قياديون حزبيون: وفاة باها خسارة سياسية فادحة للمغرب

قياديون حزبيون: وفاة باها خسارة سياسية فادحة للمغرب
الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:00

حُزن كبير ذاك الذي اعْتَرى قياديين سياسيين مغاربة، نعوا وزير الدولة الراحل عبد الله باها ورأوا أنه بغيابه فقد المغرب أحد رجالاته الذين اتسموا بالحكمة والرصانة، وحب الخير لهذا الوطن.

وأجمع قياديون حزبيون على أن وفاة باها خسارة كبيرة للمغرب، وأن تعويض رجل مثل باها صعب المنال، وهو الذي رحل على حين غرة، تاركا أسئلة كثيرة حول مصرعه بنفس مكان وفاة القيادي الاتحادي أحمد الزايدي.

مدرسة بدون جدران

القيادية في حزب العدالة والتنمية، جميلة المصلي، وصَفت الراحل بـأنه “مدرسة بلا جدران”، موضحة في تصريح لجريدة هسبريس أنه كان مدرسة في الأخلاق والسلوك والالتزام الحزبي والأخلاقي، وحب الوطن والتضحية من أجل البلاد.

” أذكر أنه كلما ذهبنا لاستشارته في أمر نراه صغيرا إلا ويَفتح باها رحمه الله أمامنا أبوابا لم نُدركها، رابطا العمل بالأبعاد الوطنية، حيث كنا نرجع إلى رأيه السديد في أمور كثيرة ونطمئن إلى ذلك الرأي” تورد مصلي.

بنكيران فقد نفسه الثانية

البرلماني عن فريق الاتحاد الاشتراكي، حسن طارق، اعتبر موت باها فاجعة كبيرة أصابت المغرب والحياة السياسية، وبرحيله يكون صوت من أصوات الحكمة قد انطفأ. واعتبر طارق أن رحيل باها خسارة للجميع، إلا أنها تظل خسارة إنسانية فادحة لبنكيران الذي فقد نفسه الثانية.

” أعرف أنه فارس من فرسان الإصلاح بالمغرب، حيث كان يملك حسا نادرا في تعاطيه مع الإصلاح، ويؤمن بالتراكم والإصلاحات الصغيرة والمتدرجة، حيث إن رؤيته كانت تستشرف المستقبل” يقول طارق في اتصال مع هسبريس.

ويرى المتحدث، أن وزير الدولة الراحل كان أحد الرموز الذين جسدوا فكرة مَغْربة الإسلاميين، “عَبره استطاع المغرب بَصم العمل الإسلامي بخصوصية مغربية قحة، ” عبد الله باها هو تمغرابيت التي كيَّفت طروحات السياسية وأكسبتها طابعا مغربيا مكتملا” وفق تعبير طارق.

خلق رفيع

من جهته، يرى الاستقلالي والوزير الأسبق، مولاي امحمد الخليفة، أنه في فقد باها فقد المغرب مدافعا عن قيم الإسلام، وأظهر أنه رجل دولة بامتياز والمصاب فيه جلل والحزن يعتصر القلب، وأضاف أن الله تعالى سيجازيه على ما قدمه، وتاريخ المغرب الحديث سيذكر هذا الرجل بلا شك، مشددا على كون الراحل كان من “الرجال الأفذاذ الذين أنجبهم هذا الوطن، وأنه كان يمتاز بخلق المسلم الرفيع، وبتواضعه الكبير بالرغم من تاريخه الحافل بالنضال في سبيل الأمة” يقول الخليفة لهسبريس.

بوصلة

عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قال إن باها هو ذاك البوصلة التي تَخلق التوازن داخل حزب العدالة والتنمية، “رجل حكيم رصين من الصعب أن يخلفه أحد، هدوءه كان يطبع حضوره في البرلمان، وبوفاته سنفتقد نوعا من الهدوء”، يقول وهبي مستطردا “رجل بمعنى الكلمة فقده المغرب”.

‫تعليقات الزوار

47
  • رشيد مغربي قح
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:07

    رحم الله الجميع ، يحب فتح تحقيق في هذه الحادثة

  • chamssoun
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:11

    كلما قيل في حق الرجل رحمه الله قليل جدا.إنها خسارة كبرى للوطن رحمه الله.

  • larbi
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:12

    انا لله و انا اليه راجعون -انا لله و انا اليه راجعون-انا لله و انا اليه راجعون

  • الخرجالي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:12

    لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى اللهم ارحمه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس واجعل قبره روضة من رياض الجنة وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وارزقه فسيح جنانك برحمتك يا أرحم الراحمين
    يا رب العالمين.

  • احمد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:18

    اقصر رواية في الادب " انسان ولد عاش ومات"

  • مغربية
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:18

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد وأ سكنه فسيح جناته وأن يرزق أهله وذويه الصبر والسلوان

  • غير معروف
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:20

    في الفيديو كان وزير التجهيز يتحدث مع شخص ونطق اخرمن الجموع ليقول للوزير:
    هاد البلاصة فحال الامسكونة !!!!!
    شاهدوا الفيديو.
    هنا اطرح اكثر من سؤال,
    هل المغرب دخل مستنقع الاغتيالات من جديد,
    الله ارحم الجميع ويهدي الاحياء.

  • Fouad
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:20

    إن لله وإليه راجعون . إن لله وإليه راجعون . إن لله وإليه راجعون

  • مهدوا
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:23

    لا يعقل ان يكون سناريوا الوفاة بهدا الشكل ادا اعتبرانا انه اراد معاينة واد الشراط لا اظنه في هذا التوقيت 18h وهل يمكن ان يكون سياسي محنك رجل العقل والمنطق ان يكون بهذا الغباء القضية فيها ان واخواتها!!!!!! ?

  • saayzdel
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:26

    نسال الله الرحمان الرحيم رب العرش العظيم انا يغفر لنا وللفقيد وانا لله وان اليه راجعون ، السوال : هل تم نفس الاستنفار الامني والضجة الاعلامية ، حتي لغرقا الفيضانات والكوارت التي حلت باخواننا المغاربة تغمدهم الله برحمته ام ان … ونسال الله حسن الخاتمة .

  • مواطن
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:27

    و الله إني أخاف عليك يا بلدي.
    إنا لله و إنا إليه راجعون

  • khalid
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:28

    إن لله وإن إليه راجعون اخوانى اخواتى الكرام والله شى غريب في هذا الغز يتفقد مكان الحادث أزيدى هذا غريب هدا عمل مدبر بدون شك

  • كارثة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:29

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم !! سبحان الذي لا يموت… اختلفت الأسباب والموت واحد. المصيبة هي أن النجباء والأفذاذ هم الذين يموتون … وبأي طريقة !! الغرق ،،، الدهس،،، الفيضانات،،، ما الذي يشهده المغرب !!!
    أجيبونا يرحمكم الله… والله بقلوب أليمة نتلقى الأخبار الحزينة المتوالية نحن الغرباء خارج أرض الوطن … سبحان الله أليس لديكم أخبارا مفرحة؟؟ اللهم اجر المغرب في مصائبه واخلفه خيرا منها… والسلام

  • صدام
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:32

    المغاربة ليسوا اغبياء هناك لغز نتمنى ان يفضح المستور لن ولم يستوعب عقلي موت شخصين في نفس المكان نؤمن بالقدر لكن قلبي يخبرني ان هناك سر و سيناريو مدروس متل الافلام الامريكية…رحمك الله يا اجمل انسان نلتقي بك في الجنة ان شاء الله…طنجاوي

  • بلجيكا
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:34

    هناك دول تدفع المليارات وهي معروفة لإقبار الربيع العربي لكن هيهات التاريخ قد يعيد نفسه، إلا أنه لا و لن يعود إلى الوراء اللهم ارحم الفقيد

  • maghribi
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:37

    رحل الزايدي ورحل باها الله يرحمهم جميعا.
    كمواطن مغربي احزن لرحيل اي سياسي مغربي ، لكني لا اعتبر رحيله خسارة كبيرة للمغرب.
    والله لو رحل كل سياسيي المغرب لما تغير شيء في هذا البلد. كارثة كبيرة حلت
    بساكنة الجنوب الشرقي مؤخرا ، غرق من غرق ومات من مات ، ولم يحك اي
    من سياسيينا ساكنا .

  • هارون يحيى
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:40

    ما دام المرحوم قد توفي فمن قال لهم انه ذهب لتفقد مكان وفاة الزايدي ؟ هل يعلم أحد وهل أخبر أحد ؟ ما هي السرعة التي يسير بها القطار وهل مكان الحادث فيه منعرج حتى لا يرى ولا يسمع قدوم القطار ؟ هل المرحوم ضعيف السمع والبصر ؟ سائق القطار يملك بعض المعلومات عن وضعية الفقيد هل كان ماشيا أم واقفا على السكة أو ميتا ملقى على السكة إن لم يكن متورط مع مافيا ما .الله يرحمو ويوسع عليه.

  • العربي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:47

    بوفاة السيد بها رحمة الله عليه سينذتر حزبه لأنه كان العقل لهذا الحزب

  • ديك الجن
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:56

    تعَدّدت الأسباب والموت واحد، وحتى لاأمارس لعبة قراءة الفنجان أسألُ الله سبحانه وتعالى أنْ يتقبّلَ المرحوم قبولاً حسناَ،ويلهم ذويه الصّبر والسلوان. والرجاء أنْ لا يذهب بعيداً كلّ منْ صدمته الفاجعة في التأويل وطرح الفرضيات مِنْ زاوية واحدة لأنّ تناسل الفرضيات قد لا نستطيع الحَدّ مٍنْه مِنْ زوايا أخرى، والمهِمّ أنْ نُكْثِرَ مِنَ الدعاء للفقيد ولكافة الموتى مِنَ المسلمين

  • Marrakch
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:57

    رحمه الله, نعم وفاة الاستاذ باها خسارة سياسية فادحة للمغرب.
    وتعويضه بكل صراحة صعب جدا.

    فالرجل كان فكرا ناذرا في الذكاء.

    كلامه جد مهم للشعب المغربي, فكر مغربي جد جد مهم وخاصة في الوقت الحاضر حيث المغرب يمر بمرحلة ليست بالسهلة.

  • هاشمي البكاي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 12:58

    لقد فوجعنا بوفاة عبد الله باها وعند الله نحتسبه جميعا،إنا لله وإنا لله راجعون، رجل كثير الصمت وكثير الأفعال، أحبه الله ورسوله والمؤمنون، وكافة الشعب المغربي، ما أحوجنا لمثل هؤلاء الرجال، الذين استرخصوا أنفسهم وحياتهم من أجل هذا الوطن الحبيب، بشرى لكل رجل لازمه وأخذ منه اليقين في الممارسة السياسية من أجل اللاخرين، للاه درك، فقدنا يا أخي في الله، اللهم أنزله خير منزل عندك مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة والحقه بنبينا عليه السلام، اللهم عزاؤنا واحد، اللهم أكرم نزله واحفظ أهله وذويه وأقاربه واعطهم صبر أيوب، واجعلهم بركة لهذه الأمة، لله ما أعطى ولله ما أخذ، انا لله وانا اليه راجعون. لا اله الا انت انك كنت بنا بصيرا، اللهم ارحمه حيا وميتا وارحم جميع المسلمين والمسلمات في كل مكان وزمان آمين. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • ام زيد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:04

    رحمك الله ياسيدي عبد الله بها واسكنك فسيح جناته
    قال احد الحاضرين أثناء انتشال جثمان الفقيد بان المكان مسكون وعدد من الارواح سقطت في نفس المكان سبحان الله العظيم وهذا يؤكد حديث سي عبد الاله بنكيران -الله يطول في عمره – عن التماسيح والعفاريت بسم الله الرحمان الرحيم

  • بوجمعة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:07

    وفاة باها … الله ارحموا
    لغز محير . ادا عجزت االسلطات الامنية في حل هدا اللغز و الوصول الى الفاعل فسيكون هدا الفاعل له سلطات اكبر من السلطات الامنية.
    الامر جد محير و مربك .
    الدي يمكن تاكيده ان
    القضية الاولى وفاة الزايدي هي متلزمة و مرتبطة مع التانية وفاة باها.
    الاول الزايدي و تاني باها و بينهما هناك الكتير مما يمكننا ان نستخلصه.
    هناك قاسم مشترك بينهما فكلاهما يتقاسمان لغز ما.
    التصفيات السياسية بدات

  • ISLAM IFESSOUINE
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:10

    تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته والهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان اللهم اغفر لنا وله ولا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده
    لقد فقد فيه المغرب رجلا عظيما يتمتع بالعلم والتواضع والرزانة وبعد النظر انها خسارة كبيرة انا لله وانا اليه راجعون
    ومن هذا المنبر العزيز أعبر عن استنكاري الشديد لللا مبالاة التي تعاملت بها قنوات الصرف الصحي (الاعلامية) الوطنية مجازا مع هذا الحدث الأليم فيحين اذاعته الفنوات الدولية مثل الجزيرة كخبر عاجل بينما كانت فنواتنا تنفل للشعب مشاهد الرقص والغناء وأشياء أخرى فمتى تستحيي هذه القنوات يا ترى؟؟؟؟

  • ettahiri2010
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:10

    كان المرحوم يتمتع باخلاق عالية قلما تجتمع في شخص واحد . كان متواضعا ،يطبع سلوكه الحكمة .ولم يعرف عليه انه شتم احدا من الخصوم السياسيين رغم ما كانوا يكيلونه له من انتقادات .وكان قبل كل شيء يحب الوطن ويسعى لمصلحة المواطنين. تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جنانه .والهم اهله ورفاقه الصبر والسلوان.

  • younes
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:13

    انا و الله كمواطن مغربي بسيط لم يؤتر في يوما موت احد السياسيين ولكن عبد الله باها وفاته تركت في نفسي حزنا عميقا رحمه الله و اسكنه فسيح جناته انا للله و انا اليه راجعون

  • moha
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:26

    a dieu et à lui nous retournons.une question que dit sa famille à ce propos et son agenda est -il programmé pour cette soirée.

  • موح
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:28

    النفاق يظهر بعد الموت عند المغاربة.

    رحم الله الفقيد من الناحية الانسانية اما من الناحية السياسية هناك مغاربة كتيرون لهم كفاءات عالية في كل المجلات ولكنهم مهمشون مع الاسف.

  • الحسن سكراتي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:28

    رحم الله فقيد الوطن عبد الله باها ، وأسكنه فسيح الجنان ، وألهم ذويه الصبر والسلوان ، فقد كان وطنيا صدوقا ونزيها ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .

  • عبدالله
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:39

    رحمة الله الفقيد و أسكنه فسيحة جناته .أظن أن هناك لبس كبير في مقتل السيد عبدالله بها .بأن تقول لي أن قطار صدمه و في نفس الموقع الرسمي الذي توفي فيه السيد الزايدي وفي وقت متأخر من الليل وكأنه لا يرى ضوء القطار أو لا يسمع صوته الدي يمكن أن تسمعه على بعد كيلومتر و نصف. رحمه الله تعالى و أسكنه فسيحة جناته

  • فارس
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:50

    بداية إن لله و إن إليه راجعون.
    هذا قضاء و قدر ، كل نفس ذائقة الموت ،مسألة المؤامرة لا أظن ، فالكثير من المغاربة ماتوا مدهوسين بسبب الممرات الغير المحروسة ، أما سؤال كيف وصل السيد باها رحمه الله إلى مكان الحادث ، فأقول عندما يكون القدر يعمى البصر ،
    هذا لا يعني أنا المغرب لا توجد به مافيات أو لوبيات لكن لا يجب الخلط و التهويل .
    أما كون المغرب خسر رجلا ، لا أظن المغرب يخسر بكل بساطة لله ماأعطى و لله ما أخذ .
    ولكل ساعاته و أجله ، لكن المنافقين يعجبهم تزويق الكلام ، المغرب و العالم بيد الله الواحد الباقي ، أما المشهد السياسي فكله خسارة .

  • عبدالله
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 13:58

    رحم الله الفقيد اللهم لا تحرمنا أجره و لا تفتنا بعده و اغفر لنا و له اللهم احشره مع النبيئين و الصديقين و الشهداء و حسن اولئك رفيقا.تعازينا الحارة لعائلته الصغيرة و الكبيرة و للسيد عبدالإله بنكيران

  • rahhal fakihi
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 14:20

    نقول لأهله عَظَّم الله أجركم ، وأحسن عزاءكم ، وغفر لميتكم ، وألهمكم صبراً ، وأجزل لنا ولكم بالصبر أجرا إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى.انا لله وأنا اليه راجعون

  • خالد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 14:20

    لا احد يصدق ان يذهب باها لتفقد مكان وفاة الزايدي رحمه الله ، ما هذا العبث و اللعب ، هذا ليس تصرف حتى الاطفال عدا ان يكون وزير دولة. لا احد يصدق هذه الرواية لا وفاة الزايدي مقنعة و لا وفاة باها مقنعة
    و الشعب يريد ان يقتنع و يريد اجوبة على اسئلة محيرة و لا احد يجيب الا الدولة باجهزتها
    انا لله و انا اليه راجعون حسبي الله و نعم الوكيل.

  • وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 14:31

    انا لله واليه راجعون

    {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [البقرة: 155-157].

  • مغربي حر من بلجيكا
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 14:34

    يسم الله الرحمن الرحيم
    لقد شاءت الأقدار الالاهية أن تخطف يد المنون وفي أقل من شهرين رائدان من رواد العالم السياسي بوطننا الحبيب في شخص الأستاذين المرحومين أحمد الزايدي و عبد الله بها.
    وفقدان المرحوم عبد الله باها اليوم يعتبر خسارة وفاجعة كبيرة بالنسبة للمغرب والأحزاب السياسية عامة وحزب العدالة والتنمية خاصة لما كان يتسم به المرحوم من خصال حميدة واحترافية في جميع المجالات لا سيما السياسية منها والإجتماعية والإنسانية.
    وإنني بهذه المناسبة الأليمة أتقدم لعائلته الصغيرة والكبيرة بتعازي القلبية سائلا العالي جلت قدرته أن يمطر عليه شآبيب رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجعله بجوار النبيين والصدقين والشهداء والصالحين وأن يرزق عائلته وجميع أعضاء حزبه وعلى رأسهم السيد بنكيران الصبر والسلوان،وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • محمد بهلولي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 14:40

    اول الامر اريد ان اقول تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وتقبله الله من بين عباده الصالحين ، ثانيا اريد ان اطرح سؤالا لا اظن قد يخالفني فيه الرأي من يفكر بعقل سديد. من اخبر بان المرحوم باها كان في ذلك الوقت يعاين مكان وفاة المرحوم الاول احمد الزايدي؟ ، وكيف لوزير برتبة وزير دولة ان يذهب لمكان خال في وقت متاخر لمعاينة مكان شهد وفاة سياسي محنك قبله غرقا؟ ، كيف يعقل ان يبقى رجل ولو بسيط ينتظر بمكان خال من البشر وموحش دونان يحرك ساكنا حتى يدهسه القطار؟، هل اصبح موقع واد الشراط مقبرة لسياسيي المغرب؟ ، واخيرا من عليه الدائرة ان كان الحادثين بفعل فاعل؟.

  • الفيلالي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:11

    رحم الله الفقيد وأدخله فسيح جناته
    لاأظن بتاتا ان السيد بها رحمه الله كان غبيا لهذه الدرجة شيئ لايصدقه العقل
    يجب القيام ببحث نزيه وكامل لمعرفة ملابسات هذه الحادثة المؤلمة .
    وأنا على يقين أن القضية لها طابع إجرامي كما نطلب من السلطات التي تشرف على البحث ان تطلع جميع المغاربة على نتائجه بدون تحفظ أو لف أو دوران
    اللهم أكرم متواه ياكريم
    وإنا لله وإنا اليه راجعون

  • Mohamed
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:16

    EST -CE QUE LE GOUVERNEMENT QUI GUIDE LES MAROCAINS EST AVEUGLES??……..????
    JE PEUT ACCEPTER CA D'UNE PERSONNE FOUS,OU D'UNE PETIT ENFANT DE 5 A 10 ANS , POUR UN MINISTRE QUI DOIT AVOIR UNE VUE GLOBAL SUR LE MONDE ET EN PLUS LE MAROC, IL N'ARRIVE PAS MÊME A CONTRÔLER CE QUI CE PASSE AUTOUR DE LUI.C'EST CATASTROPHIQUE POUR LE PEUPLE MAROCAIN QUI GUIDAIS PAR CE TYPE PERSONNE. ALORS QU'UNE PERSONNE DANS CE NIVEAU LA DOIT ÊTRE LUMINEUX.VOUS AVEZ DÉFORMER LA RÉPUTATION DES MAROCAIN A L'ÉTRANGER

  • Elmeskioui yassine
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:56

    هذه المتغيرات المتتالية والسريعة قادتني الى التساؤل التالي:{هل تحولت المعركة فجاة من محاربة الريع الى تصفية ارواح القياديين?}.

    فمن المستفيد اذن بعد استحضار شريط الثورات العربية?.

  • اكتب ما شئت
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:05

    انا لا استهزئ من الموت بل الموت حق على الجميع والدعاء بالرحمة للجميع.
    الغريب هو الكم الهائل من التحليلات و التخمينات حول الوفاة . من قائل بامكانية الاغتيال الى اخر يسرد تفاصيل التصفيات السياسية الخ الخ الخ ….
    اضحكتني كلمة التصفية السياسية .فمن يصفي من…
    مسؤولون لا يستطيعون حتى الحضور بل لا يقدرون ان يسوغ جملة مفيدة
    اين الادمغة و الكوادر السياسية الذين يمكن ان يكونونا محط التصفية ..
    اجمع جميع مسؤولينا بما فيهم الوزراء و اضرب الحاصل في 100000000
    فل تحصل الا على كمية من الهراء….
    تغطية اعلامية منقطعة النظير بل وحتى وسائل التواصل الاجتماعي عجزت عن احتواء الخبر .
    المهم ان الكل يتكلم و الكل يقوم بعمله حتى وكيل الملك اصدر حكمه ي سرعة البرق وادخل سائق القطار ازمة نفسية تستوجب الاهتمام.
    سبحان الله . هل انا في اروبا ام ان المغرب اصبح فجأة في اروبا .
    كم من الاشخاص يموتون يوميا جراء الاهمال المتعمد ولا يحرك احد سا كنا
    اين التحقيقات المفترضة لاجل اخواننا الذين ذهبت ارواحهم رخيصة في الفيضانات الاخيرة -نسأل الله ان يتغمدهم برحمته – وان يعجل بهلاك من كان السبب في محنتهم
    انشري يا هسبريس.

  • كمال
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:37

    هل يعقل ان صوت القطار لا يسمع خصوصا في الليل. انا ابعد عن محطة القطار بحوالي كيلومترين وأنا اسمع صوت القطار.القضية فيها إن.أضن أن المكالمات الهاتفية الاخيرة للمرحوم كفيلة بالوصول إلى الحقيقة.ارجوا تعميق البحث.رحم الله الفقيد

  • مناجأة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 22:20

    موت " عبد الله بها " في نفس منطقة او موضع الزايدي .. ليست صدفة فتنبّهـوا

    هي رسالة .. بادروا في تحقيق جـدّي في الحــادثيـن ..

  • mostafa gmeira
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 12:41

    ان لله وان اليه راجعون .مات حكيم اﻷمة مات الضمير الغيور على الدين والوطن مات .لكن هدا الرحيل المفاجئ الدي يطرح عدة آسئلة لماذا في ذلك المكان وفي هدا الوقت هل هو قضاء وقدر آم هناك مايستدعي القلق !!!!!!!!! رحمة الله على الفقيد واسكنه فسيحة جناته

  • Roukaya Kheyo
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 12:53

    إنا لله و إنا إليه راجعون، ما هذه اللعنة التي تصيب هذا الوطن -_-
    حقا صدمتنا وفاة الرجل و السياسي الحكيم عبد الله باها،
    رجل في زمن قل فيه الرجال :'(

  • فاعل خير
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 13:08

    الله يرحمو و يرحم جميع المومينين و السياسين

  • hAMID
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 17:44

    كان المغرب علي احسن قبل العدالة والتنمية وستتحسن احوال المغاربة ان ترك هؤلاء المرتزقة التحكم في احوال الناس وفي ارزاقهم الله يحد الباس

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين