حزب 'الاستقلال' يرفض منهجية الابتزاز في العيون

حزب 'الاستقلال' يرفض منهجية الابتزاز في العيون
الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:58

أكد حزب الاستقلال أنه لا يمكنه، بأي حال من الأحوال، أن يقبل بمنهجية الابتزاز والتوظيف السياسي الرخيص للحركات الاجتماعية.


وأعربت اللجنة التنفيذية للحزب، في بيان أصدرته عقب أعمال الشغب التي عرفتها مدينة العيون، عن تسجيلها “باعتزاز التصدي الفعال الذي تعامل به سكان المخيم (مخيم أكديم إيزيك) مع محاولات المدسوسين من الانفصاليين الذين تعمدوا التخريب والتدمير لافتعال البلبلة والفوضى“.


وأكدت اللجنة التنفيذية للحزب أنها سجلت الأهمية البالغة التي اكتستها تطورات قضية الوحدة الترابية للمملكة خلال الأسابيع القليلة الماضية، “خصوصا ما يتعلق بالتعبير عن المطالب الاجتماعية من طرف جزء من السكان ومحاولة البعض استغلال هذه الحركة التي اندرجت في سياق أجواء الحرية والتعددية والانفتاح التي تعيشها بلادنا لتحقيق أهداف سياسية دنيئة”.


وأضاف البيان أن “حزب الاستقلال، الذي يسجل بارتياح واعتزاز المكاسب الهامة التي تحققت في هذه الأجزاء الغالية من بلادنا على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية تحت قيادة الملك محمد السادس، والتي ساهمت بشكل رئيسي في تسريع وتيرة التنمية هناك، ليسجل باعتزاز أيضا الانخراط الإيجابي الفعال لسكان أقاليمنا الجنوبية مع جهود التنمية والتطوير تجسيدا فعليا منهم للروح الوطنية الصادقة“.


وطالب الحزب باتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية الكفيلة بضمان استمرار أجواء الهدوء والطمأنينة بما يحفظ سلامة وأمن وعيش جميع السكان.


وجدد الحزب التنويه والإشادة بتضحيات أفراد القوات المسلحة الملكية والأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية “التي مثلت دوما حصنا منيعا للوحدة الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

22
  • المسلمة الحرة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل في العصابه الحقوده الجزائريه التي تحكم بغيرماأنزل الله سبحانه وتعالى وتعبث بأموال الجزائرين الفقراء وتسلط هذه الأموال لإشعال الفتن في المغرب
    اللهم عليك بحكومه الجزائر ومن يُواليها ،اللهم إنا نجعلُك في نُحورهم ونعود بك من شرورهم،اللهم عليك بهم فإنهم لايُعجزونك آمين اللهم إستجب في هذه الأيام المباركة اللهم آمين آمين آمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

  • observateur
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:24

    هذا اذا ما دل فهو يدل على تخادل الاجهزة المخابرتية والامنية في القيام بعملها واستباق هذه الاحداث ،فلما ترك نصب الخيام؟ ااكد لكم لو هذا حصل في قلب الدارالبيضاء لقامت فتنة اكبرمن اضرابات 81 ولو سمح لابناء ضواحي باريس التظاهر ضد التمييز لخربت باريس باكملها هذا خطأ فادح للحكومة التي شحنت الشعب اكثر بالضغوط الاجتماعية وللاجهزة الامنية المستغفلة عن هذه العناصر الموجهة من الجزائر اعني الجنرالات المتحكمين في الجزائروالتي خططت ونفدت على مراى الحكومة وفي اراضيها، سياسة السلم والحوار لاتجدي دائما وبالخصوص مع طلاب التمرد والانفصال( لو فتح هذا الباب في جميع الدول بما فيها الجزائرواسبانيا لانقسمت جميع الدول الى دويلات عبارة عن مدن متفرقة ) يجب تحمل الدولة مسؤوليتها في الوقووف بالقوة النظامية على جميع ترابها وان تكون على اكبرقدر من اليقضة كما كان في عهد الحسن الثاني والبصري .اظن جنرالاتنا اصابت فيهم الشيخوخة مأخدها فلا من بد سوى تشبيب الادارة الامنية والترابية. حان الوقت للملك محمد السادس ان يتبث دعائم الامن في البلاد بالتغييرالقاعدي قبل فوات الاوان
    فبعد احداث 16mai وما تلاها من احداث اخرى ها هي احداث اخرى تبين عن هشاشة المؤسسة الامنية برمتها فحذار من الاسياق وراء الاصلاحات التنموية وتغافل اكبر شق في ضمان السلم الاجتماعي وهو الامن الترابي .

  • ياسين الوادنوني
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:32

    هل يعرف سادتنا في حزب الا ستقلال ان حزبهم مسؤول عن تدبير الشأن المحلي في العيون وان ذلك التدبير اهم سبب يقف وراء هذه القلاقل . اذن لا داعي للهروب من المسؤولية والتظاهر بانكم بعيدون عن الامر.
    في نظري ينبغي ان يتقدم حزب الاستقلال بتوضيح للرأي العام عما يجري في العيون , باعتباره المسؤول عن تدبير الشأن المحلي الذي يشكل اول عامل رئيسي يقف وراء هذه الاحداث. لكن الذي سيقع هو طي الصفحة كالعادة الى حيث لارجعة لننتظر من جديد الحلقة القادمة . وهذه هي غباوة الدولة المغربية في تعاملها مع المتاجرين بوحدة ترابنا الوطنية خدمة لمصالحهم الشخصية ..

  • abdou
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:08

    فلتتحمل حكومة الفاسي النتائج الوخبمة التي الت اليها القضية n°1 في المغرب

  • و- ستبقى الصحراء مغربية
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:06

    سياسة حزب آل الفاسي هي السبب في كل هده الفوضى في بلادنا الحبيبة
    لا يهتمون إلا بالمناصب وسرقة الشعب
    و- ستبقى الصحراء مغربية

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:38

    رحم الله شهداءنا من رجال الدرك والقوات المساعدة ورجال المطافئ والشفاء العاجل لكل المصابين منهم ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    هذا نتاج منظمات حقوق الانسان والجمعيات المناهضة للجهود المبذولة من طرف المغرب لفض النزاع المفتعل حول الصحراء الغربية المغربية .
    انها نتيجة حتمية لتساهل السلطات مع هذه الجهات المدعومة ماليا من طرف حكام الجزائر واعلاميا من طرف اسبانيا .
    لقد وجد المغرب نفسه مطوقا ومكتف الايدي بمواثيق دولية لحقوق الانسان والحريات العامة واستغلها الاعداء لبث البلبلة والشك في صفوف الرعاع والاحداث من فصيلة “خنز”الذين لا تخلو منهم دولة من الدول.
    في وقت يتم التكتم على كل ما يجري في مخيمات تيندوف المغربية من خروقات حقوق اخواننا الصحراويين الوحدويين هناك.والانكى من ذلك تمنع دولة عسكر الجزائر من احصاء المخيمات في تحدي سافر لكل الاعراف و القوانين الدولية.بينما المغرب يمتثل لكل التوصيات الدولية ويفعل كل لمواثيق المعمول بها من هيئة الامم المتحدة والمنتظم الدولي.
    إن المتتبع لتطور مسلسل الاحداث في قضيتنا لينظر بعين غير راضية الى حكومة البلاد وكل الاحزاب المغربية التي لم تضطلع بدورها الحقيقي في هذا لنزاع وذلك من خلق مبادرات خلاقة .فالمؤسسة الملكية ليس بمقدورها ولا تستطيع معالجة كل القضايا العالقة .وبناء عليه لا بد من ايجاد طرائق بديلة لاحتواء كل ما من شأنه يهدد سلامة البلاد والمواطنين في كافة التراب الوطني.
    وإدعو حكومة بلادي الا تسمح بعد اليوم لمن يحمل فكرا انفصاليا بالتواجد داخل التراب الوطني المغربي ولنلقي به في المنطقة المعزولة أو في البحر.

  • mhido
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:10

    حزب الستغلال باسمه ناضت هده الفتنة اليس ممثلهم في المدينة هم اصحاب فكرة النزوح ولان بغاو يكولو بان مخيم الزوك مادارو والو ماسكين لوكان هناك قانون لقدومو هم الاوائل للمحاكمات جميعهم وماكين لادعم ولهم يحزنون وعلى الشعب كافة ان يعرف ان اكبر خائن هنا في المنطقه هو حزب الاستغلال كما هو في سائر المملكة

  • jamañ
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:22

    اخطاء المغرب مع الصحراويون كثيرة. اولها انه جعلهم ولسنوات فوق القانون, يتوفرون على احسن المنح والشهريات, يعيثون فسادا في الاحياء الجامعية بدون ان يحاسبوا على افعالهم, يسرقون الاطفال صغار من المدن ويستعبدونهم, لديهم اجور بدون عمل حتى تربوا على الكسل وعدم احترام القانون.

  • بدر الدين
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:40

    لوقام حزب الاستغلال بما يجب القيام به فى الخطوة الاولى ماكان وقع ماوقع استغرب هدا الحزب مند بوستة فى الخارجية وهو الى الوراء
    يعجبوك فى البافواه المحلولة فقط احدات افنى تركوها حتى تطورت وكدالك احدات العيون
    بصراحة من هم اعداء الحدت الترابية للمغرب
    مجرد سؤال

  • الكرموسي- سيدي رضوان
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:34

    تحية لكل الهسبريسيين
    ما زال جنرالات الجزائر يراهنون على تراخي الموقف المغربي اتجاه قضيته الاولى -وحدته الترابية- لتحقيق مكاسب في هذا الملف ; وكبيرهم الذي علمهم السحر -بوتفريقة- لم يقتنع بعد ان اقاليمنا الصحراوية لن نتنازل عن ذرة رمل واحدة منها كماعاهدنا المرحوم الملك البطل الحسن الثاني ونحن على العهد, ولو اقتضى الامر ان نموت جميعا كمغاربة من اجل صحرائنا فلن يتاخر احد منا. فكن على يقين تام يابوتفريقة ان كل الشعب المغربي بقيادة الملك الباني محمد السادس مجند للدفاع عن وحدة ترابه ولو صرفت مال قارون الذي تنتزعه من أفواه الفقراء والمعدمين والعاطلين والمرضى واليتامى,,, لتنفقه على مخططاتك الوهمية في التوسع ولعب دور شرطي المنطقة وأنت لا تعدو كونك قزما. وان الله يمهل ولا يهمل .

  • سرحان
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:26

    حزب الاستقلال ليس مسؤولا، بل من يريدون تحجيم دوره في الصحراء كما في باقي مناطق المغرب هم المسؤولون.
    بالامس صوروا المرحوم الرئيس علال الفاسي تائها في الصحراء حين كان يرفض الاعتراف بموريتانيا ويصر على ضرورة استرجاع الساقية الحمراء ووادي الذهب. كانوا يريدون إظهار التوجه الوحدوي لحزب الاستقلال على أنه من الطوباوية. وقد انتصرت رؤية الحزب فيما بعد، حين كان علال الفاسي يستقبل الشباب الصحراوي ويصغي إلى مطالبه في الوقت الذي كانت المخابرات تصنع البوليساريو بطريقة غير مباشرة في المعتقلات السريةلدرب مولاي الشريف وغيره لا لشيء إلا لأنهم لا يريدون أن يسايروا أجندة الحكم الرجعي الاستبدادي في التعاطي مع قضية الوحدة الترابية. كان الشباب الصحراوي المتشبع بانتمائه للمغرب يريد ان يحقق من إرجاع الصحراء إلى المغرب سبيلا لتحقيق الديموقراطية والثورة الاجتماعيةويريد من المبادرة أن تكون وطنية شعبية وتعبوية حيث لا ينفصل الكفاح من أجل تحرير التراب عن النضال من أجل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية بغض النظر عن اختلاف التوجهات بين قومية وعلمانية وماركسية لينينية..الخ في حين كانت للنظام اجندته الخاصة التي لا تخرج عن دائرة خدمة استمرار سيطرة الاقلية على خيرات الوطن، كان النظام يريد أن يبقي العملية التحريرية تحت سيطرته ومن ذلك خلق نخب صحراوية تابعة وموالية للمخزن المقيت
    ولذلك كان الطلاق فتأسس البوليزاريو، فتحول بذلك مغاربة ثوريون معارضون إلى انفصاليين.
    واليوم فإن أجندة الحكم المخزني اللعين هي التي كانت وراء ما حدث، فالسلطات بتغاضيها عن نشوء المخيم سيء الذكر كانت تخدم سياسة تهدف إلى إحراج حزب الاستقلال وحلفائه بالتحديدوكانت نجاحات الحزب الانتخابية الباهرة في الصحراء لا تروق لكثير من اللوبيات التي لا تريد للأوضاع أن تتحسن ومن مصلحتها بقاء المشكل قائما، كما كانت تريد أن تبحث لحزب السلطة الجديد عن المزيد من المقاعد في الصحراء. اجندة المخزن من كان وراء ما حدث وتأتي بعد ذلك اجندة الجزائر واسبانيا. فتحية مرة أخرى لمناضلي هذا الحزب العتيد وتحية لجنودنا البواسل وللصحراويين الوحدويين ولكل الشرفاء الذين يرفضون الابتزاز. والمجد للوطن وعاش الملك.

  • elaph99
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:00

    الحرب الخفية بين حزب الإستقلال في شخص حمدي ولد الرشيد مدعوما بأخيه خليهن ولد الرشيد رئيس المجلس الملكي لاستشاري لشؤون الصحراء المعروف اختصارا بـ«كوركاس» من جهة و حزب الأصالة و المعاصرة في شخص بيد الله مدعوما بعشيرته و قبيلته …. على بلدية العيون !!!!!!!!!!!!!! فنسوا أ مور اهل العيون حتى تأزمت الأمور ! أليس حزب الإستقلال نقمة على الشعب المغربي قاطبة !من مظاهرات ضد المدونة إلى قتلى طالبي السكن في العيون!!!!!!!!!!!! وزراء إستقلاليون وراء هذه المشاكل !حسبي الله و نعم الوكيل !!! حكومة عباس الفاسي عائلة واحدة من وزير أول وزير الخارجية وزيرة الصحة ……………………….. وماخفي كان أعظم………………

  • جميلة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:14

    ‘أيها المارون’ يا حزب الاستقلال يا افنديناايها المارون بين الكلمات العابره!
    كلمات الشاعر: محمود درويش
    (كانت مدينتنا ذهب قبل مجيء هؤلاء الغزاة الارهابيون)
    نحن لا نريد ان نعيش معكم في القرون الوسطى! انتم تعيشون في الماضي وتنظرون الى الناس باللونين الابيض والاسود فقط لانكم مصابون بعمى الالوان ونحن نعيش في الحاضر مع العالم المتحضر مع احترام الانسانيه وحقوق الانسان واحترام جميع فئات الناس ونرى بجميع الالوان.
    العالم المتحضر اين وصل وانتم اين! الا تخجلون مما انتم عليه من تخلف وجهل وهمجيه وشر؟
    من الذي سمح لكم بان تكونوا اوصياء على الشعب؟
    انتم منبوذون ومكروهون من المجتمع الواعي المتنور انه المجتمع الذي يحتقركم اشد احتقار انه المجتمع الذي يتمنى ان تتقدم وتزدهر البلاد وتتحرر منكم ومن شركم وتخلفكم المخجل

  • عبد الله
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:02

    والله كلام رقم 9 على حق
    تانيا اين المخابرات المغربية والاستعلامات العامة واين مراقبة التراب الوطنى زيادة فى الاجور فوق العادة ونوم ثقيل وما فاز فى هدا البلد الى النوامون
    كان يجدر برجال الامن ان تكون لهم الضربة الاستباقية
    اين كان والى الامن
    عند استجبابه من طرف التلفزيون يتكلم وهو يهتز

  • Houssam
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:18

    Comme il exprimé dans plusieurs commentaire, toute la responsabilité est incombé au parti de l’Istiqlal, non pas seulement aujourd’hui à la tète du l’exécutif, mais depuis que le ministère des affaires étrangère à l’poque Ahmed Boustta, qui a surnommé les terroristes ( mersionnaires).
    Le PI dans ses politiques familiales et xénophobes, remplies d’arrogance, ne donne aucun intérêt à la patrie en considération aux citoyens, son seul objectif c’est de rester dans le pouvoir politique, si non économique.
    Ses revendications verbales, qui répand de gauche à droite suscitent des confrontations dues aux répliques de sa démagogie nationaliste au moment ou ses enfants gâtés partagent les tartes des richesses du pays.
    Regardez aux dernières mesures disciplinaires des agents de police et cadres de l’État, qu’on affecte au Sahara Marocaine, surtout à Làyoune ,hors mornes légales et d’une façon arbitraire, comment peut-on demander à quelqu’un humilier ,lésé privé de ses droits de défendre la nation, ou est la motivation ou sont les ressources de l’État qui vont servir l’État et ses citoyens?
    La meilleure façon de gouverner, c’est de donner l’exemple, quel exemple donne le gouvernement fassi? La tribalité et l’usage des biens communs pour des intérêts familiaux, c’est la seule image que reflète la politique des racistes.
    Je sens de la honte quand les télévisions du monde présentent la carte de ma patrie, et je me demande pourquoi ils nous ont gravé des idées tel que le premier pays arabe et africain dans tous les domaines? Regardez s’il y’a encore un pays dans le monde ou on parle de la colonisation ? Seuls le Maroc et la Palestine!!! Ceuta et melilia ,ghazza et diffa!!!
    Ou était ces narrateurs hypocrites qui parlent et défendent leur politique injuste sur les chaines? Ou sont les vrais nationalistes qui sont prêt à défendre le citoyen pour qu’il défende sa patrie? Vous les leur assigner des taches marginales pour que vous collectionnez les journaux télévisés ou votre famille défile un par un dans l’actualité, de new York rabat à taounate vous attirez les projecteurs Alalfassi et vous avez laissez la patrie sous le feu.
    Vous avez poussez la jeunesse de ce pays à tenter sa chance avec les requins pour atteindre l’autre rive, mais quand cette rive les expulses, ils deviendront des requins qui dévoreront ceux qui les ont expulsés.
    Toi le premier ministre, tu as le pou voir de récupérer tout l’argent détourné et constaté par la cours des comptes et l’utiliser dans un cadre de justice social pour que le citoyen se sent un vrai citoyen et estime son soit et être fier d’appartenir à cette nation.
    Un vrai responsable doit se demander, qui ce que j’ai donné à mon pays et non pas qui ce que mon pays m’a donner.
    D’ici là un autre commentaire.

  • farid : 10:11: 2010
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:04

    مند الحماية وحزب ‘الاستقلال’ موجود ومع دالك نجد ثلاثة مدن تحت الاستعمار الاسباني وزيادة على دالك المشاكل التي في الصحراء اليس هدا يدعو الى الا عجاب ادن ما فائدة من هدا الشعار لحزب ‘الاستقلال’ الدي يرفض منهجية الابتزاز في العيون
    ادن الحزب مجرد اسم ليس الا…. (انا اعرف ان هدا التعلق ربما لن ينشر) المهم انه راي

  • manar
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:12

    رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه،فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر.(صدق الله العظيم).اللهم اشمل شهدائنا بالرحمة و المغفرة،والهم اهلهم بالصبر والسلوان.عارأن نستهدف من جيراننا بهذه الطريقة البشعة وفي هذه الاشهر الحرم…مسخرة في ذلك مجموعة من المرتزقة السفلة الذين نهبوا الممتلكات و خربواوأفسدوا….. لكن هيهات هيهات ياخصومنا فنحن في صحرائنا أحب من أحب أو كره من كره…وأقول لجارتنا الهبلاء أدرسي تاريخ المملكة المغربية واستحضري تضحيات أجدادنا من أجلك واستدركي مافاتك قبل فوات الآوان…فالمغرب لن يقبل بجعل أرضه مختبرا لتجاربك العقيمة…كفاك مستنقعاتك التي تفوح عطرا…

  • reda
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:16

    faites attention aux noms de ceux qui ont laisse leur vie sur la scence des evenements et vous verrez qu il n s agit comme a l aocoutumee que de simples gens du terroir , en gros des berberes qu on enrole a tour de bras et qu on a depuis qu les forces auxiliaires existent , mis au devant de toutes les situations perilleuses . dites moi ou sont les ahl al fachi , on sont les fils des nantis marocains qui deblaterent dans leurs salons garni de velours sur la sacralite de notre cause , alors qu il n oseraient jamais verser une goutte de sang si jamais le devoir les appelait a la rescousse

  • عصا م
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:20

    المشكل في الشبعة التي مست الصحراويين ألفوا الجلوس على مائدة الشاي والمانضة طالعة غريب أمر هؤلاء. والله لو وضعت الحكومة لكل فرد صحراوي 10.000 درهم شهريا ما قالوها فالمغرب زينة. المشكل أن هؤلا القوم يعانون من مرض عضال يسري في الدم لا يمكن علاجهأ ألا وهوالإزدواجية فهم أناس غير مع الجهة الغالبة. كما قال تعالى الأعراب أشد كفرا ونفاقا.

  • أغيلاس
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:36

    ضربة قاسية مفجعة لا يستوعبها العقل! أيعقل ان يقع هذا كله في مدن واماكن حساسة ك مدينة العيون؟؟؟ كيف؟ أين كانوا المسؤولون ؟؟؟
    من هو المسؤول عن الأمن؟ والله النها الأكبركارثة لا كارثة بعدها!
    من هو العقل المدبر لهذا المخيم الكارثي؟ إن هذه خطة كانت مدروسة
    بينما مسؤولوا الأمن نائمون أو لا يهمهم الأمر في شيء؟؟؟
    اما في ما يخص رجل الأمن الذي يتجول في شوارع ولأزقاء وحيدا منفردا وفي بعض الأحيان لا يحمل حتى مسدس فهذا لايستطيع ان يحمي نفسه عساء ان يحمي المواطن! رجال الأمن يجب دائما يتكون من 4 أفراد 2 بعد 2 ولا يبتعد بعضعهم عن الآخر بأكثر من 100 متر،
    تحيا المملكة الشريفة من طنجة إلى الكويرة ويسقط الأعداء.

  • bouchra laayoune
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:30

    le resident du conseil municipal de laayoune fait parti de l’istiqlal ainsi que la plupart de son entourage ” condraduction”
    parler sans faire
    donc taisez vous c’est pas la peinne

  • forfor
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:42

    الميزان الميزان
    الغشاش الغشاش
    كيف يعقل ان يكون داخل حزب الاستقلال عقليات تؤمن باشعودة؟
    فهنا عضو بالمجلس البلدي بالعيون وهو من احد نواب الرئيس ما زال يمارس طقوس الشعودة في احد منازله امام سوق السمك المتواجد بشارع بوكراع وهو من يزود جميع الاعضاء ومنهم الرئيس بالتعاويد حزب الاستقلال هنا عاطس في الابتزاز والسترة من عند الله

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية