المغرب يشارك في مناورات بالبحر المتوسط

المغرب يشارك في مناورات بالبحر المتوسط
الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:22

قال قائد الأسطول السادس الأمريكي الأدميرال هاري هاريس إنّه سيتم إجراء مناورات عسكرية مشتركة العام المقبل بين حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودول من شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط من بينها المغرب.


ويأتي ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده هاريس أول أمس الثلاثاء في تونس، مشيرًا إلى أنّ المناورات العسكرية المرتقبة ستنظم خلال الفترة ما بين 23 مايو، و15 يونيو من العام المقبل تحت اسم فينيكس.


وذكر هاريس أنّ مركز قيادة عمليات هذه المناورات سيكون في تونس، على أنّ تشارك فيها قوات جوية وبحرية من ثلاث دول عربية أخرى وهي تونس والجزائر والمغرب، بينما ستشارك إيطاليا وأسبانيا من الضفة الشمالية للمتوسط، بالإضافة إلى قوات من حلف الناتو.


واعتبر القائد الأمريكي -الذي اختتم أمس الأربعاء زيارته إلى تونس- أنّ المناورات المزمع إجراؤها تندرج في سياق علاقات التعاون بين الدول المذكورة والناتو.


كما نفى هاريس -الذي يشغل أيضًا منصب مساعد قائد القوات البحرية الأمريكية بأوروبا وأفريقيا- أن تكون بلاده تسعى لإقامة قاعدة عسكرية شمال أفريقيا، وإنما لتأسيس شراكة مع هذا الجزء من العالم، مشيرًا إلى أنّ “تنظيم القاعدة الإرهابي لا يشكل تهديدًا لأوروبا والولايات المتحدة وحسب، بل ولكافة دول المنطقة”.


وأشار إلى أنّ العالم يستعد للانتقال إلى مرحلة جديدة في التصدي لما أسماه الإرهاب، وهي التعاون والتنسيق، مؤكدًا التزام واشنطن بتأسيس شراكة دولية على هذا الصعيد.


وكان هاريس قد أجرى أمس محادثات مع وزير الدفاع التونسي رضا قريرة ومسئولين عسكريين وسياسيين آخرين.

‫تعليقات الزوار

16
  • omarion
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:30

    اتمنى ان يطور الجيش المغربي قدراته الهجومية والدفاعية من خلال هده المناورات.
    لهدا يجب الاكثار منها حتى لو كانت مع مناورات مع اسرائيل لأن عدونا ظهر بوضوح وهي بلد المليون جنرال اللقطاء ولاد فرنسا لا أرى حل معهم الا الحرب
    لتحرير الشعب الجزائري من قبضة العسكر

  • maroc
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:54

    أتمنى أن يمتلك المغرب غواصات فالخرائر تمتلك أربعة و تنوي شراء مثلهن. أنشر من فضلك

  • guerier
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:34

    on veux la guerre pourquoi pas contre les algerchiens

  • فاطمة
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:46

    نطالب جلالة الملك حفظه الله ان يقوم بتطوير جيشنا الحبيب ليكون قويا وليقاوم كل من تسول له نفسه المساس بوطننا الحبيب.فالشعب كله معك ولاتثق فب هته الحكومة والاحزاب الضعيفة فانخا ستؤدي بالبلاد الى الهلاك.نحن وراءك يا ملكنا الحبيب بالغالي والنفيس.

  • MAROCAINE
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:28

    salam, suis pour car faut se préparer aux ennemis ki nous poignardent au dos et s’attendrent à tous et fini la bonté marocaine;

  • anware
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:36

    على المغرب أن يطور قدراته العسكرية البحرية و الجوية و الأرضية لكي يحصر أي هجوم من العدو ….. الله..الوطن..الملك…

  • said
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:52

    لا مجال هذه المرة لتهرب الجزائر كالعادة لانها ستشارك رغم عنها لان القرارصادر من الأسطول الأمريكي
    وذلك لتبررها موقفها من محاربة الارهاب

  • اسماعيل الاكادري
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:42

    يجب على المغرب ان يطور قدراته الدفاعية والهجومية من اجل تحرير الشعب الجزائري من قبضة العسكر والجنرالات ولننهي مأساتهم مع تنظيم القاعدة فليفتحو الحدود لننهي مأساة بوتفليقة والشعب الجزائري الرازح تحت ظلم واستبداد العسكر

  • الباشا محمد
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:24

    اتمني ان تكون المغرب قوه لا يستطيع احد المساس بها اتمني ان تكون المغرب دوله تملك جيش قوي مطور حتي ترغم كل من تسول له نفسه المساس بها ان يفكر مرات ومرات وتكون مقبره لكل متسلط سليط متطاول مملكه العز والكرامه اعتبرك با مملكه بلدي الثاني بعد مصر وهي بلدي الام ولكن للمغرب بلاد الرجال حب دفين في قلبي لا انكره واتمني لها بكل حب واعتزاز ان تكون المغرب ومصر قوه متحالفه اتمني الخير للمغرب وملكها وشعبها الحر بلاد العز يا مغرب بلاد الرجال الحقيقين يا مغرب مش اشباه الرجال مثال المتسلطون المتعجرفون جيران السء سواء كان الجزائر او اسبانيا اتمني ان تكون المغرب قوه ترعب الجميع ولا يستهان بها من ظالم او حاقد لكي حبي واحترامي يا مغرب انتي وملكك وشعبك احترامي لمملكه العز والكرامه

  • كاميكاز
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:32

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم…إيران تعتمد على نفسها في كل شيئ لتطوير نفسها ولاحظ إلى أين وصلت، ومصر وغيرها من دول العمالة تعتمد على ماما أمريكا فلأين وصلت…تحولت الى دولة تابعة مفعول فيها، دولة أزمات.
    أما شتائمكم في حق الجزائريين لن تزيد ولن تنقص مننا شيئا، ورحم الله امرأً عرف قدر نفسه، لكم الكلام ولنا الأفعال. في الجزائر ولا واحد يهمه مايحدث عندكم، الناس مشغولة بحياتها اليومية، لكن الحق يقال نستغرب من الإعلام المغربي وسياسة شيطنة الجار وكأن الذي يحتل سبتة ومليلية والجزر هي الجزائر، ومن يحتل الصحراء هي الجزائر…أرجعوا الحقوق الى اهلها، إذا أراد الصحراويين البقاء في المملكة فلهم مايريدون وان ارادوا الحرية فلا داعي للتعنت، وبعدها نستطيع العمل جميعا داخل تكتل مغاربي.
    أما من يطالب بالحرب ضدنا فهو اما مراهق يظن ان الحروب تربح في البلايستايشن، وإما مجنون لا يحسب لعواقب الأمور. إذا كنتم تقولون ان كل ماحدث في العيون وهي تحت سيطرتكم من فعل المخابرات الجزائرية فهذا اعتراف بالضعف، وفاقد الشيئ لايعطيه، لا أتمنى الحرب لأننا نعرف عواقبها، عشنا حربين، حرب سبع سنوات للإستقلال، وحرب العشرية السوداء. وفي الحرب الأخيرة المخابرات المخزنية كانت تسكب الزيت على النار وانتم تعرفون ذلك جيدا وكما تدين تدان.
    القوة العسكرية الجزائرية لا يعرف ماتخفي من اسرار إلا رجال الظلام، فلا داعي لسياسة التهديد والوعيد، الحروب لا تربح بالكلام والشعارات الوطنية الزائفة.

  • باحث
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:40

    للعلم فقط
    لقد بدأ هذا الادميرال الامريكي زيارته بالجزائر حيث اجرى مباحداث هامة مع الجنرالات تناولت بالخصوص على حد قول صحافتهم التعاون العسكري بين البلدين..قبل ان ينتقل الى تونس
    وهذا خبر نشرته قناة الجزيرة التي اصبحت جزائرية بوليزارية

  • Mohagir
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:50

    قال تعالى :ولن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم

  • Germany
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:48

    ارجوا من ملكنا العزيز ان يفتح لنا حساب لالتبرع و الله كل المغاربة في الخارج مستعدون لالتبرع في سبيل الوطن, لقد سبقوني عديد من قراء هسبريس و عبروا على ما اقوله و نحن مستعدون اولا مديا لتعزيز الترسنة العسكرية وكدالك معنويا ادا اقتدا الحال و شكرا مغري من المانيا

  • محب الخير للمغرب
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:26

    الى الاخ الجزائري 10:
    اولا أبنت عن فحولة ورجولة بكلمات لا بأس بها,لكن لاشك انك تجهل ما يدور بالاعلام المغربي.فوجب ايضاحه لك.لا علاقة لما تقول بالقضية الظاهرة امامك فمليلية وسبتة محتلتان من اسبانيا ولم نقل ان الجزائر لها يد فيهما.اما الصحراء فهي محتلة ليس من الجزائر بل من جنرالات ومتعصبين جزائريين مدعومين من حكومتكم ..وما حدث في العيون هو بسبب المتعصبين الصحراويين الساخطين على الوضع وكذا بعض الجنوبيين النازحين من الاقاليم المحتجزة انتحلوا شخصيات بريئة لينتهي بهم المطاف بأيدي الشرطة بالعيون(كيف تبرر ايقاف جزائريين 2 من بين مثيري العنف اذن قل انت؟)اسبانا تحتلنا في مدينتين ومع ذلك تنطق بالحق لتعترف للعالم بمغربية صحرائنا.
    في الاخير هذه القضية سرعان ماسيحسمها القانون الدولي وارادة الملك والشعب باذن الله الحق العدل المبين,اما الحرب فلا خير فيهاكما قلت “فان جنحوا للسلم فأجنح لها”صدق الله العظيم والله المستعان على ما تصفون ..عندما نتكلم عن الجزائر فلا نقصد الشعب فهذا الاخيرفيه اناس خيرون ينطقون بالحق ونحبهم في الله كا يفعلون لكنه بدوره تحت سيطرة الجنرالات المستبدين والقامعين فلا حول له ولا قوة”قال تعالى(1) وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ”.
    الله ينصر الحق ويهدي ماخلق.

  • الحقيقة
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:44

    لا نريد مناورات نريد انشاء فرص شغل وتحسين الأجور وومستوى المعيشة
    وشكرا

  • Mostapha
    الأربعاء 10 نونبر 2010 - 14:38

    ما يضنه الكثير من الجزائريون هو أن الجزائر أقوى ههه أتضنن أن الجزائر أمريكا أو ألمانيا!!!.فهي كباقي الدول العربية الفاسدة وتشتري السلاح فقط كباقي الدول المتخلفة. نعم أخي الجزائري من المروءة والاخوة والواجب الديني أن تشتم المغاربة!!وأجدادن من حمل الحديد والنار للدفاع عن وحدة الجار .فلو كان فيك ذرة واحدة من الايمان لنصرتنا ضد الاعداء.لماذا لاتدافع الجزائر عن حق المغرب في سبتة ومليلية وأنتم من زكى بالامس إحتلال جزيرة ليلى من الاسبان وتدّعون سياسة نصر الشعوب لاستكمال وحدتها أضن أن سياسة بلدكم طردة الايمان و أسكنت الشيطان.يجب أولا أن نحارب فين التعصب ونرجع إلى كتاب الله .وسلام

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس