24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بعد 3 سنوات .. الأغلبية تمدح الحصيلة والمعارضة تعتبرها فاشلة

بعد 3 سنوات .. الأغلبية تمدح الحصيلة والمعارضة تعتبرها فاشلة

بعد 3 سنوات .. الأغلبية تمدح الحصيلة والمعارضة تعتبرها فاشلة

مرت ثلاث سنوات على آخر انتخابات تشريعية عرفها المغرب بعد دستور 2011، والتي أفرزت تركيبة حكومية على رأسها حزب بمرجعية إسلامية تقلد زمام مسؤولية تدبير أمور بلد خرج لتوه سالما من حراك شبابي قاده راغبون في التغيير وحاملون لشعار "الشعب يريد إسقاط الفساد".

حكومة بقيادة العدالة والتنمية لم تعمر مستقرة أزيد من أشهر قليلة قبل أن يحرك شباط ومن معه من استقلاليين البساط من تحت أقدام رئيسها بنكيران، لتعلن العصيان والتمرد، رافضة لمنطق الإنفرادية في القرارات، لتبدأ فترة جمود حكومي تلتها مفاوضات جديدة أفرزت نسخة ثانية من حكومة "بنكيران" بدخول التجمع الوطني الأحرار كبديل لحزب علال الفاسي المنسحب احتجاجا.

وبين كل هذه الوقائع تبقى فترة الثلاث سنوات قابلة للتقييم من زوايا مختلفة وبعيون فاعلين سياسيين يشاركون في المرحلة من مواقع مختلفة.

بلخياط: التجربة الحكومية ناجحة

نبيل بلخياط رئيس الفريق الحركي والذي اعتلى المسؤولية بعد تعيين محمد مبديع وزيرا في النسخة الثانية من حكومة بنكيران، اعتبر في تصريح لهسبريس، أن الحراك الشعبي الذي عرفه المغرب سنة 2011 تم التعامل معه بنضج كبير من طرف مختلف الفاعلين، موردا أن ذلك ما جنب البلد الإنزلاق نحو الفوضى.

وشدد المتحدث على أن الرغبة الحقيقية في التغيير كانت هاجس الجميع، وأضاف " كان هناك تحرك توافقي بين الملك والطبقة السياسية وباقي الفاعلين، وذلك ما انعكس على مشاورات تعديل الدستور الذي خرج متقدما بمضامنيه، وصوت عليه المغاربة بكثافة، والذي يجب أن نفتخر به".

وأضاف بلخياط أنهم في حزب الحركة الشعبية يرون أن المرحلة التي تلت الدستور دبرت وفق المتن الدستوري، معتبرا أن فترة الإنتخابات كانت متميزة وأفرزت نخبة سياسية جديدة، وأضاف " لا نخفي أن المغاربة تفاجئوا بتصدر العدالة والتنمية للمشهد السياسي، لكن ذلك يعبر في اعتقادي الشخصي أن الشعب أصبح يختار من سيدبر شؤونه".

واعتبر رئيس الفريق الحركي، أن الأمور سارت بشكل جد إيجابي، وأفرزت "تجربة نعتز بها ديمقراطيا، وتبين أن هناك تناوب حقيقي، وأثمن الصلاحيات الكبيرة التي أعطاها دستور 2011 لمؤسسة رئيس الحكومة وللطبقة السياسية التي يصوت عليها المواطنون".

وعن تقييمه للسنوات التي مرت من عمر الحكومة بنسختيها قال بلخياط إن التجربة لا يمكن تقييمها خلال ثلاث سنوات باعتبارها فترة قصيرة يصعب خلالها تقديم حكم نهائي، مشددا على أنه يجب الإنتظار حتى نهاية خمس سنوات، دون أن يخفي اعتباره لكونها مرحلة ناجحة لحد الساعة.

واسترسل بلخياط قائلا" المرحلة أفرزت أغلبية واضحة تتقاسم مجموعة من الأفكار التي تعمل لتنزيلها على أرض الواقع، وأفرزت كذلك معارضة قوية تكتلت فيها أحزاب تاريخية ومحترمة ولها حضور في الساحة السياسية المغربية".

وختم النائب البرلماني بالغرفة الأولى بالتعبير عن افتخاره بالتجربة السياسية المغربية بعد انتخابات 2011، " متيقن أن الحكومة الحالية ستذهب لما هو أفضل، غير أنني أؤكد على ضرورة قيام الدولة بدورها عبر تقوية الأحزاب السياسية وفتح المجال أمام نخب جديدة لتسيير الشأن العام " يقول بلخياط.

حازب: الحكومة بدون بوصلة

ميلودة حازب رئيسة الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، تقاسمت مع نبيل بلخياط قوله إن الدستور جاء بمقتضيات جريئة ومنح صلاحيات واسعة لرئيس الحكومة، غير أنها على النقيض معه تماما فيما يتعلق بالإيجابيات التي اعتبرها رئيس الفريق البرلماني للحركة الشعبية قد تحققت خلال ثلاث سنوات، حيث أوردت في تصريح لهسبريس أن الفترة التي مرت من عمر الحكومة كلها سلبيات.

وشددت حازب على أن فترة تدبير الحكومة والتي مرت منها ثلاث سنوات شهدت ضرب القدرة الشرائية للمواطن ، وأضافت " كان من المفروض على الحكومة بعد هذه المدة أن تكون قد أعدت القوانين التنظيمية وعلى رأسها مشروع القانون المتعلق بالمعارضة الذي يحدد وسائل وأليات إشتغالها لكي تقوم بدورها وفق ما ينص عليه الدستور ولجعلها فاعلا بجانب الأغلبية".

وزادت رئيسة الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة ، في سياق حديثها أن المسألة تتعلق أيضا بالقانون المتعلق بالمناصفة،" وهنا أتحدث عن الفصل 19 ونحن على بعد أشهر من الإنتخابات الجهوية والمفروض أن يكون هذا القانون قد تم استصداره لكي نشرع في تطبيق المناصفة التي هللنا لها حينما أقرها الدستور"، تقول حازب.

واسترسلت المتحدثة في سرد ما اعتبرته قوانين تلكأت الحكومة في استصدارها كـ"الفصل 32 المتعلق بالمجلس الإستشاري للمرأة والأسرة والذي لم يتم إعداده، والمجلس الإستشاري للشباب، ومشروع القانون المتعلق بالعنف والذي لازال تحت وطأة إيديولوجية معينة، والقوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات" على حد تعبير رئيسة الفريق البرلماني لـ"البّام".

وشددت ميلودة حازب على أن هناك تراجعا كبيرا مقارنة مع ما كان قبل دستور 2011، معتبرة أن المخطط التشريعي لم تلتزم الحكومة به، وتسائلت "أين هي التشاركية التي أقرها الدستور ووعدت بها الحكومة؟، الأن نرى أنها تشتغل بشكل انفرادي على مستوى الإصلاحات الجوهرية كصندوق المقاصة وصندوق التقاعد عوض أن تقوم بإصلاحات شمولية ومنفتحة على جميع التيارات".

واعتبرت حازب أن الحكومة التي وعدت المغاربة بالرفع من مستواهم المعيشي انقضت على قدرتهم الشرائية وذلك عبر الرفع من الضرائب خلال الثلاث سنوات المنصرمة، وخصوصا فيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة في المواد الأساسية، مستغربة تحدث رئيس الحكومة عن مساعدة الأرامل، متسائلة " بالله عليكم هل هناك من يدرس من أبناءه بـ350 درهم؟، وعندما يتحدث عن المتمدرسين من أبناء الأرامل، ماذا سيكون مصير من لم تكن تتوفر على مصاريف تدريس أولادها من قبل؟".

"الحكومة وعدت الموظفين والمتقاعدين وأخلت بالتزاماتها، ووعدت المقاولات في حين أنها ضربت التنافسية، وبخصوص المديونية فتلك الطامة الكبرى حيث بلغت 90 في المائة من الناتج الداخلي الخام في حين يروجون أنها بلغت 65 في المائة وهذه مغالطات وتلاعب بالأرقام" تقول حازب.

وختمت المتحدثة تصريحها بالقول إن "الحكومة ساهمت في زيادة تفقير الفقير وضرب القدرة الشرائية للمواطنين وضرب الطبقة المتوسطة، وبالتالي فهي حكومة بدون بوصلة ولا استراتيجية اشتغال، ويظهر أنها ضيعتنا خلال ثلاث سنوات وستستمر في ذلك لسنتين، وسيجد المغاربة أن بلدهم تراجعت بعد كل المكاسب التي تم تحقيقها قبل تاريخ الـ25 من نونبر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - rash الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:10
المعارضة كانت تنتقد منذ اليوم الاول و فقط من اجل الانتقاد و تسجيل نقاط لدى الناخب امر اجده غير صحي بالمرة ولا يساعد على تقويم عمل الحكومة و عمل الحكومة يتسم بالبطء و الخجل في حالات كثيرة..
2 - المواطن والوطـــــــــــن الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:15
مادام القانون لم يسم فوق رؤوس الجميع
والقضاء غير مستقل والمسؤولية غير مقرونة بالمحاسبة
ومادام من ألفوا الريع المخزني يعضون على الكراسي بالنواجد بعد أن مكنوا
أحفاد أحفادهم
فلن يقدر لا بن زعفان ولا بن علان ولا حزب ولا نقابة من تغيير أمور مدروسة وممنهجة
فقط سنشارك في مسرحيات هزلية وتراجيدية لمن يحملون هم المواطن والوطن
3 - krouch l7ram الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:16
هل انعدمت وسائل النقل حتى تنقل الجاثمين في شاحنة نقل الازبال. انااااا لله وانااااا إليه راجعون .رحم الله الشهداء.
4 - يوسف تزارين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:20
نعم ناجحة في تفقير الشعب وناجحة في خداعه لكن ان غدا لناظره قريب
5 - علي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:24
حكومة فاشلة بامتياز لاعلاقة لها بالتسيير الشان العام قرارات جبانة اليوم شفت جلسة ديال البرلمان ولاحظت المستوي المنحط ديال الوزير الوفا والطريقة كيف عبر بها عن رفع الدعم على المواد البترولية مافهمتش واش هداك وزير العجب كيف كيتكلم
6 - Amine الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:37
حزب العدالة والتنمية غير محظوظ والسبب انه جاء ليصلح ما افسده حزب الاستغلال لخمسين سنة وقام باصلاحات عن طريق التضحية بالطبقة المتوسطة والفقيرة وهدا ماسينعكس عل شعبيته ويفشل في الانتخابات القادمة ليقدم الهدية للفاسدين للعودة من جديد والركوب عل هده الاصلاحات
7 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:41
دكتور جامعي مختص في السياسة قال " يصعب علينا أن يقول أن الحكومة تطبق برنامجا ... ممكن أن نقول أنها تقوم بتدخلات لمعالجة المواقف فقط "



- راه بنكيران قال ليك صعيب عليه يتبع 38 وزير ... ايوا كيفاش بغيتيه يتبع 38 مليون مغربي ؟؟؟
8 - امالو الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:44
عمر الحكومة ليس ثلاث سنوات بل اقل حيث ان خصمنا فترة(بوان مور)التي استغرقت اكثر من عام بعد ان ورط حزب الاستقلال الاغلبية في تحالف ملغوم ربما كان مقصودا...فان عمرها الحقيقي عام ونصف....والفترة قصيرة لدراسة الملفات ومراجعة القوانين ووضع خطط عمل والقيام باوراش اصلاحية....ومسالة تسيير وطن لايمكن تشبيهها بتسيير مقاولة وبالتالي هناك مقالب واكراهات منها ما هو سياسي ومنها ماهو اجتماعي ومنها ماهو اقتصادي حال ذون ان يكون العمل الحكومي منسجما مع البرامج الانتخابية لاحزاب الاغلبية...كما ان المعارضة سلكت مسلك التبخيس ومحاولة نشر الياس بين المواطنين الشئ الذي جعلنا لا نستطيع تقويم عمل المؤسسات بموضوعية...
9 - ريفي-ديمقراطي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:48
ليس من حق المعارضة ولا الأغلبية الحكم على "الحصيلة"..بل الكلمة الفصل للحكم الحقيقي الذي هو المواطن..
10 - عبد العالي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:57
سءمنا من هذه المسرحيات الفاشلة والتلاعب بعواطف الشعب المسكين ما راينا منكم سوى زيادة تلوى زيادة ونهب جيوب عامة الشعب لا امل فيكم ، فالمعارضة والاغلبية وجهان لعملة واحدة ، اتبتم فشلكم على كل الاصعدة .فالامطار الاخيرة كشفت ورقتكم الاخيرة. كان الله في عون الشعب من قساوة قلوبكم وقساوة الطقس في هذه الايام
11 - soufian الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بصفتي كمواطن غيور وطني أقول للمعارضة وبالأحرى الحكومات السابقة آلتي مصت دماء المغاربة مزال محشمتوش وجاهكم صحاح اش خليتو في هاد البلاد السعيدة كل المواريد بعتوهم ومزال كتخرجو عينيكم الله يهديكم على افعالكم وصافي راها باقى غير البركة ديال الله
12 - perdiance الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:19
Gouvernement ou opposition …nous nous y retrouvons plus,ils sont tous des corrompus, des incompétents, des arrivistes et seul Dieu sait quelle autre espèce de gouvernance nous attends demain,,, y a vraiment de quoi nous inquiéter,,,,
13 - زيزو الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:33
لست ادري عن اي حصيلة تتحدث هده الحكومة المكونة من جيش عرمرم من
الوزراء و مديري الدواوين ورؤساء المصالح الادارية والموظفين(39 وزير+23 الف موظف )حصيلة انفاق وتبدير للمال العام بدون حسيب ولا رقيب.الا يخجلون من انفسهم عندما يصرحون امام وسائل الاعلام المرئية و
المسموعة عن الانجازات التفقيرية بتدمير القدرة الشرائية للفقراء الدين
اصبحوا تحث عثبة الفقر والطبقة الوسطى التي تحولت الى جيش من الفقراء
و متجهة التقهقر تزداد وتيرتها يوما بعد يوم .الم يرهنوا البلاد والعباد لدى
صندوق النقد الدولي الدي يملي عليهم سياساته الفاشلة ليسلب حقوقنا الاقتصادية والاجتماعية بينما ينعم الاغنياء بخيرات البلاد تحث غطاء الريع
الحصيلة المحصلة للصوص المال العام ولاغلب الصناديق دون حساب او عقاب
للجناة الدين تمت مكافائتهم بعفى الله عما سلف
حصيلتكم حصلة للكل المغاربة الدين كرهوا السياسة والسياسيين والاحزاب و النقابات و البرلمانيين وكل من يدور في فلك اجهزتهم الفاسدة اجمعين اما الحصيلة المحصلة فعند رب العالمين الدي يتولاكم بقدرته وهو السميع العليم
14 - الحاج تمارة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 00:33
في نظري الحكومة قامت بإنجازات مهمة يجب أن لا يتنكر لها أحد وإلا سوف يكون جاحدا وهناك أمور أخرى لا زالت لم تتغلب عليها لآن الإصلاح والبناء صعب والفساد والهدم أيسر وهاك كذلك جيوب مقاومة الإصلاح لا زالت راسخة في جحورها أما النائبة المحترمة عن "البام" فمن الطبيعي أن تقول ذلك وأكثر منه لآن هذا الحزب وكما يعلم الجميع أسباب نزوله إلى الساحة السياسية هو إزاحة ال"بيجيدي" من الخارطة السياسية وعينه على رئاسة الحكومة في إنتخابات 2012 بدأها بإكتساح الإنتخابات المحلية لسنة 2009 بمساعدة السلطات المحلية ولكن في 2011 خاب ظنه بظهور الربيع الدموقراطي وخروج المواطنين إلى الشارع ومطالبة بعض الرموز أنذاك بالرحيل عن الساحة السياسية وفعلا هرب من هرب إلى خارج البلاد حتى تمر العاصفة لهذا ترى النائبة المحترمة الآمور كلها سوداء وأنا لا ألومها لآن ما وقع لهم من "خيبة أمل" ليس بالشيء الهين ومع ذلك يجب قول ولو البعض من الحقيقة إذا كنتم فعلا أن تكونوا معارضة بناءة لا معارضة لأجل المعارضة وأن تقدموا البديل وفي الآخير أرجو التوفيق لكل من أراد الصلاح لهذا الوطن تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك شافاه الله من مرضه وشكرا
15 - abdou الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:07
ارجوكم ﻻ تلسقوا اسم هده الحكومة باﻻسﻻم فهو بريئ منها و من كل اعضائها و انتم سوف تحاسبون على على هكذا افتراء.بالله عليكم قولوا لي فقط صفة من صفات اﻻسﻻم التي تتصف بها هذه الحكومة؟
من ايات المنافق ثﻻث :ادا حدت كذب الم تكدب هده الحكومة على الشعب؟
ادا وعد اخلف الم تخلف هده الحكومة ما وعدت به المغاربة؟
ادا اتمن خان الم تخن هده الحكومة كل الوعود؟ اذن الحكومة منافقة .و بالتالي غكل عضو فيها فهو منافق .و بما ان بن كيران رئيس هده الحكومة نستنتج انه هو رئيس المنافقين.
16 - انا الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:27
بيادقة في ايدي البنك الدولي الذي يتحكم في نمط عيشنا وتعليمنا وثقافتنا وحتى في ورق مراحضنا ويزيدون يقترضون ديونا ربوية ويهربون اموالنا الى بنوك سوسرية خنقونا بالزيادات في كل شيئ وارادوا خفظ المعاشات الهزيلة ضامنين للنوام والمستشارين معاشا ولو كانت مدة عملهم سنة واحدة وربما شهرا واحدا ويريدون ابقاء المعاش لزوجاتهم بعد رحيلهم وربما صادقوا عليه اما نحن الذين افنينا زهرة عمرنا في العمل برواتب هزيلة وحذفوا منها 30% كمعاش لا يسمن ولا يغني من الجوع يريدون تخفيظه ويدعون داءما المىجعية الاسلامية غريب امركم وعجيب اكاذبكم اليس الاسلام هو اكبر حامي لك رامة الانسان اليس الربا محرما في الاسلام اليس الكذب من الصفات الخبيثة اليس خنق المواطن بالزيادات الكثيرة المتتالية المتكررة ويقابله صرف الملايير من الدراهم عل المهرجانات والحفلات لا يقبله لا الشرع ولا العقل ولا المنطق اليس عدم محاسبة ناهبي اموالنا من اكبر الجراءم الجناءية اليس ضحايا الجنوب الذين ما زالوايرتفع عددهم بسبب اهمالكم لاصلاح القناطر وتدعون الفيضان
17 - سعيد من الريف الأربعاء 26 نونبر 2014 - 01:51
في المغرب لا زال المواطن يصوت في الإنتخابات بمعيار معرفته للشخص أو لقضاء مصلحة أو التصويت بالمال
أما الفئة المثقفة فهي تصوت لحزب مقتنعة ببرنامجه أو تقاطع المهزلة الإنتخابية والمسرحية السياسية
فمن الطبيعي ان تقوم الحكومة بمدح أفعالها وتقوم المعارضة بتقزيم وانتقاد كل ما تفعله الحكومة
وبعد الإنتخابات تنقلب موازين القوى فتصير الأغلبية معارضة لتقوم بنقد كل ما تقوم به الأغلبية وتصبح المعارضة السابقة أغلبية لتقوم بمدح أفعالها حتى وإن كانت نفس الافعال التي انتقدتها من قبل
إيوا الله ينعلها سياسة معاكم
اتمنى من كافة الشعب مقاطعة الإنتخابات المقبلة لتكون نسبة المشاركة 0%
18 - السوسي الأربعاء 26 نونبر 2014 - 02:01
ليس ان تمدح الاغلبية الحكومة وتعارضها المعارضة بحكومة فاشلة بل المهم هو على من سينتخب الشعب في الانتخابات المقبلة؟
ادا كانت الاغلبية تظن انها هي من سبنتخب عليها الشعب هدا وهم من الاحزاب المسكلة للاغلبية.
وادا كانت المعارضة كدالك تضن ان هي من سينتخب عليه الشعب على المشكلة كدالك للمعارضة فهدا وهم .
وخلاصة الكلام يجب عليكم مراجعة انفسكم واحزابكم وسياستكم
19 - عبد الله الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:21
لقد صوتنا على حزب العدالة والتنمية سابقا لإعتقادنا أنه حزب جديد ينهل من مرجعية إسلامية ، فاكتشفنا الآن كما اكتشف جميع المغاربة أننا أخطأنا ، ذلك أنه اتضح جليا الآن أنه لايختلف عن سابقيه بل هو أظل وأقبح . لقد نقض العهود واندمج مع الفساد وحمى المفسدين وتجبر على المستضعفين بالزيادات المتتالية وتوعد الموظفين بتمديد سن تقاعدهم حتى ياتيهم الأجل داخل مقرات عملهم ورفع من حجم الواردات من إسرائيل عدوة المسليمن. أما أكبر جرائمه التي لا تغتفر فهي التي ارتكبها في حق المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز الذين صادر حقهم بغير وجه حق ثم شردهم . فهل بعد هذا سيثق أحد بأعضاء حزب العدالة والتنمية ؟ المغاربة كلهم نفضوا أيديهم منه إلا المتملقين والمستفيدين والفاسدين .
20 - right الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:51
a bas les barbus.a bas le pjd.on doit voter pour l extreme gauche .on a oublie' que ces gens existent.ils ont des principes et c est ca qui nous manque
21 - سعاد الأربعاء 26 نونبر 2014 - 07:56
حكومة فاشلة 100 بالمائة
حزب البواجدة أو المافيا الاخوانية لعبوا بالعقول البسيطة و قدموا للبسطاء وعودا كاذبة
الآن و بعد 3 سنوات تبين أنهم لا يملكون نظرة سياسية أو اقتصادية بل كانوا يتصارعون مع الأحزاب الأخرى للوصول إلى الحكم و الأخطر أنهم انحازوا إلى الأغنياء ضد الفقراء
22 - Richfield الأربعاء 26 نونبر 2014 - 08:14
لكل الذين يحكمون بفشل التجربة . أقول لهم ماذا قدمت لكم الحكومات السابقة ، غير الأسوأ ، والتفقير وإغناء آل الفاسي ، أما ميلودة فهي تنتمي الى معارضة جافة حاقدة ، تعارض من أجل آداء دور المعارضة ، و كيفما كانت الحصيلة سيعارضون ، إنَّا عكسنا ، لأنه تنقصنا النزاهة والشفافية و قول الحق و لو على أنفسنا ، و لأننا تنقصنا التربية الديموقراطية .
23 - رشيد الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:15
تعتبر حكومة بن كيران أسوأ حكومة في تاريخ المغرب مند استقلاله .إنها حكومة دات مرجعية دينية أوصلت البلاد والعباد لحافة الانهيار .
سبب نجاح بنكيران وحزبه البئيس هو السلطة الدينية لانه خاطب المغاربة بالدين واستولى على عقولهم . فهذا الحزب عليه الرحيل والانسحاب لانه حزب خدل المغاربة وقدم خدمات جليلة لاتقدر بثمن للمخزن وللمفسدين والفاسدين .
فحزب لامبا مستمر في حملته الانتخابية في كافة ربوع المغرب عبر فتحه للدور القران وهذه حملة انتخابية سابقة لاوانها .
لماذا لايتم تفعيل الدستور بمنع كل حزب له مرجعية دينية أو عقائدية أو إثنية .سر نجاح حزب بنكيران هو السلطة الدينية .لو كانت أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي وحز ايت يدر لها مرجعية دينية وتفتح دور القران في كل أرجاء المغرب لماوصل حزب لامبا لما وصل إليه .
مر الربيع او الحراك بسلام ولكن عوض الالتفات للعدد الكبير للمعطلين حملة الشهادات وتخصيص مبلغ مالي لهؤلاء المهمشين تمت الالتفاتة للموظفين حيث أقدمت حكومة عباس سنة 2011 على زيادة 600 درهم للموظفين التابعين للوظيفة العمومية . متناسين بذلك فئة واسعة من المعطلين والمهمشين في زمن تعديل الدساتير ممنوحة
24 - مُناجآة الأربعاء 26 نونبر 2014 - 09:49
الإنجاز ليس ان تُخصّص مقدار مالي هزيل للأرامل
الإنجاز ليس ان تزيد في منحة الطلبة
الإنجاز ليس ان تخفض نسبة مئوية لبعض الأدوية ..

-الإنجاز ان لا تَمُسّ من القُدرة الشّرائية للمُواطن الفقير "المطحون" في هذا البلد الآمن ..
-الإنجاز ان تُلاحق المُفسدين ، وتسترجع اموال طالتها الأيدي من دُون وجه حق
-الإنجاز ان تفي بوعودك وبرنامجك التي وعدتَ به كاملاً
-الإنجاز ان تنجز مشروعًا متكاملاً و واقعيًا لتوظيف الحاصلين على شهادات جامعية بـ نسبة 50 بالمئة ، و توظيفهم لكي يرفعـوا من حجم السيولة عندكم ويساهموا في تحريك العجلة الإقتصادية للبلاد ..
-الإنجاز ان تنشِئوا طُـرقـات وجُسور ، تنجينا من كوارث السيول الاخيرة والذي اودت بارواح 32 مواطن ومحاصيل و بيوت وبنية تحتية متهالكة ..!!
-محاربة اقتصاد الريع
-ملاحقة كُبريات الشركات المُتهربة من دفع الضرائب ..
-الإنجاز هو إصلاح التعليم ..فالقطاع اصبح كارثي والخطاب المَلَكي واضح ..
كل هذا تهربتم منه للمساس بالطبقة الفقيرة على حسب الموروث الذي تركتهُ الحكومات السابقة .. (صناديق فارغة)
كانَ الاولى ان تُعلنوا ماذا وَجدتم من اختلالات في هاته الصناديق .!!
25 - ولد البلاد الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:57
لكم الحق في أن تلنقطوا الصور لأنها فرصة ذهبية قد لا تعاد مرة أخرى، وأعتقد جازما أنها قد لا تعاد، لأنكم أخلفتم كل الوعود، كنتم تشتاقون للصور مع صاحب جلالتكم، ليس هناك إصلاح أبدا، بل هناك تراجع عن كل مكتسبات الشعب المغربي وإفقار لكل الفقراء وضرب القدرة الشرائية للمواطنين بذريعة إصلاح صندوق المقاصة، أعتقد أنكم أسوأ مائة مرة عن الحكومات السابقة، رغم أنها لم تقدم شيئا إلا أنها على الأقل كانت تدبر لأمرها بعيدا عن جيوب المواطنين، والفساد تضاعف العديد من المرات بعد تولي الحكومة الجديدة للمسؤولية، أصبحت الوظائف حسب "باك صاحبي" "هذا ديالنا" "هذا باللحية" ... هل الإسلام يقول هذا؟ هل المسيحية تقول هذا؟ هل اليهودية تقول هذا؟ هل الماجوسية تقول هذا؟ إذا فإنها حكومة؟؟؟؟ والفاهم يفهم.
26 - youssef الأربعاء 26 نونبر 2014 - 11:45
.. الأغلبية تمدح الحصيلة والمعارضة تعتبرها فاشلة .....
كل يروج لحزبه على حساب الاخر .... وإدا أرادت المعارضة أن تقيم حصيلة ما فل تقم أولا بتقييم داتي لحصيلة سنواااااااااات من التسيير أخرت المغرب سنوات ألى الوراااااااااااااء .........
27 - الفشل أو النجاح الأربعاء 26 نونبر 2014 - 12:47
الكل يكذب على الشعب المعارضة والاغلبية.  إلا إدا كانت كل مدن المغرب محفوفة بالشركات والمعامل والمطارات الضخمة والمنائات البحرية الكبيرة. وصناعة كل شيء بأنفسنا. وإضعاف البطالة ومحاربة من يسؤلون الناس تكثرا في الدنيا.كفى ايها المسؤولين من الكذب المغرب مازال في العالم الثالث وانتم توهموننا بالتقدم. كفى من الاوهام الجدية هي التي تنفع اما الكلام...الفارغ لاشيء يحقق
28 - NOR AWAY الأربعاء 26 نونبر 2014 - 13:25
لولا الربيع العربي لما قامت لهدا الحزب قائمة والان وبما ان دوره في المسرحية انتهى وجاء الشتاء العربي ستعود حليمة الى عادتها القديمة وهو حزب الاحتقلان والاستغلال والدي تسري جدوره في اعماق الدولة العميقةوالوطن تقدف بماله وشبابه الى المستعمرلبناء بلدهم.
ارادتهم ومبتغاهم ان نكون بوزبال نعيش في مزابلهم وجتاميننا تحمل على شاحنات الازبال واقول انكم نجحتم فيما لم ينجح فيه المستعمر بعتاده وسلاحه في تحقير ارادة شعب باكمله والستعمر كان ارحم بنا منكم بسككه الحديدية والشبكة الطرقية وفي جل المدن تجد بصمته ومادا قدمتم الا الاختلاسات والفقر و القمع واستبحتم عرض وشرف امة.
هرمنا من هرائكم وكدبكم وان الله سبحانه خير الماكرين وبه نستعين.
اموال الشعب لا يبقى منه بعدكم الا الفتات والدي تسترجعونه وبالربى وكانه قرض ووو..............
النهب والاختلاس وحك لي نحك ليك ولارضاء اللصوص عفى عن ما سلف ولكن الله الحق سبحانه وعباده لن يعفوا عنكم ويوم القيامة ليس ببعيد.
انها مسالة عرض وشرف ولن نسمح لكم بتدنيسها و الروح الوطنية فنتركها للنوام اما بوزبال سيحاكم وسياخد حقه من الخونة طال الزمن او قصر .
29 - مهاجر من امريكا الخميس 27 نونبر 2014 - 02:48
أتأسف على أغلبية المعلقين يدينون الحكومة لكونها يترأسها حزب دوا مرجعية إسلامية كأنهم غير مسلمين اين نحن من الاسلام كأننا لا تاريخ لنا.حسبي الله ونعم الوكيل
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال