الملك يتكفل بمصاريف علاج ضحايا العيون

الملك يتكفل بمصاريف علاج ضحايا العيون
الخميس 11 نونبر 2010 - 19:18


أمر الملك محمد السادس ، بالتكفل شخصيا بنفقات دفن جثامين أفراد القوات العمومية الذين سقطوا ضحايا أحداث الشغب التي شهدتها العيون، إضافة إلى تكفله شخصيا بمصاريف علاج الأشخاص الذين أصيبوا بجروح خلال هذه العملية.



وعبر الملك محمد السادس عن تعازيه الحارة لعائلات الضحايا الذين سقطوا أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني ،وكذا مواساته الصادقة للجرحى متمنيا لهم الشفاء العاجل.



إلى ذلك ارتفع عدد ضحايا أعمال الشغب التي شهدتها مدينة العيون يوم الاثنين الماضي، إلى عشرة أفراد من قوات الأمن المغربية بعد أن توفي فردان أمس متأثرين بجروحهما.



ونجمت هذه الأحداث المأساوية عن محاولة تدخل لفرق أمنية مغربية ضد عناصر وصفتها الدوائر الرسمية ب”مجموعة مشاغبين” كانت تحاول استغلال حركة احتجاجية لسكان مدينة العيون ضد أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية مطالبين حكومة بلادهم بالسكن والعمل لأهداف قالت وزارة الداخلية المغربية أنها تخدم أجندة خارجية مناوءة لوحدة المغرب واستقراره.



وقد عادت الأمور في المدينة إلى وضعها الطبيعي واستؤنفت الأنشطة الاقتصادية والتجارية وعم الهدوء الشوارع بعد يومين عاصفين خلفا خسائر مادية جسيمة وأضرارا بليغة بمجموعة من المرافق العمومية والمقاهي والمحلات التجارية.

‫تعليقات الزوار

27
  • moroccan
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:50

    our king always acts in good timing. but we should not expect everything from him or blame him . he is doing the best he can. he is human. anyways, thanks our king. now we’ll see what our government can do for the victims families. we’ll see how they’ll reward them. i doupt they will take care of the families.

  • adam youmir
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:46

    لقد هد غريمه كل آماله و
    أمانيه؛ حين منع دخول الترابي المغربي على مجموعة من زبناء الخزينة الجزائرية،من نواب شيوعيين و صحفيين و حقوقيين، و زاد يأسه حين لم يصدر أي بلاغ تنديدي من حكومات الدول التي ينتمي إليها هؤلاء الزبناء. فشلت كل الضغوطات التي مورست على جبهة البوليساريو من أجل مقاطعة جلسة المفاوضات، لغاية أن يصدر تنديد و لو شبه رسمي من الهيئة الأممية يدين الجار الغربي. لقد نأت الأمم المتحدة بنفسها عن الحادث، وعبر ناطقها الرسمي عن عدم وضوح الرؤيا و الدافع و المحرك الأساسي للأحداث، وهي إشارة ضمنية في عرف المنتظم الدولي، لوجود طرف ثالث له مصلحة في إشعال نار الفتنة.
    كل المنابر الإعلامية الدولية نشرت خبر عودة الحياة لمجراها العادي في مدينة العيون، بعد يوم واحد من أعمال الشغب. يوم واحد في عمر انتفاضة تم الإعداد لها مند شهور، يعتبر فشلا دريعا بكل المقاييس لجهاز فاشل لم يتمكن بعد من الاستفاقة من خيبته التي عمرت طويلا، مند راهن على حصان أعرج و عقيم. كان على جهازنا العبقري في الاستخبارات أن يعي جيدا أن وحدها الانتفاضات الحقيقية للشعوب هي التي تعمر طويلا، كأحداث تيزي وزو ، و باريان و باب الواد و مغنية و قبلها ربيع الجزائر.
    يوم واحد قد يدفع الطرف المغربي من دون شك،إلى أن يعيد حساباته الأمنية و تساهله النسبي مع العناصر التي تجندها و تحركها أيدي المخرج الغبي، الذي ألف الخسارة وراء كل مسرحياته الهزلية، مما قد يجعل نشاطاته جد صعبة داخل المناطق المستهدفة. أما إذا فكر الطرف المغربي بالتعامل معنا بنفس المنطق ، فإن برميل البارود المنصهر حاليا، و الذي لا ينتظر إلا الشرارة الأولى كي ينفجر، قد يخلق الكثير من المتاعب للجزائر، و عصابة قصر المرادية لا تقدر جيدا ما يمكن أن يترتب عن تحركاتها الغوغائية و الغير مسئولة في شأن ليس فيه أية مصلحة للجزائر و شعبها.
    إن تعامل أعداء الجزائر من الحكام الذين سرقوا المال و السلطة من الشعب الجزائري،

  • adam youmir
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:36

    مع أحداث العيون ، و تورطهم البين و الذي لا يختلف عليه
    يوم واحد قد يدفع الطرف المغربي من دون شك،إلى أن يعيد حساباته الأمنية و تساهله النسبي مع العناصر التي تجندها و تحركها أيدي المخرج الغبي، الذي ألف الخسارة وراء كل مسرحياته الهزلية، مما قد يجعل نشاطاته جد صعبة داخل المناطق المستهدفة. أما إذا فكر الطرف المغربي بالتعامل معنا بنفس المنطق ، فإن برميل البارود المنصهر حاليا، و الذي لا ينتظر إلا الشرارة الأولى كي ينفجر، قد يخلق الكثير من المتاعب للجزائر، و عصابة قصر المرادية لا تقدر جيدا ما يمكن أن يترتب عن تحركاتها الغوغائية و الغير مسئولة في شأن ليس فيه أية مصلحة للجزائر و شعبها.
    إن تعامل أعداء الجزائر من الحكام الذين سرقوا المال و السلطة من الشعب الجزائري، مع أحداث العيون ، و تورطهم البين و الذي لا يختلف عليه اثنان،ستكون له تبعات خطيرة من دون شك، ليس على الجار المغربي طبعا بقدر ما ستكون على مستقبل الجزائر في القريب المنظور.
    المنظور.
    و إن تماديهم في التمسك بحبل الوهم الذي لن يتحقق، لن تكسب الجزائر و شعبها من وراءه غير المزيد من الفقر و التقهقر، وقد كانت الجزائر أولى بكل دينار تحققه من مصدرها الوحيد و الذي لن يعمر طويلا، بدل أن يصرفه حكامها في الفتنة و زرع الشقاق بين شعبين شقيقين.
    لن يفاجأ شرفاء الجزائر طبعا بأي دليل سيكشف عنه اللثام، ويدين تورط نظامنا الفاسد في تلك الأحداث، كما تورطه المباشر في تقتيل الشعب الجزائري بشهادة أغلب الهيئات الحقوقية و السياسية و الإستخباراتية.
    الجزائر تايمز / جمال أحمد
    كلمة حرة

  • MAROCAINE
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:38

    salam, il est connu par sa générosité personnelement je l’estime beaucoup car c’est un roi qui a salué et qui salut le pauvre avant le riche avec une modestie ke dieu l’aide à faire plus de bien respects à lui, en autre part j’espére ke l’état prenne en charge leurs enfants.

  • farid
    الخميس 11 نونبر 2010 - 20:00

    الساكنة في مدينة العيون هي المسؤوله ايضا عن هده الاحدات نظرا لان المخربين كانو يعيشون بينهم ادن الساكنة التي لا تحمي مدينتها لا تستهل ان يتكفل الملك بمصاريف علاج ضحاياهم
    وهدا يكون جزاؤهم بالمقابل اليس في الداخل اناس لا يجدو ن اي شيء وهم في امس الى الحاجة..

  • حسن
    الخميس 11 نونبر 2010 - 20:02

    السلام عليكم
    العزة والنصر لملكنا الحبيب,الخلود والمجد لمغربنا العزيز,هذا واجب,ومن يقوم بواجبه تجاه وطنه بإخلاص,يستحق كل عناية,هو وذويه وأهله,وإنما من الضروري أن نفطن بما يحيكه العدو من دسائس,ويدبره من مكائد وسينريوهات,فهو يريد أن يكبلنا بحقوق الإنسان,ويشغلنا بقضايا تافهة….ليتمكن العدو الماكر من إشعال فتيل الاضطرابات,وكل هذا جاء مباشرة بعد مسألة تلك المرآة(لم أذكر إسمها) وقضية سيدي ميلود,وبالتالي يسغل هذه الاضطرابات لمصلحته الخبيثة.

  • radwan
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:22

    لا تقتلوا النفس الذي حرم الله إلا بالحق صدق الله العظيم

  • مغربية من العيون
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:40

    انت غضبان وأنا غضبانة وهاد افنفصاليين يستحقون الدبح كما دبحوا رجال الأمن وقطعوا رأس الدركي المسكين بعد أن طلبوا منه قول “عاشت الجمهورية الصحراوي” امتنع المشكين وقطعوا رأسه على طريقة أفراد القاعدة؟؟؟؟؟؟
    أليس هولاء مدربون على هذه الأفعال الدنيئة,,
    رحم الله الشهداء، أقولها ودمي يغلي …نريد الإنتقام

  • Bladi
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:32

    المشكل ليس ماديا و التكلف بالمصاريف لا يرد الاعتبار للشعب المغربي.
    الزيارة الى تاونات كان من الواجب الغاؤها لان المشكل اكبر بكثير من اظهار صور و كان شيئا لم يقع.

  • gendarme
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:56

    All events are a result of human rights in morocco.If we want to live in peace we have to change the policy of humanism,be sure i am not against or with this policy,but i due my opinion to morocc of the past and this new morocco,all of us are looking to change others;however no one wants change himself;where there is a will there is a way;we have to be pure citizens and help each other;good and long life to our king .

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:30

    اللهم بارك لنا في هذا الأسد المقدام و زده عزا وكرما و رفعة ونصرا على من عاداه يا رب العالمين
    حقا خلف الملك الراحل رحمه الله رجلا شهما يحس و يتعايش مع شعبه ويقاسمهم همومهم رضي الله عنه و من والاه إلى يوم الدين اللهم ارحم شهدائنا الأبرار و ارزق دويهم وأهلهم العوض و الصبر و السلوان بحق القرآن الكريم و على من نزل محمد صلى الله عليه و سلم و قلوبنا كلها مع جنودنا الأبرار و دعواتنا لهم بالنصر و التمكين آآآمين

  • rachid kamal
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:26

    يجب الاستعانة بالخبرة الاسرائيلية في التعامل مع مثل هذه الحالات

  • momo
    الخميس 11 نونبر 2010 - 20:10

    لا نريد مواساة ولا تعزية ولا تكفل بل نريد الاتتقام لشهداءنا الابرار من قتلة الجزاءر ومررتزقتها
    يريد بوتفلقة الابله ان يبنى تاريخ وامجاد الجزاءر على صناع التاريخ رموزنا الاجلاء بدءا بطارق بن زي او يوسف بن تاشين …. وعبد الكريم ا لخطابي ومحمد الخامس والحسن التاني وغيرهم كثرلان الجزاءرلم تسجل ولو نقطة في التاريخ تشهد لها ولهدا تريد ان تركب التاريخ على حساب المغرب ولكنه عصي برجاله عليها مهما كلفنا دلك. عاش المغرب وعاش محمد السادس

  • baha
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:24

    نريد ردا مزلازلا لاراجع كرامة السلطة والامن المغربي والله لازلت ارى الصورة القادمة من العيون وقلبي يكاد ينفجر غيض على القوم الاوباش الدين ضربو وقتلوا وخربوا اتمنى ان يكون رد السلطة لا مع الجزائر ولا مع انفصالي الدخل مزلازل واتمن ان يفتح باب رد الصع صعين ليعلم هؤلاء الصعليك مايستطيع المغاربة فعله ، الله الوطن الملك

  • kenza
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:34

    mes sinceres condoliance s pour toute s les familles des martyres de force de l ordre et abat les terroreste de polisario et pour l espagne n a pas de lecon a ne donne parce que le sang de younes a melila n est pas encore seche vive le maroc allah yarham les martyres de la patrie

  • اسماعيل
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:52

    ان افراد القوات المساعدة لحزينون كل الحزن على الافراد الذين قتلوا دون رحمة او شعور انسان في محاولة لاخلاء لمخيم الدي اقامه الانفصايون بطريقة سلمية ،وليس بوسعنا الان الا ان نقول ،اللـهـم إنهم فى ذمتك وحبل جوارك فقهم فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لهم وارحمهم انك انت الغفور الرحيم.

  • Hicham Lloussi
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:48

    مرة أخرى يصاب خصوم المغرب بخيبة أمل كبرى بسبب الانضباط الكبير و المهنية العالية اللذان أبانت عنهما أجهزة الأمن المغربية في تعاطيها مع أحداث العيون. فقد راهن أعداء المغرب على استحالة التحكم في تلك الأعداد الغفيرة من المواطنين الصحراوين من ذون إراقة دماء ولو البعض منهم, خصوصا بعدما اختطف بعض المرتزقة قضية مطالبهم الاجتماعية و حولوها إلى مؤامرة خسيسة ضد الوطن, إلا أن أجهزة الأمن المغربية, و باعتراف المراقبين الدوليين و المهتمين بقضايا الأمن في العالم, لقنتهم درسا بليغا في الاحترافية و القدرة على التحكم و السيطرة على بؤر الشغب بأساليب حضارية رغم لجوء المرتزقة إلى استخدام الأسلحة البيضاء و القنينات الحارقة. فمن حق المغاربة اليوم أن يفتخروا بأداء أجهزتهم الأمنية في العيون و بتضحياتها من أجل وحدة الوطن و أمن المواطن مثل حقهم في انتقادها كلما تجاوزت ما يسمح به القانون. إلا أننا اليوم أمام ظاهرة جديدة و سلوك حضاري راق في التعامل مع الشغب لم تعرفه المنطقة العربية أبذا – أسلوب نتمنى أن يكون بادرة خير تعمم على جميع أقاليم المملكة دون استثناء. فتحية تقدير و اعتزاز لنساء و رجال قواتنا البواسل على أدائهم الرائع و تعازينا لأسر الشهداء الذين سقطوا أثناء قيامهم بواجب الدفاع عن الوطن و عن أمن و سلامة إخواننا الصحراويين المغاربة. فالمسؤولية التي أنيطت بكم كانت أكبر من أن يتحملها أي جهاز أمن في العالم نظرا لحساسية الموقف و تربص الأعداء بسمعة بلدكم, لكنكم بصبركم و حكمة قيادتكم استطعتم أن تنتزعوا النصر من أيدي الخونة و الإعجاب و التقدير من قلوب المغاربة و كل العالم المتمدن من ذون أن تلجؤوا إلى العنف المضاد أو حتى إلى وضع الأصبع على الزناد.

  • oujdi de paris
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:28

    رحم الله الشهداء، أقولها ودمي يغلي …نريد الإنتقام
    a tous les marocains c’est a nous de se venger

  • Mouha
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:44

    Je cherche les coordonnées des familles des défunts. Je suis prêt à envoyer au moins 800. C’est peu, mais j’espère que le mouvement suivra. E,Merci $

  • Omar
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:20

    صاحب الجلالة حفظكم الله، نريد الإنتقام والقصاص العادل ً فإن اعتدوا عليكم فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم”

  • عادل القنيطرة
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:58

    كيقاش زعمى الملك يتكفل بمصاريف العلاج؟؟؟ علاه مال هاد الناس لقاهم مليوحين فالزنقة؟ كيسعاو ولاشنو؟ راه كاينة دولة و وزارة الصحة هي لي مسؤولة على العلاج ديالو مشي الملك…باركة من التخربيق و الضحك على المغاربة و البروبكاندة الخاوية

  • linkin
    الخميس 11 نونبر 2010 - 20:08

    en 1er temps je tien à felicité notr roi mohamed VI le jeune, le modeste ,le genereu et le roi on est pri je ss pri a sacrifer ma vie pour mon payé ainsi ke pour mon roi et

  • hicham ifigre
    الخميس 11 نونبر 2010 - 20:12

    salam a tous ,
    je suis stupéfié ,après ce qui s est passé a laayone ,je demande au roi et au gouvernement marocain de répondre de la même façon pour rendre justice aux familles des victimes ,c est la seule façon de soulager leurs douleurs et ce n est pas en se occupant des frais des funérailles que justice sera rendu , surtout quand on sait sa ne coute même pas un centimes .fini le temps des négociations et de la diplomatie ,le seul moyen pour régler le problème de sahara et désormais par la force puisque c est la voix que nos ennemis on choisi.

  • laloli
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:54

    يقول المثل الصيني: علمني أن أصطاد سمكا, لا أن تعطيني سمكا.

  • مصراوي
    الخميس 11 نونبر 2010 - 19:42

    الأحباء في المغرب العربي
    أنا مصري عاشق لتراب المغرب الطيب
    وأرى أنه يجب أن توضع الأمور في نصابها ولا يحدث تهور وهكذا أفهم الأمور:
    – نحن بإزاء نظام مافياوي جزائري يسيطر عليه الجنرالات ويهرب من مشاكله الداخلية لفتح جبهات مواجهة خارجية تدعم نفوذه وتؤجل محاسبته داخليا..فعلها مع مصر متفعلا معركة بسبب مباراة كرة قدم ويفعلها مع المغرب..والغريب أنه يظهر نفسه كداعم للحقوق العربية ومنها فلسطين في حين أنه يريد تقسيم بلد عربي هو المغرب..اين حمرة الخجل
    – نحن بإزاء صحافة جزائرية مأجورة كلها تقريبا تخضع لهيمنة الاستخبارات الجزائرية ومؤسسات الأمن..بل هي صنيعتها في البداية ..ولا مانع أن ترقص هذه الصحافة الحقيرة علي جثث الشعوب كما فعلت الحقيرة المسماة بجريدة الشروق او الشرور..لقد فبركت صور قتلي جزائريين في القاهرة ..وها هي تفعل الامر نفسه في العيون
    – لكن يا اهلنا بالمغرب يبقي لنا الشعب الجزائري المسكين..هذا شعب ضحية الفساد والجنرالات والقتلة ..هي الان أسير بيد المرتزقة في الاستخبارات والجيش الجزائري الذي ذهب منه ابطال التحرير وبقي رجالات فرنسا..لذا لا يجب ان نتعرض بسوء لهؤلاء
    الجزائريون اهلنا مغلوب علي امرهم..ليكون عداؤنا ونقدنا وفضحنا للساسة والجنرالات القتلة..ولا يجب الاساءة لاهلنا
    عاشت الشعوب العربية وحفظ الله محبتنا وحفظ الله المغرب موحدا وقاتل الله زبانية الجزائر وجنرالاتها الفاسدين ونجا الله شعب الجزائر من محنته

  • مغربية
    الخميس 11 نونبر 2010 - 20:14

    اطال الله عمر قائدنا الهمام، و نحن كلنا يقين ان صاحب الجلالة المنصور بالله، يملك من الحكمة ما يرد به على الاوباش الذين لا شغل لهم الا المغرب لحقد و غصة في قلوبهم و عقدة لازمتهم منذ قرون مرة تختفي و مرة لا يجدون لاخفائها سبيلا،
    نرجو من السلطات المختصة كصندوق المعاشات مثلا ان يصرف راتبا مجزيا لاولاد الشهداء و التكفل بتعليمهم حتى يلتحقو بمدارس عسكرية في المستقبل، و اعطاؤهم بيوتا كما اعطيت لارامل شهداء الصحراء او الذين تم احتجازهم من جنودنا في تندوف،
    الدولة و الشعب مدين لشهداء الواجب الوطني، و يجب اكرامهم بالانتقام ممن غدر بهم و كذا الاهتمام بعوائلهم.
    الله يرحمهم رحمة واسعة و يسكنهم فسيح الجنان، و يعز قائدنا الهمام و على الدوام، و اقول لكل المغاربة الى الامام و مزيدا من الرقي بهذا البلد حتى يموت الاعداء حسرة و تنفجر قلوبهم المليئة بالاحقاد داخل اجسامهم الكريهة
    اللهم انا ندرء بك في نحورهم و نعود بك من شرورهم و نستعين بك عليهم فاكفناهم بما شئت انك انت السميع العليم

  • amani
    الخميس 11 نونبر 2010 - 20:04

    نريد زيارة ملكية الى مدينة العيون الحبيبة في اقرب وقت ممكن.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش