شيوخ القبائل الصحراوية ينددون بأحداث العيون

شيوخ القبائل الصحراوية ينددون بأحداث العيون
الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 20:59

قال شيخ قبيلة أولاد تدرارين لدادسا لمام ولد ابراهيم سالم ولد أحمد مسكا، إن “ما وقع اليوم (الاثنين) بالعيون يحز في نفوسنا“.


وعبر مسكا في تصريح صحفي عن أسفه لوقوع أعمال الشغب هاته ، قائلا “نحن لا نريد أن يُمس أحد منا بسوء، سواء من جانب القوات العمومية أو من جانب المواطنين، لأننا جسم واحد“.


وفي تعليقه على وقائع الحوار الذي كان وزير الداخلية قد باشره مع لجنة مخيم “أكديم إيزيك”، أبرز مسكا أنه كان من الأجدر أن يقبل الأشخاص الذي نصبوا هذا المخيم بالحلول التي تم التوصل إليها بناء على هذا الحوار، وأن يستفيد كل واحد منهم بما التزمت به الدولة لصالحه دون إحداث الفوضى.


بدوره أكد محمد نافع بلقاسم شيخ قبيلة أزركيين الكرح أهل بلقاسم، أمس الاثنين بالعيون، أن أعمال الشغب التي شهدتها عدد من أحياء المدينة تقف وراءها “يد خفية ليس في مصلتحها أن يتحقق السلم بالمنطقة”، محملا هذه اليد المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال.


وعبر بلقاسم في تصريح صحفي عن استنكاره لأعمال الشغب التي اندلعت بالمدينة. وقال ” ليس من عادتنا، نحن أهل الصحراء القيام بهذا النوع من الأعمال التي لا تصب في مصلحة المواطنين وتتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحة“.


وأضاف في هذا السياق ” نحن نتنكر لهذه الأعمال، ونقف ضد كل من يقوم بها”، مؤكدا أنه “ليس من الأخلاق ولا من الإنسانية في شيء أن يقدم المرء على تخريب ممتلكات الغير، وأن بإمكان أي شخص المطالبة بحقوقه دون اللجوء إلى تكسير المحلات والمتاجر والأبناك“.


وسجل بلقاسم أن الدولة تجاوبت مع المواطنين الذين قاموا بنصب مخيم “أكديم إيزيك”، وتعاملت مع مطالبهم الاجتماعية “بجدية” ، موضحا أن وزير الداخلية الطيب الشرقاوي التقى بهم حيث أكد لهم أن الدولة ستلبي مطالبهم.


وفي السياق ذاته ندد احمياد، في تصريح صحفي، بأعمال الشغب التي شهدتها مدينة العيون صباح أمس معتبرا أن إحراق ممتلكات الناس والاعتداء عليهم تتمخض عنها مشاكل لا تحمد عقباها.


ودعا عبد الله احمياد مثيري أعمال الشغب إلى “الهدوء وعدم إيقاظ الفتنة“.


من جانبه أكد محمد فاضل حسنَّا أحد شيوخ قبيلة الشيخ ماء العينين، أمس الاثنين بالعيون، أن “الجزائر تعتدي بطريقة غير مباشرة على جو الاطمئنان الذي تنعم به الأقاليم الجنوبية للمملكة” ، كما تسعى إلى “المساس بالبرامج الإنمائية العظيمة التي تشهدها هذه الأقاليم“.


وانتقد محمد فاضل حسنا في تصريح للصحافة بشدة ممارسات السلطات الجزائرية وقال إنها ” تعمل على تقوية الانفصاليين وتخط لنا ولأبنائنا كل طريق سوء“.


وأعرب محمد فاضل حسنا عن حزنه وأسفه لوقوع هذه الأحداث المؤلمة التي ذهب ضحيتها بعض الأشخاص، داعيا “مثيري الشغب وموقظي الفتنة”، إلى أن “يرجعوا إلى رشدهم ويستغفروا الله من الذنب الذي اقترفوه“.


وأكد ، في هذا السياق ، أن الاعتداء على الأشخاص وممتلكاتهم، وتخريب المؤسسات العمومية، يعد خرقا للأمن وعملا محرما بالكتاب والسنة والإجماع، و”يتحمل وزره أولئك الذين يعرفون أنفسهم، والذين إن لم يعاقبوا في هذه الدار، فسوف يعاقبون غدا أمام الله“.


وذكر محمد فاضل حسنا، في المقابل، بأن وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي أبدى استعداد الدولة للاستجابة للمطالب الاجتماعية لفائدة الأشخاص الذين نصبوا الخيام شرق مدينة العيون.


وفي السياق ذاته أكد أهل برا عبد اللطيف شيخ قبيلة أولاد أبي السباع ، أن شيوخ القبائل الصحراوية يرفضون أعمال الشغب التي اندلعت صباح أمس الاثنين بمدينة العيون وكذا سقوط المزيد من الضحايا .


وشدد أهل برا عبد اللطيف في تصريح صحفي على أن الجميع مطالب بان بفسج المجال أمام أجهزة الدولة لكي تسهر على تطبيق القانون على الوجه الامثل .


ودعا مثيري هذه الأعمال إلى إطفاء نار الفتنة، والحيلولة دون ارتكاب أعمال تخريبية ليست في مصلحة أي كان .


من جانبه قال سيدي الزين مولاي نافع شيخ قبيلة الرقيبات البيهات، أمس الاثنين بالعيون، إن الدولة لم تألُ جهدا في الاستجابة لمطالب المحتجين الذين قاموا بنصب مخيم “كديم ايزيك” شرق مدينة العيون، مؤكدا أن ما وقع من أعمال شغب تقف وراءه “يد خفية خبيثة“.


وأوضح سيدي الزين مولاي نافع، في تصريح صحفي، أن الدولة لم تبخل بأي شيء، وسلكت جميع السبل لتسوية مطالب المحتجين، وأوفدت عددا من كبار المسؤولين إلى المدينة لهذا الغرض، معربا عن “استنكاره المطلق لأعمال الشغب التي وقعت بتوجيه من جهات خارجية“.

‫تعليقات الزوار

40
  • عبد الرحيم الوجدي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:47

    لماذا لم تحرضوا وتخرجوا جماعات وأفرادا من أجل الدفاع عن الوطن؟ أين كنتم والإنفصاليون والأوباش والجهال -ونحسبهم قلة فيكم- يعيثون في الأرض فسادا؟كان من اللازم على الأقل الخروج بشكل رمزي في الشارع حاملين الراية المغربية حفاظا على ماء الوجه..فشلتولنا الركابي يامن كنا نحسبكم رجال..العيون ظهرت وكأنها مدينة تحت سيطرة البوليساريو..اللوم يقع على الحكومة التي علمتكم الكسل والإتكالية والإنتهازية..حان موعد فصام بزوبلة المغرب عن جنوبه وسحب الإمتيازات بعد مهزلة الإثنين الأسود والموت للخونة.

  • du calme
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:53

    الحل الوحيد و هو تقريبا شبه إستقلال ، الحكم الذاتي الموسع القابل للتفاوض و بضمانات دولية . و على طريقة GREOLAND و الدنمارك ،أي بعد سنوات من حكم ذاتيٍ و بعد أن نضج المجتمع ديمقراطيا و إقتصاديا و إجتماعيا، و ساعد في ذلك أيضا مناخ إقليمي ديمقراطي واعي، تقبل بشكل سلس و ديمقراطي الإستفتاء و نال إستقلاله ..
    أمّا أن نقبل بأن يكون النظام الحركي العسكري الجزائري ، الذي قتل و نكل بأكثر من 250 ألف من بني جلدته ، يتحكم في خاصرتنا فهذا إنتحار للجميع ، و من المستحيل القبول به …

  • jebli et fier
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:15

    Maintenant les services secrets marocains doivent faire leur travail d’identification des casseurs vouyous et criminels, les vidéos sont disponibles sur internet, ils ne doivent pas échaper aux chatiments

  • الفيلالي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:19

    سؤال فقط ليتأمل فيه من يريد التأمل:
    متى كانت الحودو بين الدول ترسم بالمسطرة والمثلث والبركار
    هل كانت هذه الحدود قبل وجود الخرائط الورقية المرسومة بدقة وبالإحداثيات
    إن الحدود بين المغرب وموريتانيا مصطنعة وهمندسة على ورق وليس لها في التاريخ شرعية.
    فما بالكم بالصحراء المزعومة
    وأكبر منه الحدود مع الجزائر، كل ذلك باطل وكذب،
    فإما وحدة بين الدول والشعوب، وإما أن يرجع كل حق إلى أهله.

  • إبن آدم
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:21

    بسم الله الرحمان الرحيم؛
    أعتقد أنه على المسؤولين في المغرب أن يعملوا مجهوذات جد كبيرة و ذلك حتى يحافظوا على وحدة البلاد من الدسائس و المناورات.و لا يجب أن يعول بنسبة كبيرة على مايسمى الامم الممتحد، أو إن صح التعبيير فهي الولايات المتحدة نفسها. وذلك لأنه في الحقيقة مهما كانت مجموعة من شعارات تنبني ظاهريا على العدل و من باطنها تدرس كل إحتمالات المصالح مع هذا الطرف أو ذاك. وذلك لأن من يعملون في كواليس الامم المتحدة أو الولايات المتحدة تغلب عليهم المصالح أكثر من العدل بعينه.لأنه في كلتا الحالتين فكأنماواقع أصحاب المصالح في الغرب يقول أنه في صالحهم سواء «تأهل» هذا أوذاك في ما قد يعتبرونه«إقصائيات الصحراء»فإنه ولا بد«سيلعب» معهم!!!.وخاصة على ماتملكه المنطقة ربمها من ثروات أو مدى أهميتها الجيوسياسية و غير ذلك…و أعتقد أن على المسؤولين في المغرب أن يعملوا بما يقول المثل« ما حك جلذك الا ظفرك» وذلك حتى يقوموا بالشيء الكثير في ملف الصحراء والذي سيفرض الامر الواقع أمام المسؤولين عن المفاوضات.وذلك بأن ينظر الى الملف بشكل أسمى ومقدس من الناحية الداخلية،بعيدا عن كل إسترزاق حزب أو آخر واكتساب النقاط على هذا الملف. والقيام بإصلاحات و تطهير كل المفسدين الذين يلعبون بأموال الشعب و ذلك حتى يظهر فعلا لكل المغاربة و خاصة ما يسمونهم الصحراويين مدى جدية الدولة في ذلك. وإضافة إلى كل هذا يجب تبني الشعار الديني في كسب ود شيوخ قبائل الصحراء و الذي أعتقد أنه سيجمع الشمل أكثر من شعارات أخرى فارغة. وأختم بهذه الآية «وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ» (التوبة:105) والله أعلم

  • samira1999
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:17

    هل سيستمر المغرب في المطالبة في فتح الحدود مع الجزائر؟اتمنى ان يصحو من غفلته..خصوصا بعد هده الاحداث التي قام بها هؤلاء الاوباش الدين اكدوا فعلا انهم مجرد خرفان تقودهم جماعات البوليزاريو التي تقودها هي الاخرى الجزائر .هولاء الاوباش هم عار على المغرب..ولا يشرف المغاربة ان ينتموا اليهم.بل المفروض ان ينضموا الى البوليزبال او الى الجزائر حيت سيندمجون بسرعة..لانهم نفس الفصيلة من المخلوقات حاشاكم

  • المسلمة الحرة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:03

    حسبنا الله ونعم الوكيل في العصابه الحقوده الجزائريه التي تحكم بغيرماأنزل الله سبحانه وتعالى وتعبث بأموال الجزائرين الفقراء وتسلط هذه الأموال لإشعال الفتن في المغرب
    اللهم عليك بحكومه الجزائر ومن يُواليها ،اللهم إنا نجعلُك في نُحورهم ونعود بك من شرورهم،اللهم عليك بهم فإنهم لايُعجزونك آمين اللهم إستجب في هذه الأيام المباركة اللهم آمين آمين آمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

  • مغربية
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:51

    والله ليحز في القلب عندما نرا مثل هذه الاحداث في بقعة من المغرب الحبيب هذا المغرب الذي قدم لهؤلاء الذين تنكروا لكرمه وتسامحه واستقبلهم من الحرمان والجوع والضياع التشردم ولالالالالاوطن والان يعضون اليد التي اطعمتهم بدون خجل ولا حياء

  • مواطن مغربي متابع
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:55

    لقد قلت لكم احدرو العائدين من تندوف ولكن…..الله الوطن الملك

  • mobssit mohammed
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:41

    أغبى داخلية مغربية عرفها التاريخ مجرد تلث من مراهيقين إستطعوا زعزعة نظام مغربي أين المخبرات المغربية لماذا لا تستعملون الطريقة الأمركية في القضاء عى الإرهاب وهي إرسال مجموعة إرهابية تابعة لبن لادن تزعم أن مقرها بالعيون ثم مهاجمة المنتفضين بدعوى أنهم أعضاء لدى القاعدة ثم إرسال الجيش هن أجل القضاء عليهم أو
    إخراج مساجين من أجل مواجهة المتمردين وعندها سيكون الجيش المغربي مطر إلى التدخل لفك الشجار
    تعين أب وعائلة عبد العزيز المراكشي كرئساء البعتة المغربية لدى الأمم المتحدة

  • مغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله “…اللهم أنصر ملكنا على من زرعوا الفتنة و نطالب منه أن يطرد المسؤولين على هذا الملف الصحراء كيف لهذه اللصوص أن يفهموا معنى التفاوض يعرفون فقط كيف يسرقون جيوب اشعب و يظع هتلر مغربي لا يحن و لا يشفق على أحد ذبانة تزنزن أيقنبل بباهة هذا هو التفاوض الذي يجب أن يتعلمه هؤلاء القوم كلنا مغاربة ..عيش كيعايشين و لا قُود..و ليس فقط في المناطق الصحراوية بل في كل نقطة من ترابنا الحبيب…

  • rachid
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:33

    كل هذا وراءه الجزائر لأنها تكن العداء لكل العرب لها مشاكل مع الجارة تونس مع مصر وبعدها المغرب لكن لن يستسلم هاذا البلد العظيم و سيرد على هذه التدخلات الشريرة للجزائر لأن لدينا قوات امنية في المستوى و امن المغرب فوق كل شئ و يجب قبض هؤلأ الشرذمة التي تطغى فسادا هؤلاء العملاء للجزائر عاش الملك و عاشت الصحراء مغربية للأبد ولن تمر الجزائر للمحيط عبر صحرائنا العزيزة

  • saghro
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:43

    يا أهل الصحراء المغربية، إن المرتزقة يكنون الكره و الحقد لكم؛ ولن يترددوا من قتلكم و دبحكم. أنظروا ماذا فعلت شردمة مدعمة من الجزائر الإرهابية. أخرجوهم وشتتوهم، ولا تنتظروا السلطة أن تفعل شيءً لأنها لا تستطيع حقوقياً.

  • سفيان
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:15

    السلام عليكم
    صراحة لازم تدخل الجيش في هده العملية
    والرد على ما يسمى “جبهة البوليزاريو”.
    لأن هدا عمل الإنفصالين,لن نسمح لهم
    بمثل هده الأعمال الغير مبررة.
    نطالب الحكومة بالرد !!

  • البريك
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:09

    يتحمل الخارجون عن القانونالمسؤولية مما سيحدت لهم والله لن يدهب دم شهدئنا من القوات العمومية سدا وسترون دلك…

  • أسامة إبراهيم
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:01

    يبدو أن شيوخ قبائل الصحراء المغربية قد فطنوا لما تخططه مخابرات جنيرالات الجزائر وأعوانهم بالمنطقة من حروب يدفع ثمنها الآمنين من المواطنين ، حتى ترتوي جنيرالات الجزائر من دماء المسلمين الأبرياء ، لم يكفي حكام الجزائر 200000 جزائري قتلوا ضلما وعدوانا بل يطمحون في المزيد ولما لا تشاركهم دول المنطقة في جرائمهم ، ومن وراءهم أحفاذ ” فرانكو” الذين نكلوا في الماضي بالإسبان أنفسهم في حرب أهلية طاحنة أودت بحياة 400000 قتيل ، حكام الجزائر خدام الفرانكويين الجدد تعتصر أنفسهم غيضا وحسدا على الطمأنينة التي ينعم بها المغرب والمغاربة ولن يستكينوا إلا عند رؤيتهم المغاربة يتقاتلون في ما بينهم ، ليقولوا أن المنطقة استوت ولا أفضلية لدولة على أخرى في قتل مواطنيها ، هؤلاء الحقودين يتناسون كون المغاربة من أشد المتمسكين بالعروة الوثقى وأن الله ورسوله والمؤمنون والصالحون هم الصخرة التي تتكسر تحتها خطط الماكرين الكافرين بالله ورسوله : ” يمكرون ويمكر الله ، والله أشد الماكرين ” .

  • laguira
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:41

    je vous jure chere marocains si le defunt hassan 2 est vivant ce camps va etre tout bruler et aucune personne ne fera la greve encore mais ils ont de la chance maintenant notre roi mohamed 6 est tellement gentil et democratique parce que en fait ces gens qui sont rentres sous pretexte qu’ils sont avec le maroc je suis sur que c’est un commondo entraine par des soldats algeriens pour venir semer le trouble conclusion comme disait l’adage marocain tapez le fer tant qu’il est chaud on doit affronter ces algeriens pour leur montrer que le maroc est un pays solide et restera solide pour l’infini

  • lhorr
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:27

    إقرؤوا التاريخ أيه الإسبانيين و الجزائريين، إن عدم إستقرار المغرب يعني عدم إستقراركم.

  • amal al maghrebiya
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:57

    bien les chansons nationales ont disparu les fetes nationales passent sans savoir tout cela à cause des chansons qui ont disparu comme avant et cette génération ne connait rien sur ces chansons khashom al wataniya

  • stoffe
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:45

    فرق بين صحراوي وداخلي كلهم مواطنين ومبايعين لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيآللي يدير السيبة في البلاد كولو خاسو يتربا على أفعالو المغاربة كلهم سواسية لادهsugar

  • مستعد للموت من اجل وطني
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:11

    يجب على الحكومة الوطنية ان تستفيق من نومها العميق و تنهج نضام لي دوا ارعف لان الخونة كثر في هده البلاد العزيزة ونتمنى من الصحافة ايضا ان تشيد بمنضمة ايتا الباسكية كما يساندون هم الانفصالين

  • shrawi
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:01

    شئ غريب مادا تتوقعون من اناس يدفع لهم المغرب اموال طائلة ?ان يستنكروا ما يفعلوه اعداء من يعملون لحسابهم الشوخ عبارة عن اداة يحركها المغرب .

  • خالد الملحد
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:31

    انا باغي نعرف هو انهم كيعتقدوا الى اصبحوا تحت السلطة البوليساريو غادي ينقشوليهم بالحنة وياوليدكوم غادي تبداو تكليوا في الرملة. تكمشوا وعيشوا مع اختوكم المغاربة

  • Larh Med
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:59

    من المؤسف رؤية ما يقع اليوم من تقتيل و تنكيل و إحراق كما لا يخفا ومن المعروف أن الجزائر (حكاما وليس شعبا) راعية وحاضنة الإرهاب و اسبانيا صاحبة الماضي الدموي و المصلحة الاقتصادية و ترابية في المغرب يقفان وراء ما يقع فربما تجهلان إن المغرب هو حجر الاستقرار و في استقراره و وحدته ضمان و استقرار المنطقة و إن زعزعة و تقسيمه إنما ستكون بداية لتخرب و عدم استقرار ليس في شمال إفريقيا فحسب و إنما كذلك جنوب أوروبا إن دفع بالمنطقة إلا التوتر هو عمل غير محسوب فقد ينعكس سلبا علا الجميع عربا و أفارقة و ؤروبين
    نحن جميعا في حماية المغرب ولا تنازل ولو علا شربن واحد وسوف نعيد إنشاء لله المدن و الجزر السليبة

  • كاش المغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:23

    يجب ايجلاء الانفصاليين الى الجهة التي يناصرونها,,,فهم مرتزقة والصحراء لاتمت لهم بصلة,, الصحراء للاحرار وقبل ان تولد هذه الشردمة السيئة الذكر كانت حدود المملكة المغربية تتخطى موريطانيا والى حدود السنيغال ,,فالمسؤول الاول عن المشكلة هو المستعمر الذي لم يحسم في مسالة الحدود,,بل ساهم في التلاعب فيها لاهداف ما كما فعل مع تونس حين حرمها من صحرائها الغربية لصالح الجزائر وكذالك فعل عندما قص اجزاء كبيرة من المغرب لصالح الجزائر التي خرجت هي الرابح الاكبر من الاستعمار فقط لان هذا الاخير كانت نيته ضم الجزائر وبدون رجعة لفرانسا,,لكن فرانسا رحلت والمغرب ضاع في اجزاء كبرى من اراضيه الشئ الذي يدفع بنظام الجزائر خلق مشاكل للمغرب كلما طالب باسترجاع اراضيه,,فكذالك فعل قبل سنوات قليلة حينما كان اول المساندين للاسبان بخصوص قضية ليلى المغربية التي لاتبعد الا بامتار معدودة عن المغرب,,وكذالك يفعل بخصوص سبتة ومليلية اما قضية الصحراء المغربية فقد تبنى البوليزاريو وحضنهم ومدهم بالعتاد والسلاح والارض وتجاوزت خسائره الثلاث مائة مليار دولار بل اعتبرها احد المقدسات من الخطوط الحمراء التي لاتناقش ميزانيتها ولاحيثياتها,,,الشئ الذي مكن الجنرالات بل دفع بهم الى التمادي في هذا النزاع الخاسر بل ورغم فشله كمشروع فانه مربح وبقرة حلوب لاثراء الجيوب الخاصة على حساب المال الجزائري السائب من عائدات البترودولار,,,المال الحرام على الشعب الجزائر المغلوب على امره والذي يعاني ويلات الحاجة والفقر والحرمان من ادنى متطلبات العيش اليومي ومن لم يصدق يتابع الصحافة الجزائرية اليومية,,,الحرمان الذي يدفع بجحافل من الشباب يركبون قوارب الموت في اتجاه المجهول رغم ان ارضهم تسبح فوق الغاز والنفط,,ولاعمري سمعت بدولة نفطية ابناؤها-حراقة- ولاعمري سمعت بدولة تحرم ابنائها من خيرات ارضهم وتمول مشاريع هدامة سوف لن تجلب على المنطقة الا الدمار والخراب,,ولعل علاقة المغرب والجزائر هي على صفيح ساخن فمن الممكن ان تشتعل فتيل حرب ضروس في اي وقت,,هذا رغم صيحات الشعبين الشقيقين بفض الخلاف المفتعل من قبل جنرالات الجزائر ومعهم الشردمة الحاكمة المتسلطة التي لاتؤمن بالديبلوماسية لفض الخلافات,
    وكان من الاجدر على هذه الشردمة الطائشة المشاغبة ان تعلم ان الجزائر لا تمول بدون مقابل وما ولد عبد العزيز الا دمية ويد خبيثة بها يؤكل الشوك,

  • Abidine
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:05

    كجالية مغربية بايطاليا نستنكرمايفعله شرادمة المرتزقة باراضينا الصحراوية ونتطلب من الجميع وقفة رجل واحد لتصدي لمن سولت له نفسه الاخلال بسلامة الدولة فمن هذا المنبر نرجو من المسؤولين توخي الحيطة والحذرحتى يتسنا لاحباءنا في الاراضي الصحراوية الخروج سالمين معافين من همجية المتوحش البولزاري.ونتمنى ردع كل متطفل حركته ايادي الشر من قريب او بعيد.

  • الباشا محمد
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:09

    المغرب لها كل الحق في اراضيها كامله رغم انف الحاقدين انتهي وولي عصر الاستعمار نحن الان في عصر غير سابقه كل دوله لها حق سياده لاراضيها كامله واي منافق هو الذي يري غير ذالك الصحراء مغربيه رغم انف كل خبيث متطاول معك يا مغرب لانك صاحبه حق ولكي منا كل تقدير واعتزاز والي من يريدون الانفصال لكم كلمه انكم سوف تندمون اشد الندم لان معتقادتكم ليست عن قناعه ولكن لتنفيذ اجندات ومن يريد واجهه شرقيه لحدوده هذه الحدود مرسومه لكل دوله وكل دوله لها سيادتها علي اراضيها ولكن نفاق الجيران وخبثهم سوف يقلب عليهم ان شاء الله ويندمون علي كل ما يفعلون يتشدقون بالمبداء وهم لا يملكون المبداء نفاق رسمي الصحراء مغربيه والي مش عاجبه ينطح اقرب حيط مصري وقلبي مع المملكه المغربيه معك يا مغرب قلبا وقالبا

  • حميد بن حمزة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:07

    لن اعلق على كلام يخرج من افواه رواءحها تزكم الانفس ما حدث وسيحد غدا هو تقصير في فهم العقلية العربية الانسان الذي يعيش على عواءد النفط ولا يشتغل هؤلاء الشباب العريبي يقولون ان الصحراء تزخر بحقول للنفط والغاز ستمكنهم من العيش في رفاهية كما يعيش اهل جلدتهم في الخليج هدا سبب تشبتهم بالنزعة الانفصالية ولكي تزيل من عقليتهم هذه الافكاروتجعلهم منتجين وفاعلين على المغرب بدل التعامل معهم بسخاء ان يقطع كل المساعدات زيت دقيق سكر وحتى الكارطية الانعاش حينها سينصرف فكرهم الى الخبز اليومي بدل الركوب على الصحراء لتحقيق الرفاهية الصحراء مغربية امازيغية قبل اسبوع زار وفد دولي من علماء الاركيولوجا مدينة السمارة وراو باعينهم تاريخ الصحراء منقوشا على صامدا وشاهدا على ان العرب هم رعاة وافدين استقرو لكن لن يمتلكوا ارضا هم ولا اجدادهم اشتروها كفى من العبث والظحك توظحت الصورة والجسم السليم لايقبل الورم الخبيث والورم الخبيث يبتر ليتعافى الجسم هؤلاء العريبات يجب ان يعاملو كمواطنين من الدرجة الثانية لانهم ليسوا امازيغ ويعيشون على ارض تامزغا بل يحاربون الامازيغ ويحلوا لهم تسمية الامازيغ ب شليحات مولانا مزيدا من الصمود وتحية لقواتنا المرابطة بالصحراء واقول لكل مغربي يبحث عن فرصة عمل ان يلتحق بالصحراء انها واعدة

  • زهرة
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:07

    لازم من الصبر ..الواحد كيموت على بلاده او ولاده…و حنا مكنحاربوش البرد بحال شي وحديين حنا كنحاربوا من اجل حق شرعي تارخي وجودي و فوق هاد الشيء كنحاربوا حسد و قلة العقل و التخلف.بلجيكا فيها شبر و شعبين كيتعاداو من اول التاريخ راهم الان في مشكل…والوا مناضت لا فرنسا لا هولاندا لا المانيا تصطاد في الماء العكر..حيت ما فمصلحت حتى حد…حنا التارخ و الجغرافيا او بنادم كيكولوا حنا صحراوا مغاربة…ناضت الجزاير او ليبيا شعلوا الفتيلة..ليبيا رجعات للحق الجزاير راها كتبورد …و فلوس الجزايريين مشاوا ايشريوا بهم دول…راهم داروا مشكل..دابا خصنا نحلوه و قلبنا قوي..راه ما شي اللعب.كنتمناوا الشعب الجزايري يكول كلمته.راه هو نفسه عانى من هادوك الحكام…معاناة لدرجة اكثر من 200.000 قتيل و ملايين الجرحى و المفقودين..و ملايين من احاسيس القهر و الدل و الهوان…حنا او الجزايريين نستاهله احسن مستقبل..و الطريق للي غاديين فيها الجيش او بعضه ما شي طريق الرباح…..
    المغرب شاف ما كثر من هاد الشيء ..ما شي هاد الشيء للي غايخلعنا…

  • مغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:37

    هل سيستمر المغرب في طرح الحكم الداثي على طاولة المفاوضات

  • الدكالي المفقوص
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:11

    هذا تعليق قديم كتبته باسم
    الدكالي بلد آخر
    لاأزيد كلمة واحدة على هذا التعليق الذي كتيته منذ 6 أشهر وو كالآتي (( أشكر الأخت بنت الريف التعليق رقم 7 ساورتني هذه الفكرة واختلجت في صدري ودارت في رأسي منذ أيام ، وفكرت فيها جيدا ، وقبل أن أتحدث عن المؤامرة أرحب بأحبتي وإخوتي وأخواتي المخلصين لبلدهم العائدين من مخيمات العار إلى وطنهم الأم المملكة المغربية ،الوطن الذي حرموا منه ومن هوائه ومائه ، ومن جوه العائلي، مايزيد على الثلاثين عاما ، أما الرأي الآخر فحذاري حذاري حذاري حذاري ألف مليون مرة ، فإنه أمرقد بيت بليل حالك الظلام ، فالبوليزاريو وبتخطيط من المخابرات الجزائرية يريدون نقل المعركة إلى الداخل ، لأن المعركة الخارجية طالت والتهديدات الخارجية فشلت فشلا ذريعا ، فعلى سياسيينا أن يفهموا أنهم أمام دهاء ومكر جديدين إنه أسلوب جديدفي المعركة ، إنهم الآن يحاولون أن يفجروا الثورة من الداخل، ولقد استفادواجدا جدا من تجربة أميناتو حيذر ، فأرجو الانتباه ، فإنني عاشرتهم طويلا في الخارج فهم يحملون حقدا دفينا منذ الصغر ، فالإعلام الجزائري عبأهم وأرضعهم الكره المر لبلدهم ، وهم صغار ، فحقدهم على المغرب والمغاربة لاحدود له بحيث لوتقيأه أحدهم، وأكرر أحدهم فقط واحد منهم ، في المحيط الأطلسي لااسود لونه سنين عددا، اللهم فاشهد اللهم لقد بلغت

  • Oummounir
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:39

    Il n’est jamais productif de compter sur le système tribale ou les sheikhs. Regardez ce qui se qui se passe au Pakistan et dans certains pays de l’Afrique subsaharienne où la loyauté envers la famille, l’ethnie ou la tribu prima sur la loyauté envers la patrie. Et puis si Khali Hanna Ould Rachid a un tel pouvoir comme prétendent certains, cela veut dire qu’il est plus dangereux que les généraux de l’Algérie. Il n’y a pas longtemps de tels personne on les enterrait vivants et on les oubliait pour les neutraliser. D’ailleurs, regardez ! Les Ould Rachid n’ont rien fait pour ramener l’ordre. Par contre, il faut découvrir d’urgence ce qu’ils ont fait pour créer le désordre. A bon entendeur !

  • abou jannat
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:29

    كم من مرة حدر اصحاب الردود من هدا المنبر من دخول هاؤلاء العائدون باسم الوطن غفور …انظروا مادا جنينا …
    ثم انا كانسان عادى ولست بسياسى محنك اتساءل اين مصالح الاستخبارات بشتى انواعها هل كانوا نائمين حتى تسر الماء من اسفلهم …كدلك اليست لدينا كموندوهات وقوات قادرة على بتر هدا العضو الفاسد ولو من داخل تندوف…لقد اصبحنا نشك فى انفسنا وحمايتنا لا من الداخل ولا من الخارج ادا ما قدر الله علينا شيئا من هدا النوع مرة اخرى فى زعزعة امننا ما لا نتمناه …على الحكومة ان تستقل ادا هى غير قادرة على مواجهة مثل ما جرى..كفانا التفكير فقط فى جمع الثروات والمشاريع والبدخ …اكيد انه درس مهم ونمودجى لاخد العبرة …

  • غيور
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:13

    نحن فوق أرضنا وليس هناك نوعين من المواطنين لقد أعطي لهم أكثر مما يستحقون وفظلوا عن كافة المغاربة رغم ذلك لازالوا على غيهم

  • مغربي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:03

    يجب احداث تغيير شامل في الوزارة الخارجية وسفاراتها الفاشلة وطرد اهل فاس منها التي لاتهمهم سوى بني جلدتهم لكي نتمكن من التغلب على سياسة الجزائر التي تستغل النفط ضدا في الدولة المعربية

  • mobssit mohammed
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:01

    الصحراء الغربية أرض مغربية مائة بالمائة، وأنه لا يجوز أصلاً إجراء استفتاء تحديد المصير بين أهلها، مع أننا نلوم المغرب على تركه للقضية في سنة 1956م إلى سنة 1975م، ومع أننا نقدِّر الجهد المشرِّف الذي قام به المغاربة الصحراويون في إخراج الأسبان، إلا أن هذا لا يُلغي مغربية الأرض، وهو أمر غير مقبول عقلاً ولا عُرفًا، وإلاّ أصبح الطريق مفتوحًا لكل مدينة قاومت الاستعمار أن تطالب باستقلالها عن الكيان الأم، وغدًا نسمع عن دولة الرباط ودولة الدار البيضاء ودولة فاس، وهكذا!! وهذه الفكرة الخبيثة صدَّرتها لنا الأممُ المتحدة لتساهم بشكل كبير في تفتيت العالم الإسلامي، فهي تعلم أن أهل الصحراء إنْ أدلوا بأصواتهم فإنهم سيطلبون الاستقلال عن المغرب؛ لأنهم يريدون السيطرة على كل هذه المقدَّرات دون شريك، كما أنهم يتصرفون بعاطفتهم دون النظر إلى عواقب الأمور.
    راجعوا أنفسكم يا إخواني..

  • يوسف البقالي
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:25

    يجب على الدولة ان تفرض على العائدين من مخيمات تندوف ان يوقعوا على التزام بان يلتزموا الهدوء واحترام المملكة وان لا يحدثوا فوضى في اقاليمناالجنوبية لان هؤلائي الملثمون مرسلون من طرف المرتزق عبد العزيز ومن طرف ناكر المعروف عبد العزيز بوتفلقة لكي يثير الفتنة في البلاد . حداري ثم حداري من الافواج المرسلة و المشحنة بالافكار الجزاريو

  • الغيور عن الوطن مكناس
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:49

    أعتقدأن خصوم الوحدة الترابية يستغلون أخلاق و الفضائل الكريمة التي يمتاز بها ملكنا الهمام,هدا الملك الشجاع و الفاضل, فلو كان يكم المغرب بوش أو أوباما أو ساركوزي أو جنرالات الجزائر لدفن هاأولاء المغرر بهم أحياءا في مخيماتهم,عاش الملك ولن تنالو من المغرب يا من قتل أبناؤه في سبيل تحريركم

  • مناضل
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 21:35

    فلننضر الى دور افراد القوات المساعدة في متل هده المواقف و التصدي الى كل انفصالي و عدو للوطن الا يحق ان نعترف بهم و نحسن من معنوياتهم المادية,

  • youssef ahmed
    الثلاثاء 9 نونبر 2010 - 22:13

    ألم تنسحب إسبانيا بسبب المسيرة الخضراء التي نظمها المغرب فأين كان من يدعى محمد بن عبد العزيز السماسري أنداك و الجزائر. بعدما إسترجعها المغرب إستيقظوا الملاعين مزوري التاريخ. كل من هب ودب يريد التدخل في شوؤن المغرب حتى القدافي الذي يساند البوليزاريوا بالمال يريد التدخل، روح في حالك يا ناكر الجميل المغرب عمل كل مافي وسعه حتى ساعد في فك الحصارعنك، لكنكم يا عرب ناكري الجميل.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين