عناصر مُسخّرة تقف وراء أحداث الشغب بالعيون

عناصر مُسخّرة تقف وراء أحداث الشغب بالعيون
الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:39

تأكد من خلال تصريحات العديد من المحتجين الذين كانوا متواجدين بمخيم “اكديم إيزيك” الذي أقيم شرق مدينة العيون، والمواقف التي عبرت عنها العديد من الفعاليات الحزبية والجمعوية والمدنية المحلية والوطنية، أن أحداث الشغب التي شهدتها العيون كانت وراءها العناصر التي كانت تشرف عليه بعد أن باءت محاولتها لتسييس المطالب الاجتماعية بالفشل.


كما تأكد أن هذه العناصر كانت تأتمر بأمر جهات معادية للوحدة الترابية للمملكة تتمثل أساسا في “البوليساريو ” والمخابرات الجزائرية.


وقد استأنفت مدينة العيون ، أمس الثلاثاء ، حياتها الطبيعية بعد يوم من أعمال الشغب التي قام بها أشخاص من ذوي السوابق القضائية وقيام القوات العمومية بإعادة الأمن والهدوء والسكينة إلى المدينة، حيث دبت منذ الساعات الأولى من صباح أمس الحركة بشكل طبيعي في المدينة التي قضت ليلة هادئة.


وتؤكد عودة أجواء الهدوء إلى أحياء المدينة، وخصوصا تلك التي انطلقت منها شرارة هذه الأحداث، فشل كل المحاولات المغرضة التي قام بها أشخاص يريدون السوء بالمغرب، ويكيدون له المكائد.


وقد أبرز عدد من الأشخاص الذين كانوا متواجدين بمخيم “اكديم إيزيك” الأدوار المحرضة لعناصر اللجنة المشرفة على المخيم التي قامت بمنع السكان من مغادرته بعد أن تمت الاستجابة لمطالبهم الاجتماعية الصرفة، واحتجاز عدد من السكان ومنهم نساء وشيوخ وأطفال.


وفي هذا السياق أكد البدراوي محمد الذي كان ضمن الأشخاص المحتجين الذين نصبوا خياما ، أن العناصر المشرفة على مخيم “اكديم ايزيك” تصدوا لكل من قرر إزالة الخيام ، وقال إنهم “منعونا من إزالة خيامنا بعدما استجابت الدولة لمطالبنا”.


ومن جهتها أكدت زدناس فيتاتة، أن المشرفين على المخيم كانوا يصرون على إبقاء الخيام منصوبة رغم انسحاب أصحابها ، وقالت “لقد تركنا خيامنا منصوبة بعدما أصر مشرفو المخيم على ذلك . لقد منعوا كل من قرر الانسحاب من المخيم من إزالة خيمته”.


وقد اضطر هذا الوضع قوات الأمن المشكلة من عناصر للدرك الملكي والقوات المساعدة، صباح أول أمس، تحت إشراف السلطات القضائية، وفي احترام تام للضوابط القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات ، للتدخل لإيقاف هذه العناصر التي كانت تهدد قاطني المخيم وتحتجزهم ضدا على إرادتهم .


وتم توقيف العديد من هؤلاء العناصر من بينهم ذوو سوابق قضائية، وآخرون مبحوث عنهم في قضايا الحق العام، وكذا عناصر انتهازية لا علاقة لها بالمطالب الاجتماعية بل خططت لاستغلالها لخدمة أغراض سياسية وفق أجندة خارجية .


وأشار بلاغ لوزارة الداخلية إلى أن هذه العناصر تعمدت حجب نتائج الحوار الذي باشرته السلطات العمومية منذ أسابيع بخصوص المطالب الاجتماعية المعبر عنها، وتحوير مضامينه، وممارسة التهديد والعنف المادي والنفسي تجاه المتواجدين بالمخيم، خاصة منهم الشيوخ والنساء والأطفال قصد منعهم من مغادرة المخيم، أو إزالة خيامهم.


وعلى إثر تدخل قوات الأمن بالمخيم قام مجموعة من الأشخاص الذين تمكنوا من الفرار من المخيم مدعومين ببعض المراهقين والشبان بأعمال شغب بحي معطى الله وشارع السمارة بالعيون مما دفع قوات الأمن الى التدخل من أجل وضع حد لهذه الأعمال.


وقد رشق مثيرو الشغب قوات الأمن بالحجارة وقاموا بعرقلة حركة السير في الشارع والحي المذكورين من خلال إضرام النار في العجلات المطاطية. وقد أسفرت هذه الأحداث عن مقتل ثمانية من أفراد قوات الأمن (القوات المساعدة والدرك الملكي والوقاية المدنية)، حيث توفي سبعة منهم كانوا قد أصيبوا خلال التدخل بالمخيم من أجل تحرير المواطنين المحاصرين ، متأثرين بجراحهم ، في حين قتل آخر خلال أعمال الشغب التي شهدتها المدينة.


وقد أكد والي أمن العيون محمد الدخيسي، أمس الثلاثاء، أن الحالة الأمنية على مستوى المدينة كانت “عادية ومستقرة” منذ الساعة الثالثة بعد زوال أول أمس الاثنين، وذلك بفضل تدخل قوات الأمن العمومية.


وأضاف في تصريح للصحافة، أن أعمال الشغب خلفت قتلى في صفوف قوات الأمن، وتسببت في تخريب وإحراق عشرات السيارات وإلحاق أضرار بمجموعة من المرافق العمومية والمقاهي والمحلات التجارية.


ونفى والي الأمن ما يتم الترويج له من طرف بعض الجهات المعادية للمغرب، بخصوص وجود حالات اختطاف في صفوف مثيري الشغب والأعمال التخريبية، مؤكدا أن الأمر يتعلق بإيقاف مجموعة من الأشخاص في حالة تلبس، وبحوزتهم أسلحة بيضاء، تم وضعهم تحت الحراسة النظرية بتوجيه ومراقبة وإشراف النيابة العامة وفق المساطر القانونية المعمول بها.


كما نفى بشكل قاطع، وقوع مواجهات بين المواطنين إثر اندلاع أعمال الشغب هاته، وأكد أن “المواجهات الوحيدة التي تمت كانت بين مجموعة من الأشخاص من ذوي السوابق القضائية، الذين كانوا مصممين على اقتراف مجموعة من الجنح والجنايات، وأفراد القوات العمومية التي ضبطت النفس تفاديا لوقوع ضحايا مدنيين”.


وقد أعرب العديد من المواطنين، بما فيهم شيوخ القبائل الصحراوية، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء ،عن ارتياحهم لتدخل قوات الأمن وعودة السكينة إلى المدينة، منددين بأعمال الشغب التي وقعت يوم أول أمس، ومجددين ولاءهم للملك محمد السادس، وتشبثهم بمغربية الصحراء.


وأكدوا أن الأشخاص الذين رفضوا الحل السلمي لملف مخيم “كديم ايزيك” كانوا يستهدفون اختلاق الأزمة والدفع بالأمور نحو الاحتقان والاصطدام مع السلطات العمومية، مشددين على أن هؤلاء الأشخاص لهم ارتباطات سياسية واضحة، ولم يكونوا راضين عن أي حل سلمي لهذا الملف، خاصة في هذه الظرفية التي تتزامن مع بدء جولة جديدة من المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء المغربية.


وعلى الصعيد الوطني، أجمعت كافة القوى الوطنية ممثلة في الفرق البرلمانية والأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والجمعوية والحقوقية على الاستنكار والإدانة الشديدين لأعمال الشغب والفوضى التي تسببت فيها العناصر الإجرامية .


كما نددت بالدور الذي تقوم به المخابرات العسكرية الجزائرية من خلال توظيفها المشين لعصابة من المجرمين لإبراز حركة مطلبية اجتماعية بسيطة على أنها حركة ذات بعد سياسي.


وعلى الصعيد الدولي نددت الفيدرالية الدولية للحكم الذاتي في الصحراء التي يوجد مقرها بباريس “بشدة” بعملية استغلال الاحتجاجات ذات الطابع الاجتماعي ، مؤكدة أنها كانت نتيجة ل”مكيدة ميكيافيلية” محاكة من قبل الاستخبارات الجزائرية والبوليساريو.


وأشارت في رسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكي وإلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى أن “ما وقع (في العيون) هو نتيجة لأجندة وضعها أعداء الوحدة الترابية للمملكة في سياق يتميز بزيارة المبعوث الأممي كريستوفر روس إلى المنطقة ، وبانعقاد المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء.

‫تعليقات الزوار

77
  • abdo
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:17

    إن أول شيء يجب على المغرب عمله هو
    – فتح تحقيق على أعلى مستوى لمعرفة المسؤولين الذين سمحوا بإنتشار مخيم من هذا الحجم ومعاقبتهم.
    -القيام بحملة إعلامية وديبلوماسية لشرح الأحدات لدى الرأي العام الدولي.
    – التخلي عن سياسة رد الفعل لأن أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم.

  • simo
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:19

    كان هناك كوموندو جزائري وهو من قام بذبح المغاربة
    وكان هناك داخل المخيم فريق جزائري لتدريب المراهقين على على اعداد قنابل المولوتوف واستعمالها
    وأعمال الشغب كانت مخططة بدقة ةهناك فرق منظمة لكل حي سيتم تخريبه
    أنها بداية العمل المسلح أو الحرب الأهلية التي أشعلها الصادق بوقطاية من حزب جبهة التحرير
    لاكن المغرب كان عليه ان يبعث الكوركاس والشيوخ لتفريق المخيم بدل القوات المساعدة
    فالكوركاس عددهم كبير ولن يستطيع الجزائريون قتل الكوركاس خوفا من الثار
    لاكنها فرصة وضاعت

  • مراد
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:53

    الاخوان انا بيضاوي ساكن هنا في العيون .المهم اخر مايروج في الكواليس كلام خطير كاين هنايا كايتقال من تحت الدف.المهم هادشي انا مامتاكدش منو ولكن الناس كلهم هنا كايقولو باللي المخيم كانو فيه 160 جزائري و بوليزاريو+ كومندار ديالهوم كانو كايدربو صحراوة اش يديرو و الجزائريين كانو باغيين يطولو المدة ديال اقامة المخيم باش يدخل السلاح كانو بغاو يفجرو مصالح حيوية و اغتيالات كثيرة والمخيم كان ماكايدخل ليه حتى واحد لا مخزن لا امن لا مواطن داخلي غير صحراوة و هادوك صحراوة اللي كانو عاسين على المخيم كانو كايتخلصو 200 درهم في اليوم من عند هادوك الجزائريين.ونهار الامن المغربي قام باخلاء المخيم قال ليهم عنكم ساعة تخويو و تمشيو و تركبو الكيران وهادوك الجزائريين مانو كايدربو الكيران ملثمين المهم مللي حماضت القضية وخافو يتفرشو هربو هادوك الجزائريين وتخلطو مع صحراوة في الشاحنات كانو ملثمين كلهم بحالهم وهربو من العيون للصحراء وخلاو صحراوة يخربو ويديرو داكشي اللي شفتو في المدينة باش يتلاهى الامن معاهوم و الجزائريين يهربو ويلقاو الوقت يوصلو موريطانيا.حينت اصلا الامن كان خاوي المدينة و كلشي مشا للمخيم وستغلو الظرفية مزيان هادشي كانو مخططين ليه وناويين على خزيت ديال بصح كانو كايتسناو السلاح يدخل.وكارثة هادي فين هيا المخابرات و الاجهزة الامنية ديال المغرب اعباد الله واش 160 جزائري+كوموندار ديالهوم دخلو وخرجو ماعاق بيهوم حتى واحد.راه الاخبار ديال الكواليس هنا في العيون كاتكول باللي الامن ملي شتت المخيم لقاو تماك les machines et appareils de transmission مدفونين في الارض.ياربي السلامة ولينا مهددين هنا وماضمنينش راسنا شنو يوقع..المغرب خاصو يجمع راسو وباراكا من الحلان و التبوهيلة اش هادشي بزاف.الى مشا هادشي تا كان بالصح راه مصيبة اواه 161 جزائري وبوليزاريو في المخيم وماعاق تاواحد بيهوم كانو مسيفين و ملثمين تماك فين هاذ المراقبة و عليها هادوك الصعاليك ماكانو تيخليو تا واحد يدخل الا صحراوة حتى الامن مايدخل زوينة هادي.
    اللهم احمي وطني العزيز ياربي وانصر محمد السادس على اعدائه

  • دحدوح مولاي محمد
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:11

    كل الذي حدث دبرهالوالي محمد اجلموس منذ مدة في
    صراع حزبه مع حزب الاستقلال و يؤكد ذلك حضور المسمى الياس العمري الذي لا علاقة له بالموضوع ولا بالمنطقة كما انه ليس مسؤولا ولا يتمتع باية صفة مما يؤهله للحضور الى المنطقة فكيف ان يتدخل في شان ووحدوي وطني وكانت له اراء مغذية للانفصال ,الموضوع اليوم ليس احصاء الخسائر و انما تحديد الاسباب القبلية والموالية كيف جاء جلموس الى المنطقة وكيف دامت حمايته من قبل الهمة وكيف دخل الياس العمري الى الموضوع و اقام بالعيون مدة خمسة عشر يوما

  • ملاحظة
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:25

    هذا يجب أن يأخذه الصحراويون كدرس، نحن نعيش بينهم ونعرف أنهم أذكياء لكنهم تيعوا سداجة مطلقة حين صدقوا هولاء الأوباش وتبعوهم إلى المخيم طمعا في البقع الأرضية وكارطيات الإنعاس ولكن في الواقع استخدموهم كدرع بشري ليقوموا بالتخريب دون أن تمسهم يد قوات الأمن. مع الأسف الطمع يعمي العيون ويغشي القلوب. والنتيجة عوض الملايين التي كانت ستصرف لجبر الخواطر الدولة الآن مطالبة بصرف الملايير لإصلاح ما يمكن إصلاحه. فهناك مؤسسات لم يمض على بنائها سنة أو سنتين خربت كأكاديمية التربية والتكوين التي حرقت بما فيها أرشيف أولاد الشعب من الطلبة….
    القناعة كنز لا يفنى، والصحراويون يجب أن يؤمنوا بشيء هو أن المرء يعمل لكي يعيش ويقتني سكنا لا أن يتبع الأوهام والطمع ويخسر كل شيء حتى شرفه.

  • keazy
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:23

    الكل يعلم ان الخلل سيقع طال الزمان او قصر،لإن المخزن ما فتئ يغدق على من يسميهم “العائدون لإرض الوطن” فيما يتجاهل الذين كافحوا من إجل هذا الوطن.وكان من البديهي ان هؤلاء العائدين لابد ان تكون ‘العجينة “في رؤوس الكثير منهم.لكن هذا هو مخزننا العزيز ،إذا كنت له وفيا ،كرهك،وإذا عاديته أحبك.
    وهذه مقولة احد السلاطين العلويين،قد يكون عبد الرحمان او عبد العزيز.أنظروا مصير اهل إفني اللذين حرروامنطقتهم،وقدموها هدية الى المخزن،مصيرحم الضرب والقهر..لاحول ولا قوة الا بالله

  • Abdo Ukr
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:49

    اين هم مخابراتنا… قضية امينتو حيدر مادارو فيها والو و ماعاقوش بيها قبل ماتوقع من بعد لمخيم لي كان خاصهم إعرفو قبل مايتبنا و دبا هاد الاحدات الخطيره ولمخابرات نعسة فالحين غا فينا حنا

  • jebli et fier
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:45

    Merci aux journalistes de hespress de nous fournir des témoignages concrets des personnes ayant vecu dans le camps ainsi que les autres citoyens de la ville pour nous dire ce qui s’est passé
    Par ailleurs je demande au Roi de déligenter une enquete à très haut niveau pour déterminer les responsabilités de chacun dans ce qui s’est passé
    Comment se fait t il que ce camps a existé dès le début? et pourquoi on a laissé ce camps s’aggrandir au fil des jours
    Pourquoi dans des vidéos et qui durent plus de 20minutes, les criminels du polisario sont restés maitres de la ville bruler les voitures et les commerce sans qu’il y a un seul membre de police ou de l’armée
    Comment se fait il qu’il y a eu beaucoup de morts chez les policiers, pourquoi ils n’étaient pas armés
    L’évacuation du campement a-t-elle été bien préparée? apparemment NON, et qui est le responsable de ce désorde
    Pourquoi la DGED n’a rien vu venir, ses responsables étaient entrain de dormir
    je demande aussi à revoir toutes les vidéos produites par les criminels du polisario pour une identification en vue de leur jugement pour leurs crimes

  • مراكشية
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:39

    نطالب باقالة الوالي و العامل و كل المسؤولين الذين غضوا الطرف.
    صفحة جديدية عليها ان تبدا في الصحراء المغربية..
    يا ملكنا يا حبيبنا المملكة المغربية و حنا فعارك… ننتظر منك امرا ملكيا يرد لنا بعض الاعتبار
    عاش الملك المحبوب و اللهم احفظ المغرب و المغاربة

  • bouarraquia
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:47

    استطاع البوليساريو ان يدس بين السكان الصحراويين عملاءه في غفلة من المغرب والان وبعدمشكل خنزتوانتقل البول زايرو الى الخطوة الموالية وهي تحريك العملاء المندسين الى التحرك والقيام باعمال تخريبية وربما حمل السلاح في المستقبل فلهذا يجب على الدولة انشاء ميليشيات شبابية مدربة على استعمال السلاح ونشرهافي مختلف مدن الصحراء لتكون ب للمغرب بصره وسمعه وذراعه القوية للضرب الموجع عند الضرورة وكذالك سن قوانين صارمة ضدرافعي اعلام الانفصال ومعاقبة كل الذين ظهروا في الفيديوهات وهم يخربون ويمجدون المرتزقة منع جميع الاسبان من زيارة الصحراء وطردمراسليهم المنحازون من المغرب ان تقوم الاحزاب والتنظيمات المدنية بالتظاهر امام السفارة والقنصليات الاسبانية تاييدا لاستقلال بلد الفاسك وتاييدا للمقاومة الفاسكية والمطالبة بخروج الاستعمارالاسباني من المدن والجزر المغربية

  • مغربي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:29

    الى مراد هاديك هضرة خاوية هذا المغرب و اجرك على الله .

  • الواقعي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:45

    160 جزائري دخلت المخيم؟ هل تضحكون علينا .
    نستطيع ان نلوم الجزائريين على ما وقع لكن لا تستطيعون استغبائنا , هل المخابرات التي تقتفي أثر النملة في جحرها سترك جزائري واحد يتسلل؟
    الحل الوحيد و الاكيد للازمة من دون الحاجة الى غسل الادمغة و الاكاذيب هو:
    الاجابة عن هذا السؤال : كيف تم السماح ل 2000 خيمة بالاعتصام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اذا أجبتهم عن هذا السؤال اخواني فستعرفون ان جهة ما تحاول ان توجه الانظار بعيدا عن هذا السؤال. علما انه عادة شخصين يحملان لافتة في اي مكان يتم استدعاء جيش من الامن و في ظرف قياسي
    اكرر سؤالي
    من سمح للمخيم بان ينبت هكذا؟
    لن أعطيكم اختيارات بل أفضل ان تجيبو عليه و لن يحتاج الى قليل من الذكاء

  • مغربية
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:51

    الله يرحم شهدائنا لي ماتو بايادي الغدر، و ينتقم من السايبين يا ربي امين
    يجب ان يغير المغرب طريقة التعاطي مع منطقة الصحراء المغربية، و يعمل استفتاء شكون بغا الحكم المغربي يجلس ف الصحرا و يشمر على كتافو يخدم بحال باقي خلق الله، و شكون لي ماباغيش المغرب نساعدوه يرحل برا الى اي قرينة كحلة يلقى راحتو فيها. هاد الفشوش الى بقينا متبعينو عمرنا منساليو و لا نديرو الطايلة بحال الناس، عمرهوم ميقولو او يعترفو انهم صافي satisfied
    غا يبقاو علينا دايما: “هل من مزيد؟”، “وعمرنا شفنا منكم المزيانة”، اوا لاش نبقاو متبعين هبالهم، غي هما لي كاينين!!
    يجب التفكير ف اسلوب اخر جديد و فعال و صلب طبقا للقوانين المعترف بهاعالمياللتعاطي مع امور الصحراويين في الصحرا المغربية
    اما ان تكون مغربي او لا تكون؟ مكاينش بين و بين!!

  • sémioticien
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:55

    كلما جاد المغرب على العائدين كلما قالوا هل من مزيد وكلما رفعوا سقف طلباتهم وخرجوا في احتجاجات مثيلة…وإلى متى سيستمر استنزاف خيرات البلاد من طرف من يساومون وطنيتهم ولا يخدمونه بل هناك من يتقاضى أجرا كموظف في إطار عال دون مزالولته لعمله(هناك حالة بنيابة قلعة السراغة، موظف من أصول صحراوية،في السلم الحادي عشر يتقاضى أجره دون تكلفه عناء الحضور ولما احتج البعض دعووا إلى الصمت).هذا بعض مما هو كائن أما بعض مما يجب أن يكون فهو:
    -من عاد للمغرب وأراد العيش فيه فعلى الدولة ان تختار له المنطق والمكان الذي سيستقر فيه ويجب ان يكون في المناطق الداخلية”فرق تسود” وأن يشجع مغاربة الداخل على الاستقرار بالمناطق المسترجعة.
    -أن تكون الامتيازات المقدمة للعائدين بقدرد مساهمتم في بناء الوطن ولكفاءاتهم(وما كفاءة الرعاة!)لا بحجم مسؤولية الخيانة التي كان يمارسها عند العدو.
    -ألا تسند لهم مسؤليات ذات حساسية(فالخائن مرة واحدة لا يمكن أن يؤتمن لمرة واحدة).
    إن عودة السي الذكر والتعتيم الاعلامي من قبل قناة الجزيرة الجزائرية وحدوث ذلك بعد زيارة أمير قطر للجزائر لكلها معطيات تؤكد أن أحداث العيون كان مخططا لها، ولعل الجزيرة الآن تتحسر على عدم نقلها للعرس الذي كانت تهيئ له منذ قدوم عاق والده إلى الجزائر..فأمير قطر والجزائر الممولان وقناة الجزيرة كانت ستخرج أما الممثلون فمهم العصابة التي تسللت للعيون أما بطل الفلم فهو المدعو سلمى،لكن النهاية لم تكن كما خطط لها؛وقد أحسنت الحكومة بمنعها للجزيرة،لكننا نٍأسف لسقوط رجال أمن،فشتان بين من مات من أجل هذا الوطن ومن أجل كسب الخبز لأسرته،وبين من ينع في خيرات هذا الوطن ويبيعه بين كل وقت وحين،اللهم ارحمهم يارب وسكنهم فسيح جناتك….فاعتبروا ياأولي الألباب

  • ابراهيم
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:41

    اني احس اننا في دولة تجاوزت فيه حقوق الانسان الحد الذي يجب ان يسمح به.انني استغرب و اطرح الف تساؤل حول دواعي ترك مخيم من هذا النوع ينصب ولو خيمة واحدة.
    ان على الدولة المغربية ان تتعامل بكل حزم مع مثل هذه السلوكات التي تستغل فعليا من طرف الحقيدةالجزائر والبوليزاريو.اسف ان يترك المسؤولون شردمة من المشاغبين يستغلون سكان المناطق الصحراوية و يبتزونهم بداعي المطالبة بتحسين الظروف الاجتماعية.ان على الدولة المغربية ان تستفيد من هذا الدرس و تضع حدا لمثل هذه التحركات بكل الوسائل.وانا من مؤيدي استعمال العنف ان كان ذلك سيؤمن وحدتنا الترابية بغض النظر عن ما ستقوله اي جهة تدعي انها تدافع عن حقوق الانسان.اننا جميعا راينا حجم التعنيف الذي تعرض له سكان قبائل تيزيوزو و كذلك سكان مليلية.فلماذا نحن دائما نراعي ما قد تقوله الجزائر او اسبانيا. ان الصحراء لنا و يجب فعلا ان يعامل سكانها كمعاملتنا لباقي المواطنون المغاربة.
    اسف كذلك ان ارئ ابناء وطني من قوات الامن كانهم مروا من معركة مع طالبان. مما يدل على ان هناك اوامر لهم بعدم استعمال العنف وهو خطاء يجب ان يعاقب المسؤول عنه.

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:01

    اللي وقع وقع ما يجب العمل به هو الجلوس الى الطاولة و جرد المعطيات و تكلفة الواقعة و اثارها الانية و المستقبلية على المنطقة و على المغرب ككل و اتخاذ القرارات المناسبة بدون تشنج و بدون ردود فعل متسرعة رغم ما رافق هذه الاحداث من اخطاء متعددة المشارب و الاطراف يجب معالجتها بروية وحكمة من اناس وطنيين نزهاء لا نفعيين و لا انتهازييت و لا وصوليين و المغرب بحمد الله لا يعدم هؤلاء .

  • sémioticien
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:59

    كلما جاد المغرب على العائدين كلما قالوا هل من مزيد وكلما رفعوا سقف طلباتهم وخرجوا في احتجاجات مثيلة…وإلى متى سيستمر استنزاف خيرات البلاد من طرف من يساومون وطنيتهم ولا يخدمونه بل هناك من يتقاضى أجرا كموظف في إطار عال دون مزالولته لعمله(هناك حالة بنيابة قلعة السراغة، موظف من أصول صحراوية،في السلم الحادي عشر يتقاضى أجره دون تكلفه عناء الحضور ولما احتج البعض دعووا إلى الصمت).هذا بعض مما هو كائن أما بعض مما يجب أن يكون فهو:
    -من عاد للمغرب وأراد العيش فيه فعلى الدولة ان تختار له المنطق والمكان الذي سيستقر فيه ويجب ان يكون في المناطق الداخلية”فرق تسود” وأن يشجع مغاربة الداخل على الاستقرار بالمناطق المسترجعة.
    -أن تكون الامتيازات المقدمة للعائدين بقدرد مساهمتم في بناء الوطن ولكفاءاتهم(وما كفاءة الرعاة!)لا بحجم مسؤولية الخيانة التي كان يمارسها عند العدو.
    -ألا تسند لهم مسؤليات ذات حساسية(فالخائن مرة واحدة لا يمكن أن يؤتمن لمرة واحدة).
    إن عودة السي الذكر والتعتيم الاعلامي من قبل قناة الجزيرة الجزائرية وحدوث ذلك بعد زيارة أمير قطر للجزائر لكلها معطيات تؤكد أن أحداث العيون كان مخططا لها، ولعل الجزيرة الآن تتحسر على عدم نقلها للعرس الذي كانت تهيئ له منذ قدوم عاق والده إلى الجزائر..فأمير قطر والجزائر الممولان وقناة الجزيرة كانت ستخرج أما الممثلون فمهم العصابة التي تسللت للعيون أما بطل الفلم فهو المدعو سلمى،لكن النهاية لم تكن كما خطط لها؛وقد أحسنت الحكومة بمنعها للجزيرة،لكننا نٍأسف لسقوط رجال أمن،فشتان بين من مات من أجل هذا الوطن ومن أجل كسب الخبز لأسرته،وبين من ينع في خيرات هذا الوطن ويبيعه بين كل وقت وحين،اللهم ارحمهم يارب وسكنهم فسيح جناتك….فاعتبروا ياأولي الألباب

  • محمدنو
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:27

    هزيمة ناكرة تلحق بالابواق ودعاة الانفصال ،، الان لا حوار ولا نقاش مع من يخل بالامن العام ، وطن واحد من طنجة لكويرة ، ومن يعتقد نفسه فوق القانون ، سيطبق في حقه الاجراءات القانونية ، ومن يرفع علم البوليزاريو داخل الحزام الامني فهو يرتبط بالتظيم الارهابي ..

  • ياسين
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:57

    تحميل المسؤولية الكاملة فيما وقع بالعيون للوالي جلموس لكونه المسؤول رقم 1 في الجهة ، 20 ألف نسمة و 8 آلاف خيمة بنيت في ضواحي العيون في ظرف وجيز و السيد الوالي في غفلة أو متواطئ ، و الأرجح أنه متواطئ ، و لرد الاعتبار لجميع المغاربة بصفة عامة و أهالي الشهداء بصفة خاصة الذين سقطوا في الساحة دفاعا عن المدنيين العزل المغرر بهم في مخيم الدل و العار رقم 2 من طرف عملاء عساكرالجزائر، المطلوب الآن من أعلى سلطة في البلاد إقالة الوالي و جميع المسؤولين الذين يدورون في فلكه و محاسبتهم و محاكمتهم ، و خاصة الوالي الذي ينتمي للعهد البائد و من تلامذة البصري . الصحراء في مغربها و المغرب في صحائه ، فليدهب النظام الجزائري و الاسباني إلى الجحيم . عاش المغرب ملكا و شعبا.

  • مغربية و أفتخر
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:53

    أسأل الله أن يحمي وطني العزيز و ملكنا و أن يرد كيد دوك الناس في نحورهم يا رب العالمين
    الخداع و الظلم خايب

  • الرجال غدي ابقو رجال
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:11

    نحن مغاربة حتي النغاع.قسمن بالله لو ان ملكنا.اعطنى الامر ام نوقفو حتى الجزائر العاصمة.وره دخلنهاوحد المرة ولكن الاخلاق ديلنا مكتسمحش لينا نستعمرهم كماستعمرتهم فرنسا.الله مكرهت نمحي الجزائر من الخريطة فهي عار على العرب والمسلمين

  • IBN ZIAD
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:57

    Vous pouvez me croire j’ai pleuré en voyant les chansons et films de la MARCHE VERTE. J’ai été choqué de voir les corps de nos jeunes agents de sécurité jonchés le sol d’une partie de notre pays. C’est inadmissible ou étaient les élus locaux ?ou étaient notre DST ?, ou était le WALI ?Un campement de 15000 personnes ne se fait pas en une heure voir une semaine. Ces gents ne méritent pas la confiance des marocains qui paient depuis 35 ans les doubles soldes et avantages imaginaires .C’est honteux, indigne de dire que les marocaines ont procrée des irresponsables des chacun pour soi. Jamais nos mères que le BON DIEU LES AIT DANS SA MESIRICORDE. Elles nous ont enseigné LBLAD & OULAD. Ces gents cherchent avant toutes choses des 4×4,villas villas secondaires ,biens partout. Il est temps de tirer des leçons que chacun soit a sa place . Ces gents doivent nous foutre la paix avant de les dépouiller des biens qui ont eu indument.

  • مغربي هنا
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:59

    انظروا إلى هؤلاء الأوباش ..إنهم يريدون إدارة دولة..
    زد نهار تسمع أخبار ..حتى “السلاكيط ” بغاو يديرو دولة ..و فين ؟ على حساب المغرب ..

  • مشرق عبد العتيق
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:53

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الامين وعلى ءاله واصحابه الغر الميامين وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين امابعد اود ان اوجه رسالة اندار الى كل اخواننا المسؤلين باقاليمنا الصحراويةواخص با لدكرالمخا برات المغربية ان تبدل كل ما بوسعهاللوصول الى معرفة الجناة ومعاقبتهم با قصى العقوبات والضرب من حديد على كل من ساعدهم اوقدم لهم الدعم ماديا ومعنويا او كتم اسرارهم بما فيهم اصحاب المخيم لكي يكونو عبرة لغيرهم والمخابرات يمكنها الاستعانة بالساكنة من ابناء هدا الوطن الغيورين ممن يتسمون با لصفات الحسنة والاخلاق الحميدة وروح المواطنة من ابناء الداخل فالامر خطير جدا وما خفي اعظم كما يقال

  • omarion
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:41

    كانت عناصر مسخرة او غير مسخرة..
    انا بعدا لم افهم كيف قتل 8 رجال الامن مساكين ارسلوهم الى المخيمات دون ان يطلقوا الرصاص على الانفصاليين..
    هل لدينا قوات امن ام اكباش فداء..
    يجب ان يستقيل والي امن العيون

  • صحراوي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:27

    وا اسفاه كولشي ناعس
    الدنيا زينة والامن والاطمئنان
    انا تنتعجب كيفاش الجزائر تتربص بنا واسبانيا ونحن نمد لهم يدنا ليقطعوها لنا
    يجب ان نكون على اهبة الاستعداد متيقظين.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:17

    السلام عليكم
    إخواني كل هذا وقع تحت أنظار المخابرات المغربية التي عليها أن تكون مشددة الحصار و متؤهبة لأي تدخل فأين هي و مادورها ؟ أين الذين يتشدقون بحبهم للبلاد و يدخلون المواطنون لغياهب السجون بتهمة المس بالمقدسات أو الارهاب أين هم أم أن كل مهمتهم إقتصرت على المغاربة و تخصصهم مراقبة العدل و الإحسان فقط
    علينا حزم الأمور و الانتباه لما يدخل من الخارج أما من في الداخل فحب البلد لن يجعله يؤديها أبدا
    كيف لا يدخل البولساربو و السلاح كذلك تجد الجمركي يقبض 20 درهم فيترك السلع تدخل هل يعرف ما بها هل هي مخدرات أم أسلحة يبيع أمن البلاد و سلمتها ب 20 درهم
    استغفر الله و أتوب إليه حسبي الله و نعم الوكيل

  • hakim
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:09

    يجب على المغرب قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الجزائرالمنافقة المارقة ناكرة الخير ماذا استفاد المغرب من الجزائر عبر التاريخ لاشئ غير الصداع الله ماملقانا مع البحر والا ملقانا مع الجزائر عاش محمد السادس عاش مغرب الخياات الصحراء مغربية وستبقى مغبييةأبى من أبى و شاء من شاء ولو بالسيف

  • بنعلال
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:13

    إنها فرصة للتقييم والجرد للحصيلة واستنباط العبر؛كانت هناك أخطاء قاتلة على مستوى تدبير الملف الأمني؛لأنه شماعة المطالب الإجتماعية شئ زائف أصلا وفصلا،نظرا لمستوى البحبوحة ورغد العيش لدى هؤلاء ،فلم السماح لمن يطعن مقدسات الأمة في الصميم وبإمرة مباشرة من العدو وتمويلاته؟فهل يسمح لمارقين يعيشون بين ظهرانينا أن يقتلوا رجال أمننا أتوهم مسالمين وبدون سلاح؟؟نحن أمام منحنى آخر؛وهي مناسبة لمعرفة خبايا أفكار العدو من خلال استنطاق المجرمين منهم ؛وتبا لديمقراطية استغلها الرعاع لقتل أبنائنا؛المغرب عصي بأبنائه وبتاريخه وعظيم أمام كل مارق وحركي وأذنابهم المندسين،اليقظة ؛اليقظة ؛وهذا الأمر أعاد الحماسة الوطنية إلى ذروتها ولن تذهب دماء أبنائنا شهداء الوطن سدى.وإن عدتم عدنا ياجاحدين بوحدة وتماسك وطني ورجال أشاوس وبكل قوة.

  • omar الحر
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:29

    صورة الجندي الشهيد بين الأحجار دليل قاطع على وجود أعداء لمملكتنا في المخيم عار ثم عار على المسؤولين أن يسكتوا على هذا المنكر ولهذا لابد من تحقيق مدقق لمعرفة من معنا ومن ضدنا يعني الخونة وأطلب من جلالة الملك نصره الله أن يحقق في هذا الأمر الخطير, واتضح للجميع أننا عنذنا أعداء في الخارج سيتكلف بهم التاريخ والأنسانية أما أعداء الداخل فقانوننا ودستورنا يتكلف بهم, رحم الله شهدائنا امين يا رب العالمين ونشكر قواة الأمن على ضبط النفس

  • abdel
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:35

    إذا اطعمت الكريم ملكته
    وإذا أطعمت الئيــــم تـــمـــرد

  • رباطي قح و مغربيpuur
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:03

    لقد طفح الكيل يا حكام الجزائر ورواياتكم آنكشفت للكل، أطماعكم أصبحت وهن، وقصاصاتكم بدعم الشعوب لتقرير مصيرها بدعة تعلقون عليها فشلكم الذريع، إذا كنتم صادقون لمادا لا تدافعون عن غزة و أفغانستان و البوسنة بتسليحهم ودعمهم كما تزعمون، وتدعمون مرتزقة ميلادهم 34 سنة والشعب الجزائري المهضوم الشقيق أحق بها، لا أعرف بمادا ستستفيد أجيالكم من تقسيم المغرب حتى ولو وصلتم إلى المحيط(وهو بعيـــد المنال) ؟، لأن التقسيم والإنفصال لم يكن يوما دافعا للرقي، الذي أعرف أن الشعبين المغربي و الجزائري إخوة منذ الأزل ولم تكن بينهما دويلة أو شيء من هدا القبيل، إستفيقوا يا جنرالات من وهمكم الدنيء وأصلحوا ما يمكن إصلاحه وخذوا العبرة من محمن بومدين(توفيق) الراقد بين الحياة والموت فآخرها موت، وسيبقى المغرب حرا في بلده رغم كيد الكائدين.

  • محمد
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:33

    لا أعرف لماذا التساهل مع انفصاليي الداحل، هناك طلبة يتلقون منح وتذتكر سفر مجانيةو اخرون يتلقون دغم مادي على انتمائهم الصحراوي و هم معروفون بنتمائهم و يدافعون عن ذلك جهرا. لا أعرف مااسمي ذلا هل هو غباء ام…..

  • amskin
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:51

    هذه نتائج سياسة المخزن الفرعوني بالأمس القريب يغدق الأموال على بعض ما يسمى قيآدات البلزاريو كما يفعل مع أفراد النقابات و الأحزاب في الإنتخابات و غيرها للسكوت على الظلم في البلد ولما تغير الحال بمقترح ما يسمى الحكم الذاتي خاصة بعد شم رائحة القبول خارجيا أمك عن الكرم مما أخذ حفيظة اللذين حرموا وبتوجيه الارج طبعا وكان ما كان ناسيا هذا المخنز الظالم أن حب الوطن يأتي بالعدل والكرامة ولكن طبيعة الطواغيت لا فكر بالعقل إنما بالقوة والحكرة ناسين أمثلة فرعون و و و و

  • btissam
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:37

    الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره ونحن سكان الداخلة مستعدون ان نفدي ملكنا وارضنا بارواحنا سوف نتمم ما بدءه اباءنا

  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:19

    في البداية نحن اقوى واحسن من الجزائر في جميع الميادين اما عما حدث في العيون اتبث ان للجزائر تورطها ودخلها في القضية خصوصا عندما سمعنا المرتزقة الانفصاليين المسخرين من طرف الجزائر يرفعون شعارات الجزائر حتى نسوا ذكر اسم جبهتهم المفتعلة حنا المغربة راه ماشي مصريين حنا راه خانخليوا داربوكم الجزائريين بزاف عليكم المغاربة

  • فتيحة عين عتيق
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:07

    نعم الجزائر توظف الطاقات والأموال لتنال من المغرب، ووحدته الترابية بكل الوسائل، أخر ما اكتشفته تجنيد مخبرين على النت يتصرفون كعامة الناس، يحاولون معرفة قدر المستطاع كل صغيرة وكبيرة عن المغرب، مستوى عيش الشعب، والمشاكل التي يعاني منها، رضاؤه على ملكه، النماء الذي يعرفه،كل هذا داخل دردشة يخيل لك أنها عادية وطبيعية، بين أصحاب الشات، صدقوني فهذا ليس مجرد كلام بل حدث معي هذا الموقف، ومع صديقتي، تعرفت على شخص جزائري كان في منتهى الإحترام واللباقة خدنا في حوارات شتى عن بلدينا، وكان يسألني عن كل مايخص المغرب بصراحة لم أشك ولو لحظة أنه من المخابرات، كما أني كنت حريصة على إظهار المغرب في أحسن الصور لحبي الشديد لوطني رغم مشاكله، التي لا تخلو منها دولة، بعد مدة غاب هذا الشخص وبعث لي رسالة أسف أنا من المخابرات الجزائرية ،لا أخفيكم خبرا أني خفت وبدأت أختي تمازحني قائلة انتظري غدا سيلقون القبض عليك، لكن بعد أن فكرت قليلا وجدت أنني لم أقل شيئا يسيء لبلدي بالعكس قدمت صورة مشرفة عن المغرب، لهذا أنصح المغاربة بتوخي الحذر،وعدم الثقة في كل من يتكلمون معه في غرف الدردشة والمنتديات، هذا لايعني عدم الثقة في كل الجزائريين بالعكس أغلب الشعب الجزائري يبادل الشعب المغربي الحب والتقدير، وغير راضي على سياسة حكامه، وأروع ما يجسد هذا الكلام ما حكته لي أختي عند زيارتها لمدينة وجدة، حيث وقف على الحدود المغربية الجزائرية طوابير من المغاربة والجزائريين يتبادلون التحايا ويلوحون بأيديهم لبعض في حماس وحرارة، يفصلهم بعض الأمتار، وهم بذلك يعطون درسا للحكومات ويصرحون بطريقة غير مباشرة عن رغبتهم في فتح الحدود.

  • dada
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:59

    انه تحليل بسيط فقط مني ان ماحصل فهو شيئ مرتب مسبقا وكيف دلك لنعد للوراء شيئ ما نلاحض هده النتيجة وهي كلما اقتربت المفاوضات مع البليزاريو والجزائر في نيويورك يكون العدو الجزائري قام بتخطيط مسبق من اجل عرقلة المفاوضات ودلك في خلق جو توتر داخل المملكة ودلك لقد لاحضناه عندما اقتربة المفاوضات الاولي اتو بالمسمات امينة حيضر ووضعوها كواجهة من اجل تسريب مخططهم الرامي الي عرقلة المفاوضات والان عندما اقتربة المفاوضات قامو بوضع مخيم من اجل البلبة والعرقلة في يوم المفاوضات التي تجري في نيويورك وتري وماهي مخططهم المستقبلي عندما تقترب المفاوضات الموالية انها عملية استخبارية من الدرجة الاولي تقوم بها الجزائر من اجل وضع المغرب في موقف حرج امام الامم المتحدة فنقول للجزائر مهما فعلت فلن تنجحي في مخططاتك اتجاه المغرب لاننا نعلم تريخك جيدا نحن كمغاربة فما عليك الي ان ترضخي لمطالبنا شئت ام ابيت فنحن نستمر في موقفنا اتجاه الصحراء المغربة فانها جزء لايتجزء من ترابنا ووحدتنا الترابية لن نسمح بشبر من ارضنا ولو متنا باكملنا فالموت من اجل الوطن شرف اسمي اما انتي الجزائر فرئيس استخباراتك والرجل الاول في الجزائر الملقب بتوفيق فقد يموت في اي لحضة وانه قد دخل قسم الانعاش لان مخططه قد فشل في العيون

  • صحراوي مغربي وعاش ألملك
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:03

    وزدني عليك أخي رقم9

  • Rachiid
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:57

    Ce qui reste à faire: la réouverture de Tazmamart et le retour des années de plomb, si cela ne sufiit pas, bombarder Tindouf au napalm..on a toujours en mémoire la bataille de Mgala et de la guere des sables

  • احمد العيون
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:03

    اولا رحم الله الشهداء الدين سقطوا على يد عصابة المجرمين و على وزارة الداخلية ان تتحمل كامل مسؤولياتها (ام الوزارات يا حسراه) و المشكل كان يمكن تفاديه من الاول واين كان الوالي عندما بدات الخيام تنمو مثل الفطر امام اعين السلطة و قد جاء الناس من كلميم ومدن اخرى وما تبع دلك من ارسال كموندهات من الجزائر لتدريب المحتجين وشحنهم ضد السلطات وتحوير المخيم عن مطالبه الاجتماعية. ويحكى ان التطاحن السياسي على المقاعد في المنطقة بين البام الدي يحاول ان يجد له موطئ قدم على غرار اكتساحه لبعض الجهات ولو بطرق غير مشروعة وحزب الاستقلال هو سبب هدا الاهمال و شد ليا نقطع ليك مما ورطنا في فضيحة كبيرة. انا اعيش هنا لمدة سنة والاحظ تواجد قوي للمخابرات الاسبانية في جلباب السياحة لجمع المعلومات والتحريض وكدلك الجزائرية من خلال جحافل العائدين والمندسين. المخزني الدي مات في المدينة قتله مجرم متدرب في كوبا وقد فقا عينيه بلا رحمة بلا شفقة. للاشارة يتم اختطاف الاطفال في المخيمات وارسالهم الى كوبا لتلقي التدريبات وحشو عقولهم في خطة مدروسة من طرف صهاينة الجزائر. اما بخصوص ازالة الخيام فلم يتم اتخاد الاحتياطات اللازمة لتفادي الخسائر. كان يجب تطويق الاحياء والشوارع الرئيسية مثل شارع السمارة الدي دمر كليا واستعمال القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق العصابات الهمجية ويبدو ان الجيش لا يتوفر على هده الوسائل. واخيرا يجب التدقيق في هويات العائدين الدين يتم ارسالهم عنوة لاثارة البلبلة ومنهم عدد كبير من الدين تدربوا في كوبا. اما الجزائر واسبانيا فلهما يد كبيرة فيما وقع وعلى المخابرات المغربية ان تنظم صفوفها ويجب عدم التساهل مع هؤلاء لانهم ولفوها باردة ولا يعرفون القناعة ولو اعطيتهم مال الدنيا ويمتازون بالغدر والمكر.

  • wargzez
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:11

    عبر عليهوم لي خلاهوم اديرو الخيام بعيد على مدينة العيون باش اعزلوفيهوم بحال هدا لي فصورة نعرفوا علي سالم باي بايي ولد احظيه البابوش هدا ركلااتو (ناكة-ناقة-جمالة) ف فمو او طيحات ليه سنان اودار لاتام باش ميظحكوش عليه ناس ديما هازمعاه سيواكHHHH لي اغني مااخبي فموHHHH وجه شكرا هسبريس

  • منير
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:09

    في التسعينات قامت السلطات الجزائرية بترحيل مجموعة من الصحراويين المقيمين في الصحراء الجزائرية و هم جزائريون في الأصل، الذين لا يملكون اوراق هوية الى تندوف و العمل على ادماجهم بجبهة البوليزاريو الانفصالية، هام جدا

  • yasah
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:33

    لم اعرف من اين اتت هذه الخيام حتى بنيت في اوضح النهار و اين كانت عيون المخزن او والي امن العيون اريد ان اعرف كيف بني هذا المخيم ،الله يرحم الحسن الثاني و ادريس البصري .فانا جد متشائم و حزين رغم انهم اي الصحراويين يتمتعون بالانعاش الوطني و ببعض الحقوق بالعكس نحن في الشمال الى ما خدمناش ما نكلوا ولماذا هذه الفوضىيا اهل الامتيازات ،نحن ادينا القسم بان لا نفرط في حبة من رمل كره من كره وابى من ابى ايتها الجزائرالتي صنعت بجوارنالن نتنازل عن شبر واحد من صحرائنا وانتم تعرفوننا جيدا كيف نحارب فلا داعى لما لاتحمد عقباه .

  • abdoger
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:55

    انهم المنافقون وهم اهل الدرك الاسفل من النار
    يظهرون الولاء وقلوبهم تكن الاحقاد للامة المغربية والاسلامية

  • هشام الازيلالي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:01

    لابد للمغرب ان ياخذ الحيطة من العائدين من مخيمات العار بتيندوف خاصة الشباب الذين رجعوا بوفرة هذه السنةوالذين رجعوا ليس تجسيدا لمقولة المغفورله الحسن الثاني في خطابه \\ان الوطن غفور رحيم\\ وانماعادوا تنفيذا للمخطاطات العدوانيةللبوليساريو وصنيعتهاالجزائرواليوم تبين ان هذاالامر صائب. وهذه مسؤوليةمخابراتناالعسكرية.ومن هناادعوكافة الوطنيين الي تنظيم مسيرة مليونيةكالتي نظمت لمساندة الشعب الفليسطيني بالرباط لكن هذه المرة لنصرة قضيتنا الوطنية تكون انطلاقتها من مدينة العيون حتى يرى اعداء وحدتناوالعالم اجمع مدى التمامنا ووقوفناصف واحد وراء ملكنامحمدالسادس نصره الله ووراء مبادرة الحكم الذاتي لاقاليمناالصحراوية

  • قلب الاسد
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:31

    لقد اراد الهواري بومدين ان يجعل من قضيةالصحراء حجرا في حداء المغرب يعرقل تقدمه فجعلها الحسن الثاني عضما في حلق الجزائر لا هي تستطيع ابتلاعها ولا هي تستطيع بزقها.
    ان سياسة تحيد المغرب عن محيطه العربي والاسلامي عبر مجموعة من العملاء والمندسيين وشردمة من قطاع الطرق والخوارج واللقطاء و اللدين لايعرفون حتى فرائض الوضوء لن تجدي نفعا.
    فليقرؤا شعر نزار قباني عن ملاحم المغاربة في حرب 73 ان كانوا لا يعلمون.
    عدرا لقد نسيت انهم لا يجيدون العربية لانهم تربوا في احضان اسبانيا وفرنسا.ولان الرضاعة الاصطناعية ليست كالرضاعة الطبيعية فانهم يريدون ان يسجلوا سكان مالي والنيجر كصحراويون في لوائح الاستفتاء.الشيء الدي اضحك ليس المغاربة فقط بل حتى الامم المتحدة.

  • dimamarocable
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:05

    الحمد لله و الصلاة على نبيه المصطفى .أولا أود أن أتوجه بالتعازي إلى جميع أسر شهداء أحداث العيون الدامية من صفوف رجال الأمن الشجعان والخزي كل الخزي لصانعي و منفدي هده الأحداث .طبعا لا يختلف اثنان على أن لهذه ألأحداث أجندة سياسية نسجت خيوط تفاصيلها جهات معادية لوحدتنا الترابيةسخرت لتنفيد مخططها شردمة من إنفصاليي الداخل لكن المثير في هذه الأحدات هو العدد الكبير من أبناء الأقليم الذين شاركوا في الأعمال التخريبية التي مست الممتلكات العمومية والخاصة وتورطوا في اقتراف جنح و جنايات منصاعين في ذلك وراء شردمة من المرتزقة التي سلبت إرادتهم و بطلت تفكيرهم .فلابد إذا من الوقوف عند الأسباب الحقيقية وراء هذا الذل و الخضوع خصوصا و أن الامر يهم فئة الشباب الأكثر تمثيلية في الأفعال التخريبيةوالجميع يعلم ان فئة عريضة من هؤلاء الشباب كانت مطالبهم إجتماعية مشروعة و الوصول إلى تحقيقها يتم بطرق سلمية حضارية خصوصا ان الدولة كانت تعمل على هذا الملف بطريقة إستعجالية وفي طريقها لحله وكانت ظاهرة للعيان بواذر ذلك.أعود ثانية وأطرح نفس السؤال فلماذا إذابالرغم من توفر كل هذه المعطيات الإجابية الإنصياع وراء زمرة من الأوباش السفلة الخونة ناكري الجميل جاحدي النعم …لابد أنه الجهل وانعدام الوعي بالواجبات و الحقوق الناتج عن انعدام التأطير السياسي نظرا لحال و طبيعة أحزابنا السياسية و حال و مآل نظامنا التعليمي

  • cntower
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:41

    Je demande a tous les marocains de laayoune de voir les videos sur youtube denoncer et chercher tous les personnes qui ont paticipe au trouble qu’a vecu notre tres chere sahara afin qu’ils soient juges pour leur crimes

  • مغربية حرة12
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 21:05

    أكره الجزائر شعبا وحكومة..والله إن المغرب قادر على تأديبهم ورد الصاع صاعين لكننا بالغنا في الاهتمام بالتفتح والديموقراطية وحقوق الانسان..هؤولاؤ الانجاس الجزائريين لا ينفع معهم إلا الدبح والسلخ

  • كاش محمد
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:23

    اجزم ان في المخيم كان جزائريين وبصمات المخابرات الجزائرية,, وبالرجوع الى الفيديوهات السابقة المنشورة على هيسبرس,,,
    فاحد المعتوهين من الجزائريين تلفظ بما يفضحه الله -المروك ولاد لحرام- المروك ,,,ولعن-,,وبلهجة جزائرية محضة وليس من المستبعد انه كانوا مقرقبين ومحشين,,ولو لم يكونوا كذالك لماتكلموا لكن المجرم البليد دائما يترك الاثار مهما حرص,,,
    والحمد لله ان المخيم فض وبعثر وشتت قبل فوات الاوان ,,وقبل ان تؤول الامور الى مايحمد عقباه,,ورحم الله الشهداء من ابناء القوات المغربية الشهمة والصامدة,,,

  • sami
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:55

    السؤال : كيف تم السماح ل 2000 خيمة بالاعتصام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اين كانت المخابرات المدنية و العسكرية؟.
    اين هم شيوخ القبائل و الاموال التي ياخدونها مقابل دلك؟

  • صحراوي حر
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:15

    استغرب لردود الفعل المتشنجة
    انتم لا تعرفون حقيقة الاوضاع
    الاعلام الرسمي مخادع كداب
    سياسة الدولة في الصحراء فاشلة
    الحواجز النفسية تزداد اتساعا بين الجنوب والشمال

  • iman
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:47

    الصحراء مغربية رغما عن انف الجميع وهنا يتخيل لادهاننا المتل “اذا اكرمت اللئيم تمردا” المغرب هو ليردكم بشر اما نتما كنتو حيونات في الصحراء معرفتش فين بغيين توصلو ويلا بغتو تمشو لجبها سيرو متو بجوع بش تعرفو قيمت المغرب لي حمكم وموكلكم

  • Oummounir
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:39

    Dorénavant, il faudra mettre ceux qui prétendent revenir des camps de Tindouf « en quarantaine » pour qu’ils subissent des « check up » approfondis ; car contrairement à ce qu’on dit, le ridicule tue !

  • mzoudi
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:47

    السلام عليكم ورحمة الله مزوضي من مدينة الداخلة تحدير ان الاسلحة تدخل عبر السفن الاسبانية وعاش ملكنا المحبوب ونحن فداك في هذه المدينة عاش الملك

  • policier
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:07

    D’aprés un rapport parolier,derrierement à l’intérieur du camps ou c’est allumé le régalade,il y avait environ 160 terroristes Algériens avec se trouve un responsable,ou sont les gens de sécurité,ils se sont sauvés,à partir de ce temps ont plus entendrent les gens qui vients de l’Algérie sauf avec garantis et appuyés par justification,on a marre avec ces bergers des chévres et chameaux,alors les citoyens des autres provinces bosses et travailles avec honneurs,ils fauts qu’ils aillent aux provinces du sud pour apprendres à ces paresseux comment travailler sinon les casses leurs gueules tout ce qui ne bouge pas sa main c’est comme une femmellette,c’est le cas de ces bergers notre sahara….

  • aminy
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:25

    la solution est de remplacer la police par des militaires armé de AK

  • مغربي من وجدة
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:21

    اني ارى ان الحدود يجب ان تراقب جيدا خصوصا في النقطة الحدودية التي يدخل منها العائدون .والتثبت من هويات الموجودين في الحدود وكذالك في وسط مدينة العيون يجب التحقق من هوية كل من يصادفونه في الطريق.
    وتعزيز القوات في كل ارجاء المدينة.
    والله اني لاستغرب من الاخبار التي اسمعها او اراها واجد ان الامور كما لم تقع والله اعلم.

  • sémioticien
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:13

    إن كانت الجزائر فعلا من تقف وراء أحداث العيون فلا بد من أخذ التأر لدم أولئك الشهداء ورد الصاع صاعين…كفانا نفاقا سياسيا الجزائر أكبر عدو للمغرب يجب قطع كل العلاقات الدبلوماسية والتهيئ لمواجهتها عسكريا…وسيكون على أمةطال سباتها فتح وجهة حربية سيكون لها النفع الكثير على تجديد اللحمة للمغاربة فالأمم تتقوى بالأزمات…وكفانا مهرجانات ومجون نحن في حاجة إلى مشروع مجتمعي متكامل يهدف الى تكون المواطن الذي نريده ونواجه به التحديات والازمات القادمة،وكل المؤسسات مدعوة لتكوين هذا المواطن من مدرسة ووسائل إعلام وغيرها…سوف نندم على الوقت الذي نضعيه وسيحاسبنا التاريخ على تخادلنا وتكاسلنا،وما علينا الى ان ننظر الى الصين وايران وغيرها من الدول التي تستتمر في تكوين وتربيةالانسان .قال احد الفلاسفة الصينيين في القرن السادس قبل الميلاد:”إن كنتم تخططون للسنةفازرعوا القمح وإن كنتم تخططون لعقد من الزمن اغرسوا الأشجار،وإن كنتم تخططون للدوام فربوا وعلموا أبناءكم”

  • محمد التطواني
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:43

    يحز في نفسي أن نجد أنفسنا ميدانا لتلاعب القوى الأجنبية بترابنا وقضايانا. أمام هذه الحال يجب القيام بمظاهرة صحراوية ضخمة ناصرة ومؤيدة للطرح الوحدي، حتى نضع الحد للشكوك والأقاويل.فالذي يعيش في هذا الوطن يجب أن يضع نفسه في خدمته ورحم الله شهدائنا الذي دافع عن وحدة البلاد. وعاش المغرب حرا أبيا من سبتة إلى الكويرة

  • mhido
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:07

    مع الاسف ما نسمعه الان يوحي بان من قام بالتخريب كلهم جاو من الجزائر والحقيقة يرعفها الجميع هنا كلهم من مدينة العيون وابناء احيائها. صحيح انه مند ان دعو بان لهم مطالب اجتماعية وقامو بعزل انفسهم في مخيم ازيك استطاعت البلزايو ان تتؤرطهم بكشل كبير لاكن ماشي بلزاريوتندوف ولكن بزات الداخل الكل يعرف ان الدين نصبو الخيام فئة قليلة لمحتاجة وفعلا لم يلها الا الفتات لكن الاغلبية واقول الاغلبية يعشون احن ناس اللهما لكانو جعانين فكلبهم انا شخصيا اكثري في عمارة بها 12شقة وب1400درهم لوحدة وصاحبها زوجته كانت في المخيم ومعيا واحدفي العمل اجرته 13000درهم(س11) وله جميع المستلزمات. ومراتو كدلك خيمت سمحولي الا قلت هاد التفاصيل ولكنها الحقيقة. خلينا من الامور السياسية.وصراع المصالح ومن المسؤل و..و. كيت ليجات فيه .لكان دوك لمحتاجين غادي تعطوهم كارتيات الانعاش ودوك لمعندهومش السكن البقع والاغلبية الساحقة الؤطرةللمخيم هديك عارفين هدفهم راه حققوه ولكن على الدولة ما تنساش ماطالب داك النوع من النساء لشرت ليهم والا راه وخا ديرو ليدرتو خادي تبقى الفتنة واش عرفتو اش خاصهم .نكول رجالتهم مشاو مع المادة باش يوفر ليهم كلشى الا حاجه وحدا وفرها ليهم شباب المخيم من19اكتوبر تحت الخيام والنجوم وهدير الالكبتر بعض الاحيان ولكان عندي الصح راه هدوهماللقتو معاهم المشاكل في ازالة المخيم قبل التدخل الشجاع واخا كان متاخر وربما حتى اثناء التحاور مافهمتو والو فالمطالب ديالهم المرجو من الدولة ان تنضر لهم فهاد الطلب وتكل لرجلتهم يقومو بواجبهم واه بغاو الدولة دير ليهم كلشي .هده حقيقة

  • الحوس المغربي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:45

    احداث العيون كما عودتنا قواتنا الامنية الباسلة ستنتهي بانتصار المغرب وعقاب كل من سولت له نفسه الشغب وقتل الابرياء واحراق ممتلكات الغير والخروج عن القانون .ان العالم الحر يشجب ويدين تلك الافعال الجبانة التي قامت بها الدمي المتحركة الماجورة من طرف المخابرات الجزائرية الحاقدة .
    انهم اوباش وارهابيين في نظر العالم المتحضر يجب محاكمتهم جميعا ومن يحركهم .وسيكون اصحاب الضمائر الحية من القوي العظمي في العالم مع المغرب كما عودونا عبر السنين .فحضور المنورسو واخدهم الصور لدليل علي وقوفها مع الحق .وسيتبين للامم المتحدة ان البوليزاريو الجزائرية خرقت وقف اطلاق النار وان التسلح الدي تقوم به الجزائر فيه اكثر من معني سيدخل المنطقة في حرب يكون مصيرها تقسيم الجزائر الي دويلات والاطاحة بالنظام العسكري في الجزائر الخالق للامزمات .

  • علي المساري
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:51

    {{وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }} صدق الله العظم رحم الله شهداء الوطن شهداء الواجب من أفراد القوات العمومية وأسكنهم فسيح جناته في الحقيقة ليس من عادتي أن أتهم أحد لمجرد الإتهام كما ليس من عادتي أن أكون جبانا حتى أصمت عن ما يجب أن يقال ولهذا لا تستطيع المصالح المختصة بوزارة الداخلية أن تنكر أن إشارات مهمة كانت تصلها عبر تعليقات زوار هسبريس ومنذ اليوم الأول للمخيم حيث تمت الإشارة إلي ضرورة السرعة في إزالة 30 خيمة الأولى كما تمت الإشارة الى أن وثيرة تزايد الخيام كانت تشهد السرعة والدقة في استيعاب الوافدين الشيء الذي يدل على وجود تخطيط ما وهدف غير بطاقات الإنعاش والبقع الإرضية والآن وبعد أن وقع ما وقع هاهي الإشاعات الكاذبة تروج من جديد كما روج لخيام المطالب الإجتماعية ولهذا أقول لا وأف لا إن الذي قام بالأعمال الإجرامية كل الأعمال الأجرامية في العيون هم أبناء العيو ن فلا تصدقوا المجرمون الجبناء الذين لا أخلاق لهم ولا ملة لهم ولا وجه لهم سوى وجه الغدر والخديعة والنفاق فلم لا يكون المخطط لهذا الفعل الإجرامي الشنيع واحد من وجهاء وأعيان العيون لم لا يكون تمويل المخيم كان بأموال واحد من أغنياء العيون لم لا يكون صاحب فكرة المخيم يسكن الرباط وليس العيون مادام قد كشف المستور وغدا بين صحراويي الداخل إنفصاليي الداخل وإلا أين كانت النخبة الصحراوية وأقول النخبة الصحراوية بكل مكوناتها كيف إستطاعت جماعة من الغوغائيين أن تسيطر على النخبة الصحراوية التي يثق فيها الشعب المغربي في الحقيقة لا جواب ولهذا الذي أجرم في حق افراد القوات العمومية ومؤسسات الدولة هم أبناء الصحراء المغربية وإن الكلام عن وجود كومندو جزائري داخل المخيم لا أساس له من الصحة ولهذا لا تصدقوا إشاعات …………..

  • الملاحظ2
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:43

    فكرتني هذ العملية في سنوات لما كان يبيع الواحد للآخر بالدلار
    قالها السلاوي
    احضي راسك ليفوزو بك القومان يافلان
    ..المخابرات عليها أن تطلق من تتبع المخذرات، والاسلاميين وتختص في تتبع ظل كل دخيييييييل..
    على المغرب أن يخطط لأقليم آخر بجانب العيون وترحيل كل الصحراويين الموجودين بالشمال إليه، لخلق توازن استراتيجي…وكذلك بالنسبة للسمارة والداخلة وفي أفق 2إلى 3 سنوات….
    بناء معامل من أجل جر اليد العاملة شمالا للجنوب وجنوبا للشمال.
    لا يقبل أي شاب أقل من 45 سنة بالرجوع دون استنطاقه، وأخذ بصماته ، والتزام بأن لا يشارك في أي شيء يسيىء إلى المغرب، وأن يمضي معه زعيم قبيلته….سيقول شي امكلخ سنضع حدا للرجوع اقول لا وإنما سنوضح للعالم بأن هناك جزائرين يدخولون بأسماء مستعارة، وحافظين لأسماء زعماء قبائل، ومن غير المستبعد أن يكون الضامن أو الضامنة عميل، يجب التدقيق بلا رحمة بلا رحمة بلا رحمة….

  • مواطن غيــور على وطنه من اسبان
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:13

    تقوم مجموعة من الجمعيات الاسبانية بالتعاون مع عدد من اعداء الوحدة الترابية و فيهم اعضاء في جبهة البوليزاريو بتجميع الصحراوين و تسجيلهم من اجل نقلهم يومي السبت و الاحد بواسطة حافلات من جميع مناطق الاندلس الى العصمة مدريد قبالة سفارة المغرب ، و سيتم ترديد هتافات معادية و حرق الراية المغربية و دالك بحضور إ علامي واسع. الخبر مؤكد مؤكد مؤكد. أتمى كمواطن مغربي غيور أن تقوم الجمعيات و المؤسسات المغربية بدورها في هدا الصدد و تنضيم حشود مضادة من اجل عدم إحراق الراية المغربية أعيد يومي السبت و الاحد، فليقم كل مسؤول بعمله ثم فاليقم كل مواطن بنقل هدا الخبر من اجل إصاله الى المسؤولين

  • ريفي غيور على الوطن
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:21

    السلام عليكم يا مغاربة الأحرار والله عندما شاهدت العلم المغربي يحرق على أيدي الاسبان والبوليزاريو هنا في مظاهرات في بعد المدن الاسبانية جاني لبكى اعباد لله ولينا بحل إسرائيل كيتهمونة
    بالاحتلال والقمع الله ياخد لحق ف الحكومة دينا لي ناعسة على جنب الراحة فيقو وقفوا الاسبان على حدهوم والجزائر حنا هنا كجالية مغربية وراء صاحب الجلالة نصره الله مستعدين للموت من أجل بلد الأم

  • عبد الجبار فطيش مدينة العيون
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:43

    كثر الحديث عن مفهوم الديمقراطية وعن حقوق الانسان والكل يدلي دلوه في بئر معانيها .
    حين تقوم المنظمات الحقوقية بنشر مفهوم سطحي لحقوق الانسان في وسط او بين شعب من العلم الثالث. فإنها تنشر تسيب وفوضى لان هذا الشعب لا يفهم ما معنى كلمة الديمقراطية
    وليعلم الجميع ان الديمقراطية لا تصلح في دولة شعبها متخلف غير متمدن امي..
    فحين نسمع ونشاهد احد المجرمين بيده سكين في تصريح له يناشد الامم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات العالمية و يتكلم عن الديمقراطية والحرية والاستقلال و و و الخ…؟
    وحوله اعماله التخربية التي تدل على مستواه الإجتماعي والثقافي بل انه مواطن غير صالح ولعلم الجميع ان الاوضاع الاجتماعية في الصحراء المغربية جيدة مقارنة مع العديد من الدول المجاورة لنا
    تقدم الدولة لمواطنيها الصحراوين الاسعافات والمؤن والماء والدواء وغير ذلك….؟
    لماذا لا تتحدثون عن الوضع المزري الذي لا يمد للإنسانية بصلة في مخيم الذل والعار بتيندوف لماذا الإعلام او الحكومة الاسبانية والمجتمع الدولي لا يتحدث عن ذلك.
    لماذا هذا الصمت …؟
    هذه الخطوة التي اقدمت عليها حكومة المملكة المغربية اتجاه مواطنيها بمخيم * اكديم إزيك * من اجل تسويت اوضاعهم الاجتماعية وادماجهم في التمدن واشراكهم في التنمية البشرية التي تشهادها المملكة فقامت مجموعة من المغرور بهم بمحاولت عرقلت ذلك واشعال فتيلة الفتنة وقد اقدموا بإسم متطلبات المدانية بتخريب الممتلكات العمومية والإخلال بالأمن العام ورفع شعارات معدية للوطن وحمل علم الإنفصالين مستغلين بذلك تفتح واحترام الدولة لمباديء الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان ومستغلين كذلك حساسية الوضع الذي تشهده الصحراء المغربية امام الرأي العالمي.
    فأحداث مخيم * اكديم ازيك * ورأئها مجموعات كانت تعيش من القودة والتجارة المشبوهة والتهريب والمخذرات الخ… وانتقالهم من مخيم الى مدينة يكون هذا ضد مصالحهم الشخصية لذلك قاموا بتلك الأفعال
    فقام مجموعة من المغرور بهم بإستغلال حالة الشغب وتوجيه بعض الشباب الى العصيان المدني الذين قد تورطوا في المشاركة بدون تفكير في ما قد اقدموا عليه.
    وهذا الشأن من شؤون الداخلية للمملكة المغربية لا يحق لأحدا التدخل فيها.

  • Hayat Almaghribi
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:05

    [Part1]المسؤولية كل المسؤولية تقع على عاتق الحكومة المتهاونة المتساهلة، و المخابرات المغربية الضعيفة، النائمة، و عديمة الإحترافية، و المسؤولين المحليين المتخاذلين.
    أصبح المغرب يتسرب إليه المرتزقة و المخابرات الجزائرية متى أرادوا، يجندون الإنتهازيين، المستعدين لبيع أمهاتهم مقابل البترودولار الجزائري، و يخططون لتنظيم أعمالهم الإرهابية تحت أنف الأمن و مخابرات الكرتون.كما تدخل جمعيات التهريج الإسبانية حاملة علم المرتزقة بدون أي حرج. فأي دولة هاته! أين إحترام النفس؟ أين هيبة الدولة؟ و أين سلطتها؟
    خطط الأعداء الإرهابيين لجريمتهم بحنكة، منذ نصبت الخيمة الأولى. step by step طبقوا خطتهم الجهنمية. نهب، و قتل بدم بارد، سمات الإرهابيين المحترفين. سجلوا كل شيء و نقلوه للعالم بالصوة و الصورة . أين الأمن و المخابرات و الجيش؟ “بّاحْ!”
    نحن الشعب نريد أجوبة واضحة لا غبار عليها، نريد أن نرى
    Heads rolling . و أن يقدم المسؤولين عن هذا الإهمال الخطير، للمحاكمة العسكرية و إصدار حكم الإعدام في حقهم . كما يجب القبض على كل من شارك في هذا العنف الغير المبرر واحدا واحدا، و تقديمهم لنفس المحاكمة و إصدار الحكم بالإعدام لكل لقيط مد يده الملوثة لقتل هؤلاء البرياء العزل، ليكونوا عبرة للآخرين.
    لو حدث هذا الإرهاب في أي دولة، لأقامت الدنيا ولم تقعدها، و أسمعت العالم تهديدا و وعيدا. كما تفعل الهند، كلما تفجرت مفرقعة فوق ترابها، وجهت إتهامتها علنا، لباكستان.

  • Hayat Almaghribi
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:15

    [Part2]لماذا لم نسمع شيئا من حكامنا الجبناء.وهم يعرفون جيدا من كان وراء هذه الأحداث؟ لماذا لا يقولونها بكل سراحة و يتهمون العدوة الجزائر، كما تفعل الهند لجارتها. رغم أن باكستان تتعاطف مع الكشميريين فقط لكن ليس لها أي control over them .
    أما الجزائر، فهي المسؤول المباشر في ما يحدث. تؤيد الإنفصاليين الإرهابيين، تمولهم و تسلحهم، لا يتحركون إلا بأمرمنها ! إنها المسؤول الأول و الأخير على أحداث العيون. لماذا لم نسمع أي مسؤول حكومي أو حزبي يقولها بدون تردد؟
    أليست هذه المناسبة الطارئة و المواتية، لطرد سفير الجزائر الحقودة الذي يستعمل السفارة و القنصليات للتجسس و تمويل المرتزقة،
    لزعزعة أمن و استقرار بلادنا بل تقسيمه؟. أهناك أسباب و أعذار أقوى من هذه لطرد الأعداء من بلادنا؟ ماذا يخشى حكامنا و ماذا يخافون؟ و لماذا يسكت الشعب المغربي؟ أليس ما وقع في العيون من قتل ونهب غير كافي للخروج في إحتجاج جماهري حاشد لرد الإعتبار. أين السيد السفياني صاحب تنظيم المظاهرات لنصرة الفلسطينيين؟ ألا تستحق أرواح شهداء العيون وقفة و لو قصيرة ضد ما تقترفه العدوة الجزائر ضدنا؟ ألم تُفكره صورة رجال الأمن المغاربة الذين تعرضوا للقتل الجماعي، في ما حدث في غزة؟ أين العدالة والإحسان؟

  • محمد الصحراوي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:31

    الكل يتحدث عن الجزائر وعن عناصر مسخرة من البوليساريو …. والله انا ابن العيون ولا اتفق مع الجزائر ولا مع البوليساريو ولا مع هذه الفوضى اللاخلاقة لكن ما وقع للمدنيين الصحراويين يجب محاسبة كل من تسبب في ذلك لان الفعل لا بد له من رد فعل …. فالاختيارات الديقة للدولة والمعاملة الناقصة للصحراويين وتطبيق مثل انت معي انت قديس انت ضددي انت ابليس لابد لها من تنتهي وتغير … والضحايا الذين سقطوا بالضرب والجرح والذبح من الامن والمدنيين اخطاء لا تغتفر وغلطات ماكان لها ان تقع …يجب محاسبة المسؤولين والاعيان والشيوخ وكل اللصوص وامراء الحرب في الصحراء فالمحتجين لا يحتجون سوى ضدد هؤلاء وعلى الفوارق الكبيرة ومن المحسوبية ومن الزبونية ومن الفقر والحرمان من ثروات بامكانها ان تعيش المغرب كله وليس فقط الصحراويين وكذلك القمع … فكل من يقول لا في الصحراء يشكك فيه وتلفق له تهمة جاهزة “انت انفصالي .. ” ماهكذا تورد الابل ولا هكذا تنجح الوحدة مع الجنوب ….

  • مغربي
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 18:49

    فهذا القسم شعبي العزيز، أقسمت أنك ستكون بارا به، كما أقسمت أن تلقنه أسرتك وعشيرتك، لأن الأجيال تمر، والبلاد تدوم، الرجال بمثابة الوقود، والمسؤولية كجهنم تأكل الرجال أكلا، لكن على القيم أن تدوم، وعلى القسم أن يدوم… فعليك شعبي العزيز أن تبقى دائما على يقظة. دائما مستعدا لخوض المعركة. دائما مستعدا لإظهار أن مسيرتك الخضراء السلمية، لم تحكم عليك نهائيا بالمسالمة. بل إن قدراتك ومواهبك الحربية والعسكرية موجودة كذلك فيك كامنة فيك. لم تمت، وستبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها».
    وفيما يلي قسم المسيرة
    «أقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني، من البوغاز إلى الصحراء.
    أقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي وعشيرتي في سري وعلانيتي، والله سبحانه هو الرقيب على طويتي، وصدق نيتي

  • mohamed
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:09

    عاش المغرب ملكا وشعبا

  • dakhla
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 19:49

    tres importnant
    de je veux dire aux autorités k’il ya des personnes sahraouies ki disent ke hamdi et khalihna wld rachid ont aidé a constituer le camping et l’ont fournis de tout des tentes de nourritures ete etaient la cause de ces catastrophes mais ou etait louali de la ville ils etaient ou la DST l’RG et la DAG TOUS LES RESPONSABLES DOIVENT ETRE PUNIS PARCKE A CAUSE D’eux on est devenu victimes de sales insectes qui ont causé la mort a nos chers freres militaires qui etaient entrain de faire leur travail tous ces salauds doivent etre jugés

  • Une Marocaine
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:01

    Vive le maroc, Vive le Roi, Le SAHARA est MAROCAINE,on est pret à sacrifié nos vies pour ce PAYS…………VIVE Notre ROI, a BAS les mercenaires et les Traites de la Patrie.

  • hamid
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 20:37

    عاش الملك عاش الامزيغ عاش المغرب والله والملك و الطن

  • زائر
    الخميس 10 نونبر 2011 - 12:08

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    يجب على الجزائر أن تستيقظ من حلمها الزائف ، و عليها أن تدرك أن المغاربة ( عربا و أمازيغ ) لن يسمحوا في حبة واحدة من الصحراء . الصحراء رملها مغربي و جوهرها مغربي . لذلك إياك يا جزائر عفوا يا جنرالات الجزائر ( شعب الجزائر حبيبنا و إسألوا عن ذلك سيدي عبد القادر الجزائري و إبن باديس ) أن تفكروا في تعكير أمن الصحراء . سنمرغوا الأرض بكم في حرب رمال أخرى . نحب الجزائر و شعبها . لكن لن نسمح في الصحراء المغربية . الله الوطن الملك . نلفت إنتباه الجنرالات إلى الإستماع لهذه المعزوفة : صوت الحسن ينادي بإسمك يا صحراء الله الله ….. عاش الملك محمد السادس . المغربة الأحرار .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال