24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنكيران: البِرَك المائية لملعب الرباط ليست "كارثة وطنية"

بنكيران: البِرَك المائية لملعب الرباط ليست "كارثة وطنية"

بنكيران: البِرَك المائية لملعب الرباط ليست "كارثة وطنية"

هَون رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من تداعيات ما سماها الكثيرون "فضيحة" ملعب مولاي عبد الله بالرباط، عندما تحول يوم السبت الماضي إلى بركة مائية كبيرة بسبب الأمطار، وظهر فوقه لاعبو كرة القدم مثل البط والإوز، يسبحون في "الضايات" أكثر مما يقذفون الكرات.

وكان ملعب مولاي عبد الله بالرباط، الذي وُصف بأيقونة ملاعب المغرب، قد شهد سخرية عدد من وسائل الإعلام العالمية، بعد أن غرق في برك مائية، قبل أن يعمد العمال إلى محاول تجفيفه بـ"الكراطة" و"البونج"، وذلك في مباراة جمعت نادي "كروز أزول" المكسيكي، بنادي "ويسترن سيدني" الأسترالي برسم كأس العالم للأندية.

وقال بنكيران، في بداية أشغال المجلس الحكومي الذي انعقد صباح اليوم، إنه "لا بد من حدوث بعض المشاكل في مسار الحكومة، غير أنها أمور يتعين أن تأخذ حجمها السياسي الطبيعي"، قبل أن يردف "وهذا لا يخفينا"، داعيا وزراءه للانكباب على العمل وإتقان مهامهم.

وفي هذا الصدد تطرق بنكيران إلى مشكلة ملعب مولاي عبد الله بالرباط، حيث قال بشأنها "ما وقع بهذا الملعب ليس كارثة وطنية"، موضحا أن ما جرى هو إشكال محرج تم فتح تحقيق بخصوصه، والأمور ستأخذ طريقها إلى النهاية، فيما نتائج التحقيق ستعلن في وقتها".

وشدد رئيس الحكومة على أن "يستمر الوزراء في العمل بجد وتفان، كل في قطاعه المسؤول عنه، حتى تتم معالجة الاختلالات التي يمكن أن تقع في مسار الحكومة"، قبل أن يستدرك بالقول "إيجابيات الحكومة متوفرة، وليس هناك مسار يتسم بالكمال"، وفق تعبيره.

ومن المرتقب أن يتوصل بنكيران بنتائج التحقيق خلال الأيام القلية المقبلة، بهدف اتخاذ الإجراءات النهائية في حق كل من تورط في التقصير الذي أضر بصورة المغرب، وذلك بعد اللقاء الذي عقده مع وزير الرياضة، وطالب خلاله بأن يذهب التحقيق إلى نهايته، دون تقديم أي من مسؤولي الوزارة ككبش فداء في غياب تفاصيل التحقيق.

وكانت لجنة التحقيق المكونة من ستة مفتشين، أربعة من وزارة الداخلية واثنان من المفتشية العامة لوزارة المالية، قد استمعت أخيرا إلى العديد من مسؤولي الوزارة، وفي مقدمتهم الكاتب العام للوزارة، ومدير الرياضات، ومدراء الميزانية والتجهيز ومراقبة المنشآت الرياضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (280)

1 - taliouine الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:03
la prochaine fois je vote plus pjd

je vote un autre partie car j'aime mon maroc
2 - الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:05
شكرا لرئيس الحكومة ازلت الهم والحزن عني . فقد كنت اظن ان ما حصل كارثة وفضيحة ولكن الحمد لله كنت مخطئا . من هذا المنبر اقدم اعتذاري للسيد الوزير محمد اوزين
3 - Amine الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:06
بشرى لكل المغاربة
الاكسجين ولا بافلوس شم دوز خلص
البلاد خاصها الرجال لعندهم روح الوطن
البلاد تستغيت
يا رب احمي بلادنا او ملكنا
4 - العربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:07
عفا الله عمى سلف.................................................
5 - Lina الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:09
اوزين مرضي الوالدين ! و مرضي حتى السيد بنكيران
شي وحدين كانو باغين "يكرطوه و يجفوه " من المشهد السياسي
لكن عندي سؤال محيرني ! كيفاش الناس تطلب من وزير الرياضة
يستقيل غير حيت تيران عامر بالما و لعابا عمرو غيس و ماطلبوش
من وزير التجهيز و النقل الاستقالة ملي ماتو ناس في الجنوب ؟؟؟!!!
واش جلدة منفوخة بالبرد ولات أهم من أرواح الناس ؟؟؟!!!
6 - ابن الصحراء الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:10
من الصواب التمعن في الأشياء البحث في حقائقها قبل اتخاد اي قرار
كلام رئيس الحكومة عين العقل و ليس من الصواب تقديم كبش فداء و طمس الحقيقة مع الضرب بقوة على يد كل شخص متورط في قضية ملعب الذي تحول الى بركة مائية
7 - ahmed الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:11
هده هي التماسيح والعفاريت هده امتحنات لبنكيران اصبح يقبل العفاريت بحل وزير الشكاط والان مول الضحكة في العالم لكن سيدفع الثمن في الاتخبات
8 - يجب محاسبة ومحاكمة الفاسدين الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:11
بوسان الراس لا يجب أن يعفي من المحاسبة والمحاكمة لكل من تلاعب بأموال الشعب المغربي.

التملق والتملحيسْ و هدر المال العام هو لي خرج على هاد البلاد.
9 - Nabil الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:12
Non,M.Le Premier Ministrence n'est pas une catastrophe nationale..c'est juste une CHOUHA internationale...Et les petits contribuable que nous sommes..n'en parlons même pas.Stop
10 - rachid الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:15
هذا فساد أسي بنكيران لا نريد كلاما فارغا كهذا الذي تدافع به عن وزير من حكومتك, أم أنك تخاف على تحالفك الهش من الانهيار, الفساد يبقى فسادا سواءا و يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة.
11 - سعيد المغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:15
هي ليست كارثة بل وصمة عار على جبين هذه الحكومة .خيانة الله خيانة الشعب خيانة الملك اين القسم الذي اقسمتم ؟؟؟؟
12 - مغربي غيور الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:16
السي عبد الاله بن كيران عندو الحق هادي لا ترقى لوصف كارثة وطنية. هادي راها كارثة كونية السي بن كيران. 800 مليون سنتيم للعشب فقط وما استحملش 16 ملم ديال الشتا . كلنا شفنا عيب الملعب في نهاية كأس العرش وفي افتتاخ الموندياليتو وكيفاش جميع القنوات العالمية استهزأت بالمغرب وقالت ان السبب الحقيقي وراء طلب تأجيل الكان هو حالة الملاعب الكارثية وليست ايبولا. ايبولا اليوم تصيب عقول مسؤولينا ورئيس الحكومة لدرجة اننا بالرغم من كوننا صرنا اضحوكة العالم اضحوكة العدو والصديق غير ان رئيس الحكومة لا زال لم يستوعب واقع الامر وان الوطن والشعب ضحية مسؤوليه وان الامم تتقدم ونحن نتأخر بسبب هذه العقلية التي تستحمر شعبا بكامل مكوناته
13 - Abrouti trimicha الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:17
ها العار يلما حتي انتا dégage حكومة فاشلة على كل المستويات .اذا لم تكن هناك متابعة في هذه الفضيحة العالمية فتلك رصاصة الرحمة لهذه الحكومة وخيبة أمل كبرى لمن لا زال يشك ان هناك حكومة لها مصداقية
14 - عبده الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:17
عفى ألله عما سلف وعما خلف...
15 - Vol الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:18
انت محق انها ليست بالكارثة الوطنية بل انها شوها لصورة المغرب عالميا وخليت "يضحك علينا لي يسوا و لي ميسواش" كم أنتم مستفزين للانفسكم
16 - souhail الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:18
السيد بنكيران إشتهر ب عفا الله عما سلف
شوهتو بنا العالم بأسره ضحك علينا
17 - متتبع الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:18
والله تا بنكيران عندو الحق
اللقاء انتهى وكفى أخطاء مثل هذه يمكن أن تقع
هذه الواقعة لم تذهب فيها أرواح
البرك المائية هي أثرت على الفريقين ولم تؤثر على فريق دون أخر
فلماذا هذا الهرج
18 - thami الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:18
Ces décisions doivent être prises à chaque scandale, les ponts récemment construits qui ont été détruits par ces dernières inondations, les permis de construire livrés contre corruption, les aides sociales et royales qui ont été revendues par les autorités, les administrations sont dans un pire état, La hawla wa la kowata ila billah, il reste beaucoup de choses à revoir la sirène d'alerte est déclenchée il faut avancer en avant pour le bien de notre pays et futur générations sinon le Maroc deviendra pire que la Somalie et la Sierra Leone
19 - مُناجآة الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:18
يُعْتَمد على الــرّئيس بن كيران في تَهْــوينِ المَشاكـلِ والمصائبِ و آمتصاص الغَضَـب ..

خُصوصًا والـرّجُـلُ شَعبيته ..تُشجّـعُ على ذلك .. والشعب اصبح قاب قوسينِ او أدنى مـن لُغَـة الـرّئيس التي تَمْلـكُـ المُسْتَمعْ.. => كلشي بخير .واش فهمتوا

الصورة مُعبّرة .. تحيّة لــ هسبريس رائدة الإعــلام العـربي
20 - Citoyen الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:19
Benki! Où sont tes slogans électoralistes?
21 - oujdi الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:19
سالم عليكم يا السيد رءيس الحكومة . ءعلم أني انتخبت عليك و كافة أسرتي أي 12 صوتا . وكنا جد فخورين . ولاكن كل هاده الا مبالات بالشباب . وهده الكارتة المتعلقة بالخطء الفادح لادي حصل في الملعب المشءوم . حية أصبح المغاربة أضحوكة كل من هب و دب . و في كل القنوات . جعلتنا نفكر مليا في من سنصوت المر المقبل . وعلم يا سيدي أن متل هده لامبالات .المحسوبي شاءعة كتيرنا . خصوصا على المستوى العالي . متلا كسيد الوزيز المحترم أوزيد.
22 - awdi الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:19
لكارثة هي تكون ميزانية البرك المائية 22 مليار
23 - أحمد الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:19
ولكن الكراطة العجيبة والبونج كارثتان وطنيتان بمعنى الكلمة!!!
24 - marroqui الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:19
c'est vrai que les flaques d'eau ne sont pas une catastrophe mais c'est plutôt le gouvernement incompétent qui gère nos finances qui est une catastrophe pour tout les marocains
et moi je me demande elle est ou notre opposition et elle fait quoi exactement
quant a la commission d'enquête elle doit être indépendante et dirigée par un juge et non par un fonctionnaire de l'état
et avant cela pourquoi on n'a pas mis une commission d'enquête publique pour la catastrophe des inondations du sud
dernier point depuis le mois de juin le pétrole a perdu la moitie de sa valeur et notre prix a la pompe n'a rien perdu alors elle est ou l'erreur monsieur le ministre
25 - yasser الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:20
فعلا فضيحة مركب مولاي عبد الله ليست كارثة وطنية لأنه توجد كارثة أعظم من ذلك ، ألا وهو بنكيران وحكومته التي تشرف على تسيير هذا الوطن .
26 - الطنز البنفسجي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:20
عفى الله عما سلف تعود إليكم من جديد
27 - khalid Boudlal الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:21
Bravo mr benkirane. ..après cette catastrophe que tout les clés chaine du monde ont dedifuser. .vous êtes entrain de defondte les coupables. ...peut être que les enquêteurs devaient commencer par toi en 1 er tant que chef du gouvernement. ..
28 - لحرش عبد السلام الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:21
أوزين .. إرحل !
*******************************************************************
تشوهنا بزاف ..في مباراة " كروز ازول المكسيكي" " ويسترن سيدني الاسترالي" نتيجة تحول ارضية ملعب " مولاي عبد الله" بالرباط، إلى مسبح
نتيجة الغش في اصلاح ارضية وعشب الملعب
ومن تسبَب لنا في هذه "الشوهة" يتقاضى أجره من ضرائب المغاربة، في الوقت الذي صرفت الحكومة من أموال دافعي الضرائب 22 مليار سنتيم،والمشكل أنَه "كيخرج عينيه" في المغاربة ويتَهمهم بالخيانة والإنتماء إلى طابور خامس إذا ما كشفوا فضائحه.
وتهوين رئيس الحكومة من هذه الفضيحة، هو مشاركة في الجريمة، يجب أن يحاسب هو كذلك
أيها الوزير: لقد مللنا من الكلمات الفضفاضة التي ترددها" المَعْلَمة الرياضية" و" الصرح الكروي" و" اللحظة التاريخية"
ارحل بدون ضجيج
ارححححححححححححححححححححححححححححححححححححل
29 - Biboss الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:22
لماذا لسنا مدافعين عن وطن يجمعنا ؟؟ الحقد ام البحث عن مصلحة''
منبقاوش انهضرو بزاف ونتكلمو على حدث مركب مولاي عبد الله بتلك السخافة والسقوط في منهجية الضد بالضد .. لسنا ضد ارادة الله بسقوط امطار الخير التي تظهر لنا حقيقة بعض الاشغال التي لست اقف بجانبها لكن ما رايته هو ان العديد من الدوريات الاوربية تقع فيها نفس ما وقع ذاك النهار بالرباط .. نشكر الله على فضحه للمفسدين لكن ليس بتلك الوثيرة والاشمئزاز والتحدث في الموضوع كاننا الوحيدين الذين لا يمكن لنا الخطأ .. لماذا لم نقم بالدفاع عن ما وقع ونضع عدة فديوهات لعدة مبارات اوروبية وقع فيها ما وقع بملعبنا ام ان الحقد يملأ القلوب ضد الوطن والبحث عن ابسط الاسباب لنشعل نار الفتنة .. نريد التغيير واولها تغيير العقليات لنركز على الدفاع عن الوطن اولا والعمل يدا في يد لتغييره والتقدم به والوقوف ضد كل مفسد .. الايام تمر لكن ماذا نفعل نحن ؟؟؟ هذا هو السؤال .. لست مع ولا ضد .. انا مع وطني لا غير ..
30 - الحبسي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:23
راه فهمنا أسي بن كيران ، سواء تعلق الامر بكارثة وطنية أزهقت أرواح العشرات بسبب الغش في البنى التحتية، او مهزلة وطنية أضحكت العالم علينابسبب الغش في البنى التحتية، فشعارك هو عفا الله عما سلف
31 - Fès driver الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:24
طاحت الصومعة علقوا الحلاق .هذا ما لانتمناه كمغاربةمن لجنة التحقيق لفضيحة ملعب الرباط.وبه وجب الإعلام.
32 - ahmed الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:24
مثل النتائج التي رأيناها في وفاة باها !!!!!
33 - ابو عاصم الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:25
نعم ليست كارثة وطنية ولكنها كارثة حكومية , ومع ذلك وبجبهة عريضة كجبهة عفا الله عما سلف ، يدعو وزراءه للانكباب على العمل وإتقان مهامهم.
34 - said الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:26
Cette commission d'inspection a écouté tout le monde sauf le premier responsable de ce scandale qui est le ministre OUZZINE. Il faut qu'il soit limogé car apparement il ne va pas quitter son poste en plein gré surtout.
35 - citoyen الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:26
وكانت لجنة التحقيق المكونة من ستة مفتشين، أربعة من وزارة الداخلية واثنان من المفتشية العامة لوزارة المالية، قد استمعت أخيرا إلى العديد من مسؤولي الوزارة، وفي مقدمتهم الكاتب العام للوزارة، ومدير الرياضات، ومدراء الميزانية والتجهيز ومراقبة المنشآت الرياضية.

وما هي نتائج تحقيق المفتشية من يتحمل المسؤولية ومن يجب ان يحاسب
من حق الرآي العام ان يعرف من المسؤول في دولة الحق والقانون
36 - amine الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:26
صحيح لديك الحق انت الان تغرد خارج السرب ا لكل مجمع على ان ماحدث كارثة وشوهة عالمية انت تقول العكس
37 - عبد الله. الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:26
فضيحة الملعب ما هي الا قطرة من فيض, فالمغرب بلد ينهش فيه الفساد شرقا وغربا,شمالا وجنوبا, والمحاسبة لاتطال المفسدين وخصوصا منهم الكبار, بلد " عفا الله عما سلف وعما حدث ويحدث في الحاضروالمستقبل"الامر مؤلم جدا حتى اصبح المواطنون العاديون يكرهون السياسة والهيئات الممثلة للشعب من احزاب ونقابات,وفقدوا الامل في الاصلاح, ولا حول ولاقوة الا بالله.
38 - خائب الامل الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:26
يا ودي على اللي قالك غادي يحارب الفساد، هو كيتستر على المفسدين.
39 - ANOUAR MADRID الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:27
الكارثة ليست وطنية بل عالمية لأنَّ الحدث عالمي ليس محلي
40 - بلعيد-سوس ماسة الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:28
فعلا .. صدقت ...ليست كارثة وطنية ..


الكارثة .. ان تخسر السلطة ..اما 22 مليار من في الكازون عفوا الفصة و الطين .. من الاموال العامة .. ماشي مشكل ..
يقول الشاعر


إذآ چـآريــتَ في خـلـق دنـيـئآ فأنت ومـن تچـآريه ســوآءُ
رأيـت آلحـر يچـتنـپ آلمخآزي ويحــمـيه عن آلغـدر آلوفآء
ومآ مـــن شــدة إلآ ســيـأتــي لهآ مـن پعـد شــدتهآ رخـآء
لقـد چرپــت هــذآ آلدهـر حـتى أفـآدتــني آلتچآرپ وآلعـنآء
إذآ مآ رأس أهــل آلپـيــت ولى پدآ لهم مـن آلنآس آلچـفآء
يعيش آلمرء مآ آستحيى پخير ويپقى آلعود مآ پقي آللحآء
فــلآ وآلله مآ في آلعـيش خـيـر ولآ آلدنـيـآ إذآ ذهـپ آلحيآء
إن لم تخـشى عآقــپـة آللـيآلي ولم تستحي فآفعـل مآ تشآء.


تنميرت ..
41 - الكارتة الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:29
من يهن يسهل الهوان عليه... ما لجرح بميت إيلام
42 - عبدالاله العروي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:29
إذا لم تخشَ عاقبة َ الليالي يا سيدي الوزير ولمْ تستَحْي فافعَلْ ما تَشاءُ ام انا غاية الدين ان تخفو شواربكم يا امة ضحكت من جهلها لامم
43 - مواطن الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:29
مسخرة الزمان حكومة الكوارث. هل ما حدث بملعب الرباط سببه الحكومات السابقة ؟ على قول الحكيم تماسيح وعفاريت.
44 - Oued Zami الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:30
لجن التحقيق سوف لن تبارح مكانها الامر في المغرب سيتم التضحية ببعض اكباش الفداء ومريضنا ماعندو باس سياسة عفا الله عما سلف اخرجت العفاريت والتماسيح من اوكارها وبدات تشتغل في واضحة النهار لانها ستكون بعيدة عن المحاسبة والمساءلة ملايين البشر تفرج في فضيحة القرن تعليقات مستهزئة واخرى شامتة ومستفزة لمشاعرنا كمغاربة والحكومة تتفرج ساكتة انها المهانة
45 - الحــاج عبد الله الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:30
يجب معاقبة المسؤولين الذين يناولون أشغال الصيانة لأصدقائهم وابنائهم

حيت كل المسؤولين إلا من رحم ربي يشجعون ابناهم أو أبناء أخواتهم أو أقربائهم ويقولون لهم (سير دير مقاولة وانأ نعطيك الصفقات)

كم من أشباه المقاولين (المكلخين) الذين لا يفقهون أي شيئ وينجحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــون في المجالات التي تطفلوا عليها بفعل الوساطات ...

وبمثل هذه الأفعال نصل الى الكوارث ليس في الملاعب فقط وإنما في الطرق والقناطر وعمارات السكن و...

وحينما نصل الى تلك الكوارث تتدخل أيضا الوساطات لإجهاض التحقيقات وإفلات المسؤولين الفاسدين من العقاب
وهكذا نبقى ندور في حلقة مفرغة الى ما لا نهاية

وهذا الأمر لا ينفع مع أي التغيير لأن المغاربة كلهم شربوا من تدي الثقافة الأعرابية المتخلفة الفاسدة ...
ثقافة (الهمزة) و(القهوة).

ولا أرى أي شخص في حزب معين ولا في جماعة أو جماعة كهنوتية مؤهل وتتوفر فيه شروط النزاهة رغم خطاباتهم الديماغوجية التي يضللون بها الشعب.
كلهم حقراء ولصوص إلا من رحم ربي وهم قلائل ولا ينتمون لأي جماعة ولا الى أي حزب
46 - مول البارود الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:31
بطبيعة الحال مشي كارثة وطنية و فيضانات الجنوب ليست كذلك ايضا و صورة المغرب في العالم لا تهمكم يا ثاني مسؤول في المغرب و الله ينعل لي ما يحشم ما عندكم وجه تحشمو عليه.
47 - حسام المكناسي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:33
ستنحو منحى عفى الله عما سلف سئمنا وهرمنا
ولكن صورة المقال جد معبرة
شكرا هسبريس
48 - المهدي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:33
بالطبع ينبغي تحديد المسؤولية واتخاذ ما سيترتب على ذلك من جزاء في حق المسؤولين عن هذا التلاعب ، والواقع اننا بالغنا في جلد الذات بسبب هذا الموضوع من منطلق ان البعض يقيم لنظرة الآخرين باللخارج وزنا اكثر مما يستحقه الامر ، غمرت المياه عشب الملعب لكن الامر لا يرقى الى حجم كوارث شهدتها ملاعب بالخارج سقط جراءها ضحايا نتيجة فساد وإهمال أشد كارثية مما حصل بالمركب ، نتذكر كارثة ملعب هيزل سنة 85 وعدد القتلى حين تهاوت المدرجات رغم التحذير من عدم صلاحيتها ، وما حدث بايقونة الملاعب بالبرازيل ماركانا بداية التسعينات وحوادث مماثلة بكل من الجزائر وإنجلترا والولايات المتحدة في ملعب لكرة القدم الامريكية وحتى في ماليزيا لمن يتذكر وكلها اخطاء بشرية أزهقت أرواحا بشرية ، نعم هناك خطأ لكن افضل الف مرة ان يظهر الخطإ في العشب على ان يحصد أرواحا في المدرجات ، وكفى من جلد الذات وتقزيمها امام هذا الخارج وكأنه الكمال الذي لا يعرف الخطأ..
49 - علاء الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:33
ايوا غير كول عفا الله عما سلف اسي بن كيران مالك حشمان
50 - Ahmed الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:34
في الدول التي تحترم نفسها و مواطنيها أقل تهاون يؤدي إلى استقالة الوزراء و الحكومة ، لان كل وزير على علم بأنه مسؤول سياسيا عن قطاعه ، فالمحاسبة تكون أولا سياسية ثم قضائية بالتحقيق و المحاكمة لمن تسبب في الامر و يمكن أن تشمل المحاكمة حتى الوزير نفسه ، أما في أجمل بلد في العالم فليس هناك لا تحمل المعني بالقطاع مسؤوليته السياسية و لا حتى رئيسه ، ببساطة هي فوضى
51 - amine rbati الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:34
العيب يا سيد بنكيران ليس في البرك المائية فهذا يحدث حتى في الدول الاوربية المتقدمة عندما لاتنقطع الامطار. العيب هو ان يتم ادخال بونجا مقتطعة من سداري بالي مرمي قرب الملعب و سطل صباغة مشوه.
العيب ان يفتح الوزير الضاحك فمه يوزع الاتهامات و يطعن في وطنية من اثاروا المشكل قبل وقوعه.
العيب في وزير اخطأ فرصة ثمينة لاغلاق فمه عندما حدثت الفضيحة.
العيب ان يولى على وزارة الشباب وزير لا دبلوم له الا شهادة حصل عليها في ثلاث اشهر من مؤسسة غير موجودة.
العيب ان نرى اموالا صرفت من اجل ملعب يضيع بعد ساعات من اللعب.
العيوب عيوب يا سيدي بنكيران و بقدر ما نحبك نتمنى ان تعزل هذا الاخرق الذي شوهنا قبل ان يزيد في شوهتنا فراسماله الوحيد سنطيحته الكبيرة وفمه المفتوح و نسيبه الداعم.
52 - الياس الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:35
عفا الله عما سلف!!! اذا كان وزراؤك المسؤوليين بالدرجة الاولى مستثنين من المساءلة فما فائدة التحقيق اذن؟؟؟
هي ليسث كارثة لكنها ام الكوارث لانها ابانت عن الطريقة الفاشلة لا نجاز المشاريع الكبرى في جميع الميادين ليس الملعب لوحده.
53 - معطل مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:36
طبعا ليست بالكارثة مادام أن المال هو مال الشعب و من سيتحمل تبعاته هو الشعب. أول شيء يجب أن يحاسب عليه هؤلاء هو كيف لبلد فقير و يتبع سياسة التقشف (على ظهر الشعب طبعا و ليس الاكرمين من الشرفاء و الوزراء و علية القوم اصحاب الحظ الوفير) أن ينظم مسابقة كلفت ميزانيته أكثر من 30 مليون دولار و في نفس الوقت كل مرة "ينقز" واحد من الوزراء اصحاب الحظ السعيد ليطربنا بقساوة القرارات التي مرغت كرامة المغاربة قبل جيوبهم في التراب. لو كنا بلد يحترم القانون و كما صدعوا رؤوسنا بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة لكان السيد أوزين او اوزيل في قاعة المحكمة و ليس فقط مقال من منصبه كما يحلم البعض. كاميرون رئيس الوزراء البريطاني حاسبه البريطانيون على عصارة قهوة و "سيراج صباط" لانهم اعتقدوا ان السيد كاميرون يبذر اموالهم بشراء نوع خاص من السيراج و ما يعمله لا يستحق عليه ماكينة قهوة ب 160 باوند بريطاني. أما السيد الوزير المغربي فهو يعتقد أنه داير فينا خير و غير قابل علينا و ما عليك الا متابعة تصريحاته لتتأكد.
54 - Rebel الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:36
هذي ر 20 مليار اسيبنكيران في مشات? قسموه بناتكم ورمشي كارثة وطنيةولكن هي شوهة دولية ك لشي عرفكم شفرة او بل وجه
55 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:37
البِرَك المائية لملعب الرباط ليست "كارثة وطنية"!!!!!!!!

بكري أصلح بنكيران البلاد و العباد ب "عفا الله ما سلف"!!!!!!!
56 - بن اكيران يحمي الفاسدين !!! الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:37
أين الذين كانوا يكذبون علينا ويقولون، بأن بن اكيران جاء للحكومة لكي يحارب الفساد والفاسدين؟!!
وهل تلك الملايير الكثيرة من أموال الشعب التي صرفت على المركب الأمير مولاي وذهبت سدى ليست بكارثة في نظرك ياسي بن اكيران؟؟؟؟؟

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!
الفقيه لي كنا كانستناو براكتو هاهو ادخل لجامع ببلغتو.
57 - abdellah الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:38
السلام عليكم
اخواني الاعزاء لقد تعودنا علی مثل هذه المشاكل..سواء من هذه الحكومة او من الحكومات السابقة.
جميع القطاعات الحيوية من الجهيز الی الصحةوالعدل.دون ان ننسی اختلاسات (ص و ض ج).وكل الملفات يكون مصيرها النسيان وهذه المرة مع الرياضة ستكون وبلا شك مثل سابقاتها .
58 - Man الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:39
لا يا السيد بن كيران انها فضيحة و كارثة ، الاحراج و الشوهة لا يحس بها الا من ليس له ضمير حي
لا يفاجئنا انك تتستر على الفساد ! فانت أعلنتها بنفسك لكن ان يصل بك الاستهزاء بالمغاربة إلى محاولة التخفيف من فشل وزراءك و عدم التجرا حتى على ادخال وزيرك في الرياضة ضمن لائحة المحقق معهم يعتبر إعلان نفسك عضوا في جماعة الفاسدين
نذكرك يا بن كيران ان وزيرك في الرياضة هو نفسه صاحب شوهة افتتاح موندياليطو السنة الماضية !!! فهل تنتظر مصيبة أخرى حتى تتحرك و لن تتحرك ..
59 - Mechbakh الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:40
ليس مشكلة البركة او عدمها, المشكلة في المسؤولية والاموال التي تشتت في الهواء.

نحترم رائ الرئيس بن كيران, لكن الفساد يلوح بيده في عالم الرياضة.

كيف تدفع لمغني 6,5 مليون درهم لريدوان وهو يشهر نفسه باموال الشعب, ويصرح انه يدفع من جيبه للوزارة.

هل المغرب اصبح هكذا رخيص, يمسح كل من هب ودب يده فيه.
60 - نوفل الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:40
استسمحك السيد بن كيران هده ام الكوارث لانها تهم صورة بلد باكمله و تعطينا صورة واضحة على جدية و روح المواطنة عند بعض الاشخاص.
من سيثق فينا فيما بعد.
المجهود الدي يبدله جلالة الملك في تلميع صورة المغرب ضربوه فالصفر فرمشة العين
61 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:42
في الصراحة بدأت أشك في سلوكيات السيد بنكيران .
62 - مواطن بسيط الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:42
لفقيه اللي نتسناو باراكته ادخل للجامع ببلغته، يكما عاود ثاني "عفا الله عما سلف" أو ربط المسؤولية بعدهم المحاسبة ، الله يهديكم هذه راه كارثة أو شوهة عالمية بكل المقاييس،صورة المغرب و سمعته في الميزان ، تبين و بوضوح جانب من مظاهر الفساد التي استشرت في بلادنا و التي شاءت الأقدار فضحها للعيان و الملأ, اللهم إن هذا منكر.
63 - vara الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:42
لو كانت المقابلة جمعت بين فريقين من المغرب والمشاهد مغربي ماشي مشكل يمكن المرور عليها وطمسها مثل ما يحدث دائما اي عفا الله عما سلف، ولكن الكارثة شاهدها العالم اجمع، وفي الدول التي تحترم شعوبها كانت الحكومة ستقدم استقالتها بكل اريحية ونحن هنا في المغرب النمودج المثالي للبناء الديمقراطي عند العديد من شعوب المعمور لم نستطيع زحزحة وزير فاشل ومغمور
64 - taille de spotif الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:43
Ça se voit que ta une forme de sportif de haut niveau Me Benkirane vu ta forme shrek
65 - السباعي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:43
اسي بني كيران لمادا كل عورة وعيب وإساءة من لدن الحكومة للمغاربة تجد لها عذر . اين هو كلامك القديم الساكت عن الحق شيطان اخرص . الا تخجل من نفسك فقراء المغرب كانوا يموتون في الفيضانات ومنهم من لحد الساعة لا يجد سقف يأويه وقناة الصرف الصحي التلفزة المغربية والقناة التانية مشغولة في بث السهرات والرقص الدي كنت ضده سنوات الثمانيات وبداية التسعينات اسيدي بن كيران كنت اتابعك وانا صغير للأسف لم تعد لك الجرءة لتقول لا . كيف يعقل مهرجان مراكش يتزامن مع كارثة المغرب الم يكن له ليلغى ووزيرك الخلفي كان موجود وانت تعرف في المهرجانات يكون العري والرقص والقبل .ادن هده ليست حكومة إسلامية هي مثلها مثل غيرها متبقاوش ضحكو علينا
66 - مواطن فقد الثقة في بلده الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:44
قلنا لكم أن بنكيران يدافع عن التماسيح و أفاعي السم في حكومته. في دولة تحترم شعبها يلجأ الوزير في مثل هذه الحالات للإستقالة حفضا لكرامة و صورة البلد في العالم. أما في بلاد الهلولو مثل بلدنا فيشرب أهل البلدمن ماء البحر و حتى من برك الملعب. و نعم الإصلاح يا أستاذ بنكيران!!!
67 - مهاجر من ألمانيا الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:44
إذا كان رئيس الحكومة قد هون من حجم الفضيحة فإنه متواطئ بدون شك في التستر على الفاسدين والمفسدين من وزرائه.
وإذا استبقى على الوزير - الكارثة في الحكومة بعدما مرغ سمعة المغرب والمغاربة في حمأة الأقذار والقاذورات ولطخ صورة بلد بين أمم الأرض فصارت تنسج عليه كاريكاتورات وأصبح مسخرة لكل قاص ودان، فمعنى ذلك أن هذه الحكومة لاتمثل المغاربة وهم منها برءاء.
فما معنى أن ملك البلاد قد أغضبه كل ماراج في القنوات العالمية وأصيب بامتعاض جارف بيد أن رئيس الحكومة لم يحرك ساكنا وقلل مما رآه العالم من مهزلة" الاسفنجة والكراطة وسطل الصباغة" ؟
هل هذه الحكومة تدبر شؤون المغاربة أم تبحث عن مصالحها نكاية في المغاربة؟
وهل هي وطنية أم لا؟
إن المسؤول الأول ورأس الأفعى في هذه الكارثة الوطنية هو الآمر بالصرف للوزارة"الوزير"، ولن يرضي المغاربة أي قرار إذا لم يطح برأس الوزير المكلف والمؤتمن على شؤون قطاع وزاري أصبح متعفنا.
68 - youba الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:44
السؤال الذي يطرح نفسه هو الى اي حد، و الى متى ان صح القول سيتم وضع حد للتلاعبات بالمال العام و الاستخفاف بالشعب المغربي ،الشعارات الجوفاء و الطنانة لن تلقى لها صدا في هذه الفوضى في تدبير الشان العام (عيينا).
69 - karim. rifi الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:45
مرحبا. هذا ليس جيدا لبلدي يجب أن تعمل بشكل جيد aouzin وزير الرياضة ولكن يحتاج العقاب بالنسبة لك
70 - مكي نش معامن الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:48
وعفا الله عما سلف شيباس ماكين الى مشات الفلوس نتسلفو من البنك الدولي الحاصول يالله نشربو شي كويس ديال الشاي اسي " اوزين "
71 - amahrouch الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:48
من فضلكم نريد محاكمة هؤلاء الخونة اماما اعيننا وامام عدسة الكاميرة لتكن عبرة للاخرين, فان لم تستطيعو فاعلى الاقل ان يستقل محمد أوزين من منصبه,
72 - أبو فراس الهمداني الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:48
البرك المائية ليست كارتة وطنية!الفياضانات التي أزهقت الارواح ليست كارتة وطنية؟؟حرب الطرق وحرب سرقة اموال الشعب وتهريبها الى الخارج ليست بقضية وطنية!! إدا اين هي القضايا الوطنية يامن تأكلون خيرات البلاد والعباد وتتمتعون في شاليهاتكم المكيفة والشعب يأن تحت وطئة الفقر؟؟؟انتم والله لأكبر مجرمي هدا الوطن كلكم سواسية كلكم طماعون في المال الحرام ولو حلفتم بأغلظ الايمان غدا لنا موعد لن نخلفه وغدا لن يكون بالضرورة هو اليوم فافرحوا وامرحوا فوقت الحساب قد حان موعده ولنا ولكن يوما لن تنسوه ابد الدهر.
73 - عسيلة خو كسيلة الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:49
بنكيران لا يستطيع اقالة الوزير مول الشكلاط ومول الكراطة لان نسيبة ديال اوزين مولات الصالونات عندها علاقة مع القصر خصوصا الاميرات اخوات الملك محمد السادس
اش عند بكيران ميدير نهار اهدر اديوه لواد الشراط
74 - un etre humain الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:49
هده مجرد مهزلة مجانية من المهازل ألجاري بها العمل التي اصبح يعيشها هدا البلد السعيد ،في ظل تلاهف بعض العفاريت والتماسيح من المسؤولين وراء المال والكسب الحرام في وقت قياسي،كل هده الافعال السوداوية جلبت موجة من السخربة والضحك شكلت حلقة مستديرة يشاهدها العالم
75 - بن كيران ديكااااااااج الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:49
بن كيران بعد وفاة باها أصبح غير كايساوي وصافي وهو يعي جيدا أنه يلعب في الوقت بدل الضائع ويعي جيدا أنه شعبيته أصبح في حدود ضيقة جدا لأنه أعتمد على الأصلاحات السطحية لكن العميقة لم ولن يقدر عليها متل فضيحة السيول والفياضانات والبنيات التحتية الضعيفة ألى المنعدمة وقهر الضعفاء بالزيادات المتتالية ومن هنا يتضح لنا أنه ليس رجل دولة محنك أنما هو رجل شعبوي يكتر الكلام ويبحت عن الحلول السهلة أما عن حكومته فحدت ولا حرج خصوصا أوزين الدي يتقن أسلوب الكلام المقنع لكنه ضعيف في أسلوب عمله لو كان بالخياط لما وصلنا لهده الشوهة خلاصة القول خليو السيد يخدم حيت باغي فينا الخدمة قالت أحرار أتمنى أن سنة 2014 تنتهي بسبب شيء بيد الله لانتحكم فيه لكن أنا أقول أتمنى أن ولاية بن كيران تنتهي ليدهب ألى ظلمات المعارضة دون رجعة مع حزبه
76 - المكي قاسمي الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:50
"بنكيران: البِرَك المائية لملعب الرباط ليست "كارثة وطنية""
إذا كان القصد هو"قطيع لياس" من إقالة أو استقالة أوزين فما سنستنتجه كمواطنين وبشكل طبيعي هو أن تعامل الأستاذ بنكيران مع إيبولا الفساد لم يعد مقتصرا على نهج "عفا الله عما سلف" وإنما تمطط هذا النهج وأصبح كالتالي"عفا الله عما سلف وما لحق"
77 - صاغرو الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:50
آثار غياب الفقيد باها كانت ستظهر، لكن ما لك يكن متوقعا أن تظهر بهذه السرعة.
السيد بنكيران لا تحاول المغالطة بالحديث عن البرك المائية
نحن نتحدث عن 22 مليار التي كان الإمكان أن تذهب لما فيه مصلحة، أو نساعد بها ضحايا سوء الأحول الجوية
ولماذا لا ضخها في صندوق المقاصة لتخفيف العبء على الشعب.
آه لو كنت إبرة لأدخل وسط التراب عندما ظهر الشيفون وصطل الصباغة، وتلك الكراطة الكبيرة، وخصوصا عندما ظهر أحدهم يدردك فوق قطعة إسفنج.
كانت تلك هي سمعتنا وكرامتنا التي بنيناها لمدة طويلة وخسرناها في لحظات.
الأخطر أسي بنكيران أنه يبدون أن المسؤولين توقعوا ذلك وإلا لماذا حضرت أكبر كراطة ومن فكر فيها؟
أظن أنك تفكر في الحفاظ على المناصب الحكومية أكثر من أي شيء آخر.
ولكن لحسن الحظ أن هناك من ينظر للأمر كمصيبة وطنية، وأنا متاكد أنه لن يتركها تمر مرور الكرام.
78 - يوسف الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:51
أظن أنه لا داعي للتسرع في الحكم على أوزين حتى ينتهي التحقيق في مهزلة ملعب مولاي عبد الله. فحسب علمي هناك الكثير من الصفقات التي يتم إبرامها بين مدراء الميزانية أو الكاتب العام للوزارة و الشركة التي ستقوم بالأشغال.
و إن ثبت تورطه فيجب إنزال أقصى العقوبات عليه ليكون عبرة للآخرين.
79 - L'équipe الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:54
اسي بن كيران راه 22 مليار لي تصرفات على الملعب مقارنة مع الوضع الحالي للمغرب كاننا نعيش في سويسرا.راه كاتجي غير في المسكين عندما تتكلمو على سميغ و صندوق المقاص وزيادة في المواد الاساسية وووو....... ولماتاتي لتحاسبوا وتعاقبوا لتعطوا المثل .تقولون ان قضية الملعب ليست كارثة وطنية.
80 - مهاجر غيور على وطنه الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:54
الصورة كافية عن كل تعليق
مثلك لا يقبلون الرؤوس فقط للاحتفاظ بمناصبهم بل لن يخجلوا في تقبيل الرجلين و.........
يقول رئيس الحكومة ما وقع ليست كارثة وطنية. هي طبعا اكبر وأكثر من كارثة، هي إهانة لملك وشعب حيث ضحك علينا العدو والصديق الكبير والصغير ومن لم يكن يعرف المغرب فقد عرفه الان من خلال حنكة هذا الوزير.
انها ليست بكارثة يا رئيس بل خيانة عظمى في حق شعار:
الله الوطن الملك
81 - azize الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:56
يحزفي نفسي أن يصدر هدا الكلام من رئيس الحكومة
82 - Zami الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:56
البشر تفرج في فضيحة القرن تعليقات مستهزئة واخرى شامتة ومستفزة لمشاعرنا كمغاربة والحكومة تتفرج ساكتة انها المهانة
83 - yassin الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:59
الكارثة الثي سخر منها العالم ليست تلك البرك المائية، لكن اﻵليات التي اخترعها المغاربة لمكافحة الظاهرة.
84 - فضحك أمام العالم وعفا الله ... الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:00
متال : إدا أصطدم أحد المواطنين بشجرة في إحدى الطرق الوطنية ولو توفي لاقدر الله ، فلن يرحمه القانون الوضعي ولو في قبره ... !!!؟؟؟

ولو فعل أحد المسؤولين عدة أفعال " كالخيانة في العمل ... وهي في الحقيقة أكل أموال الشعب أو أودعها في بنك أجنبي ....

فستسمع " منهم عفا الله عما سلف !! هدم وخرب وشتت شمل أبناء جلدته وعفا الله عما سلف






فضحك أمام العالم وعفا الله وعفا الله عما سلف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
85 - mastermind nouhi الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:01
You're right Mr Benkiran ,but you should inform your ministers to work hard and try to make a jury to control their works... it was a big catastrophe when some people laughing on us especially bein sport and some Russian channels . ThAnks hespress
86 - hamido الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:02
كما عفى بن كيران عن فضيحة شكولاتة سيفعلها مع أوزين لأن بن كيران لا يريد أن يخسر حليفه في الحكومة حزب حركة الشعبية
الله ينتقمنك يا بن كيران الله ينتقمنك يا بن كيران
87 - التقصير الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:03
أصحاب التقصير الذين ينجزون الساعات الاضافية في المؤسسات الخصوصية و المنازل يصفون من يتدخلون في تدبير الشأن التربوي بنزاهة بالحقاد والحاسدين لإيهام الناس أن ما يقومون به جائز . التقصير جريمة
88 - nkono الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:05
puisque ce n'est pas une catastrophe.pourquoi directeur du complexe.lisencier
89 - galgamesh الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:05
نطق فيتو, عفا الله اما سل
90 - djamia الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:06
quelle hypochrise dans ce pays , quelle honte de ce benkirane pjd............................................
91 - كريم الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:08
في مجلس الحكومة دعا بنكيران الوزراء الى الانكباب على العمل من قرا هذا يضن ان هؤلاء الوزراء مساكن ميتين من العمل لفائدة الشعب والحقيقة واضحة من الطيارة وهي انهم لايشتغلون لانه لو كان العكس لما حصلت هذه الشوهة المصيبة لوكان الوزير يشتغل لوقف على اشغال تهييئ الملعب وارسل لجان للمراقبة ليتم العمل على احسن وجه ولكن اذا اسندت الامور الى غير اهلها ....الوزير غير فاتح فموا ويتهم المواطنين بقلة الوطنية سؤال السي بنكيران بعد هذه الشوهة والفضيحة هل سيجرؤ المغرب على تقديم ملف احتضان كاس العالم .لقد ضاعت مصداقيته .
92 - MYHC الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:09
«لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار»
93 - آدم محمد الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:09
على هادشي بنكيران هو التمساح الكبير
94 - وادنوني الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:09
فعلا هي ليست بالكارثة الوطنية بل هي كارثة عالمية حلت بنا كمغاربة . كارثة شاهدها العالم باسره وتسببت في سخرية الصديق والعدو . والادهى من ذلك اننا كنا في غنى عنها بالمغرب يتوفر على امكانيات هائلة في التنظيم استطاع الوزير المدلل صاحب الفضائح المتتالية ان يخرب تلك الصورة الجميلة التي بدا الشعب المغربي رسمها منذ عقدين ونيف. عن بلد بدا يشق طريقه في سماء التقدم والتطور . لكن للاسف تبقى الحسابات السياسوية والانتخابوية الضيقة هي المحدد الرئيسي لرئيس حكومتنا المحترم. فبدل الحسم و الحزم والضرب بيد من حديد على يد كل متلاعب بصورة البلاد وسمعتها وجد الوزير المدلل صاحب السجل الاسود صدر بنكيران الحنون ليدافع عنه . تحياتي لكم من كليميم المنكوبة
95 - youssef الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:10
salam;moi je vais pas critiquer de personne a qui la phote,pour moi la phote etait pour l arbitre,qui a du arreter de jouer ,tant que le ballon peut pas se jouer au terrain,
96 - غيور الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:10
عبد الإله بنكيران هو الرجل المناسب لتشجيع الفساد في البلاد بعكس الشعارات التي رفعها حزب الظلم والتأخر.
اين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة
97 - Poseidon الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:11
No comment &...No comment again
98 - mounir الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:13
هده مسائل طبيعية تقع حتى في الملاعب الاروبية ؛ لكن الدي ليس طبيعي من هو هذا العبقري الدي أمر بإرسال العمال إلى الارضية (بالكراطة والبونج والسطولا) هنا بدأت الشوهة .
99 - Zah الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:15
Vous avez tous le droit a l'erreur, personne n'est parfait, mais votre salaire est parfait, il ne manque pas 1 million de cts par erreur, donc attention Mr le 1 et ministre, a votre niveau et aussi les autres ministres, vous avez aucun droit a l'erreur.
100 - مغربية الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:18
صحيح ما حدث في ملعب الرباط والدي تابعه الملايين من المشاهدين في العالم كله وسخرت منه وسائل الاعلام العالمية ليس كارثة و موت المئات في الفياضانات ليس كارثة لكن تصوير طفلة من طرف استاد كان كارثة قامت الدنيا ولم تقعد كانه دبحها فالاباء يسخرون من اطفالهم عندما يعجزون عن فهم او كتابة احرف او كلمات .وتلقى المسكين الشتائم من كل المغاربة و اوقفته الوزارة عن العمل.اما بالنسبة للوزراء فكل اخطائهم ليست كوارث وليست حتى اخطاء .وعدرا عن ازعاج السادة الوزراء تعلمنا الدرس "ça n'arrive qu'aux autres "
101 - لحريزي الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:19
ما لا تريد أن تفهمه يا سي بنكيران أنه بمجرد أن أعطى السيد الوزير الضوء الأخضر للملعب بأن يشمل مجريات المقابلات المقررة فإنه يتحمل مسؤولية كل ما سيقع من مشاكل، هذا ما نراه في الدول التي تحترم شعوبها إذ غالبا ما يستقيل الوزير إن حدث مشكل من هذا الحجم حتى يكون عبرة لمن سيأتي بعده.. اللّهم اذا قلت لي أن ذلك ليس من مسؤوليته و هنا أسألك من المسؤول الأول الذي أعطى الضوء الأخضر اذا لم يكن الوزير ؟؟ إذا كان هناك شخص آخر فإن ذلك سيفتح الباب على مصراعيه لكل شخص ساعدته ضروفه الخاصة أن يتقلد المسؤولية الوزارية بأن يعبث بها كما يحلو له و بأن يتملص منها حتى و سيضيع بذلك الدور الحقيقي المنوط به وستضيع معه الحكمة من وراء ربط المسؤولية بالمحاسبة التي هي سر نجاح التجارب الحكومية في العديد من الدول المتقدمة.
102 - wislani الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:21
ان قضية الملعب فعلا هي ليست قضية وطنية ..لكنها فضيحة وطنية ..
103 - mousrache الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:25
هذه شوهة ومصيبة.كان على وزير اﻹعﻻم ان لصاحب العفاريت وتلتماسيح ملخص ما تداولته وسائل اﻹعﻻم حول الملعب وخصوصا اﻹسبتنية منها.ولكن السي بنزيدان لن يفهمها.فقط يغقه غي الزيادات والكﻻم الشعبوي.
الله ياخذ الحق في تلناس اللي شوهو اابﻻد
104 - محمد من الرباط الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:25
يجب محاسبة على ا زين و الكروج و مبدغ تقديم استثالتهم ان كنا في د ولة الحق و القانون و الا فالعكس يجب تخفيض اجور الوزراء عوض اتقال كاهن الشعب اعباد الله ر البلاد غدا الهاوية
105 - متتبع الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:25
والله العظيم ومن خلال هدا الرد يتضح لي ان هناك تهكم واستهزاء للمواطن
106 - متتبع الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:26
سبحان الله. تشغيل المعطلين أصحاب محضر يوليوز 2011 اعتبرته الحكومة فسادا، والآن فضيحة الملعب ليست كارثة. يا للعجب العجاب. طبيعي أن يدافع بنكيران عن الغش مادام قد حدث في عهده. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
107 - si mohamed BEHMOUTE الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:28
ا لسلام عليكم
اخر الاخبار حكومة اليابان تقوم بجولات على المدارس وتقوم بعرض شوهة الكراطة والبونج وينصحون الطلاب ان لم يحصلوا على نتاءيج حسنة وجيدة صوف يصلون الى مستوى تنضيم الموندياليتو المغربي
108 - "عفا الله عما سلف" الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:28
ا لي مادفعش ضريبة تابعوه
ولي ضيع 22 مليار "عفا الله عما سلف"
109 - محمد محمد محمد الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:28
بنكيران لا شيء.... بنكيران مجرد بيدق.... بنكيران يبحث عن مصلحته.... بنكيران لا يهمه الوطن.... بنكيران الشخص الغير المناسب ..... الملك هو الضامن الوحيد لرقي و سمعة المغرب.... نتمنى ان يتدخل الملك و اقالة هذه الحكومة مع محاكمة الجميع.... هذا هو امل المغاربة
110 - abdel الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:30
راه ماشي البرك اللي كارثة راه الفلوس اللي تخسروا هما الكارثة .كون عطيتوني غير شويا منهم كاع رجعوا لكم برك مائية.الله يرحم سي باها يقول دائما المعقول و الصدق هماا الأساس بن كيران بدى ينسى الرجل.
111 - mohamed1963 الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:30
أظن أن سمعة المغرب لا يصونها إلا شعبه الحر الذي يحس بالمذلة إذا أصابته أما الانتهازيين و على رأسهم رئيس الحكومة و وزيره المدلل فلا يمكنهم أن يحسوا بما أحسه الشعب جراء هذه الفضيحة.أشكر جلالة الملك لتدخه على الخط لإن الأمر كما يدرك أحرج المغاربة أمام العالم.
112 - SCAMP الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:32
كأي تحقيق محترم ما كان يبدأ التحقيق في كارثة ملعب مولاي عبد الله قبل تقديم استقالة وزير الشباب والرياضة حتى يكون تحقيقا نزيها ولا يدخل في خانة "عفى الله عما سلف" كما سبق مع وزير الشكلاطة.
113 - Commentator الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:32
هذا ما يسمى بالإستحمار و الإستغباء و ما يسمى أيضا بالضحك على الذقون, الله إخلينا فصباغتنا و الله إخلي لينا الشتا لي فضحاتكم. لا PJD و لا هم يحزنون. لا حكومة لا برلمان. حتى حاجة ماتبدلات من غير... راك عارفين بلا مانبقا نعاود.
114 - بوكراطة الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:32
الخاسر الأكبر في هذه المهزلة هو الشعب المغربي والرابح الأكبر هي شركة صناعة الكراطات وشركة أسترال التي استفادت من اشهار مجاني لمنتوجها عرض على 82 قناة دولي

كنظن دابا يدخلونا في موسوعة غرينتش كأكبر كراطة في العالم
115 - هرمنا من هذه الحكومة الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:33
حكومة الكراطة والبونج خصها تطرد غير بالكراطة واش فهمتوني
116 - damdouma الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:33
من زمان ،والسيد بنكيران يحدثنا عن التماسيح و العفاريت لكن لم نكن نعرف من هم ،واتضح في الأخيرأنه هو أكبر عفريت وأخطر تمساح على المغاربة أجمعين
117 - Morocco الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:34
هي كارثة و لا نريدها أن تتكرر .. و لماذا لم تكن نفس المعايير الملعب الكبير بمراكش هي نفسها بالملعب مولاي يوسف بالرباط .. هذا على أن الشركة تقشفت لكي تنجز مشروع الذي خصص له ميزانية كبيرة للغاية لا على شيء سوى الكراسي الحمراء و الخضراء مجسدًا للعلم المغربي و إناءة أما أرضية الملعب فهي جد سيئة و لا تليق بالمملكة المغربية و لا بشعبها الذي يتطلع إلى الأمام
118 - sigis الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:34
وما هو تعريفكم معالي الوزير لكارثة وطنية لكي نعرف راسنا من رجلينا!!!!!!
119 - تيزنيت الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:34
مالكم كترتو مسكين على السي بنكيران وعلى السي اوزين راه كاليكم ماواقع والو داكشي ساهل اتصلح غدي ازيد تاني فالمحروقات والضرائب وها الملعب تصوب كولشي على ضهر الشعب الساكت المسكين
120 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:35
الكارثة هي عندما تموت أرواح لا قدر الله.و في رأيي التحقيق يجب أن يأخد مجراه لكن وجب التحقيق أيضا مع من خلق كل هده الضجة وطنيا. أماالمغربي الحر فيتحلى بالصبر في صدر الأحكام حتى لا نزيد الطين بلة و نخلق بلبة نحن في غنا عنها.
121 - AMINO الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:37
C'est très grave ! cette prise à la légère venant d'un chef du gouvernement c'est la CATASTROPHE Mr BENKIRANE on parle de dilapidation de 220 millions de dhs , et vs êtes là à défendre votre poulain i , ou on va avec ce gouvernement , en annonçant ça vous mettez fin au PJD ................ On sent l'absence du FEU BAHA LE SAGE , il faut s'attendre au pire avec ce parti , on ferme les yeux sur les extravagances de GUERROUJ , b , maintenant sur OUAZZINE ..... SONNETTE D''ALARME
122 - Rajawi ou bikhir الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:38
ليس كارثة وطنية في حد داته لكن توالي الفضائح على بلادنا الواحدة تلو الأخرى هو أكثر من كارثة وطنية. عباد الله جمعتوهم في حاوية الأزبال، مناطق منكوبة لا حنين لا رحيم، أسرار دولة تتداول على الأنترنيت، المعيشة مشتعلة، البطالة، التشرميل، المال العام سايب. يا سيد لقد صوتت في 2011 لل pjd وأدعو الله أن يغفر لي لما تسببت فيه بالتصويت لك و لحزبك. الكارثة الوطنية هي وصول أمثالك إلى السلطة. جيتونا بوجه و دابا قلبتوا وجاهكم و لكن الله واسع عليم. لولا الملك لطردتم الشعب إلى جنوب الصحراء!!!
123 - السوسي الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:41
اخواني اخواتي اني لا ارى العيب في الحكومة او المسؤولين بقدر ما أراه فينا نحن كشعب الدي اوصل هاد المسؤولين الى القمة عبر الانتخابات والاصوات.نحن شعب مكلخ نصدقو ونتقو في عفاريت وتماسيح.
نحن ارتكبنا اخطاء في حق انفسنا لا يعقل ان ننتخب شخص لا نعرفه من قربب ولا من بعيد.
في السابق قلنا العيب في الاحزاب الممتلة في الحكومات السابقة والان ها هما مسطفين في المعارضة.
ادن اين الخلل الان في حكومتنا؟
هل يمكن ان نقولو ان كل مسؤولين السابقين والحاليين بحال بحال؟
ادن ما هو الحل كي نصدوا هؤلاء في سرق اموال الشعب؟
124 - Ghayour الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:44
Dans d'autres pays démocratiques, pour moins que ça des ministres ont présenté leur démission. Chez nous ils s' accrochent à leur chaise avec tous les avantages légaux et illégaux. Rendez vous aux prochaines élections, à qui faire confiance ????
125 - Ghayour الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:44
Dans d'autres pays démocratiques, pour moins que ça des ministres ont présenté leur démission. Chez nous ils s' accrochent à leur chaise avec tous les avantages légaux et illégaux. Rendez vous aux prochaines élections, à qui faire confiance ????
126 - samia الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:49
je pense que ce qui a ete dit aujourd'hui au conseil du gouvernement ne vas qu'encourager le vol de l'argent public puisque le chef du gouvernement nous dit que ce n'est pas grave, 22 milliards partie en fumee et ce n'est rien, cet argent est le notre et il n'a pas a prendre de dicision concernant l'argent du peuple. m.benkirane vous joue la derniere carte. basta
127 - سامي++ الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:52
ا الاخوان اصحاب التعليقات راه غير تتعبوا انفسكم بمطالب لن تتحقق هل تريدون بن كيران ان يقيل الوزير ازين او مول الشكلاط هذا من سابع المستحيلات
لا تنتظروا سابقة لن تتحقق في هذا البلد السعيد لو كان المسؤول موظفا صغيرا لطبق عليه القانون بحدافره
الكبير كبير والصغير صغير
فهمتوني وللا.................................................................................
128 - babamouh الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:53
اسي بنكيران واضح انك لن تفعل شيئا ولا يمكنك ان تفعله ابدا .وقد تاتي يوما وهو قريب وتنزل للشارع انت وبيادقك وتعد الناس بآلاف الوعود الكادبة و حينها لن يصدقك الا المغفلون . ما يمكنك ان قدم للمغاربة ؟ وانت لم تسطع حتى قول كلمة حق في " التبهديلة" التي لحقت كرامة الوطن والاموال المنهوبة . اهناك فساد اعظم من هدا ؟ لا كنت ولا كانت حكومتك . كلكم في الفساد سواء .
129 - محامي فاشل الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:55
نعم آسي بن كيران إهدار المال العام في مشروع من المفروض أن يروج للمغرب كبلد راقي وديموقراطي. ليس بكارثة وطنية. ربما لاتدرك حجم الصدمة اللتي يشعر بها المغربي عندما يهان في بلده من طرف الصحافة العالمية. بنعته المغربي كإنسان غير مسؤول و فاسد وعاجز ومستهثر. كل هده الصفات ستجلب الاستثمارات والسياح للمغرب. نحن الآن نتحدث عن 80 مليار كامزانية للتظاهرة عالمية. الغرض منها الدعاية للبلاد والعباد في بلاد الفساد والإستبداد. دهبت هبائا منثورا.
130 - soltani الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:57
ارحل انت والجيش العرمرم من الفاشلين الدين يحيطون بك من الوزراء 40 وزير اكتر من وزراء الصين و النتيجة 0 كبير ملاعب اصبحت مسابح, قناطر من ورق,موتى يحملون في شاحنات القمامة, ميزانيات تنهب ليل نهار وعف الله عما سلف,زيادات في الاسعار قتلت الفقير ... مرغتم وجه البلد في الوحل و مع دلك تتكلمون
131 - عبدالرحيم الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:57
الخالي دارو سيرو قلبو فيمن تلصقها ر عقن بكم المحاسبة من بن كيران ا اولخيب
132 - soltani الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:58
ارحل انت والجيش العرمرم من الفاشلين الدين يحيطون بك من الوزراء 40 وزير اكتر من وزراء الصين و النتيجة 0 كبير ملاعب اصبحت مسابح, قناطر من ورق,موتى يحملون في شاحنات القمامة, ميزانيات تنهب ليل نهار وعف الله عما سلف,زيادات في الاسعار قتلت الفقير ... مرغتم وجه البلد في الوحل و مع دلك تتكلمون
133 - حتى انت عفى الله عماسلف الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:59
2015 débute bien pour toi Mr b kirane tu t'ai fatigué pour ramasser un peu d'argent on frappant fort dans les poches des démunis et pour satisfaire la banque mondiale,la FIFA.. hélas les derniers intempéries ont démontrés la fragilité de vos ouvrages d'arts de vos projets..et même de vos idées toi et ton groupe .revoyez vos dossiers avant qu'il soit trop tard.
134 - med الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:02
ومن قال ان ان البرك المائية كارثة . الكارثة هي 22 مليار لي تخسرات اموال دافعي الضرائب .رزق المغاربة او لا مابقيتوش كتحسو ببنادم. كل شي ولا عندكم ساهل , حنا ولينا عبيد عندكم نسكيو ونعطيوكم
135 - beeman الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:05
أموال الملاعب حبذا لو بنيتم بهم القناطر التي تنهار مع اول قطرة أمطار وأنقذتم حياة الناس وأيضاً شراء بعض مروحيات الإغاثة. في اعتقادي الفيضانات ونتائجها وحمل الناس في حاويات الزبالة أكبر فضيحة!
Thanks hesspress
136 - غيور الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:07
بالفعل إنها ليست كارثة وطنية إنها كارثة كونية.الحكومة مستنقع تعيش فيه اكبر التماسيح
137 - شيء اخر الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:08
المشكل في المغرب هو عدم المتابعة :
بعد فضيحة الملعب في الرباط الكل نسي فضيحة الاف القناطر المنهارة
لدلك ارى انه ادا ماوقع شيء اخر ستتحول اليه انظار المغاربة وستعود لجن التحقيق الى نومها وبالتالي الوزير وحلفائه" غيكملو على الماتش"
138 - الصنهاجي الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:09
وماذا تقول عن التسريبات لأسرار البلاد ،وتعرية خبايا تحركات المغرب داخليا وخارجيا بخصوص قضيتنا الوطنية والكشف عن جل تحركات سفراءنا بالخارج وتحركات وزارة الشؤون الخارجية .أليست هذه بكارثة وطنية ؟ ،أجب المغاربة يا رئيس الحكومة
139 - momo oujda الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:09
Chers concitoyens n'attendaient jamais qu'un responsable marocain aura le culot de demissioner de son gré pour avoir été responsable des faits menant le pays à de nombreuses catastrophes. Pour mr. Ben ces flags d' eau ne represente pas une catastrophe mais les 19 millions d'euros la facture de renovation du stade mly Abdallah ne represente rien pour notre pays si riche ne vous en fait pas notre gouvernement et digne de reparer les gaffes. A mon avis tout le gouvernement doit partir loin et cesser de voler les biens du peuple ils doivent savoir que la malediction les poursuivra jusquà la tombe
140 - HICHAM الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:09
Qand jai vu cet article javais envie de gifler had benkirane et donner un coup de pied au minister qu il nous a foutu dans cette la hante internationale...
ou le Maroc est deja parti dans le jeusi des chiens lol
141 - simo الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:10
Its is not national catastrophic but it is a CRIME.
142 - igassi الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:13
أغلب سكان العالم شاهدوا الفضيحة بجلاجيلها كما يقول المصريون و رئيس حكومتنا يهون ألأمر غريب ما يقع لنا نحن المغاربة وكأني بساستنا خارج التغطية. (وفي هذا الصدد تطرق بنكيران إلى مشكلة ملعب مولاي عبد الله بالرباط، حيث قال بشأنها "ما وقع بهذا الملعب ليس كارثة وطنية"، موضحا أن ما جرى هو إشكال محرج تم فتح تحقيق بخصوصه، والأمور ستأخذ طريقها إلى النهاية، فيما نتائج التحقيق ستعلن في وقتها".)
143 - snoussi الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:13
كنا على خطا عندما طالبنا باستقالة الوزير كان علينا ان نطالب باستقالة الحكومة. حكومة اعتقدنا خطا انها جاءت لتحارب الفساد ولكن الفساد عشعش في هذه الحكومة والباقي عفى الله عما سلف قلنا منذ البداية ان pjd سيفعل كل شيء من اجل ان يستمر الى نهاية الولاية.
لا يهم ان اغرق المغرب بالديون ولايهم ان زاد عدد الفاسدين .
نوجه ندائنا للملك محمد السادس لليقضة فمن منحتهم الثقة لتسير الشان العام قد خذلوك فقد دمروا البلاد والعباد
144 - issam الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:14
ا لقضية الوطنية الوحيدة لدا سيدهم تاجر الدين بن زيدان المزيد من التفقير للمستضعفين
145 - berrahou الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:17
لا ننتضر منك شيئا يا السيد بنكيران. كون كان الخوخ يداوي كون داو راسو.انت مهمتك هي الحكرة علئ اللي ما فحالوش .ان التعليمات قد اعطيت لمعرفة الخونة ا السي بنكيران.غير سير ترتاح او هنينا من اهدرتك.مفهوم او لا لا لا.
146 - khalid Boudlal الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:19
En s attendais que c est le chef du gouvernement qui serait en colère avant le ROI mohamed 6 . alors que mr benkirane sort pour nous dire que c était pas un catastrophe nationale. .....vraiment rien à dire ..HASBI ALAH Ô N3MA LWAKIL. ......
147 - maghribi الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:21
اولا السيد اوزين وبحكم الدستور وهو مدبر القطاع يجب ان يستقيل لانه باختصار معرض للشبهة ولا شبهة في ظل المسؤلية, بعد ذلك يجب تحقيق في حق الجميع بمن فيهم الوزير ! فلا يعقل التحقيق معه من قبل موضفين تابعين لحكومة يشارك في تسييرها!! فإذا كان جلالته قد غضب لما رآه فكيف للسيد ابن كيران ان يلعب دور الاطفائي ويهون المسألة .. أسي ابن كيران نحن دولة لا نملك النفط لكننا نملك صورة نحاول ان ان نظهرها للعالم وهي قوتنا الناعمة في دبلوماسيتنا، الرياضة اليوم أصبحت مرآت الدول بل هناك دول صغيرة استثمرت في هذا المجال واكتسحت العالم كدول الخليج التي جعلت الرياضة جواز سفرها الذي وضفت فيه النفط لتغزو اعتى واعرق الدول. تبسيط الامور بهذه الطريقة يضهر شيء واحد وهو أنك أسي بن كيران لم تدرك بعد خطورة مارأيناه وما سمعناه من تعاليق دولية والتي نفت عن المغرب مصطلح المدنية والنمو !! لكن ماذا أقول : "الله يفقهنا بعيوبنا"
148 - يوسف الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:22
بنكيران على حق
22 مليار تكلفة إصلاح ملعب تكلفة إصلاحه الحقيقية كانت اقل بكثير من المبلغ المعلن ليس كارثة وطنية .
كما ان موت عشرات من المغاربة في فياضانات الجنوب ليست كارثة وطنية.

أظن ان وجودك في منصب رءيس المحكومة كارثة وطنية . و ستقضي على ما تبقى من كبرياء هذا الشعب المكلوم.
149 - بااااز الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:27
أكبر كارثة ابتلي بها المغاربة هي سنطيحتكم العريضة و لسانكم الذي ينهل من قاموس سوقي أقرب الى كلام الكريسونات
150 - الى المعلق 7 الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:32
لم نطالب باستقالة وزير التجهيز لان فيضانات الجنوب كانت على نطاق اوسع و كميات الامطار كانت قياسية و خلفت اضرار كبيرة في البنية التحتية التي لم تسلم منها حتى الدول المجاورة لنا و الكناري اللهم تلك القنطرة الجديدة التي لم تكن في عهدة الوزارة و يحاسب عليها المندوب المحلي للتجهيز لانه هو صاحب المشروع وتحت وصايته اما سي اوزين فتلك مسالة اخرى لانه هو شخصيا اللذي نقل المنديال الى الرباط رغم طلب الفيفا باكادير .. وتوفرنا على ملعب طنجة الرائع ان كنت نريد اننظهر للفيفا تنوع ملاعبنا اللذي ﻻ اعرف لما ﻻ تنظم فيها ملتقيات دولية و هو الجاهز وكنت سنوفر تكلفة اصلاح ملعب الرباط ...لان سي اوزين منذ مدة يعدنا بتبهار العلم في نسخة 2014. .للان سي اوزين اصر رغم كل الملاحظات المسجلة على ارضية الملعب... و دافع عن قدرات وزارته ... لان فضيحته نقلت على اكثر من 60 قناة و اضرت حتى بملفنا الكروي ان فكرنا ان ننظم كاس العالم (عدم الوفاء بالتزاماتنا - الغاء كاس افريقيا- و كارثية تجهيزانتا) لان تكلفة اصلاح الملعب تظاهي انجاز ملعب جديد بسعة 30000 الف متفرج انظر بكم تبنى الملاعب المتوسطة في اوربا حيث تكلفة العمال اعلى
151 - و محمد الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:35
السي بن كيران 21 مليار نصفها مر لحساب من يتسترون عن الامر فضيحة كونية بغينا نعرفو شكون قولبنا الصبليون المؤولين المغاربة ولا القضية مشتركة
152 - Adam الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:36
Salam,

Je vous jure que j'ai honte pour mon pays. Des collègues français m'ont montre la vidéo ils croyaient pas leurs yeux. Ça va passer dans vidéo gage je vous le dos.

Franchement aucune dignité, aucun amour propre, aucun sens de la responsabilité.
Le calife Omar craignait que dieu lui demande des comptes sur des liens d'une jumean au fin fond de Syrie. Et au Maroc on dit il tiens il n'y 'à pas mort d'homme.

je suis dégoûté, un jour mes enfants me demanderons tiens papa regarde sur youtube on voit des gens passer la série ré dans un terrain de foot je vais leur répondre ce n'est pas grave il n'y ' à pas eu

de mort. Honte a vous. nt
153 - من الشعب الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:36
ما لم افهمه هو لماذا التعامل مع القضايا الكبري بليونة في حي المواطن الفقير و المتوسط لا مجال للتساهل معه في كل الزيادات التي تسحق جيوب هذه الطبقات و محاسبة المسؤولين يتم التساهل معها بكل بساطة و لباقة ،،، قرع بفلوسو آر داك الرأس نبوسو،،،،،
154 - loulidi youssef الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:37
Ce n'est pas l'avis de celles et ceux qui vous ont mis là où vous êtes
et ce monsieur sport je vois pas quel rapport a t il avec le sport sinon nsoubiytou lli mdkhlah lhoukouma Koune thcham a ssi bekirane
155 - واحد من الشعب الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:39
ليست فضيحة ولا كارثة بقدر ماهي مئساة ومصيبة .... ان يقول رئيس حكومة لاداعي لتكبير الامور او وضع الامور على حقيقتها ....هاذا يبدو كاستهزاء بالشعب نظرا لما تقتضيه هذه الجملة من كلمات توجب محاكمة المسؤول الاول وراء هذه الفضيحة التي هزت العالم .... انا ارى ان تحولو الملعب الى مسبح وطني
156 - le manifestant الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:43
Mr Benkiran, bravo, vous avez marquez un but dans le coeur des Marocains. Puique ces innodations du stade Moulay Abdellah ne sont pas graves,c'est nous qui sont graves.Mais,il vous manque une chose Mr le Premier Ministre: Dire la vérité et reconnaître une faute est une éducation honorable.Proteger des gens ayant fautés contre le pays,là, il s'agit d'une complicité.Aprés l'affaire du chocolat,voilà uneautre très grave, la destruction d'unstade qui porte le nom d'un prince.Plusieurs millions de dhs sont partis en eau. Les coupables doivent sanctionnés par le Chef du Gouvernement non d'être encouragé.On n'est pas en Algérie.Sauf erreur de ma part, votre Groupe de Ministres doivent quitter la scéne politique au pays.
La prochaine fois,je vous en prie,ne dites plus la démocartie, car vous porter atteinte même à notre religion.Des traitres parmi nous,c'est grave.Le Maroc n'est pas un pays pétrolier,mais agricol.Seul la pluie est notre revenu.
Dommmmmmmmmmmmmmmage
157 - Habib الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:53
puisque ce n est pas une catastrophe nationale,c est donc toi et tes ministres la catastrophe. on ne sait pas quel péché on a commis pr avoir un ministre pareil. le monde entier ns a ridiculisé et tu as encore le culot de parler.c est vrai quand on dit que ceux qui garde encore un peu de pudeur, sont déjà morts. au diable petits menteurs religieux,vendeurs de fiction et d hallucination. vivement Maroc malgré votre indifference pour la réputation de ce pays. on connaît vos intentions destructrices. que dieu ns garde le Roi et le protège contre ts les ennemis du Maroc.
158 - amine الخميس 18 دجنبر 2014 - 19:54
طبعا ليست كارثية وطنية بل انها كارثة عالمية. الله يعطينا وجهكم. انتهى
159 - ABDELJABBAR الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:02
حقيقة ليست بكارثة وطنية ولكن شوهة عالمية العالم كله يستهزئ منا الله يخد فيكم الحق
160 - ahmedcap الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:02
ااااه لوكان معلما او موظفا بسيطا::: الطرد مباشرة وبدون تعليق...
161 - غيور الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:03
نعم انت محق يا سيدي
ولكن الكارثة هي انفاق 22 مليار من جيوب الشعب على مهزلة.
اذا كان المس بصورة الوطن و الظرب في مصداقيته ليس بالكارثة فما هي اذن الكارثة؟
لو فعلها معارض لحكومتكم سيدي الوزير لا قمتم الدنيا ولم تقعدوها لكن للاسف الشديد انتم تدافعون عن المفسدين كما فعلتم بالامس القريب مع وزير الشكااط واخرين...
همكم الوحيد هو الحفاظ على الاءتلاف الحكومي و بالتالي لا تستطيع اقالة وزير الشوهة خوفا من العنصر وحماة الوزير...وصدق الشاعر حين قال :أسد علي و في الحروب نعامة...

لو كنا فيي حكومة تحترم نفسها وتنصت لصوت شعبها لاقيل الوزير الكثير الكلام والقليل الفعل..لكننا للاسف الشديد امام اناس يتشبتون بكراسيهم و مصالحهم لااكثر.

لا يسعني االا ان اتقدم اليكم بالتعازي في سياساتكم ووعودكم فشتان بين pjd الامس و pjd اليوم!!!

و اختم قولي بقوله تعالى: ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون.
162 - الحاصوول الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:05
صورة الوزيروهو يقبل رأس رئيس الحكومة لها دلالات كثيرة على كيفية التدبير السياسي في البلاد. فلكي تصبح وزيرا فما عليك الا أن تحصل على شهادة اعتراف بالقدرة على الانبطاح والتوسل والبندقة مدعومة بقرابة من أصحاب النفوذ .أما الكفاءة العلمية والتسييرية فلا يهم.واذا كان رئيس الحكومة يعتبر البرك المائية ليست كارثة وطنية فلماذا تم اعفاء الكاتب العام للوزارة ومدير الرياضات والمسؤول عن المركب فهؤلاء يجب اعادتهم الى مناصبهم فلا ذنب لهم اذا؟أظن بأن الأولى بالاستقالة هو ريس الحكومة لأنه أصبح وصمة عار على البلاد والعباد.
163 - ديك الجن الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:05
مسيلمة الزمن المغربي يلجؤُ إلى أسلوب المناورة والمواربة ليحاول تغطية الشمس بالغربال ،لأنه يُدرك بأنه خاضع وسيخضع لمبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة ولأنّهُ لنْ ينجو من الإصابة بشظايا القنبلة السياسية الإنشطارية التي فَعَّلَ شفيرتها وزيره في الشباب والرياضة رغم أنّه استعمل سترات واقية في فضائح
الشكولاتة ، وروبي....فأكبر محاكمة شعبية تنطلق في حكمها من مبدأ التضامن الحكومي
164 - abdellah الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:05
بن كيران يعفو عن أوزين و مول الشكلاط و غيرهم بمقولته الشهيرة عفى اله عما سلف أين هي غضبات الملك
165 - عبدالسﻻم الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:06
انصر اخاك ظالما او مظلوما .النفاق ملة واحدة
166 - بدر السلاوي الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:16
إذا كان ما وقع بمركب كرة القدم بالرباط، والذي جعلنا أضحوكة في العالم ، وأيضا ما وقع من كوارث ومنكوبين وموتى وتحطيم لجسور حديثة التشييد ،فقط بكمية قليلة من الأمطار ، وكذا ما وقع لجهاز المخابرات ووزارة الخارجية من إستحواذ على أسرارهما وحتى أسرار العاملين بجهازيهما وطرق إشتغالهما ، فمن فضلك رئيس الحكومة ،قدم لنا تعريف عن الكارثة الوطنية في نظرك . ولقد صدق من قالوا بأنكم أفشل حكومة منذ إستقلال المغرب.
167 - ياسين الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:16
الوزير ورباعتو كانوا يعرفون أن الأمطار ستفضح الترقيع الذي قاموا به، والدليل على ذلك هو وجود هذا الابتكار المغربي : كراطات من الحجم الكبير جعلت مذيعة روسية تنفجر من الضحك، وبونج من صنع مغربي جعل هذه المذيعة "تموت" من الضحك، أما سطل الصباغة فقد أتى على الكل. إنها ليست كارثة وطنية السيد بنكيران، هي فقط مهزلة جعلت العالم يسخر منا ويستهزئ، كما تسخرون أنتم منا وتستهزئون. أما كرامة المغاربة فلها مفهوم آخر عندكم . وصلتم إلى الحكم فافعلوا بنا ما تشاؤون . فقط ينبغي التذكير أن وجود كراطات جاهزة لهذا الحدث التاريخي يعني أن الأمر مبرمج له. فهي هناك مع سبق الإصرار. إذن لا تستغفلونا، فالمسؤولية مسؤوليتكم.
168 - hki الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:19
Merci à OUZINE pour une seule chose : il a rendu service aux femmes au foyer de leurs montrer comment nettoyé leurs maisons dans un temps record : via la plus grande raclette du monde.
169 - مغربية و آفتخر الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:28
هادوك راه تايضحكو علينا تايشدو زبابل د الفلوس س نورمال ماعندهوم مايخسرو الله إكون فعوان الشعب المغربي لي آي حكومة جات وتفلا علينا وتمشي الله ياخد فيهوم الحق
170 - بنت الريش الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:28
اعلان مباشر من رئيس الحكومة بمثابة ضوء اخضر لجميع الوزراء بدون استثناء لمن اراد ان يسرق عفوا لمن اراد ان................الشرط الوحيد ان يكون المبلغ اكثر من 3ملايير .وفعلا صدق السي بن كيران ما شي شوهة وفضيحة على جميع القنوات العالمية هانية البرلمان مصمك والصحافة عيانة والمعارضة خاوية والشعب n'est pas la فعلا السي بنكيران دير اللعجبك والله تم والله اما كاين اللي احاسبك لا انت ولا غيرك .
171 - شرف الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:30
هي في الحقيقة كارثة بحرية وأنت سيد العارفين "أولا لا"
172 - العلوي عبد الله الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:33
السال المطروح ما الذي دفع السيد الوزيرتاخيركاس افريقيا للامم هل مرض ايبولا ام هشاشة الملاعب طما اتضح مع التساقطات المطرية الاخيرة؟؟؟؟
173 - Hassan الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:34
مالاتعرفه يا ابن كيران:
1- معالجة الاختلالات تتم قبل ان تقع. ودور الحكومة ليس انتظار الاختلالات.
2- لم يطلب منك احد الكمال. بل اداء الواجب باختيار الكفاءات للتسيير، وليس الفاشلين.
174 - Rabie الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:34
ساقول لك يا سيدي و بكل احترم ان كنت معك و مع وجهة رأيك في كثير من الأشياء و لكن عندما قلت هذا الكلام ف أنا لم أعد احترم وجهاتك في تغطية هذه الا مور بكلامك هذا لانه عاااااااااااااااار بمعنى الكلمة
175 - سام الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:36
لن اصوت بعد الان و لن اتعاطف مع بنكيران و حزبه و الحمد الله ان الملك عين الجنرال حسني بن سلبمان للتحقيق في قضية مهزلة ملعب الامير مولاي عبدالله التي اساءت الى المغرب و كان من اللازم استقالة وزيري الرياضة و التجهيز المسؤولين المباشرين عن هذه الشوهة ولكن السبد بنكيران لم يستوعب حجم التبهديلة التي مست ماركة المغرب فكل ما يهمه الحفاظ على تركيبة حكومته ولو انهار نصف المغرب حب كرسي الرئاسة على حساب سمعة البلد و مصلحته لا تهم رئيس الحكومة فانظر الى ما يجري عند الجارة اسبانيا لكي تتعلم كيف تكون المسؤولية مقرونة بالمحاسبة
176 - سام الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:36
لن اصوت بعد الان و لن اتعاطف مع بنكيران و حزبه و الحمد الله ان الملك عين الجنرال حسني بن سلبمان للتحقيق في قضية مهزلة ملعب الامير مولاي عبدالله التي اساءت الى المغرب و كان من اللازم استقالة وزيري الرياضة و التجهيز المسؤولين المباشرين عن هذه الشوهة ولكن السبد بنكيران لم يستوعب حجم التبهديلة التي مست ماركة المغرب فكل ما يهمه الحفاظ على تركيبة حكومته ولو انهار نصف المغرب حب كرسي الرئاسة على حساب سمعة البلد و مصلحته لا تهم رئيس الحكومة فانظر الى ما يجري عند الجارة اسبانيا لكي تتعلم كيف تكون المسؤولية مقرونة بالمحاسبة
177 - علال الراز المخزني الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:36
شي عادي راه مي غير الملعب. وراه المغربا مكرهوش ابعهم وراه هد الوزرا خسهم القتل
178 - amin47 الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:37
الاساءة الى صورة الوطن ليس كارثة وطنية، ان قالها ابن كيران فليس لنا الا أن نصدقه ونكفر بما علمه لنا معلمونا في المدارس. فالجمال قبح وما رآه العالم ذلك اليوم ليس الا سحر، والبرك المائية لم تكن الا فخ لجمع الثعابين والتماسيح. ان قالها بن كيران فليس لنا الا أن نقول آمين. يربت على أوزين ولنذهب الى الجحيم. حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.
179 - ياسين الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:38
سبحان الله!!
مشاكل متتالية على رأس الحكومة لم تتعامل معها بمواقفها ايام المعارضة.
انا كنت من مساندي العدالة والتنمية، والان اخجل من مساندتي السابقة لهم، خذلتم بنا.
الان اصدق انهم نجحوا وجاؤو للحكومة في مرحلة حساسة ولعب دور في المسرحيات التي لا تنتهي.
حكت لي باطرونة فاسية قبل نجاحهم: ماغدين يديروا ليكم والوا غير يلهيو بهم عباد الله يسكتوا شوي اوا الوقت معاهم غد تموت ...
هنا في قطر الدولة تتقدم بشكل كبير وفي ظرف وجيز والناس تحب بلدها، اما في بلدي فلا تزداد الا سوءا، والله يحز في النفس !!!

22مليار من مال الشعب والناس كتموت بالفيضانات
180 - بنحمو الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:42
ما هدا الاستهتار بمشاعر اامغاربة ؟؛ يا سيد بنكيران ادا كان لا يهمك ما يقاسيه المغاربة و هم يشاهدون كل الفضائيات تستهزئ بالمغرب و تدمر كل ما بناه مند عشرات السنين منب بنيات تحتية و اقتصاد و مثلونا بمجتمعات الادغال، ادا كان كل هدا لا يهمك، فامرنا عند الله. او بلىما تبقاو تقولو ان همكم هو الصالح العام. راه باينة لعمى. همكم الكراسي التي تسمن حساباتكم البنكية. اما نحن فباركة علينا الكرتطة و البونج و الصطولة ديال الصباغة. هدا ما نسواو عند العالم. شكرا سيد بنكيران هده هي اامسؤولية و المحاسبة و الا فلا.
181 - simohamed الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:42
بل كارثة عالمية !!!!!!!!!!!!!!!
182 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:43
ما تبقاوش ديوا على بنكيران رامشى عليه باها لي كان كيوريه عقلو ولا داوي خاوي.
183 - Z A R A الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:43
----هذه الصورة تعني الكثير :

1-وضع حزب الحركة مع الحكوما ت ومع المخزن---?!
2-نتا ئج التحقيق المنتظرة في ما يتعلق بالمسبح ملعب مولاي عبد الله-?!
3-وضع الاما زيغية في المغرب ومستقبلها--واحد يدفع الى الامام واحد
الى الوراء---
4-ان لا ننسى ما قال الحبا بي الاشتراكي في موقف الحركة في كهربة
منا طق الاما زيغ في الما ضي---?!
5-ان اكون وزيرا وابقى مهما كان الامر والا----?!
6-بوادر السكتة القلبية للوطن اذا قدر الله--?!
----وووو---
184 - عماد الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:43
متى انصتت الحكومة لصوت الشعب ؟؟؟

يكفي صراخ عشرات الآلاف من الجماهير بمراكش، ومطالبتهم برحيل الوزير الزين.
185 - جوحى الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:45
بنكيران
عاق وافهم بأن صلاة الاستسقاء كانت وراء الفضيحة العالمية .
و لهدا كل ما هو روحاني أو عفاريت أو حتى التماسيح ، التي لو لا الكراطة ، لظهرت على كل شاشات العالم ، لا يتدخل فيه السيد رئيس الوزماء ....
186 - محمد غنام الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:46
إذا هَون رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من تداعيات ما سماها الكثيرون "فضيحة" فإن الملك يتابع باهتمام كبير مسار التحقيقات في فضيحة ملعب مولاي عبد الله.
وتقول المصادر ان الملك اعطى تعليماته للجنرال حسني بن سليمان كي يهيئ تقريرا في الموضوع، بالموازاة مع عمل اللجنة التي احدثها محمد اوزين.
و نتمنى نحن الشعب أن يقال اوزين و أن يحاكم جميع المسئولين. و هناك, تتعرى الحكومة و تظهر على حقيقتها, و تعرف التماسيح من المواطنين الغيورين على هذا البلد.
آمين.
187 - oubada الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:46
المشكلة ان بنكيران وجماعته فتحوا افواههم اكثر من اللازم كان كل واحد منهم يلوح بالاستقالة ادا لم يطبق برنامجه وبعد لحظة بسيطة بداوا ينظرون للفساد ولايتحركون وانتهوا بان اضحوا شركاء قي الفساد ومستقبلا سوف ينتجون الفساد وحينئد يعينون وزيرا بحقيبة من اخترعهم يسمونه الوزير المنتدب المكلف بتدبير الفساد
188 - Yousef الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:48
والسي بنكيران وراه خصك تقيل الوزير المسؤول علا هاد الشوهة واش فهمتيني ولا لا
189 - sanae الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:50
بدات تظهر بلاصت المرحوم باها اللي كان كيفكر فبلاصت الرئيس بنكيران صافي غادي يبدا غير يضرب أو يخطا مسكين
190 - الاحفيري الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:55
في الدول الديمقراطية الفساد في التسيير يؤدي الى تقديم رئيس الحكومة استقالته، ولرئيس الدولة ان يكلفه بتشكيل حكومة جديدة اذا رأى ذلك... فتبدير كل هذه الاموال على اللعب والملاعب و المهرجانات في زمان الازمات و التهديدات الخارجية للبلاد يجعل من الغيرة على الوطن تجريد من امتدت يده للمال العام من جميع حقوق المواطنة ووسم فعله بالخيانة العظمى ولكن المال العام مباح واختلاس الملايير منه لا يسبب حتى المساءلة .. ان ما حدث كارثة بكل المقاييس .. الا ان البعض يرى المعركة المصيرية هي اصلاح صندوق المقاصة و رفض تشغيل المعطلين دون اجتياز المباريات، اما المهراجانات و ميزانية جامعة الكرة فهي من الخطوط الحمراء... ماذا لو وظفت هذه الاموال في التشغيل و البحث العلمي.. ولكن لا حياة لمن تنادي..
191 - بلد الجفاف و الكراطة الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:59
اللي عفا علي وزير الشكلاط قادر يعفو علي وزير التجفاف والتكراط تحت شعارعفى الله عما سلف حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم. شوهتوهاد البلاد داخليا و خارجيا
192 - Moi الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:14
Benkirane a dit c''est pas si grave donc c bon tout est réglé ☺ il se prend pour qui finalement ?? la prochaine fois je vais pas voter PJD si c'est toujours ce monsieur qui est à sa tete.
193 - AHMED الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:17
طبعا 22 مليار سنتيم لا تساوي شئ أمام خطورة ترك الاستاذ صاحب الرقم 5 يزاول عمله.هذه هي حكومة العداب والتميز.
194 - جمال الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:18
لقد ضيع بن كيران فرصة ليتبت انه يختلف عن الوزراء السابقين، ويطبق مبدء ربط المسوءولية بالمحاسبة، لن اثق به بعد الان، ساصوت لشباط رغم اني لا اتفق معه،
195 - bouchaib aatrach الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:20
Il est vraiment regrettable que le chef du gouvernement considère que ce qui s est passé au stade My abdellah n est pas grave ni catastrophique alos que l image de notre PAYS a etè bafouéé et bafouilléé notre pays etait la risée de toutes les stations de television M BENKIRANE avec cette argumentation nous a deçus .ouzine degage
196 - اطلسي الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:21
قالت ام زوجة السيد وزير الرياضة ان زوج ابنتها وزير وليس طاشرون.
الوزير ياسيدتي لا يجفف الملاعب التي هو اول مسءول عليها بكراطة ولا بالاسفنج الذي ليس من نوع البصمة.
وافييييييييييييين امشات 22مليار.
الشعب لن يقبل عفى الله عما سلف بعدما تبين له من هم التماسيح.
197 - Taeib الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:22
الحمد لله هي ايام معدودات وتنطفا شمعة الحكومة و اكاذيبها
هكذا السياسة كذب و نفاق
198 - Karim الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:32
سي بنكيران يخاف على سقوط حكومته...لذا نراه ونسمع عنه انه يدافع عن وزيره ... Le beaugosse...لكن ليكن في علم سي بنكيران ان السلطات العليا تراقب الا مورباهتمام كبير....فهمتوني ولا لاء
199 - taha simou الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:35
لمادا اعتاد المغاربه على الدهاب مع الرياح . للسيد تاريخ مشرف الخطا الدي ارتكبه السيد الوزير كونه اعتمد على تركه الحكومه السابقه من موظفين ومدراء فلو كان سارقا او مفسدا لما عرف نجاح خلال مسيرته والشاهد على ما اقول انجازاته مع وزاره الخارجيه .كان عليه غربله الوزاره لكي يتيح لاقاربه فرصه الوظيفه وهذا ما متنع عنه
200 - الصورة الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:39
الصورة في حد ذاتها تبين ما لها و ما عليها و كان الامر يتعلق برد الجميل للمكافيء ،، بكلمات بسيطة جداً يتم غض الطرف عن ملايير من أموال الشعب ،، لكن التدخل الملكي ربما يجبر ما تم كسره
201 - عفا الله عما سلف-Boutsila الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:41
Azul

"ان ما وقع ليس بالكارثة الوطنية غير أنه اشكال محرج"موضحا أنه تم فتح تحقيق في هذا الإشكال والعمل مسترسل لاخراج نتائج التحقيق .

لو كان هاد بنادم سيحاسب المتورطين في هذه الفضيحة المدوية عالميا، ما استسهل الحدث كما يظهر من حديثة المقيت.

يبدو بأنه سيطبق عفا الله عما سلف:
لا استقالة، لا إقالة، لا محاسبة...لاشيء غير الميوعة السياسية...

وستصل الإنتخابات مرة أخرى،وسنرى مواطني 100درهم يجرون وراء من يدفع أكثر،وفي مقدمتهم الندالة والتعمية،وباقي أحزاب الكرتون المهترئة...

ويل لشعب لا يحاسب مسؤوليه (المنتخبين؟؟؟)على ما يقتوفون من جرائم مالية من جيوبه البالية...

ويل لشعب لا يفرق بين أحزاب الواجهة التجميلية/التبريرية،
وبين النظام الذي يرقص على(جراح هذا الشعب) ضاحكا، مكتفيا بالإشارة إلى أن هذه الأحزاب-الدمى هي السبب!

Yaz
202 - ASPRO الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:42
monsieur le ministre ouzzine à sa belle mère qui le défendra devant tout le monde,et même le chef du gouvernement n'a rien à faire si l'un des membre de son gouvernement a une telle femme,alors oubliez de réclamer que monsieur le beau gosse soit sanctionné ça reste un casse-tête pour vous les pauvres citoyens
203 - le neutrele الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:46
Normalement les séances du conseil se ddéroulent à hui clo hespress devrait dans ce cas avoir participe pour sortir tout ce qua dit benkirane . Quelles sont vos sources hespress?
204 - عبد الله الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:47
إلى الذين يفتحون أوفواههم إلى قفاهم إن الفساد والكسل والترهبين وعدم إتقان العمل والأنانية والمحسوبية أمراض توغلت في عموم الشعب وأظن أنكم أنتم كذلك لم تفلتوا منها نعم أغلب الناس في هذا البلد بالخصوص الأجيال الجديدة أصبحت كالجمال تنظر إلى ذورة الآخرين ولاتنظر إلى ذروتها. الفساد والغش مرض أصاب الجميع إلا من رحم الله حتى ذلك العامل البسيط أصبح يغش فمن أين سيؤتى لكم بمن يقودكم نحو الصلاح. (إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم). تثقنون النباح والعويل لاغير ولو كنتم مكان من تنتقدون لفعلتم أقبح منه وهذا هو الواقع لأسف أيها الثرثارون والناهقون في كل واد.وإذا لم تكن ناهقا فلا تظغط على دسلايت. وقد بينت الأبحاث الأخيرة أن الشعوب العربية في هذا الزمان تأكل أكثر مما تنتج وذلك بسبب إشتغالها بالثرثرة والنقذ والتبركيك وتضخيم الأمور وسب بعضها البعض واتهامه بالفساد والخيانة ووو وضياع الوقت فيما لافائدة فيه والإبتعاد عن العلم والتعلم وهذا هو الفساد الحقيقي الذي لايشعر به الكثير. فكيف يمكن أن يقضى على الفساد بجرة قلم وهو معشش في السلوك والعقول وصاحبه لايدري أنه فاسد ويصف مثله به.
205 - ساخط على الوضع الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:48
فعلا ان متفق تماما مع رئيس الحكومة ، 22 مليار من اجل شوهة عالمية و من اموال دافعي الضرائب ليست كارثة وطنية بل كارثة كونية و الكوارث الحقيقية هم هؤلاء المواطنين المستضعفين لي كالسين في هذه البلاد الحزينة ، كم اتمنى جواز سفر سويدي
206 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:48
سدل الستا ووضعت الأقنعة بعناية الكل أخد مكانه وحفظ دوره عن ظهر قلب أهازيج الفرحة تدق طبول الحرب ترسم على تقاسيم الوجه ميتم الصدق والحب٫كل شيئ فيك جميل يا وطني مهراجانات سهرات مجون ورقص٫جنة للأغنياء ونار للفقراء،الأقلية تحكم الأغلبية بيد من حديد تجويع وتفقير وتهميش كل شيئ لا يدعي للقلق٫مؤشرالتنمية منخفض وإرتفاع نسبة البطالة والأمية تفشي الرشوة والزبونية إحتكار الأسواق والقطاعات الحيوية متل الإتصلات والعقار٫لم يتركوا سوى الفتات من أين سأبدئ حديثي هل من سكان القزدير أم الشباب المدمن أم المعطل هل سأتحدت عن الأرامل أم المطلقات والأمهات العازبات،تتشابك المواضيع وتتكاتر٬عام يمضي وآخر يأتي ولازالنا نحلم بالكرامة والعيش الكريم نحلم بالفرح والنجاح والمضي قدما مثل أي فرد في دولة متقدمة له حقوقه كما عليه واجبات كل شيئ فيك جميل ياوطني الشعارات والبرامج الوعود والخرافات في المسرح أومايطلق عليه ببر الأمان ومناوشات و خارج القبة عناق وإبتسامات كل شيء علا ما يرام المنازل اللتي تنهار فوق رؤوس ساكنيها و الطرق المتآكلة اللتي تتسبب في مئاة الوفيات كل شيء جميل فيك يا وطني
207 - Naoufal الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:50
رئيس المفسدين عبد الله بنكيران أو جماعة هو لا. يريد الفضيحة لحكومته لهاذا يقلل من الكارثة و الفضيحة ليس له الغيرة على بلده اللهم أسرتنا و أعطنا رجال حقيقيين لوطننا
208 - رشيد الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:53
الى صاحب التعليق رقم ٧ بصفة خاصة وإلى اصحاب التعاليق الأخرى بصفةعامة،
هذا ليس باشهارولكن اذهبوا وشاهدوا تدخل الاستاذ ع الله انهاري في هذا الصدد.
انه شفاءللصدور.رحم الله استاذنا.
209 - karmoun mohamed ksar el kebir الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:54
اتقو الله في هدا الرجل كان علينا تشجيعه على تخليصنا من غيرتس و احضار الزاكي الدي رفع من اداء المنتخب وكدا تخليص الجامعه من الفهري واعوانه وهده الشجاعه تحسب له
210 - جلال الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:56
ان السيد اوزين من بين وزراء حكومة بنكيران لكن وجه وسمعة المغرب اكبر من الدفاع عن هذا و ذاك لقد كنا امام انظار العالم ولكم الكلمة.
211 - جلال الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:56
ان السيد اوزين من بين وزراء حكومة بنكيران لكن وجه وسمعة المغرب اكبر من الدفاع عن هذا و ذاك لقد كنا امام انظار العالم ولكم الكلمة.
212 - A.E الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:00
Il faut se poser les bonnes questions et remonter la source du problème. admettons que Benkirane sait pertinemment que pousser son ministre de la jeunesse et du sport mettra la coalition en danger, quelle conclusion en tirons nous?
la conclusion est tout simplement qu une coalition à plusieurs parti ne sert à rien. Si le pays veut avancer, il n y a qu une solution: éliminer tous les partis politiques. élire un gouvernement nationale par le Roi. ce gouvernement aura tous les droits de l'homme exécutif et sera en contre partie entièrement responsable de ses actes. tant qu on aura les 30+ on continuera à ridiculiser le pays...
213 - ملكنا الامل لوحيد الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:07
ايها المغاربة ان لم يدخل الملك على الخط لن تكون اي اقالة او محاسبة اي متورط .فقد غرقت مدن في الجنوب وماتو اشخاص ولم نرى اي احد زعزع من مكانه فل نقرى الفاتحة على المال العام .
214 - أبو أيوب الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:16
منقول.
وزير الدفاع الألماني قدم استقالته لمجرد الشك في شهادة دوكتوراه؛
وزير بريطاني قدم استقالته بسبب السرعة في سيارته؛
وزير ياباني قدم استقالته لمجرد تأنيب ضميره على الكارثة التي عرفتها اليابان!!
أما وزراؤنا فقد جمعوا كل هذه الفضائح ، ولم يستقيلوا.
215 - Zouhair الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:23
كان بالتمكان تفادي اجراء المباراة في ملعب الرباط ... نظرا لتوفر المغرب على ملاعب اكثر جودة
216 - Zouhair الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:23
كان بالتمكان تفادي اجراء المباراة في ملعب الرباط ... نظرا لتوفر المغرب على ملاعب اكثر جودة
217 - احمد ازرو المغرب الحبيب الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:26
السلام عليكم.
تحية رياضية للسيد رئيس الحكومة و أخرى للسيد اوزين.
اللي ما عاجبو الحال أرجّع السينتا لسنين مضت ، أما اليوم و لله الحمد المغرب في أياد أمينة لا غبار فيها و نتمنى لهم التوفيق ثم التوفيق ،
1000/1000 شكر للحكومة المغربية
و اللي ما عاجبو الحال ، البحر افوتو لهيه.
218 - مغربي الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:27
إتقان وجد مثل الذي ظهر يوم السبت الله يعاوووووووووووون
219 - محمد الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:31
تاني عاود تاني .عفى الله عما سلف
220 - جلال الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:32
بزيدان رئيس حكومة عفا الله عما سلف يخاطب بلاتر وفيفا ويعطي وصفة السحرية للتخلص من برك المائية التي تشهدها ملاعب كرة القدم ادا ملاعب لم تصلح لي لعب كرة القدم مكاين مشكل قلبوها الرياضة سباحة وادا لم يكن للعشب الملعب قناة لصرف الامطار متل باقي ملاعب العالم عندنا الحل في المغرب قلبوها التجفاف بسطولا وكراطةافظل رئيس الحكومة في اجمل بلد في العالم عندوا كلشي سهل دنوان قلبوه الرايب الخبز قلبوها ملاوي السيارات وطوبيسات وطاكسيات قلبوها بشكيلاط كوتلشي ولي جاكم فاكتورة الضوء والماء الغالية قلبوها لامبة رمز شعار الحزب العاهة والتهلكة عفا اله عما سلف على المفسدين وخلي رئيس الحكومة المحترم هاني ما راسوا ويكمل الايامه الاخيرة في الحكومة على خير صافي مسكين ولف كراسي ومداق الحلوي الملكية والامتيازات بلاط المخزاني لكن عمي بنكيران استمر في الضحك والسخرية من عقول المغاربة الانتخابات لم يبقى الا قليلا ونكاتك الحامضة وبلاهة وبوجادية التي تقينها جيدا لن تنفعك هده مرةسوف تصدم بالمرتبة التي سوف يحصل عليها حزبك هدا ادا كان بقي لك وجه ان تظهر للمغاربة مرة الاخرى انتهت الايامك يا بنزيدان فهمتوني اولالا
221 - حجاج الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:34
اعتدنا في هذا البلد العزيز على مثل هذه التبريرات التي لا تسمن و لا تغني من جوع بل تزيد من حدة غضب المواطن الغيور على وطنه.شبعنا من الفضائح كفانا سخرية الآخرين.والملاعب تشبه الطرق و القناطر و والشوارع...كلها تدل على بنية تحتية هشة.ففضيحة ملعب الرباط مجرد تحصيل حاصل لحالة الرياضة بالمغرب الذي ينظم احياها تظاهرات ليس في مستواها.و السؤال الذي يطرح نفسه هل ليست لنا الإمكانيات فعلا لتفادي هذه المهازل? ام أن من يسهرون على هذه المشاريع ليست لهم روح الوطنية?
222 - مواطن ورزازات الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:34
أليس السيد بنكيران هو الذي وعدنا بالقضاء على الفساد يا قومنا
أليس هو الذي أبدع وصفة القضاء على الفساد بـ"عفا الله عما سلف"
ها هو يطبق وصفته....لكن نتساءل ما هو ثمن هذا العفو؟؟؟
أثبت المتمسكون بالمناصب والمضحون بخدمة الشعب والوطن أنهم سواء من المحيط إلى الخليج
إنهم يصرّون على أن الشعب هو الظالم وهو الطابور الخامس وأنه لا يستحق إلا "تحت الصباط" إنهم يصرون أن نبقى متخلفين إلى أبد الآبدين..
ما هو معيار الكارثة يا سيدي المؤتمن على تدبير الشأن العام؟؟؟؟
بالنسبة لنا فهذه هي الكارثة التي عايناها وعاينه العالم معنا ولا تحتاج إلى أدلة أو براهين بل هذه هي البينة بعينها.
يقول المثل:"شكون لّي إشهد للعروس......."
223 - بيضاوي الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:35
اتحداك ا سي بن كيران أن ترفع تتقديرا مفصلا لصاحب الجلالة وتقول له أن ما وقع ليس بكارثة وطنية

فعلا وانا اتفق معك بأنها ليست كارثة وطنية بل إنها كارثة دولية عالمية كونية
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
هذا المبلغ اللي ضاع هباء ا منثورا كان عليكم تضخوه في صندوق المقوصا أقصد المقاصة
فين وزير المالية فين وزير الحكومة فين وزير الحكامة و فين وفين .....
رحم الله عمر بن الخطاب
224 - gladiaor الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:37
الى اللذين سولت لهم انفسهم جعل الوزير الشاب كبش فداء .
والله ثم والله لو كان اي شخص اخر من اي حزب , من اي كوكب , كان سيحدث له نفس الشيء ; عودوا الى رشدكم فالوزير قادم رغم المكائد والحيل ; وتاكدوا لن تجدوا مثل بنكيران ولا اوزين ولا القجع ولا الخلفي ووووووووووو لا تنساقوا مع اعداء النجاح ولنضع اليد في اليد والمغرب ان شاء الله قادم واوزين لن تخدله هاته الضربة بقدر ما قوت عزيمته ليجعل الرياضة رائدة ومتقدمة بفضل حكمتكم وصبركم ومؤازرتكم وتشجيعكم. رجاءا ايها الشعب الذكي ; فانتم تميزون بين الصالح والشرير . اخوكم في الحق
225 - كريم الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:42
اولا أودّ ان استهل هذا التعليق على تصريحات رئيس الحكومة بهذه المقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت، بالله عليك يا رئيس حكومتنا المحترمة الا يستحق هذا الفعل الشنيع الذي اقدم عليه وزير من وزرائك المتابعة و المحاسبة؟ أليس ن الصواب ان تطالبه بتقديم استقالته؟، الم يضع فيك هذا الشعب العظيم ثقته لتحافظ على ماله و عرضه؟ أليس من العيب ان تخذله في دفاعك عن وزير سرق و استنزف من ميزانية الدولة أموالا طائلة بدون وجه حق...؟ يا رئيس حكومتنا المحترم اتق الله فينا، فربما لن نسامحك امام الله سبحانه وتعالى على هذه اللامبالاة في تدبير مال الله..! كيف تشعر وانت تقول كلاما غير مقبول، أليست هذه مهزلة..؟ أليست هذه أضحوكة..؟ برك ماء في ملعب أقيم بمليارات السنتيمات، و تأتي في الأخير لتضع قطعة ثلج على جرح عميق، بهدف البحث عن تخريجة لفائدة وزيرك... حرام عليك والله العظيم لا يسعني الا ان اقول حسبنا الله و نعم الوكيل فيك... كل ما نطلبه اليوم -و كلنا أمل في الله سبحانه و في خليفته الرجل العظيم الطيب سيدي محمد السادس حفظه الله بما حفظ به الذكر الحكيم- هو تدخل ملكنا الحبيب شخصيا لمعاقبة كل من ثبتت في حقه المسؤولية.....!.
226 - إنشتاين الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:44
أوّل مرة أجد أنّ رئيس الحكومة قال كلاماً صائباً حتى لا أقول صادِقاً، إنّ البِرك المائية بملعب مولاي عبد الله ليست كارثة وطنية ،بمعنى أنَّه يريد أنْ يقول إنّها فضيحة دولية، أو كما يقول الإخوة في دولة خينا المخلوع : إنّها فضيحة بجلاجل. واش فهمتني ولاّ لا!!! أظن أنّ الجميع فهم
227 - هادي الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:44
متى يقدم مسؤلينا استقالتهم اعترافا باخطائهم عوض البحث عن كبش فداء دائما.
الله اخليك أ السي بنكيران براكا من استحمار هذا الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟
228 - moguel الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:48
كأن هذا المركب بناه بنكيران واوزين.....
اين المسؤولين الحقيقيين عن هذه الفضيحة...
التحقيق
تحميل المسؤولية لمن تورط وتواطأ في حالات الغش
المحاكمة كل حسب المنسوب اليه
العبرة لمن يخون الوطن
فيق يا شعب واستخدم ذكاءك لتعرف من الوطني الحقيقي ومن الخائن الحقيقي
229 - مواطنة غيوووووورة الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:50
ا سي بنكيران لاش تخليتي علئ الشعب اوليتي فصف التماسيح خفت منهم
هذه ليست كارثة وطنية بل كارثة كونية واصلة لنا حتئ للنخاع الشوكي او مرضاتنا في النفسية ديالنا فقدنا شهية الفرجة لاننا شعب فقير مسكين وطنييون بالدرجة الاولئ استهبلتمونا و استبغلتمونا وطيحتو بكرامة هذا البلد و هذا الشعب اللي اكليتو فلوسو
فلكي يهدء الشعب يجب ان يستقيل مول الشكلاط واوزين بل هذه الحكومة برمتها لانكم استهبلتمونا و راحت كرامتنا في التراب
لو لم يكن هذا العبقري الذي خرج اكبر كراطة و سطل للتيران هذه مؤامرة من ملشيات خارجية لها مصلحة في الاستهزاء بالبلاد والعباد
ارحلوووووووووووووووا جميعا كلكم تماسيح و عفاريت
230 - rafik الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:56
لقد صوت على pgd للقضاء على الفساد و لكن ما دام الامور تسير في الاتجاه المعاكس فلن اعيد التصويت على هذا الحزب مجددا ان لم ياخذ قرار حاسم في متل هذه الفضائح التي تشوه الوطن
231 - بيضاوي الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:03
تتمة التعليق 224
الشعب يريد غضبة ملكية على بن كيران و حاشيته
الشعب يريد إسقاط بنكيران
232 - ouchn الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:04
If faut comprendre que Benkirane ne fait que defendre ses interets personel. Il est un agent de lmakhzen et il fait partie de la mafia qui prend tous les marocains comme des otages. Regardez ce qui se passe a l'ONE. El Fassi El Fihri a tout echoue partout, en Core de Sud on commit le suicide avec une meilleur performance que la sienne. Lui il gardera son poste jusqu'a sa mort. Regardez ce qui se passe avec la RAM. Regarez ce que l'ex ministre de la sante (BADOU=Femme de Ali El Fihri) a fait avec les vaccins. Les marocains sont pris pour des brebis uncapables de comprendre quoi que ce soit. Publiez svp
233 - Citoyen الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:06
Si ce n'est pas une catastrophe, ça doit être quoi alors? 220 millions de dirhams pour un vrai camouflet. Sois courageux et dis nous j'ai peur de perdre mon poste. C'est vraiment honteux!
234 - ت.م.س الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:09
حتى حيوط ديورنا فزكو حتى هية كريتة وطنية الكريتة الحقيقية مشي فالعشب لكيلعب فوق اماحنا خرجنا من فوق بكري
235 - simo الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:18
c'est çà le fuit q 'on récolte pour le fait d'avoir voté pour eux. Ils sont tromper tout le monde .C'est une leçon a ne pas oublier .et le film n'est pas terminé .on en a encore pour deux ans .allah yaster !
236 - non benkirane الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:32
Je ne suis pas surpris de la reponse de benkirane par ce que tout simplement le pdj et le gouvernement ne s interesse pas au sport ...saraha maandhoum maydirou berayada et la preuve depuis qui dont à la tete de gouvernement notre sport est foutue . C est dommage pour mon pays le grand maroc
237 - البيضاوي الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:35
البرك المائية ليست كارثة وطنية و الأموال المهدورة ليست ذي أهمية و سمعة المغرب الممرّغة في الوحل لا تهمّ ... من هنا يظهر العجز التام في اتخاذ الإجراء المناسب لأن التوافق الحكومي أهمّ من كل ما سواه يا بن كيران لا تتجّج بمنطق أخفّ الضررين و أنت ترى ما يعيشه الشعب من فوارق هذا الشعب الطيب الذي يتفهّم الوضع إلا أنه ليس بالسذاجة التي تتخيّلونه بها الكل يعلم أن المسؤول الأول هو وزير الشباب و الرياضة و الكل يعرف أن حمايته هي تواطئ حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم إليه نشكو ضعفنا و هواننا على من تولّى أمورنا و يعبث بها فللّه الأمر من قبل و من بعد و عنده نختصم
238 - عبدالسﻻم الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:35
لنكن صرحاء ونعترف بالجميل .فالرجل على حق. فما جرى في الملعب ساهم في شهرتناعبر العالم .ودخلنا كتاب جينس باكبر كرراطة
239 - محمد شاوني الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:52
لحظة أرجوكم،هل سبق و أن حاكم رئيس عصابة أحد أفراد عصابته؟ لا تطلبوا المستحيل
240 - maroc بلادي الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:17
و تباركله علا س بنكيران عندك امغديين الله خليهم ليك
241 - khalid Boudlal الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:19
Dans le domaine professionnel il n y a pas mon ami ou mon frère ....maïs là si benkirane entrain de défendre un un ministre de son équipe ..Iwa si benkiran doit étudier un peu le management. .pour qu il soit à jour jour si non lui aussi condamné sur cette affaire .....de crime conte l image du pay ..........sidna kay bini ô Homa kay yarybo. .......h chouma
242 - latifa الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:20
بنكيران احسن حاجة ديرها وزن كلامك 20 مليار مشات بلا نتيجة تفرح ايوا تسناو التحقيق يعني عفا الله عما سلف بحال الى المعرب كله دملكك بوحدك و سمحت ل ي واحد لهف الميزانية وراه 36 مليون كلها خاصك تشاور معها عاد قرر 
243 - مغربي الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:21
اظن اننا لازلنا نتكلم بمنطق المحسوبية والزبونية والحزبية ووو المغاربة غير مرة واحدة نكونو على بينة من طريقة شفافة للتحقيق قبل الحكم السي بنكيران او اوزين في منصب المسؤولية فعلا و لكن بناء ملعب مسالة تقنية عهدت لخبراء دوليين من انجلترا خاص نعرفوا بعدا شكون لمتورط واش مغاربة ولا لا و بغض النظر عن صفة المسؤول و الا كانت الفيفا و الشركة الاجنبية كاين القضاء و التحقيق خاصو ياخدذ مجراه و الا كنا غير نبقاو هري وندريو عمرنا مغادي نقدروا نخلق طريقة للمحاسبة و الدستور واضح ربط المسؤولية بالمحاسبة تيكون بعد التحقيق و ليس قبله و مشي نقدموا اكباش باش المغاربة يبردوا و نظلموا الناس صبروا شويا و هاذي غير كورة والفاهم يفهم
244 - من بعيد كنشوف الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:26
انا شخصيا كانشوف انها فضيحة نعم لكن لا يمكن ان نسمبها كارثة و السيد بنكران مقالش مغتكونش محاسبة و انما قال بلاما تكبرو الامر راه هاد لبلاد فيها بزااااااف خاصنا نهتمو بيه هناك قضايا اهم... احتراماتي للجميع
245 - من بعيد كنشوف الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:26
انا شخصيا كانشوف انها فضيحة نعم لكن لا يمكن ان نسمبها كارثة و السيد بنكران مقالش مغتكونش محاسبة و انما قال بلاما تكبرو الامر راه هاد لبلاد فيها بزااااااف خاصنا نهتمو بيه هناك قضايا اهم... احتراماتي للجميع
246 - هل انت ضد الرياضة الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:44
هل تعلم بان العدلة والتنمية ضد كرة القدم حرام وزيادة في أسعار حﻻل قهرتون في المعيشة وحتى عقولنا
247 - شكرا لكم على هذا الموضوع الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:50
اوزين....... أشكرك اسي بن كيران سلتني من هده ورطة انا بقي بغي نبقا في هذه الوزارة
248 - يوسف الجمعة 19 دجنبر 2014 - 01:10
في الدول اليمقراضية أقل شيء يمكن فعله في هذه الحالة إقالة الوزير المسؤول.هذا أضعف الإيمان.
249 - nowfal الجمعة 19 دجنبر 2014 - 01:55
الحكم بالشريعة الاسلاميةالحل الوحيد للقضاء عن اللصوص الذين ينهبون في بلدناا العزيز
250 - مغربي الجمعة 19 دجنبر 2014 - 02:49
بن كيران أدار ظهره للفساد لما قال عفا الله عما سلف هذا شخص يضن نفسه انها عزبة ابوه ينسى ان مال العام للعام ومال قيصر لقيصر هذا شخص لم يحركه الموت الذي أصاب علبته الخاصة باها موته ليس ببعيد تذكر الذكرى تنفع المؤمنين والموت بين جنباتنا
251 - ahlam الجمعة 19 دجنبر 2014 - 04:49
ان الله يمهل ولا يهمل فمهما عم الفساد كثرت الذنوب نحن أردنا ان يستقيل لأنه حدث سيكون عالمي وأردناه ان يستقيل لان أموال طائلة تبخرت وأردناه ان يستقيل حفاظا على ماء وجهه
252 - ﻋﻠﻲ الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:10
ﻓﻴﺎﺿﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺎﺭﺗﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ

ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ ﻭﺍﻻﻓﺎﻋﻲ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺎﺭﺗﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ
ﺳﺮﻗﺔ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﻭﻻﻛﺮﻳﻤﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺎﺭﺗﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ
ﻓﻴﺎﺿﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺎﺭﺗﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ
ﺳﺮﻗﺔ ﺍﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭﺗﻔﻘﻴﺮﻩ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺎﺭﺗﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ
ﺍﻟﺰﺭﻭﺍﻃﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﺑﺎﻟﺴﻜﻦ ﻭﺍﻟﺸﻐﻞ ﻛﺤﻖ ﺩﺳﺘﻮﺭﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺎﺭﺗﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ
ﻭ ﻭ ﻭ ﻭﺍﻻﺋﺤﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ . . .
ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﺎﺭﺗﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻛﻢ ﺍﻇﻦ ﻫﻲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﻳﺠﺮﻓﻜﻢ ﺑﻜﺮﺍﻃﺔ ﻣﻠﻌﺐ ﺍﻻﻣﻴﺮ ﺍﻧﺖ ﻭﺣﻜﻮﻣﺘﻜﻢ ﺍﻟﻲ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻟﻴﻌﻴﺶ ﻫﺪﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺣﺮﺍ .
253 - Droit de reponse الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:50
Face a toutes les reactions de moqueries dans certaines televisions et journaux etrangers
les responsables marocains doivent demander un droit de reponse
dans laquelle ils expliqueront qu ils s agit d'un triste incident du a une mauvaise gestion de tous les intervenats ministre Fifa et la societe
et que le Maroc a quand meme investi 22 milliards pour la renovation de ce stade
....
aussi expliquer que le Maroc dispose de grands stades conformes aux normes internationales (Rabat, Marrakech, Agadir, Tanger , Fes,..)
et surtout surtout rester positifs et
continuer a organiser des competitions de haut niveau
pour ne pas laisser aux ennemis du Maroc l'occasion de salir l image du royaume
254 - KHALID الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:50
من يصرح بمثل هذا الكلام اكيد ليست له ادنى ذرة للغيرة على هذا الوطن الحبيب. الم تر كيف سخرت منا اكثر من 60 قناة تلفزية بمختلف لغات العالم ، و تأتي انت و تقول ليست كارثة ، لا اخي انا اقول انها طامة كبرى و خيانة عضمى للوطن لذلك يجب محاسبة و محاكمة كل من سولت له نفسه ان يلعب بروح و طنية كل المغاربة .
MOI AUSSI
la prochaine fois je vote plus pjd

je vote un autre partie car j'aime mon maroc
255 - [email protected] الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:53
,
Monsieur le Premier Ministre
vu le nombre des commentaires et des marocains souhaitant le départ du ministre vous devez vous soumettre à notre volonté sinon notre volonté sera la pour vous faire tomber les prochain élections vos écarts et erreurs de gestion et politiques deviennent insupportable
256 - محمد الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:03
بن كيران عندما قال بانها ليست كارثة وطنية؛ فهو يعني بانها كارثة عالمية ليبرئ نفسه من المسؤولية كرئيس حكومة. بطريقة أخرى هو يقول كما العادة "انا مجرد رئيس حكومة". و يقدف الكرة بمهارة و تقية في ملعب رئيس الدولة.
257 - mustapha الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:18
il n'est plus crédible,j'avait voter PJD dans l'espoir qu'ils vont améliorer la situation des citoyens et mettre fin aux vols de l'argent du contribuable au sein des différents établissements,mais a ce jour rien n'a été fait,en par leur actes tout est en évolution:la fuite des capitaux,la corruption ecctttttt,sur ce j'ai décidé de ne plus voter pour qui que se soit,se sont tous des INCAPABLES,,c'est à cause de se genre d'attitudes que les marocains fuient le pays.
258 - رشيد السيد الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:22
من المؤسف والمحزن جدا أن تكون أرضية ملعب مولاي عبد الله في تلك الليلة الباردة والمطيرة عبارة عن بركة مائية كبيرة وذلك تحت عدسات الكاميرات الوطنية والدولية . سيما أن الملعب المذكور شهد عملية إصلاح وترميم وإعادة كل معداته ومستلزامته بغلاف مالي خيالي قدر في 22 مليار سنتيم .
فقناطرنا تهوى في الجنوب بفعل الفيضانات ولم يمر عن تشييدها سوى 4 أشهر وملاعبنا تغمر بالمياه عقب تهاطل أمطار الخير الاولى .
فالصفقات العمومية تسيرها لوبيات الفساد من الشاوش إلى الوزير مرورا بالتقني والمهندس والساهر عن الاشغال .إنه هدر المال العام هدر لمساهمات دافعي الضرائب .
تسند الخبرات في تقدير مصاريف الصفقات العمومية لخبراء نزيهيين غير متحييزين ولامرتشيين .فتكاليف إعادة بناء وإصلاح وترميم ملعب مولاي عبد الله لم تكلف سوى 6 مليارات سنتيم والسيد الوزيرأوزين يتحدث عن مبلغ خيالي قدر في 22 مليار سنتيم .
عين العقل تقتضي أن يقدم وزيرنا في الرياضة اسقالته وأن تتم محاكمته وهو ومن معه أومن يقوم مقامه في هدر المال العام وكل من سولت له نفسه التلاعب بمال المغاربة وهو أقدس مال يجب المحافظة عليه . لكن مايقع في وزارات أخرى من هدر
259 - mohamed الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:23
السي بنكيران رجل حكيم ويعرف ما يقول والامر متروك للقضاء اي قصاء الله
260 - مستر خان الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:27
ا سي بنكيران .. واش انت عايش فهاد البلاد ولا غير سامع بيها وجيتي شديتي منصب رئيس الحكومة !!!!!!! هذه مهزلة التاريخ وستبقى راسخة في اذهان المغاربة لن تنسى ولن تغتفر هذه الفضيحة الشنعاء التي اصبحنا من خلالها ومن هب ودب يستفزنا .. ولن نغفر من اكل من اموال الشعب لكي يصنعوا ملعب الرسوم المتحركة او ملعب كابتن ماجد ... نحن كشعب متضامنون في السراء والضراء .. اما بلا بلا بلا بلا ذالك من شيم الضعفاء ..
261 - daanoune الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:27
الأموال المهدورة ليست ذي أهميةje pe,seje pense que le controle va prendre un autre massar car le premier responsable c 'est le minitre et non pas autres ils vont scrifier des responsables et le ministre soert quit vous allez voi
262 - abou soulaimane الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:31
اخواني انا لم استغرب من هده الشوهة في عهد بن كيران لكن تخيلوا معي لو كان هدا في فرنسا او في احد دول الغرب التي تعرف الدمقراطية بمعناها الحقيقي لااستقالة وزير الرياضة من محض ارادته ولاحوسبة حسابا عسيرا .
لكن عندنا بالمغرب افعل ياوزير ما يحلوا لك من اكل اموال الشعب غير متنسى تبوس راس بن كيران
263 - رشيد الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:46
يعتبر المتستر عن الجريمة مساهما في ارتكابه وحدوثها .ونفس الشئ ينطبق عن المتستر عن الفساد وهدر المال العام . فبنكيران تيدير زوين مع أوزين ويتستر عن المفسدين . لان وزيرنا يرعى الفساد والمفسدين . فالغلاف المالي الذي خصص لاصلاح وترمير وإعادة تشييد مرافق الملعب هو من جيوب كل المغاربة .
ومقترف الجرم السيد أوزين وزير الشبيبة والرياضة يجب تقديمه للعدالة حتى تقول كلمتها . فالفساد مستشري في كل الوزارات من وزارة التعليم والصحة والتشغيل وكل الوزارات بدن استتناء .
فكيف يمكن معاقبة أوزين ومن معه من مدراء والفساد تعج به كل قطاعاتنا العمومية . فالفاسد يحمي المفسدين ويتستر عن جرائمهم . والائتلاف الحكومي والمصالح الحزبية والسياسية أهم من مرافقنا الاجتماعية ومنشأتنا .يشكل الفساد في وزاراتنا شبكة محكمة التنظيم . متى سنضع حدا لهدر المال العام والتستر عن الفساد والمفسدين .
264 - Observer الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:47
Si 22 milliards de centimes (c’est le montant de la rénovation de ce stade construit par la Chine dans les années 80) ne sont importants à son avis, il n’a qu’a faire le calcul suivant :
- Combien de classes de cours on peut construire avec 22 milliards ?
- Combien de centre de soins on peut construire avec 22 milliards ?
- Combien de kilomètres de routes secondaires pour désenclaver nos compagnes ?
- Etc, etc.
Mais apparemment, la seule chose qui compte vraiment pout lui c’est de garder son siège. Car si le parti du ministre à l’origine de cette « blague de mauvais gout « le soutien et se retire du gouvernement, il aura tout le mal du monde pour former un autre, sans ses « ennemis » d’hier.
265 - mohamed oujda الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:51
واش24مليار دهبت مع الامطار او كرطوها وكتغول مشي كارثة عيب او عار
266 - زهير الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:03
العدالة و التنمية رمز لحزب مغربي وضع الملايين من المغابة تقتهم و أ حلامهم فيهم .فأين مبادئكم ؟ أين غيرتكم على هدا الباد العزيز أين غيرتك يا بن زيدان عندما صخروا منا82قناة أجنبية . كفاكم إستهتارا بشعب سموه .كفاكم لعبا بعقول أناس وضعوا ثقتهم في حكومتكم أين العدل ؟ أين التنمية ؟ طبق القانون يا بن كيران المسؤلية مقابل المحاسبة .
267 - aziz الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:07
امنية أسال الله ان تتحقق قبل ان اموت . " اريد ان ارى يوما مسؤولا مغربيا يحاسب او وزيرا يستقيل " .
كما ان هناك اسئلة لم اجد اجابة لها :
- تعريف الديمقراطية في المغرب؟
- المسؤولية في المغرب؟
- حقوق الانسان في المغرب؟
- حق الشعب و حق المسؤول؟
- هل حقا حزب بنكيران حزب اسلامي ؟
268 - مواطن حر الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:29
ابااااااركااا علينا من هذه التفاهات و الأكاذيب، هذا ليس بمشكل وطني؟ وا سي بنخيران هذه راها شوهة عالمية، قهرتونا بالهدرة و الناب، فينما تجي الشتاء كتبداو تفرشو، بنية تحتية 0، الشعب رآه عاق، اليأس قهرنا! ماشي غي اوزين لي معني، نتا و حكومتك، ترجلو ولا سيرو ....
269 - احمد الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:31
ضحك علينا العالم و ليست كارثة وطنية.... عجيب
270 - أشرف الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:42
خليك عزيز يااااا بنكيران راك غت.... معنا
271 - sarahada الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:45
زعما لا حول ولا قوة الا بالله ، هدي ماشي كارثة وطنيه السي بن كيران حيث ما خرجاتش من جيبك خرجات من جيوب المواطنين في الزيادات في المواد الغدائيه و فواتير الماء والكهرباء و ما الا ذلك باش في الاخير تقسموها بعضياتكم ،هدي ماشي كارثه وطنيه حيث خصصتوهم الملاعب و خليتوالبنيه التحتيه و السكن العشوائي اللي كان اولى لو خصصنا ليه هاد الفلوس ولاكن ديرو اللي بغيتوحيث حنا اللي ختاريناكم كنتو املنا الوحيد باش تحسن هاد البلاد ولاكن صدقتو فيكم الجوع كثر من اللي سبقوكم
272 - هشام الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:07
كارثة عظمى ان نربط المصلحة الوطنية بالتحالفات الحزبية وزير الرياضة ثبت فشله في جميع الملفات بدءا من صرف المنح عاى الجامعات الرياضية و مرورا بسوء تدبير ملف تاجيل الكان و توقع فرض عقوبات قاسية واخيرا مجمع الامير مولاي عبد الله للسباحة عفوا لكرة القدم قمة الاستهتار كان على الوزير المحترم ان يقدم استقالته من الحكومة اثباتا لحسن نيته بدل الخوض في مهاترات و لجان تحقيق و...و...الخ اقول لسعادة الوزير الجميل (اذا لم تستح فافعل ما شئت) نثق في لجنة تحقيق وحيدة التي امر بها ملكنا المحبوب نصره الله و اطال عمره ما عدا ذلك فهو ضحك على الذقون.
273 - لا يهم الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:18
بالفعل ليست كارثة وطنية و لكنها شوهة عالمية... ما شاء الله
274 - مغربي الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:54
العدر أكبر من الزلة.
يوم بعد يوم يكشف بنكيران عن قصر نظره وعدم تقديره الأمور حق قدرها.
ما حدث ذلك اليوم قوض كل المجهودات التي بدلها المغرب لسنوات طوال من أجل أن يثبث للعالم قدرته على تنظيم تظاهرات دولية وريادته العربية والافريقية في هذا المجال وكذا ضرب لكل المجهودات التي المغاربة لمحاربة الفساد.
كل المغاربة الدين لهم غيرة شعروا بالمهانة .
حكى لي أحد الأصدقاء المقيمين بكندا أنه استدعى مجموعة من أصدقاءه الكنديين والمغاربيين لمتابعة اللقاء معه مفتخرا بالمستوى الذي وصل اليه المغرب بتنظيم مثل هذه التظاهرات. قال لي هذا الصديق : تصور حجم الاهانة والخجل الذي أحسست به وأنا أرى الحالة التي كان عليها المتعب. لقد تمنيت أن تنشق الأرض وتبلعني بدل سماع عبارات السخرية والشماتة خاصة من طرف أصدقائي المغاربيين دون الحديث عن عبارات الاستهزاء التي تفوه بها المعلق الرياضي. وما زاد الطين بلة هو المشهد السريالي للعاملين وهم يحاولون تجفيف البرك المائية بواسطة الشيفون والكراطة وصطل الصباغة. لأقدنال كل مغربي حظه من الفضيحة.
فعلا تبريرات بنكيران أكثر فضائحية من الفضيحة نفسها.
ادا لم تستحيي فقل ما تشاء
275 - مغربي الجمعة 19 دجنبر 2014 - 12:33
الصورة أحسن من ألف تعليق. لا حول لا قوة إلا بالله.
276 - rachid الجمعة 19 دجنبر 2014 - 12:34
22millions d'euros tel est le montant global du cout de rénovation des sieges et des vestiaires et de l'eclairage du stade moulay abdillah de rabat .sans pluie les choses auraient du se passer sous silence et en applaudissant monsieur le ministre et son cabinet ministériel formé de gens dignes de respect . la pluie a joué un role primordial pour dénoncer et démasquer les corrupteurs est le vice et le vol que connait nos ministères. si ozine est un vrai ministre il aurait du présenter sa déstitution pour comparaitre devant la justice pour avoir volé et combriolé les fonds de tous les marocains.mais soyons logiques monsieur le ministre n'est ni le premier ni serait le dernier à avoir combriolé un budget ministeriel.et monsieur le premier ministre benfirane est là pour défendre le vicieux et le corrupteur lui qui est arrivé au présent gouvernement en prommettant les marocains de combattre le vice sous toutes ses formes ainsi que la politique de rente dont juissent plusieurs privilégiés
277 - fatima الجمعة 19 دجنبر 2014 - 14:38
انها ليست كارثة وطنية بل سابقة عالمية تحسب للمغرب والله شرفتم هد البلاد
مزيان الله يكثر خيركم .
278 - سعيد الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:06
حسبنا الله ونعم الوكيل بنكيران والله عيقتي ادا كنت تخاف من اي شئ فيجب ان تخاف من الله