خبير يتهم محور "تركيا ـ إيران ـ المغرب" باستهداف مصر

خبير يتهم محور "تركيا ـ إيران ـ المغرب" باستهداف مصر
الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:00

شحذت الآلة الإعلامية المصرية محللين وخبراء لتفسير خبايا “الانقلاب” في الموقف الإعلامي الرسمي للمغرب إزاء النظام الحاكم في بلاد الكنانة، خاصة بعد أن وصفت القناتان الأولى والثانية الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه “قائد انقلاب” جاء على رأس السلطة، بعد مجازر دموية شهدتها ساحة رابعة العدوية بالقاهرة.

واجتهد محللون مصريون في طرح كل الفرضيات والتخمينات الممكنة للصفعة المغربية التي فاجأت مصر بقدها وقديدها، وسياسييها وإعلامييها، فمن اتهامات لإخوان الشتات بالوقوف وراء ما جرى، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية المغربي، إلى اتهامات لإيران وتركيا أيضا.

مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بمصر، الدكتور سعد الزنط، كشف في حديث تلفزي أخيرا، بأن “هناك مخطط جديد يتم تحضيره من أجل الحد من النفوذ المصري في المنطقة، واستعادة مصر زمام الأمور، ودورها الرائد في الوطن العربي”، على حد تعبير المتحدث.

واتهم الخبير الاستراتيجي صراحة ما أسماه “التقارب الإيراني التركي المغربي الجديد”، مشيرا إلى ما سماها “الزيارة التاريخية” للملك محمد السادس إلى تركيا، فضلا عن إعلان الرباط في نفس التوقيت عن استئناف العلاقات الإيرانية المغربية، بعد قطيعة دامت أكثر من خمس سنوات.

وشرح الزنط بأن “هناك محور جديد، ملامحه تتشكل من إيران وتركي والمغرب، لتغيير الإستراتجية التي عادت لاستهداف المنطقة العربية، ومصر ودول الخليج على وجه الخصوص، بالإضافة إلى المحور القديم الإيراني القطري التركي الإسرائيلي” وفق تعبيره.

وتابع المحلل ذاته بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكويت رد وفاء بوفاء على وقوفهم بجوار مصر بعد “ثورة 30 يونيو”، موضحاً أن زيارة السيسي للكويت تأتي لإجراء تشكيل محور مصري خليجي لمواجهة التحديات المشتركة.

وأكد مدير مركز الدراسات الإستراتيجية أنه “من المهم أن نستطلع التوجه الإيراني تجاه المنطقة من خلال الأشقاء بالخليج”، قائلا إن هناك ثأرا كبيرا على مدار التاريخ بين العرب وإيران”، على حد قول الزنط.

وفي سياق ذي صلة، عزا دبلوماسي مصري، نقلا عن صحيفة “العرب اليوم” الأردنية”، التغير المفاجئ في نبرة الإعلام الرسمي المغربي إزاء النظام الحاكم في مصر، إلى “إخوان المغرب”، في إشارة صريحة إلى “العدالة والتنمية” الذي يقود الحكومة، متهما إياه بتعكير الأجواء مع مصر.

وأفاد الدبلوماسي المصري، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، بأن التنظيم الدولي للإخوان يسعى لضرب علاقات مصر مع الدول العربية الشقيقة، وكل هذه المحاولات فشلت، ولذلك جاءت المصالحة المصرية القطرية ضربة موجعة للتنظيم الدولي للإخوان”.

وزاد المصدر بأن “التنظيم الدولي للإخوان حرض جماعة “إخوان المغرب”، وحزبهم العدالة والتنمية على افتعال أزمة تسبب توترًا في العلاقات بين البلدين، وبالتالي يستطيع الإخوان الحصول على مأوى لعناصر وقيادات إخوان مصر في المغرب، تحسبًا لطردهم من الدوحة”.

‫تعليقات الزوار

122
  • مراد القنيطري
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:14

    مصادر من داخل جبهة الپوليزاريو أبلغت السلطات المغربية بوجود إتصالات تقوم بها المخبرات المصرية مع المرتزقة لمعاكسة المغرب في صحرائه وإرضاء للجزائر التي أرشت الإنقلابي السفاح عبد الفتاح الخسيسي ، والمغرب قام فقط بقرصة أذن للنظام المصري لعله يتراجع عن اللعب بالنار وإلا سيفتح عليه أبواب جهنم ، وخصوصا أن المملكة قادرة على تنغيص حياة الإنقلابيين بمصر وذالك باستقبالها معارضين مصريين وتقديم الدعم لهم ، ولكن المملكة تضبط نفسها وتلجم غضبها وخصوصا أنها تعلم أن النظام الإنقلابي في مصر لايمكنه إضفاء شرعية على جبهة المرتزقة لأنه هو بدوره يبحث عن هده الشرعية وفاقد الشئ لايعطيه

  • حدو
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:14

    هراء هراء شي حاضي سي على والو

  • samir
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:15

    أنا أرى أن المغرب رفع ورقة صفراء في وجه السيسي وينتظر ردة الفعل، وإذا كانت لهم مصلحة مع الجزائر فتلك مشكلتهم بشرط ألا يحشرو أنفهم في قضية الصحراء.
    المغرب لن يترك التاريخ يعيد نفسه كما حصل مع المهزوم جمال عبد الناصر.

  • leila
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:15

    هادو بانو لي بحال الحنش الا قطعتلوا راسو كيبقى يشطح غير بوحدو كيححللو و كيسولوا و كيجوبو في نفس الوقت المغرب مادهاش فيهم مابغاوش افهموا حنا معندناش اخوان حنا عندنا حزب العدالة و التنمية و هما مختارين من الشعب يعني بركا من هاد تشويش ديالهم

  • يونس
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:17

    تتعبون أنفسكم يا أهل مصر بالتحليلات التي تكون غالبا غريبة. الموضوع ليس له علاقة لا بتركيا و لا بإيران. يجب عليكم أن تفهموا و تستوعبوا جيدا أن المغرب أمة ذات سيادة و تاريخ و يجب عليكم احترامنا كما نحترمكم أما عكس ذلك فتوقعوا منا أي شيء ﻷننا ببساطة لا نسمح أن يهيننا أي أحد كيفما كان حجمه و وضعه.

  • Abdo oss
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:17

    وجه الرئيس السابق مرسي عدة رسائل للشعب المصري من معتقله، وكأنه لايزال على كرسي الحكم، وكانت آخر رسالة نشرت على صفحته الرسمية في فيسبوك في 25 أكتوبر 2014 وكان نصها:شعب مصر العظيم

    أهنئكم بالعام الهجري الجديد والوطن في ذروة ثورته ، وشبابه في أوج عزمهم ونفاذ كلمتهم ، أهنئكم وقد أثلج صدري استمرار ثورتكم ضد هذا الانقلاب الكسيح وقياداته الذين يريدون إخضاع الوطن وهيهات لهم ذلك ، خائفين من مصير أسود عقابا لهم على ما اقترفته أيديهم من جرائم في حق هذا الشعب العظيم.

    ولا يفوتني أن أعلن بكل وضوح أنني قد رفضت ولازلت أرفض كل محاولات التفاوض على ثوابت الثورة ودماء الشهداء ، تلك المحاولات الهادفة إلى أن يستمر المجرمون وينعموا باستعباد شعب لم يستحقوا يوما الانتماء له ،، وإنني كذلك أشدد تعليماتي لكل الثوار الفاعلين على الأرض بقياداتهم ومجالسهم وتحالفاتهم ورموزهم ومفكريهم وطلابهم أنه "لا اعتراف بالانقلاب ، لا تراجع عن الثورة ، ولا تفاوض على دماء الشهداء".

  • المهدي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:18

    وهل لمصر أصلا نفوذ في المنطقة حتى تجتمع ثلاث دول للحد منه ؟ حسنا فعلت هذه الرجة الإعلامية بشغل هؤلاء الثرثارين وتركهم يغرقون في البحث عن الأسباب وهي عالقة بأذيالهم التي ما عليهم سوى ان يتحسسوها دون حاجة لخبراء يفوق عددهم عدد الاخبار ، ان اجهدتم أنفسكم في تقفي أسباب الموقف المغربي فنحن رهن إشارتكم لنذكركم بها يا خبزاء .

  • الزنط
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:19

    هاداك زنط راك مشيتي بعيد ،ويلا بقيتي غادي بحال هاكا غادي ضربك زلط ،اعتقد ان قيام بعض المسؤولين المصريين زيارات الى تيندوف و ربط هؤلاء المسؤولون لعلاقات مع المخابرات الجزائرية مقابل فتات من الغاز كان هذا الرد المغربي ،يجب على مصر ان تقدم اعتذارا و توضيحا لكل هذه الامور ،و بداية صفحة جديدة ،و اطالب حزب العدالة و التنمية ان لا ينجر الى هذا المشكل حيث ارى ان هناك محاولات لجر هذا الحزب و دفعه لارتكاب اخطاء ،يجب على العدالة و التنمية ان لا يتحدث في هذا الموضوع و ان لا ينجر له و ان يلتزم الصمت رغم استهدافه

  • فيصل اسبانيا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:19

    كل واحد يبكى في حالوا اش بينا و بينهم واش رزق في يدهم مجانين .انقلابيين ادعوا الاعلام الرد بالقوة ومن جميع القوى الوطنية

  • mimoun
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:19

    مخطط او غير مخطط المهم الرد جاء في الوقت المناسب وكان صائبا اتمنى ان يحدث هدا كل مرة يطيل فيها اي كان لسانه على المغرب شعبا ملكا او حكومة

  • nemri67
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:20

    ليعلم الجميع أن ملوك المغرب كانو داإما إلى جانب الشعب المغربي وتطلعاته ،أما حكام مصر كانوا داإما إلى جانب أهوائهم

  • - أحمد -
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:23

    صفعة القناتين المغربيتين كانت جزءا من رد بسيط على فرعونية بعض و سائل الاعلام المصرية أو الأدرع الاعلامية للسيسي وعلى فرعونية بعض المصريات و المصريين الواهمين والذين عليهم انتظار المزيد من الصفعات على الطريقة المغربية

  • علولة
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:26

    كل ما يتقنه المصريين هو تمثيل رواية خيالية
    فهذا التحليل شبيه بألف ليلة وليلة
    الحقيقة ايها المحلل عليك ان تستوعبها ان ابتعدت من الخيال الا وهي الشعب المصري انتخب وأسطورية فوق انتخب رجلا اسمه محمد مرسي ولكن الانقلاب جعل مكانه السيسي الم تكن انت ايام تنصيب الرئيس مرسي على قيد الحياة ؟
    متى ستقولون الحقيقة او تخشون بأنكم ظالمين أنفسكم فما دخل تركيا او ايران او المغرب ؟؟
    عليكم بثورة ثانية لقد سرقة الاولى من بين أيديكم ولن تستطيعون اعادة الثانية لانكم لم تعودوا تصيبون في من يمثلكم وكفى وكفى وكفى

  • مومو
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:27

    مصر بلد يعيش على الشحاتة ، بينما تركيا وإيران أصبحتا من الدول التي قرارها بيدها ،اقتصاد تركيا حاليا أصبح أحد الست في أروبا وقبل فرنسا وتحتل الدرجة ١٦ عالميا من ناحية قوة الاقتصاد …أمّا مصر لقد أصبحت أول بلد مستورد للقمح …التخلف آينما اتّجهت .. بلد القمامة بامتياز للأسف …زرت هذا البلد ١٢ مرة وفي كل مرة أقول لايمكن أن تكون هذه مصر أحمد شوقي و العقادو محمد عبده ..وغبرهم لكن فهمت الآن أن هذا الجيل مضى ومصر الآن تستورد اللحم من أثيوبيا التي اقترن اسمها أحيانا بالمجاعات …مصر مستواها الآن الاجثماعي في الحضيض أقول هذا عن علم بهذا البلد راءحة الفقر والآساح في كل مكان …وهلمّ جر…مشكلة المغرب بالأساس دائما مع الأنظمة العسكرية ..القدافي..بومدين ..عبد الناصر ..بلدان أصبحت في ذيل ابلدان ..أخيرا صُنّفت بوركينا فاصو أفضل من مصر والجزائر…..

  • canadian moroccan
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:27

    ماهو رد الصحافة المغربية، انتم تأتون سوى بأخبار ماتقوله عنا مصر، فماذا تفعل هسبريس، أليس عندكم صحفيين ليحللوا وتنشروا، انتم تتقاضون الأموال سوى لتنقلوا لنا ما تقوله عنا الدول الأخرى، لم لاتردون عليهم الستم بصحفيين، أم تنتظرون المعلقين المغاربة ليقوموا بالنيابة عنكم، إذن انتم تجيدون سوى النقل.
    Copy cut paste hespress

  • فريد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:30

    أسباب تقرير التلفزيون الرسمي المغربي واضحة ،السيسي سيتم التخلص منه وسيأتى بشخص يتوافق عليه جميع الأطراف في مصر لإنهاء حالة عدم الاستقرار في البلد اللتي تستنزف أموال الخليج، لنأخذ الوقائع خطوة خطوة الملك كان في الإمارات في زيارة خاصة ونعرف العلاقة الوطيدة اللتي تربطه بولي عهدها الحاكم الفعلي الآن في الإمارات بعد ذالك زيارة لتركيا زيارة خاصة وفي نفس الوقت لقاء عائلي مع وأردوغان عدو السيسي بعد ذالك تقرير القناتين المغربيتين الرسميتين ثم اليوم تغريدات لمستشار ولي عهد الإمارات الداعمة للسيسي في موقع تويتر ينتقد فيها نظام السيسي صراحة ويصفه بنظام بوليسي قمعي أسوأ من مبارك وَعَبَد الناصر ،إذن في نظري كل اهذه الخيوط توحي بشيء واحد هو ان السيسي اصبح يشكل عبئ على الداعمين له و يجب التخلص منه والإتيان بحاكم لمصر تتوافق عليه جميع التيارات السياسية في مصر حتى تستقر البلاد وينتعش اقتصادها مجددا للتخفيف على دول الخليج خصوصا مع هبوط أسعار النقط اللتي تتجه لثلاثين دولار في نهاية هذا الشهر،وهذا مافطن له السيسي لذالك خرج بخطاب يطلب فيه مراجعة النصوص المقدسة وقيام ثورة دينية حتى ينال دعم الغرب واسرائيل

  • فريد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:32

    أسباب تقرير التلفزيون الرسمي المغربي واضحة ،السيسي سيتم التخلص منه وسيأتى بشخص يتوافق عليه جميع الأطراف في مصر لإنهاء حالة عدم الاستقرار في البلد اللتي تستنزف أموال الخليج، لنأخذ الوقائع خطوة خطوة الملك كان في الإمارات في زيارة خاصة ونعرف العلاقة الوطيدة اللتي تربطه بولي عهدها الحاكم الفعلي الآن في الإمارات بعد ذالك زيارة لتركيا زيارة خاصة وفي نفس الوقت لقاء عائلي مع وأردوغان عدو السيسي بعد ذالك تقرير القناتين المغربيتين الرسميتين ثم اليوم تغريدات لمستشار ولي عهد الإمارات الداعمة للسيسي في موقع تويتر ينتقد فيها نظام السيسي صراحة ويصفه بنظام بوليسي قمعي أسوأ من مبارك وَعَبَد الناصر ،إذن في نظري كل اهذه الخيوط توحي بشيء واحد هو ان السيسي اصبح يشكل عبئ على الداعمين له و يجب التخلص منه والإتيان بحاكم لمصر تتوافق عليه جميع التيارات السياسية في مصر حتى تستقر البلاد وينتعش اقتصادها مجددا للتخفيف على دول الخليج خصوصا مع هبوط أسعار النقط اللتي تتجه لثلاثين دولار في نهاية هذا الشهر،وهذا مافطن له السيسي لذالك خرج بخطاب يطلب فيه مراجعة النصوص المقدسة وقيام ثورة دينية حتى ينال دعم الغرب واسرائيل

  • camara
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:32

    on a constate que plusieurse eperts sont intrevenues en donnant des theories la cause sur cette crise maroco-egyptienne sans nous donner des solutions de delimitation de cett crise.
    a chaque fois apparait un philosophe en tatonnant a droite et a gauche toujours en cherchant la cause de la crise.
    en realite la cause reste discrete .nous voulions le serieusite et la neutralite dans les raisonnements des ces experts.de plus des solutions du probleme.

  • اجواون
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:32

    السيسي يمثل محور الشر في المنطقة العربية والاسلامية على الخصوص رد الاعلام المغربي كان طبيعيا ومنطقيا على الهجمة الشرسة من طرف اعلام الانقلاب ،اما بخصوص تحليلات خبيرهم فهي لا تمت بصلة مع الواقع اتركوا المغرب وشانه يعيش بسلام .نحن وراءك يا صاحب الجلالة .تحية ريفية خالصة.

  • مغربية
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:33

    ماشاء الله على الدكاء الفرعوني دهبتم بعيدا في تخميناتكم وفي تحليلاتكم لا اخوان ولا يحزنون هي مصالح اقتصادية وسياسية انتم رايتم مصالحتكم مع الجزائر مساندة عصابة البوليساريو مقابل الغاز الدي يصدر مباشرة من مصر لاختكم الكبرى اسرائيل ونحن نرى مصالحنا مع ايران وتركيا وكل الدول التي تكرهونها و العين بالعين والبادي اضلم و اضن اننا دولة حرة لها سيادتها و ليست لنا اي تبريرات لنعطيها لكم لا انتم ولا الف مثلكم طبيعي جدا بما اننا مسلمون نعشق كل الدول التي لها "حكومات اسلامية" وضعوا خطا تحت هاته العبارة

  • المغربي المعروف
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:34

    واشكيديرو للتحاليل هاد الاخوة المصريين هههه ضحكوني والله زعما تحاليل برهوشية قسما بالله

    مكينش معامن مكييييييينش

  • khalid
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:35

    يبدو أن صاحبنا المحلل المصري يهدي

  • عبد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:36

    اادور الرائد في المنطقة : الله إنعل لما إحشم. جيش مصر العظمى فر كالفأر أمام إسرائيل في السبعينات و لا شيئ تغير….كلام في كلام

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:38

    هم لا يستطيعون العيش بدون تخيل اعداء يرمون عليهم خيباتهم، فهم رغم علاقاتهم الطيبة مع اسرائيل لا زالو يدعون انها تستهدفهم، و في الوقت الدي يتحدث بعضهم عن تقارب وشيك بين مصر و تركيا لازالوا يدعون ان تركيا تستهدفهم،دعوهم في خيالاتهم يعمهون و اهتموا بشؤونكم، هم شتموا المغرب بدون سبب فكيف لا يفعلون و هم يملكون الان دريعة؟ انها طبيعتهم و شخصيتهم العامة، المصري دونكيشوت حالم يحمل سيف عنترياته البائدة و يطيح ضربا و تقتيلا في اي وهم يجده امامه، اهتموا ببلدكم فلا معنى لان تلتقطوا لنا كل ما فاه بيه هدا الهلفوت او تلك الراقصة، اكل من فتح فمه باضغاث احلام تنقلونه لنا ؟ هم هكدا و سيبقون هكدا مهما فعلتم معهم فادن دعوا النابحين و الناهقين يقزمون بلدهم و يبلغون به الحضيض الدي لم نكن نرضاه لهم،و اما المغرب فامامه سنة جديدة و مستقبل مفتوح، بداية النهوض تكون بترك المشرق على الرف و نسيانه تماما و التفرغ للمغرب فقط، مصر ظاهرة شفوية و ثرثرات اعلامية لها وجود افتراضي فقط فكفوا عن الاهتمام بالهباء و التفتوا الى بلدكم،هم قوم فحش لا يختلف رجل الدين فيهم عن العاهرة

  • الامين
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:38

    اللهم اجعل العرب والمسلمين أمة واحدة تعيش في سلم وسلام وأمن وأمان، تلك هي أمة محمد صلى الله عليه وسلم، أما الخلافات وافتعال الأزمات واختلاق الأسباب فذلك من فعل الشيطان وأعداء الاسلام، فاحذروا الفتنة،فاستخدام العقل والرزانة افظل بكثير من االانفعال والاندفاع والتهور،فلنكن نحن شعب المغرب عقلاء ونبلاء ،فالله معنا فلا داعي للقدف والسب والشتم والرد بما هو أسوأ ،فلنكن ذووا أخلاق عالية .

  • =poignée gratuit
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:39

    حزب الأخوان حزب الخونة وهم الماسونية والموساد تاريخهم دموي إنقلابي , هي التي تفرخ الارهاب وما داعش عنكم ببعيد من فرخها ????

  • مغربية بصح نيت
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:39

    سقطت حكومة إيران من عيني يوم رأيتها تتباكى على مرسي وسقوطه غير عابئة بألام الشيعة في مصر وقد سحل الشيخ حسن شحاتة ومثل بجتثه ستة أيام قبل سقوط مرسي الخسيس غير مأسوف عليه وطبعا حساب إيران وتركيا سيكون عسيرا مع الأكراد.

  • jawad
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:39

    السيسي يجب أن يخجل من نفسه فهو في مكان ليس ملكه و الاعلام المصري مراق للسيسي. و المغرب سيدكم يا سادة الانقلاب. احترامي لكل أحرار مصر.

    الله
    الوطن الملك

  • Youssef.bcn
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:40

    إفترضوا و خمنوا كما شئتم…لكن يبقى رئيسكم رئيس إنقلاب.

  • بنحمو
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:41

    اش من خبير ؟!! هؤلائ الناس لا يقرؤون الا ما يطبع في مصر و عن مصر، حتى انهم لا يعرفون الا ترديد "مصر ام اادنيا"…هل يعرف هؤلائ الخبراء شيئا عن السياسة المغرربية، هل يعرفون ان ملك هو من يحرك خيوط العلاقات الخارجية و لا يمكن لاي حزب ان يغير حسب هواه في استراتيجيةملك البلاد الا بالتشاور معه و اخد الضوء الاخضر منه…
    اخواننا الخبراء المصريين يتركون البحث عد الداء و من اين اتى، منطلقين من رد ة فعل. لكن من قام بفعل مما حتى يكون الرد قويا بهده الدرجة التي فاجاتكم يا اخوان ؟ ام ان مشكل الاخوان جمد عقوولكم ؟
    الحكومة المغربية حكومة ائتلافية بها عدة مرجعيات من اليمين مرورا بالوسط الى اليسار…

  • الجوهري
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:41

    استغرب ان زيارة الملك لتركيا زعزعت من يدعون انهم ام الدنيا هذا دليل على هشاشة هذا النظام

  • barchid
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:43

    هل تعلم ايها المصري ان المغاربة على دين الاسلام وبالتالي فاننا اخوان وليس في المغرب حزب اسمه الاخوان واخر اسمه مسيحين بل هناك احزاب تختلف في التسمية.نحن ضد القطيعة مع اي دولة كانت.ولكن احترم تحترم.العالم كله يعرف ان ما وقع في مصر انقلاب دموي دموي دموي ضد الشعب وخياراته.واتمنى ان يؤلف الله قلوب الحكام العرب على فيه الخير

  • حميد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:45

    متى كان عند مصر دور الزعامة في العالم العربي؟بل متى كان العرب متفقين حتى ينصبوا زعيما؟ اعتقد ان مصر كأي دولة من العالم المتخلف و كفى

  • lina
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:45

    مين الي حاسس بك يا الي بترقص فى الظلمة ( اقصد مصر )

  • مقيم بأمريكا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:45

    يجب أن يعلم المصريون أن الشعب المغربي لايشرفه إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة حكامها صعدو إلى السلطة عن طريق دبابة

  • Idder
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:46

    لابدَّ أنَّ هذا ال"خبير" من خيال تلك الصحيفة أو رُبّما هو الصحفي نفسه. أمّا إذا كانت نوعية "الخبراء الاستراتيجيين" مثل هذا، فيُمكن فهم التخبُّط في المنطقة كلِّها. هل يُعقل استنتاج "محور إيراني تركي مغربي" من مجرّد زيارة خاصة للملك إلى تركيا أو إعادة العلاقات مع إيران؟!. هذا هو الهبل.

  • مغربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:46

    محور ايراني تركي مغربي قرقوزي مكوكي يمتد من القطب المتجمد شمالا الى غابات الامازون غربا ثم يعرج على الباهماس شرقا ليضرب مصالح دولة عتروس ابن منحوس في الشرق الاوسط …تحليل من مدير مركز الدراسات الملخية بقاهرة الماعز والخرفان

  • كمال
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:47

    هذا المحور مستحيل…..لا يمكن للمغرب الذي يدور في فلك الخليج ان يكون في صف اعداء هذا الاخير .الشيعة و الاخوان هم اعداء الخليج.

    بل حتى ايران و تركيا السيدتين في قرارهما لا يمكن ان يكونا حليفين و لم يسبق ان كانا كذلك عبر التاريخ، فما بالكم بالمغرب المسلوب الارادة.

    علاقات ايران و تركيا بالجزائر اقوى بكثير و اثرى من علاقاتهما بالمغرب و مع ذلك لم نسمع يوما بما يوصف بتقارب جزائري تركي ايراني…لذلك من السخرية المبالغة في توصيف هذه المحاور.

  • Anonyme marocaine
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:47

    وصف هذا المصري ذكرني بالتحالف الثلاتي الذي كان مكونا في الحرب العالمية التانية الذي كان مكون من المانيا ربما ان تكون حلف من مغرب ايران وتركيا فلن ييبقى للجزائر وجبهة البوليخاريو الارهابية اثر ومصر ان ارادت ان تساندهم

  • Baraka
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:48

    إن سياسة اﻹلهاء لن تجدي نفعا مع الشعب المصري الشقيق فهو يحتاج إلى العمل والسكن والصحة باختصار ضروريات الحياة اليومية.ولن تنفعه المعارك الوهمية التي يخوضها إعﻻمهم المريض ضد أعداء وهميين خارجيين.فالجوع أبو الكفار..

  • رضوان مخالد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:48

    يعيش الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي لأرض الكنانة وليسقط حكم العسكر بقيادة الانقلابي الخسيسي.

  • الشر بالشر والبادىء اظلم
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:48

    اذا لعب حكام مصر بذيلهم تجاه البوليزاريو و خطبو ودهم فمرحباً بالإخوان المصريين في المغرب ولما لا الخير بالخير والبادىء أكرم
    والشر بالشر والبادىء اظلم

    واحدة باخرى

  • سالم
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:48

    لا حياة لمن تنادي هذه كلمة واحدة من القناةالمغربية زعزعت مصر وماذا لو قالت المملكة انها لا تعترف بالحكم الحالي في مصر. سبحان الله والله لوكنا نعرف ان هذا التقرير سيخرصكم لكنا قلناه من اول تعليق لكم.وسلمولي عالفرعون

  • عماد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:49

    تفسير خاطئ للاحداث لحد الان لم يصدر اي بلاغ رسمي للخارجية المغربية او الخارجية المصرية ما يدور الان سوى حرب إعلامية بين الاعلام الخاص والمأجور في جمهورية مصر و الإعلام الرسمي للمملكة المغربية الدي يمثل صوت الحكومة والنظام الحاكم في المملكة المغربية
    على الأشقاء في مصر عدم الانجرار والوقوع في فخ الإصطدام مع المغرب ملكا وحكومة وشعبا لأن الرد سيكون قاسيا على الحكام الجدد في أرض الكنانة وليس كسابق العهود حيث كان المغرب يتصدى فقط للهجمات والاستفزازات من أشقائنا العرب وأي محاولة للضغط على المغرب عبر ورقة الصحراء لم تعد مجدية وخير مثال المحاولة الإيرانية حيث قطعت العلاقات بالكامل وأصبح المغرب يضغط بقوة لعزلها دوليا واقليميا الى أن رجعت لصوابها وفتحت قنواتها الديبلوماسية رسميا لعودة العلاقات لسابق عهدها وكدالك سيقع لمصر وحكامها الجدد في ضل تراجع الدور المصري في المنطقة و دخول المغرب على الخط بتباث وعزيمة قويتين واصبح فاعلا قويا في السياسة العربية والدولية بفضل حكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس

  • aziz
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:51

    أينما حل الإخوان؛تحل المصائب؛يارب أنام وأستيقض أسمع أن إسرائيل محكومة من الإخوان؛حتى تحل عليهم اللعنة الإخوانية والغباء الإخواني؛آنذاك ستزول إسرائيل ؛بدون أدنى مقاومة فلسطينية

  • yusuf
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:51

    لا أريد أن أصف الشعب المصري بالعبيط سيكون هذا خطأ لأن شرفاء مصر غاليين علينا لاكن (بعضهم مولفين مقولة إركب الحنطور واتحنطر ) بما أنهم مولفين يتحنطرو فكل الإتجاهات أقول يجب نحن أيضا نتحنطر لكي لا تضرب مصداقية بلدنا . فالكل يشهد أنهم من بدؤو والبادئ أضلم لاكننا نرى اليوم سياستهم ورجعونا نحن الذين ظلم فأرجو من إعلامنا أن لا يسرد لنا ماقالوه عنا ولكن نريد أن تلجمهوم وتبينو عوراتهم ومساوئهم . فأغلبية جرائنا تحلل مايقولو ولا يدافعون عن وطنهم ولذالك أقول يجب الدفاع عن الوطن بشتى السبل . وكما يعلم الجميع فالإعلام يعتبر أنجع هذه السبل حاليا . حتى يتكتب لنا ونرفع السلاح في وجه أي حقير يريد مساس قدسيتنا وهبتنا فالمغرب كان ولا زال لايهظم ولا يستساغ فهذه نعمة محسودون عليها . ونحن مستعدو أن نتحالف مع الشيطان لدفاع عن وحدتنا وهويتنا العربية الآمزيغية الصحراوية الريفية الجبلية السبتوية والمليلية . فاستعدو أيها المغاربة فساعة الإمتحان قد دقت استعدو استعدو استعدو . ‏‎ ‎

  • لي يدركني بخيط ندركو بحيط
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:51

    مصر الآن في( حيص بيص )"تلفت لها" كما نقول بالعامية وأتت بالمحللين كي يسدو لها هذا الفراغ
    الذي اصبحت تعيشه في انتظار ماسيأتيها من أمر
    من أسيادها الخليجيين.

  • المغربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:52

    المختصر ان مصر صدق كذبته وصدق نفسه انه لاعب كبير فتطاولت اقدامه الى ليبيا ويده الى المال الفاسد وحاول مد لسانه على اسياده متناسيا ان فراعنة التاريخ و قوى الاستكبار ركعت عند اعتاب المملكة الشريفة
    نسي السيسي انه لص سلطة وان يد محمد السادس طاهرة تبني ولا تهدم تحيي الارض ولا تقتل العباد تحن بحق على الرعية كل الرعية يد تم بالخير حاملة رمز السلام وليست يد ملطخة بدماء النهضة ورابعة
    نسي المصريون انه في المغرب لا توجد ازمة غاز ولا طوابير امام الخبز بل طوابير الخبز امام المواطنين الطل في المغرب واكل شارب عامل مزاج اما في ارض الكنانة فليس لكم ما سالتم وضربت عليهم ….وباؤو بغضب الله والشعب
    المفيد اذن اننا كبرنا الشان لبوجعران …

  • سلام
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:53

    ببساطة مصر لا يعرفها الا أهلهاففرعونكم اليوم هو السيسي ًاما التحليل المذكور فلا أساس له وكأننا نقرا قصة مشوقة نهايتها بمثابة
    مصر تزوجت رجلين احدهما حقيقي وهو موريس والآخر خيالي وهو الانقلابي هذا هو ما حصل
    اليس هذا تحليلا واقعيا؟

  • ميم
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:53

    على النظام القائم في مصر معاقبة عاهرات الإعلام المصري وبعد ذلك يتم فتح ملفات المشاكل القائمة بين المغرب ومصر .مادام البغا يا يتصدرن الإعلام ويتجران على سيادة المغرب فنقول لسياسة مصر نحن بالمرصاد

  • الجزائريين
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:53

    ايران و تركيا روسيا صين كلهم مع الجزائر انتم تحبون الخلجين و عدو ايران و تركيا و روسيا و صين هم السعودية و امرتيون و انتم تحت الخلجين احنا قوة في افرقيا الجزائر و جنوب افرقيا و نيجريا قوة افرقيا وكل البلدان القوي مع الجزائر انتم تتكلمون الى في إنترنت و تكذبون على شعبكم و لله حقيقة

  • Amrou
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:54

    لن نستيقظ لكم من النوم..نحن لسنا انقلابيين.لا نخون ولا نغدر بالذي منحناه أصواتنا. إن الذي تسمونه اليوم رئيسا بالأمس اقسم أمام سيده مرسي وبعد ذلك انقلب عليه كالثعبان.

  • hassan midelt
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:54

    الان وبالتحديد اصبح الكغرب على الطريق الصحيح هده هي السياسة الناجحة لا لتقديم الورود مكان الصفع وقد قالها الملك بوضوح لن نبقى نقدم الايادي البيضاء لكل معتدي ومتطاول العالم لا يعترف بالجبناء والمخلاقين القوى تحكم ولو في غير محلها العالم يعترف بالشجعان ولكم في الاعلام الغربي الامريكي والروسي ما يقولنه على داعش ولو اراد الداعشيون التفاوض لا رحب به الغرب الان اصفق للسياسة المغربية هكدا همة الرجال تكون حتى يحسب للمغرب 1000 حساب قبل التعدي عليه . وانا ضد اي محلل يؤمن بالنفاق والايادي البيضاء والتمسح والتبرك الخطاب الملكي الاخير انهى القيل والقال المغرب في صحرائه ولا نقبل ان تلوى ادرع المغاربة بقضية الصحراء المغرب صاحب قظية عادلة ومن يؤمن بدلك عليه التصويت على الارتسام بالاجاب نعم للقوة والشجاعة ولا للخنوع والسلام على الشجعان

  • saamid
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:55

    " مصر تلعب دورا. رائدا في الوطن العربي" بل تلعب دور ا هاما جدا في مد الصهاينة بالغاز و خنق اخواننا في غزة عبر قطع معبر رفح…لم ارى ابدا هذا الدور الذي تلعبه هذه الدولة..شعبها غارق في الفقر و الجهل و كل انواع التخلف…بينما يصفها البعض بام الدنيا..نعم ام الدنيا في التخلف و الفقر…

  • عبد الله
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:56

    أي محلل يعتقد ان العدالة و التنمية او كما يسمونهم اخوان المغرب لها كلمة في التوجهات الاستراتيجية للمغرب فهو لا يرى جيدا , بن كيران نفسه قال بانه تابع للقصر و لا يمكن ان يعارض الملك في اختياراته و بالتالي فهذه الازمة لا ناقة للحكومة فيها ,

  • Marroki
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:56

    الدول العربية دمية تحت التحالف الصهيوني الأمريكي و إيران لا دخل لها بكل صراحة رغم تحالفها لقاتل شعبه.

  • ahmadah
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:56

    لا ادري لماذا يتخوف الدول العربية من تقارب بعض الدول العربية او الاسلاميةكما حدت بين المغرب وايران وتركيا
    ولماذا هذا لا يحدت متلا مع عند الدول الغربيةحيت الاتحاد الاوروبي يتوسع كل يوم .ربما هذا يرجع الي موامرات خارجية علي شكل تعليمات تعطي لبعض الدول لاجهاض اي تكتل عربي اسلامي كما حدت مع الاتحاد المغربي الليبي الذي اجهضه تدخل رونالد ريكن سنة ١٩٨٥.تم الحلف السوري الايراني الذي يحاول الغرب تدميره باستعمال الغوغا، من المتاسلمين.فاذا كان المغرب قد سحب تاييده للانقلاب في مصر فهذه صحوة ضمير علي المصريين ان يتوقفوا عندها ويفكروا هل ما قاله المغرب صحيح ام لا.لان تقديم النصيحة نصرة كذلك.فماذا نسمي ان ضابطا في الجيش عزل ريسا منتخبا وجلس مكانه
    لماذا لا يحدت هطا في الغرب

  • mohamed
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:57

    هاد المصريين معندهمش لوجه علاش امركو

  • جميلة المغربية
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:58

    انا مغربية من فاس اعيش في الحبيبة مصر ولا اري ما تفعلونه صائب المصريون يحبوننا ولا داعي للحملات الاعلامية نحن المصريون و نعمل معهم انهم طيبون ولا اريد انا و صديقاتي ان تسيئوا الينا او تتسببوا في تكدير معيشتنا ارجوكم يكفي المصريون احبائنا و يساعدوننا بالاموال و كل شي فكفى ارجوكم

  • حسن
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:59

    هذا أكبر هراء ليس هناك لا إخوان ولهم يحزنون حزب العدالة والتنمية المغربي حزب كجميع الاحزاب المغربية همه الوحيد هو إصلاح البلاد وليس له أي دخل في أي بلد هذا من جهة اما من جهة أخرى فأنتم المصريين من يتذخل في شؤون المغرب.الصحراء. الطائرات المتجهة الى الاجئين السوريين. الملك في تركيا .الملك اذخل الاسلاميين للحكومة……تسبون المغرب ملكا وشعبا وحكومة .ولكن ما لم أستطيع فهفه هو كيف أصبحتم مطئطئين الرأس أمام الجزائر أين الكلام الذي كنا نسمعه منكم هل ضاع بأموال جزائرية .مصر أم الدنيا مصر لن تركع لأحد مصر …….. وأخيرا ماذا جرى يا ترى

  • khalid
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:00

    جل الخبراء والمتدخلين المصرين لم يتطرقوا الى المشكل الاول الدي فاظ الكاس وهو الدورالمرشح وبقوة لقيادة الجيش الخليجي بعد انهاك جيش الانقلاب في سناء المحتلة وقلة الاحترافية في التعامل مع الاحتجاجات السلمية,اما التقارب التركى الايراني المغربي,ليست مصر وصية على المغرب,المملكة لها علاقات اقتصادية وسياسية مع كل الدول,لتاييد مغربية الصحراء التي اردتم لو دراع المغرب

  • ظهر ضعفهم
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:01

    خطابين او جملتين في قناتين مغربيتين اسالت بحرا من المداد في الاعلام المصري وكثرت التحاليل والهواجس لدى المستفيدين من النظام الانقلابي ليتبين بانه نظام حكم هش وليست لديه ثقة بنفسه ومبني على المساومات والعشوائية.

  • عمر من ﻻهاي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:01

    ولماذا لم يشير هذا الخبير الاستراتيجي إلى محور دول الخليج مصر وإسرائيل ودورهم في الانقلاب على الشرعية في مصر.

  • bencheikh
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:01

    تحليل المصريين للازمة هامشي ليس بمقدورهم فهم االخطوط الحمراء المغربية من اهمها الصحراء المغربية ,مصر لم تكن في عهد مبارك بهذا السلوك العدواني تجاه المغرب;تهريج اعلامي وشتم متعمد للمغاربة من اجل براميل من النفط والغاز الجزائري?

  • ابو العلاء المعري
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:03

    من يتتبع التصريحات المصرية يظن نفسه للوهلة الاولى انه بصدد مشاهدة فنتازيا تاريخية مصرية بامتياز متى كانت مصر الرائدة عربيا على كل الاصعدة؟؟اللهم ان كان هدا مند التلاتينات حتى بداية السبعينات في الغناء والمسرح والسينما والادب اما السياسة فلعمري ماكانت مصر ابدا رائدة فنكسة 67 ابانت عن مدى خزعبلات المصرين حتى ان حرب اكتوبر شارك فيها كل العرب ومادا ربحت مصر الجبارة؟؟الاستغناء عن هضبة الجولان واسر المئات من المصرين واعدامهم فاين هي فحولة مصر؟؟اليست مصر من تتسول البلدان النفطية تارة وتارة اخرى امريكا وتشطب عن مديوناتها؟؟كلنا نعي من تكون مصر لقد مات الشاه echec et mat دولة مرتزقة حسب الفصول وغدا ستعيد علاقتها بتركيا وإيران وتحت الضغط النفطي مع المغرب فلا عجب ادا من ان الفراعنة خوارون بالفطرة.

  • youssef
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:05

    مع تقديرنا الكبير لأشقاءنا اﻻحرار في مصر العزيزة ﻻ العبيد الذين رضوا بالاستعباد نقول لهم متى كان لمصر نفود في المنطقة ؟ فالاحرار في مصر ابتلاهم الله بحكام لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية فهل من يملك النفود في المنطقة يتعرض لنكبة 1967؟ ويخون دماء الشهداء بإتفاقية كامب ديفد ؟ ويحاصر المجاهدين في غزة ؟ ويدمر الانفاق التي كانت المصدر الوحيد لتموينهم ؟ ان ما فعلتم بغزة لم يفعله حتى شارون بها

  • لحسن دو نيس
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:05

    السلام وعليكم فقط أوريد ان اقول لهذا الخبير بان الشعب المغربي ليس موغفل وبأنه هو من اختار هذه الحكومة لمادا دائماً تسمون حكومة الاخوان ألستم مسلمون مادا تعني كلمة جماعة الاخوان الشعب اختار وصوت على ناس يتقون الله ويريدون مصلحة بلادهم ام تريدون ان نختار السكايرية والشلاهبية او كما يسمونهم التماسيح والعفاريت لينهبون أموال بلدنا ويدهبون بها للسهر في مصر الله يهديكم اللهم انا نسألك ان تهدي أمة محمد وترض بها الى دينك ردا جميلة من يحب الخير للعرب والمسلمين ولا يريد التفرقة بينهم فليصلي ويدعو الله ان يأخذ الحق في من يريد شتات هذه الأمة بشرط ان تكون النية وسترون كيف سيستجيب الخالق السيسي لم تكتمل حتى سنة على أخد مكانه بداء بشتات العرب اللهم ان هدا لمنكر

  • Amayas
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:06

    سعد الزنط قد نتفق معك في محاولة الانقلابي اعادة استعادة النفوذ المصري في المنطقة على حساب السيادة الداخلية للمملكة لا يا زنط ،و هذا ما تمت الاشارة له قبل قليل .لكن من السداجة الاستماع لتبريرات هي في مضمونها تنسجم وفق رؤية المؤسسة العسكرية على حركة الاخوان ،التاريخ يا سيسي س… الشعوب ان كان الاسلام السياسي هو البديل للمجتمعات البشرية، ام ماله الاندحار و الزوال ،طموح المؤسسة العسكرية ليكن على حساب الجزائري .

  • وباراكا
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:09

    من بعد السلام
    أنا للي مافهمتش هو علاش المصريين بمفكريهم مابغاوش يفهمو بللي راه فرق كبيييير بين اخواني مغربي وإخواني مصري
    ولماذا المصريون يظنون انهم مهمون عند المغاربة بحيت حكومتنا تغامر بمستقبل المغرب خارجيا بتحريض من الاخوان المصريين…
    واش هدا لحماق او الاستحماق؟

  • مغربي اصيل
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:10

    استغربت لموقف معارضتنا في موقفها الأخير.صرحت في بيان واضح أنها متضامنة مع مصر .كيف هذا والسيسي يتحالف مع البوليزاريو والمخابرات
    الجزائرية لضرب وحدتنا الترابية.

  • Houssine Amazigh
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:13

    مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بمصر، الدكتور سعد الزنط، تحليله هذا لا يرقى الى تحليل طالب عادي في بداية تفاعله مع جريدة يومية
    تخمينات سادجة لا قيمة لها اضف على ذلك بان مصر باتت لا وزن لها لحد ان دولة اثيوبيا تبني السدود وحصة مصر تتناقص سنة بعد سنة والسيسي لا هم له يتبختر ذات الليمين ووذات الشمال في غيبوبة تامة عن اعماق مصر الاستراطجية بل في البحث عن دور يرمى له عن طلب خدمة وهو الخادم للغرب المتسهين٠٠٠٠
    لو التفت الى الوراء لراى المشاكل التي تتخبط فيها مصر ولراى مؤخرته عارية ولعلم انه طاووس بدون ريش بل دجاجة عارية

  • محمد العمري
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:16

    كل هذه تخرصات وهروب إلى الأمام….
    على الإخوان في مصر أن يبتعدوا بشكل واضح ونهائي عما يجري في الحدود الشرقية للمغرب. هذا طلب عادل ومفهوم، وسيجدون المغاربة عسلا على عسل….
    إذا لم يستطيعوا أن يعلنوا تأييدهم لوحدة المغرب من طنجة إلى الكويرة كما هو واجبهم فلا أقل من أن يسكتوا، ويبتعدون عن تحريك البياذق…
    نحن نعرف جيدا أن المرتزقة الذين ذهبوا إلى تندوف يتسولون عند مرتزقة من الدرجة الثانية لا يمكن أن يكونوا تحركوا من تلقاء أنفسهم…
    أما إذا صغروا أنفسهم وأصروا على حشو أنوفهم في علافة بوتفليقة فقد سعو إلى الفتنة بأرجلهم… "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".. نحن في رباط إلى يوم الدين كما قال ىايسر عرفات رحمه الله، ياجبل ما هزك ريح…
    ومن حق المغرب أن يرد على تكتل بتكتل، ومن حقه أن يقلل الحياء على من يتآمر عليه…
    يا أحرار مصر اطلبوا من حكومتكم أن تبتعد عن المرتزقة فسيحرقون كل أوراقهم في المغرب، وسيتنكر لهم أصدقاؤهم الذين دعموا ثورتهم… من يمد يده نحو الصحراء المغربية يكون قد أعلن الحرب على كل المغاربة…
    لا تلعبوا بالنار….

  • برادور
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:20

    اتهام فيه من التلفيق و الكدب ما لا يستجيب لما يقع بين مصر و المغرب….لان مصر هي من بدءت تتكالب عبر اعلامها علی المغرب لإرضاء الجزایر من اجل غاز للسيسي و دولارات معدودات لاعلام مصر المدلول المتبوعة لبوق الشر الجزائر …..خبير غبي فقط يريد ام يبرر جهالتهم و تطاولهم المسبق علی اسيادهم المغاربة

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:26

    قراءات خاطئة، وتحمل الكثير من المغالطات…فبالنسبة لتشكيل محور مصري خليجي، فهذا مستبعد جداً، بل يمكن تسميته بالتعاون المصري الخليجي…لان دول الخليج من الملكيات العربية، وهي متعاقدة مع كل من المغرب والأردن من زمان، ولن تؤثر على هذا التعاقد اية رياح سواء كانت جزائرية أو تركية أوإيرانية بل حتى المصرية…وحكام الخليج أذكى مما يظن هذا المحلل الضعيف، فهم لن يضعوا كل البيض في سلة واحدة، وهذا هو سبب زيارة الملك لتوركيا…فالمغرب لن يغضب شراكائه المعروفون من اجل توركيا، والتاريخ يشهد بكون المغرب هو الدولة العربية التي لم يحلها أو يحكمها الأتراك…دون ان ننسى ان مياه بعض الدول المشرقية منابعها توجد في توركيا…والحروب المستقبلية حول المياه…إذن فاي أزمة بين المغرب ومصر تهدم مستقبل دول داعمة لمصر…والفاهم يفهم…اما عن ايران، فالأزمة بينها وبين المغرب فكانت بسبب دولة خليجية، وعودة العلاقات معها كانت بموافقة الحلفاء الخليجيين…
    فكفاكم فهما للأمور بشكل يساري كما هو الشكل في الجزائر، فالاتحاد السوڤياتي لن يعود ابدا…

  • السوسي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:26

    صاحب التعليق المسمى فريد تعليقه صحيح وهدا هو الواقع.اتفق معك يا فاريد.

  • المختارالمختار
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:27

    حملة مسعورة هي التي يتعرض اليها المغرب بدعوى معاداته للنظام المصري،مع العلم أن العكس هو الصحيح ،مصر تقزمت حتى أضحت تلهث وراء دولة نظامها يجثم على صدر الشعب بقوة السلاح والبطش والتزوير، وذلك من أجل حفنة دنانير..نسي هذا المخلوق المسمى بمدير مركزالدراسات الاستراتيجة بمصر،أن نظامه الذي بدأ بطعن المغرب في صميم القلب حيث أعطى لنفسه حق التحدث باسم ابناء الصحراء المغربية محابيا جارتنا التي ما تترك فرصة الا واستغلتها ضد وحدتنا الترابية،فمن الذي يتآمر على الآخر يا متحاذق؟ ثم بربك أي استراتيجية تشرف عليها وترعاها ومصر تتزلف للفاسد والطاغية من أجل حصد الاموال؟ وعندما ترمون غيركم بتعاونهم مع اسرائيل لا تخجلون وأنتم على علاقة ديبلوماسية مع هذا الكيان ،بل غاز المصريين يحمل اليهم بأبخس الأثمنة،فعلى أي مآمرة تتحدث يارجل وغزة محاصرة بدبابات وبوابة مصرية استجابة لأوامر اسيادك الصهاينة والأمريكان،والقول بأن حزب العدالة والتنمية المغربي هو مصدر التوثر ، يبقى قول سرابي ينم على جهلك ياديبلوماسي لنهج النظام وسياساته بالمغرب واقصيت الاحزاب الاخرى وخاصة الشعب المغربي…

  • اطيفة
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:31

    المغرب لا يتواصل مع مؤسساته ولا مع اعلامه والا كان على علم بما قامت به المخرجة إيناس الدغيدي عندما اهانت المغرب والمغاربة في خرجة اعلامية منذ سنوات والامر في ذلك ان عدة جهات استمرت في تقديم الدعوات اسيادتها للحضور في المهرجانات الدولية مصر صاحبتة فكرة القومية العربية فقدت مواقعها وتبحث عن مزبلة اخرى ترمي فيها نفاياتها الفكرية البائدة لكن المصريين اخوة لنا ولا علاقة لهم مع البول زايرو

  • سيم
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:39

    عجبا من هؤلاء المحللين الذين يضنون انهم يملكون الحقيقة وهم عنها بعيدون كل البعد وبالاخص ان كانوا مصريين المعروفين بخيالهم الواسع الذي جعلهم يصدقون ان مصر ام الدنيا اما مسالة التامر التي تحدت عنها الاخ صاحب التحليل لا محل لها من الاعراب لان التحركات الاسلامية الاسلامية ما بعد الربيع العربي تتجه نحو انشاء تحالفات جديدة تقصي الفكر البعتي العسكري الاشتراكي الحليف الابدي لروسيا والنضام المصري واع بهذا التحول لدلك يسارع الزمن من بناء تحالفات تجهله قادرا على الاستمرارية في الحكم لذلك توجه الى الجزائريطلب ودها وغازها مقابل عدائه للمملكة التي اعادها الملك الى الواجهة العربية بفعل السياسة الحكيمة في التفاهم والتواصل مع كل التيارات الاسلامية كايران وتركيا بصفته رئيس لجتة القدس وامير المؤمنين وانه من سلالة النتي محمد صلى الله عليه وسلم

  • سمير ولد سعيد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:53

    نحن المغاربة نفعل ما نشاء في صحراءنا وليس ضغوط أو شروط ، أما سيسينياهو الخسيس يجب عليه أن يطلب الاءدن من أخيه نطنياهو لكي يمشي مع عسكري مصري في سيناء حتى لو راح لقفل باب معبر رفح في وجه الفلسطينيين…..شكراً على النشر

  • مهاجر
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:55

    كل ما أثار انتباهي في هذا المقال هي صورة استقبال أردوغان وحرمه للملك محمد السادس وحرمه، حيث حفاوة الاستقبال ظاهرة على محيا الأسرة الحاكمة في تركيا انظروا فقط إلى الطريقة التي سلما بها علي الضيفين حيث كلاهما وضعا راحة اليد اليسرى على يد العاهل ويد عقيلته وهذا النوع من السلام لا يكون إلا على عزيز وغالي فتلكم تشير بوضوح على مكانة الاسرة الملكية في قلوب الاتراك المسلمين طبعا.

  • المحب لوطنه
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:10

    هؤلاء الخبراء و المحللون و الإعلاميون حالهم يوحي بأنهم في حاجة إلى خبرة و تحليل و تعليم. هذا باختصار أقل ما يمكن قوله عمن يثرثر و يتكلم من أجل الكلام.

  • القونسو
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:34

    عبدالفتاح السيسي جبد النحل على راسو..كلشي راه غادي يسوسو..حتى يولي بحال سوسو…إلا باقي يجبد المغرب غادي رجليه يدخلو في راسو..وبرجلي ندوسو..وافهم راسك وسوس

  • nationaliste
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:35

    قد حان وقت تحريك الاسطول البري والبحري والجوي وتلقين الاعداء اشد الهزائم

  • mamati
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:43

    ردا على السيد ادريسي أقول الاخوة هنا يناقشون ما جاء في تحليلات الاخوة المصريين عن الخرجة الاعلامية للمغرب و موقفهم من المغرب ملكا وحكومة وشعبا وأنت كمن شرد عن القطيع تدعو الجميع للنيل من حزب العدالة والتنمية ومن السيد ابن كيران على الخصوص من دسك ومن تخدم لا تتهم شخصا وحزبا وضع الشعب والملك ثقثهما فيه وكفى من البهرجة الفارغة

  • ياسين المغربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:44

    على السيسي ان يفهم شيئا واحدا بدقة,هو ان الصحراء المغربية قضية جد جد حساسة بالنسبة لنا كشعب وكدولة يعني الاقتراب من البوليزاريو هو بمثابة اعلان عداء لتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا..لا تدفع مصر كدولة نحترم شعبها و تاريخها ان تتحول الى دولة معادية للمغرب والمغاربة..حذااري ثم حذاري .لا نجامل و لا نهادن من يمس وحدتنا الترابية..المغرب ليست دولة صغيرة يا مشير المغرب دولة قوية و ماثرة ثم انها دولة حاضرة بالمنطقة المغاربية تاريخا وحاضرا..اذا لا تجعل مصر تخسر دولة مهمة كالمغرب بسبب غبائك السياسي.

  • passant
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:44

    لأزمة المغربية المصرية: المغرب يقاطع بطولة دولية لكرة اليد في مصر
    سياسة نشر في 06.01.2015 على 15h37

    اعتذرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن عدم المشاركة في بطولة ودية دولية مم المقرر إجراءها بمدينة شرم الشيخ المصرية، في الفترة الممتدة من 8 وحتى 12 من الشهر ذاته.

    وتسبق البطولة الودية الدولية التي قرر المنتخب الوطني المغربي لكرة اليد مقاطعتها، منافسات كأس العالم التي ستقام في دولة قطر.
    ويأتي القرار المغربي بمقاطعة الدورة، عقب التوتر الذي شهدته العلاقة بين المغرب ومصر مؤخرا، حيث وصفت القناة الأولى المغربية، الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، ولأول مرة بقائد الانقلاب العسكري، ومجمد مرسي بالرئيس الشرعي.
    وذكرت جريدة القدس العربي أن اتحاد كرة اليد المصري، تلقى إخطارا من نظيره المغربي بالاعتذار عن عدم المشاركة، مما أربك جدول البطولة التي تشارك بها منتخبات مصر والسعودية والبرازيل.
    يذكر أن المنتخب المغربي فشل في حجز مكان له، في نهائيات كأس العالم التي ستقام بقطر، ابتداء من منتصف الشهر الجاري.

  • حنان الصحراوية
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:47

    للمصريين كفاكم استهبالا كلمة واحدة قلناها انتم تحاولون اللعب على الحبلين ولا تعلمون ان المغرب يقطع الحبل الثاني في كل الحالات واسألو الجزائر الفرنسية عنا

  • mbarek
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:48

    مساكين والله -اهذا هو تفسير رد الفعل المغربي?
    ماذا بيدكم ليتامر الناس عليكم,?الله يهديكم اعطوا تسيير مصر الكبيرة لمن هم قادرون على ذلك.
    المغرب يحب مصر وشعب مصر -لكنه ضاق ذرعا بتهور المسيرين الحاليين لهذا البلد العظيم –ليس بالتهجي تسير الدول واطلاق العنان للمتسولين من اشباه الصحافيين للتطاول على شعوب بعيدة عنهم كل البعد وساءرة في تسيير شؤونها في صمت-
    ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
    ليس للمغرب ما يفعله سوى لي رجل المصريين -يا لغباء هذا الحلل الكبير

  • حسين
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:52

    اليوم مصر والجزائر يحكمها العسكر ، طبعا التقارب المصري الجزائري حصيلة النظام الذي يسود البلدين ، الجميع يعلم ان الرئيس بوتفليقة منهك صحيا بفعل المرض والهرم وهذه سنة الله في خلقه ، واضحا ان الجيش هو الذي يحكم البلاد باسمه ، وهذه ظاهرة غريبة في عالمنا اليوم وفي عصر المعلوميات والتكنولجيا والعلم والعولمة ، الرجل شافاه الله يستحق ان يدخل كتاب گنيتس لانه نال شرف رئاسة دولة يفوق سكانها 35مليون نسمة بدون اي حملة انخابية ولا التفوه ولوبكلمة !؟ الاحوال في مصر تغيرت اليوم ، ادوات الحكم القديمة التي حكمت مصر حتى عهد الرئس مبارك اصبحت متجاوزة، الشارع المصري وبفعل الظروف المعيشية الصعبة وضيق اليد للغالبية العظمى من الساكنة التي تفوق 85 مليون اصبح حائرا تائها وسط ضبابية الاحداث المتواصلة المسترسلة . نحن في المغرب نقدر ما كانت تحمله من مصر من ادب وفن ، اليوم مصر تحمل الينا السباب والقذف ،نقول لها الكأس يرشح بما فيه.

  • hijou-tawnati
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:52

    الله الوطن الملك شعارنا عليه نحيا وعليه نموت.مغربنا ماض في الطريق الصحيح والدليل هو وجود عراقيل داخلية وخارجية واحيانا اتفاق الاثنين معا واقصد هنا المعارضة البءيسة مع بعض القوى الخارجية.حكومة المغرب هي حكومة عدالة وتنمية وليست حكومة الاخوان المسلمين بل حكومة مسلمين يقولون ويفعلون لا يكذبون على المغاربة لا يهربون العملة الى الخا رج سنصوت عليهم معهم تحقق الكثير ومعهم نطمح للمزيد

  • أحمد
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:53

    استغرب كيف لرئيس حر وشريف أن يستقبل هذا المنبوذ السيسي في بلاده وهو يضع رجلا بريئا في السجن والله حتى لوكان مرسي يهوديا ما كان يستحق أن يودع في السجن بهذه الطريقة، فبالاحرى أن يكون رئيسا ويجرد من جاهه كما تجرد المرأة الطاهرة من ملابسها، هل وضع أي مصري أو أي منا نفسه مكان هذا الرجل المظلوم بماذا كان سيحس والله لو كان أحد منا مكانه لقضى ومات بالقهر والحسرة. فطوبى لهذا الرجل الشجاع الذي صدح بالحق وزعزع اليهود في إسرائيل بمجرد ان القى خطابا. فمن موقعي هذا وأنا مغربي ولست مصري أقول لك أثبت ولا تحزن وتذكر قصة سيدنا يوسف عليه السلام كيف ابتلاه ربه وهو نبيه وكيف جازاه في الدنيا قبل الآخرة وصار وزيرا على ماتحت الارض في مصر التي أنت في سجنها الآن والخزي والعار لسجانك الفرعون الصغير ومن والاه.

  • مصري وطني
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:55

    ايران و تركيا روسيا صين كلهم مع القزاير و بلدي مصر انتو يا مغاربه بتحبو الخليقيين و عدو ايران و تركيا و روسيا و صين هم السعودية و احنا قوة في افرقيا مع القزاير بالطبع و بعديين جنوب افرقيا ونيقريا قوة افرقيا وكل البلدان الئوية مع القزاير و مصر .
    حقيقة احنا حنصيبكو بتتكلمو زي النسوان في الانترنيت و بس

  • Moro
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:03

    سبحان الله العرب هم العرب قادتهم مسيرون وهم لايفقهون شيئ , لاتوجد دولة عربية غير خاضعة ، فمتلا الشعب المغربي يصفق لكل صغيرة وكبيرة وكل شئ يربطه بقضية الصحراء , فانظر ايها الشعب المسكين الى قضيتك والى الفساد الذي يقتلك ويقتل ابناءك مصحات ومدارس تاخد اموالك بالباطل وغلاء وفساد اخلاقي وسياسة جديدة مكيافيلة تخدعك , هدمة العراق وسويا وتونس وليبيا فرقة المغرب والجزائر والان مصر فمن سيدافع عنك يافلسطين الحبيبة تاكدو فلن يهدأ لاعداء بالا حتى يرجعونا الى قبائلة متناحرة فيما بينها كما كنا في الجاهلية قبل الاسلام, اصبحنا نضهر عضلاتنا على بعضنا وقصمونا الاعداء فلا فرق بين مغربي ومصري وجزائري إلا بالتقوى

  • اومينو
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:11

    هذا المجرم اسيسي الخسيس القاتل السفاح الغدار قتل المتظاهرين بدون ذنب يجب ان يحاسب في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي انه مجرم حرب ويصدر عليه القاضي اللءعدام انشاءالله قريبا يشفي صدور المسلمين اميييييين ياربي

  • حنان
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:13

    اتعرفون ماذا وقع لمصر ?
    لقد اندهشت عندما حل الربيع العربي على المغرب انتخب الشعب حزب اسلامي ليحكمه. وكان هذا ضد ما وقع عندهم وعندما راوا ان المغرب في طريق التقدم والنمو ويمشي صامتا اصابتها الغيرة والكراهية. ففكرت طويلا كيف توقف قطار النمو المغربي فاتجهت الى السب والقذف وكل الاوصاف البذيئة. دون ان نبالي بها وهذا ليس ضعفا منا بل كنا نخزن ليوم نرد الصاع صاعين. وحلت السنة الجديدة لنبارك للاشقاء بمجموع ما شتتوه فينا. ولان حياتهم وسياستهم وعقليتهم تمثيل في تمثيل فقد جعلنا لهم شيء يلهيهم عن المشاكل الداخلية والانفجارات والمحاكمات اليومية. وصنعنا لهم رياضة جديدة اسمها التحليل

  • علال
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:18

    انه الخيال السينمائي اثر في عقولهم و اصبحوا لا يميزون بين ما هو كائن و ما يريدونه ان يكون،المحور الحقيقي هو محور القاهرة الجزائر و اما محور ايران تركيا فلا يصدقه الا مخبول و دلك لان تركيا و ايران لهما مصالح متناقضة و اما المغرب فلا يملك سفارة في طهران فكيف ينسق معها ضد المحروسة؟

  • CH.SAID
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:28

    هذه رسالة الى الجندي السيسي
    مع احتراماتي للشعب المصري.لاشرعية للجندي السيسي على بلاد الكنانة.الشعب صوت على مواطن منهم وهذا المواطن هو الرئيس الشرعي لمصر ولم يكن للسيسي الحق ان ينقلب على الرئيس مرسي .لان هذا يعتبر خيانة عظمى في حق شعب باكمله .. فلو بقي الجندي السيسي في غير مكانه هذا فمصر ستبقى كما كانت من قبل والفقير سيبقى كما هو; والدليل على هذا تبرئ مجموعة من المجرمين السابقين في الحكم المصري;; والمستفيد الوحيد من هذه الخيانة هم اغنياء واقطاعيي مصر;;;والله يا شعب مصر ان لم تتحركوا في الحال سثبقى دار لقمان على حالها;;;

  • عبده
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:33

    كيف لفاقد الشرعية ان يعطي شرعية لمن ﻻشريةله

    البوليزاريو الابن غير اﻻشرعي للجزائر

  • samir
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:39

    اتسال هل الاخوان اتوا من المريخ او اسوء من اسرائل ولهاذا يا اخوان ارجعوا الى الصواب فهؤلاء صوت عليهم الشعب فكان يجب عليكم ان تعطوهم فرصتهم كاملتا حثى يتسنى لكم الحكم عليهم لا ان تنقلبوا عليهم بالحديد والنار يا حمات الوطن وهذه الكلمة كبيرة عليكم يا قتلة الاطفال و النساء

  • قاسم
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:56

    يجب أن نعلم أن الحكام الانقلابيين المصريين عارفين الضلم والقتل والتشريد وكل ماقاموا به من جرائم حرب انسانية في حق الإسلاميين المصريين وعائلاتهم العزل.
    ولهذا فلن يهنأ لهم بال أن شكوا ولو بقدر ضئيل جدا أن هنالك إمكانية لعودة الشرعية ورجوع الرئيس المنتدب ديمقراطيا.
    وتصورات ماالذي يمكن أن يقع.
    إنه كابوس بالنسبة إليهم.
    لن يذوقوا النوم هذه الأيام.

  • مراقب
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 00:05

    تحليل جد غبي إدا كان صاحب المقال مقتنع بما يقول او هيا الفزاعة القديمة للنظام الأمني البوليسي (التهديد الخارجي للدولة) حتى يتمكن العسكر من السيطرة على الهاجس الاقتصادي ومطلب الحياة الكريمة بالسيطرة الأمنية.

  • Nabilov
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 00:25

    توضيح للأخت 80 – اطيفة

    نشرت المخرجة التونسيّة الشابة إيمان بن حسين في صفحتها على الـ "فيس بوك" تصريح المخرجة المصرية إيناس الدغيدي للممثلة التونسية درّة، في حلقة من برنامج "هي وهو والجريئة"، والتي قالت فيه: "…إحنا بنجيب ممثلات تونسيات ومغربيات للمشاهد الإباحيّة عشان همَّ متفتحين أكثر منا؟".
    وقد توالت تعليقات القراء الرافضة لمقولة إيناس الدغيدي، فمنهم من ذكّرها بأنّ الإباحيّة انطلقت من الأفلام المصريّة، مثل "حمام الملاطيلي"، و"سيدة الأقمار السوداء"، و"غابة من السيقان العارية"، وهي أفلام جنسيّة.

    هجوم على السينما المصرية
    ثم عقّب Taher Ajroudi II بالقول: "من الضروريّ بناءً على ذلك إعداد قائمة لرواد السينما غير النظيفة، مثل "أبي فوق الشجرة" للراحل "حسين كمال" 1969، و"أعظم طفل في العالم" للمخرج "جلال الشرقاوي" 1973، و"المذنبون" للمخرج "سعيد مرزوق" 1978، و"قطة على نار" للمخرج "سمير سيف" 1976، والذي تناول رواية عالميّة للروائي الأمريكيّ "تنيسي وليامز"، وهي رواية "عربة اسمها اللذة"، و"أرجوك أعطني هذا الدواء" للمخرج "حسين كمال" 1982،

  • جميلة الجزائرية
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 00:39

    انا جزائرية من عنابة اعيش في الحبيبة المغرب ولا اري ما تفعلونه صائب المغاربة يحبوننا ولا داعي للحملات الاعلامية نحن والمغاربة و نعمل معهم انهم طيبون ولا اريد انا و صديقاتي ان تسيئوا الينا او تتسببوا في تكدير معيشتنا فنحن كل يوم نتسلل الى وجدة لممارسة عملنا ونشبع بطاطس وفواكه وكل خيرات المغرب ارجوكم يكفي المغاربة احبائنا و يساعدوننا بالاموال والطعام وحتى الماء و كل شي فكفى ارجوكم

  • mohamed
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 01:00

    ايران دولة قوية رغم الحصار كل هده السنوات اصبح عندهم اكتفاء ذاتي في تصنيع الاسلحة و طاىرات بدون طيار.وامريكا تفاوضهم على نووي
    تركيا غنية عن التعريف السادسة عالميا في الاقتصاد و تضاهي الدول الكبرى.
    مصر دولة عضمى تصنع الراقصات و الفول المدمس والبصل و الشيشة

  • مدحت رمضان
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 05:55

    اخي الكريم اولا كل الحب والتقدير للشعب المغربي والقيادة المغربية علي هذه الخطوة بالرغم من انها تاخرت بالاعتراف بالانقلاب الدموي علي الرئيس الشعبي والشعب المصري الأصيل ثانيا اذا كنت غضبان ياخي فلا داعي بان تاتي بسلبيات واشياء موجودة في اي بلد وتجعلها هي رمز لمصر مصر اكبر من عشوائيات ومجاعات وفقر كما تدعي مصر مازالت قوية بشعبها واهلها الطيبين وقدراتها ومواردها البشرية والطبيعية ومازالت تحتفظ برونقها مهما سوء سمعتها العسكر والمرتزقة اقصد قادة الجيش فقط فابناء الوطن الشرفاء كلهم يد واحدة اسال الله ان يحفظ مصرنا الغالية وشقيقتها المغرب ادعو لنا ان يفرج الله قربتنا وان ينتقم من الظالمين ….. واشكر القيادة المغربية بموقفها الرافض للانقلاب

  • العفريت
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:37

    ‏‎ ‎نحن نتحالف مع دول متقدمة ومرت بها انتخابات نزيهة وليس مع المرتزقة والإنقلابين على الشرعية

  • مصري
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:48

    الكبير سيضل دائما كبير مهما كبرتهم و كبرا حشيشكم وضيعا عقول شبابكم وشباب الجيران لن تكبروا عن مصر فاتم والله مجرد لعبة في ايادي بني صهيون تاكدوا ميما اقول اما الصحراء بما انها قضية بين اايادي ألامم المتحدة لنا الحق ان نقول كلمة حق فيها و ان كانت لكم استيطاعة امنعها من التدول في اللجنة الرابعة بالأمم المتحدة انتم متنتقضون في افاكركم و تريدون ان نقفم معكم لا و الف لا نحن مع الحق الشعب الصحراوي محتل من طرف النظام المغربي وهذا ما هو معترف به حتى من طرف ألامم المتحدة انشر هيسبري و شكرا

  • مُتفتح
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 07:48

    رغم حبي للمغرب وأهله إلا أن ما حدث لم يحدث إلا بإعاز من أصحاب القرار في الخليج، فقد بدأت الإمارات بإنتقاد الإنقلاب في مصر وأوعزت للمغرب والتي يعتمد إقتصادها بشكل كبير على المعونات الخليجية والإماراتية بشكل خاص، أوعزت لهم بأن يفتحوا النار على الإنقلاب بمصر، وسيبقى الأمر كذلك إلى أن تُقرر الإمارات تغيير السياسة تجاه الحكم الإنقلابي بمصر.

    أعذروني كلامي صعب وقد يكون جارح إلا أنها الحقيقة المُرة.

  • عقلاني
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 08:59

    الرئيس مرسي ودون النظر الى انتمائه رئيس منتخب من طرف المصريين فهو رئيس شرعي .السيسي وزير ادى القسم لهذا الرئيس السيد مرسي السيسي احنث فهو خائن كاذب السيسي ازاح مرسي عن الرئاسة اذن فهو انقلابي .الانقلابي اطلق كلابه على المملكة الشريفة .ولم نرد وكضمنا غيضنا وسامحنا لكن ان يتجرأ قوم على مقدساتنا فلن نسكت .لمن لا يعلم مقدساتنا هي الله الوطن الم

  • المختار المختار: الى مورو
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 09:18

    يا مورو…نحن المغاربة نعلم جيدا أننا لا نعيش في عالم الرفاهية ولا الديمقراطية
    الكاملة، نحن شعب ان سئلنا قلنا بصدق ما يوجعنا لكن لسنا بالخونة ولا المتآمرين على الوطن ، ولسنا مستعدين أن نسمح للعابثين بأن يعبثوا بوطننا ويوزعون أقاليمه حسب أهوائهم وأطماعهم، أما سبب تمزق الأمة فسببه جشع بعض القيادات التي تظن أن وفرة عائدات الغاز سيجعل منها قوة عظمى ، ومصر مع كامل الأسف أغرتها دنانير الغاز وهمسات الماضي وتحالفاته، فباتت رهينة من يغذق العطاء أكثر ولا يهمها النتائج الآنية والمستقبلية، ونغمة من سيدافع على فلسطين الحبيبة عي سقطت يوم زحفت مصر أم الدنيا لحضن اسرائيل، يومها قال العارفون : مصر رفعت الراية البيضاء وأهل فلسطين أضحوا داخل كماشة العدو و الصديق…فلا نبكي على الأطلال ونحمل أنفسنا
    ما جناه غيرنا باسم الاخوة والمصير المشترك ..يامورو.. أنا صحراوي مغربي
    والصحراء هي جزئ من وطني فلا يمكن السماح لأي كان بوضع اصبعه عليها..فهل المصريين مستعدون للتخلي عن سيناء لقيام دويلة أو امارة ؟ وهل يسمحون لأحد بالكلام عن هذا ؟ أخي هو من احترمني ووطني لا من يطعنني في ظهري..

  • Wboch
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 09:52

    لا يحتاج المغرب لمثل هذا المحور التركي الإيراني بل العكس تركيا تحتاج المغرب وإيران تحتاج المغرب ديبلوماسية الرباط نجحت كثيراً وخاصة بعد الربيع العربي والأحداث في منطقة الشرق الاوسط اضافة الى قوة المخابرات الخارجية المغربية جعلت العديد من دول الخليج تعتمد عليها اعتمادا كليا وذلك بعد انحصار مخابرات الأردن في محيطها الجغرافي وكذلك المصرية بعكس المغرب لبعده الجغرافي عن المنطقة وكفائة عناصر جهازه الأمني والديبلوماسي ومايقوله السيد الزنط الا جعجعة فارغة لانه يعرف جيدا مرجعية السيسي سابقا وفشله في احتواء الأمن الخليجي تحت المظلة الأمنية المصرية هذا ما أشعل النار ضد المغرب بقيادته وحكومته ، والمتتبع جيدا لمسار الأحداث سوف يعرف ان الصراع كان بين النظام المصري بكل أصنافه وبين جهاز مغربي فقط ممثل في شخص ياسين المنصوري الذي اثبت عن جدارة قوة جهازه في رد الهجمة المصرية والجزائرية ومن يحركهم على المغرب

  • sara
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 12:06

    اولا مصر كبيرة بعدد التناسل والبشر فقط اما حاجة تانية ما شفنا لا كبر ولا يحزنون فكفاية من النفخة الكذابة لانكم لا ام الدنيا ولا ابوها ولا حتى بنتها والله ملينا من الاسطوانة المشروخة تبعكم…..اما الصحراء فلو اجتمع الانس والجن لن يستطيعوا ان يغيروا شيئا فهي مغربية بحكم التاريخ ومغربية بحكم الجغرافية يا ريت بس تنسحبوا من شيلاتين وحلايب وهي اراضي تابعة للسودان الشقيق وكمان تمنحوا اثيوبيا حقها في نهر النيل عوض ما تحشروا انفكم في قضية بعيدة عنكم.
    شكرا هسبريس

  • yassine amine
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 12:09

    On a donné plus d'importance a un sujet qui ne merite meme pas d'occuper nos medias et notre presse
    Avec ou sans CC le coup d'etat reste un coup d'etat

  • سقوط الأخونجية الدولية
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 12:11

    أن ما أوصل الإخوان المسلمين لهذا السقوط المدوي و الدخول في صراع جديد مع "الدولة المصرية" تظهر في تتبع العديد من الأحداث و التطورات المهمة. فقد أعلنت جماعة الإخوان المسلمين إبان ثورة العام 2011 (في 10/2/2012) أنها لن ترشح أحد أعضائها لمنصب رئيس الجمهورية، و كان ذلك من باب "طمأنة" القوى السياسية أن الأمر مشاركة لا استحواذ و مغالبة. لعل أحد نتائج هذا "الوعد" أن الناخبين وثقوا في جماعة الإخوان أثناء الانتخابات البرلمانية و منحوها أصواتهم حتى تحصلوا على أغلبية زادت على 45 بالمائة من مقاعد مجلس الشعب. لكنه بمجيء الانتخابات الرئاسية، و لحسابات أخرى تغلبت في تلك اللحظة لم يغب عنها سوء التقدير أو الطمع في السلطة، خلف الإخوان وعدهم و قرروا الترشح للرئاسة، و هو ما يعني، بوضوح شديد، تآكل قدر غير قليل من "شرعية" مرشحهم للرئاسة، تلك الشرعية هي ما كانت، و لازالت، اللافتة السياسية التي ترفعها جماعة الإخوان، حين أن جماعة الإخوان نفسها هي من أسهمت في إضعاف هذه الشرعية بارتكاب "خطيئة الكذب السياسي".

  • mohamed azrou
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 13:16

    بداية من حق ملك المغرب حفظه الله ونصره أن يزور تركيا وغيرها من الدول . فهو حر في حركاته وتصرفاته و لا أحد يستطيع أن يفرض عليه رأيه أو ينصحه بزيارة هذا البلد أو داك .
    ثانيا : ألم يسمع هؤلاء المنتقدين لتقريري القناتين الأولى والثانية للكلام الغير الآئق للقنوات المصرية اتجاه المغرب ؟
    – ألم يرى هؤلاء المدافعين عن السفاح السيسي وحكومة الإنقلابيين الفيديو الذي يظهر فيه ضابط مصري وهو يحرض الشباب الصحراوي على خلق الفتنة في المغرب ؟؟
    – من جهة أخرى هل من المعقول أن يتعامل نظام شرعي بكل مؤسساته ( المؤسسة الملكية – حكومة – برلمان …) مع نظام مفلس وغير شرعي إغتصب السلطة بقوة السلاح ؟؟
    – و أخيرا ما الفائدة من تعامل حكومة شرعية ( في المغرب ) مع حكومة غير شرعية ومفلسة على كل الأصعدة ( إقتصاديا سياسيا …) نظام يعيش على المساعدات الخليجية سينهار بمجرد أن يقطع حبله السري ويتقوف الدعم الخليجي والذي سيتوقف قريبا خصوصا إذا استمر سعر البترول في الإنخفاض .

  • العفريت
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 13:35

    ‏‎ ‎التاريخ المصري حافل بالإنقلابات وسفك الدماء جنرالات الفساد هي المتحكمة في دواليب الدولة سواء في مصر أو الجزائر والشعب لاحول له ولا قوة فالمغرب لن يجر إلى هدا المستنقع الفاسد لقد مرت إنتخابات نزيهة بالمغرب والعالم يشهد على دلك وتجوت بفوز حزب العدالة والتنمية رغم معارظتي لهدا الحزب لكن هده هي الديمقراطية ليس كالجزائر ومصر الأولى إنقلبت على الجبهة الإسلامية للإنقادوالتانية على الإخوان المسلمين فمصر أصبحت أكبر دولة تحتظن الفساد والدعارة وأفلامها خير دليل أنشري يا هسبرس لقد ظهر الحق وزهق الباطل

  • ex-sous-officier
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 14:02

    قبل ان نكتشف تدخول الاعلام المصري و مناصرته اللاطروحة المبيتة التي سوقت لها الالة الاعلامية و الالة الحاكمة في الجزائر و بعد ن جابوا بيها العالم و عادت البضاعة في اوجوه اصحابها كا سلعة فاسدة اعيدا ترميمها و تم تسوقها في مصر الشقيقة و مسك بيها منعدمي الضمير او هكذا يفترض= بعد ما رئينا الحورات التي تكن العداء البلدنا لن نقف مكثوفي الايدي في وجه الضجه الاعلامية التي يشارك فيها لاعلام المصري

  • رشيد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 15:07

    الله الله….. يا قدس يا فلسطين ياارض المقدسة. اين موقعك في البلدان العربية?
    كيف سنحرر القدس و نحن خارج المنهج الاسلامي المستقيم ?اذا لم يكن هناك اتحاد بين الدول العربية لم و لن نحرر القدس ابدا…!
    وهذا التشتت هو نقطة ضعفنا امام الكيان الصهيوني الاسرائلي…..
    استيقظوا من سباتكم ايها العقلاء……

  • المختار المختار: الى مصري
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 15:37

    يامصري.. دعك من لعبة الامم ومجلس الأمن فالكل بات يعرف حق المعرفة دوره وشطحاته وكيف هو اليوم يتفرج على تشتيت ‏الأمة الاسلامية والعربية ، فاذا كنت تؤمن بأن هناك شعب صحراوي يجب أن يستقل فهل تقبل أن أطالب أنا الآخر باستقلال ‏سيناء والمناطق المحاذية للسودان وأدعي بانها أراضي محتلة يجب ان تتحرر؟ وبما أن نظامك له الشجاعة أن يتحدث عن حق المغاربة ‏الصحراويين بالاستقلال ، فهل له الشجاعة بأن ينادي باستقلال الاحواز المحتلة فعلا والجزر الاماراتية ..؟ أم هذا خط أحمر لا ‏يقوى نظامك على تجاوزه ؟ في الستينات أهدى الراحل الحسن الثاني الى جمال عبد الناصر مجموعة من ضباطه الذين ضبطوا ‏وهم يحاربون المغرب بجانب الجزائر وكان يومها السيد حسني مبارك واحد من السجناء ،فهل يسعى نظامك اليوم لجمع فتاة موائد اللئام ؟ ‏ثم قبل أن تتبجح بحق مصر من الحديث في اي موضوع هو داخل اروقة الامم المتحدة ، عليها أن تحدث ابنائها عن الكهرباء الذي يخاصم بيوتاتها وعن مستنقعات النيل وعن علم الكيان الصهيوني الذي يرفرف فوق رؤوسهم ، ثم اسأل السيد السيسي عن من تكون امه التي ربته واعتنت به حتى اضحى اليوم رئيس مصر…تحياتي

  • جلال
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 17:56

    الانظمام المغرب للمحور الايراني التركي خطوة صائبة وسوف يعود عليه بفوائد كبيرة سياسيا والاقتصاديا ايران وتركيا حلفاء الاوفياء لايتخلون على حلفاؤهم ايام الشدة كما فعل الفرنسين والاميركيين ومن تبعهم من محور الانبطاح والعمالة الخليجية والشحاتة المصرية لم اسمع في قناة التركية او الايرانية انهم اساءوا يوما للمغرب او المغرب كما تفعل القنوات الانقلابية والقنوات العربانية والتي نرى في بعض نشرتها تقتطع الصحراء المغربية من خريطة المغرب وتضع خطا فاصل عليها ومع دلك يتحدثون عن الوحدة العربية المزعومة وتوحيد الشعوب العربية الوطن العربي واحد وغيرها من خزيبعات البعثية والناصرية بائدة وهده الانظمة التي كانت تعتبر نفسها تقدمية ثورية وتسمى الدول الملكيات العربية برجعية هي يوم اكثر الانظمة تخلفا تقتيل ودبح للشعوبها وحرمانها من حريتها والاختيار حكامها من كان يدعو للوحدة العربية اصبح اكبر مقسم لها والدليل ما يحصل في العراق سوريا مصر ليبيا الجزائر كل هده الدول حكمتها الانظمة الشمولية البعثية انظر يوم للحال شعوبها وانظر للحال شعوب ايران وتركيا التي تشبت بهويتها وقيمها وتوابتها الدينية

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:44

    اولا كان على فخامة الرئيس ان يحصن مصر من الداخل بان يوفر لهذا الشعب العظيم الاستقرار والامن ويؤسس مؤسسات قادرة على خلق اسلوب فحواه تطوير الاقتصاد المصري المنهار بخلق تحالفات مفيدة لاان يدخل في صراعات مع دول شقيقة والاخوة في مصر يصطفون من اجل اقتناء الخبز.
    اما المغرب فقد سبقوه الى مثل هذا الاسلوب الرخيص امثال القدافي وووو ..وكانت النتيجة معروفة..سؤال مهم يجب طرحه وهو ان هذه الدول التي تدعم البوليزاريو هي اصلا لم تحقق شيئا لشعوبها وقد قطعت اشواطا مهمة في التاريخ بعد استقلالها كيف ستنشئ دويلة الشئ الغير الممكن …..

  • ابـو ياسر الطيب
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:17

    vرجوع الاشياء الى الاصل اصل الاشياء
    والرجوع الى التصريح باحداث مصر بكل واقعية ينم عن فطانة المغاربة و وعيهم المسؤول من احداث دارت بمصر بين الضحايا والجلاد

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي