24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صحف جزائرية تتوقع "الأسوأ" في العلاقات مع المغرب

صحف جزائرية تتوقع "الأسوأ" في العلاقات مع المغرب

صحف جزائرية تتوقع "الأسوأ" في العلاقات مع المغرب

توقعت صحف جزائرية في رصدها للأحداث السياسية التي طبعت سنة 2014، أن تؤول العلاقات المغربية الجزائرية إلى أسوا مما عليه الآن خلال السنة الجديدة 2015، مبرزة أنه لا توجد أية مؤشرات عن وجود تحول إيجابي في مسار هذه العلاقات المتوترة.

وقالت جرائد جزائرية، ضمن حديثها لمجريات الأحداث التي عرفتها سنة 2014، إنه "في آفاق السنة الجديدة 2015، لا يبدو أن العلاقة بين المغرب والجزائر ستعرف تطورا أو تحسنا، بل من المرجح أن تزداد حدة التوترات التي قد تفوق ما عرفته سنة 2014".

وبالنسبة لبعض الصحف الجزائرية، التي تناولت منعرجات العلاقات المتأزمة بين المغرب والجزائر سنة 2014، فإن المغرب خرج عن وعيه السياسي طيلة السنة المنقضية في معالجة ملف علاقاته السياسية مع الجزائر".

وأوردت جريدة "البلاد" بأن المغرب "أظهر الكثير من التحرشات التي وصفتها بغير المبررة، سواء من قبل وزارة الخارجية، أو رئيس الحكومة، أو الملك نفسه الذي أعطى الضوء الأخضر لوسائل الإعلام المغربية والموالية له في الخارج لشن حملة شرسة على الجزائر".

وأفادت المصادر ذاتها بأنه "رغم التحرشات الصادرة من طرف المغرب ومسؤوليه ضد السلطات الجزائرية، فإن الدولة الجزائرية ظلت محافظة على أعصابها طيلة سنة 2014، ولم تنسق وراء الاستفزازات المغربية" وفق تعبيرها.

ورصدت الصحيفة عينها حادثة إطلاق النار على أحد المغاربة قرب الحدود المشتركة بين البلدين، وقالت إنه الحدث البارز في العلاقات الثنائية بين البلدين، متهمة المغرب بأنه حاول استعمالها مطية لتأليب المؤسسات الدولية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ضد الجزائر".

وعزت الصحف الجزائرية، في أسطوانة مكررة لم تمل من تردادها طيلة السنة، تصرفات المغرب إلى كونه مستاء من خنق الجزائر للشبكات المغربية العاملة في مجال تهريب منتوجات منطقة الريف من المخدرات نحو باقي دول المغرب العربي وشمال إفريقيا".

وبعد أن أوردت المصادر مشكلة طرد اللاجئين السوريين نحو المغرب، تطرقت إلى تصريحات وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، متهمة إياه بإطلاق سلسلة من التصريحات التي وسمتها بالمشينة ضد الجزائر، خاصة فيما يتعلق بالموقف الجزائري تجاه الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (119)

1 - اشرف الخميس 01 يناير 2015 - 09:21
بعد انخفاض اسعار البترول الى مستوى قياسي الجزائر سوف تنهار بالبكاء وتصب جام غضبها على المغرب لما عرفه من تطور مراقبين المغرب بمنضار كبير وبتنهد كبير وغيرة وحسد كبير والمغرب يضل جميل وكبير والكسول يضل كسول لانه مهما تبجح سيفضح امره في الاخير
2 - مغربي قح الخميس 01 يناير 2015 - 09:26
احسن حاجة ايدرها مغرب هي نعطيوهم نخال ليحقاش في صراحة ناس مراض الله اببعدنا عليكم قد مبعد سماء على ارض امين ...........
3 - abdou الخميس 01 يناير 2015 - 09:28
من هو الذي يطلبكم ن تحافظوا على اعصابكم طيلة 2014---الجزائر تريد بشتى الوسائل ان تغطي على غسيل مشاكلها بالغربال في واضحة الشمس عند منتصف النهار ---بحول الله سينقلب السحر على الساحر ---عوظ ان تنفقوا خيرات البترول على شعبكم وتصلحوا بها البنيات التحتية لبلدكم ,فانكم تبذورنها في تخريب و اظعاف المغرب الشريف الاصيل من سلالة النبي الكريم .االلهم من اراد بنا سوءا فاجعل كيذه في نحره و شتت شمله.امين.
4 - hafid الخميس 01 يناير 2015 - 09:31
خزعبلات!! ابحثوا لكم عن بلد آخر! وانسوا المغرب..!! العداء للمغرب سيزيدكم إلا خسارا..! انظروا لحالكم!!
5 - فيصل اسبانيا الخميس 01 يناير 2015 - 09:31
دربني وبكى تم سبقني و شكى ! بدل ان نتحد كأمة واحدة نحرظ وندعم جماعات متطرفة لزعزعتنا انا اطال من الحكومة ملكا وشعبا ان تطلب من المتمع الدولي ان يدخل الحماعة الزعومة في خانة الإرهاب وتكون ينة ٢٠١٤ بداية للهجوم على الجزائر اعلاميا لأنها الأن ظعيفة بهبوط سعر البترول و كترة النهب
6 - Vaudois الخميس 01 يناير 2015 - 09:32
Bonjour
D'abord la presse algérien elle n'est indépendante pour la nome ainsi car elle est rédigés dans des casernes militaires et les relation entre les deux pays ce n'est pas le maroc qu'à crier le problème à la base c'est au généraux de ce pays qui tiennent le pouvoir pour piller d'avantage ce peuple qui vit dans la misère malgré le gaze et le pétrole tandis que le maroc il est dépourvu des hydrocarbure mais fin économique avance lentement mais sûrement .
7 - سليم الخميس 01 يناير 2015 - 09:38
بالطبع ستتأزم تلك العلاقات و ذلك بسبب التحامل الساقط لحكومة الجزائر و بالترويج للحقد من طرف الصحافة العسكرية بالجزائر.هم يتوقعون الأسوا لأن المغرب و لأول مرة خرج عن المالوف و أشار بالأصبع للعدو الحقيقي للمغرب عوض نعت شرذمة الإنفصال..هذا ما كان ينبغي ان تفعله بلادنا أمام عدو يتخفى بجلباب البوليزاريو، و هو عدو يخاف و لا يستحي، و لم يقدر طيبوبة المغرب الذي تالم منذ 38 سنة و لم يتهم الجزائر صاحبة المشكل بسبب أخلاقه الرفيعة الجزائر لا تقدر حسن الجوار وتسعى بفضل خيراتها للنيل من المغرب . بطبيعة الحال ستكون هاته السنة أسوأ من السابق لأننا لا ولن نرضخ لأطماع الجزائر، و مستعدون لكل طارئ...يذكرني صراخ الصحف الجزائرية بالقول الشهير :"بقدر الصراخ يكون الألم"
8 - المير الخميس 01 يناير 2015 - 09:41
ا لجزائر تصنف من الدول اللتي ليست لها صفة دولة صاريلها ابحال هداك اللي اربح شيي quarte اصحيح عاد ولاو يعرفوه الناس اوطلعولو الشان لان مصلحتهم في امواله انهار يكملو لفلوس يكمل امعاهم لان اديال الناس للناس
9 - youssef الخميس 01 يناير 2015 - 09:43
on dit a oujda(rra)le petrole vers la derive.لا حول و لا قوة إلا بالله
10 - مغربي أم جزائرية الخميس 01 يناير 2015 - 09:45
والله يا اخواني أنا واحد من الناس لا استطيع قرأة قاذورات صحافة الخنرالات الصفراء من كثرة الأوساخ والاستحمار والخبائث التي على صفحاتها أني أتسائل كيف لإنسان الدي أكرمه الله بالروح أن يقرأ مثل هده القاذورات والله أني أحس كأني أدخل بيت الخلاء أكرمكم الله وهنا أحي هيسبريس لأنها فعلاً كانت مثالا للإعلام الصادق والحر والهادف بكل معنى الكلمة سنة 2014
11 - fettah hachimi الخميس 01 يناير 2015 - 09:49
النظام الجزائري لن يوقف حملته المسعورة ضد بلدنا لأن المتنفس الوحيد عنده هو تصدير مشاكله الداخلية نحو المغرب والتي ستزداد تعقيدا مع استمرار إنخفاض سعر البترول الممول الرئيسي والمعول عليه في الإقتصاد الجزائري الدي يزداد سوءا يوما بعد يوم.
12 - حسن القنيطري الخميس 01 يناير 2015 - 09:50
تنطبق على صحافة بوتفريقة قولة "ضربني وبكا ،سبقني وشكا'انها صحافة الحماقة والهستيريا ضد المغرب وشعبه وملكه الشاب المحبوب الوطني الغيور على وحدة اراضيه ومغربية الصحراء.ان خطاب محمد السادس-نصره الله-الاخير اصاب جيران السوء والحقد بالسعار والهذيان لانه كان صريحا عندما اعلن جلالته بان الصحراء ستبقى مغربية الى الابد.وما زادالطين بلة وزاد النفوس الخبيثة مقتا وحسدا هو اوضاع البترول التي ساءت وكشفت عورة اقتصادهم الهش،فاصابهم الذعر والخوف ،في حين يمشي المغرب بثقة وخطى ثابتة نحو الافضل .ماذا تريدون من صحافة وحكومة خنقتها الازمة وحكمهارجل يصارع الموت لينطق بكلمة ؟!لم يبق لهم الا ان يطلقوا العنان لجيشهم ليوجه رصاصه الينا في كل الحدود ودون توقف هذه المرة.ان صحافة العار لن تتوقف عن التحرش بالمغرب للتفريج عن نفسها وتصدير خيبتها وخيانتها لرسالة الدفاع عن الشعب المقهور تحت حكم العسكر .اتحداكم ان توجهوا اقلامكم الى حكامكم لان حبركم مزيف ورماحكم لا تشحذ الا ضدببلد شقيق تحقدون عليه اكثر من حقدكم على الصهاينة.ولكن المغرب سيظل شعاره على الدوام:الكلاب تنبح والقافلة تسير.وكل عام والصحراء مغربية.
13 - Oum Salma الخميس 01 يناير 2015 - 09:51
اذا كان "المغرب خرج عن وعيه السياسي طيلة السنة المنقضية في معالجة ملف علاقاته السياسية مع الجزائر". فان الجزائر خرجت عن هذا الوعي منذ 1975. الجزائر سوف تصعد الأمر بسبب أزمة نزول سعر البترول والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تنتظرها مستقبلا. الله يهديكم ويرد بهم.
14 - عبد العزيز من وجدة الخميس 01 يناير 2015 - 09:53
المغاربة اغلبيتهم بل جميعهم موحدين ضد النضام الخبيث الجزاءري (الفرنسي) لانريد اي علاقة مع الصهاينة او السماع أخباركم لأن ما يأتين منكم الا الغدر والأمية والتخلف والرجوع الا الوراء
فلهذا لا يهمنا النضام الجزاءي الخبيث ولا الجزاءر
بالنسبة لي الجزاءز أصبحت ماضي في خبر كان .
15 - ع اللطيف الخميس 01 يناير 2015 - 09:53
سنة 2015 ستكون سنة انتفاضة الجزائريين ضد حكم العسكر لأن عهد ريع البترول قد ولى ،وثمنه في انخفاض مستمر ، ولم يعد العسكر يملكون ما يشترون به السلم الاجتماعي وصمت الشعب الجزائري . الدولة الوحيدة في العالم التي تبني مساكن و توزعها بالمجان حتى لا تقوم ثورة في البلاد .
16 - mbarek الخميس 01 يناير 2015 - 09:54
اتفق مع من يرى بان العلاقات بين المغرب والجزاءر لن تزداد الا تازما سنة 2015 .

لقد ضيع المغرب وقتا طويلا قبل ان يخاطب حكومة الجزاءر بالاسلوب الذي يتناسب مع قصر نظرها وتشبثها بمفاهيم سنوات الحرب الباردة ولو على حساب مصالح شعبها وشعوب الدول المجاورة لها.
الجزاءريون ومعهم اذيالهم اصبحوا يعون الان بان حلمهم لا ولن يتحقق وحتى المفاوضات بالصيغة الماضية قد اصبحت متجاوزة -ولم يبق لهم سوى الاعلان عن الحرب وهم يعلمون علم اليقين بان الحرب ان اندلعت سوف ترجعهم ونحن معهم الى ما تحت الصفر ومع ذلك فلن تمكنهم من بلوغ المراد.
حقا وضع اخواننا الجزاءريون انفسهم وشعبهم في موقف لا يحسدون عليه اما المغرب فقد تمرن على التعايش مع الازمة المفتعلة وادخل مصاريفها في ميزانياته بكل اقتدار وتبصر.
عاش المغرب موحدا -عاش ملكه -وعاشت قواته المسلحة داءما قوية ومستعدة فالفولاذ لن تلينه الا النار.
17 - احب بلادي الخميس 01 يناير 2015 - 09:55
نتمنى المسؤولين يقرؤون مايكتبه بعض معلقين هاده الجريدة دائماً قلنا سياسية المغرب تجاه الجزائر مبنية على الخوف وعدم الندية المغرب كانت له أكثر من فرصة لستقبال المنشقين على النظام ويكون معسكر كما فعلو هم مع البلزاريو ومن هاد المنطلق ستحل قضية الصحراء والجزائر اصلها مغربي ولستعمار قصمها عن المغرب
18 - محمود الخميس 01 يناير 2015 - 09:57
انهيار اسعار النفط اماط اللثام عن كيان يفتقر
لمقومات دولة تحترم شعبها وتخطط لصيانة مجرد امنه الغدًاًي.لصوص دولة نهبوا ثروة شعب مغلوب علي امره اقحموه في قضية الصحراء، التي لا تعنيه لشغله وتحويل المغرب لعدو خارجي يستوجب تاجيل التنمية لابرام صفقات الاسلحة الخردة التي تتيح للجنرالات سرقة اكبر قدر من الاموال .فأين المفر وأسعار النفط ماضية في الانهيار.بالنسبة لنا في المغرب لا تاشفين في مصير اشقا،نا .....ولكننا نهمس في ادانهم خوفا علي زوالهم .فلً

ا اً ئةً
19 - عيد مولد نبوي كريم الخميس 01 يناير 2015 - 09:59
الافراح والمسرات وتبديل الاحزان والهموم والضيق الى فرج امييين ومولد نبوي كريم
20 - taha الخميس 01 يناير 2015 - 09:59
Merci nous n'en voulons pas. Sincèrement en temps que marocain est fier il est impératif de faire attention d'un voisin mal saint tant qu'il y a ces généraux qui le gouvernent et ne veulent que s'enrichir sur le dos de ce peuple qui veut le changement mais n'a pas le courage de le faire.
21 - فريد الخميس 01 يناير 2015 - 10:01
صراحة أنتم تدعون أنكم دائما مظلومون مساكين أنتم دئاب في صورة بشر استسمح للشعب الجزائري الشقيق انا اقصد لصوص البترول
22 - ايطالينو الخميس 01 يناير 2015 - 10:04
نعم مع تهاوي سعر البترول وانكشاف حكام الحرائر امام شعبهم فخلال شهر من انخفاض سعره ضهرت بوادر التقشف ولباس الشفون وبطاطا الخنازير علي وجوه الحرائرين فلن يجدوا وسيلة لتبرير سوي خلق مشاكل وتوترات مع المغرب لتضليل الشعب علي المجاعة الداخلية بل الانتحار بحرب ربما تنسي تهاوي اسعار البترول .فسنة 2015 سنة الحسم ودق نقوس الحرب.فلا تنتضروا المفاجئة .فالمعوق بوتفليقة يتحرك في خفاء وجوع شعبه سيحدث الانتحار في اتجاهنا....
23 - مغربية حتى النخاع الخميس 01 يناير 2015 - 10:05
المهم عدنا هو أن المغرب لا تهمه هده الآراء ونحن لم يخنقنا أحد
24 - سد الجمعة - ترجيست الخميس 01 يناير 2015 - 10:13
الشعب المغربي والشعب الجزائري، أمة واحدة.

ولكن الغرب يبذل كل جهد ممكن لمنع وحدة هذه الأمة.
25 - amagous الخميس 01 يناير 2015 - 10:13
Nous avons accepter de tendre l'autre jou depuis 1962.C'est de notre faute car nous sommes drogués par l'ideologie arabe.L'algerie est une erreur de l'histoire.
26 - اخبار 2015 الخميس 01 يناير 2015 - 10:16
بسم الله الرحمن الرحيم
اخبار 2015
اللهم احفض بلدنا والبلدان العربية والإسلامية من الكوارث والحروب وجور الكراسي المغضوب عليها
صحف جزائرية تتوقع "الأسوأ" في العلاقات مع المغرب
هذا معروف لا داعي للتفتصيال لا تنطظرو الخير من المتصلطين على الشعب الجزاري المسكين المغلوب على أمره
احتفل العالم الصليبي باليوم الأول من عام 2015 م أما كثير من المسلمين تجاهلو واحد محرم 1436 هـ ولكن كثيرا منهم احتفلو بولادة ابن الله المسيح كما يدعي الصليبيين استغفر الله

يقول تعالى: تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا (91) سورة مريم
كثير من المتمسلمين شاركو في الشرك الأكبر مع المشركين الإمارات الحفات نافسو نيويورك وأنفقو أموال الشعب في الشرك بالمليارات
ومن الغريب لم نسمع العلماء يقولون كلمتهم أين الذين قال الله فيهم:
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ...{110}آل عمران
-----------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
27 - يوسف المغربي الخميس 01 يناير 2015 - 10:21
الغرب يخطط و نحن العالم الثالث نتخبط في مشاكل واهية و لﻷسف ننتمي إلى دين واحد و رسول واحد و شهادة واحدة
حسبي الله ونعم الوكيل لكل نفس سواءً من المغرب أو الجزائر تسعى إلى تفرقة المسلمين
28 - hammouda الخميس 01 يناير 2015 - 10:23
مصير شعوبنا مصيرمشترك,اقتصادنا اقتصاد متكامل,تربطنا علاقة الدم والقرابة,فلماذا كل هذا التجييش والعداوة.انه ببساطة صراع النخب وبعض الانظمة السياسية الفاسدة,فهذا الطرف يتامر على ذاك من اجل الهيمنة على قرارالاخر.لن نسامحكم على ما فعلتم بين الشعوب الاخوة الى يوم الدين.قوتنا تكمن في وحدتنا والانسحاب من جامعة الدول الخرابية.امنيتي قبل الممات ان تكون الشعوب المغاربية مترابطة بخط سكك حديدية,تمكننا من السفربين هاته الاقطاردون عناء.
29 - المهدي الخميس 01 يناير 2015 - 10:27
ليس المغرب من يقول ان الجزائر تعيش فراغا سياسيا رهيبا وأنها على حافة الانهيار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، لتنضاف الأزمة الاقتصادية التي يبدو انها في بداياتها ، بل انه راي الخبراء الدوليين ومراكز البحوث التي أجمعت على هذه الصورة القاتمة التي بدأت ملامحها تتشكل في الأفق الجزائري ، تدني سعر البترول قرار سياسي اكبر من الجزائر وسلاح في معركة بين الغرب وعلى رأسه امريكا وبين روسيا وإيران للي ذراعهما وانهاكهما اقتصاديا ، اما الجزائر فنصيبها رصاصة طائشة بنيران صديقة في هذه المعركة ، نحن الآن امام حالة تخبط جزائري بعد ان فقدت بوصلتها امام هذا المستجد الفجائي اذ لم يكن في حسبانها يوما ان تبور سلعتها فيع غياب اي سياسات بديلة او مخطط plan B ، وطبيعي ان يفقد النيف الدائم السيلان صوابه وهو يرى نفسه عاجزا عن الاستمرار في شراء الذمم للظهور بمظهر القوي قاريا في مواجهة المغرب ، انها منظومة بكاملها تتهاوى كقصر من رمال : داخليا بتقليص ميزانيات حيوية ، وخارجيا بالعجز عن الوفاء بالالتزامات تجاه من باعوا انفسهم لمعاكسة المغرب مقابل دولارات متحصلة من بترول قد لا يساوي ثمن البرميل الخاوي ..
30 - مغربي ومغاربي الخميس 01 يناير 2015 - 10:27
الله يهديكم .سبحان مبدل الاحوال . كفاكم من التفرقة .حاسبوا قبل أن تحاسبوا "اماطة الاذى عن الطريق صدقة" .
31 - مفتاح المغربي الخميس 01 يناير 2015 - 10:30
الشعب الجزائري و الشعب المغربي شعب اخوة والله اخوتي الكرام عشت في المهجر سنين اقرب جالية للمغاربة هم الجزائريون
32 - bachir الخميس 01 يناير 2015 - 10:30
اظن ان المغرب هو اللذي سئم ومل من تصرفاتكم ومعاملاتكم فانتم قوم لاتحسنون الجوار انتم لازلتم تحت رحمة واحكام ماماكم فرنسا لان فرنسا خرجت من الجزائر وتركت البياعة والحركيين يحكمون البلاد اما شهداء المليون ونصف المليون الله يرحمهم. اين دهبت. عائدات النفط لما كانت تلهب اسعارها العالم طبعا دهبت في شراء الاسلحة لمادا لمحاربة اخوانكم المغاربة اللدين ساعدوكم في اخراج ماماكم فرنسا ولم يطلب من فرنسا اعادة ترسيم الحدود فظن انه بجوار اخوان يحترمون ويقدرون حسن الجوار. انظروا فبمجرد انهيار تمن النفط ولمجرد اربعة اشهر دخلتم في ازمة اقتصادية وسيدكم المغرب كان يشتريه باثمان غالية زائد ازمة اقتصادية عالمية وظل صامدا انتم تحسدونه على استقراره وامنه اما بوليزاريوبوليزاريو فاتخدتموه دريعة لمعادات المغرب ادا كان شعب يريد تقرير مصيره فشعبكم هو الاولى
33 - مول البارود الخميس 01 يناير 2015 - 10:33
نتمنى ان ينزل ثمن البترول الى $10 حتى يشل اقتصاد جارة السوء نهائيا, وينتهي زمن الفرعنة و الكلام الفاضي. ان اردتم علاقات طيبة مع المغرب فعليكم طرد عصابة البوليزاريو من الجزائر
عليكم ان تختارو اما جمع الشمل مع المغرب و اما الاستمرار في سياستكم الغبية او الحرب على اسوء تقدير.
حنا ما عندنا بترول و لا هم يحزنون و ما خاسرين والو 2005 سوف تكون سنة الصحراء المغربية بامتياز كما قال لكم الملك و اللي ما عجبو حال يشرب من البحر و لا نريد فتح الحدود حتى تختار الجزائر ما تريد.
34 - TAGADA الخميس 01 يناير 2015 - 10:37
Derbni webka-wesbe9ni wechka!?il Faust d abord comprendre la montalitee' de ces hatkes;d abord ils sont gater et sadisteschouvinistes ils ne comprend que la langue de zetwata.lr maroc et le pp marocain et son roi sont pree a tt les cirquanstance de defendre notre pays et cette fois ci Serra ps comme avant psque on va occuper ce pays virus et de Propaganda; d abord nous rendre notre terres et les terres des autre voler pr la France pr faire grandire ce qu ils appelent maintenant alkheria;donc il faut garder bien les frentires; interdire chaque cooperation avec ces harkes ds tt les domaines; on fin preserver notre patrimoine tt Sorte du volle et copie de ces harkes qui cherche apres la chute des prix du petrole de ce orinter vers le tourisme et vendre l image et patrimoine marocain comme aljechien:9aftan:tajine etc....
35 - المحب لوطنه الخميس 01 يناير 2015 - 10:38
سوء حظ المغرب هو ابتلاؤه بجار ماكر إسمه الجزائر حيث تنعدم أضعف المبادئ الأخلاقية على كل المستويات. نحن في المغرب نعي جيدا النوايا السيئة الجزائرية و قد علمتنا الوقائع التاريخية أنه لا يأتينا من الجزائر إلا ما لا يرضي الله و العباد. تصرفات الجزائر اتجاه المغرب كانت على الدوام من الكبائر المحرمة دينيا. ما جاء على لسان الصحف الجزائرية المأجورة من توقعات تنبئ بأسوإ العلاقات ليس جديدا و ما هو إلا تأكيد لمواصلة الجزائر سيرها في مسارها المشين. المغرب مطالب بالحذر أكثر من أي وقت مضى و بنهج سياسة صارمة مجردة من المحاباة و التودد إزاء هذا الجار الشرير.
36 - benhaddi adam الخميس 01 يناير 2015 - 10:43
لا ندري لماذا يكرهوننا ، و لا ندري لماذا يحشرون أنوفهم كلما سمعوا كلمة المغرب. ديوها فمشاكلكم و اعطيونا تساع. أحسن رد على هوءلاء المرضى هو الصحراء مغربية مغربييييييية
37 - احمد من خريبكة الخميس 01 يناير 2015 - 10:44
صحافة ممونة من الجنرالات انها شبيهة بالصحافة المصرية التي تدافع على حكم العسكر .السؤال الدي يطرح نفسه لمادا السلطات الجزائرية تتخد موقفا معاديا لوحدة المغرب لمادا لا تتخد موقفا كباقي الدول العربية و تترك الحل بيد الامم المتحدة . و بدلك تنتهي كل التوترات بين البلدين و يتحد المغرب العربي و ما أحوج الشعوب الى قوة سياسية و اقتصادية في الوقت الراهن . هده الصحافة لمادا لا تهتم بتقرير الشعب الجزائري الشقيق الدي يحكمه رئيس في عالم الأموات و هم كل مرة يضحكون و يستهزئون من مواطنيهم بان الرئيس في كامل قواه العقلية وانه استقبل فلان و انه قرر كدا الا يخجلون من ربهم .
38 - amir الخميس 01 يناير 2015 - 10:45
سنة 2o15 ستكون سنة التحدي والتضامن بين اطياف المجتمع المغربي ، دفاعا على الوحدة الترابية ، لن تكون سنة الركون الى الدفاع بل سنة الهجوم القوي وكل من موقعه ، فنظام الجارة مليئ بنقاط الضعف سياسيا و اجتماعيا واقثصاديا و حقوقيا ، وبصفتي مهاجرا في اسبانيا و بحكم احتكاكي المباشر في عملي مع الاسبان فاني لا اتوانى على الدفاع على المغرب و صحرائه ، و ربط مشكل الصحراء بجارة السوء . و الملاحظ ان الاسبان اصبحو اكتر اجابية اتجاه المغرب ، يتبعون سياسة حكومتهم ، يدركون ان مصلحتهم مع دولة دات سيادة و ليست مع كيان لا تتوفر فيه ادنى شروط قيام دولة . لهدا ادعو جاليتنا بهدا البلد الى التعريف بالمغرب و بقضيته العادلة ، و من جهة اخرى يجب علينا توضيح حقيقة الصحراء اقتصاديا و عمرانيا لصحراويو تندوف المقيمين باسبانيا فهؤلاء لا يسمعون على المغرب الى القتل و الاعتقال لان هناك حصار اعلامي تضربه الجرائر و ربيبتها ، لهدا لا اجد حرجا في الحديت اليهم حينما تسمح الفرصة ، لكن ما يحز في القلب هو ان القنصلبات لا تقوم بدور التعبئة بين افراد الجالية
39 - رشيد الخميس 01 يناير 2015 - 10:47
ضربني وبكى سبقني وشكا !!!!!!
المنطق السياسي للجزائر الدولة لااساس له هتعجرف ومقوقع
40 - الزروالي Cheyenne/WY/USA الخميس 01 يناير 2015 - 10:51
الجزائر? سيكفيكهم الله وهو السميع العليم.
اما نحن المغاربة يجب ان ناخذ العبرة حتى لا نلدغ من الحجر مرتين.
يجب الاستثمار في تكوين احتياطي استراتيجي للنفط لا تقل طاقته الاستيعابية عن 500 مليون برميل حتى نقي انفسنا كل ارتفاع جنوني جديد لاسعار النفط.

يجب استيراد 25% زائدة عن احتياجاتنا النفطية كل سنة وتزويد احتياطنا الاستراتيجي واسعار النفط في ادنى مستوياتها وذلك لمدة 5 او 10 سنوات خاصة واننا مقبلون على تحرير سوق المحروقات ولا يمكن ان نحمي السوق من الارتفاع الجنوني للاسعار او المضاربات بمعزل عن وجود احتياطي نفطي يدار بالطريقة الامريكية و يكون الاداة الاساسية لضبط السوق حماية للمستهلك المغربي
41 - rami الخميس 01 يناير 2015 - 10:54
هذا للصحف الجزائرية ومن يحركها من أذناب البشر لا زال الوقت مبكرا أن تعلنوا انهزامكم. الضربة القاضية آتية لا محال أن شاء الله وسوف تكون على يد. أسيادكم المغاربة.الحرب معلنة من طرفكم انتم من بدأها والبادئ أظلم.لا تنسو أنكم تعديتم علينا بمخابرتكم تجسستم على وزراءنا و و و. الحرب التجارية افظل من حرب الرشاش للبرميل كلمته سوف تفهمونها جيدا حيث الرموط بايدينا أن شاء الله. سنة 2015 ستكون حاسمة في عمركم الذي طال وبسال. راك مع المملكة المغربية تتصارع. أيها الواسطي. ما نقصرؤس
42 - aigle marocain الخميس 01 يناير 2015 - 10:56
bonne annee a tout le monde en particulier les gens de grand maghreb et en particulier le peuple amazighe,je souhaite une bonne et heureuse annee pleine des joies et des fetes.
ar soturgh assggas ighodan i taroua n lmghrib amoqrane i imazighen n tmura negh attass,righ ay dig usggasa win tfaskiouine d asbhane d mayzilen i imazighen kol g tmura n umadlan
tnmirt irghan attas
43 - عبدو2014 الخميس 01 يناير 2015 - 10:59
لقد دأبت الصحف الجزائرية الموالية للنظام العسكري الحاكم على مهاجمة المغرب إعلاميا تنفيدا لإملاءات الطغمة العسكرية الفاسدة والعمل على إبقاء التوتر بين البلدين لتصدير أزماتها الداخلية والخارجية واستمرار هيمنتها على اقتصاد وخيرات الجزائر وبسط يدها على شعب مغلوب على أمره.المغرب لا يملك أبار للبترول ولا الغاز الطبيعي قوته في عقول وسواعد أبنائه واقتصاده الديناميكي الخلاق.لا يهمنا إن عوت الكلاب وأدنابها فنحن شعب شديد المراس صعب تجاوزه ومواجهته فقافلة تنميتنا تسير بخطى ثابثة وسريعة والأيام بيننا.
44 - عمر لشهب الخميس 01 يناير 2015 - 11:07
خلوا سبيلها ولا تقربوها ولا تضيعوا اوقاتكم معها لانها أصابها الدوران والدوخة عندما اصبح البترول ب 60 دولار وهو ما لم تعول عليه حكومتها في مبزانيتها فأصابها مرض الهيستريا وأصبح المغرب هو سبب هبوط سعر البترول
ان حكام الجزاءر لا يتهاون ونفوذ تغطية مشاكلهم الداخلية لينصبوا على المغرب ويشغلوا الشعب الشقيق عن المشاكل التي يتخبط فيها من بطالة وكساد وفساد اداري مزمن
المغاربة عرفوكم على حقيقتكم ولن تفلحوا في استفزازهم لان العقل والحكمة من المغرب خرجت ولكنكم لم تعتبروا ونسي تم الدعم المغربي لاستقلالكم ولكن التاريخ شاهد لا ينسى أبدا
فموتوا بغيظكم بأحكام الجزاءر فالمغرب ساير في طريق النمو والحمد لله ولكننا نتاسف على وضعية إخواننا التي تازمونها وتمدونها لا اخرى والعار
45 - إنشتاين الخميس 01 يناير 2015 - 11:08
دون حاجة إلى كثير مِنَ الكلام لبيان أنّ سنة 2015 ستكون سنة انهيار طواغيت الحكم داخل القطر الجزائري : الرجل المريض+صراع الأقطاب في أوساط الجنرالات والمخابرات العسكرية + طوق الإرهاب الذي يَلُفُّ عنق الجزائر+ انهيار الاقتصاد المبني على ريع الغاز والبترول+ استقرار سياسي وديموقراطية مبنية على مؤسسات دستورية عند دول الجوار (تونس والمغرب) + بداية تنامي الوعي عند فئات عريضة من الشعب الجزائري بآليات التحكم والاستبداد التي ينهجها حكامهم معهم (نموذج الحركة الاحتجاجية التي قادها رجال الأمن)=لا داعيَ لاستعمال خطاب استهداف الجزائر ونفث االأحقاد وسط الشعب الجزائري ولاداعي لنَسْبِ كُلِّ قلاق الجزائر للمغرب
46 - حسن بلجيكا الخميس 01 يناير 2015 - 11:18
ربي اجعل هذه السنة سنة خير وبركات على بلدي الحبيب وجعل المغاربة في أحسن حال هذه السنة ورزقهم من الصحة والسعادة ورزق الشيء الكثير .وجعل حسدنا من الجزاءىر يمتون في غلهم . وسيري الى الامام يابلدي الحبيب
47 - توفيق الخميس 01 يناير 2015 - 11:32
الحزن والمؤسف أنكم تتغافلون عن الواقع أنظر فقط إلى برامجكم على قنواتكم الرسمية دائما يضربون المثل بالمغرب في شتى المجالات وتتحسرون على اقتصادكم القائم فقط على البترول الحمد لله المغرب اقتصاده متنوع والخيرات موجودة فمن العار عليكم أن تتكلموا عن المغرب وأنتم تستوردون الخبز والبصل والبطاطا. الحمد لل أن المغرب لايقارن نفسه بكم ولا يدكركم في أي برنامج اقتصادي
والحمد لل لدينا ملك نحبه وليس لدينا رئيس مقعد طلب من المغرب أن يقضي أيامه الأخيرة بمسقط رأسه وجدة المغربية ولكن المغرب رفض
الله يشوف من حالتكم التي تيكي الصديق قبل العدو
48 - نزاطى سعيد الخميس 01 يناير 2015 - 11:41
الجزائر تعانى من مشاكل عويصة يصعب على النظام حلها نظرا للفساد المستشرى داخل دواليب الدولة و انهيار اسعار البترول سيزيد الوضع تازما و الاحتجاجات ستتكاثر و حتما النظام سيبحث عن شىء يعلق عليه فشله الدريع و سيكون المغرب هو الحلقة الاسهل بالنسية لهم و لكن هيهات هيهات لان المغرب و الحمد لله سائر فى الطريق الصحيح والدلائل امامهم وادا اردتم الخروج من ازمتكم فما عليكم الا ان تضعوا يدكم فى يد المغرب و كلنا سنخرج من الازمة ان شاء الله لاننا اخوة فى كل شىء فلننسى الماضى و نتطلع للمستقبل و ان يعلم الله فى قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا.
49 - hafid الخميس 01 يناير 2015 - 11:52
Tout les véritables médiats démocratique,libre,et indépendant,du monde travaillent avec acharnements pour là découverte de la vérité,et l'a publiez aux peuples du monde..Sauf,les médiats algériens,qui eux ne travaillent,que,pour déformé toutes vérités,et imposé des mensonges,d'abord à leur peuple,et au monde entier...Oui,les responsables marocains accusent les dirigeants algériens de séquestrés,armés, financés,les térroristes du polisario,qu'ils ont créer de toutes piéces sur leur térritoires en 1975 contre l'intégrité térritorial du maroc,alors que la majorité du peuple sahraouis vivent au maroc..oui,le maroc produit le kif depuis bien avant l'éxistance de l'algérie,et puisque,vos frontiéres avec le maroc sont fermé, depuis plus de 20ans,par ou passe le kif ?? ce n'est pas le maroc qui va surveillez les frontiéres algériennes,cela revient aux algériens,et traduire en justice les trafiquants...oui,les marocains ont décidé,de metre un terme,a votre comportement hypocrite,du double jeux
50 - عزالدين رفاعي الورطاسي الخميس 01 يناير 2015 - 11:57
منذ ان حازت الجزائر استقلالها بدعم من الدولة المغربية الشريفة وهي تحاول وتعمل على زعزعة استقرار المغرب ولم تنجح في مرادها لان الشعب المغربي واعي جدا بمخططات حكام الجزائر المتنكرين لكل الدعم المادي والمعنوي للثورة الجزائرية وخير دليل على ذلك اذاعتهم المرئية بثت صباح اليوم برنامج وثائقي حول دعم المغرب للعسكر الجزائر ابان الاستعمار الفرنسي ومن بين ما اشار اليه البرنامج تقديم الوسائل اللوجتيكية الاقامة اذاعة بمدينة الناضور وكان يشرف عليها العقيد بصوف واهرى متنقلة باحراش عين بني مطهر وجلبت من القاعدة الامريكية ببنكرير اضافة الى الاسلحة وفتح المدارس التي تمدرس فيها الرئيس الحالي وزبانيتة
نحن الشعب المغربي لاحاجة لنا بدولة جارة تتنكر لكل المساندة والدعم وإيواء المدنيين والعسكريين وحين يتحررون يشهرون مسدساتهم نحو اسيادهم
51 - Djamel الخميس 01 يناير 2015 - 12:02
Il faut que tous les maghrebins doivent aider les algeriens a de se debarrasser de ce regime militaire en Algerie ... Concernant ces journalistes la majorité d entre eux sont des chayatistes et des khoubzistes de leurs maitres les generaux criminels qui ont massacré plus d 1 quart de miliion d algeriens et sont toujours au pouvoir .. L Algerie est au bord de l explosion sociale et ces criminels le savent tres bien et ils ont deja preparé leurs fuites a l etranger ... Qu est ce vous voulez de plus losqu on a un president grabataire , 1 premier ministre clown qui ne sait meme ce qu il dit un parlement fait de coiffeuses et d ignorants le pauvres algeriens abattus par 10 ans de guerre civile et maintenant la chute des prix des hydrocarbures
52 - rachid الخميس 01 يناير 2015 - 12:07
المغرب والجزاير عائلة واحدة اللهم اجمع شملهم ووحد قوتهم واهد اللهم حكامهم الي خير امتهم لان الدنيا سفر قصير فلا نضيع هذا السفر ولنترك بصمات العزة و العروبة و النخوة المغاربية للاجيال القادمة فلتحيا دولتا الجزائر و المغرب الاشقاااااءوليمت الاعداء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
53 - محمد فرنسا الخميس 01 يناير 2015 - 12:12
اتقوا الله يا اخواني فأنتم أولا و قبل كل شئ مسلمين لا فرق بين البلدين بل ولا فرق بين البلدان الإسلامية والله انكم ما زلتم ادوات في يد من يقول فرق تسود وحفظ الله بلداننا الإسلامية
54 - abd da3if الخميس 01 يناير 2015 - 12:24
il y a ceux qui savent..
il y a ceux qui ne savent pas..
et il y a ceux qui ne veulent pas savoir..Hassan II

votre article est tire de la presse algerienne mais il va ete considere comme provoquant et diffamatoire.

chez eux certaine presse ne cherche que le moindre fait pour echaffauder un article plus que brulant.
meme les ecrivains journaliste aux cheveux bien gris ne sortent pas de cette regle.
c est ainsi qu un a ecrit qu il etait a marrakech qui n a pas encore panse ses peines causees par les crues.
il s est garde de citer la raison de sa presence a marrakech.
peut etre y etait il pour settif mais vraissemblablement pour la grande mess des droitst de l homme .
sujet qu il n a pas voulu evoquer ;sans doute avait il vu ce que n esperait pas son oeil et entendu ce que n escomptait pas son oreille et surtout mange ce dont ne revait pas son estomac.
a t il parle de tout ca non
son sujet etait desarticule rappelant les redactions du cancre de la classe que nous lisait le professeur
55 - عبد الله أو فارس الخميس 01 يناير 2015 - 12:26
لا مهادنة مع خلف الإستعمار حتى يجنحوا للسلم و يعيدوا لنا أراضينا في التوات و الصاورة .
56 - ossama الخميس 01 يناير 2015 - 12:27
vive l'algerie et les algeriens sont nos freres point final
je m'en fous des gouvernements nous sommes les peuples et c'est nous qui decideront et pas mazwar et ce que fait mal au algerien nous fait mal aussi alors laissez les algeriens tranquilles et essayez de dire un mot qui nous unient au lieu de nous separer parceque on se separa jamais
57 - said khouribga الخميس 01 يناير 2015 - 12:36
يجب معاملة الحكام الجزاءريين باستعمال اشهر قولة للفيلسوف ديكارت :كلما اساء الي احد اﻻ ورفعت من معنوياتي حتى ﻻ تصيبني هده الاساءة ؛ السؤال هنا هو كيف ؟ بالكد والاجتهاد ، بمحاربة الفساد في البﻻد وايجاد فرص الشغل للشباب واصﻻح التعليم وكدلك يجب ان تكون النخب الحزبية في البﻻد على حدر وان تقوم النخب البرلمانية بعملها على احسن ما يرام بدون ان انسى ولو انني ﻻ انتمي لاي تيار بان رؤساء الاحزاب يجب ان يعاد فيها الرءي كلشكر و شباط ولعنصر وابن عبد الله فهناك كفاءات عالية في المغرب كالديوري وغاﻻب والشامي وما اكثرهم واستسمح ﻻاعزاءي القراء هكدا ننسى حكام الجزائر ونستجمع قوة الشعب المغربي وشكرا هيسبرس
58 - majid الخميس 01 يناير 2015 - 12:37
هل هناك اوجه المقارنة في هدا في ما يقع بين الكوريتين اضنه كدالك وهل يمكن اسفتاء شعبي لحل هدا اللغز لان ما تمتلكه الشعوب فكريا هو مطابق اما بالنسبة للاقلية جغرافيا و بعض الاخر اقتصاديا فحتما هناك خلاف ومن هدا المنطلق فهل الطبعة الفكرية ستغلب علﻰ حساب الجوانب الاخرﻰ وهل اصحاب التدبير في هدا الميدان يرون ان لا حل قبل تسوية الجوانب الاخرﻰ المهم نامل ان لا يكون تصعيد يجر الاشقاء الﻰ ما لا يحمد عقباه
59 - الصحراوي الخميس 01 يناير 2015 - 12:40
عند انتهاء الحرب الباردة ورسم خريطة جديدة للعالم لم يستعب النظام الجزاءري ما حدث في العالم بل اصبح يبذر اموال الشعب الجزاءري في ملفات فارغة وخلق مشاكل هنا وهناك حتى اصبحت بقرة حلوب للمرتزقة وبائعي الدمم
60 - محمد البوزكري الإدريسي الخميس 01 يناير 2015 - 12:47
لنطوي الماضي جميعا ولنتفاءل بالمستقبل ،نداءنا للمسؤولين في الجزائر كفى من صب الزيت في النار ،ألازلتم في عنادكم ،سوف تحصدون الرياح والعواصف بهذا ،ارجعوا لرشدكم ولضميركم وانظروا لجراننا في الشمال كيف توحدوا وتجاوزوا خلافاتهم وفتحوا الحدود فيما بينهم وشعوبهم تعيش في أمن واطمئنان ،الم تأخدكم بهذا الشعب الجزائري الرأفة ،نحن مطمئنين سالمين أحرار في بلدنا المغرب بقيادة رشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي ارسى ملكية دستورية منحت فيها صلاحيات واسعة للشعب بأن يحكم نفسه بنفسه .ومن يزر المغرب يتأكد من الإنجازات الرائدة ومستوى المعيش المحترم الذي ينعم فيه ونحن من طبيعة الحال سائرون في النمو لكن تقلقنا فقط مناوشتكم ،اتقوا الله في أنفسكم وفينا وابدأو صفحة جديدة ،انزلوا للواقع ،ومدوا أيديكم للمغاربة لتصاحفهم إنهم كرماء ،لأن الخلافات تحل بالجلوس الى الطاولة ،وبالمناقشة الهادئة ،انتبهوا للعواصف الأتية من الشرق والجنوب سوف لن تتغلبوا عليها الا باتحادكم مع المغاربة ،تذكروا قصة الثور الأبيض والأسود لما اختلفا قضي عليهما بسهولة ،نتمنى للشعب الجزائري الأمن والأمان والإستقرار انهم إخوتنا .
61 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 12:48
غريب امر الجزائر من الذي يمتلك اعصابه المغرب ام الجزائرومن الذي يستفز الاخر لو قلبنا الاية للجزائر اخدت طريقة اخرى للتعامل مع قضية الصحراء و هي الحرب فعلى المغاربة ان يفهموا ان الجزائر هي عدوهم الاكبر
62 - ولد البلاد الخميس 01 يناير 2015 - 12:51
مع مستهل هذه السنة الميلادية التي أتمنى أن تكون طالع يمن وبركات على الشعب المغربي بمزيد من الرخاء والأمن والعدالة الاجتماعية.
أما في ما يهم موضوع ما ستؤول إليه العلاقات المغربية الجزائرية في غضون السنة الجديدة، فالبوادر بدأت تلوح في الأفق مع تهاوي سعر النفط. فالجنرالات جبلوا على شراء السلم الاجتماعي بأموال الشعب، لكن مع هذا الهبوط غير المسبوق في سعر النفط في السوق العالمي، فالأزمة الاقتصادية والاجتماعية ستتفاقم وأسعار المواد الغذائية ستلتهب مما قد يفجر الشارع الجزائري ويسرع بوتيرة القلاقل في البلاد.
فالجنرالات، دأبوا على تضليل الرأي العام والشعب الجزائريين وخلقوا عدوا لصرف أنظار الشعب عن واقعه المزري. فحتى إن لم يكن هناك عدو كانوا حتما سيخلقونه حتى يستمروا في نهب مقدرات البلد الذي يسبح على محيط من الغاز والنفط وتفقير شعب كابد الويلات من أجل الاستقلال.
هل هذا استقلال أم استغلال؟
وللجزائريين أقول:" من راقب الناس مات هما"
وللمغاربة أقول:" فسيكفيكهم الله وهو العزيز الحكيم"
63 - citoyen marocain الخميس 01 يناير 2015 - 13:03
le maroc est toujours un fantome pour l algerie.le maroc est un heros,le maroc fait avoir peur a l algerie,malgre tout, les marocains et les algeriens restent toujours des freres amazighes et malgre les interventions des qaoumajites de malheurs.
64 - عابر الخميس 01 يناير 2015 - 13:05
هذه الجرائد الجزائرية ما هي الا حركية انتهازية لا زالت مستمرة في معادات الشعب المغربي و ستبقى كذلك لانها منتمية لنظام فاشل فاسد. عندما يصعد النفط يعبثون تبذيرا و فسادا موظفين هامشا منه فتنة و طغيانا لاجل مضايقة بسطاء الشعب المغربي. و عندماتهوى عائدات نفطهم يتعرى اقتصادهم مقارنة مع المجهودات المتواضعة المغربية في تامين اقتصاد واعد دون ثروات المحروقات. على المغرب المزيد من التحدي لاجل تخطي التخلف و الفساد، و تجاوز ما يخططه الحركي من مؤمرات مغرضة. نظام الجزائر عاجز فاشل غير متمكن، يخشى انطلاقة جيدة فعالة في المحاولات المسيرات الاقتصادية المغربية.
65 - sami الخميس 01 يناير 2015 - 13:18
اللأمة الجزائرية والأ مة المغربية أمة واحدة ودين واحد وروابط اخوية وعرقية واقليمية وانتماءات تاريخية ونضالية عبر التاريخ ، فارفعوا ايديكم ايها البسطاء عن الامة الواحدة ، فلا تنفروا لتساق العداوة المشينة من جار الى جاره ومن جيل الى جيل ، ان هذه الامة اعلى وارقى من الحكومات والسياسات الضيقة والتحالفات المصلحية اللأنية المشبعة بالتدخلات الخارية من اللأعداء والأصدقاء .
والأهم من ذلك فمصلحة الأمة العليا في وحدتها وليس في فرقتها وتشتيتها ، ومن يعمل على ذلك فلمصلحة الغير ليس الا ، لآن ما نراه في وسائل الاعلام المكتوبة والمرئية منها ما هي الى ابواق لا تعبر عن حقيقة ونوايا المسؤولين الحقيقيين المعتدلين ولا على طموحات الشعوب الحقيقية ... الشعب الجزائري والشعب المغربي شعب واحد مهما تغيرت مواقف الحكومات في القضايا الاقليمية والدولية ......
66 - ميمون من هولاند الخميس 01 يناير 2015 - 13:20
سلام معليكم ورحمة الله دعوكم من العصبيه فالنرجع الى ديننا الحنيف انما المومنين اخوه فنتاءخوافيمابيننا فالموسلمون جسد واحد اذا تءلم عضو تداعت له جميع الاعضاء بسهر والحما فالاخذ العبره مما يحدث في شام من دمار وقتال الايؤلمكم هذا فنرجع الى الاسلام فتحول مشاكلنا وسلام عليكم
67 - [email protected] الخميس 01 يناير 2015 - 13:28
باى منطق هاؤلاء الناس يتحدثون ظربني وبك سبق وشكا ماذافعل المغرب الذي فقد صوابه اءلا حينما ساعدهم ايام المقاومة ضد الاستعمارالفرنسي او حيمنا تنازل علئ الحدؤد الصحراء لشرقية ربما يتغيرلبحرمن ملحه الاجاج الئ ماءه العذب فلن يتغير هذا لقوم بهذه العقلية اعمياء الله افيقهم بعيبهم
68 - محب للسلام الخميس 01 يناير 2015 - 13:47
إلى الملعق 28 اخبار 2015,

كانوا خير أمة,أما الأن ياأخي فشر أمة.... يقول تعالى جل جلاله= فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا=
69 - م المصطفى الخميس 01 يناير 2015 - 13:57
إذا رفعت السلطات الجزائرية مساعداتها المادية والمعنوية عن البوليساريو فإن الدول المغاربية ستتحول بقدرة قادر إلى قوة كبيرة ومنسجمة تؤهلها لغد باسم تنتظره الشعوب وتتطلع إليه المنطقة،،،
فهذا النوع من الإجراء سيفتح المجال لبعض الصحراويين المغرر بهم كعبد العزيز المراكشي ومن سار في صفه ٫ لكي يعودوا إلى الصواب ويدركوا غاية الإدراك بأن المقترح المغربي صائب وأنه مفتاح لحل هذه المعضلة ،،،
70 - mandila الخميس 01 يناير 2015 - 13:58
بعد فراءتي المتانية لمجمل تعليقات القراء من اخواني المغاربة و بداية صاحب التعليق رقم واحد اقول له ليكون في علمك ان الجزائر لها سياسة حكيمة فيما يخص البترول هي تملك مخزون كبير جدا و لم تكشف عنه و تستعمله في الوقت الضروري و اقتصادنا مبني على مرجعية 37 دولار للبرميل و ليس ما هو عليه آلان يعني دائما فيه فائض يا صاحب التعليق رقم واحد اما الصحف اغلبها جرائد حرة بالعكس هيا تتبنى المعارضة و تقف مع الجزائر عند الضرورة الشعب هو السيد في الجزائر و ليس جنرالات ولا وزارات ان اردنا نغير نغير والحديث قياس انشر هسبراس و شكرا
71 - روح أركد ونا ندبر راسي الخميس 01 يناير 2015 - 13:59
نحن كذلك ننتظر الاسوأ من حكام الجزائر (ليس من الشعب) خاصة بعد تشديد قبضة العسكر على الحكم في الجزائر و مصادرة حق الشعب الجزائري الشقيق في اختيار من يحكمه بشكل ديموقراطي و قمع حرية التعبير : حركة بركات كمثال و انتفاضة سكان الجنوب الجزائري المقهورين و اضطرار السلطات الجزائرية الى استعمال الرصاص مما أدى الى استشهاد 3 مواطنين جزائريين حسب الرواية الرسمية و 4 حسب الساكنة.
أضف الى ذلك تهريب الملايير الى الخارج في شكل صفقات وهمية أو مبالغ فيها و تطبيق سياسة التقشف بعد انخفاض أسعار النفط.
فحكام الجزائر سيستفزون المغرب أكثر لخلق توترات سياسية لألهاء الشعب الجزائري الشقيق. اسطوانة قديمة مشروخة لا تنطوي على أبعد الاخوة الجزائريين عن السياسة. ولا عجب في ذلك فالنظام الجزائري نفسه يرفض التحديث و لا زال يستعمل سياسة التجويع من أجل الحكم و كسر العظام و التقتيل المباشر أو بالوكالة عن طريق مجموعات مسلحة.
72 - سيدي محمد الخميس 01 يناير 2015 - 14:06
هل تصريحات بعض الصحف الجزائرية وضحت لنا سبب العداوة بين المغرب والجزائر طبعا لا . الحقيقة وهي أن المغرب لما استرجع صحراؤه من الاسبان بدون حرب أو خسائر لجأ الرئيس السابق للجزائر الهواري بومدين وصديقه الزعيم المقتول امعمر القذافي قلت لجؤوا لتكوين عصابة من المجرمين والمرتزقة وأطلقوا عليهم اسم ( البوليزاريو) لضرب استقرار المغرب مطالبين بذالك استقلال الصحراء لصالح المرتزقة وأوهموا بعض الدول الافريقية الفقيرة بأن المغرب استعمر الصحراء . و الجزائر تدفع أموال الجزائريين ضدا على المغرب ولكن الله على كل شيء قدير .( ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدجت الأرض ) صدق الله العظيم .
73 - حمزة سطيف نوميدية سابقا الخميس 01 يناير 2015 - 14:14
الى الورطاسي و كل من يفكر مثله, كيف نتكر دعمكم و انت تقول انك شاهدت يرنامج على التلفزة العمومية يقر بالدعم المغربي, كما يقر بالليبي و التونسي و السوري و المصري, مغالطات في مغالطات, اما من يريد منا الوقوف في وجه النظام ليسحب يده من قضية الصحراء فاين كنتم لما ثرنا ضده فرضتم التاشيرة وتركتونا لمصيرنا,
من يتشفى فالرزق على الله لم نمت ايام ما كان البرميل بتسعة عشر , و لو لم يكتب لنا الموت هذه المرة ايضا سنبقى, الصحراء لا تهمنا حاربوا لاجلها او اقعدوا حرروا من في المخيمات لو اقعدوا , لا يهمنا لو كان الاطلسي يفيد كون فاد موريتانيا و السينيغال.
74 - Abdallah الخميس 01 يناير 2015 - 14:20
Asalamou 3alaikoum.Tout le monde s'acharne sur la Ouma islamique et nous on s'acharne contre nous memes,encore une je demande a ceux qui ecrivent en francais,corrigez vos fautes,votre francais est plein de fautes,quelle honte es una verguenza,je prefere ecrire en arabe,mais mon telepnone n'a pas de clavier arabe.vive el Ouma et vive les msrocains ,algeriens,tunisiens et tous les freres arabesetmusulmans.Hespress ne publie pas mes commentaires,j'en a envoye beaucoup depuis longtemps.
75 - طلحى الخميس 01 يناير 2015 - 14:20
ا للهم نسالك الشفاء العاجل لاخواننا في الجزائر.
اللهم يسرهم لكي يشتغلون في ما يعنيهم.
يا ربي شافيهم.
76 - وطني الخميس 01 يناير 2015 - 14:20
لقد ابتلانا الله بشعب يكن لنا الحقد والحنق. شعب غرست فيه هذه الأمور منذ صباه. ما زال أبناء الجزائر وحتى اللحظة يقرؤون في تاريخهم المزيف ما يحملهم على الحقد والحنق لنا مادا سنتوقع من أناس هذا شأنهم لا حول ولا قوة إلا بالله.
77 - mbareke الخميس 01 يناير 2015 - 14:45
كأنهم كانوا عقلاء ونحن من إعتدى عليهم ،وكأننا ذخلنا أرضهم وفجرنا فنادقهم ،وكأننا من يطلق الرصاص عبر الحدود على الفلاحين العزل في أرضهم و كأننا نحن من يحتظن جماعة إرهابية ضد وحدتهم الترابية ونسلحها وندعمها ،أو كأن قنواتنا تأتي بحمقى يسبونهم ليل نهار، أو نحن من يصرف ملاير الدنانير على الدعاية ضدهم ونشتري الذمم لإلحاق الضرر بهم ،وكأننا نحن من أغلق الحدود وليس هم من أغلقوها عوض فرض تأشيرة كمعاملة بالمثل ، والله نحن عاتبون على دولتنا لتغاضيها وصبرها على حماقات الجزائر وعدم ردها الصاع صاعين ،والله لو عددنا نقمهم وأذياتهم لنا لا نعدها ولا نحصيها قد علمنا أن مصيبتنا جزائر الحماق المعتوهين ،فلن نتوقع منهم خيرا ونحن على كامل الإستعداد لصد أي سوء يأتي منهم لن نصرف أموال الشعب على النميمة والعداوة بل لصد الأذى.
78 - youssef kamouch الخميس 01 يناير 2015 - 14:46
l'algerie c'est la corée du nord qui'est ce que vous voulez de plus c'est le tope de l'exclusion et de l'extrémisme et de l ignorance qui ne cherche pas à se dessoudre dans le nord afriquain que Dieu aide les pays voisin de de ce phénoméne fleau extraterrestre
79 - Hachad mohamed الخميس 01 يناير 2015 - 14:56
Vive le roi med 6 vive les marocaine quistion pour l algeri pour quoi la France rest dans votre pays 130 ans ????????!!!
80 - جمال الخميس 01 يناير 2015 - 15:31
المغرب والجزائر شعب واحد بدينه بلغته بعاداته وتقالده كان من المفترض أن نكون إخوة لا أعداء أن نتعاون لنزيد بالبلدين إلى الأمام فيعم التقدم والرفاهية كلا الشعبين .... لا أن تخصم لا أن نكن العداء لبعضنا البعض.
إن الجزائر من حيث المساحة هي أكبر دولة إفريقية لها صحرا كبرى لم تستطع أن تأمنها من الجماعات المتطرفة ومن العصابات العابرة للحدود .... وتطمع في صحرائنا فتحرض البوليزريو وتمده بالزاد والعتاد .... ولم تكتف بذلك بل تدعم حتى الدول الداعمة للنفصال وقد رأينا كيف أنها أعفتهم من الديون .. هذه الأموال الشعب الجزائري هو أولى بها رغم ملايير الدولارات التي تربحها من البترول فشعبها يعيش الحرمان وكان المفروض أن يعيش الكل في أبهة ..!!!!!!!؟إنهم يكيدون لنا كيدا ونحن إخوانهم إنهم يعتدون علينا ونحن صابرون إن ااعتداءهم علينا تجاوز الحد ولو كانت دولة أخرى مكان المغرب لأعلنت الحرب منذ زمان فالمغاربة يتميزون بالبرودة والتأني وتحكيم العقل لكن إذا مس جزء من صحرائنا وأرضنا فكلنا سنموت في سبيله ولن نسمح بالمساس بحبة من رمالنا.
81 - الى: 28 - يوسف المغربي الخميس 01 يناير 2015 - 15:45
28 - يوسف المغربي

ومع ذلك، فإن هذه البلدان لهما نفس المشاكل:
- الفساد والرشوة
- ضعف السلطة القضائية
- مستويات ضخمة من البطالة والفقر
- التعليم والمستشفيات فقير (الفرنسية ستوني لا يزال)

في حين أن كلا البلدان نظامهما سياسيا سيئا.
82 - فاروق الخميس 01 يناير 2015 - 15:56
هل هناك اكثر من الاساءات التي توجهها الينا هذه الجارة الظالمة كل يوم ? فماذا تعني بتهديداتها الخجولة فهل تريد ان تخوف دولة عظيمة وقوية بكل ما تملك من رجالات وابطال متميزون بشجاعتهم وقدرتهم على مواجهة الجبناء مثلكم ? الم يشهد التاريخ على ما لقناه لكم من ضربات قضائية في شتى المواجهات معكم ? ولا شك ان معانات تلك الضربات هي التي تدفعكم الى الوقوع في جحيم البغض والسوء والاهانة والحقد . كونوا على يقين كامل ان المغرب دولة قوية في المنطقة لا تخشى تهديدات الجبناء ولا تحرشاتهم .
83 - hicham azza الخميس 01 يناير 2015 - 15:58
هذا الصراع لا يخدم مصلحة البلدين والمغرب متضرر أكثر لأنه بحاجة لعلاقات قوية مع عدد كبير من الدول لكي يحصل على توافق دولي بخصوص قضية صحرائنا المغربية ، وبدل جعل الجزائر عدو للمغرب من قبل الدبلماسية المغربية  وهو ما يزيد ملف الصحراء تعقيدا ، ينبغي تغيير سياسة الكراهية رغم كراهية بعض المسؤولين الجزائريين لنا ،والعمل على تحسين العلاقة وفق ما يخدم مصلحة المغرب العربي والعالم العربي وإنهاء الإستعمار الصهيوني للقوى الإمبريالية ،في إفريقيا والعالم العربي عامة (في السعودية -المغرب-الجزائر ...) تحت ظل حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
84 - حسين الخميس 01 يناير 2015 - 15:58
نتمنى من عقلاء الجزائر مزيدا من الحكمة والتعقل لما فيه مصلحة شعوب المنطقة ، واعني هنا احرار ومثقفي الجزائر الذي يفكرون ببصيرتهم ، الاعلام الجزائري غالبا ما يبرح للجهة التي يرتزق منها والتي يعيش تحت سوطها . لانه اعلام غير متحرر ولا بد ان يسير على النهج المرسوم له . نتمى لشعوب المنطقة المغاربية السلام والامن والرفاهية وان يجمعم على كلمة سواء ، فالاتحاد قوة وانما ياكل الذئب من الغنم القاصية . فانظروا وعوا ما يجري حول المنطقة .
85 - sam الخميس 01 يناير 2015 - 15:59
ومتى كانت العلاقة بيننا وبين الجزائريين في أحسن حال كي تؤول إلى أسوء مما عليه الآن؟؟أظن أن أصحاب هذه التوقعات لا يعلمون أو يتجاهلون بأن منذ استقلال بلادهم والعلاقة بيننا وبينهم تقريبا مقطوعة إلا من بعض رسائل التهئنة أو التعزية من هنا وهناك التي يُحاول الطرفين من خلالها أن يُهمو أنفسهم بأن العلاقة لازالت قائمة ولم تنقطع بعد رغم أنها مقطوعة أصلا وأنا لا أظن بأن العلاقة بين البلدين ستتحسن لا اليوم ولا غدا وإلى الأبد نظرا لوجود اختلافات كبيرة تقف عائق وحاجز بيننا وبينهم وحتى وإن تحسنت العلاقة سنة فستسوء بعدها عشرات السنين لأن الجزائريين شعب غريب الأطوار شعب لا عهد ولا أمان له ولا يؤتمن ولا يُصادق ولذلك تجنبهم وعدم الاحتكاك بهم أنا بنظري هو الحل الوحيد
وقبل أن أختم أريد أن أرد على بعض المعلقين منهم رقم30 المغربي لمغاربي
يا المغاربي لم يفرض عليك أحد التفرقة فهاهي الجزائر أمامك ولتذهب للعيش مع إخوانك أما نحن فحد الله بيننا وبينكم
ولرقم17احب بلادي/عن اي خوف تتكلم بل سياسة المغرب مع الجزائر مبنية على الحكمة أما لو فعلنا مثلهم فلن تتوقف الحرب معهم يوما والجزائر جزائرية وليست مغربية فكفو تزوير
86 - هشام مغربي حر الخميس 01 يناير 2015 - 16:11
هوا المشكل ان جزائر ليست لها سياسةولادبلومسيةبل لها.خبث المسؤولين يستغشون ورقة البترول ضد المغرب
87 - النظام الجزائري الفاشل الفاسد الخميس 01 يناير 2015 - 16:16
اتفق مع 72 - سيدي محمد
أحسن حاجة هو يجب على المغرب ان ينسى ما يسمى بالجزائر. لأنه يظهرمن الواضح أن الجزائر لا تسعى و لا تبحث عن تطبيع الوضع مع المغرب بل دائما المغرب هو الذي لا يكف عن الدعوة إلى التطبيع العلاقات مع هذا الجار الحسود، المعتدي. يجب على المغرب أن ينظر الى مصلحة ما يريده الشعب المغربي .
88 - مغربي مغاربي الخميس 01 يناير 2015 - 16:19
ياامة ضحكت من جهلها الامم ! ماذا تريد الجزائر ان تحقق
من وراء هذا العداء المستمر الذي لا مبرر له سوي حماقة
حكامها الذي بذروا اموال الشعب في شيء لا يعنيهم
بتاتا الا اذا كان هناك امر ما في نفوسهم المريضة ،
بدل التعاون بين دول المغاربية واسعاد المواطن المغاربي
تقف الاخيرة عائقا امام احلامه فتنقلب تلك الامال الي
عداوة والي مؤامرات ضد بعضهم لقد اججت الجزائر
نيرانها بين المغرب وليبيا لسنوات وفي الاخير تراجع
القدافي عن ذالك وكانت تؤجج العداوة بين المغرب
وموريطانيا لولا تعقل الرئيس الموريطاني السيد محمد
عبد العزيز ، فلمصلحة من ياتري تسعي الجزائر ؟
هل يهمها المواطن الصحراوي اكثر من المواطن الجزائري؟
لا اظن ذلك ! هل الملايير التي دفعتها الجزائر لامر لا يهمها
صدقة او مقابل ماذا ؟ اذا كانت صدقة فالشعب الجزائري
اولي بها وهي ثروته وهو اولي بها من غيره ؟ والجواب
ممن لهم دراية في السياسة .
اوروبا توحدت وتعاونت ونبذت الخلافات رغم خلافهم
ايام الحرب الباردة بين الشيوعية والراسمالية ، وهاهم
اليوم شعب واحد حتي الحدود ازالوها فيما بينهم
اما نحن والجزائر رغم الاخوة التي تربطنا بهم والدين
فالابواب موصدة .
89 - citoyen marocain الخميس 01 يناير 2015 - 16:32
vive le maroc,vive l algerie,vive le grand maghreb et les qaoumajia al kharabia iront a l enfer,le seul virus dans notre region c est la republique al qaoumajia sahraoui imaginaire fondee par la qaoumajia al 3arabia de la merde,cette qaoumajia a poluee notre region,chers maghrebins il faut lutter contre la qaoumajia arabia et ses esclaves pour que nous soyons en bonne etat,la qaoumajia al 3arabia est la source de tout les malheurs et de tout les problemes de notre grand maghreb.
90 - morad الخميس 01 يناير 2015 - 16:47
هل سيكرر المغرب اخطاء 2014؟هل ستحل الحكومة ملفات التشغيل خلال هذه السنة ام ستظل دار لقمان على حالها؟
91 - حمزة الخميس 01 يناير 2015 - 17:35
ما تجهله او تتجاهله الصحف الموالية للنظام الجزائري ان الشعب سئم من المغالطات واقسم اني جالست مجموعة من الاخوان من مختلف مناطق الجزائر وسمعت منهم رغبتهم في بناء الاتحاد المغاربي عوض ما تنشره الاقلام الماجورة لتسميم الاجواء بين الاخوة ومنهم من قال ان فرنسا تؤيد استمرار لعبة المحتجزين بالحمادة لتمتص خيرات البلدين مع استمرار التنافر الذي حبكه القدافي وبعض جنرالات الجزائر ا لم يحن بعد ان يعلم المنافقون ان الدول تتحد كما في اوروبا وغيرها والعصابات تنادي بالتفرقة اللهم اهدهم الى ما فيه الخير لامة محمد
92 - يحيا المغرب الخميس 01 يناير 2015 - 17:37
لا نريد اي علاقات مع بواسين يد هولاند وعبيد الجنرالات المقعدين....دعوهم يولولون كالنساء على انهيار اسعار المحروقات ويتخبطون في الجوع والفقر والتسول والانبطاح تحت حذاء ماما فرنسا والجنرال قايد صالح ووزيرته الصهيونية بنغبريط ولا لفتح الحدود وتحيا جمهورية القبائل حرة مستقلة
93 - kajout my abdelilah الخميس 01 يناير 2015 - 17:40
الصحراء في مغربها والمغرب يمارس سيادته عليها الى ان يرث الله الارض ومن عليها...اما العسكر الجزائري فلا حول له ولا قوة امام حنكة الاسد الجبار اسد اسود افريقيا الملك محمد السادس ملكنا المحبوب المدعوم من جميع المغاربة و مغاربة العالم
94 - hafid الخميس 01 يناير 2015 - 17:52
les journaux algériens écrivent,que la crise entre le maroc et l'algérie s'accentueras encors plus en2015 mais,entre temps accusent le maroc d'en etre le responsable,suite aux déclarations faitent parSM LE ROI MED VI,et le ministre des affaires étrangéres du maroc,ainsi que d'autre parties marocaines concernant le dossier du sahara marocain..Mais,les journalistes algériens comme de leurs habitudes,OUBLIENT,de clarifié la responsabilité de chaque pays,à commencez par celle du maroc,qui lui,ne séquestre pas,n'arme pas,ne finance pas,sur ses térritoirs,les séparatistes algérien,kabyls,mzabs,touaregs,chaouis,et sahraouis algériens,les responsables marocains,n'ont fait que dénoncez des faits,au vu,et au su,du monde entier,que pratiques les caporaux algériens contre le maroc,en séquestrant,arments,finançant,des séparatistes mercenaires térroristes,sur les térritoires algériens,contre le maroc sous un faux nom de républic arabe sahraoui..Mais celà les journalistes algériens ne le disent pas
95 - Grand MA الخميس 01 يناير 2015 - 18:03
la constitution algérienne et semblable à celle de la Syrie: Si le peuple se révolte l armée descend dans la rue. Ce que évite le pouvoir
algérien, vu le résultat chaotique en Syrie
le Maroc et loin d être une sortie pour blanchir vos sottises et vos mensonges
IchaaAllah vous aller être pris entre deux feux Votre people désabusé et le Maroc avec tous ces composants sans le moins hasard
Alors pouvoir algérien épargner votre haine BASTAAA
96 - المحب لوطنه الخميس 01 يناير 2015 - 18:03
إلى رقم 70 - mandila:

- هل تعلم أن مانديلا الذي تنتحل إسمه تلقى تدريبات عسكرية بمدينة وجدة المغربية و نهل دروسه النضالية من الزعيم عبد الكريم الخطابي؟

- إذا كان اقتصادكم مبنيا على مرجعية 37 دولار للبرميل فكيف تفسر الإجراءات التقشفية و التسريحات العمالية و إلغاء المناصب الوظيفية و تعليق مشاريع إستثمارية إرتفعت تكلفتها من 50 إلى 1900 مليار دينار إلى غير ذلك من الإجراءات التي اتخذتها حكومتكم على عجل؟ و كيف تفسرون الموقف الرسمي الجزائري المتحامل على السعودية بخصوص إصرارها على رفض الدعوة المتعلقة بخفظ إنتاج البترول؟

- ما دمت تتكلم عن وسائل الإعلام في بلدك كيف تفسر تصريح وزير إعلامكم القائل بأن هناك 17 شركة تلفزية تعمل خارج القانون؟ من أنشأها و لفائدة أي جهة؟
97 - جمال الخميس 01 يناير 2015 - 18:30
كل عام و الامة الاسلامية و المغاربية بالف خير
ايها الاخوة المغاربة الاشقاء يحز في نفسي تعليقات بعض الاخوة المغاربة تجاه اخوة لهم في الدين و النسب الجزائر و المغرب واحد
حسبنا الله و نعم الوكيل في الصحف المفتنة بين الاشقاء
98 - chikhaoui الخميس 01 يناير 2015 - 18:34
Arrêtez de faire la danse du ventre, la presse n'est pas libre et en Algérie et au Maroc. Les gens sages des deux cotés le savent bien. Arrêtez avec vos bétises d'enfants avec l'histoire du prix du pétrole, c'est beaucoup plus sérieux qu'un simple " Chah Fik". Le monde est en crise et l'énergie devient rare et c'est un motif de conflits. Bien sur, les gros consommateurs d’énergie trouveront les astuces pour envahir tel ou tel pays pour abreuvoir d'énergie. Dans les deux pays, Algérie et Maroc je parie qu'ils ne sont même pas capable de faire face à une épidémie de diarrhée et certains parlent de guerre. Cette année, je m'adresse à tous les "ZWAWLAS" des deux cotés, arrêtez vos guéguerres stériles, les gros poissons se la coulent douce pendant que vous êtes entrain de vous chamailler sur le net. Bonne année à tous.
99 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 18:50
إحذروا أيها الشعب الجزائري الشقيق، قياداتكم الإخوانية-الداعشية-العلمانية و من معها من قنوات و صحف عميلة تريد أن تجركم إلى حرب مسلحة مع المملكة المغربية، لأن هذه هي توصيات و تعاليم البيت الأبيض-الأسود...
100 - AMINO الخميس 01 يناير 2015 - 19:24
L’Algérie connaîtra la fin de la dictature des généraux en 2015 , avec le baisse des recettes pétrolières , les algériens connaîtront les pires moments de leur vie , et se rendront compte du grand mensonge de ceux qui les gouvernent qui 'ont masqué les vrais problèmes de leur pays ( Misère chômage , 'infrastructure , manque d'industries ....,népotisme , fuite des capitaux ....n SUISSE , corruption ,, , ) et peut être, et on l'espère bien que nos frères algériens se poseront les vraies questions
101 - جزائري متزوج من مغربية الخميس 01 يناير 2015 - 19:43
كالعادة نجد السذج من المعلقين يهاجمون الجزائر لتفريغ عقدهم النفسية تجاه جارهم القوي ذو التاريخ العريق والمجيد...بعض الأغبياء يتخذ من مسألة هبوط أسعار النفط مادة للشماتة ،وكأن النفط يهبط لأول مرة في التاريخ مع أن الجزائر تعتمد في عائداتها على الغز أكثر من النفط ؟!!...لماذا رعايا المخزن لاتأخذهم الحمية سوى على الجزائر فقط ؟!.. لقد سمعنا أن سائحا خليجيا قام بالإعتداء على شرطي مغربي في أغادير ولم تقم قائمة ولم نسمع ضجيجا من أصحاب الوطنية الزائفة!!
102 - samar الخميس 01 يناير 2015 - 19:50
فين جات هاد الجزائر ما عمرني ما سمعت بها.
103 - مصطفى الخميس 01 يناير 2015 - 20:09
أتقدم بأحر التهاني بمناسبة السنة 2015 الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده والى كافة الشعب المغربي والى هسبريس وطاقمها وبعد . الجزائر تدعي البراءة براءة الثعلب الماكر المخادع . الجزائر لم تجد وسيلة الا وجربتها لاضعاف المغرب لكن بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة على المستوى الداخلي والدولي ستبقا الجزائر مكبلة حتى ينجلي الضباب وتزول الأشواك
104 - figuigui الخميس 01 يناير 2015 - 20:18
تم اطلاق سراح الاشخاص الثلاثة و تمت سرقة 260 راس من الغنم او اكثر من العسكر الجزائري....اين الصحافة البترودولارية من القضية.....
105 - الحسين من الجزائر الخميس 01 يناير 2015 - 20:21
السلام عليكم اخوتنا واحبتنا في المغرب الشقيق ولن نرضى دون حب ألشعب المغربي بديلا أنتم تعلمون جميعا ان الذي يمارس تجارة الحشيش في المغرب او الجزائر هم كبار االقوم وليس البسطاء من أبناء الشعبين الذين يدفعون ثمن اللامسؤولية من هنا ومن هناك يعانون ظنك العيش في بلدين غنيين كل الملفات العالقة بين البلدين لا يراد لهم حل من هناومن هناك اما الذي يفرح بتهاو أسعار النفط فتاكد ان الجزائر فيها كل خير وليس النفط فقط ورزقنا ورزق جميع الخلائق على الله سبحانه وتعالى ولا داعي للشتم والقذف والاساءة لأن بين الشعبين أكثر من 200 ألف عائلة مختلطة على الاقل احترموا هؤلاء (خال وابن اخت) ولا داعي لذكر العلاقات التاريخية بين الشعبين والذين هم في الحقيقة شعب واحد وأقسم على ذلك وشكرا.
106 - الحسين بن الطالب الخميس 01 يناير 2015 - 20:22
إذا كانت الصحف الجزائرية تتوقع أسوأ العلاقات مع المغرب خلال سنة 2015
فلماذا لا تخبر هذه الصحف الشعب الجزائري الشقيق بأن المغرب الذي يحكمه

جلالة الملك محمد السادس بحكمة وتبصر هو في أمن وأمان. والساكن

الأمان لا يخاف الهول ( أنشر يا هسبريس)
107 - abdellah الخميس 01 يناير 2015 - 20:29
بالطبع ستتأزم تلك العلاقات و ذلك بسبب التحامل الساقط لحكومة الجزائر و بالترويج للحقد من طرف الصحافة العسكرية بالجزائر.هم يتوقعون الأسوا لأن المغرب يظهرمن الواضح أن الجزائر لا تسعى و لا تبحث عن تطبيع الوضع مع المغرب بل دائما المغرب هو الذي لا يكف عن الدعوة إلى التطبيع العلاقات مع هذا الجار الحسود، المعتدي. يجب على المغرب أن ينظر الى مصلحة ما يريده الشعب المغربي .
108 - جلال الخميس 01 يناير 2015 - 20:31
المحللون الاقتصاديون في المجال النفط يتوقعون بان الاسعار النفط سوف تبقى منخفضة على الاسعارها الحالية ما بين 50 دولار و60 دولار ولن تعود الاسعار النفط الى ارتفاع من جديد يتوقعون ان اكبر سعر النفط سوف يرتفع الى 70 او 80 دولار وسيكون دلك بعد 5 السنوات وبالتالي يحدرون الدول النفطية التي تعتمد على مداخيل البترول اعتماد كلي متل الجزائر بان عهد الطفرة النفطية انتهى امريكا اكبر الاقتصاد العالمي والتي كانت اكبر مستوردي البترول سوف تصبح من اكبر مصدري البترول مستقبلا بفضل ارتفاع الاحتياطي الغاز الصخري الدي وصل انتاج امريكا منه الى 9 البراميل هو نفس الانتاج السعودية اكبر المصدر للبترول في اوبك بي اضافة الى دخول الصرعات السياسية على الخط ايران روسيا رفضت خضوع لي الابتزاز السعودي والاميراكي وهي ايضا قامت بي رفع من الانتاجها ودخلت في التحدي مع السعودية والدول الخليج وبالتالي اصبح العرض وفرة النفط اكثر من الطلب بي اضافة ان داعش ايضا اغرق السوق السوداء بالنفط الدي يستخرجه من سوريا والعراق وبالتالي البترول سوف يصبح قريبا متل العصير البرتقال يباع في الشوارع حتى الصين خفضت ولاداتها من النفط
109 - Zambow-Zambow الخميس 01 يناير 2015 - 21:37
Je suis d'accord avec beaucoup de commentateurs qui
préconisent la fermeture pure et simple des 2 Ambassade
car les deux peuples ne tirent aucun profit de ces liens
entre les deux Etats.Mais j'ajouterai toutefois que cette
rupture de toute relation avec l'Algérie doit passer par
une consultation du peuple marocain,afin que la rupture soit légitimée.Je suis sur que la majorité des marocains se prononceront pour une rupture totale de
ces relations,à l'exception de la ville d'Oujda qui a des liens de parenté avec les villes algériennes voisines.On
les comprend bien si les habitants oujdis votent contre
Le Maroc ne tire aucun profit du maintien de ces liens
superflus et l'Algérie également,ne tire aucun profit
Alors à quoi bon sert une relation diplomatique non profitable? JEB
110 - LE SAGE الخميس 01 يناير 2015 - 21:55
Chers Messieurs.Vœux sincères pour le nouvel An 2015 Pour ce qui des journaux Algériens, qui essayent de creuser d'avantage le fossé du désaccord entre leur pays et le Maroc, comme le connait tout le peuple Algérien, c'est à chaque fois qu'il y a un problème qui risque de déstabiliser la situation dans ce pays frère, ces journaux financés à part entière par le SRS, essayent d'inclure le problème au champs visuel de ce peuple dominé par leur odontologie marxiste, et citent du bout du doigt , ce Maroc qui est calme chez lui et qui ne s’intéresse qu'à ses affaires personnelles et à son peuple qui est suffisamment alimenté par les diversités de son agriculture en légumes, en fruits et en viande. Ce qui m'étonne le plus, c'est le peuple Algérien qui est toujours sous la pression de ces généraux qui n'ont pas voulu lâcher leurs fauteuils pour risque de perdre leur part du gâteau de la SONATRAC qui n'a jamais imaginé cette chute d'en haut de Toubkal. Lahrira nous suffit à si Boutefrika .
111 - Zambow-Zambow الخميس 01 يناير 2015 - 22:13
Je ne suis pas d'accord avec les commentateurs qui croient à un avenir noir des relations algéro-marocaines Le pire de ces relations est derrière nous durant les 40 années passées.Il faut juste faire preuve de patience et ne pas insulter l'avenir.Il faut attendre calmement que les derniers généraux ainsi que les derniers symboles de la révolution algérienne disparaissent de l'échiquier de ce pays.D'ailleurs le Roi
Mohamed VI,sage qu'il est,l'a bien compris et laisse le temps au temps ; il faut donc attendre,et attendre,et encore attendre,peut-etre bien quelques années pour
que la situation murisse ou pourisse,selon beaucoup
d'experts internationaux de l'ONU,il faut attendre cinq
ans encore pour qu'une Algérie Nouvelle au Régime démocratiquement élue admette en fin de compte la
marocanité établie de FAIT ou de DROIT. Tout dépend
donc des circonstances politiques qui prévaudront
dans cinq ans.JEB
112 - Akimakh الخميس 01 يناير 2015 - 22:28
المغرب هو من ضبط اعصابه ليس في سنة ٢٠١٤ فقط بل لعقود خلت و الجزائر تتحرش بالمغرب بدءا بمعاكسته على تنظيم المسيرة الخضراء لسترجاع اقليمنا الجنوبية، ردها بترحيل ٣٠٠٠٠٠ مغربي بعد تجريدهم من كل ممتلكاتهم، تهريب. صحراويين مغاربة. الى تندوف و خلق و دعم. البوليزاريو داخليا و خارجيا، هجومين على المغرب امكالة. ١ و امكالة ٢، قبل. ذلك اطلاق الشرارات الالولى لشعال حرب الرمال، اطلاق الرصاص الحي على مواطنين. مغاربة عزل على الحدود، اقرارها احقية. اسبانيا في امتلاك جزيرة. ليلى المغربية، اغراق المغرب بالمهاجرين السريين و المخدرات، ووو.،،!!!
113 - الحاج ادريس الخميس 01 يناير 2015 - 22:59
ا لجزائر شقيقة وجارة , يجمعنا ,الاسلام و اللغة العربية واللغة الامازيغية والمصاهرة, ليس لنا اي مشكل مع الشعب الجزائري,نلتقي مع اخواننا الجزائريين في الخارج ,اثناء الحج , وفي عدد من بلدان العالم فلا تجد الا المحبة والتعاطف , اين المشكل اذا ? المشكل في حكام الجزائر الذين لا يريدون التحرر من مخلفات الحرب الباردة. كلما بدت ارهاصات لتحسن العلاقات بين البلدين في اي ميدان كان ,الا وسرعان ما تتدهور العلاقات , تذكروا زيارة العثماني وزير الخارجية الاسبق, وزيارة وزير الفلاحة اخنوش للجزائر , كنا نامل ان تاتي هاته اللقاءات بتعاون مثمر, لكن مع الاسف,تعليمات السيد بوتفليقة وجنيرالته تنسف كل تلك الامال.المغرب سلك دائما نهج اليد الممدودة للجارة لكن الحكام الجزائريون لم يريدوا التخلي عن فكرهم العداءي للمغرب ومتشبتون بدعمهم للانفصاليين ومازلوا يرددون نفس الاسطوانة :الوقوف مع الشعوب من اجل التحرر.نحن المغاربة ايضا مع التحرر . ايها الاخوة الجزائريون ,مصلحتنا في تعاوننا وتكاملنا الطبيعي,افهموا هذا الامرللحكام ولن اقول حكامكم لانهم لا يمثلوا سوى انفسهم اما انتم ولا شك في ذلك تكنون للمغاربة المحبة .
114 - Moulahed الخميس 01 يناير 2015 - 23:23
Je souhaite de tout coeur que le petrole s'effondre davantage jusqu'a 1o dollars .Et a ce moment-la,on assistera d'abord a la fuite de ces associations internationales qui militaient pour le billet vert plus que pour les droits de l'homme qu'elles pretendaient defendre et qui ont pris,a tort,le parti de cette Algerie qui hait le Maroc.Nous,on n'a pas le petrole,mais on vit mieux que ces algeriens malades de leur arrogance.et qui ont construit un chateau de sable habite par la haine et la detestation d'un voisin aujourd'hui plus fort que jamais.Continuez,cette haine nous grandit,nous aguerrit et nous donne encore plus de foi en la justesse de notre cause et plus de force pour la defendre plus farouchement que jamais.
115 - caramelo الجمعة 02 يناير 2015 - 00:12
بلد البوليزاريو والعسكر كانو يقولو أن سنة 2014 غاد تكون سنة الحسم ،فين هو هاد الحسم
116 - لرقم101 جزائري متزوج الجمعة 02 يناير 2015 - 01:19
عن أي عقد نفسية؟؟واي تاريخ هذا الذي عند الجزائر؟؟إذا كان رد المغاربة على تطاولكم اليومي ضدنا وضد بلادنا وعبر جميع وسائلكم الاعلامية بالنسبة لك عقد نفسية فماذا سنقول عنكم يا من تذكروننا باليوم أكثر من ذكركم لخالقكم؟؟أما عن تاريخكم فهو لا يتعدى 50سنة وشوية والباقي كله استعمار بالنسبة لهبوط أسعار النفط فطبعا كمغاربة سنكون جد فرحين ونتمنى هبوطه إلى 10دولار للبرميل أولا لأجل اقتصادنا لأننا ندفع ملايير الدولارات سنويا لأجل شرائه وثانيا لأجلكم لأنكم تستغلون أمواله للنيل من المغرب من خلال دعمكم للبوليزاريو وكذلك لشراء ذمم العالم للاعتراف بمرتزقتكم فلماذا رعايا فرنسا لا تأخذهم الحمية على أموالهم التي تنهب وتبذر على غيرهم مع أنكم أولى بها؟؟أما الجزائر فهي عدوة ورد فعلنا هذا طبيعي ضد دولة منذ أن خرجت للوجود وهي تتآمر علينا لكن بإذن الله سيرد كيدها إلى نحورها أما عن ما سمعته عن السائح الخليجي فما أكثر الاشاعات التي تنشرها بعض الصحف الصفراء مثل هذه لكن في الأخير نجد لا أساس لها من الصحة يعني نصيحة لك لا تصدق كل ما تقرئه لأن ليس كله صحيح والزائفة هي وطنيتكم أما المغاربة فمعروفين ولا نحتاج لشهادتك
117 - hafid الجمعة 02 يناير 2015 - 01:54
comme réponse a plusieurs commentateurs,qui disent ou est le peuple algérien qui à libéré l'algérie des français,pour se débarassez aujourd-huit,des quelques dizaines de caporaux dictateurs,qui dirigent,et volent les richesses de l'algérie actuellement....Oui,mais ils oublient que le peuple marocains à jouez un role trés important auprés du peuple algérien,dans la guerre de libération de l'algérie,et si encors une fois de plus,le peuple algérien le souhaite,et le demande,les marocains n'hésiteront pas une seul seconde a les aidé à se débarassez de ces dirigeants dictateurs,et voleurs des richesses du peuple frere algériens,et ainsi réglez une bonne fois pour toutes,tout les faux problemes créer par les caporaux algérien hérité de l'époque de la guerre froide
118 - مغربي اصيل الجمعة 02 يناير 2015 - 18:36
ولو كان بامكاني لبنيت سورا بين المغرب والجزائر اعلى واطول مئات المرات من سور الصين العظيم وعلى طول الحدود البرية والبحرية.يقال قديما لا تأتينا من المشرق الا الشركي والجراد.
119 - الحسن لشهاب الجمعة 02 يناير 2015 - 19:29
منا من يقول اللهم اجمع شمل المسلمين و قوي شوكتهم ،وعندما يجمع شملهم تكثر الحروب الصليبية، و بما ان المخابرات البسيكو-تقنية الصهيونية على علم بهده المعادلة ،فان من الطبيعي جدا ان تضع حدا لكل ما من شأنه ان يجمع شمل المسلمين و يقوي شوكتهم الغازية ،و عليه فان المخابرات البسيكو- تقنية الصهيونية تزرع رجالات سياسية و اعلامية و مخابراتية بين العرب بلغتهم و زيهم و عقيدتهم و ثقافتهم من اجل تقليح افكارهم بالاديلوجيات المستهدفة التي سوف تغزو افكارهم و عقولهم المريضة اصلا بمبدئ استدامة و اراثة الكراسي و المناصب ،و عن طريق اقتصاد الريع والربح السريع من اجل نفخ الرصيد ،ثم السلطة و الجاه من اجل الحصانة و التهرب عن دفع الضرائب ، ثم تشجيع الفساد من اجل اتلاف الحقيقة و انشغال الراي العام بعدوانية الصحافة العربية و المشادات الفارغة ،و تبقى الكراسي و المناصب بعيدة عن القال و القيل حتى وان كان على حساب تناحر جل ابناء الشعوب العربية المستعبدة بدورها للمخدرات و حب المال و الصعود .
المجموع: 119 | عرض: 1 - 119

التعليقات مغلقة على هذا المقال