24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  2. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  3. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

  4. مخموران هائجان يرشقان أمنيين بالحجارة وسط فاس (5.00)

  5. نادي الهلال يقصي الترجي من كأس العالم للأندية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بوانو يتهم 3 برلمانيين بتلقي مليارين رشوة من شركة للتبغ

بوانو يتهم 3 برلمانيين بتلقي مليارين رشوة من شركة للتبغ

بوانو يتهم 3 برلمانيين بتلقي مليارين رشوة من شركة للتبغ

مفاجأة كبيرة للغاية بصم عليها عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة لمناقشة مشروع قانون المالية، عندما اتهم ثلاثة نواب برلمانيين بتلقي رشوة قيمتها 20 مليون درهم من شركة للتبغ، وذلك مقابل تمرير مقترح لخفض الضريبة.

وقال بوانو إن النواب الثلاثة، الذين لم يعرّف بهم ولم يذكر الفريق المنتمين إليه، حصلوا على عمولة الملياري سنتيم وهم جالسون في فيلاتهم، مقابل المطالبة في مقترح لهم، بشأن قانون المالية للسنة الماضية، بخفيض الضريبة على التبغ.. بينما طالب البرلماني عبد الله البقالي، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، رئيس فريق الحزب الحاكم بالكشف عن الأسماء التي اتهمها، معتبرا بوانو "مشاركا في جريمة الرشوة عن طريق التستر عليها".

وقال البقالي إنه "لأول مرة في تاريخ العمل التشريعي يتم التستر العلني على جريمة مع ذكر كل تفاصيلها علنيا"، مضيفا أن "القانون الجنائي يعتبر المتستر عن الجريمة شريكا فيها علما أنه ليس هناك تستر بدون مقابل".. وطالب البرلماني الاستقلالي وزير العدل بصفته رئيسا للنيابة العامة بفتح المسطرة القضائية مع المعني بالأمر الذي اعترف بتوفره على معلومات عن جريمة رشوة جرت قبل سنة، داعيا إلى التحقيق مع المعنيين ومع المبلغ عنهم في الجلسة باعتباره متسترا على الجريمة.

تأتي "القنبلة" التي ألقاها بوانو على خلفية مطالبة المعارضة في تعديلاتها بالرفع من الضريبة على الاستهلاك المفروضة على التبغ المصنع، والمتعلقة "بتغيير الضريبة الداخلية على استهلاك التبغ المخصص للتلفيف"، وهو ما رفضته الحكومة، الأمر الذي تساءل معه الفريق الاستقلالي كيف يمكن للحكومة وأغلبيتها أن ترفض مثل هذا التعديل.. وبررت المعارضة إقدامها على التعديل لانتشار التبغ الواسع وسط الشباب خاصة، وما يتبعه من إمكانية استهلاك الحشيش وما شابهه من مواد محظورة وما يسببه ذلك من أضرار بالغة على صحة المواطنين.

وفي هذا السياق أوضحت البرلمانية الاستقلالية مونية غولام أن "ثمن هذا النوع من التبغ رخيص الأسواق، مما يشجع الشباب والأطفال على استهلاكه وتصنيعه بأنفسهم، كما أنه في متناول البائعين بالتقسيط".. بينما تقترح المعارضة رفع الضريبة على التبغ المخصص للتلفيف إلى 462 درهم لكل ألف غرام، مع مراعاة أن يكون لذلك نفس الوقع الجبائي بين التبغ المصنع والتبغ المخصص للتلفيف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - مغربي قح السبت 15 نونبر 2014 - 19:21
المعارضة تطلب الزيادة في الضريبة على التبغ
الحكومة "الاسلامية" ترفض !!

فهم تسطى
بركاتك يا حزب العدالو والتنمية "الاسلامــي" !
في ههدكم ازدهرت تجارة الخمور والتبغ والتجارة مع الصهاينة
2 - ghadibbb السبت 15 نونبر 2014 - 19:26
هل الحكومة تراجعت فعلاعن رفع الـTVA في المواد الاستهلاكية
كما جاء في اعلانكم للخبر على الساعة 18:52:06 و تم حدفه المرجو من جريدتكم الموقرة التاكيد او النفي للخبر .
شكرا
3 - jamel السبت 15 نونبر 2014 - 19:28
il faut que la justice fasse son travail et enqueter sur les resources de leurs bien en sachant que les villas doit etre justifie avec les arguments convainquentes
4 - المهدي السبت 15 نونبر 2014 - 19:30
نتمنى ان يكشف السيد بوانو عن اسماء المتورطين في هذه الفضيحة ، فالامر لم يعد حبيس ادراج المجلس التشريعي ، في الدول التي تحترم نفسها اتهام ممثل للأمة بدرجة اقل بكثير مما أورده السيد بوانو يطيح برؤوس كثيرة ويشكل مادة إعلامية على مدار الساعة ولنا أمثلة كثيرة ، لكن اعتقد ان شركة التبغ ليست على هذه الدرجة من الغباء حتى تقدم رشوة دسمة بهذا الحجم دون ضمان تمرير مقترح تخفيض الضريبة ، قد يتعلق الامر بعربون او تسبيق كما يقال والا فستكون كمن يشتري الحوت فالبحر .. المهم ان كان السيد بوانو متأكدا ويملك معلومات حول المتورطين فيبقى عدم فضحهم تسترا على جريمة وهو ما يرقى الى الجريمة نفسها ...
5 - kilani.charleroi السبت 15 نونبر 2014 - 19:33
على هوما غي 3!

قال تعالى: (سماعون للكذب أكَّالون للسحت). [المائدة: 41]،

وقال تعالى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون)[البقرة:188].

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي" [رواه الترمذي وقال حسن صحيح]،
6 - Said السبت 15 نونبر 2014 - 19:35
Salam, NOUS PEUPLE MAROCAIN, nous voulons savoir la vérité. Vu que ce parlementaire nous représente, nous voulons savoir les noms de ces trois parlementaires. Dans le cas contraire, nous voulons que la justice fait son travail.

Nous voulons juste la vérité et rien que la vérité.

merci
7 - tazi السبت 15 نونبر 2014 - 19:36
هد سميتو تهريج ديال لا عدال لا تنمية
8 - متابع السبت 15 نونبر 2014 - 19:37
أين وكيل الملك
لفتح ملف متابعة
أظن أن أركان المتابعة القضائية قائمة
9 - disque dur السبت 15 نونبر 2014 - 19:37
telle accusation ne doit pas passer inaperçu. il faut que la loi prenne son cour. affaires a suivre et a médiatisér
10 - روتردام السبت 15 نونبر 2014 - 19:37
حزب الاستقلال يحارب الفساد وانعدام الشفافية??? ماذا تغير في هذا العالم?? على الاقل السيد بوانو يفضح هؤلاء المفسدين الشيء الذي تستر عليه حزب الاستقلال مدة خمسين سنة, اما عدم ذكر اسمائهم فذلك بلا شك له دواعي قضائية لان الاشخاص متهمين فقط ولم يحاكموا بعد, اتمنى ان تكون هذه بداية حقيقية لمحاربة الفساد والاستبداد في بلادنا.
11 - ابيهي امراكشي السبت 15 نونبر 2014 - 19:40
اول تدخل لصالح المواطن من قبل المعارضة صراحة اصبتم الهدف السجائر الصفراء من وينسطون الى غير ذالك المرجوالزيادة300/100 والسجائر السوداء 100/100 حتى يمكن للمواطن الهش ان يمتنع عن التدخين اما البيرة والاوساك المستوردة 500/100 ....وكذالك محاربة مصانع ماء الحياة حتى يتمكن المواطن الهش بشراء 1كيلو من الكرموس......
12 - عبدو اليوناني السبت 15 نونبر 2014 - 19:41
هناك بعض البرلمانيين مازال مشبعو ايديروها ويزدو عليها الله يهديهم. وهنا بغينا الصحافة المستقلة تورينا حنة ايدبها للكشف عن الحقيقة باش منوصوتوشي عليهم في اﻻنتخابات القادمة .
13 - ابن سوس المغربي السبت 15 نونبر 2014 - 19:41
وما خفي اعظم دولة باك صاحبي، لا نعرف متى سا تطبق دولة العدالة الاجتماعية دولة الحق والقانون؟ أم سا نبقى نرفع شعارات الى يوم القيامة
14 - مغربي حر من بلجيكا السبت 15 نونبر 2014 - 19:43
إذا حاول البرلماني بوانو التستر على هؤلاء البرلمانيين فلا نستغرب،فقد تستر رئيس حزبه على عفاريته وتماسيحه ممن نهبوا أموال الشعب المغلوبين على أمرهم
فحسبي الله ونعم الوكيل في كل من سولت له نفسه التلاعب بالمال العام
15 - Youssef EL GARROUM السبت 15 نونبر 2014 - 19:45
على السيد بوانو الاعلان على أسماء هاد الأشخاص والشعب المغربي معاه الى أبعد نقطة ضد هاد المفسدين... لا يجب التستر على مثل هذه الأشياء..

باختصار معرفة أسماء هاد الأشخاص أمر جد ضروري الى متى نبقاو ساكتين ؟
16 - متتبع السبت 15 نونبر 2014 - 19:45
....والله العظيم ما بقينا نعرفوا والو في هده الاتهامات.....اش قضيتوا بهده الاتهامات ....شباط يتهم بن كيران وبنكيران يتهمه ولا شىء....حققوا ما وعدتم به المواطن في برنامجكم او باركا من الشكاوي الخاوية والبحت عن المناصب الوزارية في الحكومة القادمة.......حلل وناقش
17 - ادريس الصالحي السبت 15 نونبر 2014 - 19:47
هذا شيء منطقي السي بوانو. ولكن من الأحسن نعرفو الأسماء ديال هاد البرلمانيين
18 - wislani السبت 15 نونبر 2014 - 19:47
لعن الله الراشي و المرتشي. ربما هؤلاء النواب استرجعوا ..اموالهم ..التي خسروها في حملتهم الانتخابية..
19 - عبد الله أوفارس السبت 15 نونبر 2014 - 19:47
الفساد أصبح ظاهرة النفوس الضعيفة والذين في قلوبهم مرض في المغرب و حتى في الدول الكبرى و السبب تولي الأمور لغير أهلها . كم نحن في حاجة إلى طلب نبي الله يوسف عليه السلام من عزيز مصر كما جاء في القرآن الكريم " قال إجعلني على خزائن الأرض إني
حفيظ عليم " . بهذه القيمة سيكون بلدنا و شعبنا قادرا كما كان على مواجهة التحديات و بناء المغرب الكبير للستقبل موحدا تحت راية ملوكه العظام.
20 - بلاد السيبة السبت 15 نونبر 2014 - 19:49
الاغنياء ورجال النظام لايحاكمون و لايسجنون,المحاكم والسجون بنيت للمزاليط
21 - ولد حميدو السبت 15 نونبر 2014 - 19:52
و هل ثلاثة برلمانيين هم الدين يقررون بدون موافقة الاخرين
22 - Mounir from sweden السبت 15 نونبر 2014 - 19:52
on est habitué d'assister aux députés corrompus depuis 60 ans et je serais vraiment étonné d'en trouver un qui soit hors norme. Pour moi un élu de plus et un corrompu de plus. publie svp
23 - nouro السبت 15 نونبر 2014 - 19:52
لعنة الله علی الراشي والمرتشي والرائش ومن يعلم باسمهم ولا يفضحهم ويعاقبون لكن ان تتستر عليهم فأنت عند الله مشاركهم
24 - Man السبت 15 نونبر 2014 - 19:56
غريب اهل العدالة و التنمية لم يصدقوا انفسهم انهم هم الحكومة و من الواجب عليهم اتخاذ ما هو قانوني و لازم في اتجاه المفسدين ...ما الفائدة ان يخبرنا السيد بوانو بهذا الخبر دون اتخاذ الاجراءات ضدهم اهو تواطئ مع الفساد. هل المغاربة المكوون بنار الفساد لا يعرفون بان هناك الاف حالات لخواض مثل ما ذكر بوانو. لا نريد منكم انت و رئيسك تذكيرنا بان هناك فساد نريد عمل نريد اجراءات تردع هؤلاء المفسدين و العفاريت
هنيا لكم ايها المفسدون في المغرب الحكومة تعرف انكم موجودون وانكم مستمرون في فسادكم و لا تتجرا حتى على ذكر اسماءكم ..انه التشجيع بعينه على الفساد
25 - محمد غنام السبت 15 نونبر 2014 - 19:57
بوانو مشاركا في جريمة الرشوة إن لم يقم وزير العدل بصفته رئيسا للنيابة العامة بفتح المسطرة القضائية مع المعني بالأمر الذي اعترف بتوفره على معلومات عن جريمة رشوة.
يا سيادة وزير العدل, لقد حشرك الاستقلاليون في الزاوية. فإما ان تفتح التحقيق في النازلة و إما ان سيادتكم تتسترون عن المفسدين.
26 - عبير السبت 15 نونبر 2014 - 20:00
السلام عليكم، مغاربة الخارج يريدون معرفة الحقيقة و نشرها على موقع هسبريس، لأن عدم معرفة الحقيقة سيضطرهم لرفع دعوة قضائية داخل المغرب و أخرى خارج المغرب، لأن أرواح الناس التي تموت بسبب السجائر ليس فيها مزايدات سياسية.
27 - مغريبي صحراوي السبت 15 نونبر 2014 - 20:02
ايوا ها الهمزة ولا بلاك. لملايير توصلهم حتى الفلا . والنعاس فى قبة البرلمان والدراري في الاطلس تيموتوا بالبرد والجوع ملاقين لا الحليب ولا باش اتغطاو.
28 - اناس السبت 15 نونبر 2014 - 20:08
نطلب من بوانوا ومن رئس الحكومة ان يفضح جميع المفسدين ويقدمهم للمحكامة ويزيل من لسانه ومن قامصه عفا الله عما سلف وبهدا سوف يكون الكل معه وسوف يدعمه
29 - خالد النوايل السبت 15 نونبر 2014 - 20:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد السي بوانو عبد الله إن تكدب على الشعب مادمت لا تدلي بالأسماء الدين تلقوا الرشوةمن شركة التبغ ودائما تكدب على الشعب ولا تدلي بالأدلة
30 - الفاروق السبت 15 نونبر 2014 - 20:13
وما خفي كان اعظم، اللهم ارحمنا برحمتك في هذا البلد
31 - إنّ البراطيل تنصر الأباطيل. السبت 15 نونبر 2014 - 20:16
بسم الله الرحمن الرحيم :

_لقد خلق الله الخلق وكتب آجالهم، وقسّم أرزاقهم، وجعل سبحانه لاكتساب الرّزق أسبابا، وفتح للخلق فيه أبوابا، وكلّ ميسّر لما خلق له في ذلك،

والمؤمن بربّه مطالب باكتساب طيّب المال والسعي من أجل الحلال قال الله تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾الملك

-قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- « إنّ الله تعالى طيّب لا يقبل إلاّ طيّباً، وإنّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ﴾ المؤمنون: وقال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ﴾

-فيأيها الموظف: إنك عندما وقعت على ورقة التعاقد، فقد عاهدت الله أولا ومن ولوك الوظيفة أن تكون فيها ناصحا لله ولرسوله والمسلمين،

حارسا على تأدية الحق لأهله، فاحذر أن تأتي يوم القيامة وقد جمعت لك صفائح من النار لا تستطيع لذعها، وإن الدنيا منقطعة فانظر ما تقدمه من عمل صالح تسر به يوم اللقاء

-لعن الله الرّاشي والمرتشي والكاذب
32 - الشاهد السبت 15 نونبر 2014 - 20:16
على السيد وزير العدل والحريات ممثل النيابة العامة أن يأخذ تصريحات البرلماني السيد بوانو محمل الجد وتقديم تصريحاته الى النيابة العامة قصد محاكمة الراشي والمرتشي لإسكات أصوات المحتجين
33 - ولد حميدو السبت 15 نونبر 2014 - 20:22
كل واحد 666 مليون و 6666 درهما و 50 سنتيما و سيبقى 50 سنتيما فكيف سنقتسمه على 3
هاد الناس خلاو لنا غير الحساب
34 - IRBAIYNE ABDERRAZAK السبت 15 نونبر 2014 - 20:22
بسم اللة الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى عليه وسلم امابعد اقول للبرلماني الدي صرح بأن إثنين من البرلمانين فلمادا إدن يتستر عن أسمائهم فمادم أنك تعرفهم وتعرف أحزابهم وأين يقيمون في فيﻻتهم إدن فلمادا ﻻ تدكر أسمائهم ادن حتى أنت مشا ك معهم في هده الجريمة ﻻبد أنيتقدم ﻻئيس الحكومة ووزير العدل في فتح تحقيق وتقديمهم للعدالة لتقولة كلمتها ويعاقبون ويكونو عبرتا لﻷخرين الدين تسول لهز انفسهم ان يتﻻعبون باموال الدولة والشعب المغربي
35 - hmllmo السبت 15 نونبر 2014 - 20:22
كلكم مرتشون و كلكم مسؤول عن رشوته...
36 - الحاصووول السبت 15 نونبر 2014 - 20:24
الاتهامات في هذا البلد لاتنفع, بكل بساطة لان قضاءنا مشلول فيما يتعلق بفساد "الكبار" فمسطرته قصيرة بمقاس "الصغار"وحتى تلك المتابعات التي تطال بعضا من "علية القوم" تحكمها حسابات شخصية وسياسية ’ لوكان القضاء يحرك مساطره بشكل قانوني لوجدت شخصا مثل بوانو أو شباط وراء القضبان لأن كم الاتهامات- بغض النظر عن نوعيتها-التي أشهراها في حق خصومهماوبدون أدلة مادية كافية ليقضيا بقية عمرهما الافتراضي وليس السياسي في السجن .
37 - المغرب السبت 15 نونبر 2014 - 20:30
كفي تراشق بالتهامات. عليكم تسميت الاشيا بمسمياتها ومعاقبت المفسدين.
38 - محمد الناصح تخصص هسبريس السبت 15 نونبر 2014 - 20:34
-التبغ والرشوة-
‏ 1.سئية تؤدى عن سئة
2.الرشوة والتبغ سيئتان متلازمتان
3. التبغ و الرشوة سرطانان متلازمان
4.الرشوة سرطان الإقتصاد والتبغ سرطان الصحة
5.جمعيات محاربة السرطان قهرها ذانك السرطانان
6.المال سرطان العقل إذا أفرغ من العلم والقوة،وفيروس القلب إذا جف من الحفظ والأمانة
7.وأخير الراشي والمرتشي والرائش،ما لم يتوبوا،تلاححقهم لعنة الله والأنبياء والناس أجمعين كما تلاحقهم لعنة خاتم الأنبياء (ص) مستحقين حتى يردوا المظالم إلى أهلها. ‏‎ ‎
39 - marocain السبت 15 نونبر 2014 - 20:37
التبغ سبب في موت عشرات الآلاف من الناس و يريدون خفض الضريبة عليه سبحان الله العظيم .
سامحكم الله
40 - سعيد روبرت بلانت السبت 15 نونبر 2014 - 20:38
رشوة بهذا الحجم إن صح الإتهام يجب أن تفضح في أسرع وقت

ستكون نقطة تحول مهمة في تاريخ محاربة الفساد في المغرب
41 - صحافي عباد اللوما السبت 15 نونبر 2014 - 20:39
pourquoi aucun ministre a oser d accuser le roi de la corruption de profiteur de sont peuple et de la misère des pauvre bien dommage
42 - طالب من الدار البيضاء السبت 15 نونبر 2014 - 20:40
السلام عليكم
هذه ليست بالمفاجاة بالنبسة لنا
لان محيطنا ملئ بالمشارع و القرارت التي ليست في محلها وهي نتيجة الرشوة وبالتالي لم نتفاجئ
ولاكن ما يفاجئني هو تعامل المسؤولين كانه شيئ لم يكن.
للاضافة فقط 20 مليون مبلغ قليل بالمقارنة مع مسؤلين حصلوا علي اراضي وفلات وسيارات فاخرة.
لا حول ولا قوة الا بالله
43 - محند السبت 15 نونبر 2014 - 20:43
غريب امر زعماء واعضاء من حزب العدالة والتنمية!!
هاهو بوانوا البرلماني "الكامبيون" في توزيع التهم الثقيلة يتهم اصدقاءه في المهنة البرلمانيون الثلاثة بتلقي مليارين رشوة من شركة للتبغ بدون تقديم المتهمين الى القضاء. المواطن لا ينسى الاتهامات التي وجهها بوانو ورءيس الحكومة بن كيران للسيد مزوار وزير المالية السابق باختلاسه اموال الدولة وفي الاخرير يتحالفون معه في الحكومة بالنسخة الثانية لمحاربة الفساد "بعفى الله عما سلف". غريب امر هؤلاء المهرجين! رءيس الحكومة يعلن في قبة البرلمان بانه يعرف من يهرب الاموال الى الخارج ولكن لم يريد الكشف عن اسماء المهربين ولم نرى ونسمع اي شيء حول المتابعة والمحاسبة عن طريق القضاء. هذه السلوكات غير مسؤولة والتستر عن الجريمة تعتبر جريمة. لهذا يجب متابعة ومحاسبة كل من يتستر عن الجراءم. والسيد بوانو ورءيس الحكومة يشاركون في الجريمة لهذا يجب تقديمهم للقضاء. المواطن له الحق في الشفافية والمعلومة وتفعليل مبدء ربط السؤولية بالمحاسبة وينتظر من المسؤولين احترام مضامين الدستور والقانون.
44 - تشفارت السبت 15 نونبر 2014 - 20:48
بوانو يثير المفرقعات للتغطية على جرائم رئيسه بن زيدان وحكومته ضد الفقراء والطبقة المتوسطة:
اللهم إن هذا لمنكر معدل أسعار النفط في السوق العالمية اليوم هو 73 دولار للبرميل أي أنه نصف ثمنه سنة 2008 حيث وصل آنداك إلى 147 دولار للبرميل ورغم ذلك كانت الحكومة آنداك(والتي كانت تشن عليها العدالة والتنمية حملة شرسة) تبيع البنزين للمواطنين بحوالي 10 دراهم والكازوال بحوالي 7 دراهم
إذن من المفروض أن نشتري اليوم الكازوال بحوالي 4 دراهم للتر أو أقل وأن نشتري البنزين بحوالي 5 دراهم
فاللهم إن هذا لمنكر وبئس العمل الذي قوم به بوانو ومن معه وصمتهم بل تواطئهم على سرقة جيوب المغاربة لكي ينعم هو ومن معه من البرلمانيين والوزراء بالسفريات وبالفنادق الفخمة والطابليتات والأكل وتعويضات عن السفر وما إلى ذلك
45 - ابو سلمى السبت 15 نونبر 2014 - 20:49
ظهر البيان الذي من وراءه يلهت وصوليو البرلمان يتهافتون وراء الكعكة من وراء تشريع قانون او ابطاله
من هنا يبادر للدهن ان السباق الى تحمل المسؤولية ليس بنية خدمة الوطن ولكن من اجل خدمة الجيب والاحباب ومن يؤدي اكثر
يجب فضح المستور والا فلن يكون ذلك الا كلام في كلام
46 - فؤاد السبت 15 نونبر 2014 - 20:53
انا اتوفر على محل لبيع التبغ ان التبغ المعد للتلفيف لا يباع الا قليلا وشركة التبغ الخاسر الاول في هدا المشروع شكرا
47 - اليتربي السبت 15 نونبر 2014 - 21:00
يلاه الناس ديال البيجيدي ورونا حنة يديكم باش نعودوا نتيقوا مثل هذه الخرجات الاعلامية الاستهلاكية, وعطونا معلومات كافية عن هذه الفضيحة عوض التعميم و الشعبوية كما جرات العادة,والغريب كيف تعلمون كل هذه المعلومات و تخفونها بدون ان تنوروا الشعب المغربي بتفاصيلها و اسماء مرتكبيها ؟؟!! للاسف سمعنا مثل هذه الفرقعات الاعلامية الشعبوية ,تخرجونها او تهدودن بها فقط للمناورة اوقات الشدة. كيف لا تحققون في مثل هذا الامر و تخفونه منذ اكثر من سنة و النياية في شخص وزير العدل تحت سلطتكم ؟؟!!
صحيح المتستر شريك
48 - Fadiha السبت 15 نونبر 2014 - 21:10
سبحان الله ونحن نتساأل لماذا تشترى الأصوات
الى هذا الحد بلغت الرشوى ونحن نشتكي بمقدم الخي يأخذ خمسة دراهم ؟
49 - هشام السبت 15 نونبر 2014 - 21:22
بنكيران سبق و أن هدد بفضح بعض المفسدين و لم يفعل و هاهو بوانو يمارس نفس اللعبة هل هي عملية ابتزازية للحصول على رشوة بنفس القدر للسكوت؟؟؟فهذه ليست أخلاق حزب إسلامي...أصبحتم لا تملكون من الإسلام غير الإسم...
50 - لحسن من فرنسا السبت 15 نونبر 2014 - 21:23
لقد سئمنا من هذه الحكومة المذلة التي أبهرت بالها في الانتخابات المالية وكنا فرحين وإننا أن الله ارسل إلينا الفرج ولكن فوجئنا بوجه أخرى لهذه الحكومة الخائنة. فكيف ننتظر منهم محاربة الفاسدين وهم محاط ون بالفديو أمثال الوزير السبق للمالية والشكاوى وغيرهم من منتدي صفات أخرى. لقد فقدنا الآن الامال كلها وخاصة عندما يصرح عضو من هذه الحكومة من أن برلمانيون أخذوا رشاوى بمليار السنتين من أجل تمرير قوانين في البرلمان ولم يستطع أن يبوح بأسمائهم. فهذا غريب جدا.المثل المغربي يقول""شكون أشهد ليك ء الذئب قال زنطيطي."" المرجو نشر المقال.
51 - Abrouti trimicha السبت 15 نونبر 2014 - 21:42
انه العبث وما المنع من تقديم ملف موثق الى المحكمة في هذه الحالة هناك احتمالين :اما ان هذا الكلام مجرد مزايدة وهذا خطير وأما مشارك فسكت .وفضح بعد ان لم يأخذ نصيبه في الكعكة .الكل يعلم ان مستوى البرلمان يهوى الى الحضيض لكن مع مثل هذه الحالة فقد استقر في القعر بدون رجعة .
52 - home السبت 15 نونبر 2014 - 21:43
c quoi l interet d accuser sans donner des noms
si tu es vraiment un homme et ce vrai ce que tu dis donne des noms
,
53 - شفافية السبت 15 نونبر 2014 - 21:59
لماذا لم يعرّف بهم ولم يذكر الفريق المنتمين إليه ?
54 - SAKA السبت 15 نونبر 2014 - 22:14
الحقيقة الضائعة :
بالنسبة للعاملين في قطاع التبغ ...كان القطاع مستقرا مع الشركة المغربية للتبغ و يشغل بصفة مستقرة عددا لا يستهان به من المغاربة الآن اصبح هدا القطاع يحتضر مما يهدد ألاف المغاربة من فقدان مصدر رزقهم ؟؟؟
من الأمور الخفية هو دخول الأتراك في المنافسة ... و لتسهيل دخولهم هناك أمور غير مفهومة ربما هي التي سببت في توتر هدا القطاع ...و الله اعلم
55 - مروان السبت 15 نونبر 2014 - 22:22
لا أفهم المنطق الدي تفكره به الحكومة : يتهمون أشخاصا بتلقي رشوة ولا يحركون مسطرة المتابعة !!!!!!!!!!!!!!! يا أخي أنت من تملك السلطة وأنت من صدعت مسامعنا بمحاربة الفساد والمفسدين في حملاتكم الانتخابية، أرونا الأن مادا أنتم فاعلون، غير دلك فأنتم تكدبون على الشعب. سكيزوفرينيا واستبلاد الشعب.
خلاصــــــة: الأحزاب السياسية محرد ماكينات انتخابية، ملي يوصلو للمناصب والكراسي يشرعون في استبلادنا. سقط القناع
56 - hamid tanger السبت 15 نونبر 2014 - 22:28
Dans la cité du viol , le crime est permis;M B, est aussi impliqué directement dans ce crime de corruptiontantqu'il connait les noms et le lieux ou s' est déro
57 - سفيان السبت 15 نونبر 2014 - 22:36
صراحة لم اعد افهم ،هل وصل الضغط على العداله و التنميه لهاد لحد لتستر على الفساد ،الفساد واضح للعموم اسهل طريقه من اين لك هدا .
الله يصوب لبلاد
58 - Mounir from sweden السبت 15 نونبر 2014 - 22:37
Pour juger ces deux députés, il faut disposer d'un état d'institution et d'une justice indépendante. Alors vaut mieux arrêtez de vous indigner puisque aucun corrompu ne sera jugé à moins que le makhzen ait un réglement de compte avec lui.
59 - مواطن السبت 15 نونبر 2014 - 22:38
هل يمكن للنائب بوانو ان يتابع في حالة اعتقال . ام ان الوساطات ستتدخل. اليوم سنتاكد ان كان حزب العدالة اسلامي حقا ام يتقلب كما يشاع. ارجو ان لا اخدل فقد صوت للحزب في الانتخابات الاخيرة. وهذه مناسبة لسد الباب امام من يحاولون هز ثقة المواطنين في الحزب الذي اعتبره فوق الاشخاص وبالثالي ان كان بوانو فعلا متستر على وثائق خطيرة. ااكد انني موافق على اي حكم يصدر في حقه وفي حق كل متورط بل واطالب كمواطن يعنيني محاربة الفساد ان ثبتت التهمة باقصى العقوبات. واذا كانت التهمة خزعبلات ارجو الا تتكرر. فهمنا جميعا الخروج من الازمات والرقي بالوطن ومن له ملفات فليتجه مباشرة للقضاء. البرلمان له مواضيع محددة في توقيت محدد والتخربيق دعوه للحمام والماء الساخن.
60 - مروان السبت 15 نونبر 2014 - 22:42
الدولة تبيع السرطان للمواطنين، تقتلهم، وبأموال التبغ و الخمور والربا، تدفع لنا الاجور، تبني لنا المساجد و المعاهد.
لم نعد نعرف هل ما نأكل في بطوننا حلال أم حرام. سترك يا رب. لا تعذبنا بما يفعله السفهاء منا.
61 - كون علال السبت 15 نونبر 2014 - 22:47
هناك حساب وضعه العدالة وتنمية في البنوك لي استرجاع الاموال المهربة ورجعت لي حد الان ميلايارين درهم وتفاصيل ادخلو الى بوسعيد والأموال المهربة لم تبقة عفى الله عم سلف
62 - ملاحظ السبت 15 نونبر 2014 - 23:28
يذكرني السيد بوانو بخرجاته البرلمانية الفضائحية والغوغائية بمرافعات السيد ولعلو لما كان في المعارضة الإتحادية أيام زمان ،لكن حينما يصرح ممثل للأمة تحت مسؤوليته وكرئيس فريق برلماني بوقوع جريمة رشوة السنة المنصرمة أبطالها برلمانيون وأثناء جلسة عامة بمؤسسة دستورية ألا وهي البرلمان دون أدنى تبعات قانونية وقضائية فهذه قمة السيبة والتسيب . على الأقل يجب فتح تحقيق فوري في هذه النازلة مع السيد بوانو باعتباره مبلغا عن جريمة رشوة ثم باعتباره متسترا عليها لمدة معينة ربما لغاية في نفس يعقوب، هكذا الأمور في الدول الديمقراطية التي تحترم شعوبها .أين المعقول الذي تمطرقنا به كل لحظة وحين يا سيادة رئيس الحكومة المحترم ؟
63 - أحمد السبت 15 نونبر 2014 - 23:43
الذئاب لا تأكل بعضها البعض.فلا ينتظروا أن يبلغ صاحبنا عن المرتشين.
64 - مواطن2 السبت 15 نونبر 2014 - 23:58
غريب امر حزب راهن على محاربة الفساد والمفسدين ووقف بجانبه شعب بكامله.ولما تقلد زمام الامور اكتفى بالقولة الشهيرة = عفا الله عما سلف = واخيرا نسمع بان 3 برلمانيين تلقوا مبلغا مهما كرشوة ولم يتابعوا .....هدا امر لا يفهم. بلاد الغرائب والعجائب...والامور تسير وكان شيئا لا يقع.المهم لم يبق هناك اي امل في الاصلاح. باستثناء تفتيش جيوب المواطن البسيط . فما فائدة حصول الدولة على ملايير الدراهم من جيوب المواطنين. .اما الاغنياء فلا يتاثرون ولو زادت المواد 100 في ال 100. وادا كان ما ورد في المقال صحيحا فالمصيبة اعظم.
65 - تمزيرت الأحد 16 نونبر 2014 - 00:23
هذا مجرد كلام لا يسمن ولا يغني من جوع,فمن يخون الامانة يحاسب بالحجة والدليل ويدفع ثمن خيانته للامانة وغير ذلك لا يمكن اعتباره الا تهريجا ودعاية قبل الاوان للون من الالوان.
66 - كرينبوش الأحد 16 نونبر 2014 - 00:55
ا لراشون والمرتشون يتابعون.....وحتى الذي كتم السر يحاسب....وعلى وزير العدل ان يفتح تحقيقا في الموضوع.......حتى لا يعطي الملك اوامره...ويصبح من ضمنهم كذلك .....وشكرا هسبريس.
67 - حزب الشفوي والثرثرة !!! الأحد 16 نونبر 2014 - 01:13
وعلاشْ كاتقولها لينا حْنا ازْعما؟
لماذا لا تحاكمونهم واشْ كاتسناو وخصوصا أن وزير العدل ينتمي لحزبكم ورئيس الحكومة كذلك منكم؟؟
تبـا لكم! لا أنتم استطعتم أن تحسنوا الإقتصاد الوطني ولا أنتم استطعتم كذلك محاربة الرشوة ومحاكمة المفسدين؟

كسرتم رؤوسنا بالشفوي وكثرة بلا...بلا... بدون فائدة؟
ها العار إلى ما غير درقوا علينا وجاهكم.

والله العظيم حتى اندمنا حيث انتخبنا عليكم.
68 - marocain الأحد 16 نونبر 2014 - 01:41
mr bouanou doit dennoncer les noms de ces 3 parlementaires, si non il doit etre juge pour diffammation, on a marre de ces choses qui n ont pris leur chemin. chaque fois on entend des actes de detournement et la justice ne fait rien. ou est le role de cette presse independante? tant qu il n y as pas de justice, le pays ne marchera pas et les delinquants restent inpunis.
69 - علي ايت مودان الأحد 16 نونبر 2014 - 02:25
ايتها النخبة السياسية المغربية الفاسدة استمتعوا بثروة فقراء المغرب فهي مكدسة ممركزة ملفوفة قربكم في بنك المغرب بعدما ان جلبت عينا و نقدا من شتى جهات المملكة الشريفة. فهي على بعد خطوات من اقبية تجمعاتكم الهزلية.لا تتناواو عن مد ايديكم اليها لتغتنوا منها وتنسوا هموم الحاجة و الفقر فقد جعلت لكم ارض المغرب ملاذا و حصنا منيعا من اية متابعة قضائية مزعومة.

ان تاريخ النخبة السياسية المغربية يوقظ منكم من لازال تاخذه سنة او غفلة عن اختلاس نصيبه من الكعكة. المهم ان لا تجرحها عميقا كما حدث لصاحب 4.5)CIH مليار درهم) فمرمدوه اياما معدودات ليطلق سراحه حرا ابيا مرفوع الهامة يمشي لانه محسوب على النخبة السياسية المغربية المسيرة للبلاد والعباد. لا تخطط لاكثر من 2 مليار درهم(كما هي حالة الشقتين في باريس) حتى تتجنب التمرميدة التي يمكن ان يوقعك فيها الانداد من النخبة السياسية الفاسدة لان حقدهم عليك يدفعهم ليتجاوزوا عتبة الهزل والتمثيل المالوف بينكم تحت الاقبية.

ايتها النخبة السياسية المغربية الفاسدة لا تنسوا ان تحملوا معكم دائما مشعل "الاصلاح" لارض المغرب وباطنها ومن يدب عليها من فروع و اصول للتعليل.
70 - moussa الأحد 16 نونبر 2014 - 03:06
espère que la cour d'appel de casablanca et la cour de cassation de rabat transigent définitivement sur les dossiers en cours de Altadis 'Ex LA REGIE DES TABACS' qui sont nombreux et qui ont créé un climat de curiosité sans égal . Voir les audiences du 2O/1O/2O11 du 15/O3/2O12 et du 12/12/2O13 en ce qui concerne la cour de cassation d'une part et les audiences du 25/O7/2O14 de la cour d'appel d'autre part
71 - AHMED الأحد 16 نونبر 2014 - 03:29
Pour juger ces deux députés, il faut disposer d'un état d'institution et d'une justice indépendante. Alors vaut mieux arrêtez de vous indigner puisque aucun corrompu ne sera jugé à moins que le makhzen ait un réglement de compte avec lui.
72 - mowatine الأحد 16 نونبر 2014 - 07:09
الساكت عن الحق شيطان اخرس. و المتستر على الجريمة كفاعلها. لما اراد اﻷه ان يعذب قوما بسبب فسادهم و عتوهم في الارض ارسل ملكا. فقال الملك يارب ان فيهم من يعبدك و يوحدك. قال فبهم فابدأ لانهم لا ينهون عن المنكر.
73 - ANA الأحد 16 نونبر 2014 - 11:03
avec hespress et autre site nous avons le possibilité d'avoir l'information à l'instant meme, c'est une bonne chose mais il fat etre patient ce que dit bouanou est trés connu depuis des années et des années, la preuve c'est que tout les parlementaires istiqlaliens et autres ont fait des fortunes malgré qu'il gaspille des millions de dhs pour acheter les voix, car ils savent qu'il vont récuperer on votant des lois contre de l'argent ce n'est pas le salaire de parlementaire qui les rend riches mais c'est la passation de ses lois et en créant des lobbies et des club avec specialité tourisme, btp, assurances,....etc
alors laissons le temps au temps pour voir si ce bouanou va aller jusqu'au bout ou il va lacher sans rien faire! le PJD ne fait que des constats sans aucune intervention à l'encontre de l'opposition baggare de chabbat&kihel contre lebbar, vol de tableau par chabbat, 500 ha chabbat toujours, fausse déclaration sur l'autoroute asfi jdiida... et j'en passe, PJD encaisse
74 - جمال الأحد 16 نونبر 2014 - 11:22
أتفق مع التعاليق التي ذهبت الی القول ماهذا إلا تهريج ، أقول الی السيد بوانو هل أنت مجد أو قادر علی فعل شيء ، مثل هذه الاتهامات قد سبقت و لم نعرف حتى الآن ما مصيرها ، عليك ان تقوم باحصاءها وتقدم الحصيلة لمن وضعوا التقة فيك ، كفان المضغ في أشياء لا تعود علينا بالنفع ، بل تعود عليك أنت ومن معك بالنفع ومضيعة الوقت ، اتحداك يا سيدي أن تثلج صدورنا !!!!
75 - marocain الأحد 16 نونبر 2014 - 11:49
يجب عؤدة شركة التبغ الى أحد صناديق الدولة او شركة مغربية لأن امبريال توباكو تحو ل كل سنة اكثر من 800مليار سنتيم للخارج كما سرحت عدد كبير من العمال ؤ الاطر و اغلقت و باعت المعامل و مراكز التوزيع ......اضافة لعدم احترام دفتر التحملات
76 - عبدالرحيم الأحد 16 نونبر 2014 - 12:57
شعار الحكومة الحالية والتي يتزعمها حزب العدالة والتنمية كان ولا يزال والذي كان سببا رئيسيا في النجاح في الاستحقاقات 2011 هو محاربة الفساد والمفسدين وها نحن امام قضية فساد -قول وتصريح النائب بوانو المنتمي لحزب العدالة والتنمية ان تلاتة برلمانيون تلقوا رشوة 3 ملايير سنتيم من شركة التبغ مقابل عدم رفع tva -اذا فعناصر الجريمة متوفرة : الراشي والرشوة والمرتشي والشاهد وكل المعطيات بقي فقط تحرك القضاء والتحقيق.
السؤال:هل وزير العدل سيقوم بما يجب القبام بة في النازلة ام ان القصية سيتم السكوت عليها وبالتالي طيها كما جرت العادة ? سنتعرف عن الجواب في الايام المقبلة.
77 - gigigui الأحد 16 نونبر 2014 - 13:15
طالب البرلماني عبد الله البقالي، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، رئيس فريق الحزب الحاكم بالكشف عن الأسماء التي اتهمها، معتبرا بوانو "مشاركا في جريمة الرشوة عن طريق التستر عليها".
وقال البقالي إنه "لأول مرة في تاريخ العمل التشريعي يتم التستر العلني على جريمة مع ذكر كل تفاصيلها علنيا"، مضيفا أن "القانون الجنائي يعتبر المتستر عن الجريمة شريكا فيها علما أنه ليس هناك تستر بدون مقابل".. وطالب البرلماني الاستقلالي وزير العدل بصفته رئيسا للنيابة العامة بفتح المسطرة القضائية مع المعني بالأمر الذي اعترف بتوفره على معلومات عن جريمة رشوة جرت قبل سنة، داعيا إلى التحقيق مع المعنيين ومع المبلغ عنهم في الجلسة باعتباره متسترا على الجريمة.
78 - ملاحظ الأحد 16 نونبر 2014 - 14:23
مني هكذا لماذا الانتخاباة الاحسن ان تعطى مقاعد البرلمان بالمزاد العلني
79 - مومو الأحد 16 نونبر 2014 - 14:59
الرشوة جريمة تلبسية،و من الصعب على السيد بوانو اثباتها ، خصوصا وان الراشي لن يعترف مهما كانت الظروف بجريمته ناهيك عن المرتشي الذي لا بد وان فرائصه ترتعد الان من شدة الخوف بعد ان افتضح امرهم . وبناء عليه فان السيد بوانو لن يغامر لم بذكر اسماءهم ، ولن يغير رايه في القريب العاجل ، ولقد قدم هذه المعلومة على الملا لمتتبعي جلسات مجلس النواب الموقر وذلك لاعمال العقل في عملية البحث للتعرف على النواب الثلاثة الذين استماتوا في
الدفاع عن تخفيض الضرائب على التبغ . ان معلومة بهذا الحجم واعتقد بما لا يدعو للشك بانها حقيقية وكافية لتعرية رواد مجلسنا الموقر
80 - أم أيمن الأحد 16 نونبر 2014 - 16:59
حزب اللامبة يتاجر بالدين و نظرا لتشبتهم بالكراسي أصبحوا يروجون الأكاذيب لإخفاء فشلكم
أنتم أكبر المفسدين في هذه البلاد أفسدتم الحياة على الضعفاء حبكم للكراسي أعماكم
ندائي من هذا المنبر إلى كل المغاربة الأحرار لإدلال حزب البيجيدي في الانتخابات المقبلة
81 - miaz الأحد 16 نونبر 2014 - 18:27
Allez voir a cote de bouznika
82 - salah dahbi الاثنين 17 نونبر 2014 - 10:55
هذه الحكومة نصف الملتحية منافقة وتكذب على المغاربة، أتذكر أن حزب العدالة والتنمية حينما كان في المعارضة كان يرفع صوته عاليا داخل قبة البرلمان مناديا بالزيادة في قيمة الضريبة على المشروبات الكحولية واليختات والمجوهرات والطائرات الخفيفة..، والآن وبعد أن ذاق حلاوة المنصب وأناقة ربطات العنق، تنكر تماما لتلك المطالب بل وأصبح مدافعا شرسا عن التماسيح والعفاريت المالكة والمصنعة لتلك المواد..صحيح أن الثعبان يبدل جلده كل سنة وهو أمر طبيعي وفطري، ولكن أن يبدل المرء ( وخاصة من يحمل السبحة بين يديه ويسدل اللحية ويتبنى المرجعية الاسلامية) مبادءه وشعاراته الانتخاباوية بين عشية وضحاها ولمتاع دنيوي زائف، فهذا ما لا يقبله العقل..
83 - salah الاثنين 17 نونبر 2014 - 14:47
أعتقد بأن السيد عبد الله بوانو لولم تكن عنده الحجج الدامغة لما طرح هذا الموضوع اصلا .اما ذكر اسماء هؤلاء فليس من اختصاصه لن المحكمة هي التي عندها الكلمة الفصل .ولأن المتهم بريئ حتى تثبت إدانته .
وماقاله السيد بوانو لايعتبر تسترا وإنما هو كشف للفساد وفضحه ريثما يقول القضاء كلمته .وأما الذي قال بأن المتستر شريك في الرشوة فهو خاطئ ولعله يدخل في باب " مول الفز تيقفز "
84 - GOLDENEYE الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 14:17
يبدو أن المتواطؤون و المتآمرون بالفساد في بلدنا على الشعب المغربي الأبي لن يدعو إلا أمام جهاز قضاء فعال و قوي و محايد. إذن يجب ضرب بصرامة على أيدي كل من البرلمانيين بالسجن النافذ وعلى الرؤساء المتورطين لشركة التبغ الحكم بالسجن النافذ و غرامة مردعة لكل من تسول له نفسه اءقتراف نفس الجرم بفتح تحقيق معمق حتى تعود ثقة المواطنين المغاربة بالأجهزة التنفيذية للعدالة في بلادنا. عاش بلدنا و عاش ملكنا.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال