24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الخارجية الإيرانية: المغرب يستعد لفتح سفارته في طهران

الخارجية الإيرانية: المغرب يستعد لفتح سفارته في طهران

الخارجية الإيرانية: المغرب يستعد لفتح سفارته في طهران

أكدت مرضية أفخم، الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن المغرب بصدد إعادة فتح سفارته، وتعيين سفير جديد له في طهران، مبرزة أن الإعلان عن استئناف العلاقات بين المغرب وإيران جرى إثر محادثات هاتفية سابقة بين وزيري خارجية البلدين.

وكان وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، قد تحادث هاتفيا في شهر فبراير الماضي، مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، اتفقا من خلاله على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسیة بين البلدين، وعلى استئناف نشاط السفارتين في القريب.

وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الإيرانية، في مؤتمر صحفي يوم أمس، إن المغرب يستعد لإعادة فتح سفارته المغلقة في طهران، وتعيين شخصية مغربية سفيرا في إيران، تأكيدا على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإيران.

وأفادت مصادر مسؤولة، نقلا عن جريدة الشرق الأوسط، بأن قرار إعادة العلاقات الثنائية بين المغرب وإيران تم بالفعل في الخامس من شهر فبراير من سنة 2014، إثر مكالمة هاتفية جرت بين الوزيرين المغربي والإيراني: صلاح الدين مزوار، ومحمد جواد ظريف.

وأشارت الصحيفة إلى أن المكالمة الهاتفية بين رئيسي الدبلوماسيتين في المغرب وإيران تضمنت اتفاقا على إرساء العلاقات الثنائية على أساس الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، واحترام المقومات السياسية والهوية الحضارية والدينية لكل بلد".

وكان المغرب قد قرر في مارس 2009 قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بعد قيام طهران بإصدار بيان تضمن تعبيرات "غير مقبولة" في حق الرباط، إثر تضامنها مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدة أراضيه.

وتأتي هذه المستجدات في العلاقات بين المغرب وإيران في وقت اندلعت من جديد أزمة دبلوماسية بين إيران والبحرين، ما يحمل على الاعتقاد بأن السبب الرئيس في قطع الرباط علاقاتها مع طهران إشكالية ما سماها المغرب "تشويش إيران على الوحدة المذهبية للمغاربة، متمثلة في المذهب المالكي، في إشارة إلى دعم طهران للتشيع بالمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - فيصل اسبانيا الخميس 01 يناير 2015 - 13:16
كيف ما كان الحال المصلحة تحتم إعادة العلاقة مع طهران بغض النظر عن الاعتقاد فنحن لنا علاقة حتى مع اسرائيل
2 - رشييد اروبا الخميس 01 يناير 2015 - 13:33
سبحان مغير الاحوال بالامس كانت هده الجمهورية لاتبالي بالمغرب الان اصبحت تهتم به اكتر من الازم هل فهمت ايران ان مفاتيح لعب سياسية عربية بالمغرب وان هناك من يخطط لك شيء وان الخاسر من ابتعد عن المملكة ومن لم يصدق فالينظر الى البلدان الجوار عربية او عجمية - الله يحفض مخطط هده البلاد -
3 - Amazighi Soussi الخميس 01 يناير 2015 - 13:37
ماذا عن مساجد السنة في طهران . وخاصة ان اياتهم على خميني صرح بالواضح: نسمح في ايران لكل الديانات السماوية وغير السماوية باداء شعائرها الدينية وممارساتها , الا السنة فلا يجوز لهم ذلك الا في سفاراتهم وقنصلياتهم.

اتمنى ان يحسنوا سياسيوا المغرب لسمعة وهوية شعبهم المغربي السني ?

ويقوم المغرب ببناء اكبر مؤسسة سنية في وسط طهران تدعوا الشيعة الى العقيدة السنية وممارسة نشاطها بكل حرية.

من هنا يمكننا مراقبة تحركات الشيعة داخل المملكة , قبل ان تصير مدنا اسودت باللطم والدماء.
4 - باحنيني الخميس 01 يناير 2015 - 13:41
لنتحالف مع الممكن ومع المستحيل .
لنتحالف ولنصمد في وجه الرفيق والعميل.
لنكن او لانكن.
لنتحالف مع الببالي والسومري والفارسي وجنود ارشيل.
لنصنع المجد من نقع الخيول وقطرات السيوف وسمفونية الصهيل.
لنجدد العهد مع عبق الشرق فنسيم الغرب إلى الرحيل .
5 - ارشاقي داود الخميس 01 يناير 2015 - 13:44
لا اهلًا ولا سهلا أيها المغاربة الأحرار أحذركم من ايران التشيع انها كيان يظمر الشر لكل السنة حدار الف حدر من خبتهم ومكرهم انهم اخطر من اسرائيل عليكم برفظ هدا التقارب المشؤوم لن نستفيد منه الا الويلات احذروا
6 - ملاحظ الخميس 01 يناير 2015 - 13:50
لو كان وزير الخارجية المغربي يعلم حقيقة العقيدة الشيعية الاثنى عشرية وبانها عبارة عن دين اخر يختلف عن ديننا الا سلامي لما قرر استئناف العلاقة مع ايران ...حاليا يوجد عشرون الف 20000 مغربي اعتنقوا المدهب الشيعي في العشر 10 سنين الاخيرة وهدا الرقم حقيقي. منهم 5000 خمسة الاف مغربي شيعي في بلجيكا واسبانيا...كمغربي اريد ان انبه لشيء واحد فقط وهوخطير للغاية .وهو ان ايران تعمل ليل نهار مسخرة كل ما تملك بل ان كل مشاريعها النووية والاقتصادية ومواردها المالية وغيرها ...كل شيء تسخره من اجل نشر مدهبها الشيعي الاثنى عشري المنحرف عن الطريق المستقيم.ولديها بيادق مغاربة موالين لها يعملون معها من داخل المغرب مع الاسف بدون حسيب ولا رقيب...اعتقد يقينا بحكم معرفتي بالشيعة المغاربة بطنجة وتطوان والبيضاء ومكناس وفاس واكادير ...ادا استمر الوضع على ماهو عليه فبعد خمس سنوات اخرى فقط سيخرج الشيعة المغاربة في الشوارع المغربية...وسوف يندم المسؤولون المغاربة ...فحداري ثم حداري لابد من احتواء الموقف قبل فوات الاوان...اول شيء ينبغي على المسؤوليين المغاربة معرفته هو ماهية العقيدة الشيعية المنحرفة.
7 - ابراهيم الإدريسي الخميس 01 يناير 2015 - 13:52
لسنا بحاجة للعلاقات مع النظام الشيعي الذي يعادي كل ما هو سني. سواء داخل بلده بالقمع المفرط والمنع من الشعائر ، أو في الخارج حيث يدافع عن النظام السوري ضد الشعب السني الأعزل.
8 - ali الخميس 01 يناير 2015 - 13:56
المغرب قطع العلقه مع ايران و ڤينزويله بأمر من العربية السعوديه لأن المغرب هو من بين الدول التي تتوالى السعوديه قيداتها المغرب ليس من الدول التى لها تأتير على القضايا الاقليميه او الدوليه مقارنه مع ايران او السعوديه
9 - فريد الخميس 01 يناير 2015 - 13:57
السلام...سنة سعيدة لهسبريس ولكل قرأئها وبعد:
انا وتمن هذه الخطوة واباركها حتى وإن هيا متأخرة مع العلم ان المغرب هو من قطع هذة العلاقة لأسباب تافهة لا ناقة لنا فيها ولا جمل!!! يجب تقديم مصلحة البلاد على الخضوع لإملأات دول ومشيخة البترودولار في الخليج!!!؟ إيران دولة براغماتية قوية فرضت نفسها بالعلم والعمل وأصبحت الدول العظمة مجتمعة تعترف وستعترف بها يوما كقوة عظمة في الشرق الاوسط
10 - Othman الخميس 01 يناير 2015 - 13:59
نصيحة محب لبلده أينما حلت ايران لن ترحل دون ترك مخلبها وسمومها على أهل البلد وما اليمن والبحرين والعراق وسوريا ولبنان وحتى المملكة العربية السعودية بمثال بعيد لدى فالحذر من الخطر الإيراني الذي لا أراه إلا بداية الطوفان ومرض لا يقل خطورة من السرطان ،،اللهم إني بلغت.
11 - طنجاوي الخميس 01 يناير 2015 - 14:09
ان سبب قطع المغرب علاقتة بايران راجع لضغوط من اللوبي الصهيوني الامريكي وللتدكير بما حصل ...كانت اسراءيل تحارب غزة فقام الرءيس الفنزويلي هوغو شافيز بقطع العلاقة وطرد السفير الاسراءيلي من فنزويلا..فرد المغرب بطرد السفير الفنزويلي والسفير الايراني التي كانت دولتهما تدعم حماس ماديا وتسليحيا ...هاد مع جمع بين الاحبة اعني اسراءيل والمغرب .
12 - hijou tawnati الخميس 01 يناير 2015 - 14:15
اظن اننا من قبل كنا على احسن حال اما وان وقع المغرب على .علاقة مع ايران فاننا بالتاكيد سنعاني مشاكل عديدة والمغرب في غنى عنها دعونا في سلام يا ممثلي هذه الامة .يقول المثل المغربي :الباب اللي اجي منو الريح سدوا. والمقصود بالريح هنا المشاكل كالفيروسات والامراض و .......وكل شيء فاسد وغير صالح اظن انني وضحت رايي بما فيه الكفاية اللهم اني بلغت فاشهدي ياهسبريس على كلامي وشكرا لكل الغيورين على هذا الوطن.
13 - ياسين الخميس 01 يناير 2015 - 14:36
يعني ان حكومة المغرب راضية بما تفعله ايران في العالم ان كانت الحكومة راضية فانا لست راض .اتمنى ان يكون معظم الشعب المغربي يوافقني
14 - المهدي الخميس 01 يناير 2015 - 14:38
الى صاحب التعليق رقم 3 ، وهل تقبل مقابل اقتراحك هذا ان تطالب ايران بالمثل وتدعو الى السماح بممارسة الشعائر الشيعية علنا في المغرب ومنها احتفالات الجلد الذاتي في عاشوراء وغيرها ؟ اذا كانت المحادثات الثنائية بين وزيري خارجية البلدين قد حددت إطارا لهذا التعاون ينبني على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل بلد واحترام خصوصياته فدعوتك هذه تسير عكس هذا المنحى ، تحياتي ..
15 - shadia الخميس 01 يناير 2015 - 14:44
ايران تريد تخريب المغرب وتفرقة المغاربة لاحظوا ماذا تفعل بعقول الشباب المغاربي سوائ من المغرب،الجزائر تونس تشتريهم بالمال لتغير مذهبهم .وزيادة علي ذالك انظروا الي اليمن ولو البلدان الخليجية سمحت للشيعة لاصبحت دويلات و اقاليم كل واحد علي مذهب وهذا ما تسعي اليه.
ارجو النشر
16 - سعيد الخميس 01 يناير 2015 - 14:46
صعب جدا التعامل مع الشيعة فﻻ ثقة وﻻ عهد لهم. اخاف عليك يا بلدي من التشيع !
17 - adil الخميس 01 يناير 2015 - 14:50
اظن ان الوقت مناسب لاعادة بناء الامبراطورية المغربية في ظل الصراعات الدولية حول اعادة رسم الخرائط الجيوسياسية بالمنطقة المتوسطيةوالشرق الاوسط وشمال افريقيا.وعلى المغرب اعادة بسط نفوده على الجزائروذلك بتحريرها من النظام العسكري التابع لفرنسا،وفي الخطوة الثانية اعادة ضم ولاية موريتنيا السليبة وشمال مالي.
18 - mohamade الخميس 01 يناير 2015 - 14:50
لا زال الجهل مخيم فينا.الجهلة واامته يرون العلاقة مع الصهاينة احسن من ايران
19 - ابو فراس الهمداني الخميس 01 يناير 2015 - 14:50
إياكم والروافض اتقوا الله فيهم فهم اشد عليكم فتنة من الكفار واليهود مجتمعين فمن كان يعتقد ان إيران تصادق المغرب فهو مخطئ فالتاريخ يروي عكس دالك فمند تولي ايت الله الخمنائي الحكم وإيران تشبعت بالفكر الشيعي المتطرف وكانت هناك رؤى لأيت الله يتحدت فيها على ان حدود إيران تمتد من إصفهان حتى مكة المكرمة فجميع الدول الخاضعة تحت هده الخطوط فهي ملك للدولة الفارسية وليس للدولة الاسلامية الايرانية كما يزعمون اما المغرب فهو في نظرهم أشهى دولة عربية وجب إقتطافها وضمها للإمبراطورية الفارسية لعدة اعتبارات اهمها :ان الملوك الدين حكموا المغرب جلهم من سبط علي كرم الله والعلوين حاليا فهم من سبط فاطمة الزهراء وعلي كما ان الدولة الموحدية كانت دات نظام شيعي وليس خروج المهدي بن تومرت(المهدي يقابله في الفكر الشيعي المهدي المنتظر) وتبنيه لفكرة المهدي المنتظر واهليته في الخلافة جعلت من الدولة الموحدية في نظر إيران دولة شيعية فلن تبخل إيران لا بالغالي ولا بالنفيس حتى تشيع المغرب فاتقوا الله من شر فتنتهم وكيدهم اقول قولي هدا اللهم فاشهد.ومن شاء من الرافضين لقولي إلا بالتحقيق في الويب حتى يتأكدوا من صحة اقوالي.
20 - احمد العنبري الخميس 01 يناير 2015 - 14:51
( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون )( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)(إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُون )صدق الله العظيم.ايران دولة اسلامية لها وزنها...اما يكفي انها قطعت علاقتها مع المرتزقة منذ 19 سنة...المغرب سارع وتسرع في قطع العلاقات الديبلوماسية لاسباب غير مقنعة .الاختلاف المذهبي ليس مبررا للعدواة بين المسلمين. عداوة لا تخدم الا اسرائيل و اعداء المسلمين...كفانا غباءا و استغباء...( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة اويصيبهم عذاب اليم) الاية ...يا مة الاسلام....اما تكفينا كل هذه الفتنة المشتعلة...كيف ندعو هذا العالم التائه الى الاسلام و نحن نقتتل بيننا...حديث: «كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون » .
21 - ابن سوس المغربي الخميس 01 يناير 2015 - 15:07
نحن مع فتح السفارة في ايران لا يهمنا من بكون مذهبهم الجعفري الشيعي لا يوجد الا بعض الاختلافات الفقهية وهم مسلمون مثلنا، دولة قوية امريكا تتراجهم في المفاوضات اخوتنا في الخليج لهم علاقة معاهم واذا اعتدو على أي دولة خليجية شقيقة سا نقف مع حلفاناء الخليجيين بكل تأكيد ولن يتخلى المغرب على من يقف ومزال يقف معاه في السراء والضراء، ولكن مصلحتنا الاستراتيجية تقتضي أن تكون لنا علاقة مع ايران دولة قوية لها وزنها وتقلها في المنطقه، والعالم مصالح
22 - تروان الخميس 01 يناير 2015 - 15:12
ننصح السيد مزوار بقراءة التعليق رقم 4 لصاحبه باحنيني ... فكله عبق من التاريخ والصواريخ الشاعرية ...
23 - عكاد الخميس 01 يناير 2015 - 15:14
للتنبيه فالسياسة الخارجية للمملكة هي بيد القصر الملكي وليست بيد الحكومة او وزيرها للخارجية كيفما كان لونه السياسي
الملك يعي جيدا مخطط النظام الإيراني الصفوي في المنطقة العربية ومنطقة شمال افريقيا بالخصوص
وقدم دعما مباشرا للحكومات الخليجية في التصدي للاجندة الايرانية وإيران تعي جيدا دالك؛ وتقدر كفائة النظام المغربي في التصدي لدالك حيث ظهر دالك في مملكة البحرين لإعادة الاستقرار لها وإرساء توابث النظام الملكي فيها الدي عرف عدة محاولات من طرف الايرانيين لإزالته
ومع وصول الرئيس الايراني الجديد تغيرت قواعد اللعبة في المنطقة واصبحوا يريدون التقرب من الانظمة العربية الصامدة في وجه رياح الربيع العربي وعلى الاقل الوصول لاعادة العلاقات الديبلوماسية بينها وبين تلك الانظمة
24 - أحمد الرواس الخميس 01 يناير 2015 - 15:37
بالرغم من أنه من الصعب على إيران أن تقوم بألاعيبها في المغرب سواء في نشر مذهبها الرافضي البغيض أو شراء الذمم كما تفعل في بعض البلاد العربية فإن المغرب سيكتشف أن إعادة هذه العلاقة لن تجر عليه سوى المشاكل و المتاعب..
لقد صرح رئيس الحرس الثوري الإيراني قبل أيام أن لإيران عشرات الآلاف من الجنود و المسلحين في البلاد العربية و حجمهم في بعض هذ الدول أعظم من حجمهم في لبنان.
الكل يعرف ما تفعله إيران في اليمن من عبث و تقتيل و تحطيم لأركان الدولة بأسلحة إيرانية وفيرة سربتها إيران إلى اليمن عبر البحر..
المغرب يتوفر على شواطئ طويلة بآلاف الكيلومترات ما ذا يمنع إيران من تسريب الأسلحة إلى عملائها المتشيعين عبر البحر ... فيكفي المخابرات الإيرانية أن تصدر تعليماتها للعملاء بالتقاء ناقلة نفط إيرانية في أعالي البحار لتملأ قواربهم بالأسلحة و القنابل كما تفعل في اليمن ؟
سيكتشف المغرب أن إرجاع العلاقة مع إيران الصفوية هو أكبر خطإ يرتكبه في هذه السنة.
إيران أخطر من إسرائيل بمراحل كثيرة و الدليل أن من قتلتهم إيران في 10 سنوات هم أضعاف ما قتلتهم إسرائيل في فترة الاحتلال كلها. إضافة إلى التطهير العرقي.
25 - xor-amazigh الخميس 01 يناير 2015 - 15:44
بحكم زياراتي المتعددة لايران وتعاملي مع الايرانيين استنتجت انهم يكرهوننا كرها لا مثيل له، فالايرانيون عنصريون و لديهم احساس بالذات -ليس كلهم طبعا-لكن معظمهم يمقتون العرب. ما يثير الاستغراب هو ان معظم شباب ايران بعيدون عن التدين و قلة المساجد عندهم اللهم مسجد الامام الخميني الكبير الذي يتواجد بين المطار و طهران.
لو قارنا بين ايران والمغرب فأعتقد ان المغرب احسن بكثير. فمثلا الأستاذ او المهندس في المغرب يتقاضون اضعاف ما يربحه نظيرهم الايراني، اما في شوارعهم المكتظة فلا تكاد ترى سيارة فخمة مثل bmw او audi او Mercedes فمعظم سياراتهم اما فرنسية او اسيوية من النوع الرخيص.
ما لا افهمه حتى الان هو انه كيف لدولة تعيش البؤس والفقر لكنها بالمقابل لها وزنها على الصعيد العالمي.
26 - مغربي حر من بلجيكا الخميس 01 يناير 2015 - 15:48
إحذر ،احذر يا وزير الخارجية من هذا التحالف مع الروافض،فوالله ثم والله انهم أخطر من بنو صهيون.أتريد أن تربط علاقة دبلوماسية مع من سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟أتريد أن تجدد العلاقة مع من سب أمهات المؤمنين وخصوصا أمنا عائشة رضي الله عنها؟أتريد أن تربط علاقة مع من يدعي أن القرآن الذي بين أيدينا محرف؟أتريد
أن تربط علاقة مع من يحارب السنة وينكل لهم أشد تنكيل؟انظر أسي مزوار ما يجري بالدول المجاورة لإيران لا سيما بسوريا واليمن والعراق!!!الذي أتمناه وهو يحذر المجلس العلمي الأعلى أإن كان هناك مجلس وذلك بتحذير جلالة الملك حفظه الله بصفته أميرا للمؤمنين من مخاطر هذهِ العلاقة لانها والله سوف لن تجر على المغرب إلا الويلات.
27 - RIfia الخميس 01 يناير 2015 - 16:16
لتفكير فقط, نحن اغلقنا سفارة بسبب الخليج ليس تشيع فان اردتم حفاظ على دينكم كم هو, فعلكم تربيتهم على دين الحق, فالخليج نقلب على ايران للان امريكا فقدت مصالحها بظهور خميني, و للتدكر فقط فزوج شاه ايران تعيش و تمتلك مزارع في سوس, و كيف تكون للدولة لاحتلال صهيونية مكتب برباط و دولة قائمة على حقيقاته و مبادئها و ارضها نحبها و لتنسو انكم في بلاد الملك فهو من يقرر و تعلقاتكم 0 و فرغم مظاهرات لا زال تطبيع من صهاينة مستمر.
سوريا حرة ان شاء الله رغم جبابرا و قنواتنا التي اصبحت تقول في نشرات "مايسمى بتورة" نعم فمفعول بوتين قوة.
28 - مغربية بصح نيت الخميس 01 يناير 2015 - 16:35
أخي رقم 3 سوسي
كفاكم أن تهرفوا بما لا تعرفوا إيران فيها مساجد للسنة وطهران وحدها فيها سبعة مساجد للسنة.
وهذه صارت أسطوانة مشروخة وعلكة بلا مذاق فكفاكم أن ترموا الإتهامات من دون أدلة لأنكم أنتم من تنشرون التشيع هكذا فالناس يذهبون ويبحثون ويكتشفون كذبكم ويتشيعون ثم بعد ذلك تتسائلون بمنتهى الغباء لما إنتشر التشيع
بالنسبة لم يحذرون من المذهب الجعفري أقول إذهبوا لتناموا فهناك بعض المغاربة أصلا غير مهتمين بأي مذهب ولا أي دين
والنصف الأخر الذي تريدون تخويفه من الشيعة كأنهم غول فضوله كبير لمعرفة كيف هو شكل الغول وسيذهب ويقرأ الكتب وربما يتشيع ويقتنع فكفوا من تعليقاتكم المضحكة.
29 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 16:38
إعادة تطبيع العلاقات مع بلاد المجوس( عباد كسرى)، تطوير العلاقات مع نظام الداعشي أردوغان زعيم الخراب (و الشواذ... )، و أيضا "ترتيب" الأجواء مع الداعشي تميم و أمه موزة في إطار ما يسمى "بتلطيف الأجواء" بإستخدام مرطب الجو بنسمة الخزامى... كملات الباهية!
30 - الحسن المغربي الخميس 01 يناير 2015 - 16:40
بكل إختصار إذا لم تعتبروا بما يحصل الآن في اليمن و في العراق و في سوريا و في لبنان فأقيموا فافتحوا أبواب المملكة لإيران.
31 - ابن سوس المغربي،لمن لا يعلم؟ الخميس 01 يناير 2015 - 16:48
فقط للعلم لمن لا يعرف دول وسط أسيا وايران باكستان يعتقدون أننا شعب سود والعظيم التقيت ايرانيين وباكستانيين استغربو قالوى لي لا انت ابيض و لست بمراكشي يطلقون اسم مراكش على المغرب، قالو لي المغربيين كلهم سود زنوج قلت يا جماعة نحن صحيح تقع خريطتنا في أفريقيا ولكن لسنا سود ، انا مع علاقة كل دول العالم من أجل مصلحة وطننا
32 - ولد زايو الخميس 01 يناير 2015 - 18:02
السلام عليكم.
لماذا المغرب قطع العلاقة الدبلوماسية مع إيران ولماذا يريد استئنافها.؟المغرب قطع علاقته الدبلوماسية مع إيران هو أن المغرب تضامن مع البحرين عندما صدر على لسان أحد المسؤولين اﻹيرانيين بأن البحرين هي جزء من إيران.وبعد أسابيع من قطع المغرب علاقته مع إيران قام وزير خارجية البحرين بزيارة ﻹيران وكأن شيئ لم يحدث.أنا أضن السياسة اﻷمريكية ومن يمشي في فلكها يعرفون كيف يستحمرون الشعوب العرب.هم كلهم ملة واحدة وأصحاب هدف واحد.النتيجة نراها اﻵن في العراق سوريا اليمن. السعودية وأخواتها التي تعادي إيران سوى بالشفوي
33 - omar الخميس 01 يناير 2015 - 18:20
أن تربط علاقة مع من يحارب السنة وينكل لهم أشد تنكيل؟انظر أسي مزوار ما يجري بالدول المجاورة لإيران لا سيما بسوريا واليمن والعراق!!!الذي أتمناه وهو يحذر المجلس العلمي الأعلى أإن كان هناك مجلس وذلك بتحذير جلالة الملك حفظه الله بصفته أميرا للمؤمنين من مخاطر هذهِ العلاقة لانها والله سوف لن تجر على المغرب إلا الويلات.
34 - الطاهر الخميس 01 يناير 2015 - 19:23
انني متفق مع التعليق رقم 13
المغرب مع ايران قطع العلاقة لاستئناف العلاقة من اجل قطع العلاقة. حلل و ناقش.
اعتقد انها طريقة لا تختلف عن طريقة الجارة الشرقية بمعنى انها منهجية
صبيانية.
35 - البخاري الخميس 01 يناير 2015 - 19:27
يجب علينا كمسلمين سنة ان نعلم علم اليقين ان الشيعة يكنون لنا البغض والحقد والتكفير فاين نحن من صحابة رسول الله ص ومنهم العشرة المبشرين بالجنة امثال عمر وابو بكر وعثمان من علم واخلاص وجهاد فبضلهم وتضحياتهم وصل الينا هذا الدين ورغم هذا لم يسلموا من تكفير وسب وشتم من طرف الشيعة لقد انشاوا مزارا في ايران لابي لؤلؤة المجوسي لانه قتل عمر ابن الخطاب وفي مدخله مكتوب اللهم العن الجبت والطاغوت والنعثل والمقصود بنعثل هو ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه كما في كتب الشيعة
قال المجلسي في بحار الأنوار (23/306) و(27/58) : المراد بفلان وفلان أبو بكر وعمر ونعثل هو عثمان.
لماذا قتل أبو لؤلؤة المجوسي الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :" وأبو لؤلؤة كافر باتفاق أهل الإسلام كان مجوسيا من عباد النيران،... فقتل عمر بغضا في الإسلام وأهله ، وحيا للمجوس ، وانتقاما للكفار لما فعل بهم عمر حين فتح بلادهم ، وقتل رؤساءهم ، وقسم أموالهم " . -منهاج السنة النبوية لابن تيمية 6/370-371-
36 - عبدالمعطي الخميس 01 يناير 2015 - 20:08
من السياسة ترك السياسة
منذ قرون حكم فيها المغرب من قبل الدولة العلوية الشريفة كان الدين الإسلامي مبني على المذهب السني المالكي الوسطي الصوفي
ولم يسمح للتشيع بالتأثير لا من قريب ولا من بعيد في نفوس المواطنين المغاربة وخصوصا في زمن المغفور له الحسن التاني الذي قطع العلاقات بينه وبين إيران بسبب استقباله للمطاح به الشاه حاكم إيران
وأظن أن لا خوف من التشيع على المغاربة الان لأن المغاربة لن يضحك عليهم سفهاء الأحلام والمعممين الخرافيين الشيعة
لأن عقيدتهم أوهى من بيت العنكبوت وفيها حماقات و ضلالات لا تخفى حتى على العوام
وحتى لو قام السفير الجديد والهيئة الديبلوماسية الشيعية بالتشويش و نشر أباطيلهم فسيقوم أحفاد يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد عبدالكريم الخطابي و المختار السوسي بالدفاع عن بيضة الأمة ووحدتها
والحمد لله عندنا إمارة المؤمنين والعلماء الربانيين الذين يخافون على رعاياهم
37 - jallouli الخميس 01 يناير 2015 - 20:20
قرار حكيم سيكون له مردود اِجابي كيف لا والغرب وأمريكا الشيطان الاكبر لايران باتو يتوددون لها .
اِن دل دالك على شيء اِنما يدل على المكانة التي اصبحت اِيران تتبؤها علا الساحة الدولية
38 - iznkad الخميس 01 يناير 2015 - 21:58
L iran a ses interets et le maroc a ses interets.mais just que l iran a une strategie alorsque le maroc a une betesilogie.sois just l iran est en puissance le maroc est faible..non pas par ses hommes mais pas l anrachirie de celui qui regne.le maroc a perdu la course depuis la fin de la republique islamique de rif.les iraniens ont reussi a creer la republique islamique d iran.quant a l avenir de ses deux pays les jours viennent pour corroborer ma these.soyez patient.merci
39 - أبو تاشفين الخميس 01 يناير 2015 - 22:17
يحيى المغرب السعيد العتيد العنيد الفريد المجيد .. وسلام على اهله الذين احبوا أولياء الله ولم يبتدعوا و احبوا آل بيت رسول الله ولم يتشيعوا . وتبا ﻷهل المشرق من أهل حروب الردة والجمل وصفين والنهروان وحرب المدن بين العراق وإيران وحرب اجتياح بلاد الرافدين. تبا للرافضة والنواصب والمجسمة والمارقة وسائر أهل اﻷهواء والنحل والفتن. بعدا وسحقا لقوم مقتوا أهل العقل من المعتزلة و أهل اليقين من المتصوفة وعاثوا فسادا في الدين والدنيا. الا بعدا لهم كما بعدت عاد وثمود. اللهم احم بلدنا من فتنهم .
40 - مغربي الخميس 01 يناير 2015 - 22:48
لا اعتقد ان من يتخدون متل هده القرارات باسم المغاربة بلداء كي يغفلوا مصلحة وطنهم لكن يجب الاخد بعين الاعتبار ان ايران بتمويلها ودعمها للمد الشيعي خلقت مشاكل دينية وسياسية وامنية خطيرة في العديد من الدول متل لبنان, سوريا ,العراق,البحرين,اليمن, باكستان...
41 - بشرى اليماني الخميس 01 يناير 2015 - 22:49
اينما حلت ايران خل الدمار والشتات يا اهل المغرب اياكم والانصياع لمطالب حكومة الاخوان والله لانهم على خطى اشباهم في تدمير المغرب ،،،لا علاقة مع سباين الصحابة ،انهم الشيعة الذين يسبون امنا عاىشة رضي الله عنها ويتهمونها بالزنا وحاشاها،، ايران لا تعى الا لنشر معتقدها النجس اسمعوو للحسن التاني رحمه الله عندا كفر الخيميني وقال عنه كافر
42 - khalid الجمعة 02 يناير 2015 - 04:41
ما لا يخطر على بال ايران تسعى لنشر جيوشها في جميع الدول العربية وستنتجوا لنا حوثيون جدد في المغرب كما فعلت في اليمن انها تسعى لتقوى شوكة الشيعة الموجودة في المغرب حينها تصبح البلاد في اسواء حال مثل العراق وغيرها انهم يعتقدون ان اهل السنة نجس عندهم اقرء كتبهم وستعرفون حقيقتهم لااسف الشديد المغاربة لا يعرفون الا القليل عن ايران بعض المعلقين يتحدثون عن المصالح المصلحة التي تجلب الخراب ليست مصلحة استقرار هو  الاولى للبلد وشكرا.
43 - المهدي الجمعة 02 يناير 2015 - 06:07
لم يكن المغربي الى عهود قريبة يميز او يكن اي اي عداء للشيعة ، بل لم يكن آباؤنا يفرقون بين مسلم ومسلم ، واليوم استوردنا في في تعاطينا مع الشأن الديني مصطلحات قدحية لم تكن سائدة من قبيل الروافض وأبناء المتعة وغير ذلك ، وكما يستشف من بعض التعليقات أصبح المغربي يفكر بعقل المشرقي ويستنسخ كل النعوت البغيضة التي كانت سببا في تأجيج الطائفية وانفجار دوامة العنف اللامتناهي الذي احرق الجميع في المشرق سنة وشيعة ، نحن فضوليون في تعاطينا الدخيل هذا ، فالمغرب لم يعرف يوما طوائف دينية حتى يتبنى خطابا أصلا لا توجد مقوماته ببلادنا ، والخلاصة انه كما يرى البعض ان هناك مغاربة يقلدون الغرب في سلوكه وتفكيره هناك آخرون يقلدون الشرق في تفكيره وصناعة أعدائه ، تحياتي ...
44 - kamal 445 الجمعة 02 يناير 2015 - 10:52
رد رقم 20 - احمد العنبري اخي هدي لاتطبق علي هؤلاء اوسخ ناس تعرف علي عقيدتهم وسوف تر بنفسك من هم هؤلاء يسبون صحاب وقدفون عائشة بزني زوجة رسول اعطم خلق علي وجه ارض هل ينفع دالك ويكرهون اهل سنة والجماعة يتري كيف ينفع ان تجدد علاقة معهم والله هؤلاء اخطر من اليهود ونصاري والله سوف تندمون اطلب من حكوما المغربية لا علاقة معهم والله سوف تندمون علا دالك والله اولادنا سوف يتشيعو سوف تري مقبلين علي متعة وتكون لهم سهل جيدا لهم اطلب من اخوان المغاربة انشرو علي youtube اطلبو من حكوما لانريد علاقة مع هؤلاء المغرب في خطر والله خطر انهم يتكلمون بل عطيفة كدبين ارجوكم انهم يسبون صحابة كيف يعقل ان تجددون معهم علاقة يابن كيران انت تعرف عقيدتهم وانت مسؤل علي دالك ليس واحد ك انت ارجوك لا لا والله خطر اللهم اشهد اني بلاغت شكرا جريدة لك شكرا جزيلا
45 - driss الجمعة 02 يناير 2015 - 16:29
Mon frere, les juifs sont des ennemies connu + il n insulte pas AICHA et SAHABA de notre prophete+ donc je perefere travailer avec les juifs que les iraniens car il ont un projet d exportation de leur religion et je dit bien leur religion pas la notre . cherche un peu mon frere et tu decouvriraa ... je te conseil de revenir vers les fatawa de khomeini ... de pedophil qui integrer la pedophilie dans la religion avec des bébé ... si vous ne me croyer pas je vous invite a lire ces livre sur internet
46 - الطائفية التي أعمت قوبكم الجمعة 02 يناير 2015 - 16:43
كل الاحترام لهم للشعب الإيراني البطل وجمهوري إسلامي در إيران والله ايوفقهم . لقد بنوا لنفسهم قوة لأنهم شعب عنده كرامة وعزة نفس وأصبحوا قوة إقليمية بل وحتى عالمية شاء من شاء وابى من ابى ولن يجروء لا الكيان الصهيوني ولا حلف الاشرار الناتو بقيادة اردوغان وفتاوى القرضاوي من الاعتداء عليهم وهم ليس كأشباه الرجال في ممالك الرمل في الخليج الفارسي الذين يحاكمون المرأة بتهمة الاٍرهاب لمجرد قيادة سيارة وهم نفسهم هؤلاء العربان من زرع بذور الارهاب العشوائي الذي لم ينجح بشيء سوى تفتيت الامتين العربية والإسلامية وحشد الحقد على الجاليات العربية والمسلمة التي هاجرت الى الغرب وكانت تعيش حياة أفضل من وطنهم الأصلي. هنيءاً لإيران وانا كإنسان قبل كل شيء أكن لهم كل الاحترام والتقدير خاصةً عندما اقارنهم بالمتخلفين من عربان ممالك الرمال ولا عزاء للحاقدين من أهل الضلاة والملذات
47 - إيران دولة مقتدرة الجمعة 02 يناير 2015 - 17:40
أعلنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (آيسيسكو) أن الجمهورية الإسلامية في إيران حلت بالمركز الأول بين البلدان الإسلامية من حيث براءات الاختراع وأن 50 بالمائة من المقالات العلمية للبلدان الإسلامية متعلقة بإيران وتركيا. وحسب التقريرالذي نشر تحت عنوان "الأطلس العلمي – التقني للبلدان الإسلامية" والذي أنجز بتوصية من آيسيسكو وعرض في الدورة السابعة لاجتماع وزراء التعليم العالي للبلدان الإسلامية في الرباط يوم 20 ديسمبر2014 ، فإن جمهورية ايران الإسلامية احتلت موقعاً متميزاً بين 57 بلداً إسلامياً من الناحية العلمية والبحثية.
وأضح التقرير أن إيران جاءت في المركز الأول من حيث براءات الاختراع وأن 50 بالمائة من المقالات العلمية حررت في جمهورية ايران الإسلامية وتركيا.
وأضاف أن كلا من تونس وماليزيا وتركيا وإيران ترصد أكبر ميزانية في مجال الأبحاث والتنمية من مجمل إنتاجها القومي كما أن تونس والأردن وتركيا وإيران تعد البلدان الإسلامية الأربعة التي تملك أكبر عدد من الباحثين في كل 100 ألف نسمة.
48 - marokkan الجمعة 02 يناير 2015 - 20:53
vous me faite marer on diabolisent l'iran les arabes en quoi a gagner.l'iran reste une puissance avec la quel ils faut compter sans l'iran le monde musulman court a sa perte l'iran arme le hamas contre isreal l'arabie saoudite arme isreal contre l'iran si le jeu de chat et de la souris regarder le moyen orient est a feu et a sang a .cause de l'ingérence etrangére le probleme entre l'iran et les pays arabe n'a rien avoir avec l'islam sont des probleme ancien c'est une sorte de jalousie entre deux peuple.
49 - البخاري الجمعة 02 يناير 2015 - 22:27
ايها المسؤولون عن هذا الوطن الحبيب حذار من هذه العلاقة مع ايران فايران مصلحتها الكبرى هو نشر التشيع يجب عليكم قبل هذه العلاقة ان تعرفوا الشباب ان التشيع باطل وان يقوم بهذا الدور علماء الشريعة من خلال خطب الجمعة والندوات و تاليف الكتب والدروس في المساجد والا سينتشر هذا الوباء الخطير وبعدها لاينفع معه علاج وسيقع لنا كما يقع لبلدان كثيرة من قتل وابادة جماعية وفوضى في الامن تقوم بها مليشيات شيعية بتمويل ايراني وهاهي اليمن وسوريا والعراق ولبنان ليست ببعيدة عنا اما سمعتم مؤخرا ان جنرالا ايرانيا في العراق قد قتل كان يقوم بتدريب الشباب على ابادة اهل السنة في العراق حتى لايبقى لهم وجود واتمنى من المسؤولين قطع هذه العلاقة لانها لاخير فيها واي خير سياتي من اناس يتهمون امنا عائشة رضي الله عنها بالفاحشة ويكفرون صحابة رسول الله ص ويصفون اهل السنة بالمرتدين
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال