24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بودرا : "البّام" يعتبر امتداد الريف من السعيدية إلى طنجة

بودرا : "البّام" يعتبر امتداد الريف من السعيدية إلى طنجة

بودرا : "البّام" يعتبر امتداد الريف من السعيدية إلى طنجة

اعتبر محمد بودرا البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، يوم الأحد، أن جهة الريف الكبير هي الحل الأمثل لتنمية حقيقية للمنطقة، مشددا على أن "لا وجود للريف بدون المغرب ولا وجود للمغرب بدون ريف".

وأكد بودرا خلال الجمع التأسيسي للأمانة المحلية لحزب الأصالة والمعاصرة ببني أنصار وفرخانة التابعتين ترابيا لعمالة إقليم الناظور، أن الحزب يعتبر الريف ممتدا من السعيدية حتى طنجة، مضيفا أن " هناك تخوف من الريف، لأنه عندما قلنا جهة الريف الكبير برزت تخوفات لدى البعض، وحاولوا اتهامنا بأشياء غريبة".

بودرا شدد في ذات اللقاء على أن ساكنة الريف ساهمت في تنمية المغرب دون أن تستفيد من شيء، مؤكدا أن المنطقة لها خصوصيات ثقافية وتاريخية واجتماعية تحتاج لجهوية تفرز مجالس منتخبة باختصاصات واسعة، موردا أنه "يجب أن نسير أمورنا بأنفسنا، وتلك هي الجهوية التي نطالب بها في حزب الأصالة والمعاصرة".

ودعا عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، لتكاثف جهود جميع الأحزاب والجمعيات بالمنطقة والعمل على تحرير مذكرة ترفع للسلطات العليا في البلاد لطرح المشاكل التي تعانيها منطقة بني أنصار وفرخانة، مشددا على أن النقطة الحدودية باب مليلية تعرف مشاكل كبيرة.

وطالب برلمانيّ "البّام" بضرورة تعزيز الموارد البشرية للأمن، والتسريع بإنجاز ميناء غرب المتوسط وإخراجه للوجود وتحديد أجل محدد لذلك، وإنشاء مشاريع ثقافية واجتماعية وصحية، والقيام بتشخيص لمشروع مارتشيكا ميد يعتمد على أرقام ومعطيات حقيقية.

وفي المقابل عبر المشاركون في الجمع العام التأسيسي للأمانة المحلية لحزب "الجرار" ببني أنصار وفرخانة، عن عدم ارتياحهم للمقاربات المعتمدة لتدبير الشأن العام بالمنطقة، معبرين عن الإستياء من غياب أي استراتيجية تنموية حقيقية للمدينة قادرة على تدعيم قدراتها الإقتصادية والاجتماعية والرياضية والبيئية، في أفق تحقيق تنمية مستدامة للمدينة الحدودية.

وأكد الملتئمون بالجمع العام المحلي في البيان الختامي الذي تلى تأسيس الكتابة المحلية لبني أنصار وفرخانة والذي تتوفر عليه هسبريس، على أن وتيرة برنامج التأهيل الحضاري للمدينة وإنجاز المشاريع المبرمجة تعرف تأخرا وضعفا في جودتها، وغياب خدمات تدبيرها، وعدم الإحتكام للمقاربة التشاركية في تدبير البرنامج، مطالبين بتعميم مشاريع التأهيل على جميع أحياء المدينة وإيلاء الأهمية القصوى للأحياء الهامشية الناقصة التجهيز والتي عانت وتعاني من الإقصاء.

كما طالب المشاركون بضرورة استفادة المدينة ونواحيها من حقها في التأهيل والتنمية، وإقرار مبدأ الإنصاف في الاستفادة من الخدمات، وإعادة النظر في ترتيب الأولويات في التعاطي مع المشاريع المنجزة بما يتماشى وحاجيات المواطنين.

وارتباطا بالشأن الوطني، عبر المشاركون في الجمع المحلي عن رفضهم للمقاربات المعتمدة من طرف الحكومة في التعاطي مع انتظارات المواطنين القائمة على أساس الإنفراد في رهن مصير البلاد بالقرارات اللاشعبية، منددين بـ"الاستمرار في الإجهاز على مختلف المكتسبات الديمقراطية والحقوقية والنقابية التي راكمها الشعب المغربي طيلة العقود الماضية باستفراد الحزب الأغلبي في اتخاذ قرارات ترهن مستقبل البلاد".

كما طالبوا من الحكومة الانكباب العاجل على نفض غبار الإقصاء والتهميش الذي تعرفه المدينة من جراء السياسات العمومية المنتهجة من طرف الحكومات المتعاقبة على تدبير الشأن العام.

ودعا الملتئمون ببني أنصار الحكومة إلى وضع خطة تنموية عاجلة للنهوض بالأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية بالإقليم، وبتحسين وضعية النساء والشباب وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المنتمين للإٌقليم وفق برنامج محدد الأهداف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - البطولة الاثنين 29 دجنبر 2014 - 01:15
مكونات الأسطورة : الشجاعة . الحب . الكرم . الصبر . الدهاء . المكر . البطولة .
2 - Fahd ! Tetouani الاثنين 29 دجنبر 2014 - 01:35
le rif c'est Hoceima et Nador et il s’achève a Isaguène. Le reste de ISaguène jusqu'a Tanger ce sont des terres de JBala et d'arabes. Nous en tant que Tetouani on n'acceptera jamais qu'"on soit gouverné par Ryafa ! Tetouan sera gouvernée par ses hommes et ses femmes qui ont les compétences de le faire . En plus de cela les habitants de Tetouan et Tanger sont des villes qui n'ont rien à voir avec le rif . C'est une région habitée par Jbala et dont la langue parlé est l'arabe.
3 - MOURAD الاثنين 29 دجنبر 2014 - 01:38
ويعمل حزب الأصالة والمعاصرة حول إعداد الجمهورية الريفية.

وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج لا يثقون الحكومة المغربية ولا يثقون PAM.
لأنه في المغرب نوعان من الكلمات متصلة، محاربة الفساد والرشوة.
4 - العربي مول الطربوش الاثنين 29 دجنبر 2014 - 01:40
الريف جزء من التراب الوطني اللذي هو الناظور الحسيميمة بني انصار و و مليلية المحتلة و اللذي يقول انه من السعيدية الى طنجة فانا اعتبره افتراء و حماق و أسيدي حنا ما بغيناش هاد الجهوية لي غادا تفرق المغاربة انغيمس
5 - محمد الجبلي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 01:48
فسكان الريف قباءليا هم سكان اقليمي الناضور و الحسيمة و اما الباقي لاقا ليم طنجة تطوان العراءش الشاون وزان تونات و جزء من تازة فتسكنها قباءل اجبالة. ادن تما لا نسميها جهة اجبالة الكبرى او جهة اجبالة - الريف او الجهة الشمالية وبس . الا ترون معي ان المشاكل قد بدات حتى قبل ان تنطلق هاته الجهوية . خلاصة ان اليمقراطية نعمة و في طياتها نقمة او حتى نقمات .
6 - تارجيست مدينة منسية الاثنين 29 دجنبر 2014 - 01:59
- تارجيست مدينة منسية

سكان مدينة تارجيست مطالبين بتعميم مشاريع التأهيل على جميع أحياء المدينة وإيلاء الأهمية القصوى للأحياء الهامشية الناقصة التجهيز والتي عانت وتعاني من الإقصاء.
كما نطالب المشاركون بضرورة استفادة المدينة ونواحيها من حقها في التأهيل والتنمية.
7 - khalid الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:04
طنجة ;تطوان ;شاون; تاونات; وزان ;قصركبير; عرائش; اصيلة ;مدن جبلية شمالية و القرى المتاخمة لهده اما الريف يبقى في النصف الشمالي الشرقي للمملكة لا يجب اغفال و نسيان المدينتين الحبيبيتين سبتة و مليلية فالاولى جبلية و التانية ريفية اما من يقول ان الشمال كله ريفي و ان المغرب كله امازيغي فاقول له اتق الله و قل خيرا او اصمت
8 - تطــاوني الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:16
لايمكن ادخال مدن مثل تطوان وطنجة و أصيلا مع الريف الكبير ، لأن هذه المدن لها خصوصيات تاريخية وثقافية وبشرية تختلف عن باقي المدن الشمالية الأخرى.
9 - morad الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:20
Tanger c est Tanger pas de rif. vous etes fous???
10 - [email protected] الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:30
منطقة طنجة كانت دائما مستقل بداتها تحكم نفسها بنفسها ،الأخ بودرا يتحدت عن المقاومة وجيش التحرير والمجاهدين ؛أما جغرافي واللغوي لاعلاقة بالواقع هده الهيمنة التي مافتئ المستبدين يتعاملون بها في خطباتهم ؟ طنجة هي الوجه لمدينة صاعدة فلهادا يريدون الهيمنة عليها من جديد كمافعل البصري بإقصائها ونتقام منها ولساكنها ؟هيهات ثم هيهات فل تبحتو عن ملجئ يأويكم ؟؟؟
11 - mohamed baniansar الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:31
LE GRAND RIF QU ILS PRETENDENT CONSTRUIRE EST DEJA CONSTRUIT DEPUIS LONGTEMPS PAR L EXTENSION DE LA CONTREBANDE PAR LE TRAFIC DE DROGUE ET LA AMULTIPLICATION DES RELATIONS AVEC L OCCUPANT ESPAGNOL EN LEUR FACILITANT L ENTREE DANS LES CIRCUITS ET LES TISSUS SOCIAUX ET ECONOMIQUE MAROCAINS POUR LE FAIRE POURRIR CES NEO LIDERS DE LA POLITIQUE DU BUISNESS ON LES CONNAIT TRES BIEN DANS NOTRE REGION MAINTENANT ILS JOUENT LA CARTE DES DEFENSEURS DE NOS INTERETS EN REALITE ILS PREPARENT LES PROCHAINES ELECTIONS POUR ACCEDER A PLUS D AVANTAGES QU ILS PRETENDENT AVOIR EN OCCUPANT LES POSTES DE L ECONOMIE DE RENTES ALLAH YAHFADNA MANHADOU
12 - عبدالاله العروي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:33
ما يسمي با الجهوية الموسعة في رأيي المتواضع لا يمكنها ان تنجح ولن تحل مشاكل الساكنة بالجهة ما دام المركز هو صاحب القرار و التوصيات وبالتالي سوف ندور في حلقة مفرغة وان ساكنة الجهة و المنطقة لاتسير شؤونها بنفسها مادمنا نسلك نفس المسلك والمنهج الحالي الذي يعتمد علي والي المملكة وعا مل الجهة المعينان من عاهل البلاد ربما قد تكون التجربة الالمانية وتنعت عندهم بالفدرالية federal وتعني الاتحاد او لتجربة الاسبانية وتنعت با la autonomía وبالتالي يمكن الاقتداء بها احدى هاتين التجربتين و خصوصا التجربة الالمانية التي عرفت نجاحا كبيرا بحيث الغت لفوارق بين الجهات وكرست مفهوم الا مركزية واعطت صلاحيات واسعة لي مفهوم الجهة بحيث زادت من حدة التنافسية بين الاتحادات الوطنية وبالتالي كرست بالملموس مفهوم الشعب سير شؤونه بنفسه دون وصايا من المركز وشكر
13 - ayyachi الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:37
كيف اجتهــدت و حـــددت الـــريف من السعيـــديــة إلى طنجــة؟
و مــاذا يقــول غمـــارة و جبـــالــة الــذيــن يـــزيــد عــدد سكــانهــم عــن سكــان "الـــريف" و تــزيــد أرضهــم مســاحـــة كــذلك... و قــد يكــون لهــم تصـــور مختلف للجهــويــة التي تتــحـدث عنهــــا...
14 - rafik الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:42
الريف هي المناطق الناطقة بالريفية فقط وهي اقاليم الحسيمة و الناضور و الدريوش اضافة الى بعض الاجزاء من بركان و كرسيف
15 - belarbi الاثنين 29 دجنبر 2014 - 02:56
Il n'ya aucun rapport entre saidia berkane d'une part et rif d'autres part.vous êtes nuls dn géographie
16 - Ziryab الاثنين 29 دجنبر 2014 - 03:18
لا يمكن أن نغير الجغرافيا فالريف لا علاقة له بالمغرب الشرقي و هذه حقيقة، حتى و إن كنت لا أنتمي للريف فأنا أرى أنه على حق.
يجب أن تكون المناطق منسجمة فيما بينها. فالبلقنة و التقطيع الأمني متجاوز و له نتائج سلبية على الدولة وعلى الجهة.
17 - youssef الاثنين 29 دجنبر 2014 - 03:40
السعيدية تنتمي الى مايسمى عرش بني زناسن مشي الريف الأكبر ديالكم لحدادة بين الريف ديالكم أو عروش بني زناسن هو واد ملوية لن نقبل أن تطأ رجال الجبال الغرباء(الريافة أو لقلاعة8)أرض بني زناسن .
أردتم ريفكم لكم الحق أما أرضنا فدونها الموت ويتم الولد ولن تطئ رجولكم مناطقنا مع أهل الريف إلابعهد و ميثاق ونحن أعلم الناس الناس
بكم .نحن نحب أن نبقى مع الوطن الكبير أما أنتم فتردون دويلتكم وبدأتم
اليو بسرقة أراضي بني زناسن و الله لن تكون لكم
أحب من أحب وكره من كره
18 - Said الاثنين 29 دجنبر 2014 - 04:02
Tanger n'a jamais était une ville de rif et elle ne le sera jamais. Le Maroc est un pays arabe c'est une prestigieuse langue de culture, et elle est très évolutive. Pouvez-vous demander aux français qu'ils délaissent leur langue et - pourtant plus récente que la notre - et et qu'ils parlent le patois et les parlers régionaux du 16e siècle ? ...
19 - ذ. الروحاني الاثنين 29 دجنبر 2014 - 05:29
هذا التصريح خال من أي حقيقة لا تاريخية و لا لغوية.

كما هي الوضعية الآن الشمال الجبلي منفصل تماماً من ناحية كل الروابط من الشمال الريفي.

تحويل المنطقة الشمالية إلى منطقة موحدة تحت ريادة الريف ما هو إلا هدف الريفيين المتعصبين الذي هو خال تماماً عن كل مصداقية.
20 - saidia berkane الاثنين 29 دجنبر 2014 - 06:01
Non nous pas de rif .
rif jusqu'à nador pas plus.
21 - طنجاوي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 06:06
المرجو من السادة الكرام الإهتمام بريفهم و ترك بلاد جبالة و شأنه، و لا أحد يريد من الشمال الغربي أن تسمى منطقته بالريف.

لو كان أمثال هذا السيد غيورين على المنطقة لقاموا بتنميتها بدل الهجرة المكثفة إلى طنجة و تطوان.
22 - assafoo الاثنين 29 دجنبر 2014 - 06:38
حزب البام حزب انشا في كواليس الداخلية على يد الهمة لتنفيدية مهمة و الناس كلها تعرف الغرض من انشا حزب الهمة و لا داعية للحديت عن الريف و لا الاطلس و لا سوس
حزب انتهت صلاحيته بمجرد دخول حزب pjd الى دواليب الحكم
فهو حزب الاعيان و رجال اعمال للدفاع عن مصالحهم
و مواجهة اي حزب اصلاحي
23 - علولة الاثنين 29 دجنبر 2014 - 07:34
لا وجود للريف دون المغرب ولا وجود للمغرب دون الريف هكذا اولا البرلماني توضيح مقاله والبداية لضبط الحدود ليطالب بالريف كبلد بربري
اقول لك يا برلماني انت لا تدري ما تقول ولا تعي ما الى اين انت هاو لم يثبت في التاريخ ان الريف كان مستقلا عن المغرب وإنما حدود الريف فهي من الصحراء الى وجدة وان المغرب بلد متعدد اللهجات ولسنا بحاجة لأمثالك في إشعال نار لم تكن من قبل موقدة فاهتم باشياء اخرى مثل الطرق والمستشفيات تكون لك افظل لابقائك في البرلمان
24 - rifiA الاثنين 29 دجنبر 2014 - 07:42
الرجوع الى الاصل اصلا, فالاسم القديم للشمال هو امتداد جبال الريف اي الريف.
وبعد نزوح الموريسكيين المطرودين من اسبانيا والتي رفضت مرارا قبول تسوية وضعهم كسكان اسبان, اصبحت منطقة جبالة منفصلة على الريف الكبير.

لذلك فالتسمية الحقيقية للشمال المغرب هو الريف.
ولتصحيح التاريخ ورفع العزلة والتهميش عن السكان الاصليين, يجب اعادة الاسماء, وتعليم الريفية الى النشئ القادم.

اي الهوية تتكون من ; مسلم ريفي مغربي .
كما هي في مناطق اخرى في المغرب.
25 - طنجاوي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 07:45
طنجة جبليةوليست ريفية ، وكفى من الخزعبلات التي تفرق .
ساكنة طنجةلا تريد تبعية عروس الشمال للريف ، إنها جبلية مائة في المائة
المغرب وطن واحدوموحد وكفى من التفرقة
الريفيون أغلبهم هاجر إلى طنجة بعد زلزال الحسيمة ،طنجةترحب بجميع المغاربةبدون استثناء
26 - Abdou الاثنين 29 دجنبر 2014 - 08:07
تريدون خلق البلبلة وتقسيم المغرب.الريف جهة كباقي جهات البلاد.
27 - Maghribi الاثنين 29 دجنبر 2014 - 08:13
Le découpage de la Région ne doit être fondé sur un critère racial ou linguistique (dialecte) ... La Région doit observer les attentes des citoyens en termes de développement. Un découpage sur la base des "Bassins Economique" me parait fort recommandé
28 - mly bouazza الاثنين 29 دجنبر 2014 - 08:36
لا لمغرب مقسم ....هاد الناس كيقلبو على الفتنة.حسبي الله و نعم الوكيل ...
29 - MORAD الاثنين 29 دجنبر 2014 - 09:04
ces gens qui font la politique au NORD du Maroc ne font que masquer leurs vrais intentions,ils sont de la meme veine que les algériens tetu et obtu et obstiné walaw tarate maaza,ils ne pensent qu a l independance et a la separation du maroc,mais dans la parole ils sont hypocrite et masquent cette volonté,le fait meme de nier l arabe comme langue du maroc temoigne de ce que je dis,la plupart des porteurs de ce projet sont LAICISANT c est a dire anti ISLAME .ils eprouvent de la repulsion envers les autres villes et les autres régions du maroc,ilss sont dangereux,leurs seul argument c est qu il n ont pas beneficié de l argent de l etat alors qu ils ont été masacré par HASSAN II et OUFKIR sans oublier l ESPAGNE ,l ennemi d hier et le prochain ALLIÉ,ce sont des séparatistes degisé en regionaliste illuminé.HAYHATE TOOMA HAYHATE
30 - Mounir الاثنين 29 دجنبر 2014 - 09:11
Rifians are only interested in seeing Tangier part of Rif because Tangier is very successful ecomoniclly.
The people of Tangier have nothing in common with Rifain except religion.Refain are not tolerant and do not respect the views of other people and do not like to mix with other who are not rifain.Have you ever heard that Tangerians want to join Rif?
31 - مريم الاثنين 29 دجنبر 2014 - 09:26
عن أي ريف كبير تتكلمون ؟؟؟؟في هذا البلد كل من يحلو له بعد الإستيقاض من غيبوبة يرفع شعارات أو يتكلم نيابة عن الجميع أو يقول حقوق الإنسان يا سيدي الفاضل الريف هو الناضور والحسيمة،الباقي يتكلم لهجات أخرى تختلف بكثير عن بعضها البعض فكفى من التفرقة وشعل الفتنة حتى هذه اللهجات صنعوها وسموها بالأمازيغية بماذا ستنفع لأن اللهجات الشفوية لن تكون أبدا لغات حية لضعف قاموسيها اللغوي!!! منذ قرون والمملكة تدون وتأخر باللغة العربية.فأنصحكم بتعليم الشعب المغربي بعد اللغة العربية كل من الإنجليزية والإسبانية والفرنسية حتى يتسنى لهم مستقبل حتى ولو لا بزاهر على الأقل يستطيع أن يعيش مستورا... مثال في بلجيكا هناك الفرانكفونيين والفلامنيين الذين هم كذلك متطرفين وينادون بلغتهم ويفرضونها في كل شئ لكن بكل أسف وجدوا أن لغتهم لا تنفع إلا للكلام بينهم ولا تستطيع حتى عبور الحدود حتى ولو هي قريبة من الهولندية فهي تختلف والهلونديين لا يفهمونها لدلك بعض بياعيين المملكة بقطيع من البقر في هولندا والبعض الذي إلتجأ إلى الإتحاد الأوربي من أجل لهجة مصطنعة فهناك %87 من الشعب المغربي يقول لا العربية هي لغة المملكة تحية لشعب✌
32 - Yosef الاثنين 29 دجنبر 2014 - 09:38
السلام عليكم
السعيدية تنتمي الى الشرق جهة وجدة
تطوان طنجة الشمال جهة جبالة لان أغلبية النسمة تتكلم بالعربية الجبلية .
اما جهة الريف فيها معروفة مند القديم الحسمة والناطور .
فلا للفوضى والتميز واللعب بعقول المواطنين قبل الانتخابات .
اما بعد الانتخابات فلا نراكم.
وشكرا
مغربي من كوريا
33 - Mohammed الاثنين 29 دجنبر 2014 - 10:01
je pense que le Rif s'arrête à Hoceima au nor et à Targuist sud et NAdor Est point barre, si les rifains désirent plus ça sera la guerre
34 - أبو طه الاثنين 29 دجنبر 2014 - 10:07
لاحول و لا قوة إلا بالله، على صباح هذا حين تفتتح يومك بأخبار كهذه لا نظرة لها و لا عمق سوى التحكم و التسلط على منطقة من طنجة حتى السعيدية، عندما يصبح التاريخ و الجغرافية تقرأ بعيون "هاجس التحكم"، كيف لحزب الفساد و الإستبداد وهو ما يسمي نفسه حزب الأصالة و المعاصرة أن يبتلع منطقة جبالة و المنطقة الشرقية و هما مختلفان على منطقة الريف في اللهجة و البنية السوسيولوجية، صحيح أن روافة ساهموا في تنمية مدن الشمال و الشرق و المغرب بأسره لكن هذا لا يعطي الحق لأي أحد أن يزور التاريخ ليهضم حقوق مناطق لها خصوصياتها و لها بصماتها الثقافية.
شخصيا ألاحظ أن وصول بعض روافة إلى مناصب في السلطة في المناطق الشمال و الشرق بتوافق مع وزارة الداخلية أصبح يشكل خطرا حقيقيا عندما أصبح يقرأ داخل منطق "الريف الكبير". وأسجل أن قرائتي ليست عنصرية و إني أعلم أن كلنا إخوة مسلمون توحدنا كلمة لا إلاه إلا الله محمد رسول الله كما أننا شركاء في الوطن الواحد.
35 - megalo الاثنين 29 دجنبر 2014 - 10:49
Allez allez au devant PAM du rif vous representez les vrais amazigh qui defendent leur culture ancestrale.Bravo le maroc terre de nos ancetres est grand et spacieux pour tt le monde.Ceux qui ne croient pas à l'amazighité de maroc a tort et doit reviser ses leçons.
36 - طنجة الحرة الاثنين 29 دجنبر 2014 - 11:09
طنجة هي مدينة لكل المغاربة خالصة ،إتركوها مغربية فقط ،لا تتحمل وصاية أي قبيلة أوطائفة أو عرق مدينة لا تعرف العنصرية و تقدس الحرية وترحب بكل الناس منذ وجودها ،فلا تضموها لأي جهة لأنها جبلية ،ريفية ،أمازغية ،عربية ،صحراوية، هكذا كانت وستبقى توحد الله وتحب النبي وتطيع أمير المؤمنين وشعارها إلى الأبد الله الوطن الملك .
37 - ريفي ومغربي كالاخرين الاثنين 29 دجنبر 2014 - 11:26
الذي يتحدث عن الجهوية عليه , على الاقل , ان يكون ملما بقواعد واهداف الجهوية . ماذا قدمت تجربة الحسيمة كعاصمة للجهة . هل الدكتور بودرا يعلم ان جل الانشطة الجهوية تقام بتازة وتاونات نظرا لضعف البنية بالحسيمة والشلل الذي اصاب الخط الجوي بين الحسيمة والدار البيضاء , رغم الدعم المقدم من ذات الجهة لشركة الخطوط المغربية... النخبة في الريف جد ضعيفة , وتتولى امرها كائنات انتخابية نصفها امي جاهل والاخر جشع .
لا يمكن للحسيمة , بيسر حالها , ان تصيح عاصمة للجهة..ابدا.
38 - بركاني الاثنين 29 دجنبر 2014 - 11:34
بركان والسعيدية تعد من قبائل بني زناسن ولا علاقة لنا بالريف. الخريطة و الحدود واضحة.
39 - Hicham الاثنين 29 دجنبر 2014 - 11:45
البام يعزف على خيوط العرقية ويغازل الرفوجيين! هذا هو العنوان الانسب. من السهل جدا ان نتعلق بقضايا عادلة لاهداف سياسية او ايديولوجية. نفس النغمة يغنيها الامزغاويون في جنوب/وسط المغرب. الكل يشتكي العزلة والحكرة... على هذا المنوال سنفرق هذه الرمانة ونفتت البلاد. بوادر حروب ستكونون انتم غارسوها يا ولاد فرنسا...!
40 - ريفي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 11:46
نعم الدكتور بودرا على حق في تصوره للجهوية الموسعة الحسيمة السعيدية..
وكل ابناء الريف مع هذا التصور وان لم تقتنعوا قوموا باستطلاعات الراي بالريف وسوف تتاكدون من كلام الدكتور بودرا انه صحيح
41 - De Saaidia à Tanger LE RIF الاثنين 29 دجنبر 2014 - 11:51
Au N°: 2 - Fahd ! Tetouani

Jbala ce n'est qu'un nom récent

Le Vrai nom de (Tetouan ) C'est " TITAWINE " qui veut dire LES YEUX en langue Rifaine
TITAWINE existe avant l'apparition de l'islam au moyen orient et des arabes également

Jbala est une réduction,un raccourci pour surnommer les habitants RIFAINS autochtones de cette région Rifaine depuis des millénaires

Chefchaouen de son vrai nom Rifain c'est ACHAWAN qui veut dire en langue Rifaine "LES CORNES" et ce nom date également des Milliers d'années avant l'arrivée de l'islam au Maroc

Allez on va faire des efforts pour T'apprendre un peu d'histoire sur ce Maroc pays des MAURES nos ancêtres qui ont conquis L'ANDALOUSIE

Pour ton Genre quand tu entends un algérien te dire MARROKI tu as honte n'est ce pas ? alors que nous sommes fiers d'être DES MARROUKI un nom qui dérive des MAURES

Tous les noms des villes de cette région sont RIFAINS géographiquement et historiquement et phonétiquement

On est Des Autochtones
42 - RIFALKIFF الاثنين 29 دجنبر 2014 - 11:58
En tant que OUJDI, on accepte le Rif parti du Maroc Oriental, nous nous sommes pas séparatiste, on va vous aidez à se développer mes il y a des règles, il faut apprendre à etre honnête, pas de drogue, pas de hashish pour empoisonner la jeunesse Marocaine, il y a que le travail qui compte.

Par contre si vous dite le RIF entre Saidia et Tanger, tout d'abord les Jbala vous jamais vous acceptez
et Saidia, les Bni Snassen et les Oujdis ne vont jamais vous accepter et surtout les B,ni Snassen, c'est des gens droit et correcte comme les Oujdis

Oublier Si Bougraaa tes propos, va rediscuter avec tes maitres du PAM, Monsieur BENKHAMMASS et ELOMARI
43 - youssef الاثنين 29 دجنبر 2014 - 12:01
الريف هومن حسيمة حتى الظفة الشمالية ديال ملوية يعني مباشرة مور زايو
بركان و ضواحيها و جبالها حتي الضفة الشرقية من واد ملوية(المواجهة للضفة الشمالية لواد ملوية) هي أرض تابعة لقبائل بني زناسن لا حق لريافة فيها و لن نحكم من الريفيين . أحب من أحب وكره من كره .
وكل مرواغة الريفيين لن تجدي للأننا نعلم أن بعض الريفيين يريد الانفصال عن المملكة و تكويين دويلة لهم قائمة على العرق الريفي الذي يعتبرونه انقى عرق أمازيغيي في المغرب وأن المغاربة الآخا ريين و إن كانوا أمازيغ فهم أقل منهم قيمة وصفاءا عرقيا. أم المغاربة المتكلمين بالعربية فهم أنجاس فإما إ ستعبادهم أو يعودون إلى موطنهم الأصلي جزيرة العرب .
هذا الفكر الفاشي هو اساس دويلة الريف التي يحلم بها هؤلاء المتعصبون الأوباش ويساعدهم في ذلك حزب الأصالة والمعاصرة
44 - محمد عبد الكريم الخطابي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 12:02
بـــــــــــسم الله الرحمن الرحيم :"الـــــــريف من يسمعه يقلق لأن في عمق شيء كبير معناه يثير غضب"
{من جملة الآيات التي نزلت بعد وقائع غزوة أحد، قوله تعالى: { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين } (آل عمران:139)، وقد جاءت هذه الآية لتخفف عن المسلمين ما نزل بهم، وتطلب منهم أن لا يستسلموا للضعف والهزيمة، ولا ييأسوا من نصر الله، بل عليهم أن يواجهوا الموقف بقوة وصلابة ورباطة جأش؛ وذلك لأن مكانتهم في الدنيا والآخرة، أسمى وأرفع
من مكانة أهل الكفر والضلال .

وخلاصة

والمستفاد من سبب نزول هذه الآية، بيان سنة الله في المدافعة بين الكفر والإيمان، والحق والباطل، وأن العاقبة للمتقين، والخزي والسوء نازل بالكافرين، وإن كان ظاهر الأمر يدل على خلاف ذلك، فإنما هو من باب الاستدراج للكافرين، والابتلاء للمؤمنين، فإن للباطل جولة، ثم لا يلبث أن يندحر، وينهزم، ويبوء بالفشل والخذلان، وهذا ما تؤكده وقائع التاريخ الماضي والحديث .

وشكراً للطاقم هســــــــبريـــــس
45 - Sanhaja - Targuist الاثنين 29 دجنبر 2014 - 12:07
لايمكن ادخال مدن مثل تارجيست وتطوان وطنجة و أصيلا مع الريف الكبير ، لأن هذه المدن لها خصوصيات تاريخية وثقافية وبشرية تختلف عن باقي المدن الشمالية الأخرى.

مناطق ريفي هي حصرا الناظور و الحسيمة.

تارجيست تختلف عن الناظور و الحسيمة. في تارجيست نتكلم لهجات مختلفة، بالإضافة إلى اللغة العربية.
46 - بوسيف الاثنين 29 دجنبر 2014 - 12:36
أضغات احلام
الريف ينحصر بين حجرة باديس و كابو دى اكوا ,وما غير ذالك فهو تسلط على حقوق الغير,و على كل فليعلم بودرا وغيره من الوصوليين واﻷنتفاعيين أن الحدود الشرقية لجبالة هى قبيلة بنى ابو العيش وابو الفرح وبنو عفيف وبنى عمارت وبنى زروال وبنى كميل (جميل)الى المحيط اﻷطلسى. واذا ما فرضت المجاعة على ساكنة الريف الهجرة و اﻷنتشار ثم اﻷستيطان ,فمن اﻷولى المطالبة بوهران حيث اغلب سكان الريف المنتشرين ما بين وهران والواد المالح وعين تموشنت وعيون الترك الى آخره,أما ما بين سيدى بلعباس وندروما فحذث ولا حرج,لكن,
وليعلم بودرا وغيره ان قبائل جبالة لا تسمح ولن تسمح لأحد بالتطاول على حقوقها الشرعية والتاريخية,ومن اعذر فقد انذر.
47 - لبيــب الاثنين 29 دجنبر 2014 - 12:40
- منتخبوا مكناس لا يريدون وحده جهوية مع فاس ؟؟؛ و حزب "البام "يريد ريفاًًًً موسّعاًً.و هاذان الأمران يعطيان فكرتان واضحتان عن النخبة المصطنعه-هناك نخبة حقيقية لكنها مستبعده عن الشأن العام-٠
1-النخب ذات النفوذ الضعيف تتحاشى الاصطفاف ،مع نخب ذات نفوذ أقوى منها في جهة واحده(حالة جهة مكناس نموذجا).والقويه ، تريد نفوذا ترابيا أكبر يستوعب نشاطها،مهما صاغوا من مبررات ٠
2-نخب رذيـئه ،عوض أن تناقش الصلاحيات والإختصاصات التي يجب ان تنقل من المركز إلى مسؤولي الجهات ،يكتفون بمناقشه الجغرافيا والتاريخ واللغه إلى غير ذالك...
48 - Le Rifain الاثنين 29 دجنبر 2014 - 12:44
Au N° : 43 - RIFALKIFF

Tu nous a fait rire même mourir de rire

Toi ! tu vas aider Les Rifains à se développer ! quand tu sauras que c'est l'argent de la région du RIF dont OUJDA profite largement et à ce moment là tu pourras toujours causer

Je suis sûr que tu ne sais même de quoi tu parles ! EH ! c'est des Rifains que tu parles,pas des polizariens! Ce n'est pas avec ta vente de détails que le Maroc avance ni avec tes quelques poulettes élevées pendant des années pour te rapporter quelques dirhams à peine pour t'offrir une baguette ratio d'une journée

On a pas besoin de ton genre pour nous aider,nous sommes capable de faire du RIF LA SUISSE ou le LUXEMBOURG du Nord de l’Afrique en quelques années

Arrêtez de détourner notre argent et nos richesses vers l'autre Maroc

Le KIF et le Cannabis n'est pas ton problème c'est LE NOTRE,toi occupes toi des lupanars et tes péripatéticiennes qui ridiculisent le Maroc avec les ressortissants du Golf Persique

Le RIF n'a besoin d'aide
49 - SOGUIAR الاثنين 29 دجنبر 2014 - 12:45
هذه نظرة تنم عن جهل تام بالتاريخ وبالجغرافية وبالعادات وبالتقاليد وباللغات وكل ما هو في علمهم ومن اهدافهم هي العنصرية والقبلية والتوسع هدفهم هي احياء منطقة الاستعمار الاسباني وربطها من جديد باسبانيا الحزب الشعبي الذي هو من فلول النظام الفرنكاوي البائد,مناطق طنجة وتطوان لم يستوطن العنصر الريفي بهما الا في الخمسينات من القرن الماضي حيث هاجر الالاف هربا من الجوع الذي تفشي في كل مناطق الريف.
50 - Mohmed الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:09
مع اححترامي للجميع اريد ان اقول , اولا طنجة ليست جبلية , طنجاوة الحقيقيين ليسو جبالة , نفس الشيء بالنسبة ل تطوان %99 من جبالة القاطنين ب المدينتين هم من الجيل الثاني او الثالث , و تجد ان اغلبهم ما زال لا يتكلم حتى ب دارجة المدينة و لازال يتكلم ب الجبلية التي لا تشبه نهائيا الدارجة المديينية اذا كيف تكون طنجة و تطوان جبلية , الهجرة من القرية هي السبب , في الماضي كان جبالة يزورون المدينتيين فقط لبيع النعناع و الخضر ثم يعودون ل قُرَاهُمْ
طنجة و تطوان مدينتين اندلسيتين موجودتان في سلسلة جبال الريف
قبائل الريف و جبالة المفروض ان يكونو إخوة لانهم الاثنان متشابهون فيما بينهم في الطباع و التقاليد اكثر من اي جهة اخرى في المغرب , الفرق الوحيد هو ان جبالة تعربو بشكل كببير و ريافة بشكل اقل
51 - OUJDI الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:14
En lisant les commentaires, vraiment personnes ne veut etre de ce Rif que Mr Boudra défend, pourquoi, je ne sais pas
Donc il nous reste juste à demander au Rifain si vous accpetez d'etre à part avec ce Rif de Boudara

Si vous demandez à un Oujda, vous allez etre avec la région de Casa, ou rabat, ou Fés ça ne lui pose pas de problème tellement nous sommes ouvert et nous sommes les garants de se Maroc de la Frontière, heuresment c'est les Oujdis

par contre si c'etatit vous à côté de l'algérie vous aurez déja vendu le Match comme vous êtes connu pour ça.

J'ajoute au n°42 celui qui nous donne des leçons d'histoire, je vous défie de me donner sur un livre d'histoire quelqu'un qui parle de vous, personnes en tant que RIF, onconnait les montagnes du RIF comme le grand Atlas etc

Je vous défie de me donner que vous etiez une civilisation comme tous les peuples qui ont habitait ce Maroc à travers l'histoire
FELLAG dit que vous êtes allergique au civilisation

Publier Hespress
52 - غيور على وطنه و أمته العظمى الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:19
سبحان الله يا للعجب !!! من خلال التعاليق يلاحظ أنه لو لم تكن هناك ملكية موحدة لهذا الوطن، لتناطح ذوو النفوس الضعيفة في هذا البلد الآمن. فقط على الملكية قطع يد الفساد، واختيار البطانة الصالحة و ترشيد النفقات.
اللهم اصلح البلاد و العباد و ولاة أمورنا.
53 - Adil الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:23
arréter de jouer sur les cordes du séparatisme et montrez nous ce que vous avez fait pour votre région ou votre race , avez vous créer des emplois pour lesq jeunes , avez vous développer votre région économiquement ou culturellement
Saidia Berkane et Oujda et les alentours sont des Benisnassen et ca fait pas partie du Rif , ce dernier S'arréte a Nador et nous les Benisnassen nous sommes pas des rifains , nous sommes les autochtones de Oujda Berkane Ahfir, Saidia et environs .
54 - Au 49 الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:36
Puisque mon frere vous etes capable de rendre du RIF la suisse de ce Maroc, qu'est ce que vous attendez à aider cette miserable population qui vit dans les montagnes du RIF, ni electricité, ni eau, ni rien du tout, c'est ça votre problème grosse gueule, vous savez que parler, le jour du ZALZALE vous êtiez où
puisque vous avez l'argent et vous l'investissez ailleur

Tous les RIF que je connais comme vous, personnes n'investissent dans ce RIF et n'habite m^me pas, tous ils vont à Rabat, OUJDA, TANGER etc

et vous nous casser avec l'independance et ce grand RIF

BLABLA, vous êtes les champions, je crois vous connaissez l'histoire de BOUQANBA, ce Rif qui a migrer en Algérie en 1940 ???

Thala et réfléchi bien
Merci
55 - رضوان الفتح الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:44
والله العلي العظيم سأقول لكم كلمة الحق عن أن ابناء مدينتي الناضور والحسيمة لقد أصابهم الجنون و الغرور حتى أصبحوا لايعرفون حتى خريطة بلدهم المغرب، وأين تقع منطقة الربف واين تقع مناطق جبالة الشجاعة الباسلة والمحبة لوطنها المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه، بل زعموا سامحهم الله على أن مدينتي طنجة وتطوان والسعيدية وبركان ينتمون لجهتهم المسمات بالريف.
إن كل هاته الخجعبرلات لا أساس لها من الصحة، كما يجب عليهم الرجوع الى دراسة تاريخ المغرب لمعرفة من هم السكان الأصليون للريف.
وفي الأخير يجب التذكير على اننا كلنا مغاربة ونفتخر بمغربيتنا لا للتفرقة لأن أعداء وحدة ترابنا كثرون، يتربصون و يريدون استغلال مثل هذه الموافق الصبيانية التي لا أساس لها من الصحة لا من قريب ولا من بعيد والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته عاش المغرب عاش المغاربة جميعا من شمال المملكة الى جنوبها..
56 - Big rif الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:54
طنجة عاصمة الريف الكبير صناعيا، الناظور تجاريا، الحسيمة سياسيا كما كان يريدها الأمير مولاي موحند أسكنه الله فسيح جناته.
57 - sifdine الاثنين 29 دجنبر 2014 - 14:18
طنجة جبلية اندلسية ...وحناكل مغاربة هاد الجهوية هي اللي غادي تفرقنا ...الله يحفظ...
كي يصبح الريف احسن انتخبوا ناس اكفاء وطالبوا بمنطقة حرة في بني انصار على ان لاتكون الشركات اسبانية او حتى اوربية لانها ستكون بداية تحرير مليلية او فتحها ....وبتحريرها ستكون مدينة جد هامة + بي نصاروالناضور...بلا عنف غير بالعقل.
58 - محمد بنعلي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 14:35
نحن بني يزناسن نفضل الانضمام الى اقصى الجنوب سوس على ان ننضم الى الريف , فالعقلية الريفية عقلية مغلقة وقبلية بامتياز, كيف لك ان تتعايش مع شخص تساله بالعربية فيرد عليك بالريفية !!!
بركان , احفير والسعيدية وكل احفاد طارق بن زياد الزناسني ليسو للمساومة.
كامل احتراماتي لشرفاء الاريف.
59 - Marrakchii الاثنين 29 دجنبر 2014 - 14:38
الله يرحمك يا عبد الكريم الخطابي و جميع المجاهدين بالريف
اليوم بعض ناس جبالة تحل ليهوم الفم و دون الدخول في التفاصيل .....
اصل كلمة =تطوان= ريفية و تعني العيون وأيضآ =طنجة= كلمة امازيغية و =تازة= و =تاونات= و =شفشاون= كل هدا يدل على انا هده المدن ريفية قبل طردكم من إسبانيا يا من يدعون انهم عرب جبالة اندلس
60 - Trinita الاثنين 29 دجنبر 2014 - 15:08
Le Rif geographiquement s'etend de Tanger jusqu'au frontiere algerienne. Je parle de la chaine montagneuse Rif. La race et la culture est la meme excepte que la majorite des tribus adjacent au Rif central ont adopte la langue arabe et perdu le dialect rifain. Toutefois on constate atrevers ces commentaires qu'il ya des gens qui ne veulent pas etre assimiles a cette regions de Rif et pour cause les intentions separatistes de certains rifains qui trouvenet sa source dans la proclamation dans le passe de la republique rifain, mais aussi dans la mariginalisation de cette region qui linguistiquement est limite a Hoceima et Nador et quelque portion de la ville de Traguist. Quand au Kif, son capital c'est ketama ou on parle Arabe et par consquent C'est Jebala qui produisent le Kif pas le Rif.. Alors pas de Kif a Rif
61 - louch الاثنين 29 دجنبر 2014 - 15:11
Le Rif est la région nord du Maroc qui s'étend de Berkane à Tanger ,une partie importante du Maroc qui a consenti de grand sacrifices, qui a défendu l'intégrité ,la souveraineté du pays mais qui était marginalisé,abandonné pour des raisons politiques .Le Rif reconnait appartenir au Maroc qu'il défend son appartenance,qu'il fait qu'il en fera partie.Il n'avait jamais eu des idées séparatistes comme l'accusent à tort et à travers certains détracteurs ,intolérant ,ségrégationnistes qui ne cessent de lui inculper,de le culpabiliser de lui faire porter la responsabilité de certains événements pour altérer,porter atteinte à son image .Le Rif ne demande que l'application de la politique de régionalisation positive , de la région reconnaître certains de ses droits à la promotion,au développement socio-économique et culturels,dans l'union et l'unité .Que les mauvaise langues se taisent et cessent de pêcher dans les eaux troublesQu'ils arrêtent leur mauvais refrain;accuser les rifains
62 - rifi الاثنين 29 دجنبر 2014 - 15:19
Le PAM n'est plus interessé par le rattachement de Alhoceima à Tanger-Tetouan. C'est ça la position du parti!
63 - يوسف الاثنين 29 دجنبر 2014 - 15:49
اقول لجبالة قولوا ماشئتم الهيمنة لابناء الريف على كل الاصعدة من يتكلم على حقكم في البرلمان ريفي عمدة البلاديات ريفي المقطعات ريفي .. بلا منكمل كلشي بين
64 - ابن سوس المغربي. نداء غيور الاثنين 29 دجنبر 2014 - 15:51
كلمة ريف بالعربي الفصيح تعني كل شي خارج الميدان الحضاري أي القرى والبوادي وهذه هي التسمية الحقيقية الريف يعني rural فلاحين، وهذا ينطبق إلى نصف المغرب واكثر مساحاته ريفية، كافنا تزمت عرقية جهوية لن تفيد غير الاعداء المتربصين بهذا الوطن المغربي الواحد التاريخي من البوغاز الى الكويرة المحررة. التقسيم الجهوي يجيب أن يكون تنموياً اقتصاديأ جهة فقيرة تضم الى جهة غنية من أجل تنمية شاملة وجهات غنية تساعد فقيرة وهكذا الخ، المغرب لديه اعداء يريدون تدميره ويدخلون من هذا باب تقسيم عرقي حتى نصبح مثل سوريا اليمن أو ليبيا، هذا وطننا فل نتجه الى العلم والمعرفة التمدرس التكوين المستمر العدالة الاجتماعية دولة الحق والقانون. نقطة على السطر.
65 - من الشمال الاثنين 29 دجنبر 2014 - 16:06
لا تخافوا يا أهل الشمال والريف الكبير سيأتي يوم سيطالب فيه الأفارقة السود بجعل الشمال مستوطنة لهم ، هذا ما ينتظركم فاستمروا في خلافاتهم وانانيتكم المريضة بمرض العروبة أصل الشقاق والنفاق والدسائس وسفك الدماء .
66 - fouad Ermua الاثنين 29 دجنبر 2014 - 16:27
الريف هو من بركان الئ القصر الكبير ابا من ابا وكره من كره
67 - مغربي قح الاثنين 29 دجنبر 2014 - 16:31
حاولت قراءة جميع التعليقات ولا احد لم يقنعني باستثناء التعليق رقم 12وانا معه في كل صغيرة وكبيرة ولم يجانب الصواب في ملاحظته بحيث لم يتكلم عن القبيلة او العشيرة حتي لايزرع نار الفتنة بين ابناء الوطن ا لواحد بل عرف مفهوم الجهوية واعطي نموذجا جميلا كا النموذج الالماني الراقي في تسير الاتحاداة الوطنية ويمكن لاقتداء بها اما باقي التعليقات مع بعض الاستثناءات لم ترقني علي اي الاختلاف لايفسد في الود قضية ومع احترامي للكل
68 - Berkani الاثنين 29 دجنبر 2014 - 16:37
Voilà le PAM qu'est ce qu'il cherche que pecher dans les eaux troubles, ils veulent une république Rifaine ou le président c'est Mr BOUDARA, le Ministre de l'intérieur Mr Illias ELOMARI et Ministre des affaires Etrangères c'est BEN CHEMMASSE et le Mr Noureddine BOUCHHATI Ministre des Budget et de la drogue douce

N'est ce pas Mr Illias
69 - عبد السلام الصمدي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 17:04
عندما تتحول الأمور للقبيلية و العرقية يا لاالسي البودرا فنقول لك الريف الكبير هو وهم في رأسك و رأس العنصريين من أمثالك أما نحن قبائل جبالة فلن نكون يومات تحت وصية ريفي حتى لو انطبقت السماء مع الأرض . وما يجمعنا بالمغرب هو الله و الملك . و إذا لا قدر الله نجح الطابور الخامس من دعاة البلقنة من أمثالك فالصورة ستكونة واضحة وهو عودة عصور السيبة و كل قبيلة تهاجم الأخرى و القتل والنهب و الإغتصاب و الذبح لمن لا ينتمي للقبيلة و حلفائها . و إذا أردت يا البودرة أن تتقوقع أنت ومن معك في ريفك فلديك الناظور و زغانغان و الناظور و الحسيمة و إمزورن و الدريوش و غيرها من المداشر الريفية (و الله يببليكم التيسير) . و نفس الشيء ينطبق على قبائل الخلوط العربية . المضحك في هذا الأمر هو ان هؤلاء الريفيين العنصريين يجالسون انفسهم و يخططون و يقسمون و يضمون و كأن قبائل جبالة مجرد ديكور يتم نقله و تحريكه حسب الذوق . لقد سئمنا من خرجات المتطرفين من الأمازيغ و تطاولهم على الدين و العباد بل ومنهم من دعا صراحة لقتل المغاربة العرب بدون خجل ولم يطله عقاب .
70 - متخصص في قضايا hلجهوية الاثنين 29 دجنبر 2014 - 17:05
هذه فكرتي البسيطة: أنا ضد فكرة جهة الريف الكبير كما يقترحونها البام، فإذا أخذنا بهذه الفكرة، فأين معاير التقطيع الترابي والتجانس. لا توجد أية علاقة ذات خصوصية مرتبطة بين جهة طنجة- تطوان وجهة الحسيمة... وجهة وجدة أنكاد فلكل جهة خصوصية فإذا تم تطبيق الفكرة فأين سيكون مقر الجهة بطنجة أو بوجدة فكلا الطرفين لن يكون مرضين أن أفضل أن يتم الأخذ بالتقطيع المقترح 12 جهة جهة طنجة- تطوان، وجهة الشرق والريف كما هو مقترح، وليس إدماج جهة طنجة -تطوان لتصبح جهة الكبير فلبام أهداف اننخابية في هذا الشأن، نحن نريد جهوية ديمقراطية ذات طابع التنمية والمقاربة التشاركية. كوني باحث مخصتص في قضايا التنمية الجهوية فهذا هو رأي.
71 - Marocains الاثنين 29 دجنبر 2014 - 17:13
الريف هي المنطقة الناطقة باللهجة الريفية
وهي الحسيمة والناضور وخمس قبائل
لا يوجد ريف كبير أو ريف صغير أوريف متوسط
سأقول لكم كلمة الحق عن أن ابناء مدينتي الناضور والحسيمة لقد أصابهم الجنون و الغرور حتى أصبحوا لايعرفون حتى خريطة منطقتهم، وأين تقع منطقة الربف واين تقع مناطق جبالة الشجاعة الباسلة والمحبة لوطنها المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه، بل زعموا على أن مدينتي طنجة وتطوان والسعيدية وبركان ينتمون لجهتهم المسمات بالريف.
لا ثم لا
الريف هم الناطقون بالريفية فقط
الباقي هم عرب ومستعربون أي خليط من فنيقيين وقرطاجنيين ورومان وبزنطين
ووندال وأندلسيين
سكان الريف هم أقلية صغيرة ومن المستحيل أن تضم لهم أي منطقة هذه المناطق
لأن سكان الريف فقراء ومناطقهم لا تنتج إلا الحجر أطلقوا على مناطق الغير
الريف الكبير
لمدا لا تطلقوا عليها إسم شمال المملكة أو المغرب؟
لكن الريف هو
الريف هي المنطقة الناطقة باللهجة الريفية
لا يوجد ريف كبير أو ريف صغير أوريف متوسط
ريفكم منطقة غير منتجة والآن تريدن مناق منتجة
وضمهالكم لن تنجحوا
لأن سكان اجبالة أذكى وأقوى منكم
لن يقبل المغرب بهذه الفوضى
72 - youssef الاثنين 29 دجنبر 2014 - 17:42
أنا في ألمانيا واعرف الألمان شعب مثقف راقي يعرف معنى وجود ألمانيا موحدة والشعب الألماني هو الشعب الوحيد في أوربا الذي توحد بعد التفرقة .بعد أكثرمن 40 سنة تفرقة اضف إلى هذا نظام الجهات أو الولايات كان ضرورة حتى لا يعود الحزب النازي للوجود وان وجد يتعثر عليه الوصول إلى حكم و المقارنة بين المغاربة والا لمان مقارنة ظالمة اما المقارنة بين الريفيين و البايرين غير مقبولة لا شكلا و لا مضمونا
73 - ترجيست لاتستحق ان تنموا الاثنين 29 دجنبر 2014 - 17:49
"بودرا" يستغل "البّام PAM" من اجل تحقيق اهداف اجندة الاجنبة.

متا راينا "بودرا" يحارب الفساد والرشوة او اصلاح القضاء?

"بودرا" لايهتم بالمدينة ترجيست ومشاكلها.

اعتقد "بودرا" يحارب باحداث اقليم ترجيست. اليست هذه عنصرية على سكان 254.000 ترجيست.
74 - @proud الاثنين 29 دجنبر 2014 - 18:02
Le grand rif s'etend D'a3rich/tanger a l'ouest jusqu
a la frontirere algerienne.A entendre qlq'uns scander
l'arabite de qlqes regions on se croyerait au yemen
Toute la parite sud med est rifaine de culture.Ce se
peut que cette region abritent quelques refugies
d'espagne,mais la qualifier de region arabe est une
hallucination.Tout le maroc est amazighe,et ceux qui
se denoment arabe n'ont qu'a rejoindre la peninsule
arabe.Les rifains ont paye les frais de la trahison
arabe qui a soutenu le raid franco/espagnole contre
la resistance du rif.Cet act est grave dans la memoire
amazighe comme impardonable.Nul part on commemore cette resistance et ses militants mais
les gestes minables de la femme aux moustashes
Allal el fachi sont partout dans les livres scolaires
Aller raconter vos fables aux autres,les amazighes
savent la verite a present et ils sauront eviter les
memes fautes tel que la ouma et tout un baratin
du non sens.L'amazighe est chez lui tout autre
individu n'est qu'un intrus AZUUL
75 - حسن الريفي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 18:47
خذوا حذركم أيها الأحرار المغاربة الأمازيغ .
انا كريفي لا انتمي لجهة جغرافية واحدة، بل المغرب كله بلدي. البامحزب عنصري يخدم جهات خارجية تريد تقسيم المغرب لفدرالياتصغيرة. خذوا العبرة من العراق يااذياب اسرائيل. كلنا مجندين لقطع الطريق على البامستان الذي يريد ابتزاز اخوانناواصهارنا العرب المغاربة رفاق درب التحرير. أضن ان الوقت قد حان لصاحب الجلالة ان يمنع هذا الحزب وتجريمه كحزب انفصالي. انا كريفي قلتها واقولها ان المغاربة يجب ان يقولوا كلمتهم في الانتخابات لا للبامستان.
اخوكم حسن الريفي ، أكاديمي وباحث في مجال التربية و الديداكتيك.
76 - محمد الجبلي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 19:21
الريف الكبير كما قال السيد بودرا قد بدأ فعلا حين وصل سياسيون بطنجة وتطوان الى سدة الحكم من قبيل فؤاد العماري شقيق الياس مهندس حزب اأصالة والمعاصرة بوهريز الزموري الحميدى الاربعين .......ريف كبير وجمهورية مزعومة ولعب ومخططات مكشوفة من داخل النظام باسم فقراء الريف والكدب على أعلى سلطة فى البلد من بسطاء قبائل الريف والاتجار فى معاناتهم أهل الريف مغاربة تعايشو مع العرب مع جبالة وحتى مع اليهود كفى نفاقا اسبانيا وعملائها تسعى الى الفتنة لا تحسرو أخطاء أوفقير والدليمى وتعميمها على أهل الريف الشرفاء كفاك يا بودرا ويا العماري الاتجار فى أسيادكم من ابطال وشرفاء الريف
77 - bouchaib redad الاثنين 29 دجنبر 2014 - 19:35
Ils brandissent la menace du rif pour avoir des postes au pouvoir, le Maroc est un pays démocratique vous avez les urnes si vous voulez prendre le pouvoir il n y a pas d'autres moyens et si vous êtes tentés par autre chose on a une armée glorieuse pour mettre de l'orde, on est plus de 20millions d'arabes réfléchissez a 2 fois avant de faire des bêtises
78 - تعلييق الاثنين 29 دجنبر 2014 - 20:01
ا لغالبية العظمى من ريافة قد هاجرت الى مناطق مختلفة من المغرب واستقرت بلا رجعة واختلطت مع غيرها من المغاربة ولم تستعمل اللغة التي كانت تستعملها.ومدن الشمال يقطنها مغاربة مختلفوا الانتماءت الجغرافية .لم يعد مفهوم الريف يحمل شحنة اثنية او ثقافية .والمغربي مغربي من حقه ان يرحل ويقيم اين يشاء من وطنه بدون حدود حتى وان كانت وهمية.قال لي احدهم يوما بلادنا لا تعطي الا للبراني.يقصد ان المدينة التي يقطن فيها مدينته هو وان المغاربة المنحدريين من اماكن اخرى غرباء.فقلت له بالله عليك ماذا تملك من هذه المدينة غير البيت الذي تسكن فيه.وكل وااحد من اهلها لايملك الا ماينتمي اليه .اما الممتلكات العامة من مرافق وادارات و طرق ومدارس فهي تنتمي لجميع المغاربة المنتمين لهذه المدينة بدون استثناء .وليس لك الحق في ان تمنع اي مغربي من استعمالها.فبهت الذي نطق عن الهوى.اتركوا الانفعال والاهواء جانبا فالواقع يوجد في الاعيان لا في النفوس والاذهان المريضة بالوهم واحلام اليقظة.
79 - Au N°: 51 - OUJDI الاثنين 29 دجنبر 2014 - 20:08
Au N°: 51 - OUJDI

Encore tu nous fais marrer

Tout d'abord qu'est ce que c'est d'être oujdi ? quand on sait que la fondation de cette ville est l’œuvre de Sydak Les Rifains et notamment L'Emir ZIRI IBN ATIYA sydak le Zenete Rifain

Comment se fait -il que tu vis dans une ville historiquement fondée par tes Seigneurs Les Rifains ? pour quelqu'un qui n'aime pas la culture et la langue Rifaines ça étonne ! tu parles de Civilisation ! on commence par cette Ville qui s'appelle Oujda construite,fondée par Les Rifains

Dites Aux marocains que faites vous dans une ville à la base fondée par Syadak Les Rifains ? tu l'ignores ou tu fais un sursaut en cachant tes yeux

Je t'avais averti de t'abstenir,les Rifains sont des Glorieux depuis des lustres...Etc

Le jour quand vous arrêtez de détournez nos fonds et nos capitaux et nos richesses vers le Maroc inutile,LE RIF ira beaucoup mieux

OUJDA s'accapare d'une grande partie du Budget de la région orientale,elle vit sur notre dos...etc

...
80 - جبلي مغربي عربي مسلم الاثنين 29 دجنبر 2014 - 20:11
بودرا
يخطط إلي تكوين منطقة كبيرة وغنية ومنتجة
وإسمها الريف الكبير

لمادا ؟

لأن المنطقة المسماة الريف
وهي المنطقة الناطقة باللهجة المغربية الريفية
منطقة حجرية لا تنتج أي شيء
أي منطقة تقتات من المناطق المجاورة
والعمال المهاجرين.

هذه المنطقة الريفية هي من أفقر مناطق المغرب
لا تستطيع أن تعيش لوحدها إدا طلبت الإستقلال

إنهم يخططون لضم المناطق الغنية والمنتجة إليهم
وتلقيبها بالريف الكبير
وبعدها طلب الإستقلال

لا يسيدي ؟؟؟؟

سكان اجبالة لا يقبلون الإنضمام إليكم تحت إسم
الريف الكبير
لأن سكان اجبالة يمتلون الأغلبية ومنطقتهم غنية ولا يريدون
هدا الإسم الريف الكبير

هم المنتجون
وأنتم الغير المنتجون

وكيف تريدون ضمهم إليكم وتسميتهم بالريف؟؟؟؟؟
وهم ليسوا ريفيين؟؟؟؟؟
81 - Rifi الاثنين 29 دجنبر 2014 - 20:17
أريد ان اسأل الاخوة "جبالة" : أي جبال يسكنون ولماذا تطوان حسب النطق الإسباني هي تطاوين حسب النقط الريفي ولمذا تسمى أيضاً اشاون بهذا الاسم وهو منطوق ريفي أيضاً...
82 - أين المفر؟؟ الاثنين 29 دجنبر 2014 - 21:07
التقسيم الجهوي يضم طنجة وتطوان وأصيلا إلى الريف الكبير؟ طنجة فين والريف فين، هذا ما يسمى تخسار الهدرة ،خليو لي حومتي محسوبة على سكانها ناس ما قادين على فتنة الله يرحم الوالدين خليونا هانين وقسموا الباقي.
83 - الريفي الطنجاوي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 21:09
إلى :80 - جبلي مغربي عربي مسلم

مبروك و ألف مبروك عليك التعريب و لكن لا تتحدث على كل قبائل الريف الغربي التي تسمى ظلماً و بهتانا ( جبالة )،إسم مصدره العروبيون أمثالك...من أين أتت قبائل كتامة ؟ من اليمن أو من الجزيرة العربية ؟ جاءت على ظهر ناقة !
هذا هو مشكل التعريب القسري الممنهج بآسم الدين...أصبحتم تفاوضون و تزورون التاريخ كما تفعل إسرائيل في فلسطين !

تطوان : إسم مزور إسمه الحقيقي هو " تطاوين" التي تعني باللغة الريفية " العيون " أتحداك و أمثالك أن تأتي لنا بما معنى " تطوان " ؟
شفشاون : إسم مزور إسمه الحقيقي هو " أشاون " بالريفية تعني بلغة الشرق الأوسط " القرون "
طنجة :إسم مزور إسمه الحقيقي هو " طنغي " بالريفية...
أتحداك أن تعطي لنا ما معنى : تاونات و فجيج و كرسيف و تاوريرت و جرادة و بركان عفواً " برشان " ومن أين أتى و ما مصدر إسم " كتامة الريفية " ...هل لديك معلومات على الأمير عبد الحق الريفي التطواني ؟...أنت و أمثالك ليس لديكم حتى فكرة حقيقية على تلك الأرض و لا على تاريخها،لسبب بسيط أن أجدادك ربما مهاجرين و آستقروا عند أجدادنا الفرسان الريفيين لحمايتهم...

الريف بلاد الثوار...
84 - hakim الاثنين 29 دجنبر 2014 - 22:13
عندما ستدق ساعة الحسم سيتحد الشمال كله لان الاسر في تطوان و طنجة وغيرها في جبالة هي من اصول ريفية ولا ننسى انه حتى سكان الداخلية متعاطفين مع الريف الكبير اتركوا كل التعاليق السابقة انا اتكلم كخبير ولا تنسوا التنسيقيات في الخارج بل وحتى اصحاب الحال متعاطفين ولكن رغم كل هذا اقول كريفي نريد جهة شمالية عادلة فيها ريفي و جبلي و عروبي و صحراوي اخوة في الدين و المصير المشترك
85 - طنجاوي كايز الاثنين 29 دجنبر 2014 - 22:36
إلى : 83 - الريفي الطنجاوي

(لا تربطني أي علاقة بصاحب التعليق 80 و لست متفق مع كل ما يقول.)

تتحدث عن التحريف و تقوم بنفس الشيء

طنجة ليس أصلها ريفي تاريخياً، طنجة مدينة أسسها الفينيقيون و لا يوجد أي دليل موضوعي يثبت تواجد الريفيين أو الأمازيغ قبل الفينيقيين. و كل مؤرخي المدينة يشهدون على ذلك.

و لا تستدل بالويكيبيديا لأن مقال طنجة من تأليف مخيلة أمازيغي متشدد، أسس أسطورة ليقول أن طنجة أمازيغية.

لا نقبل إلا الأدلة العلمية ، فآتينا ببرهان إن كنت من الصادقين.
86 - جبلي مغربي عربي مسلم الاثنين 29 دجنبر 2014 - 23:28
إلي الريفي الطنجاوي صاحب التدخل 83
أولا لا يوجد الريفي الطنجاوي
الطنجاوي طنجاوي
والريفي هو قادم من قرية في الريف وسكن في مدينة طنجة
بما أن طنجة مدينة متحضرة أقحمت طنجاوي
هدا يعبر عن نقصك

تقول أو تكتب
مبروك و ألف مبروك عليك التعريب
من قال لك أنا عربي مستعرب أو عربي قح
هل لك دليل يثبتث ماتحكي؟؟؟

تكتب أيها الريفي؟
تطوان : إسم مزور إسمه الحقيقي هو " تطاوين" التي تعني باللغة الريفية " العيون " أتحداك و أمثالك أن تأتي لنا بما معنى " تطوان " ؟
شفشاون : إسم مزور إسمه الحقيقي هو " أشاون " بالريفية تعني بلغة الشرق الأوسط " القرون "
طنجة :إسم مزور إسمه الحقيقي هو " طنغي " بالريفية...

من قال لك هذه الكلمات هي ريفية الأصل؟
هل لك دليل لغوي يثبت أن هذه الكلمات هي من اللهجة الريفية؟

أيها الريفي

هل تعرف الأجناس والأعراق التي مرة من المنطقة:
أي خليط من فنيقيين وقرطاجنيين ورومان وبزنطين
ووندال وأندلسيين ..
بداية من الأفارقة السود السكان الأصليين لإفريقيا

هل لك دليل عرقي يثبث أوصولك؟؟؟

في المغرب
المنطقة الناطقة بالريفية هي الريف
وانتهت قصتك هنا
87 - سام الاثنين 29 دجنبر 2014 - 23:49
من حق اي انسان ان يفتخر و يدافع عن اصله و عرقه و لكن ليس على حساب التاريخ و علم الاجتماع فسكان الريف اصلهم بربر قدموا الى المغرب من اوروبا من بابه او حدوده الشرقية و لما استوطنوا المغرب كان به من استوطنه قبلهم من اليهود الذين بدورهم قدموا من شرق المغرب في اطار الهجرة الكبرى لليهود من مصر حيث هاجر قوم من اليهود مع سيدنا موسى نحو الشرق بينما آخرون فضلوا الزحف نحو الغرب فاستقروا بالمغرب و مع هولاء اليهود الذين هاجروا نحو المغرب قوم عرب يتكلمون اللغة العربية فاستقروا بدورهم بالمغرب قبل قدوم بربر اوروبا الى المغرب فاطلق العرب ابناء عمومة اليهود على البربر اسم الريف لكونهم استطانوا البوادي و اعالى الجبال فكلمة الريف هي كلمة عربية خالصة و لا شك في ذلك و بالتالي لا يمكن وجود كلمة عربية بمعنى عربي دون وجود قوم عرب يتكلمون اللغة العربية و هذا ما يثبث وجود العرب قبل قدوم بربر اوروبا الذين عرفوا فيما بعد بالريف و الريفيين نسبة الى الريف فالعرب استطانوا المغرب مع اليهود قبل الفتوحات الاسلامية و ما صاحبها من قدوم عرب آخرين
و عليه فالقول بان سكان الريف هم سكان شمال المغرب الاصليين هو مجانب للصواب
88 - to 83 الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 00:02
لا يوجد عرق إسمه أمازغ أو الريف
الجنس الأبيض كله مهاجر في إفريقيا
سكان إفريقيا الأولون والأصليون هم الأفارقة السود
الجنس الأبيض الدي أطلق عليه
الإغريق والرومان
البربر هو قادم من مكان آخر
هناك دراسات تثبث أن أصل
البربر هو من اليمن
أما إسم الأمازغ هو إسم ولقب مخترع
ولا علاقة له مع العرق
لأن الريفي والأطلسي والسوسي
مختلفان
اللهجة مختلفة
المضهر البيولوجي مختلف
العقلية مختلفة
الشكل واللون مختلفان
التقاليد مختلفة
الرقص مختلف
الكرم وحسن الضيافة مختلف
ياأيها الناطق بالريفة
هل لك دليل لغوي يثبث أن اللهجات هي مشتقة من:

الإنسان الحجري
الأشوليين
البربر
الفنيقيون
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط
العرب
الموريسك
عرب الأندلس
الإسبان والقرنسيين
هل لك دليل لغوي تركه أسلا فك مكتوب بالتفناح
يثبت أن هدهت اللهجات تنتمي لعرق معين؟

هده اللهجات هي مشتقة من الخليط البشري التاريخي القديم
هي اللهجات مغربية قديمة فقط

تطاون أو أشاون أوطنجيس
لا تضمها للريف
هي كلمة تعني ماتعني
ولكنها ليست كلمة للغة إسمها الريفية لعرق إسم الريف هو أنت
لا يوجد أي دليل يثبث هذا
لا تخلط الأوراق
وتسمي نفسك ما تحب
89 - Marocains الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 00:49
Lixus (aujourd'hui Larache) : Fondée par les Phéniciens en 1146 avant Jésus-Christ, Lixus fut ensuite colonisé par les Carthaginois et les Romains.

Rusadir (aujourd'hui Melilla, une enclave espagnole) : Fondée par les Phéniciens, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois et les Romains.
Tamuda (aujourd'hui Tétouan) : Fondée par le Général carthaginois Hannon avant de tomber en l'an 39 sous domination romaine


Tingis (aujourd'hui Tanger) : Fondée par des Phéniciens sous le nom de Tingi, elle fut ensuite occupée par les Grecs, Carthaginois et Romains.
Tizas (aujourd'hui Taza) : Fondée par les Carthaginois, elle abrita sous les Romains une importante garnison.[réf. nécessaire]
Zilis (aujourd'hui Asilah) : Fondée par les Phéniciens, avant Jésus-Christ, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois de 700 à 146 avant d'être sous domination romaine.



طنجة ليس أصلها ريفي تاريخياً، طنجة مدينة أسسها الفينيقيون و لا يوجد أي دليل موضوعي يثبت تواجد الريفيين قبل الفينيقيين.
90 - Au blédard 79 الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 00:51
Je reprends texto ce que mon frère Znassni a dit les descendant de Siri benattiya
نحن بني يزناسن نفضل الانضمام الى اقصى الجنوب سوس على ان ننضم الى الريف , فالعقلية الريفية عقلية مغلقة وقبلية بامتياز, كيف لك ان تتعايش مع شخص تساله بالعربية فيرد عليك بالريفية !!!
بركان , احفير والسعيدية وكل احفاد طارق بن زياد الزناسني ليسو للمساومة.
كامل احتراماتي لشرفاء الاريف.

Je crois que vous avez compris. Tout le monde sait que le complexe d'infériorité qui vous fait bouger et blad Sibba c'est fini cher ami.
Et vous êtes sensible et allergique aux civilisations. J'ai trouvé des doc sur la civilisation romaine , phénicienne mais pas berbère ou RIF
Désolé même Tarek ibn étayais est un Znassni et grâce au Bki Znassen que Ben Abdelkarim khayr avi à réussi sa guerre et ses frères du RIF c'était les premiers qui ont été contre lui et maintenant vous nous parler de la révolution de Abdelkarim , racontez ça à ceux qui ne connaissent pas les lettre de Abdelkarim ou ils vous Dennonce
91 - habri Rachida الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:11
Je rejoins pleinement l'avis du député.
Mais après lecture et relecture des commentaires je constate une grande Confusion :
Confusion totale entre régionalisation et régionalisme.
Le régionalisme c’est la croyance en la possibilité de la gestion locale d’intérêts communs en fonction des facteurs et des acteurs locaux sur un territoire familier, c’est un concept qui tend vers le concept de fédéralisme alors que la régionalisation est la tendance à l’intensification des échanges entre des communes proches géographiquement , je suis d’accord sur un seul point la régionalisation va impliquer sans doute des changements dans la répartition des pouvoirs locaux.
92 - اكسيل الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:13
الكل اصبح لكم لسان تتطاولون تتحدثون و تقهقهون وكأنكم أعلم بشؤوننا الى الذين يقولون اننا منطقة غير منتجة هل نحن السبب في هذا يا ترى ؟؟
لا و الف لا هل تعلمون عندما يأتي ابن الريف من اجل طلب رخصة لاقامة مصنع او مشروع ماذا يقولون له : اذهب الى طنجة او فاس لا يمكننا اعطائك رخصة هنا حكومتكم الفاشلة المنحطة التي تتغزلون بها و تمجدونها هي السبب في اقصائنا و تهميشنا وتتهموننا بما لا ذنب لنا فيه لماذا لا تقفون معنا مثلا وتطالبوون في محاسبة المسؤولين عن هذا الاقصاء و تفقير الجهة لماذا انتم مجتهدون فقط في سبنا و شتمنا وكرهنا كفاكم حقدا و كفاكم كراهية لنا فلقد سئمنا من انتقاداتكم من سيسمعكم سيظن ان المغاربة كلهم دكاترة ولكن عاطلون عن العمل لا تتحدثوا في شيء لا تعرفونه و لا تحكمو في شيء لا تدرون عنه ان بعض الظن اثم يا من تدعون الاسلام الحق
انشر يا هسبريس
93 - habri Rachida الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 01:33
suite
Mais il ne faut pas oublier que le Maroc possède une identité nationale indéniable avec un grand nombre d’identités locales qui peuvent se regrouper en identités régionales et notre e gouvernement confirme l’existence de régions différentes et leur reconnaît des compétences particulières, c’est notre richesse et la question des régions figure en première ligne sur le calendrier politique
94 - مغربي حر الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 02:21
الريفيون ليسو بالسكان الاصليين للشمال . وهده بعض الحقاءق للرد على كل المزايدين والمغالين . 1) كل الحفريات على طول كل الساحل الشمالي للمغرب ابانت ان كل الكنوز ( من اموال و حلي واواني فخارية ) المدفونة بهده المنطقة هي لاهل سوس .
2) كل الاسماء دات الاصول الامازيغية لبعض القرى والمدن والتي يريد البعض الصاقها بالريف هي في الاصل سوسية والادلة عديدة.
3) المرفولجيفيا العلمية او حتى الظاهرة تبين انه لا علاقة تجمع بين الجنس الريفي و السوسي .
4) اللهجة الريفية نفسها ليست وحدة متناسقة بل هي لهجات تختلف من منطقة لاخرى او حتى من دوار للاخر .
5) الطبا ع مثل اللهجات تختلف من الشرق الى الغرب
مع كل ما دكر الا ترون معي ان اصول الريفيين ليست بالامازيغية بل ربما هي اوروبية (جرمانية) او حتى عربية وتمزغوا فيما بعد .
فكفاكم مغالات وفتنة فتصيروا على ما زرعتم نادمين والسلام
95 - yusuf rifi الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 02:50
ليس في قظية الريف الكبير حل وسط رفعت الجلسة اجبال ارقودة ارعاة المعز يامزارعوا الكيف بركا عليكوم غير نعناع ديلكوم
96 - Le Rifain Authentique الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 06:44
Au N°: 89 - Marocains

Waw Waw Les panarabistes sont prêts à tout pour falsifier l'histoire Des Amazighs

Et pour finir ton petit rêve imaginaire pourquoi pas dire dans la foulée que " les phéniciens " à leur arrivée ils n'ont pas trouvé de peuple dans cette région ? ! ça rime bien avec ton imagination et ensuite il faut bien conclure que c'est LES ARABES DU MOYEN ORIENT qui sont les premiers habitants de l’Afrique du Nord et la ta combine serait l’Idéal

Allons soyons sérieux,Les Amazighs Rifains en l’occurrence existent dans cette région depuis plus de 20.000 ans,et on va faire les calcules : 2014 + 1146 = 3160 années seulement !! ajoutons à cette vérité que vient de reconnaitre notre intervenant en espérant soi-disant pencher le poids de l'histoire des Rifains qui est lourde : Que l'islam n'existe que depuis 14 siècles,ton petit réquisitoire est tombé à l'eau ne tient pas la route,trouves quelques chose d'autre et crédible,c'est des bricoles ce que tu viens de publier
97 - الامين الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 09:52
مجال تافيلالت الطبيعي والبشري ..يمتد من موريطانيا الى مكناس..وليكن في علم من يدعون بانهم رفيين ان عدد كبير من اليد العاملة التي بنت ريفكم هي من تافيلالت.STOP.
98 - maach krim الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 10:54
Appel à nos fréres Rifains de cesser leur jeu séparatistes et de s'intégrer complétement au Royaume du Maroc. .
Je les invite à lire les archives de l'histoire pour découvrir d'où ils viennent et de ne pas se prendre pour des amazighs.
La majorité a absorbé la langue de la minorité.et comprends qui voudra.,
99 - to N°96 الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:50
AU N° 96 - Le Rifain Authentique

tu es RIFI

un RIFI

ne veut pas dire que tu es 100% Amazigh

moi je dis
que
tu es un esklave des romins
esklave des cartago
esklave des Pheniciens
des byzante
importe au Maroc
un enfants des soldats espagnole

Prouve-moi que tu es Amazigh
parler un dialekt rifains est insuffusant pour moi
ce n'est pas une Preuve que tu es Amazigh

la region ete' melange
Voir histoire du Maroc

arretez de fabriquer votre propre histoire
100 - سام الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 15:22
سكان شمال المغرب خليط من بربر اوروبا المعروفون بروافة نسبة الى الريف الذي اطلق عليهم من قبل عرب الكنعانيين الذين استطونوا المغرب قبل الفتوحات الاسلامية بمعية يهود مصر النازحين الى المغرب في اطار الهجرة الكبرى لليهود و كذا عرب الجبال فسموا بذلك بجبالة و عرب السهول و عرفوا بالعروبية و كذا المورسكيين من عرب الاندلس اضافة الى اليهود و ابناء الشمال من الاسبان
و لتحديد موطن الريف بخريطة شمال المغرب فالمرجع دولة عبدالكريم الخطابي من كتامة الى الناضور والمتكونة من 42 قبيلة منها قبيلتين عربيتين من سكان اغمارة اما تطوان و طنجة و العرائش و القصر الكبير و شفشاون فهي خارجة حدود الريف بثقافتها المميزة و عرق اغلبية سكانها اما تواجد اهل الريف بهذه المدن فهو في اطار الهجرة الدائمة لسكان المغرب من منطقة الى اخرى ولكن العبرة بسكان البوادي و ليس بسكان الحواضر و سكان بوادي هذه المدن فلا علاقة لهم باهل الريف
101 - م ح الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 19:29
ليتاكد البعض ان اجبالة هو امازيغ مستعربين .تم استعرابهم باسم الدين من طرف مؤسسي زوايا معروفة ،وكان هذا ومايزال في اطار مخطط العرب لمحو الثقافة والهوية الامازيغية .
102 - Au N°:99 الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 00:15
Au N°:99

Tu es qui toi alors ? un arabe ? donc tu n'appartiens pas à cette région de l’Afrique du Nord Tamazgha Amazighe,tu dois être une progéniture issue d'un lupanar visité par un Saoudien ou un ressortissant d'un pays du Golf

Je te rappelle que c'est tes ancêtres qui ont accueilli les envahisseurs à bras ouvert VRAI ESCLAVE que tu es,ton grand père était un clown de Lyauté surement,durant ce temps nos ancêtres les glorieux luttaient,combattaient pour récupérer l'honneur du Maroc que vous avez vendu,tu l'as oublié ou tu l'as ignoré

Ton discours de balourd est digne d'un être qui n'est pas sûr de son origine,c'est la raison pour laquelle tu essayes de mettre tout le monde dans le même corbeille,mais tes spéculations vont vite se confronter à une légende celle de tes maitres Les Rifains ayant balayé l'arrogance franco-espagnole au RIF

Le RIF n'a jamais été soumis,c'est l’Éternel rebelle
Pendant que les Rifains se sacrifient,tes ancêtres dansaient pour divertir Lyauté
103 - مغربي قح الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 01:45
اتمنى لمن يدعون ان طنجة .تطوان و...... هم قبائل جبالة ان يكونو درسو تاريخ المغرب. اما التهكم على الريف و حدوده فاقول ليس لكم وجود قبل الفتوحات الاسلامية ليس في الشمال المغربي فقط بل شمال افريقيا ككل.فلا تزيدو الهوة بيننا لانني قد تعتبرك مستعمرا لا اقل و لا اكتر.فلما جهة الريف كاسم ابانت عن حساسيتكم نحونا رغم اننا نتاعايش معكم بدونها.فصمتا خير لكم فانتم من قيل في حقم انما الاعراب اشد كفرا و نفاقا اتموا من عندكم
104 - le marocain de paris الخميس 01 يناير 2015 - 02:16
المغرب ما بقى فيه غير جبالة في الشمال وسواسة في الجنوب ، الباقي ربي يهديهم
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

التعليقات مغلقة على هذا المقال