بنكيران: لن أستغل منصب رئيس الحكومة لخدمة شعبيتي

بنكيران: لن أستغل منصب رئيس الحكومة لخدمة شعبيتي
الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:00

أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن القرارات التي تخدم مصلحة الوطن لا بد منها، وإن كانت على حساب شعبية حزبه”، متسائلا عن أهمية الشعبية التي أوصلته إلى رئاسة الحكومة إذا لم يوظفها فيما يعود بالنفع على المواطنين”، مبرزا أنه “لن يستغل موقعه على رأس الحكومة لخدمة شعبيته”.

وقال بنكيران، في مداخلة له ضمن ندوة حول المشاركة السياسية لمغاربة الخارج، احتضنتها باريس يوم أمس السبت، إن رئاسة الحكومة مسؤولية مُجهِدة، كاشفا أنه “تعرض خلال السنوات التي قضاها إلى حد الآن لوضعيات صعبة كان فيها على وشك الاستقالة”.

وتابع رئيس السلطة التنفيذية بالقول إنه قرر الاستمرار في مهمته، ليس حبا في المنصب، ولكن تحملا للمسؤولية أمام الشعب المغربي، وتقديم ما استطاع من خدمات يمكن أن تكون في صالح الوطن”، حسب تعبيره.

وأوضح بنكيران أن هناك تغيرات كثيرة حدثت في المغرب خلال السنوات الثلاث الماضية، لكنها حدثت في صمت، بالرغم مما قال عنها “محاولات التشويش التي لا تتوقف، لا بالليل ولا بالنهار، بهدف إفشال تجربة الانتقال الديمقراطي”.

واستدل رئيس الجهاز التنفيذي، بهذا الخصوص، ببعض القرارات الحكومية، منها الدعم المباشر الذي ستستفيد من الأرامل بعد تدقيق معايير الاستفادة، وغيرها من الإجراءات غير المسبوقة في المغرب” على حد قول بنكيران.

واعتبر رئيس الحكومة أن “الشعب المغربي ربما لا يتحدث كثيرا، ولكنه يتابع ويرصد وينصت ويفهم بعمق من يعمل لمصلحته، ومن يبيع له الكلام والوهم”، ومبيّنا أن “الشعب المغربي له خصوصيات، وأن الذي لا يحترمها لا ينجح، ولا تكون له إضافة”.

واعترف بنكيران بفشل حكومته في تسويق إنجازاتها، مجددا الحديث عن إصلاح منظومة المقاصة، وما ربحته الدولة من خلاله، بعدما كاد الدعم المخصص لها أن يتجه بميزانية الدولة إلى الإفلاس، لولا رفع الدعم عن المحروقات”.

وأشار رئيس الحكومة، في هذا الصدد، إلى أن أجور الموظفين كانت مهددة بعدم الصرف في فترة من الفترات الماضية، “غير أن تدخلا حاسما أعاد الأمور إلى نصابها”.

وأضاف المتحدث أن الإجراءات الإصلاحية لحكومته، مكنت المغرب من كسب ثقة المؤسسات الدولية، وأن هذه الثقة تزداد في المغرب يوما بعد يوم”، مبرزا أنه في بعض الأحيان “تكون هناك ضرورة لتغيير العقليات وليس فقط القوانين التي قد تكون غير مناسبة أو جائرة”.

واختتم بنكيران حديثه بالتأكيد على أنه المغرب اليوم يتجاذبه طرفان، طرف يريد الإصلاح بجدية، وطرف يريد ضبط الساحة على الطريقة القديمة، و”هذا الطرف الأخير لن ينجح” في رأي رئيس الحكومة.

‫تعليقات الزوار

104
  • amlkj
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:05

    tu n'as plus de cartouches …tu sortiras par la petite porte et on t'oublieras à jamais

  • adnane
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:09

    I'm with you Mr. Benkiran. You are here to fix things regardless of how that can affect your political party. I am proud of you on this one. I just would appreciate it more if you chase down the thieves who stole wealth and treasure and still do so from our country and have them face justice. That's a lot of money we can take back and fix more things troubling our economy and society. Thanks Hespress.

  • مهاجر
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:13

    و قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوق . الى الأمام أيها البطل فنحن معك…وسنبق معك. ان شاء الله ما بقينا.

  • مغربي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:14

    خدمة المغاربة أام خدمة من عفوت عليهم بعد أن حولو الملايير الى البنوك الأجنبية

  • غير دايز
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:15

    الى الامام يا رئيس الحكومة ولو كره الكارهون ……………

  • Youssef
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:20

    نعم الرجل ،،،، هكذا هي رجالات الدولة التي نريدها في مغربنا الحبيب ،،،،،أعانكم الله ،،، نحن معكم الى اخر الطريق

  • سالم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:20

    أشمن شعبية باقا عندك بعد تفقيرك للطبقة المتوسطة بكل الطرق و الوسائل، و معالجتك لكل المشاكل الناتجة عن سوء التسيير و هدر المال العام بامتصاص عرق جبين الموظفين البسطاء.
    في الإنتخابات القادمة سوف أصوت على أي حزب كان، من دونكم.

  • مايا
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:26

    كلامه صحيح مائة بالمئة من أين سيأتي بالمال لكي يرفع اقتصاد الدولة ام انه يجب عليه الجلوس الى باب المساجد يطلب الصدقات "هالعار الى ما عاونوني باش نرفع الاقتصاد ديال البلاد" المشكلة هي ان بعض المغاربة لا يتفهمون الحالة التي يمر بها المغرب حاليا بسبب الحكومات السابقة التي نهبت كل شيء وهدرت المال العام الإصلاح لن يأتي في ثلاث سنوات بل انه يحتاج الى سنين طويلة سواءا كانت في هذه الحكومة او حكومة اخرى هل تظنون انه لو جاء حزب آخر سوف يصلح البلاد في هذه المدة الوجيزة "مستحيل " احمدوا الله على ما أنتم عليه ام أنكم تريدون ان أصبحوا مثل الشعوب الاخرى التي تعاني ولا تستطيع النطق بكلمة

  • جليلة الريفية
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:27

    حفظك الله سي بنكيران ونحن معك على الدوام واعانك الله على محاربة الفساد والمفسدين

  • Hassan
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:28

    Mes chers amis marocains que j'aime tout au fond de mon cœur, ne vous laissez pas entubé et rouler par ces discours qui adhérent sans aucun doute à l'hypocrisie.
    Lisez, faites des recherches , documentez vous .
    Enfin, surtout ne vous faites pas avoir par ces gens qui considèrent l'islam comme un outil non comme un trésor que nous devons tous protéger.

  • HAMIDOU
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:34

    خطاب عقيم…انت يا سيد بنكيران لاتخدم الشعب…

    انت تكره الشعب المغربي الذي اكتشف الاعيبك و اكاذيبك…

    انت مجرد انسان عاجز و فاشل …

    انت لا تملك ذرة من الكرامة و لا من الانسانية

  • مقاطع عن وعي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:38

    بل يجب أن تستغل منصبك كرئيس للحكومة للرفع من شعبيتك،أنا لا أفهم كيف أن خدمة مصلحة الوطن والمواطنين تفقد الشعبية.الله يداوي هاد السياسة وصافي.

  • saida
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:39

    Pour le moment le bilan est positif , malgré quelques erreurs …. alors continues on t'appuie et ceux qui critiquent ils n'ont pas fait mieux quand ils étaient aux gouvernement…. pratiquement vous êtes le dernier grand parti qu'on est entrain de tester ….. on a bcq d’espoir

  • الاستخفاف
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:39

    هذه هي الشعبوية بعينيها..هذا هو التضليل والافتراء…القرارات المتخذة من طرف حكومتك والمملاة عليك من جهات نافذة كلها تضرب في عمق جيوب المواطنين…ما تتحدث عمه من انجازات أوهام في اوهام….انجازات حكومتك فاشلة 90/100
    …برنامج المساعدة الطبية الرميد فاشل ….مساعدات الأرامل ..برنامج لم ير النور لحد الساعة لأنك عاجز عن ايجاد خطة عمل لتنفيذه……محاربة الفساد وما ادراك الفساد…عجزت وفشلت عن القيام به بل تحالفت ومددت يدك للمفسدين وطبعت معهم وقلت عفا الله عما سلف…وكانت اكبر جريمة يقوم بها رئيس حكومة في العصر الحديث…محاربة الريع…ماذا عن محاربة الريع الاقتصادي والسياسي والنقابي….ماذا عن رخص النقل…رخص مقالع الرمال …رخص الصيد في اعالي البحار…هذه ثروات الشعب تستغل من طرف المتحكمين فيما تنجزه من انجازات عظيمة تخدم مصالحهم هم وتضرب في العمق القدرة الشرائة للمواطن المسكين المغلوب على امره…
    كفانا تضليلا واستخفافا…..

  • كركور
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:39

    ا لارملات غير مستعدات لجعل الشعب باكمله ارمل مقابل 300dhاوdh500او1000dh الارملات مستعدات ان يظيفوا هذا المبلغ لخزينة الحكومة لكي تنتعش عفوا اقصد تتدهور ,لان المواطن لن يجد ما يدفع لها من ضرائب..

  • hamza amsterdam
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:45

    أعانكم الله. نحن معكم الى اخر الطريق السيد عبد الالاه بن كيران رجل عضيم ومخلص لشعبه ووطنه وملكه نحبك في الله الى الامام

  • mohajir
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:45

    ا لشعب اصب جد واعي بما يجرى في الوطن فانه يساند وسيساند الطرف الذي يريد الإصلاح بجدية، ويرفض وسيقصي الطرف الذي يريد ضبط الساحة على الطريقة القديمة،

  • mowaten
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:48

    Quand Benkirane aura le courage de remplir sa mission comme mentionnée dans la constitution, alors on l'écoutera, mais pour le moment ce n'est qu'un clown au service de son maître qui ne raconte que des blagues

  • مواطن مغربي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:49

    من يسمع هذا الشخص يتكلم عن شعبيته سيخال له أن 40 مليون مغربي مؤيدين له ولحزبه علما أنه حتى في أيام بريقه عندما كان في المعارضة لم يصوت لحزبه كما هو معروف لدى الجميع سوى 1 مليون ناخب مغربي فقط في جميع مدن المملكة وقراها من اصل 20 مليون ناخب لهم حق التصويت، أما اليوم بعدما عرف المغاربة أكاذيبه ونفاقه وجبنه عندما تسامح مع المفسدين بالإضافة أنه فشل فشلا ذريعا في تسيير الشأن العام المغربي لا أظنه بقي حتى ألف من ناخبيه.

  • le manifestant
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:50

    La dernière cartouche a été tirée,losque vous avez décider d'augmenter le prix de la bonbonne de gaz.Là, vous avez fait un faux pas très dangeureux pour votre crédibilité envers le citoyen marocain,lequel a été outragé par un groupe des partis politiques.
    Suite aux inondations meurtrières,et avec leurs dégâts,le Marocain a perdu confiance dans l'actuel gouvernement
    Trop d'augmentation nuise à la renommée d'un gouvernement au moment où certains fonctionnaires se balladent avec des véhicules de l'état 24/24 heures et 7/7 jours.raison pour laquelle le citoyen n'a plus de confiance en ce gouvernement absent de la scéne des intemporée et des éffondrements.
    Le parlement s'est acheté un cD avec la somme de 700 millions de centimes. les parlementaires sont absents des séances de questions orales, Les hôpitaux manquent de médecaments,la Justice est absente.
    La situation est critique,trop de pauvreté,trop de crime,et la liste est longue

  • moha
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:50

    اعانك الله اكبر المشوشين شباط و لشكر كل واحد يريد ان يكون رئس الحكومة و التماسيح هي لتي اوصلتهما الى رئاسة الحزب

  • abdollah
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:50

    ياودي سير أشمن إنجازات و اشمن مكتسبات الله إتوب علينا و عليك٠وا سير باراكا من الهدرة الخاوية و الضحك على عقول البسطاء.لم نستفد من تجربة حكمكم الا إغراق المغرب في المديونية،وإفقار المواطنين اكثر فأكثر٠غنهدروا معاك بنفس العقلية ديالك :الله ياخد الحق٠اللهم انا نسألك بعدلك و قوتك ان تأخذ ثأرنا ممن أفقرنا و تأخذ كل من -استحمر-هذا الشعب المسالم البسيط أخذ عزيز مقتدر في الدنيا،وفي الاخرة اورده الدركات السفلى من النار يا منتقم يا جبار بحق لا اله الا الله محمد رسول الله

  • بلال
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:53

    الله ولي التوفيق نتمي ميسيرة موفقة للسيد بنكيران وللشعب المغربي. …

  • أبو عبد الله
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:57

    اللهم كان لهم وليا ونصير اللهم اخزي العفاريت والتماسيح اميييييييييين

  • عزيز الهلالي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:59

    الحقيقة الراجل بغا يخدم ولكن الاشباح او صحاب الكروش مخلوهش.
    الوحيد لعندو غيرة على البلاد اما الشعبية اتساهلها انا في الحقيقة عمري صوت في حياتي ولكن هدا المرة غدي نصوت عليه

  • DOLCHVITA
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 15:59

    قوة حظوظك في انعدام وجود البديل!!!! اللهم لعمش و لى لعمى !!! انت شر لا بد منه!!! والا سيترك الشعب للذئاب!!! سنصوت لك!!!!

  • الحسن
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:01

    الرجل المناسب في المكان المناسب

  • abrouti trimicha
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:03

    Ce n'est qu'un simple collaborateur du makhzen .il a volu jouer ce rôle ,sans aucun pouvoir de décision , dans une comédie bien mise en scène par le makhzen .un rôle d'essuie-glace qui sera terminé en 2016 .tant pis pour lui et son groupe de téhatre .

  • Stati marocain
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:05

    يا أستاذ بن كيران ،لا تفهم أو لا تريد أن تعترف بانك أمي في السياسة.الكل يرى ويتفق على انك تعجن " كران"(أكلة وجدية).ولذا نرى بانه من الأفضل لك أن تتفرغ لمدارسك الحرة أو أن تلتحق بجامع لفنا الذي يتسع لجميع أعضاء حزبك. Sans rancune

  • بن كريش احمد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:07

    الى عبد الإله بنزيدان، رئيس الحكومة الفاشلة والأمين العام لحزب الندالة الفاشل موعدنا في الانتخابات المقبلة ياتاجر الدين ،اين شعار محاربة الفساد والمفسديين : نتمنى ان يتم محاسبة ،و محاكمة رمضان بوعشرة رئيس مجلس البلدي للدشيرة وبرلماني عن دائرة إنزكان ايت ملول بتهمتان تقصير فى المسؤولية وإستغلال النفود فى فــــــــضيحة من الــــــــــــــعيارالتقيل الدي حول تجزئة سكنية الى حي صناعي مشوه بسبب فوضى منح التراخيص لكل من هب و دب وخصوصا بالزنقة 201 تجزيئة الآطلسية الورش العشوائى لغسل السيارات بتجزيئة الأطلسية ومازالت هذه الساكنة تعاني من الظلم والحيف والضرار الدائم منذ سنوات و الذى يمارسه صاحب هذا الورش العشوائي المدعــــــــــوم من طرف رئيس المدكور والقضية الثانية بتهمة شهادة الزور
    بملف القضية عدد 1812/2011. في الشكاية الموجهة إلى وكيل الملك لدى ابتدائية إنزكان المسجلة تحت عدد 28/9/11،اين وعودك ؟موعدنا في الانتخابات المقبلة ياتاجر الدين

  • ملاحظ
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:07

    "واختتم بنكيران حديثه بالتأكيد على أنه المغرب اليوم يتجاذبه طرفان، طرف يريد الإصلاح بجدية، وطرف يريد ضبط الساحة على الطريقة القديمة، و"هذا الطرف الأخير لن ينجح" في رأي رئيس الحكومة."

    أستطيع أن أؤكد لرئيس الحكومة أن هناك طرف ثالث في المغرب هو الشعب. الشعب الذي يدفع ثمن أخطاء السياسيين ولو كانت بحسن نية و بدافع نية اﻹصلاح. وعلى أي حال في هذه الحالة لا يطبق مبدأ "أجر المخطئ" نتيجة لنقص خيال الحكام في إيجاد الحلول الملائمة نظرا لأن هذه الحلول ستضر بالعباد مدة من الزمان غالبا ما ستكون طويلة.

    أعاننا و أعانكم الله.

  • نادية
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:09

    بن كيران تفادى ازعاج لوبيات الفساد والريع والتهرب الضريبي لأنه لا يقدرعليهم
    و في المقابل انقض على مقهوري هدا الشعب وضرب قدرتهم الشرائية
    سياسة إغناء الغني و إفقار الفقير
    هذ ليس إصلاح بل تفقير ممنهج للمستضعفين
    أن جميع المغاربة سئموا من قراراتكم

  • قرارات غير المسبوقة في المغرب
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:10

    كاشفا أنه "تعرض خلال السنوات التي قضاها إلى حد الآن لوضعيات صعبة كان فيها على وشك الاستقالة"…..
    toujours il essaie de montrer que le maroc kaane ghaarak noyé , et lui et son gouvernement sont les SAUVEURS de ce pays….toujours ce monsieur manipule les marocains par la peur et la religion..et que a part lui et son equipe le marocains allaient mourir
    متسائلا عن أهمية الشعبية التي أوصلته إلى رئاسة الحكومة إذا لم يوظفها فيما يعود بالنفع على المواطن..واستدل..ببعض القرارات الحكومية،
    الإجراءات غير المسبوقة في المغرب" على حد قول بنكيران..بالرغم مما قال عنها "محاولات التشويش التي لا تتوقف،
    les augmentations des prix essence , eau electricite et bientôt la butagaz et meme les autres marchandise meme le pain ont agmente déjà..c'est votre grand deffit realisé
    بالرغم مما قال عنها "محاولات التشويش التي لا تتوقف, بهدف إفشال تجربة الانتقال الديمقراطي…meme discours et disque mhaffar…chiii demarcratiya machafnaa…une chansson que tout les responsables repetent pour camoufeler et manipuler

  • إدريس بن حميد.ش
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:10

    المهم اياديكم بيضاء انت ووزرائك.
    وقطعت الطريق على الاوغاد اللصوص
    الدين تركوا جميع صناديق البلاد منهوبة.
    لا تتهموا للمشوشين واللغاطين والنباحين
    فغالبية المواطنين المحبين لوطنهم معكم.
    اعانكم الله وسدد خطاكم.

  • قالك شعبيتي ههه!
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:13

    والله لم يرى المغرب افشل حزب وأفشل حكومة منذ استقلاله حتى جاء حزب اللاعدالة واللاتنمية!!

    حزب النهضة الإسلامي رغم أن قادتة أبانوا عن وطنية كبيرة ومستوى أطره في السياسة كان أفضل من أطر حزبكم وأفضل من الإخوان بكثير إلا أن الشعب التونسي فضل العلمانيين وصوت لهم بكثافة نظرا لأن الإسلاميين في تونس فشلوا في خلق الإقتصاد ومن ثم لم يحققوا ما كانوا قد وعدوا به الشعب التونسي.

    سنة 2016 لم يتبقى لها سوى سنة وشهر وسيرى العالم كله إن شاء الله شعبيتك الحقيقية.

  • بولعوالي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:14

    Nous sommes avec vous mr BENKIRANE. أتفهم سياسيي احزاب المعارضة وانصارهم ، اتفهم هؤلاء كرههم لبن كيران ، لان هدفهم إفشال تجربته وعدم كسب ثقة المغاربة . لكن لا افهم و لماذا اخرون وهم فقط تابعون او حاملون لحقد للاسلاميين ولا سببا اخر لديهم لكره هذا الرجل !!!! اسألكم بالله ماذا فعل السابقون غير الاكاذيب وتضليل الشعب ؟ الديكم حزب بديل في هذا الوقت ؟ نعم نعلم ان هناك اخطاء حدثت في فترة هذه الحكومة ، لكن اخطاء عن حسن نية وقلة التجربة وهذا يسامح عنه ، لكن مالا يسمح هي سرقة اموال الشعب كما فعل السابقون .

  • wislani
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:14

    اصلاحات السي بنكران للمقاصة و التقاعد بثق المغاربة فيه و في اصلاحها ..لكنها اتت بغتة..و هم لا يشعرون ..لانهم ..لم يكونوا ان ينتظروا هذه الاصلاحات..تتم بهذه التكلفة الغالية.وجيوب جلهم مثقوبة.

  • Hamou amsterdam
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:15

    سوْال لجميع اصحاب التشويش ،اين كُنتُم في عهد السي عباس الفاسي، وهل في قدرتكم التحليلية السياسية والاجتماعية ان تقارنو ما بين الحكومة السابقة وهده الحكومة، مادا عن تكهناتهم عن البديل ادا نظرنا الى الواقع السياسي الان في بلادنا. او بمعنا اءخر من هو الزعيم السياسي الان الدي تنتظرون منه بان يقود البلاد في هده الضرفية الصعبة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وأمنيا ، أنا والله ما اعرفه. والمثل يقول ما تبدل صاحبك غير باكفس منه، ولا قاتلينا غير بالشفوي،(أنا لست منpdj) وليس لي حق التصويت ولي حق تهجير اليورو من هولندا الى المغرب العزيز وسيبقى داءما عزيزا كيفما كان رءيس حكومته.

  • Marrakchia
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:17

    عندنا ثقة بك يا رئيس. ولكن لا تكن سببا ليدخل المغاربة للنار.

    فالاسرة المغربية تشتت والاخلاق تزول والمسؤولية صعبة.

    لذا اشراك الناس الصالحين ضرورة, ولاتترددوا من مراقبة من يتحمل مسؤولية كيف ما كان.

    الذي يزعجني ويقلقني ان الناس تركت طريق الجنة وتزاحمت على طريق النار.
    من هنا يقرر مجتمع ما تقدمه وتخلفه .

  • بنكيران..برغماتي شعبوي بامتياز
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:17

    لم ولن تكن اصلا لديك اية شعبية ومافوز حزبك البوجادي بانتخابات 25 نونبر 2011 ماهو الا مسرحية مفبركة ومحبوكة السيناريو الذي تم تمريره ضد الشعب المغربي الكادح للقفز على المطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في 20 فبراير من اجل مغرب حر ديمقراطي مدني تعددي ..لكن نظام المخزن الاوتوقراطي الاستبدادي الذي انت وحزبك الرجعي الظلامي من صنائعه قام بحركة التفافية على هاته المطالب الشعبية في 9 مارس 2011 ومرر دستوره الممنوح في 29 يوليوز 2011 والذي لم يرقى لمستوى هاته التطلعات والمطالب المتماهية مع رياح الحراك الثوري العربي والذي اطاح باعتى النظم الاستبدادية في المنطقة العربية….

  • Othmane
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:19

    استغلت منصبي لأتقرب من النقد الدولي الروتشلدي وتكون صورت الحزب جيدة مع المتنورين في المستقبل أما شعب وشعبيتي لاتهمني أبداً ، (تحت شعار رسالة إلى إسرائيل صديقكم الوفي محمد مرسي أو تحالف حزب الإخوان مع بوش والحاكم الأمريكي في العراق ولائحة طويلة تطول فتعمقو في البحت )

  • Amalgame
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:20

    ما دام كنت في باريس كون سولتي على ضحاياك من رجال التعليم و اسرهم اللي شردتي الله يتخلص منك

  • salman towa
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:22

    خلية البيجيدي الالكترونية نشيطة اليوم تضغط ديسلايك على كل من ينتقد الاب الروحي.
    مسرحيتكم فتشلة ياتجار الدين

  • abdellaziz boutayeb
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:23

    Tu a encore le visage d'atronter le les pauvres citoyens ? !!!! Vraiment tu es bizarre !!!! Allez voir un psycheatre ca t'on mieux

  • abdellah
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:24

    نتمنى لرئيس الحكومة التوفيق والنجاح في عمله ان الحسود لا يسود
    واننا لاحظنا ان اكثر المعارضسن له كانو في الحكومات السابقة ولن يقدمو اي شي ملموس هده مدة سنين اوقرون والمطلوب من الحكومة ان تستمر في
    عملها وان لا تنسى المراقبة الشمولية لجميح الميادين من القمة الى الاسفل
    حيث يلاحظ ان البعض لازالت المراقبة غائبة عنه على الصعيد الجهوي والاقليمي والمحلي ليستفيد الضعيف اكثر ونحن نشجع الحكومة اكثر

  • Simo-Fez
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:25

    اولا اقسم بالله العظيم انني لا انتمي لاي حزب ولم اصوت مطلاقا لاي حزب سواء فيالمعارضة او الاغلبية.
    ثانيا انا اساند السيد بنكيران…
    انا اقول دائما ان قنواتنا العمومية نائمة و هي مجرد ابواق و لا تتقن سوى ترديد الصدى…كم طالبنا ببرامج تحقيق عن مستغلي النفود و العائلات السياسية الاقطاعية و الحروب السياسية القذرة و الذين كانو يوظفون اقرباءهم و ابناءهم في من اصب لا يستحقونها تاركين ابناء الشعب في البطالة والميزيرية…والنتيجة هناك الآف الموظفين الاشباح الآف المهندسين الذين ليس لهم اي مستوى حيث قامو بتشييد قناطر لا تستجيب للمعايير و بنيات تحتية غير صالحة او غير موجودة الا على اوراق الميزانيات….متى ستتمتلك احدى قنواتنا العمومية يا حسرة الجرأة على فتح ملفات الفساد في تلك السنوات التي نهبت فيها ثروات البلد المادية و البشرية…
    ثم ياتي من اوصل المغرب الى اعتاب السكتة القلبية كما قال الحسن الثاني ويقول لبنكيران انه يفقر الشعب…والله ماعندكوم الوجه علاش تحشمو…
    بنكيران جاء ليرمم التشوه الذي اوصلتم البلد اليه…ولا يساندكم الا مناقق ا و جاهل اومنتفع مما قد قمتم به ايام كنتم تحكمون.

  • fatima
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:31

    لقد وفيت وكفيت ;لقد تحملت المسؤولية فعلا ;مسؤولية من شردوا جراء الفيضانات ومن ولدن على الرصيف وامام ابواب المجازر وليس المستشفيات ومن نمن وهن نفساء على ارض باردة ;ومن انتظروا الحصول على عمل يكف حاجتهم;ومن هدمت بيوتهم فوق رؤوسهم ;ومن توجسوا خيرا في وعودكم وهرطقاتكم وظنوا ان المومن اذا عاهد وفى;وقد وفيتم واستوفيتم ;وقويتم العفاريت والتماسيح واستقويتم بهم ;فطوبى لكم معشر PJD بيننا وبينكم قوة الهية نستجديها لتنصفنا وانا لله وانا اليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل .ضعوا انفسكم مكان من يبيت فى العراء جائعا خائفا ومن القي موتاهم في شاحنة ازبال .ان غدا لناظره قريب فيوم لنا ويوم علينا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الرحيم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:33

    في اسبعينيات قرؤون ان المغرب عرف كارتنين :أولهما وفاة محمد الخامس .والثانية زلزال آكادير. والان عليهم أن يلقنوا أولادنا واحفادنا أن المغرب عاش كارتتين أولهما وفات الحسن الثاني .والثانية هذه الجمةعة الثي اصبحت تحكم المغرب حيث عرف معها الشعب الويلات .

  • مغربي سليماني
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:39

    أظن أن كل مواطن يهمه أمر بلده وأمر أبنائه يجب أن يتدبرالمقولة "أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد" لولا لطف الله بالمغاربة أن جعل الأسباب لقطع الطريق عن الذين ألفوا نهب أموالهم وتهريبها أو … لاجتمع الأمرين "الفساد والأزمة " عندها الله وحده يعلم إلى ما ستؤول الأمور . أما ما هو جلي وواضح وضوح الشمس هو أن : "ميزانية الدولة تصرف بدقة وأمانة"

  • tami
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:40

    A mon avis , le gouvernement de Mr ben kirane n'est pas responsable de cette crise économique et sociale qui traverse le maroc . Cet homme honnéte, et franc est venu à la téte du gouvernement de vouloir vivement redresser l'économie et notamment réformer le pays . Mais malheuresement certain lobi ne lui permet pas de poursuivre son programme de réforme.

  • امين
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:42

    السيد بن كيران رجل يحلم و لا يدري انه يحلم المسكين مازال يعتقد ان له شعبية هل يظن المغاربة سيتجاوزون عنه زلاته الخطيرة والتي اتبتث انه مجرد دمية الغرض منها تأتيت المسرحية الهزلية السياسية

  • شاهد على العصر
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:43

    حيدوا التاء وغتفهوا أش قال
    بنكيران: لن أستغل منصب رئيس الحكومة لخدمة شعبي

  • samir.agadir
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:44

    ألم تروا ان التعليقات التي تعارض هدا الدي يسمى برئيس الحكومة تلقى معارضة من جيش من اصحاب اللحي النتنة وانا لست ضد اللحية.لكن ضد من يستغلها لاغراض شخصية ويضحك على الشعب والله اني فخور باني ضد هدا الشخص بعد ان كنت من مؤيديه لكن استفقت وادركت بان المغرب يمر بفراغ سياسي والله لولا صاحب الجلالة لدمر المغرب وشعبه من طرف هؤلاء البلطجية الذين لايفقهون شيئا في السياسة الا الانصياع لاوامر البنك الدولي ونسوا بانهم يدمرون الاستهلاك اللدي لم يعرف هذا التراجع الا في عهد هؤلاء.ونحن لسنا هنا في مشيخة كي لانعارض هدا الشخص بل انا واغلب المغاربة ضده ونكرهه ولانعترف به وننتظر فقط الاستحقاقات القادمة بحول الله. والسلام انشري هسبريس

  • عبد و المكناسي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:44

    المشكل عند الحكومة الحالية انها وبكل صراحة لم تستطع ردع ولو بنسبة معقولة اولائك من يسميهم السيد رئيس الحكومة العفاريث والتما سيح و و

  • الضوء المتوهج
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 16:59

    مسكين، أتي ليعلمنا السياسة. والله إنك لأمي في السياسة والفكر السياسي. ما الفرق بين مصلحة الوطن ومصلحة الشعب يا هذا؟ أنت تعتقد بأن الدولة الطبقية التي تتحكم فيها حفنة من الناس هي الوطن. وأنت تكرس نفسك لخدمة الأسياد على حساب الشعب، وللتغطية عن موقفك البائس هذا، تتقمص فكرة الوطن. فما معنى الوطن بدون شعب ؟ ولعل مشكلة المغرب كلها هو أن الدولة في واد والشعب في واد، والمصالح الطبقية السائدة هي ضد الشعب. هذا هو المشكل. وأنت حين جئت منذ البداية تموقفت ضد الشعب، و يا ليت النظام يرضى عنك. فهو سيستعملك ويعتصرك ويرمي بك إلى مزبلة التاريخ، إلى اللاشعبية التي تتمناه بشكل مازوخي لنفسك ولحزبك، مفضلا بعض الفتات المتساقط من موائد الأثرياء والحكام الفعليين. أخيرا أنت يا سيد بنكيران لست رئيس حكومة فعلا، مهما كانت سياستك أنت لست رئيس حكومة سواء دستوريا أو شعبيا أو انتخابيا أو فعليا،، أنت مأمور للطبقة الحاكمة و المؤسسات المالية الدولية و ….

  • sami
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:03

    commentire1 et ceux qui critiquent pour la critique .je ne suis pas partisan, mais j'en suis sure que vous l'étes.parcque vous étes en train de nager contre le courant . nous sommes pour la réforme de ce pays et vous faites de votre mieux, parfois avec des méthodes malsaines et honteuses pour maintenir le statuquo et à vos priviléges .je pense que les marocains ne sont pas dupes et n'ont pas la mémoire courte pour oublier ce que les autres partis ont fait de notre pays durant les 50 dernières années.

  • محمد غنام
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:09

    يتساءل الرئيس عن أهمية الشعبية التي أوصلته إلى رئاسة الحكومة إذا لم يوظفها فيما يعود بالنفع على المواطنين.

    و يتساءل الشعب عن معيار" المواطنين " بالنسبة للرئيس؟
    أكيد, بالنسبة لسيادة الرئيس, المواطن هو الذي تلبى طلباته, و إن أخطأ عفا الله عما سلف, و إن أراد أن يقترب من مصالحنا, فسيادة الرئيس قادر على تذكيره أمام أعضاء البرلمان بسطوه على آلاف الهكتارات من ملك الغير, و مع ذلك, عفا الله عما سلف.
    أما الصنف الآخر من ساكنة المغرب, فهم في الحقيقة ليسوا تماما مواطنين, فلنقل: هي جالية مغربية مقيمة في المغرب.
    و الحكومة ليست مضطرة بان تمتعهم بجميع حقوق المواطنة. فإن جمعنا موتاهم في شاحنة أزبالنا, فذلك منة منا و ليس حتى بواجب.
    كونوا تحشموا شي شوي. فهمتيني و لا لا؟

  • الشعيبية وشعبون وشعيشع
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:13

    اتظن ان لك شعبية اتظن انك ستكسبها مستقبلا كلا والله لقد فقدت كل شيء المغاربة شعب مع جيبه ان اكسبته واكرمته ملكته وان كان العكس ضيعت نفسك . مغاربة وابناء الستينات ليسو كما تظن لا ينفع معهم الخزعبلات والتخربيقات الانتخابات المقبلة لن تكون كالتي سبقت تلك ظرفها كان خاصا والمقبلة سيحكمها ظرف آخر لن ولن تدريه . الشعبية لاتكتسب بالقهر والتفقير وعدم الاعتراف بخدمات موظفين لفترة 60 سنة وتريد ان تسرق من عمرهم والحظيث طويل…….

  • عالي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:21

    شكرا لك سي بن كيران

    واصل مشوارك الناجح بكل المقايص ونحن معك دائما على الدرب سائرون
    كما أدعوك لوضع حد لهرطقات داك الأمين العام للحزب و الأمين العام للنقابة في نفس الوقت صاحب اللوحة المسروقة!!!

  • عبد السلام
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:24

    كن صريحا وقل لان اخدم الشعب وساعمل علي خدمه مصاصي دمه

  • marocain hor
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:25

    Ecoutez Monsieur benkirane c'est bien de parler mais c'est mieux de se taire et passer a l'action je vais vous donner une piste si vous la suivez vous allez reussir =Aider la partie moyenne et pauvre qui souffre et qui represente 70 pour cent de la population et puisque la corrupion dans le pays et sous forme pyramidale donc la reforme doit etre pyramidale il n'ya pas une autre solution si vous croyez en dieu unique allah et a la fin du monde suit ce chemin de réforme si non laisse la place à un bon croyant et à un vrai marocain..

  • قالك شعبيتي ههه!
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:25

    والله لم أرى أفشل حكومة مرت في تاريخ المغرب الحديث مثل حكومة بن اكيران قهرونا غير بالشفوي والبْلا بْلا….. أما الدراع يجيب الله!!!
    لم يرى المغرب افشل حزب وأفشل حكومة منذ استقلاله حتى جاء حزب اللاعدالة واللاتنمية!!

    حزب النهضة الإسلامي رغم أن قادتة أبانوا عن وطنية كبيرة ومستوى أطره في السياسة كان أفضل من أطر حزبكم وأفضل من الإخوان بكثير إلا أن الشعب التونسي فضل العلمانيين وصوت لهم بكثافة نظرا لأن الإسلاميين في تونس فشلوا في خلق الإقتصاد ومن ثم لم يحققوا ما كانوا قد وعدوا به الشعب التونسي.

    سنة 2016 لم يتبقى لها سوى سنة وشهر وسيرى العالم كله إن شاء الله شعبيتك الحقيقية.

  • مسلم عربي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:37

    حزب العدالة والتنمية لا يملك مشروع مجتمعي لتدبير السياسة الاقتصادية بحكمة ولا يملك برنامج سياسي ناجح ليستقطب الكتلة الناخبة من الدرجة الموسطى والمتعلمة ما جعله يختار الركوب على المرجعية الدينة ليستقطب الكتلة الناخبة التي تنخرها الاميةوالفقر لانها من التاحية العددية هي الواسعة ليصل تصدر المنافسين يعتمدون ايضا مرجعية الاعيان والنفوذ القوي كحزب لستقلال والشتراكيين يعتمدون مرجعية الاستلاب ولاكن العدالة والتنمية لم ياتي للراسة من اجل خدمة المواطنين بل جاء لخدمة النخبة المستحوذة على خيارات البلاد وتسوسة وضعية المهربين لاموال الى الخارج وتفقير ما تبقى من الطبق الوسطى لتلتحق بالفقراء ولا يمكن ان نشهد لهاذا الحزب الا بالخزى

  • محمود
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:42

    خدمة الشعب تزيد في الشعبية يا وزير كفى من هرطقاتك لقداعترفت بشكل غير مباشر انك تخدم مصالح معلومة ولا تخدم الشعب

  • abdel
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:47

    Je doute de votre crédibilité , votre popularité, vous êtes parvenu a etre chef du gouvernement par hasard et non parce que les marocains vous en choisi..c'est pour cela que vous êtes entrain de massacrer ce peuple.on te dira Mr b kirane que tu as gravé l'histoire de ce pays par ta façon de gouverner et tu n'a rien a perdre peut être que tu auras une autre chance d'enfoncer encore ce peuple puisque le sentiment d'un homme est absent si non inexistant chez vous,faites ce que la banque mondiale vous demande plutôt vous ordonne.et nous les pauvres citoyens on a le tout puissant qui nous regarde et nous garde.

  • مناضل يساري
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 17:48

    بساطة و وضوح، لو كنت حقا تريد خدمة الوطن، خدمة المغرب، كنت ستخوض صراعا من موقعك ضد كبار التحكميين والمفسدين. كنت ستصارع بالفعل لا بالقول ناهبي خيرات البلاد الكبار. كنت لا تنام وأنت ترى المتسببين في ضعف الوطن والشعب يسودون ويصولون ويجولون. كنت لا تموه عن حقيقة الأشياء. كنت ستصارح المغاربة وتعتمد عليهم لتقوية المغرب. فأنت اعتبرت العدو هم الموظفين والعمال والمعطلين والجامعيين والتجار الصغار ومستهلكي خبزة درهم وعشرين والمستفيدين من دعم الغاز والذين يستهلكون بعض اللترات من الماء وبعض الكلوات من الكهرباء .. لو كنت تريد خدمة المغرب، كنت ستستقيل لأنك لم تقدر على القيام بصلاحياتك، كنت سترفض تحميل الشعب تبعات الأزمة لتمويل رفاهية الأثرياء ..

  • hassan lemouakni
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:07

    J ai jamais voté .mais cette fois je voterai pour si Benkirane.un homme courageux . charismatique qui la personnalité qui dit non a ces profiteurs qui ont noyés notre cher pays depuis 50 ans . Je pense que les choses sont claires .seulement les gens dont les biens ont été touché par ce gouvernement critiquent Benkirane et essaye de nous fausser la vue . Et un conseil a tout le monde et moi aussi : arrêtons de parler et commençons a travailler bla chakwa.

  • مغربي أمازيغي حر
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:21

    والله لا ستغربت من الباجدة كم هم حاضرون أمام الحاسوب خدمة لزعيمهم الذي ما يلبث يحطم فينا بالزيادات والكلام الذي لا يغني من جوع . ترى ماذا قدم لكم غير الزيادات في الأسعار وقصف الحوالات بالاقتطاع؟ قولوا بالله عليكم كيف تم تخديركم بالشعبوية الفارغة؟ أم اللحية تساند اللحية وما هي بموجودة ؟ لأن المنصب يتطلب تشديبها حتى تكون شبه لحية ؟

  • ma9horin
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:36

    احدرو فشباب المغرب والشعب بصفة عامة اصبح كقنبلة عالية الضغط راه لمغربي مخلوه اقرى مخلوه اخدم مخلوه اهاجر اعباد الله راه قنبلة موقوتة في المغرب من الشعب نار انوض الشعب مبقى حتى شي حوكوما في مغريب غيولي كثر سوريا ويصبح ساحة الارهابيين…
    انا اوجه رسالة الى الملك اللطف
    بشعبك راه غير شعب ليعندك راه نهار اثور الشعب داك اليوم ا رجعة فيه

  • علي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:38

    الان اصبخت تتكلم لصالح الوطن و كان المواطنين ليسو هم الوطن عندما كنتم في المعارضة كنتم تتبنون المضاهرات ضد غلاء المعيشة و اليوم اصبحتم تتبنون الزيادة في المعيشة قمة نكران صوت الناخبين و قمة الانانية من اجل مصالحكم ومن اجل منصبكم وهدا هو قمة النفاق لقد خنتم الامانة وخافتم وعودكم و كدبتم على المغاربة واقول لبن زيدان ادا بقيت فيك قطرة من المروءة قدم اتقألتك و ادهب الى بيت زوجنك

  • shadia
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 18:39

    بصراحة نحن المهاجرين في الخارج نلاحظ ان السيد بن كيران يشتغل ونري ان هناك تغيرات كتيرة وحتي الغرب يلاحظها ويتكلمون عن اقتصاد المغرب وعن السياسة التي يتبعها .اما اذا كانوا بعض المغاربة و لا اعمم يريدون من رئيس الوزرائ ان يصلح كل ما افسدته الحكومات السابقة فهذا مستحيل وليس هناك عصا سحرية. نراقب وننظر الي روؤسائ بعض الاحزاب يريدون تخدير الشعب بالكيف والخمر لكي يعبثوا بمستقبل وثروات البلاد لاغراض دنيئة في انفسهم ويجعلون المغاربة عبيد عندهم .فالحمد لله ان السيد بن كيران مسلم ديمقراطي في عهده اصبح الكل يتكلم بصراحة سوائ الانسان العادي او المثقف او الفنان اقصد الفكاهة ويتقبل كل شئ بشفافية ارجعوا الي الماضي هل كان احدكم يتجرأ ان ينطق بكلمة?? ?????

  • momo oujda
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:13

    Le malheur du marocain parle de "On te suit" ou au fond du gouffre chacun peut donner son avis mais dans son commentaire il doit parler de lui seul pas de tous. Par exemple j'ai voté Pjd mais je le regreterai toute ma vie en quelque sorte j'ai été naif car c'est un gouvernement sans experience qui s'acharne sur le citoyen au lieu de chercher des investisseurs etrangers il fouille dans les poches du peuple pour subvenir a ses besoins ou reparer des brêches (factures d'eau electricité pain) Aucune des promesses du Pjd n'a eté tenue par conséquent il est toujours absent lors des catastrophes où il est de son devoir d'être present et mener la caravane de secours Hamdou allah notre glorieux roi et omnipresent et intervient au bon moment et là où il faut paetr contre notre premier ministre est absent il et se cache derrière les crocodiles…etc…

  • انصاف مالكة العقار
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:16

    اصلاح الاقتصاد المغربي كان يحتاج الى حمايته من التبديد والسرقة وتقويته بالرجال النزهاء الاكفاء وبالخيرات المتواجدة فوق ترابه كرجاله.
    الاقتصاد المغربي كان يحتاج الى ضريبة موحدة على جميع مواطنيه بالداخل والخارج؟
    الاقتصاد المغربي كان يحتاج الى تنظيفه من الربا وتحسين جودته من الفساد والتلويث وتقسيمه الى اصناف متعددة تستفيد بقدر مساهمتها فيه ولا تتغدى بالحرام من الحرام كالدعائر في الطرقات من دوي سوء البطانة المستغلين لمناصبهم والانتقام من المواطنين عوض ان يفتخر المواطن بطريق جيد يتزوي بدعيرة مضاعفة بوليسية او دركية او شماتة كمن سب الدات الالهية.
    الاقتصاد المغربي كان يحتاج للزيادة في الاجور للموظفين والاجراء وتطبيق الاجر الصافي للحد الادنى.
    كان عليكم ان تجيبوا على مختلف الطلبات التي تواعدتم بالجواب عليها.
    كان عليكم الحرص على استقالية القضاء وخصوصا قضايا العقار،فكيف لشخص عراقي له عقار ضخم بالسويسي توصل باستدعاء بمفوض قضائي لحضور جلسة مواجهة فعوض احترام المسطرة وادخال الملف للمداولة والحكم بتأييد الحكم الابتدائي نشم رائحة ما؟لظلم اصحاب العقار وهم من افراد الجالية المغربية بالخارج.

  • يحيا
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:20

    على من تزايد هل بيدك الاستقالة ام بيد اخرى الله ياحنيني…حاول وسترى ماذا سيقع لك

  • هشام الداودي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:53

    يبدو أنك عشقت الكرسي و تحالفت مع من كنت تقول بأنهم رؤوس فساد و استوزرتهم و عفوت عن كثير من جرائمهم. أو أنك نسيت أنك واعدتنا بأنك ستستقيل إن نحن أعلنا سخطنا. ..

  • علي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 19:57

    السي ابن كيران كان يدير اﻹشهار ديال "الشعبية"للبنك الشعبي أحسن من الممثل الجم

  • بنحمو
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:04

    ومادا تفعل بفرنسا ادا لم تكن تستغل منصبك من اجل اعادة شعبية ضاعت مند زمان، لمت تركت محاربة الفساد بعفى الله عما سلف، و ركزت نظرك على من اعتبرتهم تمتسيح و عفاريت ثم المشوشين.؟
    هل لك برنامج اقتصادي و اجتماعي قدمته للحاضرين ؟ و ها قلت لهم مالدي نفدت منه ؟
    ها كلمتهم عن الاصلاح الدي قمت به غير مساعدة الاراميل التي لن تاتي لكثرة الوثائق المطلوبة
    و ها مشاكل تامجتمع المعربي تتكرس في مشاكل الارامل ؟

  • houssine
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:04

    لقد بدا الرجل يشعر بالافلاس السياسيلهذا يختبا خلف الارامل يا سيدي عليك ان تعلم ان سياستك اتت علا مكاسب المغاربة جميعها والتي حصلوا عليها ابان حكم افسد الحكومات السابقة الا وهي القوت اليومي فدعك من بكاا التماسيح واستقل او انتظر حتا يطويك التاريخ الذذ لن يذكر من حكمك سوا تفقير هدذا الشعب المغلوب علا امره.

  • hicham
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:10

    en ce qui concerne les indémnités octroyées aux veuves ce n'est que des mensonges. les 1000 DH PROMIS n'étaient que des mots sans valeur.Le prix du carburants n'a pas bougé d'un iota meme si le prix du baril a chuté. Priére de garder le silence au lieu de mentir comme un ….

  • الباجدة والسخط الشعبي العارم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:14

    ان شعبيتك المصطنعة يا رئيس حكومة الظلام و البؤس والتيئيس والاحباط المجتمعي العام هي الآن في الحضيض.. والمغاربة البؤساء والكادحون جراء سياساتك التفقيرية والتجويعية اللاشعبية واللاديمقراطية هم الآن ينتظرون موعد استحقاقات2015 و2016 الانتخابية ليقولوا كلمتهم العقابية التاريخية وعلى غرار اشقائهم التوانسة في تونس الخضراء والذين عاقبوا اخوان النهضة في الموعد الانتخابي التاريخي الاخير وقاموا باخراجهم من المشهد السياسي ومن تدبير الشان العام في هذا البلد الشقيق… لقد مل و سئم المغاربة منكم و التعاليق اعلاه في هذا العمود القيم لجمهور الشباب المغربي المثقف والواعي بقضاياه السياسية والاقتصادية والاجتماعية لدليل كافي على مدي تسونامي السخط الشعبي العارم على سياسات الباجدة ورئيس حكومتهم الهوجاء الرعناء الخرقاء والعوجاء والتي لامحالة تهدد الاجماع والسلم الاجتماعيين و المدنيين في البلاد….

  • الصديق
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:20

    من ولي من امر امة شيئا فشق عليهم شق الله عليه ومن……………………..فرفق بهم رفق الله به استفتوا قلوبكم يا حكومة الانتفاخ في القيل والقال و الارقام و التصدي للفقراء والايثام 

  • maghribi
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:41

    نحن معك الله اوفق أحب من أحب وكره من كره

  • الدكتور خالد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:47

    من ينتقد سياسة بنكيران الإصلاحية ، يريد تعميم نموذج تسيير مدينة فاس ، حيث يصبح شباط رئيس الحكومة والكحيل وزير الماليه وعادل بنحمزة وزير العدل

  • pour information
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:48

    Pour information décée maintenant du ministre baha suite accident ferroviaire à bouzniqa

  • ناقد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:54

    لايستحيي هذا المنحوس من نفسه ، و من المضي قدما في ممارسة التضليل والكذب على المغاربة ، و تبرير ما لا يبرر و التماس أعذار لنفسه ، لأنه ببساطة لايددو أن يكون مجرد ورقة كلينكس يمسح فيها المخزن اوساخه ! المفروض يارئيس حككومة 40 ناقص 1 أن تخدم الشعب الذي أوصلك الى هذا المنصب الذي لم تكن قط تحلم به والذي يستحقه العثماني النظيف ! و بذلك ستزيد في شعبيتك اوتماتيكيا أحب من أحب وكره من كره، غير أن العكس هو ما حصل والنتيجة انك تخسر شعبيتك ارددت ام كرهت ! فكفى من التضليل وبيع الوهم وتخدير الشعب المقهور بقراراتك اللاإنسانية دفاعا عن المفسددين و ناهبي أموال دافعي الضرائب. ارحل و اغرب عنا الى غير رجعة !!

  • محمد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:55

    بطبع صار عندك شعبيه معاكسة لأنك ألحقت بشعب الدي صوت علی حزبك الفقر والقهر والدل صوتنا عليك خدلتنا من لله

  • حسن القواسم
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:58

    ايها القادة قادة الاحزاب السياسية المغربية بالله عليكم وانتم تواعدون الشعب بالتغيير في الجماعات المحلية اشطرطتم في رءاسة الجماعة شهادة البكالوريا هذا شيء جميل ولكن ضربتم هذا التغيير كله بعرض الحاءيط حينما قلتم شهادة البكالوريا او رءاسة الجماعة لثلات سنوات على الاقل او النيابة ساءلتكم بالله وانتم تعلمون عدد كبير من الرؤساء ليس لديهم مستوى تراسو الجماعات سنين بل ولايات وسيعدون ادن ليس هناك تغيير في المستقبل بل هناك تضليل فحسب اقول هذه رسالة الى كل من واعد بالتغيير والسلام

  • DR k
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 20:58

    أنا أتسائل ما هي أنجازات هذه الحكومة؟ بعيدا عن المصطلحات الفضفاضة نريد أن نسأل ماذا تحقق للمواطن البسط و المتوسط؟ أنا أرى أن المواطن البسيط أصبح مسحوق و المتوسط أصبح ضعيف. أما ما حققته الحكومة فزادت في كل شئ البترول الكهرباء المواد الأساسية ماء الحليب الدقيق السكر الغاز زاد 2 درهم الزيت و حتى الفواكه و الخضار و زاد ثمن النقل داخل و خارج المدن. أما على الصعيد محاربة الفساد فبنكران هو صاحب الجملة الشهيرة عفا الله عما سلف. أنا أتساءل أين يتجلى اسلامية الحكومة (هل حاربت الفساد هل حرمت المحرمات هل حاربت السياحة الجنسية). المهم أعرف أن هناك مجموعة من المغرر بهم سيقيمون سلبا هذا التعليق أنا لا أريد تقييم اريد ردود على تساءلاتي ماذا حققت الحكومة؟

  • متسائل
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:25

    ما اتعس العمل السياسي!كاد الرجل ان يجن حاله في ذلك بحال اتباعه!تعابير وجوههم في تبدل مستمر .تارة تجدها ناضرة وطورا مكفهرة بحسب تغير المناخ السياسي.الرجل في وضع لايحسد عليه يشكو باستمرار من تعرضه لضغوط يمن دون ذكر مصادرها.ويكرر باستمرار انه متردد بين الاستقالة والاستمرار.وهذا التكرار ينم عن التضايق من احتمال وجود اوامر تفرض عليه وينفذها مرغما .الرجل ليس متيقنا مما يفعله هل هو اصلاح ام افساد وحتى ان كان افسادا فانه وجد نفسه مجبرا على القيام به.كان في حملته الانتخابية يركز على وجود الفساد ويؤكد على ضرورة محاربته وانه السبب الرئيسي في الداء الذي اصيب به المجتمع.وكان يعتقد بان الدواء في استعادة ما سلبه الفساد.الا انه اجبر على تغيير الاتجاه لان الداء منتشر في الجسم ومتمنع عن الاستئصال .اصطدم الرجل بواقع كان يستسهله ولم يجد امامه الا البحث عن البدائل الممكنة لعله يوقف النزيف حتى لوكانت على حساب المستضعفين والمتوسطة.فكان ما كان وما سيكون .وهو يحلم بان العمل الذي يقوم به قد ينتهي الى ايصال البلد الى بر الامان والى الابد وينقله من الفساد الى الاصلاح?فالى اي حد يتحول هذا الحلم الى واقع?

  • والي منشاوي
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:33

    أعرف هذا الشخص معرفة دقيقة حياته وتوجهاته مبينية على إشباع أوهامه وهمه التفرد في المواقف وإن كانت على حساب الأخر سواء كان هذا الآخر معطل أو فقير أو طالب أو الغير من الشعب المهم بالنسبة له هو إرضاء القصر وكسب رضاه وهذه تجربته ولو تطلب ذلك التضحية بمن معه أو بمسحوقي الشعب كما فعل بإخوان الأمس وكما يفعل اليوم يفقر الفقير من شعبه ليرضي المؤسسات الدولية ويعتبر ذلك نصرا، كنت أتمنى أن يرضي هذا الرجل المؤسسات الدولية بما يجمعه من الأموال المهربة والأموال المغصوبة والمسروقة والامتيازات المختلفة والثروات المنهوبة ، أما أن يرضي هذه المؤسسات – التي كان ينتقدها أتباعه في كل المحافل – بأرزاق الفقراء وحقوق المستضعفين فاللهم سخط الصناديق الدولية وكرامة الفقير في عهد السابقين ولا قهر الفقراء من الشعب وإرضاء صناديق المستعمرين في عهد الحكومة الإسلامية ، هذا الذكاء الخارق الذي يستعمله هذا الرجل هو من شيم المغامرين الذين يتلددون بكرسي السلطة ويسعى للحفاظ على ود كبراء البلد لأنه يعلم علم اليقين أن نجاحه مستحبل وشعبيته إلا إذا خرج لنا بطبخة محبوكة من مطبخ التزوير وكم يحسن الإخوان أمور الطبخ والعجن شكرا لكم

  • Soyez Juste SVP!!!
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:34

    Malgré ce qui est répondu par certaines personnes, ce gouvernement a fait de son mieux pour trouver des solutions à des vraies problèmatiques causées par des années de corruption. La caisse de compensation, la caisse de retraite, augmentation de la bourse des étudiants etc. Or, beaucoup de choses reste a faire et ce pour cela je votrai pour vous M. Benkiran

  • محمد بلحسن
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:44

    قرأت المقال و توقفت طويلا عند العبارة التي تقول أن الأستاذ بنكيران: "لن يستغل موقعه على رأس الحكومة لخدمة شعبيته" و تمنيت لو قال بدل ذلك:
    "الدستور الجديد جعلني أستغل موقعي على رأس الحكومة لخدمة شعب صاحب الجلالة نصره الله بالمال العام المسترجع من عند ناهبيه و البداية من قطاع الأشغال العمومية لا من قروض تثقل كاهل الأجيال القادمة و تعقد القدرة الشرائية".
    أتذكر سفير الولايات المتحدة الأمريكية السيد سمويال كابلان في يوم 9 دجنبر 2010 بالقاعة الكبرى التابعة للمكتبية الوطنية للمملكة المغربية بالرباط خلال كلمة كان قد ألقاها أمام جمهور غفير جاء للاحتفال باليوم العالمي لمحاربة الرشوة و تقديم أول جائزة للنزاهة سلمتها جمعية شفافية المغرب "ترنسبرانسي" للمناضل الأستاذ شكيب الخياري.
    أتذكر أن معالي السفير كان قد صرح أمام العموم أن التجارب الناجحة في محاربة الرشوة بأميركا تعتمد على le satire قبل و نوه بالفرقة المسرحية "اكواريوم" (Aquarium) التي قدمت عملا إبداعيا في نفس الاتجاه و هي تجربة تستحق التقييم و التشجيع الآن و غدا و بعد غد الثلاثاء 9 دجنبر 2014 و هو اليوم العالمي لمحاربة الرشوة و طيلة 2015.

  • محمد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:54

    لازم تدافع عن سياستك وبرامجها هذه هي الديمقراطية

  • ملاحظ
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 21:59

    قل لن تستغل المنصب للرفع من شعبويتك لأنها كبيرة بما يكفي ،أما بخصوص شعبيتك فهي في الحضيض من زمان آسي بنزيدان.

  • Abouhafssa
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:05

    لن أتردد في التصويت مرة أخرى لحزب العدالة والتنمية
    ليست هناك معارضة ذات مصداقية هناك بائعو الوهم والكلام وخبرهم الشعب المغربي من فترة الاستقلال إلى الآن
    ومن يعارض رأيي أرجو منه أن يعطيني البديل الحقيقي

  • ابو وئام
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:09

    اقسم بالله ان هناك إصلاح ( لست متحزبا وﻻ أنتمي لحزب العدالة ) ملحوضة يجب معاقبة من افسدوا هذا البلد ﻻ بد .

  • من الريف
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:12

    عن اي وطن تتحدثون ان لم يكن (المواطن) ضمن اولوياته، واي نفع للوطن ان فقدنا المواطن، صراحة لم اعد استصيغ اي وطن ينشدون ،لكن ما انا متأكد منه ان تبريراتهم هذه بكون ما يحدث ما هو الا مصلحتاً للوطن ،ليس الا دليل عن فشلهم في تدبير المرحلة

  • FADEL
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 22:41

    إنهم يخافون من الإسلام قبل خوفهم من التجربة الديمقراطية؛ إن الإسلام هو الذي يقض مضاجعهم.

  • مواطن محايد
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 23:09

    انا مواطن بسيط اشهد اني لم المس اي تحسن بل العكس هو الصحيح . اللهم اذا كان ستحدث تغييرات في المستفبل وذاك املنا ان شاء لله

  • رحال
    الأحد 7 دجنبر 2014 - 23:15

    ان تحرير الاقتصاد واستقلاليته رهين بالقضاء على المديونية. ومانعيشه اليوم تراكمات للحكومات السابقة، التي لم تكن لها الجراة لاتخاذ مثل قرارات الحكومة الحالية، بل كانت تعتمد على الديون الخارجية حيث ان عناصرها هم المستفيدون الاولون وبالتالي افشال الحكومة التي تعقبها لاعادة الكرة من جديد وهكذا دواليك.فالحكومات الفاسدة تنتج شعبا فاسدا والعكس صحيح فلابد من تقويم الشعب لافراز حكومة في المستوى المطلوب تضمن تحرير الاقتصاد واستقلاليته بتضحية من الشعب.وهذه الخطوة غريبة على الشعب ولم يتعودها.

  • عابد النبي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 00:35

    اصلاحك والله مرادف للافساد والتدمير وباراكا من الكدوب فلقد اصررت اصرارا غريبا على تدمير الوظيفة العمومية دون لف ولادوران وافراغها من كل المكتسبات التي انتزعها المناضلون في سنوات الجمر هذا هو هدفك بالضبط لمن لا يزال يشك في ذلك

  • sassi redouane
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 08:05

    سي بنكران ولله معاك انت رجل من العيار التقيل سنساندك ولله ابعد عليك الحساد ابغاو المغرب الحبيب اغوق

  • مولاي عبد الرحمان محمدي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 11:55

    اعلم ايها الاخ الكريم انك مغربي مسلم والمغاربة اذكياء يعرفون ان بعــــــض الامناء لا يحبدون ولايريدون والله حتى مصلحة احزابهم وهم معروفون فامـــض بما علمك الله واستمر صادقا في خدمة ملكك ووطنك والشعب المغربي ولا تبلــي بما يقوله المنشدقون وهم قلة رغم الزوبعة وانت معروف الله يوفقـــــــــــك الله يوفقك الله يوفقك اميــــــــــــــن

  • إدريس
    الجمعة 12 دجنبر 2014 - 18:56

    كم كثر القيل والقال وكأن المغرب استقل بالأمس فالحكومات التي تعاقبت عليه مند الاستقلال الى حكومات التناوب كانت تعمل لوحدها ولم يكن لها موظفون ولا صندوق التقاعد ولا يحزنون ،فحكومة التناوب التي يتشدق من يدافع عليها اليوم رفعت هي الأولى من مساهمة الموظفين في الصندوق المغربي للتقاعد من. 7في المائة الى 10في المائة بالتساوي بين الموظف والمشغل لو كان يهمها أنداك الموظف كما أصبح يهمها اليوم بعدما أصبح هذا الصندوق بسبب السياسة الترقية له مهدد كان من الأولى أن تراعي وضعية الموظف وتحدد مساهمته في الثلث والثلثين على عاتق المشغل كما هو الشأن بالنسبة للنظام الجماعي لمنح رواتب للتقاعد (6في المائة مساهمة الموظف و 12في المائة بالنسبة للإدارة )وباقي الصناديق الأخرى أرجو من الأخوة المتدخلين في التعليق السابقة أن يستحضروا التاريخ حتى يتمكنوا من معرفة الحقيقة لأن المتقاعد سوف يواجه مشاكل لا حصر لها ولا حصر شأنه في ذالك شأن من سيتقاعدون بعده.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات