فرنسا وإسبانيا تنتظران نتائج التحقيق المغربي بالعيون

فرنسا وإسبانيا تنتظران نتائج التحقيق المغربي بالعيون
الخميس 18 نونبر 2010 - 14:15

قالت الخارجية الفرنسية أنها تنتظر نتيجة التحقيق المغربي حول أحداث الشغب المسجّلة بمدينة العيون، وذلك وسط اتهامات موجّهة لباريس من قبل البوليساريو بـ “عرقلة التحقيق الذي كان مطلوبا من منظمة الأمم المتحدة”.



وأوردت مساعدة المتحدث باسم الخارجية الفرنسية، كْرِيسْتِينْ فَاغْ، ضمن خرجة إعلامية لها الخميس رَادّة على اتهامات موجّهة من البوليساريو، إنّ مناقشات قد انخرط فيها مجلس الأمن الأممي بشأن مبادرة عرضت عليه بغية العمل على إرسال وفد تحقيق للعيون إلاّ أنّ أعضاء مجلس الأمن ارتأوا عدم الأخذ بهذا الاقتراح.. قبل أن تضيف: “سبق للمغرب وأن أعلن عن فتحه لتحقيقات بشأن ذات الأحداث ونحن لا زلنا ننتظر نتائجها”.



كما زادت ذات المساعدة للمتحدث باسم الخارجية الفرنسية بأنّ فرنسا لتأسف لأحداث الشغب بالغة الخطورة التي وقعت بالعيون خلال أيّام من الأسبوع الماضي.. وأنّ باريس تواصل تتبّعها للأوضاع باهتمام وانشغال بالغين.



وخلال نفس اليوم طلبت إسبانيا من المغرب تقديم تقرير واضح حول ذات أحداث الشغب.. إذ قالت وزيرة الخارجية الإسبانية، تْرِينِيدَادْ خِيمِينِثْ، إبّان حديثها الخميس أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإسباني: “إنّ الحكومة الإسبانية تنتظر من المغرب إضاءة حول أحداث شغب العيون وبشكل مُغيّر للواقع الحالي الذي تغيب عنه المعلومات والبيانات الدقيقة”.



خِيمِينِيثْ أوردت خلال ذات الحديث الذي شهده البرلمان الإسباني أمس بأنّ حكومة بلدها مصرّة على وجوب الحفاظ على العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين المغرب وإسبانيا، قبل أن تضيف: “إنّنا نعتبر دوما بأنّ قنوات الحوار والتفاوض من شأنها توفير الحل للمشاكل القائمة بالمنطقة”، وتختم بقولها: ” لا تفوتنا هذه الفرصة من أجل دعوة الرباط إلى رفع المنع المفروض على الصحفيِين الإسبان بغية السماح لهم بالعمل بمدينة العيون مُواكبة للتطوّرات”.

‫تعليقات الزوار

49
  • مغربي متفائل
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:23

    غير طلبو تا المغرب جاهز باش يعطيكم طلباتكم المهم كلشي واضح

  • elaboub
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:47

    المرجو من المسؤولين المغاربة عدم اعطاء اي تفسير لاسبانيافنحن دولة مستقلة بل يجب على اسبانيا ان تعطينا مبررا لبقائها في سبتة و مليلية و الجزر.كما يجب على المسؤلين المغاربة تشجيع البحث العلمي في الميدان الحربي و تقوية الترسانة العسكرية وكذلك احياء الخدمة العسكرية … وهذا احسن رد يمكن ان نعطيه لاسبانيا و السلام

  • Hmidou
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:33

    Est ce que Le Maroc demande des comptes à la France lorsqu’elle viole les droits de l’Homme dans les banlieues…ou la guerre d’Algérie?
    Est ce que le Maroc demande des comptes à L’espagne quand elle viole les droits de l’Homme dans les serres d’agricultures en Andalousie, ou les armes chimiques utilisées au RiF?
    Le Maroc a un sens de l’honneur et de la civilisation. Certains pays se comportent comme des caids…

  • الراعي
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:49

    اش غانغول ليك ا مدام خيمنت جتيني ولية
    مكفاكش داكشي لي دار الإعلام ديالكم
    عندك لوجه كتطالبي باش يدخلو لعيون
    الله يعطينا وجهكم

  • pato
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:31

    أنا أقترح عوض نشر هذا التحقيق
    أن يتم ارسال طائرة بدون طيار الى مقر جريدة الشروق الرخيصة وقنبلتها بالقنابل..

  • mohamed
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:27

    تحية لكل المغاربة المدافعين عن بلدهم المغرب العزيزوسحقا للجزائر وللخونة وتحية لكل جزائري يدافع عن الوحدة المغاربية والعربية دون تقسيم ودون تمزيق للبلاد العربية
    نعم لا تسمعوا للصحافة الاسبانية بدخول المغرب مهما كان الثمن والرحمة للشهداء الابرار والخزي لجواسيس الجزائر والبوليزاريو
    اياكم ان تتركوا المعتدين يفلتون من العقاب يجب اعدامهم امام الملأ بوضع شاشات تبين الجرائم والوحشية التي تصرف بها المعتدون ضدا على الديموقراطية المغربية

  • Tamerlan
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:39

    Le Maroc n’a jamais demandé de rapport sur les massacres commis à ceuta et derniérement à Mellila..?Pourquoi? Est ce que ces villes ne sont pas Marocaines? est ce que le Sahara Marocain n’est pas considéré Marocain?Pourtant ce sont eux qui ont quitté aprés la marche verte,? Quelle politique de SALAUDS

  • mohamed-rayane
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • maghrebia
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:51

    صدق المثل المغربي:يقتلون الميت ويمشون في جنازته.اسبانيا التي ساندت الانفصاليين وكانت لها اليد فيما حدث في العيون من جرائم, تطالب الان بنتائج التحقيق؟ياللعجب…اليست هده سخرية الاسبان من المغاربة .

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:09

    اناشد وزارة الاعلام المغربية وعلى غرار الموقف المشرف الدي اتخدته والقاصي بطرد قناة الجزيرة من الرباط وسحب اعتمادات مراسليها المضي قدما في نهج نفس السياسة واتخاد كافة الاجراءات اللازمة من اجل ردع كل من يتجرا على معاداة قصية وحدتنا الترابية وعلى الخصوص الاعلام الاسباني الدي تعامل مع احداث العيون الاخيرة بجميع عمليات التحامل والتزوير الكلي للحقائق مسخرا كل الممارسات اللا مهنية من اجل توتير الاجواء و اظهار المغرب بصورة غير لائقة
    لهدا اعتقد ادا قامت السلطات المغربيلة بطرد الجزيرة بدعوى لا مهنية صحافييها ومراسليها مع العلم انها من دولة عربية شقيقة فيا ترى هل بوسع السلطات المعنية اتخاد نفس القرار واجلاء كل الصحافيين الاسبان وسحب اعتماداتهم فعلا ام انها ستتراجع عن موقفها هدا و تلزم الصمت ؟
    المرجو حفظ ماء وجه المغاربة بدل اخضاعهم وادلالهم وجرح مشاعرهم والكدب عليهم ……

  • سومة
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:01

    وكل واحد يديها فشغلو هالعار أسبانيا حلي مشاكيلك غيل مع للا إيتا ديالك أما حنا المغاربة الأبطال قاين بشغلنا وفداء لملكنا وصحراؤنا الغالية وعاش الملك ومابغينا صحافة إسبانية في بلادنا راه جواسيس هادوك ردوا بالكم!!!

  • عبدالاله البيضاوي
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:35

    لعل العالم بأسره اطلع على همجية عصاية البوليساريو والتي ذكرتنا بسنوات خلت حين كانت المخابرات الجزائرية تقوم بعمليات تصفية في حق أيناء شعبها الذين كان لهم توجه سياسي اسلامي حيث كانت تقدم على ديحهم كالخرفان ولا تفرق أثناء ارتكابها لتلك المجازر بين الرضع والشيوخ والنساء.فالأسلوب واحد وهو خنجر الغدر الذي يرمز في تجسيده الايحائي لثقافة الجنرالات الجزائريين ، وقد بات واضحا أن هذه الأسباب هي التي دفعت بمجلس الأمن الى رفض طلب ارسال لجنة تحقيق الى العيون المغربية لأن العالم بأسره تفطن الى مناورات المخابرات الجزائرية التي أكل الدهر عليها وشرب على اعتبار أن العالم يسير الى الأمام بينما عقلية الجنرالات الشيوخ الجزائريين تسير في الاتجاه المعاكس عند فيصل قاسم أحد منظري قناة الجزيرة.
    بل الأدهى من ذلك هو أن وزيرة الخارجبة الاسبانية ربيبة بوتفليقة تْرِينِيدَادْ خِيمِينِثْ، والتي بالمناسبة تعد أحد مناصري الانفصاليين استحيت لهول وفظاعة الجرائم التي ارتكبتها الوحوش الأدمية الذين يتموا أبناء الأمنيين المغاربة شهداء الواجب.
    وأختم لأقول لدعاة الفتنة أحفاد مسيلمة الكذاب أن تصويت مجلس الأمن برفض لجنة التحقيق انتهى بثمانية أصوات لفائدة المغرب مقابل سبعة وليس بالفيتو الفرنسي واسألوا أبوكم بوتفليقة ليؤكد لكم ذلك على اعتبار أنكم بدو لا تتوفرون على صحون لاقطة.

  • laguira
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:03

    pourquoi la france et l’espagne veulent savoir ce qui s’est passe au sud est ce que le maroc a jamais demande a l’espagne durant toute l’histoire leur problemes avec ETA ou mieux la france avec les corses qu’est ce qu’ils veulent de nous laissex nous tranquils chacun doit s’occuper de son linge sale allez y chercher ce qui se passe a tindouf pour voir le vrai massacre pour finir je vous dis a haute voix vous nous abaisserez jamais on est un peuple tres genereux mais on se laisse pas marcher dessus

  • mahmoud
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:39

    السلام عليكم وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك سعيد وآلاف التحية والتقدير إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره ورحم الله شهداء الوحدة الترابية ورسالتي إلى كل الصحراوين الأحرار نحن نعرف بعضنا البعض ونعرف أن طريق الانفصال طريق ملغوم انأ أقول هذا الكلام لأنني صحراوي آبا عن جد ولا أريد جزاء ولا شكور لدينا ملك والحمد لله ولدينا قانون وانتخاب نختار أي شخص نراه يدافع عن حقوقنا ونتأسف للصحراويين بالمخيمات من يستشير معهم هل ينتخبوا من يمثلهم الأشخاص الذين نراهم على الشاشة لم يتغيروا أما نحن نجد مجموعة من الوجوه الجديدة ونعرف إن بعضهم لا يشرفنا لكن لديه أجابيات قد يجدها المغرب عكس من يمثل تيندوف من يستغله طبعا الجزائر نحن لم نختار أن نكون عرب ومسلمون آبائنا وكذلك لم نختار أن نكون مغاربة لكن آبائنا وأجدادنا مغاربة من ينكر ذلك ونحن في هذه الحالة على صواب أطيعوا الله والرسول وولي أمركم هل هذا فيه شك لا طبعا ونحمد الله على هذه النعمة ويجب على أي مواطن صادق أن يبتعد عن اللعب مع أصحاب الفتنة يتاجرون في مختلف المجالات ويستعملوا السحر والمال والنفاق والبعض يحصل على مناصب عليا ونعرف انه غير صالح ونلتزم الصمت لكونه ابن عمومتنا أم ابن البلاد أم صحراوي لكن لا نلقي اللوم على أي احد نحن نتحمل المسؤولية بسكوتنا على مجموعة من القضايا وفي الأخير يجب أن يجمعنا الدين والوطن والملك وأكيد أننا سنكون اسعد دولة في العالم وأنا أرى الحكم الذاتي غير صالح لنا من سيحكم إذا أرضتم الواقع ارفضه لكن يمكن أن أكون غير صائب العين التي يرى بها جلالة الملك وحكومته لم نرى بها نحن مواطنون نريد العيش والاستقرار وذلك موجود بلدنا المغرب ونحمد الله على ذلك واطلب أن تبعث هذه الرسالة إلى صديق لعل شيء يوحدنا وأشكركم على سعة صدركم.
    أخيكم : محمود

  • bader
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:19

    c’est koi ce bordel et n’import koi.
    comment un pays libre peux accepter une tel demande.
    j’ai jamais vu un pays demande a la france des explication pour les affrontement des banlieue parisienne ni a l’espagne les les accident contre les famille marocaine dans la region de madrid.
    ni l’exile des roms en france.
    ça fait mal si on est un pays libre et aujourd’hui c’est notre fête d’indépendance on laisse pas des arriviste profite de nos fait interne pour jouer le sauveteur des misérable.d’apres ce que je vois on est les misérable.

  • مغربي جلالي صحراوي
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    رحمة الله على شهداء الواجب الوطني.
    و أخيرا، أطل علينا الموقف الرسمي دو الوجهين المقنعين، وجه الحقد و الكراهية، و وجه الانتهازية.
    حان الوقت كي تتخد الحكومة المغربية موقفها الصارم في علاقاتها مع الحكومة الاسبانية و التي لازالت تتطاول على حكومتنا ظانة أننا لازلنا في السبعينات، يجب على الحكومة المغربية أن تظهر لنظيرتها الاسبانية أن الوضع قد تغير، فالمغرب أصبح دولة ذات مكانة استراتيجية اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا و حتى أخلاقيا(الذي فقدته الحكومة الاسبانية و إعلامها المتعجرف)، يجب على حكومتها أن تبرهن لنظيرتها الاسبانية أنها لم تعد تساوي ما تظنه اسبانيا في نظر نفسها، لأنها كما أظن لازالت تظن نفسها ذات صولجان القرون الوسطى.
    قبل أن اختم أحب أن أذكر كل قارئ خصوصا الاسباني: أنهم لاشيء بدون الاتحاد الاوروبي.

  • فرفور البيصاوي
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:27

    نحن لسنا ضد أي تحقيق
    ولكن بهده الطريقة لا و ألف لا
    هدا شأن داخلي
    فهل سبق للمغرب أن طالب الحكومة الإسبانية بإجراء تحقيق في إقليم الباسك
    فمن بيته من زجاج فلا يرمي بيوت جيرانه بالحجر

  • فرفور البيصاوي
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:45

    نحن لسنا ضد أي تحقيق
    ولكن بهده الطريقة لا و ألف لا
    هدا شأن داخلي
    فهل سبق للمغرب أن طالب الحكومة الإسبانية بإجراء تحقيق في إقليم الباسك
    فمن بيته من زجاج فلا يرمي بيوت جيرانه بالحجر

  • khalil
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:41

    nou nous voulons pas des journalists qui ont recus de l`argent d`algerie pour dire des monsonges on sais bien que l`espagne vie dans une crise economique et que le taux de chomage meme dans les journalists a considerablemet augmonte,et bienvenue au democratic journalist

  • ء
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:19

    سلام لا تقلق فرنسا الانها ستجد التبريرات المزيفه و الكاذبه لان كل ما شهدناه هو من اختيار الدوله للمشاهدة الصحروين يخربون و مو عارف ايش بتحكو و امن واقف هل يعقل هدا ؟ اين الامن و اين القوه و ماذا كانت تفعل في نفس الوقت لو نرى ما ذا تفعل و ليش مسئلتم انفسكم يا مغاربه ليش الصخروين سو هيك ؟

  • Beeman
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:21

    Investigation?these spanish and french are very lucky, we have this weak FASSI fehri governement!!!no more fish for you bastards!!what about investigation about melilia and sebta?

  • سعيد-العيون
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:33

    يجب ان نستقر بشكل مكثف في اقاليمنا الصحراوية،وخلق فرص الشغل للمغاربة واقامة مشاريع ضخمة هناك،حتى يتم التوازن بين جميع المناطق المغربية،كما يجب ان نعيد اجبارية الخدمة العسكرية،من 18 سنة فما فوق،سوف تقلص شيئا ما من البطالة،وتعد الرجال المغاربة نفسيا وبدنيا من اجل الدفاع عن الوطن،وابدأ من نفسي،ولنوقف جميع المفاوضات،فنحن في صحرائنا،والبوليزبال لا يمثل الا حفنة من المرتزقة،ولنستعد للاسترجاع صحرائنا الشرقية.كما على المغرب ان يأسس جيش الصحراء الثوري،عبارة عن مليشيات وفرق كومندو منظمة،تقهر به الأعداء على ابواب البلاد،وتتوغل في عقر دار الجزائر
    لمطاردة المرتزقة. ان كل اسرة مستعدة ان تضحي بفرد او فردين،حتى يعيش باقي الأسرة في أمن واستقرار،وابدأ من اسرتي…الله الله الله الوطن الوطن الملك

  • driss5
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:05

    هادو واش مكيفهموش واسيرو بحالكم اشغنديرو بيكم راه دوك الصحافة راه مغاديش ادخلو المغرب اوخويونا بلادنا راكم طلعطو لينا فالراس اديوها فراسكم راه شوهتو رسسكم فالاتحااد الاووروبي رراه نتما مصالحين لوالو بحالكم بحال الجزائر ضعاف اديما غتببقااو ضعاف اهاد شي للي كديررو المغرب غادقلب عليكم الشواري اغادي ازيد اقوي المغاربة احنا راه مغادش نقنعو لا بسبتة ولا مليلية

  • hamza
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:53

    ينتضرون نتائج مثل أن بلدهوم هي التي اندلع فيها شغب يوزيوفون وينشرون شيء غير الموجود ما هدا بي إي حق لمادا لمادا لم يجيب ضحية المغرب حسبي الله ونعم الوكيل الله يخد الحق في ضلم وا المساند و المسهمون في هدا شيء

  • younesse
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:25

    كنعرف حاج وحدا اأعسكري ءِشوف خوه هواطايح كوكان عندوا السلاح عيتيري .
    ترحموا على الناس ديالنا لي مشاوا بلا سلاح …………..ؤُ ماتوا

  • مغربية عاجزة
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:43

    اليست صور القتل والتعديب والدبح كافية؟ اي تفسير تريده الجارة العزيزة اسبانيا؟ ربما تريد تفسيرا لصور اطفال غزة الدين الصقوا باحداث العيون او ربما صور مجرم البيضاء او ربما تريد تفسيرا لتبول داك الكلب على جتث اسياده الشهداء، اي شرح واي تفسير تريدينه يا اسبانيا

  • jebli et fier
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:49

    Le Maroc doit montrer à l’espagne que ses sociétés peuvent être exclus des marchés marocains, ce qui est catastrophique pour ce pays qui est au bord du gouffre, très bientôt inchallah
    Après l’espagne ne pourra plus nourir les assistés du polisario installés chez elle comme des enfants gâtés

  • hamid
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:25

    لتركع إسبانيا يجب ترك الأفارقة يهاجمون إسبانيا لما نحمي حدودها وهي تقطع وتستعمر وطننا الحبيب أتركوا الأفارقة يبحرون وطالبوا إسبانياعن تفسيرات بعد كل تدخل أمني

  • عمي ادريس
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:15

    بغض النظر عن التحقيق, فان طلب فرنسا و اسبانيا المغرب بتقرير مفصل عن الاحداث هو اعتراف ضمني بالسيادة التامة للمغرب على ربوع صحرائه. وهذه صفعة اخرى للاعداء.

  • لست عربي
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:23

    المغرب ما هو الا مستعمرة من النوع اللطيف لسادته الفرنسيين والاسبان اما نحن نعيش في بلاد الشمايت ليرحمك الله يا قائد الاحرار المجاهدين مولاي موحند بن عبد الكريم لو كانت ايران في نفس الموقع لاغلقت مضيق جبل طارق وستغرق اسبانيا بالمهاجرين والاسلاميين وحتى بالحشيش
    بلاد الشمايت عامرة غير بالخوا الخاوي (لمروك ن اخان)

  • Must
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:43

    de demander un rapport des exactions concernant l’affaire du camp installé en dehors de Laayoune, est connue des politiciens chevronnés et qui consiste à absorber la colère de la partie adverse, en prenant du temps pour l’établissement de ce rapport pour diluer cette scène théâtrale avec le temps. supposés Cette manœuvre Donc à mon humble avis, cette procédure, de la part de la France et de l’Espagne, est dans l’intérêt du Maroc pour enterrer cet acte machiavélique.Maintenant, le Maroc, à l’instar des pays civilisés, devra équiper les villes de Laayoune, Smara, Boujdour et Dakhla, d’un système de caméra dans les rue et administrations pour faciliter le contrôle des malfaiteurs.différents artères,

  • allali
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:59

    هل لاحد ان يفهمني لماذا تنتظر اسبانيا بورقعة على الخصوص تقرير المغرب، ما شانها في ذلك وباية صفة، ام ان نبرتها الاستعمارية قد استفاقت، ام انها تبحث لها عن موقع في الخريطة الدولية على حساب المغرب

  • weld errachidia
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:51

    على المغرب دعم منظة ايتا الانفصالية كما تدعم اسبانيا البوليزاريو او بما يسمى بوزبال٠
    اما بخصوص طلب اسبانيا للمغرب بتقديم تقرير حول احداث الشغب فالسؤال المطروح هو يا اسبانبا هل نتدخل نحن في وحدتك او امنك الخاص فبالله عليك اهتمي بشؤونك الخاصة و لتحيا الدولة العلوية ٠
    عاش الملك

  • yedkom fihe
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:53

    المغرب ليس طفل لكي يعطي التوضيحات للجميع !يكفي قرار مجلس الأمن !!!
    ولا لإسبان بالمغرب ! مرحبا بإخواننا الفرنسيين 🙂

  • اسماعيل
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:47

    لمادا نرضى التفاوض مع عصابة من الارهابيين والمرتزقة. على السلطات المغربية وقف هده المفاوضات حالا مقابل طرد كل انفصالي و جزائري واسباني من الصحراء المغربية والعمل على نصرة منظمة ايتطا في دولة الباس وفتح تمتياية لها في المغرب والتعريف بقضيتهم في المنظمات الدولية . اما الجزائر الارهابية فلا بد من دعم استقلال دولة القبائل ونصرتهم في المحافل الدولية
    العزة لله والوطن و الشعب و الملك والعزة للمغرب
    رحم الله شهداء المغرب وادخلهم فسيح جناته وتقبلهم مع الشهداء والنبيئين و الصديقين

  • bobo
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:45

    Le Maroc est ouvert à tous les journalistes du Monde, seulement il faut qu’ils soient équitables et impartiaux. si le Maroc a interdit aux journalistes éspagnoles et algériens l’accès dans la région c’est parce qu’ils ont fait preuve de mauvaise foi et de détournement des faits en faveur des terroristes. Que les enquetes, soient ouverts à Tindouf et dans toutes les villes algériennes pour voire ce qui se passe de maltraitements et d’atteinte aux droit de l’homme. Un peu d’objestivité S.V.P.

  • علي بوعرفة
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ظهر الحق وزهق الباطل ارجو من الحكومة المغربية الشقيقة عدم السماح لاي صحفي من اسبانيا الصليبيةالدخول الى منطقة الصحراء المغربيةوذلك لعدم حيادهم وفقكم الله لما فيه الخير والسلام عليكم ورحمة الله
    وعاش المغرب العربي الكبير(ليبيا,تونس,الجزائر, المغرب,موريتانيا)

  • arifi
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:17

    n’atend jamais votre ennemi sera votre amiil atend le moment de t’exploiter sec

  • usa
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:37

    What Spain is looking for in Morocco all the time???? The only thing I can say to you shut up and take care of your problems …

  • APRESTOUTQUOI
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:13

    Pourquoi nos humbles parlementaires ne demandent pas des explications à l’Espagne qui amanipulé l’information en utilisant des photos de martyrs de ghazza et celles du crime de Casa?
    Le maroc n’a pas d’explication à donner à personne car tout est clair.

  • أبو عبد الله
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:37

    نحن دولة ذات سيادة من طنجة الى الكويرة، مسألة مطالبة المغرب من أي جهة فيها الكثير من النظر. من جهة الصحفيين، أثبتوا أنهم لا يمتون للمهنية بصلة، ويحركهم الحقد الأعمى على المغرب. ومخطئ من ظن يوما، أن للثعلب دينا.

  • iuiuiikyytè
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:29

    يجب علينا شيئا من التشدد مع اسبانيا.فوفاء لدم شهداء الواجب الوطني.يجب طرد كل الصحفيين الاسبان الدين يتطاولون على مقدسات البلاد. ان مثل هده الاجراءات جديرة بأن تضع الأمور في نصابها.اخواننا في الأمن يدبحون كالخرفان. وشياطين الانس يجعلون المغرب هو المعتدي.قبح الله سعيهم وشتت شملهم وجعل تدبيرهم في تدميرهم.المغرب تصرف في العيون كدولة عريقة في الديمقرطية.وأبان عن وجه حضاري مشرق عجزت عنه دولة الخزي والعار اسبانيا.كم قتلت في الباسك وفي الريف.

  • samirausa
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:55

    Respect au pays de la france. l’espagne qu’elle degage de nos terres. ils veulent parlers de l’independence oui mais de ceuta et melilia d’abord!!!

  • ياسين
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:35

    أقول للسيدةالوزيرة خيمينيت بكل احترام ، ان وسائل إعلامكم بما فيها وكالة الأنباء الآبانية غير شفافة و نزيهة و محايدة ، بل منحازة علانية لأعداء وحدتنا الترابية ، و ما يسري على العدو يسري عليهم ، فما نقلوه عبر وسائلهم الإعلامية المكتوبة و المسموعة و المرئية من أخبار كادبة و صور مفبركة و مزيفة عن أحدات العيون خير دليل على عدوانيتهم للمغرب ، إنهم أمسوا بكرامة جميع المغاربة ، و أسائوا إلى الشعب الفلسطيني بنشرهم لصور أطفال فلسطينيين ماتوا اثماء القصف الصهيوني ل غزة سنة 2006 ، ونسبوها لأحدات العيون . و بناء على هذاكلة أو جزء منه ،السيدة الوزيرة ، هل يسمح بدخول مثل هذا الإعلام إلى دولة مستقلة لها سيادة تمارسا على أراضيها ؟

  • hicham d'Oujda
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:21

    et pouuurquoi toujours l’Espagne, sa t’interese pas cher Espagne, vous etes que des malfaiteurs, toujours contre le Maroc

  • Noura
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:11

    الصحافيون الإ سبان يجب منعهم من العمل بالصحراء المغربية لأنهم يتصرفون كنشطاء في البوليساريو لا كصحافيين نزهاء.
    هل سيتقبل الإسبان أن يروج صحافيون مغاربة للحركات الإنفصالية الإسبانية من داخل بلادهم؟
    لماذا منع صحافيون مغاربة من الدخول الى مليلية؟ هل هذا التصرف حلال على الإسبان وحرام على المغاربة؟ لا أظن ذلك. للمغرب أيضا الحق في حماية وحدته الترابية.

  • vive le Maroc
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:57

    Io voglio dire una cosa molto precisa : Viv il grande Marocco viva il popolo Marocchino , viva l europa la morte a l aspagna e l algeria di merda paese di mentalita medievale . Grazie a tutti i Marocchini

  • الشلحة
    الخميس 18 نونبر 2010 - 14:41

    اشنو ؟؟؟؟ ما سمعتش مزيان ؟؟؟
    و الله الا قاليط ينتظراني التحقيق بازز يخافو ما يحشموش اسبانيا هي الي خاصها تعطينا تفسير على الجوائم الي دارها الاعلام ديالها و تشرح لينا من وراء ذلك

  • مغربية عربيةمسلمة
    الخميس 18 نونبر 2010 - 15:07

    “لست عربيا “هداك شغلك اما ان تقول نحن في بلاد “الشمايت” فاظنك تجاوزت الحدود او ربما لاتعرف شيئا عن البلد الدي ياويك حاول ان تقرا اكثر حتى تعرف اننا ببلد الرجال وليس “شمايت”

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء