الملك: المغرب يتقدم بخطى حثيثة على درب الديمقراطية

الملك: المغرب يتقدم بخطى حثيثة على درب الديمقراطية
الخميس 27 نونبر 2014 - 20:15

أكد الملك محمد السادس، أن المغرب اختار بمحض إرادته السيادية الخالصة، الشروع في إصلاحات عميقة وإرادية، تستجيب لتطلعات وانتظارات المواطنين.

وقال الملك في الرسالة السامية التي وجهها للمشاركين في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، التي افتتحت أشغالها اليوم الخميس بمراكش، والتي تلاها مصطفى الرميد وزير العدل والحريات “لقد اختارت بلادنا، بمحض إرادتها السيادية الخالصة، الشروع في إصلاحات عميقة وإرادية، تستجيب لتطلعات وانتظارات مواطنينا. وقد مكن هذا المسار المتجدد والشامل، الذي توج باعتماد دستور جديد، من تعزيز دولة الحق والقانون والديمقراطية، كخيار لا رجعة فيه”.

وأوضح الملك محمد السادس أن المغرب وهو يتقدم بخطى حثيثة على درب الديمقراطية، الذي لا حد لكماله، لجدير بأن يفتخر، بعد خمس عشرة سنة من الجهود المشتركة، بحصيلة مشرفة من الإنجازات، تشمل ميادين حيوية، من قبيل العدالة الانتقالية، وحقوق المرأة، والتنمية البشرية، ورد الاعتبار للثقافة الأمازيغية كمكون أساسي للهوية المغربية، وتوطيد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وتدبير الحقل الديني، على أساس المبادئ والتعاليم والمقاصد السمحة للإسلام.

وأضاف الملك أن “أوراشا ذات تأثير كبير على حماية حقوق الإنسان، توجد قيد الإنجاز في مجال العدالة والصحافة، والمجتمع المدني، والحكامة الترابية، وحماية الفئات الهشة” مشيرا إلى أنه تماشيا مع هذا التوجه، ووفاء منها بتعهداتها المدرجة في ميثاقها الأساسي، فإن المملكة المغربية ما فتئت تعمل على تعزيز ممارساتها المعيارية. فبعد انخراطها في الآليات الأساسية لحقوق الإنسان، أقدمت المملكة على الرفع التدريجي للتحفظات التي كانت قد قدمتها خلال التصديق على هذه الآليات”.

واليوم، يقول الملك ، فإن المغرب يوطد هذا الاختيار، الذي لا رجعة فيه، لفائدة حماية حقوق الإنسان والنهوض بها. وفي هذا الصدد، فإننا قمنا في بداية هذا الأسبوع، بتقديم أدوات تصديق المملكة المغربية على البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا-إنسانية أو المهينة، وذلك بهدف إحداث آلية وطنية للوقاية، في غضون الأشهر القادمة. وهكذا سيصبح المغرب ضمن الثلاثين بلدا التي تتوفر على آلية من هذا القبيل.

وأشاد الملك “بالنقاش الدائر حول عقوبة الإعدام، بمبادرة من المجتمع المدني، والعديد من البرلمانيين ورجال القانون. وسيمكن هذا النقاش من إنضاج وتعميق النظر في هذه الإشكالية”.

وأكد أن مسألة توفير الحماية من كل أشكال انتهاك حقوق الأطفال، تشكل “انشغالا دائما لدينا. وهو ما يجسده الدعم المستمر الذي تقدمه لعمل المرصد الوطني لحقوق الطفل” مذكرا في هذا الصدد بأن المملكة صادقت على الاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل، وبالبروتوكولين الاختيارين لهذه الاتفاقية، الخاصين بإقحام الأطفال في النزاعات المسلحة وبيع الأطفال، ودعارة الأطفال، وأفلام الخلاعة المستغلة للأطفال. كما شكلت الحماية الدستورية للأطفال،يضيف الملك، منعطفا حاسما في مسلسل تعزيز المنظومة الوطنية للحماية القانونية للطفل.

وأكد الملك محمد السادس على أنه مواصلة لهذا التوجه، “فإننا نعتزم المصادقة على البروتوكول الاختياري الثالث للاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل، الذي يحدد المسطرة اللازمة لتقديم العروض”.

وجدد الملك الترحيب بالمشاركين في المنتدى معبرا عن يقينه بأن تبادل الرأي والنقاش بينهم ، وعملهم اليومي لصالح حقوق الإنسان، في شموليتها، حقوق الجميع وفي كل مكان، ليشكل “مساهمة أساسية في انبثاق عالم أكثر أمنا للبشرية جمعاء، وأكثر إنصافا تجاه أشد الناس هشاشة وعوزا، عالم أكثر أريحية وإخاء نحو الجميع”.

‫تعليقات الزوار

59
  • aziz
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:39

    كل الدول العربية بدون إستثناء تفتقر إلى مايسمى حقوق الإنسان؛فهي لاتعترف سوى بما يساير رغباتها؛وكل حق سيجلب معه المشاكل؛تلغيه تحت أي مبرر؛الدول الرائدة عالميا تحترم حقوق الإنسان؛والدول العربية تقبع في آخر الترتيب؛لكني لا أعاتب فقط المسؤولين؛ بل تجد طبقة كثيرة من الناس تؤمن بحريتها؛و لا تؤمن بحرية الآخرين؛تؤمن بحريتها في إطلاق اللحي؛و تنقيب المرأة؛و طلب بناء المساجد؛و تقصي الآخر في مايؤمن به من غناء؛وتبرج وربما طلب بناء كنائس ومعابد؛تنكر حق الآخر في الإلحاد؛الغريب أنه عندما تدافع عن مخالفيك الرأي؛يبدأ المتأسلمون يصنفونك ويعتبرونك منهم؛لا يتقبل عقلهم أن الإنسانية تقتضي منا الدفاع والإيمان بالآخرين وإحترام توجهاتهم؛بدل نقدهم وربما سبهم

  • abdo
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:44

    !!!!!!!!sur le chemin de la démocratie

    mourir de rire

  • سعد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:45

    الإقتصاد و محاربة الفقر ما يهم المواطن و هذا يحتاج إلى استقرار و عدم غش ، من الأفضل الإبتعاد عن السياسة

  • مغرب التغيير آت لامحالة
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:47

    مغرب محمد السادس في طريق الإزدهار رغم الأزمات و النكسات التي تعترض مسيرة التغيير و رغم كيد الكائدين و خونة الوطن سننتصر وعاش الملك

  • Ziryab
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:49

    طبيعي أن يبدو المغرب كدولة يسير نحو الديموقراطية. لكن هذا صحيح فقط نظريا على الأوراق أما في التطبيق فشخصيا لايمكن أن أقول بأن المغرب بلد ديموقراطي لأن الواقع يكذب ذلك. و الدلائل كثيرة آخرها الطريقة الكارثية التي تعملت بها الدولة مع الفيضانات و في نفس الوقت تبعث بالمساعدات لدول تعرضت لكوارث من بينها دول يفوق دخلها دخل المغرب آلاف المرات كآلولايات المتحدة أثناء إعصار كاترينا.
    المغرب همه الأول هو الظهور أمام المجتمع الدولي كدولة ديموقراطية تحترم حقوق الإنسان، لهذا ينظم ملتقيات كهذه ،أما المجتمع المحلي لا تعير له اهتماما.

  • Mdm
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:51

    عقوبة الإعدام قضية تهم الشعب باكمله النقاش حول الغائه لايتم الا بالاستفتاء الشعبي عنه.

  • amahrouch
    الخميس 27 نونبر 2014 - 20:53

    Notre cher Roi est en train de travailler doucement mais surement.Il veut asseoir la démocratie en fonction du degré de conscience du peuple.Une quelconque construction nécessite d abord la la préparation du terrain et l établissement de bonnes fondations pour que l édifice soit bàti sur du solide.Notre Maroc est en train d évoluer tranquillement loin des dérapages sous d autres cieux.Bonne continuation

  • العمراني
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:03

    تعبر الديمقراطية عن مفهوم تاريخي اتخذ أشكالاَ وتطبيقات متعددة في سياق تطور المجتمعات والثقافات. وتقوم فكرتها الأساسية على حكم الشعب وممارسته الرقابة على الحكومة. ويتمثل جوهر الديمقراطية في توفير وسيلة منهجية وحضارية لإدارة المجتمع السياسي بغية تقدم المجتمعات. وظهرت في شكلها المبكر مع ازدهار الحضارة الإغريقية ونشوء دولة المدينة. ومورست بشكل مباشر واقتصرت على الأقلية من الأحرار دون العبيد والنساء وفي ظروف عدم الفصل بين السلطات. وظهرت الديمقراطية الحديثة نتيجة الأفكار التي انبثقت عن فترة النهضة الأوروبية. ولم تظهر بالمعنى الليبرالي إلا في القرن الثامن عشر عندما بشر المفكرون الغربيون بفكرة المساواة.

    وبكل صدق وأمانه وإخلاص أقولها بأعلى صوتي الملك الحنون محمد سادس يعد بألف رجل لا بل بمليون رجل ,فهو ذلك الكريم الهمام الذي عرف طريق العفة والنقاء والكرم والإخلاص وكل المناقب والصفات الحميدة , حمل هموم المواطن وهموم أبناء شعبه البرره المخلصين يتحسس أمالهم وآلامهم من جهة ويعمل على الذود عنهم وحمايتهم من الملمات من جهة أخرى , بكل صدق من رجال الله المخلصين

  • hadou
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:04

    لا يمكن ان تتحقق المساوات فى الحقوق المعنوية بدون ان تتحققا المساوات المادية فهناك فوارق اجتماعبة شاسعة فالمرجو من صاحب الجلالة اان يقلص منها ولا يفوت هدا الامر لا الىاحزاب ولا الى برلمان

  • خالد
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:10

    الحقوق هي ان كل واحد يعتمد على نفسه و لا تنتظر من احد ان يعطيك المجأن

  • سلوم لقرع
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:10

    وأكد أن مسألة توفير الحماية من كل أشكال انتهاك حقوق الأطفال…إذن لماذا البيدوفيليين يؤتون إلى المغرب ولا لبلدان أخرى أكثر فقراً ، ماهي قصة الوزير الفرنسي الذي اغتصب اطفلنا وتم التستر عليه؟ ماهي قصة الرنسي هرفي مدير مدسة أطفال الذي تم العفو عنه بعد ان اغصب 08 أطفال؟ و غلفان؟ وفيليب لذي تم تهربه ؟ وحقوق الإنسان مضمونة في ناقلة الأزبال و في الأخير أقول ككل المغاربة عـــــــــــاش الملك

  • CHICHAOUA
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:15

    نعم سيدي المغرب اختارهذا التوجه بمحض ارادته لكن سيدي بعض المسؤولين لايشاطرونك نفس الرؤية حيث افعالهم تتبث عكس ذلك..ارملة مقاوم مسنة تتكفل بمعاقين طيلة سنتين ببردها وحرها وهي تترددعلى المسؤولين بالاقليم بهدف استرجاع ماذونيتها (موردرزقها وقوتها)والتي فوتت لاقارب احد النافذين وبتواطؤ مع رئيس الشؤون الاقتصادية …ارملة لم يشفع لها لاعمرها المتقدم ولا نضالها الى جانب زوجها في احلك ظروف عرفهاالمغرب ومقدساته..وهاهم بعض الانتهازيين يسطون على ثمرة نضالها/ماذونية/وهي في ارذل العمربذل تكريمها وتوقيرها. ..

  • يوسف
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:15

    يجب على سكان الشمال الدفاع على هويتهم وثقافاتهم ولهجتهم وهذا هو الوقت المناسب للتحرك وتنوير الرأي العام عبر وسائل الإتصال الإجتماعية، هناك هجرة من الجنوب إلى الشمال لتدمير ثقافة وهوية شمال المغرب وهي هجرة منظمة ومدروسة من طرف المخزن.

    الديموقراطية في المغرب هي لا تعدو أن تكون وهم

  • hodhod
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:18

    "الشروع في إصلاحات عميقة وإرادية، تستجيب لتطلعات وانتظارات المواطنين."
    قبل الشروع في اصلاحات عميقة و ارادية تحتاج الحكومة الى مناخ ملائم يمكن العمل فيه بشفافية تامة و الملك هو الوحيد يملك السلطة لاتاحة هذا المناخ.

  • نحن جنود وراء جلالتكم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:22

    -نعم سيدي نصرك الله وحفضك لهذ لوطن ومواطنيه لمخلصين-;نحن معك لاكن مايشد انفاسنا خاصة طبقة لمتوسط ولمستضعفة وليس باصحاب سنطيحة الذين يحتلون لملك لعمومي وتطاول على الامن ودرك مستغلين حقوق الانسان وطيبوبة شخصكم العالي بالله ليوضفوه بلخيانة اوتلاعب في صفقات سيدي نحن جنود مجندون وراء جلالتك لي مافيه خير لوطننا وصحراءلمغربية لاكن نقط افاضت لكاس مماجعلن نعاني من جبروت وقرارت حكومة بنكران الذي تطاولت على كل مكتسبات وغيرت طريق ملاير صندوق لمقاصة مدعم لبسطاء من تقلبات سوق ولمحروقات للعيش في وطنهم عيشة كريمة ولو ببساطته ومتطلبات لحيات نحن متوسطي دخل وللاه لحمد وشكر لاكن ضلم وحقد بنكران ووزرائه وخائن حزبه لوفى اجهز على كل شئ بدعوى الاصلاح واغرق لبلاد بديون خارجية واغرق لعباد بزيادة في كل شئ وتلاعب في وزنه وجودته وترك لحكومة ووزراء ومنتدبات وزوجات بدواوين والابناء بلبرلمان لزيادة في اجورهم وحوافذهم التي تستنزف 600ملياردر شهريا مع مجانية سيارت دولة ومصارفه لمتلاعب في فواتره ومساعدت لبرلمنين 4500درشهريا رغم رواتبهم وحوافذهم تفوق 10مرات مايسثحقونه لانهم يخدمون مصالحهم قبل لكل لتسمين ارصدتهم وتهريبه

  • ABDELLATIF BENLAHMAM Holland
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:22

    المغرب بعيد كل البعد من الحداثة والديمقراطية رغم المجهود الفردي الملحوظ للملك .وتبقى التعليقات المعسولة حبرا على ورق لان الواقع يفرض نفسه . وكأن كاتب المقال يتحدث عن سويسرا او فنلندا . انتهى زمن المجاملات وتضخيم الأمور.. علينا وضع الأمور في نصابها وتسميتها باسمها . لأن الحديث في سياق دق طبل ( العام زين) ما يزيد الا الطين بلة وإعطاء الهشاشة زمنا اضافيا قد ينخر جسد ان لم اقل هيكل الدولة . وما تصنيفنا مع الدجيبوتي في التعليم وكذلك في التنمية البشرية لدليل على عزف إعلامنا على وثر التظليل
    و(نفيخ في الجمر طافي) اننا نسير كما يعرف جميع المغاربة ضد التيار وان الديمقراطية والحداثة ليستا بالكلمة السهلة ..و يتحثم البدئ من الأمس قبل اليوم عن ايجاد صغة تتماشى مع عقلية المجتمع المغربي الذي اخد (الكريتيك) شعارا له وكأن أي فرد في المجتمع غير مسؤول لا عن بعيد ولا عن قريب بما يقع حوله . ليحول المسؤولية لغيره وتستمر الأسطوانة ويستمر معها فقدان. الثقة وان ام نتدارك الوقت سناهم من موقعنا كمواطنين ومسأولين في السير بالبلاد الا القرون الوسطى وما على الرسول الا البلاغ المبين .وللحديث بقية…

  • mowattin bassit
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:25

    كالعادة كثرت الاقوال و قليل من الافعال.
    الديمقراطية لان تكون ابدا في دولة عربية .

  • liberté
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:37

    الديموقراطية والمساواة …مصطلحات انقرضت في المغرب منذ قرون إماتت طموح الأحياء و إكرام جتث الأموات عبر نقلهم في شاحنة أزبال

  • faucon noir
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:39

    Bsr moi je trouve que le maroc a traverse un long chemin vers la democratie avec beaucoup de progres surtout que le peuple marocain est dur a convaincre. La vraie democratie entout cas est introuvable et jedefis qui conque pour cela.

  • من مناطق الفيضانات بكلميم
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:48

    في جميع الاوراش التي تتحدث عنها الدولة …تستعمل زمن الحاضر (نفعل .نسير.نؤكد.نعمل.ندشن…..) متى ستنتهي مسرحياتكم
    الشعب يدق ناقوس الخطر للمرة الاخيرة …الم يحن للمغرب أن تشرق فيه شمس الانسانية و المعقول’؟؟؟؟

  • قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:51

    عمال معمل سكافري بإقليم الصويرة محكوم لهم قبل أكثر من 8 سنوات بتعويضات الإيقاف عن العمل وببقية حقوقهم ، لكن لاشيء من ذلك قد تم إلى حد الآن ، ولا إجراء عملي في سبيل ذلك قد اتخذته المحكمة التجارية بمراكش، ألا يعلم المتغنون بالحقوق في مغرب التناقضات بأن المثل يقول :(قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق) فهل تصل صرخة هذه الأسر مهضومة أبسط حقوق الحياةإلى من يعنيه أمر الدفاع عن رمق الحياة لهؤلاء البؤساء الذين فكر بعضهم في الانتحار، أم ستبقى مجرد صيحة في واد ونفخة في رماد؟؟؟

  • Hassane
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:54

    Au chemin de la democracie . Ce chemin est de combien de kilometre ?

  • ابو ياسين
    الخميس 27 نونبر 2014 - 21:59

    إلا رقم 18 لكن ياخي لاتنكار ما تحقق في عهد الملك محمد السادس من تقدم في الحرية صحافة وتعتبر وحقوق الإنسان ومصلحة .نعم المغرب ليس هولندا لكن المغرب افظل من دوال افرقيا وأحسن من دوال العربية .بدريجة المغربية نط نط حتى يحمال الواد.الى أمام بفضل الله وملكنا انشالله سيكون المغرب يظرب به المثال.

  • khamssa
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:03

    Du bla bla mais c'est de mauvais goût quand on sait ce qui passe à Marrakech , le savez-vous mostafa ramid? Vous êtes en train de jouer une symphonie dangereuse car le seul droit qu'on vous obligera à signer dans ces fameuses conventions internationales c'est le mariage pour tous, et ça prend au temps des islamistes! Osez dire un mot à Pierre Bergé, à jack Lang etc etc chiche!

  • abd da3if
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:18

    Nul n ignore que le maroc est dans la bonne voie en matiere de driot de l homme.

    Certes il y aura toujours des embuches des imperfections mais c est un travail de longue haleine qui necessite de la passion et de la perseverence

    Le maroc est sous l' oeil des marocains eux meme mais surtout
    celui des observateurs etrangers

    Des associations pensant a l ideal transforment une petite fredaine par ci par la a un vrai drvergondage en matiere de droit de l homme et envoient vite un faux temoignage
    pour celles qui melent politique et droit de l homme on connait qui les soudoit par association europeennes interposees

    Les droits de l homme ce n est pas seulement une affaire d
    etat mais la resultante de
    comportements de tout un chacun vis a vis de son frere l humain
    c est des attitudes positives de tous les jours que les associations sont tenues d inculquer a la societe car leur role ne se resume pas a tenir pret le zoom de leurs appareils photos pour immortaliser un abus 1 agent d' ordre.

  • حجاج محمد تيفلت
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:43

    ا لسلام عليكم
    الرد على رقم 10 اخي الديموقراطية لم تاتي من الغرب كما يتصور البعض ابدا يجب ان تعلم ان هذه اكذوبة صنعها الغرب واخذها عنى نحن كمسلمين في هيكلت المجتمع كمثل مجلس الشيوخ الذي يسمى المستشارين وعلماء الدين واصحاب الحل والعقد ومجلس الشورى هو الذي يسمي بالبرلمان الغرب اخذ عن الاسلام وسماها بلغته واراد ان يطمس الحضارة الاسلالمية والدليل الاقوياءهم من يكتب التاريخ على هواه وبمارس التصلطية لتقبل بهذا التاريخ رغما عنك اذن الدليل القاطع هو ان نشات حظارة انسانية لا بد ان تاخذ عن سابقتها على سبيل المثال الرومان هم من ورثوا الحظارة اليونانية اذن عقلاء الحظارة الرومانية لماذا لم يطبقوا هذه الدموقراطية عاى مر الاف من السنين ادن هذا كذب اما بالنسبة الزكاة التي كانت نعطى للفقراء هل جاءت من الاسلام ام كذلك من اليوتان انظر ماذا يفعل الغرب في هاذا الشان يامسلمون المغفلون تعرف ما معنى la contrubition الكل كيشهر ارباحو ومن لا يصل المستوى الاكتفاء الذاتي ياخذون من الاغنياء ويعطوه لهؤلاء الذين لم يصلوا لمسوى الاكتفاء الذاتي وهكذا الغرب طبق ماجاء به الاسلام تم بارك الله في عملهم لا اقل ولا اكثر

  • منصف
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:56

    المغرب يسير في طريق الديموقراطية الحقيقية رغم حقد الاعداء والحساد ومضايقتهم للجهود التي يكرسها لوصوله الى الهدف المنشود.

  • المهدي المهديوي
    الخميس 27 نونبر 2014 - 22:56

    نعرف نحن الاغلبية الصامتة ان التقدم و الديموقراطية و الازدهار تأتي ببطء و بالهدوء و الاستقرار .و انه يلزمها شعب واعي . لن نخرب بلادنا كما فعلوا في ما يسمى بلدان الربيع الخربي . كانوا يصيحون حرية ديموقراطية و اصبحوا في اسفل سافلين سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا . لذلك نترك *الكلاب الضالة* تنبح في الانترنيت و في الشوارع . لان نباحهم دليل على ان القافلة تسير . يحاولون ما امكن استغلال اي فرصة تافهة كما حصل مؤخرا مع الفيضانات لكي يشعلوا الفتنة و يحرقوا البلد و يجلسوا يضحكون على اطلاله و ينهبونه اكثر مما نهب أصلا . و من هم اصلا هؤلاء المعارضون ؟ خمينيون سنة (العدل و الاحسان) / يساريون ملحدون سكرجية . هل هؤلاء هم من سيجلبون لنا الديموقراطية ؟

  • Vogg
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:02

    يقول المثل المغربي " لهدرة كثيرة اوسكات حسن " هناك مفترسون صغار و للقضاء عليهم وجب اسقاط المفترس الكبير الدي هيمن على الجمل بما حمل.

  • مروان
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:24

    لقد كنت في روما الايطالية فالمدينة كلها متسخة و فيها كثرة المنحرفين و المتسكعين و اصحاب المشاريع و الرياضيون و المسؤولون هم الدين يكسبون اما الاستاد فاجرته 12000 درهم مغربية و تدهب له 10000 درهم في الكراء و الطاقة كهرباء و غاز و تدفئة و لا يوفر حتى ثمن الجلوس في المقهى رغم ان ثمن فنجان قهوة بين 8 دراهم و 30 حسب الاماكن اما الخضر و الفواكه فهي رخيصة فالموز تجده بنصف اورو و احسن تفاح ب 1 اورو و البن لافازأ ب 5 اورو اما الملابس فاغلبيتهم يشترون البال من الجوطية بالاضافة فالمهاجرون الافارقة و الاسيويون بالالاف و يسكنون اكثر من 20 فردا في شقة صغيرة و يلتجئون الى السرقة و بيع المخدرات اما الاكل او الصدقة فلن يرحمهم اي احد ليس مثل المغرب فلو طلب منك احد الطعام فسوف لن ترده و من كدبني فليزر روما رغم انها احسن مدينة يايطاليا و ثالث مدينة سياحية في العالم و ماثرها لا تعد و لا تحصى و لهدا فاحمدوا الله و لا تعطوننا امثلة ببعض الدول الاجنبية فمن الاحسن ان يتقدم المغرب ببطء على ان يكون متقدما و يصبح في ازمة مثل العديد من الدول

  • لوسيور
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:27

    ملك عادل محبوب شهم..المغرب فيه هامش كبير جدا من الحرية ولذلك فبناؤه متين..بارك الله في ملكنا الأشم

  • شابو هسبريس كشف لمستور
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:35

    اتباع وتبيعات لاعدل لااحسان وشبيحة لاعدالة لاتنمية ولاتوحيد لااصلاح ومرتزقة واوباش وخونة وحاقدين يتسارعون في تنقيط سلبي كلما قام لمغاربة بدعاء لاميرلمومنين ايده الله ونصره على كل الاعداء ;لمغاربة يعرفون ويشاهدووعايشو بعض لمعلمين ومعلمات واساتدة اتباع وبعض لملتحين يكنون لعداء للوطن وللمواطن ولرمز لمغاربة سؤالي كالتالي الم تستحيو حين تايدون من اراد اشعال لفتة بحقده وكراهيته بتمرير قرارت همجية بزيادة في لمحروقات مماترتب عنه زيادة في ثمن نقل باصنافه وزيادة في ثمن كل لمواد لغدائية!!!!تاركا اصحاب نفود والاجورلخيالية ولبريمات وربيلات ودبلسمات وترقيات ومجانية تنقلات بطائرة ولقطار زائد سيارت دولة وما تستنزف من ملايردراهيم شهريا ومجانية سكن بارقى الاحياء زائد توظيفات بزبونية لحزبية وبشواهد مزورة كماستر سلا الجديدة واعادت توظيف لمستفيدات من اموال لمغادرة طوعية وزيادة في عدد لوزيرات ووزراء ومنتدبات وبدواوين لنفخ ارصدتهم وتقاعدهم وتوريته لابنائهم زائد لمشاريع الذي تيسرت لهم بلحصانة او بلحزبية لبرلمنية لاحيلة مع الله نشكوكم للخالق سبحانه مبيدن حيلة الا ان نغير لمنكر عن طريق جريدة هسبريس مشكورة. شابو

  • lmknassi
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:36

    سير الله يوفقك او يهديك الى ما هو خير لهاد البلاد او يبعد عليك ولاد الحرام

  • driss
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:44

    مع الأسف المغاربة يتقنون كريتيك فقط و لا يرون إلا الجزء الفارغ من الكأس محمد السادس يعمل أكثر من أحسن معلق هنا ماذا قدمتم أنتم لبلدكم لا شئ سوى الكريتيك طبعا لسنا في القمة لكننا بخير و من سار على الدرب وصل أما قمة التشاؤم التي يقول بها بعض المتحدثين هنا فلا أساس لها من الصحة كل واحد يحاسب نفسه ماذا قدم لمن حوله في عمله و بيته و حيه آنذاك يحق له أن يتحدث و يطالب مع الأسف شعب منافق لا يستحق ملك صادق و حكومة مناضلة

  • sniper
    الخميس 27 نونبر 2014 - 23:56

    نعم والف نعم الديمقراطية ونعم الدمقراطية هدا ماينقص هدا الوطن فبلادنا تكرم المواطنين ب"الزرواطة" والقمع الهمجي وتنقد الأجانب ووترك المسكين يغرق بسبب البنيات التحتية التي شيدت لكرامت المواطن. ولمستشفيات "باك صاحبي" ولتعليم يشرفه تصنيفنا من اجل رقي بالمواطن. لا ديمقراطية بدون عيش كريم. وخلاصة القول مانعرف فين غاديين الله يدير الخير وصافي

  • زيزو
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:05

    الديمقراطية منظومة متكاملة من الحقوق والواجبات ناظلت الانسانية
    من اجلها لقرون قد خلت وفرضتها الحياة المعاصرة للانظمة السياسية التي تواكب مسار التغيرات الاجتماعية والاقتصادية كخيار استراتيجي لتطور و نماء العنصر البشري الدي يعتبر المحور الرئيسي في هده المنظومة
    في اطار المنتدى العالمي لحقوق الانسان الدي ينعقد بمراكش فان هموم
    الحقوقيين في العالم تقييم مدى انخراط الدول الموقعة على الاتفاقيات الدولية
    لحقوق الانسان في تطبيق وممارسة هده الحقوق الكونية على ارض الواقع
    من طرف مواطنيهم في حياتهم اليومية الاقتصادية والاجتماعية وفي نطاق الحريات الفردية والجماعية والاحساس بالرضى من عدمه ممارسة هده القيم
    الحقوقية بين الناس فرادى وجماعات او بين الناس والدولة
    الديمقراطية المغربية مجرد شعار ترفعه الدولة وليس حقيقة ملموسة فكل من
    له ثقافة حقوقية في هدا الشان يستشعر زيف ومزاعم الدولة في هدا المسار الحقوقي كما يصرحون انهم يتقدمون بخطى نحو الديمقراطية (خطى حلزونية)
    ما راي الحكومة في طريقة تدبيرها لشؤن مواطنيها الاقتصادية والاجتماعية
    والسياسية اليست دكتتورية بكل المقاييس؟

  • منصف
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:20

    جزاك الله خيرا يا صاحب التعليق القيم رقم 35 لشابو على ما جاء في مقالك من كلمات اثلجت صدري والتي افضحت بها حقد هؤلاء المنافقون الخونة اعداء الوطن على بلدهم وملكهم . لك الحق فيما قلت وكيفما كانت شخصيتهم وجنسيتهم والحزب الذي ينتمون اليه فانهم لن ينالوا من الملك ولا من مشاريعه ولا من منجزاته ولا من سياسته الرشيدة ما سولت لهم انفسهم ان يبلغوه . عاش الملك .

  • عبد الله المغربي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:35

    انا ارى شعبا لايعلم عن الحقوق إلا السيبة وعن الديموقراطية إلا الاسم ويحلم أن يتصدر الحضارات بتتبع أخطاء المسؤولين .فاقد الشئ لا يعطيه شعب متأخر طبيعي أن يحلم بالتقدم باللامنطق والكلام الفارغ . و الحمد لله الذي أنعم علينا بملك حكيم أنقذ البلاد والعباد من حمق المغرورين .

  • إدريس الجراري
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:51

    إن أهم حقوق الإنسان هي العدالة والقانون المنصف او مايطلق عليه الغرب وين وين وخاصة قانون الشغل والدي يضمن السلم الإجتماعي والتنمية البشرية والأسرة السليمة والطفل والشاب السليم إن الإهتمام بالأسرة وحقوق الاسرة الإقتصادية سيمكن المجتمع من الرقي والتطور ومنظومة الأجور و خاصة في القطاع الخاص هي الحل لا يمكن البتة إستعباد الناس بأتمنة بخسة لا تضمن الكرامة وحرمانهم من التكوين المستمر وإستغلالهم تماني ساعات في اليوم لتحقيق أرباح طائلة وجلب الإستتمار الخارجي إن كان المستتمر او المشغل يستتمر امواله فالأجير يستتمر عمره ومعرفته وجهده وشبابه ويفني وقته في الإنتاج فهل يعقل ان يضل كالعبد ويحرم من حقوقه المعروفة دوليا ولدى منظمة الشغل الدولية اما القضاء فإنها الكارثة قضاء بطيئ ومعقد المساطر وغير منصف وتنقصه الموارد البشرية ساسرد هنا قصة كيش الاوداية هل نزع ملكية خاصة ولمحاربين حمو البلاد والعرش لتمريرها للخواص من حقوق الإنسان الحمد لله ان التاريخ مدون في اكثر من مصدر, هناك المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة الوسيط دون جدوى اين الدولة حين تنتهك الحرمات أين الحق اين القانون أين الوطن…..

  • مغربي حر
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 00:55

    ادا كانت الديمقراطية هي الزيادة في الاسعار
    ادا كانت الدمقراطية هي استغلال النفود
    ادا كانت الدمقراطية هي تهميش وقمع الاخر
    ادا كانت الدمقراطية هي السطو على اراضي الشعب
    ادا كانت الدمقراطية ان يحكمك الاسلامي بولحية يحكمك بالعلمانية والحديد والنار
    عندها فقط نقول ان المغرب ديمقراطي

  • الديمقراطية تكون او لا تكون
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:17

    لا توجد ديمقراطية بدون فصل السلط و بدون فصل الدولة عن الدين (او الاديان)

  • UNION = PUISSANCE
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:17

    من واجبنا جميعا ان نقف صفا متراصا وراء قائدنا ملك المغرب فالعدو يتربص ببلادنا 24/24 356/356 وينتضر أي فرضة لتقويد مجهودات بلادنا في الرقي و الإزدهار. لان العدو يدرك تماما أن قوة بلادنا في ملك بلادنا محمد6 نصره الله .كما يدرك تماما نقط ضعف بلادنا في خونة الوطن.
    فلا داعي للتقريد خارج السرب و خالف تعرف ديال البراهش.

  • marocains hypocrites
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:50

    ا لمغاربة شعب كاموني وخا دير لي دير معهم والو الله يرحم البصري لي كان قمعهم

  • Tamghart
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 01:51

    «ورد الاعتبار للثقافة الأمازيغية كمكون أساسي للهوية المغربية،»
    oh yeah

    tanmmirt Ayllid ntmazirt,ayllidrkh=Merci le Roi du pays,notre Roi à tout

    un rêve enfin réalisé, une culture enfin reconnue, une histoire enfin connue, des racines enfin déterrés, une Langue enfin ressuscité et des citoyens enfin valorisés.
    tanmmirt

  • محمد
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 02:54

    نعم لحقوق الانسان و لكن ليس مع الهمج

  • حسن بن عبد السلام إكزارن
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 05:07

    السلام عليكم ورحمة الله
    ملك حكيم وربان ماهر.
    يوما عن يوم يظهر ملكنا الشاب حنكة ومهارة في تسيير أمور البلاد
    يجب أن لا ننسى أنه تولى الحكم في ظروف دولية وإقليمية صعبة عصفت بالكثيرين وزعزعت اقتصاد أكبر الدول، لكنه بدأبه وصبره وبعد نظره أرسى سفينة المغرب على بر الأمان مواصلا تحركاته في ثبات، والحق أن المغرب غدا في عهده ورشا كبيرا من الإصلاحات وسترون في ما سيأتي ثمرة جهوده.
    حفظه الله من كل مكروه ولن يخذله الله لأن له قلبا عطوفا يسع الوطن والمواطنين.
    أعيد نشره بعد التنقيح نكاية بالحاسدين والحاقدين .

  • نورالدين بنعربية
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 08:33

    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا فسوف يوتكم خيرا .
    نلمس فيك الانسانية والحق غير أن اللوبيات المسيطرة في المحاكم والادارت من مقاطعات وباشويات وجماعات محلية تعمل ضد تيارك .
    نورالدين
    بني درار

  • الفاهم الجزائري
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:27

    vous m'avez fait rire vous les marocains car en générale, un gouvernement est dit démocratique par opposition du système monarchiques…..donc la monarchique ne cede jamais le pouvoir
    au maroc Il n'y a jamais eu de démocratie qui ne soit suicidée

  • عبد الله المغربي
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 09:30

    من كان في الطريق الصحيح لا بد أن يصل . أين كانت هذه العبقرية السياسية عن المغرب لعقود . ابدؤوا الاصلاح من أنفسكم ثم بيوتكم ثم الأقرب فالاقرب واحمدوا ربكم على أمننا واماننا وعلى ملك حكيم انقذنا ببصيرته وعون ربه من طوفان المغرورين .الحضارات تبنى بالعقول الصامتة لا بالرؤوس الفارغة . عجبا لشعب يسب نفسه !

  • متضررة
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 11:17

    من شروط حقوق الانسان كرامته وشرفه واكرامه حيا أو ميتا وما رأيناه في اليوتوب وعملية نقل الموتى في الشاحنة المعدة للازبال اللا دليل واضح على صيانة أبسط الحقوق لهدا الإنسان 'ما عساي ان أن أقول والله إنها فضيحة وأمام العالم البلد الذي ينظم المنتدى العالمي لحقوق الإنسان هو أول من ينتهك حرمته وهو ميت وشهيد الله ياخد الحق

  • momo
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 15:18

    a ceux qui critiquent le roi.dites moi taa t'il des gens dignes de diriger le pays parmi Tsukiji nos partis..ce genre de citoyens s'ils existent chez nous ils ne font pas de politique

  • مغربي أصيل
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 16:54

    مع كامل احترامي وتقديري للملك،الصلاحيات الكبرى بيده والقرارات الكبرى كدلك،هل هده هي الديمقراطية،هدا هو الإستبداد يا صاحب الجلالة،ونحن نعرف مستوى معيشكم وعائلتكم ومحيطكم في بلد نسبة كبيرة من سكانه لا يؤمنون حتى عشاءهم،هل هده هي العدالة الإجتماعية التي طالبتم بها في إحدى خطاباتكم السامية.

  • MOUNCIF
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 17:05

    tes paroles nous font rire Mr el fahim aljazairi quand tu dis la monarchie ne cède jamais le pouvoir chez nous , il n y a que ce lui qui est bête qui ne fait pas la différence entre la monarchie et la république, c'est à votre président Boutaflika de céder le pouvoir au jeunes au lieu de le garder à vie.Est ce que c'est ça la démocratie chez vous ?

  • حماده
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 19:48

    الملك الله اطول عمره داير اللي عليه ولكن الخرين ماباغيينش افرط في الامتيازات ديالهم
    احقوق الانسان راها باينا.اول حاجة الناس اعيشو مزيان.زيادة في الضرايب ارفع الدعم علا المواد بنادم مابق عند حتي ريال في جيب
    كلشي ولا عايش غير بالنصب.اللي درتي معاه شي بروجي كايكلك فلوسك حيت البرووجي اصلا ماغينجحش.يالله كيوسع في الشوارع باش اخدمو الشركات دياولهم امخليين المواطن شي كياكل شي.اللي طلع ليه الدم كيقج راسو ولا كيشعل فيه العافية.الديمقراطية كتمشي اون باغاليل الصحة التعليم الشغل المساواة العدالة الرفاه ماشي واحد عند فيلا فيها كلم اعند الشركات اعند يخت كايهز فيه اللي بغا اكايبعد علا بو زبال

  • ait alla hassan
    الجمعة 28 نونبر 2014 - 23:06

    نحنو سكان ذوار بوحسنة نطالبو بلكهرباء واصﻷح طريق وشكرأ عاش محمد سادس

  • من يحكم؟
    السبت 29 نونبر 2014 - 00:53

    يقول إبن خلدون: "العدل أساس العمران"

    ويقصد بالعمران الحظارة. و في المغرب لا يوجد العدل بل لا يوجد حتي دستور ديمقراطي و لا حتي هيئة مستقلة تشرف علي الإنتخبات المفروض تمتل المواطن!!
    الكل يظبخ في دهاليز وزارة الداخلية. وكل ما ينتزع من حقوق فهو نتيجة إكراهات داخلية و خارجية و ليس مبني علي رغبة صادقة من طرف المخزن.

    وأخيرا ,
    إدا كان الإنتقال الديمقراطي في تونس دام 3 سنوات ففي المغرب 15 سنة حتي حدود اليوم و ربما سيدوم 50 سنة أخري.

    كفي من Marketing الديمقراطي ,المواطن يريد إصلاح حقيقي و عميق في السلطة.

  • فاطمة
    السبت 29 نونبر 2014 - 21:01

    السلام وعليكم ورحمة الله سيدي وملك محمد السادس نصره الله اللهم إحفظه من كل سوء

  • فاطمة
    الأربعاء 3 دجنبر 2014 - 23:52

    مولاي مالك محمد السادس نصره الله أرجوك يالله أرجوك أن يرجع زوجي إلى الجيش أرجوك يامولاي ويأمل محمد السادس نصره الله اللهم إحفظه ملك محمد السادس ونصره يالله يالله يالله يالله يالله يالله يالله أرجوك

  • فاطمة
    الخميس 4 دجنبر 2014 - 00:12

    الله يبارك فيك ياسيدى وملك محمد
    السادس نصره الله اللهم إحفظه ملك محمد السادس نصره الله ورعاه يارب يارب العالمين يالله

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة