المغرب يدخل على خطّ الوساطة لحلِّ الخلاف المصري القطري

المغرب يدخل على خطّ الوساطة لحلِّ الخلاف المصري القطري
الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:30

بعد أن عاشت العلاقة بين مصر وقطر إلى أسوء حالاتها منذ عزل الرئيس محمد مرسي، ووصول المشير عبد الفتاح السيسي إلى رئاسة أرض الكنانة، حاولت العديد من الدول الخليجية ورأسها المملكة السعودية إلى جانب المغرب التوسط بين البلدين لوضع حد لهذه الخلافات التي عمرت لأكثر من سنة، وهي الوساطة التي بدأت تعطي أكلها خلال الأسابيع الماضية.

وحسب وسائل الإعلام المصرية فإن جهودا كبيرة تبذلها العديد من الدول العربية ومن بينها المغرب من أجل احتواء جميع الخلافات المصرية القطرية، مشيرة إلى الاتصالات مكثفة جمعت بين كل من مصر وقطر بوساطة من دول خليجية والمغرب، “هذه الاتصالات ستسفر عن تطورات إيجابية خلال الأيام المقبلة”.

ونقلت صحيفة المصري اليوم عن مصادر دبلوماسية قولها إنه مازال هناك العديد من النقاط الخلافية التي يحاول البلدان احتوائها، ومن بين النقاط الخلافية التي تحول دون عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها هو الحرب الإعلامية بين البلدين وخصوصا الهجوم الشرس التي تشنه وسائل الإعلام المصرية على العائلة الحاكمة في قطر.

وحسب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة مازالت هناك اتصالات قطرية مصرية من أجل تجاوز الخلافات بين البلدين، مضيفا بأن جهود إلى إعادة العلاقات قطعت أشواطا كبير، تصريحات الوزير البحريني جاءت على هامش مشاركته في مؤتمر “الأطلسي وأمن الخليج”، وهو ما يؤشر على أن عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها هي مسألة وقت.

نفس المسؤول أكد على أن القمة الخليجية الأخيرة والتي شاركت فيها حتى قطر، خرجت بموقف خليجي موحد وهو “دعم مصر، وقد اتفقنا عليه جميعا، فاستقرار مصر هو استقرار لنا جميعا”، حسب مسؤول الخارجية البحرينية.

وكانت أولى إشارات الإعلان عن انتهاء الخلاف بين مصر وقطر هو إعلان هذه الأخيرة هن طلبها من سبعة من قياديي جماعة الإخوان مغادرة الأراضي القطرية، وهو القرار الذين استقبلته مصر بالترحيب.

‫تعليقات الزوار

37
  • ش.محمد
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:51

    جمع الله شمل هذه الامة ليما فيه خير الجميع امين 

  • مغربية
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 08:57

    ما لا يفهمه من يسمون انفسهم صحفيين واعلاميين وفنانين في مصر ان السياسة والدبلوماسية شئ والصحافة واﻻعلام شئ اخر اما الفن فمن واجبه ان يقرب بين الشعوب والحضارات لان رسالته انسانية .وما يسمم علاقات مصر بباقي الدول العربية واﻻفريقية هو اعلامهم المسعور والمريض الدي يحسب ان لا اعلام في العالم اﻻ هو وان لا احد يفهم شيئا غيرهم .مادا عسايا ان اقول انها النرجيسية وحب الدات واﻻنا المرضية المعروفة عند المصريين .هدا اﻻعلام لا يحسن شيئا غيرالسب والشتم واشعال النار بين الدول بدل اﻻهتمام بقضايا مجتمعه كالدول المتحضرة انضروا اﻻحترافية التي يتعامل بها اعلاميوا الدول المتقدمة لتتعلموا قواعد المهنة .

  • السلام
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:13

    اتفق العرب على اﻻ يتفقوا. قطر لن تدعم السيسي مهما كانت الضغوط الدولية ( العربية ).و اﻻمارات لن تدعم اﻻخوان مهما كانت الظروف. السيسي في مأزق تنتظره المحكمة الجنائية الدولية. ..

  • Amadou Mamadou
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:13

    كيف يأتي شخص إلى الواجهة ويعزل رئيسا منتخبا وينصب نفسه رئيسا مكانه ويحول الإعلام الى ماكينة دعاية تزيف الحقائق وتصالح الشعب مع المفسدين وقتلة الثوار الأحرار ونقول ان المشكل في قطر وليس في مصر؟هل ننتظر من نظام سياسي متعفن مجاور ان يناصر الثورة ام الثورة المضادة؟من يتدخل من المغرب في هكذا إشكال لا يمكن ان يمثل المغاربة بل هو اداة غير بريئة في خدمة اجندات جهنمية! حسبي الله ونعم الوكيل!

  • el.fasi
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:24

    على المغرب حل سياسته المتوترة مع مصر الذين ينعتون المغاربة بالدعارة والسحر والشعوذة قبل حل العلاقة المشحونة بين قطر ومصر إبان عزل الرئيس المنتخب السيد محمد مرسي نابغة مصر

  • حسبى الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:25

    يا شيوخ الدين ويا من تسمون انفسكم دعاة في بلادالحرمين وفي مصر وفي الخليج … نريد ان نسمع منكم ولو لمرة واحدة نعم لمرة واحدة تنكرون المنكر! اطفال يحكمون 15 عاما لمشاركة في مظاهرة! ترددون قول الفاروق عمر: لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق ياعمر؟ وهؤلاء بشر واطفال! ولكنكم كما قال علي كرم الله وجهه: صُمٌّ ذَوُو أَسْمَاعٍ وَبُكْمٌ ذَوُو كَلَامٍ وَعُمْيٌ ذَوُو أَبْصَارٍ لَا أَحْرَارُ صِدْقٍ عِنْدَ اللِّقَاءِ وَلَا إِخْوَانُ ثِقَةٍ عِنْدَ الْبَلَاءِ.

  • اسماعيل
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:27

    السلام عليكم ورحمة الله
    لاشك أن الخلاف بين الشعب المصري الطيب والقطرالطيب أيضا غير موجود، ولكن الخلاف يكمن في الحكومة القطرية اللتي تدخلت في الشأن المصري لأن الحكومة القطرية فيها بل أغلبها أجندة لدى المخابرات الأمريكية من أجل القيام بالفوضى في أرض الكنانة حفظها الله رب العالمين.
    والسلام عليكم

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:41

    العرب تجمعهم وحدة الدين والعادات والتقاليد
    اضافة ان الله سبحانه وتعالى اسكنهم في ارض مترابطه من المحيط إلى الخليج
    امل ان تتبخر هذه المشاكل وامل كذلك من مصر و قطر ان يعيان خطورة التحديات التي تواجه الأمة
    واتمنى ان يتصالح المغرب والجزائر فهو السبيل الوحيد لتقدم الامة و ازدهارها
    وانصح الدول التي تشوبها اختلافات ان لا يقحموا الاعلام في مشاكلهم السياسية لأن ثلات ارباع المشاكل سببها الاعلام الذي يضخم ويعطي المشكل اكبر من حجمه
    واشكر جهود اشقائنا العرب اللذين يحاولون عقد الصلح بين أبناء العم

  • driss
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:43

    Si une puce (Qatar) sais faire du bruit (influence médiatique, relations avec USA) elle pourrait avoir le même poids qu’un buffle (Egypte.

  • منا رشدي
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:48

    الخاسر في معادلة ( تغزاز السنان ) بين مصر وقطر هو الشعب المصري الذي فرق بين أسره ومكوناته السياسية ! ما ذنب هؤلاء ومعظمهم بين مقتول ومسجون ومنغص على حياته !!! لماذا تهمل الشعوب من معادلات المصالحة ! ويكتفى بمد اليد بين القيادتين وكأنهما المعبر عن مأساة الشعب المصري !!!!
    المدخل الطبيعي لأي مصالحة هو مصالحة المصريين فيما بينهم بإطلاق المعتقلين وإدماج المطرودين من عملهم وجبر الأسر المكلومة بفقدان واحد أو أكثر من ذويهم !

  • mouad bouaarib
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 09:52

    يعرف بلد الكنانة تطورات مهمة ما بعد الربيع العربي الا ان تولي السيسي لرئاسة الجمهورية اقحمها في مشاكل ليست في مصلحتها الشيء الدي يحتم علی مصر اقامة تعديلات علی مستوی سياستها الخارجية خاصة مع الدول العربية بغية استرجاع هيبتها الموروتة من الفراعنة .
    وما حدت مع قطر يجب ان يتوصل الطرفان الی حل نهائي وفتح بوبة جديدة للمضي قدما الی الافضل مع تضافر الجهود و فتح صفحات جديدة للاستتمار العربي العربي .

  • JEBILO
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:22

    ا لعلاقة بين قطر والشعب المصري ممتازة ,لكن العلاقة بين قطر والاءنقلابيين ليست عللا احسن حال,,,
    اي توسط بين المظلوم والشيطان مرفوظ ولا قيمة له!

  • سمية
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:30

    تعاونو ا وترابطوا لازهاق الحق واعلاء الباطل .انصروا السفاح الذي قتل المئات من المسلمين واعتقل الالاف من الشرفاء ….انصروا الذي خان القسم ……حققتم مبتغاكم البذيء فتكالبتم على رئيس مدني شرعي منتخب ونصبتم مكانه دمية صهيونية ….يمهل ولا يهمل

  • zakrani
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 10:47

    اصبحت مصر لاتشرف للارتباط بها او الصلح معها او تحسين العلقة معها بسبب نضامها الانقلابي ونتهاك حقوق الانسان وقتل الناس الهعارضين للانقلاب. يجب على المغرب ان لا يشجع هدا النضام مثل تركيا التي كان موقفها واضح في النقلاب

  • **LEMBIRIKOVICH**
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:00

    هؤلاء هم المومنون الصادقون الذين يجمعون و لا يفرقون الاخوة في الدين. فلو اتعض حكام الجزائر و غفروا عن ذنوبهم في بث التفرقة بين الاخوة المغاربة و العمل على لم شمل المغاربة الصحراويين عملا بان الوطن غفور رحيم فرجع البوليزاريو عن غيه و عمل يدا في اليد من اجل تنمية المملكة المغربية بدل تضييع الوقت في التفرقة و بث الرعب و العمل على تقسيم الاوطان والتسابق نحو التسليح و صرف اموال البترول لاجل اقتنائه انما يخدم مصالح من يصنعه. فالجزائر تتحمل المسؤولية الكبرى في تكوين و ابراز هاته الشردمة الخارجة عن القانون ولتاخد العبرة من حكمة جلالة الملك محمد السادس متعه الله بكامل الصحة و الذي لم يال جهدا في سبيل كل الغيوم التي يمكنها ان تلبد سماء الدول العربية. وهذه المبادرة الملكية تتمشى و سياق الوحدة لا التفرقة العربية.

  • Hamza
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:03

    والله مهما فعل المغرب مع السيسي وشعب السيسي من كرم وخير فلن يجني إلا مثل ما جنى من أماني الخياط ويوسف شعبان ووليد سيف وعادل إمام ومفتي جمهوريتهم وغيرهم…..!!!!!؟؟؟؟؟ وبكرة تشوفو مصر@&£!؟

  • كريم
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:11

    الصلح بين المسلمين جيد لكن الصلح بين منتقد للظلم وظالم فلا يحل إلا برفع الضلم.

  • عمر
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 11:34

    الحمد لله المغرب دائما مواقفه تتميز بالحكمة والعقلانية وعلاقته بالشعب المصري وقيادته ستبقى دائما سواء كان الإسلاميون أو العلملنيون أو الأقباط المهم علاقاتً طيبة

  • oussama
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 12:54

    هل الاعتراف بالمجرم السفاح السيسي هو حل الازمة بين مصر و السيسي؟
    الاعتراف بهذا المجرم السفاح يعتبر مشاركة في جرائم السيسي و دعمها.
    لا حول و لا قوة الا بالله.

  • yahya
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:00

    ما معنى اسقرار مصر هو اسقرارنامعناه بوءد وبالقظاء على الثورة سنضمن الهيمنة وقمع الشعوب العربية واستمرار ا ستحو ا ذنا عليهم

  • yassine amine
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:04

    Sincèrement un criminel comme CC ne mérite aucune intervention au contraire sa vraie place est le tribunal pénal international pour ses crimes contre le peuple egyptien

  • khalid g
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:43

    المغرب له مشاكل مع مصر و يتوسط بينها وبين قطر العجب والله إلى ألعجب في نظري قطع العلاقة مع مصر احسن وفي مصلحتنا

  • maghrebi
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 13:53

    كيف يدخلون بين ناس مجرمين وخونة جاؤو بإنقلاب عسكري صهيوني وبين ناس ليس لديهم سوى حرية التعبيير ؟؟؟؟ المغرب يذخل نفسه في مسائل لادخل له بها وتسيء له من خلال الأحدات الأخيرة بدأ المغب يدخل في اللعبة الوسخة التي سيدفع تمنها غاليا ترى من المحرك ؟ أهي مليارات الخليج وللمعلومة السيسي وجماعته الخيانة والغدر تجري في دمائهم وهم مرتزقة يعملون مع من يدفع أكتر ولا يتمر فيهم لا المعروف ولا أي شيء

  • المامون
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 14:22

    وكانت أولى إشارات الإعلان عن انتهاء الخلاف بين مصر وقطر هو إعلان هذه الأخيرة هن طلبها من سبعة من قياديي جماعة الإخوان مغادرة الأراضي القطرية، وهو القرار الذين استقبلته مصر بالترحيب.
    لا أضن ان قطر ستتنازل للمجرمين السيسيينعلى الحقر وتطرد الاخوان من أراضيها . ومن العجب من هم الاخوان؟؟ىنهم اخوتنا ونعم الاءخوة. ولولا التآمر على المسلمين من صهاينة والغرب والعرب الفاسقين لكانت مصر والأمة يحسب لها حساب. وأقول. صراحة .الخليجيين تآمرو على صدام فكان ذالك خطئا كبيرا لأنهم وجدو الشيعة على أبوابهم في العراق واليمن والبحرين.وتآمرو على سوريا فمزقوها. وتآمرو على مورسي وحماس وفلسطين وطواطؤو مع الصهاينة والأمركان لقتل اخوانهم ولا زالو في طغيانهم يعمهون. فكيف يفكرون هذا الفسقة منحكام الخليج ومن معهم في روضتهم؟؟سبحان الله.جاؤوبأسيسي وهويهودي وتآمرو على اختهم اين الحق؟؟ فنعلة الله على الفاسقين ألا تستحيون؟؟؟

  • newhorizon
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 14:22

    اتمنى ان لا ينعكس هذا التقارب القطري المصري سلبا على العلاقات المغربية القطرية, خاصة ونحن نعلم ان العلاقات بين مصر والجزائر جيدة.

    يجب اخذ العبرة من الماضي, عندما كانت العلاقات جيدة بين مصر وقطر, كانت العلاقات بين المغرب وقطر في اسوا حالها.

  • حمادة
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 14:53

    انتهى مايسمى الخلاف السعودي القطري و الله يشهد كنت دائما متأكدا انه لم يكن هناك من خلاف بين مشايخ الخليج وإنما هو مجرد لعب ادوار لتدمير دولنا نيابة عن الأستعمار القديم الجديد ففد دمروا العراق وسوريا وليبيا وافغانستان والصومال بفيروس واحد هو الوهابية اما عن مصر فهم يبحثون في خطة لتدمير مصر و الأيام بيننا فعدا الإمارات وعمان فالمذهبالرسمي هو الوهابية اي مذهب داعش والنصرة فماذا يختلف من اساسيات المذهب اذا حامله لابس جلطيطة أو عقال

  • aziz
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:06

    عن الوساطة عن اي وساطة ياعبادتتكلمون نظام فاشي وفاشل في مصر نظام انقلابي اللهم ان هدا منكر………….

  • السوسي الحر
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:07

    كيف يقوم المغرب بالتوسط للصلح بين إمارة شعبها في رفاهية وقد تشبه سويسرا العرب وبين دولة ما تزال تنزل من فشل الى فشل ، كنا متتبعين للشأن المصري و كنا فرحين أيام الإنتخابات الشفافة التي أجريت في مصر و كنا فرحين أن مصر ستقود بالد العرب الى نور الديموقراطية والتحول السلمي لكن تبخرت امالنا بين عشية وضحاها بسبب غدر الحاكم بالقوة وليس بإرادة الشعب فيأرض الكنانة ،فوالله لو تصالحت الدنيا مع هذه القيادة الدكتاتورية لن يغير ذلك من الحق شيئا كون الرئيس الشرعي والحقيقي للبلاد هو الأن مسجون و كون الاف الشرفاء قتلوا أو اعتقلوا ، فالنور ساطع و لايراه إلا عميان البصيرة رغم فتحهم للأبصار ، يا أهل أرض الكنانة كأن الله أراد أن يمحصكم و يختبركم عن اختياركم فقد ظهر و انكشف خذلان كثير ممن يسمون أنفسهم علماء و كانوا يملأون الشاشات صراخا عن الدين و نصرة المظلوم لكن اليوم لا نسمع لهم ركزا و لا صوتا لا في مصر و لا في السعودية ، بينما الذين يتواجدون في قطر ما زالوا يصدعون بالحق ، فلو تصالح العرب على قمع الشعوب فإرادة الله غالبة في نهاية المطاف و الغد قريب ، فليستعدوا لغضب الشعوب يوم يأتيهم.

  • ظلم Anti
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:08

    كل من يربط او يتوسط في علاقات مع الانقلابيين انما يتحمل وزر الجرائم المرتكبة : اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه.

  • EL HILAL
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:08

    Dans le temps du président DJAMEL ABDELNACER, c'est lui qui a poussé l'Algérie de ne plus reconnaitre les frontières du Maroc.
    De plus ,pendant la guerre des sable ,le Maroc a capture le pilote (ex président HOSNI MOUBAREK) comme prisonnier. de cela je dis aux Maroc de se retirer de cette médiation.

  • sara
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:11

    نتائج الانقلاب هي هده التي نراها في مصر، ظلم و قتل و دعارة و انحلال و خصومة مع الاشقاء و….، اتسائل هل السيسي يخاف الله، هل يعلم بوجوده، هل يعلم ان فرعون قد مر من هناك و طغى مثله و الان هو في جهنم و جسده في الارض ناجي ليكون عبرة للسيسي و كل الظالمين

  • Hassan Hassan
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 15:34

    Je ne suis ni islamiste ni laic. Je crois que la position de Qatar est juste. Dans aucun pays au monde un ministre de la defense se permet de lancer un appel televise au peuple pour lui donner l aval de renverser un President elu democratiquement. L egipte est ancestrale et les president actuel devait attendre la fin du mandat du president incarcere et de la , le condamner de ses actes et que pense al 3adl achchamekh en Egipte, ce serait mieux que la situation actuelle dans laquelle se trouve l Egipte.

  • موحى حمو
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 16:13

    السيسي وعصابته قتلوا وشردوا وسجنوا ونحن نحل له مشاكله.. هذا غير معقول ومن يتوسط من المغاربة في هذا الخلاف لا يمثلنا

  • الهاشمي
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 17:00

    السبب الحقيقي وراء هذا الخلاف هو تغطية قناة الجزيرة للإنقلاب العسكري و فضح جرائمه في حق الشعب المصري، لماذا لا يتدخل المغرب و السعودية لحل الخلاف القائم بين مصر وتركيا ﻹن اﻷخيرة وبكل بساطة لها سياسة واضحة المعالم السيسي رجل إنقلابي لن نضع يدنا في يده، أما قطر فسنجد تلميع لصورة هذا المجرم على قناة الجزيرة عما قريب لله درك يامصري.

  • لفرم مصطفى
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 18:23

    كون كان الخوخ يداوي كون داوى غير راسو .

  • نجية المغربية
    الأربعاء 17 دجنبر 2014 - 19:21

    انتزع السلطة من أصحابها قتل أبناءها و سجن شرفائها و نهب ثروات بلده لمصلحة الكياني الصهيوني عزل منطقة سيناء بكاملها و شرد أهلها و شن حربا على إخواننا في غزة ناهيك عن الإعلام الذي اصبح وسمة عار خيبة أمل حتى أنك اذا كنت في مصر تستحي ان تقول أنا صحفي و سلك القضاة صليت عليه صلاة الجنازة فكيف يمكن الوثوق بالسيسي وزبانيته لإتمام الصلح و الصفح و العفر يجب أولا رد المظالم لأصحابها اللهم احفظ بلدنا من هؤلاء الخونة لأنهم يسيئون لسمعة بلدنا و لا ننس انه كل يوم يشتمن في المغرب على هواهم اللهم اهدهم او ريحنا منهم

  • Khaled/USA
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:03

    هذه وساطة لا تشرف المغرب , خصوصا ان الشعب المغربى موقفه واضح من الانقلاب , ووجب على القيادة بالمغرب ان تعى موقف شعبها الواضح اما عن هذا السلوك الملتوى فهذا يعد استخفاف بموقف الشعب المغربى , اما للظروف السياسية التى نتفهمها فاضعف الايمان الا يتدخل المغرب و يقف صامتا هو ازكى له. اما عن هذه المهاترات من مرتزقة السيسى تجاه المغرب فالامر وأسبابه واضحين للكل وارجوا توجيه الردود الى هذه الحفنة التى تسلطت على مقادير 90 مليون مصرى و عدم الانسياق فى الصغائر و التعميم على سائر الشعب المحتل بالقوة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء