طارق يتهم وزيرا بالاستثمار في المصحات الخاصة بالمغرب

طارق يتهم وزيرا بالاستثمار في المصحات الخاصة بالمغرب
الخميس 27 نونبر 2014 - 13:21

فجر حسن طارق، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مفاجأة من العيار الثقيل في وجه الوزير المكلف بالحكامة، محمد الوفا، عندما اتهم وزيرا في الحكومة بالاستثمار في المصحات الخاصة.

اتهام طارق جاء قبل مصادقة البرلمان على مشروع لوزارة الصحّة، يقضي بفسْح المجال أمام المستثمرين الخواصّ لإنشاء مصحّات خاصّة، وإن كانوا من غير مزاولي مهنة الطبّ بالمغرب.

وقال طارق، في تدخل له بلجنة العدل والتشريع بمناسب مناقشة مشروع قانون المتعلق بالهيأة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها عشية الأربعاء، “إن البرلمان لم يصادق بعد عن القانون المنظم للصحة، فيما مجموعة تأمينية كبرى قريبة من وزير بالحكومة انطلقت في الاستثمار في القطاع الصحي”.

وشدد البرلماني عن حزب “الوردة” على أنه “من غير المقبول أخلاقيا أن يتم الجمع بين قطاع التأمين وبين المساهمة في مصحات خاصة”.

طارق، وبعدما نبه الوزير الوفا إلى أن ما قام به الوزير الذي لم يكشف عن اسمه يتنافى مع شروط المنافسة، أوضح أنه “تم التراجع في آخر لحظة قبل صياغة النسخة النهائية للدستور عن مسألة معالجة تضارب المصالح”، واصفا “حكومة بنكيران الثانية بأنها حكومة للمصالح المتضاربة بامتياز”.

العينين: الفساد والقضاء

من جانبها رفضت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، اتهام الحكومة بالعجز عن محاربة الفساد، مسجلة أن مبادراتها في هذا الشأن تجابه بالمقاومة من طرف نفس أولئك الذين يطلقون شعارات كبيرة تطالب بمحاربة الفساد.

وقالت ماء العينين، في هذا السياق، إن “بعض الأحزاب السياسية تدعم الفساد وفي بعض الأحيان تكون من أدواته”، داعية إياها إلى التوقف عن حماية من وصفتهم بـ”مفسديها”.

وأضافت البرلمانية “يجب أن نتوقف عن اتهام وزير العدل بالانتقائية حين مارس مهامه وفعل اختصاصه بإحالة ملفات المجلس الأعلى للحسابات على النيابة العامة”، مطالبة بانتظار “كلمة القضاء لأن إرادة محاربة الفساد توضع على المحك في اللحظات الحرجة حيث لا تكفي الشعارات”.

“لا يمكن محاربة الرشوة والفساد مهما منحنا للهيئة الوطنية للنزاهة من اختصاصات دون ضمان استقلالية القضاء”، تقول برلمانية “المصباح” التي أكدت على ضرورة أن تكون للعدالة القدرة على التمسك بالنزاهة في وجه لوبيات الفساد وبنيات الاستبداد التي تحميها”.

بالنسبة لاختصاصات الهيئة دعت البرلمانية الشابة عن مدينة تزنيت إلى “أن تشمل كل ما ورد في الفصل 36 المحدث لها من النظر في تنازع المصالح واستغلال التسريبات المخلة بالتنافس النزيه والشطط في استغلال النفوذ والامتياز و وضعيات الاحتكار”.

وركزت على ضرورة “منح الهيئة حق المبادرة في التحقيق في قضايا الفساد المثارة في الصحافة لأن الصحافة لكونها تظل سلطة تعري الفساد و تفضحه، رغم الملاحظات التي تسجل على بعضها”.

‫تعليقات الزوار

36
  • الاسم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 13:46

    الى كانو كل النواب عندهم نص الكفائة في التسيير لي عند داك الوزير (حفيظ العلمي) هديك الساعة اتكلموا

  • أورتزاغي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 13:58

    السلطة التي لا تنتج الثروة "خْسَارة" حسب قواعد لعبة "الديمقراطية المزعومة" لذلك نجد كل السلطات تنتج ثروات لأصحابها ، وما على المواطن إلا أن يتفرج ويصمت ، ولكن يوجد سلاح مهم يجب تفعيله من قبل المواطن وهو مقاطعة الانتخابات بنسبة 99.99

  • ابو انس الغاضب
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:00

    الهدرة كتيرة والتاس ما بغات تفهم ولا تحشم لقد طالبت بعدم السماح للوصولين النفعين الى الحكومة كيفما كان إنتماؤهم السياسي او الطبقي كفنا تخلفا كفانا استهتارا ونفعا من اموال التحصيل الضرائبي كفانا من الانتهازين السماسرة في اموال الشعب كفانا من اللصوص المختبئين تحت قناع "نحن في خدمة الشعب"اللهم اني قد بلغت فاشهد "من استطاع منكم ان يغير منكرا فليغيره بيده ومن لم يسطع فبلسانه ومن لم يسطع فبقلبه ودالك أضعف الايمان" والقلم أقوى من اللسان والقلب.

  • فقه الاولويات
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:09

    الغريب في الأمر هو أن كل الأطباء المغاربة وبدون استثناء يلجئون إلى المستشفيات الخارجية للتداوي .
    فإن كان هذا يدل على شيء فإنما يدل على عدم ثقة الطبيب المغربي المريض في الطبيب المغربي المعافى
    افهم اتسطا

  • طبيب
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:09

    ما وجه المفاجأة في هذا، الكل يعلم ان المدعو حفيظ العلمي و صقور الدولة العميقة هم من وراء قانون فتح الطب للمستثمرين، الوردي مجرد منفذ لمؤامرة لا حول ولا قوة له عليها. أبشركم ان صحة المغاربة ستكون مجالا خصبا للاستثمار من طرف هؤلاء البارونات

  • abdo
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:16

    c'est normal! qu'attendez vous du gouvernements des milliardaires sinon profiter davantage de la misère des marocains. ils sont ingénieux juste pour grossir leurs fortunes.

  • said
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:17

    ولماذا لم يذكر بالإسم الوزير والكل يعلم أنه يقصد الملياردير رقم 5 في المغرب مولاي حفيظ العلمي، ولماذا لم يذكر بالإسم أيضا تأمينيته والكل يعلم أنه يقصد "سند"؟
    فهل تعوزه الحجج؟
    المعارضة والحكومة يتبادلان التهم بالفساد ولايجرأون على ذكر الأسماء بل يتحدثون بصيغة الغائب والمبني للمجهول والغيب اللامرئي من قبيل التماسيح والعفاريت..
    فهل سيغير ذلك من واقع الفساد شيئا؟

  • hamdan
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:17

    التهم توجه في الحملة الاءنتخابية انهم يدرسون ابناء في احسن المدارس ويوظفون عاءلتهم في احسن الوظاءف ويرسلون عاءلتهم الي القنصليات في الخارج بدون شواهد ويعتقدون ان المغاربة مفقودة فيهم المهارة البشرية يوزعون اللحوم والدجاج والمواد الغداءية والاءحدية والوظاءف الموهمية البرلمان اصبح قاعة رياضية للمصارعة وبعض البرلماىيين فيهم سكليس ومرشد سياحي وغياط وساءق سيارة اجره حزب الاءستغلال والاءتحاد الاشتراكي اكل عليه الدهر وشرب اللهم اشفي ملكنا واعنه علي فعل الخير ومقاومة الشر الدي يمس بشرف بلادنا

  • Khalid
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:21

    Un ministre patron d'un group d'assurance et qui investit ds la santé, c'est pas chinois, c'est Alami, mais on a oublié de dire qu'il avait aussi reçu un prêt du minstère des finances et que peut être il n'a jamais rien remboursé !!

  • الربيعي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:27

    حتى أنا أعرف هذا الوزير ولكن لن أبوح لكم بهويته …..سأتستر عليه وسأساومه كي يدفع بعض الدريهمات مقابل صمتي وتستري …. انها فقط فلوس الشعب لن يحاسبنا عليها أحد فاصحابها من المواطنين ودافعي الضرائب يغطون في سبات عميق لا يسألون عن أرزاقهم ولا يبالون بمن ينخر جيوبهم ليل نهار ….صديقي الوزير استثمر كما تشاء ما دمت داخل حكومة تتاجر بهموم المواطنين في بأسهم وسداجتهم وتنقل موتاهم في شاحنات الازبال.
    وان لم تستح سيدي الوزير ومن خلالك باقي أعضاء حكومتك فاصنع ما شئت .
    اما نحن فحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • عاجل
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:43

    الكل يتهم الكل،هذا يتهم هذا بالفساد والرشوة واستغلال النفوذ،فيقوم الاخر برد نفس التهم،وهكذا دواليك،بينما الحاكم الفعلي للمغرب يتفرج على الكل وكأنه يتابع سلسلة طوم وجيري،والشعب المغربي (دايخ قتلوه غير بالهدرة الخاوية او بالفقر او معمريه ليه التلفزة بالتدشينات وباسبوع الحمير ومهرجانات الخلاعة وووووووو).

  • محب لوطنه
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:45

    إوا دوي اسي لشكر ولا كتعرفو غير بلا بلا
    شوفو ديل البرلمانية الاتحادية الصحراوية حسناء أبو زيد لي كاينا في الصورة المرفوقة بالمقال خداما تبركلاه .. ناعسا وسط الجلسة .. باش كاتعجبونا الهدرة 10/0

  • raji med
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:50

    أجب عن السؤال التالي:واش الوزير هو:مولاي حفيظ العلمي مول لا صورانص
    أو لا ياسمينة بادو مولات دريور باريز؟

  • توفيق
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:52

    إن المجال الترابي بمفهومه الواسع يتأثر بالمحيط و خصوصا من الناحية الجيوسيسية و حيت أن تونس تؤسس إلى مناخ مؤسساتي قوي نثمنه رغم بعض الملاحظات الطفيفة قد نتفق اونختلف بشائنها مما يفرض علينا في المغرب التسريع بوثيرة الإيقاع)الديمقراطي –القانوني-السياسي-المدني-الاجتماعي-الثقافي…(لأن المنظومة الدولية خصوصا في بعدها الإقتصادي تطبق قاعدة, رابح, رابح و بالتالي على المعارضة في المغرب أن تكون قوية بقترحاتها بالمفهوم النبيل و ليس الماكيفلي و بالمقابل على الأغلبية ان تتفاعل إيجابيا معها. والنتيجة وطن قوي و مجتمع متماسك.

  • Ahmed
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:53

    Oui c est vrai, c'est déja commencé. En effet, l assurance Saham vient d acheter la clinique Ghandi à Casablanca par l intermediare d un medecin. Ils sont entrain de se préparer pour la nouvelle lois. une autre voie de corruption est entrain de s ouvrir

  • HASNA
    الخميس 27 نونبر 2014 - 14:56

    je pense que le ministre concerne par cette rumeur est Mr ELALAMY !

  • مغربي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 15:05

    الحكومة لا تمتلك الشجاعة لفتح ملفات الفساد والسيد الوزير الأول أنهى الجدال بعفا الله عما سلف

  • dadda
    الخميس 27 نونبر 2014 - 15:05

    يقصد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي ومدير مجموعة سهام التي لها استثمارات في التأمين في المغرب وبلدان أخرى وهذا نعرفه جيدا.
    السؤال الذي نطرحه للنائب هو، ماذا فعل حزبكم عندما كان في الحكومة ضد فضيحة بطلها هو نفس الشخص عندما ضرب بعرض الحائط كل الاعراف وأدخل شركته (سينيا السعادة) في البورصة بطريقة غير شرعية و الطريقة التي سيطر بها على المجموعتين كولينا و لييا وفروعهما.

  • عبدو2014
    الخميس 27 نونبر 2014 - 15:14

    لمادا هدا الجبن ياطارق ؟؟ لمادا تطلقون الإتهامات بدون دليل ولا التعريف بالوزير الفاسد؟؟؟ المواطن المغربي يعرف المفسدين ويعرف كدلك أمناء الأحزاب الدين ينبطحون ويتلونون بكل ألوان الطيف للإستوزار وأمينكم من هده الطينة , فلا تتظاهرون بمحاربة الفساد وأنتم من أسستم له .رحم الله الزايدي الدي عرف انحراف أمينكم وحارابه لكن الموت غيبه .

  • assurance
    الخميس 27 نونبر 2014 - 15:24

    S'il y a des privés qui vont s'investir ds les cliniques logiquement les assureurs vont être les premiers arrivés. Hafi Alami en tete. Aucun secret pour ce nom. C'est chat par psychopathe qui a chassé Baraka et à ouvert les portes au technologie. Ô partis politiques vous excelle tous en parlotte.

  • ettahiri2010
    الخميس 27 نونبر 2014 - 16:07

    نرى ونسمع كثيرا من المسؤولين الحزبيين والبرلمانيين يدعون الى محاربة المفسدين .وقليل جدا منهم يفعلون ذلك عن حسن نية. لكن الكير يفعلون ذلك لابعاد الشبهات عنهم بينما هم في الحقيقة من يمارس الفساد جهارا نهارا لأنهم انخرطوا في الاحزاب وترشحوا لمختلفالهيآت ليجعلوها مطية لقضاء مصالحهم وتكديس الثرواث بالنهب والغش دون حسيب ولا رقيب لانهم محميون من احزابهم. والامثلة كثيرة .
    الله هووحده القادر على الانتقام منهم.

    .

  • حكومة الباجدة ومستنقع الفساد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 16:15

    اوجه سؤالا مركزيا الى الراي العام المغربي هو لماذا يطلع علينا هؤلاء النواب" المحترمين" دائما بهاته الاسرار او بالاحرى الفضائح عن زملاء لهم في البرلمان او وزراء بالحكومة ولا تكون لديهم الشجاعة لذكرها بالتفصيل الاجمالي وتبيان الحقائق الى المغاربة الذين منحوهم اصواتهم وثقتهم "العمياء"في مسرحية 25 نونبر2011 وبوؤوهم مكانتهم الحالية في مراقبة و تسيير الشان العام المغربي..بالامس يطلع علينا رئيس فريق الباجدة بوانو بالغرفة الاولى بمعرفته عن تلقي 3 نواب لرشوة 2مليار سنتيم مقابل تمرير قانون يخص خفض الرسوم الضريبية على التبغ في المغرب واليوم هاهو الاشتراكي حسن طارق يفاجانا بهاته القنبلة الثقيلة حول استثمار وزير ما في حكومة الباجدة في مجال الطب الخاص ببلادنا بالاضافة الىميدان التامين…لكن السؤال المركزي الهام وهو من الذي يملك الشجاعة لتحريك المساطر القضائية لكبح وفرملة قطار الفساد الهائج والذي اتى على الاخضر واليابس واموال الشعب الكادح ببلادنا ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الخميس 27 نونبر 2014 - 16:37

    أقسم بالله ثلاثا أن الفساد سيبقى والتعديب سيبقى واللا عدالة ستبقى واللا مساواة واللا سياسة…ما لم نصل إلى ديمقراطية حقيقية بدون أي خصوصية مغربية.ودلك ولو جربنا كل وصفات الإصلاح الموجودة في هدا العالم.المشكل موجود فقط وفقط في الإستبداد.

  • Kamal1
    الخميس 27 نونبر 2014 - 16:39

    من يوم واقعة الشكولاتة يئست من أي إصلاحتقوم به هذه الحكومة.

  • المحلل الاجتماعي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 17:13

    بهذا الشكل تكونت البرجوازية الطفيلية في المغرب، و ذلك بتطويع القوانين و ثغرات القوانين لأجل النهب و مراكمة الثروات. جزء من هذه الثروة تكون برق القانون و استعمالات السلطة، لكن الجزء الأهم نما و ترعرع في أحضان القوانين. وعلى ذكر التأمين ، هناك جهات مختصة في التأمين المدرسي وهذه الكعكة السمينة لم تكن لتعطى لأي كان، وهناك قانون مجحف وعقدة مجحفة لتأمين الحوادث المدرسية مما يجعل التعويضات جد هزيلة في أحسن الأحوال. وهناك الوزراء و السلطويون و الموظفون الكبار الذين استحوذوا على الفيلات و السكن الوظيفي و استعمروه، وهناك من استحوذوا على أراضي المغربة ، و هناك من أنشئت السدود لتلبية حاجاتهم، وهناك من فوتت لهم المناجم والغابات و رخص الصيد البحري، و عندما كانت التجارة الخارجية محرمة على الشعب كان المستوردون برخص معينة حصريين من بين المحظوظين … و مثلما يحدث اليوم مع خوصصة الصحة، كان هناك من استفاد و مايزال من خوصصة التعليم، كما استفاد كبار الملاكين الزراعيين من الإعفاء الضريبي، و سيعرف التعليم العالي خوصصة خطيرة … هذا هو البلد، فبعدما تم الاستحواذ على الخيرات الطبيعية أصبح تسليع التعليم والصحة.

  • Hamou amsterdam
    الخميس 27 نونبر 2014 - 18:46

    الوزير هو المصداقية والمصداقية هي لاشك تصرفات هذه الشخصية سواءا كانت ماديا او معنويا وحتى في بعض الأحيان سياسيا. السي الوافا كان من حزب الاستقلال طرحت عليه الحقيبة هوا يبدل الفيستا واش هاذا كتنتذر منو الخير،ثانيا اذا كان الوزير المعني بالأمر هو العلمي أقول له باقي كاع مبردات قصت اخوك في الدار البيضاء وبدات قصتك.الوزراء في البلدان المتحضرة يكون او تكون سمعت الوزير المقترح اولا خالية من اي شبهات الكفاءة في المسوءلية ورغم الكل تكون تغرات وتعالج باستقالة الوزير اما من جهته او من ضغط من رئاسة الحكومة، وانا بحد ما اعرفه عن الوزراء المغاربة لم ياخد ولا واحد الاستقالة( وزير من أصل صحراوي كانت له جنسية إسبانية) .

  • مسلم شيوعي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 19:38

    هذه الحكومة جاءت لتخدم الفساد وتمتثل لرعايته بل هي حكومة إسلامية جاءت لخدمة نعال الفساد و معابده وهي تمجد أوضاعه و تنتج خطابات الزيف و الزور مع أنها تدعي في عصب منها أنها إسلامية ….. وأخطر ما في الأمر أن محاربة الفساد مقلوبة تماما لدى هذا النوع من الإسلاميين،فهي فعليا تعني لديهم محاربة حقوق ومكتسبات الفئات الشعبية، كأن الفساد هو حق التقاعد وحق الإضراب والحق النقابي وحقوق الموظفين وحق العيش الكريم وصندوق المقاصة وأسعار المواد الأساسية المدعومة …. لحسن الحظ ليس هذا هو الإسلام، فما يعبر عنه هؤلاء بعيد عن المبادئ الإسلامية بعد السماء عن الأرض. فالإسلام الحقيقي لم يأت لتأبيد الفقر ومنطق الصدقات وإعادة إنتاج الفوارق الطبقية وبعث العبودية في أشكال أخرى وشرعنة تعذيب السجناء وعدم استقلالية القضاء وإلقاء التهم جزافا وتعنيف المحتجين وقمع طلبة العلم وحاملي الشهادات العليا والمظلومين … الإسلام جاء ليحرر الإنسان و يوازن المجتمعات ويحميها من الجور وينصر الحرية ومبدأ الاختلاف والتنافس في الأفكار والسياسات …

  • Jamal
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:11

    Puisque ce ministre dont vous parler est un investeur dans le domaine des assurances etc. je vois pas un probleme si il investi son argent dans le secteur de la santé.
    l imprtance pour nous qu il paye ses impots

  • Mouad
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:22

    Le ministère de la s ante qui est au vue de la majorité des citoyen un homme de parole et d'honnête !!! Car soit disant , il a arrêté les méchants médecins !!!, histoire de discréditer les médecins, et d'hypnotiser les marocains qui croient dalleurs en lui , tt ce cinéma pour changer la loi afin de permettre à un autre ministre de monopoliser la santé et faire fleurisser son groupe d'assurance qui serait partenaire exclusif dansl,AMO ,

  • الحاج تمارة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:26

    كنت ولا زلت أكن للسيد طارق كامل الإحترام ولكن في بعض الآحيان يقول أمورا تضره أكثر ما تنفعه أظن أنه يقصد الفساد دعني أقول لك السيد طارق الفساد لا زال موجودا في بعض الآحزاب وسوف أبدأ بحزبكم كيف جاء إدريس لشكر الكاتب الآول للحزب ولماذا إنشق فريقه النيابي إلى فريقين ولماذا كان الصراع دائما بينه وبين الراحل أحمد الزايدي وسيلتحق فريق الزايدي وأخرون بالإتحاد الوطني للقوات الشعبية و و و,,زيادة على كل قلت هناك حزب أخر وأعني به حزب الإستقلال كيف أنتخب أمينه العام ولماذا "إنشق" عنه من سموا نفسهم "لا هوادة" ألا يكفيك كل هذا ثم إن هناك من يطلبون بمحاربة الفساد وفي الحقيقة هم من يحمونه كفانا من اللعب بالكلمات وضغضغة مشاعر الناس وأخص بهذا الكلام زوار هذا الموقع يطلقون الكلام على عواهنه والبعض منهم لا يفهم في السياسة أي شيء ناهيك عن الذين يخبطون خبط عشواء في تعاليقهم يخلطون بين المواضيع وإستسمح عن هذا النقد لا أقصد به إنسان بعينه سوف أكتفي إنشاء الله بهذا والشكر موصول إلى هسبريس مسبقا على النشر

  • medecin
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 03:49

    A voir l acharnement du ministere de la santé a faire passer cout que cout ce projet alors que l ordre des medecins democratiquement elu le refuse.de la on peut dire que notre cher louardi est complice avec son ami ministre moulay .hfid alami

  • Simohammed l3sskouri
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:26

    سلام، هل تعلم أنا لقانون ليس وليد اليوم؟ و أطلق مند 5 سنوات. و حسب علمي ليس ضمن مشاريع مولاي حفيد العلمي و الوردي ولكن هذا جاء في وقت وزارة ياسمينة بدو و بيدلله

  • Fadoua el Ghomari
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 09:55

    wa si abdo ra Ils sont déjà suffisamment riches. 😀 w binatna c’est pas l’argent qui les motive, c’est le besoin de se rendre utile au pays sinon koune darou des projets ailleurs.

  • abdellatif farabi
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 11:15

    أنا أظن أنا خوصصة القطاع ستسمح في إزدهار و تحسين الأوضاع في الميدان الصحي، الدولة ليست قادرة على تحمل هذا العبء … يجب دخول مستتمرين في الميدان

  • Romaissa Alaoui
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 10:04

    Coucou Ahmed, Sincerement je trouve que c'est une bonne idée. Un médecin ne peut pas gerer une structure ou une clinique. Durant son parcours à la faculté, il n'a pas étudié la gestion, donc c'est une bonne chose de laisser les spécialistes du domaine gerer ca, et le laisser se concentrer avec ses patients pour des resultats encore plus satisfaisantes

  • Mustapha Sefri
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 11:47

    علاش لمغاربة مكنحملش لمغاربة؟ بلعكس ا خويا خصنا ندعم أي واحد فيه حب لوطن وكيبغي لبلاد، أنا كيبان ليا أنا الوزير مولاي لحفيظ العالمي عندو غيرة على لوطن وبغى يزيد بلميدان ديال صحة لقدام

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج