عقب إعفاء أوزين.. دعوات لإقالة مزوار والرباح ومبديع

عقب إعفاء أوزين.. دعوات لإقالة مزوار والرباح ومبديع
الجمعة 9 يناير 2015 - 12:00

يبدو أن إعفاء الملك محمد السادس لوزير الشباب والرياضة، محمد أوزين، عقب الاختلالات التي شهدها ملعب مولاي عبد الله بالرباط، فتح شهية البعض للمطالبة بتعديل حكومي يشمل وزراء آخرين، إما بسبب “سوء” أدائهم الحكومي، أو لارتباطهم بأزمات و”فضائح”.

المنادون بتعديل حكومي يشمل وزارات أخرى، عدا وزارة الرياضة، يستندون إلى أهمية ضخ مياه جديدة في أوصال الحكومة الحالية بعد توالي “فضائح ونكسات” رأى فيها المعارضون تكريسا لمبدأ “عفا الله عما سلف”، حيث تتداول الألسن أسماء صلاح الدين مزوار، ومحمد مبديع، وعبد العظيم الكروج، وعبد العزيز الرباح.

التنسيقية العامة لموظفي الإدارات العمومية، طالبت أمس الخميس، ضمن وقفة احتجاجية لها بالرباط، بإقالة عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، فيما ذهبت أصوات أخرى إلى المطالبة بأن يشمل التعديل الحكومي “المفترض” الوزير عبد العظيم الكروج.

والتصق اسم الوزير الكروج بما اصطلح عليه إعلاميا “فضيحة الشوكولاتة”، بعد أن تم اتهامه باقتناء حلويات من الشوكولاتة الفاخرة، يقدر ثمنها بحوالي 30 ألف درهم، على نفقة الحكومة، ما أفضى إلى ضجة عارمة قبل أشهر قليلة، طالبت المعارضة حينها برأس الكروج.

اسم وزير آخر بدأت تلوكه الألسن، من لدن متابعين ومهتمين في الصالونات السياسية، هو عبد العزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، حيث ربطوا بينه وبين الأداء الهزيل للحكومة في تفاعلها مع الفيضانات الرهيبة التي ألمت بمناطق عديدة من المغرب، وأسفرت عن خسائر بشرية ومادية واقتصادية هامة.

مطالب البعض بإقالة الرباح جاءت مباشرة بعد سقوط جسور وقناطر زادت من الطين بلة، ورفعت من حجم المأساة التي طالت ضحايا الفيضانات والسيول المدمرة، غير أنها عادت من جديد لتظهر بعد “سابقة” إعفاء وزير الرياضة، لتجد لها مسوغا في أن وفاة البشر أفظع وأخطر من فضيحة ملعب عائم.

أما وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، فقد ظهر اسمه في مطالب بعض المتابعين بإجراء تعديل حكومي عاجل، بسبب سوء أدائه الحكومي، وتورطه في تصريحات برأ من خلالها الإيطالي برلسكوني من مغامراته الجنسية مع “روبي”، تاركا قطاع الإدارة وقد استفحل فيه الفساد والبيروقراطية.

التعديل الحكومي الذي تصوره البعض يضم وزيرا آخر ليس سوى المكلف بقطاع الخارجية، صلاح الدين مزوار، حيث ارتفعت مطالب البعض بإعفائه بعد أن كثرت مشاكل الدبلوماسية المغربية في عهده، وبات المغرب لا يخرج من مشكلة أو أزمة حتى يدخل في أخرى.

ويستند المطالبون بإعفاء مزوار على العديد من الوقائع الملموسة التي حدثت في عهده، منها تسريبات “كريس كولمان” التي أضرت بالدبلوماسية المغربية من خلال نشر وثائق دبلوماسية لمسؤولين مغاربة، فضلا عن التوتر غير المسبوق في علاقات المغرب مع فرنسا ومصر، ومشاكل قطاعية أخرى.

‫تعليقات الزوار

77
  • مول العكاية
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:10

    اللهم نقي بلدنا من الفساد والمسفدين

  • البلوزي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:12

    تكانو باغين يصلحو البلاد حتا خلاو غير الوزراء لي كانو فلول (العثماني ….)

  • مواطن
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:16

    يقول صاحب المقال: (مطالب البعض بإقالة الرباح جاءت مباشرة بعد سقوط جسور وقناطر زادت من الطين بلة، ورفعت من حجم المأساة التي طالت ضحايا الفيضانات والسيول المدمرة،)
    أقول: المطلوب هو لجن تقصي لمعرفت حقيقة هذه القناطر و في اي وقت بنيت و من كان مسؤولا عنها و معاقبتهم، و الأكيد أنها شيدت في عهد غلاب ومن قبله. أما الرمي بالتهم جزافا و الإحالة إلى يقول البعض و طالب البعض ففيه تحامل على من لا يفسد و تستر عل المفسدين الحقيقيين،

  • سي أحمد
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:17

    مظاهر غريبة تطفو على السطح أحيانا بين السياسيين وأشباه السياسيين.اذا كان كل من هب ودب ينادي باقالة وزير،لالشيء سوى أنه لا يروقه،فهذه أقصى درجات الأنانية،كما أن الصحافة أصبحت تكشف لنا عن مخلوقات غريبة لم نكن نتصور وجودها بيننا.

  • HAJAR
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:20

    الاصطياد في الماء العكر بدأ و أصحاب النوايا السيئة و المصالح الضيقة سيمشون بعيدا في هذا الاتجاه.لماذا لا تطالبون بإعفاء بنكيران دون لف أو دوران أليس ذلك عز المنى و الطلب لديكم.

  • سمير
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:21

    أظن أن التغيير الحكومي الثاني الذي أصبح و شيكا سيرمي بالوزير مبدع الى الحافية؛ سيليه الرباح بعد فضيحة القناطر و فضيحة حوادث القطارات و فضيحة اوطوروت الجديدة آسفي و التأخر في اصلاح قطاع النقل (حافلات مهترئة؛ محطات طرقية معفنة؛ سمسرة وفساد في مندوبيات النقل؛ … ألخ).

  • ابو العلاء المعري
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:30

    اللهم عري بلادنا من كل المفسدين والانتهازين والشعبوين الفوضوين اللهم كما عزل وزير الكراطة فعجل بزوال الوصولين الى السلطة اجمعين ولا تدر فيهم واحدا اللهم طهر حكومتنا من اللصوص واصحاب النفوذ اللهم الرشوة اصبحت آفة من يدفع اكتر يجول فوق القانون ولا من يحاسبه اللهم كما أمطرتنا بالطوفان فسلط عليهم طوفان الغضبة الملكية حتى يعلموا ان البلاد فيها ملك يحميها وليس غابة وحوش ومرتع للخنازير.

  • yasin
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:31

    الشعب يريد استفتاء على كل وزير وفي كل منصب

  • بوعادل ايبدو
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:38

    نحن نطالب باجتثاث قلعة المفسدين (البرلمان)من جذوره ، ماذا سيستفيد الشعب من إقالة وزير وعدم محاكمته أضف الى ذلك الإبقاء على راتبه وتقاعده ؟هذه نتيجة غض الطرف التي تنهجها الداخلية عن المرشحين للانتخابات الذين يدفعون أموالا طائلة من اجل الفوز بمقعد في البرلمان ،ليسرقوا أضعاف ما انفقوه بعد الوصول الى فردوسهم المنشود (الوزارة)

  • abrouti trimicha
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:41

    السكوت عن الفساد يولد الاحباط والحقد على الدولة والاحباط يولد انهيار القيم وانهيار القيم يولد العنف والفتن وهذه تسبب انهيار الدولة .هذا ما لا يريد ان يعرفه بنكيران فحذاري من سياسة النعامة امام الفساد ونهب المال العام والعبث بمستقبل البلاد

  • أبو نبيل
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:41

    "عقب إعفاء أوزين.. دعوات لإقالة مزوار والرباح ومبديع".
    بل ينبغي تغيير كامل الطاقم الوزاري تقريبا،أي إقالة عدد كبير من الوزراء، مع الإبقاء فقط على بضعة منهم نراهم مخلصين لبلدهم، لعل من أبرزهم الحسين الوردي ومحمد حصاد. فالحسين الوردي مثلا هوالوزير الوحيد في الحكومة الحالية الذي حارب ويحارب الفساد قولا وفعلا، فضلا عن قراراته الشجاعة لتخفيض أثمنة عشرات الأدوية بالرغم من المقاومة الشرسة التي لقيها من مافيات الأدوية.

  • ابو يوسف
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:48

    المرجو محاسبة المسؤولين السابقين و خصوصا وزير التجهيز والنقل نظرا للاضرار التي سببتها القياضانات و ةزير السكنى و لتعمير نضرا لتهاوي المنازل و الغش في السكن الاقتصادي .اوا هده هي الديمقراطية اللي صدعتونا راسنا بها

  • andalousse
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:49

    c est une excellente proposition de l année 2015

  • مواطنة
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:51

    * إقالة بعض الوزراء ليس بالحل الوحيد للنهوض بالتغير-هذا فقط سيشبع رغبات للأطراف مخفية معينة في إطار ملفات شخصية.
    *السلطات المعنية مطالبة بخلق لجان مراقبة مشذدة وسرية لجميع مخططات الوزارات والهيآت الكبرى لتصنيف الطالح والصالح….
    المواطنون المغاربة غير غافلون على الإختلالات الواضحة.. في إنتضاروترقب الإصلاح الموعودون به….

  • سعيد السوسي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:54

    لي فات مات
    يجب ان يحاسب كل من اخطاء
    في حق الشعب المغربي في حكومة
    بن كيران و ما جاء من بعد هده الحكومة
    لنبني مغربا دمقراطيا بقيادة ملكنا المفدى
    اقول لا لتصفية الحسابات السياسوية بين الاشخاص
    لاكن نعم للمحاسبة القانونية التي ينص عليها الدستور
    من منضوري الشخص وحسب ما قراءته في جريدتنا هسبريس.يجب محاسبة الوزير الدي تدخل لزوجته التي دهست شرطيا بالقنيطرة

  • simo
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:59

    أزين أقيل لأن الفضيحة كانت عالمية أما لو أنها كانت محلية لما حُرك ساكنا

  • ابو محمد
    الجمعة 9 يناير 2015 - 12:59

    كما قيل سابقا يجب تقصي الحقائق وتحديد المسؤولية بخصوص ما جرى في الفيضانات الاخيرة في المملكة
    بخصوص السيد الرباح لان من كان قبله ليس بملك ولو أني شخصيا أفضل السيد الرباح على كل من سبقوه في تلك الوزارة (لست حزبيا إطلاقا) أكن اواخذه على موضوع الطريق أظن 4301 المؤدي الى سبت مرشوش من الطريق الثانوية تلمودية الى الرماني
    هذا اكبر دليل على الغش ! هذا الطريق يستعمله كل من يريد الذهاب الى مناطق كثيرة داخل التراب الوطني : الرماني واد زم بن سليمان خربكة الخ
    لوحة التنفيذ ما زالت في مكانها : ثمن الكيلومتر 110 مليون س ! الطريق مليء بالحفر والغش واضح لاسيما انه أنجز اخيراً بعد معانات كثيرة في الإنجاز ؛ 10 كلم بمليار وأزيد !!! الناس تعلق وتقول ربما بالرخام أرخص !
    راسلت السيد الوزير برسالة توضيحية مسجلة منذ تقريبا 3 أشهر من بريد الرماني ولا شيء ظهر علما بان الشركة المنفذة للمشروع ومقرها مدينة ازرو معروفة بالغش والتلاعب حسب كثير من الناس والمديرية الجهوية للوزارة في الخميسات فحدث ولا حرج مثل باقي المندوبيات الاخرى : الفلاحة النقل. الصحة. الخ. الرشوة لا شيء غير الرشوة لقضاء اي شيء

  • ديك الجن
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:02

    جزء كبير من الشعب المغربي كان ينتظر أنْ تُفعِّلَ المعارضة واجبها الدستوري بوضع / رفع ملتمس رقابة على الحكومة نظراً لكونها تحمل الصفة أمام الأوضاع االمتردية التي أُدْخِلَ فيها المغرب.وهاهي الأصوات الشعبية ترفع ملتمس رقابتها اليوم للتنديد بفضائح جزء كبير من مكونات هذه الحكومة التي أدخلتْ البلاد في انتظارية قاتلة ، ويتساءلون عن سبل محاسبتها قبل أنْ تزداد الأوضاع تفاقما. ومَا السبيل إلى محاسبة بعض الوزراء الذين لا طَعْمَ ولا لون سياسي لهم أنموذجهم الوزير الذي قَلَّلَ الحياء على المغاربة في التلفزيون وزكّاه مَنْ تبعث قهقهاته و خطاباته الهوجاء/ الرعناء / التهريجية على الرغبة في القيء

  • Fouad Suisse
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:02

    Je pense que le poste le plus sensible est celui du ministre des affaires étrangères. A mon avis, il faut prendre au sérieux ces revendications et commencer par limoger Mr Monsieur Mezouar. C'est une erreur de l'avoir mis dans ce poste. Il faut réagir avant que ça soit trop tard…

  • OMAR
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:03

    En l’absence de responsables honnêtes ; il vaut mieux céder la place aux cadres méritants, loin des poli-tiques, pour bien épauler notre souverain dans ses actions.

  • AAHMED
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:11

    اعفاء اوزين بدون محاسبة
    1-اظنه كبش فداء
    2-ملعب كرة اغلى من ارواح المفقوديين بسبب بنيات تحتية
    الرباح كبش فداءها
    3-اصلا الكل يضحك علينا باستقبال تظاهرة لا يريد تنظيمها احد
    الا دولة ارادت اسكات 20فبراير فخسرت ملايير الشعب لتنويمه
    التماسيح اكبر بكثير من اوزين

  • سالم لعناية
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:12

    الرباح أحد من احسن الوزير الحكومة

  • شارلي زولو
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:19

    السلام عليكم
    هده المطالب نتمنى من الله أن تنفد و تكون حقيقة.
    السيد مزوار بعد تكلفه بالحقيبة الدبلوماسية يتخبط المغرب في مشاكل مع دول صديقة مند زمن بعيد، مثل فرنسا الشريك الإقتصادي الأول بدأت تراجع العلاقات بين البلدين بعد تولي السيد مزوار منصب وزير الخارجية إلى علاقة ليست بالجيدة و عدم تجديد بعض إتفاقيات التعاون بين البلدين، من جهة أخر مصر تراجع العلاقات مؤخرا كما تم التدخل في المشاكل الداخلية لمصر و الإعتراف بمرسي الرئيس الدمقراطي المنتخب على القنوات المغربية الرسمية للإشارة تمت تهنئة السيد السيسي برئيس مصر و بأن الإنتخابات كانت نزيهة.
    كما برزت أو ظهرت أحزاب تطالب بالإعتراف بالبوليزاريو في كل من البرازيل و إطاليا….
    هده السياسة لا تخدم مصلحة البلاد في القضية الوطنية لذلك أقول مزوار ليس الرجل المناسب في المكان المناسب.
    شكرا هيسبريس على النشر

  • amazigh
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:23

    غريب هؤلاء الذين ينادون باقالة وزير وزير التجهيز و النقل و اللوجيستيك فماذا فعل؟ وزير وضع بصماته تحت وقع لوبيات الريع و يحسب له ان عهده شهد تغييرا في مالية الشركات العمومية التي تحت وصيته و كشف مالكي المأذونيات النقل و المقالع رغم قوة اﻷوبيات فنحن مستخدموا الطرق السيارة عرفنا في عهد هذا الوزير معنى الكرامة فتبينوا الحقائق انه وزير الشعب يسير اغنى وزارة من حيث المال و المشاكل

  • عزيز
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:25

    النظام لا يعاقب أبناءه. أوزين لم يكن ليقال لو لم تأخد فضيحة ملعب الرباط بعدا دوليا وتصدرت لأيام كبريات الصحف العالمية ومواقع ألتواصل الإجتماعي. وأمام هذا الإحراج جاءت تخريجة الإقالة وبناء على طلبه حتى لا يفهم منها أن ضغط الشارع أعطى ثماره!؟ هذا هو المغرب فلا تستغرب! أما المحاسبة كما تقتضي الأعراف الديمقراطية، فذاك مؤجل إلى أجل غير مسمى!؟

  • علاء المغرب
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:29

    اكبر مهزلة في تاريخ الاستوزار في المغرب هي المسمى مبدع

  • الذئب المخلص
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:29

    من حق المواطنين المطالبة ب اعفاء الوزراء وانا اطالب باقالة وتسريح بنكيران لانه يدافع عن المفسدين الذين ثبت عليهم الفساد ثبوتا قاطعا
    اذن لا يروق لي هذا الشخص ابدا

  • القنفودي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:31

    عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقول إن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق، تحمل مسؤوليته السياسية "بكل شجاعة" بعد الانتهاء من التقرير عن ما حصل في ملعب الأمير مولاي عبد الله، مضيفا أن التقريرين الذين كشفت عنهما وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الداخلية تحدثا عن "مسؤولية إدارية محضة لم يكن فيهاما يسيء ".
    بعد هذا الكلام لامجال للتفكير او التخمين او حتى الحلم بتعديل حكومي ……انتهى الكلام.

  • les meilleurs
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:32

    M.El Wafa et M.El wardi sont les meilleurs point à la ligne

  • YAZIDE
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:34

    هذه دعوة موجهة من المفسدين الحقيقيين الذين يحلمون بالرجوع الى الحكم لحماية انفسهم و حماية الاموال التي نهبوها و استمرارهم في الاستفادة من اقتصاد الريع.الحق ان الحكومة لم تكن لديها من الشجاعة للتصدي لهؤلاء سوى تلك الفرقعة التي تزامنت مع بداية حكمها .بدات بحماسة ثم ما لبثت ان انطفئت .ما الدي اثنى الرباح عن موا جهة الاستغلال الذي يطال مقالع الرمال الغاسول رخص الصيد .

  • ahmed
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:39

    Depuis le premier jour, Benkiran qui est l artisan de cette equipe ne cherche que sa survie…i s en fous pas mal du rendement, des competences et des objectifs des marocains… donc il n y a pas de quoi s'etonner si le chef d equipe est lui meme incompetent….

  • الهلالي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:44

    إن قرار صاحب الجلالة كان شجاعا وكان ينبغي اتخاذه من رئيس الحكومة أو أن يكون تلقائي من الوزير المعني ولا غرابة في ذلك لأن جلالة الملك هو أكثر من تهمه مصلحة البلاد لأن الأخرين ما يهمهم بالدرجة الاساسية هو مكانتهم ومكانة حزبهم .فمزيدا من الولاء لصاحب الجلالة دون سواه.

  • mohammed
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:45

    et ca doit etre la règle et pas une exception, les ministres ne sont pas des petits rois! mais ils sont au service des citoyens et quand ils manquent dans leur travail ils doivent simplement payer, j'ajoute ma voix pour demander les dimissions de mezouar avec tout le defis sur la diplomatie marocaine le monsieur est presque immobile et travaille peu,peu d'idèes ,peu d'initiatives, peu de mouvement et de lobbying….

  • rachid
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:52

    لماذا انتماؤنا لحزب او التعاطف معه لا يجعلنا نقول الحقيقة. انا من الذين صوتو على حزب العدالة والتنمية ، وارى ان السيد الرباح يتحمل مسؤولية قنطرة اودت بارواح الابرياء ولم يمض على تشيدها اشهر معدودات.يجب استأصال رأس الفساد ايا كان صاحبه.

  • الواضح
    الجمعة 9 يناير 2015 - 13:54

    إذا كانت تهمة الفساد هي سبب اعفاء أوالزين فالأرجح اعفاء كبار المفسدين كمزوار ومول الشكلاط أو ان مزوار عنده من يحميه ؟

  • belkacem
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:12

    Mezouar n'est qu'un figurant. La politique exterieur du Maroc est detenu par le Palais royal qui en assume tout les fiasco. Ceci dit Mezouar n'est pas an ange. Il ne merite pas d'etre dans ce gouvernement acause de ses "bonus" quant il etait au ministere de finance. Rabah n'a rien a voir avoir avec une infrasctructure batie dans les anness 60 ou 70.. la response au desastre naturels est la responsabilte du gouvernment et autorite locale pas le minstere de s equipements.

  • nori
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:25

    اصبح من الضروري والملح بل ومما لا يدعو الى الشك قيام اصحاب القرار والجهة المختصة بمصالح الشعب المغربي ابعاد واقالة الرباح من وزارة النقل والا عواصف الهريف العربي ستتزوبع في افق الايام المقبلة اذا وجب الحزم واتخاذ التدابير الوقائية من امثال الرباح الى جميع المغاربة الاحرار كلكم وبصوت واحد ارحــــــــــل يا رباح وانشري يا هيسبريس مرآة المغاربة لك الف شكر يا منبر الذهب

  • abdel
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:25

    كلهم كيف كيف غريب حجم المفارقة التي أصبحت واضحة بين طموحات وإنتضارات الشعب المغربي والمأسسة الملكية من جهة وبين النخب السياسية (المنتخبة! ؟) الفاسدة من جهة أخرى لن يتقدم المغرب مادام المال و الأعيان يتحكمون في العملية الإنتخابية ، كم كانت صدمتي كبيرة عندما وجدت أميا فاسدا منخبا في دوار والدي أتنأء العطلة الصيفية أتمنى لو يتم إلغاء جميع الأحزاب و الإنتخابات في المغرب ، أنظروا إلى الصين القوة العظمى فيها حزب واحد فقط

  • يوسف
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:29

    صلاح الدين مزوار قد يرقى وزيرا للدولة في الخارجية أما محمد الوفا فجدير بمنصب وزارة الوظيفة العمومية و تحديث القطاعات. بالنسبة لمحمد مبديع يمكن تعيينه وزيرا للصناعة التقليدية و عبد العزيز الرباح وزيرا للحكامة أما عبد العظيم الكروج فهو من يمكن تعيينه وزيرا للشباب و الرياضة…

  • تطوان العالمة
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:32

    نعم نحن مع التعديل الحكومي مع إختيار من لهم ضمير إنساني حي ، نريد وزراء مسؤولين ليس الفاسدين المتهومين بتورطهم بالاختلاسات كل هؤلاء الوزراء الذين ذكروا أسماءهم لا يعرفون مامعنى الضمير ولا يعرفوا حتى مسؤولية الوزير فهم يذهبون خبط عشواء وآدائهم السياسي والإداري والأخلاقي ضعيف جدا جدا جدا حتى بدأ المغرب يتراجع إلى الوراء كلهم وصوليين انتهازيون اصحاب مصالح خاصة همهم الوحيد هو الناجح في الانتخابات والبحث عن الثراء ….يجب أن يكون هناك حساب وعقاب ومن أين لكم هذه الثروة …..؟ سياسة المغرب لا تبشر بالخير ولا أظن أن الاستشناء سيدوم في المغرب …..؟؟

  • JUSTICE OU INJUSTICE
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:34

    في جنح الظلام

    الوزير عبد العظيم الكروج كان من الواجب اقالنه في الحين
    ولو كانت الاقالة ( يعني اقالة وزير الشوكولاتة ) في حينها ما وقع وزير الكراطة في الخطا وقبل الانتحار اقدم على اعفاءات وانتقالات رغم ان دلك لم يكن من صلاحياته.وكان من الواجب على وزير الحركة الاقدام على مؤتمر وطني يدين من خلاله الخيانة العظمى من طرف وزراء حزبه وهدا واجب.

    اما الاداء في ما يخص الرباح فهو ضعيف جدا فقطاع الطرق السيارة بالمغرب لم يتعزز بكيلومتر واحد مثلا بين فاس وطنجة وبين بني ملال وفاس وبين العيون واكدير رغم ان الممولين والساهرين هم من الخواص ولا تقوم الدولة الا بالاجراءات الاولية ومهمة الاتصال بالشركاء
    هدا بالاضافة الى تعطل حركة القطارات
    وتعطل مشروع تجديد اسطول سيارات الجرة الدي لم يراعي الحلة العائلية للسائقين
    وقد اختصر عمل الرباح على امور صغيرة كتراخيص النقل ونسي الامور الاستراتيجية
    على الاقل كان على العدالة والتنمية ان يعين وزيرا حاصلا على دبلوم البولتكنيك PONT ET CHAUSSE DE PARIS
    ن كيران مراجعة دروسه

    ان المدرسة المغربية في امس الحاجة الى اعادة التكوين

  • Driss canada
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:36

    لا تطلبوا المستحيل فجل الوزراء التي تتشكل منهم الحكومة والله العظيم كلهم مفسدين الا من رحم ربي. فالوزير النزيه الوحيد هو الشهيد باها والدي ازيح من الساحة بطريقة خاصة حتى لا يخلق لهم بعض الاحراج. اما الباقون فكلهم اشلاهبية.

  • محمد حر
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:38

    الم يهدد نبيل بن عبد الله بالاستقالة من قبل اذا حصل اي انهيار للبنايات. انهارات عمارات و توفي عدد غير هين من المواطنين الا ان دفئ الكرسي جعله لا ينفد ما وعد به غير مجبر. على الاقل يجب تحيه اوزين لانه طلب رفع ملتمس اعفائه. هاد الشلاهبية سيتشبثوون بالكرسي حتى يورثوه

  • hassan
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:41

    القضية في المغرب اصبحت مسالة ظمائر حية لها غيرة على الوطن والشعب ومثل هولاء للاسف همهم المصالح الفئوية والشخصية على حساب سمعة وشرف ومستقبل بلدنا الدي يحتاج لمن يخدمه او ليس حينما كنا في الابتدائي يعلمونا **خادم القوم سيدهم ***؟؟؟؟؟

  • فاسي ريفي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:42

    حان وقت الكلام الفارغ كجدول اعمالهم لسنين وعقود مضت و هم يرءسون الحكومة و ليس لهم عمل يحسب الا ماقدموه لانفسهم و عاءلاتهم من رواتب ووظاءف و اكريمات المقالع و الصيد االبحري واراضي تم تفويتها وووووو و ميزانيات نهبت الله الله في المال العام الان لله الحمد حكومة نزيهة برجال حقا رجال مستعدين لكشف ترواتهم و الحساب كالوفاء الوزير الرجل. اواااا هل اصحاب الاستقلال و الاشتراكي. او العجينة افهممممممممم

  • Mansouri
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:49

    على المغاربة ان يتحملوا مسؤوليتهم من اكبر مسؤول الى اصغر مواطن وهاته هي الضمانة الوحيدة بعد التوكل على الله ووراء صاحب الجلالة ; ان ننقي ونرفع من مستوى بلادنا : مزوار ليس واضح في تصريحاته وليس عندنا الوقت في الضروف الراهنة ان ننتظره بالتوضيح ;

    اما الرباح فاظن ان الفاجعة اكبر من تصور الجميع ولذلك على الرباح, الغريب هو ان الدولة لم تسرع في الحركة عموما. ليس الوزراء.

    اما مبديع في وظيفته الاولى كانت تجاوزات مثل مول المقبرة وغير ذلك, لكن اظن الان بدا يدرك جدية المغرب .

    السيد مزوار اكثر حساسية لمنصبه ايضا , اظن يمكن يغرق المغرب في كارثة كبرى .

    كل مغربي يسال نفسه هل انا حل ام مشكلة للمملكة?
    في كل يوم وكل حركة وكل قرار يتخذه وان كثرة الحلول فرجت وان كثرت المشاكل تمشكلت . اتمنى 200% نكون حل

  • عبد الحكيم
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:50

    ان يقول الانسان رايه فهذا حق لكن ان يظلم الانسان غيره باسم حرية الراي فهذا غير مقبول ان نطالب باقالة وزير وتحميله مسؤولية من سبقه فهذا ظلم كل ما انهار من بنيات وقناطر تعود الى عهد سابق فلم نحمل الاشخاص اخطاء الغير اليس هذا ظلم ؟؟؟

  • fares
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:51

    الرباح رجل المرحلة لان الاقالة تكون باسباب ثابتة. اما الاخرين فلا خلاف معكم لانهم وزراء المصالح. انالست مع اي حزب او جمعية . اطالب الحكومة بالعمل الجاد من اجل مصالح المواطنين.

  • bennaouch
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:51

    ils ont oublié de demander la démission de benkiran et belmokhtar et …. en fait je pense que le seul président qui mérite de rester c'est El wafa, c'est un mec honnête. mais ce que je redoute c'est que les suivants seront pire que ceux là . va-t-on vers une réforme ou une dégradation, une déchéance fatale.

  • الكراط
    الجمعة 9 يناير 2015 - 14:59

    أوزين دارصاحب أكبر كراط في العالم دارو ليه الكراطة

  • الرامي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:02

    يجب إعفاء جميع الحكومة، وإعفاء وجوه آخرين خارج الرواق

  • nourdine tinghir
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:10

    نحن لانريد اسقالة الوزراء المفسدين مثل أوزين و الوزير الكروج المتهم باقتناء حلويات من الشوكولاتة الفاخرة بل محاسبتهم بأقصى العقوبات و ارجاع المال العام الدي سرقو….

  • Mohamed HARIZI
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:18

    Il n'y a pas pas mieux qu'un assainissement radical de tous ceux qui trainent des casseroles derrière eux
    Nous sommes devenus la risée du monde entier en matière de sport; nos secrets d'Etat circulent chez les marchands de cacahuètes, nos filles mineures se prostituent sans que les coupables ne soient punis, on se permet d'organiser sans vergogne des baptèmes familiaux aux frais du contribuable
    C'est à croire que nous navigons à vue,sans instruments, sans boussole, n'ayant pour objectif que les prochaines élections et que coûte que côute il faut s'accrocher à son siège
    Et si nous,contribuables électeurs mettions en place des sièges éjectables pour tout élément improductif pour mieux stimuler les incompétents

  • sara
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:29

    je suis avec toi parmi les meilleurs chez nous

  • البيضاوي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:32

    اللي فاق الصباح هو الأول باغي يحكم فهاد البلاد وباغي إبدل ويغير اللي بغا شباط باغي إبدل الحكومة لشكرباغي يطرد بنكيران البام ماعاجباهمش الحكومة الراضي هاد الحكومة مادارت والووزيد عليهم حسناء أبوزيد اللي معرفناش معامن هي واش مع لشكر أومعا تيار الزايدي ربما كتسنا الجهة اللي غادة تغلب تمشي معاها سؤال لجميع هؤلاء:حزب الإستقلال فيه شباط وصحابو وفيه تيار بلا هوادة وكلهم إستقلاليين من المفروض تكون عندهم سياسة وحدة اتجاه السيرالعام للدولة وخا مخاصمين الإتحاد الإشتراكي مقصوم على زوج لشكر ورابعتووتيار الزادي وصحابو ومعروف على الإشتراكين واخا الإشتراكية ماتت شحال هاذي أنهم ملي إيكونو في الحكومة كلشي مزيان والحكومة خدامة وملي إيخرجو من الحكومة كلشي خايب وحتى واحد ما خدام شباط ولشكر ماعجباهمش الحكومة ورئيسها وما كارهينش كون مات بنكيران مكان بها وبلا هوادة وتيار الزايدي ساكتين لا يتكلمون عن الحكومة الإتحاد الدستوري السي لبيض ساد عينو وساكت واللي قالها البام وشباط ولشكر إيكّول آمين أما البام فلا هضرة عليه حركّة بنكيران اللي الدا ليهم الحكومة عقدتهم والباكوري مبرد السوق حيث ما بينووبين السياسة غيرالخير

  • iIngénieur état TP
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:41

    On est tous d’accord que REBAH est entrain de pousser et caler les patrons d’entreprise de la région de Kenitra (LKHIBRA , LABOTEST, costru kenitra …) dans le but d’être élu pour une deuxième fois, les preuves de ce qu’ on dit sont connus chez tt le monde (télé, journaux.. )même ma grand-mère .
    Rebah va ruiner le secteur du BTP en commençant par l’exploitation des carrières(les agréments ???) La construction ( norrol autoroute de Safi , sounacer LGV …) et sans oublier le contrôle des travaux et les études ( Labo test …..).
    Nous demandons à monsieur Rebah de démissionner et d’annuler tt les lois établies par ces soins.

  • abdellah
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:42

    الكروج ضروري يمشي فحالو.أما بالنسبة لمشكل القناطر فالمسؤولية يتحملها غلاب و وجب محاكمته كما يجب فتح التحقيق في صفقة اللقاحات مع الوزيرة اﻹستقلالية السابقة

  • عبدالحق المغربي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:57

    وانا اطالب باستقلال المواطن من السياسة لانه ليس في مستوي الوعي والمسؤولية…

  • HLAME HLAME
    الجمعة 9 يناير 2015 - 15:58

    التنسيقية العامة لموظفي الإدارات العمومية
    واش هذه جمعية ولاّ جمعية تابعة لحكومة الجن والعفاريت اللي كايقودها اللسي الياس العمري !
    ياك ما حتى أنتوما مْسخركم الّسي إلياس العمري، مول اسْطل و الكرّاط الّي كانو موجودين في مخزن التيران ديال مولاي عبد الله !
    راه هو اللي سيّب القشرة اْديال البنان او الموز لسّي أوزّين،
    واش اْبغا يسيب القشرة اْديال البنان للحوكمة كاملة

    هذا الياس هو رئيس حكومة التماسيح و العفاريت !

    هو اللي كايحرك الاخطبوط، من شعلان وحكومة الإخوان،

    هذا إلياس كيجمع فيه الماركسي والليبرالي، أُوزيد أُوزيد !

    داهية اْكبير !

  • الامانة
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:07

    L meinsitre du chocolat devrait être démis de ses fonctions ça fait longtemps avant même le minisitre du nettoyage des terrains avec un sceau et raquette
    Dans ces deux cas i ls'agit d'atteinte à la responsabilité car avec des amtrchés publics corrompus ou des détourneemtns de fonds il s'agit bien sur de tout une nation dont deux juenes ministres y joue avec son destin

    Quant au ministre du transport il est utile de souligner que ses apports sont plutot négatifs :

    Autoroute construite =0
    Routes et barrages construits = 0
    plutot plusieurs routes et barrages ont été détruits
    Retards dans les trains

    Plutot Mr le ministre des transports s'est intéressé a des petits affaires comme le cas des permis de transport dans les quelles il est s'est trouvé devant des lobby un peu plus fort

    On s'est attendu à une extensio ndes autoroutes en cooridnation avec les multinationales chinoises spécialisés dans ce doamine et avec des financements des pays du golfe aussi bien qu'a une exte

  • العروبي
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:09

    يجب اقالة الحكومة للابد لان الشخص الوحيد اللذي يشتغل بصدق و يسير البلاد هو الملك ووضع مكان الوزراء الاربعين موظفين كل حسب مهامه و هنا اتذكر قصة علي بابا و الاربعون حرامي

  • عبد الله
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:17

    كنت اظن ان الدستور اعطى سلطات اكبر للوزير الاول كي يصير هو المسؤول عن تعيين الوزراء من غير وزراء السيادة

  • أمين
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:23

    أنا لا أتفق أن يشمل التعديل كل من الرباح ومزوار لأن الأول أحسن وزير في هذه الحكومة وإنجازاته كبيرة وضخمة في قطاع التجهيز والنقل والمنتظر أكثر في سنة 2015 أما مزوار فإن العلاقات المغربية الفرنسية كانت هناك عدم احترام للسيادة المغربية على رأسها تفتيش مزوار نفسه في مطار باريس بالإضافة إلى التهجم على شخصيات مغربية دون اتباع لمساطر العلاقات الدولية واتفاقيات التعاون أما مصر فيحكمها إرهابي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولا يشرف المغرب في علاقاتها الخارجية

  • la vie des marocains
    الجمعة 9 يناير 2015 - 16:52

    Nous demandons au benkirane d’ouvrir une enquête sur les ponts qui ont été détruit cette enquête doit être menée par un comité indépendant de monsieur Rebah comme celle désigné pour enquêter sur le terrain
    Mon sieur Benkirane il faut arrêter Rebah jusqu’ à la preuve de contraire.

  • مرحبا
    الجمعة 9 يناير 2015 - 17:16

    الرباح اول من خاصوا يمشي بحالوا لأنه كوارث كبيرة في الفيضانات ولم يحاسب عليها

  • ahmed
    الجمعة 9 يناير 2015 - 18:48

    Ce ministre a massacre l'enseignement superieur et politiser l'universite en placant partout les partisans du P J D dont la plupart ne meritent pas ces postes et sont entrain de conduire ce secteur vers la ruine quant a bba Daoudi llah i stare il est tt simplement anormal

  • ABDESSAMAD
    الجمعة 9 يناير 2015 - 18:49

    vive Elwafa et Elwardi à ce qui concerne la démolition des ponts c'est le partis istiqlal qui est responsable point

  • rafik ali
    الجمعة 9 يناير 2015 - 19:25

    من وجهة نضري كمواطن مغربي ابلغ من العمر48 سنة عايشت جميع الاحزاب عندما تصل الى الحكم تفعل ما تشاء في الشعب المغربي .يهللون بالاصلاح وبالدمقراطية وبالحكامة الجيدة وبكذاوووووووووووكذا.ينهجون سياسة التنويم من اجل قضاء مصالحهم .لا نملك في هذه البلا د سوى جلا لة الملك نصره الله ونحن معه في السراء والضراء.اما الحكومة فهي غير قادرة على محاسبة الجناة المفسدين اكلي المال الحرام ونقول لهم هنيئا .ان الله يمهل ولايهمل.

  • مغربي من ألمانيا
    الجمعة 9 يناير 2015 - 20:14

    السلام عليكم
    اريد فقط الإشارة الى قضية الملعب
    هنا في ألمانيا لا احد يتحدث عن قضية الملعب الا نحن المغاربة فضحنا أنفسنا .ربما يوم لعب المبارات و نقلها تم التطرق الى الموضوع لكن بعد انتهاء المندياليتو نسي الامر. لماذا لأنهم عمليين أكثر من متكلمين. ونحن نعرف بعضها البعض لا داعي للمغالات في ذلك. الامر حسم الوزير أقيل .
    بخصوص وزير النقل فهو ولد الشعب متواضع عادي جدا. الطرقات في المغرب كانوا دائماً في حالة مزرية اكثر من الان.فلمادا لا تطالبون بمحاسبة النخب السابقة منذ القرن الماضي. لنكن و لو مرة في حياتنا غير منافقين لنكن موضوعيين شيءا ما و شكرًا
    استسمح لكن هده فقط وجهة نظري انا.
    انا لا انتمي الى اي حزب كان لكن انتمي الى الحزب الذي يريد الحق والصواب و الإصلاح .

  • sellam l
    الجمعة 9 يناير 2015 - 20:38

    ا لمعني بلاعفاء الاول هو بنكيران لانه المدافع الاول عن المفسدين خاصة بعد ان اقال صاحب الجلالة نصره الله اوزين فخرج بنكيران يتاسف لهده المبادرة الطيبة حتي كاد ان يقف في وجه حامي الامة فعلا غريب هدا الامر

  • بني الحسن
    الجمعة 9 يناير 2015 - 20:42

    في القانون توجد قاعدة دهبية وهي ضرورة وجود علاقة سببية بين السبب والضرر.والمنادون في هذا المنبر باقالة وزير التجهيز هم اناس سفهاء ولايجيدون الا اللغو, فاي علاقة لوزير التجهيز لم يمض على استوزاره الا ثلاث سنوات بانهيار قناطر مر على انشائها عقود من الزمن ,اضافة الى القوة القاهرة المتمثلة في الفيضان.فالذي يجب اقالته هي الامية والجهل ومنع الجهال من ابداء اراءهم,فالذي ابتلينا به كشعب ان الجهال يصدرون احكام قيمة ,فالسياسة علم ,والذي ليس له تراكم معرفي سياسي فيجب عليه الصمت وان لايقلق الناس بتعليقه

  • سفياني
    الجمعة 9 يناير 2015 - 20:46

    وزير الوظيفة العمومية لم يختلس اموال الشعب وهو راجل شبعان وذو مالي وخدام من نيتو وكل الموظفين بوزارته ينوهون بالتغيير الشامل الذي اتخده مبديع في تدبير شؤون وزارته و ان اقحام اسم الوزير مبديع ضمن الوزراء الذين تودون مغادرتهم لمناصبهم ماهو الا خطاب معلوم المصدر هذفه تصفية حسابات سياسية خسيسة من طرف خصومه داخل وخارج حزب الحركة الشعبية ذو المرجعية الامازيغية حيث يعد مبديع ولد الفقيه بن صالح من اكبر قياديي الحزب الذي شع نوره وهاجا بين قيادييه لكنه يعاب على الرجل مرجعيته العروبية خصوصا بعد الانتحار السياسي لصديقه اوزين الذين كان يعتبر نفسه هو المهدي المنتظر بعد انتهاء مرحلة الامين العام محمد العنصر… مبديع ينوه به كل من يعرفه عن قرب ولا ينتقده الا خصومه السياسيين وما اكثرهم بالفقيه بن صالح التي يشرف على تسيير شأنها المحلي كرئيس لمجلسها البلدي لمدة عشرين سنة متثالية…

  • belkouja
    الجمعة 9 يناير 2015 - 22:38

    أنا لديا فكرة يمكن أن تكون في مصلحة الجميع هو أن تقال الحكومة بأكملها بما فيها ٠ ويحل البرلمان بغرفتيه وينصيب الملك حكومة جديدة على يده ويبقى هو المسؤول الأول بدون أيات إنتخابات وتحل جميع الأحزاب ٠وكل واحد يبقى مسؤول في عمله ٠وأنا على يقين بأنا المغرب سيكون في أحسن حال ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠يتبع

  • اومينو
    السبت 10 يناير 2015 - 01:40

    الوزير عبدالعزيز رباح رجل مناسب جدا جدا ولكين اللاءاخرين اسحاب الكروش منهم مزوار ومبديع ولعنصر وكروج يجب ان يرحل اليوم قبل ان يحسبهم الشعب 50 سنة من اصبر كفنا ضلمن وتشهد هرمنى لاتنسوا أنفسكم أن الله تعالى سيكون عليكم بالمرصاد ستندمون يوم الاينفعو الندم وشكراا

  • عبدو
    السبت 10 يناير 2015 - 15:10

    الرباح لايتحمل مسؤولية القنطرة لان وزارته رفضت تسلمها لما لوحظ فيها من عيوب
    بل يجب التكلم عن انجازاته اقلها شركة لارام التي كانت على ابواب الافلاسفي عهد الوزير السابق وهي الان تحقق الارباح ما هدا يا صحافتنا؟ ارجعى الى رشدك

  • Es Saida Lakhmiry
    السبت 10 يناير 2015 - 17:26

    السيد الوزير المحترم الرباح انسان يخدم بﻻدنا بكل صدق وكدالك المواطنين ويشهد الله على دالك نحن نحترمه جدا جدا جدا

  • يوسف
    السبت 10 يناير 2015 - 20:00

    نتمنى أن تتحقق هذه المطالب و تنقية بلادنا من المفسدين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين