24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | موقع حزب بنكيران يحتفي بانقلاب التلفزيون على السيسي

موقع حزب بنكيران يحتفي بانقلاب التلفزيون على السيسي

موقع حزب بنكيران يحتفي بانقلاب التلفزيون على السيسي

وجد الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية على الانترنت في انتقاد القناتين الأولى والثانية، مساء أمس، لحكم الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ووصفه بزعيم الانقلاب على الشرعية، ممثلة في حكومة محمد مرسي، فرصة سانحة للاحتفاء بهذا المستجد في الإعلام الرسم إزاء ما يجري في مصر.

واعتبر موقع "الحزب الإسلامي"، الذي يقود الحكومة، ما تم بثه في نشرتي أخبار القناتين الأولى والثانية، بأنه "لغة جديدة على الخط التحريري للقناتين"، مبرزا أن هذا المعطى يعتبر بمثابة "انقلاب في الخطاب الإعلامي تجاه النظام الجديد في مصر".

ورغم أن هذا الموقع الإلكتروني يُصَرف مواقف الحزب الحاكم، فإنه لم يجد تفسيرا للتحول الطارئ في موقف القناتين الرسميتين اتجاه النظام السياسي في مصر، حيث أورد بأن ما تم بثه في الأخبار "يفتح الباب أمام المحللين والمراقبين لمعرفة خفايا هذا التحول وأسرار التغير الطارئ".

احتفاء الموقع بما بثته القناتان الأولى و"دوزيم" كان جليا أيضا من خلال إرفاق مقال عن الموضوع بصورة متظاهرين ومحتجين مصريين على الصفحة الرئيسية، قبل أن يبرز بأن النبرة الجديدة تعد "انقلابا في الخطاب الإعلامي تجاه النظام الجديد في مصر".

وأدرج موقع حزب العدالة والتنمية مضامين نشرتي الأخبار بالقناتين معا، فالقناة الأولى تحدثت عن قيام الجيش بانقلاب عسكري بقيادة عبد الفتاح السيسي، وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، وتعطيل العمل بالدستور، وإصدار أوامر باعتقال المئات من المعارضين".

وأما القناة الثانية، يورد موقع حزب "المصباح"، فقد تطرقت إلى الأزمة التي بدأت منذ الثورة على مبارك، وتوالت بعد الإطاحة بالشرعية الانتخابية المتمثلة في محمد مرسي من طرف الجيش، حيث وصل السيسي إلى منصب الرئاسة في انتخابات محسومة النتائج مسبقاً".

ومن جانبهم احتفى عدد من المعلقين والناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، والمنتسبين إلى حزب العدالة والتنمية، بما بثته القناتان الأولى والثانية بخصوص حكم السيسي، معتبرين أن الإعلام الرسمي المغربي عاد إلى جادة الصواب، باعتبار المشير جاء للسلطة على ظهر دبابات الجيش".

ويذكر أن القناتين الأولى والثانية وصفتا السيسي بقائد الانقلاب العسكري في مصر، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليوز 2013، إثر احتجاجات مناهضة له، في عملية اعتبرها أنصار مرسي "انقلابا عسكريا"، ويراها معارضون له "ثورة شعبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - شطبوا بعدا قدام داركم؟ الجمعة 02 يناير 2015 - 16:03
حزب بن اكيران عليه أن يلتفت لحل مشاكل البلاد الكثيرة أولا، بحيث لا هو حارب الفساد المستشري في إدارتنا المغربية كما كان يدعي أنه سيحاربه، ولا هو حقق تلك الوعود التي وعد بها الناخبين.
عندما يحقق وعوده حينذاك عليه الإلتفاف لمشاكل الغير.
2 - أورتزاغي الجمعة 02 يناير 2015 - 16:04
وننتظر انقلاب الإعلام الرسمي المغربي على سياسة التعتيم التي ينهجها في تناول القضايا الاجتماعية والاقتصادية الداخلية بدءا من فضيحة المركب الرياضي الامير مولاي عبدالله إلى ضحايا فيضانات الجنوب ، إلى الغاء مسلسلات التدمير الاجتماعي و ...
3 - عبد الرحيم الجمعة 02 يناير 2015 - 16:05
انا مواطن مغربي .احب ملكي واعتز بمغربيتي . وانا لست منتميا لاي حزب . واثمن بكل حرارة الموقف الرسمي المغربي من الانقلاب في مصر .
4 - Mohamed الجمعة 02 يناير 2015 - 16:07
مبروك للعدالة والتنمية ومبروك للشعب المغربي ونحن ضد الاستهزاء الاعلامي المصري للمغاربة ولملكنا حينما ذكرة احدى القنواة المصرية عن البذخ فيما يتعلق ب3 طائراة س 130 العسكرية المرافقة للملك واللتي اكتشفوا امرها في الاخير حيث كانت تنقل مساعدات انسانية للاجئين السوريين على الحدود التركية وليست طائرات مرافقة للملك تحمل امتعته الشخصية.
انا كمواطن ارى بان العلاقة المصرية مستغني عنها ومستغني عن افلامها وغنائها لكن بحاجة الى تكنلوجية تركيا والصين وحتى ايران
5 - ام جنات الجمعة 02 يناير 2015 - 16:11
على الاقل هدا ابسط رد لاولائك الذين شغلهم الشاغل تشويه صورة المغرب.هذا قد اشفى غليلنا بعد السبات العميق
6 - ابوايوب الجمعة 02 يناير 2015 - 16:12
في كل زمان ومكان الرجوع الى الحق فضيلة فمن حق كل منتسب الى العدالة والتنمية او اي فصيل اخران يفرح ويعبر عن سروره بهذا التحول الاردوغاني ااتجاه الازمة المصرية اتمنى ان تدوم فرحتنا بقرارات اخرى تجعلنا نقفز الى مصاف الدول المتقدمة وهذا ليس بعزيز عن سياسة حكومتنا الموقرة
7 - Majid الجمعة 02 يناير 2015 - 16:12
هذا احتفاء للشعب المغربي لان القناتين العموميتين طبلت و زمرت للانقلاب على الشرعية والبارحة نهضت من سباتها. ام العدالة و التنمية فهو حزب دو مبادئ و الشعب المغربي يعرفه ويعرف نزاهته لذلك ساصوت له في الانتخابات المقبلة
8 - عبد الصمد الجمعة 02 يناير 2015 - 16:12
لأن الحزب مع الحق ومع حريات الشعوب ومع الشعوب المظلومة المقهوره لسبب واحد هو أن جل أعضائه عاشوا بالبصارة والعدس والسردين مقلي وكواري والتقلية...فهم نابعون من عمق الشعب منه ينطلقون وإليه حتما يعودون .
9 - سي أحمد الجمعة 02 يناير 2015 - 16:13
هذه حال السياسة والسياسيين،لا مسار محدد يلتزم به،ولا ولاء لنظام معين أو لدولة معينة،كل من سولت له نفسه المساس بمقدسات وثوابت المغرب سيلقى المغاربة كلهم صفا واحدا مدافعا عن ثوابة الأمة وكرامتها،وهذا أمر لا يختلف حوله شخصان في المغرب.
10 - abdo الجمعة 02 يناير 2015 - 16:14
oui c' vrai la monarchie egyptienne consiste en une dictatorie.essisi vient a la presidence de l' egypte sur le dot des charts armes.
vive ke marroc
11 - حسن الجمعة 02 يناير 2015 - 16:14
راه الحكام المصرين دايخين او تلفات ليهوم الجرية اوغادي اجيبوها فراسهم المغرب الى مااجبد السمن اجبد العسل الحسد او مايدير المهم انزيدو انخدموا بلادنا او نطلبوا الله اهدينا للخير.
12 - farid الجمعة 02 يناير 2015 - 16:16
لا تفرحوا كثيرا فإن حالتكم تشبه رقصة وقفة الذبيحة قبل الخور والسقوط الأخير ويغور معكم الضلام والدكتاتورية والعبودية أو كغريق يتمسك بقشة أردوغان الإرهابي ٠من هنـــــــــــا الإتجاه الصحيح ٠ الحرية الدمقراطية العدل مواطن كريم وحاكم عادل محاسب متابع٠الدين لن ينجيكم من الهلاك
13 - جواد وهبي الجمعة 02 يناير 2015 - 16:17
عندما نجح السيسي في الانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي، بدأت معركة جلب الاعتراف الدولي بالانقلاب، فتم تأييده من طرف عدد من البلدان كالسعودية والجزائر ورفضه من طرف أخرى كقطر وتركيا، وبقي موقف المغرب منقسما بين موقف الدولة المحافظ والذي سلم بالأمر الواقع وقدم التهاني للرئيس الجديد وبين موقف الحزب الحاكم المتعاطف مع الإخوان والرافض للانقلاب، ومع ذلك فقد قرر السيسي القيام بزيارة رسمية للمغرب، إلا أن رفض رئيس الحكومة لاستقباله أو استقبال وزرائه جعله يتراجع عن الزيارة موليا وجهته نحو الجزائر حيث وقع مجموعة من الاتفاقيات العلنية وأخرى سرية تقضي بالانتقام من المملكة المغربية ودعم البوليزاريو قصد دفع النظام لطرد الإسلاميين من الحكم في إطار حرب النظام المصري ضد حركات الإسلام السياسي في الوطن الإسلامي.
14 - محند الجمعة 02 يناير 2015 - 16:18
اذا استضافت مصر جبهة البوليساريو... بعد الاتفاق الاخير بين مصر و الجزائر ..



يجب ان نستضيف و نمنح اللجوء السياسي للاخوان و المعارضة المصرية ..


و ندعمها ....
15 - Rzine الجمعة 02 يناير 2015 - 16:18
Sincerement je ne peux pas voire le bout de ce tunel , ce dont je suis sur c est qu il ya une grosse marmite qui boullie et que seuls quelques tetes politiques sachent ce qu il ya dedant . 3a ALLAH yastar osafi
16 - م المصطفى الجمعة 02 يناير 2015 - 16:21
pour toute action il faut mesurer les conséquences surtout que nous avons un ennemi terrible , un voisin qui nous gache la vie par son soutien au polisario
il ne faut jamais comparer le cirque à la diplomatie
17 - متعجب الجمعة 02 يناير 2015 - 16:25
أين هي مظاهر الاحتفال في تعليق العدالة والتنمية على هذا الحدث؟ مقال يبث السم في الدسم!
18 - عبد الوهاب onwers الجمعة 02 يناير 2015 - 16:29
السلام عليكم, البارحة وانا ألاحظ اخبار قناة الاولى بينما المذيع وهو يقرأ في نشرته على ان ما حدث في مصر على انه انقلاب عسكري وقلت في نفسي اني اتفرج على الجزيرة ولم اصدق نفسي ما تسمعه أذني وقلت كيف حصل هذا ولربما خطأ في التحرير . أقول لقناة الاولى وبالأخص لرءيسة التحرير الف مبروك لعودتكم الى الصواب لانها شهادة حق في زمن كثر فيه الباطل وأتمنى من الله ان تكون شهادة الحق ابتغاء الحق سبحانه وتعالى وليس مناورة سياسية ابتغاء دنيا زائلة . والله أحسن هدية تلقيتها شخصيا في بداية هته السنة الجديدة والى الامام ومزيدا من التألق والمواقف المشرفة ولا أنسى شكري هسبرس الرائعة التي بدورها تشرف الاعلام الحر بصفة عامة والإعلام المغربي بصفة خاصة. وشكرا
19 - hammouda الجمعة 02 يناير 2015 - 16:29
لو كانت لدى حزب القنديل الشجاعة الكافية لاعلن موقفه الرافض للانقلاب الدموي بغض النظر عن موقف المملكة الرسمي.فانتم تضمرون شيء وبحرقة في صدوركم وتعلنون شيءا اخر.الى متى ستتحرر العقلية المغربية من كل هذا.ما العيب في ان اعلن مو قفي الشخصي المختلف عن موقف الحزب وبكل جراة دون ان تجمد عضويتي في الحزب.ما العيب في ان يتخد اي حزب مغربي قرارا يراه مناسبا ولا يتماشى مع الموقف الرسمي دون ان يجلب لنفسه الويلات.
20 - Abdelkarim Timssourt الجمعة 02 يناير 2015 - 16:29
هذا الانقلاب المفاجئ لسياسة المغرب الخارجية تجاه مصر، والله انه دليل قاطع على زوال هذا الإنقلاب( يعني سيتم اغتيال CC ) وعودة الشرعية وعودة الدكتور محمد مرسي الى الحكم. وترميم ما افسده عندما بارك الإنقلاب من قبل!!
وصدق من قال ان المخابرات المغربية هي الأقوى عربيا.
ننتظر فقط موقف ذلك السياسي الشجاع المحنك في حزب الإستقلال الذي مدح ومجد السيسي من قبل حين قال "السيسي رجل عظيم!!!!"
الم اقل لكم من قبل ان من جادلني واقنعني بان هذا السياسي المحنك لديه ذرة عقل يفكر بها، فسأقنعه بأن الفيل يطير!!!
كال ليك السيسي رجل عظيم !!! لاحول ولا قوة الا بالله ....
21 - ماذا سنستفيد من الإخوان وغيرهم الجمعة 02 يناير 2015 - 16:29
يا سيدي المواطنين المغاربة لا يهمهم مشاكل الإخوان ولا مشاكل السيسي بقدر ما يهمهم بالطبع أن يتحسن مستواهم المعيشي الدي تضرر كثيرا بسبب السياسة الدي تنهجها حكومة بن اكيران في ارتفاع الصاروخي للأسعار.
22 - من بلاد المهجر الجمعة 02 يناير 2015 - 16:33
و ليس ما يخيفنا من قول الحقيقة وننادي باعلى صوت بان السيسي انقلب على الشرعية وزج بالسيد محمد مرسي المنتخب من طرف الشعب السجن ,
السطو على الحكم من طرف السيسي جاء بمباركة بعض الانظمة العربية الخائنة واعتلى كرسي الحكم و استولى على السلطة بعدما جاء على ظهر الدبابة العسكرية وهنا اريد ان اشكر القناتين لشجاعتهما فهذا يذخل في حق التعبير والرد بكل حزم على الاستفزازات المتكررة وبشكل مقصود للوطن و المواطنين وسوف نرى مستقبلا رد الفعل هل ستذخل مصر جحرها وتتركنا لحالنا ام ستصعد من لهجتها; وانا لا اعتقد هذا سيفرمل هجومها لانها ربما ماجورة و مؤدى عن عدوانها لنا
23 - marocain الجمعة 02 يناير 2015 - 16:33
vaut mieux se meler de notre soupe interne et resoudre les milliers de soucis que rencontre les marocains chaque jout que de regarder les autres .je respecterai ces chaines marocaines lorsquelles critiqueront les autorites et leurs abus deor la f in des vleurq approchent ds tous les pays arabes ca serait en fin 2016 inchalah souvenez de moi
24 - البيضاوي الجمعة 02 يناير 2015 - 16:35
منذ استيلاء السيسي على الحكم في مصر والقنوات المصرية تهاجم المغرب وقد صبر المغرب مدة طويلة ولم يرد ولو مرة واحدة على هذه التصرفات بل تعامل معها بشيء من الحكمة لعل المصريين يتراجعون عن غيهم وإذا كانت مصر تريد بيع نفسها للجزائرمن أجل الغاز فهذا يهمها وحدها أما أن تركب على كرامتنا فهذا ما لانقبله وعلى السيسي - الذي كان طفلا في السبعينات - أن يرجع إلى التاريخ ليقرأ ماوقع لحسني مبارك يوم جاء لمساعدة الجزائريين ضد المغرب فاعتقله رعاة البقر المغاربة بالعصي وسلموه للسلطات ويوم ذهب الحسن الثاني لحضور مؤتمرا في مصر أخد معه مبارك وقدمه هدية لجمال عبدالناصر على السيسي أن يعرف أن للمغاربة ثلا ث ثوابت لا يسمحون لأحد بمسهم - دينهم ووطنهم وملكهم شعاربهم الخالد - الله والوطن الملك -
25 - احمد الصحراوي الجمعة 02 يناير 2015 - 16:40
اي قناة اعلامية كيفما كانت درجة استقلاليتها لها مواقف من كل الاحداث التي تقع في العالم. هذا ليس عيبا بل مطلوب ان نرى الراي و الراي المضاد حتى يتسنى للمتلقي تبيان حقيقة الامور. و لكن ان نرى نفس كانت مع حكم العسكر و السيسي لمصر. و اليوم تنتقده. هذا ليس في المهنية بشئ بل القناة تسير بالتليكوموند. و المغاربة واعين بالامر مند انشاء القناة. الله اهديكم علينا خربتوا عقول العباد
26 - محمد غنام الجمعة 02 يناير 2015 - 16:42
جميل جدا هذا التحول في خط القناتين.
و لكن, السنا في بلد يقول انه ديموقراطي؟
اليس رئيس الوزراء هو رئيس الحزب الذي ينوه بتغيير مصار القناتين؟
لماذا هذا التحول لم يقع إلا الآن؟
لماذا لم يقع مند زمان؟
27 - mostafa الجمعة 02 يناير 2015 - 16:42
Chers amis et compatriotes je ne cache pas ma fierté d être marocain. Chers amis et compatriotes les marocains purs ne sont pas fanatiques les marocains sont simples, sont tolérants, sont plus royalistes que le roi. Appelons choses par leur nom.un chat est un chat, un tanque est un tanque
un pushiste est un pushiste.Par contre il faut développer l esprit institutionnel,il faut arroser sa marocainete.Pas de me to, ni skizophrenie, et ici je fait allusion aux partis politiques, vous vous adressez à un peuple authentique, pas à un rassemblement ni un troupeau. L alternance vous donneront votre chance. Soyez adultes et Troussez vos manches. Et finalement le peuple qui va vous juger. Rahimallaho H2 ses conseils sont tj valables lorsqu'il vous a demandé de laisser la démagogie et d entamer une vraie pédagogique . Cette attitude de la part des 2chaines est tout à fait naturelle car Sissi a renversé un président élu démocratiquement et a occupé son siège.
28 - إبورك محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 16:46
ما أتمناه هو أن تستمر هاتان االقنوات على أبدعته تجاه مصر وانلايرجعوا إلى غلوراء ﻵن القنوات المصرية أتهمت المغرب بجميع النعوت المنحطة وإن وسائل اﻹعلام المصري لا يتكلم إلا بأمر من السيسي ولا يسطتيع أحد في مصر أن ينتق أيدولة بدون علم السيسي
29 - مغربي حتى النخاع الجمعة 02 يناير 2015 - 16:48
احتفال العدالة و التننمية ييرهن على انهم ينتمون الى التنظيم الارهابي تنضيم الاخوان المسلميين و ايضا ان لهم علاقة مع داعش وان ولائهم للاخوان اكتر من ولائهم للوطن و ان هذا يبرهن صحة ما قاله شباط في حقهم
30 - marocain الجمعة 02 يناير 2015 - 16:52
ا لقناتين لم تقولا الا الحق كان من الاجدر ان يكون هداالموقف رسميا مند البداية اما العدلة والتنمية مادارو والو غير الزيادات على حساب جيوب المواطنين اين هي امحاسبة??????????????
31 - مواطن غيور الجمعة 02 يناير 2015 - 16:54
مصير السيسي مصير انور السادات وكل الظالمين وهو الهلاك فانتظروا الساعة فتذكروا ان الذكرى تنفع المؤمنين فالانتخابات الرئاسية في مصر الاخيرة لم تتجاوز 6 في المئة وهو ما جعل الانقلابييون يمدددونها 3 ايام دون جدوى وظهرت المكاتب فارغة في قنواتهم هم بانفسهم ومع دلك قالوا ان الشعب المصري يحب الدكتاتورية ووصلت بين عشية وضحاها نسبة التصويت 47 في المئة سبحان الله
فعل الملك خيرا بزيارته لتوركيا وكانت رسالة واضحة تبعتها تغيير الخط التحرير في وسائل اعلامنا بعدما صبر كثيرا
فلاتتظروا خيرا من من يقول "افندم" فهم لاكرامة لهم كثيرو التملق من خلال افلامهم يبيعون كرامتهم من اجل دولارات وبترول قدم لهم من الجزائر التي نفسها لاعزة ولا كرامة لها نعل الله المنافقين والمتملقيين وعاش الملك والشعب المغربي الدي لا يرضى بالدل والمهانة والحمد لله لا نملك شيئا الا عزة النفس وكرامة العرب الحقيقيين و مع ذلك نتفوق عليهم اقتصاديا واستقرارا سياسيا
32 - mohajir الجمعة 02 يناير 2015 - 16:54
نتمنى من الشعب المصري ان يثورضد حكومة الانقلاب احتراما لشهداء الربيع العربي الذين ضحوا بارواحهم من اجل الديموقراطية والعدالة الاجتماعية. فالامانة على عاتقكم والنصرلكم ان شاء الله.
33 - القنفودي الجمعة 02 يناير 2015 - 16:55
دوّار الشمس أو زهرة الشمس أو تباع الشمس أو ميال الشمس أو عبّاد الشمس هذه هي السياسة في بلادنا و هذا هو حال الاحزاب السياسية التي منها حزب العدالة و التنمية.
34 - مغربي حتى الموت الجمعة 02 يناير 2015 - 17:21
المغرب سائر في طريق النمو رغم كيد الحساد .المغرب تجاوز سياسيا واجتماعيا واقتصاديا مجموعة من الدول التي كانت تعتبر نفسها رائدة في المنطقة .المغرب كثر حساده لا لشئ الا لانه بلد يسوده الامن و الرخاء و الاستقرار في ظل ملك يحبه شعبه ويخاف عليه .التفتوا الى شؤونكم فقد سئمنا صحافتكم البئيسة التي لا تسطيع ان تتناول شؤونها الداخلية في غياب حرية التعبير في بلدانكم.
35 - ARIAZE الجمعة 02 يناير 2015 - 17:23
Je réponds pour Belloumi (Com . 7). Notre cher Roi peut se déplacer là où il veut al hamdou lillah. Par contre votre Rais dernièrement rererere-élu est cloué à sa chaise roulante. Il ne peut rien faire, malheureux.
36 - مغربي3 الجمعة 02 يناير 2015 - 17:27
هدا ما اراده اعلام مصر من رد فعل الحكومة المغربية
لقد تحمل المغرب الشئ الكثير من اعلام مصر الموول والمحرض من جهة اخرى واقصد الجزائر فوصفوا المغرب بالبلد الشعودة واقتصاده مبني من الفساد وغير دالك من النعوت ورغم دالك لم يكن اي رد من طرف الحكومة المغربية ولكن عندما اصبح الاعلام المصري يمس كرامة المغرب وشعبه اضطر الاعلام المغربي ان يصفع حكام مصر من اجل ان يربطوا كلابهم التي تنبح الا من اجل دعاية يمويلونها اعداء المغرب حتى وان اعتبر المغرب ان الانقلاب الدي فعله الديكتاتور السيسي على مرسي ففي حد داته ليس ديمقراطيا لان اولا من جاء بالسيسي اليس مرسي فشعب مصر اختار مرسي في الانتخابات اما السيسي ففرض نفسه بقوة واستشهد الالاف من المصريين بان تعطى الفرصة للاسلاميين في الحكم وخير دليل على دالك ان 25 مليون مصري لم يدلو باصواتهم على السيسي فمهزلة مصر يعرفها الغرب والان فمصر تعيش اسوا ايامها في التاريخ فلم تعد هنالك سياحة ولا انتاجات للافلام وحتى اغنياء مصر خرجوا منها فكل شئ اصبح تحت سيطرة السيسي بما فيها الازهر فكل من تفوه بشئ يكون مصيره السجن
فالمغرب كان دائما بعيدا عن مشاكل مصر لا يتدخل فيها ....
37 - مُناجآة الجمعة 02 يناير 2015 - 17:36
أخيــرًا .. تحيّة لمن كان سَببًا في بَثّ ذاك التّقـْرير ، الّـذي تابعتهُ وانا جد مُندَهـش ..وطَمئـني بَعْدَهـا ..
..
إن ما يُعانيهِ الشعب المصري من الإنقلاب الـدّمـوي الـذي حصدَ اكثـر مـن 4000 روح ، لـ عـار على الامّة العربية ان تصمُت و تنْحَاز لـلإنقلابي عبد الفتاح السيسي و نظامهِ الخائن ضِدّ شعب حُر مُضطّهـد .. حيثُ يَقبـــعُ في سجون الظلام أكثر من 41 الف مُعتقـل الراي ، ومنهم اطفال لايتجاوز عُمـرهـم14سنةّ .. أليس عـار ؟
..
هذا الإنقلابي الذي اخذ الحُكم بقُوة الدّبابة وإنقلب على رئيس منتخب بعدَ ثَوْرَة 25 يناير 2011 ..
قال في بداية حُكمه : ساكون عـذاب و معاناة على المصريين . بحكم انّهُ ينتمي لجهاز "العسكر المنضبطين " يعني !!!
38 - احاول ان افهم الجمعة 02 يناير 2015 - 17:42
الخط التحريري بمتابة دستور يخلق و يصاغ قبل تاسيس المنبر الاعلامي. يحدد التوجه العام و الخطوط الحمراء في طريقة التعامل مع الاحداث و صياغة الاخبار منها سواء كان المنبر عمومي او مستقل، جريدة اذاعة موقع اخبار او قناة الخ...
هنا نتحدث عن تغيير الخط التحريري لقناتين عموميتين تابعتين للدولة بطريفة مباشرة ، يعني التغيير يوجد في الخط التحريري للدولة او بطريقة ما التغيير وقع في السياسة الخارجية للمغرب في الفترة التي يوجد فيها ملك البلاد ( الدبلماسي الاول في البلاد) يوجد في تركيا ، و الكل يعلم تحالف تركيا و قطر و دعمها للاخوان في مصر، و المغرب يبحت عن تحالفات جديدة و قوية و دات رأية واضحة مع دول خارج مشروع الشرق الاوسط الكبير، فقطر اصبحث اهم من السعودية في المنطقة. هذه الاخيرة التي قبلت بالمخطط و هي تشارك الان في تطبيقه على الارض مع العلم انها هي نفسها ستجزء الى ثلاث لكنها وجدت فيه الحل المناسب للتخلص من الشيعة و الوهابية على الخصوص.
ومنه، اضن ان بسبب فرحة و سرور الحزب الحاكم في المغرب هو هذا التغير في علاقة الدولة العميقة من الاخوان و الاحزاب الاسلامية في العالم العربي
39 - torino الجمعة 02 يناير 2015 - 17:50
ظهر الحق وزهق الباطل لقد افتضح أمر هذا الحزب المنافق ويؤكد انتمائه إلى التنظيم العالمي للخوانجيين الذين يدافعون عن تزويج القاصرات وتعدد الزوجات والنكاح ودم الحيض وكأن مشاكل الشعب هي المرأة فلتسقط كل الانظمةالخوانجىة الرجعية الجاهلة
40 - محند الجمعة 02 يناير 2015 - 17:50
وأين كان حزب العدالة والتنمية من قبل هذا؟؟؟ لم لم ينبس ببنت شفة سابقا؟؟؟ ولم لم يقل بأن ما وقع في مصر انقلاب إلا الآن؟؟؟ لنفكر قليلا بعيدا عن اللغط الإعلامي.
41 - marocain الجمعة 02 يناير 2015 - 18:00
depuis le 1er jour, j ai dis qu il s agit d un coup d etat militaire, mnt le maroc a bien compris que c est coup d etat. j etais tjrs contre les responsables de l egypte, depuis 1963, et je resterai tjrs contre ce pays et surtout contre ces comloteurs et a leur tete ce criminel sissi
42 - ملف الكراطة الجمعة 02 يناير 2015 - 18:04
فين السي بنكيران نتاءج البحث في ملف فضيحة الكراطة ؟؟
اولى كاتلعبو على عامل الوقت باش تنسيونا ف القضية؟؟
اولى باغي تاني تخرج لينا ديك الحكاية ديل عفى الله عن ما سلف باش تحافظ على الاأتلاف الحكومي ؟؟
43 - soussia الجمعة 02 يناير 2015 - 18:12
العز للسيد بن كيران واحيي كل حكومته وخاصة السيد العلمي والسيد الوفا وكلهم بصراحة غير وزين الذي حرق الضوء ولابد ان يخلص .

الحمد لله Rtm الاولى رجعت عند شعبها وعانقته : ليس مثل تلك السايبة الثانية , لاتبيث في دار محارمها المسخوطة الباها .

الاعدام لسيسي وكل من شاركه ; قاتل حفظة القران والحافظات للقران.
44 - le narval الجمعة 02 يناير 2015 - 18:25
La politique etrangere doit etre guidée par des principes.le maroc devrait comndaner le coup d etat ya deux ans presque.le cas d egypte etait une piece theatrale tres mal realisée.toute personne saine d esprit ne pourrait trouver d excuse aux carnages qui ont eu lieu et a la campagne de falsification et de lavages de cerveaux qu a entrepris la junte mediatique et religieuse sous ordres d une junte militaire mafieuse.
Le maroc en la personne de son ROI et de ses partis politiques ont interet d oeuvrer a pacifier les relations avec l algerie dans but de faire revivre l union du maghreb arabe.un membre de cette union et pas des moindres est proie aux cupidités d un malade mental nommé sissi.
L algerie et le maroc devraient prendre conscience du danger que represente un sissi s il reussit a s emparer de la lybie
Le maroc et l algerie devraient cooperer pour arreter le bain de sang en lybie et ouevrer a instaurer un gouvernement de coalition et de salut.c est un devoir historique
45 - بنزيدان الجمعة 02 يناير 2015 - 18:35
لا غرابة في ذلك فحزب بنكيران أنبتق من الأخونة العالمية الذي قادت الانقلابات على الشرعيات الديمقراطية
46 - الحياد أحسن الجمعة 02 يناير 2015 - 18:37
المرحوم الحسن الثاني؛ طيب الله ثراه؛ كان يضع مصالح المغرب فوق كل اعتبار؛ و يجعل المغرب يبتعد عن المشاكل الداخلية للدول. ما عدا في حالات اسثتنائية متعلقة بالوحدة الترابية (موقفه من أحد الزعماء الذين استدعى و لد عبد العزيز لحضور اجتماع يخص قضية بلاده؛ قمة الوحدة الافريقية؛ .... ).
------
كان على المغرب أن يبتعد عن مشاكل مصر الداخلية و يهمل ما يقوله بعض الاشخاص المصريين و الذي يعبر فقط عن موقف شخصي و ليس رسمي).
------
االلهم الا إذا كان الذي أوحى بما أوحى إنما يريد أن يبعد الشعب عن الفضائح التي تهمه و تهم معيشه اليومي من قبل الفساد المستشري في الجماعات المحلية و الغزوات التي يقودها المنتخبون ضد المال العام و فضائح الشوكلاطة و الكراطة و اقتراح من كان عليه ان يقدم الاستقالة و الحساب لمنصب و زير دولة و كأنهم يقولون للشعب المغربي المغبون و المقهور سير (...).
47 - عادل الجمعة 02 يناير 2015 - 18:52
نتكلم عن القناة المغربية وكاننا نتكلم عن البيبي سي او اي قناة عالمية .......احذروا ممن يدعوكم الى خلق الفتن والنزاعات الخارجية لتنسوا مايقع في الداخل وهذا هو ما يهمكم بالدرجة الاولى
48 - محمد محمد محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 19:01
ما شأننا في شؤون مصر؟ لا تحاولوا الهاء الشعب فنحن ننتظر محاكمة وزير الرياضة و الكروج و وزير الخارجية و مبدع و جميع اللصوص بدل حشر الانوف في مصر: تيضربو لمعاني على التبن باش نساو الشعير....حكومة اللاعدالة و لا تنمية هي اكبر انقلاب
49 - thiya الجمعة 02 يناير 2015 - 19:16
عيب و عار
هذه ماشي سياسة هذا جهل و عدم نضوج
العلاقة مع أي دولة لا يجب أن تغلب عليها الحزبية أو القبلية.
مصر و المغرب شقيقتان و يجب على أصحاب العقل حل الخلافات و ليس إشعال النار.
إسرائيل و الأعداء سعداء جدا
الشيطان موجود في التفاصيل المفروض تكون هناك فطنة و ذكاء عندنا..
جهل كبير..خسارة
50 - مصطفى الجمعة 02 يناير 2015 - 19:27
اذا كان هذا التحول الاعلامي اتجاه مصر رسمي واستمراري نريده مسموعا من الجهاز الحكومي واذا صح الصحيح كيف نتعامل مع دول الخليج الداعمة لنظام مصر واذا كان لمصر تحول آخر لوحدة الصحراء المغربية اين نحن من دعم هاته الدول لبلادنا ولوحدة ترابنا ام هناك مجرد سحابة صيف
51 - احمد الجمعة 02 يناير 2015 - 19:35
البشر خايب كيشوف غير مصلحته الخاصة
و لو كان لنا مصلحة مع عدو ما لبعنا كل شي لننال منه
اليوم ظهر الحق وزهق الباطل
يهدي الله لنوره من يشاء
52 - الحسن الجمعة 02 يناير 2015 - 20:00
أظن أن الموضوع لا يستحق هذه الزوبعة وهذا التضخيم الموقف الرسمي للمغرب هو نفس الموقف هو ولم يطرأ عليه تغيير وهو جزء من موقف إقليمي ودولي ما وقع لا يعدو أن يكون قراءة واجتهاد لكاتب التقرير وتسمية الأمور بمسمياتها كما هو متعارف عليه في العلوم السياسية وكل الدول الديموقراطية تعتبر ما وقع انقلاب بما فيها الولايات المتحدة وألمانيا والدول السكندنافيا المرجو عدم التهليل والتطبيل وأن تقرأ الأمور بالأفعال وليس بالأقوال
53 - حر من منبت الاحرار الجمعة 02 يناير 2015 - 20:01
مصيبة يعيشها هذا الوطن المسكين .. جزء من مواطنيه عبيد للسبليون المزلوط وجزء اخر موال للفرنسيس المفروح والجزء الثالث ببغاء لما يردده دجالو المشرق و حلايقيوه لك الله يا وطن انت كبير نعم لكن في اعين من يعتبرونك الاب الاول والاخرلهم اما اللقطاء فليس لهم وطن
54 - محمد الجمعة 02 يناير 2015 - 20:04
شوف راسك مالو آ بنكاريان أنت و الدواعش اللي معاك... عاد هضر على الآخرين
55 - yahya oujdi الجمعة 02 يناير 2015 - 20:14
pourquoi benkiran est content? que la position du maroc change ou pas vis a vis du regime egyptien, il n'a aucun merite.je pense pas l'avoir entendu hurler au complot anti morssi.benkiran et le pjd avant les elections ce n'est pas les meme.disons qu'il a fait le meme complot contre ceux et celle qui ont votė pour lui et le pjd.غير السيسي عسكر هدا سيفيل.مرسي هبيل دخل افعى للدار.هنا تاقو في رجل قلب الفيستا.كان يكره كرافاط واﻻن عاطيها عشرة ل زيرو.
56 - yahya oujdi الجمعة 02 يناير 2015 - 20:14
pourquoi benkiran est content? que la position du maroc change ou pas vis a vis du regime egyptien, il n'a aucun merite.je pense pas l'avoir entendu hurler au complot anti morssi.benkiran et le pjd avant les elections ce n'est pas les meme.disons qu'il a fait le meme complot contre ceux et celle qui ont votė pour lui et le pjd.غير السيسي عسكر هدا سيفيل.مرسي هبيل دخل افعى للدار.هنا تاقو في رجل قلب الفيستا.كان يكره كرافاط واﻻن عاطيها عشرة ل زيرو.
57 - citoyen anask الجمعة 02 يناير 2015 - 20:28
استغرب للذين يطبلون للهذه البادرة التي ان دلت على شيئ فهو ازدواجية الخطاب الاعلامي اليست هذه القنوات هي من تصنع الراي العام المغربي الم تقل ان السيسي رئيس منتخب للاسف اعلام غيرمهني وغير مستقل و سياسة ردود افعال