قياديٌّ انفصاليٌّ: مناورات البوليساريو العسكرية رسالة إلى المغرب

قياديٌّ انفصاليٌّ: مناورات البوليساريو العسكرية رسالة إلى المغرب
الإثنين 5 يناير 2015 - 10:00

حالةُ إجماعٍ وسطَ البُوليساريُو صارتْ متحققة على خيار العودة إلى الحرب مع المغرب، بحسب ما أكدهُ ولد السالك محمد سالم، قياديٌّ انفصالِي يتولى الشؤُون الخارجيَّة فيما يدعَى “الجمهوريَّة الصحراويَّة”.

ولدْ السَّالكْ أردف أنَّ الشباب في المخيمات ليس وحده المتحمس للدخُول في حرب، وإنَّ لدَى كبار السن أيضًا التوجه ذاته، عازيًا النزُوع إلى معاودة حمل السلاح إلى ما رآه جمودًا يفرضهُ المغرب برفضه المقررات الأمميَّة ذات الصلة بالنزاع.

أمَّا الباعثُ الثَّانِي للبُوليساريُو على حمل السلاح، فمردُّه، وفق المتحدث، إلَى إحساس منْ في المخيمات أنَّ الأمم المتحدة لا تُولي كبير اهتمام لقضيَّة الصحراء، وأنَّ مجلس الأمن ما يفتأ يمدد ولاية المينورسُو التِي كان الهدفُ من وراءِ إحداثها في الأصل تنظيم استفتاء، لا يزَال يرفضهُ المغرب.

وعمَّا إذَا كانت المناورات العسكريَّة التي أجرتها البُوليساريُو، مؤخرًا، تدخلُ في سياق التحضير لمواجهةٍ مع المغرب، قال ولد السَّالك إنَّها لمْ تكن المرَّة الأولى التي تقوم فيها الجبهة بتمارِين عسكريَّة، بيدَ أنَّها تظلُّ رسالةً إلى المغرب، بحسب قوله، في حال لمْ يتجه مجلس الأمن، خلال أبريل المقبل، إلى الدفع باتجاه تنظيم الاستفتاء.

واعتبر المتحدث تصريح الأمين العام للأمم المتحدة، بان كِي مُون، خلال أبريل2014 بأنَّه في حال لمْ يجرِ التوصل إلى حلٍّ لقضيَّة الصحراء قبل 2015، فإنَّ إطار معالجة الملف أمميًّا قدْ يتم تغييره، تحولا وإعلانًا لفشل الحل السياسي التفاوضِي الذِي روهن عليه لسنوات.

وزاد أنَّ المغرب لا يتحمَّلُ وحدهُ مسؤوليَّة الجمُود الذِي آل إليه ملفُّ الصحراء، وإنما مجلس الأمن نفسه، متحدثًا عن تواطؤ أطرافٍ فيه، لمْ يسمِّهَا.

وفي صلة البُوليساريُو بالإرهاب التِي أشارت إليها عددٌ من التقارير الدوليَّة، قال القيادِي الانفصاليُّ إنَّ المغرب هو الذِي يروج للفكرة، وإنَّه صار يتهمها اليوم بالأصوليَّة والإرهاب، بعدما كان يرميها بالشيُوعيَّة، أيَّام الحرب الباردة.

وغازل المتحدث الجزائر في حواره مع أحد منابرها، ذاهبًا إلى حدِّ وصفها بـ”مكَّة” الحركات التحرريَّة، لإضفاء القداسة عليها، ذاهبًا في مدحه إلى حدِّ وصف الجزائر بعاصمة الحريَّة في القارَّة السمراء. كما اعتبر ولد السالكْ دعم حكام المرادية للبُوليساريو مجرد مسعى للحريَّة، وأنَّ المغرب هو الذِي سيء تقدير الموقف.

‫تعليقات الزوار

149
  • moghrabi
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:08

    الحمد لله جميع المغاربة متفقون أن قضية الصحراء مسألة حياة أو موت.. لن نفرط في شبر من هذا الوطن الغالي لا فرق بين العيون و مكناس وطنجة و الداخلة

  • faissal
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:11

    Je pense qu'ils ont oublié les prouesses militaires du Maroc, et l'intérêt que notre roi accorde à la souveraineté du pays.

  • المسلم الحر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:13

    اتمنى من الله ان يصل ثمن البرميل للنفظ الى 10 دولارات وهنا سوف نرى مادا سينفعهم البترول اما الخونة الدين يريدون الحرب فنحن لها صغار وشباب وكبار وشيوخ يجب عليهم ان يعرفوا ان الشعب المغربي ملكا وشعبا وحكومة اقسموا على ان لا يتخلوا ولو عن حبة رمل من صحرائه المغربية ولي سخن عليه راسو يتقدم الصحراء مغربية وستبقى مغربية وكما قال عاهلنا اللهم اكثر من حسادنا عاش الملك والموت للخونة

  • أبوشادي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:29

    لست أدري ما ذا سيحرك عربات الانفصاليين الٱن وقد هوت أسعار النفط وصارت "مكتهم" قاب قوسين أو أدنى من الإفلاس.

  • أبو سعد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:31

    شيء مضحك فعلا البوليساريو يوجه رسالة إلى المغرب ,, من يسمع ذلك يظن أن البوليساريو "دولة عظمى" يجب على المرء أن ترتعش فرائضه عند سماع تهديداتها ,,

  • مغربية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:33

    كل الكلام الدي قاله هاد السالك في بحر الضلمات، مفاده انه ليست هناك قضية اصلا، الغرب اراد ان يفرمل تطور المغرب بعدما كان في تلك الفترة في نفس مستوى البرازيل و كوريا الجنوبية، فقامو بالايعاز لبقايا فرنسا في الجزائر(جنرالات الجزائر المومياءات التي انقرضت شبيهاتها في العالم و هي لازالت حية) هؤلاء ولاد ماما فرنسا اخدو التعليمات من الغرب (و الا لمادا الجزائر مستقوية في هدا الملف رغم ان الامر لا يهم لا اراضيها و لا حدودها) و استدرجو طلبة مغاربة شيوعيين و دربوهم و هيؤوهم لاستدراج صحراويين اغبياء و اعطتهم الجزائر الخيام داخل اراضيها، و صارو يطالبون بارض مغربية، في المغرب،
    هدا السالك اعترف ان الامم المتحدة لم تعد تهتم للملف او الاستمرار فيه. صحيح دور الامم المتحدة خلص، و ستبدا الحروب و يكون هؤلاء المهابيل الدين انضحك عليهم و عاشو اربيعن سنة بين العقارب تعرضو فيها لابشع استغلال بشري، و الان سيزج بهم في الحرب مع المغرب لكي يموتو و ينتهي شيء كان اسمه تندوف و مخيماته و شيء اسمه بوليزاريو لانهم اصلا قصة مفبركة اصبحت تشكل عبئا على العالم!! الحل هو تركها للمغرب ليصفيها!!

  • سوفيان الطويري
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:33

    المغاربة مستعدون لأية مواجهة كانت دموية أو سلمية سندافع على بلدننا وملكونا حتى الموت نحن لا نخف من أحد سوى الله تعالى

  • رشيد اروبا
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:35

    انتصرنا اعلاميا في معركتنا الاولئ والان جاء دور بوزربالو علكم ايها الاعلاميون ان تدمروهم تدميرا مدوا هم واسيادهم (مرادية) وفضحهم امام العالم بالارهاب وتجارة مخدرات والاسلحة واختطاف السياح ووووو . وان المغرب عصي عليهم واسيادهم في (مرادية)

  • صحراوي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:39

    تلوحون كل مرة بالحرب وتهددون المغرب هدا تهديد للأمن والسلم العالمي في المنطقة هل تضنون ان المغرب ضعيف انتم واولياء نعمتكم ستجدون الإجابة عند الطيارين السعودين والاردنين فوق اجواء العراق والشام وتحيتي خاصة الى ضباط سلاح الجو المغربي

  • amahrouch
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:44

    Les arabes hma9ou!Que va gagner l Algérie de cette contrariété qu elle oppose au Maroc?Elle amoncelle armes sur armes et vide son budjet rien que pour faire au Maroc et maintenir sa pression sur lui.Elle aurait dù utiliser tout cet argent pour developper son agriculture par exemple ou le depenser dans des projets ayant trait au developpement intégral.L allemagne et la France se sont combattues hier aujourd hui elle travaillent la main dans la main pour améliorer leur sort et celui de leurs partenaires européennes.Les arabes se jalousent et sapent les uns les autres et font tout le contraire des enseignements islamiques.Ils contrarient l islam et les valeurs humaines de solidarité et d entraide pour relever les défis.Je leur conseille de supplier l occident à venir les coloniser et leur apprendre l art de s entendre.Machi hchouma!C est pas honteux de faire ça.C est mieux que de tourner en rond et se mordre les oreilles.On importe des entraineurs d équipes de sport!Pourquoi pas des gouv

  • مول الكوتشي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:54

    كلما لوحت البوليزاريو بالحرب ضد المغرب الا وتذكرت حروب امغالا وبئر انزران وغيرهما، حيث تكبت الجزائر هزائم مرة كلما ذكرتها لجزائري الا و يظهر على وجه الاصفرار ، حيث خرج بومدين يبلع ريقه لما قال المرحوم الحسن الثاني أن القوات المسلحة ستتبع المرتزقة حتى داخل التراب الجزائري.
    وأقول لبوليزاريو طفرتيه حتى في وقت كان القدافي وكوبا و صواريخ السام الذي دوخ اسرائيل في حرب اكتوبر 1972 تتقاطر عليها في الاوج، هذا السام الذي لم يفعل مع القوات المسلحة شيئا … بقى غا دبا … هادي هي الصنطيحة الخاوية

  • سليم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:00

    ليست البوليزاريو هي من يقول ذلك و إنما جنرالات الجزائر،فلماذا لا تحصرون المشكل بين المغرب و الجزائر عوض حصره بيننا و بين المرتزقة؟ يجب نعت صاحب الشر بفعلته ، و من يكون غير حكام الجزائر اللقطاء؟؟؟

  • taounati
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:01

    ياريت ياريت كما يقول المصريون.العجزة ضاق عليهم الخناق ويبيعون الوهم لشبابهم.مرة يقولون أن العالم كله أصبح معهم وأنهم سيحصلون على دولة في 2015،ومرة سيعلنون الحرب.أما نحن فنقول لهم مكة المسلمين الذين لا يسعون إلى تمزيق الأمة توجد في السعودية،أما الجزائر فحكامها حولوها إلى مكة الخونة والإنفصاليين .

  • سعيد المغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:02

    و مادا بعد المغرب شعبا و قيادتا لا تهمه تلك الشردمة ومن حولها ممن يظنون في مخيلاتهم الضيقة اننا سنهتم بتحركاتهم فهم مرتزقة تحركها اياد قذرة تهدر اموال شعبها التي هو في امس حاجة لها من اجل انفصالين استحبوا حياة القذارة و السعي وراء فتات من مثلهم فليكو نوا متاكدين بان المغاربة كافة لن يتنازلوا عن شبر واحد من صحرائهم الغالية على قلوبنا فاتمنا ان تعجلوا بفنائكم لان ممولكم يئس منكم واصبح يتمنى زوالكم

  • MAROCAIN PROPRE
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:16

    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
    مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء

    الله الله الله الله

    مسيرة أمة و شعب بولاده و بناته شعارها سلم و حب و الغادي سعداته

    الله الله الله الله

    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
    مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء

    الله الله الله الله

    حاملين كتاب الله و طريقنا مستقيم إخوانا فالصحراء يسالونا الرحم
    يا قاصدين الصحراء أبوابها مفتوحة مسيرتنا الخضراء نتيجة مربوحة
    فيها أمن و سلام تاريخ مجد الوطن بلا حرب بلا سلاح معجزة الزمان

    الله الله الله الله

    صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء فرحي يا أرض بلادي أرضك صبحت حرة
    مرادنا لازم يكمل بالمسيرة الخضراء

    الله الله الله الله

  • بدر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:19

    لا خير في حرب فهي تشرد العائلات و تيتم الاطفال و هي اخر الحلول فهدا ما نعرفه و انتم مهما قلتم و فعلتم تبقون ابناء هدا الوطن الخفور الرحيم.
    المغاربة لا يظلمون و انت ظلمتم وطنكم و اخرتم قطار تنميته لسنوات.
    يجب ان تعلموا اننا صبرنا و مغرب 2015 ليس هو مغرب 75-91
    انتم و حاضنتكم لن تقفوا في طريقنا حتي نحرر ازواد وليس تندوف فقط

  • corer ban
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:23

    دائما تقولون كلمة الحرب الحرب الحرب هل تضنون ان المغرب ضعيف وانتم اقوياء // واش عقلتو اشنوا درنا ليكم سنة 1963 خليناكم مشتين كون كان الخير فبلادكم كعما فرنسا تخوي اش بينك او بين سيادك سنة 1970 كنشوفكم مكومونديو ليهم بيتزا كعما شابعين . ربي اعطي كل واحد على قد نيتو كون مكانوش الشينوا كن كعما بنيتو ok دوز لبوليساريو ايشمن سلاح بغين ديرو هاد الكفاح او نشوفو هيبت سيدنا نبوسو ليه اديه حيت من سللا ديال الرسول

  • عبده العيون
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:23

    الـ F16 المغربية توجد في العراق وسوريا ضمن التحالف لضرب داعش، تقوم بطلعات لتطوير آدائها وقدراتها، وقد صرح جنرال أمريكي معربا عن إعجابه بالطيارين المغاربة قائلا : [ الطيارون المغاربة لايخطئون الهدف ].
    حلل وناقش
    سلام

  • حسن
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:24

    على من يكدب هؤلاء المغاربة الانفصاليون الكل يريد الرجوع الى الوطن الام وتقولون كبار السن والشباب يريدون الحرب .نعم يريدون الحرب ضدكم للرجوع الى المملكة المغربية من طنجة الى الگويرة.

  • مسلم عبد الله
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:24

    تسخين كالعادة كلما اقترب شهر ابريلالمخصص لمناقشة قضية الصحراء المغربية في اللجنة الرابعة للامم المتحدة ومناقشة مجلس الامن لوضعية استمرار او انهاء مهمة المينورسو. وقد اعتاد المغرب على هذه الحركات البهلوانية في سيرك الجزائر.ولا باس من ان اعود بالاخ البوليساريو الى خطاب الملك الاخير الذي حسم الامر بلاءاته الخمس ليعلم الاخ البوليساريو ان لا هو ولا مالكي سيرك تيندوف او حتى الامم المتحدة بقادرين على زحزحة المغرب من صحرائه.لو تاتى لك ايها الاخ ان تسال الاجنة في ارحام امهاتها عن الصحراء لاجابتك بانها مغربية وستبقى بارادةالاجدادوالاباء والاحفاد بل وبما في اصلاب المغاربة ممن لم يتكون بعد. اما فرقعاتك فهي بارود عراسي.وان غدا لناظره قريب.

  • سناء
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:26

    الإنفصاليون في سباق مع الزمن بعد إنهيار أسعار البترول اللذي كان أهم مورد مالي لدعم أطروحة الجزائر وبوليزاريو من خلال شراء إعترافات جمهوريات "الموز" ودفع ملايين الدولارات لمكاتب وجمعيات دولية. أما الآن مع تزايد وعي المواطن الجزائري بضرورة إيقاف النزيف وإستغلال ما تبقى من الدولارات في الخزينة لأجل تنمية حقيقية فإن آخر المتشبتين بفكرة الانفصال يرون في الضروف موت "القضية" والمقامر الخاسر يلعب كل ما تبقى لديه مرة واحدة لعله يعوض وهذا ما تفعله بوليزاريو حاليا.

  • rabah
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:27

    المؤسف ان المغاربة يتفاعلون مع تصريحات البولزاريو وكأنه كيان قائم الذات والاستقلالية , والاشد اسفا ان نترك مواجهة العدو الحقيقي والمباشر وهو الجزائر التي استطاعت ان تجد لنفسها بيدقا فتحارب المغرب بواسطته , وتخرج امام المنتظم الدولي كالشعرة من العجين

  • الوحدة الترابية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:29

    إذا كان قادة ما يسمى البوليساريو يستفيدون من الدعم المقدم لهم من طرف دولة الغاز والبترول على حساب شعب جزائري مهضوم الحقوق وكذا مجموعة قبائل مغرر بهم داخل مخيمات بتندوف والتي تشبه المعتقلات وعلى رأسهم من يسمى عبد العزيز المراكشي صاحب الثراء الفاحش يعتقدون أنهم قادرون على وضع أقدامهم الوسخة داخل الصحراء المغربية فإنهم واهون لأن الشعب كله قادر على حمل السلاح . الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض .

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:30

    الله يرضي عليكم لا ترددوا تضليل المرجفين (الذين يشيعون الكذب) فبعد خطاب عاهلنا الأمور اتضحت… المغاربة لهم حساب مع الإنقلابيين في بن عكنون و المرادية أما المدعو "بولي زاريو" ليسوا إلا شرذمة إرهابيين من صنع الإنقلابيين و تحت بيادتهم يريدون خداع العالم بها لتغطية كارثة المختطفين المحتجزين في تندوف المحتلة… فكل رصاصة تطلق من أرض يستعمرونها فسيتحمل الإنقلابيين المجرمين وزرها ! و هم في حافة الإنهيار لأن شعبهم يطاردهم على ذبح ربع مليون من الأبرياء و خطف الآلاف من ديارهم و لا زالوا في عداد "المفقودين" و يحذركم المغاربة أنفسهم من جرهم إلى هاويتكم القذرة ! فيا معشر الحركي استعدوا قد أتى يوم الحساب… اللهم أبعد عنا الفتن ماظهر منها و ما بطن. انشر قد فاض الكيل

  • مغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:30

    من أين سيشنون الحرب من الجزائر ؟ ! بمعنى أن الجزائر ستكون طرف في الإعتداء،والمجتمع الدولي سيعتبر الأمر آعتداء على سيادة دولة عضو في الأمم المتحدة بدعم من نظام خرائري معتدي،وسيكون المغرب في موقع الدفاع على النفس و النظام الجزائري في موقف حرج آتجاه القانون الدولي!من وجهة نظر الأمم المتحدة فاللاجئين هم مدنيين غير مسلحين،أما البوليساريو سيعتبر كمنظمة إرهابية تدعمها دولة الجزائر ضد دولة أخرى ذي سيادة…الهجوم على المغرب و سيادته سيضع حداً لوجود " المينورسو " و من يبدأ هو الظالم و سيوثق من طرف " المينورسو" التي قد تغادر المنطقة لأن وجودها أصلاً هو لمراقبة وقف إطلاق النار ليس إلا،و البوليساريو الإرهابي و الخرائر ترغب بتحريف مهمة " المينورسو " لخدمة أجندة و أطروحة الإنفصالية التي لا تمثل إلا أقلية ضئيلة جداً من الذين ينتفعون بآستغلال اللاجئين المحتجزين ظلما و عدونا على الإنسانية في تيندوف..أوروبا و أمريكا ستنحازان للموقف المغربي في كل الحالات لن يسمحون بتردي الأوضاع في المنطقة و زعزعتها…الجزائر لن تسمح للبوليساريو بالمغامرة لأن وضعيتها ستكون مواجهة المجتمع الدولي على آعتبار أنها هي المسؤولة

  • الطاهر أنسي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:34

    لم يكتفي هؤلاء، المتمردين الخارجين عن القانون، ب 40 سنة من ايهام العالم بإدعاءات واهية، وبعد ما أوشكت نهايتهم، خاصة وأن ثدي الجزائر لم تعد تطعمهم لبن، اختاروا اللجوء للغة الحرب.
    المغرب أستاذ في لغة الحرب التي تتحدث عنها الجزائر وما يسمى بالبوليساريو، وقولكم بتحمس الشباب والشيوخ المحتجزين لها هو قول باطل لأنكم تحتجزونهم وتسلبونهم حرية الإختيار لأنهم لن يختاروا سوى العودة لوطنهم المغرب.
    المغرب يفهم جميع الرسائل فلا تكلفوا أنفسكم عناء بعثها.

  • لحسن السوسي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:37

    هل ذكروا في أي دولة قاموا بهذه المناورات ؟ و هل نسقوا مع القاعدة في تدريباتهم هذه ؟ أضنهم فقط اشعلوا بعض مفرقعات رأس السنة و سموها مناورات !!!! 

  • ahmed
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:41

    اتمنى من ملكنا في حالة اعطاء الضوء الاخضر ان لايتوقفوا هذه المرة حتى يعيد جنودنا الاشراف كل ماضاع منا سابقا.ومن الغلط يتعلم الانسان.

  • طلحى
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:42

    نحن بالمرصاد لاي عدوان يمس بوحدة الوطن.
    لن نركع لاي احد ,كيفما كانت قوته.
    الصحراء مغربية و ستبقى مهما كان الثمن.
    نحن نتحدى اي دولة او اي قوة تمس هدا الوطن . بنسبتي لنا هده القضية مسالة حياة او موت.

    الله الوطن الملك.

  • رشيد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:43

    المرتزقة والجزائر يحلمان بالمستحيل يتصورون ان المغرب في يوم من الايام سيخرج من ارضه و يسلمها للمرتزقة كي يقيموا دولة ارهابية و يبقى يتفرج يجب أن تكون غبيا سادجا أو أن تكدب على نفسك كي تصدق أن هدا ممكن يمكن للجزائر و المرتزقة الخونة أن يأخدوا صحرائنا في حالة واحدة هي أن يفنى جميع المغاربة ما عدا دلك فوالله لن نسمح لاي كان أن يأخد حبة رمل و لكي يهددنا المرتزقة واوليائهم يجب أن يكونوا قدنا فهم لا يعرفون المغرب ولا يعرفون اننا لا نلعب في متل هده الاشياء وانه لا يهمنا لا امم متحدة و لا مينورسو و لا جزائر ولا فنزويلا ولا غيرهم بالنسبة لنا انها قضية حيات او موت

  • ابو العلاء المعري
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:43

    لو كانت الجزائر في جزيرة الوقواق لقلنا من تكون؟؟لكنها لصيقة بظهورنا ونحن نعرف من تكون فلا حاجة للإعلام ان يبين خلفيات وعقليات الحساد من المتخلفين الاعراب الجزائرين مند الاستقلال وحتى بعد الانقلاب التاني على العاهل المغربي الجزائر لم تنم ولم تتوانى عن إداء المغرب فهي مريضة بداء مستعمرها فرنسا تظن اننا مازلنا في القرن 19 يا بلداء الجزائر متى تفهمون ان الاستعمار انتهى ولو كنتم احرارا كما تزعمون لمنتحتم الاستقلال لتزي وزو والقبايل متى تفهمون ان الطوارق في الجنوب وحركتهم تحرير ازواد تطالبكم باسترجاع الجنوب حتى تخوم موريطانيا اين هي الحرية التي تزعمون انكم اسيادها في افريقيا؟؟هل القليل من الدولارات التي ترتشون بها دولا متل الموزمبيق والنيجر وبوتسوانا جعلتكم متل القدافي تحلمون بانكم ملوك المولوك!؟؟الجبهة لن تعرف الاستقرار ابدا ولا استقلالها المزعوم مدامت الشمس لم تشرق من المغرب.

  • ديك الجن
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:54

    هذه التصريحات وما شابهَها دليل قاطع على أنّ <جبهة البوليساريو> دخلت مرحلة الموت الكلينيكي، يكفي أنْ تُوقفَ الجزائر الخيوط التي تُطيل بعض الشيئ مِنْ حياتها حتّى تجد نفسها دخلت مقبرة التاريخ. (دروس الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 39 هي بمثابة شهادة وفاة لهذه الحركة الانفصالية ولا تحتاج إلى صلاة الجنازة)

  • مواطن من الداخلة
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:57

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية نقولها بشدة نفوسنا ولو تبقى دماؤنا تجري فوق الأرض مثل الوديان …وكلنا نفتخر بملكنا محمد السادس نصره الله من طنجة إلى لكويرة

  • رشيد السيد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:00

    الحمد لله أن كل المغاربة مثفقون على مغربية صحرائنا وأنها قضية كل المغاربة قاطبة وهي قضية مقدسة .
    من أراد حمل السلاح فنحن جند مجندون وراء ملكنا الشاب محمد السادس للدفاع عن كل شبر من أرضنا الغالية أرض كل المغاربة على امتداد التاريخ .
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى ان يرث الله الارض ومن عليها .
    من أراض التفاوض قالمغرب مستعد للتفوض على مغربية صحرائه ومن أراد حمل السلاح فالمغاربة شيبا وشبابا عازمون على قتال الاعداء والانفصاليين الحرب لاتخيفنا لاننا أصحاب قضية عادلة ألا وهي مغربية صحراءنا .
    لن نهاب الانفصاليين والمرتزقة التي يمولهم حكام الجزائر في مخيمات تندوف .
    لن تنازل عن شبر واحد من أرضنا الغالية الصحراء المغربية ومناورات الانفصاليين والمرتزقة التي تقودهم جبة البوليساريو لا تخيفنا كوننا شعب محارب ومقدام وصاحب قضية مقدسة .
    من أراض التفاوض فالمغرب مستعد للانخراط فيه على أساس مغربية الصحراء ومن أراض الحرب فهذا الخيار لايخيفنا .
    فتندوف التي ينطلق منها البوليساريو وتعرف تجمعا لمخيمات الانفصاليين أرض مغربية والتاريخ الحديث يشهد على أنها مغربية وربما نسترجع هذا الاقليم إذا نشبت الحرب .

  • hamza
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:04

    نسال الله العلي القدير ان يجنبنا الفتن ماضهر منها وما بطن .
    ولاكن الضرورات تبيح المحضورات نحن شعب مسالم بطبعه اللهم ان تم استفزازنا من قبل شردمة خبيثة ك"الخنزاريو"
    والله بشجاعة وبسالة شعب المغرب الذي داع صيته في ارجاء المعمورة وعرف بضراوته امام المستعمرين على مر العصور
    لن تدوم الحرب ان بدات مع هذه الجبهة التي ولا تسمى اكثر من 24ساعة ستمحى تندوف من الخريطة وستبقى هذه الجبهة في عداد المجهول مصيرهم في التقارير الاممية فحذاري ان توقذو هاته الفتنة التي لن تحول الشعب المغربي الا الى تنين يحرق طموحاتكم الصهيونية

    ( اتشري يا هسبريس)

  • ramadan
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:06

    أعتقد أن ما يدفع (البوليزاريو) الى خيار الحرب هو التقارب المصري الجزائري ،الإنقلابيون في مصر تدخلو في ليبيا وفي غزة …ويسعون بزعزعة إسقرارالمغرب بدعمهم لإنفصاليين!! الازمات التي تتخبط فيها الجزائرومصريجعلهم في خط واحد لمواجهة بلد مستقرومسالم مثل المغرب.

  • خونا
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:09

    دائما مانسمع ونقرأ واللي قال (لعصيضة باردة يحط يدو فيها )

  • Observateur
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:12

    لا باس ان اقول للمرة العاشرة ان المغرب مد يده لكم مرات عديدة بصيغ تحفظ ماء وجهكم ووجوه اولياء نعمتكم و لكنكم رفضتم مستقوين بحاكمي دولة ذبحت ابناء شعبها بالالاف فبالاحری ابناء المغرب الذی يكنون له حقدا من الصعب وجود مثله عبر التاريخ. الاستفتاء خسرتموه منذ استفتاء اسكوتلندا و استفتاء كيبيك و محاولة استفتاء كاتالونيا و ابحثوا علی الجواب فی ويكيبيديا و اغتنموا اخر فرصة لكم لاظهار استقلال قراركم و عندها ستجدون اخوة لكم اسأتم الظن بهم لا يريدون منكم مالا و متاع الدنيا الا وحدة الامة

  • halima
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:14

    la diplomatie marocaine n'a pas abouti à à de bons résultats en ce qui concerne le dossier du SAHARA et c'est le moment prpice pour changer de stratégie nousdevons être sérieux sévère… stper la générosté en traitant ce dossier en effet c'est notre droit de protéger notre territoire nous sommes chez ous de TANGER à LAGUIRA et que l'ALGERIE et ses complices se mêlent de leurs propres problèmes qu'ils sont incapables de résoudre et un conseil à NOTRE VOISIN garde ces polisarios ces traitres chez toi vous vous resemlez comme deux deux gouttes c'est vrai qui s'assemblent se rsssemlent

  • ابن محمد / ابو الجعد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:15

    شاءت الاقدار ان أكون ضمن مغاربة جابوا في أواخر السبعينيات مناطق المحبس ،الفارسية ، وحوزة، قبل الوصول الى امكالة مرورا بالسمارة .
    وفي حوزة وقفنا على جحر تحت الارض هو مسكّن ولد عبد العزيز التدلاوي قبل هروبه فوق التراب الجزائري بتندوف .
    ولاحظنا عدم وجود اي نوع من البنية التحتية باستثناء ثكنة عسكرية بالسمارة
    ثم التحقت مرة تانية بهذه المنطقة العزيزة وشاهدت وشاركت في انشاء بنية تحتية من جر الماء الى مدينة السمارة من منطقة سيدي الخطاري على مسافة تفوق 90كلم وجر ربط كهربائي من بوكراع وبناء الطرق الرابطة مدينة السمارة بالعيون وطانطان وامكاله وحوزة ……..
    كما تم خلق سوق أسبوعية يوم كل خميس بالسمارة ياتيه باءعو الخضر والفواكه من اكادير خصوصا.
    كما عشنا وشاركنا في افراح الزيارة الملكية الميمونة التي عرفتها مدينة السمارة خلال 2002 التي هزمت بيادق سكان المرادية.
    اما الان فوالله ثم والله مستعد لحمل السلاح والرجوع الى تلك المناطق التي تعرفني وأعرفها . كما اعرف رقيبات الشرق ووثيلان الغرب.
    وكما جاء في الخطاب الملكي السامي المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • حسن
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:15

    نحن المغاربة موحدون ونحب بلادنا وصحراء مغربية وستبقی مغربية واقسم بالله سوف احمي بلادي حتی احر قطرة دم في عروقي عاش الملك الله الوطن الملك كنبغيك ابلادي وسوف اضحي من اجلك يا المغرب

  • مغربي متدمر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:15

    اولا يجب القول اننا سئمنا من هدا المشكل الذي لم نصبح نعرف هل هو مفتعل ام مادا وعن اي مغرب في صحرائه والصحراء في مغربها بالله عليكم ادا لم يكن باستطاعتنا فعل ما نريد في الصحراء بالله عليكم كيف تقولون المغرب في صحرائه وليس هناك دولة في العالم تعترف بسيادة المغرب عليها كيف تقولون المغرب في صحرائه وقبعات المينورسو يجولون ويصولون في صحرائنا ويفعلون ما يحلو لهم من فساد عن اي صحراء تقولون والبوليساريو لديه حيش وعتاد من مرمى الحزام الأمني عن اي صحراء نتحدث والمغرب لا يسيطر الا على 80٪ او اقل من المساحة وما تبقى للبوليساريو لقد تعبنا من هدا المشكل الذي حطمنا وادلنا ولدي سؤال يؤرقني لماذا كل دول العالم استقلت استقلال تام وكامل الا نحن المغاربة ومع دلك نحتفل بعيد الإستقلال اي استقلال نتحدت ومن ينضر لخريطتنا يضحك علينا سبتة مليلية في الشمال والصحراء لايعترف بها احد في العالم لسيادتنا لها اهدأ هو الإستقلال الذي نحتفل ونتغنى به عجيب أمرنا كم نحن أغبياء عندما قالوا اننا استقلنا ومازلنا أغبياء عندما نقول المغرب في صحرائه ادا كان في صحرائه فليفعل ما يمكن فعله وليس الشعارات التي لا تغني ولاتسمن من جوع

  • جندي من تاونات
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:21

    نحن في انتظاركم اشتقنا لتلك الايام التي كان الجنود المغاربة يراهنون فيما بينهم على من ياسر ويكبل اكبر عدد من الاخر. موعدنا يتجدد بكم وقتما شءتم سيكون المو عد عيد .هذه المرة ساكون حريصا على رميكم لحيوانات الحديقة العمومية.

  • كريسطوف بوليخاريو
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:22

    و الله اشفق على حال هاته الشرذمة المدعوة بالبوليزارو و اشفق على من يدعمها عوض الانتباه لحالهم للاسف البعض مازال لا يعلم ان المغرب لن يحرك جيشه في صف هؤلاء المرتزقة بل الشعب وحده فقط لديه القدرة لمسح هؤلاء المرتزقة من وجه الارض و دفنهم في صحرائننا المغربية ليكون عبرة لمن لا يعتبر اما الجيش فمهمته واضحة و هي اطلاق صاروخ واحد فقط الى تلك المخيمات المثيرة للشفقة و تدميرها على بكرة ابيها

  • بنعلي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:26

    السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته ﻻ نخاف من اي احد كيف ما كان وﻻ نخاف من اي تهديد كيف ما كان الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله اﻷرض ومن عليها عاش الملك محمد السادس نصره الله والسﻻم عليكم

  • hanane nador
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:28

    الصراعات منتشرة في كافة العالم العربي و الاسلامي اعتقد انها مؤامرة كبرى تقودها جهات خفية وعلى المغرب الدفاع عن ارضه مهما كلف الثمن قبل الدخول في متاهات لا تحمد عقباها

  • مراقب
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:40

    سيسلم النظام المغربي في يوم من الايام بحق الصحراويين في تقرير مصيرهم
    وتزول عندها إنفعلات كل المغاربة ، هذا اليوم ليس ببعيد .

  • jmimo
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:47

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها // لن نسمح في حبة رمل من صحرائنا يا اعداء الوحدة الترابية //

  • خالد لهريدي(بني ملال)
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:51

    أريد أن أبعت برسالة إلى البوليسريو والجزائر .أنتم لا تعرفون الشعب المغربي ولا المغرب حق المعرفة ،نحن شعب مسالم ومحب لدينه والمسلمين .ولهدا أنا أحدركم كمواطن مغربي .فإن مسستم نقطة تراب أوأخ لي من هدا البلد الطيب أهله وملكه .فإني مستعد أن أقدم روحي فداه .وأنا أكيد أن هده الرسالة يريد كل فرد من هدا الوطن العزيز توجيهها لكم .فحداري وشكرا

  • Abdallah
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:52

    Cher monsieur chikhawi.avant de parler que le Maroc n'a pas revendique le sahara,essaie de consulter l'histoire pour apprendre et de satisfaire votre ignorance.

  • ولد حميدو
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:56

    و الصحراء مغربية حتى يرث الله الارض و من عليها رسألة واضحة الى العصابة

  • مرحبا بكم في الصحرائ المغربية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:03

    مرحبا بكم في الصحرائ المغربية وإذا كان هناك من يحب أن يكون له قبر قبل أن يغير أو ينزع العالم المغربي فوقها فليتقذم أهل بيكم هذه هيا الرسالة التي يحملها جميع المغاربة في قلوبهم

  • moha
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:06

    Le peuple algérien accepte que l'argent de son pétrole soit dépenser pour soutenir le polisario au moment il vit des pénuries dans tous les domaines.

  • ELAMIN
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:17

    نحن شعب لا يهدد، والجزائر وصنيعتها البوليساريولن يطؤوا صحرائنا أبدا. لاأتمنى أن تنشب أي حرب بيننا، لكن إذا ما اضطررنا لخوضها. فسأتولى أمر ما يسمون انفصاليوا الداخل. وما سأفعله بهم لا يجدر أن أذكره هنا . هذا هو التهديد الحقيقي.

  • MAROCAIN
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:18

    POUR LA REP 18 JE VOUS PRIE DE DONNER CONSEIL A L ALGERIE DE RESPECTER LA VOLONTÉ DE SON PEUPLE D ABORD APRES LES LE VOTE EN FAVEUR DU FRONT ISLAMIQUE ….QU ELLE DONNE LE DROIT D AUTODÉTERMINATION AU PEUPLE DE KABYLIE ET AUX TOUAREG…. QU ELLE LAISSE LE ONU RECENSE CES SOIT-DISANT RÉFUGIES…. QU ELLE LAISSE LA CROIX ROUGE INTERNATIONALE VISITER LES CAMPS DE CONCENTRATION DE TINDOUF … QU ELLE LAISSE CES RÉFUGIES S EXPRIMER LIBREMENT POUR UN CHOIS DE RETOURNER A LA MÈRE PATRIE….CE QUE VOUS IGNOREZ MR QUE MR ABELAAZIZ MERRAKCHI N AURA PAS LE DROIT AU VOTE POUR LA SIMPLE RAISON IL EST UN MAROCAIN TRAITRE.

  • رشيد فتحي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:26

    مغربي و افتخر صحراوي و معتزب بانتمائي تجري في دمائي مزيج من الدماء دم صحروي مختلط بدم اولاد الشاوية بالضبط العاصمة اللاقتصادية معتز بهذا المزيج الذي يشكل رابطة بين الشمال و الجنوب .
    من جهة ثانية اقول اننا مغاربة و من لا يعرفنا يسأل صلاح الدين الايوب عنا يسأل هتلير علينا يسأل الجينرال دغول ويسأل الاندلس عنا من اقبل نقبل و من ادبر ندبر ومن تحدانا يجدنا بالمرصاد يدا واحدا مهما اختلفنا سواء في العرق او الدين او اللكنة كلنا مغاربة عندما تحتاجنا بلدنا فلتجرأ البوليزبال على الحرب وسترى منا ما لم تنتظره من اصغر طفل حتى اكبرنا سنا امازيغ الشمال امازيغ الجنوب عرب الشمال و عرب الجنوب الكل سيجند نفسه لخدمة الوطن تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك .
    اشارف فقط لاعلام الاقلابي السيسنياهو اقول اظا نسيت اذكرك بماقام به الراحل الحسن الثاني بالمخنت حسني مبارك حين تم اسره في احدى المواجهات مع المرتزقة حينما كان طيار في الجيش المصري . نسامح ونغفر لكن لا ننسى ومن سولت له نفسه المس بحبة رمل من صحرائنا فلينظر منا الويل و الويلات فلحمنا مر علقم و حدر ايها الابن العاق من مغبة السقوط في المحدور عندنا

  • driss
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:31

    يبدوا ان جنرالات الجزائر بدؤا يحسوا بقتراب نبض احتياطهم من الغاز والبترول, فالبطبيعة الحال الجزائر لاتصنع اي شئ ولا تصدر الا البترول والغاز, الذي تصرقه من صحراء الطوارق, اما الذين تسميهم بصحراويي البوليزاريو ما هم الا مرتزقة, لان صحراء الكبري لايعيش فيها سوي الطوارق والفلان وبعض العرب , فالجزائر تريد الصحراء باي ثمن مستعملة البوليزاريو كذريعة, ولكن اذا قامت الحرب بين البوليزاريو والمغرب ,فاعلم جيدا انها ستكون حرب جزائرية مغربية خالصة, وقد تدعم الجزائربمساندة عسكرية مصرية, انه التاريخ يعيد نفسه .

  • جزائرية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:31

    السلام عليكم ‘ إخواني المغاربة أقول لكم نحن نحبكم وندعمكم وكل الشعب الجزائري يدعمكم في قضية وحدتكم الترابية حفظ الله الجزائر وطني العزيز ‘ وحفظ الله المغرب البلد الشقيق

  • mous
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:38

    المغرب دولة مسالمة،استرجعنا ارضنا بمسيرة سلمية خضراء فما الذي قدمتم لجمهوريتكم المزعومة؟لا شيء.فلتقبعوا في جحوركم.اما المغرب فلا يهاب الخونة امثالكم،وسوف تعلمون كم نحن مسالمون اذا تجرأتم…

  • hassan
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:46

    والمغرب ينتظرهم … وهو في اتم الاستعداد لكل الخيارات … ولن يستسلم ابدا اما م مجموعة من المرتزقة المنتهية الصلاحية ان ياخدوا منه ولو حبة رمل من صحراءه ….قريبا سيسقط حكم العسكر في الجزائر وستسقط معه حكاية البوليزاريو وهدا ليس ببعيد

  • Khalid
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:51

    يجب على الجيش المغربي الشريف ان يرد وبقوة على الاتجاه المعادي في عقر خيامهم ويتجنب اخواننا المحتجزين الصحراويين. نحن ضد إراقة الدماء ولكن المرتزق لا يفهمون مسألة الارض والعرض فقد اعذر من انظر

  • محمد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:57

    اقول ل 13 ل بودبش المغرب في صحرائه وسيبقى مهما فعلت انت واقرانك المسيرين من الجزائر المعروفة بعدائها للمغاربة من طنجة الى لكويرة، لكن سياسته هاته لا تنفع، وما يجب ان يفعل هو طرد امثالك لتتمتع بخيرات الجزائر ( التي كانت هي الاخرى مغربية واقتطعها الاستعمار ) في المناطق الشرقية المغربية التي ما زالت تحتلها الجزائر، وهي الان تسعى لاقتطاع هذا الجزء لتعيش في ضيق، وتضمن هذه الحدود بل تجعلها محل نزاع بين الابناء … وكن راجل وارض بالخبز الرغيد في بلد الاجداد، والا ستجد نفسك يوما في العراء لا ديدي لا حب الملوك…

  • ياه
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:14

    في الواقع الحرب ليست مناسبة للبوليزاريو لأنهم قليلون والصحراويون كدلك قليلون والمغاربة هم أكثرية والحرب لن تنتهي أبدا والسيطرة على أرض الصحراء بالحرب شيئ مستحيل غير قابل للحدوث لأن المغاربة واجهو اسبانيا وفرنسا في زمن لا يملكون سوى المناجل وبعض المسدسات الميكانيكية وفي المقابل تملك القوتين الفرنسية والاسبانية أحدث التكنولوجيا في دلك الوقت ورغم دلك طأطؤو الرأس وعادو الى بلدانهم فما بالك عن البوليزاريو لأن المغرب لا يمكن أن يتنازل عن أرضه للغير والمتضرر الوحيد من الحرب هم البوليزاريو والصحراويون المهددين بالزوال ان اندلعت الحرب لأنهم سيكونون وجها لوجه مع النار وبالتالي فانهم سينقرضون وبعده لن تجد البوليزاريو من تسميه الشعب الصحراوي فالأن تنقصها أرض لتأسيس الدولة التي ترغب فيها وبعد الحرب سينقصها الاثنان الشعب والأرض وبالتالي ستكون في خبر كان يا ماكان في قديم الزمان

  • عبد الله أوفارس
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:21

    نصر من الله و فتح قريب

    نحن المغاربة وكما كان أجدادنا العظام مستعدون لحرب جنرالات الجزائر و مرتزقتهم فنحن نرتدي تحت ثيابنا أكفانا و نطلب الشهادة لكما يطلب الجنرالات و البيادق الدنيا لكي يبقى وطننا موحدا من طنجة إلى الكويرة عزيزا قويا تحت حكم دولتنا العلوية و إستعادة التوات و الصاورة . و إذا كانت في أحفاد الرومان و الأتراك و الفرنسيين حماسة. فليتجرؤوا علىينا و سنرى أي منقلب سينقلبون .

  • machi
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:24

    السلام
    يجب ان تعلم الجزائر وصنيعتها بوليزاريو ان المغاربة جميعا لا ولن يفرطون في حبة رمل من اراضينا الصحراوية العزيزة هي قضية نكون او لا نكون.
    تالي فالمغاربة داك لميصحاش ديما بيلا وللا شمكار وللا داك للي يكره البوليس يكره البشار كيفما كان يقولون لك الصحراء مغربية حتى الموت.
    و يجب ان تعلم الجزائر ان انشاء دويلة سوف يؤدي الى احراق المنطقة ككل بما فيها الجزائر. اتقوا الله هذا وقت التكثلات لا الفرقة وتقسيم ما هو مقسم

  • بودبش
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:28

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
    أقول لإخواني المغاربة: طال الزمن او قصر سيدلي اهل الصحراء ( وحدهم لا غيرهم) بصوتهم في استفتاء لتقرير مصيرهم بأنفسهم، كما كان الحسن الثاني يرى لإنهاء القضية، و كما توعد لهم المجتمع الدولي منذ 1960 حين كانو قابعين تحت حكم الاستعمار الإسباني (كعملية تصفية الاستعمار)، و ستستقل الصحراء و ستبقى على روابطها بالمغرب (تجارية، عرقية…) و كل جيرانها الآخرين. السلام عليكم

  • El Ouarzazi Rachid
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:31

    Je reste convaincu que plus le Maroc avance dans tous les domaines, plus l'Algérie recule et à grande vitesse. L'Algérie suit la voie du suicide et le Maroc aura la contraignante charge de gérer ce voisin mineur.

  • ISAMINE
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:50

    Tout est dans le serment

    Je jure par Dieu, le tout puissant, de rester fidèle à l'esprit de la MARCHE VERTE, combattant pour l'unité de ma patrie, du détroit au Sahara. Je jure par Dieu le très haut et tout puissant, d’enseigner ce serment à ma famille et à ma descendance, et d'en faire une profession de foi. Dieu le tout puissant est témoin de la sincérité de mes sentiments et de mes intentions

    اقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني من البوغاز إلى الصحراء

    اقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي وعرتي في سري وعلانيتي

    والله سبحانه هو الرقيب على طويتي وصدق نيتي

  • "مكة" الحرية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:01

    أولا مرحبا بالحرب في سبيل الوطن. المغاربة خاضوا حروبا كثيرة عبر التاريخ و انتصروا فيها وهم نفس المغاربة الموجودون حاليا.
    هذا من جهة أما من جهة أخرى فوصف الجزائر ب "مكة" الحركات التحررية وعاصمة الحرية في القارة السمراء اكبر شيتة في العالم (مع الأسف يتطلب تسجيلها في كتاب كينيس للأرقام القياسية أن تكون موجودا بصفة قانونية لكن يمكنك تسجيل الرقم القياسي يالجنسية الجزائرية).
    من وصفتهم بالتحرريين ماذا فعلوا؟
    – قتلوا قبل أيام 4 مواطنيين جزائريين احرار لمجرد مطالبتهم بحق الشغل
    – كمموا أفواه البركاتيين لأنهم عبروا بسلمية و بشكل حضاري عن رأي سياسي: رفض العهدة الرابعة
    – قتلوا أكثر من000 200 مواطن جزائري بريء "تأديبا" لتصويت الجزائريين على حزب الفيس وألأنكى أنهم البسوا جرائمهم للأصوليين وفي تمثيلية قذرة عفوا عن القتلة العملاء وعوضوهم (و المفارقة الكبيرة أن الضحايا من أمازيغ الجزائر…3 عصافير بحجر واحد)
    – قاموا بارسال عملاء ملتحين لقتل جنود و مواطنين تونسيين في جبل الشعامبي
    – يمولون و يسلحون جماعات تقتل و ترهب الليبيين
    – يشعلون الفتنة في مالي للسيطرة على هذه الدولة المسالمة و يحاولون لي ذراعها

  • اي استقلال تتحدثون عنه
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:11

    على الرتزقة ان يفهمونا عن اي استقلال يتحدثون عنه فيما يخص الصحراء المعربية .فهل كانت في هذه الارض حكومة ؟فالمعروف عن هذا الجزء من التراب المغربي هو ان اعيانه كانوا يقدمون البيعة لملوك المغرب وان للاسر الصحراوية امتداد عرقي و مصاهرة داخل الوطن. والجربوع الذي يتزعم المرتزقة اسمه المراكشي نسبة الى مراكش المغربية.

  • مغربي غاضب
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:55

    اولا يجب القول اننا سئمنا من هدا المشكل الذي لم نصبح نعرف هل هو مفتعل ام مادا وعن اي مغرب في صحرائه والصحراء في مغربها بالله عليكم ادا لم يكن باستطاعتنا فعل ما نريد في الصحراء بالله عليكم كيف تقولون المغرب في صحرائه وليس هناك دولة في العالم تعترف بسيادة المغرب عليها كيف تقولون المغرب في صحرائه وقبعات المينورسو يجولون ويصولون في صحرائنا ويفعلون ما يحلو لهم من فساد عن اي صحراء تقولون والبوليساريو لديه حيش وعتاد من مرمى الحزام الأمني عن اي صحراء نتحدث والمغرب لا يسيطر الا على 80٪ او اقل من المساحة وما تبقى للبوليساريو لقد تعبنا من هدا المشكل الذي حطمنا وادلنا ولدي سؤال يؤرقني لماذا كل دول العالم استقلت استقلال تام وكامل الا نحن المغاربة ومع دلك نحتفل بعيد الإستقلال اي استقلال نتحدت ومن ينضر لخريطتنا يضحك علينا سبتة مليلية في الشمال والصحراء لايعترف بها احد في العالم لسيادتنا لها اهدأ هو الإستقلال الذي نحتفل ونتغنى به عجيب أمرنا كم نحن أغبياء عندما قالوا اننا استقلنا ومازلنا أغبياء عندما نقول المغرب في صحرائه ادا كان في صحرائه فليفعل ما يمكن فعله وليس الشعارات التي لا تغني ولاتسمن من جوع

  • nadorboy
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:58

    نقول دائما قضية شعب ولكن ما نريد ان نعلم كيف ان تكون يد للشعب في مثل هذا السؤال الذي اريد جوابه هل ستوزع اسلحة عن الشعب ولا غيمشو بالمردى هناك ونعلم جميعا لو تدخل الجيش جويا …سنسةرجع الصحراء في اقل من يومين ولكن على اي حال فهي قضية شعب

  • marocain de paris
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:02

    لا داعي لإنتظار شهر أبريل فملكنا حفضه الله و نصره قال لكم أن الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه حتى يرث لله لأرض و من عليها وهاد هو كلامنا الأخير مابقا رووس ولا مون ولا مينورسو ولا حتى حكم داتي
    مداتنتضرون إدا لحمل السلاح لابد أنكم أنتم ومن يدعمكم تخشون الجيش المغربي الباسل جيشنا يصول و يجول و يعربد في أدغال إفريقيا وتلال البلقان وصحاري المشرق وحتى أجوائه لكم بالمرصاد

  • noureddine
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:11

    la guerre ni bonne pour aucun peuple tout le monde y perd et si la guerre est inposée au maroc je demande à notre roi d'aller jusqu'au bout comme on dit kataâha habra tabra

  • ZEMMOURI
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:15

    tous les zemmouris chorafa sont prets à mettre fin à cette histoire de polizario Il suffit que SA MAJESTE LE ROI nous donne un feu vert pour vous combattre et nous vous écraseront inchae ALLAH

  • جندي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:45

    شاهدة احدى القنوات الاسبانية بتت بﻻنامج بخصوص مخيمات تندوف و الصحراء الغربية المغربية اسمها غربية لانها مغربية وتقع غرب القارة الافريقية واكد احد المتدخلين في حوار وهو مم القادة في البوليزاريو ان وقف اطلاق النار في صالح البوليزاريو لانها المستفيد الاول ولاكن ادا استدعا الامر سنكون نحن اي البوليزاريو اول السباقين لحمل السلاح لناكداننا مستعدون و نجعل المغربهو منيطلب وقف اطلاق النار الدي سنستفيد نحن منه انهم الان يريدون دفع المغرب لتحريك ديبلماسيته لستمرار وقف اطلاق النار فلا تخافو من متل هده الخدع الحربية اتركو الدبيحة تتركل حتى تسلم الروح

  • جندي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:45

    شاهدة احدى القنوات الاسبانية بتت بﻻنامج بخصوص مخيمات تندوف و الصحراء الغربية المغربية اسمها غربية لانها مغربية وتقع غرب القارة الافريقية واكد احد المتدخلين في حوار وهو مم القادة في البوليزاريو ان وقف اطلاق النار في صالح البوليزاريو لانها المستفيد الاول ولاكن ادا استدعا الامر سنكون نحن اي البوليزاريو اول السباقين لحمل السلاح لناكداننا مستعدون و نجعل المغربهو منيطلب وقف اطلاق النار الدي سنستفيد نحن منه انهم الان يريدون دفع المغرب لتحريك ديبلماسيته لستمرار وقف اطلاق النار فلا تخافو من متل هده الخدع الحربية اتركو الدبيحة تتركل حتى تسلم الروح

  • EL HAOURANI
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:14

    اقول لصاحب التعليق رقم 12 لعنة الله على الخونة .فوالله لو اطلق الملك يد المغاربة للدود عن صحرائهم لرأيت الجواب .

  • Azul
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:16

    Chaque pays d'Afrique du Nord a son Sahara(Desert) Pourquoi l'Algerie veut faire du Maroc une exception! Wa Hogra Hadi! IL n'y a pas de Maroc sans Le Sahara. C'est une realite Geographique et Historique.

  • احمد العنبري
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:20

    لم يكن المغرب بدون صحراء و الاستعمار هو الذي حاول تقسيم المغرب ليضعفه…لكن هيهات..المغاربة شعب محارب منذ الاف السنين…اسالوا الرومان و الامان و الاسبان…وسيناء و الجولان…من يجهل التاريخ محكوم عليه ان يعيشه ثانية…و الاسلام مع وحدة المسلمين لا تفريقهم لاغراض تقدمية في مظهرها استعمارية في جوهرها…نعرف جيدا المخطط و من المستفيد منه…نحن له بالمرصاد…والمغرب اصبح اقوى مما كان عليه استراتجيا مدنيا و عسكريا…ونحن مسالمين غير مستسلمين…

  • Simo
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:22

    الان بدأنا نسمع البوليزبال يقرع طبول الحرب شكون لغادي يفيق ليكم من النعاس شرذمة قليلة اصحاب خيام بالية يدعمهم ابناء الحركة ماماهم فرنسا مادا تنتضرون الصفوف الاولى تعرفونها والجيش المغربي موجود في المقدمة

  • Mohamed HARIZI
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:32

    L'Algérie a crée le problème et c'est elle qui va le régler par sa faillite économique prochaine sachant bien que les sahraouis par essence n'aiment que ceux qui sont riches et qui pourvoient à leurs besoins
    Très bientôt ils vont quitter lahmada de Tindouf par centaines pour regagner la mère patrie, l' Algérie étant devenue insolvable à leurs yeux
    Quant Mohamed Abdelaâziz il peuvent le garder comme futur remplaçant de <boutef

  • Sahmar
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:44

    Tous les Marocains attendent uniquement l’ordre de Med 6 et attendent cette occasion avec patience pour régler ce problème une fois pour toute. Tout mince avec arme entrant dans la zone entre le mur de sécurité et les frontières Maroc-Algerienne sera cuite sur-le-champ. C’est d’ailleurs le rôle de cette zone comme il a imaginé le génie Hassan II

  • مغربي عايش بره
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:44

    والله الامنية ديالي تنوض لحرب اولا باش يسالي هاد زعت ديال الخرائر والكلبه د بوليزاريو ثانيا رجعو ماضاع من اراضي ثالثا مينورصو تعطينا تساع رابعا و اخيرا ماطالعاش ماطالعاش لواحد هو ليموت شهيد علا بلادو، الخرائر الله يعطينا معاكم 40 عام اخره ديال تفرگيع

  • بوليسي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:49

    كن غي عطاونا حن البوليس اﻻمر نعزز صفوف العسكر وندخل على دين مهم هما او الجزائر رازيوهم كاملين من جدورهم عاش المغرب

  • marocain en allemgne
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:50

    seulment des paroles vide, ni l algèrie ni polisario peuvent faire quelque chose contre l armèe marocain.tout simplemt on oublie jamais 1963 guerre du sable .victoir inoubliabel et lorsque Boumadian a pleurè et demandè l aide de Ex-prèsident Hossni mobark ce dernier raconte comment l armèe marocain a cerclè 2500 armèe algèriens.hossni Moubarak a dis a Boumadian je vais faire mon possible de convaincre sa majestè Hassan 2(ALLAH YARHMO)de faire libèree ton armèe. et comme ca Hossni Moubarak viens a Rabat pour sùpilier notre MJ. regardez viedo youtube sous Gurre Amgala de quelle façon Ex-prèsident Hossni Moubarek raconte la mèsire de Boumadian et son pauvre armèe.

  • ram
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:56

    اخواني المغاربة لا تقولوا ما لا يقال.

  • ابو ابة
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:01

    الصحراء المغربية ستبقى مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها.انها مجرد مسرحية من انتاج و إخراج جنرالات الجزائر الخونة الذين سرقوا بترول شعبهم .وجعلو هؤلاء الانفصاليين يعيشون في الأوهام واخترعو لهم اكدوبة بعلم فلسطيني مزور بهلال جزائري.انها مسرحية جزائرية بامتياز. المغرب واحد من طنجة إلى الكويرة أبى من أبى و كره من كره.

  • marocain
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:04

    عجعجة بدون طحين,لم يجدوا ما يقتاتون به و ارادوا مهاجمة المغرب,نسوا بان تلك الفترة كان القذافي يمولهم,و الآن هبط سعر البترول الجزائري فلا اظن انهم قادرون على هذا الانتحار,اتمنى لو هاجمونا ,لكن ليس بيدهم حيلة.

  • الرباطي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:11

    ناري ناري خلتعتونة ادا اردتم الحرب بسم الله نحن المغاربة بغينة نحيدو هاد البخوشة نيت لاكن ننتظر الضوء الاخضر من سيدنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وعاش الملك والمغاربة وصحراء مغربية حتى تقوم الساعة

  • محمد البحياوي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:22

    سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر فاعصفي يا رياح و اهطلي بالمطر

  • assaid
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:30

    au n 10 l alegerie veut se pencher sur l atlantique c'est pas bete de sa part mais elle peut venir en ete a sidi bouzid ou bouslham ou sidi bibi ou surfer a essaouira nous allons leur faire un discount mais au just elle a gazoduct a tanger qui acchemine le gaz de l alegerie vers l atlantique je commence a avoir des idees diaboliques

  • سعيدبوجدور
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:38

    نحن في صحرائنا أيها خفافيش.والله العظيم لو اشتعلت الحرب
    ستكون فرصة مواتية لتصحيح اخطاء الماضي.اما انا مستعد لحمل السلاح ودفاع عن وطني حتى الموت.

  • مغربي حر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:38

    متى يصل دلك اليوم إننا ننتظره بفارغ الصبر حتى نمحوكم من الوجود أما إن كنتم تنتظرون أﻹذن من معيلتكم الجزائر فهمها يكفيها.والفاهم يفهم

  • وجدي ثائر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:42

    بسم الله الرحمان الرحيم، نحن أدرى و اعلم الناس بكم ،و هنا أخص بالذكر ناس الوسط، صحاب أنتيك و الحطة ،المغرب له تاريخ عريق أكثر من ١٢قرنا كدولة بالمدلول السياسي للكلمة كاملة الأركان، وًالتاريخ يخبركم،اما جار السوء وناكر الجميل، كم عمره بمقياس التاريخ،كان ولاية أو محافظة عثمانية خاضعة للحكم المركزي ، ثم بعدها جاء دور الاستيطان الفرنسي الذي قلع في البلاد أكثر من ١٣٠ سنة، حتى عام 1962، بالله عليكم كم عمر هذه الدولة التي تريد الهيمنة و الاستقواء بأشخاص خدمو مع فرنسا و تدربو في كنفها ، وهم الآن حكامها، حتى أن من رؤسائها من هم مغاربة أو شبه مغاربة و الإشارة هنا إلى بن بلةو عبد العزيز بوتف ليقة ( كما كتبت للمعنى)،هذا القول أخص به اصحاب الوسط ، الذي يظنون انهم يطيرو كاميكاز، لا يحبون احدا، وهم ولاد فرنسا، يكرهون أصحاب الغرب و أصحاب الشرق ، كولشي عندهم كافي cavi،هؤلاء هم الذين يعادون الكل ويتنكرون للفضل و الجميل، أقول لهؤلاء نحن في صحرائنا ونريد استرجاع أراضينا التي اقتطعتها فرنسا، لانها كانت ترغب في البقاء إلى الابد ….. و للحديث بقية!!

  • صحراوي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:47

    أولا من تعنون بالبوليزاريو..لا شيء..والدليل هلها وجود جغرافي..أروني خريطة العالم لا شيء..لماذا البعض يعطيها وقت انظروا الحدود مع المغرب الدول القارية الإفريقية ماذا…موريتانيا والجزائر..أين هناك تونس ليبيا مصر…أين…والله يا مغاربة كما يقال بالمثل المغربي كتطلعوا الواحد….لا داعي لذكر الكلمة لأنكم عرفتموها…هناك عصابة إرهابية تزرع الفتن تحاصر مجموعة من المغاربة الصحراويين وآخرون من موريتانبا ومن الجزائر نفسها بدعوى أنهم قرروا اللاجوع إلى بلدهم المغرب لا غير…والله وثم والله لازم على الأمم المتحدة الفصل أي التحقيق أولا في هذه العصابة الإجرامية الإرهابية..ولا يجب التحاور معها نهائيا

  • بركان محمد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:49

    المغاربة لايخشون اي عدو كيف ماكان عدده وعتاده.ا قول لهشام تسمارت لاتشغل نفسك بنشر تراهاة وفتن الجزائر مستعمرة فرنسا انها لاتقدر على نزع شبر واحد من صحرائنا……..

  • سعيد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:21

    هاذا ما كنا ننتظره مند زمن فالخطا الذي ارتكبناه هو اننا اخترنا الحل السلمي مع حثالة الناس وكما يقول المثل المغربي رضينا بالهم والهم ما رضا بينا.نحن يا ولد السالمة مستعدين لكي نموت من أجل بلدنا وملكنا.واعتبر هاذا تهديدا يا ولد الشيخة.نحن لا نخاف وعاش الملك والصحراء مغربية ارذتم أم كرهتم انتم ومن يوالكم

  • idar
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:27

    المغرب وطننا والصحراء مغربية بكل السبل سنتبت مغربيتها وأرواحنا فداء لهذا الوطن الغالي

  • karim canada
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:51

    Merci pour ces belles paroles qui rappellent l'enthousiasme de tous les marocains avant, au moment et apres la marche verte.
    en tant qu'officier de reserve je serais honore de rrintegrer les rangs des FAR memr a 60 ans pour defendre mon pays, certainement je ne serai pas seul
    merci encore pour la transcription de l 'appel et pourvu qu'il y ait d'sutres chsnsons de meme viveau

  • عبدالحق
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:01

    كما قال صاحب الجلالة الحسن الثاني رحمة الله عليه ان المؤمن القوي خير وأحب عند الله من المؤمن الضعيف" نريد مغربا قويا جيشا وسلاحا"

  • لْمُوبِيطَ
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:02

    كْبّْرْهَا تْصْغَارْ…
    أبريل 2015 مجلس الأمن يدعوا الأطراف المتنازعة إلى الجلوس إلى طاولة الحوارويدعم مقترح الحكم الذاتي ويدعو إلى إحصاء اللاجئين في تندوف.
    البوليزاريو تعتبر هذا القرار لايحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ولايترك لهاالخيار, فقررت حمل السلاح وبدء الهجوم على المغرب
    دخل المغرب و الإنفصاليون فالحرب على طول الحزام الأمني… وسط ترقب العالم الذي اكتفى ببعض التنديدات علما منه أن الحرب هي التي ستدفع الأطراف فيما بعد إلى بعض التنازلات
    لهذا المغرب قرر الحسم في أقرب وقت لأنه إذا طال أمد الحرب فقد يقرر مجلس الأمن وضع القضية في إطار البند السابع
    تجربة الحرب مع البولزاريو أقنعت المغرب أن تكتيك حرب العصابات والإختباء في تندوف لايمكن أن يربحها إلا إذا لاحق الإرهابيين..
    قرر المغرب القيام بعملية عسكرية أسماها 'كْبّْرْهَا تْصْغَارْ' هدفها :
    1 – ملاحقة المرتزقة أينما حلوا للإنقضاض عليهم و أسرهم من جهة..
    2 – الإحاطة بتندوف لبدء ترحيل اللاجئين إلى المغرب
    3 – منذ بداية العملية العسكرية تقوم وحدات من الجيش بدفع الحزام الأمني إلى داخل المنطقة العازلة عبر مراحل محسوبة مسبقا.

  • Brahim.F
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:04

    وغازل المتحدث الجزائر في حواره مع أحد منابرها، ذاهبًا إلى حدِّ وصفها بـ"مكَّة" الحركات التحرريَّة، لإضفاء القداسة عليها، ذاهبًا في مدحه إلى حدِّ وصف الجزائر بعاصمة الحريَّة في القارَّة السمراء.
    انها والله لتفاهة, البوليساريو ترسل رسالة للمغرب وتهدده بالحرب, والغريب هنا هو تقديسه لشياطين الجزائرالعسكريين. لا حول ولا قوة الا بالله.
    والان يمكن للمسوولين الجزائريين ان يقنعونا هل هم متورطين ام لا في قضيتنا الوطنية الاولى? وهل فعلا المغرب هوالذي يستفزالجزائر? وباي طريقة يستفزها?

  • Observtou
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:05

    Les algeropolisariens qui menacent de reprendre la guerre contre le Maroc savent qu,ils leur difficile de mettre en execution leurs menaces Dans un pseudo reportage des camps de tindouf un jounal algerien parle d'impatience dans ces camps pour la guerre alors pour les croire qu'ils commencent d'abord par demander le retrait de la force onusienne D'autre part le peuple marocain avec toutes ces composantes est detrerminer plus que jamais a lutter de nouveau pour defendre ses territoires liberes du colonisateur espagnol Les algeropolisarien cherchent a tromper coute coute l'opinion publique internationale sur la cause qu'ils pretendent defendre et qui n'a rien a voir avec le sahara dit occidental Installes loges nourris largement finances et armes par le voisin algerien hegemoniste ils se plaisent dans cette situation indigne voila plus de quarante ans

  • ابو طه
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:08

    المنورات العسكرية رسالة الى الشعب الجزائري ،ألم يقاتل مرتزقة البوليساريو الليبيين دفاعا عن نظام القذافي
    عندما ينتفض أحرار الجزائر ضد الآلة العسكرية لن يتوانى مرتزقة العار عن قمعهم والتنكيل بهم.أما المغرب فهو في صحرائه والصحراء في مغربهاوالمغاربة كلهم في خندق واحد ضد الارهاب بجميع مظاهره

  • 19éme contaja
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:20

    بسم الله الرحمان الرحيم اني مستعد ادافع عن بلدي لاني دوزت تجنيد اجباري ولدية خبرة في السلاح دعوني القن دالك الفيروس البلزا درسا لن ينساه ولو متزوج وعندي ابناء 3 اوباقي الحمد لله نعطي البلادي ادا دعاني الامر انا موجود وهذا رقم هاتفي 0662570967 وعاش ملكنا امييييييييييييييييييييييييين و شكرا

  • أمازيغي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:37

    ان تركونا نواجه هذه الشردمة من الصحراويين الاتين وجذورهم من مالي وموريتانيا والاردن والكويت واليمن والسودان ودول غرب وجنوب افريقيا لمنحناهم شر الهزيمة والقتل الصحراء للأمازيغ أصحاب الأرض والتاريخ شاهد علی ذلك .

  • غيور مغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:46

    حنا مغاربا أحرار، بالسلاح الشخصي ديالي نحط – بالحاء مضمومة- 10 يكونو جزائريين ولا يكونوا مصريين . و لا البوزبال ،عندي بحال بحال. السيسي ….. فاللائحة غير يفوت عليه المغاربة إلى بغا يبقا على خير. إوا يكري حنكو للجزائريين

  • hassan
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:02

    Allez les lions c est l occasion de chasser les renards du sahara

  • محمد عالي لاكحل
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:06

    اولا بالحرب هم سكان المتوجدون في الصحراء الغربية وهم اسا كلميم طانطان السمارة العيون بوجدور ……….نحن اول السكان المتوجدون في ساحة المعركة وليس القيادة او الجيش الصحراوي …………..الرسالة واضحة

  • mohmed
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:20

    لي سماتو مو راجل غير يقرب
    سواء كان جزائريا او مرتزق
    اسيادكم المغاربة سيسحقونكم سحقا

  • Abdou
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:32

    Si le polizbel declare officiellement la guerre au Maroc,il faut demander aux nations unis de retirer le munerso et commencer à eliminer les sympatisants du polizbel à l interieure de notre pays.On doit risposter tout de suite et ne pas attendre comme toujours.La meilleure défense est l'attaque.

  • momo
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:35

    L' algerie qui pretend respecter la volonté des peuples n'a même pas respecté celle de son peuple la reussite du FIS (fronc islamic du salut) aux éléctions ou sont ses leaders tués emprisonnés les plus chanceux ont fui vers l'europe. La chute des prix du petrole engendre d'autres problèmes pour le mauvais voisin je pense que le peuple algerien est un peuple poltron qui attend que la solution tombe du ciel. Cest lamentable d'élir un president handicapé dans un pays de 40 millions d'habitants avec des cadres intentionnés qpouvant apportés beaucoup de bien a l'algerie qui dérive. Si on creuse un peu dans le passé de Bouteflika on trouve qu'il a volé l'argent du peuple en etant ministre de l'exterieur de Boumedienne

  • Al Boran
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:21

    أؤكد لكم أن رسالتكم قد وصلت لكل بيت مغربي. ولمن لم ينتبه لها بعد فهي رسالة بيضاء طويييييييلة ملفوفة حول قلب كرتوني مجوّف … توجد بالحمام.

  • jamal
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:38

    هذه المرة سنمسح البو
    ليزاريو عن الوجود

  • أبو إلياس الصحراوي المغربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:42

    ولد السالك محمد سالم الولد العاق مسخوط الواليدين الحرب لها شروط ومقومات واش أنت واعي ما تقول ولا سكران ممكن كا تحلم .أظن مما لاشك بيعوك لعجل حقنوك 40 سنة وحنا كا نسلكو معاكم يا ولد السالك ما فهمتي ولا شيء . حاليا الخرائر يعيشون أزمة إقتصادية الشعب الجزائري عاق وفاق. وولد السالك يحلم وفيق رآه المغرب الحبيب عندو طيارين على مستوى عالي بأمر من الجهات العليا تندوف !!!!! الجمر جهنمة يوم القيامة يوم الحساب .وفيق رآه الصحراء مغربية ولو إجتمع الجن والمصرين والخرائر فهي مغربية الصحراء مغربية . شكرا هيسبريس لنشر عاش الملك عاش الملك عاش المغرب عاش المغرب

  • اشرف
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:55

    في نظري البولزاريو لن تكون له قدرة القيام بالحرب ضددنا لان اولا لم تكن لديه قدرات سواء منها ما يتعلق بالعتاد او الاشخاص او التيكنولوجية الحربية لانهم يعرفون جيدا ان الحرب التي قادوها في بداية الثمانينيات لن ستكون لهم مثل التي يعتزمون شنها اليوم . ثم ثانيا لن يستطيعوا ابدا ان يغامروا بشبابهم لانهم يعرفون جيدا انهم (وبما انهم محصورين منذ سنين في مخيمات تندوف)عندما يرسلونهم الى المواجهة سيفرون من المعمعة ليدخلوا الى المغرب فرا من جحيم الحصار.

  • البيضاوي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:03

    الله على زرذة اشحال هدا ما اسلخن الشي واحد ضار بوه

  • حسين
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:14

    على الصحراويون المتواجدون بتندوف ان يعلموا انهم صنيعة الجزائر ومن ولاها ، ليست لهم اي حقوق تاريخية لانشاء دولة جنوب المغرب ،التاريخ الحديث والقديم يثبت ان اهل الصحراء مغاربة،ارتبطوا دائما بولائهم للمغرب وببيعتهم لسلاطين المغرب، الاستعمار الاسباني والفرنسي هما من عملا على تقسيم المغرب او ما يسمى بالامبراطورية الشريفة ، الصحراويون المغاربة المتواجدون في تندوف هم ضحية سياسات الجزائر ، هم بيادقة في يدها تستخدمهم في صراعها مع المغرب ، عليهم ان يعلموا انهم لا يمثلون الا انفسهم والجزائر .
    الصحراويون المتواجدون بالمغرب يتمتعون بكامل المواطنة وبجميع حقوقهم المدنية والسياسية كباقي اخوانهم المغاربة على امتداد الوطن ،الصحراء المغربية تعرف النماء والتطور ،هناك نهضة تنموية كبيرة بهذه الجهة .
    العيون الداخلة بوجدور السمارة اصبحت اقطاب اقتصادية واجتماعية وثقافية وعمرانية ، الناس هنا تعمل وتكد وتجتهد وتبني ،ولا يمكن ان تعمل للناعسين بتندوف ولشرذمة مغرر بها لتنفد سياسة الجزائر او جنرلات الجزائر العدوانية والتاريخية تجاه المغرب .

  • جندي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:16

    صحراوناء نادت فلابو الندا الى الحربي هيو جيوشاء الفدا هلمو بعزمن يعزو الرظاء اهزمي الطغاطي وسحقي العدا …

  • nacer
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:40

    Tanque bouteflika et au pouvoir yaura pas de guerre dans la region

  • سالم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:47

    الى ولد السالك و اسياده في الجزائر ، مناوراتكم لا تخيفنا ، ونحن لا نلعب ضاحوكي ، انتم و شردمة انفصالي الداخل ناكرين
    الخير ستسحقون تحت الاقدام ، كبر ليكم الشان النكرات

  • marocaine jusqu'au bout
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 00:01

    je suis prête à se combattre avec ses malades qui rêvent de nous faire sortir de notre territoire ,Sahara marocaine et restera à jamais inchaalah.

  • reda
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 00:31

    الجزائر تلعب بالنار التي ستأكل عاصمتها عما قريب فبمجرد قصف الميناء و تدميره هو و حقول النفط و المفاعل النووي و السدود ستجدهم كالنسوان في قصر المرادية إلى جانب دميتهم.

  • فرحي خالد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 00:34

    المغرب في صحراء و لا نخاف من أحد. و لي عمات للحمار تاع بوه يقرب

  • احمد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 05:38

    ان اقاليمنا الجنوبية ينعمون بالحرية والازدهار والتقدم والعمران وان المغرب قد استرجعها من الاسبان باتفاق مبرم معهم بعد صدور حكم من المحكمة الدولية بلهاي وانتهى الامر نقطة الى السطر.
    اما النزاع المفتعل الان فهو يتلاشى شيئا فشيئا حتى يزول ويرجع الاخوان الصحراويين المغرر بهم الى الصواب وتنتهي الحكاية.

  • حميدي عمر
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 08:44

    الصحراء مغربية وسبقى مغربية مهما كانت العواقب أما هذه المجموعة الإرهابية التي تمول من جيراننا لم نتخل عن شبر واحد من أرضنا ووطننا
    أما هته المجموعة لا تخفنا وأتمنا من العالم أن يعرف نقطتا واحتا وهي الرئيس البولزاريوا هو مغربي وعائلته في مراكش أقول له كفا من الأطماع والموة الموجودة فستحاسب على ما تفعله من الفتن لأغراد شخصية عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده ونحن ورائه في جميع أوامره وشكرا

  • العرائش
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 09:17

    المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها 

  • ابو سيف
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 11:08

    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها حتي يرث الله الأرض ومن عليها.

  • تقرير جميع المغاربة
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 12:35

    بسم الله الرحمن الرحيم نعم نريد تقرير المصير والدي سيشارك فيه جميع المغاربة بدون استتناء من طنجة الى الكويرة لان الجنوب المغربي للمغاربة جميعا وليس فقط لمجموعة خارجة عن الملة تريد تقسيم المسلمين و ان اردتم حمل السﻻح ستجدون كل المغارية اﻻحرار صفا واحدا حتى لو وقف العالم لتقسيمنا لما انقسمنا

  • صحراوي حتى النخاع
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:34

    تحية :اود في البداية ان أشير الى مسألة و هي لابد لكل من يكتب عن هذه القضية أن يكون موضوعيا و لا ينساغ الى أبواق النظام المغربي و مخبرات التي تسخر أموال دافعي الضرائب المغاربة الى رشوة الصحفيين و الكتاب من اجل تزييف حقيقة قضية الصحراء الغربية العادلة ، هذا من ناحية من ناحية اخرى نحن قادرون على العودة الى الحرب و الانتصار و نزع حقنا من المحتل كما فعلنا في الملاحم البطولية السابقة مثل حصار الزاك و غيره من المعارك ، و سلاحنا في ذلك ليس النفط و لا الا عماد على الغير كما يفعل نظامكم بل عدالة قضيتنا و شعبنا الذي قدم من ديمائه الكثير و يخيفنا تعداد العود و لا عتاده من أف ١٦ او ١٨ فقد خضنا الحرب بإاسلحة بدائية و انتصارنا على طائراتكم و و أسلحتهم .

  • bellamam
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:35

    تغيرت المعادلة و تم ببوطء كشف السر الذي كان حكام الجزائر الخبثاء يحتافظون بيه و بات العالم يعلم من وراء هذه المائسات الانسانية انهم حكام الجزائر بالطبع و ها قد ضاق الخناق عليهم و يدفعون بالشرذمة الى جس النبض لكن الامر واضح ان كل تحرك اتي من الاراض الجزائرية سيكون الرد عليه فوق الاراض الجزائرية و لن نخجل ابدا مادامت الجزائر ظالمة و ظالمة و ظالمة لو لا القانون الدولي الاستفادت المملكة من حقول النفط الموجود على ارض الغذارة

  • nice
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:42

    le maroc ne cede et ne cedra jamais au chantage de qui que ce soit meme la proposition qui a eté faite par le maroc est courageuse , l oportunité ne se presente pas deux fois.

  • محمد عياد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:42

    الحمدلله ان كل المغاربة مقتنعون بان الصحراء مغربية وانها جزء لا يتجزأ منه وخير ختام مستعدون للموت من اجل أرضنا # المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها # الله الوطن الملك .

  • ايوب
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:05

    المغاربة مستعدين للقتال على ارضهم و شرفهم و الارض التي سال فيها دم الشهداء و التي تحررت على يد اجدادنا الشجعان كان زمن تحررت على يد الاجداد و الآن هو زمن للحفاظ على ارض اذا دخلت اليها الجبهة ستهان الله الوطن الملك مستعدون ان شاء الله

  • محمد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:44

    عندما تستمع لهؤلاء السياسيين المصريين بتين لك كأنهم لم يروا الفديو الذي يظهر فيه أحدهم وهو يتدخل في شؤون لا تعنيه من قريب ولا من بعيد. فيجب علينا كمغاربة أن ندافع عن مقدستنا بالغالي والنفيس. لأن السيسي لا يهمه البوليساريو وإقامة دولة بل يريد بترول وغاز ليكمم أفواه منتقديه في الداخل المصري .عاش شعار المملكة الله الوطن الملك.

  • mohammed
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 15:24

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها

  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:17

    عددهم ربما لا يتجاوز 100شخص ويتكلمون عن التهديد للمغرب أريد أن أعلم كيف ستحركون الشاحنات وأنتم ليس لديكم مال لتعبأتها بالوقود،هل ستقومون بجر العربات كل تلك الأمتار، أصبحتم كالصراصير المزعجة وحان وقة دهسها بأرجلنا إشارة واحدة من ملكنا سيمحي المغرب أثر الصراصير وكل الفأران المختبأة التي تدعمكم من بعيد.

  • Rachid
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 18:14

    الحل الوحيد لهاته القضية هو القضاء كليا على كل من سولت له نفسه الاعتراف بالبوليساريو او من شكك في شبر واحد من الاراضي المغربية. المغرب يمتلك سلاحا وعتادا وشعبا يمكن له ان يمحو البوليساريو ومن يواليه

  • عربي حر
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:39

    أنا أود فقط أن أسأل لمادا لا تنتصرون لسبتة ومليلة؟

  • ملحد ريفي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:13

    لا أفهم متى سيبدأ المغرب في القيام بعمليات تصفية جسدية لكبار الرؤوس من هؤلاء الخونة والمرتزقة في الجنوب الذين يعلنون الخيانة العظمى في واضحة النهار ؟ واش حتى يجي الفاس فالراس ؟ الاغتيالات السياسية حل ناجح جدا تمارسه أي حكومة في العالم لحل الملفات الشائكة بعيدا عن أنظار مجلس الأمن الدولي. واش حنا غادي نبقاو ديما ظريفين ؟

  • Vive Le Maroc
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:52

    سئمنا من هؤلاء المرتزقة . نحن مستعدون للدفاع عن وطننا و عن وحدتنا الترابية . و اذا اردتم الحرب سوف نأتي لهدم خيامكم البالية فوق رؤوسكم . المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض و من عليها .

  • marouane
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 00:22

    قضية الصحراء مسألة حياة أو موت

  • hicham
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 00:23

    الصحراء المغربية ستكون مقبرة لدولة الجزائر وقرية البوليزاريو لكن في علم الجميع المكانة التي حضي بها المغرب عقب الإنتصار الذي حققه على البرتغال 1578 وما حققه في الأندلس ومعركة الريف التي لم ينطفئ نورها حتى إلى يومنا هذا والمغرب هي من احتضنت الجزائر وهي من كانت تقدم لها الدعم المادي والمعنوي وهي السبب في احتلال المغرب ، حرب إيسلي 1844 ومع ذلك يستنكرون

  • youssef
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 10:16

    الصحراء مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن عليها بالحرب أو السلم أنا من من الشرق المغربي تحديدا من مدينة بركان أنا أول من يحمل السلاح في وجه هؤلاء المرتزقة أما الجزائر اذا كان تريد أن تعيش معنا السلم جنبا الى جنب مرحبا أما اذا كانت تفكر في الحرب نحن مستعدون أن ندخل معها في حرب شاملة أرضنا أغلى من دمنا سوف نضحي بالغالي والنفيس من أجل وطننا الحبيب وعاش المغرب المغرب ليس سهلا كما يتصور البعض

  • وحدوي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 10:43

    هل تعرفون بلدة اقا انها قرية صغيرة تنتمي الى اقليم طاطا في تلك البلدة الصامدة المتاخمة للحدود الجزائرية كان جبناء البوليساريو يستغلون جيوبانا الحدودية غير الامنة انذاك لضعف الحزام الامني فيهاجموننا دون سابق انذار يسترزقون من فتات طعامنا في حرب عصابات يجيد فيها البوليزاريو الكر و الفر كانوا يهاجمون الاهالي العزل بغتة وكنا نحن نختبىء في اعماق واحة تاوريرت و اكادير اوزروا تحت حماية الطبيعة اي النخل الكثيف كنا نسمع صفير القنابل و اصوات طلقات الرصاص من وراء غبار كثيف احدثته اليات العدو في عمليتها الاسترزاقية حتى ادا شعروا بقدوم قوة الوحدات الباسلة المتكونة من ابناء ايتوسى بقيادة البطل مولاي ولد الشيخ فرت المرتزقة فرار الجردان من قط هائج
    منذ ذلك الزمن اي الثمانينات بت اومن بما يلي
    البوليزاريو مجرد عصابة لصوص يسرقون الاهالي العزل اقتحموا منازلنا الطينية و حملوا الفتات مما كنا نملك من الطعام
    البوليزاريو لا يفقهون في الحرب سوى الكر و الفر
    البوليزاريو لا يستطيعون مجابهة فيلق واحد من المشاة فما بالك بالطيران الحربي
    البوليزاريو نكرة لا تستطيع المواجهة المباشرة

  • احمد
    السبت 10 يناير 2015 - 20:09

    شعارنا الخالد الله الوطن الملك.بروح وطنية وبفضل تجربتي ودرايتي بعصابة بوزبال وحليفتهم الجزائر التي ما زال هياكل شاحناتها و…….محروقة فوق صحرائنا خاصة بأمكالة التي لقوا فيها هزيمة نكراء من جيشنا الباسل وكذلك كل محاولاتهم في تيفارتي -السمارة-بوكراع -كلتة زممور-بئر أنزران-الزاك و……….انا عمري 60سنة ومازلت مستعدا للدفاع عن وطني وملكي جيشنا عتييد والجزائر تعرفه جيدا وتعرف شجاعته نحن في صحرائنا تحت قيادة ملكنا الهمام ومن مد يد الشر لنا نقطعها له اللهم احفظ وطننا وملكنا آمين.

  • mohamed marocain wataniye
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:56

    si le petrole arrive à 10 dollars alors en ce moment les algé-rien et leurs alliées polisaréos mangeront du petrole et gaz, puisque c'est tout ce que produit l'algé-rie, et dépensent tout pour l'achat de l'armement, et la misère et les maladies se propageront dans le pays, comme en somalie mais sans petrole !!

  • mohamed marocain wataniye
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 19:36

    aux algé-rien qui ne cessent de comparer la libération du sahara marocain à sebta et melliliya, je leur dit, tout d'abord diwha fi bladkoum ruiner par des généraux illétrés et idiot et corrompu, harkis pour la plupart !!

    ensuite le fait de parler de sebta et melliliya marocaine sont colonie espagnole comme le sahara marocain était colonie espagnole n'est qu'une preuve supplémentaire que le sahara comme sebta et melliliya sont marocains, et notre objectif après la sécurisation et terminer le dossier du sahara marocain, nous attequerons le dossier de bechar et tindouf, ensuite sebta et melliliya pourquoi s'occuper de ses 2 villes qui nous offrent l'europe dans notre territoire et pourquoi dévelloper encore plus les échanges économiques avec l'union européen !!,

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة