بلحاج: نزاع الصحراء يخدم الاستكبار العالمي

بلحاج: نزاع الصحراء يخدم الاستكبار العالمي
الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:28

أكد الرجل الثاني في الجبهة الإسلامية للإنقاذ الشيخ علي بلحاج أن إدامة الخلاف بين المغرب والجزائر بشأن الصحراء لا يخدم إلا قوى الاستكبار العالمي الراغبة في السيطرة على العالم العربي والإسلامي، وأشار إلى أن الحديث عن مظالم يتعرض لها الصحراويون من المغرب ليست مبررا للمطالبة بالانفصال.


واستبعد بلحاج إمكانية التوصل إلى حل للخلاف الجزائري ـ المغربي بشأن الصحراء في الأمد المنظور، وقال: “هذا الخلاف الذي طال أمده بين الجزائر والمغرب ولم يتم حله بالطريقة الشرعية يصب في خدمة قوى الاستكبار العالمي ممثلة في أمريكا وأوروبا والصهاينة، والمستفيد الأول من إدامة هذا الصراع هو هذه الدول. ولا أعتقد أن هناك أي حل في الأفق لهذه القضية طالما أن بلدان المنطقة في انتظار حل يأتيهم من الأمم المتحدة”.


وشكك بلحاج مجددا في جدية حديث الجزائر عن دعمها لحق الشعوب وحركات المقاومة في تقرير المصير، وقال: “الجزائر تدعي أنها تدافع عن حركات المقاومة غي تقرير مصيرها وتصفية الاستعمار، والظاهر أنها ليست جادة في هذا المبدأ، فهناك حركات تقاوم الاستعمار في العالم الجزائر لا تلتفت إليها، فالجزائر مثلا لا تساند الأفغان ليتحرروا من الاحتلال ولا تساند المقاومة العراقية بل لها سفير في العراق. كما أن المغرب ليست جادة في التوصل إلى حل. أما حديث “البوليساريو” عن المظالم في الصحراء ، فهذا ليس مبررا للمطالبة بالانفصال، لأنه لو كان الأمر كذلك لما بقيت دولة على الأرض”.


وأرجع بلحاج عدم القدرة إلى التوصل لحل ملف الصحراء إلى كون الأنظمة الحاكمة في دول المغرب العربي لا تعكس رغبة الشعوب التي تحكمها، وقال “لا أعتقد أن هناك حل لأزمة الصحراء في الوقت الراهن، لأن هذه الأنظمة القائمة عندنا لا تمثل الشعوب في شيء ولا تراعي ما تطمح إليه هذه الشعوب. وإلا ما معنى أن تنقل وسائل الإعلام الجزائرية تفاصيل الندوة الدولية التي عقدت في فرنسا لدعم قادة “البوليساريو” بينما تمتنع عن نقل أي خبر عن أنشطة عائلات المفقودين الجزائريين سواء في الجزائر أو في فرنسا؟ هذه الأنظمة ليست من الشعوب في شيء، وهي لا تخدم إلا مصالح الغرب في هذه المنطقة. ولذلك فالصراع القائم بين الجزائر والمغرب هو صراع بين الأنظمة ولا دخل للشعوب به على الإطلاق، وسيظل الخلاف قائما طالما أن الأنظمة غير نابعة من الشعوب”.


وأضاف: “لقد كانت الحدود البرية بين الجزائر والمغرب مفتوحة، وكان التواصل بين الشعبين قائم، وكان التونسيون يمرون من الجزائر إلى المغرب، لكن جاءت إرادة الأنظمة لتغلق هذه الحدود، وهي من إرادة قوى الاستعمار العالمي”.


واتهم بلحاج النظام الحاكم في الجزائر بـ “خيانة” مبادئ ثورة نوفمبر، وقال: “هؤلاء الحكام خانوا مبادئ ثورة نوفمبر، فما فعلته فرنسا في الشعب الجزائري فعلوه هم، فكما عذبت فرنسا الشعب هم عذبوا، بل إنه في عهد فرنسا كانت هنالك تعددية الآن لا توجد تعددية حقيقية ولا حريات، وتضحيات الشهداء حررت أرضا لكنها لم تحرر شعبا، فتحرير الإنسان عندنا لم يتم حتى الآن”.


على صعيد آخر وصف بلحاج حديث السلطات الجزائرية عن مبدأ السيادة ورفض التدخل الأجنبي في الحرب ضد القاعدة في دول الساحل والصحراء بـ “المغالطة الكبرى”، وقال: “الجزائر تقول إنها ضد التدخل الأجنبي في دول الساحل والصحراء، وهذه مغالطة كبرى، ذلك أنها تنسق أمنيا مع أمريكا وأوروبا لمكافحة أبنائها، وكان عليها أن تواجه أبناءها بنفسها لا أن تستقوي عليهم بالتنسيق الأمني مع الخارج، وأبناء الجنوب في منطقتنا مظلومون ومحرومون، فالبترول والغاز من عندهم لكنهم مع ذلك لا ينتفعون به، وكان على الجزائر التي ترفض التدخل المباشر أن ترفض التدخل غير المباشر والتنسيق الأمني أيضا”.


وأشار بلحاج إلى أن هدف الحفاظ على السلطة في الجزائر لا يقف أمامه أي عائق على الإطلاق، وأن التنسيق الأمني لحفظه قائم مع أميركا ومع المغرب المختلف معها بشأن الصحراء ، وقال: “هل تجوز الاستعانة بأميركا وهي تقتل إخواننا في العراق وأفغانستان؟ هل من المعقول أن السعودية تتجسس لصالح أميركا؟ هل أن السعودية لا تعلم أن أميركا تقتل إخواننا بطائرات دون طيار؟ ثم إن الجزائر التي تغلق حدودها مع المغرب وتخالفها في حل ملف الصحراء ، تنسق أمنيا مع المغرب، مما يدل على أن الهدف ليس حماية مصالحة الشعوب ولا سيادة البلدان وإنما حماية الأنظمة”.


ودعا بلحاج الجزائر والمغرب إلى حل خلافاتهما بعيدا عن الأمم المتحدة، وقال: “أعتقد أن حل الأزمة يجب أن يكون مغاربيا، وأن تجلس الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا بعيدا عن الأمم المتحدة وعن أوروبا ويتحاوروا لإيجاد حل لهذا الملف”.

‫تعليقات الزوار

61
  • toto
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:54

    والله العظيم نعم الراي فعلى الشعبين المغربي والجزائري ان يوحد صفوفهم وارائهم وينضمون مسيرات الى الحدود وخصوصا الشعب الجزائري عليه ان يضغط على حكومته لكي تعترف بمغربية الصحراء وان تستتمر ثروات البلاد في تنمية بلادهم وان يحسن الجوار مع جرانهم فالصراع القائم لا يخدم الى مصلحة الغرب الذي يبحت عن كل الوسائل لكي يفرقا بين المسلمين فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • laguira
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:24

    le probleme durera plus lontemps que ces enfoires sont au pouvoir un etat algeriens gouverne par des vieux loups qui etaient au passe des esclaves aux francais qu’est ce que vous attendez d’eux que des problemes et vous connaissez l’adage marocain les algeriens comme le cument si vous ne moulez pas il donne pas d’odeur

  • marocain
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:58

    Malgré le malheur en Algérie voila la voix de l’opposition qui donne une vrai le con a l’opposition marocaine amine amine amine .
    j’espère que nous pouvons prendre notre destin en main loin des vendu et libéré les deux peuples frère .
    Demains un autre jours

  • انسان
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:26

    كلام معقول 100 ب ال 100 الله يعطيه الصحة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:24

    هذا كلام يعتبر نسبياً نافع على المدى القصير؛ أما على المدى المتوسط أو البعيد فإنه غير مجدي و الحل إغلاق الحدود المغاربية وتكوين قوة إسلامية موحدة على نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وتحكيم الشريعة الاسلامية في كل أمور الحياة وفرض الزكاة على الاغنياء وتحكيم الشريعة الاسلامية في كل أمور الحياة وفرض الزكاة على الاغنياء انذاك لن يكون هناك فقر أو إنتحار جماعي في البحار من أجل العمل ويعطى لكل ذي حق حقه و- الحديث يطول وأنتم تعرفون حقيقة ما يجب فعله … الصليبيين لا يزالون يتربصون بالمسلمين منذ 5 قرون و من الواضح أنهم لا يريدون للمسلمين إلا الشتات وعندهم منظمة الايباك (AIPAK) في أمريكا تتكون من 100000 يهودي هي التي تسير مجلس الشيوخ وهي التي تزرع الفتنة بين المسلمين منها إنشاء بوليزاريو في المغرب العربي حتى لا يكون المغرب العربي قوةً تقارعهم من أجل القدس . تأملو ا في ما أقول … وكلما تبين لهم أن الدول المعنية بدات تقترب من بعضها تراهم يبحثون عن شي يعيد لهم العداوة وتراهم يجرون في كل إتجاه —ولكن الله من ورائهم محيط . الحل هوأن يتنبه الحكام لهذا المكر بالليل والنهار وعن يقوموا صفاً واحداً مع شعوبهم لوجه الله لتعود لهم كرامتهم ويعود لهم مجدهم الذي كانوا عليه . ومن أجل القدس … نعم … لوجه الله .. ” فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ” والحمد لله رب العالمين

  • abou N et H
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:08

    تحليل في محله و لعله الاقرب شمولية لحل النزاع القائم بين المغرب الحبيب و الاخوة من الشعب الجزائري

  • لعروسي-العيون
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:18

    الله يعطيك الصحة السي بلحاج.واعلم ان البترول والغاز سينتهي خلال 20سنة على الأكثر،وماذا استفاد الشعب الجزائري المغلوب على امره؟نعمة البترول والغاز اصبحت نقمة على اصحابها بالعراق وليبيا والجزائر!!!
    شباب الجزائر اليوم سيصبحون كهولا دون ان يستفيدوا شئ،فما بالكم بالجيل القادم…سوف يبيع خردة المنشآت البترولية،ثم يتيه في غياهب الصحراء!!!

  • rida utshiha
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:32

    مواقف الاسلاميين واضحة الحق حق والباطل باطل كلماته كلها تحد للنظام الجزائري الظالم وستجد فيهم أيضا من يصفون هؤلاء المناضلين بالمتأسلمين كما يوجد هنا بالذات فمن كان الاسلاميون عقدة في حلقه حاربهم حتى وان قالو كلمة حق عارضوهم الى درجة أنهم لم يكتفو بالخوانجية فقط بل دخلو في حرب على الاسلام فمثلا شردمة من العلمانيين في الكلية التي كنت أدرس بها تعمدت أن تسرق حسيرا كنا نصلي فوقه في احدى البقع الخالية لعدم وجود مسجد وتعمدو أيضا أن يجلسو في هذا المكان وقت الصلاةلمنعنا منها دابا واش هادو مخاصهومش الزرواطا

  • casaoui
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:34

    أصدق كلام من أرجل رجل في الجزائر
    تجياتي و احترامي لك بلحاج

  • مختار
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:36

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين.
    أما بعد:يقول الله عز وجل: لن ترضي عنك اليهود والنصاري حتي تبع ملتهم صدق الله العضيم ,عندما يتكلم أهل الدين وأهل التقوي فيما يخص إصلاح أمور المسلمين تجد في كلامهم الخيرالكتير والحل الذي يرضاه الله ورسوله لعباده المثقين,وماجاء به الشيخ العلامة علي بالحاج حول حل مشكلة الصحراء لهو عين العقل والحكمة,والذين ينتضرون حلا من الأمم المتحدة لن يجدوا إلا الخزى والذل والهوان لبتعادهم عن شرع الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم و تشبتهم بالإحتكام إلي المنبر الذي هو صنيعة دول الكفر والطواغيت وعبدة الشياطين,وحكام المسلمين يعلمون ذالك ولكنهم يخافون من أهل الكفر ولا يخافون من الله.
    وخير ما نختم به قول الله عزوجل: قل هل ننبأكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا صدق الله العضيم.

  • في ظل عولمة الحروب
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:18

    المغرب في خطر
    **********
    يعجبني الرجل بتصريحاته التي تتسم بالرزانة الموضوعية
    – الجزائر تلعب دور المتهور في المنطقة و تضحي ب 35 مليون جزائري من أجل أجندة باردة أكل عليها الزمان و مات منظروها متشدقة بالمصطلحات الغابرة تقرير المصير و نسيت أو تناست أن المغرب و الحمد لله يقوم بسياسة حقن الدماء التي لا يفهمها أكلة اللحوم من الجينيرالات
    لنقف وقفة لو ساير المغرب الجزائر في مسعاه لخربت إفريقيا و أول محترق الجزائر و من بعدها أوروبا في ظل عولمة الحروب
    و لي تتمة ….
    مشغول بعض الشئ

  • mohamed
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:30

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي بلحاج ادام الله امثالك وقواك على اعداء الله الذين قتلوا ابناء الشعب الجزائري
    اعانك الله

  • الدكتور الورياغلي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:42

    سبحان الله، الإنسان عندما يتكلم في قضية من القضايا من منظور ديني يكون على كلامه نور مبين، فهذا الرجل بالرغم من كونه جزائريا لكن دينه منعه أن ينحاز لطرف دون آخر، وعالج القضية من قناعته الدينية، ولذلك فإني أعتقد أن كلامه سيكون له وقع في النفوس واستجابة، لا يستطيع بوتفليقة أن يكتسبها من خطاباته المزيفة.

  • أسامة إبراهيم
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:02

    في تعليق سابق أكدت على صراحة الرجل ولا يخشى في قول الحق لومة لائم ، الشيخ ” علي بلحاج ” يشير صراحة إلى أن الصراع هو مغربي جزائري ، ولا يختفي خلف أصبعه ، قال الحقيقة كون النزاع يعطي مبررا للدول الكبرى للتدخل ، وعلى ما يظهر ، بقعة الزيت بدأت في الإنتشار ، البوليزاريو ؛ القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ؛ تجار المخدرات ….إلخ منطقة الساحل والصحراء أصبحت تعج بكل أنواع المصائب ، وحدث صغير كافي لإشعال المنطقة بما فيها ومن فيها ، حكام الجزائر منافقون ، لا يهمهم الإستفاذة من كلام العقلاء أمثال ” علي بلحاج ” ، يغمضون أعينهم لا لشيء إلا لإبقاء دوامهم في السلطة مهما بلغت التكلفة ، 200000 جزائري بريء فقدوا أرواحهم ضلما وعدوانا وذنبهم الوحيد أنهم اختاروا من يرونه أجدر بتمثيلهم في المؤسسات التشريعية ، نظام بوتفليقة نظام متهور ، مسكون بمرض جنون العظمة ، وأختم تعليقي بقول الله سبحانه وتعالى ” سيعلم الضالمون أي منقلب ينقلبون ” صدق الله العظيم .

  • abed
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:48

    bien dit

  • rasmouki brahim
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:22

    نعم الشيخ على حق
    ان التبعية المغربية للغرب سببها مشكلة الصحراء المغربية
    اتمنى من الحكومة الجزائرية ان تراعي حق الجوار والدين
    يا حكومة الجزائر والمغرب الحياة بائدة اتقوا الله وكونوا يدا واحدة ضد مغتصبي القدس وفلسطين هنا يجب ان يكون الجهاد الاكبر
    اللهم وحد المسلمين اللهم اجمع بين قلوب قادتنا ووحد كلمة الجزائر والمغرب وجعل همهم الوحيد الرقي ببلدهم وشعبهم واللهم ابعد علينا الفتنة ماضهر منها وما بطن

  • Badr Essalmi بدر السالمي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:44

    مثال بسيط لماذا الإسلام هو الحل
    لو لم يتم الانقلاب (بتواطؤ من المغرب) على فوز الإسلاميين في الجزائر سنة 1992 لحلت مشكلت الصحراء في 30 دقيقة

  • Hassan Hrouza
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:46

    علي بلحاج يصف سياسة بوتفليقة تجاه المغرب بالنفاق
    انسخوا هذه الجملة في اليوتوب

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:20

    وشهد شاهد من أهلها -صدق الله العظيم- لا فض فوك يا شيخ لقد وضعت الأصبع على الجرح و نطقت بما يخامر كل القلوب المغاربية باستثناء ما ادعيته من مظالم للصحراويين فهم أهلنا و إخواننا و ما يجري على الشمال يجري على الجنوب مع امتيازات يضحي بها أهل الشمال لإخوانهم الصحراويين حتى تنفرج الغمة ويعود حكام الجزائر عن غيهم و حسدهم الذي يخدم مصالح أعداء الأمة

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:16

    كل الصراعات القائمة في المغرب العربي ما هي الا صراع حول السلطة والحفاظ عليها فالشعوب تأتي في أخر الطبور أزمة الصحراء لن تحل والمستفيد هي دول الاستكبار مع أن الخاسر الكبير هم من يخصهم الأمر “”الجزائر -المغرب- البوليساريو””
    فالميزانيات المخصصة لهده الأزمة ميزانيات خيالية لمادا لا تصرف فيما ينفع الشعب
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم اهدي حكام الجارة فهم أصل الأزمة

  • simonagh
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:06

    رجل في زمن كثر فيه أشباه الرجال.

  • mohamed04
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:04

    الجزائر لاتدافع عن الشعوب في حق تقرير مصيرها كما تدعي لو كان كدلك لأعطت لسكان القبائل التي تريد الانفصال عنها, الجزائر لها عقدة اتجاه المغرب

  • فريد
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:46

    الرجل قال الحق .. و لكن للأسف من يستمع له

  • marocain
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:44

    il a raison cet homme

  • zobida
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:10

    يخدم مصالح العسكر فقط في دولة المجازر

  • moslim+
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:50

    المغرب ساند المخابرات الفرنسية والجزائرية للإنقلاب على شرعية الشعب الجزائري لأن المغرب بدوره يخاف من يتخد الإسلام منطلق له والدليل هو العدالة والتنمية المخزني والعدل والإحسان

  • محمد
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:48

    ما قاله بلحاج هو الصواب
    ولكن لا أضن أن الحكومتين ستفعلان ما قاله, الحكومات العربية لا تمثل شعوبها
    الأنظمة العربية صنعتها أمريكا والقوى الإستعمارية, هذا هو الإستعمار الغير مباشر
    أعداء الإسلام يحاولون تقسيم المسلمين إلى دويلات صغيرة
    الحل هو التزام كل فرد منا بواجباته اتجاه الأمة باتباع القرآن وسنة نبينا ص
    “يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم”

  • yorrry
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:02

    تجياتي و احترامي لك بلحاج et j’aimerai vous dire que le conflit entre le maroc et l’algerie c’est entre le pouvoir et les 2 peuples marocains et algériens sont des frères.
    encore une fois un grand chapeau à Mr.BEL HAJ

  • حديدان ماشي حرامي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:40

    رجال صادقوا الله على ما عاهدوه عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظروما بدلوا تبديلاً، وهذا الشخص من الدين ينتظرون، الله يجازيه خيرا ويكثر من أمثاله في هذه الأمة وفي المغرب العربي الكبير الذي لم يَعُدْ فيه إلا أشباه الرجال، الدين لاحول لهم ولا وقفة، أما القوة فهي مفقودة عندهم أمام الغرب
    أما مشكل الصحراء فحله أَََبْصَتُ مما يتصوره الإنسان الغير العاقل والعاقل معاً، مفاوضات لاتدوم أكثر من نصف ساعة، فإن لم تجدي، فحرب لاتَطُولُ أكثر من أربع وعشرون ساعة، ومريضنا سيتعافى من كل الأمراض والطفيليات، أستسمحكم أنا غير دايز من قربكم

  • Hmidou
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:22

    زعيم الجبهة آنذاك السيد عباسي مدني ، على يسار بلحاج، صرح أننا لو سألنا ذرات رمال الصحراء الذهبية لشهدت أنها مغربية0 الرجل ما زال حيا لكن الرئيس بوتفليقة لا يهمه رأي الرجال، هو الذي غاب طويلا ليعود ويرأس البلاد0

  • OMAR
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:54

    باسم الله الرحمان الرحيم
    ماذا استفاد الشعب الليبي من معادات القدافي للولايات المتحدة الامريكية.على العكس الحكمة السياسية التي يتمتع بها حكام الامارات العربية المتحدة.لقد جعل الله خيرا بالجزائريين عندما اقصيت جبهة الانقاد.والا فاننا الان نعيش معها نحن المغاربة تبعات غزوها من طرف امريكا .يا سيد بلحاج قبل ان تنطق تمعن في سيرة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة وسياسته مع الاعداء.سبحان الله…

  • الشريف الادريسي السداتي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:28

    المستفيد الاكبر من الخلاف المغربي الجزائري هي شركات الاسلحة الامريكية والفرنسية و الروسية وكلما اقترب ولاح الحل في الافق الا وتدخلت هده الاخيرة نحو تأجيجه بتسريب الصفقات واختلاق الاخبار الزائفة من اجل دفع الاطراف نحو شراء المزيد من الاسلحة على حساب قوت وتنمية شعوب المنطقة. اظافة الى تشابك المصالح مابين فرنسا والولايات المتحدة ودول اخرى كروسيا والصين التي تريد ان تخلق موطئ قدم في المنطقة.
    وشعوب المنطقة هي أخر اهتمامات الانظمة .

  • الدكالي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:00

    طبعا من وجهة نظر قناة الجزيرة
    فمهنيتها الفائقة لا تسمح لها بنقل مثل هذا الخبر .

  • أشرف المغرب
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:56

    يأتي صوت السيد علي بلحاج ليعزز الأصوات الجزائرية الشريفة والكثيرة ، التي امتلكت الجرأة لتقول الحق . بيد أن الجديد في ما قاله هذا الرجل الحكيم هو أن الحديث عن المظالم، لايبرر المطالبة بالانفصال ، وهذا تصور حكيم جدا لأن الركوب على المظالم كمطية لتمزيق الأوطان سيحول العالم إلى بلدان مهجرية يصعب حصرها.
    تحية لعلي بلحاج ولكل الشرفاء بالجزائر .

  • طالب
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:58

    تصحيح آية قرانية مذكورة في تعليق رقم-15- :
    بدلاً من
    ” سيعلم الضالمون أي منقلب ينقلبون ”
    يقول الله سبحانه وتعالى
    وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ” صدق الله العظيم
    شكراً

  • omar
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:04

    انه ينطق بالحق و ان كلامه ينم عن حرارة دمائه لمغربية واسلامه الحقيقي الذي يدعوا دوما الى التسامح و التصالح فعش دوما تقول الحق لتلقى الله و انت على حق و ان الله سيجازي الضالمين الذين يريدون تفريق الامة المغاربية .

  • laloli
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:08

    أنا في رأيي المتواضع حب السلطة و الخوف على الكرسي هو السبب في كل مشاكل العالم العربي فكل الحكام العرب من المحيط إلى الخليج لا تهمهم شعوبهم بقدر ما يهمهم الإحتفاظ بالكرسي و حتى توريثه لأبنائهم.فمن المعلوم أن أمريكا تهددهم كلهم بإشعال إنقلابات ضدهم إذا لم يخدموا مصالحها في المنطقةمما يدفعهم كلهم إلى إتقاء شرها بالتودد لها. أرجو النشر يا هسبريس

  • azwaw
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:14

    il adit des choses que dda hmad Adgherni a dejà dit et repeter

  • مغربي هنا
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:50

    عندما تكون رئيس دولة أو تحلم بأن تكون رئيس دولة , ما هي تطلعاتك ؟؟
    هي بطبيعة الحال أن تترك بصمتك في التاريخ الذي حكمت فيه ..و إذا كانت بصمتك جميلة فيها نماء و تقدم و ازدهار و رقي و تعاون و مشاريع عظمى تحس بالفخر و بالسعادة ..
    ترى بماذا يحس الرئيس بوتفليقة ؟؟ هل بالفخر ؟ هل بنشوة رقي و ازدهار ؟ ..لا بطبيعة الحال ..و هل في جعبته ما يجعله يصحح مساره و ينعم و لو بنظرة جميلة لبلده في ضل سلم اجتماعي و هناء اقليمي ..لا أعتقد ..إذن بماذا سيحس رجل أفنى حياته في السياسة ..بلا نتيجة مرضية .. حكم و خلاص ..و هذا ما كان يهمه في القضية هو الحكم : أقول له :إوا باز على شي حكام..

  • أحمد أبوالخير
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:38

    واقع الشقاق والتبعثر والتيه الذي تعيشه الأمة والصراعات البينية التي تمزق جسدها،هو تصوير لما أخبرناعنه قدوتنا رسول الهدى الذي لا ينطق عن الهوى سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، عن الامام أحمد في مسنده وابو داود في سننه وابو نعيم في حليته من حديث ثوبان (رضي الله عنه) انه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :(يوشك ان تتداعى عليكم الامم كما تتداعى الاكلة على قصعتها، قالوا: اومن قلة يارسول الله؟ قال (صلى الله عليه وسلم): بل انتم كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله المهابة من قلوب اعدائكم منكم، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وسلم) : حب الدنيا وكراهية الموت).
    وإن كنت أتفق مع الشيخ في مسؤولية الأنظمة فيما آل إليه الوضع، فيجب أن لا نسقط مسؤولية الشعوب، ولعل هذا ما أومأ إليه الشيخ بقوله الذي لا يخلو من عمق وحكمة أنه لو كان لكل الشعوب والأمصار أن تطلب الإنفصال تحت ذرائع التهميش أو العنف…لما بقيت دولة واحدة، هذا طبعا لايعني ابتلاع الظلم والسكوت عن الظالم بل السعي لتصحيحه وتغييره من الداخل، وهو مع الأسف ما نلاحظ عكسه بالنسبة لجميع القضايا التي تواجهها الدول الإسلامية والتي تكون القبلة من أجل حلها هي الأمم المتحدة والدول الغربية عموما وهو مايفسر التردي الذي آلت إليه الأمة من تقتيل وتقسيم وامتهان لكرامتها، وقد حذرنا الله تعالى لهذا الوضع في قوله تعالى “ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا” ولا شك أن مما يقوي فرص الإنتصار على أي عدو هو تفتيته وتشتيت قوته.
    فمن ضعف الإيمان وعدم الإستجابة لنهي الرحمان في قوله تعالى “لا يتخذ المومنون الكافرين أولياء من دون المومنين” أن نوالي الكافر من أجل تمزيق الأمة وليحذر هؤولاء من قوله عزوجل ” ومن يتولهم منكم فهو منهم” والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ” لن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبعوا ملتهم”

  • omar sahrawi
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:16

    باسم الله الرحمان الرحيم
    حفظ الله المغرب والجزائر من هذا الشخص.فلو تمكنت جبهة الانقاد من حكم الجزائر لنبشت عداء امريكا وبالتالي هجوم هذه الاخيرة عليهاباسم الارهاب .وفي الاخير ندفع نحن الثمن في المغرب مثل باكستان.الحمد لله حفظنا الله

  • moha
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:20

    قال تعالى: ” إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون” َ(10)الحجرات.
    وفى الحديث:
    “المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يُسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة”
    اتقوا الله في شعوبكم يا حكام المغرب والجزائر, أنتم تخلقون الفتنة بين المسلمين, الجزائريون إخوة لنا, وأنتم تخونون شعوبكم لصالح أمريكا.

  • مغربي نزيه
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:34

    على الاشقاء ان يحكموا عقلائهم من الدولتين لفض هدا الخلاف الدى طال امده وادا لم يستطيعوا السياسيين القيام بدلك فعلى الشعبين ان يتحدوا ويقوموا بمسيرات فى الاتجاهين تكون مليونية واليسموها بمسيرات التحدى للمسولين لاننا اعطينهم الوقت الاكثر من الكافى ولم يتوصلوا لاى شى …

  • المستجير بالله
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:52

    نعلم علم اليقين ان الشعوب العربية
    والأسلامية بحب بعضها بعضا. والجميع
    مشتاق للوحدة التي نحن اهلها قبل
    غيرنا ممن اتحدوا وليس بينهم مايربطهم
    الا المصالح المادية. بينما نحن لدينا
    الكثيير من قنوات مشتركة. رب واحد
    دين واحد. دستور واحد. قبلـــة
    واحدة تاريخ مشترك….
    والمصييبة في أحزابنا وحكامنا.
    نرجو لنا ولهم الهداية.
    ولم نفقد الأمل ابدا ان هناك
    رجال احرار مثل الشيخ بلحاج
    وندائي لمن يحملون الشعب الجزائري
    المجاهد اخطاء حكامه الأشرار ان
    يتريثوا قبل اصدار احكامهم
    على جمهور الشعوب عن جهل وبدافع
    الغضب من موقف ما.
    ان الشعوب برئة من اخطـــــاء
    السياسين.
    ومن خلال هذا المنبر أوجه تحياتي
    وتقدير للشيخ بلحاج وامثاله
    من الشعب الجزائري وكل الشعوب
    العربية والاسلامية. ونعذر لهم
    ان صدرت منابعض عبارات الغضب
    من جراء غيرتنا على وحدتنا
    الترابية التي نأمل ان تكون نواة
    للوحدة الكبرى وماذلك على الله
    بعزيز.
    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.
    واذكروا نعمة عليكم اذ…

  • ضد الضد
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:12

    و هاهي الحكومة الشرعية للجزائر تخرج من سكوتها، و ما رأي الحكومة الغير الشرعية و الجيريمان…

  • Zooom
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:14

    لو توفر حكام الجزائر على درة واحدة من الحكمة ، لما وقفوا ضد تقرير مصير 100مليون مغاربي بسبب ادعائهم تقرير مصير 40الف تحتجزهم لديها . و ما يقوله هدا الرجل هو رأي الشعب الجزائري ، لدلك يصر حكام الجزائر فرض قانون الطوارئ و منع تشكيل أي حزب سياسي أو نقابة أو حتى جمعية ثقافية أو حقوقية ، ومنع دخول المنظمات الحقوقية الى البلاد ومنع التجمعات و الاحتجاجات ومنع انفتاح الشعب الجزائري على محيطه ، وكل هده الاجراءات المعادية للديموقراطية القصد منها تكميم الافواه الحرة من الجهر بقول الحق . و مادام هؤلاء جاثمون على الحكم في البلاد فلا يرجى منهم أي خير لا للجزائر و لا لشعوب المنطقة . فهؤلاء أدخلوا أنفسهم في متاهات لم يستطيعوا الخروج منها حتى إن أرادوا دلك . و الحل بيد الشعب إدا أراد التغيير .

  • مولاي عبد العزيز
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:36

    جاء الحق وزهق الباطل الأنظمة تساوم والشعوب تقاوم

  • نقول أكلاميوغادي ابحالي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:38

    ألم أقل لكم يا إخوة وقراء هيسبريس أن ابن خلدون أصاب الحقيقة حين قال في (مقدماته)
    نحن العرب جاهلون ولا يقوم الحكم عند العرب إلا بصبغة إسلامية. لان أصلنا كان يعوم في الجهل ولا يخفى عليكم الحرب التي دامت 40سنة من اجل ناقة حتى أصبحت مداولة بين الشعوب إلى يومنا هذا وأصبح المثل يُرض ب(حرب لاناقة لنا فيها ولا جمل ) لولارحمة الله على هذه الامة بالاسلام وكلمة التوحيد. فصاحة اللسان المؤمن بالحق العارف بالله خطابه بهذه العقلانية والحكمة والموعضة لم أسمعه على لسان أي حاكم عربي هنا يتضح أن المسلم الحقيقي لا يخاف الا الله ثم قال شيخنا==ثم إن الجزائر التي تغلق حدودها مع المغرب وتخالفها في حل ملف لصحراء ، تنسق أمنيا مع المغرب، مما يدل على أن الهدف ليس حماية مصالحة الشعوب ولا سيادة البلدان وإنما حماية الأنظمة”.إدن هذه الشعوب تعيش على مصرحية مخترعة على شكل مسلسل لايعلم نهايته الا الله
    وبهذا يحاربون الاسلام باسم الارهاب

  • الولي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:10

    اذاكان شيخ علي بالحاج يهاجم الحكم في جزائر هذا لايعني ان صحراء مغربية الوحيد مخول بذللك هم اهل صحراء نحن مع وحدة امة اسلامية ولسنا مع وحدة مع مخرب صحري حر انشاء الله ثم وحدة مغرب عربي والعالم اسلامى

  • الصوت الحر
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحق والحق يقول الشيخ حفظه الله,لقد قال كلمة الحق دون مواربة,الرجل ليس للنفاق في حسابه حظ ولانصيب.
    لاشك ان هذه الشهادة الحية لمن سبر اغوار السياسة الجزائرية سيبعثر اوراق ساكني قصر المرادية وسيهز اركانهم فلا فض فوك ولابر من يجفوك.
    وما من شك ان الرجل الشجاع سيدفع ضريبة هذا الكلام ان عاجلا او اجلا,فستفبرك ضده الاتهامات التي ستنسج خيوطها المخابرات الجزائرية وسيزج به في غياهب السجون لا لشئ الا انه صدح بالحق الذي يخدم المغرب.
    انه الاسلامي الحق الذي لا يخشى في الله لومة لائم ولو كان الثمن الذي سيدفعه من ورائه باهظا.
    فالنزاع المفتعل حول صحرائنا المصونة لا يستفيد منه الا قوى الاستكبارالعالمي حتى يبقى شوكا في خاصرة هذه البلدان تجرح به متى ماارادت ان تخرج عن الطاعة الامريكية.
    والحقيقة التي ينبغي ان لا تخفى على احدان موقف الشيخ بلحاج هو موقف الشعب الجزائري الشقيق الا من ضلل بالاكاذيب التي تنشرها وسائل الاعلام هناك,فنحن لانشك لحظة في حب الجزائريين لاشقائهم المغاربة,اما الطغمة الحاكمة(جنرالات النهب والسلب)فليذهبوا الى الجحيم فلا محل لهم من الاعراب ولا مكان لهم من الصرف.
    عاش الشعب المغربي وعاش الشعب الجزائري وليخسئ ساكني المرادية المنافقين الحاقدين.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • el hay ali
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:30

    est-ce qu’il y a un homme semblable a celui-ci au maroc, non je crois pas, et pourquoi je dis Ça, parce que cette homme n’a pas peur de la morte, c’est u n muslim qui prèche la verité ,

  • hicham Elabrahimi
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:40

    il est une personne qui présente l’ISLAM, la voix qui se trompe jamais, mais vous devez savoir que les générales algériens sont pas des musulmans du tout. et ils vont dire cet home dit n’importe quoi, de toute façon Allah yasla7 les choses entre nous, Allah yahdi aljamee3

  • maghribi
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:42

    نفع الله بكم أمة الإسلام
    وجزاكم الله عظيم الجزاء

  • afouloss
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:12

    حفظك الله يا علي والله كلامك كله حق ولا صوت يعلى فوق صوت الحق، لك العزة وللشعب الجزائري الشقيق.. والذل والزوال للجنرلات والحكام الفاسدين الذين ينهبون ثروات وخيرات الجزائر ويرمون بشعبها في غياهب السجون وبؤر الفقر والتهميش.

  • afgan
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:28

    tres bonne solution de la part de belhaj je suis d’accord avec vous

  • ابوطه
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:30

    حكام الجزائر لا تساند الشعوب في تقرير مصيرها .لو كان الأمر كذلك لاحترم القابضون على زمام الأمور حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره حين صوت بقوة على دعاة الاصلاح عبر صناديق الاقتراع,حيث أجهظوا التجربة اليموقراطية ,وفتكوا ب200 ألف من الأبرياء,ونادوا على بو تفليقة مرشحهم الوحيد في انتخابات أضحكت عليهم العالم…
    موقف الحكام الجزائريين السلبي من
    المغرب انطلق مع ميلاد الجزائر ,حيث استغل النظام الناصري المصري البائد اندفاع الثوار الجزائريين ومساعدته لهم ,وتحمسهم لاديولوجية المعسكر الشرقي,وزج بهم في صراع مفتعل مع المغرب ,كان عبد الناصر يهدف من ورائه الى النيل من النظام الملكي ,واضعافه,ثم الاجهاز عليه كما فعل في ليبيا وغيرها .راح جمال عبد الناصر يغط نوماعميقا في مزبلة التاريخ وهو لا يلوي على شيء بعد أن جلب للأمة الخزي والذل وعار الهزيمة,وترك النظام الجزائري يمني نفسة بتحقيق أحلام عبد الناصر .وفي مطلع السبعينيات ,بعد محاولتي الانقلاب الفاشلتين ضد الحسن الثاني رحمه الله اعتقد النظام الجزائري عن جهل تام, وسوء تقدير أن النظام المغربي أصبح آئلا الى السقوط , فسارع الى تأطير وتسليح جماعة من العارضين اليساريين والبقية في علمكم, وفيسنة1975 وجد النظام الجزائري في المنشكلةالصحراوية ضالته والبقية يعرفها الجميع .
    ,لا يمكن لقضية الصحراء أن تجد حلا ما لم يعاف النظام الجزائري من عقدة عبد الناصر من الانظمة الملكية ,رعم أن حائط مبكى الشيوعيين قد انهار , وأن العالم قد تخلص من مجموعة من العقد ,وأصبح أكثر واقعية وموضوعية .
    بوتفليقة بدهائه وخبثه السياسي عاد من الامارات المتحدة وهو يعي جيدا ما يريده منه رجال العسكر الذين طردوا الشاذلي وزروال وأزهقوا روح بوضياف وساموا بالحاج وجماعته سوء العذاب ونحروا
    200 ألف من أبناء الشعب.
    عندما يعود العسكر الى ثكناته , ويقرر الشعب الجزائري مصيره بنفسه بواسطة انتخابات حرة ونزيهة ,
    يختار من رحم الشعب من يحكمه ,يمكن اذاك الحذيث عن حل لقضية الصحراء.

  • الحسين
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:26

    ألاحظ جيدا أن النظام التربوي في الجزائر يقوم بتدريس مغالطات خطيرة عن تاريخ المغرب العربي ،وأدعو الشعب الجزائري الى البحث والتنقيب وعدم اعتماد المقاربة المخزنية كمرجع ، وأقول لهم كذلك أن الجزائر لازالت مستعمرة فكافحوا وجاهدوا ضد حكامكم لأنهم في النهاية سيذهبون الى سويسرا عبر طائرات خاصة ويتركوكم عرضة للخطر ،الموت لحكام الجزائر

  • Espoir
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 13:06

    J’ai longtemps souhaité faire un voyage le long du grand Maghreb par la route via Algérie mais la junte militaire et ce sadique de Bouteflika qui sait uniquement donner des baisers à gogo au « Gharb » bouche dans la bouche de “sarkousi” s’opposent catégoriquement et nous empêchaient de réaliser notre souhait , le Maroc a ,à maintes reprises , ouvert les bras pour l’ouverture des frontières mais ceux-ci “militaires et Bouteflika” « poignet de conars et d’ivrognes » ne cessent de mettre les bâtons dans les roues pour faire plaisir à leurs maitres , américains , européens et les cochons sionistes mais demain nous les jugerons devant Dieu de nous avoir privés de voir et piétiner une parcelle de terre musulman.

  • الحسين
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:00

    كلام صائب يجب ان يصل الحكام

  • الدكالي الهلالي
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 12:52

    الحمد لله.
    لا مشكلة بين الشعبين المسلمين. حل قضية الصحراء، بيد الحركة الإسلامية التي يمكن أن تسحب البساط من تحت اقدام النظامين السياسيين.
    الملاحظ أن الذين يضعون أيديهم في أيادي الصهاينة، يتذرعون بنصرة الصهاينة لقضيتنا، ويتجاهلون أن التطبيع معهم يتم تحت ضغط الولايات المتحدة، مقابل انحياز الموقف الأمريكي للموقف المغربي ولو في ظاهره.
    إذن كلام بالحاج المسلم، يدل على أن ابناء الشعبين المسلمين، قادرون على تجاوز الخلاف السياسي المغربي الجزائري، حول قضية الصحراء.
    الحمد لله، هي بشارة خير، وتصريح يبعث على التفاؤل. وتبا للمتصهيينين الذين يربطون التطبيع مع الصهاينة، بنصرة اليهود المزعومة للموقف المغربي في قضيته الوطنية.
    تبا لهم وسحقا.

  • abderrahim
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 11:56

    مثل هده الآراء لا تنشرها الجزيرة.تنشر فقط آراء الجزائريين الدين يدعمون الإنفصال

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات