المغرب يؤكد عدم سقوط قتلى مدنيين في العيون

المغرب يؤكد عدم سقوط قتلى مدنيين في العيون
الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:32

أكد والي أمن العيون محمد الدخيسي، اليوم الاثنين، عدم سقوط أي قتلى في صفوف المدنيين خلال تدخل قوات الأمن لوقف أعمال الشغب التي اندلعت صباح اليوم بالمدينة.


وأوضح الدخيسي في تصريح صحفي، أن تدخل عناصر الأمن الرامي لوقف أعمال الشغب التي قام بها مجموعة من الأشخاص من ذوي السوابق القضائية، “لم يخلف ضحايا في صفوف المدنيين”، مشيرا في المقابل إلى “إصابة مجموعة من عناصر القوات العمومية بجروح جراء أعمال الشغب هذه“.


وأضاف أن الأعمال التخريبية التي قام بها هؤلاء الأشخاص بتوجيه من بعض الجهات المعادية للمملكة المغربية ووحدتها الترابية، تجلت على الخصوص في إضرام النار في مجموعة من السيارات والمرافق العمومية.


وأكد الدخيسي أن هذا التدخل الأمني “الذي تم تحت إشراف النيابة العامة وفي إطار القانون”، بوشر “بعد إشعار وتوجيه إنذارات للمعنيين بالأمر الذين أصروا على الاعتداء على عناصر القوات العمومية.


وكانت جبهة البوليساريو الانفصالية قد أعلنت اليوم مقتل شاب صحراوي يدعى بابي محمود الكركار(26سنة) وقامت بتعميم صوره على المنتديات الإلكترونية.


وأعلن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون أن بحثا جاريا تحت إشراف النيابة العامة بهدف استجلاء الظروف والملابسات التي توفي فيها المسمى قيد حياته الكركار إبراهيم ولد محمود حمادي.


وأوضح بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الاثنين، أن هذا البحث يجري في احترام تام للضمانات المنصوص عليها قانونيا.


إلى ذلك أكد المدير الجهوي للصحة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء محمد بوحمية، اليوم الاثنين، إصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بجروح خطيرة في أعمال الشغب التي اندلعت بمدينة العيون.


وقال بوحمية في تصريح صحفي، إن مستشفى مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون استقبل “منذ اندلاع أعمال الشغب صباح اليوم، ثلاثة من عناصر الشرطة مصابين بجروح خطيرة”، مؤكدا أنهم “يوجدون حاليا في قاعة الانعاش”.


وأضاف بوحمية أن المستشفى المذكور استقبل أيضا 20 شخصا أصيبوا بجروح خفيفة إثر هذه الأعمال جراء التراشق بالحجارة.


وكان اثنان من عناصر الأمن، دركي وأحد أفراد الوقاية المدنية، قد قتلا خلال تدخل قوات الأمن لتحرير الشيوخ والنساء والأطفال بمخيم أكديم إيزيك، المتواجدين تحت قبضة مجموعة من ذوي السوابق والمبحوث عنهم في قضايا للحق العام، بعدما استنفذت كل مساعي الحوار الجاد لإيجاد حل لوضع غير مقبول قانونا.


كما لقي أحد أفراد القوات المساعدة مصرعه، اليوم الاثنين بمدينة العيون ، بعد أن تلقى عدة طعنات بواسطة السلاح الأبيض من طرف بعض المساهمين في أحداث الشغب في الوقت الذي كان يحاول فيه التصدي لهم وتوقيفهم عن أعمال التخريب التي يقومون بها.

‫تعليقات الزوار

19
  • alilo
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:50

    الدنيا مروبلة ف العيون و قناتانا التلفزيتان غارقتان في سبات عميق …كأن الذي يحدث هناك لا يعنينا في شيء
    ما هدا التعتيم و الإستبلاد للمواطن المغربي هذا زمن الأنترنت و السرعة
    ما هاكدا ستخفوون على الشعب حقيقة مآ يقع هناك في أرضه
    سابقا سييدي إفني و الآن ….

  • raslebol
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:36

    Et les personnes tuent coté forces auxiliaires et gendarme on s’en fout? tt ça pour plaire à la presse internationale ….on s’en fou une personne morte coté force axillaires vaut 10 coté sahrouis.
    En plus je suis sû
    sûr qu’on leur a demandé d’intervenir sans moyens ni ce qu’il faut, d’où les dégâts et les morts…je ne comprends même pas qu’ils n’ont pas leurs flingues pour se défendre.
    Mahzala welahe…maintenant on tue nos flics et on est entrain de dire ne vous inquiétez pas …il n y pas de mort coté sahroui…on est d’un ridicule ……….enfin ça sert à rien ça à qui le dit on…..la 7ayati liman tonadi

  • لوكافاليي
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:38

    أعتقد أن الإفلاس أبان عن تمكنه في جهة ما من إداراتنا سيما الداخلية بما فيها المخابراتية و الأمن والقوات المساعدة…
    وإلا بماذا يفسر سبات ونوم هده الأجهزة حتى تم بناء مخيم بكامله …
    من أين كانوا يمرون وكيف ..
    هل فرادى أم جماعات
    كيف تم نقل معدات بناء هدا المخيم…
    أين الشرطة والدرك والقوات المساعدة والجيش…
    هل كان هناك تغاض وغض الطرف…
    أضن أن جميع هده الأسئلة وأكثر منها سوف تدور في رؤوس الجميع من عامل النظافة في الشارع وماسح أحدية وتاجر وموظف إلى الوزير…
    أضن أن أول من يجب محاكمته هو عامل مدينة العيون و وألي الأمن والقوات المساعدة وقائد جيش المنطقة لتقصيرهم في أداء واجبهم

  • saghro
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:52

    كل ما وقع تم بتخطيط من الجزائر. لقد إستدعت الجزائر جل سفرائها للتحضير لهذه الأحداث في الأسبوع الماضي، واستغلال الفرصة ديبلوماسياً، و إعلان تندوف أخرى داخل المغرب، و قد كانت الملشيات التابعة لها في المخيم تنتظر الضوء الأخضر من الجزائر.

  • jebli et fier
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 13:02

    je regrette juste une chose que les policiers marocains n’ont pas utilisé leurs armes, pourtant ils auraient été en ligitime défense!!!
    ces criminels du polisario doivent être mis en prison

  • amine
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:42

    هذا إن دل على شئ فإنما يدل على مدى تساهل السلطات و تهوين المشكل ،خصوصا و أن الأغلبية الساحقة من هؤلاء الأوباش لا يدرون عواقب التهور و اللا مبالات،فمهما حصل و سيحصل سوف تبقى الصحراء مغربية،وشعارنا الله الوطن الملك،

  • وطني غيور
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:40

    Il faut mettre fin au laxisme,l’Etat doit assumer sa résponsabilité d’assurer l’ordre public, ce qu’on a vu est intolérable.
    Ce que je demande:
    1- frapper à main de fer ces voyous et ces racailles.
    2- je demande d’appeler le général Lannigri et lui est donner les pleins pouvoirs pour rétablir l’odre.
    3- concernant la communication, l’information et la propagande, l’Etat doit couper et controler tous les moyens de communications ( internet; téléphone…)pour que ce genre de video restent dans les dos de leurs chameaux.
    4- il faut couper l’électricité et l’eau potable et détruire les routes pour coérciser ses laches
    ……………………

  • Oummounir
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:46

    Tous ceux qui étaient dans le camp sont responsables du désordre et de la mort de nos hommes (à l’exception des enfants de moins de 12 ans). Les femmes et les vieillards doivent également répondre de leurs actes même s’ils sont débiles et tant qu’ils ne sont pas séniles ou fous. Il ne faut rien leur accorder car ça va encourager d’autres à suivre ce chemin. Jamais plus de concessions puisqu’il y’a eu mort d’hommes. Et il serait intéressant de savoir quel était l’ordre donné par les supérieurs qui depuis leurs bureaux climatisés car plusieurs membres des forces de l’ordre sont morts et aucun criminel Sahraoui et tout ça pour plaire à la communauté internationale ! C’est trop injuste.

  • anelka
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:48

    ce sont des consequences de la politique exerieur ,interieur et la nomme ina alwatan ghafourrhim

  • البيضاوي الغيور على المغرب
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 13:10

    جاء في المقال أعلاه:(( وأعلن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون أن بحثا جاريا تحت إشراف النيابة العامة بهدف استجلاء الظروف والملابسات التي توفي فيها المسمى قيد حياته الكركار إبراهيم ولد محمود حمادي…وأن هذا البحث يجري في احترام تام للضمانات المنصوص عليها قانونيا)) أتساءل أليس حريا بالوكيل العام للملك أن يفتح تحقيقا مماثلا لملابسات مقتل العناصر الأمنية خاصة رجل القواة المساعدة الذي أظهرته الصور مقتولا على الأرض بزيه العسكري في ظروف لا تحترم حرمة الموتى وشرذمة من المرتزقة الإنفصاليين يحومون حوله بعد أن دوروا جثته الطاهرة بالحجارة، ألا يستحق هذا المناظل تحقيقا بعد أن تسربت الأخبار بأنه مات مذبوحا على يد شرذمة الأوباش ؟ متى ستتدخل الدولة لمثل هؤلاء و تحسن من وضعياتهم المزرية و أجورهم الهزيلة عوض أن تستمر في توفير (العلف) لخونة الصحراء الذين إن أشبعوا بطونهم نقموا في الأرض و أثغاروا فيها فسادا. لاحول ولا قوة إلا بالله

  • casaoui
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 13:06

    je trouve ça déplorable qu’ils disent vouloir ouvrir l’enquête sur la mort du sahraoui , alors que marda meskine est tué et son cadavre laissé pourrir , entouré de parasites et de vautours nuisibles qui vivent sur le dos des impôts des marocains , sans se donner la peine de couvrir le corps. même les animaux ne feront pas une chose pareille.
    shame on you

  • ول السويح
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:58

    …..منخلال معاينتي لاحداث العيون بشارع السمارة الذي تم احتلاله من طرف الانفصليين لاكثر من ثلاث ساعات. حيث عاتوا فسادا وقاموا بمخططهم بكل اتقان اولا:السابعة صباحا سكان حي الفتح يسيرون في مسيرة بشارع السمارة اتجاه الشرق واشاعات بان الجيش المغربي قام بحرق سكان مخيم ازيك.وقيامهم بالصراخ والتنديد والتهديد .الثامنة صباحا ارجاع هدا الحشد على اعقابه من طرق الامن .ومباشرة بعدها لاحظ الجميع عدة سيارات من نوع رفيع .وارقامها مسجلة بالخارج. تسير بسرعة وتحضر الااخبار الزائفة من المخيم وبان الصحراويون قد قتلوا.. و اندلاعت بذلك الفتنة والمظاهرات بتكسير السيارات المتواجدة بشارع السمارة. وواجهات الابناك bmceوالبنك الشعبي. صيدلية طريق السمارة. محل تجاري لسيد حافظ .مصور رحال .مقهى السنبلة. مقهى ارينا. اصحاب المواد الغدائية .مع التركيز على المحلات التجارية الخاصة بالمغاربة دون الصحراويين والدليل على ذلك لم يقتربوا من محل تيرما. وهو لصحراوي يستورد الحلويات من اسبانيا.وعندما فتحوا معرض السيارات تيوتا صاح فيهم البعض انه مشروع صحراوي فاغلقوا بابه وتركوه في سلام.اما عن مقتل احد قوات المساعدة الذي سقط من احدى السيارات الخاصة بالقوات المساعدة حيث انفتح الباب وسقط بين ارجل المتضاهرين فبدؤوا يضربومه بالارجل على راسه. وترك هناك يرتعد من شدة الضرب على راسه .وبعد برهة رجع اليه احد الانفصاليين ودبحه من عنقه تحت التصفيق والزغاريد ثم هموا بحرقه لكن احدى النساء الصحراويات صاحت فيهم لاتحركوه راهو مسلم..ثم وضعوا على وجهه ثوبا واحاطوه بالحجارة تحث صيحات تحيا الجزائر مع ترديد نشيدهم الانفصالي وتعليق راياتهم. وحرق الاعلام المغربية .مع تكسير ابواب ادارة الطاقة والمعادن واخراج جميع محتوياتها ووضع صورة صاحب الجلالة مع الاعلام المغربية داخل وعاء الازبال الاخضر. وحرق الجميع .كل هدا والامن غير موجود اما الصحراوين فخرجوا عن بكرة ابهم مساهمين في هذه الفتنية والعصيان…..(يتبع)

  • البوليس لي ماتو
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 13:08

    او هادوك البوليس لي ماتو ماشي بشر معندهمش ولادهم و عائلاتهم????
    علاش هادوك لي قتلوهم باقين عايشين
    حقوق الانسان حتى هداك لي مات راه انسان???

  • أمم
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:44

    ارجو من السلطات المغربية تحكيم العقل و عدم اتخذ القرار الخطاء في الوقت الخطاء وليعلم الجميع ان الخطاء جاء من السلطات المغربية المقيم على تجنيس البظان.
    وهذه النتائج والحكمة ان يسمح لي الجميع بان يقيم في المخيم واحصاء جميع المقمين واعطائهم جميع ما يطلبون وبذلك تتضيح المؤامرة ان كانت موجودة و بذلك تعود المياه الى مجاريها بختصار

  • SAAD 2
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 13:04

    Ce sont des criminel de polisario (défendent le désordre) qui poussent la population Saharienne dans l’enfer
    Vive le Maroc

  • amal al maghrebiya
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 13:00

    bien les chansons nationales ont disparu les fetes nationales passent sans savoir tout cela à cause des chansons qui ont disparu comme avant et cette génération ne connait rien sur ces chansons khashom al wataniya

  • imane
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:54

    نطالب الدولة المغربية برفع دعوة على قناة الخنزيرة لأنها حرفت الخبر بإدعائها أن 4 قتلى وقعو ضحية هذه المناوشات دون أن تذكر بأنهم من الجنود المغاربة اللذين كانو مجردين من السلاح

  • نيسان
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:56

    ماهذه المهزلة كل هذه الاحداث مخططة ومنظمة فكيف يعقل ان يكون عدد العائدين 2000 عائد خلال ضرف وجيز الهذه الدرجة تم استغفال الجبهة المعزومة وتم الهروب كم ادعو لا والف لا كل شيئ مخطط له من عدوتهم وتاسيس عصابات وزرع افكار دامية بعقول المدنيين بتمويل جزائري انا اكتب هده الكلمات بعد ان عشت هده الاحداث في قلب الحدث اين هو الامن بعد تخريب دام 4 ساعات دون تدخل للشرطة وخصوصا في شارع السمارة الدي يتواجد في اصورة فوالله لو رايتم الا طلال التي اصبحت عليها المدينة لبكيت اسفا على ارزاق العباد اولا وعلى جهل هؤلاء الاوباش ملثمين يختفون وراء قناع الخونه شاهرين سيوفهم في وضح النهار يدبحون في قوات الامن امام اعيننا دون ادنى تحرك للامن ايعقل مجموعة من -البعالك- ان لن تقدر الدولة على نفيه وابادتهم في ضرف وجيز لا وبل تستطيع اكثر من ذلك ولكن لحسن حظهم لحساسية ملف قضيتنا الترابية فخلاصة القول تتمتل في اد انت اكرمت اللئيم تمردا فتمردو في الارض وعيثو فيها فسادا لا نملك نن المغاربة الدين يعيشون معهم سوى العين البصير واليد القصيرة ولكن اود الاشارة بان المغاربة قد تدخلو برد فعل ضدهم بعد حرق ممتلكاتهم غير الله يستر وصافي

  • mar
    الإثنين 8 نونبر 2010 - 12:34

    فنرجو من القانون والعداله أن تقول كلمته وتعاقب كل مخرب وسارق لأرزاق الناس فكل مخرب وانفصالي إلى العداله أمن الدوله وامن المواطن فوق كل شيء
    نشكر الشرطة وجعيع القوة التي شاركت في تمزيق أولئك المخربين من بقايا بوليزاريو الجزائر حفض الله المغرب من طنجة إلى لكورت السلام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات