كاتب لبناني: مصر تحولت إلى دمية في يد الجزائر

كاتب لبناني: مصر تحولت إلى دمية في يد الجزائر
الأحد 4 يناير 2015 - 20:50

انتقد الكاتب الصحفي اللبناني المعروف، خير الله خير الله، سقوط مصر في خطأ ضد المغرب، كونها الحكومة المصرية ظلت صامتة إزاء زيارة وفد لمخيمات جبهة البوليساريو، مبرزا أنه ” لا يمكن لمصر مواجهة الإرهاب والتعاون معه في الوقت ذاته”.

ودبج خير الله مقالا شدد من خلاله على أن مصر مدعوة للاستفادة من التجربة المغربية الناجحة في جميع المجالات، أهمها محاربة الإرهاب، مؤكدا أنه ليس من مصلحة الانضمام إلى الحرب الدعائية التي تستهدف المغرب انطلاقا من الجزائر”.

ولتعميم الفائدة ارتأت هسبريس إعادة نشر مقال الكاتب اللبناني:

خطأ مصري غير مسموح به … مع المغرب

لمصر مواجهة الإرهاب والتعاون معه في الوقت ذاته. على سبيل المثال وليس الحصر، لا يجوز أن يزور وفد مصري مخيمات جبهة “بوليساريو” التي تطالب باستقلال الصحراء المغربية، أي بسلخ ارض مغربية عن الوطن الأمّ، وأن تبقى السلطات المصرية ساكتة عن مثل هذا التصرّف المشين.

قبل كلّ شيء، لا بدّ من أن يكون هناك في مصر من يعرف أن “بوليساريو” ليست سوى أداة جزائرية تُستخدم في شنّ حرب استنزاف على المغرب. هل أساء المغرب في شيء إلى مصر كي يزور وفد مصري تندوف ويشجّع على الإساءة إلى المغرب؟

كذلك، يُفترض أن يكون هناك إدراك لدى من يعنيهم الأمر في مصر لواقع يتمثّل في أن تندوف أرض جزائرية خصصت لتكون قاعدة انطلاق لحملات من كلّ نوع على المغرب الذي استعاد في 1975، بعد جلاء الاستعمار الإسباني عن الصحراء، قسما من أراضيه الواقعة داخل الحدود التاريخية للمملكة.

ماذا ينفع مصر في هذه الحال من أن تتخذ عبر الوفد الذي توجّه إلى تندوف، موقفا من نزاع مفتعل؟ ليست تندوف سوى سجن كبير يقيم فيه صحراويون باتوا رهائن لدى “بوليساريو” ، والنظام الجزائري غير القادر على التخلّص من عقدة المغرب.

هؤلاء أسرى فكر عفا عنه الزمن لا علاقة له من قريب أو بعيد بتطور الوضع في الصحراء، حيث يعيش المواطنون حياة طبيعية مثلهم مثل أي مواطن مغربي.

فوق ذلك كلّه، ثمة جهل لدى بعض الأوساط المصرية في مدى حساسية المغرب، كلّ المغرب من دون أي استثناء، لقضية الصحراء التي هي قضية وطنية بامتياز في المملكة. يمكن للمواطنين المغاربة أن يختلفوا على أمور كثيرة، لكنّ هناك إجماعا على مغربية الصحراء بصفة كونها جزءا لا يتجزّأ من التراب الوطني.

سبق للرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي أن زار الجزائر. يمكن فهم أسباب هذه الزيارة في ضوء التطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا التي تحوّلت قاعدة للإرهاب. لدى ليبيا حدود طويلة مع مصر، كما لديها حدود مع الجزائر.

البلدان يعانيان من الإرهاب الآتي من ليبيا، علما أنّه على مصر أن تعرف جيّدا أنّ الجدّية الجزائرية في الحرب على الإرهاب تتوقّف عند الحدود الجزائرية.

في الجزائر، هناك تمييز بين الإرهابي الذي يجب قتله على الفور من جهة والإرهابي “الطيّب” الذي يتحرّك في دول الجوار من جهة أخرى. هناك سياسة جزائرية تقليدية تقوم على التغاضي عن كل إرهاب، ما دام هذا الإرهاب يخلق حالا من الفوضى خارج الجزائر، خصوصا إذا كان الأمر متعلّقا بدول مثل المغرب أو تونس وحتّى ليبيا.

لم تستفق الجزائر على الخطر الآتي من ليبيا إلّا أخيرا، وذلك بعد تسلل عناصر منها إلى داخل أراضيها.

ليس مقبولا أن لا تكون مصر على علم بخبايا السياسة الجزائرية تجاه الإرهاب. هذه السياسة التي تتغاضى عن الدور الذي تلعبه “بوليساريو” وغير “بوليساريو” في مجال تهريب الأسلحة في منطقة الشريط الصحراوي الممتد من البحر الأحمر إلى المحيط الأطلسي. هذا الشريط الذي يمرّ بمالي وجنوب ليبيا هو حاليا من أخطر المناطق في افريقيا، بل في العالم، وهذا ما نبّه إليه غير مسؤول فرنسي حديثا.

إلى الآن، ترفض الجزائر تنسيق الجهود بين دول المنطقة من أجل شنّ حرب ناجحة على الإرهاب. لا يزال همّها الأوّل والأخير كيف الإساءة إلى المغرب بدل التنبه إلى أن السياسة التي تتبعها سترتد عليها عاجلا أم آجلا، تماما كما حصل في الماضي القريب.

في كلّ الأحوال، ليس لدى مصر أي مصلحة في الانضمام إلى الحرب الدعائية التي تستهدف المغرب انطلاقا من الجزائر.

على العكس من ذلك، لدى مصر مصلحة في الاستفادة من التجربة المغربية في كلّ الحقول. هناك نجاح مغربي في الحرب على الإرهاب، وهناك نجاح مغربي في كلّ ما من شأنه ضمان الحريات ومشاركة المواطن في العمل السياسي عبر دستور جديد متطوّر وانتخابات شفافة.

بكلام واضح، يبدو مطلوبا أكثر من أي وقت اطلاع مصر على دقائق التجربة المغربية والسعي إلى نقلها إلى أراضيها من دون عقد. هذا لا يعني بالطبع أنّه ممنوع على مصر أن تكون هلى علاقة طيّبة مع الجزائر، لكنّ الممنوع هو السقوط في أفخاخ، تبدو مصر في غنى عن السقوط فيها.

الأمل كبير في أن يكون الخطأ الكبير الذي ارتكبه الوفد المصري الذي ذهب إلى تندوف الجزائرية وحسب نفسه في مكان آخر، خطأ عابرا. كذلك، الأمل كبير في أن يكون هذا الخطأ مجرّد تعبير عن جهل لدى بعض المصريين بما يدور في منطقة شمال افريقيا لا أكثر.

هناك حاجة مصرية إلى المغرب، خصوصا إلى تجربته في مجال تطوير مؤسسات الحكم والحياة السياسية من جهة وتحريك عجلة التنمية من جهة أخرى.

آخر ما تحتاج إليه مصر هو سياسة الإقصاء المتبعة في الجزائر. هذه السياسة لم تؤد سوى إلى انتخاب رئيس مريض، اسمه عبد العزيز بوتفليقة، ليكون على رأس بلد مريض اسمه الجزائر.

هل تريد مصر نقل تجربة رجل المنطقة المريض إلى أراضيها؟ الخيار واضح. إنّه بين العمل من أجل شفاء مصر مما أصابها وبين السعي إلى الإقتداء بتجربة لم تأت على الجزائر سوى بالكوارث المتتالية.

في النهاية، ما الذي يريده عبد الفتّاح السيسي؟ هل يريد تأكيد أن ما حدث في الثلاثين من حزيران ـ يونيو 2013، حين نزل ملايين المصريين إلى الشارع لاقتلاع الإخوان المسلمين ورميهم في مزبلة التاريخ، ثورة حقيقة؟ أم يريد إثبات أن كلّ ما في الأمر أن العسكر انقلبوا على الإخوان بعدما حصر هؤلاء السلطة كلّها بهم؟

الأكيد أن تحوّل مصر إلى دمية جزائرية، هو الطريق الأقصر لخدمة ما يدعيه الإخوان ومن يدعم الإخوان في تركيا وغير تركيا، عن أن ماحصل في مصر لم يكن سوى انقلاب عسكري.

ما زال هناك أمل في إصلاح الخطأ المصري، خصوصا أن أي تأخير في ذلك ستكون له انعكاسات على مجمل الوضع في هذا البلد العربي الذي يعوّل عليه الكثير من أجل استعادة التوازن على الصعيد الإقليمي.

‫تعليقات الزوار

151
  • ليلى
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:00

    شكرا سيدي على كلمة الحق.. و لكن بالدارجة ديالنا لي خسر المغرب خسر راسو.. المغرب فوق مصر والجزائر في جميع المجالات..

  • مهاجر
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:01

    ☝☝نعم ليست الى دمية من زمان وستبقى دمية .والمغرب فوق راسها الا ان يرت الله الارض وماعليها والثحراء مغربية.

  • karim.rifi
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:04

    هد شي ليکانة بغية الجزائر طیح مصر فلمشاکل معی المغرب

  • حسان بلقزيز المرابطي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:04

    مصر اصبحت دمية في يد الجزائر الفرنسية, لان حكام الجزائر مجرد ضباط سابقين في الجيش الفرنسي وستنال مصر ما ناله غيرها ممن وضعو يدهم بيد ابناء فرنسا للتعرض للمغرب القوي والعظيم, كلنا جنود مجندة وراء مملكتنا ووالله لا الجزائر الفرنسية ولا مصر يستطيعون اكثر من النباح على الاسد المغربي. صحيح نحن نحترم شعب مصر ونكن له الكثير من الاحترام لكن ليعلمو ان للصبر حدود. المغاربة ان اتخذهم احد عدو يفترسونه والجزائر الفرنسية اتيها وقتها الذي سنعري فيه على عورتها وستفضح وسنقتص منهم. نحن احفاذ المرابطين وطارق ابن زياد والموحدين والسعديين والادارسة والمرينيين ولاتظنو اننا ذبنا والله متواجدين وكلنا ايمان بالله تعالى وقوة لفرس كل من يتعرض لمغربنا الذي حماكم كثيرا ولولا سقوطه بسببكم لما عرف الاستعمار طريق العرب يالخونة يا قلالين الاصل. الجزائر الفرنسية فضحت مؤخرا انه لا وجود لمليون ونص مليون شهيد من طرف العديد من المجاهدين رحمهم الله وابنائهم واخرهم السيد نور الدين حمودة الذي فضح كل الامر وقال عدد المجاهدين وقتها لم يتجاوز 13 الف مجاهد فقط اما المليون فهي ادعوبة من جمال عبد الناصر لبومدين كلب فرنسا

  • bilal
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:04

    ألسيسي بشخصه يقدر و يحترم ملكنا محمد ألسادس . ما يجري تراهات جزائرية و إخوانية .

  • منعم من برلين
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:05

    النخب السياسية كلها مرتشية و تبحث داءما عن المرقة والهمزة والدلاحة الكبيرة٠ ارجوكم لاتتحدتون عنها وإلا سوف اتقيأ٠ اريد منكم يا هسبريس العزيزة ان تعلموني منهم كيف اضرب يدي في الصفقات العمومية وفي العقارات واربط علاقة مصاليح واكل واوكل واكدب وانافق ٠٠٠٠٠هاد كل ما يمكن ان استفيد من هاده النخم السياسية

  • علولة
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:07

    الجزائر هي بمثابة شيطان العرب فأينما حل رجالها الا خربوا ودمروا لانهم يتقنون فن الكذب
    وهذا ما هي بحاجة اليه مصر بعد الانقلاب التعسفي عنن الثورة لذا اصبح السيسي كدمية في يد بوتفليقة والبلد الوحيد الذي يعي سم الجزائر هو المغرب لكن لما تستيقظ مصر يكون عهد السيسي قد ولا بثورة اخرى قريبا ان شاء الله اما الجزائر فهي كعادتها دائما تلعب على الربح فلكم الله يتشعب مصر وعليكم بثورة اخرى

  • marocain
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:08

    الإعلام المصري منذ مدة وهو يسيء ويشوه المغرب بشتى الطرق وبدون سبب لكن المغرب بتقرير تلفزيوني واحد فقط إستطاع أن يزعزع هؤلاء الإنقلابيين المذلولين الذين باعوا مصر وإستغنوا عن إخوانهم في غزة

  • sanae
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:08

    ثمة جهل لدى بعض الأوساط المصرية في مدى حساسية المغرب، كلّ المغرب من دون أي استثناء، لقضية الصحراء التي هي قضية وطنية بامتياز في المملكة. يمكن للمواطنين المغاربة أن يختلفوا على أمور كثيرة، لكنّ هناك إجماعا على مغربية الصحراء بصفة كونها جزءا لا يتجزّأ من التراب الوطني.

  • الجيش الكرسي الخائن
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجيش الكرسي لا يُمثل الشعوب بل عدو لهم يحمي الديكتاتورية والفساد سواء كان مصري أو جزائري أو سلولي أو المُئيماراتي تبا لهم ولكرسيهم كلهم خائنين لشعوبهم وعملاء لأعداء الأمة
    ————
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • حميد الزين
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:11

    لم أجد أفضل مما قاله الحجاج بن يوسف الثقفي حين قال عن المغرب فى وصيته لطارق بن عمرو حين صنف العرب فقال عن المغرب لو ولاك أمير المؤمنين أمر المغرب فعليك بالعدل فهم قتلة الظلمة وهادمى الأمم وما أتى عليهم قادم بخير إلا إلتقموه كما تلتقم الأم رضيعها وما أتى عليهم قادم بشر إلا أكلوه كما تأكل النار أجف الحطب وهم أهل قوة وصبر وجلدة وحمل ولايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه فاتقى غضبهم ولا تشعل ناراً لا يطفئها إلا خالقهم فانتصر بهم فهم خير أجناد الارض وأتقى فيهم ثلاثاً 1- نسائهم فلا تقرب لهم بسوء وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها 2- أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم 3- دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك وهم صخرة فى جبل كبرياء الله تتحطم عليها أحلام أعدائهم وأعداء الله.

  • hafiz
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:12

    لا فض فوك يا سيدي٠كلام معقول و تحليل في الصميم

  • الفنان مروان
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:12

    شكرا للصحفي المقتدر على التحليل المنطقي ونحن بدورنا ننتظر الرد من الجانب المصري لادابة الجليد في كل الطلعات الغير المبررة عيدكم سعيد…

  • morad
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:14

    مصر أصبحت دولة منبودة من المجتمع الدولي والنظام الإنقلابي فيها يبحث لنفسه عن شرعية ، فكيف له أن يعطي شرعية لمرتزقة خونة في تندوف ففاقد الشئ لايعطيه ، فنقول للنظام الإنقلابي في مصر أن الشحاتة والصدقات من دول الخليج والجزائر لن تفيدك شيئا لأنه في الآخر لايصح إلا الصحيح ، والمغاربة مجمعون على وحدة أراضيهم من طنجه إلى لكويرة ، وللإشارة فالمغرب باستطاعته إستفزاز مصر ببتر منطقة حلايب وشلاتين من الخريطة المصرية لأنها بالأساس أراضي سودانية تم الإستيلاء عليها بالقوة والسودان مازالت تطالب بها

  • Hamada
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:14

    انا خايف لا تدوز شي ايام و يخرج لينا كريس كولمان بشي وتيقق كاتبين باللي هاد السيد حتا هو من هادوك الصحفيين اللي الهدرة فراسكوم ….

  • ra9imr
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:14

    ما قاله هذا الكاتب صحيحا و سليما ولا سيما ان النظامين القائمين في كلا البلدين مصر الجزائر توامان براس واحد اسمه الانقلاب على الشرعية وارادة الشعب انتم تتذكرون يوم طار السيسي على عجل وبعد تسلمه رئاسة الجمهورية الى الجزائر ليشكر قادتها الجنراليين و يبوس رؤوسهم و ايديهم على كل ما قدموه له من مساندة و معاونة و تاكتيكات استخدمها و استعملها من اجل الاطاحة بالرئيس الشرعي انذاك المنتخب بطريقة ديمقراطية شهد لها العالم بالشفافية و النزاهة فلا عجب و لا غرابة ان يزور وقتئد التلميذ استاذه التلميذ السيسي واستاذه جنرالات الخزي والعار والوادالحار في الجارة السوء الجزائر تلك الزيارة التي اراد من خلالها السيسي الانقلابي الخائن للقسم الذي اداه امام الرئيس مرسي بيمين يده على كتاب الله الحق المبين زيارة رد الجميل هذا الجميل المتمثل في ما املته عليه قبعات جنرالات الجزائر الا و هو التهجم على المغرب اعلاميا و فنيا و سياسيا وهذا ما قام به النظام الانقلابي في مصر حال عودته من الجزائر حيث لاحظنا الشتم و السب بكل انواعه و الوانه واصفين المغاربة باليهود و بلد الدعارة و السحر اذن مصر صارت دمية مطيعة لابناء فرنسا

  • Plombier
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:16

    Merci le Liban, mais le Maroc est plus fort que l'Egypte, l'Algérie et L'Europe entiére

  • حسن
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:17

    الحمد لله الحقيقة جاءت بلسان لبناني وليس مغربي وهذه الحقيقة يعرفها المصريون الذين أساءوا للمغرب ولكن لضعفهم أمام المال الجزائري نفدوا توصية أسيادهم الجزائريين بسب المغرب وهنا أشيد بجميع الاخوة المصريين الذين ساندوا المغرب لان المغرب لم يسئ لمصر يوما ما.وأريد أن أقول بأنني كنت ذائما أسمع بأن المصريين ليسوا دمية في يد أحد وكنت أصدق هذا الكلام ولست وحدي من يقول هذا الكلام .ولكن الان فهمت بأن المال يمكن يرد الانسان (؟ ؟ ؟) ويبقى ما قاله سابقا كلاما فقط

  • خااالد
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:18

    لقد سبق لي ان قلتت اني ساقطع يدي و لا اصوت للعدالة و التنمية
    لكني اضنني ساغير رايي و اصوت لبنزيدان فقط ضدا في الخسيسي

  • Marocain
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:18

    Ce monsieur a tout simplement , sagement et honetement donné une feuille de route precise . Rien a rajouter sauf mon chapeau bas. Merci Hespress

  • ali
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:18

    إن وحدة المغرب وأمنه خطان أحمران، السيف يفصل فيهما فهل تعي الخرائر و مصر أن المغاربة على تمام الوعي بخيانتهما و بأفعالهما الدنيئة و بأن المغاربة لهم بالمرصاد بكل الأسلحة و نقول لمرتزقتهما فلا وطن يريدهم ولا بيت ولا ازقة تقبل رماد اقدامهم فمقرهم اوكار الخيانة ومستنقعاتها في الخرائر و مصر و في الأخير نقول إن الخونة يسقطون ويبصق في وجوههم التاريخ وتأنف حتى حفر المراحيض في المخيمات أن تحمل أسماؤهم ما لا تستطيع الخرائر قوله لنا مباشرة ستنوب عنها مصر في قوله بشحنة غاز معاملة خائن لخائن مثله و سيطلع السيسي ليردد : ممكن أدخل الجزائر المغرب في 3 أيام. .فتبا للخرائر و مصر التافهتين لخيانتهما و سيرهما على مبدأ الخونة فرق تسد وما زالوا

  • مغربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:19

    عندما تصبح الدمية في يد دمية ماذا ستنتظر‫ ?

  • عبد العالي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:19

    العسكر الجزايري لاينسى حرب الرمال
    والعسكر المصري لاينسى اعتقال حسني مبارك في المغرب
    لهاذا هم حقودين على المغرب

  • عبدالاله العروي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:20

    والله ارفع القبعة لهذا الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله، مقال شامل وتحليل منطقي بحيث تطرق لكل صغيرة وكبيرة بل تطرق الي ادق التفاصيل ولم يهملها لا اود ان ادخل اكثر في التفاصيل و الحيثيات فقد تطرق هذا الصحفي بما فيه الكفاية بكل تجرد وشفافية بدون لغة الخشب عن خلفيات التقارب المصري الجزائري جزاه الله خيرا وكثر من امثالك

  • ١محمد١
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:21

    فعلا كلام الكاتب صحيح المغاربة يختلفون على أمور كثيرة، لكنّ هناك إجماعا على مغربية الصحراء بصفة كونها جزءا لا يتجزّأ من التراب الوطني و 35 مليون مغربي مستعدون لمحاربة كل من يمس شبرا من صحراءه…

    أما مصر فليست في مصلحتها معاداة المغرب لأن المغرب رغم مشاكله الداخلية فهو قطع شوطا كبيرا في الديموقراطية و القضاء على الفساد و بناء إقتصاد متين… والمغاربة ينتقدون أشياء كثيرة في المغرب لأنهم إولا يستطيعون الإنتقاد و ثانيا لأنهم يريدون الأفضل لبلدهم…

    أما الجزائر فرغم حبنا لشعبها إلا أنها لا زالت مستعمرة من طرف مجموعة من العسكريين يستغلون دخل البترول و الغاز لمصلحتهم و يكرسون اقتصاد الريع حتى أصبح 97 ٪ من اقتصاد الجزائر يعتمد على البترول…

    المغرب حصل على احترام دول العالم بفضل استقراره و إصلاحاته و تحرر شعبه من العقد النفسية…

    أما الجزائر فكل ما تقوم به هو شراء بعض الأصوات الرخيصية هنا و هناك و عندما تنشف أباراها فالكل سينقلب ضدها…

    أتمنى من مصر أن تعيد حساباتها جيداً لأن المغرب بلد مسالم و يحب السلام وفي نفس الوقت إذا هوجمت مقدساته فإن الشعب كله سيقوم ضد من لمسها بسوء…

  • Amazigh
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:22

    الصورة في المغرب كانت غير واضحة
    بعد الربيع العربي
    كنت أتساءل .. هل هذه الحكومة شرعية ام مجرد حكومة من حكومات الملك كالعادة
    لكن بعد تسلسل الأحداث في الدول الأخرى
    اتضح جليا الخط الفاصل بين نجاح الثورات في المنطقة و فشلها
    ففي الخليج الذي لم يشهد اي حراك بقيت الأمور على ما هو عليه من سيطرة الديكتاتورية
    وفي مصر تم الإنقلاب على أول حكومة شرعية
    وفي ليبيا بعد نجاح مؤقت .. جاء عميل أمريكي مدعوم هو وجماعته من الإنقلابيين في مصر
    وفي الجزائر كما الخليج .. لكن المفارقة أنه نظام عسكري كالنظام الإنقلابي في مصر
    وأصبحت الجزائر حليف لمصر
    والآن واضح للجميع التكتل الديكتاتوري المكون من (السعودية الإمارات مصر الجزائر)
    والدول التي تعاني من هذا التكتل الشرير .. طبيعي ان تكون دول تطبق فيها الديمقراطية ولو بشكل مبدئي (المغرب تونس) وليبيا التي أصبحت تعاني من تدخل عسكري من التكتل الشرير يحاول سحب ثورتها
    المغرب على الطريق الصحيح ..
    وعليه ان يشكل تكتلا مع تركيا و قطر و ليبيا وتونس لمواجهة الأنظمة السرطانية التي تسعى الى إجهاض الطريق نحو التقدم و الديمقراطية

  • Martil ben Martil
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:23

    تحليل يحتوي على كثير من المنطق خصوصا و المنطقة تعرف كثيرا من الاضطرابات الكائن في اللحظة و الآتي المجهول …

  • من الاخر
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:23

    السيد خير الله خير الله قلت المختصر المفيد بكل وضوح…. أحسنت…. ورفع القبعة لاعلامي مثلك واجب

  • sahmar
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:24

    يمكن للمواطنين المغاربة أن يختلفوا على أمور كثيرة، لكنّ هناك إجماعا على مغربية الصحراء بصفة كونها جزءا لا يتجزّأ من التراب الوطني. C'est trés vrai 1000%100

  • الهدهد
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:24

    النظام المصري العميل لإسرايل و الإعلام المصري العفن أصيب بمرض عظمة الجنون و أصبح يخبط خبط عشواء يمينا وشمالا دون تمييز.أنا لا أفهم دولة مثل المتخلفة مصر لا زال 90 في المئة من مواطنيها يسكن في طوابير للخبز المعفن و يعيش سكانها في المقابر تتطاول على أسيادها المغاربة الشرفاء ؟ المغرب عليه أن يعيد النظر في علاقته مع بنو عربان من مصريين جبناء و جزائريين خونة و إرهابين ليبيين و بعض حمير الإمارات ..ًمتى كان للعرب عهد و ذمة؟ الأعراب أشد كفرا و نفاقا. كم نصحنا مسؤولينا أن يبتعدوا عن العرب و يتجهوا الى العالم الحر أمريكا و الغرب حيث العلم و الصدق و التقدم….

  • ali
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:25

    شكرا للعقلاء شكرا للكتاب الاحرار

  • طنجة الكويرة
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:25

    أصل الداء هو الحركي المجرم الملطخة أيديهم بربع مليون جزائري مسلم و الحركي ماسوني الطوية مشاء بنميم فهو يوالي النجس الملطخة أيديهم بدماء الركع السجود في مصر يحرضهم ليصطادوا معه في المياه العكرة ليفرقوا بين شعوب المنطقة و نسي الخسيسيين صحراء سيناء و ما حرض المغرب على انفصالها و لا تهديد منابع النيل و ما سعى المغرب في خفضها… فلا تستفزوا المغاربة يا انقلابيي مصر و اتقوا غضب الحليم… انشر فضلا

  • مغرب
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:27

    عندما تتكلم عليك الدول الشقيقة بالسوء فاعلم انك أنت الزعيم يا وطني عاش المغرب ولو كره الكارهون

  • مغربية وأفتخر
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:27

    طيور على أشكالها وقعت : الجزائر تحكمها شردمة من الجنرالات الفاسدة ومصر كذلك.المهم حنا يعطون التقار حنا بزاف عليهم والسلام.

  • ابو فردوس
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:27

    كما قال جلالة الملك اللهم كثر حسادنا .
    لم لا يحسدوننا .فبلدنا مطمئن مستقر وهذه نعمة انعمها الله علينا وأدمها يارب العالمين علينا ، في حين هم الحساد المستبدون المسترهبون الجاثمين فوق رقاب شعوبهم كلهم حيث ما وجدوا يفتقرون الى هذه النعمة اللهم سلط عليهم الفتن كما هم مفتونين وشكرا خير الله خير الله

  • التركيستي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:28

    مصير من يعادي المغرب مزابل التاريخ، وستلحقهم اللعنة
    أين هم من صنعوا مرتزقة البوليساريو ومولوها ؟
    بومدين أصابه المرض وعجل بموته سنوات قليلة بعد صنعه للبوليساريو
    القذافي لا نتمنى لأحد الطريقة التي قتل بها ودفن بها
    بوتفليقة على كرسي متحرك اللهم لا شماتة
    لذلك إذا فكر السيسي في دعم كلاب الجزائر في تندوف فمصيره لن يكون أفضل من مصير هؤلاء
    عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة إلى السمارة إلى عين بني مطهر
    وسيأتي جيل من المغاربة سيحررون الصحراء الشرقية وبشار وتندوف والعبادلة والقنادسة وتوات من الاحتلال الجزائري الغاصب

  • مغربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:28

    تحليل منطقي و لا تشوبه شائبة، يأتي من صحفي بعيد جغرافيا عنل ولكنه أبهرني بتحليله الذي تفوق كثيرا على من نراهم يوميا يناقشون و يحللون و يلقون المحاضرات في جامعات لا مبالية.

  • MAROCAIN du monde
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:30

    ان لم يدخل النظام المصري الانقلابي السفاح لدم الأبرياء جحره،فإننا نحن مغاربة العالم،سننظم مظاهرات احتجاجية يومية في كل العواصم الاوربية،لفضح كل المجازر التي ارتكبها في حق الشعب المصري الشقيق المغلوب على أمره،وما يرتكب ليومنا هذا

  • Rachid Palermo
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:31

    الله يجِب من يقول حق صحراء مغربية وستبقى كذلك

  • سعيد
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:32

    تحليل متزن جدا..
    ليت المصريين يطلعون عليه ويعملوا بما جاء فيه عوض أن يركبوا رؤوسهم..

  • kamal kamel
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:32

    السيسي لا يفقه في السياسة،هو مجرد مغتصب حقير للشرعية،يريد ان يحتمي بعجزة ومرضى ومرتزقة قصر المرادية.
     

  • UnYazghi
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:33

    "في الجزائر، هناك تمييز بين الإرهابي الذي يجب قتله على الفور من جهة والإرهابي "الطيّب" الذي يتحرّك في دول الجوار من جهة أخرى. هناك سياسة جزائرية تقليدية تقوم على التغاضي عن كل إرهاب، ما دام هذا الإرهاب يخلق حالا من الفوضى خارج الجزائر، خصوصا إذا كان الأمر متعلّقا بدول مثل المغرب أو تونس وحتّى ليبيا" NO COMMENT Ca resume vraiment la politique colonialiste Algerienne, la graine qu'a semée la Légion Francaise dans notre région

  • ROC2010
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:33

    تحليل منطقي عقلاني لسياق تغير موقف الاعلام الرسمي في المغرب
    شكرا للكاتب على تحليله المستقل و على نزاهته
    ليكن في علم الصحافة المصرية التي تضن نفسها انها سيدة و استاذة العالم العربي في الاعلام ان ما اقترفته في حق المغرب أبان عن ضعف خطير و عن استرزاق واضح و جهل كبير فيما يتعلق بالمغرب إن جطأكم لن يغتقر لها بسبب بسيط هو اننا نصبح أسودا شرسة حينما يريد أي كان أن يمس قضيتنا الاولى و هي أن الصحراء مغربية مغربية مغربية
    فإذا كنا بالامس لم نرد عليكم بما يجب في حينة من إساءتكم لنا طوال الاشهر الماضية فهذا لايعني أننا ضعفاء و لا يعني اننا جبناء و الآن نحن لكم بالمرصاد

  • Aboulaarab
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:34

    Réellement un excellent article ; Bravo

  • مغاربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:36

    على المصريين ان ﻻيكونوا دمية في ايادي الجزاءرين واظن اموال الريع النفطي ساءرة الى الزوال

  • مواطن تم استحماره
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:37

    تندوف سيدي الفاضل مغربية وستعود قريبا للوطن الام ,عندما تعم الفوضى ان شاء الله اقليم الجزائر الذي هو اصلا مغربي, وتقوم ققبائل الصحراء في تندوف,بشار_ليس الاسد_تمنراست,ا درار,الطاسيليي بمبايعة عاهل البلاد, د
    اما ابناء الام المثالية_فيفي عبدو_ ليست _ الشابة عبدو_ فخليهم في الفول و الطعمية,
    ياابناء الام المثالية(((( خليكم في الفول و الطعمية,
    انشر خويا المراقب هاد الناس ضصرو
    وشكرا

  • فيصل اسبانيا
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:37

    مصر لم تصبح أم الدنيا بل اصبحت اضحوكة العالم بالسيسي المختل عقليا هو وجيشه والجيش الجزائري فالمغرب ولله الحمد رغم الإختلاف في الأراء فلا نرضى الإساءة من احد نحن اشرف منهم بلدنا من دون بترول ولا غاز وشعبها يتابر ويجتهد ويعمل في الداخل والخارج

  • MAROCK 1
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:37

    تحليل حكيم، متبصر، شامل وكامل. كفيت ووفيت يا أستاذ خير الله.

  • jiji
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:38

    تحليل منطقي وكلام في الصميم للمحلل

  • roche
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:38

    خطاب في عمق الاوضاع
    خطاب هادف وموضحا جميع النقط الخاصة بقضيتنا الوطنية
    هده هي الرؤية النقية التي ليس وراءها خبت ودسائس ومصالح
    و التحريض على الانشقاق
    جزاك الله عنا خيرا
    يمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين

  • predateur
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:38

    Ce n'est point surprenant que les putshistes s'allient avec leurs semblables qui, comme eux, ont chassé du pouvoir des islamistes démocratiquement élus. Malheureusement pour Boutef et Sissi, le Maroc est une citadèle infranchissable. Les marocains ne doivent pas laisser passer ce crime de Sissi à vouloir toucher à l'intégrité de notre pays. Une marche populaire s'impose pour démontrer à tous cexu quio croient pouvoir manoeuvrer contre notre pays que le Maroc est plus fort que l('o le croit car uni derroère son Souverain qui bénéfivie du respect de la communauté internationale et qiu osé remettre à leur place des puissances mondiale. Quant à Sissi, il n'a qu'à se ternir tranquille et à avoir lecourage de rendre le pouvoir à ce qiu qiu le méritent.

  • عبدو اليوناني
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:38

    عمل يشكر عليه هذا الكاتب الله يكثر من امثاله تحليل دقيق وشافي نرجو اخواننا المصريين ان يقرءوه ويفهموه ﻻنهم بدسائسهم الخبيثة اتجاه المغرب ووصفهم لنا ثمانية من عشرة يهود والحزب الحاكم ارهابي سيقعون في الهاوية اكثر مما هم فيها حاليا.

  • قنيطري
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:39

    أكدت السعودية أن مصر هي أكبر دولة عربية وأن موقعها وإمكاناتها ودورها كمحور أساسي في القارة الإفريقية والمنطقة العربية من الأمور التي تجعلها في صلب الاهتمام العالمي وخاصة إمكانات الاستثمارات بها، مشيرة إلى أن تأثيرها كبير حتى في حالات انكماشها، أو تمددها.

    وأعتبرت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعد الأكثر واقعية لانه قادم من ثقافة جديدة لعصر جديد ويقود شعبًا نسبة الشباب فيه الأكثرية، وهم واعون للمرحلة وتتصاعد مطالبهم وفق إمكانات بلدهم، مشيرة إلى أن المظاهر المشاهدة في الشارع وبين أوساط النخب المختلفة الثقافية والسياسية، والاقتصادية تأتى مدفوعة بأن موقع مصر وإمكاناتها ودورها كمحور أساسي في القارة الإفريقية والمنطقة العربية من الأمور التي تجعلها في صلب الاهتمام العالمي .

    وأكدت أن مصر قد تجاوزت مؤثرات الأعوام السابقة وصارت جاذبة للسياحة والاستثمار يدفعهما تصميم للدولة أن البناء يقتضي خلق نظم مرنة وتوسعًا في التعليم والتدريب وتوظيف الكفاءات الناجحة

    .

  • الوالي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:39

    نعم قضية صحراء قضية وطنية والشعب المغربي متشبت بأرضه وعرشه .تونس الشقيق نجحت ب فضل الله بعدما نقلت تجربة المغربية ناجحة بادن الله .هل مصر تبحت عن نجاح أما تبحت عن تجربة الفاشلة من الجيران ؟ الحمد الله المغرب ليس بدولة انانية تعلمنا من تجارب وعلمنا من طلب ومزلنا نبحت عن ما ينفعنا مثل تجربة تركيا اقتصاد قوية .واقول لدينا حزب اسمه العدالة والتنمية وليس كما تقول بعض جهات (الاخوان) حزب يمارس سياسة والشعب هو من يتحكم بهم بالاصوات وليس القتل … والمملكة المغربية معروفة من زمان برزانة وعدم تدخل في الشؤون الاخرين وتقسيم الاراضي مسلمين او تحريض انفصالين

  • مغربية
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:40

    كنت في الاول من الناس الدين يقولون ليختر المصريون ما يختارونه هم ادرى بشؤونهم، لكني الان ساقول راي في اختيارهم للسيسي، لانه تأبط شرا لبلدي،

    السيسي قفز الى حكم مصر قبل ان يكون مستعدا لدلك، كان مسؤول ثكنة عسكرية، و فجاة اقتضى الحال ان يتعامل خارجيا مع شعوب و دول، فوجد نفسه بدون رصيد معرفي في التاريخ و لا الجغرافيا، حاله كحال معظم المشارقة الدين لا يعرفون الكثير ف تاريخ و جغرافيا و عقلية المغرب الكبير، هؤلاء اناس عاديون لا حرج عليهم، لكن الحرج كل الحرج على شخص مقدم على تسيير امور دولة تتواجد قريبة من دلك النطاق الجغرافي،

    ثانيا، كيف يعقل رئيس كان عسكريا سمعنا انه ترقى و ترقى في الرتب العسكرية لم يقدر على ضبط ايقاع اعلامه بما يتماشى مع مصالح مصر، و مصر السيسي لهي احوج ما يكون في هده الفترة الى اصدقاء اكثر و ليس عمل اعداء مجانيين، و بدون فائدة،

    ثالثا، مادا سننتظر من رئيس دولة، مديرة حملته الانتخابية سما المصري، هههه

  • مغربية
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:40

    الكاتب اللبناني خير الله له دراية بحقيقة العلاقة بين المغرب والجزائر ويعرف جيدا انها تستعمل مصر لاستفزازنا وانها ستعطيها فتاتا تقتات به لبعض الوقت وتنقلب عليها حين تنتهي منها وانها تستغل جهل المصريين لحقيقة المشكل القائم بينها وبين المغرب.العيب ليس على الجزائر ولكن على المصريين الدين انساقوا في التيار ضد المغرب وتامروا معها على وحدتنا الثرابية. اتساءل فقط هل مصر ستقبل ببتر جزء من اراضيها وحتي التي سلبتها من السودان بالقوة؟ وهل ستقبل بتامر المغرب مثلا عليها مع اعدائها كما تفعل هي اليوم ام سترفض دلك؟ لكن مادا عساني ان اقول انه التكبر والجهل ادا اجتمع الاثناني فلا امل يرجى من صاحبهما . استمروا يامصريين فالجزائر لن تنفعكم ثمن البيترول في الحضيض ستحتاج هي من ينقدها ليست الورقة الرابحة واﻻيام بيننا

  • maareti
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:40

    ان الجزائر تلعب بهذا الورم السرطاني الذي تزرعه فوق ارضها فهي الاولى التي سيكسحها مستقبلا ان لم تستفيق من غيبوبتها وتعمل مع جيرانها ومن بينهم المغرب من اجل استاصاله تماما . فالمغاربة جميعا متحدين حول قضيتهم الوطنية الاولى ولن يتخلوا عن شبر واحد من صحرائهم المغربية . من الشمال الى الجنوب يدا واحدة وراء ملكنا العزيز من اجل نسف كل المخططات التي تمس بمغربنا الحبيب

  • salem
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:40

    المصريون يعرفون جيدا مناين تؤكل الكتف وما دامت مصر في حاجة للمال فهي ستبقى متملقة للخرائر حتى تحصد ما تبقى خزينةبني كعنون انذاك كونو اكيدين انها سترجع الى جادة الصواب وبضغط سعودي واماراتي فالسيسي سيعلن صراحة بمغربية الصحراء.وتبقى الخرائر مفتوحة الذراعين لكل دولة تريد المال .ولكن السؤال ماذا ستفعل مصر حتى لو تحالفت مع الخرائر مادام هناك دول اكثر قوة من جنوب افريقيا مرورا بالدول اللاتينية وصولا الى الامم المتحدة ولم يستطيعوا فعل شيئ

  • صالح ولعيد محمد
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:41

    الواقع أن مصر كانت تبدو قوية إلى حد ما في عهد مبارك
    لكن بعد إسقاطه بدت أكثر ديموقراطية…
    ثم بعد الإنقلاب على الرئيس المنتخب مرسي سلمنا على مضض أن السيسي أنقذ المصريين من الفوضى العارمة التي اندلعت بفعل فاعل من الجيش المصري
    فاستبشرنا خيرا لإخواننا المصريين بأن هدأ فورانهم الغبي وظننا أنهم نجوا من حرب أهلية محققة بما كنا نكن لهم من أخوة في الدين والعروبة
    إلا أن هذا الإحساس تبخر بعد الذي سمعنا من كراهيتهم للمغرب من أفواه صحافييهم وفنانيهم وما بلغنا من دعمهم لأطروحة الإرهاب البوليزاري
    والآن أصبحت أقل من قزم في أعيننا إذ تأكدت نواياهم وغرورهم الصبياني فلتذهب مصر وليذهب المصريون إلى الجحيم
    ……..
    أنشري رجاء هسبريس

  • عبدو
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:42

    تحليل صحيح حيث أشار إلى لب المشكل الذي تضعه الجزائر في وجه المغرب من أجل إضعافه واستنزافه وهذا ﻻ يخدم إﻻ أعداء اﻷمة العربية فنرجوا من المسؤولن المصريين أن ينتبهوا جيدا. وقد انجر معمر القدافي قبلكم ولم يجني شيءا سوى مﻻيين الدوﻻرات إن لم نقل المﻻيير ذهبت في مهب الريح؛ والمغرب ﻻزال في صحرائه وسيبقى فيها الى أن يرث ربنا اﻷرض و من فيها.

  • jallouli
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:42

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. وأقول ،موتو بغيضكم فلن يحرك حبة رمل من صحرائنا مكركم

  • عبد الكريم
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:42

    يبدو أن مصر دمية في يد بعض الدول الخليجية خاصة الإمارات والسعودية وليس الجزائر فقط،نظام النفاق الإنقلابي الآن مغلوب على أمره يفعل فقط ما يملى عليه من أسياده سحقا لنظام كهاذا.

  • أمازيغي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:44

    ونعم الكتاب الاحرار اللبنانيين غير المملوكين من الدولة كل ما قاله حق.

  • yaya
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:44

    الله يجيب لي يقول الحق٠ كلشي عرف اش كتسوى الجزائر الحقودة. الا داك السيسي واتباعه الي طامع في جغمة البثرول وشوية الغاز٠٠ ونسى ان معرفة الرجال كنز

  • zakaria
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:44

    علينا ان نبدأ في تطهير البيت من الذاخل أولا وفورا بل و باقصى سرعة ، ما يحدث الان ضد المغرب كان يحدث من قديم الا ان تحرك الدبلوماسية الرسمية وعدم ترك الطرف الاخر يولول كما يشاء اظهر بالواظح المفظوح مدى التحركات العدائية ضد المغرب. خلاصة القول ان الدبلواسية الجزائرية لم تبلع تحرك المغرب لاحباط مخطاطاتها بعدما تعودت من المغرب التعامل الباهت و المتساهل للتحركات الجزائرية .إذا على المغرب ان يضرب ضربته المؤلمة ولن تكون الا من الداخل بدأ من الجمعيات التي تنوب عن ما يتمناه قادة الجزائر الجمعيات التي تولول بما يملا عليهم من اكاذيب تقرير المصير و الدفاع عن المهاجرين وحقوق التسيب لعملاء الانفصال. اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.

  • moroco
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:46

    لاتتق في انقلابي هذه قاعدة يجب على المغرب ان يعيها
    والله ان االضفة الاوربيية صارت ارحم من هؤلاء اشباه المسلميين
    قال الله جل جلاله الاعراب اشد كفراا ونفاقا

  • KABEM
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:47

    المغرب يعي جيدا ما يحدث في كل من الجزائر ومصر نظرا لحنكة جهازه المخابرتي الداخلي والخارجي وعلاقته الجيدة بأجهزة استخبرات أخرى تنسق مع المغرب في عدة قضايا دولية,ومما لا شك فيه أن النظام المصري سيغرق في بحر السنة الجارية والنظام الجزائري المنهار أصلا يعاني الأمرين خصوصا وأن اسعار البترول انخفضت والسعودية رفضت خفض الانتاج مع العلم أن المغرب لديه علاقات جيدة مع دول الخليج والغرب عموما, والذين يتموضعون في بلادنا من خلال عدة شركات وقواعد عسكرية ..لذلك فسيكون من الانتحار ان يفكر كل من النظام الجزائري والمصري التآمر علىى المغرب ..كل ما في الأمر أن هناك خريطة جيوسياسية بصدد التكون والأكيد أن الأنظمة الديكتاتورية لا مكان لها فيها وأقصد بذلك السيسي وبوتفليقة والمغرب يعي ذلك جيدا..

  • Mohamed
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:47

    السيسي له مصلحة بالجزائر دولة الغاز وابترول,لكن لا مصلحة له ببلدنا لاننا لسنا دولة بترولية فمن حقه ان يبحث عن مصلحة بلاده لكن ليس بالتهجم اعلاميا علينا ووصف بلدنا بالدعارة واغلبيتنا يهود وملكنا يعيش في البدخ.
    هذا يعني بان السيسي طماع ومنافق وتهمه مصلحته فوق اي اعتبار وانا على يقين بانه سينقلب 360 درجة على شعبه حينما سيتمكن من ذلك وسيتحول كلامه اللطيف جدا جدا في خطبه الى كلام هتلير وموسيليني وسترى ياشعب مصر بام عييك

  • جزائرية
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:47

    السيسي دمية في يد اسرائيل ويتمنون حربا في شمال افريقيا.

    وتركيا فضحت السيسي وليست هناك لا جزائر ولا بوليزاريو.

    اخواننا المغاربة كلنا ضد الظلم اينما كان واللهم ارفع عن المسلمين هذا الهم الصهيوني الذي ينخر في جسم الامة. ولا وفقهم الله ان يشعلوا النار بين المسلمين.

    يجب ان نقوي العلاقات ونتحدى الاعداء كيفما كانوا من الداخل او من الخارج .

  • مغربي حر
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:49

    الذهبُ الأسود يجعلُ من يُحبُّه دُميَةً في يد كل من يمتلكهُ ، و هذا ما جعل لُعاب القادة الإنقلابيين في مصر يسيل عليه ، و لا يهمهم إن تضرر أحد أو شعب بأكمله من ذلك مادامت أرصدتهم السويسرية تمتلأ بين الحين و الآخر.
    لا يهمُّ المغرب إنِ اعترفت أو ساعدت مصر ما يُسمى " بالبوليزاريو " ، لأن حدود المغرب ضاربة في ثخوم التاريخ و لا ينكر ذلك إلا جاهل بتاريخ المملكة المغربية ، و أيُّ محاولةٍ للمساس بشبرٍ من أراضيه ستجدُ المغاربة يدقون هاته المرة أبواب العاصمة الجزائرية نفسها كما حصل سابقا في حرب الرمال حين أخطأ جمال عبد الناصر – كما أخطأ السيسي الآن – و ساعد الجزائريين ، ظانا منهُ بأنه قد أسدى معروفا لها لكنه حينها قد نسي بأنَّ المغاربة قاطبة طعمهم مُرٌّ !! و إن لمْ تصدقوا كلامي هذا فاسألوا " حسني مبارك " – فهو لا يزال على قيد الحياة- حين سجنهُ المغاربة لِيُفرجَ عنهُ لاحقا بعد عدة مداخلات من دول صديقة و شقيقة للمغرب !!
    الصحراء صحراؤنا أحبَّ من أحب و كرِهَ من كره ، و إن لم يعجبهُ أحد كلامي هذا فلديه بحرين : البحر الأحمر ، و البحر الأبيض فليشرب مما يحلو له أن يشرب !! 

  • حبيبة المغرب و والي امرها
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:49

    كلام صحيح وسليم فالمغرب اكبر من اي سياسة دولة تريد ان تقحمة انفها في دولة المغرب
    المغرب بلد طيب يحب السلام ويعفي في بعض الاحيان على بعض تجوزات لبعض الدوال وبالخصوص الجارة لكن هدا ليس بضعف وانما هو عفو لكن عند للزوم لا تدري من اين تأتي لك من ينفيك على ارضك

  • بركاني غيور
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:51

    للاسف مصر موجودة ولكن غير حاضرة. مصر قتلت شعبها كما فعلت الجزائر في الماضي القريب وكل من لا يحترم إرادة شعبه لا اعتبار له (لان قيمة الديمقراطية تكمن في الممارسة ) يعني أن يكون للشعب حق الأختيار حكامه ، الشعوب لا تريد أبدا من يفسدها ويستغلها. عاشت الأخوة الأسلامية

  • مصطفى
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:53

    في الخمسينات والستينات كانوا أساتذة ودكاترة اجلاء مصريون يدرسون فى جامعاتنا وثنوياتنا تعلم منهم جيل كامل ما معنى الآداب والحقوق والأخلاق الحميدة حتى اصبحنا نرى للأسف الشديد الردائة في كل شيء . الازهر انحرف عن الطريق الصحيح .اعلام في الحضيض . فحين ترى هكذا امور فاعلم ان هناك السيبة واللمبالات والفوضى في كل شيء

  • MOLAY CHRIF EL3alawi
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:54

    المغرب صديق طيب لا يجب خسرانه ولا يجب فقدانه ، المسألة مسألة نية طيبة وثقة وانفتاح ، فكل الدول تريد ربط علاقات طيبة معه إلا حكومة الجزائر !!! فالمغرب دولة وحكومة وشعبا ، له وزن يتضاها به أقرانه اقتصاديا وثقافياواستراتيجيا، تركيا مصر والمملكة السعودية ؛ الأخيرة التي هي للأسف مدهورت سياساتها الخارجية ومتراجعة ورقتها الدبلوماسية أو أنها تتظاهر بالضعف ، مخبئة الورقة الحاسمة حيال قضيتها والتهديد الإيراني من جميع الاتجاهات الأربع ، على أيٍّ ، الظاهر أن جميع دول المنطقة العربية تعاني ، ولكل منها تعاريفها الخاصة لمفهوم كلمة الإرهاب ، ومصر تقتضي بالمقولة الصديق قبل الطريق ، فهي لا تريد أن تخسر مصالحها . على كل حال ، لكل دولة تحفظاتها وهذه من أساليب السياسة على ما أظن .

  • دمية
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:55

    ياعزيزي كل البلدان العربية دُمَى في أيدي من لايرحم -الغرب-

  • علي
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:55

    خطا يبرهن على مدى سذاجة السيسي و تاكيد بانه لا يفقه في السياسة شيئا و لا التاريخ،هزيمة مصر و الجزائر في ان واحد. هذه المواقف كانت في قديم الزمان اما الان فالكل يعترف بمغربية الصحراء ولا احد يجرئ على المخاطرة بهاكدا موقف نظرا لنفوده في المنطقة و العالم. ههه هل احفاد عبد الكريم الخطابي سيخافون من جيش فيفي؟

  • haj driss
    الأحد 4 يناير 2015 - 21:59

    تحليل نزيه , من المؤكد انه لن يروق اعداء المغرب, المفكرون المصريون سيبلعون السنتهم ولن يستطيعوا الرد عليه , المغاربة مؤمنون بقضيتهم , لا بوتفليقة وازلامه ,ولا السيسي وبلطجيته يستطيعون زعزعة استقرار المغرب , نعم ليس لنا بترول ولا غاز ;ولكن نحن شعب متماسك , نسير نحو الافضل رغم الصعوبات الاقتصادية . شكرا جزيلا ايها الكاتب اللبناني على هذه الشهادة الصريحة.

  • fatmi
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:00

    عاشت العلاقات المغربية المصرية ولتسقط دسائس ومكائد الاعداء ولتحيا مصر البحرين الاحمر والمتوسط ومغرب المحيط الاطلسي والبحرالمتوسط

  • المكي قاسمي
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:06

    انتظروا اتهام الجزائر للكاتب الكبير خير الله بالعمالة ل"المخزن المغربي"، عبر قناة وصحيفة النهار. فتكرار نفس الأكاذيب لا يبدو أنه يرهقهم

  • karam
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:06

    فرق كبير بين الهواية والاحترافية خاصة في ميدان الصحافة .فالمقال كتب باحترافية كبيرة وكان علينا ان نتعلم من تجربة لبنان في الصحافة الاحترافية التي اضحت علما وليس مجرد فن هاو .
    اكبر خطا وقع فيه السيسي هو تورطه في اللعبة الجزائرية لانه يملك عقلية الجنرالات وليس عقلية السياسيين . وبذلك بين بالملموس انه انقلابي ويفتقد الشرعية مثل جنرالات الجزائر الذين يفتقدون الاحترافية السياسية .
    لقد استنجد غريق بغريق ما ذا عسى ان تقدم الجزائر لمصر ان لم يكن الارتزاق الذي تقوم عليه مرتزقة البوليزاريو . هذا المنطق جعل الانقلابي والمرتزق في خندق واحد .لو كان للسيسي الشرعية لتضامن مع الدول التي لها باع في الشرعية والتاريخانية .لكن ما قام به جعل مرسي في موقف قوة واكد اطروحة الانقلاب .على السيسي ان يعلم ان انحيازه للجزائر استسغار لقيمة مصر التي اضحت معه مجرد دولة ارتزاقية مثل البوليزاريو فلا يدعم الارتزاق الا المرتزق . فاين عظمة وشهامة الفراعنة ارض الكناية وام الدنيا .
    طز في البترول والغاز هو من خرج على الجزائر وجعلها تتوهم انها يمكن ان تشتري كل شئ حتى الدول مثل مصر . لقد باع السيسي مصر لمن هم ابخس ثمنا منها

  • Bensaid
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:07

    لا خير يرجى من بوخروبة وزبانيته .صحيح ان العسكر يساند بعضه البعض سيما وان حالة قاعد العسكر في الجزائر الذي لا يتحرك الا في كرسي متحرك سيبيع لمصر الغاز الذي باعت ما كان عندها لأسيادنا الاسرائليين بثمن بخس بعض جنيهات معدودات زمان العسكري مبارك.
    بالله عليكم مادا يرجى من شعب يتقاضى أجرائه 80 درهما شهريا؟ وبالأحرى حكامه الذين وصلوا الى السلطة بالمدفع والهراوات و البلطجة

  • abdel
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:07

    L'Égypte a peur de l'Algérie depuis le match d'oum dArmand au soudan ou les égyptien son revenu en pleurnichant.il n'ont trouvé que le Maroc pays de la paix,de tolerence pour devulguer leur faiblesses.hélas le Maroc demeure un pays vierge de tout les soupçons.vraiment on ne voulait pas de mal à n'importe qui car on croyait que tout les pays arabes sont dans le même bain mais il s'est avéré que la jalousie et l'hypocrite ont dominé le caractère de nos voisins les plus proche comme ceux les plus loin du Maroc.algériens et égyptiens restez hypoger jusqu'a l'infini.le Maroc est entrain silentieusement de cultiver ses récoltes de démocratie et de développement.Allah ikattar houssadna.

  • مغربي مر من هنا
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:10

    هل تريدود الصراحة؟ أولا يجب أن نستعد لأي اعتراف لمصر للبوليزاريو لذلك يجب علينا بتجنيد كل منظمات العالم الحقوقية وأولهم هيومن و أمنستي ولومهم على سكوتها على مجازر السيسي كما فعلوا مع الجزائر في التسعينات وإدراج السيسي كمجرم حرب وذلك بالوثائق الموجودة في كل مكان وهنا ستساعدنا تركيا وقطر وإلا فعلى هاته المنظمات تقدبم استقالتها. ويجب كذلك وضع الدول العظمى التي لم تهاجم انقلاب ااسيسي كفرنسا وأمريكا واكتفت بالتنديد أمام الامر الواقع وهي التي تنادي به وهي الدمقراطية وارجاع الرئيس المنتخب مرسي وإلا فليس لهم الحق بأن يحتجوا مستقبلا بالدمقراطبة.
    ثانيا الاستعداد للحرب مع الجزائر وهنا سيعلم العالم بأن مشكل الصحراء هو صراع مغربي جزائري محض بسبب عقدة حكام قصر المرادية من تاريخ المغرب العظيم وحلمهم بتحطيمه وبهذا كل من يدخل لمساعدة هاذ الفريق أو ذاك سيكتوي منه وأولهم مصر وأخرهم فنزويلا وجنوب إفريقيا لأن في الحروب لا تنفع المساندة بل السيطرة. ولهذا لا يجب أن ننسحب من أي منطقة استولينا عليها من الصحراء الشرقية كما فعلنا في 63 بتركنا تندوف لهم.

  • البوعزاوي
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:12

    يجب على المغرب ان يشق الطريق نحو النجاح الرقي وليمت الحساد والمتامرين بغيضهم

  • محمد سعيد
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:13

    كل قومي عروبي هو مساند للدولة الأعرابية الوهمية في جنوب المملكة المغربية، و هذا ما لن يحدث أبدا أبدا..فيعلم السيسي و غيره أن مصيره هو مصير زبانية مبارك لما تم أسره في رمال الصحراء، إنتو عارفين مع من ولا لا يا سيسي ؟؟ بكرة ها تعرف يا سيسي، يا خيخي ..

  • محارب النفاق
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:13

    ملخص المسالة هو ان الصحراء الغربية المغربية قضية كل الشعب المغربي100 في 100
    و هي تشغل و تهم الحكومة الجزائرية فقط :العسكر ( لا الشعب الجزائري)

    فإذا لم تتفاهم الطغمة الجزائرية هذا في اقرب وقت، فان الامر سيلزم المغرب الاستيلاء بالقوة على الحكم وإصلاحه دفاعا عن الشعب الجزائري " المحقور"
    اما عسكر مصر فيكفي العلم ان من عادتهم خسارة حروبهم خلال ايام معدودة (6 ايام على أطول تقدير)

  • ZEMMOURI
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:15

    Une chose est importante… c'est le timing du punch marocain…Le Maroc a asséné un crochet à l'Egypte tout juste au moment où l'Algérie est entrée dans la tourmente suite à la baisse des prix des hydrocarbures… Le KO est consommé et le message est clair et nette… واضح و باين وضح الشمس فنهلر جميل….
    Ce KO vient juste après un ébranlement, non moins KOtique, du pharaon à la vue de la photo du Souverain au côté d'Ardogan… signifiant le rapprochement éminent du Maroc à la Turquie … ce qui brouille complètement les calculs géo stratégiques de l'Egypte …au moment même où son nouveau allié à savoir l'Algérie commence sa glissade vers un avenir incertain… A défaut d'être un atout l'allié devient un lourd fardeau que l'Egypte essayera de s'en débarrasser le plus tôt possible…

  • سي محمد الطعارجي
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:16

    الجزائر تستعبد شعبها فالنظام الجزائري قتل قرابة 300 الف واغتصب النساء والاطفال خلال العشرية السوداء واليوم يحكم بالتهديد ولولا فرنسا المساعد رقم واحد في جريمة قتل الشعب الجزائري لما بقيت لهم بقية, الجزائر هي الدولة الارهابية رقم واحد كل نظامها يتعامل مع الارهابيين وبتقارير دولية وكثيرا ما وجدو ديبلوماسيين جزائريين مع القاعدة. فلا غرابة في التحام الجزائر ومصر وقد فعلوها من قبل لما هاجمو المغرب ودكيناهم وبهدلناهم كلهم, خلال حرب الرمال لما تكالب علينا مصر والجزائر وليبيا وسوريا والفييتنام وكوبا وبقدرة قادر ولله الحمد دائما منتصرين. وسننتصر ومستعدين ان نفتح عدة دولة عربية من جديد مثل ما فعل اجدادنا الميامين يا مخلفات الاستعمار الغربي عاش المغرب وملك المغرب وعاش الجيش المغربي وكلنا جنود خلف بلادنا الحبيب ووالله لنبهدلكم كلكم والصحراء مغربية واي واحد عنده كلمة غير هذه فليتجرأ وليقترب من صحرائنا. فهاهي العاهرة الجزائر جوعت كل شعبها بتبذيرها لمالهم طعنا في المغرب ولايزال احفاذ الاسبان يعيشون القهر في مخيمات تنذوف الله يزيدهم يارب وينتقم منهم اكثر واكثر وللعلم لما نقول الجزائري فهي البوليساريو

  • ادم المغربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:17

    حقيقة لا يختلف حولها اتنان و لا يتناطح عليها كبشان : ما وقع في الجزائر عام 1992 كان انقلابا عسكريا دمويا وما حدث في مصر في 03يوليو 2013 كان انقلابا عسكريا ارهابيا فاشيا على الديموقراطية الفتية . يا للخزي و العار ؟ كيف يجرء وزير دفاع وهو الخسيسي و يعطي مهلة 48 ساعة لرئيسه الشرعي و هو محمد مرسي للاستقالة او الاقالة ؟ كيف يعقل يقوم الخسيسي بعزل رئيسه المنتخب الدكتور مرسي ؟ واين هو الرئيس المنتخب الان ؟ انه في السجن بينكا يعت الانقلابيون الخسيسيون وابواقهم فسادا في ام المصائب . الخسيسي زعيم الانقلاب الارهابي الفاشي ارتكب مجازر ضد الانسانية و ذلك حينما امر بحرق و قتل و اغتصاب الالاف من المصريين في ميادين رابعة و النهضة و الفرافرة و غيرها ند الانقلاب الفاشي في 03/07/2014 . و الشعب المغربي شاهد عصر على جرائم الخسيسي و كل الانقلابيين و كل من سار على خطاهم فويل لهم جميعا من غضب الله في الدنيا قبل الاخرة. و اللهم نسالك القصاص لشهداء رابعة و النهضة و الفرافرة و رمسيس و لشرف اخواتنا اللواتي اغتصبن من طرف اعوان الانقلاب الارهابي الخسيسي اعنة الله عليه الى يوم الدين.

  • محلل صاعد
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:18

    الكاتب المعروف خير الله خير الله رجل متقف ويعي ما يقول من حقائق شهد لها التاريخ ويعلم جيدا العقلية البائدة لعسكر الجزائر ومصر الإنقلابي ودفاع الكاتب المحترم جاء من منطلق التقدم الدي يعيشه المغرب من تطور للأمام وتجربة يحتذى بها عكس الجزائر ومصر التي تعيش حياة السكتة القلبيه ولأكن لأسف عقلية عقيمة لا تفهم المستجدات الواقعة تبقى متشبة في أي قشة تقسم ظهورهم في القريب إن شاء الله . خير الله خير الله
    صحافي لبناني مقيم بين لندن وبيروت ولد عام 1949 في بيروت. يحمل إجازة في الحقوق من الجامعة اليسوعية. عمل في جريدة "النهار" بين عامي 1970 و1988. انتقل الى لندن عام 1988 وكان مديراً للتحرير في صحيفة "الحياة" حتى عام 1998. يكتب مقالات سياسية في صحف عربية عدة هي: المستقبل ـ بيروت والراي ـ الكويت، وروز اليوسف ـ القاهرة والراية ـ الدوحة.

  • أنا المغرب
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:20

    المفيد المختصر: "اللي بغانا نبغيوه ونديروه فوق الراس عمامة …………… واللي ما بغانا نعاديوه حتى ليوم القيامة"
    هؤلاء هم المغاربة وتاريخنا خير شاهد فلا تظنوا أنفسكم أولي قوة يا أعداء الله والوطن والملك

    ومولانا أمير المؤمنين نصره الله وعنايته بأمور الدين الحنيف في بلدنا العزيز يكذب ادعاءاتكم ويبطلها وها هو الآن يشرف بكل فخر واعتزاز على احتفالات ذكرى مولد جده الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم …………… الحاصل أن مسيرة المغرب التنموية والحضارية تسير ولن تتوقف عند تصريحات حاقد من هنا أو حاسد من هناك
    وعاش المغرب وعاش الملك

  • loukili hicham
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:25

    Pour mois je vous remersie de se que vous dite khiere allah.mercie hespresse

  • مصرية مغربية
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:32

    من الاول معروف انو للجزائر سبب في هده الفتنة لانها فيروس شمال ايفريقيا والمغرب ومصر معروفين من اقرب دول لبعضهم لكن للاسف مصر باعت نفسها للخونة انا م نصي كمصرية ونصي مغربية عمري ماننسى 2009و همجية الجزائريين ان شاء الله تصلح الحال بين مصر والمغرب عشان احنا بنحب بعضنا ومن اقرب شعوب لبعضناوفي ناس هيموتو قهر

  • مواطن.م.
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:33

    صدق الكاتب في مقاله…………اّخر ماتحتاج إليه مصر هو سياسة الإقصاء المتبعة في الجزائر،هذه السياسة لم تؤدي سوى إلى انتخاب رئيس مريض،اسمه عبدالعزيز بوتفليقة،على رأس بلد مريض اسمه الجزائر،………..نظام همه الوحيد
    إضعاف المغرب…………..ربما تظن الجزائر انها خلقت عدواً جديداً للمغرب…..
    وهذا ليس في صالح مصر…………أما نصيحت الكاتب ل السيسي،إذا كان هو يرى أنّ ما حدث في 30 من يونيو 2013 ثورة حقيقية ضد الإخوان،فالكثير من يراها
    إنقلاباً عسكرياً ضدّ الشرعية،الرئيس الشرعي جاء عبر صناديق الإقتراع ولا يمكن إسقاطه إلاّ عبر صناديق الإقتراع وهذه هي لعبة الشرعية لكل من يدعي أنه ديمقراطي………

  • Khalid
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:43

    C est normal que l Égypte reagit comme ca on va facilement comprendre qu elle a reagit du côté de l argent ni plus ni moins c est pas difficile a comprendre , l Égypte est ainssi depuis longtemps , c est l argent et rien que l argent , et la provocation et la peur de l algerie d affronter le Maroc face à face l algerie a préférer par lâcheté jouer le renard faible malade d acheter les égyptiens qui sont affamé de l argent , mais c est la faute du Maroc si depuis 2013 du coup d état en Égypte que le Maroc à contester comme ils ont fait plusieurs pays et de réclamer SISSi non légitime et que MORCI est le président officiel de l Égypte , si c est ainsi depuis on aurai du les obliger à nius respecter vien , mais puisque on as accepter et on a reconnu que le lache SISSI est président voila le résultat , aussi inviter les putes et les danseuses et les artistes égyptiens et partager de l argent droite et gauche à ces créatures salles et pouri , on aurai du donner de l argent aux palestinie

  • عبدالله طارق بن زياد
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:43

    اولا شكرا..
    ايها العاقل، انك توجه خطابك الى (رئيس) ذو طبيعة عسكرية، ورصيده الفكري بضع قواعد عسكرية اكل عليها الدهر وشرب، بعيد كل البعد عن الحكمة والعقلانية..
    هذا الانقلابي (الرئيس المزعوم) تفكيره العسكري يوهمه بانه في حالة حرب دائمة..
    وتأكد سيدي الكاتب بأن هذا الصنف من البشر مدة صلاحيته محدودة..
    الضحية للاسف هي مصر
    انا لله وانا اليه راجعون

  • الصحراوي
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:44

    استعمل السفيه معمر القذافي البيترودولار ضد المملكة المغربية وشاكسنا في وحدتنا الترابية والآن ظهر خليفته في السفاهة والحقارة والجهل إنه المجرم السيسي إلا أنه يستعمل وسيلة أكثر حقارة وهي إعلام مصر الداعر بإعلامييه الذين يتحولون في اليوم الواحد 1000 مرة حسب هوى العسكر .. ولكني أقول لهم إذا كانت مصر أم الدنيا فالمغرب أبوها 😉

  • mounir
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:44

    laissez l'algerie tranquille c est quoi ça l'algerie est a l'origine de tout vos problemes ?!! ne soyez pas betes c est entre vous et l'egypte pas entre vous et l'algerie pour les jamousx d'algerie l'algerie est loin de votre portée , sinon le maroc et l'algerie sont un seul pays un seul peuple publiez svp

  • احمد من الصحراءالمغربية
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:49

    تحية تقديرواحترام للكاتب لقد قال ماسكت عنه الكتاب المغاربة حتى الآن

  • marocain et fiére de letre
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:52

    bravoooooooooo bien dit et vive le maroc

  • abdo
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:57

    الحق يعلو ولايعلى عليه وكفى اما مصر الشقيقة وشعبها يدركون الحقيقة كالقمر ليلة البدر والله المستعان

  • ايت عدي
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:00

    اكبر دولة منبطحة في افريقيا والمنطقة العربية هي أم الكوارث التي لحقت بالعرب منذ عهد الخطابات الرنانة والفارغة لعبد الناصر النطام المصري خان الكثير من القظايا العربية مقابل رشاوي صهيونية امريكية 2مليار دولار سنويا لطمس القظية الفليسطينية ورشاوي أخرى لخدمة المزيد أﻷجندات في المنطقة مصر ﻻ تسطيع ولن تستطيع مواجهة المغرب وﻻتركيا وآيران فهده الدوال لها من المقومات التاريخية والسياسية ما لن يكون ولن يتوفر لنظآم كالنظام المصري الفارغ كما ان النظام سيواجه في السنوات القليلة القادمة مشكلة خطيرة جدا بعد ان بدآت إثيوبيا عزمها على انجاز سد النهضة على واد النيل وهده هي أﻷشكالية الحفيفية التي ستواجه النظام المصري. أﻷشكالية التانية هي سرائل هده الدولة الصهيونية التي ركعت النظام المصري وجعلته ينبطح راكعا ورافعا يداه  مبلﻷ وسبق ﻷحد الصهاينة. ان قالها مباشرة وأظاف ان بإمكان إسرائل ظرب السد العالي وإغراق مصر … هده هي اكبر دولة عربية محورية استراتجية بدونها سيزول العالم العربي واﻹسلامي ﻻتملك أي شئ سوى الضجيج. اما الرجال أﻷشاوس فسيعودون إنشاء الله فالمدة التي قظاها المرسي الدي اختاره الشعب يكفيه فخرا 

  • أسد الأطلس
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:03

    الإعلام المصري له عذر واحد : لقد ذاق "قرقوبي" الجزائر فباع عن غير وعي ضمير المهنة و من الصعب عليه الآن استعادة شرفه اللهم إذا استفاق من صحوته و صحح المسار، أمّا الرئيس فكانت زيارته للخرائر زيارة حركي لصديقه الحركي (قبل انخفاض سعر البترول !) و كما يقول الفرنسيون : «من يتشابهون يجتمعون » !
    المغرب أقوى من أن يتضرر من مؤامرات أنظمة مفلسة أيامها معدودة وسيزداد المغرب قوة باتحاد أبنائه و بناته حول قضاياهم العادلة مع التزام الحذر لأنه ليس هناك أشقاء و لا جيران وإضافة إلى ذلك لسنا في حاجة إليهم فليموتوا بغيضهم.

  • مغربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:07

    تحية للقائد الرئيس الشرعي لمصر ومنقدها من تخلف الاخونجية والاسلاميين عبد الفتاح السيسي تحية لهدا القائد العضيم أتاتورك مصر_ في المغرب اناس يقدرونك

  • مغربية حرة
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:09

    مصر كدمية في يد المرتزقة الجزائريين, و كذلك رئيس/ة الجزائر مجرد دمية ففي يد الجنرالات الجزائريين, الديكتاتوريين, في نظري الجزائر تخضع لنظام عسكري ديكتاتوري و ليس برئاسي شعبي.التقيا صنفين من نفس العيار. الديكتاتورية و الفقر و الجوع و الفساد و السرقة و الراقصاتووووووووو

  • ATIFSOM
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:12

    بسم الله والحمد لله وبعد اخواني المغاربة لاتقلقوا من هذا السيسي او النمسي لقد احس بنهاية الى الابد واراد ان يشغل نفسه باشياء اخرى غير المطلوب منه والتجئا الى ان يمثل بعض المغفلين مثل القدافي وبتفليقة والانفصالي المشؤوم على الصحراء المغربية انه قد نسي التاريخ او لم يطلع على دور الغاربة ايام نابوليون و محمد علي حين جند جيش من الغاربة ضد الانجليز وتذكار المغاربة موجود الى يونا هذا في مصر وهو سوق السطاط و نحن المغاربة بكل اطيافها رجل واحد ضد مقدساتنا الوطنية والدينية وبسيادة اراضيها من طنجة الى لكويرة وبملكها الهمام والمغاربة يعرفون جيدا كيف يتصرف السيسي النمسي ومن يوجهونه الى فعلا ما اما الشعب المصري المسكين مغلوب على امره شعب طيب بغد النظر على البلتجية والبياديق وبعض من الصحفيين المئجورين والفنانين ليس الكل وانما يوجد فيهم شرفاء ونزهاء لقد انتهى زمان حكم العسكر الا في بعض الدول المتخلفة اما المغرب فهي دولة اسلامية تدين بالاسلام وملكها امير المومنين وليس الحق لاحد كيفما كان ان يتدخل في شئنها الداخلي حتى في حكومتها ولا نقبل اي تكهن على مستقبل بلادنا فمن يفعل فانه مشرك بالله والسلام

  • سالي
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:12

    ان تنطلي الحيلة على دولة كمصر من طرف دولة لا تؤتمن ابدا وعاجزة مريضة وعقيمة سياسيا مند استقلالها وتعيش فقط على المحروقات وتنتهج فقط طريقة كوبي كولي عن المغرب والتي لا تحسنها في العديد من المجالات يدل على ان مصر لم تعد كما كنا ننظر اليها رياديا على الاقل في المجالات السياسية والثقافية. هل مصر لا تعلم ان سياسة المغرب كانت دائما حكيمة ورصينة ومتزنة ومسؤولة وايضا غير متسرعة حتى في احلك الظروف وهل تساءلوا مادا حدث او مادا يحدث وهل يعلمون ان نظام الجزائرمند استقلاله الدي ساهم فيه المغرب لا يحسن منذ ما يقرب من 60 سنة الا الغدر والحقد والضغائن وشراء الدمم باموال الجزائريين لخلق عدو وهمي للجزائريين

  • said
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:13

    لايصح الا الصحيح ، المرجو مشاهدة الفيلم الوثائقي :السيسي ..الشخصية والمنصب.
    فيلم جدير بالمشاهدة

  • mbarek
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:15

    ايها المغاربة خذوا العبرة مما الت اليه مصر العظيمة بمفكريها وفقهاءها ومبدعيها -حادت عن الطريق المستقيم فسلط الله عليها سفهاءها ليعيثوافسادا في البلاد والعباد-خسرت مصر كل شيء– الاستثمارات الاجنبية والمحلية,السياحة وكل ما من شانه ان يحسن عيش المواطن المصري .
    والطامة الكبرى هي انها خسرت كبرياءها واصبح من كانوا يذهبون الى مصر ليستفتوا في امور بلدانهم يفتون على جمهورية مصر العظيمة ما يجب عليها القيام به –والنتيجة :ما يرضي هذا يغضب الاخر.
    اذا انيطت الامور لغير اهلها…..
    خذوا العبرة ايها المغاربة-جازاكم الله خيرا.

  • abd
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:17

    حسبي الله ونعم الوكيل .

    .qu'Allah 3aza wajal nous débarrasse de cette de cette
    mafia de généraux algériens.

  • Sahraoui maghribi
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:31

    Merci Merci Merci Mr l’écrivain Libanai de sa vérité Le Maroc reste un pays démocratique du nord de l’Afrique et c'est un pays riche par ses moyens humains et sa agriculture en comparaison avec l’Algérie qui malgré sa richesse en pétrole l’Algérie reste toujours faible et très faible devant le Maroc et vive la Maroc Vive le Maroc

  • امحمد
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:46

    الطيور على اشكالها تقع فالسيسي الانقلابي لم يجد بدا من ان يلجأ الى الانقلابيين مثله وضميره لا يمكن ان يرتاح الا لمن فعلوا فعلته و ذبحوا وقتلوا وتلطخت اياديهم بالدماء.
    فلا عجب ان ينصب اهتمام مصر على الجزائر حيث الحكم مغتصب كما هو الشأن في مصر من يد الاسلاميين ولن يستطيع السيسي ان يضع يده الملطخة بالدماء في ايادي نظيفة للنظام المغربي ولن تستطيع عيناه الغادرتين النظر في العيون التي ترى فيه الشخص الذي عمل على تصفية خيرة و صفوة رجالات مصر للانقضاض على الحكم والزج بالرئيس الشرعي وباقي المعارضين في غيابات السجون.
    الفرق كبير وكبير جدا بين سيسي مصر و سفاحها و بين شريف الاصل ونقي السريرة وطاهر اليدين محمد السادس ملك المغرب.
    فلك من المغاربة كل الشكر والتقدير استاذ خير الله و دمت لسانا و قلما مناصرا للحق وناطقا باسمه فأمثالك قليل ليس لانهم لا يعرفون الحقيقة و لكنهم لا يملكون القدرة للاعتراف بالحق لاصحابه لظروف هم ادرى بها .

  • أم المفاسد والأكاذيب
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:48

    استغرب عندما يقول المصريون على أنفسهم أم الدنيا"، فهم بالأحرى أم المفاسد و و الراقصات و أوكار الدعارة و الملاهي الليلية و الاباحية المسلسلاتية التي ليس فيها أي احتشام أو صلة بالاسلام…

  • حسن العمراني
    الإثنين 5 يناير 2015 - 00:02

    الجزائر و مصر كقول الكاتب تشبت غريق بغريق فغرقا معا. ومن زرع الشوك لن يجني إلاالشوك…ومن يتق الله يجعل له مخرجا.

  • سر تاسبس جبهة البويزاريو
    الإثنين 5 يناير 2015 - 00:23

    تندوف مدينة مغربية قبل حرب الرمال التي دارت بين المغرب و الجزائر سنة 1966، فبموجب توقف هاته الحرب استولت عليها الجزائر و استعملتها كقاعدة لها للانتقام من المغرب على هاته الحرب فاحتضنت فيها المنشقيين من الصحراويين المغاربة و اسست بهم و فيها جبهة البوليزاريو و اخدت يساعدهم ماديا و معنويا لمحاربة المغرب طلبا في الاستقلال من الوطن الام (المغرب) و من خلال هؤلاء المرتزقة اخدت الجزائر تنتقم من المغرب على الحرب التي دارت بينها و بينه سنة 1966 (حرب الرمال)، فهذا هو سر تاسيس جبهة البوليزاريو و وتواجد الجزائر في معمعة القضية.
    اللهم كن ارادنا بسوء فاجعل تدبيره تدميره.

  • ابو طه
    الإثنين 5 يناير 2015 - 00:40

    المتاجرة في القضايا من اولويات السياسة في مصر ن فلطاما تاجر الحكام المصريون في القضية الفلسطينية وأكلوا وشربوا على حساب الشعب الاعزل وباعوا واشتروا في كرامته دون ان يرف لهم جفن .كذلك فعلوا في الازمة العراقية التي ذرت على خزينة مبارك ملايير الدولارات وناهيك عن قضية جنوب السودان التي لم يخرجوا منها انفهم حتى اصيبوا بالزكام
    اعتقد ان السايسي لا يجهل انه في ذات يوم كان حسني مبارك اسيرا في المغرب الى ان خلى الحسن الثاني رحمه الله سبيله خلال حكم رائد الانقلابيين العرب جمال عبد الناصروقد يدرك ذات يوم ان البول ليسارو دم حيض الجزائر سيلطخ سمعة مصرولن تجني مصر من قضيته سوى العار

  • BASSOU
    الإثنين 5 يناير 2015 - 01:01

    اعتقد ان الحكومة المصرية تسير في للاتجاه الخطا ربما هدا راجع لضعف تسير رئسهم السيسي لانه ليس من مصلحته الدخول مع الجزائر او غير الجزائر في صراعاتها مع دول اخرى فمصر بحاجة الى لملمة ما ضاع منها خلال عقود من الزمن واصلاح وللاقتداء بدول لسير بمصر في للاتجاه الصحيح وارجاه التقة للشعب المصري في حكومتهم ورئيسهم الجزائر استغلت ضرفيه مصر ودعمتهم ماديا لتشويش على المغرب نحن لم نهتم بالبداية لما صدر من مصر اتجاهانى لدرجة انها طالت ملكنى لكن طفح الكيل بهم وكان لابد من الرد عليهم حتى يلزمو حدود للادب وللاحترام معنى لانهم لم يرو من المغرب غير كل خير سواء من الحكومة او من الشعب المغربي لدالك نقول لهم ارجعو الى رشدكم والتهو بمشاكلكم فكل هدا الوقت الدي تضيعونه لسب المغرب شعبكم اولى به اما المغرب لن يزيده هدا الا اصرار وتشبت والسعى قدما نحو للامام

  • montana
    الإثنين 5 يناير 2015 - 05:45

    نعم سيدي صدقت، الصحراء قضية جميع المغاربة بدون استثناء، قد نختلف في كل شيء، وقد يصل اختلافنا الى درجة القطيعة، لكن عندما يتعلق الامر برمالنا، فاننا نتوحد ونرص الصفوف خلف قاءدنا وقراراته، مهما كانت طبيعة هذه القرارات.

  • Bienfaire
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:46

    الله خلق ثلاث أنواع من الذكاء :ذكاء الإنسان وذكاء الحيوان وذكاء العسكر..فالدول التي يحكمها العسكر لا يرجى منها خيرا… 

  • عبدالرحيم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 09:50

    هدا كﻻم منطقي ﻻكن المهم أننا عرفنا أن مصر هي التي أصبحت ترعى اﻻرهاب وتحميه وتأكدنا أن الحكومة اﻻنقﻻبية في مصر أم الشحاته تعيش على أﻻرتزاق لدى زاروا إخوانهم المرتزقة

  • موحى
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:35

    إلا الصحراء المغربية فهي دماء تجري في عروقنا لن نسمح لأين كان يمسها بسوء أنا من أسا الزاك ولا أرضى لنفسي أن أكون تحت حكم ماما فرنسا

  • CHOUKRANI HASSAN
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:02

    Assalamo alaicom.
    Comme nous savons tous l'affaire du sahara Marocain représente l'unanimité de tous les marocains. Le petrodolar avec lequel nos voisins à Alger achète les voix contre le Maroc ne durera pour longtemps; L'Egypte dont nous croyons la locomotive de la OMMA est tomée en panne après le 30 juin.

  • فتحية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:43

    من البداية ساعد جنرالات الجزائر الانقلاب العسكري في مصر. فمن الطبيعي إعادة مصر للهدية بهدية. و هذا شيء كنا ننتظره خصوصا بعد الحملة الإعلامية المصرية ضد المغرب لم يكن من اختراع المذيعين و المذيعات بل كان مدعوما من حكومة الانقلاب و هي سياسة اتبعتها مصر في اﻷول للتشهير لانتخاب الخسيسي و تشويه سمعة الإخوان و الآن جاء وقت إعادة الهدية للجزائر الحقودة. كل شيء كان واضحا منذ البداية إلا من أبى أن يرى الحقيقة.

  • سمير
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاحظت في العديد من المشاركات المنشورة الفاظا وكلمات غير لائقة وغير موضوعية
    وسوف أعرض ردي مختصر لضيق المساحة المتاحة:
    1- من أعطاكم الحق في وصف رئيس مصر بالإنقلابي؟ وهل أصبحتم أوصياء على الشعب المصري؟ وهل شعب مصر عاجز عن أن يعرف أين الصح وأين الخطأ
    2- ما هي الشرعية التي تتحدثون عنها؟ ومن هو مصدر تلك الشرعية؟ أعتقد أنه الشعب، وشعب مصر هو من أعطى الشرعية لمرسي (بنسبة ضئيلة – وفي ظروف غير طبيعية) وإن كنتم لا تعلمون فإن وصول مرسي لكرسي الرئاسة تم بعد تهديد من جماعة الإخوان بحرق الأخضر واليابس في مصر إن لم بتحقق لهم ذلك.
    3- أعتقد أنكم تعلمون كما يعلم الجميع أن الشعب المصري على درجة كافية من الوعي والفهم والقدرة على ان يعرف الأجدر بحكمه.
    4- الجيش المصري هو جيش الشعب المصري، وكل عائلة مصرية لديها فرد أو أكثر مجند أو عامل في جيش مصر.
    5- عندما شعر الشعب بأن مرسي وجماعته لا يصلحوا لقيادة مصر وتحمل المسئولية قام بثورته الثانية وسانده الجيش كما حدث في الثورة الأولى.
    6- اختيار السيسي لرئاسة مصر تم تحت ضغط شعبي وباختيار نسبة كبيرة من شعب مصر …. وللحديث بقية

  • نورالذين
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:59

    عفوا ملئ السنابل تنحني بتواضع و الفارعات رؤوسهن شوامخ هذا حال تلة من المصريين سنة وهم يغلطون ولم نهتم لأن رؤوسهم فارغة و نحن نعرف قيمنا والعالم يعرفها جيدا لهذا ويبدو أن هؤلاء لهم نقص أخلاقي و علمي أو انهم سكارى عندما يدلون بالتقارير

  • ghazi
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:11

    نحن المغاربة نقول اننا نموت ويحيا الوطن ويحيا الملك هده مقدساتنا ولا نسمح لاحد ان يمسها

  • سمير
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:26

    استكمالا للتعليق
    7- هجمتكم الشرسة على الرئيس السيسي (منقذ مصر) لن يؤثر سوى فيكم أنتم، ونحن المصريين من يعلم ومن يشعر بالفرق بين السيسي ومرسي.
    8- المشاركة رقم 118 وصف مصر بالتالي:
    استغرب عندما يقول المصريون على أنفسهم أم الدنيا"، فهم بالأحرى أم المفاسد و و الراقصات و أوكار الدعارة و الملاهي الليلية و الاباحية المسلسلاتية التي ليس فيها أي احتشام أو صلة بالاسلام.
    وردي عليه:
    وهل نسيت الشيخات، وما هو موجود في الأطلس (خنيفرة، عين اللوح، أزرو، والقائمة طويلة) وأكادير وفنادقها، والعيون وما أدراك، ولن أذكرك بأماكن أخرى.
    كما أود أن تقرأ عن سياحة الدعارة في المغرب، وأرجو أن تقارن بين الدعارة في المغرب والدعارة في مصر … لا شك أن المغرب يتفوق كثيرا في هذا المجال الحيوي
    كما لا يفوتني أن أذكرك بأن الدعارة هي أقدم مهنة في التاريخ ولا يخلو منها بلد في العالم، ولكن المغرب يحتل صدارة الدول العربية في هذا المجال، أما مصر فيأتي ترتيبها في المؤخرة.
    أما الإباحية المسلسلاتية، فأنت تتذكرها وتذكرها جيدا، وتنسى وتتناسى مئات المسلسلات والأفلام الجيدة، ولك الحرية في اختيارتك.

  • الفجيجي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:53

    التمس من جميع الاعلاميين المغاربة نشر هذا المقال الذي يوضح حقائق كثيرة يجهلها الكثير . وترجمته لكل لغات العالم للتعريف بالقضية المقدسة للمغاربة وتنوير الراي العام العالمي .

  • سمير
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:07

    9- الكثير من المشاركات يذكر جملة "الحملة الإعلامية المصرية ضد المغرب"؟؟
    وينعت الإعلام المصري والفنانين المصريين بصفات غير لائقة؟
    فلماذا كل هذا؟؟ وهل خطأ إعلامية واحدة وفنان واحد (عن جهل أو قلة معرفة) ينقلب في نظركم إلى حملة إعلامية!!!!!
    لقد صنعتم أنتم تلك الحملة من نسج خيالاتكم، وأطلقتم العنان لها حتي أصبحت في نظركم وأيضا في نظر الكثيرين (حملة إعلامية كبرى منظمة ومخطط لها من كل وسائل الإعلام المصري – وما أكثرها – وكل الفنانين المصريين.
    نسيتم أم تناسيتم أن الفن المصري (المحترم) كان له أثرا كبيرا على كل الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج؟؟
    نسيتم أم تناسيتم عبد الحليم حافظ (رحمه الله) وأغانيه للملك الراحل الحسن الثاني (طيب الله ثراه)؟؟
    نسيتم أم تناسيتم عادل إمام الذي أدخل البهجة والسرور في كل البيوت العربية؟؟
    نسيتم أم تناسيتم أيام أن كانت التلفزة المغربية لا تعرض سوى الأفلام والمسلسلات المصرية؟؟
    نسيتم أم تناسيتم أن أي مهرجان فني مغربي لا يخلو من فنان مصري واحد على الأقل؟؟
    كل هذا بسبب خطأ إعلامية واحدة وفنان واحد (عن جهل أو قلة معرفة) !!!
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • الدبلماسية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:33

    تجرؤ الفراعنة و إستهزائهم برمزنا و محاولة مسهم بقضيتنا الوطنية ما هو إلا دليل ضعف الدبلماسية المغربية و الرد لا يجب الا أن يكون بطريقة تعيدهم سريعا إلى الصواب:
    ١ـ التقرب من دول منبع نهر النيل إثيوبياـأوغنداـجنوب السودان و بحث معهم إمكانيات التعاون وتبادل الخبرات في بناء السدود و إستقبال خبرائهم في دورات تكوينية
    ٢ـ إبداء الدعم لدولة السودان الشقيقة في مطلبها المشروع من منطقة حلايب المتنازع عنها مع دولة الفراعنة
    ٣ـ القيام بحملة صحفية ضد الإجرائات اللائنسانية التي يقوم بها النظام الفرعوني بتجويع و حصار أكثر من مليون و نصف إنسان من ساكنة غزة

  • abdo
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:37

    الكل مجند في الدفاع عن أرض الوطن مهما كان الثمن

  • elbiar saidi
    الإثنين 5 يناير 2015 - 14:57

    Bernard Lugan – La question du Sahara Marocain
    أنظروا هدا الشريط رائع عن مغربية الصحراء
    شكرا لبنان

  • سمير
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:33

    رقم 76 يقول
    "في الخمسينات والستينات كانوا أساتذة ودكاترة اجلاء مصريون يدرسون فى جامعاتنا وثنوياتنا تعلم منهم جيل كامل ما معنى الآداب والحقوق والأخلاق الحميدة حتى اصبحنا نرى للأسف الشديد الردائة في كل شيء . الازهر انحرف عن الطريق الصحيح .اعلام في الحضيض . فحين ترى هكذا امور فاعلم ان هناك السيبة واللمبالات والفوضى في كل شيء"
    وأقول:
    مصر دائما فيها الأجلاء، ولا داعي لأن تتأسف، الأزهر الذي تدعي بأنه انحرف عن الطريق الصحيح، أتمنى أن ترسل له علماء وفقهاء المغرب ليردوه عن انحرافه, وأود منك أن تشاهد البرامج الدينية في التلفزة المغربية وسوف تجد أن معظم مواضيعها تدور حول الإرث والمواريث، كما أتمنى أن تسأل علماء وفقهاء المغرب: أين تعلموا الفقه؟؟؟؟
    إن عدد حاملي الدكتوراة (فقط) في مصر يفوق عدد المتعلمين في المغرب كامل، ولا أذكر ذلك للتفاخر (حاشا لله) ولكن فقط لكي أذكرك أنت ومن يسير على دربك.
    اعتقد أنك تسمع عن علماء في العالم أمثال: د. زويل، ذ. الباز، د. مجدي يعقوب وغيرهم كثيرون.
    وأعتقد أنك سمعت عن أمين عام منظمة الأمم المتحدة بطرس غالي.
    والبرادعي مدير وكالة الطاقة الذرية
    كلهم مصريون .. أين المغرب

  • ابن اسد
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:44

    نحن شعب في وطنه أسود ،
    و للصحراء سندفع بكل الجنود ،
    و سنفجر رأس كل حقود
    يريد أن يمس أرض أجدادي من طنجة إلى الكويرة مدينة العهود
    ، فالوالله سندكدك رأس كل من يمد يده لكي يستفز كل هاته الأسود ،
    * فما نعرف سبيلا للجبن يا أزلام القرود
    ، بل بنادقنا مصوبة على رأس كل حقود
    فانتظرونا قريبا فكلمتنا هي التي تسود
    إما بالسلم أو بالسلاح فلا تفريط بأرض الجدود…

  • Hassan slov
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:47

    دعونا ننظر إلى الأمام ونكمل طريقنا نحو المستقبل الزاهر لبلدنا الحبيب ٬ فكل ما يفعلونه هو وضع حجرة تعثّرنا وإلهائنا بتفاهات نحن في غنًى عنها.

  • الجزائري الامازيغي الحر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:58

    وتبقى الجزائر الحرة المستقلة بلد الشهداء الطاهرة مشكلة كل مغربي حررو بلادكم من الاستعمار الاسباني ثم تكلموا عن اسيادكم يا حثالة الشعوب بلدكم تغرق في الدعارة والشواذ والمخدرات وانتم همكم الوحيد التكلم عن الجزائر انتم لن تصلو الجزائر الا في احلامكم ولن تقدرو على الجزائر حتى لو اشتريتم الاسلحة من جميع دول العالم من انتم حتى تتكلمو على الجزائر يا شعب ضحكت عليه الامم

  • المفكر
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:05

    اذا اختارت مصر ان تشتغل كبيدق او كعميل فلا حرج أن يتخلى عنها المغرب و يستغني عنها لان البيدق لا يسمن ولا يغني من جوع ، ثم تجدر الإشارة ان حملات العداء على المغرب تبين ان المغرب بدأ يزعج وهذا شيء إيجابي

  • الجزائر أمازيغية ومصر قبطية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:10

    والمغرب أمازيغي.

    ولبنان فينيقي.

    وسوريا سريانية.

    والعراق آشوري وكردي.

    والأردن نبطي.

    عن أي عرب تتحدثون؟

    العرب هم السعودية وقطر وما جاورهما فقط.

    اقرأوا التاريخ أولا.

    الخلافات بين البلدان طبيعية.

    لا يوجد مبرر لأن يكون المغرب والجزائر ومصر سمنا على عسل إلى الأبد.

    الدول تختلف وتتنافس. هذا طبيعي.

    المهم أن تتمسك كل دولة بهويتها الوطنية وحقوق الانسان والعلمانية والديموقراطية.

  • Abdou
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:17

    Le régime militaire Egyptien a toujours soutenu le régime militaire Algériens. Ce régime a déjà soutenu l'armée Algerienne contre celle du Maroc dans le conflit qui opposait le Maroc à l'Algerie.. Donc ça ne date pas d'aujourd'hui. Malgrès cela, les marocains n'ont pas était rancunier . Mais cette fois ci le vase est remplis et ne veulent plus se rabaisser. De toute façon le Maroc n'a rien à gagner de l'Egypte par contre l'Egypte a beaucoup à perdre surtout dans cette période de crise que vit l'Egypte. Les marocains doivent savoir que se ne sont pas des Français, Américains, ni même Israel qui cherchent des problèmes aux marocains mais ce sont ce qu'ils appellent leurs frères, Algerie, Egypte ect..

  • Ahmed22
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:59

    الى صاحب التعليق رقم 124 اين كان الشعب الذي تتحدث عنه وقت انتخاب السيسي الم تلاحظ توسل المذيعين للناخب المصري ان يتوجه الى مراكز الانتخاب بعد ان ظلت خاوية بل استعمل بعضهم تهديدات وكلمات نابية لهذا الشعب المغلوب على أمره هل رأيت ذلك العالم كله شاهد وسمع ذلك كما ان العالم رأى كيف جاء الاخوان للحكم وقولك ان الاخوان لا يصلحون للحكم من اين جئت بهذا الم ترى ان الجيش والشرطة والقضاء كانوا يسبحون ضد التيار الذي كان يسلكه الرئيس المنتخب لأنهم يعلمون ان الدور سيأتي عليهم بمحاربة الفساد وهو الشعار الذي رفع إبان الثورة هذا هو بيت القصيد ان الضفدع لا يمكن ان يعيش في الماء الصافي بعد ان ألف الماء العكر ارجو التمعن خاصة صاحب التعليق رقم 124

  • oranai algerien
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:15

    الى رقم 88 عش الواقع و دعك من الاوهام ان كانت لك القوة و القدرة انك هزمت الجزائر و كل الدول التي ذكرتها و ما سبب حرب الرمال الا اراضي جزائرية اردتم ضمها للمغرب ان كنت تدعي الانتصار فلمن هذه الاراضي و المدن اليوم ما دمت بهذه القوة فما سبب وجود الاسبان حتى اليوم انت لم تقدر محاربة البوليساريو انتم سارع الى ONU لايقاف اطلاق النار اما ما صرح به هذا الانسان هو يتكلم باسمه حر بما يقول مثل جزائري يقول كلب نبح ما عض ما جرح لكن الكاتب في نفس الوقت يكشف تسمية السيسي بالانقلابي من المغرب ليس حب لمصلحة المصريين بل السبب زيارة الوفد المصري لتيندوف و الله اني اشفق عليكم و ديبلوماسيتكم مشاكل مع كل جيرانكم بداية من الجزائر مع اسبانيا احتلالكم لاراضي من الصحراء الغربية عداوة مع موريتانيا لم يكفيكم قفزتم الى مصر و لمن يسموننا بنضام العسكر نعم لنا جيش للدفاع عن الوطن و لا للدفاع عن الملوك و الامراء و القصور ما بين الجزائر و مصر تاريخ مشترك و مستقبل مشترك دولتان محوريتان و علاقات لن تهزها تصريحات العملاء المجد و الخلود للشهداء الابرار و تحياتي للشرفاء

  • غير معروف
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:45

    الرجال المغاربة والجنود داءما مستعدين

  • nada
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:02

    Vive le roi et vive le Maroc.Nous sommes dans notre sahara et il nous appartient pour l'éternité. Sahra maghribia w3ach sidna alah ihafdou w3ach ljich lmalaki. Les marocains sont inbattables.Il faut gagner leur amitié et non le contraire.

  • انا الصحراوي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:38

    اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم 128 ونطلب من جميع الاعلاميين سواء في الصحافة المكتوبة او المرأية وجميع وسائل الاتصال بالتحرك من اجل الدفاع ونشر كل الحقائق التي تهدف للتعريف بمغربية الصحراء من طنجة الى الكويرة موازاة مع التحرك الدبلماسي والبرلماني و المجتمع المدني. فهذه قضية الشعب المغربي بدون استثناء . ووفاؤنا لشعارنا الخالد الله الوطن الملك والسلام

  • ابراهيم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:51

    بسم الله, اخواني المغاربة الزيارات المتبادلة والاساة بالدبلوماسية والاعلام بين هذه الدول ضد المغرب, ليس الا ضعفهم وعدم مسايرتهم لشتى البرامج الاقتصادية الاجتماعية…وتفوق المغرب عليهم.لهذا ادعو المسؤولين الكبار الدين هم في مركز القرارات ان يزيدوا ويضاعفوا الجهود لنرى مغربا افضل بكثير,و الحمد لله .

  • حسام
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:56

    اللهم اجعل كل من أراد الإيقاع بين المسلمين مطرودا من رحمتك.

  • fady
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:20

    l'egypte est noyé et s'attache à un autre noyé qui est l'algérie pour la sauver, comme on dit en arabe " istanjada gharik bi gharik"

  • Boujida Mohamed
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:35

    tout en saluant notre ami Libanais de son effort je tiens a dire que l'Egypte des militaires est la partie cachée du problème ,en effet la naissance de notre grand Maghereb a été toujours mâle vue par ces militaires qui ont adopté le premier Président Algérien (Ben Belle) et depuis la guerre n'a pas cessé,le royaume faisait peur a "oumo dounia" et l’Algérie est la marionnette adéquate pour le contrecarrer cependant Mohamed 6 a désarticulé la marionnette donc les militaires masris sortent de leur cachette et décident de prendre les choses en mains et c'est le gaz du peuple Algérien qui payera la facture !

  • عزيز
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:48

    لا فض فوك ياسيد خير الله خير الله وجزاك الله خيرا على هذا الكلام المنطقي وأملنا ان يعي الأشقاء في مصر الدرس ويكفوا عن الإساءة للمغرب لان ذلك ليس في مصلحة البلدين

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 09:33

    كل ما نعانيه نحن شعب شمال افريقيا بصفة خاصة , والشعوب العربية بصفة عامة . هو نتيجة مكر الساسة , والالاعيب السياسية , علينا جميعا كشعوب , ان ندرك ان مصالح الساسة , والحكام الجاثمين على صدور شعوبهم , بالقوة والقهر , الذين يحيطون انفسهم , بسياج من الانتهازيين والبيادق , يحمونهم من المحاسبة , مصالحهم تتلحص فقط وفقط في الحكم , والسيطرة , وتحقيق الرغبات , والاهواء الدنيئة , المرجو من شبابنا عدم الانخداع لهؤلاء الاستغلاليين , وعلينا ان نكون في مستوى الظرف التاريخي , ونعي ان كل من سطى على الحكم , بالقوة والجبروت , لايمكن ان يكون محل ثقة , ولا يرجى منه خير , ابدا , ايا كان .

  • عادل
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:10

    هل الإستعمار يُعطي شرعية…

    متى كان الإستعمار الإسباني أو الفرنسي أو غيرِه يُعْطي شرعية..؟

    تلك القبائل و كل القبائل في كل مكان من شمال إفريقيا كانت تحت الإستعمار.. و هي كانت تابِعة قبْله لسلطان المغْرب ككل القبائل الأخرى..

    الإستعمار الإسباني كان أيضا شمال المغرب..

    و المغرب لم يكُن مُستعمر من طرف إستعمار واحد.. و هذا كانت له فيه ثغور إلى اليوم..

    متى كان يُمْكِن إخــتِــرَاع شعوب.. و نُسمِّيها ((الشعب الصحراوي))..؟ لِما لا شعب الوديان و شعب السهول و شعب الجبال و شعب البِحار..؟!!

    هل تلك المنطقة وحْدها صحراء دون غيرها.. حتى تُسمَّى القبائل ((الشعب الصحراوي))..؟

    و هل كانت توجد هناك دَولَة.. سابِقاً.. إستعمرها المُستَعْمِر و تعاقدتْ معَه.. لِكي تعود بعد جلائِه..؟

    من لا يعرِف مُبْطِنَات الأمور فليَذْهَب بَعيداً…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة