تعتيم إسباني شامل على أحداث مليلية المحتلة

تعتيم إسباني شامل على أحداث مليلية المحتلة
الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:28

تجددت مساء أول أمس الأحد المواجهات بين الشرطة الاسبانية ومجموعات من الشباب المغاربة بمليلية المحتلة بالقرب من حي “كندا” الذي كان منذ الأسبوع الماضي مسرحا لمظاهرات اجتجاجية للشباب الغاضبين جراء إقصائهم من برنامج التشغيل المحلي.


وعلم لدى مصدر حسن الاطلاع أن الشرطة الاسبانية تدخلت بأعداد كبيرة لتشتيت المتظاهرين المنحدرين من الأحياء الهامشية والمحتجين ضد تدهور أوضاعهم المعيشية، مسجلا في الوقت ذاته انتشارا كبيرا للأجهزة الأمنية في مداخل الأحياء التي خيمت عليها الاضطرابات.


وأقدم الشبان المتظاهرون على إحراق السيارات المتوقفة على مستوى شارعي “رينا ريخينتي” و “بولبورين” قبل الدخول في مواجهات مع الشرطة المحلية.


ومن جهة أخرى، حرصت السلطات الاسبانية على الحيلولة دون تسرب أي معلومة حول هذه الاصطدامات.وفرضت تعتيما شاملا على هذه الاحداث في الوقت الذي لا زالت فيه وسائل الإعلام المحلية تعمد إلى التضليل بخصوص هذا الموضوع.


ومنعت الشرطة الاسبانية أمس الأحد الصحافية المغربية فاطمة الزهراء الجديلي بإذاعة “ميد راديو” من الدخول إلى مدينة مليلية المحتلة معتبرة إياها شخصا غير مرغوب فيه بالثغرين المحتلين سبتة ومليلية.


واعتبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، التي نددت في بلاغ نشرته أول أمس الأحد بهذا “السلوك القمعي”، أن منع السلطات الإسبانية لهذه الصحافية يدخل في إطار محاولات التعتيم على الأحداث الاجتماعية في مليلية، وأنه يناقض الشعارات المرفوعة من طرف الحكومة الإسبانية، من قبيل احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير والديمقراطية.


وطالبت النقابة الوطنية للصحافة المغربية المنظمات الدولية الناشطة في مجال الدفاع عن حرية الصحافة بالضغط على السلطات الإسبانية، لحملها على إقرار حق الصحفيين المغاربة في أداء مهمتهم المهنية بسبتة ومليلية المحتلتين.


وتبقى الوضعية الاجتماعية في الأحياء “الهامشية” لمليلية المحتلة حيث يقطن مواطنون مغاربة في حالة من الغليان، لكون الاجتماع الذي جمع بين ممثلي سكان هذه الأحياء مع مندوب الحكومة المركزية بمليلية المحتلة غريغوريو إيسكوبار، لم يسفر عن أية نتائج ملموسة ولم يتمخض عنه اتخاذ “أية تدابير محددة” للاستجابة للمطالب الاجتماعية لساكنة هذه الأحياء.


ولا تتوفر العديد من العائلات على مصدر لدخل قار،كما أن غالبية السكان يعانون من تفشي البطالة لذلك كان إقصائهم من برنامج تشغيل 1300 شخص بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس.


وكانت المواجهات بين الشرطة الإسبانية وشباب مليلية قد اندلعت يوم الثلاثاء الماضي في بعض أحياء المدينة المحتلة قبل ان تنتقل إلى أحياء أخرى.


وحسب وسائل إعلام محلية فإن شاب عمره 16 سنة قتل برصاصة صوبها نحوه عنصر من الحرس المدني الإسباني.


وتم اعتقال أزيد من 20 شخصا ، من بينهم قاصرون على إثر هذه الأحداث التي لم يسبق للمدينة أن عرفتها منذ سنوات.


ولاستتباب الهدوء استخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين ردوا بإقامة حواجز وإضرام النار في عجلات وحاويات القمامة، كما تم إحراق العديد من العربات.


وأكد السكان الذين سئموا من الوعود الزائفة، لاسيما تلك التي يتعهد بها سياسيون لا يتذكرون مثل هذه الاحياء إلا لدى اقتراب موعد الانتخابات لضمان أصواتهم، أنهم سيواصلون موجة الغضب هاته حتى تتحقق مطالبهم الاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

11
  • الديبلوماسية المغربية
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:50

    المغرب في خطر
    *************
    أبانت الديبلوماسية المغربية عن فشل ذريغ في تسيير و إستغلال الأحداث :
    ـ أحداث مليلية لم تستغل شعبيا
    ـ قضية ولد سلمى مرت مرور الكرام و لم تستغل شعبيا
    ـ أحداث العيون كان على السلطة تغطيتها و فتح نقاش بالمباشر على القنوات المحلية حتى نقطع الشك باليقين و نخرس أبواق الجزيرة الجزائرية
    ـ أحداث القاعدة (بلاد المغرب) في جنوب الجزائر و البحث عن كيفية ربطها بالمخابرات الجزائرية و البوليزاريوا
    على القادة أن يمارسوا السيادة في جنوب المغرب دون التفكيرفي المجتمع الدولي و أدعوا صاحب الجلالة بزيارة أقاليمنا الجنوبية و يقوم بحملة تطهيرية على غرار الحسيمة
    و أخيرا توخي الحدر و التدقيق في هوية العائدين هل هم فعلا مغاربة أم مرتزقة من دول الجوار
    تكثيف جهود الضغط لإحصاء محتجزي تندوف المغاربة منهم
    تطهير المنطقة العازلة في أسرع وقت
    وضع خطة حرب نظامية و عصابات تفادبا للمفاجأة الجزائرية

  • ريم الريفية
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:46

    هذه هي حرية الصحافة وحقوق الانسان التي يتبجح بها الاسبان. اخواننا يتعرضون لابشع المعاناة الانسانية ولاننسى انهم حاولوا ابادتنا بالاسلحة الكيماوية في الوقت الذي يقول فيه شرذمة من المتهورين فيفا اسبانيا .اقول لهؤلاء انتم لست منا ونحن لسنا منكم لو كان عبدالكريم الاسد حيا لقتلكم.وتحية لابناء الريف الابرار وسحقا للاصوات التي قال عنها عنها عبدالكريم لم يهزمني الاستعمار بل هزمني عقلية “يقصد هؤلاء الشرذمة التي لا يتجاوز عددها الان المائة” ولا حول ولا قوة الا بالله واكيد ان هؤلاء من احفاد اولئك .الاسد عبدالكريم هو ابو المغاربة جميعا وكل خطاباته كان رحمه يوجهها الى الشعب المغربي وباسم المغاربة .

  • Amiral
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:42

    ما هذا الحمق العلني؟ يدعون حرية الصحافة ويهرولون إلى الصحراء وينددون عندما يمنع أحد صحفييهم – جواسيسهم- بالدخول إلى جنوب المغرب بينما هم يفعلون أكثر من ذلك في أرض ليست لهم في الأصل، لمذا لا يتم تضخيم وتكبير وتهويل هذه الأمور من حكومتنا حتى ننتفع منها كما يفعلون هم بأتفه المواضيع التي نستهون بها؟ يجب مواصلة هذه الاضرابات من داخل مليلية ومواصلتها أيضا بين ردهات الحكومة لعل وعسى تكون سببا في الاستيقاظ الكلي لدى مسؤولينا النوام

  • مغربي وقد افتخر
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:32

    نحن كمغاربة نتضامن مع اخوانينا في المدن المغربية المسلوبة من طرق المحتل الاسباني وفي هذا الصدد جميع وسائل الاعلام بفضح الجرائم التي تقوم بها السلطات الاسبانيو في حق اخوانينا المغاربة من هنا واجب على الحكومة المغربية ان تتدخل في هذه القضية وتدفع عن المغاربة هناك
    وفيها يخص هذه المظاهرات لو كانت في المغرب لكان باللغة الدارجة الطياح اكثر من النايض في صفوف المتظاهرين لان الحكومة المغربية في مثل هذه الامور تحرق الاخضر قبل اليابس لان المخزن في المغرب يتدخل باكبر قدر من العنف في المظاهرات وخصوصا ضد الطالبة الجامعيين

  • jebli et fier
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:34

    A tous les Meliliens et les Sebtaouis, sachez juste une chose, tout le peuple Marocain est avec vous, s’il en faut on fera la guerre contre l’espagne colonialiste
    Pour les supporters du barça ou real, soyez un peu digne, les espagnoles vous méprisent, vous êtes pour des mauros, ni plus ni moins
    Enfin, j’aimerai bien voir un communiqué de condamnation de la part du ministère des affaires étrangeres sur ces graves atteintes aux droits de l’homme et liberté d’expression

  • بريرة
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:44

    التعتيم والفمع و التعديب كلها صناعة مغربية بمتياز ولبست غير دالك

  • Bruxeles_Casa
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:48

    A tous les jeunes qui n’ont jamais vraiment connu la colonisation sauf dans les manuels scolaires. A tous ceux qui pensent intimement qu’une colonisation francaise ou espagnole est mille fois meilleure qu’une bande d’arrivistes qui nous gouvernent, je leur dit voilà ce que les marocains de melilia subissent de la part des colons espagnols.Hier comme aujourd’hui la colonisation ne peut être que combattue par tous. L’espagne à démontrer comme par le passé son côté colonisateur ,violent et laid. Nous devons féliciter ces jeunes qui aiment leur pays et se battent pour la libérété de Melilia qui est dans le coeur de tous les Marocains

  • mohagir
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:36

    إلى صاحب الدبلماسية المغربية رقم1 المغرب في خطر.
    نحن نريد التصالح والتسامح مع المسلمون بصفة عامة والصحافة بصفة خاصة
    ثم كتبت (بلاد المغرب) وكان عليك أن تكتب (بلاد المغرب الاسلامي)وأقمت حربا بقلمك.
    أوربا توحدت ففكر في التوحيد لا للعزلة الذئب يأكل من الشاة القاصية يعني المنعزلة

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:40

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    إن ماتفضلت به هو عين العقل لكن ذلك لايمكنه أن يحدث إلا إذا تولى تسيير أمر بلادنا سياسيون مغاربة أحرار مخلصون للوطن ولاشيء غير الوطن، أما مايحدث الآن فمجرد تكتيكات ديبلوماسية قاصرة لسياسيين يفكرون بعقل الضباع وهـمهم الوحيد هو جمع الثروات التي تخولها لهم مراكزهم المؤقتة إنهم لايفكرون في المغرب وما يمكن أن يتسببوا فيه من أضرار لنا ولأحفادنا جراء تكتيكاتهم الدفاعية الفاشلة لانهم بكل بساطة إن حل مكروه بالمغرب سيحزمون حقائبهم ويرحلون إلى بلدهم الذي يحفظون له الولاء في قلوبهم إنهم “ولاد فرنسا” لايمكن أن ننتظر منهم ما يمكن أن يشفي غليلنا في من يتربصون بنا.
    لقد نسيت سيدي شيئا مهما خلال تقديمك لمقترحاتك وهو أن على الدولة المغربية أن تتراجع عن مخطط الحكم الداتي لأنه مخطط غير شعبي ولم نُستشَر فيه فالصحراء منطقة جنوبية من المغرب ولا يحق لأحد أن يمنحها حكما ذاتيا من دون موافقة أغلب المغاربة من سبتة إلى لكويرة نحن في صحرائنا وصحراؤنا في مغربنا ومن يريدها له عليه أولا أن يقتلنا جميعا.
    أنصحك سيدي أن تحتفظ بمقترحاتك لنفسك فالحكومة مشغولة بجمع الثروات في الحسابات الخاصة.

  • مغربي من مليلية الى الكويرة
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:38

    انهم يدعون ان هم متحضرون
    وحلال عليهم وحرام علينا
    سحقا لهم سحقا لهم
    نحن المغاربة متحضرون عليهم
    يجب ان نغير اديولوجياتنا في التعاطي مع الاحداث
    فهذا الحدث يستحق تغطية صحافية واسعة لفضح انتهاكاتهم لحقوق الانسان التي يستعملونها في خنق المغرب ومعاكسته في وحدته الترابية.

  • loubari
    الثلاثاء 2 نونبر 2010 - 06:30

    بن كيران مغربي حر يستطيع اصلاح ما ضيعه سي عبيبيس

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس