الملك يصف بَاهَا بـ"رجل الدولة الكبير" و"البسيط المتواضع"

الملك يصف بَاهَا  بـ"رجل الدولة الكبير" و"البسيط المتواضع"
الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:00

وصف الملك محمد السادس، الوزير الراحل عبد الله بها، بـ”رجل الدولة الكبير” و”البسيط المتواضع”، وذلك في برقية تعزية إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

ومما جاء في هذه البرقية ” علمنا ببالغ الأسى وشديد التأثر، بالحادث المفجع الذي أودى بحياة المشمول بعفو الله ورضاه، وزير الدولة في حكومة جلالتنا، المرحوم عبد الله باها، تقبله الله في عداد الشهداء والصالحين من عباده، وأسكنه فسيح جنانه”.

وأعرب الملك بهذه المناسبة المحزنة، لبنكيران ومن خلاله لكافة أعضاء الحكومة، عن أحر تعازيه ، وأصدق مشاعر مواساته، في هذا المصاب الأليم الذي لا راد لقضاء الله فيه سائلا الله تعالى أن يلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء.

وأكدت البرقية الملكية أن “وفاة الفقيد لا تعد خسارة فادحة لأسرته المكلومة وحدها، وإنما هي رزء جسيم بالنسبة لنا ولحكومة المملكة، لما كان يتحلى به، رحمه الله، من خصال رجل الدولة الكبير، خديما وفيا لجلالتنا، ولما قدمه لوطنه من أعمال جليلة، عند تحمله للمسؤوليات الحكومية أو الوطنية، التي تقلدها بكل حكمة ونزاهة واقتدار ونكران ذات”.

واستحضر الملك في هذه البرقية، “بكل تقدير وإكبار، ما خلفه، رحمه الله، من ذكر حسن بين أصدقائه ومعارفه ومحبيه، ومن آثار طيبة من أعماله المبرورة، وما هو مشهود له به من لطف وبساطة وتواضع، وحسن خلق، ومن ثبات على المبادئ، وتشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها”.

وتوجه الملك بالدعاء لله تعالى بأن يوفي الراحل أحسن الجزاء، وأجزل الثواب، عما قدم بين يدي ربه، من صادق العطاء وجليل الأعمال، وأن يشمله بمغفرته ورضوانه في جنات النعيم، مصداقا لقوله سبحانه “أولئك يجزون الغرفة بما صبروا، ويلقون فيها تحية وسلاما، خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما”.

تعزية ملكية إلى أسرة الراحل

وفي سياق متصل بعث الملك محمد السادس ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة الوزير الراحل عبد الله باها الذي توفي أمس الأحد على إثر حادثة قطار ببوزنيقة.

ومما جاء في هذه البرقية “فقد كان للنبإ المحزن لوفاة فقيدكم العزيز، المرحوم عبد الله باها، الوقع الأليم في نفسنا، أحسن الله قبوله إلى جواره مع الشهداء من عباده المنعم عليهم بجنات النعيم”.

وأعرب الملك بهذه المناسبة الأليمة، لأفراد أسرة الفقيد ومن خلالهم لكافة أهلهم وذويهم، عن أحر تعازي جلالته وأصدق مواساته، في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه سائلا الله تعالى أن يلهمهم الرضا بقضائه وقدره، ويعوضهم عن فقدان الراحل العزيز أحسن العزاء، وجزيل الثواب، والصبر الجميل، وأن يجعلهم من عباده المؤمنين الذين صدق فيهم قوله عز وجل “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة، وأولئك هم المهتدون”.

وقال الملك في ذات البرقية “ومما يبعث على العزاء الصادق ما خلفه الفقيد من أعمال مبرورة، ومن ذكر طيب بين كل من عرفوه عن قرب أو تعاملوا معه، حيث كان مثالا للطف والبساطة والصدق والتواضع. كما كان، رحمه الله، نموذجا لرجالات الدولة الذين نهضوا بمسؤولياتهم وأماناتهم، بكل إخلاص ونكران ذات، في وفاء صادق لمقدسات الأمة. وهو ما جعله يحظى بالتقدير والاحترام من لدن الجميع”.

وأضاف الملك “وإذ نشاطركم أحزانكم في هذا الظرف العصيب، مؤكدين لكم سابغ عطفنا وموصول عنايتنا، فإننا ندعو الله تعالى أن يتقبل فقيدكم العزيز في عداد الشهداء والصالحين من عباده، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدم بين يدي ربه، من صادق العطاء وجليل الأعمال، وأن يلقيه نضرة وسرورا، يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا”.

‫تعليقات الزوار

69
  • رشيييد مغربي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:16

    نِعم الرجل رحمه الله وجميع المسلمين

  • ام سلمى
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:21

    الحمد لله الانسان رغم موته تبقى اخلاقه هي راس ماله مدى الحياة
    رحمك الله يا عبد الله

  • agourame
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:24

    إن لله و إن إليه راجعون، نسأل الله تعالى أن يتغمذه في واسع رحمته.

  • alantari
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:25

    صدق الله العظيم إذ اعتبر الموت مصيبة. فإذا كان فقدان المرحوم عبد الله بها رزءا للناس فإنه بالنسبة للمقربين إليه مصيبة مضاعفة خاصة بالنسبة للسيد عبد الإله بن كيران رفيقه الأكثر. فعزائي له داعيا الله أن يثبته وأسرة المشمول بعفوه ويجملهم بالصبر والتحمل وأن يعوض السيد ابن كيران فيه خيرا، ممن يسير على منواله من رفقائه من يشد عضده.

  • مواطنة مغربية .
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:25

    حقا لم نسمع عنه سوى كل الخير كان رحمه الله هادئا متزنا حكيما …رحيله خسارة وحزن كبيرين لايمكن وصفهما لكن وجب علينا الايمان بالقدر خيره وشره والحمد لله على كل حال .
    تعازينا لاهله وذويه وللمغرب ملكا وحكومة وشعبا .

  • sanaa
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:26

    ونعم الرجل اللهم اغفر له وارحمه يا رب تقبله من الشهداء.

  • مواطن صالح
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:28

    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    رحمة الله عليه، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه و إن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم تغمده بواسع رحمتك و أسكنه فسيح جناتك و أرزق أهله و ذويه الصبر و السلوان.

  • amahrouch
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:28

    Que Dieu ait son àme!Nous sommes à Dieu et à lui nous retournons

  • محمد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:29

    تعازينا إلى من رباه على العمل الصالح تعازينا الى قبيلته في جبال اﻷطلس الصغير منطقة إفران اﻷمازيغية جنوب أكادير اقليم كلميم . تعازينا إلى أعمامه و أخواله هناك في الجنوب

  • abdel
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:31

    ا نا لله وانا اليه راجعون رحمه الله نتقاسم الحزن مع اهله وذويه رجل طيب والوقار على محياه اللهم اغفر لنا وله.

  • atmane Dari
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:35

    رحمه الله و اسكنه فاسح جنانه ان لله وأن إليه راجعون

  • MOUSSA BENKRIM
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:35

    Qu'Allah lui fasse miséricorde et le bénisse.
    C'est un homme qui travaille avec une sincérité exemplaire dans le silence pour le bien être de son pays et pour forger un modèle de réforme qui peut être un exemple à étudier et à suivre pour enrichir les expériences humaines réussies dans l'histoire de l'humanité.
    Cette philosophie du devoir dont parle Abdellah Baha doit être inculquer dans les mentalités de tout le monde par les moyens éducatifs et pédagogiques pour établir la justice sur la terre.
    :Faire son devoir demande de la sagesse et du courage mettre la cloche au cou du chat par une souris
    Chacun doit être responsable de ses actes et doit assumer ses responsabilités pour que les choses bougent et surtout l'élite politique, idéologiques et économique.
    La mort est destinée pour tout le monde donc la mort de chaque personne doit être une leçon pour les vivants.
    Nous sommes tous à Dieu et à Lui nous retournerons.
    Qu'Allah pardonne à tout le monde et les guide vers la droiture.

  • miloud
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:35

    سبحان الله أحمد الزايدي و عبد الله بها كانت بين أيديهم ملفات أكبر لوبيات الفساد بالمغرب و كانو مستعدين للفضح هذه اللوبيات توفيا بنفس الطريقة و في نفس المكان نتمنى من الدولة بأن تقوم بفتح تحقيق لأنها ليست حالة موت عادية إن كنا فعلا في دولة الحق و القانون إن لله و إن إليه راجعون

  • عدنان
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:36

    ان لله وان اليه راجعون هده الفاجعة مشكوك فيها يجب البخث في القضية على ممكن ان يكن اغتيال سياسي كل شي ء ممكن ولينا بحال راحنا في الهند الله يستر وصافي
     

  • الاشباح هم السادة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:36

    هناك من يقول ان المغرب يحكم من 3 حكومات، (حكومة بنكيران برلمانية) ( القصر) (والثالثة المخفية هي الحقيقية النافذة الحاكمة الفعلية ) وحتى الملك تحت امرتها، وهي من تفصل وتخيط كل شي في المغرب وكل من يقف في وجهها مصيره معروف (واد الشراط)

  • غير معروف
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:38

    السر يوجد بحوزة سائق القطار !!! إن كان رأى باها حيا أو ميتا قبل صدمه…
    أو الكاميرا التي توجد في مقدمة القطار … المغاربة ليسوا أغبياء !!!

  • monassir
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:39

    كل من لم يحكم بما انزل الله كائنا من كان فهو متمرد عن الشرع الالهي اما نية الاصلاح لن تنفع صاحبها في هذا الموطن واضرب للقراء الكرام متلا للذي يفعل الشرك والحرام ونيته ان يقلل الفساد كمتل الرجل يتوضئ بالخمر النجس ليصلي ركعتين نافلة . الطاعة والاصلاح لا يمكن بتاتا ان يؤتى عن طريق الشرك بالله .لان التشريع خاصية من خصائص الله عز وجل .وكل من دخل المؤسسة التشريعية ليشرع او يصادق على قوانين تتناقض مع ما شرعه الله فقد جعل من نفسه ندّا لله عز و جل .الآيات عديدة في هذا المجال وكتب العقيدة مليئة بما ندندن حوله .والسلام على من اتبع الهدى

  • ما اروعك يا موطني
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:39

    السلام عليكم
    و الله لدمعت عيني و انكسر قلبي على فقدان رجل حكيم رجل لا تفارق الابتسامة محياه يتكلم وقت الكلام وصامتا متجنبا الغوص في التفاهات , رحمك الله ايها الشهم واسكنك فسيح جناته ان لله و ان اليه راجعون البقاء و الدوام لوجهه تعالى والسلام

  • HICHAM EL JADIDA
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:41

    الموت طريق مسلوك ومنهل مورود، وقد مات الرسل وهم أشرف الخلق عليهم الصلاة والسلام، فلو سلم أحد من الموت لسلموا، قال الله سبحانه: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ}[1]، والمشروع للمسلمين عند نزول المصائب هو الصبر والاحتساب والقول كما قال الصابرون: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}[2]، وقد وعدهم الله على ذلك خيراً عظيماً، فقال: {أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}[3]، وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها إلا أجره الله في مصيبته وخلف له خيراً منها))[4]. فنسأل الله لأهله الصبر والسلوان.
    نرجوا من الملك أن يباشر التحقيق في هذا الحادث الغريب

  • al9adi 3ayyad
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:46

    ALLAH ichamlou bi rahmato lwasi3a…Si c etait un complot alors la question c est qui est derrière le meurtre?est ce les 3afarites ou les tamassih?donc puisqu il s agit d un triangle de Bermude je serai convaincu que se sont les 3afarite..ce sont les mêmes démons qui ont atteint Zaydi allah irahmou…la gauche ou la droite n a pas de sens dans le triangle de Bermude…

  • سعيد تاكونيت زاكورة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:46

    قال تعالى : «كل نفس ذائقة الموت
    تغمد الله الأخ عبد الله باها بواسع رحمته ونطلب من الله عز وجل أن يجعله من الصديقين و الشهاداء بجوار حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم .كما ندعوا الله أن يرزق أهله و أسرته و كل الأقرباء الصبر و السلوان.

  • Khadir dubai
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:47

    الحمد لله والصلاة والسلام لقد تلقيت الخبر ولم اصدق حتي تأكدت عند الاخبار الوحدة في القنات الثانية والله صدمت أنا وصديق ان لله وان اليه راجعون واسكنه فسيح جنانه الهم داويه الصبر والسلون
    مغربي حتي النخاع

    ً

  • الحق
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:48

    إنّا لله وإنّا إليه راجعون.أظنّ،والعلم لله ،أنّ المرحوم زّايدي والمرحوم بَهَا ضحايا جريمة قتل مٌسَتّرَة وراء حاذثة .هذا شيىء غريب. مَنْ يَتَرَى القادم في لائحة المجرم، إذا كانت حقّاً جريمة قتل.عَجَبُُ عُجَبْ،،،رُمُوز الدولة العظام تسقط أوراقها واحد تلوى الآخر.الله ينصر الحق .على الدولة أن تفكّ لغز هذه الفاجعة .حتى ولو تدخّل فيها الجن مصخّرُُ من ربِّه لمعرفة ما جرى في الواقع.

  • abdellatif
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:50

    شهادة من الملك في حق المرحوم ليت جل المسؤولين يتصفون بهده الأخلاق
    و ندعوا من الحكومة التي يترأسها بنكيران أن يقدموا للشعب المغربي نتائج البحث في وفاة هدا الرجل الحكيم

  • hamza montreal
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:50

    "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة، وأولئك هم المهتدون".

  • المغربي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:51

    لا اعرف المرحوم شخصيا لكني سمعت عنه كل خير و اكيد ان وفاته رزء فادح للوطن لذا يجب التشبث بمبادئ الفقيد و استحضار مواقفه في كل المحطات.

  • واد الشراط
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:52

    هل تحولت قنطرة واد الشراط الى مثلث برمودا يختار ضحاياه من علية القوم و أصلحهم و أنظفهم يدا و أكثرهم وطنية ؟ الحقيقة أن موت المرحوم عبد الله بها بهذه الطريقة البشعة أمر يحير ، و يطرح أكثر من علامة استفهام
    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته ، و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • anas
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:55

    التاريخ لا ينسى أبدا الرجال الأبرار,تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته إنالله وإنا إليه راجعون

  • bichr
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:57

    les circonstances :un homme d etat tout seul ,la nuit sur la voie ferree me font penser a un suicide

  • hamid
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 15:58

    ا للهم ارزقنا حسن الخاتمة يارب

  • محمد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:01

    ان لله وأن إليه راجعون رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه

  • المحلل
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:02

    ان لله و انا اليه راجعون.يقولون ان جنازة الفقيد ستشيع يوم الثلاتاء.لا يعقل ان يكون التحقيق مفتوحا.و يقومون بدفن الجثة.بدون ان يقوم الطبيب الشرعي بعمله.ارجو ان تقوم جميع السلطات بعملها للوقوف على حقيقة الامر.و ارجو ان لا تكون ايادي الشر و الخونة وراء هذه الفاجعة.كان الله في عون اسرتة و اصدقاءه.تعازينا لحزب المصباح

  • بودلاقم
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:02

    الإسم: عبد الله بها
    الوضيفة: وزير الدولة
    المكان: سكة الحديد
    الحدث: بعد معاينة السيد بها لمكان غرق الراحل الزايدي بعربته، قدم قطار سريع على حين غفلة ليحول جسده إلى أشلاء متناثرة على السكة.
    ملاحظات هامة:
    الحادثة وقعت ليلا في مكان غير محروس من السكةوشديد الظلمة بدليل صعوبة إنتشال بقايا الجثة بسبب شدة الظلام !!
    شخصية عامة بوظيفة شديدة الحساسية بعصب الدولة تعاين بمفردها مكان وقوع حادثة غرق مر عليها أزيد من شهر !!
    خلاصات:
    بصمات الدولة العميقة وجيوب مقاومة الإصلاح" التماسيح والعفاريت "تبعث رسالة واضحة إلى من يهمهم الأمر من إخوان الحكومة مفادها ، لا تقربوا عرين الأسد.
    الحاصول،هناك شيء ما فاسد داخل المملكة الشريفة.

  • أمين
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:03

    إنا لله وإنا إليه لراجعون نسأل الله أن يتغمد الفقيد بالرحمة والمغفرة وأن يرزق أهله الصبر والسلوان

  • khalid
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:04

    المعارضة وراء تصفية باها نتمنى كشف الحقيقة من طرف السلطات الأمنية لأن الطريقة اللتي توفي بها توضح أنها كانت مدبرة من عدة جهات

  • lمحمد وجدة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:06

    الرجال الابرار بدأوا يسقطون كما تتساقط أوراق الخريف ’بعد السي الزايدي رحمه الله ’ هاهو السيد عبد الله باها يرحل عنا ’ويشهد لهما الجميع بخصالهما الحميدة وتفانيهما في خدمة الوطن ’والرسالة الملكية لخير دليل على ذلك ’ لكن ما أود قوله هو يجب على وزرائنا ونواب الامة وكل من تقلد مسؤولية خدمة هذا البلد أن يأخذوا الدرس ويعتبروا ويجعلوا صوب أعينهم أن هادم اللذات آت لاريب فيه "انما تأتيكم بغتة" وسيحاسب كل واحد منهم على كل صغيرة وكبيرة ’ لنتحاسب الآن قبل فوات الأوان ونتجند جميعا لخدمة الشعب والوطن وذلك هو الوز الكبير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • ابو ياسين - تيزنيت -
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:17

    لله ما اعطى ولله ما اخد…. عزاؤنا واحد والله ان العين لتدمع لهذا الخطب الجلل وهذه الصدمة التي اصابتنا بالالم لفقدان هذا الرجل العظيم الذي يعتبر – على حد وصف جلالة الملك – رجل الدولة الكبير وكذا الرجل البسيط والمتواضع .. ما تالمنا له حقا هو الحادث المروع الذي كان ضحية له… المرحوم عبد الله باها غادرنا في صمت وهو المعروف قيد حياته بالصمت والحكمة وهو المدبر لكثير من الملفات الكبرى داخل حكومة عبد الاله بنكيران وكذا حزب العدالة والتنمية سيرقد في قبره قرير العين بعدما ادى الامانة وترك خلفه دعوات من كل اطياف المجتمع المغربي له بالرحمة والمغفرة والرضوان …

  • said
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:19

    ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله العلي العظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيأ فتجاوز عن سيآته اللهم انه عبدك ابن امتك كان يشهد ان ﻻاﻵه اﻻ الله وان محمدا عبدك ورسولك صل الله عليه وسلم ﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله العلي العظيم

  • ابواشرف
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:24

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه وادخله جناتك يا رب رجل ممن يقول فيهم رب العزة "سيماهم في وجوههم " والله انه كان يعجبني النظر الى صورته لما يتسم به من لطف وتواضع وبشاشة في حياته .ولم ار اجماعا بخصال رجل من الصالحين انشاء الله كما رايته في هذا الرجل .لم تكن اسرته فقطمن ابتليت بهدا المصاب بل نحن جميعا ابتلينا به .فاللهم اكرممثواه واجعله من الشهداء الابرار.

  • يمنة
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:31

    وزيران توفيا بنفس المكان أمر بدعو للشك انه اغتيال من طرف مافبا تخاف من فضبحة ملفاتها ادا كنا في دولة الحق والقانون فعلى الدولة أن تقوم بفتح تحقيق لأنها ليست حالة موت عادية .

  • بريك عبد العالي
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:36

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد عبد الله باها وتعازينا الحارة لكل أفراد عائلته صغيرا وكبيرا .وأقول للنزهاء والأخيار في الدولة احذروا من الاغتيالات لقد عادت من جديد هناك من لا يريد للبلاد أن تنعم بالخير والأمان من داخل الأجهزة العميقة وتعمل لصالح أجندات خارجية واملاءات صهيونية هم العدو فاحذرهم…….؟

  • زائر
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 16:37

    إنا لله و إنا إليه راجعون رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان كان رحمه الله رجﻻ مثاليا لم يسمع عليه إﻻ الخير وﻻ نزكي على الله أحدا

  • mouhssine
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:07

    بمناسبة وفاة عبدالله بها وزير الدولة….
    وصلنا للاغتيال السياسي فهاد البلاد … فغير نقراو الفاتحة على روح الوطن …. دابا عاد بدااات تترجع بيا الذاكرة … ورجعت لاحد الفيديوهات لإبنة الزايدي عندما كانت تصيح وتقول : قتلوك أبابا قتلوك … على ما يبدو باها ذهب ضحية مساس بنكيران بمصالح لوبياااااات كبيرة فهاد البلااااد … كما دهب الزايدي ضحية لمحاولته كسر شوكة لشكر … ووقوفه مع بنكيران … ورفضه ان يصبح الاتحاد الاشتراكي اداة لتصفية الحسابات السياسية لبعض اللوبيات !!!!! ـــــــــــــــــــــــ للاصلاح ضريبة وللاصلاح ثمن … فليس سهلا ان تمس بمصالح لوبيات ظلت لـ 60 عام تمص ثروات هدا الوطن … الكل يرى في بنكيران عدوه : لوبيات الادوية لوبيات النفط والمحروقات لوبيات المصحات لوبيات التعليم الخاص … لوبيات التدخين !!! لوبيات الخمر !! لوبيات العقار …!!! الباطرونااا … موالين القريمات اصحاب المقالع … ـــــــــــــــــــــ كنت تنشوف كلشي نايض وبشراسة … وتنقول في نفسي هادو اكيد شي واحد تيحركهم … وكان بنكيران تيلمح وتيقول هناك عفاريت”لانها لا تظهر ” وبزااف متيفهومش … الان العفاريت بدأت بترك بصمات قاتلة

  • متتبع
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 17:24

    سطر على عبارة:"خديم وفي لجلالتنا"
    و بالامس القريب والي قلعة السراغنة الذي وصف لحية الهالك بما تعلمون!
    هذا جزاء من يثق في المخزن و ينبطح و يصير من الخدام الاوفياء!

  • oubzig ali
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:27

    علمت بوفاة وزير الدولة السيد عبد الله باها ونائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، واتقدم بخالص التعازي لعائلته الصغيرة والكبيرة وأرجو من الله العالي القدير ان يتغمده بواسع رحمته وأن يجعله في مقعد صدق عند ملك مقتدر مع الصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولائك رفيقا ، علي اوبزيك عين الشق

  • Driss canada
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:32

    صراحة انه شيء رهيب ولغز من الألغاز المحيرة. هل حقاً الوزير باها صدمه القطار ام تم تصفية في مكان اخر وأوتيا به عنوة ليضعوه فوق سكة القطار لكي يزيلوا كل الشبهات لطمس معالم جريمتهم. نتمنا ان يكون هناك تحقيق كامل لتنوير الرأي العام. وان كانت مسبقا نتاءج التحقيق لن تفضي للحقيقة بشيء ولن تشفي غليل الرأي العام وستبقى الحادثة غير واضحة المعالم.

  • Gezark
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:35

    Nous sommes à dieu et à lui seul nous lui revenons
    Valar morghulis

  • خالد
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:43

    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    رحمة الله عليه، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه و إن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم تغمده بواسع رحمتك و أسكنه فسيح جناتك و أرزق أهله و ذويه الصبر و السلوان.

  • لْمُوبِيطَ
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 18:46

    الله يرحم سِّبَاها أُيْكْثّْرْ من مثالُ.
    الطَّلَب دْيَالْ الإتحاد الأروبي طْلْبْ منْ المغرب بَاشْ يْفْتْحْ مركز إصيفطوا لِيهْ المهاجرين لِّ حَارْكِينْ عْنْدْهُم.. المغرب خَصُّ يْرْفْضْ. مَشِ فْالمصلحة دْيالْنَا. عندهم مشكل كبير أُ بْغاوْا إِوْحّْلُونَا فيه.. عْلاشْ مَيْعْطُهمشْ الوْراقْ.. فَاضحِينَّا بحقوق الإنسان. إنجْلَطِرَّا قالت لفرنسا أُ أروبا حْضِ الحدود ديالك عْلِيهَ بْغَاوْ إِصْضّْروا لِينا مشكلتهم.

  • عبد الرحيم
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:17

    أنا لله وانا اليه راجعون ، رحمه الله وجميع المسلمين….

  • othman haffari
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:45

    رجل دولة كبير … بسيط و متواضع … رمز الإصلاح … إن لله وانا إليه راجعون

  • الصديق الروداني
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:56

    أنا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحم أخونا عبدالله بها واسكنه فسيح جناتك يارب. وارزق الصبر والسلوان لعائلته المحترمة خاصة والى الشعب المغربي عامة. ويبقى وجهك ربك ذو الجلال والإكرام صدق الله العظيم. الإيمان بالقدر خيره وشره.

  • Ould Bahmad
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 19:58

    Une commission a été destiné à Mr Baha pour se justifier devant la Cadastre de son Font d'Etat par ce il nommé ministre d'Etat du Royaume du Maroc__sachant qu'un titre de député n'offre pas cette opportunité _
    Alors que Oliga le considère un plus grand ministre d'Etat;d'après le rapport si dessus.
    Nous tenons à reformuler le questionnaire pour l'oligarchie alaouite pour se justifier du cadastre Archer dont ils se réjouissent_et ce dans le contexte testamentaire assimilé à la couronne et au drapeau__
    Cette crise constitutionnelle causée par les dénis et délits de l'Etat entraînera largement de dègats;plus qu'auparavant _
    L"oligarchie alaouite est mise en évidence constitutionnelle et juridique depuis 1996__
    alors qu'en 2006;le conseil de sécurité a adopté une stratégie pour rétablir l'ordre d'un désastre qui a tant duré_provoquant des dégats assimilés à cette synergie controversée issue de dénis et délits de Cadastre_
    le pavillon risque naufrage;la passerelle perd contrôle radar

  • مصطفى16
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:03

    مرت برسول الله وأصحابه جنازة فأثنوا عليها خيرا،فقال صلى الله عليه وسلم وجبت أي الجنة،ومرت جنازة أخرى فأثنوا عليها شرا،فقال رسول الله وجبت أي النار فقيل له في ذلك،فقال أنتم شهداء الله في الأرض،فعبد الله بها رحمة الله عليه،عليه شبه إجماع من الملك،من الحكومة،من الشعب بأنه إنسان طيب ورجل خير ولا نزكي على الله أحدا،نضرع إلى الله تعالى أن يتقبله في الصالحين وأن يلحقنا به مؤمنين،آمين

  • marrouki
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 20:47

    تعازينا الحارة للأسرة الصغيرة و الكبيرة للمرحوم باها نسأل الله تعالى ان يلهمهم الصبر و يسكن الفقيد جنة الفردوس آآآميييين و هي مناسبة لتجديد التعازي لعائلة المرحوم الزايدي الذين سيتذكرون لا محالة وفاة فقيدهم في نفس المكان "ان لله وان اليه راجعون"

  • brahim
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:10

    يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية ودخلي في عبادي ودخلي جنتي تعازنا الحارة الى عائلة المرحوم وزير الدولة ونسألوا الله ان يغمضه برحمته الواسعة ويرزق اهله ودويه الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون.

  • صامدون
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 21:18

    لا تدري نفس ماذا تكسب غذا و لا بأي ارض تموت. الهم الحقنا بهم مسلمين.

  • mustafa
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 22:00

    و بشر الصابرين الذين اذا اصابتم مصيبة قالوا انا لل و انا الي راجعون

  • مغربية
    الإثنين 8 دجنبر 2014 - 23:08

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحم الفقيد وتقبله بواسع رحمتك تعازينا الحارة لاسرته و للمغاربه اجمعين المرجو فتح تحقيق مفصل و الله ولي التوفيق

  • سام
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 05:58

    نرجو من محمد السادس ان يعين لجنة تحقيق محايد ة وشكرا هسيريس

  • جمال
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 07:50

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد والهم اهله وذويه الصبر والسلوان

  • حميد
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 08:25

    السر يوجد بحوزة سائق القطار !!! إن كان رأى باها حيا أو ميتا قبل صدمه… 
    أو الكاميرا التي توجد في مقدمة القطار … المغاربة ليسوا أغبياء !!!

  • محمد أخ
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 09:43

    بنكيران توقف كن صالحا للناس فشهادات الناس علي الخلق تدخله الجنة بإدن الله قوموا بالإصلاح الأزقة الشوارع المدارس العقول كيف نسمي أنسنا ببلد إسلامي ونحن متشبتون بالتقافة الفرنسية الفساد منتشر في البلد بشكل كبير العلاقات الغير شرعية لا تعد ولا تحصى الخيانة الزوجية النضام ساهم في كل هدا راجعو أنفسكم بأنفسكم رحمة الله على كل ضحايا الفيظانات وعلى كل من غادرنا ودهب الي رحمة الله جل وعلا

  • رشيد
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 10:28

    انا لله وانا اليه راجعون ولا اله الا الله محمد رسول الله اللهم ارحمه

  • حميد
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 13:37

    مذا يحصل للاخيار في هذه الحكومة ذهب الرزين العثماني مرغما والان موت الحكيم باها ليتجه مصير هذه الحكومة الى المجهول..

  • bilal
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 14:29

    انا لله وانا اليه راجعون ولا اله الا الله محمد رسول الله اللهم ارحمه

  • aziz hawari
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 15:21

    انا لله وانا اليه راجعون لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم تغمد الله الفقيد برحمته واسكنه فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء والصا لحين

  • بوعزة بن قدور
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 21:55

    (وما كان لنفس أن تموت الا باذن الله كتابا مؤجلا)صدق الله العظيم.
    ان لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار وأجل مسمى نسأل الله عز وجل أن يتقبل أخونا الفقيد في زمرة النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.

  • حموشان عائشة بنت حمادي برحو
    الثلاثاء 9 دجنبر 2014 - 23:57

    نسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته و يسكنه فسيح جنانه مع الصديقين و الشهداء و الصالحين.
    " إن لله و إن إليه راجعون"

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس