24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نشطاء إسبان يروّجون لادعاءات البوليساريو بكَنَارْيَاسْ

نشطاء إسبان يروّجون لادعاءات البوليساريو بكَنَارْيَاسْ

نشطاء إسبان يروّجون لادعاءات البوليساريو بكَنَارْيَاسْ

أوردت عدد من الصحف الإسبانية، ومن بينها "البيريُودِيكُو"، بأنّ الناشطة الإسبانية إزابيل تيراثا و الناشط المكسيكي أنطونيو فيلاثكيز قد عرضا يوم أوّل أمس الخميس ما أسمته "شهادة تظهر تعرض المدنيين الصحراويين بمخيم أكديم إيزيك لإبادة جماعية على يد قوات الجيش المغربي".. إذ عمد ذات الفردين من تعميم إفادات وهي تلصق تنفيذ عمليات "ذبح" لأيادي العناصر الأمنية المغربية، حيث قيل: "إنه لمن الصعب علينا رؤية الصحراويين يذبحون أمام لامبالاة الحكومة الإسبانية".. هذا قبل أن يُضاف: "كنا نسمع صرخات و نداءات بعد مداهمة المنازل و خطف الأشخاص منها".

وزاد الناشطان المذكوران في نشر ادّعاءات البوليساريو بتأكيدهما على "مشاهدة سيارة إسعاف مليئة بالموتى وسماع أصوات صحراوية تقول إنه تاريخ الإرهاب"، هذا قبل أن يجاهر أنطونيو وإيزابيل بحيازتها على صور وفيديوهات مُصوّرة لتلك الوقائع المزعومة، دون أن يمتلكا الجرأة الكافية ليعمدا إلى تعميمها.. بل قاما بالتمادي في نشر ادّعاءات البوليساريو وهما يتحوّلان إلى ناطقين باسم قيادة التنظيم الانفصالي بتصريحهما: "إذا لم توقف المجموعة الدولية حرب الإبادة في الصحراء الغربية فإن النزاع سيمتد نحو حرب عسكرية!! ونحن نناشد إسبانيا و مجلس الأمن بالتدخل العاجل".

حري بالذكر أنّ الناشطَين المدليَين بالتصاريح الصحفية الخادمة لتوجّهات البوليساريو كانا قد وصلا يوم الأربعاء إلى مطار لانْثَارُوتِي الإسباني بجزر الكناري قادمين من مدينة العيون على متن رحلة جوّية.. وذلك بعدما لاذا بخدمات رجال الأمن المغاربة ومُكّنا، إلى جانب آخرين، من استقلال أوّل رحلة جوّية صوب مطار لاَنْثَارُوتِي مساء ذات اليوم.

حريّ بالذكر أن ذات النّاشطَين سبقا وأن تحدّثا عن توفرهما على تسجيلات سمعية بصرية لما أسمياه "حملة إبادة جماعية بالعيون" هذا دون أن يعملا على نشر ذات التسجيلات المزعومة رغما عن وصولهما إلى جزر الكناري وكذا استضافتهما من قبل عبر الأنترنيت من لدن موقع "20 دقيقة" الإسباني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - abdel السبت 20 نونبر 2010 - 05:24
]اعلان هام لجميع المغاربة: اللي صور شي حولي مذبوح الله يخليكم يخبي التصاور وإلا الصحافة الجزائرية والصحافة الاسبانية تاخذهم وتقول عليهم ضحايا أحداث العيون
2 - صادق حسن السبت 20 نونبر 2010 - 05:26
أيها الصحفيون المرتزقةلقد دخلتم وخرجتم من أرضنا الطيبة بسلام ,ولم تلقوا منا إلا الكرم وحسن المعاملة,ولو كان المغرب بالصورة التي تروجون لها لتم بيعكم في سوق الدلالة وصرتم من المفقودين , وأتأسف لكم لقدخرجتم بخفي حنين وجاز فيكم هذا البيت الشعري
إن أنت أكرمت الكريم تملكا وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
3 - driss5 السبت 20 نونبر 2010 - 05:28
وااااااسفاه شكون للي خللاهم اخرجو قبل مانحكم عليهم انقدمهم للمحكمة راه ارتكبو جريمة في حقنا وزعزعة امن البلاد ابغاو اشعلو فتيلة الحرب على المغرب ,اوالفتنة راه خاصهم اتعقبو باشد العقوبات الصعاليك الاسبان فتلك الجزر الكنارية فهي مغربية اوعايشين فيها اصول مغربية كحل الراس اما الاخرين فمجرد مستعمر اسبان
4 - youssef السبت 20 نونبر 2010 - 05:30
فلماذ كلفا نفسيهما هذا العناء،ففي إسبانيا هناك ملف شائك هو الباسك و كطلانيا و منظمة «إيطا»،هل قمتما بإسماع العالم صوت هذه المناطق المطالبة بالإستقلال التام عن إسبانيا،أم أن هذه المناطق ليس لذيها نفط الجزار لتمتعكما بالخيرات يامرتزقة الجزائر.
ولماذا لم تذهبا و تسمعا العالم صوت المطالبين بالإستقلال من داخل الجزائر و أعني منطقة القبائل .
لماذا لا يتم التحقيق في حمام الدم اليومي داخل جزائر العار،هؤلاء الجزائريون الذين يذبحون كالخراف أو تثناثر أشلاؤهم إثر الانفجارات؟!!!
دولة النفط والفقر في آن!
ثم يدعمون البول يساريو!!! ههههههه
5 - يوسف السبت 20 نونبر 2010 - 05:32
يا فريق HESPRESS إنشروا خبر الندوة الصحفية التي ألقاها أحد مسؤولي HRW حول أحداث العيون للفناة الإسبانية
6 - fadel السبت 20 نونبر 2010 - 05:34
اسالوا اباءكم يا اولاد الببرو عن الشجعان الصحراويين,فالاف الاسرى اامغاربة مؤخرا يحدثونكم.شجاعتنا و قوتنا من الله عز جلاله و نحن ندافع عن حقنا الشرعي.وكثرتكم و سلاحكم ينقصه الحق, ولا احد يضحي من اجل لا حق .
7 - سمير السبت 20 نونبر 2010 - 05:36
في حياتي لم أرى يهودي يدبح فلسطيني أمام عدسات الكاميرا.لكن شاهدنا الطرق الهمجية لدبح هؤلاء المرتزقة لرجال الأمن .صدقوني هؤلاء أشد كرها وحقدا من اليهود.من اليوم بدأت أكره الصحراويين أكتر من كره لليهود وشكرا لجريدتنا العزيزة
8 - jamal_007 السبت 20 نونبر 2010 - 05:38
هل تعلون لمادا هؤلاء الإسبان يظهرون هدا العداء الفاجر دون استحياء للمغرب؟
نعم انه الخوف من ان يحسم المغرب الصراع في الصحراء لصالحه وهدا
سيحررالمغرب في سياسته و سيمكن المغرب في المستقبل من فتح ملف الإستعمار
الإسباني لسبتة ومليلية وكدالك جزر الكناري وهده الأخيرة
بدأت تظهر فيها حركة تحررية من سكانها
الأصلين وهم ابناء جلدتنا الأمازيغ (الغوانش) .وهدا زرع الرعب في نفوس
المستوطنين الإسبان لهده الجزر المحتلة لهدا نجد هؤلاء المستوطنين الإسبان
المسعورين يزيدون من نباحهم اتجاه المغرب كلما اقترب من حسم هداالصراع.
علينا نحن كدالك في المغرب تأسيس جمعيات لدعم اخواننا الأمازيغ الغوانش في
جزر الكناري المحتلة لتتحرر من هدا العدو الإسباني الإستطاني المجرم.
وعلى الإعلام المغربي التعريف بإخواننا لأمازيغ الغوانش ونضالهم ضد الإحتلال
وعلينا ايضا تقوية العلاقات الثقافية معهم فكلنا امازيغ وعدونا واحد وهو التحالف
الخبيث الإسباني الجزائري ومرتزقتهم .
عاش المغرب
9 - عبد الصمد ادريسي السبت 20 نونبر 2010 - 05:40
و الى عندكوم شي حاجة طلقوها ف اليوتوب ولا : اتتتسسسببب! كيما كايقولو خوتنا بهجاوة.
10 - Ahmed Alg السبت 20 نونبر 2010 - 05:42
السلام عليكم وبعد/
تتبعت منذ مدة ليست قصيرة قضية الصحراء وحاولت أن أكون حيادي - رغم أنه لا توجد حيادية مطلقة-ولكني صدقا لم أقتنع بمغربية الصحراء حسب الوقائع التاريخية والدلائل المغربية ومفهوم الدولة الحديثة ، ولم أقتنع باستقلالها ولا بحكمها الذاتي ، كنت فقطأتمنى أن الجزائر لم تتدخل في هذه القضية و حقيقة وأن يذهب الصحراويون إلى الجهة التي يرغبونها، ومن أفضل ما قرأت حول الصحراء هذا الكلام :
ولن يأتي حلّ الأزمة من وساطة أمريكية، ولا قرار دولي، ولا جهاز عالمي، إنّما سيأتي عندما تتجاوز الشعوب قبل الحكومات عوامل التفرقة القائمة بين العرب والمسلمين، وتطرح بملء إرادتها وملء فمها تصوّراتها عن العلاقات فيما بينها بما يتجاوز الحدود السياسية والمطامع الاقتصادية والمزروع فيها من توجّهات التفرقة الانتمائية.
لن يتحقق حل دائم مستقر وعادل إلاّ عندما يدرك الصحراويون أن هزيمة المغاربة هزيمة جزء لا يتجزّأ منهم، ويدرك المغاربة أن هزيمة الصحراويين هي هزيمة جزء لا يتجزأ منهم، وأن مستقبلهم جميعا مستقبل واحد، فليست وحدة الأرض مسألة سلاح واقتتال ولا حتى مسألة قرار واستفتاء، بل هي في الأصل أرض واحدة، ولا يحقق مصالحها ويقيم دعائم مستقبلها، سوى العمل القويم على تحقيق وحدتها والمساواة بين كافة أهلها، وحدةً لا تجمع ساقية الذهب والمغرب فقط، بل تجمع معها تندوف والجزائر أيضا، ولا تقتصر على اتحاد مغاربي فحسب، بل تسعى لترسيخ أسباب عودة التضامن والوحدة على امتداد الأرض العربية والإسلامية.
لا مكان في عالم اليوم ولا عالم الغد لدولة مغربية صغيرة وإن كانت ساقية الذهب تابعة لها، ولا لدولة صحراوية صغيرة وإن حققت استقلالها، ولا للجزائر أو أخواتها، إلا إذا كان المقصود بالاستقلال هو الوجود التبعي لقوة من القوى الدولية أو أكثر، وتوهّم الأمن في ظلّه وإن سيطر الاقتتال واستمر النزاع جيلا بعد جيل.. أمّا الوجود الحقيقي على خارطة العالم، فمرتبط بالإرادة الشعبية والسياسية، وليس لهذه الإرادة وزن حقيقي في عالم التكتلات الدولية، ما لم تكن إرادة جامعة مشتركة بين العرب والمسلمين.
11 - nour السبت 20 نونبر 2010 - 05:44
بسم الله الرحمان الرحيم الى الجالية المغربية رسالة الى كل مواطن مغربي حرغيوريقطن بالخارج يحب بلده عليناجميعا ان لا نمر على الطرقات السيارة بإسبانيا أنتم تعلمون كم ندفع ل الصليبيين على كل سيارة على الاقل ستمائة أورو فلنكن يدا وا حدة لتجويع الصليبيين أعداء الوحدة الترابية وهذا أعضف الإيمان,,,,,الله الوطن الملك
12 - رشيد السبت 20 نونبر 2010 - 05:46
لمادا نعطي الاهتمام بالصحافة الاسبانية الضالمة ونضيع الوقت في اشياء لا قيمة لها سحافة اصبانيا ليسة جدية وكرهها للمغاربة وضحك على جبناء الصحراء ليس جديدا اخيرا من في كرة الارضية لديه دليل واحد على وجود دولة في حدود الطاح العيون الى برباس شمال الكويرة ولها تالريخ واصحبها اصليون للالف السنين وقام المغرب على احتلالها بالقوة واستغلى اهلها واموالهم اريد دليلا واحدا امانحن لا نحتاج ان يعترف بنا العدو الدود اصبانيا وغيرها نحن اصحاب الحق وفي ارضنا مند اللاف سنين من اجدادنا الامازيغ من يستطيع ان يقول لا ويجب استرجاع اراضينا المستعمرة من سيوة في مصر الى جزر الكناري في بحر المغرب وهده هي الحقيقة والتالريخ
13 - naruto2680 السبت 20 نونبر 2010 - 05:48
المغرب كشف للعالم زيف الإعلام الإسباني أكثر من مرة ... إنه لأمر مخجل لبلد كإسبانيا يدعي التقدم و الديمقراطية و الشفافية... كما كشف للعالم مدى تكريس المغرب في التعامل بالديمقراطية و الشفافية و إحترام الحريات الفردية و الجماعية و ما تعامل الأمن مع هؤلاء المرتزقة الإسبانيين حين أحسن إستقبالهم و أعادهم الى اسبانيا سالمين رغم خبتهم و سوؤ نيتهم لذليل على مدى تقدم المغرب و تراجع إسبانيا ... أقول لهؤلاء الزقازقة الإسبان زقزقوا كما تشاؤون فلن يجرؤ أحد على سماع زقزقتكم بعد إنكشاف أمركم و أتمنى من موقع هسبريس أن يرفع من شأنه و أن لا يكتب مجدد عن الزقازقة الإسبان ... المغرب أكبر من الاهتمام لهؤلاء الأطفال . نعم الإسبان أصبحوا كالأطفال الصغار يحاولون إرضاء غرورهم و إقناع شغفهم و ولو بالأكاديب و يا ليتها كانت أكاذيب منطقية بل من الخيال العلمي ... إن شاء الله سنسترجع سبتة و مليلية و الجزر و بلاد الأندلس و نرمي بالغجر الإسبان في مستوقع النفايات حيث كانوا في السابق و ترعرعوا
14 - youness السبت 20 نونبر 2010 - 05:50
لقد شهدت مدينة العيون مجزرة بكل المقاييس يوم الاربعاء المنصرم، جثت ألاف الضحايا في الشوارع ،دخاخين تنبعت من البيوت، جثت معلقة فوق الأسطح، رؤوس تشوئ، شباب يتجول بسكاكين وملطخ بالدماء، تجمهر الألاف في المصلى، وكان بين الضحايا النعجة و المعزي و الصردي.....
ويعتبر المغرب هو الأول إفريقيا في عدد هذه الجرائم ، بينما تبقى الجزائر أكثر أمانا
15 - عب\الصمض السبت 20 نونبر 2010 - 05:52
في الوقت الدي يهينو الاسبان المغاربة ويكنون لنا العداء ويحتلون مدننا ويغرقون اسواقانا بالبضائع الفاسدة ويدعمون اعداءنا بالمقابل ينغم المسثمرون الاسبان بالصفقاة السخية بالمغرب ويخرجون الارباح بالعملة الصغبة كفانا بلادة
16 - ABDO السبت 20 نونبر 2010 - 05:54
الصحراء مغربية و ستضل تحت االسيادة المغربية
اسألوا التاريخ عنا سيقول لكم الموت يخافنا، عندما يجد الجد انا أقسم أن أموت من اجل وطني المغرب
هل يظن هؤلاء النشطاء الانفصاليين انهم بكذبهم وصورهم وفيديوهاتهم المزعومة لما أسمياه "حملة إبادة جماعية بالعيون"سيانالون مبتغاهم
ويشوهون صورة المغرب لا والله سيظل المغرب شامخا مهما فعلتم لاننا بكل بساطه احسن منكم في كل شيء و الصحراء مغربيه ... لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله. الصحراء صحراؤنا والملك ملكنا ملكنا محمد السادس و نفتخررر و ليخسأ الحاقدون
شعارنا الله الوطن الملك
المغرب بلادي أنا و شكون بحالي
17 - aicha السبت 20 نونبر 2010 - 05:56
Après les images atroces qu'on a vu, il ne reste plus rien à dire sauf de crier vengeance, vengeance de cette ramassis de criminelle et de sauvages, je veux que le maroc agit sans pitié, j'aimerais que le Maroc utilise les moyens les plus difficiles et même inhumain durant l'interrogatoire, pour faire parler ces terroristes algériens, car c'est dans leurs habitudes d'égorger les innocents.
A tous les marocains habitant l'Europe de boycotter l'Espagne pendant le retour d'été vers le maroc, car les espagnoles attendent cette période avec impatience pour se goinfrer sur notre dos, que tous les marocains immigrés en europe passent par la france du port de la ville SETE.
Nous devrons etre solidaires avec notre pays et montrer qu'il y a des hommes et des femmes derrière ce grand pays qui est le maroc.
VIVE le roi vive le maroc
Aide Mubark à tout le monde.
18 - marroque celos السبت 20 نونبر 2010 - 05:58
هؤلاء القوم يلفقون الاكاذيب تلو الاكاذيب على المغرب’ و أقول لهم مهما تكالبتم علينا و ادعيتم اننا مجرمون و صهاينة و نقتل فان الله وحده شاهد علينا لن نرضى بالذل و لن نرضي بالافتزاز نحن أقوى منهم بحقنا و ايمانا الراسخ
أقول لاسبانيا la sahara es marroque hasta siempre y nunca vamos a dejar esa idea y no tienemos miedo de todo el traficos ke hace podimos morir po nuestro pays y ya .sabien como nosotros viva marruecos hasta siempre
19 - kamal*//*كمال السبت 20 نونبر 2010 - 06:00
يُعَدُّ استمرار هذا الصديق و صديقته في ترويج الإشاعات تصرفا عاديا يصدر عن أشخاص تقاضوا ثمنا مقابل قيامهم بخدمة لمن أدى الثمن، و هما مستمران في تنفيذ الدور المنوط لهما رغم تغير الظروف حسب ما لا تشتهيه سفينة الاستخبارات الجزائرية و من يدور في فلكها.
إلا أن ما يلفت الانتباه هو تناغم هذا "الصياح" مع خطاب قيادة البوليزاريو. هذا التناغم يدل على عجز في التأقلم مع الوضع المستجد، و يشير إلى فشل في إدراك أن المستقبل لن يقبل إلا بالتعامل المنطقي مع الأمور، التصرف النطقي الذي يدفع في اتجاه، إن آجلا أم عاجلا، تلاحم الإخوة أخيرا مع إخوانهم داخل الوطن الواحد.
20 - وحدة مفقوصة من هاد الصلكوط السبت 20 نونبر 2010 - 06:02
اذا هذا الوغد المكسيكي فضح المغرب وسواء اختلق هذه الاكاذيب ام لا فهذا درس للحكومة المغربية ومخابراتها...لا ادري ماذا كان يفعل ذاك المكسيكي في العيون؟لماذا لم يطردوه من قبل مع العلم انه كان يظهر في صور وشرائط الفيديو وبقع من الدم على انفه يرفع شارة النصر..حذرناكم منه لكن تركتموهلا بل اندس بين المحتجين في المخيم وكان يتكلم باسمهم هناك ولم تطردوه اشنو قالك اسيدي نطبق الديموقراطية..طيب انتم الان تطردونهم,كنتم فعلتم هذا قبل ما يضرب ليكم الطر..اوا الله يهديكم الحكومة وصافي..
21 - driss5 السبت 20 نونبر 2010 - 06:04
الله اعطيك الصحة الهسبريس بيت نقول ليكم حتى حنا متقبلوش التعالييق للي جايا من الجزائر تصورو شحال من تعليق كنصيفتو لجل جرائد الجزائيرية حتى تعليق واحد مابينوه باش تعرفو شحال محسادين اوباش تعرفو بلي راهم معندهم الايمان القوي بللي حنا على حق حثالة ارجو النشر هسبرس
22 - المراكشي با لي يزيرو السبت 20 نونبر 2010 - 06:06
باليزايرو.باللهجة المراكشية يعني المراد الصحيح لهدا الاسم العاصي.المنشقون لا يستحقون ابداالتمتع بحكم داتي ولا ستحمص.شرف الملك هده المنطقة باسلوب حضاري كما الشان بالدول الراقية بمعنى حكم فيدرالي وهو مشاع في عدة دول كسويسرا مثلا و المانياوامريكا.الا المنشقين عن الوحدة المغربية فهموها بمنطق مخالف فوجدوها مطية للانفصال عن المغرب اللدي ناضل في وجه الاستعمار فحرر الارض والعباد من الهيمنة النصرانية.هادو خصهم الزيار يعني قبضة جد محكمة ومطابقة تماما لتسميتهم باليزيرو.ba li isiero باللهجة المراكشية.هو ورباعتوالزيار ليباولدلك هوبليزيرو.لهدا يستوجب الضعط التام والمحكم على كل الانفصاليين.
23 - naoh السبت 20 نونبر 2010 - 06:08
ترويجات الاسبان رأيناها فإين هي ترويجات المغاربة الا يملك المغاربة صور الا يملك لمغاربة فيديوهات تبين همجية الانفصاليين الا يملك المغاربة منضمات في الخارج اين هم المغاربة ام انهم مساكين يهرولون فقط على اللقمة السيارات ذات الارقام الاجنبية
24 - مغربي ريفي السبت 20 نونبر 2010 - 06:10
ببساطة مطلقة هاد ناس مكلخين
25 - hajji السبت 20 نونبر 2010 - 06:12

هؤلاء المرتزقة الصحفيون المأجورون يخيل لهم أن بإمكانهم الكذب و الضحك على الدقون
لقد سقط القناع رائحة الغازالكريهة في جيوبهم تجعلهم قابلين لإشعال نار الفتنة في بلاد المرابطين لكن هيهات
ما بال أحفاد إزابيلا هكذا يتحاملون فلتسقط عنصريتهم نحن في وطننا ننعم بدفئ رمالنا وشمسنا و هواءنا نذير عجلة التنمية بسواعدنا إذهبوا عنا ما لذينآ طواحين هواء بل لدينا كرامتنا و عزتنا و تاريخنا الناصع البياض لا تلطخه دماء أبرياء وحضارة لنقتصمها هاكو تاريخنا فأين تاريخكم من التحضر و السلم
26 - المختار الوادزمي السبت 20 نونبر 2010 - 06:14
صفعة أخرى لأعداء المغرب "هيومن رايتس ووتش" تفضح أكاذيب البوليبوزبال لأول مرة شاهدت ما يفعلون الإنفصاليين كما قال رئيس المنظمة كنا تحت التضليل من طرف عصابة العسكر الجزائري والبوليبوزبال وكدا بالتواطء الإعلامي للقناة الجزيرة المعروفة بعدائها للمغاربة وكذا الإعلام الكاذب والغير الجاد الإسباني ونحمد الله عن هدا الوعي الدولي بهدا البهتان لأعداء الوطن
27 - abou nada السبت 20 نونبر 2010 - 06:16
ليس المهم ماتقوم به جهات اعلامية اسبانية مدعومة من جبهة المخابرات العسكرية ،ولكن نأسف لكاريكاتوريست المغربي خالد كداري ينشر صورة عن سقوط العلم المغربي في بحر من دم كان الامر يعني ان انهزام الدولة المغربية في تدبير الشأن المغربي
28 - osama السبت 20 نونبر 2010 - 06:18
baraka من الضحك علينا من سمح لهم بالخروج الان يجب محاكمته البلاد الوحيدة في العالم النامي لا يحاسب احد فيها هل سنظل ندافع عن بلدنا وانتم كل يوم تاتونا لنا بفضيحة
29 - بونتاف السبت 20 نونبر 2010 - 06:20
"كنا نسمع صرخات و نداءات بعد مداهمة المنازل و خطف الأشخاص منها" راه غير نساو كانوا جايبين ليهم النكافة تخرجهم بازغاريت.... إلى مزبلة التاريخ. أشنو زعما كتهددونا ذا لم توقف المجموعة الدولية حرب الإبادة في الصحراء الغربية فإن النزاع سيمتد نحو حرب عسكرية!! نقول ليك حاجة يا بورقعة المجموعة الدولية عاقت بيكم، الإبادة أنتم من إقترفها، الصحراء راها نيت غربية علا مالها شرقية و لللللللللللللللكن نسيتي ل والديك واحد الميم الله يميت ليك الجناب... أما الحرب العسكرية فسول جدودك أشنو وقع ليهم ف جبال الريف و سيدي افني. بلا ما تنسى تسول الخرائر راها دازت عليها الدكاكة.
30 - بالحاج/سلا السبت 20 نونبر 2010 - 06:22
بالجنب جار ينصب فخاخ الغدر نصبا
حسدا يصرف جهده ليوقف الركب
اغتاظ للنعمة يرنو تمزيق الروض اربا/
يبغي بتقرير المصير في المحيط مصبا.
سال الدم الزكي فغل الغادر سكن القلب/
تنكر لسابق المكرومات فاقترف الذنب......
31 - مغربي حتي الموت السبت 20 نونبر 2010 - 06:24
على المغرب ان لايبقى متخد وضعية الدفاع عليه ان يلجأ الى الهجوم بلجوء الى المحاكم الدولية ليرفع دعاوي ضد كل من سعى الى تشويه سمعت المغرب وإنزال كل العقوبات الصارمة ومنع كل صحفي دنييء يشوه صمعة المغرب مهما كانت جنسيته بدخول الى ارض الوطن وتطبيق التأشيرة على الاسبان ليكون عبرة للاخرين فبلادنا ولله الحمد بلاد الشرفاءوعلى المغرب ان يكون صارما مع اي دولة لاتحترم سيادته ولا مقدساته فأما هولاء الانجاس من الاسبان فنسأل الله ان يرنا فيهم يوما اسودا هم ومن على شاكلتم وعاش المغرب ملكا وشعبا حرا ابيا على كل العصاة
32 - nour السبت 20 نونبر 2010 - 06:26
بسم الله الرحمان الرحيم الى الجالية المغربية رسالة الى كل مواطن مغربي حرغيوريقطن بالخارج يحب بلده عليناجميعا ان لا نمر على الطرقات السيارة بإسبانيا أنتم تعلمون كم ندفع ل الصليبيين على كل سيارة على الاقل ستمائة أورو فلنكن يدا وا حدة لتجويع الصليبيين أعداء الوحدة الترابية وهذا أعضف الإيمان,,,,,الله الوطن الملك
33 - sami السبت 20 نونبر 2010 - 06:28
oui vous pouvez inventer ce que bon vous semble dire meme que tous les sahraouis sont morts enterres vivants.vous avez une chance inouie d'avoir affaire a des laches qui nous gouvernent sinon votre recompense c'est pas de quitter le payssain et sauf mais les yeux creves car a l'evidence ca sert a rien et ca deforme gravement tout ,
34 - elkha السبت 20 نونبر 2010 - 06:30
مجرد تساؤل/ لماذا لم تقوم هذه المؤسسة الذي تدعي الدفاع على حقوق الإنسان بتحقيق داخل مخيمات تندوف او ان الدبلوماسية المغربية ضعيفة او المغرب الفندق من اراد ان يحقق ياتي ويفعل ما يشاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
35 - مهدي الوجدي السبت 20 نونبر 2010 - 06:32
نتحداكم ايها الاوباش ان كان لديكم دليل على صحة ماتقولون.كم تقاضيتم ايها الاوغاد مقابل طمس الحقائق.المغرب بلد السلم والسلام.وتاريخنا شاهد على دلك.وعاش الملك
36 - saiwad السبت 20 نونبر 2010 - 06:34
مساءالخير
كل الشكر والتقدير لجريدة هسبريس على نشر تعليقي السابق والدي حاولت من خلاله طرح راي اخر حول مايحدث في الصحراء الغربية.وكنت في ماسبق قد طرحت على اصدقائي المغاربة امكانية النظر الى قضية الصحراء الغربية من نافدة اخرى بعيدا عن ديماغوجية الاعلام الرسمي لكن يبدو ان الرياح تاتي بما لاتشتهيه السفن ورياح المغاربة هده المرة وكسابقاتها تعتزم التصويت بنعم لكل ماتقره السلطة المغربية حتى باتت "توجيهاتها" -اي السلطة- قرانا منزلا يستحيل انزاله منزلة التمحيص وبما انني دعوت بعض اصدقاء هسبريس المغاربة في ماسبق الى ضرورة اعمال العقل وممارسة الشك في كل مايستدخلونه من معطيات اجدني مرةاخرى امام نفس الدعوة لاجدد لهم هده المرة ان اجهزة الدولة المغربية ولا اقول مؤسساتها-على اعتبار ان المغرب لا زال غير قادر على ماسسة الدولة عكس مااورده بعض الاصدقاء من حديث عن المؤسسات ولنا عودة لهدا الموضوع لاحقا- استطاعت ان تكيف عقول واحاسيس شريحة كبيرة من المغاربة وفق رغباتها ومصالحها فليس غريبا ان تنهال علي تعاليق البعض حينا بالشتم والسب والتوصيف احياناب"المغرربه" وكان جيناتي الصحراوية لاتحمل الثورة والانعتاق من التقليد والتزييف وكل ما يروم تثبيت العقل وحرمانه من ممارسة الشك.ايها الاصدقاء ان ممارسة الشك منهج عقلي خالص يروم احقاق الحق وابطال الباطل فتلك المسلمات المتعلقة بالصحراء التي يرفض غالبية المغاربة اعمال الشك فيها كونت لديهم مشاعر وهمية ونزوعات تعصبية الى درجة اقبار العقل والتسليم المطلق بحكمة اجهزة الدولةولهدا نجد اليوم مختلف التيارات السياسيةوالمدنية والاعلاميةوحتى الدينية تجتمع على كلمة واحدة وتحاول جاهدة تبرير ماقترفته ايادي "المخزن" المغربي من تنكيل وتقتيل في الصحراء الغربية.ان تلك النقوش التي احدثها مايسمى بالمخزن في ذاكرة الانسان المغربي البسيط جعلت من الصعب اقناعه بعكس ما نقش في ذاكرته وهدا مرده الى تلك السنوات التي امتزج فيها الاحباط والخوف وغياب الرؤية الواضحة والبطش بفلذات اكباد الامهات والخطف ودفن الاحياء وفرض الرقابة وتكميم افواه الاقلام الحرةوالابادة الجماعية ومتابعة الاحرار في ارزاقهم. اني حقيقة ادرك كل ذلك لكن املي في التغيير كبير.يتتبع...
37 - abdellah السبت 20 نونبر 2010 - 06:36

انه لمن دواعي الفخر والاعتزاز للمملكة المغربية بعد استصدار منظمة حقوق الانسان العالمية لتقارير تبرا فيها المغرب من الهجمة الشرسة والهمجية اللامسؤولة التي تعرض لها المغرب من قبل كل من الاعلام الاسباجزائري وقناة الجزيرة وبعض وسائل الاعلام الاخرى التي تدعم الميلشيات الانفصالية .التي بينت على مدى غبائها وعدم مصداقيتها في التعاطي مع الخبر الامر الذي اثار اهتمام المنظمة السالفة الذكر للبحث والخوض في صحة هذة الاخبار من عدمها.خصوصا ان هاته الوسائل اللاعلامية تناقلت هذه الاخبار عل محمل الجد والحديث عن اعتداءات سافرة وصارخة من قبل الامن المغربي في حق المواطنين العيونيين وعن سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين وتشريدهم.وفي الاخير سقط القناع عن ما يسمى بالبوليجزاريو ومدعميها اللاعلاميين المتعنتين شكرا مرة اخرى لهيومن رايتس ووتش التي برات المغرب من تلك الاكاذيب براءة الذئب من دم يوسف فهنيئا لنا ومزيدا من الامجاد والانتصارات ولم يبقى للبيجزاريو الا ان تتجرع مرارة الخسارة الانعزال الدولي عن مراميها ومبتغياتها فهي الان في وضع لايحسد عليه وسائرة نحو الاختفاء والزوال والاندثار.pardon soufian sahafi j'ai emreniter votre commentaire ca me plait
38 - dd السبت 20 نونبر 2010 - 06:38
اسمعوا يا اخواني المغاربة يا جبل ما يهزك ريح
39 - Benhamou السبت 20 نونبر 2010 - 06:40
Les espagnoles mèritent une sèvere sanction ,les priver de poisson marocain,interdire aux bateaux provenant des îles Canaries d'accoster àLaayoune,-pou ce qui est des ralliés s'assurer,qu'ils sont vraiment des sahraouis,ne sont pas mauritaniens,ou maliens infiltrés au MAROC soit pour la nationalité,ou pour créer des cellules dormantes à l’affût de l'occasion d'agir.
40 - mimoun السبت 20 نونبر 2010 - 06:42
اعلان هام لجميع المغاربة: اللي صور شي حولي مذبوح الله يخليكم يخبي التصاور وإلا الصحافة الجزائرية والصحافة الاسبانية تاخذهم وتقول عليهم ضحايا أحداث العيون
41 - محمد الصحراوي المغربي الحر السبت 20 نونبر 2010 - 06:44

كلهم اعداء المغرب ، وينطبق على الاسبانيين المثل القائل " ما في القنافد املس" ان 62 في الماءة من الاسبانيين يعتبرون ان المغرب يشكل خطرا عليهم ، هذا مثبث فب استطلاعات للراي ، انه التاريخ بيننا ان المغرب يجني الان نتائج دفاعه من المسلمين و نشر الدين الاسلامي (عبر المغرب وبواسطة ابناء المغرب وتضحيات المغرب فتحت اوروبا) ، و هاهي الدول المسلمة اما مبتعدة عن الموضوع بشكل سلبي واما مساندة للمواقف المعادية للمغرب كالجزائر
42 - Oummounir السبت 20 نونبر 2010 - 06:46
On avait dit qu’il ne fallait pas les laisser sortir du Maroc avant de subir un interrogatoire et de prolonger la garde à vue si c’était nécessaire. Mais le Maroc est si soucieux de son image qu’il a laissé des complices du complot partir calmement (croyant peut-être qu’ils seraient reconnaissants). Voilà le résultat. L’importance que le Maroc accorde à l’opinion internationale est maintenant devenu son talon d’Achille. Tout le monde veut le blesser là où sa fait déjà mal !
43 - noureddine السبت 20 نونبر 2010 - 06:48
أرجوا من ملكنا العظيم الغالي علينا ان يأ مر بفرض التأ شيرة على الصليبيين الأ وبا ش الإسبان الله ا لوطن الملك
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال