    للأمام يا وطن
    للأمام فالجار هو العار …والعار هو الجار
    ويكفيني انا العز.أنني إبن الدار
    للأمام وطن

  • nour eddine
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:00

    Il a oublie de parler de son pays occupes par les anciens generaux de la France.

  • هشام الوجدي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:03

    هذا ليس بجديد على دولة عرفناها مند زمن طويل… هذه هي المرة المائة التي نسمع فيها تفاهات من الجارة الشرية الشرقية كما أنها المرة المائة التي نقول فيها نحن بدورنا دخلو سوق راسكم وديوها فبلادكم ومشاكلكم… ونضيف أيضا أن الصحراء مغربية رغما عن أنفكم، رغما عن العالم بأسره، رغما عن كل الخرائط المبتورة عند أمم الشر المتحدة فنحن لا نحتاج لا لجواز سفر ولا لعبور حدود كي نزور الصحراء وأعلام المغرب ترفرف فوق أراضينا الصحراوية الحبيبة… ومن يقول العكس فل يحررها إذا أما الكلام فأنتم بارعون فيه منذ الانفجار الأعضم

  • poor man
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:03

    الى السيد الوزير المحترم رمطان لعمامرة، ارى ماتنقز ارى ما تحلم , ارى ماتخلوض , القضية محسومة و مكايدخل بين جوج غير ……. . الله ينصر ملكنا وشعبنا الحبيب , لكلو تاريخ وبوطولات وفتوحات .

  • براك عبد الرحمن
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:06

    يجب الرجوع إلى المفاوضات المباشرة بين المغرب و الجزائر و ممثل الصحراويين المغاربة في المغرب. وسحب الملف من الأمم المتحدة. وايجاد حل يراعي مصالح جميع الأطراف. ﻻ غالب و ﻻ مغلوب. تحت السيادة المغربية. وكفى

  • simo
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:15

    ان المتتبع لما يحدث في المنطقة المغاربية سيستنتج بعض الخلاصات اهمها:
    استمرار إستعمال الجزائر لدميتها وصنيعتها البوليساريو كورقة ضغط للحصول على الصحراء المغربية،وبالتالي منفذ على المحيط الأطلسي لتصريف البترول،والإنفتاح بشكل كبير على الملاحة الدولية.
    صرف أنظار الجزائريين عمايقع في الذاخل الجزائري من مرض الرئيس،مرورا بأحداث غرداية،ووصولا إلى انتفاضة الأمن الجزائري.خلق صراع مع المغرب وسيلة لإلهاء الشعب الجزائري
    تراجع دور الجزائر ونفوذها في المنطقة الإفريقية،وصراع الدول العظمى لتقاسم الكعكة الإفريقية التي تختزن مواد طاقية ومعادن مهمة.

  • مواطن
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:24

    الأقاليم الجنوبية المغربية ورثناها عن أجدادنا منذ القدم ولم نرث ارضنا من طرف المستعمر كما هو الحال في الجزائر. فرنسا سرقت الأرض من الجانب التونسي والمغربي . الجزائر عبارة عن أرض مسروقة

  • sahraoui marocain
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:27

    Je ne vois pas que la position de lalgerie va changer puisque lideologie de lalgerie est une ideologie revolutionnaire qui se contrepose avec lideologie du maroc qui est une ideologie qui rassemble les freres dune seule nation malgré leur differences il faut que le maroc joue offensivement sur la promotion de sa culture et de son unité a lechelle internationale mais egalement donner la parole aux separatistes interne je vous confirme que leur probleme est purement sociale et non pas politique lEtat doit eviter le traitement securitaire du dossier des separatistes interne une fois quon donne lexemple par lexpulsion dun separatiste quand il annone quil n est pas marocain soyez certain quils vont etre calmé le pire en ca ce la double image de lEtat il dis quils sont marocain mais quand eux il annonces quils veullent pas le maroc ils sont emprisonné alors quils doivent etre expulsé vers lalgerie

  • مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:40

    الصحراء مغربية رغم آنف الجميع وعاش ملكنا

  • رشيد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 04:40

    الجزائر تجاهر بعدائها التام للمغرب فهم ادا ما اتيحت لهم اي فرصة فسوف يمزقون المغرب الى اشﻻء بالطبع ان هم استطاعوا كل قوتهم العسكرية موجهة الى صدورنا
    السؤال هل المغرب مستعد بالفعل لمواجهة هدا العدو في
    حرب مفتوحة على كامل الشريط الحدودي فالجيش الجزائري
    سوف يتقاسم اﻻدوار مع البوليساريو الدي ﻻ يستهان بقوته

  • motao-1
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 05:06

    Apparemment le discours de Mohammed VI à l'occasion de la 39ème glorieuse marche verte aurait déstabilisé les vieux dirigeants d'Algérie, ils se succèdent à faire des déclarations dans le désordre et nous sortent leurs vielles élucubrations à l'instar du fanfaron ministre des AE qu'on voit sur la photo plongé dans la tristesse

  • maroki
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 05:20

    السلام عليكم
    الصحراء مغربية أحب من أحب أو كره من كره
    المغرب لن يفرط في وحدته الترابية ولا ذرة
    من رمال الصحراء مهما كلف الأمر
    اللــــه الوطـــــن المـــــــلك .

  • لغة المغرب..بعد خطاب النصر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 05:21

    المغرب يدعو إلى تصفية الأستعمار وإسترداد أراضيه المغتصبة في الصحراء الشرقية من لدن قواة الإحتلال الجزاءري:

    دعاوزير خارجية المملكة المغربية وممثلوها في الأمم اامتحدة وفي جنيف وفي جميع الهيآت والمحافل الدولية وفي محكمة لاهاي الدولية ..إلى تطبيق لواءح أممية سابقة..تعتبر الأراضي التي سلبها المستعمر الفرنسي من المملكة المغربية وضمها إلى مستعمرته الأبدية ..الجزاءر الفرنسية…
    وإذ تؤكد الحكومة اامغربية على لسان ممثليها أنه حان الوقت وأصبح من الضروري على منطقتنا أن تعيش في سلم وذلك بتصفية تركة اللإستعمار الفرنسي في منطقتنا وإرجاع الحق لأصحابه..وإذيطالب المغرب الأمم المتحدة والمنتظم اادولي والدولة الفرنسية خاصة على تجسيد تصفية الإستعمار من الصحراء الشرقية المغربية وإفراغها من قوات الإحتلال الجزاءرية.
    كما دعت جميع المنظمات الحقوقية في المملكة الدولة المغربية على جميع مستوياتها إلى الإعلان الرسمي ..بدعمعها لحق شعب الطوارق..أو أي شعب في جنوب الجمهورية الجزاءرية الشقيقة..في تقرير مصيره..وتفتح لهم أراضيها في الصحراء المغربية لإعلان دولتهم ..وإستكمال كفاحهم من أجل التحرير من المستعمر الجزاءري.

  • kabyle
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 05:28

    Merci MR.LAAMAMRA. nous les algerien en et comme ca. Vive l'algerie. Avec sahara. Occidentale liberte de parole

  • isamine
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 05:42

    Alors comment on appelle cette intervention de ce ministre ? ce n'est l'implication flagrante aux yeux du monde de l'Algérie dans l'affaire du Sahara Marocain ? Puisque elle prétend n'a rien avoir dans cette affaire pourquoi fait appel à l ' ONU ? Le proverbe marocain dit : C'est la poule qui pend l'oeuf et c'est le coq qui a mal au cul….!!I Merci à Hespress qui nous permet de manifester notre colère

  • makenzy
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 05:47

    المنطقة الوحيدة التي يحق فيها تصفية الاستعمار هي بلاد الطوارق.

  • النيسابوري
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 05:50

    لماذاا لا يطالب المغرب بتحرير تندوف و الثغور الشمالية وكل شبر اقتطع من ترابه اابان الإستعماري ن الاسبتني و الفرنسي ؟ لماذا لا يطالب المغرب بإلغاء مبدإ عدم المساس بالحدود الذي تلا الحرب لبعالمية الثانية؟ (Le principe de l'intangibilité des frontières)
    ان الجزائر لا تخيفنا , ان ما يخيفنا هو نجاح االطغمة العسكرية المستبدة الإيقاع بين شعبين شقيقين يعرفان أأن الحرب بين البلدين لايمكن أنتسفر عن غالب أو مغلوب. ويعيان أن السياسات العدائية التي تنهجها الطغمة االحاكمة بالشقيقة ليست الا هدا للمال و الجهد و در الرماد في العيون لصرف أنظار الشعب عن تحكم هذه الطغمة في مقدرات الشعب وخيراته. وكان حريا بها أن تنصرف الى التنمية و الوحدة بدل التسلح الذي لن ينته ولن يأت بنتيجة.

  • salim
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:10

    خطاب صاحب الجلالة الاخير كان واضحا.الصحراء مغربية الى ابد الابدين احبت الجزائر ام كرهت واحبت الامم المتحدة ام كرهت.قضية الصحراء لاتتعلق بمجرد موقف سياسي قابل للنقاش وانما هي مسالة وجود واستمرار الدولة المغربية لامساومة فيها.يجب ان يفهم الجميع ان المغاربة حرروا الصحراء بالصدور العارية وسيدافعون عليها ان اقتضى الحال بالاذرع المتساقطة كما قال محمود درويش .صاحب الجلالة سمى الاشياء بمسمياتها ارسل رسالة قوية الى جميع اعداء الوحدة الترابية للمغرب المقنعين منهم والمكشوفين سواء في الداخل او في الخارج مفادها ان اللعبة قد انتهت ولكل واحد ان يولي قبلة يرضاها غير وجهة الصحراء المغربية.انتهى زمن الصبر ومسالمة الاعداء.

  • berkani wa aftakhir
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:25

    ا دا كان رمطان لحمامرة يريد تصفية الاستعمار فليبدء بئسترجاع الاراضي المقطوعة من المغرب(االصحراء الشرقية) والاراضي المقطوعة من تونس حتى عنابة ويعطي تقرير المصير للقبائل وقد طالبوا بتقرير المصير في عهد الهواري غباء حكام الجزائر رجعوا بلادهم 50 سنة للوراء اصبحوا اضحوكة العالم في القرن 21

  • noureddine noureddine
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:32

    بينما العالم اليوم يسعى لخلق تكتلات إقليمية اقتصادية وسياسية نجد الجزائر تسعى إلى التفرقة والتشتيت وهذا لن يزيد إﻻ في عزلة هذا الكيان االديكتاتوري الذي برهن مصير شعوب المنطقة وعليه فإن المغرب اليوم مطالب ملكا وشعبا وكل شعوب المنطقة بالوقوف في وجه هذا الكيان االديكتاتوري المريض وعزله حتى يتم استئصال … على الملك ودام المغرب حرا أبيا شأنها بشعبه وملكه ورضا ربه….

  • adib
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:36

    قد يختلف إثنان حول شرعية حكم رئيس مقعد…دون أن يراودهما أي شك حول مغربية الصحراء.
    الصحراء مغربية وبعدها نقطة النهاية

  • افكار قديمة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:37

    خطاب الدولة الجزائرية خطاب قديم غير واقعي يحمل في طياته حقد دفين، فالجزائر تسعى جاهدا إلى تقسيم المغرب وذلك لإضعافه وفرض هيمنتها على المنطقة،فالحوار المباشر مع البوليساريو لن يتقدم ولن يصل إلى اي نتيجة ما دامت الجزائر تفرض على المفاوضين افكار بائتة لن تجد نفعا

  • مواطن
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:39

    السلام عليكم اخوان المغارب
    لقد وجدت عميد ا للمنتخب الفقاقير هو هدا الشاعر والدبلوماسي
    متاع الكرطون
    الخرائر مند زمن وهي تنتمي الي الدول الإسكندنافية في الدمقراطية وحقوق الانسان والشعب الجزائري يعيش في رفهية وديمقراطية الكاملة مشاء الله ما شاء الله هده هي الدولة المثالية
    مشاهده المهزلة
    العفو يا اخواني المغارب سامحوني انني كنت احلم احلم احلم احلم
    الواقع الحقيقي معروف لا دمقراطي ولا هم يحزنون في الخرائر
    سيدي الوزير متاع الكرطون المغرب في صحرائه الصحراء في مغربيتها لا انت ولا الامم المتحد هده الماسسة الفاشلة له القدرة لحل مشكل الصحراء المغربية

  • الخليل
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:39

    حكام الجزائر من شرار خلق الله كالسرطان ابتلينا بهم نسأل الله لنا ولهم الهداية ليروا الحق حقا ويتبعوه والباطل باطلا ليجتنبوه
    ألا يرون انهم هم المحتلون لمناطق كثيرة من ارض المغرب
    ادي حلال عليكم وحرام علي المغرب
    المغرب في صحرائه
    والصحراء في مغربها

  • almostapha
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:42

    مرة أخرى تحاول الحكومة الجزائرية الاعتراف بالجميل للمغرب والمغاربة عبر مناورات مكشوفة مسبقا .المغرب حرر صحراءه من الاستعمار الاسباني باسلوب حضاري لم ينهجه قبله إنس ولاجان.وأعاد ترتيب بيته الداخلي بالأوراش الكبرى
    مسيرة البناء والنماء ،كماتشهد على ذلك التقارير الدولية .
    وعلى ما يبدو فالخصوم لم يدركوا المعاني السامية التي تضمنها الخطاب الملكي .:(المغرب في صحرائه….)

  • rachid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:49

    ونحن نطالب بحق الشعب الجزائري في ثرواته لا يعقل اول مصدر ل النفط في المنطقة هو افقر شعب في نفس المنطقة ويتم الهاءةالشعب الجزائري بقضية الصحراء نريد الخبز والمسكن لاشقائنا

  • مغربي قح
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:49

    هاد المرة خرج فيهم ملكنا طول أو عرض ما فهموا والو ما عرفوا الدقة منين جاتهم

  • aarjat01
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:52

    إذن فلنبدأ بالاستعمار الجائر الجزائري للأراضي المغربية أبان الاستعمار الفرنسي

  • مصطفى
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:53

    اتقي الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد…. / واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا /…//قد بدت البغضاء من افواههم وماتخفي صدورهم اكبر//…// قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور ان تمسسكم حسنة تسؤهم وان تصبكم سيئة يفرحوا بها وان تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا ان الله بما يعملون محيط //….// يخفون في انفسهم ما لا يبدون لك //…. // يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم والله اعلم بما يكتمون //…. حسبنا الله ونعم الوكيل ……….الصحراء صحراؤنا وعاش المغرب حرا مستقلا…

  • indcomdhr
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 06:58

    الاستفتاء خيار مستحيل تطبيقه.وعلى الديبلوماسية المغربية توضيح خطورة الالتجاء الی هذا الإجراء الذي يختزل قنبلة موقوتة ستفتح المنطقة علی المجهول وستكتوي بنيران ذلك كل المنطقة حيث يسود منطق ونظام القبيلة. في ظل استحالة اعتماد الخيار الأممي المتعلق بالاستفتاء وتراجع الجزائر عن مقترحها المتعلق بتقسيم الصحراء يظل الخيار المغربي المتعلق بالحكم الذاتي الحل الواقعي الوحيد الذي سيجنب المنطقة كارثة الانفجار .

  • واحد من الناس
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:03

    واش هاذ الجزائر ما عندهم شغل ماعندهم هم .الا المغرب .انا كنت تنقول هاذ القيادة ديال الجزاءر اديرو عقلهم ويشوفو الى الامام راه الخير في الوحدة ماشي في التفكك والفرقة بين الشعبين . او هاذ بوتفليقة واش مزال مابغي يثوب الى الله يمشي الى المسجد يصلي ويدعي مع الشعبين بالخير والرفاهية .وحتى الشعب الجزائري ضاهر ليا حتى هو مسكين مقلوبة عليه القفة واحل غير في مشاكلو .كون اعتقدنا ان الجزاءر غادي اديرو لينا هاذ المشاكل كون بقات فرنسا في الجزاءر احسن على الأقل ستكون مصالح مشتركة بين المغرب وفرنسا والله اعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عصابة تحكم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:11

    عصابة من العسكر تحكم شعبا غنيا ويعيش فقيرا لن تجد طبعا مبررا لاستمرارها جاثمة على صدره إلا صنع الازمات والاعداء ،حفظ الله المغرب .

  • lah red
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:16

    الجزائر تتدخل في ما لا يعنيها فهي طبعا تسمع ما لا يرضيها وخير دليل خطاب ملكنا العزيز .

  • احمد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:18

    رد الفعل هذا الذي جاء مباشرة بعد الخطاب الملكي يدل دلالة قاطعة على ان الجزاائر طرفا في النزاع وان والمغاربة ملكا وشعبا يعرفون هذه الحقيقة وبالثالي فان الخطاب الملكي السامي لامس الحقيقة التي لا مراء فيها وعبر عن واقع ملموس يعرقل نمو وإزدهار المنطقة بسبب اطماع الجزائر

  • مغربي NL
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:19

    السلام عليكم و رحمة الله و بركته المغرب في صحرائه يا منافق إذا كنت رجل إذهب لتحريرها لكي تدفن فيها أولا كثير كلام وراء تلفاز وفي الجرائد منافقين مثل الشرور هل قرارت مصير شعبكم حتى تقريروا مصير شعوب أخرى عندكم مشكل مع البطاطس و الخبز و كيف تُقريرمصير أخرين إذا كنتم حق تقولنا ذالك يا منافق فكطالونيا و الباسك تريد إنفصال و كورسيكا و فلامن شمال بلجيكا و شمال إيطاليا تنطق كلمة واحد بتقرير مصير لهذه شعوب تصبحكم أوروبا غيو موجودين في الخريطة يا فقاقيير و لكن عندما يقول فرحات مهني إنفصال القبايل على الخرائر تتهمنه بالخائن أكبر خوان هم أنتم يا حممامرة و بوتفريقة و سلاق و جنرالات إنقلابيين لكن نحن لا نريد تفريق و تشتيت لإخون المسلمين من حفر حفرة لأخيه و قع فيه إن الله يمهل و يهمل

  • الدكتور خالد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:22

    حكام الجزائر لئام حساد، نسأل الله أن يخلص الشعب الجزائري الشقيق منهم عاجلا غير آجل

  • nostalgique
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:26

    سيماهم على وجوههم. انها بداية النهاية للولاد الحركي.
    اننا مستعدون للحرب وحان الوقت للمطالبة بالصحراء الشرقية.
    اللقيط سيمته الغذر. الخطاب الملكي اربك الحركيين شعبا و ساسة.
    ان الله ابتلانا بهاذ القوم .

  • taounati
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:27

    هذا التصريح موجه إلى الذين يرددون نفس الأسطوانة المشروخة عن الأخوة وحسن الجوار؛كما أتحدى أي شخص يأتي بتصريح أو مقال لجزائري ينتقد دعم كبرانات فرنسا وكراكيزهم لمرتزقة البوليزاريو.الرد المغربي يجب أن يكون كرد أي دولة داة سيادة وتحترم شعبها ،يعني طرد سفير هذا الكيان الذي صنعته فرنسا وكلفته بمهمة تقسيم المنطقة إلى دويلات.

  • حكيمة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:28

    الله ،الوطن ،الملك
    نحن مستعدين لمسيرة خضراء تانية إذا إقتضى الامر ،ولن نسمح لهم بأخد شبر من الصحراء.
    نحن مع ملكنا أيده الله ونصره و سنفديه بأرواحنا.
    عاش الملك

  • errachidia
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:39

    شيء مضحك ..هاد الجزائريين وجدونا محترمين الى ابعد الحدود .. و استغلوا هذا الاحترام احسن استغلال حتى اننا اصبحنا نعاني ..هذا مثال ل شخص اصبح صديقا عزيزا لي ماذا حدث كان دائما يستفزني و يضحك علي و يضايقني ..انفجرت عليه في يوم لن ينساه ..منذ ذلك اليوم لم يعد بيننا الا الاحترام المتبادل و لم يعد يستطيع تجاوز حدوده…

  • jebilo
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:45

    سوف لن يتخلى الشعب المغربي عن اراضيه التي هي بحوزة الجزائر التي ورثتها عن الاءستعمار الفرنسي,,,
    الشعب المغربي يعرف حدوده وواجباته,,,والاءتفاقيات التي فرضتها فرنسا على المغرب ايام الاءستعمار,لم تعد صالحة وعلى الحكومة المغربية تحمل مسؤولياتها في استرجاع تراب الوطن في الشرق والشمال,,,,

  • ابو رضا
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:46

    هكذا يتضح بالواضح و الملموس ان النظام الجزائري طرفا رئيسيا في الصراع المفتعل حول مغربية الصحراء .
    ان قضية الصحراء المغربية قضية كل المغاربة ملكا وحكومة وشعبا بكل مكوناته السياسية و الحقوقية والجمعوية وغيرها. اما بالنسبة للجزائر فهي قضية الجهاز العسكري الحاكم بقيادة معوقة تسعى من خلال ذلك الى تصريف مشاكلها الداخلية .اما الشعب الجزائري الشقيق فلاتهمه القضية من قريب او من بعيد بل ان مايهمه اصلا هو صرف عائدات ثرواته في التنمية.بدل التسليح و اشعال نار الفتنة.

  • احمد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:51

    المنطق وحق المصير ضاع من الشعب الجزائري ،أين هو حق الاخوان المسلميين الفائزة في الانتخابات في عقد التسعينات أين هو حق الأمازيغ أين هو حق الشعب من الغاز والقصص كثيرة ،عقلية الحقد والتخلف من المافيات والجنرات .

  • ادريس
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:53

    ادع الامم المتحدة الى تمكين الشعب الجزائري الشقيق من تقرير مصيره من استعمار الجيش وامتال هده الحتالة الله ينعل لما يحشم …فهل ليس هناك من بين تلاتين مليون جزائري من يحكمها سوى دالك الا نسان حتى اصبحتم اضحوكة العالم وخير دليل تدخل الدبلوماسي البوركينابي حين لم يرد تشبيه بوركينافاسو بالجزائر القابعة تحت استعما ر العسكر وبيادقها الاجل هدا استشهد المليون شهيد يا للعار …بالله عليكم لو بقيت فرنسا مع هده الخيرات لكنا نحن المغاربة نهاجر اليكم للعمل بدل او روبا استفيقوا يا اخواني وانظروا الى اين و صل الاشقاء في الخليج .. الله يفك وحايلكم بالسلم انشاء الله

  • y-athens
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:54

    مما لاشك فيه و ما اتضح لي و لكافة المغاربة الوطنيين منهم انه ما من حل تجاه قضيتنا العادلة الابفناء ادناب الاستعمار ومواليهم

  • محب لوطنه في المهجر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 07:58

    اذا الحكومة الحركية تريد اشعال فتنة لدينا فان الشعب المغربي في جميع اقطاره لن يزيده الا التفافا وحبا للملك ولقرارته واستعدادا لكل الاحتمالات …

  • ابوجعدي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:03

    طال الزمان ام قصر المغرب سيسترجع الصحراء الشرقية المحتلة من طرف مايسمى بالجزائر،و التي لم تظهر كدولة الا في سنة 1961.

  • abdeslam
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:10

    oui hmara et son gouvernement ne connaissent pas l'histoire et la géographie ou ils font exprès mais comment osez vous parler du sahara marocaine va demander a ta maman France elle te montre les vrai frontières marocaine oui nous savons que depuis 1509 à 1830 et de 1830 à 1962 vous avez étudié la géographie de l'empire française vous ne pouvez pas parler des touareg et leur territoire oui se que vous cherchez c'est guerre

  • simo
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:10

    Monsieur le ministre ,si vous demandiez l'autodétermination ou ce que vous appeliez la décolonisation du sahara MAROCAIN c'est qu'il fallait le demander pour votre peuple opprimé qui vit la misère totale.Vous avez oublié que c'est grâce aux héros marocains que votre pays a été libéré ,vous oubliez que la France a annexé des territoires marocains entres autre Bechar et Tindouf .le MAROC grâce à la clairvoyance de notre cher ROI se développe jour après jour et nous vivons dans la sécurité et la liberté .Libérez les sahraoui marocains des camps de Tindouf et laissez les autres sahraoui qui ont été chassés par la sécheresse regagné leur pays vous rêvez Monsieur ,le Sahara est une affaire de tous les marocains et il faut sortir de votre discours populiste des années 60 c'est cette opiniâtreté qui a fait que nous arabes nous avons perdu la PALESTINE

  • محمد المنجــــرا
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:14

    يدعـــون لمزيد من الفرقة والشتات، أو لم يكفيكم ما نحن فيه من ضياع وأمرنا بات بيد الأعداء ؟ اُنظروا إلى دول الإتحاد الأوربي، لكل دولة منهم مالها من مصادر القوة ومؤهلات التطور، ورغم ذلك تأبى إلا أن تتكثل فيما بينها لتحقيق مزيد من التقدم في مختلف المجالات. أما نحن فلازلنا نعاني ونكابد مع أمور باتت عندهم لا تحتاج إلى تفكير وتخطيط أو اجتماع وتوقيع. يا شعب الجزائر المسلم الحر، إن ديننا الحنيف ضد ما تدعو إليه حكومتكم. ولا نطلب منكم إلا أن تشهدوا شهادة حق أمام الله. فاللهم أعنا على من ظلمنا واجمعنا على كلمة ســـواء.

  • صحراوي ب طنجة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:16

    السي لعمامرة راه الشعب الجزائري يتسناك تخبر بالمال تالبترول فينهوا التشغيل الصحة ماشي تفرنسا تالجزاير والمهاجرين اللي هاربين ومنتشرين في اوروبا راهم عياو وباغين شوي تالمال تالغاز من حقهوم اما خوتنا صحراوا راهم في ارضهم .

  • rabi
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:19

    فاحدروا ايها المغاربة فالتاريخ يعلمنا بأن السقوط دائما يكون من الجنوب .فإن ضاعت منا الصحراء
    يبدأ المغرب انقسام ثان ولهاذا يجب على المسؤولين الدفاع عن وحدة المغرب من الشمال إلى الجنوب. ماكاين لاحكم ذاتي ولا والوا.الصحراء مغربية والسلام.

  • سناء
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:24

    السلام عليكم
    اولا كنبغي نهنئ سيدنا بمناسبة دكرى 39 للمسيرة الخضراء السلمية على يد والده جلالة الملك المنعم الحسن التاني اسكنه الله فسيح جنانه
    تانيا مسالة النقاش في الصحراء ليس الغربية كما تزعم الجزائر انما الصحراء المغربية كانت ومازالت و ستضل انشاء الله و ان لزم الامر مسيرة اخرى مع ملكنا لن نتردد ولننفرط في حبة رمل من ارضنا
    وانا اقولها بصراحة ان الجزائر الان تحاول ان تشعل فتيل الفتنة في المغرب بلد الامن والامان والسلام و التعايش لكن لن تنجح في نواياهاالخبيتة لان المغرب متلاحم ملكا وشعبا معا يدافعون عن مقدسات البلاد و التراب الوطني و سيادة الصحراء هي مسالة كرامة و عزة و قد قالها ملكنا محمد السادس ادامه و نصره ان الصحراء مغربية احب من احب و كره من كره الى ان يرث الله الارض ومن عليها
    حفظ الله ملكنا الهمام و ابقاه لنا حامي حمى الملة و الدين
    الله يحفظوا وينجيه

  • MAROCAIN
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:27

    بل على الطغمة الحاكمة في الجزائر ان تصفي عقولها من اللوثة التي ورثتها من الاستعمار،ا عماركم تحيل تكوينكم الى الحقبة الاستعمارية وحقبة الحرب الباردة.
    vous souffrez d'un grave décalage de temps ,vous avez besoin d'un formatage complet qui peut écraser les virus qui éclipsent vos pensées et ne laissent pas vos cams tête à bien filmer le passage des événements.soyez raisonnables.

  • chasseur des serpents
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:27

    بسم الله الرحمان الرحيم "قل أعود برب الفلق من شر ما خلق و من شر غاسق إذا وقب و من شر النفاتات في العقد و من شر حاسد إدا حسد."
    ملامحهم سبحان الله تشع حقدا و حسدا و كيدا لهذا البلد الأمن.
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم
    اللهم سلط عليهم هموما شاقة تلهيهم عنا.
    هاد الناس ما عندهم شغل يشغلهم إلا المغرب. وهم غارقين في التخلف و الجهل

  • عبد السلام لوداية
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:28

    لم ولن نتخلى عن شبر واحد من صحرائنا ، إذا كان لابد لكم من شيء تدافعوا عليه فلترحموا شعبكم من حماقاتكم .

  • احمدوفيش
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:29

    كذلك هم القوم المنافقون ، انه الفضول يجادلون فيما لا يعنيهم ، نحن قادمون ان شاء الله لتحرير ما تبقي عندكم ، أراضي و الشعب المغربي المسجون عندكم لا بد من تحريرهم، سكان الاراضي في الصحراء الشرقية هم مغاربة بالصوت و الصورة ، لسنا في عجلة من أمرنا ……. انشر هسبريس شكرا

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:29

    ا نتهى الاستعمار في الصحراء المغربية في السادس نونبر 1975 بخروج اسبانيا منها. والتام شمل اخواننا في الجنوب مع باقي اقاليمنا المغربية,بقي لنا ان نحرر الشمال الشرقي من براثن الاستعمار الجزائري, ثم نتوجه الى سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجزيرة ليلى ثم جزر الكناري,باذن الله.

  • جمال
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:29

    حان الوقت لمطلبة تصفية الاستعمار من صحرائنا الشرقية

  • med
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:32

    ربما تريد الجزائر حكرة ثانية لحرب الرمال أخرى المغاربة وملكهم قالوها الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض. انتهى الكلام

  • maroc
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:39

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية ونحن مستعدون للدفاع عن وحدتنا الترابية ابا من ابا وكره من كره الصحراء مغربية ..

  • زهير الهاجير
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:48

    الصحراء مغربية وستبقى دائما مغرببة . الله الوطن الملك .

  • Ahmed
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:54

    Le MAroc a déja fait bcp de concession en acceptant l'autonomie c'est un kado inestimable pour les mercenaires du polisario et leurs sbires algériens . Le MAroc doit développer son sahara ,
    développer l'industrie militaire et se préparer au pire avec l'algérie.le pétrole est au plus bas leur brisidane mourrant tel un "kim jong il" , l'armée qui gouverne réellement ce pays ne trouvera pas de successeur et plus d'argent pour faire taire les masses populaires toujours assoifées de liberté et de prospérité surtout que les deux voisins (tunisie et Maroc) ont franchis de grands pas vers la démocratie . Le Maroc doit etre claire avec la communauté internationale comme l'a si bien fait le Roi récemment pas de concession supplémentaire, aucune, la souveraineté n'est pas négociable avec personne. le retour des sAhraouis Marocains et uniquement des MArocains est négociable.

  • Un Algerien
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:54

    Deja, il faut savoir que le mafia qui est au pouvoir chez nous, nous viens du maroc…tous nes a Oudjda.
    Puis, il faut savoir qq chose, le prb du Sahara est purement politique et il faut qu'il le reste.
    En tant qu'Algerien, je ne haie pas mes freres marocains au contraire.
    Donc s'il vous plait eviter d'insulter les peuples mais il faut essayer de réfléchir a ce qu'une solution a l'amiable soit trouver et nous, nous devons nous réunir non nous diviser.
    Je sais que pas mal de pays arabes sont content que nous soyons "Séparés" alors il ne faut pas leur donner cette chance !!
    A bon entendeur salut !!

  • AZIZ
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:55

    نحن المغاربة لن نقبل باية مساومة حول الصحراء التي هي ارضنا طبعا والتاريخ يظل الشاهد الاكبرعلى ذلك.
    لو كان النظام الجزائري منصفا وديموقراطيا لاعطى كل الاهتمام لشعبه لينتشله من براتين الفقر والهشاشة والامية. اما وانه نظام فاسد حقود فمن الطبيعي ان تاتي منه جميع السلوكات الدنيئة والحقارات بشتى انوعها.

  • bouabid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 08:55

    Nous sommes dans notre Sahara et le Maroc est dans son Sahara et le Sahara est au sein du territoire Marocain

  • عاشق المغرب
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:01

    وبدورهم المغاربة يدعون الى تصفية الاستعمار في منطقة القبايل ومزاب

    والصحراء الشرقية وجلاء جميع القواة العسكرية الاستعمارية الجاتمة على

    صدر الشعب الجزائري الشقيق منذ سنة 1962.

  • Imad
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:02

    لست سياسي لكن أقول لصحف الجزائر يمكنك التحدث عن ملايين من الجزائريين مشردين غير شرعيين. بااوروبا ودول عربية واتحدى أي. سياسي او مواطن جزائري أن ينكر هذا. بحثا عن لقمة العيش وليس الأغتناء حتى في ليبيا علما أن الجزائر بلاد غني بالنفط والغاز و احتياطات تقدر ب 50 مليار دولار.كلها خارج البلاد. نعم الخونة موجودون في. أي بلاد في العالم فكل جنرالات الجزائر خونة بدليل نسبة الفقر المدقع ومايسمى الحركيين الذين باعو الجزائر ابناء فرنسا حتى الان موجودن من جهة والجنرالات الذين ينهبون أموال شعب الجزائري الى الخارج ودعم الحركات الانفصالية .تأكدوا يا مخابرات الجزائر وصحفها وحكامها أنه لن نفرط في شبر من أرضنا ولن يتمرد أحد لأن مايناهز98% من الشعب وراء ومع الملك..ولو حدث فالسحق والنار هم النتيجة للخونة..انظروا الى أحوال اقتصادكم وإقصاء الأقليات من قبايل الأمازيغ ومزاب ورحل وبني فارس أدعوكم إلى الانتفاضة من أجل حقوقكم وثروات البلاد التي يستفيد منها حصريا الخونة والجنرالات وخرذات الأسلحة المتهالكة الروسية..ومرحبا بالشعب الجزائري ليرى البنى التحتية والدون بترول أو غاز فقط بالارادة السياسية للملك.

  • Yaziid Oub
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:03

    المغرب يدعوا الى تصفية الاستعمار من الصحراء الشرقية و يطالب باستقلال القبائل و الطوارق عن نظام العسكر الفرنسي في الجزائر

  • mohammed
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:10

    le regime algerien pense d'etre plus intelligent en jouant sur la carte que le conflit du sahara est en main de l'onu ce que veut dire que cela lui permet de continuer declarer qu'il n'est pas partie prenante dans ce conflit et de mettre lemaroc devant la comunautè international..mais ce regime oublie stupidement que l'onu demande au parties de negocier et n'inpose rien et que toutes ses resolutions ne valent rien et peuvent changer d'un moment a un autre en plus stupidement ce regime joue a perdre 34 millions de voisins marocains contre une poignè de separatists et met toute une region en outage

  • مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:17

    و متى كان للصحراويين دولةً حتى تستعمر ؟ و متى كان للصحراويين أرضًا خاصة حتى تُحْتَلْ؟؟؟؟ هم بعض القبائل الرُّحل و المقيمين بين الصحراء و الجبل ، رعاة جمال و ماعز حقَّ لهم الترحال و التجوال بين أراضي المغرب الأقصى و تونس الخضراء و حتى بلاد شنگيط !!!! فما لهم يطالبون بصحراء المغرب فقط اذا كانت الصحراء ملكَ دولةِ أجدادهم ؟؟؟؟؟ و كيف تكون كذلك و جلُّ بل كلُّ أَسامي تلك المناطق و القبائل و الأماكن تشهد بأنها بربرية محضة !!؟؟؟ و اغلبها يبتدأ ب: ايت فلان او أبت علان !!!
    لو نادى الأمازيغ بحق الانفصال لحق لهم ، و لكن ان يطلبه مراكشيٌّ بدعوى الاحتلال و حق تقرير المصير، فهذا هو الظلم و البهتان بعينه خصوصا و ان الزمن برهن على حسن نيته و مخططاته و مراميه من وراء الانفصال الذي يسمونه استقلال !!!
    كل المغاربة أمازيغ و كل المغاربة صحراويبن فان كان ولا بد من الاستفتاء ، قل يستفتى كل مغربي …

  • مغربي بزاف
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:21

    من حق اي انسان اي يقرر مصيره. انا اساند الشعب الصحراوي اي يقرر مصيره خارج حدود بلدنا الغالي المغرب. كل من يعتبر نفسه غير مغربي لن نرغمه على الانتماء الى هذا الوطن. اما بالنسبة للنظام الجزائري دوخلوا سوق روسكم و ديوها غير في مشاكل شعبكم ها البترول ها الغاز و بنادم باقي كيجي المغرب كيتصور مع طابله ديال الديسير. مع كامل احترامي الشعب الجزائري الشقيق

  • مغربي اصيل
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:26

    الصحراء للمغرب و المغرب للصحراء وسبتة و مليلية للاسبانيا و اسبانيا لسبتة و مليلية حتى ياتي البوم الدي نصنع فيه ادمغة و اسلحة و يكون لدينا موقف سياسي قوي

  • مواطن
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:27

    الاستعمار موجود في فلسطين والعراق أما الصحراء فهي مغربية أب عن جد وستظل كذلك وانتم يا عسكر الجزائر ليس لكم من شغل إلا معاداة المغرب ابحثوا عن عمل آخر الله يعفو عليكم . أنتم ضد الأخوة المغاربية والعربية وضد الحضارة الإنسانية لأنكم تذكون الصراعات المفضية للحروب والحروب تدمر العمران ، انشغلوا بحل مشاكلكم الداخلية فهي لا تحصى وانشغلوا بمساعدة الفلسطيين والعراقيين لطرد الاستعمار الصهيوني الأمريكي والصفوي الإيراني، واستثمروا مال الغاز والبترول في تحسين عيش المواطن الجزائري الذي يعيش ظروفا كارثية أما المغرب فهو فوق صحرائه ولن يعبأ بنباحكم

  • said
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:27

    تخيلوا لو أن الدولة المغربية تبنت الحركة القبايلية المطالبة بالاستقلال عن الجزائر وخصصت لها مخيمات شرق البلاد ودعمتها بالمال مستغلة عائدات الفوسفاط من أجل تزويدها بالسلاح ومساندتها ديبلوماسيا بشراء مواقف دولية ودلك على حساب تنمية المغرب ، هل تظنون أن المغاربة كانوا سيبقون مكتوفي الأيدي مثل مانراه الآن لدى الجزائرين ، كنا سنشهد انتفاضات ان لم يكن في سبيل مؤازرة الجزائر فعلى الأقل لمطالبة مسؤولينا الكف عن تبدير مالنا العام لالشئ سوى من أجل مضايقة الجيران

  • arabe dream
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:28

    quand ca va mal entre 2 arables. il faut etre sure qu un americain est entre les deux.
    je suis un minable citoyen et je vois un gd theatre sur l echelle mondiale, et je me pose la question suivante: sommes nous, arabes et surtout musulmans, aussi con pour laisser ces politiques nous driver par leurs interets personnels?

    reveillez vous chers freres algeriens et marocains, l histoire doit nous servir de leçon pour construire notre avenir.

  • bouchaibkharbouch
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:33

    هؤلاء لايفكرون في المصالح التي تجمع الشعبين .ثم انهم يظنون اننا ضعفاء .واذا ارادو ان يجربوبنا با لاسلوب الذي ارادو فالشعب المغربي جاهز لهم اليوم قبل الغدز.ولو ان هذا الصراع لا فاءدة منه عسكريا ولكن نحن مضطرون لاقتلاع هذا الفيروس الخبيث .بكل ملاوتينا من قوة .ولا ينفع معهم الا الصحيح

  • BENBENN
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:33

    Depuis 1961 pouvoir d’Algérie voulait l’hégémonie sur A.du Nord s’inspirant ex modèle URSS il continue malgré son implosion. Sous Ben Bala il a engagé sa guerre d’expansion contre le Maroc et sous « socialisme » de Boumediene a tenté partition de notre pays avec volonté occuper notre Sahara à partir d’Amgala installant à Tindouf sa vitrine propagande reprenant projet franquiste et profitant du laxisme ONU incapable appliquer ses résolutions de prendre en charge et identifier dits réfugiés. Criant au référendum ce pouvoir le torpille lorsque Maroc le propose en refusant identification tout le corps électoral ; dévalorise Autonomie Elargie: Son objectif reste créer son Etat fantoche pour apparaître 1 pseudo puissance entourée de mini Etats manipulable. Discours Royal par sa limpidité et sa fermeté vient mettre les pendules à l’heure; il est temps que gvt mette textes et application automne élégie, vociférations M.A.E Amara, viscéralement anti Maroc, ne sont & ne seront que du vent

  • مرضان لخواوية
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:38

    أكدت جميع الكائنات التي تناوبت على السلطة في الجزائر، سواء منها الحية أو الميتة والمحنطة، وسواء تلك التي لا زالت تتكلم بصوت مسموع وواضح وتتحرك بدون كراسي، أو تلك التي عندما تنطق ببعض الحروف الخافتة وتحرك بعض أصابع اليد اليمنى، تتهافت تلفزات وأبواق العسكرعلى تسجيلها ونقلها -بدون خجل- على أنها تعليمات من رئيس البلاد…. أكدت جميع هذه الكائنات أنها لا يهمها في الوجود سوى أن تتفرغ لكي لا يلاحظ أحد في الجزائر أن بلاده هرب عليها قطار التنمية من جميع المحطات، لذلك فلم يعد بمقدور أي كائن من هذه الكائنات أن يتحدث دون أن يشعر بغصة التخلف في حنجرته ولطمة انفتاح وتطور وانتصارالمغاربة في عقله وذاكرته… لهم جميعا نقول بأن الصحراء قضية المغاربة وحدهم من طنجة إلى الكويرة، وأنها مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وإلى أن ينضب نفط الجزائر وتنتهي رشاويه وينقرض جنس الكائنات المتحكمة في رقاب الشعب الجزائري، الذي لا زال عاجزا عن إدراك تخلفه المهول على جميع الأصعدة… وإلا لما رضي لنفسه أن تكون له قيادة من الشيوخ المحنطة عقولهم ورئيس في حالة لعل الحالة التي كان عليها شارون يمكن أن تفيد في فهمها…

  • Amraoui
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:38

    يجب على المغرب ان يطالب بتصفية استعمار صحرائه الشرقية وان يدعم استقلال القبائل وان يسحب سفيره من هده الشردمة اللقيطة

  • بلغيتي طنجة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:40

    وزير الخارجية الجزاءري نعرفه جيدا انه الناطق الرسمي باسم المرتزقة الارهابيين و لا يفقه في السياسة شئ فقضية الصحراء المغربية انتهت و صفي الاستعمار بها وهي في طريق النمو والازدهار والتقدم لذلك فعلى وزير خارجية الجزاءر ان يفكر جيدا في مطالبة المغرب بتصفية الاستعمار الجزاءري من تندوف و كلومب بشار والمناطق التي لازالت الجزاءر تحتلها.
    و ان خطاب جلالة الملك نصره الله الاخير قد وضع خريطة الطريق و الخطوط الحمراء لقضية الصحرآء المغربيةسواء بالنسبة للجزاءر او غيرها من الدول التي لها موقف غير واضح من قضيتنا العادلة وعلى الجزاءر و جنيرالاتها الاهتمام اكثر بمشاكلهم الداخلية واستغلال خيرات الجزاءر لمصلحة مواطنيه بدلا من تهريبها الى خارج الوطن والاسترزاق بالمرتزقة لدي بعض الدول والجمعيات التي تشجع الارهاب بالمنطقة
    عن طريق تجارة الاسلحة فالعالم يشجع الوحدة
    وجمع الشمل في اطار تكتلات اقتصادية و اجتماعية و ليس عن طريق التفرقة و الكراهية
    ونحن المغاربة سنبقى وفيين لملكنا نصره الله و لوحدتنا الترابية الى ان يرث الله الارض ومن عليها شعارنا الخالد الله الوطن الملك 

  • driss
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:41

    عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة.
    يا مسؤولي الجزائر ديوها غير فالجنب لي كيضركم راه بزااااااااااااف عليكم لمغاربة.لها بروحك اخويا بركاك ما تحضي فالناس.
    عاش ملكنا المحبوب محمد السادس.فداك يا ملكنا،الله يخليك لينا،عاشت الاسرة العلوية.

  • khalid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:42

    على القادة الجزائيين إطلاق سراح المغاربة المعتقلين على أراضيها في تنذوف باعتبار ذلك خرقا للمواثيق الدولية و حقوق الانسان و على المغرب مقاضاتها أمام المحافل الدولية من أجل تحرير المحتجزين لأن هذه اللعبة كشفت كما كشف دور النظام اللييي في عهد القذافي في إثارة البلبلة و دعم الميليشيات الإرهابية و الاحتجاز القصري .المغرب يشماله و جنوبه ووسطه لن نسمح بالانصياع للمؤامرات الهندوسية اللاأخلاقية و مستعدون للدفاع عن الوطن

  • rida el mahdi
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:47

    ألمغرب ربح ألصحراء ألمغربية بألقانون ومن ألمحكمة ألدولية بلهاي٠

  • NATURALIAT
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:48

    رد الجزائر كان متوقعا
    وهذا ما يؤكد خطاب الملك محمد السادس نصره الله
    حين أكد إن الجزائر طرف في النزاع المفعتل حول الصحراء المغربية
    ونقول للجارة الشقيقة هذا هو الحسد والطمع بأعينهما

  • hafid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:52

    le discours de SM LE ROI a mis fin aux tractations mensongéres des caporaux algérien dans le dossier de notre sahara..MR lamamra doit savoir que si aujourd-huit l'onu parle de décolonisation du sahara occidental qu'il ne s'agit pas,de marocains comme colonisateurs mais,des éspagnols,celà suite a l'ouverture du dossier aprés la plainte déposé justement par les marocains en 1956,auprés des nations unies,pour la décolonisation du sahara occidental marocain…dossier donc ouvert par les marocains,bien avant l'indépendance de l'algérie,et d'aucuns mouvements saharaoui ou autres que le valeureux peuple marocain..le monde entier se rappel du discours du pdt boumdien à agadir en1969, losqu'il a déclaré que l'algérie supporteras le maroc pour récupéré son sahara occidental encors colonisé par les éspagnol,certainement que les autorité marocaines disposent encors de l'enregistrement du discours du pdt .mr lamamra svp,arreter vos discours idéologique dépassez,et pensé aux besoins des algériens

  • الزعري
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:54

    ان النفاق الجزائري واضح ومشكلتنا معهم لا مع المرتزقة الا انهم لا يملكون الشجاعة والاعتراف بأنهم الطرف الوحيد في هذا المشكل فكل الإمكانيات المادية والجغرافية والسياسية والدبلوماسية والإعلامية سخرتها لهذا المشكل المصطنع ومع ذلك ينكرون ان لا دخل لهم في هذه القضية .لدى على المغرب ان يعلن الحرب ان يطالب باسترجاع الصحراء الشرقية وتقديم الدعم للقبائل والطوارق للحصول على استقلالهم وكما قال الملك محمد السادس نصره الله ان قضية الصحراء قضية وجود وليس قضية حدود جملة تلخص ايماننا وعدالة وحدتنا الترابية فهذه الجملة لم يفهمها حكام الجزاءر وهذا راجع لاعاقتهم الفكرية

  • امغار
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:57

    كيفاش في إطار التفاوض ؟؟ يا قلتو لهم الحكم الذاتي هو حل للنزاع النهائي أش بغينا مزال شي مفاوضات ؟؟ لي بغا الحكم الذاتي مرحبا به لي ما بغاه يبقا فالجزائر والصحراء في مغربها .

  • مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 09:57

    الصحراء مغربية وغادي تبقى مغربية حب من حب وكره من كره

  • atlas
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:00

    النظام الجزائري تصدق عليه المقولة: اكذبوا حتى يصدقكم الناس أو تصدقوا أنفسكم.
    لا يهم ما يقوله الوزير ، فهذا قول قديم من الجيران ، ولكن المهم هو هذا الإصرار والثبات الذي أظهره المغرب كل المغرب في قضيته المصيرية ، وما دام موقف المغرب هكذا فسوف نسمع ونرى ردود فعل من أكثر من جهة حتى بعض المحسوبين من الأصدقاء وممن لا يروقهم نجاح المغرب في تلاحمه وصموده وإجماعه .
    السلاح الأكثر فتكا الذي يجب أن نتسلح به هو تقوية الجبهة الداخلية بالمزيد من الإصلاحات والقضاء على مظاهر الفساد والهشاشة في المجتمع والسير لتحقيق مجتمع العدالة والقانون ، وتقاسم الفرص لينعم كل مواطن منا بحقه ويستطيع القيام بواجبه .
    أما ما يقوله أصحاب الدبلوماسية المنحطة من الجيران فهم يعلمون علم اليقين أن المغاربة على استعداد للتضحية بكل ما يملكون وسوف يتحالفون حتى مع الشيطان من أجل صون كرامة بلدهم من وجدة وطنجة إلى الكويرة .

  • المجدوب
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:05

    الأمم المتحدة عاجزة حتى عن معرفة عدد اللاجئين المحتجزين بتندوف وبالأحرى إجراء استفتاء.لعمامرة هذا في حاجة لمن يلقمه حجرا في فمه حتى يكف عن النباح.

  • - أحمد -
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:06

    تصفية الاستعمار يجب أن تتم في الجزائر التي تسيطر عليها عصابة من الجنيرالات مند ان غادرتها فرنسا و لم تسمح بقيام دولة مدنية ديموقراطية بها لحد الساعة .
    والخطير في الأمر هو أن الشعب الجزائري فقد حريته لأنه يبحث عن الاسنقرار في ظل هدا النظام المافيوزي العميل

  • صحراوي من السقية الحمراء
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:08

    ماد تقول ياوزير.
    نحن ننعم بالحرية والديمقراطية. في الصحراء – لافرق بيني وبين اخواني المغاربة من الشمال الى الجنوب. ارجوك ان تصحح كلامك . وتكلم على الدكتاتورية الفقر والفمع الممارس على شعبكم. وعلى قتلكم ل 100 الف مواطن جزائري طالب بالحرية والعدالة . ونهبكم لخيراته .ودعمكم للبوليزاريو المنظمة الارهابية¨منذ 1976 انتم وحليفكم القدافي.

  • le nerveux
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:09

    ألا يعلم هذا المتبلد أن الإستعمار قد صفي سنة1975 ولم يبق إلا تصفية الأعداء المستعبطون والجيران الخونة قاتلهم الله؟ ألا نفهم أنه يريد بقاء إسبانيا ببلدنا لمدة أطول كما بقيت فرنسا ببلده لأكثر من 130 سنة ؟ اهو أجدب أم بليد إلى هذا المستوى الذي لا يليق إلا برجل الشارع اللامسؤول؟

  • أحمد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:11

    على االمغرب أن يعامل الجزائر بأفكارها، لقد مرت العشرية السوداء بالجزائر دون أن يستغلها المغرب بالشكل الصحيح ويدعم القبائل أو التوارك من أجل الإستقلال والإنفصال حتى يتدوقوا من نفس الكأس التي سقونا منها، وفي الانتخابات الخاصة بانتخاب عضو عن شمال افريقيا بالفيفا ساند المغاربة راوراوة الجزائري، لكنه بمجرد وصوله لمركز القرار طعننا من الخلف في تحالفه مع عيسى حياتوا بخصوص تأجيل كأس افريقيا، يجب أن تكون لنا دبلوماسية تعامل الأخرين بالمثل من أحسن إلينا نحسن إليه وزيادة، ومن أساء إلينا نعامله بالمثل حتى لا يعتقد في عقله المريض أننا ضعفاء. وليعرف مسؤولينا أن الجزائر لن تكون أبدا صديقة للمغرب.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:14

    الجزائر تصر على الإستفتاء لأنها مختصة في تزوير الإنتخابات على المقاص …

    فمن استطاع أن يفرض على الجزائريين رجل مقعد لم يقل كلمة في الحملة الإنتخابية … يستطيع أن يفرض على فئة الصحراويين بتندوف دمية … وطبعا بالإنتخابات …

  • Redouane
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:17

    اخوة اخر زمان!!!! حقد كراهية حسد كل هذا استراتيجية نقل الصراع الاجتماعي الداخلي الى الخارج. توهيم الشعب الجزائري و الرأي العام بان الساسة الجزايريين لهم قيم ضد القوات الاستعمارية. خبث و ضعف الإيمان. نقول لكم اليوم أنكم مخطؤون في جعل المغرب عدوا لكم. مخطؤون ان مسانده أطروحة الكراهية ستمر دون رد. ان التاريخ و الجيش المغربي لن ينسى هذا الفصل مهما آلت اليه القضية الوطنية. كل هذا الخدل من اجل ارضاء الغرب الذي يستعملها جميعا لتشتيت الصفوف؟ "و من يتولهم منكم فهو منهم" لم تفهمو أنكم خنتم العهد. يا ملك رعاك الله، اذا استنتجنا ان لنا عدو فيجب ردة فعل قوية و جريءة ظده. بعض النظر عن نوايا الغرب التي لا يعلمها الا الله، فعليك ان وقف مد اليد لمن يعاديك و يريد خراب البلاد. هذا البلد فيه مشاكل اجور من شيئ اخر. و اللي درقك بخيط درقو بحيط.

  • غيور
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:21

    ليكن في علم هذا الوزير ومن يدور في زبانياته من جنرالات الجزائر وسكان قصر المراديه أنه ان الأوان لتعرفوا المغرب على حقيقته وأن استفزازاتكم المتكررة لا طائل منها وأن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه
    الرد سيكون من خلال مشاريع تنموية بالصحراء
    الرد سيكون من خلال تطبيق القانون على الجميع
    الرد سيكون من خلال المشروع الحداثي الديمقراطي للدولة المغربية (14 قرنا )
    الرد سيكون من خلال دخول المغرب للدول النامية
    الرد سيكون من خلال تنزيل الجهوية الموسعة
    هل تريد المزيد ….
    المغرب دولة قوية ملكا وشعبا وجيشا

  • مغوار عبد السلام
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:24

    نعم لصفية الإستعمار من كل ما سلب من أراضي مغربية والتي لازالت بحوزة الجزائر، نعم لإستعادة الصحراء الشرقية، نعم لإعادة طرح خريطة منطقة شمال إفريقيا قبل الإستعمار الفرنسي لها. هذا هو كل ما يخشاه النظام الجزائري، الأرشيف التركي به مستندات و خرائط للمنطقة تثبت ذالك، ولذلك نرجوا من الديبلوماسية المغربية أن تعتمد هذا المسار، المغاربة أصحاب قضية عادلة.

  • les grandes gueules
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:38

    إذا تأملت نظرك في وجه وزير الخارجية الجزائرية سترى انه
    يشبه كلب بوتبول الكلب الشرس .اذا انقض على أحد فلا
    أحد يستطيع أن يقدم المساعدة للحياة .
    هذا الشخص المتعصب و الحقود إن الرئيس بوتفليقة من
    أتى به إلى وزارة الخارجية عمدا لأنه يكن كل الكراهية
    للمغرب .
    إذا تأملنا شيء ما فائدة للجزائر في أن المغرب يخسر
    الصحراء ؟ و هل الجزائر تريد مساعدة مرتزقة البوليساريو
    حب لأعينهم أو لعطفهم الزائد ؟ لا إن الجزائر من وراء كل
    هذا لها مصالح . تريد هي من تأخذ الصحراء لانها ليس لها
    منفذ على المحيط الأطلسي . لاستراد البترول والغاز ثم
    الحديد الموجود بكثرة في بشار و الحدود المغربية .
    ثم لتكون قوة إقليمية يجب أن تقضي علي المغرب لأنه هو
    البلد المنافس للجزائر في شمال الغربي . وهذه الفكرة
    كانت من أيام هوري بومديين خاصة بعد حرب 1973 بين
    العرب و اسرائيل .عندما استخدموا البترول كسلاح في
    الحرب .كان أسعار البترول باهضا جدا و كانت الجزائر تتوفر
    على مدخول كبير و أخذت الفكرة أن تصبح قوة إقليمية.
    ولكن على الجزائر أن لا تنسى بأنها مال تحتل الصحراء
    الشرقية للمغرب طالما أن نطالب بها ولا نسمح بها.

  • فيصل
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:41

    الحل الوحيد هو مزيد من تنمية في كل الاقاليم تم تليها اعطاء حكم للصحراويين بانفسهم ولتدبير شؤونهم تم تليها بحت عن بترول لتقوية الاقتصاد و تقوية نضام اسلاموديمقراطي والبحت شراكة مع دول المتقدمة في الصناعة خفيفة لتشغيل فئة متبقية ستحل المشكل الصحراء تلقائيا

  • عبدالحق المغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:42

    وماذا عن الأراضي المغربية التي استولت عليها القوات الجزائرية غدرا…? هل تملك القيادة الجزائرية الشجاعة لا عادتها للمغرب…..?

  • mohamed
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:45

    عيب عليكم هدا عيب اشخصكم اشنو بغين من الغرب هده حق الجورة والديم الاخواة الله يهديكم و اخيرا عاش مليكنا سيدي محمد السادس

  • abdeslam aroussi
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:46

    نحن ننعم بالحرية والديمقراطية. في الصحراء – لافرق بيني وبين اخواني المغاربة من الشمال الى الجنوب. ارجوك ان تصحح كلامك . وتكلم على الدكتاتورية الفقر والفمع الممارس على شعبكم. وعلى قتلكم ل 100 الف مواطن جزائري طالب بالحرية والعدالة . ونهبكم لخيراته .ودعمكم للبوليزاريو المنظمة الارهابية¨منذ 1976 انتم وحليفكم القدافي.

  • Dictature algérienne
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 10:57

    Bravo Sa Samajesté Mohamed 6
    Votre discours a été clair j'ai tant attendu ce discours
    Ily a des gens et des associations et certains pays comptés au bout des doigts et qui ont des interets réciproques avec l'Algérie ou des profiteurs qui
    s'enrichissent des impots payés par les marocains

    Sir

    Je crois en application de votre discours de supprimer la compensation des produits pétroliers et plusieurs autres produits ainsi les régions du Sud seront comme toutes les régions du maroc concernant les prix des différents biens
    L'argent rappatrié concernant cette compensation sera consacré à l'investissement dans ces régions et à la création d'emploi

    Il est évident que l'entrée dans la régionalisation avancé mais avec des limites dans les plus brefs
    délais constituent un pas décisif aux surenchères tant nationaux qu'internationaux

    certe nos agents de sécurité armé de terre et de mer doivent assurer la sécurité dans nos régions du Sud

    train marche , chiens aboient

  • ابن عداري المراكشي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:05

    تدعوا إلى تصفية الإستعمار
    بـــواسطة الإستــــــــــفتــاء
    هـدا من قمة الـــــجـــــهــــل
    الشعب الفلسطيني المحتل لا
    يطالب بالإستفتاء لكي يقيم
    دولته لأنه شعب مستعمــــر
    وبالمقابل فإن المواطنيـــــن
    الإسبان الكــطلان يطــالبون
    بالإستفتاء لأنهم مواطنون
    إسبان يطالبون بالإنفصال عن
    بلدهم إسبانا الأم
    فمطالبت وزير جزائربإقامة
    الإستفتاء ماهي إلا اعتراف سريح
    بأن الأسرالمحتجزة في تندوف ماهم
    إلا مغــــــــــاربة أقـــــــحاح
    وإدا أرادت قادة البلزاريو إقامة أي
    استفتاء يجب عليهم أن يوقعوا وتيقة
    تدل على مغربيتهم أولا وقبل كل شئ
    لأن تصفية الإستعمارلايستفت عليها

  • يوسف
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:07

    سيدي الملك أنا مواطن مغربي أتمنى من قلبي أن أحمل السلاح وأدافع عن أرضي هؤلاء لا ينفع معهم الحوار نحن في صحرائنا نمارس السيادة الكاملة ومادخل الجزائر ونباح علينا لأن لطالما تستعمل الورقة الخضراء لتقسيم المغرب والمغرب يبقى الى الأبد أقوى مما يتصوره البعض مادام أموال حاسي مسعود في يد حاسي مسعود سوف لم تحل قضية الصحراء لكن أتمنى من الله العالى القادر أن يجف حاسي مسعود في أقرب وقت حينها لم تبقى لا ورقة حمراء ولا صفراء ولا خضراء عند هؤلاء الجبروت من الجنرالات لأن هؤلاء تسببوا لنا في كثير من المتاعب من تنمية وبناء بلدنا وازدهارها دفعنا كل ما لدينا من جهد وتضحية والصحراء مغربية وستبقى مغربية شاء من شاء ليكن في علم كل من هو مخطئ أن سوف تقوم حرب عالمية ثالثة من أجل صحرائنا ونحن المغاربة لا نفرط في شبر من أرضنا مهما كلفنا دلك سواء حرب أو سلم نموت نحن وتحيا صحرائنا بادن الله وشكرا لملكنا شجاع حامي الأم شكرا جلالة الملك أن 40 مليون مغربي مجند وراءك من أجل الدفاع عن حوزة الوطن الحبيب

  • عبدالعالي البكاري
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:07

    الحكومة الجزائرية تطبل والشعب ورائها يزمر أين هو اليوم الموعود الذي يستفيق فيه الشعب الجزائري ويعلم بان المغارب ليست طامعة في أخذ شبر واحد من أراضي الجزائر وفي المقابل لا يسمح للجزائر بأخذ ولو شبر من أراضيه.

  • nada
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:12

    أناشد جميع المسؤولين التعامل مع عدوتنا وليست شقيقتنا الجزائر بكل حزم فقد سمحنا للجزائرييين التنقل بكل حرية داخل المغرب أخدوا ما يحلوا لهم من الصور تحت دريعة السياحة الحرب قادمة ﻻ محالة فأعدوالهم ما إستطعتم من قوة أرجوا أن تصل رسالتي إلى أعلى الجهات الله الوطن الملك 

  • kali
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:12

    Le peuple algérien est loins de tout ça. Wallah, la plupart des gens n'ont rien à secouer de rien. C'est cette mentalité souviéntique qui règne toujours au milieu militaro-politique en Algérie. C'est une vieille rhétorique que celle de l'autodétermination qui mène aux guerres et à l'exploitation des peuples. Le sud du Soudan est un exemple de. Mon amour et mon respect au peuple algérien qui a sacrifié et sacrifier toujours pour la dignité des arabes et les musulmans. A bas la jante militaires et les commerçants de notre intégrité territoriale!!!

  • badr din
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:25

    كل ما اخد بالقوة يسترجع بالقوة والسلام

  • Mise en place de Autonomie
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:31

    Ce qui fait peur aux autres protagonistes…c'est le que Maroc commence a implanté l'autonomie dans les provinces du Sud. Donc il ne faudrait pas perdre de temps à l'appliquer.

  • شاكر لله
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:48

    خرجتم لها بكل وضوح الان يا لعمامرة لايمكن ان تتراجعوا للخلف وتتوارون لم تعودوا محايدين والبوليساريو هي تابعة لطموحاتكم فلا تلعبوا بعدها دور الحمل البريئ من اليوم خطاب واحد كشف وجهكم القبيح الذي حاولتم مرارا التستر عليه

  • مصطفى
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:56

    ما دمنا في ارضنا التي هي من دون شك وحدتنا وتمسكنا وقوتنا فانه لا يهمنا من ينبح ومن قال عكس دلك فاليجرب مجرد التجريب الاقتراب من ارضنا ارضنا هل تفهمون ما معنى ارضنا لا شك انكم لا تفهمون ما معناها لدلك لا يهمنا نباح من شاء ان ينبح اما عن الاستعمار فالمغرب اولى ان يطالب بصحراءه الشرقية المستعمرة من طرف الخراءر

  • amine
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:01

    ان خطاب ملكنا الهمام زرع الرعب في الجزائر وفي مرتزقتها البوليزاريو.نطلب من مكنا ان يعمل عاجلا على المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا لمستعمرتها الجزائر.وقد سبق لجمعية تطالب باسترجاع هذا الجزء الى المغرب سبق لها ان قدمت شكاية الى محكمة العدل الدوية للبت في قضية تحرير الصحراء الشرقية.لكن المحكمة رفضت ذلك لان مثل هذه القضايا تطرح من قبل الدول حسب ما جاء في رد المحكمة.لذلك نطلب من الدولة المغربية ان تعمل على تقديم شكاية في الموضوع لراسة محكمة العدل الدولية في اسرع وقت

  • صحراوي من تندوف "المحتلة "
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:07

    واش غير المغرب لعندو الصحراء
    إلابغات الجزائر تقرر مصير الشعب الصحراوي راه الشعب الصحراوي ماشي غير فالمغرب
    من الشرق إفريقيا إلى غربها كلها شعب صحراوي

  • ابن سوس المغربي.نفاق
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:19

    سيد عمامرة ماذا عن تقرير مصير الشعوب الطوارق كوسوفو الاكراد كشمير الباسك وهناك مزيد هل تدافعون على هذه الشعوب وتساعدونها ؟ هل كل اموالكم واعلامكم تحركتكم مجندة من اجل تقرير مصير هذه الشعوب، بالنسبة ﻹقاليمنا الجنوبية ليست هي لا تيمور الشرقية ولا جزر الوقواق، هي اراضي مغربية تاريخية تنطق الرمال انها مغربية وهي قضية الشعب المغربي بكامله، ولن يسمح شعبنا ان يقام كيان وهمي لم يكون له وجود باسم الرمال على ارضه التاريخية، كنتم عندما كانت اسبانيا تحتلها؟ و انتم من استقل 62 لماذا انتظرتم حتى استرجاع المغرب ارضه التاريخية 75 وفقتم من النوم؟ لماذا لم يكون لديكم حماس حق تقرير المصير للشعوب الى في المنطقة، لماذا تتوسطون للطوارق المطاليبن باانفصال للبقاء ضمن دولة دولة مالي؟ ما هذا النفاق السياسي في؟

  • Amal
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:25

    كنت أتمنى أن أسمع تطالب الجزائر بتصفية الإستعمار الإسباني من سبتة و مليلية ،
    لنستغفل أنفسنا و لو لثواني و نصدق أن الجزائر ضد الإستعمار فلما لا نجدها تقول ولا كلمة عن سبتة و مليلية؟!!!!
    كيف لدولة لا تعرف معنى لحقوق الإنسان أكبر دولة في قمع الحريات ،دولة قتلت شعبها تحت غطاء محاربة الإرهاب دولة بثروات بترولية و شبابها لازال يركب قوارب الموت للعبور إلى أروبا ،دولة تقمع عشرة ملايين قبائلي يريدون الإنفصال عنها .كيف لهذه الدولة أن تتجرأ و تتكلم عن حقوق الإنسان و تقرير المصير ؟!!! فعلا لا يخجلون و لا مبادئ لديهم
    إنها العقدة الأبدية من المغرب ولعل جنرالات الجزائر يحنون إلى حرب الرمال تلك الحرب التي سطرت بطولة الجيش المغربي كما سطرت جبن الجزائريين و من ساندهم في تلك الحرب وقتها
    الجزائر دولة لا مكانة لها بين الدول رغم ما تتوفر عليه من ثروات بينما المغرب و لله الحمد له مكانة يشهد لها الجميع و هذا ما يشكل عقدة لدى جيران السوء
    دعوهم ينبحون مثل الكلاب فتلك عادتهم

  • mbareke
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:26

    قلة الشغل مصيبة ،الكلام الفارغ والثرثرة لن تنفع رمطان الحمامرة ،الصحراء ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها (من خطاب صاحب الجلالة الملك المعظم مولانا محمد السادس نصره الله )وهونجل الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه من عرفه فقد إكتفى ومن لا يعرفه فليسأل أهل الذكر،إن ملف ترسيم الحدود سيخرج للوجود وسندافع عن صحرائنا الشرقية وسنحررها بعزيمة الملك وعون الله والمغاربة أجمعين يا من لا يعرف من هي أمة المغرب ،

  • hamada
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:31

    اتمنى ان يفعل محمد السادس ما فعل المرحوم الحسن التاني سنة 1963

  • لمياء
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:31

    مغربنا في صحرائنا وصحرائنا في مغربنا الى ان يرث الله الارض ومافيها وما بيهمنا راي لا الامم المتحده والجزائر وأي شخص عند جرأه يدخل صحراء المغربيه حيدخل على رجليه ويخرج على نعش
    نحن المغاربة نقــــﺴــــﻢ ﺑـﺎﻟـــﺬﻱ ﺃﻧــﺰﻝ
    ﺍﻟـﺜـﻠﺞ فوق وﺗـﺤـﺖ ﺍﻟـﻬـﻀـﺎﺏ…لن نسمحى لاحد تطاول على بلادنا المغرب وملكه وصحرائه ورجاله ونسائه حتى نلبس ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ..

  • محمد النخلة
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:35

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ليكن يعلم عجزة الجزائر .فمشاكلكم الداخلية ﻻيمكن ان تغضوا بها الطرف في اتجاه المغرب.فالمغرب ذاهب في الطىريق الصحيح وخير دليل على ذلك التمسك القوي بين الملك والشعب والطريق الصحيح التي يسلكها .ايها العجزة قادة الجزائر انفقوا من خيرات الشعب المسكين ﻻسيادكم لتبقوا على الكراسي. ايها الشعب المهضومة حقوقك من رئس معتوه ﻻيقدر على الحركة اﻻ يوجد شباب أذكى من بوتفليقة اليس لكم سياسيون محنكون اكثر من عسكر الجزائر اليس رجال يذهبون بكم الى طريق النمو والسلم كالمغرب .اليس ضمير لينتفض ضد الظلم واﻻستعباد من العسكر لماذا ياشعب الجزائر الشقيق.

  • ali
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:42

    ليتردد صدى الحكمة و الحقيقة الراسخة الأبدية في كل مسمع الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه هدا نبض قلب كل مغربي بعيداً عن سياسة الاعلام وزوبعـة الأقزام فهنيئاً لكل قلب فاض وأمتلأ حباً بـالمغرب و صحرائه وفخراً للالسنـة ان ترددها إنها حكمة من ملك جعل من شعبـه كلهم ملوك و زرع لهم في كل موطن مملكـة من طنجة إلى الكويرة

  • derraz mohamed
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:46

    وزير خارجيه مفرنس لازم اولا اقوم بحل مشاكل بلاده

    الساءره في طريق الخراب

  • morad
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 12:56

    الصحراء مغربية و عاش ملكنا محمد السادس

  • SAHRAOUI
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:09

    نطلب من الديبلوماسى الجزائر عملية بسيطة احصاء سكان تندوف فقط واعطاء الارقام للاممم التحدة وكما يقول المثل المندبة كبيرة والميت فار

  • LGGYASSINE
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:14

    1. Si l’Algérie lutte contre la colonisation en Afrique alors pourquoi le gouvernement algérien n’a jamais demandé à l’Espagne membre de l’ UE de libérer les deux villes marocaines CEUTA et MELILLA ?? Bien évidement que non, car, j’estime que l’Algérie n’a pas de principe et des valeurs fondamentaux défendant l’indépendance des peuples.
    Donc on peux conclure que ce conflit n’est plus une question de lutte contre l’occupation et la colonisation.. Mais plutôt un camouflage des intérêts géopolitiques et économiques de l’Algérie.
    A ne pas oublier également l’histoire Maroc-Algérien pendant et apres l’indépendance, cela permet de bien comprendre la relation entre les deux payer notamment la question des frontières.
    Alors ce que je demande, c’est ouvrir le diadoque et le débat afin de rendre cette affaire à la porter de tous les marocains peuples et gouvernement

  • العربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:14

    شباط لما طالب بالمناطق الشرقية جعل المستعمر الجزائري يذخل … ولم نعد نسمع شيء منهم على الصحراء المغربية إذا يجب سياسة هجومية
    نعم لتصفية الإستعمار الجزائري للمناطق الشرقية المغربية الجزائر أخترعت البولزاريو حتى لا يطالب المغرب بالمناطق الشرقية

  • YAZIDE
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:16

    عسكر الجزائر سخره الغرب الذي يسعى الى خلق النزاعات بين دول الجوار العربية.ليكون هو المستفيد الاول و الاخير;اولها ببيعة الاسلحة التي يصنعها و ليس كل الاسلحة ثاني هدف يتمثل في المساومات السرية مقابل تسوية الوضع سواء لصالح هذاالطرف او ذاك.انه عصر الاستعمار الاقتصادي.نستنزف خيراتك لنحقق الرفاء لشعبنا.اما نحن فنستنزف خيرات شعوبنا طمعا فيما ليس لنا الحق فيه.او نوظف مواردنا للدفاع عن امننا وحماية مكتسباتنا.يبقى كل ذلك على حساب شعوبنا التي هي احوج الى الحياة الكريمة.النظام الجزائرى ليس بالبليد حتى لا يفطن لذلك .لكنه يظن خاطئا ان مصدر قوته في المنطقة يكمن في اضعاف المغرب ولو كرس كل ثرواته من اجل هذا الهدف و على حساب الشعب الجزائري الشقيق .لقد حان الوقت لينتفض الشعب الجزائري ضد تواجد البوليساريو على ارضه و يطالب بالحياة التي يستحقها و يعود ليعانق احبته في المغرب كما كنا في السابق جيران احباب و نساب

  • موح
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:19

    تصفية الاستعمار بدءا من الصحراء الشرقية المغربية.
    اولا المغرب مطالب بطرد الدبلوماسيون الجزاءريون من البلد
    تانيا طلب استرجاع الصحراء الشرقية
    تالتا مساندة منطقة القباءل ضد الدكتاتورية جنرالات الجزاءر
    رابعا قطع جميع العلاقات مع الجزاءر
    Celui qui renie tout ce notre pays a fait pour son independance est un traitre.
    dent pour dent est la solution. Y en a marre !

  • كريم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:29

    غباءو ًسذاجة المسوولين وخصوصا وزراء الخارجية واليسار المغربي الخائن اسباب وصلت الموضوع لمنحى ثاني السؤال الذي يجب طرحه متى ساعدتنا الجزاير على مر التاريخ ؟عندما كان يحكمهم الباب العالي كانوا يستنجدوا بالسلطان المغربي ايام الاستعمار الفرنسي اخذوا الغداء والسلاح من المغاربة والتوانسة والمسكن .نسوا الطعام لذلك يجب قتلهم خًونة ويجب الحذر منهم وتغيير الخطاب وهذه الحدود لا تريدها مفتوحة لان جارتنا ليست سويسرا او الدنمارك فقط سوناطراك ونذكر الجزاير ان اتفاقية فرنسا مازالت سارية المفعول لاستقلالها فهي تجدد كل 100 سنة وهو نظام فرنسا ماماهم.

  • احمد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:40

    رجل من أصل هجين ،يريد ان يطأ على التاريخ ،لم يكن للجزاءر من ذكر سوى انها كانت ولاية من ولاية الدولة العثمانية يومها كان المغرب امبراطورية متسعة الأطراف الى جنوب السودان، الا يخجل هذا الدبلوماسي الهجين من نفسه عندما يتكلم على المغرب حمولته 1400 عام من التاريخ ،لا يخجل من نفسه وهناك بعض العائلات في موريتانيا لها عقود باسم ملك المغرب، معنى ذلك ان المغرب جنوبا كان يمتد الى نهر السينيغال، قالها الحسن الثاني أرادت الجزاءر ان تحقق أكبر قرصنة لتاريخ المغرب بتلفيقه وتزويره وبعزله عن صحرائه،لكن هيهات نسوا احفاد فرنسا ملحمات التي صنعها المغرب،جنرالات مهجنين من عاهرات الجزاءر. وآباء من جيتان فرنسا ماذا ستنتظر منهم.

  • تازي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:46

    تدبروا يا اولي الالباب …الرجل يدعوكم الى تصفية الاستعمار …اجيبوه بالقبول و اطلبوا من الامم المتحدة ان تحدد مفهوم الاستعمار اولا …و من تم سنحاكم فرنسا و اسبانيا و الجزائر ….تصفية الاستعمار معناه اعادة الامور الى نصابها و اعادة الحدود الى ماكانت عليه قبل الاستعمار …و هنا تقف الامم المتحدة امام المستحيل …لانها لو فعلت بنزاهة …عليها ان تعيد اامريكا لى اصحاب الارض و المجرمين الانجليز الى انجلترا …و اجزاء من الجزائر الى المغرب و تونس و السودان كاملة غير مجزاة الى مصر …الجزائر هي ذلك الابله الذي يكذب و يصدق نفسه فيصفق لها …اعط لغرداية و للقبايل حقوقهم ان كنتم تملكون كل هذه الشهامة

  • يوسف
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:52

    يوما بعد يوما شهرا بعد شهر سنة بعد سنة نرى العداء الجزائري المدفوع بالسياسة الفرنسية تجاه المغرب يتنامى علينا أن نركز على الصناعة الحربية فالأيام القادمة لا تعرف إلا منطق القوة ولا وجود للضعيف بينهم فإما أن نكون أو لا نكون فما علينا إلا أن نصبر في لقمة عيشنا ولنأسس لصناعة حربية وتكنلوجية نردع بها كل من أراد أن يمس وحدتنا الترابية عداء الجنرالات الفرنسيين بالجزائر بدا واضحا وإدا ما قدر الله حربا بيننا وبينهم فاعلمو أننا سنقاتل الجنرالات الفرنسيين (الخونة من الجنرالات الجزائريين)

  • marocain
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:52

    l’État d'algerie est appelé aussi à organiser un référendum concernant _ wilayat _ rerdaya et proclamer indépendance du peuple amzab des kabilis frère l'.
    le maroc doit se mobiliser aussi, politiquement et militairement dans le sens de se préparer pour une 3 guerre avec le régime fasciste d'algérie….on voit bien que ça devient une chose éminente dans un proche futur inchallah. de mon côté j y prendrai part en tant que………………………..!!!

  • ولد المسيرة الخضراء
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 13:58

    نحن كشعب مغربي وحكومة وملك مثقفون وحضاريون نعلم جيدا ان السلم افضل من الحرب ونعلم ان الوصال وحسن الجوار احسن من الطلاق والقطيعة نحن امة تفهم كل القيم النبيلة ونعمل بها لقرون .ولكن الان وكما قال الخائن القدافي دقت ساعة الحسم لنقول ان الجزائر لاتفهم الا لغة واحة هي لغة الرصاص يجب ان نتهيأ في هذا اﻷتجاه ونطوي ملف صحرائنا المغربية وللابد ولن تبقىهناك لابوليساريو ولا انفصال الكل غادي يتكمش اما حسن الجوار وهوما خوتنا …اساطير لاتفهمها الجزائر انها عدو المغرب رقم 1يجب الاننكر هذه الحقيقة الى احنا بغينا نحلو مشكلتنا..

  • kch
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 14:33

    Le régime comme celui d’Algérie est terminé depuis la dégradation de l’URSS appelée aujourd’hui la Russie. C’est juste une question de temps. Ils résistent mais ils vont surement tomber comme les autres pays arabes communistes, la Labie, la Syrie, Yémen Egypte …qui était contre l’union de notre territoire marocain. Le rôle leurs attend, c’est le pauvre peuple algérien soufrent. Imaginer si le Maroc a la fortune minière comme l’Algérie. Malheureusement, ils ont tous pour être un grand pays pétrolier comme le Malaisie ou les Emirats Arabes, alors les jeunes algériens meurent dans la mère méditerranéenne. Et au lieu de régler leurs propres problèmes ils se mêlent à la division de notre pays. Quel honte. Soyez sur l’histoire ne vas pas avoir pitié de vous no de vos neveux.

  • وجدي ضد نظام الجزائر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 14:48

    نقول لك السي لعمامرة تصفية الاستعمار الحقيقي اولى بها الشعب الجزائري الذي يرزح تحت استعمار العسكر واتحداك ان تقوم باستفتاء الشعب الجزائري يكون على الشكل التالي
    هل انت مع النظام الجزائري نعم ام لا وسترى السي لعمامرة المفاجئة
    نظامكم فيروس في منطقة المغرب العربي تسعون الى التفرقة وتقسيم الشعوب اكثر من ذلك ما الفرق بين "الشعب الصحراوي كما تزعمون" في المغرب الذي تسعون جاهدين لفصله عن بلده والشعب الصحراوي في الجزائر ام حلال عليكم وحرام علينا واعلموا حفظكم الله انكم في مواجهة 40 مليون مغربي والله ستكون مسيرة حمراء ولن تنالوا حبة رمل الا اذا مررتم على جثتنا والحديث قياس والايام بيننا سجال

  • AMAZIGH DE TATA
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 14:58

    ا لوطن غفور رحيم لكن ليس للابد هذا حقا ما اعجبني في الخطاب الملكي لان هناك من يستعمل "الشونطاج"لكسب امتيازات كلما اراد ذلك..اما جارتنا العزيزة فيكفيها ما فيها :رئيس معاق ,حرية في غرداية ههه ,رجال امن يتظاهرون وشعب غني بثروته النفطية…
    ولهذا الوزير النابغة فما عليه الا ان يرجع الى امه فرنسا لكي يعرف كيف كانت الحدود قبل ان تستعمره ..او يتصفح google لكي يعرف حقا اصله و يكف عن ذكر اسياده بشر
    اتمنى النشر

  • magrebi
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:00

    الجزائر تدعو إلى "تصفية الاستعمار" من الصحراء المغربية acharkiya

    et le dicin du vrai frontiere vec le MAROC

  • couscous
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:02

    Cher voisin d alger nous vous inviton au couscous marocain
    Quoi que vous pretender vous ganierais que de la merde vous aini que votre polizario

  • sonatrac
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:12

    المملكة لن تقبل بأي حال من الأحوال تغيير معايير المفاوضات التي حددتها مسبقا الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية نهائية.

  • رشيد رشيد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:18

    اين كانت السيادة المغربية لما كانت الصحراء الغربية تحت الاحتلال الاسباني واين كانت السيادة المغربية عندما اقترحت تقسيمها بين موريطانية والجزائر عندما خرج الاسبان واين السيادة المغربية من احتلال سبتة و مليلية.
    الجزائر دولة محورية في المنطقة ولها مبادئها لم و لن تتغير بتغيير الرجال وقضية الصحراء الغربية هي قضية الامم المتحدة كيف ما كان حلها الجزائر ترحب به.
    اما العلاقات الثنائية يا حبذة لو يبنى جدار برلين بينا وكل بلد يغلق سفارته عند الاخر. وتقطع كل العلاقات الرياضية الثقافية حتى النسب الله يقطعوا. حسب التعاليق تقول قوم صهيوني مش مسلمين. انشر يا ديموقراطي

  • mohammed Amazigh
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:24

    moi je m'adresse à nos frères et soeurs algériens à qui nous affichons une grande estime et considération.vous savez mx que moi selon une théorie du droit interrnational (théorie de Kissenger je crois) que chaque fois qu'un pays vit des problm sociaux internes, ses dirigeants cherchent d'orienter l'attention du peuple vers un soi-disant un ennemi etranger. c'est le cas de votre gvrnt qui prétend défendre une cause des droits de l'homme ; alors que la majorité des droits de nos frères algériens sont bafoués et ignorés. Moi j'invite le peuple algérien libre de réagir contre la vie sociale et économique pénible dans il vit. l'Algérie est riche mais son peuple est pauvre. comment son excellece le ministre peut nous expliquer ce phénomène anormal ds les annales de l'économie. il faut que le peuple algérien sort et fait face à la junte militaitaire qui profite des biens de l'algérie.A vous de réagir. le Maroc n'a pas de problème avec le peuple mais il a un problm avec l'équipe dirigente

  • revolutionnaire
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:46

    nous les algeriens ont n a pas le culte de la personnalité notre politique inspirée des principes de novembre1954 on soutiendra les opprimés le peuple sahraouis colonisé depuis 1975 ce dossier est aux nations unies croyer moi les saharouis arracheront leur independence malgre toutes les miséres infligées à ce pauvre peuple publier merci

  • عبدالله خنيفري
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 15:47

    قال سيدنا المنصور بالله:" الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى أن يرث الله
    الأرض ومن عليها." نقطة النهاية والى السطر.
    دعوهم يطبلوا ويزمروا ما شاء الله لهم أن يطبلوا ولن تلتفت الجمال لنباح
    الكلاب وقافلة المغرب سائرة الى غايتها بإذن الله لإستكمال الوحدة الترابية للمملكة
    الشريفة والتي بدأها المشمول بعفو الله تعالى إن شاء الله الحسن الثاني طيب
    الله ثراه . وإذا كانت المسيرة الخضراء المظفرة بقوام 350000متطوع مكنت
    من استرجاع الأقاليم الجنوبية فإننا نسأل الله تعالى أن يأذن بمسيرة أخرى
    قوامها 40000000 مغربي ومغربية لإسترجاع الأقاليم الشرقية التي
    اقتطعتها المــامـــا فرنســـا لإحداث الدويلة الخرائرية لتكون "مسمار جحا"
    في شمال افريقيا ولتكون العائق العنيد للتكامل بين دول المنطقة. أما جنرالات
    وأقطاب قصر المرادية فهم يعلمون علم اليقين بأننا نعلم أنهم يعلمون بأنهم
    يكابدون ويجرون وراء سراب ووهم اسمه تقرير المصير وجمهورية صحراوية
    مسخرين في ذلك ثروات ومقدرات كان من الأولى لهم أن ينعم بها الشعب
    الجزائري الشقيق.
    شكرا هسبريس

  • سلوى
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:02

    سبحان الله ادا كانت الصحراء لا تعنيهم فلمادا هم عاضبون من تصريحات المغرب الاحرى بهم ان يقنعوا الشعب الجزائري اين هي ثروات البلاد ولمادا الشعب يعيش في ازمة داءمة واوجه السؤال للشعب الجوائري المغلوب على امره مادا يفعل المرتزقة على ارض الجزائر من يمولهم بالزادوالعتاد فق ايها الشعب المسكين ولا تستسلموا للجنرالات مصاصات دماء المساكين

  • Hassan Aamal
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:18

    تصفية الاستعمار!!!! باي منطق يتكلم هؤلاء.الا يعلموا بان كل الدول التي حكمت المغرب واسست دولا لها جاءت من الجنوب من الدولة المرينية الى الدولة الموحدية مرورا الى المرابطين واقاموا دولا وفي عهدهم كان المغرب يضم الجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا والسودان وكان يسمى المغرب الاقصى وكانت الادارة و السلطةالمركزية في المغرب بين فاس والرباط ومراكش

  • محمد طورىنو
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:18

    الله الوطن الملك الصحراى مغربية

  • ouakissen
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:20

    الله انصر ملكنا العزيز والصحراء مغربية الى الابد والجزائر غارقة في مشاكلها وتريد لفة الانضار لشعبها في قضية الصحراء

  • محمد ابراهيم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:28

    عاشت ثورة المليون و نصف من الشهداء، و تحية إكبار و إجلال، بخلاف بعض البلدن المجاورة الذي قام حكامها ( او سلاطينها)، في زمن ماضي بمنادات الإستعمار الفرنسي لكي يأتي و يقوم ب الحماية (حماية الحاكم) و من بعدها يسلمه السلطة مقابل… "و يرحل" نسبياً… اما في ما يتعلق بالصحراء الغربية، فالإستعمار ذاهب لا محالة و العد العكسي بدأ من الخطاب… انها السكرات و بداية انقشاع الظلام بإذن الله تعالى. أنشر فلا ارى ما يجعلك تعزف عن رأي الاخر كما قد فعلت من قبل!! كما لا افهم لماذا انقر على علامة ناقص و تقوموا بالنقر على علامة زائد بثلاثة او أربعة… السلام عليكم

  • حمزة العربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:28

    تحياتي الحارة الى جميع اشقائنا المغاربة…..
    نحن مع الوحدة الترابية لجميع الاقطار العربية من المحيط الى الخليج…
    لكن الذي لا نفهمه لماذا السكوت عن سبتة و مليلية….اليست ارضا مغربية….
    لماذا الكيل بمكيالين….لماذا هذا الجبن و الخوف من اسبانيا….حرروا اولا هاتين المستعمرتين ثم الله يهنيكم بالصحراء…..
    في الاخير ارجو نشر هذا الراي والتحلي بالروح الرياضية وقبول الراي و الراي الاخر…..الف شكر لكم..

  • جزائري حر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:28

    صحراء مغربية وستضل مغربية ارجو نشر

  • رشيد التازي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:34

    اظن ان الجزائريون لديهم 3 G- في الاخبا ر فالصحراء المغربية حررها المغاربة منذ 39 سنة اما انكانت عن التصفية فلابد للجزائر ان تصفي ارضها من المعتقلات اولاوقلبها من الحسد ثانيا.الصحراء مغربية وعاش محمد السادس

  • عبد الرحيم مكاوي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:35

    اللهم اغفر لاشقائنا

    غريب امر الحكام الجزائريين اقسم بالله انكم ستسالن عما كنتم تعملون تبدرون الاموال في التفاهات و تقهرون شعبكم و تحرمونهم من التنمية و الازدهار فما عساي ان اقول سوى الله المستعان عما تصفون . اللهم اغفر لا شقائنا فانهم لا يعلمون. ا مين .

  • مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:37

    صبحان الله ناسين مشاكل بلادهم وكيجريو فلخاوي بغيت نعرف البترول والغاز و اموال الشعب فينهيا لبلاد هيا هيا من عهد لستعمار متغير والو قارن البلدان ليعندهم البترول كيف مزداهرا فين واصلا وانتما فين واصلين..؟ حاضين غير المغريب لمغرب ماعندو لا ثروة وعيشين بخير وحامدين الله وتاقو الله وصلحوا بلادكم وصحرا مغربية طيرو ولانزلو وعاش الملك

  • كوميديا
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 16:50

    حق تقرير المصير للاخون القبايل و الصبر قليلا لان الجزائر على حافة الهاوية
    اسعار المحروقات تنخفض, الكل بما فيه المغرب بفضل صاحب الجلالة الله يحفضو جاهزون للمستقبل بفضل الطاقة البديلة و المتجددة. اغلاق الحدود اغلاقا تاما بحيث لا تمر و لو تفاحة للتعساء. و سنرى حربا اهلية ستذمرهم و لكن هذه المرة سببها الجوع.

  • Majid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:18

    je suis bien d'accord avec toi frère c'est putain d'algechiens obs que la gueule vous voulais le Sahara venez la chercher on verra sur la vie dma mère vous aller sourire tout votre vie je pense que cd connaissais pas assez le rokma c'est Allah alwatan almalik jusqu'à la mort

  • عبد الله
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:23

    أقول للساسة الجزائريين والجنيرالات إنكم والله لأنتم الخاسرون بأسلوبكم العدائي هذا لن تقفوا أمام عجلة التطور التي تسير بها المملكة بقيادة عاهلها الشاب محمد السادس حفظه الله ومن ورائه شعب يعمل ويجد ويكد وجيش عتيد يكافح من أجل الوحدة الترابية للمملكة الشريفة. إذن أنتم الخاسرون والشعب الجزائري الشقيق العزيز علينا هو الذي يؤدي الثمن في المستقبل لأنكم أيها الساسة الجزائريون والجنيرالات تخلفتم عن الركب وسوف يفوتكم القطار لأنكم لو بنيتم علاقة جيدة ومثينة معنا واعترفتم بوحدة ترابنا سوف يعيش الشعبان المغربي والجزائري في بحبوحة من العيش الكريم والتعاون الاقتصادي الكبير الذي سيعود بالخير والنماء على منطقتنا انتظروا… وسوف ترون من الخاسر… تحلمون بالسراب…المغرب فوق صحرائه ومن المغرب لن تنالوا…

  • مغربي و الحمد لله
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:31

    ما أعلمه هو أن تصادم مع الجزائر لا يخدم الشعب المغربي و لا المملكة المغربية
    الأمن و الإستقرار هو رأسمال المغرب .. و ستكون له تداعيات إقليمية وخيمة
    المعركة الحقيقية ليست مع الجزائر بل مع مقترحات تقرير المصير و مع الأمم العالم .. حتى و لو حصل نزاع مباشر فلن يغير ذلك من الواقع في شيء بالعكس قد يورط المغرب في مأزق لن يحصد عليه ..
    من هي الفئات التي تم حشدها و إرسالها كرهًا و إغراءات كاذبة إلى المسيرة الخضراء ؟ .. و تلك الفئات من الشعب هي التي يعتمد عليها في قضية الصحراء .. الله يرحم دليمي و من كان معه و الله يرحم من مات لا على شيء و أو على شيء قليل .. التاريخ يكرر نفسه الفاهم يفهم

  • leghrib mo
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:34

    سبحان الله في وجهه علامة الشر هده الحكومة الجنرالات المرتزقة الزنديقية الارهابية اللقيطة المافيوزية القتالة الاستعمارية هية المتال المغربي ضربني وبكا وسبقني واشكى انتم قتلتم الالاف الجزايريين الابرياء انتم من خلق الارهاب والحرب الاهلية وتخريب في ليبيا ومالي ودفعتم الملايير الدولارات لزعزعة الاستقرار في المملكة لكن المغاربة ادكياء اقوياء بعد الله عزة وجل وقتلتم 2من رؤساء الاحزاب من تونس وزرعتم الارهااب في الحدود معهم هدا لي باين اما الباقي يعلم الله يا احفاد فرنسا غير الشرعيين خنازير

  • مصطفى المغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:40

    رسالة الى شردومة الجزائر واتباعهم من الخونة.
    الصحراء مغربية وستظل مغربية ابى من ابى وكره من كره
    المغرب فصحرائه وسيظل فصحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها
    الله الوطن الملك

  • المعقول
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:41

    اولا ردا على وزير الطنز او لفهاما سيدهم لحمامرة الاستعمار هو الى راكم فيه مين مزال الحكم العسكري قايم في بلادكم او حاطين دمية معاقة في الواجهة تانيا قاتقولوا بلى راكم مع الشعوب في تقرير مصيرها يا سلام ادن هاد الحق اعلاش ما احتارمتوهش في شعبكم اولا مين اختار عن طريق صناديق الاقتراع في الانتخابات الوحيدة والنزيهة سنة 1992 الممتل الشرعي ديالو الجبهة الاسلامية للانقاد ما عجباتكمش الديمقراطية يا عسكر بطاطا كلبتوها عشرية سوداء قتلتوا الالاف وعدبتوا الالاف او يتمتوا الالاف وسيروا الله ينعل لجد باباكم الاصل حتى يكون فيكم الخير لشعبكم عاد اجيو انقروكم التاريخ اما التهديد بالحرب من طرف حفنة ديال المرتزقة احنا راه ما كيخلناش يكفي يجربوا والله غير الشعب يتكفل باللقطاء حتى لتندوف اما الجيش خليه للجزائر الى سخن اعليها راسها.

  • علال الفاسي ألأمازيغي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:42

    لا بد أن نستحضر دور الزعيم علال الفاسي الذي كان يطالب بتحـــرير الجزائر و موريطانيا لأنهما أراض تابعة للمغرب و ووجب الآن 2014تصفية الإستعمارفي هذين البلدين حتى يبقيا تحت السيادة المغربية وهران أرض مغربية و الصحراء الجزائرية صحراء مغربية وتندوف مغربية و نواكشوف مغربية .مخطيء من يعتقد غير هذا .الجزائريون لن يبرأوا من عقدة الحكرة على حد تعبيرهم إلا بعقدة أخرى
    هؤلاء لا ينامون ويخططون ليلا و نهرا لرد الإعتبار غب هزيمتهم في حرب الرمال .الحذر الحذر من هؤلاء الأعداء .

  • watani
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:43

    Ce message et destine pour vous hespresse : je me demande pourquoi vous ne cessez de de nous montrer des algeriens qui critiquent le maroc et sa souverenete ; je me demande est ce vous etes payé pour leur rendre ce service ……………. je ne croit pas que vous allez publier cela ; car c'est genant …………….

  • يوسف أم
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:46

    نعم تصفية الإستعمار واجب وطني ونحن المغاربة قمنا بذالك واسترجعنا صحرائنا والحمد لله لكن مازال بعض المناطق من أرضنا تحتلونها أنتم إذن أنتم مستعمرون ويجب تصفيت مستعمراتكم ارحلوا عن تلك المناطق المغربية ياعجب والله لن يزيدنا عدائكم وحسادكم إلا قوة وثبات ومضي قدما في التنمية والإزدهار أما أنتم ففقروا شعبكم وكلوا أمواله التي تحصلون عليها من البطرول والغاز

  • sahraoui
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:56

    لقد فعلتها يا امير المؤمنين .لقد فجرتها يا صمام الامان.نصرك الله و ايدك
    خطاب كالقنبلة كشف عورة (جا زائر)و اصابها باسهال شديد.الخطوة القادمة ان شاء الرحمان هي حرب المال و اخوتها……
    اقسم بالله الكبير الشهيد انني انا الاول في خطوط التماس مع هاد بو قنبة
    ضقنا درعا مع هؤلاء الرعاة….اللجياع……
    البترول الغاز البترول…..الغاز و تدخلون وجدة لاخذ صور تذكارية مع البنان
    يا جياع.المغرب بلد امين مسالم كريم(اجيو كولوا و شربوا حتى ابانو و ليدكم)
    اما بوزباريو حسابنا معاكم هو الاخر
    انشر هسبريس

  • عبج الله
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 17:59

    من ألأمثال الشعبية لذى المغاربة "صارت منجل" وهذا ين ينطبق على الحلة الجزائرية التى تحلمت يوما أنها ستنتصر على المغرب في أيام معدودة وتخرجه صغيرا من صحرائه يجر ذيل الهزيمة فاتحة الطريق نحو المحيط الأطلسي ومحاصرته من الشرق والجنوب ومعلنة نفسها امبراطورية جديد للعالم لكن الحلم تحول الى كابوس لا تعرف متلى تسيقظ منه منذ 40 سنة والمغرب في صحرائه منذ 40سنة والجيش المغربي يتقوى منذ 40سنة والمغرب ينمو ديمقراطيا واقتصاديا واجتماعيا وهومقبل على ورش ديمقراطي كبير " الجهوية "في الوقت الذي تعرفون جميعا مآل الثورات الجزائرية والوضع المزري للشعب الجزائري في جميع المجالات فلم يبق لهم الا الصراخ والبكاء على الأمم المتحدة ضانين وهذا كذب أخر على الشعب الجزائري أنهم قوة عظمى تفتي قراراتها على العالم والحقيقة أن الشعب الذي ينتظر تقرير المصير هو الشعب الجزائري المسلوب الارادة والثروة
    وأخير لايمكن هزم مغرب الآدارسة والمرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين و العلويين مغرب المعارك الكبرى الزلاقة وألأرك وأنوال والمسيرة الخضراء فحالهم اليوم كمن صرت منجلا لايستطيع بلعه ولا اخراجه.

  • اطلسي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 18:18

    من الؤكد ان هده الشردمة الحاكمة في الجزائر عبارة عن "مفعول بها" تنفد اجندة خارجية "صهيونية" مقابل غض طرف الغرب عن ما يحصل في هذه الدويلة والهذف كما تعلمون هو وضع العصا فرويدة للمغرب باعتباره اعرق دولة مغاربية والدولة الوحيدة التي تشكل تهديدا لاسرائيل،اما الجزائر فأمد حياتها مرتبت بالنفط نضوب النفط=زوال الدويلة العميلة ويمكن تشبيه حالة هده الدويلة بحالة رئيسها هدا السعال الذي نشهده مؤخرا هو سكرات ما قبل الموت.اطردوا السفير الجزائري من ارضنا

  • كرينبوش
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 18:35

    على ما جاء في عنوان النص……الجزائر تدعو الى ……"تصفية الاستعمار"…من الصحراء المغربية…….الصحراء المغربية في مغربها….والمغرب في صحرائه….وليست بمستعمرة …..وعاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة تحت القيادة السامية للقائد الاعلى الملك محمد السادس نصره الله…..وشكرا هسبيس.

  • أطلس
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 18:47

    من الؤكد ان هده الشردمة الحاكمة في الجزائر عبارة عن "مفعول بها" تنفد اجندة خارجية "صهيونية" مقابل غض طرف الغرب عن ما يحصل في هذه الدويلة والهذف كما تعلمون هو وضع العصا فرويدة للمغرب باعتباره اعرق دولة مغاربية والدولة الوحيدة التي تشكل تهديدا لاسرائيل،اما الجزائر فأمد حياتها مرتبت بالنفط نضوب النفط=زوال الدويلة العميلة ويمكن تشبيه حالة هده الدويلة بحالة رئيسها هدا السعال الذي نشهده مؤخرا هو سكرات ما قبل الموت.اطردوا السفير الجزائري من ارضنا

  • maroco
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 18:54

    مشكل الصحراء لن يحل لا اليوم ولا غدا ببساطة لأن من يتحكم ويسير النظامين من باريز ليس في مصلحته حل مشكل هو من خلقه لإستنزاف المنطقة, أنا أكره النظامين وأقول للشعبين حذاري من الوقوع في فخ العواطف والحمية فولله لم نشبت حرب لاسمح الله فلن يدفع ثمنها سوى المواطن المسكين أما النظامين ومن يسيرهما من باريز فهم من سيربح وكلا النظامين يظمن بقائه بإلهاء الشعوب عن موطن الخلل وهي هاته الأنظمة العميلة التي باعت شعوبها وإشترت قصورا في فرنسا وسويسرا …إذن يا إخواني المغاربة إحذروا الحمية والغضب حتى لاتقعوا في الفخ الذي يحفر لكم …فهل تصدقون أن من فرط في أراضي مغربية : تندوف و موريتانيا و سبتة ومليلية وقبل بالتفاوض على الصحراء بعد أن حررها الشعب المغربي …إن من باع كل شبر في المغرب وباع ثرواته البحرية والبرية وباع المغاربة بأبخس الأثمان وأذلهم إنه هو فعلا من سيحررلكم أراضيكم ويعيد لكم عزتكم بالله عليكم أفيقوا من غثيانكم ..وشكرا للنشر ولحرية التعبير

  • لحسن
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 19:05

    يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ؛ ان الله لا يحب المعتدين ، وقال عز وجل ؛ ان الله لا يحب المفسدين ، ….. نعم يا حكام الجزائر . اتعلمون ما معنى الآيات ، الله سبحانه لا يحب المعتدين وما دمت يا رمضان لعمامرة تعتدي على اخوانك بدون وجه حق فان الله يمهل ولا يهمل انه جل علاه عنده علم الساعة ولا يحب المفسدين ، وما دمت أنت تفسد فانظر الى ساعة من النهار أو ساعة من الليل هي قريبة لك ولمن معك ، قادة الجزائر يحبون الفتنة ويسعون في الفساد . وفي هذا الشأن قال عز علاه ؛ الفتنة أشد من القتل ، أتعلم يا لعمامرة ما هي الفتنة ؟ هي أقوال وأعمال تخالف الشريعة الاسلامية ، وتؤدي الى انعدام الأمن ، واختلال الجماعة ، وحدوث الفرقة بين المسلمين ، – وتسمى في العصر الحاضر/ الاضطرابات ، والحرب الأهلية . قال الله سبحانه ؛ واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب . على الله توكلنا يا لعمامرة ويا بوتفليقة وكل من معكم يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف . حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله . (من التعليق رقم 47)
    الله ينصرنا على من عدانا.

  • علال الفاسي الأمازيغي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 19:12

    لا بد أن نستحضر دور الزعيم علال الفاسي الذي كان يطالب بتحـــرير الجزائر و موريطانيا لأنهما أراض تابعة للمغرب . ووجب الآن 2014 تصفية الإستعمارفي هذين البلدين حتى يبقيا تحت السيادة المغربية .وهران أرض مغربية الجزائر العاصمة أرض مغربية او الصحراء الجزائرية صحراء مغربية وتندوف مغربية و نواكشوف مغربية .مخطيء من يعتقد غير هذا .الجزائريون لن يبرأوا من عقدة الحكرة على حد تعبيرهم إلا بعقدة أخرى
    هؤلاء لا ينامون ويخططون ليلا و نهارا لرد الإعتبار غب هزيمتهم في حرب الرمال .الحذر الحذر من هؤلاء الأعداء .إنهم كعجائز يخلقن المشاكل أنهن غير قادرات على تعويض ضحايا التهجير و لا تعويض مواطن أصيب مؤخرا …عندما يطلب المغرب حقا من حقوف مواطينه من الجزائر إلا اختلقت قضايا لصرف أنظاره عن المطالبة بحقوقهم..الجزائر مغربية مستعمرة من العسكر .انهض يا علال من لحدك لاسترجاع أرض مغربية لتظل دوما مغربية .

  • محمد نعماوي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 19:50

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية رغم أنفكم…

  • ابو نوال
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 19:59

    نصيحة للشعب الجزائري الشقيق ، ثوروا على هؤلاء العواجيز اللصوص قبل ان ينساكم التاريخ

  • danielkim
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 20:12

    regarde toi lhistoirde votre pays. vous navez pas de pays .c.just en 1960. alors tandis que le maroc existe depuis 600 hijriya oky alors aux lieu de rentrer votre nez dans les affaires qui ne vous concerne pas.
    est vous ne obtiedrez rein just la misere le sahara est marocain restera marocain

  • ولد البلاد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 20:20

    لعمامرة سعر..وسيبقى مسعورا..واتركوه مسعورا يعض في تلابيبه!
    لقد شعر بالسم القاتل يسري في عروقه بسبب الخطاب الملكي، وانهارت أعصابه ولم يقدر على مقاومة الصدمة العنيفة والرجة التي زلزلت مخططاته الثعلبية الماكرة.
    فكيف تشعر يارمطان؟ هل نبعث لك بطبيب نفساني أو طبيب بيطري جراء سعارك؟
    سعار هذا البوق الحركي يؤكد مضامين خطاب الملك بأن الجزائر هي أم الخبائث وجار السوء والذي يجب محاربتها بكل الوسائل المباشرة وغير المباشرة.
    فاعلم يارمطان أن المغاربة هي يد الله سبحانه الذي يبطش بها..
    "قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ .."

  • bouhmid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 20:27

    pourquoi les responsables surtout les generaux qui exploitent les biens du peuple algeriens de demander un jour les droits des palistinniens ou bien vous avez peur que israel va couper votres grandes oreils et brulé l'algerie en une minute vous creer toujours des problemes avec le maroc pour devier la realite interne de lalgerie peuple algerien revendique ton droit des voleurs et j'espere que le petrole et le gaz sera a ton faveur pour ameliorer votre vie je vous conseille de voir les chaines de l'emarte surtout dubai et abou dabye et comment le peuple de lemarate vivre et vous pouvez comparer et savoir que leurs responsables exploitent les biens petrole et gaz en faveurs du peuple non pas commes les responsables algeriens qui volent les biens a leurs faveurs en laissant le peuple dans le chommage et la misere

  • ابو يونس
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 20:34

    ان كل الفقهاء في علم السياسة يعرفون اسباب تحايل الجزائر وتحاملها على المغرب , المغاربة يحملون الحب للشعب الجزائري الشقيق المغلوب على امره والمحكوم بالحديد والنار ة,لكن الكمندوهات يسيرون في تيار عافه الزمن ,الشعوب تتوحد وتتكتل وعساكر الجزائر تريد التشتت والتفرقة في حق شعب قوي قد يضيقها الويلات ادا تعدت حدودها المشروعة فحداري من المغربي ادا اهين في كرامته وعاشت الصحراء حرة مغربية تحت امرة ملك عظيم محبوب

  • و المغرب يطالب
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 20:37

    و المغرب يطالب بترسيم الحدود بين الجزائر و المغرب بشكل نهائي و رسمي.

  • marocain
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 20:43

    الجزائر تعلم ان الصحراء المغربية غير مستعمرة بل مسترجعة,و اذا كانت تتباكى على تصفية الاستعمار بافريقيا علما انها تنعث الصحراء بانها آخر منطقة مستعمرة,فانها تستحمر من يثق بها,لماذا لم تتحرك الجزائر لما احتلت مصر حلايب السودانية,و احتلال ليبيا وقت القذافي لمنطقة اوزو التشادية؟لماذا لا تنادي باسترجاع جمهورية القمر لجزيرة مايوت المستعمرة من الفرنسيين؟لماذا لا تتكلم عن استعمار فرنسا لجزيرة لارينيون؟لماذا لا تتكلم على مدينتي سبتة و مليلية؟و حتى جزر الكناري,انها دولة منافقة مع استثناء الشعب الجزائري الشقيق من هذه العبارة,لماذا لا يقوم مندوب الجزائر بمنظمة الامم المتحدة يجنيف حول حقوق الانسان بالدفاع عن الفلسطينيين الذين تهدم بيوتهم ببرودة و يحرمون من الصلاة بمسجدهم الحرام,و حول اقتطاع اراضيهم ليسكن بها المعمرون,و عن السجناء الذين يعانون و بدون محاكمات,دون التكلم عن القتل و القصف و الحواجز و التنكيل,و هم لماذا يحتجزون الصحراويين رغما عنهم و لا يسمحون لهم حتى بالتنقل من مخيم لآخر؟فمنهم من لم يرى في حياته و لو شجرة واحدة,فلا كهرباء و لا ماء,يعانون من حر الطقس وكذا برودته و من العواصف الرملية .

  • fatah
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 21:35

    libérons notre frère peuple algérien tant de souffrance avec histoire et avec cet bande de pions qui mange
    plus que ce qu'elle produise,nous arrivons, nous arrivons,nous arrivons vous libérez nos frères ,nous ,arrivons pour un lendemain sans pions généraux vive la fierté réel

  • karim2
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:16

    Il faut rompre tout relation avec ce pays et n'espérons rien des traîtres;il faut aider les kbail dans leur lutte contre un régime corrompu;tout le monde sait que le Maroc a été toujours méfiant et sur ces gardes ;il faut développer notre pays et notre armé ;et le jour J viendra pour détruire tout leur raffinerie de gaz.

  • زيزو
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 01:05

    النازيون من العسكر الجزائري لا يختشون من انفسهم عندما يتحدثون عن تصفية استعمار في اقاليمنا المغربية الجنوبية و هم يعلمون انهم لم يكونوا شيئا
    عبر تاريخ المنطقة التي كانت الريادة للمغرب في الشرق الى السودان و في الغرب
    الى السنغال .
    المغرب هو الدي كان عليه ان يطالب بتصفية الاستعمار في الاراضي الشرقية التي استولت عليها الجزائر ابان الاستعمار الفرنسي خاصة تندوف و حاسي بيضة
    والمناطق المجاورة و هي اراضي مغربية يشهد عليها التاريخ في اطار اعادة
    تسطير الحدود الدولية بين البلدين برعاية الامم المتحدة
    كفى مغالطات وتزييف الحقائق التاريخية يا عسكر الجزائر .شراء دمم رؤساء
    الدول المستظعفة و كبار المسؤولين الامميين لن ينفعك في ابتزاز المغرب
    في وحدة اراضيه ولكم في حرب الرمال موعضة فاتعضوا.

  • aziouilazzouz
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 01:48

    ردو باللاكوم الاخوان الجزائريون بالاخص ناس المسؤولون في هرم السلطة مثل السيد سلال السيد للعمامراة وانت مثل السيد بوقطاية ولكن اذا كنتم رجال غير مرة وحدة في حياتكم قولوا الا شعبكم الحقيقة وين راهاالشيشان واداغستان وكوبا المحصارة اربعين عام اين انثم( الثوم ) بارك من تحريض الشعوب المغاربية بتحرير فليسطين روحو انتم الرجال خمسين عام انتم عاشين الوهم والكذب والخطير فى الامرتكذبون على الشعوب العربية = ما تبقوش شوفو حداكم شوفو شوي بعيد باش تربحو كونوا بنية صادقة °°°اذا تبعثومونا فانكم الا الهاوية وهذه مرة الا خيرة سيجري لكم مثل القذافى المسارالخبيث خذوا بالكم وابزاف انهظوا وبنو بلادكم بارك من الحظية فى جيرانكم واش معندكم ماديرو كينين غير المغاربة ( نحن باذن الله سهل ممتنع وجبال عصية عليكم وقفت عند ابوابها الامبراطوريات (روم الاتراك ) هذا تاريخ (رسالة اخرى وصل الكيل زوبى اه هذه المرة خطيرة جدا رد قاسي انشاء الله وبعونه وخذوا هذا الكلام بجدية كبيرة نحن صبرا كثيرا 39عام ولكن 39ساعة ستكون كافية انشاء الله ) خدمو لعقل في صوالح لبلاد ولعباد ماشي في فتنة اخوانكم وجيرانكم الله )

  • cchouf
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 06:52

    الجزائر مختبئة وراء البولساريو وتريد الصحراء المغربية التوسع علي ارض المغرب.قضية معروفة عند الجميع.ولكن العمي اعمي بصيرة حكام المرادية.مشكل مفتعل ويخدم اجندا الجزائر ما كين لا بولساريو ولا هم يحزنون وحتي المرافق الدولية كذابة ومنافقة والحقيقة باينا وهم ينافقون وي راوغونالجدية والحذر الجزائر اكثر من الشيطان راه الشيطان اتقول اعذ بالله ابعدك اما الجزائر par interposition de bouzbal ال تذهب الي باقوة والمكر والدهاء والحكمة البالغة البالغة ردو بلكم من الخوة اديال المرادية لاايمان ولا كم. كلمة صدق لهم كالحربة.

  • samir
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:21

    الى الشعب المغربي والشعب الجزائري( كما تكونو يولى عليكم)

  • monajim
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 14:52

    Si je me trouve bien positioner , j'ai du nouveau pour les deux peuples voisins freres-enemis , bientot il y aura un grand changement dans l'algerie qui perdera trois haut responsables pour rentrer dans un nouveau aire.
    Pour vous marocains encore de la patience pas pour longtemps . Je vois deja un deil tres triste pour nos freres algerien

  • لعمامرة
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 18:28

    رمضان لعمامرة اســم دخيل على الجزائر .من أين أنت ؟ ما علاقتك بفرنسا و بالجزائر؟ من أين أتيت ؟ اعلم أن الجزائر أرض مغربة ووجب أن تبقى تحت السيادة المغربية .

  • هلال عمر
    السبت 15 نونبر 2014 - 13:38

    يجب انت سخروا مجهوداتكم وأموال الشعب الجزائري المناضل من اجل فلسطين المحتلة اذا كُنْتُمْ تؤمنون بالله ورسوله
    اما موضوع الصحراء المغربية فقد انتهى الامر منذ أربعين سنة وأنتم لا زلتم تحلمون بالاطلالة على المحيط فلن تصلوا ولن تحققوا رغبتكم
    حرام على شعب تضيع أمواله وتصرف في سبيل خلق فوضى وإشكالية ومشاكل العرب
    كفاكم ما تعيشوا فيه من القهر والبطالة والركود وقتل النفوس البريءة فقد ان الاوان لاهوتي في الجزائر ليقولوا كلمتهم ويرفعوا عنهم الظلم والقهر والطغيان
    فموتوا بغيظكم فلن تصلوا الى ما تصبون اليه
    واخوتي في لجزائر سيقولون كلمتهم وستقع الانتفاضة قريبا بحول الله وقوته
    وكما حررنا وطننا من الاستعمار الفرنسي في نحررها من استعمار الضباط والجنرالات أذناب الاستعمار
    فياشباب الجزاءر هلموا وقولوا كلمتكم وحاربوا الانتهازيين الذين يسيطرون على خيرات بلادنا والله سينصرنا عليهم لان نيتنا صالحة ولا نريد الا ازدهار وحرية ونمو شعبنا المغنون

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 3

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال