لماذا لا يكشف قيّاديو "العدالة والتنمية" أسماء المتهمين بالفساد؟

لماذا لا يكشف قيّاديو "العدالة والتنمية" أسماء المتهمين بالفساد؟
الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:50

قبل أيام قليلة، اتهم وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، نائبين من حزب الاستقلال بالتهرّب من العدالة بسبب قضايا تتعلق بالفساد، في حلقة جديدة من مسلسل من التلويح بورقة فساد مسؤولين سياسيين، يشهرها أعضاء حزب العدالة والتنمية بحق مجموعة من المسؤولين، بشكل يثير جدلاً لدى الرأي العام الذي يطالب بالتعمق أكثر في هذه الملفات.

وهكذا يظهر من الوهلة الأولى أن الحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي، عازم على محاربة المتوّرطين في الفساد، غير أن أعضاء الحزب أصحاب هذه الاتهامات، لا يكشفون –في الغالب- عن أسماء من يلمحون إليهم، وفي كثير من الأحيان، لا يتم الكشف حتى عن الجهة التي ينتمون إليها، بشكل يُساهم في تناسي هذه الاتهامات، واستمرار الوضع على ما هو عليه.

اتهامات بالجملة

إذا كان الرميد قد تجرّأ على نطق اسم حزب الاستقلال كهيئة سياسية ينتمي إليها النائبان البرلمانيان اللّذين اتهمهما بالتهرّب من العدالة، مشيراً فيما قاله إن حزبهما لم يستطع حتى تجميد وضعيتهما، وإن الاستقلاليين مطالبون بالشروع في محاربة “الفساد” داخل بيتهم الداخلي، فإن عبد الله بوانو، توقف عند حدود اتهامات خطيرة أصدرها، دون أن يقدم أيّ إشارات حول أصحابها.

عبد الله بوانو الذي يرأس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، كان قد اتهم خلال جلسة مخصّصة لمناقشة مشروع قانون المالية، منتصف نونبر الماضي، ثلاثة نواب برلمانيين بتلقي رشوة قيمتها 20 مليون درهم من شركة للتبغ، مقابل تمرير مقترح لخفض الضريبة على منتجاتها في مشروع قانون المالية للسنة الماضية، وهو الاتهام الذي ردّ عليه عبد الله البقالي، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بضرورة الكشف عن أسماء النواب المتهمين، وإلا اعتبر بوانو “مشاركاً في جريمة الرشوة عن طريق التستر عليها”.

وقبل عبد الله بوانو، كان عبد العزيز أفتاتي، القيادي داخل الحزب ذاته، قد هاجم برلمانيين مقاولين خلال شهر أبريل 2014، قال إنهم يحصلون على الصفقات بطرق مشبوهة وبأساليب الماضي، مشيراً إلى أن بعض البرلمانيين يضعون أياديهم على صفقات جهات بالكامل، بما في ذلك صفقات البناء وتجهيز الطرقات، متهماً برلمانيين آخرين بالاستغلال غير المشروع لمقالع الرمال.

ظاهرة صوتية

هذا التراشق المستمر بالاتهامات، خاصة من لدن قياديي العدالة والتنمية، يراه محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، في تصريحات لهسبريس، تأكيداً على أن الجميع ليست لديهم إرادة حقيقية لمحاربة الفساد سواء عبر تحريك المتابعات والوصول بالملفات إلى نهاية المسطرة القضائية أو حتى من خلال وضع مشاريع قوانين تمنعها.

المسكاوي الذي وصف التلاسن والتراشق بقضايا الفساد بالظاهرة الصوتية التي تفرغ المؤسسات من أدوارها الحقيقية، اعتبر أن لا أحد من الأغلبية أو المعارضة تساءل يوماً عن مصير الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، ولم يتم عقد أي لقاء أو ندوة لتقييم الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة رغم علتها، متسائلا:” لماذا لم تلجأ الفرق البرلمانية إلى المحكمة الدستورية السنة الماضية عندما تمّ تمرير قانون إبراء الذمة أو ما يُعرف بقانون العفو عن المهرّبين، علماً أنه يخالف الاتفاقيات الدولية؟”.

وتأسف المسكاوي على إفراغ الحراك المغربي من محتواه وإسقاط أهم أعمدته المتمثلة في محاربة الفساد، من خلال حكومة “رصيدها شبه منعدم تشريعياً وإجرائياً في ذلك”، وأحزاب “لم تترجم وعودها الانتخابية في مجال محاربة الفساد، مطالباً وزير العدل والحريات بتحريك جميع الملفات المتعلقة بالفساد، سواء التي تتم إحالتها عن طريق المجلس الاعلى للحسابات أو التي صدرت بشأنها تقارير المفتشية العامة للمالية أو المفتشية العامة لوزارة الداخلية بالنسبة للجماعات الترابية.

دلائل قاطعة

في تصريحاته لهسبريس، دافع عبد العزيز أفتاتي عن هذه الاتهامات حتى ولو لم تفضِ إلى فتح تحقيقات أو متابعة المعنيين، معتبراً أن النقاش العمومي حول الفساد مهم للغاية رغم “محاولة بعض المفسدين تضليل الرأي العام بمحاولة تجنبه”، مطالباً في هذا السياق، أحزاباً سياسية، منها “الاستقلال”، بالتبرؤ من عدد من رجال الأعمال المشبوهين الذين “تحوم حولهم الشبهات”.

ودافع أفتاتي عن عدم فتح وزير العدل والحريات لتحقيقات في مجموعة من ملفات الفساد، وذلك لأنه يحتاج إلى معطيات ومعلومة دقيقة وليس مؤشرات فقط، مشيراً إلى فتح الوزير لتحقيقات في ملفات أخرى كان يتوفر فيها على دلائل قوية. هذا فضلاً عن إحالة أفتاتي بنفسه حسب قوله، ملفات متكاملة إلى القضاء حول قضايا فساد.

واستطرد أفتاتي:” التصريح بأسماء من لا نتوفر بشأنهم على دلائل قاطعة يمكن أن يؤدي بنا إلى المحاكمة بتهمة التشهير والقذف. لذلك ما نقوم به في هذه الحالة، هو فتح نقاش والتلميح للمتورطين في الفساد. وقد حصدت هذه السياسة انخفاضاً كبيراً في عدد من قضايا الفساد، بعدما صار أصحابها يتخوّفون من فضحهم”.

المظلومية والطهرانية

ويعيد مصطفى التاج، عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، في تصريحاته لهسبريس، لجوء مسؤولي العدالة والتنمية إلى اتهام الآخرين بالفساد دون كشف أسمائهم إلى أمرين اثنين: الأول حسب قوله هو أنهم ألفوا ادعاء المظلومية، ويتعمدون تقديم أنفسهم للمغاربة بأنهم “أطهار أبرار وأشباه الأنبياء المنزهين عن الخطأ، وكل من يخالفهم الرأي أو يعارضهم، يعتبر مفسداً”.

أما السبب الثاني وفقَ التاج، فهو علم مسؤولي حزب المصباح بحقيقة بعض المفسدين والتستر عليهم، والاكتفاء بين الفينة والأخرى بتهديدهم بالفضح. ويخلص التاج إلى القول بأن السببين معاً يحيلان على “جبن السلوك” وعلى “مراوغة” المغاربة بتعمد إخفاء الحقائق عنهم.

ويستطرد التاج أن مسؤولي العدالة والتنمية يعلمون بأن قول الحقيقة “يفرض عليهم إما الاعتراف بعجز الحكومة الحالية عن حل الإشكاليات العالقة وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية، وإما الاعتراف بأنهم تعرّفوا على الفساد ورضوا أن يتعايشوا معه”.

‫تعليقات الزوار

88
  • hicham
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:15

    الجواب:للحصول على تنازلات من طرف المتهم..الأمر بسيط اتهام+دليل+محاكمة.وغير ذلك سيفتح احتمالات كثيرة،ولكن الأكيد هو الضحك على المواطن

  • ابو منار
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:17

    انهم مشاركين في جريمة الرشوة عن طريق التستر عليها.

  • امحمدي التيحاني
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:20

    لمحاربة الفساد لاينبغي التشهير والمتهم بريء حتى تثبت ادانته الكل يعرف ان المغرب غارق حتى اذنيه في الفساد والرشوة حتى ذلك الشخص المقصود بالفساد والرشوة يعرف نفسه ويتمادى في فعل المزيد لانه من جهة هناك جهة تحميه ومن جهة اخر وجود ثغرات في القانون حتى وان دخل السجن لما يخرج يجد ما جناه من قبل. المشكل ينبغي ان يعرف الكل ان احسن حل للقضاء على هاته الافه ليس متابعة هذا الشخص وحده وانما اولاده واخوانه وزوجاته واصهاره …..وهنا تكمن المشكل كلما تعمقنا في البحث ….. الله يصلح ويجبر الدعوة

  • غريب بين أهله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:20

    الا تكشف الفيضانات الأخيرة الغش الذي يطبع بناء الطرق والقناطر وتستر المراقبين والمفتشين ؟ الكل ياخذ نصيبه من الصفقات وتطوى الملفات نهائيا وعلى الورق كل شيء قانوني وعلى احسن ما يرام لكن الواقع المرير تكشف عنه تقلبات احوال الطقس لان الطقس لا يعترف ب" مول الشكارا" !؟

  • علال
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:20

    التستر على مجرمين تعني جريمة في حد الدات .والساكت يعد شيطان اخرس.سبق لي وكنت راكبا حافلة النقل الحضري فادا باحد اللصوص سرق محفضة رجلا كبير السن فلم تتصوروا كيف فعلوا له ركاب الحافلة من ضرب و سب وفي الاخير اعتقاله وتقديمه للشرطة كلص ولو ان المحفضة الا بعض الدريهمات فما بالنا بان لصوص يسرقون الملايين واحيانا الملايير ويتم التستر عليهم بقوة القانون ؟؟؟؟انهم لصوص من5نجوم

  • amina
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:23

    لا نريد كلام مثل خشيان الهدره ملينا من داك شي يجب دكر الاسماء و اعطاء و ثائق و محاسبه ناهبي الامواا اما كلام في اليح مللناه و صراحه فيكم غي الهدرة الوزير مول الشكلاط لو كنتم فعلا تحاربون هدر المال العام لارغمتموه على رد ما ا خد و الاستقالة ليكون عبرة لغيره لكن هيهات الكلام تم الكلام نريد الفعل تم الفعل

  • المغترب
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:25

    مادارو والو حتى مع لمكشوفين لكيضربو الفلوس بالعلالي. مابقى غلممكشوفينش ….مسرحيات ….مسرحيات آخر حاجة نصدقها وهي ان في المغرب كاين محاربة الفساد …الله يلطف بنا والسلام.

  • أحب بلادي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:25

    بسم الله الرحمن الرحيم. الكل يعلم حزب العدالة وتنمية لماذا لايكشف عن اسماء هؤلاء لأنهم حتان اكبر من الدولة وأكب من الحكومة الحالية ولهم نفود في كل الهيئات الدولة ويصعب ادانتهم رغم االأدلة ولهم اعوان في الأحزاب المشاركة في الحكومة واي اذانة لأعضاء من الأحزاب المكملة للحكومة الحزب سيسحب اعضاؤه وهكذا تصبح الحكومة غير كامله النصاب وحزب شباط واشكر ووووو. ينتصرون هاده الفرسه ويصبحون هم البذيل وتظيع المحاسبة ويصبح النا هب للمال العام هوا المنقد للبلاد وهوا الذي يحاسب من كان يريد محاسبته …..الحل. في يد الملك هوا القادر على. محاسبتهم اطال الله عمره وحفظه من كل شر .آمين

  • bassou
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:26

    اودي راه كولشي فاسد في هذه البلاد من يكشف على من.

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:26

    لماذا لا يحاربون الفساس بنفس النفس الذي يحاربون به الارهاب …اليس الفساد اخطر من الارهاب!!!!
    لماذا لا يضرب الملك بيد من حديد !!!!ولماذ يد بنكيران اصبحت من كرتون !!!!
    اقول، حين تقطع يد الشعب ،تعبث بنا الايادي …!!!!

  • حسن عرش
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:27

    حتى وان كشف العدالة و التنمية عن اسماء اللصوص فلن يستطيع ان يفعل اي شئ لان يده مغلولة الى عنقه و قد جاء الى الحكومة لكي يتعايش مع الفساد والمنكر لا ان يحاربه مثل الخمر والقمار والمهرجانات وسرقة المال العام نراهم في كثير من المناسبات يعانقون الفاسدين من الحنك الى الحنك و يدافعون عنهم مثل مول الكراطة ومول الشكلاط و طوفيطة و ومهندسوا قناطر المسوس وتجار المخدرات قد نسي وزير العدل قضية خالد عليوة الدي ينعم بحياة رغيدة ومكانه الان هو السجن لانه استفاد فقط برخصة الخروج من السجن من اجل الدهاب الى المقبرة وتلعودة الى عكاشة وكدلك قضية الفراع ومن هو الان في السجن متل مدير مكتب المطارات و مدير شركة للاتصال فهم خارجون من السجن رغم انف وزير العدل وحكومته اما ان نطالبهم باعلان الاسماء فالمغاربة ليسوا اغبياء فحينما نرى بعض رجال الشرطة والدرك ياتي الى عمله بسيارة تساوي عشرات الملايين فلن نحياج الى من يشرح لنا دلك

  • سمير
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:33

    حكومة العدالة والتنمية تعرف جيدا المفسدين،ولها ملفات كاملة عن كل واحد منهم،ولكنها لن تستطيع الكشف عنهم ،لالشيء إلا لأنها تدرك جيدا أن حلقات سلسلة المفسدين مترابطة ومتشابكة ،وعند تتبعها توصلك إلى الجزيرة المرعبة..جزيرة عجيبة يسكنها التماسيح والعفاريت عيونهم حمراء وأنيابهم صفراء طويلة تفتك بالمعتدي بلا هوادة، ، هذه الجزيرة قريبة جدا ،وبعيدة جدا هناك..هناك…

  • nidal
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:35

    Je crois à ce que dit monsieur Aftati. Il faut des preuves concrètes pour réveler les noms des corrompus, ce qui est dur à avoir ds un pays comme le notre qui respire de la corruption. Mais d'autre part si on attends des preuves tangibles on peut attendre tte la vie sans rien prouver, alors au moins il faut dénoncer le phénoméne pourvu que cela fasse peur aux corrompus.

  • MOHAMED
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:42

    نعم لماذا لم يكشف حزب العدالة والتنمية على أسماء المتهمين بالفساد إلى حد الأن؟ ولماذا هذا الإنتضار؟ حان الوقت كي توضح الأمور، شكرًا لك يا هسبريس.

  • ناجز
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:44

    الفساد نافذة يتنفس من خلالها اغلب المسؤولين ولا يجرؤ احد على اغلاقها وان فعل فقد يؤدي ذلك الى هلاكه .

  • mimoun
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:44

    يا ليتهم سكتوا لكان افضل لان مثل هذه التصرفات لا يقوم بها الا الجبناء .

  • مواطن 55
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:46

    لأنه واحد منهم، ولو كان يريد الإصلاح كما يزعم لسارع وزير العدل (استغفر الله العظيم) إلى تحريك مسطرة المتابعة باعتباره رئيسا للنيابة العامة.

  • Al Qods
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:47

    لأنهم بكل بساطة أصبحوا جزءا من الفساد ..

  • عند جهينة اليقين
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:47

    السؤال: لماذا لا يكشف قيّاديو "العدالة والتنمية" أسماء المتهمين بالفساد؟

    الجواب نختصره فيما يلي:
    لأن منظمة "العدالة والتنمية" هي ذيل تابع ودمية وكركوزه في ثياب دينية إسلامية، وهي من تخطيط ومن صنع المفسدين الكبار (الجهات الخارجية؛ غربية صليبية صهيونية)، وقد صنعوا (العدالة والتنمية) للتغطية لا على فساد وجرائم عملائهم المفسدين بداخل المغرب وحسب، ولكن لتمرير سياسة التنازلات والاستسلام والقبول بمزيد من الجرائم والفساد الذي تتضح بعض معالمه في التخلي عن البلاد للأجانب وإغراق الشعب بالديون الخارجية والرضوخ التام لأوامر الاستعمار الغربي الجديد، وعلى حساب تشويه تاريخ وأخلاق المجتمع المغربي وتحطيم ركائز وجوده العريقة، عبر التلاعب بعواطف الشعب وبتسميم ثقافته ودينه وتاريخه وببث التفرقة فيه لهدف فصله عن محيطه العربي والإسلامي.
    ولتسهيل تمرير تلك السياسة فقد زادوا على ذلك بإلهاء الشعب بنفسه (ضياع الحقوق باسم الحقوق، الرشوة الفساد الإداري العام … وإلى ما لا نهاية له فيما لم يعرف له لا المغاربة ولا باقي شعوب الأرض مثيلا أو سباقات)
    لقد صدق القلائل فيهم: إنهم حزب النذالة والسفالة والتعمية!

  • mohamed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:48

    لم يعد مفهوما ولا مقبولا ما يقوله مسؤولو حزب العدالة والتنمية حينما يتحدثون عن الفساد في الدولة.إنهم يشكلون الحكومة الآن وحزب الإستقلال الذي يتهم بعض المنتمين إليه هو الآن خارج الحكومة والرميد هو رئيس سلطة الإتهام ونحن المغاربة نطالبه ان يباشر صلاحياته او يستقيل كما سبق ان وعد بذلك سابقا ام ان هولاء المسؤولين ليسوا اكثر من منافقين جاؤوا إلى السلطة على مطية محاربة الفساد وقد بدؤوا هم انفسهم يستمرؤون الوضع ويتطبعون مع الفساد تمهيدا لممارسته كما فعل من سبقهم من الأحزاب الأخرى. ماذا يقدم بوانو والرميد وغيرهم من جديد حين يتحدثون عن الفساد .فالمغابة جميعا يعرفون ان كثيرين من مسؤولي حزب الإستقلال والاحزاب الأخرى من صناءع المخزن تورطوا في قضايا الفساد ولكن المغاربة اليوم ينتظرون قرارات جريئة بالمتابعة القانونية المهنية الكفيلة بإيصال المتورطين إلى السجون وإغلا ق أبوابها دونهم.اما التهديد بتلك الطريقة المعروفة لذى المغاربة فلا تجدي نفعا والغرض منها إسكات المتورطين وقد اصبحت الآن طريقتكم للدفاع عن حيز في السلطة اصبحتم تشغلونه في انتظار ان تنموه اكثر ثم تخوضوا في الفساد كما من سبقكم.

  • مغربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:50

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لعن الله الراشي و المرتشي و الراءش الذي يمشي بينهما.
    ما دام البلاد فيها الشاوش شفار و الوزير و البرلماني شفار فما عمرها تشوف الربح . يارب تلطف بنا .

  • rami
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:52

    الجواب ببساطة ليس هناك مفسدين بهذا الحزب النظيف اللهم بعض الحالات القليلة مثل احد اعضاء الحزب في ميدلت وقد تبرا منه الحزب وترك القضاء يقول كلمته… والسؤال اذا كان فساد فاعداء الحزب سيقومون بالواجب وزيادة من تطبيل وتشهير ورقص وملح وكمون.. لكن النظافة الحزبية لها عنوان (العدالة والتنمية)

  • hassan achehboune
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:54

    من الصعب جدا النطق بأسماء ناهبي المال العام و أصحال الرشاوي في غياب استقلال القضاء ﻷن تصفية الحسابات معادلة صعبة لا تنتهي. كلها خايف على راسو….

  • mostafa sbayo guelmim
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:55

    صراحة تعذر علي فهم هذا الأمر
    كيف لحزب يتبوأ مركز الحكم أن يتحدث وكأنه في المعارضة
    لماذا لا تحركوا المساطر القضائية لمحاربة المفسدين؟
    فإما أنكم مشاركون معهم أو أنكم خائفون منهم
    خاصة أنهم يتحدونكم علانية

  • ابو ياسين - تيزنيت -
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:56

    السؤال عن عدم كشف قياديي العدالة والتنمية النقاب عن اسماء المتهمين في الفساد لا يحتاج للجواب بقدر ما سيدفع لطرح تساؤلات جوهرية : هل الكشف عن المفسدين في هذا الوطن يكفي لفتح باب التحقيقات في وجوههم ؟ ما مصير من ثبت في حقه انه مفسد ؟ هل سيتعرض للاقالة ام سيحاسب ؟ الا يمكن القول ان عملية فضح المفسدين وما اكثرهم في هذا البلد سيفتح النار على حزب العدالة والتنمية وسيخلق ثورة كبرى قد يجني منها الكثير من الويلات ؟ فمجرد بداية التجربة الحكومية كانت هناك وقائع وملفات كبرى نفض عنها الحزب الغبار وقامت القيامة لمجرد الكشف عنها ذون ذكر الضالعين فيها ، الشعب المغربي يعرف تمام المعرفة من يقود سفينة الاصلاح بصدق ويخدم هذا الوطن وبالمقابل يعي ان هناك لصوص ومفسدين واورام خبيثة تنهش الجسد المغربي وتمتص خيرات البلد ، لماذا لا تترسخ الوطنية الصادقة في هؤلاء ويعملوا على خدمة هذا الوطن باخلاص ذون حاجة للكشف عنهم فالوعيد من الله اشد ….

  • الجوهري
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:58

    المفسدين اخبارهم واسمائهم يوميا على الجرائد والكل
    يعرفهم كما يعرفون ابنائهم السؤال وهو لماذا ﻻ يحاكمون لو كان الإستقلاليون مكان pDjلرموا بهم في
    السجن بدون رحمة

  • mabrouk
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:03

    parceque la corruption viens des palais et a leur tete le roi et le roi est plus grand que eux
    c'est aussi simple que ça et tout le monde le sais a part vous
    merci de publier mon simple avis hespres si vous respectez la liberté d'expression

  • Aziz Alhoceima
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:07

    كفى من هذه الدعاية.
    نريد من وزير العدل على محمل الجد الشكاوى من المواطنين حول المحاكم خطيرة.
    لأنه لم يتم حتى الآن إصلاح القضاء.

  • casanegra
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:09

    لانه من يتجرأ ويقول الاسماء فمصيره قنطرة القطار إما تحت او فوق
    هذه هي مافيا المغرب التي لا طاقة لنا فيها

  • خالد المغربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:10

    ببساطة فحزب العدالة والتنمية مند ان جاء الى الحكومة وهو عاقد العزم على محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين. وبمجرد البدء في اداء واجبه انطلقت جيوب المقاومة والسلاحف التي تعيش في الماء العاكر في حملة مضادة لهدا المشروع وبدلت جهود كبيرة من الجهات الفاسدة وحاربت حزب العدالة والتنمية بداء من الانسحاب من الحكومة لارباك السير العادي لها ودعمت هده الخطة من احزاب فاسدة والتي عواض ان تقوم بواجب المعارضة خدمة للوطن اصبح همها الاوحد افشال نجاح الحكومةواتهموها بانتقاء الملفات….مايسمى بالمعارضة هي سبب عدم الاعلان عن اسماء المفسدين ومحاسبتهم.

  • Le Parti De L'Injustice
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:12

    Le parti de L'Injustice et de La catastrophe économique,se comporte comme LA MAFIA,il dénonce LA CORRUPTION,il dit qu'il connait les Voleurs soi-disant,mais se moque de l'opinion publique marocaine,aucune poursuite,aucune condamnation…c'est pour la consommation médiatique

    En fait,Le Peuple Marocain subit la présence de ce PJD au pouvoir,nous devrions accepter le fait accompli

    Ce pjd son premier souci n'est pas de servir la nation marocaine,mais de rester au pouvoir et de gagner les élections c'est la raison pour laquelle,ces éléments ou membres n'arrêtent plus de distribuer des accusations sur la base des allégations sans se soucier véritablement du Peuple Marocain qui commence à s'interroger sur l'efficacité de la confrérie des frères musulmans qui se croient à la mosquée

    Ce qu'il vient de faire le ministre de la justice sur un plateau de télévision est un grand scandale,si nous avons été dans une VRAIE DÉMOCRATIE ce ministre aurait dû démissionner,l’indépendance de la justice

  • SOS
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:12

    أليس عدم التبيلغ عن الجريمة جريمة ? أليس التستر عن المجرم جريمة ? أليس التكتم و اخفاء معالم الجريمة جريمة ?أليست جريمة جريمة و ان قل وزنها و أثرها عن درهم أو زاد على ذلك بملايير المرات ? أليس مثل هذا العمل تواطؤ و مشاركة و تقديم مساعدة للمجرم و تشجيع على الاجرام ? أليس الاثنان في نظر القانون و الشريعة و الضمير الحي و الرأي العام مجرمان يعاقبهما القانون و المجتمع ?
    أي صورة وأي مثال و أي نموذج عن العدالة و عن تطبيق القانون و عن الدمقراطية و عن المساواة نقدم للمجتمع خاصة للأطفال و الشباب من هم غالبا ينظرون الى الأعلى لأخذ القدوة ?
    الى متى سيستمر التستر و عدم ملاحقة و معاقبة الفاسدين الظالمين العابثين بالمال العام نهبا وتهريبا و اثراءا على حساب حقوق و مصالح الأخرين الخونة الجناة في حق سمعة و صورة هذا البلد الطيب شعبا و ملكا ?
    اللهم افضحهم و اشغلهم في صحتهم و اجعل ما اقترفوه و اختلسوه وبالا و وباءا عليهم و خزيا في الدنيا و الاخرة .

  • الوردي م
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:13

    منين غادي يبداو هو75 % من السياسين شفارة. ولاكن الحكومة عندها فورصة ديال اوزين باش تحاسبو والى تبين بلي دياع فلوس الشعب خصو يمشي للسجن باش يكون عبرة. والشعب راه مع الحكومة اي حكومة كانت تخدم الشعب والمملكة .

  • HappyNewYear
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:15

    سياسآت الكراطآت،الكسالآت،الشوفآت…لاتطبق في المغرب على التمآسيح،العقآرب،الأفآعي…الخآوي في العامر…

  • said
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:17

    هل التستر على المنكر يعد منكر بذاته ….!!

  • عثمان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:19

    قياديو حزب المصباح يعملون بالشفوي فقط و يموتون على الكرسي و امتيازاته و لذلك ليست لهم الجرأة على كشف الأسماء و محاسبة الناهبين و إعادة الأموال المنهوبة مثل ما وقع لصندوق التقاعد تركوا الناهبين و أعدوا مخططا جهنميا لإصلاح الصندوق يقضي على حقوق الموظف

  • MOHAMMED
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:21

    " اللي فيه الفزّ كا يقفز" المعارضة تعلم جيدا أنها بالفعل فاسدة مفسدة وفي نفس الوقت تعلم أيضا أنها لم تترك أثرا أو حجة تدينها (حسب اعتقادهم وهذا طبعا غير صحيح ) ولذلك فهي مصرّة على إثارة هذا الموضوع في كل لحظة وحين اعتقادا منها أنها ستعجّز الحكومة لعدم تمكنها من إعطاء الدلائل القاطعة على التورط في الفساد وهذا أيضا غير صحيح ولكنني أقول لكم انتظروا ال100 متر الأخيرة في المسابقة من عمر الحكومة وسوف ترون: و" يا خبر بفلوس بكرا يبقى ببلاش" لأن الوقت اليوم وقت عمل وإرساء قواعد وأسس صلبة لإنطلاقة جديدة للمغرب الذي طالما اعتبرتموه مغربكم وحدكم بقولكم في شعاركم:المغرب لنالا لغيرنا, وليس وقت الوقوف والتفرج والإكتفاء بفضح هذا وذاك
    أريد في النهاية أن أطمئن كل الفاسدين (أو بالأحرى اليوم العديد منهم ومن كل الأحزاب المعرضة) وأقول لهم:اطمئنوا فملفات فسادكم جاهزة ولا تنتظر سوى الإرادة السياسية لإخراجها وسيأتي يوم تتمنّون فيه لو لم تصرّ أحزابكم على إثارة هذا الموضوع في كل حين عوض الإكتفاء ب"عفى الله عما سلف"وأخذكم العبرة والتوجه الصادق نحو خدمة الوطن بتفان وإخلاص ودونما تغليب للمصلحة الشخصية

  • abdellaziz boutayeb
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:33

    Si tu veu vraiment etre clair .decouvre et devoile le dossier de MEKNES et d'autres ? Mais dommage tu n'as pas le courage de le faire et comme ca tu restera toujours avocat des autres jusque'au moment de te degager par le vôte prochain .mais avec ton groupe .( citoyen pauvre) errachidia

  • JAMAL OUJDA
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:36

    لأنّ الذئاب تحمي بغضها البعض….

  • خالد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:40

    المهم هو توقيف الفساد اما من اراد ان ينبش في الماضي فسوف لن يصل الى نتيجة
    وحدة غادية تجبد وحدة و ما عمرنا نوصلو

  • الهداوي تيفلسف
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:41

    " الطرح كبير عليهم " ان كشفت العدالة والتنمية عن اسماء التعابين والتماسيح والافاعي والدناسير والقردة والكلاب المسعورة والقنافيد واللبوآت والجردان والعقاريب ووووو…. وتابعتهم حاكمتهم ونال كل من افضی بصندوق التقاعد الی الافلاس العقاب وليس بهدا الصندوق فقط ولكن صناديق قد اتلفت وان راجعو وبثو النظر في ملف لاكرمات وملف مقالع الرمال وحاربو الزبونية والرشوة واللصوصية ونظرو الی الامور نظرة جد وحزم وعزم وعقلانية وابتعدو عن جيوب الفقراء والموظفين وتراجععو عن سن التقاعد 63 او 65 سنة وراقبو واصلحو البنيات التحتية الفاسدة التي خلفتها الاجيال السابقة ونظرو في مشاكل التعليم برمته ووو….سيكون لهدا الحزب مكانة خاصة في نفس هدا الشعب ولن يلقبو بالباجدة او البوجاديين ولكن بالمصباح القوي 2015 volt !!!! او المنار الكبير.

  • محمد محمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:42

    هذا ما قلناه سابقا ان حزب الاستغلال يعتبر معقل الفساد والمفسدين ومما تقول القاعدة الفقهية ما بني على باطل فهو باطل كذلك الامر بالنسبة لهذا الحزب (السوسة) منذ نشاته وهو يستغل ابناء هذا البلد البسطاء مثلي وآخرها وليس آخرها السي عباس ،الملطخة يداه باستغلال 30000شاب مغربي. استغل وضعية الهشاشةالتي كانوا يعيشونها وكنت واحدا منهم اقول لهم في يوم الجمعة هذا لا سامحكم الله. واتمنى ان يختم الله ايامكم بالسوء والاسقام ما ظهر منها وما بطن لا نه. يمهل ولا بهمل

  • عبد الله بن عبد الله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:50

    السلام عليكم
    المفسد والمتستر عليه سواء في الفساد، لو عوقب مفسد واحد أقصى حد لاتعض الآخرون. ولكن الحكومة ضعيفة ومراوغة وتوحي بأنها تحارب الفساد لكنها لا تقدر على تحريك ساكن في هذا الاتجاه.
    المهم عند كل الأحزاب بدون استثناء هو الحسابات الانتخابية وليس المصلحة العامة وذلك للحصول على الامتيازات الشخصية.
    أتمنى أن يتغير هذا الفهم وأن ترقى عقليات منتخبينا إلى المستوى المطلوب الذي يصب في أخذ المنفعة العامة في الحسبان وجعلها فوق كل اعتبارات. وشكرا، وتبقى هسبرس حرة.

  • عبد الصمد جاحش
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:52

    وماذا فعل حزب الإستقلال للمغاربة منذ أن تولى الحكومات السابقة .إنه لم يخلف مع ترسنة الأحزاب التي صنعها إدريس البصري سوى مزيد من التناقظات المجتمعية حتى لانقول التخلف وعدم السير بالمغرب إلى النمو الحقيقي والحق أن هذا الحزب وغيره من الأحزاب المستغلة لقلة وعي الشعب خاصة في القرى حري به أن يحل نفسه بنفسه لأنه أدخل المغرب في متاهات وتناقضات وكان يساير ولايعارض من أجل الشعب ولو تحققت بعض حريات الربيع المغربي لكان من أولى الخطوات السياسية هي حل حزب الاستقلال وتلك الأحزاب البصرية ومحاسبتهم لكننا نقنع بما قدر سياسيا وإلا فالمغاربة يكرهون هذه الأحزاب التي رقصت على جراحهم وحولت حياتهم جحيما لايطاق بفعل المشاكل الإجتماعية الخطيرة وما التنمية البشرية التي قادها الملك سوى رد فعل لتلك السياسات الفاشلة التي دبرها حزب الإستقلال وما تحرك اللاسلمى لمواجهة داء السرطان إلا ردفعل أيظا لتهالك حزب الإستقلال وأحزاب البصري من أجل مصالحهم ومصالح أبنائهم وليس مصالح الشعب المغربي إننا نكرههم ونطالب بأن ينسحبوا من المشهد السياسي كلية صاغرين لكنهم مازالوا يمارسون على الشعب (الجبهة وتخراج العينين وحنا هنا بزز منكم )

  • Hassan
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:54

    المشكل في المغرب ليس في الكشف عن أسماء المتهمين بالفساد و لكن في عدم استقلالية القضاء. فأجهزة الدولة تعرف اسماء الفاسدين بالتمام و الكمال و الإدارة كذالك و الصحافة و الجمعيات الحقوقية و أغلبية ساحقة من الشعب سحقها الفاسدون، و لكن لا روح لمن تنادي لأن الاغلبية الساحقة طبَّعت مع الفساد بل و تنتفع منه و لم تعد تؤمن إلا به. فهل يُعقَل أن لا تتلقَّى الهيأة الوطنية للوقاية من الرشوة مثلا سوى 3000 شكاية في خمس سنوات من 2009 إلى 2013 أي بمعدل 600 شكاية في السنة ؟

  • محمد بوبكري
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:56

    انتم يا أعضاء الاستقلال ،ونوابه المحترمون،الشرفاء الظرفاء النزهاء،تدعون أنكم اطهار،وانكم انتم من خدم المغرب،وليس فيكم مفسدون،بل انتم المصلحون،وغيركم يعلم انه هناك فساد وإفساد، ومفسدة ومفسدون،وتقولون إنه يتستر على ذلك اما لجبن واما لتعايش،إذن تريدون كشف المستور لجر البلاد الى تصفية بالإغتيالات،وإدخالها في دوامة عنف داخلي ،وهم قد اطلعوا على علاقاتكم بالخارج الذي يكيد أبدلكم ويريد إضعافها ،ويمنحكم الجنسية لتعيش وا بعد ذلك بأمان ان تداخلت الأمور،ولكن ان كُنْتُمْ تريدون معرفة المفسدين،فلا تستعجلوا،فإن موعدكم قريب وستكشف أوراق مفسديكم،وفسادكم،وافسادكم ومفسدتكم،وحينها تقفون موقف المتهم الذي ثبتت ادانته،فتكون وقتها العقوبة غالية بحل حزبكم العريق.
    محمد بوبكري من المانيا،لست متحزبا،وان اخترت التحزب فسأختار حزب الكتاب

  • الكلام فضة والصمت ذهب خالص
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:59

    الفسَّاد معروفون ولهم أسماء ،وإجتناب تقديمهم للعدالة له أسباب فالشبكة متشعبة والفساد حماته كبار ويعم المرافق كلها لذلك لماوصل رئيس الحكومة إلى زقاق مسدود أطلق (عفى الله عما سلف )وهو يضن أنهم سيكفون عن الفساد والإفساد بإرادتهم ،وحسنت نيته فيهم فزادوه رهقا، كان عليه أن يجتث الفساد من جذوره و يقدم للعدالة كل من أفسد بعد عفا الله عما سلف، الآن وقد أخطؤوا فهمه وزادو وعاثوا أكثر ،على الحكومة إما أن تبدأ علاج العلة فتجر كبار الفاسدين يليهم صغارهم إلى العدالة ،وقبلها تتحصن من حوادث السير مثل شاحنات الوزن الثقيل والقطارات وماشابهها ،أو تصمت صمتا مطبقا عن الفساد ،وتعمل على إصلاح ما يمكن إصلاحه والشعب يعي جيدا ويقدر جهودها فما يدرك بعضه لا يترك كله.

  • احمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:09

    هل تستبلدون المغاربة وتوجهون اللوم لمن يفضح الفساد .. وتبرئة المفسد … إذهب انت وربك فقاتلا … مبدأ .. والغو فيه …. الامر اكبر من هذا واعقد من هذا … يكفي العدالة والتنمية شرف ان تفضح ولن تنشر المسكوت عنه .. والباقي وعي شعب و تدرج مصداقية مؤسسات ومجال سياسي من الحمام عاد خرج … هسبريس اتقي الله

  • مواطن مغربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:14

    هذا ما يسمى استغلال الفساد من أجل الإبتزاز السياسي للخصوم و من أجل كسب النقاط في انتظار الإستحقاق الإنتخابي. لا أقول هذا دفاعا عن المفسدين الذين يستحقون المحاسبة و العقاب كيفما كان تموضعهم الحزبي و إنما أقول هذا للذين يعلمون من هم المفسدون و ليذهم كل المعطيات و في يدهم سلطة القضاء و لا يحركون ساكنا و يكتفون بالتلسين، أليس التستر على الفساد هو الفساد بعينه

  • aminos
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:24

    الجواب بسيط للغاية:
    هولاء المفسدون او الشفارة بالدارجة لا يتركون خلفهم اي دليل لا من قريب و لا بعيد و يصعب اثبات التهم عليهم..
    الفساد:انه مارد كبير ظل يتغذى من دماء الشعب لعقود من الزمن،حتى صار اقوى من الدولة نفسها فبالله عليكم، كيف تطلبون من بنكيران و رفاقه ان يحاربهم في 3 سنوات؟؟30 سنة لن تكون كافية…
    سنكون اكبر الاغبياء ان فاز حزب الاستقلال او حزب الاتحاد الاشتراكي..

  • البستيلي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:31

    إذا كان الخلل في الحكومة فلماذا تم طمس قضية ياسمينة بادو بالرغم من توفر الأدلة والحجج . ((قول اودي ندردشو واها اما لي فيها راه فيها))

  • تمساحة تحمي التماسيح
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:36

    الشعب المغربي لم يعد يقبل بأن يكشف الحزب الأغلبي عن المفسدين لأنه اصبح كتمساحة تتبنى المفسدين و تعفي عنهم و تحميهم؛ بل أصبح يرغم الشعب على أداء ما سرقه المفسدون (مكتب الماء و الكهرباء؛ ملعب الكراطة؛ الجماعات المحلية؛ الطريق السيار الجديدة آسفي؛ قناطر الجنوب؛ …. ألخ).

  • عبد الواحد الإدريسي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:36

    بكل بساطة حزب العدالة والتنمية خبر اللعبة السياسية عكس ما كان عليه قبل دخوله لحمام التسيير الحكومي وأوساخه…وهو يحتفظ بلائحة المفسدين لاستعمالها كورقة انتخابية سيهدد باستعمالها في حال تم التفكير في استبعاده عن تسيير الشأن العام…على أي، فالخاسر الأكبر من العملية هو الشعب الذي تنهب أمواله بشتى الطرق ولم يعد قادرا على معرفة الغث من السمين…ولكن، "عند ربكم تختصمون"…

  • Mostapha de Tinejdad
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:39

    Depuis qu'ils étaient dans les rangs de l'opposition et même au gouvernement, ces pseudo militants et dirigeants du P.J.D. ne cessent d'accuser les autres de corrompus. Effectivement, la corruption et d'autres vices ont rongé et rongent encore notre société.Benkirane;Rmid,Rebbah connaissent très bien les noms de ces gens qui abusent de leurs pouvoirs mais ils n'ont pas le courage de les traduire devant la justice. Et c'est le peuple marocain qui paye le lourd tribut.Hier , pour ne pas aller loin, Lahcen Daoudi a menacé d'appliquer la loi à la lettre parce qu'il s'agit de simples étudiants:rayer de la liste,les priver de leurs bourses et de leurs chambres dans la cité universitaire; c'est déjà les condamner.Mai s'il était question d'une "grande personnalité", vous allez certainement vous taire et l'affaire sera close.Une simple guerre verbale et des intérêts partagés. Votre BARBE n'est plus trompeuse!

  • كلام موضوعي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:47

    لعدة أسباب كبيرة، ومنها الفساد وما يتغلق بشعار محاربة الفساد الذي ما هو إلا شعار لتبييض وشرعنة الفساد والتعتيم عنه، يجب حل حكومة الخوانجية الحركيين، و محاكمتهم للتستر عن الفساد والمشاركة وتسخير الدولة لمنافع فاسدة ولتفقير الشعب ونهب ماله العام ..
    أيها السادة هذا ليس مجرد كلام، فهناك قانون يسمى " عدم التبليغ" يلحق العقوبة والإدانة بالذين يرون الجريمة و لا يبلغون عنها. وأعضاء الحكومة يصرخون أمام الشعب بأنهم يعرفون الفاسدين و مهربي الأموال .. إلخ.
    ثتنيا، هذه الحكومة المتفشتسة على الرغم من ضغفها تسلط سيف المحاكمات على معارضيها فقط من طلبة ومعطلين ونقابيين وفنانين وكذا السياسيين المعارضين، وهذا يستوجب التحقيق والمحاكمة.
    ثالثا، هذه الحكومة كانت تتهم أحد اوزراء والأحزاب بفساد كبير، لكنها حين أوته أو على الأصح آواها وأنقذها بأصواته ومشاركته بعد انسحاب حزب الاستقلال، صار زعيما للدبلوماسية المغربية وصار ملاكا و حبيبا … أما المجرم فكان هو الموزفون المتهمون بتسريب معلومات تخص بريمات الزعيم …

  • محمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:50

    لأنهم ببساطة يخافون من المفسدين وليس من الله فالخوف والرجاء والمحبة لله وحده إن كانوا حقاً مؤمنين صادقيين.

    أما المنافقون فيختلقون أعذار من قبيل أن السياسة لعبة ويزعمون أنه يصعب إدراكها من طرف العامة كما لو كانت غيبا!!!

    لا تنسوا أن الله أقرب من حبل الوريد.

  • عبد الله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:57

    كلهم يعلمون أن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض و لا في السماء ،و أن الله سيحاسبهم على كل صغيرة وكبيرة
    قل إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله
    و لعنة الله على الكاذبين
    المجتمع المدني في إحدى المدن التي يرأس مجلسها حزب العدالة و التنمية ، انتظر كثيرا و إلى اليوم أن تكشف أجهزة الحكومة عن مدى الفساد الذي هدد به رئيس المجلس أولئك الفرقاء بمحاسبتهم ـ و لم تتجرأ الحكومةعلى المحاسبة ـ الأمر الذي يعني أن حكومة حزب العدالة و التنمية تكذب على المواطنين ، لأن لديها ما يكفي من القرائن لتقديم المتهمين إلى المحاسبة و القضاء
    ليس كل ملفات الفساد ، بل الملفات التي بين أيدي رؤساء بعض المجالس الجماعية من حزب العدالة،هي التي تزيد المجتمع المدني يقينا أن سياسة هذا الحزب مكر كبار أخطر من الفساد المادي … بل إنه لدليل على الانتقائية التي يتجادلون هولها اليوم ، بعد سنتين و ما يزيد من انتظار المجتمع المدني ، و معه مستقبل هذا الوطن العزيز …

  • اسماعيل
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:00

    ما من درة شك ان حزب الا ستقلال ساهم في الحالة التي يوجد عليها فقراء المغرب الى جانب الاتحاد الاشتراكي عبر تسييرهم المشترك للشاءن الوطني
    وخلال عقود من حكوماتهم تم ءانتاج الفقر والبطالة ومدن الصفيح والرشوة والفساد
    وفي عز الفورة المالية للمغرب ايام الخوصصة ورخص الهاتف النقال وبيع القطاعات المربحة في البلاد كان حزب الاستقلال قطبا رئيسيا في الحكومات
    فمادا فعل هدا الحزب غير افقار المغاربة واغناء اعضاءه واطره وال الفاسي واستيراد ابناء الاخوة المناضلين الدين يدرسون بالخارج لينسفوا ميزانية البلد باءجورهم الكبيرة وتعويضات وبريمات وسفريات وكريمات
    وحين يتحرك احد لملامسة مكامن الفساد يتصدون ويقفون له بشعاراتهم البالية اوالاءدعاء ان بنكيران مس جيوب الفقراء
    هده الجيوب نفسها التي قاموا هم ليس بمسها بل بتمزيقها ثم يبكون
    لقد حان الوقت ان يدرك المغاربة ان هدا الحزب الدي حكم المغرب لعقود واوصله لهدا الحال لا يجب ان يعود ليحكمه مرة اخرى كما ان الاصلاح الدي ينشده العدالة والتنمية اكبر منه وفوق طاقته وان التماسيح والعفاريت حقيقة موجودة تعيق الاصلاح ولابد ان ينهض الشعب لمساعدة ومواءزرة النزهاء

  • محمد غنام
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:02

    الفساد كالسرطان, انتشر في كل مكان.
    فإن فضحوا الفساد في المعارضة دون الأغلبية, نعتوا بالانتقائية.
    و إن فضحوا الفساد أينما كان, انفضوا عليهم مثل ما فعل الاستقلال و تركوهم لوحدهم.
    فما عليهم إلا التحلي بالشجاعة و فضح الفساد أينما وجد و لو أدى الأمر إلى حل الحكومة.
    و ما أظنهم شجعان قدر الإمكان حتى يتصرفوا هكذا.

  • marribi100/100
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:18

    لا يمكن لأننا في بلاد من جلس في مقعد يحس بدفئ المكان وتحكمه في الشعب الضعيف لهاذا لا يمكن كما يقول الناس حنا لدرنها بيدينا نتاخبنا على ناس معرفينهمش نستاهلو ميدار فينا

  • rachid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:21

    لانهم لديهم حقهم من الكعكة :
    عصابة السراق ، حكومة علي بابا والأربعين حرامي ، كل واحد فيهم كايشد 5 مليون بلا تعويضات مضاعفة ب 10 الأجرة ، رغم أن الحكومة الفرنسية منذ انتخابها قام الرئيس بالتخفيض من أجرة الوزراء ، ولكن وزراء حكومة المغرب يتكونون من أربع عائلات ، كل من دخل إلى الحكومة إلا ويدخل معه انسيبوا اولا مرتوا اولا راجلوا. كل مليون من سكان المغرب عندوا واحد الوزير ليدافع عليه…. ولو ملف صحيح واحد مسوه اوقادوه ، والوا جعجعة ولا أرى طحينا : الكريمات ، مقالع الرمال ، مقالع الغاسول ،كريمات الصيد في أعالي البحار، الفوسفاط ، ألذهب ،ألفضة .البترول انقص فالعالم كولوا اوهوما مازال كيحلبوا . اتقوا الله في شعبكم ، فان دعوة المضلوم تستجاب . لماذا هذا العدد الكبير من الوزراء والبرلمانيين والمستشارين ؟ المرجوا النشر يا هسبريس .

  • عبد اللطيف
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:30

    و الله ان كنت مكانك يا بنكيران …لاعلنت عن قائمة المفسدين و المتورطين من طأطأ حتى السلام عليكم, دون ان اخاف من اي أحد و لو كلفني دلك حياتي , حينها سأموت شهيدا انشاء الله ….اكشفوا عن الاسماء ولا داعي للخوف و المساومات و نحن معكم

  • mohamed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:35

    سياسة اللاعقاب التزمت بها حكومة بنكيران باغلاق ملفات القضايا "بعفا الله عما سلف" في مواجهة ناهبي المال العام في مؤسسات ووزارات وهيات مختلفة مما يوضح عدم جدية الحكومة على تنفيد برنامجها الانتخابي من محاربة الفساد والمفسدين,وحتى ما يقع حاليا مع الوزير اوزين ما كان ليقع لولا تدخل الملك ورغم دلك سيتم اخراج اوزين من عنق الزجاجة.سياسة اللاعقاب هي اخطر ما يعانيه المغرب امام نهب ثرواته وهده السياسة هي التي جعلت المغرب دولة فقيرة رغم انها غنية بمواردها الطبيعية والبشرية.وسياسة اللاعقاب ما زالت سائدة وتحكم بعض العقليات التي ما زالت تعتقد ان المغرب ضيعة كبيرة يحلو لهم ان يتصرفوا فيها كما يشاؤون دون حسيب او رقيب.

  • le narval
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:36

    le pire probleme du maroc c est cette bicephalité du pouvoir.personne ne peut repondre avec exactitude a la grande question:qui reellement a le dernier mot dans la gouvernance du maroc???
    Tant que le premier responsable n est pas defini , parler de responsabilité de tel ou tel est juste un passe temps..
    Faut reconnaitre que benkirane etait de bonne foi au
    debut en esperant une bonne foi adverse.il parait que c est pas le cas.dans une telle situation il devrait etre honnete de reconnaitre que rien n a changé et qu il est une folie de continuer de gaspiller des fortunes dans des elections qui n aboutiraient jamais a un gouvernement avec de vrais pouvoirs..
    La democratie a l occidentale n est pas un ordre divin et on peut s en passer.on veut juste esperer un gouvernant juste et equitable comme ça etait les temps de khoulafas et de omar ibn abdelaziz.
    Continuer dans un tel cirque politique n amenera que plus de desespoir et d anarchie et perte de temps precieux par rapport aux autres

  • rachid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:38

    لايمر يوما دون أنسمع الحديث عن فضيحة أو رشاوى أو قناطر تتهاوى بعد تشييدها ب4 أشهر . العديد من البرلمانيين من مختلف الاحزاب السياسية والتلوينات مورطون في فضائح مالية وإبرام صفقات بالملايير مع مقاولات مختصة في نهب المال العام .
    ففضيحة ملعب مولاي عبد الله الاخيرة خير دليل على ذلك ولولا الامطار الاخيرة لكان كل شئ على أحسن مايرام والقناطر التي هوت مؤخرا بالجنوب كشفت عن حالة الغش في الصفقات والمشاريع دات المنفعة العامة . وقديما في السبعينات هناك فضيحة شراء طائرة مدنية من طراز بوينك 747 قديمة وتمت الصفقة على أن الطائرة جديدة . فالعديد من وزارئنا مرتشون وفاسدون .ونوابنا كذلك فالسياسيون الحاليون لايبحثون إلا عن الغناء والضفر لاصهارهم ومعارفهم بالامتيازات والمناصب متناسين بذلك أنهم لايمتلون حتى أنفسم ناهيك عن تمتيلهم لافراد الامة . فالمشهد السياسي المغربي الحالي يثير الاشئزازوحالة عدم الثقة في السياسي المغربي الذي يبحث باستمرار عن جني الثمار لنفسه وعشيرته .
    من يقول أن البرلمانين مهتمين بهموم ومشاكل المغاربة فهو واهي وبعيد عن المنطق . فمن وزير الشكلاطة إلى وزير الكراطة والبونجة مرورابالطائرة .كف

  • Abel
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:24

    La corruption on en parle tout les jours et tout les jours elle augmente. Par contre Il y a une lois de finance que hespress n'a pas traité et jespère qu'il le fera car elle va crèer énormement des problèmes aux résident marocains à l'étrangers.
    En effet il s'agit de la loi sur la double contribution libératoire (changes et impôts) concernant les MRE qui veulent s'installer au Maroc ( 6 mois de résidence ou travaillent sur place), ils seront obliger de payer un impôt liberatoire et déclarer leurs biens à l'étranger et rapatrier l'argent qu'ils ont placé à l'étranger pour études de leurs enfants ou achat de logement etc
    cette lois est entaché de risque d’illégalité car il y a   double contribution des MRE et une complexité des situations des MRE ( famille, enfant ..) sans parler des conséquences de diminution d'envoie d'argent et d'investissement au Maroc de cette catégoris de population. Où sont les representants de diaspora marocain ?.

  • marocain
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:36

    ا ين هوالاصلاح اين هي المحاسبة من ليحيتو لقم ليه ولفاهم يفهم

  • ادمي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:42

    التشهير والملاسنات هي جريمة اخرى تنضاف الى جرائم الفاشلين من سياسيي هذا الوطن
    ما نعرفه ان وزير العدل هو الرئيس المباشر للنيابة العامة وما لها من امكانية تحريك الدعوى العمومية لهذا فالمرجوا كفاكم ظحكا على الدقون
    موعدنا الانتخابات القادمة ونرجو من كل المغاربة الاحرار ان يحاكموا اقطاب الفساد بانفسهم لانها ستكون فرصتهم التاريخية ونرجوا الا يخلفوا مرتا اخرى الموعد

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:42

    أقول للسيد مصطفى الرميد ..لاعدل بالمغرب منذ منذ أواخر الستينا ت ..ووزارة مصطفى الرميد هي بنفسها لاعدل فيها وغالبية موظفغيا أناس خونة وفاسدين ومرتشين ويعملون لصالح زبنا ئهم بكل المحاكم المغربي ، سواء قصضات و ممن يسمون النيالة العامة وحتى كتاب الضبط والكثير ممن يسمون بالدفاع عن حقوق المواطنين .. وأعن بالجفاع ..المسمون بالمحامين وبدون حماية فهم أنفسهم يقدمون الرشئاوي التي يبتزونها من أصحاب العاوي والتي يظنون أن المحامين يدافعون عنهم .فالمحامون غالبيتهم يقدمون رشاوي للقضات حتى يحكمو ن لصالح الملفات التي يدافعون عن أصحابها ..بل يشترون حقوق المواطنين من القضالت ..لاعدل ولاقضاء بالمغرب .ولا سلطة حقيقية ولا ألأمن بأنواعيه ..اللهم لأأن هذا أكبر المنكرات .وحقوق المراطنين المساكين تباع باسيم جلالة الملكم .وجلالة الملك بعيد من هذا ..هذا هو تالفغساد الأكبرلا بالمغرب ..الله تعالى ينتقم من الخون و من الفاسدين .ءامين وحسابهم عند الله قريب ..

  • Nabil
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:00

    أودي كلشي بيهم مساكين من مغرف واحد,ولكن حتي شعب نائيم مسكين,خاص شعب يخرج لشارع راه صبر تقدا,فلوس شعب هدك ولي عندو علاقة يتحاكم حتي حزب عدلة يتحسب علاش سترين عليهم.هما رها صبوها من سعداتهم

  • متسائل
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:07

    الفاسد لا يكشف عن إسم الفاسد . فساد حزب العدالة و التنمية لا يظاهيه فساد ، كلشي تحت الدف ، الحزب يخشى ، عندما يطيروه من الحكومة بعد إنتهاء المهمة التي من أجلها أذخله المخزن لتسيير الشرالعام ، أن يكشف من يأتي بعدهم لتسيير الشر العام ، عن أموال و ممتلكات العدلاويين خارج الوطن و خاصة ، تركيا ، التي تستفيد اليوم بأغلب الصفقات بشكل غير قانوني و بمقابل رشاوي و أموال تحول للتماسيح العدلاويين مباشرة في حسابات خارج الوطن و الوطن شهيد على ماأقول و المستقبل سيبين الحقيقة للمواطنين.

  • مغربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:35

    بكل بساطة :لأنهم هم أيضا متهمون بالفساد …

  • أبو موسى
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:44

    بغض النظر عن الزيادات التي أثقلت كاهلنا، يبقى حزب العدالة و التنمية أطهر نسبيا من سابقيه لكنه ليس بأقدرهم على محاربة الفساد. كان بوسعه كسب تعاطفنا لو وفى بعهده، هو الذي طالما تكلمت كوادره عن التماسيح و العفاريت، قبل أن ترشف من خصالها، عجزا ربما لا قصدا. أقول دائما: ليس في السياسة صدق. في انتظار حزب الصدق و الإخلاص…

  • ra9im
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:22

    هل هناك فساد اكبر من فساد من يقول للمفسدين عفا الله عما سلف كلمة حق يراد بها باطل هل نزل على سعادة رئيس الحكومة وحي شيطاني يحثه ويامره ان يعفوعن المفسدين الذين نهبوا والتهموا وسرقوااموال الدولة وهربوها الى بنوك خارج الوطن للتسترعليها يا رئيس الحكومة اورئيس شبه حكومة لان الحكومة بمفهومها االصحيح هوتسييرامورالدولة بكل امانة ومسؤولية مع محاربة الفساد بكل انواعه والوانه وتحاسب وتعاقب المفسدين ايا ماكانوا فبدل وعوض ان تقول كما قال الله تعالى السارق والسارقة فاقطغواايديهما لان مرجعيتك اسلامية كما تدعي وانا لااراها كذلك لانك بكل بساطة السلطة و الكرسي انساكا ما كنت تغرد به ايام كنت خارج الحكومة الان وانت فوق الكرسي تقوم بشرعنة الفساد بقولك عفا الله عما سلف وتشجع المفسدين على مزيد من التلاعب باموال الشعب ان الفساد يهدم هيكل المجتمع ويخربه اذا لم يكن هناك أشخاص يقومون بمحاربته ونبذه من المجتمع بوسائل فعالة اشخاص تكون لهم الجرأة في اتخاذ الاجراءات المناسبة للضرب بيد من حديد على من تسول له نفسه المساس بالمال العام للدولة واختم بقول من قال محاسبة الفساد هو الحماية الحقيقية للدين و الوحدة و الشعب .

  • amine
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:46

    الكل يعلم ان حزب العدالة و التنمية الئ الحكومة بسبب استغلاله للشعار الدي رفعه الشعب المغربي -محاربة الفساد-الا انه خيب امال الشعب المغربي،بتطبيعه مع الفساد

  • عبدالباسط
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:09

    البينة على من ادعى …هذا منطق الأمور في وضوحها…أما التلويح والزعيق- والتشيار – فتلك حيلة العاجز الذي لايقدر على شيء..فيكتفي ب-التحلاف – على الناس والتهويش والتخويف المصطنع ..فرغم أنه يمتلك سلطة الفعل القانوني والقضائي فإنه عاجز سياسيا على تفعيلها وتحريك المساطر بشأنها. ولذلك يلجأ الى الصراخ الخاوي لطرد الذباب الذي يحلق بكثافة حول وجهه… هزلت .. فاعل قانوني وقضائي مفعول به سياسيا .مركوب تتدلدل عليه الأرجل والأيدي… وا دستوراه ..وادستوراه .. حولوك الى حبر على ورق…ووأدوك في المهد… اللهم لا شماتة …لاشماتة …بس خلص الكلام….

  • يمكرون ويمكر الله.
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:50

    حنا الراهب تزوج شابة، وشيخه الأرمل على حافة الموت، ولم يكن من أحد سيخلفه في إدارة الدير وشؤون الكنيسة بعد رحيله سوى حنا الراهب.
    كان الشيخ الهرم يزني بزوجة خليفته، وكان حنا يعلم ذلك، ولكنه كان عاجزا على مواجهة شيخه لأنه إن هو فعل ذلك فسيفقد منصب رئاسة الدير وسيطرد ويعوض بخلفية آخر.
    يعتقد المسيحيون بأن المسيح يشرب من خمور الدير المعتقة فلا تزداد كميتها بل تكثر بركتها كلما عتقت.
    لم يجد حنا الراهب للتنفيس عن حنقه من أفعال شيخه غير شرب تلك الخمور حين كان الشيخ يخلو بزوجته.
    وذات يوم تفقد الشيخ الخمور، فكانت صدمة كبيرة عليه. لم يشك في أحد سوى في حنا الراهب ثم فكر في حيلة يستدرجه بها ليتعرف له بسرقته، فقام لاستنطاقه بعد أن أجلسه على كرسي الرئاسة:
    ـ يا حنا اعترف لي بكل ذنوبك، فهذا الكرسي لا يرثه المجرمون.
    لكن حنا تجمد كقطعة ثلج ولم يجبه بالمرة. فغضب الشيخ وأزاحه عن الكرسي وهو يقول: إلا تسمع؟
    فرد حنا: ما سمعت شيئا لما جلست على هذا الكرسي. جرب إن لم تصدق!
    سارع الشيخ بالجلوس، فبادره حنا بالسؤال:
    ـ ألست تزني بزوجتي؟
    حينها تجمد الشيخ.
    وبعد نهوضه صرح: حقا من يجلس على الكرسي لا يسمع ولا يبصر ولا ينطق

  • طالب
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:51

    الا تملك الجرأة لنسف الرمانة يا بن كيران
    ام ان القانون يعطى للاقوياء و يطبق عن الفقراء

  • ١محمد١
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:31

    أصبحت الحكومة ظاهرة صوتية فقط…

    اذا كانت الحكومة الحالية تريد فعلا القضاء على الفساد فعليها ان تتبع خيوطه و تحويل من لديها دليل على جريمته الى القضاء و الحكم عليه مهما كان الثمن

    و على المواطنين بدل الشكوى من الفساد أن يتوقفوا عن مساعدة الفاسدين لان دفع الرشوة و التدويرة و القهوة هو نوع من الفساد

    و لدي اقتراح بسيط سيجعل الشعب كله يحارب الفساد

    و هو وضع قانون بالاضافة الى سجن الذي تبث فساده ان يدفع للدولة مبلغ كبير من المال و ان يتم تحويل 25 % من الغرامة الى من ساعد على القبض على المفسد و بذلك ستجد المواطنين كلهم يساعدون على القضاء على الفساد

    🙂

  • زروق
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:34

    انا اتعجب دائما من المعلقين يشكون من الفساد وليس لهم دليل ولا يقدمون ملفات للحكومة ويحاسبونها عليها وكانهم غير معنيين فلآن انتها الكلام واعطي للمجتمع المدني حق المتابعة والترافع ولا سيما في ما يتعلق بالمال العام الي باغي يخدم بلادوا يتحرك ولي باغي الخدمة في حزب تلعدالة والتنمية ايبان نيشان ويقولها المغاربة اوا الحداثة هي نوظ تخدم بلاك ولمواطن راه المحاين الي دوزوها عليه شي وحدين الي محترفين في الخداع راه فاق

  • rafiksaid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:07

    شكرا هيسبريس
    نحن المغاربة لسنا كباقي العرب تونس او مصر او ليبيا ..؟
    الفساد في البلاد بالجملة الكل يعرف ويرى.وسسسسيبقى مادام هناك اشخاص وجمعيات تناهظ الاعدام وتدافع عن حقوق ليست لنا ولا نحن لها
    اقول واقول ان هناك حلول فقط بالقصاص حتى اجل معين
    50 %من المغاربة يقرؤن هيسبريس %30 الجزيرة %10 اتم 2م م1
    يجب استغلال هدا المنبر

  • مغربي حر
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:48

    ا لشعب يريد محاربة الارهاب الحقيقي المتمتل في الفساد والنهب اللذي يترتب عليه الارهاب المزعوم …..

  • حسن الساهل
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:18

    ويعيد مصطفى التاج، عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، في تصريحاته لهسبريس، لجوء مسؤولي العدالة والتنمية إلى اتهام الآخرين بالفساد دون كشف أسمائهم إلى أمرين اثنين: الأول حسب قوله هو أنهم ألفوا ادعاء المظلومية، ويتعمدون تقديم أنفسهم للمغاربة بأنهم "أطهار أبرار وأشباه الأنبياء المنزهين عن الخطأ، وكل من يخالفهم الرأي أو يعارضهم، يعتبر مفسداً".

    إذا كانت افتراضاتك صحيحة ــ وهي افتراضات ــ فعلى الأقل هذا الحزب الذي يقود حكومة غير متجانسة كل طيف منها من قبيلة ، تجرأ على رمي الصخرة في مستنقع الفساد ، ماذا فعل حزبك الذي ظل منذ الإستقلال العسكري للمغرب وهو في الحكومة ، اليس حزبك من أكبر المشاركين في ترسيخ أقدام الفساد والمفسدين في البلد ؟؟؟ أنا مواطن عادي أعرف كثير من أسماء المفسدين ، ولكن كما قال النائب أفتاتي لاأدلة في حوزتي التي يمكن الإدلاء بها أمام القضاء ، فكيف بك أنت الذي قضى حزبك كل تاريخه في الحكومة ، ألا يعرف المفسدين ، وأنت ألا تعرفهم ؟؟؟

  • هاك صفات لأمجاد بلدي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:40

    "أعطيت‭ ‬تعليمات‭ ‬خاصة‭ ‬لكل‭ ‬من‭ ‬عناصر‭ ‬الجمارك‭ ‬والأمن‭ ‬بضرورة‭ ‬منع‭ ‬دخول‭ ‬أو‭ ‬استيراد‭ ‬كاميرات‭ ‬خفية‭ ‬للتصوير،‭ ‬بعد‭ ‬انتشار‭ ‬عدد‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬الفيديوهات‭ ‬لأشخاص‭ ‬داخل‭ ‬إدارات‭ ‬عمومية‭ ‬أو‭ ‬موظفين‭ ‬بسلك‭ ‬الأمن‭ ‬أو‭ ‬الدرك‭ ‬الملكي،‭ ‬بصدد‭ ‬تلقي رشاوى.‬.." والعهدة هنا على جريدة "المساء المغربية".

    إذن إذا صح هذا الخبر فإن النظام القائم يشجع – من دون أدنى شك ـ ويدافع على الفساد ويتستر على فضائحه، وإن كانت بحجم ميكروسكوبي لا تصل إلى الفضائح العملاقة التي يرتكبها زبانية النظام وخدامه حتى وصلت حدتها لخنق الأنفاس، ويتعجب غير المغاربة من صبر الشعب المغربي على قبولها وعلى تحملها.
    فإذا كان "القلب قد برد على الكلب"، أو بقول آخر" غسلوا أيديهم على الشعب" بمعنى أن النظام القائم قد خلا له الجو وقد أمن على نفسه من نقمة الغيورين على قداسة هذا الوطن وعلى كرامة الإنسان به، فإنني أدعو الله دعاء كفار الجاهلية حين رفضهم للدين الجديد آنذاك، فأدعو بدعائهم اليوم وأقول: "اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا حجارة من السماء أو اتينا بعذاب أليم!)

  • احمد المغربي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 19:53

    الحكومة عاجزة عن محاربة الفساد وشرعت في محاربة الارهاب…وانا لله وانا اليه راجعون.اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمين.

  • rafikali
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:55

    من مواطن عادي في الحقيقة المسؤول الصادق مع الخالق هو الذي يكشف عن الحقيقة بدون تردد لمدة تلاث سنوات وانتم تلوحون بالاتهامات دون اتخاد اي قرار ما نرى في حكومتكم هو استعراض عظلاتكم على الشعب المغربي بالزبادات في المواد دون مراعات المواطنين.ولهذا ارحلوا عنا زمنكم زمن القهر

  • غريب
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 19:07

    من خلال التعليقات يستنتج الجهل الكبير عند البعض الذي يتحدث مرة عن حزب العدالة والتنمية ومرة عن الحكومة باعتبارهم الأطراف الوحيدة المعنية بالكشف عن المفسدين، بينما هذه المهمة في الدول الديمقراطية والواعية يلعب فيه المواطن والمجتمع المدني الدور الكبير. لكن للأسف عندنا مجتمع مدني وحقوقي فاسد إلا من رحم الله وكثير من المواطنين لا يحسنون إلا النقد بعلم وبدون علم فلا يساهمون بدورهم في فضح المفسدين والتبليغ المرتشين. ومع الأسف عندما بدأنا نلاحظ في مجتمعنا أناس يصدعون بالحق ويحاولون قدر المستطاع التصدي للمفسدين نجد جوقة من المصطفين إلى جانب المفسدين – عن وعي أو بدونه- تبخس هذا المجهود وتزايد مزايدة مجانية لن تفيد المجتمع في شيئ بل تخدم فقط أجندة المفسدين أنفسهم.

  • فاسي
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 20:25

    ايها الغاربة الاحرار لا يخفى عنى جميعا واقعنا المعاش في هذا البلد شيئان اساسيان هما السبب في عدم محاكمة المفسدين الشئ الاول هو ان الملك منذ اعتلائه عرش اسلافه المنعمين نهج و ينهج نظام الارشاد و الصلح و اللين و لكن ماشي معا هاد الناس الذين يفهمونه غلط و هم متمادين في اجرامهم و هذا يعرفه كل المغاربة حتى المتورطين انفسهم و هنا يقال الله سبحانه ( قل لا تعمى الابصار و لكن تعمى القلوب التي هي في الصدور ) اما من ناحية الحكومة فهي تخاف الوقوع مما وقت فيه الحكومة المصرية و انتم تتابعون كل التحركات و التصريحات الصادرة عن بغض السياسيين الذين ليس لهم من السياسة الا الطعن و الشتم و كلام الشارع في مكان التشريع فماذا تظنون لو استقل بن كيران و اصبحت الحكومة استغلالية طبعا سنرجع الى الوراء عشرون سنة اخرى و السلام على المغابة الاحرار كفانا من النفاق من كان له أجرة يتقاضاها بقيمة ستون الف ريال اصبح يملك الملايير هذه الحكومات التي تعاقبت على هذا البلد

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب