24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانيّ من الـPJD يطالب بنكيران بالتحقيق في اقتناء سيّارَات

برلمانيّ من الـPJD يطالب بنكيران بالتحقيق في اقتناء سيّارَات

برلمانيّ من الـPJD يطالب بنكيران بالتحقيق في اقتناء سيّارَات

تلقّى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران رسالة من النائب البرلماني أحمد جدار، المنتمي للفريق النيابي لذات حزب رئيس السلطة التنفيذيّة، بمضمون يطلب التحقيق في صفقة شراء 15 سيّارة من لدن وزارة الشباب والرياضَة.

وأوردت الرسالة أن موضوع المطالبة بالتحقيق يهم عربات اقتنيت من شركة توريد بمدينة الجديدة، وأن ملكيّة نفس الشركة تعود لكريم المزابي الذي ليس سوَى مدير ديوان وزير الشباب والرياضة، محمد أوزين.

المراسلة التي وجّهها جدار لبنكيران تقول إنّ الصفقة تمّ إبرامها دون المرور عبر المساطر القانونية، بينما تمّ العمد إلى تداول ذات المراسلة، المؤرّخة في 23 دجنبر، على حيز واسع فوق صفحات مواقع التواصل الاجتماعيّة.

نائب الـPJD أفاد بانه توصل بوثيقة كاشفة للصفقة التي تبلغ قيمتها الإجماليّة 2,325 مليون درهم، أي ما يعادل الـ232,5 ملايين السنتيمات، وأنها قد تمّت بتاريخ الـ10 من شهر يوليوز المنصرم.

"البيع المذكور لم يحترم، شكلا ومضمونا، قانون الصفقات العمومية، فضلا على أن مدير الميزانية، روح الإسلام الشيحي، وقع كممثل للوزارة من جهة، ووقع أيضا على المصادقة" تورد المراسلة الموجّهة لرئيس الحكومة قبل أن تضيف أنّ الاقتناء هم صنفا واحدا من العربات ومن شركة وحيدة.. وتعلن بتوجيه نسخة من العقد وكذا تفاصيل أخرى ضمن مرفقات الوثيقة.

مصدر من ديوان وزير الشباب والرياضة قال لهسبريس إنّ محمّد أوزين يلتزم الصمت إلى حين الانتهاء من التحقيق الذي يهمّ إعادة تأهيل المجمّع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وذلك احتراما للمجهودات المبذولة في هذا الإطار، قبل أن يؤكّد نفس المصدر أن الوزير سيعطي تصريحات بعد الإعلان عن النتائج النهائيّة.

مصدر هسبريس، وهو غير الراغب في الكشف عن هويته بعدما اعتبر أن حديثه للجريدة الإلكترونيّة "غير رسميّ"، أفاد بأنّ ما أثاره النائب البرلماني أحمد جدار "غير صحيح ويأتي في سياق الحملة التي تستهدف الوزير أوزين، ومجموعة من مستشاريه".. مردفا: ""الحق في الحصول على المعلومة هو حق دستورييكفل لكل مواطن حق المطالبة بالاطلاع على كل الوثائق المتعلقة بهذه الصفقة، بما فيها شهادة ملكية الشركة الذين زعموا أن لها علاقة برئيس ديوان الوزير".

"لو كان لدى مدير ديوان وزير الشباب والرياضة، كريم لمزابي، شركة لبيع السيارات من هذا الحجم، كما ادعى برلماني العدالة والتنمية، ما كان ليشتغل بديوان الوزير.. ولذلك أؤكّد أن الصفقة خضعت لكافة الشروط القانونية المعمول بها، كما أنها خضعت لترخيص رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وتمّت تحت إشراف مباشر من وزارة الاقتصاد والمالية التي أشّرت عليها" وفق تعبير المصدر ذاته الذي دعا، عبر هسبريس، النائب البرلماني الموقع على المراسلة إلى "سحب الاتهام وتقديم اعتذار رسمي، أو تقديم ما يبرر أقواله والتشهير الذي قام به".

وزاد نفس المصدر: "المتضررون من هذه الخرجة يحتفظون لأنفسهم بالحق في سلك المساطر القضائية إذا لم يتحمل النائب البرلماني مسؤوليته الأخلاقيّة"، مسترسلا: "وزارة الشباب والرياضة لم تتوصل رسميا بأي مراسلة في الموضوع، والتساؤل الكامل لا يمكن أن يطال إلا الانتشار الواسع لرسالة موجهة لرئيس الحكومة تفترض فيها السرية بين المؤسسات الدستورية" وفق تعبير المتحدّث لهسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - البيضاوي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:34
سواء عند كريم لمزابي أو غيره الصفقة تمت بدون طلب عروض و هنا تكمن المشكلة ؟ أو بغيتو عباد الله يتقايدو في النتخابات و يصوتوا على من ؟ الشلاهبية !
2 - خالد النوايل الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الحكومة المغربية تحارب الفساد والمفسدين لكن الفساد هو الدي تقوم به الجكومة بشراء سيارة من نوع 4×4 من جيوب الشعب المغربي الفقير اليوم وزارة الشباب والرياضة والأمس وزارة الفلاحةوالصيد البحري
3 - زعزع الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:43
لقد اكترت على الرجل ان المال مال الدولة و هي من يجب ان تصرف حسب نزواتها و كلم مصاريف الدولة ما هي الا نزوات لاشخاص منهم الدائمون مند الاستقلال و العبرون و لا تضعوهم كلهم في سلة واحدة مادمتم لم تتحركوا على موت المغاربة في الفياضانات فهدا مهو الا لهو سوف ينتهي بعزل مدير السجون لانه لم يعطي اسماء السجناء و لم يكن يعلم من هو مدير الشركة التي حصلت على السفقة و ان صاحبها ينتمي التماسيح و العفاريت و لهدا لا يمكن محاسبت مخلوق لا ينتمي لفصيلة البشر بقوانين بشرية و لهدا وجب حفض التحقيق حتى صدور هدا القانون ومن فهم شيئا فل يضحك اما من لم يفهم فل يقم بعدم الاعجاب لانني سوى مزعزع بالفيضانات
4 - حسن الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:44
زيدو هدي الفضيحة الكراطة ,إنها من الصفقات المشبوهة التي تخرب البلاد والعباد.حان الوقت لوضع حد لجميع السلوكات التي ينتهجها أصحاب المصالح الخاصة والأنانيين في هذا البلاد وذلك بربط المسؤولية بالمحاسبة وربط هذين الإثنين بالمراقبة الدائمة مع تغيير مابالأنفس مصداقا لقوله تعالى: "لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"........................
5 - متشرد ألميريا الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:45
هذه الأخبار؛صفقة إقتناء السيارات لا تمثل إلا 0.00001/100 من التسيب وهذا البرلماني كمن يصيح ـ واك واك من سرق بعض التبن؟لإلهاء الناس عن سرقة الحبوب .الصفقات المشبوهة لا تعد ولا تحصى والشطط والتجاوزات بالجملة،وسرقة المال العام،وظلم العباد يعرفه الجميع ويقر به المسؤولين لكن شعارهم عفى الله إلا على المستضعفين. كمثال وزير التعليم العالي تجاوز القضاء وأفتى بطرد الطلبة المحتجين بوجدة وبن كيران لم يقل عفى الله عما سلف.
6 - المجدوب حصل الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:48
مثل هده الاشياء هي موجودة وكثيرة في هدا البلد العزيز وبالمناسبة نطلب المسؤولين مراقبة الصفقات التي تبرم داخل العمالات والجماعات وبدون قوانين "تحث الدف" فتكون لقمة صاءغة لدوي البطون النثنة فياكل الكبير والصغير منها ولا احد يراقب.
7 - مغربي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:49
الفساد سيستمر ما دمنا لم نصل إلى دمقراطية حقيقية ولو وصل من وصل إلى الحكومة،لأن الفساد هو أوكسيجين الأنظمة غير الديمقراطية،بعبارة أخرى النظام غير الديمقراطي لا يحميه إلا المفسدون.
8 - h.paix الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:49
Les gens du pjd, avec leur propagande tous les marocains sont des valeurs, PI ROI MP ... sauf eux ils sont en train de détruire l'état les partis politiques et le peuple, ils veulent comme leurs amis lybien et somaliens détruire la société marocaine pour régner mais ils sont dingues ils n'y arriveront jamais nous sommes un peuple tolerant mais intelligent
9 - citoyen الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:52
هذا البرلمانى آما ان يقدم حججه او ليصمت
تعبنا من اتهامات pjd التي لايجرؤ وزيرهم في العدل في اجراء حتى تحقيق لتنوير الرآى العام
10 - hamid الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:56
ASSALAM
ça sent tres mauvais cette affaire du stade et de l 'acquisition des voitures, mais pour etre juste il faudrait une vraie enquete et voir qui a fait quoi, , des documents a l'appui, des factures etc etc, normalement un achat, un chantier doit repondre a un appel d'offre et a un carnet de charge.et tous les fautifs doivent payyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyer
11 - ابو فراس الهمداني الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:57
المغرب إن نظرت اليه في تلفازهم ونشراتهم تحسب نفسك انك في دولة متقدمة لكن العكس هو تماما صفقات مشبوهة خيانة واضحة انتهازية حزبية عملاء بالمئات يخدمون لصالحهم وصفقات تمر بدون وجه حق فتهدر المليارات على الدولة والشركات الصغيرة هدا هو حال المغرب الوزير يظن انه فوق القانون ويتشدق به بينما هو مواطن عادي وجب محاسبته وقضاؤه ان تبت إخلاله بمهمته وليس انا فوق القانون تعلموا من اسبانيا فهي لا تفرق بين عاهل اسباني وبين اخته حيت ستحاكم بتهمة الفساد اقتبسوا العبرة من كوريا الشمالية حيت اعدم جنرال لتهكمه على النشيد الوطني اما نحن فنسرق المال العام ولا من يحاسبنا كاننا دولة اللصوص.
12 - عبد الكريم الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:58
المال يذهب مني ليعود إلي سياسة خبيثة
13 - من البيجيدي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:02
إلى رفقاء المرحوم عبد الله باها
فكوا رهن أطر محضر 20 يوليوز عن المرحوم ،
يعلم الجميع أن المرحوم عبد الله باها كان مكلفا بملف التشغيل بعد تشكيل حكومة بنكيران ،وكان بين يديه ملف معطلي محضر 20 يوليوز الذين اعترف لهم بأنهم ضحايا المرحلة الإنتقالية . ويعلم الجميع كذلك أن رفقاء المرحوم التزموا قبل ذلك أمام المغاربة جميعا بتنفيذ محضر 20 يوليوز إلا أنهم نكثوا عهدهم .الآن بعد أن توفي الرجل ، أصبحت مناصب أولائك الضحايا مرهونة لديه بالدرجة الأولى بصفته كان مسؤولا عن ملف التشغيل ، فمن الواجب إكراما للميت تخليصه من الرهن عبر إعادة تلك المناصب إلى الضحايا المظلومين . هذا هو السلوك الإسلامي الأصيل الواجب تبنيه . فهل سيتم إرجاء حقوق ضحايا المرحلة الإنتقالية أم أن مشاغل وإغراءات الدنيا ستنسي رفقاؤه ما في ذمة المرحوم ؟
14 - ابو منار الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:04
عفا الله عما سلف
لقد شرعنت الفساد انهبوا كما تشاؤون ..الاهم هو ضمان استمرارية جلوسنا على الكراسي الناعمة .. لا تنصتوا لانين ورد فعل وغضب المواطنين فانا على يقين انهم يتفهموننا ويعرفون اننا هنا للدفاع عن مصالحهم فلنضع يدا في يد لمحاربة التماسيح والعفاريت والمفسدين والمشوشين عن الاستثناء المغربي وعن الاستقرار الاجتماعي .. اطمئنوا ما دمت رئيس الوزراء تفننوا في نهب الصغقات واموال الشعب فصبرهم اقوى من صبر ايوب
تبا لكم ايها المنافقون المتاجرون في الدين
15 - مصطفى الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:04
لاحول ولاقوة الى بالله محدها كتقاقي وكتزيد فالبيض
16 - خاالد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:07
ها المعقول
هدي هي الشوهة
ماشي لكراطة
صفقات الرباط تبقى في الرباط بين العئلة او الحزب او الاصدقا،
المصيبه ان هدا اللوبي يدعي حبه و قربه من الملك
و هم يسيؤون للكل للاسلام و للملك و للوطن و للشعب و للاحزاب
لا احد ينكر ان اكبر ضرر وقع للاتحاد اشتراكي بسبب لصوص المال العام خالد عليوة و بنعمرو
17 - مهمش الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:11
خاليو رئيس الحكومة يخدم
يداوز السيارات لوزارة الشبيبة و لا يدوزهم لعائلتوا
مال هاد المغاربة على الحسد
السيد راه عارف اش كيدير
و الحكومة ما بقا ليها والو و تهز قلوعها
حمدو الله ايلا مادوازش المغاربة لشي بلاصة اخرى
18 - youssef de ouedzem الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:14
الريع الذي يشتغل به بنكيران وينبه به الآخرون الفساد الذي يطبع معه بنكيران اصبح مألوفا يقود به زمام مشواره الحكومي انها الرجعية والتحكم والاستبداد الذي تربى عليه بنكيران وحزبه الماضوي
19 - رضا استرال الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:15
الاستقاله افضل من الدل فالوزاره....هدا الا بقى لكم شي شويه ديال ماء الوجه. واخا حنا عارفين كفائتكم فالتسنطيح
20 - مبارك الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:15
الى طاحت البكرة كايكترو الجناوا
21 - و محمد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:17
عما تبحتون لسماع ما لا يرضيكم سبق للسيدة النائبة المحترمة واخبرتكم بكون صهرها ليس طاشرون هل تريدون ان يقضي مصالحكم بركوب الحافلات
22 - zenati الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:27
vu le prix total de la transaction 232 M / par 15 véhicule ça donne 15M par véhicule donc il doit s'agir de I 20 ou loggy ou c elysee ou rient du tout
23 - democrate الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:36
on dirait que vous decouvrez une veritee regardez les villas et voitures dans vos ville meme avec un salaire de 20 000 dh vous pouvez pas l aquerir donc c est avec du vol et racwa que vous pouvez avoir ces villas et ces voitures de luxe tout le monde vole dans ce pays et tout le monde le sait a quoi bon les comentaires in fini je dirai CHAQUE PEUPLE MERITE LES GENS QUI LE GOUVERNENT
24 - ملاحظ الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:41
اتمنى ان يتم التحقيق في هذه الصفقات لاني اشم رائحة تزكم الانوف.
25 - مفقوص على المغرب الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:45
الله يرحم زمان عمر ابن الخطاب كان لايولي امرا لمن يطلبه والان الكل يرشح نفسه للمسؤليه ليس حبا في خدمة البلاد والعباد ولاكن خدمة في نهب وهلاك العبادوالبلاد
26 - Saamia الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:45
Hamdoulah le pays va dans le bon sens, ceux qui le critiquent sont poussés par l'algérie et le polisario
27 - brahim الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:01
وكأن هذه أول قضية فساد في البلاد...يا أخي كم من قضايا سقطت بالتقادم من أول يوم...أين ملف مزوار الذي صم به أفتاتي أذاننا ؟ أم تغيرت المعادلة بالتحاق الأحرار بالحكومة
28 - المفيد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:12
المياه عكرة والصيد كثير ؟؟؟ احذروا الموت؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29 - الراضي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:21
أنتم تتمتعون بسيارات اللوكس و نحن اخنقتونا
واش هادي هي العدالة و التنمية
لا نستغرب فنحن نعيش في العالم الثالث و ألفنا مثل هذه التلاعبات
30 - nabilamsterdam الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:31
بنكيران يفتقد للجراة, فهو لم يحرك ولو ملف في قضية فساد لانه يخاف بقراره هذا ان تسقط الحكومة. اعتقد بتستره على الفاسدين فهو مساهم في الفساد.
31 - Momo الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:49
sincèrement tous les contrats du gouvernement et les institutions publiques ,sont truqués !!!
Si le pays va mal c'est que l'argent des impôts et taxes des marocains sont volés ,la preuve c'est qu'être riche au Maroc ,c'est pas en travaillant de 8h a 16h .
32 - Finmar-uk الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:02
انا مفهمت والو فهادوك السيارات ديال service وابزاف كلشي من عندهم: الدار الطوموبيل الشوكﻻط... المره...
هنا الموظف وحتى الوزير تيخدم بسيارتو او المترو او القطار و مرة تشوفو فوق الدراجة مع 7 صباح .
33 - Finmar-uk الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:02
انا مفهمت والو فهادوك السيارات ديال service وابزاف كلشي من عندهم: الدار الطوموبيل الشوكﻻط... المره...
هنا الموظف وحتى الوزير تيخدم بسيارتو او المترو او القطار و مرة تشوفو فوق الدراجة مع 7 صباح .
34 - mansour الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:09
il n y a pas de fassad dans ce pays, tout va bien hamdoulah et laissez le gouvernement faire ce travail. regardez bien dans les autres pays ce qui se passe
35 - وصال من فجيج الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:14
حتى هده يا سي بنكران " عفا الله عما سلف "
36 - إبن رشد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:20
كان يما كان ...شعار الحملة الإنتخابية لحزب بنكيران

" صوتنا من أجل محاربة الفساد و المفسدين"

لقد أستوعب المغاربة الدرس ومعناه نضريا و تطبيقيا.

شكرا لحزب العدالة و التنمية.
37 - شفيقة العيون الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:54
بن كران يكشر عن انيابه ...."من الان فصاعدا ما كين غير محاربة الفساد .."
38 - نورالدين الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:04
لاتستغرب ان المغرب هو اغنى الدول.الكل يسرق حتي ممثلي الشعب الذين اقتنوا هواتف ب450 مليون.ومهربوا الاموال الى الخارج و...و....و....ومازال الصندوق لم يفرغ.
39 - الجيلالي الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:22
ما هو السبب يا ترى في اقتراض المغرب الأموال من البنك الدولي و فتح يده للصدقات من الخليج حتى بعمل على شراء السيارات و إصلاح الملاعب .. انها قصة سوء تسيير و تبذير للاموال ، الحق يقال ان المغرب بلد يسيره ناس متشبعون بالفساد الكل يشتغل لحسابه ، ( انا عرضنا الأمانة على السماوات و الارض و الجبال فأبين ان يحملنها و اشفقن منها و حملها الانسان انه كان ظلوما جهولا ليعذب الله المنافقين .....) كم سنة ستعيشون فوق هذه الارض ، لو نفعت المناصب و الأموال من سبقكم اليها حتما ستنفعكم أنتم ايضا و لكن الحقيقة انهم في باطن الارض يحاسبون على ما اقترفت أيديهم ... بشر لا يهمه الوازع الديني ، ضيع المغاربة فرصة الربيع العربي الذي استفاد منه المتملقون و دعاة الدين زورا ، كان جل الفاسدون جامعين حقائبهم فارين من المغرب حتى قام حزب العدالة و التنمية بمهمته الغير المشكور عايها بالكذب على المغاربة و التسلق فوق اكتاف من خرج الى الشارع مطالب ا بالقضاء على الفساد ، المضحك من انتخب على هذا الحزب اقل من مليون شخص .. خسئتم
40 - متمردة الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:45
لا يستقيم بتاتا أن نرفع شعار محاربة اافساد و المفسدين وأن نسمح للمسؤولين باقتناء من المال العام سيارات جد جد فاخرة .حرام حرام.من رأى منكرا فليغيره.
41 - احمد الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:54
الى متى سيستمر هدا العبث باستغلال المناصب لنهب المال العام لمادا لاتكلف لجنة غير منتمية لأي حزب مقرها بالعاصمة تكون هي المسؤول الوحيد للتأشير على الصفقات بعد تلقي العروض عن طريق موقع الكتروني ونمنع جميع المسؤولين العموميين وخاصة رؤساء الجماعات والقرويات ومن يدور في فلكهم من التلاعب في الصفقات لمن يدفع أكثر وبهدا نكون قد فطمناهم من رضاعة الثدي التي ألفوا استغلالها شر استغلال
42 - المنتظر الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:27
انني اطاب من ملكنا الحبيب ان ينقضنا من هادوك الرباعة ديال الشفارة اخلوا لينا رزقا راه نهبو البلاد والعباد
43 - ¸Ô ZIN الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:44
on dirait que c'est une tempête de haine contre la personne du Ministre beaucoup plus qu'une conscience politique soudaine chez certains intervenants.il y a un qui a même accusé Ministre d''ouvrir un compte Facebook avec l'argent publique. du n'importe quoi.il est vrai qu'il y a eu depuis la nuit des temps une partie de la population qui vit « fo9 chamch.
profitons de privilège énorme au détriment de la majorité des citoyens . mais vu qu'ils se protègent entre eux ces profiteurs sont hors d'atteinte et on dirait que tous veulent la tête du Ministre Ouzzine pour le faire payer pour tous ces profiteurs, est- ce parce qu'il est disponible à télé, radio, Facebook que les gens trouve facile de l'attaquer et que l'affaire du stade est venue pour lui régler son compte pour toutes les fautes commises ? une chose est sûre c'est une attaque mal saine et j'espère que les médias participeront à donner une belle éducation politique aux gens. objectivement surtout.
44 - Ismail الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:54
بنادم كي قرا اما يطرح سؤال اما الحكومة كاتكلخنا ولا هاذ النائب شاد الضد ؟ فضيحة كانت شحال هاد من 23/07 بقا حتى هاد الوقت او غي يلفقو كلشي لمدير الديوان . هذه لعبة كي حاول PJD ادير ليها حل اي هني بنكيران ؤ الحزب ديالو . انا غا قلت و ما مع تا حزب. نصيحة : سياسة غا لعبة مصالح في المغرب لعبة معقدة فيها بزاف د لاعبين ادايرين فرق: شي كيتفرج, شي زائر, الفرقة لشادة لكيدون دل المسرحية ممتجانساش اْمام فاهماش اْشِ صابر على شي باش ادوز. اْهاد شي كامل مقصود اْمدروس من الحاكم راها مسرحية هده.ا مر يكا فيها 2 دلاحزاب متجانسين عارفين فن غادين اْو لمن خدامين ولاعبين على راحتهم .مافهمتش بنادم ساذج غا مستهلك للمعلومة ما يفكرش كاع. قراو شوية على نظرية اللعب في السياسة باش تعرفو ان هادشي غي مسرحية او شكليات سياسة كاينة ولكن باش تلعب ا تمارسها فهاد الشروط صعيب او معقدة القضية اْ لي ذكي اتسنا حتى اقلب الطابلة فالوقت وراه كاينين ؤلا غايكونو.
45 - الشريف الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:24
هذ المصدر الذي اعتمدت عليه المادة وقالت آنه من ديوان آوزين متخلف لأنه يهدد بمقاضاة صاحب السؤال ألا يعلم أن البرلماني يمتلك الحصانة أثناء أدائه النيابي ولا ترفع عنه إلا حينما يجادل في النظام الملكي والدين الإسلامي هذه نماذج من ديوان الزين التي أجهزت عليه
46 - حسنة من الحسيمة الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:43
المهم خصنا غير تكون المسؤولية مرتبطة بالمحاسبة و يشريو لي ابغاوا بالصحة و الراحة
47 - le montagnard السبت 27 دجنبر 2014 - 09:26
TOUJOURS LES MEMES PROBLEMES

POURQUOI NE PAS ACHETER LE MEME MODELE DE VOITURES POUR TOUS LES PAR EXEMPLE UNE SIMPLE LOGAN GASOIL ET DE S'ADRESSER TOUJOURS A LA SOURCE DIRECTEMENT DE LA SUCCURSALE DE LA STE AFIN DE BENEFICIER DEX PRIX LES MEILLEURS

IL FAUT EGALEMENT PASSER UNE SEULE COMMANDE PAR AN POUR LES BESOINS REELS DE TOUS LES MINISTERES

IL FAUT REVOIR EN PREMIER LIEU LES PERSONNES QUI ONT BESOIN DE CES VOITURES UNE PAR SERVICE ET NON LE DIRECTEUR SON ADJOINT ET L'ADJOINT DE L'ADJOINT

ET ENFIN IL FAUT SURVEILLEZ LES HEURES ET LES JOURS D'UTILISATION DE CES VEHICULES SANS INCLURE DANS LE LAISSER PASSER OU L'ORDRE DE MISSION JOURS FERIES SOUK MARCHE HAMMAM SALLE DE SPORT ECOLE COLLEGE OU LYCEE

A BON ENTENDEUR MERCI
48 - rachid ml السبت 27 دجنبر 2014 - 11:01
علاش اسعادة النائب المحترم كنتي ساكت هاد المدة كلها ؟؟ مكرهناكمش تفضلو و تنورنا بمعطيات على صفقات و الخرقات لي تتديرها وزارة التجهيز
49 - mohamed السبت 27 دجنبر 2014 - 12:29
Il faut noter que la loi permet d'acheter les véhicules et engins par convention .et on peut choisir la marque qu'on veut . Pourquoi la loi a permet ça. Car lors de lancement de l'appel d'offres ouvert on doit pas préciser une telle marque donc c'est pas une concurrence lorsque quelqu'un participe avec un produit chinois qui ne dépasse la moitié d'un autre produit japonais ou allemand par exemple. Pour la convention le prix du marché marocain est connu.
50 - hasnato السبت 27 دجنبر 2014 - 13:20
دبا الى بغاو اديرو فشعب داروه وغادي امشيو وتجي حكومة التماسيح خورين لهاد لبلاد هذا هوا الخوف الكبير والله اسمح ليهم منا وصافي