24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

  5. أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج الحوامض في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مزوار: انتهَى زمن وصاية فرنسا على المغرب..

مزوار: انتهَى زمن وصاية فرنسا على المغرب..

مزوار: انتهَى زمن وصاية فرنسا على المغرب..

بلهجة قوية انتقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الحكومة الفرنسية بسبب عدم رغبتها في العمل مع المغرب على تفادي الأعطاب التي لحقت العلاقات الثنائية بين البلدين منذ شهر فبراير المنصرم، مؤكدا أن "زمن الوصاية لفرنسا على المغرب ولى".

وتأتي تصريحات وزير الخارجية المغربي، ضمن حوار خص به مجلة "جون أفريك" الفرنسية، سينشر في 17 يناير الجاري، في وقت تعيش فيه فرنسا صدمة أمنية قوية بعد الحادث الدموي الذي استهدف مقر جريدة ساخرة، فضلا عن حوادث أخرى ذات صلة عاشتها باريس.

وأبدى مزوار استنكاره لعدم وجود رغبة قوية لدى فرنسا من أجل التغلب على الأزمة الدبوماسية بين الرباط وباريس، وذلك بعد حادثة استدعاء مدير مراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، إلى العدالة الفرنسية، بتهمة حالات تعذيب مفترضة في حق مواطنين بجنسيات فرنسية.

واقعة استدعاء كبير المخابرات المغربية من طرف السلطات الفرنسية، والتي أغضبت الرباط غضبة عارمة لا زالت تداعياتها مستمرة إلى حدود اليوم، سمتها الصحافة الفرنسية "صفعة نويي"، في إشارة إلى بلدة "نويي سور سين" التي تتواجد فيها إقامة السفير المغربي، شكيب بنموسى.

وقال مزوار في الحوار ذاته إن "شعورنا أنه لا توجد لدى الشريك الفرنسي إرادة سياسية قوية من أجل الوقوق في وجه التلاعبات التي تقوم بها جهات معروفة بعدائها للمغرب"، قبل أن يؤكد أن المغرب يلمس وجود نوع من التردد وغياب الإرادة في قلب السلطة الفرنسية.

واتهم وزير الخارجية المغربي فرنسا بالخضوع لبعض اللوبيات التي تسعى جاهدة إلى المس بصفاء العلاقات التاريخية بين المغرب وفرنسا"، دون أن يسمي مصدر تلك اللوبيات، وإن كان واضحا إشارة مزوار إلى الجانب الجزائري.

وحمل الوزير المغربي مسؤولية الأزمة الدبلوماسية بين الرباط وباريس إلى فرنسا منذ "صفعة نويي"، تقول مجلة "جون أفريك" التي أفادت بأن المسؤولين المغاربة يلومون فرنسا، خاصة وزير الدفاع، جان إيف لودريان، الذي أورد أخيرا للمجلة ذاتها بتصريحات أغضبت الرباط، بخصوص دور المغرب في مسار المصالحة في مالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - سعيد الجمعة 09 يناير 2015 - 21:10
الله يعطكم الصحة فرنسا لم نجلب منها التخلف ونريد خطوة متدرجة لسحب الفرنسية من المدارس المغربية وتعويضها بألإنجليزية باش إواكب المغرب التطورات والتقدم الحاصل في العالم رغم انكم فيقتم متأخرين لكن ان تفيق خير ان تبقى نائما دوما وابدا
2 - Zakarya de Berkane الجمعة 09 يناير 2015 - 21:10
فرنسا اصبحت معاقة استخباراتيا بعد تجميدها للعلاقات مع المغرب ، و واقعة شارل ايبدوا اكبر دليل ذلك
3 - هشام الجمعة 09 يناير 2015 - 21:11
هذا هو الرد المناسب على هذه الدولة التي اصبحت تظن انها تتحكم في مصيرنا وقضية الصحراء لازم ان لا تضعف ابدا الموقف المغربي فجواب صاحب الجلالة واضح وهو ان الصحراء مغربية الى ان ترث الأرض ومن عليها ومن يريد التجرئ فليتفضل فلا يوجد افضل من الشهادة في سبيل الله والوطن.

وانتظر بفارغ الصبر اليوم الذي تنتهي فيه التبعية لهذه الدولة بالتخلص من لغتها التي لم تعد تفيد في شيء والسبب الأول تدهور التعليم المغربي وتعميم الانجليزية لغة العصر والعلم .
4 - سلام الجمعة 09 يناير 2015 - 21:12
فرنسا مثلما عرفناها تبحث عن مصالحها مثل دول اوروبا بدلا من مناشدة فرنسا لتأمن المجال السياسي بالمغرب على المرء ان يعتمد على نفسه والنخطو مثل توركيا او مثل ايران او مثل البرازيل ليس الاتكال على الغير ضروري واني لأرى هذا الوزير لا زال يحب الاستعمار رغم انه قد أخرجوه أجدادنا
وبما انك لست قادرا ايها الوزير فاترك لغيرك ان يسير امرنا اما امثالك فلا حاجة لنا بهم
5 - Mouatene الجمعة 09 يناير 2015 - 21:12
مزوار: انتهَى زمن وصاية فرنسا على المغرب.
يمكنك التطبيق الفوري داخل الوطن
مثال: هل شكاية مواطن فرنسي اواوروبي بصفة عامة لدىالشرطة توازي شكاية مواطن مغربي
6 - فرنسا الاستعمارية الجمعة 09 يناير 2015 - 21:12
واتهم وزير الخارجية المغربي فرنسا بالخضوع لبعض اللوبيات التي تسعى جاهدة إلى المس بصفاء العلاقات التاريخية بين المغرب وفرنسا"
عن اي علاقات تتحدث ؟ الا اظنك تقصد الاستعمار الفرنسي البشع للمغرب والذي لا زلنا ندفع ضريبته الى الان.. تخلف و امية وتفاوت طبقي وفساد
7 - Un Vrai Marocain الجمعة 09 يناير 2015 - 21:15
Ce soi-disant ministre est incompetent, il doit partir. La diplomatie Marocaine est tres faible.
8 - عماد الجمعة 09 يناير 2015 - 21:16
جاء الوقت لنقول كفى من التبعية . فرنسا هي التي تحتاجنا .....أكثر من أن نحتاجها نحن
9 - سوسي في باريس الجمعة 09 يناير 2015 - 21:19
يعني ان الجالية هناك لا ولي امر لها في المغرب , ماذا عنى نحن الجالية .

وكونوا غير رجال من اجل المغرب نقدم كل ما نملك .

مغاربة ما مباوش غير مغاربة ودوز . مغاربة الاسود واغسل فمك سمنا وعسلا .

مزارترجل معانا ولا سيسي لا سوسو
10 - كريم المغربي الجمعة 09 يناير 2015 - 21:19
يجب عدم الانصياع لفرنسا الاستعمارية، نحن كشعب نرفض أي علاقة معها لا تخدم مصالحنا الاقتصادية والترابية...خاصة هذا الرئيس الجديد المسمى " هولاند" الذي أودى ببلاده في متاهات الإرهاب والأزمات الاقتصادية والاجتماعية، لأن سياسته فاشلة ولا يمتلك أية رؤية مستقبلية..
11 - خلدون الجمعة 09 يناير 2015 - 21:20
اظم صوتي كمواطن مغربي لصوت السيد وزير الخارجية مزوار، فالمغرب سار فعلا في طريق الصواب بالخروج الفعلية عن الوساية الفرنسية ففرنسا لم تعطي للمغرب اكثر مما اخدت، نحن في زمن تتولد فيه تحالفات جديدة حيت بدات قوا جديدة تطفوا علا السطح و المغرب عليه ان يسير في هذا النهج رابح رابح فرنسا ان ارادت التعامل مع المغرب فعلا الرحب و السعد لكن يجب عليها احترامنا بقدر احترامنا لها في المقابل وجب علا المغرب تنويع شركايه و استتمار الفراغ الفرنسي بالتعامل مع دول اكثر تقدما و وعيا و اكثر احتراما لمكتسباتنا بل و اكثر وفاها مثل بريطانيا و المانيا و دول اسكندينافيا و روسيا و اليابان فهذا زمن التحالفات
12 - aknoul الجمعة 09 يناير 2015 - 21:22
Il faut etre diplomate car tu parles en notre noms
le couage laisses le pour toi et fais le quand tu ne seras plus ministres des affires etrangeres
13 - دسم هواري الجمعة 09 يناير 2015 - 21:24
إنه غباء ديبلوماسي ما بعده غباء.نقطة
14 - السعيد الجمعة 09 يناير 2015 - 21:27
مواقف رعناء مع الاسف بلدنا ﻻ استراتيجية له كل مواقفه ظرفية انفعالية ﻻ تبنى على دراية ودراسات.وﻻ عجب ان نجد الاضداد والتناقضات في الماقف والقرارات .
15 - عبد الجبار الجمعة 09 يناير 2015 - 21:27
على فرنسا ان تعرف ان المغرب وصل الى مرحلة الفطام،وعلى المغرب ان يعرف انه مقبل على البلوغ و قريبا سيرشد،ادن لا بد له ان يتخد قراره بنفسه دون الرجوع الى امه العجوز التي لم تعد قادرة حتى على حراسة غرفة نومها،كما يجب عليه ان يختار الشركاء الصحيحون.لان المغرب له اقتصاده وجيشه وشعبه...
16 - Driss Cool Man الجمعة 09 يناير 2015 - 21:28
هل هذا يعني ان فرنسا كانت وصية على المملكة قبل هذا التوتر الصامت بين البلدين ؟ و هل لو زال التوتر و ترجع العلاقات الى سابق عهدها يعني عودة الوصاية الفرنسية على المملكة ؟ و طبعا الشماعة الجزائرية حاضرة بشكل مباشر او بالتلميح يعلق عليها ساسة المملكة فشلهم رغم ان الجميع يعرف بأن سبب هذا التوتر بين الملكة و فرنسا هو تخلي الأخيرة عن حليفتها التقليدية بخصوص ما سيُتخذ من قرارات اممية افريل القادم بمجلس الامن و باللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار بخصوص قضية الصحراء الغربية فأغضب الموقف الفرنسي هذا القصر كثيرا و هذا ما نشاهده من خلال تصرفات ملكية و نفهمه من خلال تصريحات ديبلوماسية
17 - عنتر الجمعة 09 يناير 2015 - 21:33
مهزلة بأتمي معنى الكلمة للوزير الخارجية للملكة المغربية
حلل وناقش ( "شعورنا أنه لا توجد لدى الشريك الفرنسي إرادة سياسية قوية من أجل الوقوق في وجه التلاعبات التي تقوم بها جهات معروفة بعدائها للمغرب")
التحليل:
1-يعني المغرب لا يملك من القدرة ولا الجرأة ولا الشجاعة و لاقوة لمواجهة اعدائه فقام بتسول وتوسل كلعادة لماما فرنسا لكي تضرب اعداء المغرب.
2-اذ كانت المغرب تنتظر ان تعترف بصحراء فهذا من مستحيلات السبعة
3-و اذ كان المغرب ينتظر من فرنسا ان تعادي اعدائها من اجل مجموعة من تفهات المخبرات المغربية فهذا هراء
4-الجزائر و المخبرات الجزائرية بانت على حنكتها فنحن لا نخافها حتى و لو اتحدو مع الجن.
5-الم تقل يمعالي الوزير انكم سوف تهاجمون و ها انتم تبكون كطفل المدلل الذي لم يتحصل على مبتغاه.
6-يجب اعادة رسكلة الديبلومسية المغربية عاجلا لان في الحقيقة اضحوكة
18 - المقدم الشريف الجمعة 09 يناير 2015 - 21:37
اذا كانت فرسا تفتخر بما تسميه "صفعة نوي " فنحن لدينا صفعة افريقيا التي التي قلبت فرنسا و داخليتها .بزيارة صاحب الجلالة الى الدول الافريقية .والقادم اعظم .زمن الوصاية ولى ولى ..... ودور الريادة و القيادة سيبدا قريبا .
19 - المقدم الشريف الجمعة 09 يناير 2015 - 21:40
اذا كانت فرسا تفتخر بما تسميه "صفعة نوي " فنحن لدينا صفعة افريقيا التي التي قلبت فرنسا و داخليتها .بزيارة صاحب الجلالة الى الدول الافريقية .والقادم اعظم .زمن الوصاية ولى ولى ..... ودور الريادة و القيادة سيبدا قريبا .
20 - marie الجمعة 09 يناير 2015 - 21:42
monsieur le mistre n'est pas à la hauteur de ce ministére depuis qu'il est à sa tete et les problémes des relations internationales se compliquent il est important de revoir le profil adapté à ce ministére car SI MEZOIR allah ralab
21 - youssef marseille الجمعة 09 يناير 2015 - 21:42
الأولى أن نسعى إلى المصالحة الداخلية مع كافة أطياف الشعب المغربي، لتكون سند وجبهة داخلية قوية في وجه جميع التحديات الخارجية، لكننا للأسف نسعى إلى المصالحة الخارجية على حساب شعبنا الأبي المقهور المحروم، لذلك لاننتظر إحترام الغير لنا.......
22 - AM3DOUR الجمعة 09 يناير 2015 - 21:44
يعود الفضل لفرنسا في تحديث بلادنا والرفع من مؤسساتنا والمد والجزر يشوب دائما علاقتنا السياسية لكن تبقى دائما بلدا كبيرا وشعبه احب الينا من الجزائر التي لاتراعي الاسلام والجوار واللغة اما الفرنسيون فلا ولن يقوموا بما قامت به الجزأئر في نهايه السبعينات حين طردت عمال ومقاولين مغأربة لا لشيء الا كونهم مسلمون جادو ت في عملهم ومزوار يعرف العلاقة المغزبية الفرنسية ستكون بخير والخطاب موجه لنا للاستهلاك ولكن الشعب غير الشعب وقل لنا ما يهمنا  
23 - kamel الجمعة 09 يناير 2015 - 21:46
meme l'Egypte et tous les pays voisins ne sont pas interesses par ses relations avec le maroc..alors la france!!!! quel important le maroc!?
24 - عبد العزيز الجمعة 09 يناير 2015 - 21:48
السلام عليكم&
بصراحة كمغربي وأفتخر ، أقف إحتراماً الى السيد الوزير المحترم.
25 - Ziryab الجمعة 09 يناير 2015 - 21:52
هذا الوزير يعطي صورة سلبية جدا عن المغرب. فهو المعروف عنه عراب العلاقات الفرنسية المغربية و الذي يتحدث بلغتهم بمناسبة و بدونها يأتي اليوم ليقول زمن الوصاية انتهى و هو نفسه الذي كان يحرص على إطالة هذه الوصاية. تماما كما كان عراب المؤيدين للسيسي ثم بعد ذلك تم الانقلاب على متمنيات التهاني و الشكر لفخامته.
هذا النوع من الإرتجالية و تلخيص دور الوصاية في استدعاء مسؤول يبين أن الديبلوماسية المغربية لازالت مرتبكة و مترددة بين البرغماتية السياسية و الحرص على تسويق " الديموقراطية المغربية " الوهمية
26 - nordin الجمعة 09 يناير 2015 - 21:54
Certes ce n'est pas le moment pour faire sortir ce genre de déclarations. Nous sommes solidaires avec la France dans ces moments difficiles. Mais s'il s'avère que la France joue un rôle de trahison à mon pays je suis prêt à oublier cette langue et apprendre le chinois
27 - خدم لي بنتي الجمعة 09 يناير 2015 - 21:57
اذا كانت وصاية فرنسا قد انتهت فلماذا طلبت يامزوار من وزير خارجية فرنسا ان يساعد ابنتك (التي تعيش في فرنسا) لتلتحق بوظيفة هناك?
28 - FreddieMercury الجمعة 09 يناير 2015 - 22:00
أحسن ما قرأت عن وزير في هذه الحكومة منذ تنصيبها .. الله يحفظك هادي هي الهضرة
29 - abdo 2 الجمعة 09 يناير 2015 - 22:09
كان المغرب دائما يتخوف من اخد المبادرة . والان نحن نعتز بهده المبادرة اننا نفتخر الان بمغربنا الحديت لقد تغيرت سياساتنا الخارجية والداخلية واضن ان الملك العظيم النبيل له دور كبير في هدا التغيير ولا ننسا الحكومة والمواطن . لقد كانت قرارات شجاعة رغم بعض الخسائر لا يهم نحن معك وكما ابائنا دافعوا على هدا الوطن الغالي وحرروه نحن كدلك مستعدين لاي تضحية . والحمد لله ان الله يحب هدا البلد رغم اعدائه الدين يحاولون رده الى الوراء و السلام .
30 - محمد غنام الجمعة 09 يناير 2015 - 22:11
لا اكن اي ود لشخص الوزير, و لكن, اشاطره نفس الرأي تقريبا فيما يتعلق بالعلاقات المغربية الفرنسية.
فرنسا الاستعمارية المتكبرة لا زالت لم تؤمن بان زمن الهيمنة و الاستعمار ولى بدون رجعة, و بان المغرب بلد متحرر من ربقة العبودية و ذو سيادة.
حنينها إلى الماضي يكرس شراهتها لامتصاص خيرات الآخرين و ذلك بفرض هيمنتها المعنوية عليهم.
31 - محمد الجمعة 09 يناير 2015 - 22:14
نريد مغرب قوي في غنى عن المسماة فرنسا.

بارك الله فيك سيد مزوار. هكذا نريد مسؤلينا أقوياء.

لا نريد أن نخدع لأحد. ونحن مستعدون للتعامل مع الكل بشرط ضرورة الاحترام للمغرب.
32 - مروكي الجمعة 09 يناير 2015 - 22:16
ما على السلطات المغربية فعله هو محاربة الخونة و المتربصين من ابناء جلدتنا بكل شراسة كي نحافض على تماسكنا الوطني و حتى لا نعاني من انشقاقات في صفوف المواطنين و التي من شأنها ان تكون كنقطة ضعف قاتلة في عقر البيت
و أقدر قيادة المغرب الرشيدة في دفع المواطنين لاستنتاج الحقيقة بأنفسهم حتى تكون لهم قناعة ان لا صديق في العالم سوى الوطن الأم, و نحمد الله الذي رزقنا قيادة تحب مواطنيها (لا اتكلم عن الخونة اصحاب الشركات الذين يقودون لفرنسا)
و على المواطن المغربي ان يعرف حق المعرفة ان القيادة الفرنسية تتعامل معى مواطنيها كأعداء و خير ذليل على ذلك هو الهجرة المتزايدة للفرنسيين نحو المغرب هروبا من الضرائب,,,
و على المغاربة ان يعرفو ان فرنسا ليست بالمثال الذهبي و الخيالي الذي يجب الاقتضاء به, و انما علينا ان ننتج نضاما يتماشى و موروثنا الثقافي و الديني و الحضاري و بامكاننا ان نكون فعلا مثالا لكل الامم لو اتحدنا لدحر الاعداء من ابناء جلدتنا او استعمالهم لمصلحة الوطن,, فنحن "مغاربة" لسنا بجزائريين ولا فرنسيين ولا امريكيين ولا صينيين ولا يبانيين,, نحن "مغاربة" و نحن قوم لا يقدر عليه الا من خلقه و السلام
33 - الحسيمة - عمر الجمعة 09 يناير 2015 - 22:16
كفى من ماما فرنسا.

نحن نريد أن نقدم اللغة الإنجليزية فورا في النظام التعليمي، بالإضافة إلى اللغة العربية الجميلة.
34 - abrouti trimicha الجمعة 09 يناير 2015 - 22:19
التبعية الابدية لفرنسا واقعا ملموسا في كل مجالات الحياة في المغرب من الناحية الثقافية واللغة والاقتصاد :فاللغة الفعلية للمغرب هي الفرنسية والنموذج الفرنسي هوالوحيد المستعمل في القضاء والإدارة والتعليم والاقتصاد والحياة اليومية للمواطن .واللوبي الفرنسي من المغاربة المستلبين الذين يظنون ان فرنسا هي الوحيدة في الكون يسيطرون على الاقتصاد والسياسة والقرار ومصالح هذا اللوبي موجودة في فرنسا من املاك وحسابات وملفات سرية تخصهم .فلا مجال للمغالطات والنفاق فالتبعية كاملة وعميقة وإرادية .وما غير ذلك سوى كلام فارغ استهلاكي السدج .فالمغرب لفرنسا والى فرنسا هو راجع .هذه هي الحقيقة الواقعية ما دام القرار السياسي الناجع للقطع مع الماضي غير ممكن .
35 - mohamed bm الجمعة 09 يناير 2015 - 22:20
رحم الله قتلى فرنسا من الصحفين و الأمن الأبرياء و أدخلهم فسيح جناته و أنزل عقابه على المجرمين بإسم الإسلام،ففرنسا كانت آخر حائط ثم إسقاطه فبعد حائط الإتحاد السوفياتي و حائط برلين و حائط أمريكا يتم الآن إسقاط حائط فرنسا ،الآن أصبحت الأوراق مكشوفة لمادا إستهدف الإسلام، لأنه شماعة اللتي يطفأ فيها الجميع إخفاقاتهم،مشكلة فرنسا كانت أكبر مرآت لما سينتج عن تخلي على الحائط خاصة في أمريكا، فالجيطو الباريزي أو البا رايز اللدي تحول بفعل فاعل إلى شار رايز يبرز أن مسؤولى فرنسا الجيل الحالي رضخ لمطالب الإرهابيين الحقيقيين أولائك اللدين يعملون بكل جهدهم مند 1980 من أجل دفن الفقراء و ضعفاء أحياء ،أمريكا قد إتجهت نحو دلك لكن ما زال عند أمريكا لمرج د منوفر لكتمكنها من تعتيم على الواقع،لكن فرنسا سلكت دلك المنهج مند سنوات حيت همشت و دفنت الفقراء و ضعفاء في جيتو، أما الآن فسوف تعلن منطقة الجيتو منطقت كورنتين أي معتقلات إسرائيل هكدا نلاحض أن نمودج تلأبيب أصبح هو المختار لباريز، فبهدا تبقى تلأبيب قدوت العالم الوحيدة لكي نرى كيف سوف يحلون مشكل الجيتو،فأصبحت باريز مهمشة كحل لمستقبل المدينة الملعونة،
36 - hicham howari الجمعة 09 يناير 2015 - 22:20
I would love to imagine my country speaking English rather than French!!! Just think about it!? I am sure Morocco will be great throwing away a language that leads to blindness! !!Let's open our eyes to technology innovation by imposing the most important language on earth! !
37 - ولد البلاد الجمعة 09 يناير 2015 - 22:22
نحن نريد أفعالا لا كلاما عنتريا
القدافي قال أكثر مماتفوهت به السيد الوزير
أعد مانهابته للدولة واعترف بالحقيقية المرة واعتدر
كفا كلاما فالعاقل هو من من يعمل بصمت وتظهر نتيجته للجميع
المغرب كان أول المهرولين لتهنئة هولند وبالملك شخصيا
كانت تكفي رسالة فقط او مهاتفة لاأكثر
أجبني بربك ماذا ستقدم عليه الحكومة لنرى ان فرنسا لم تعد لها
مكانة في قلوبكم
ماذا لوعاد سركوزي
نصيحتي للوزير وغيره ممن سرقوا البلاد والعباد
رجعوا لينا ماسرقتوا من تحت وفوق الطاولة راكم نشفتوا البلاد
وسلعتها لكل مقال مقام
انشيري ياهيسبريس
38 - iso الجمعة 09 يناير 2015 - 22:33
C est fini pour l'association française de normalisation AFNOR grâce à la quelle le maroc souffre d'une incapacité technique due à une réglementation technique en de ça de ce qui international comme l'ISO
J'aimerai que l'IMANOR annule toutes les normes françaises et qu'elle procède à l'homologation des normes ISO
39 - asaghur الجمعة 09 يناير 2015 - 22:36
Ma visite d un palais de mareshal layauty en lorraine.m a fait decouvrir l hstoire de maroc contemporaine.monsieur mezwar ne sait pas que le makhzen est etroitement lie a sa mere patrie mama franca.donc just on vous demande de ne pas troturer les gens..c est debile...quant a vos speech ne coute pas l micro ....
40 - مغربي حر الجمعة 09 يناير 2015 - 22:37
هل أنتم بالفعل قادرون على مواجهة فرنسا؟ فرنسا ورأها أوروبا كلها كما وورأها أمريكا وما أدراك ما أمريكا ، وإذا اقتضت الضرورة فستتحالف مع روسيا والصين و الهند والبرازيل و جنوب أفريقيا و الأرجنتين والمكسيك و حتى تركيا ، بمجرد أن تفتح لها أوروبا الأبواب حتى تهرول وتترك ورأها بني عربان المتخلفون (والله أني لست بعنصري ،وأنا بنفسي عربي) لكن هذه هي الحقيقة، ماذا صنعنا وماذا إكتشفنا ، هل صنعنا الهواتف النقالة هل أكتشفنا الانترنت والتلفاز والطائرات والأسلحة و السيارات والباخرات والأقمار الاصطناعية ، حتى البترول لا نستطيع أن نستخرجه من باطن الارض بل إستدعينا الأوروبيين الأذكياء من أجل استخراجه مقابل أن يأخذوا أرباح تقدر ب70 الى 75 في المائة ، هل هناك ذل أكثر من هذا ، فلتعودوا الى رشدكم ، فكما قال أحد الفرنسيين نحن كالعشيقة ، يقضون معنا الليلة و في الصباح ينسون أنهم ناموا معنا في نفس الفراش ، وما أن يجدوا شابة أجمل منا حتى يهرولوا نحوها وهكذا دواليك ...الحل هو الديمقراطية الحقيقية و الكرامة والعدالة وحقوق الانسان و الحرية المطلقة ، عندها لن يتجراؤوا على المساس بنا...لا لسياسة الزوايا والأوقاف الاس
41 - مناع لمنيعي الجمعة 09 يناير 2015 - 22:39
الى الأمام الى الأمام لاتخافوا ولاتحزنوا مملكة مغربية شريفة اعزها الله
42 - محارب الظلاميين الجمعة 09 يناير 2015 - 22:49
Un ministre chargé de la diplomatie d'un pays souverain qui parle comme çà d'un autre pays souverain qui traverse des moments difficils ! pfff c'est de la politique -couscous . Chaque jour on entend plus de conneries sur ce gouvernement d'abrutis. Et puis c'est quoi cette hypocrisie de la part d'un ministre qui a la double nationnalité ? Pffff
43 - Baraka الجمعة 09 يناير 2015 - 22:55
المعادلة التي لا تفهمها الاغلبية هي: رفاهية الغرب قائمة حساب الدول الفقيرة فهي مصدر مواردها الاولية واسواق تفريغ منتوجاتها.وبتقدمنا تفقد تامين ذلك.لذلك تعمل هذه الدول ما في وسعها ليبقى الواقع على ما هو عليه! حتى لا نتوهم اننا تحت رحمتهم..
44 - bashar ibn keyboard الجمعة 09 يناير 2015 - 23:00
الأخ
youssef marseille
أساند رأيك مع الأحتياط , بما أن لا حق لي في التعليق في هدا الموقع ,
قوة الخارجية تنبع من الداخلية, مزوار الخاضع دومآ لأوامر الرأسمال يتحدث اليوم بلغة الثوار!!! كعلماني أشفق كثيرآ على الpjd من حلفائه قبل خصومه, حزب يقبل تعويض العثماني بمن هو أدنى..أرجو جوابآ ...في حالة نشر السؤال.
45 - TINTIN الجمعة 09 يناير 2015 - 23:07
Ne serait ce pas une petite rancune personnelle ,ce qui est très loin d'être vrai ,pour un diplomate qui s'occupe des affaires étrangères ou la finesse et la grande dextérité doivent êtres souhaitées .monsieur le ministre saisit-il l'occasion ou la France est en difficulté pour placer un petit point en revanche de sa dernière mésaventure à l'aéroport parisien ou bien un signe à ce pays façon de dire sans notre collaboration votre sécurité sera en jeu ?la déclaration de Charles Pasqua l'ex Driss français est toute fraîche .
Entres amoureux ça a toujours été ainsi sans moi tu n'es rien et sans toi je ne suis rien (économie et sécurité ).
VIVE L'AMOUR
46 - Lazrak الجمعة 09 يناير 2015 - 23:07
La france gagne plus que gagne Maroc de cette relation... La france gagne de l'argent via ses entrepreneurs au maroc(lydec, amendis, redal, sita...) et le maroc se justifie par le soutien pour le dossier sahara... Alors que sahara est deja marocaine. Donc on a pas besoin de ses relation avc cette pays purement hypocrete.
47 - المغربي الغيور الجمعة 09 يناير 2015 - 23:08
متى سنعوض اللغة الفرنسية بالإنجليزية في التعليم المغربي ؟ هنا سنعرف بأن فرنسا لم يعد لها وصاية على المغرب. أما التصريحات الظرفية التي تتحكم فيها بعض الحيثيات الزمنية لا تغني ولا تسمن من جوع.
48 - محارب الظلاميين الجمعة 09 يناير 2015 - 23:13
Un ministre chargé de la diplomatie d'un pays souverain qui parle comme çà d'un autre pays souverain qui traverse des moments difficils ! pfff c'est de la politique -couscous . Chaque jour on entend plus de conneries sur ce gouvernement d'abrutis. Et puis c'est quoi cette hypocrisie de la part d'un ministre qui a la double nationnalité ? Pffff
49 - ادريس الجمعة 09 يناير 2015 - 23:17
كنت أعتقد أن تعيين مزوار وزيرا للخارجية خطأ سياسي من الحكومة المغربية، ولكنه قرار صائب وقد أبان عن حنكته السياسية رغم بعض العقابات. وكان رده على فرنسا ردا حكيما لأن عهد الوصاية ولى واندثر.
للإشارة الدول الفرنكوفونجية كلها تتخبط في التخلف والخلافات مع الجيران . لذى سيكون من الأفضل أن نتخلى عن هذه اللغة التي تجلب التخلف والركود.
50 - Baha الجمعة 09 يناير 2015 - 23:21
Si je comprend votre mentalités tous vos échecs diplomatiques sont causés par l'Algérie donc la diplomatie algérienne est-elle forte à ce point ou est-ce que nos ministres sont incompétents. SVP expliquez-moi
51 - rachid الجمعة 09 يناير 2015 - 23:24
نعم هذه خطوة جيدة لﻹستقلال الحقيقي من فرنسا وتبعيتها لغويا و إداريا وتوقيتيا بعدم زيادة ساعة إضافية الى التوقيت الصيفي.
52 - القريدس الجمعة 09 يناير 2015 - 23:29
فرنسا تحب وتعترف بمن يجلدها اما من ينبطح لها فهي تجلده ، اجلدوها تحبكم انبطحو لها تتبول عليكم ، صدقوني هاكذا هي فرنسا الاشتراكية اليمينيه
53 - lyes الجمعة 09 يناير 2015 - 23:30
Si ce n'etait pas l'obligation de Monsieur Benkirene pour pouvoir former un gouvernement tu ne sera jamais un minister tu es un imcompetant tu voyage seulement quand le Roi voyage sinon tu reçois presque personne donc tu travaille pas tu es au chomage technique ...la faute a qui ? devenez l'Algerie biensur.
54 - فايق الجمعة 09 يناير 2015 - 23:47
لاتقفوا ندا للفرنسين ولا تتذخلوا في مصالحها في افريقيا ففرنسا دولة عضمي ولها مقعدها الدائم في مجلس الامن وما من ذلك من تداعيات علي الوحدة الترابية وهذا ماتتمناه الجزائر .فكافكم استهترا ونرفزة لاتخدم الوطن .اما سيد الوزير فيرد علي اهانته في المطار الفرنسي بتفتشىه وهذا الامر يبقي بين الحكومتين .
55 - moha u hommu الجمعة 09 يناير 2015 - 23:49
il y a une difference, à la france la justice poursuit les personnalitées, mais nous au Maroc, même un mkeddem à de l'impunitée, est ce que nous par exemple on peut asseoir quelqu'un proche à, comme ils ont fait avec jack chirak o Sarko, impossible
56 - الدامون الجمعة 09 يناير 2015 - 23:51
علا مدا يتكلم هدا الوزير ؟؟ النظام المغربي هو الإبن الغير الشرعي لفرنسا أو كما قال السفير الفرنسي في أمريكا أن المغرب العشيقة التي نجامعها كل ليلة .. في بلدنا كل المسؤولون يتقنونة الفرنسية علا العربية ما زالة الفرنسية اللغة الرسمية في المؤسسات و المعاملات الإقتصادية فرنسا تعشش في عقل النضام المغربي لأن فرنسا هيى من عبدة له الطريق للسلطة فكيفة يتخلص من أمه التي أنجبته
57 - مصطفي السبت 10 يناير 2015 - 00:00
كل الدول التي استعمرتها فرنسا سابقا هي الان دول متخلفة والعكس صحيح بالنسبة لانجلترا
58 - نداء لكل مغربي السبت 10 يناير 2015 - 00:54
هذه رسالتي لكل مغربي حر، الصحراء بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت، لقد صرفت الجزائر الملايير من أجل الحصول على نصيب منها دون جدوى وتحرض كل الجهات الدولية ضد المغرب. ما يجب أن يعلمه المغاربة أن أصل المشكل هي فرنسا هي أصل المشكل ولقد قلت ذلك في لقاءات كثيرة، فالجزائر تتبع إملاءات فرضت عليها منذ عهد شال دوغول ليظل الصراع مع المغرب لأن الرابح من الصراع هو الغرب وفرنسا على رأسه. وكإطار عال لا داعي لذكر الصفة عرض علي العمل لصالح جهة معادية للمغرب فانتفضت بقوة لم يتوقعوها فالمغرب في القلب والعيون من طنجة إلى الكويرة ومن لم يدافع على الصحراء خائن وليس مغربي.يكفي ما اقتطعته فرنسا من التراب المغربي والذي أصبح لصالح الجزائر. لقد قلت كذلك أن المغرب من صالحه الإستراتيجي الإنفتاح على قطبين الولايات المتحدة و الصين و تركيا أن جل السفراء المغاربة يجب أن يتم استبدالهم بناس أكفاء والاكفاء يوجدون في الجامعات المغربية.يجب أن تستبدل الفرنسية بالأنجليزية في المدارس المغربية كفا نا من فرنسا فتعليمها فاشل وسياستها فاشلة. من يدعي أنه ليس مغربي فليغادر المغرب. عاشت المملكة المغربية وتحية لكل مغربي وطني حر.
59 - ولدالبلاد السبت 10 يناير 2015 - 01:15
تعأليق تحكمها الانفعالات من طرف المعلقين،وكلام الوزير ايضا انفعالي،بالله عليكم هل يستطيع المغرب التخلي عن فرنسا اقتصاديا وسياسيا ؟مستحيل ان يفعل ذلك لان للمغرب مع فرنسا علاقات في جميع المستويات واذنابهايسيطرون على الاقتصاد والسياسة في المغرب ،عندما تريدون التعليق حكموا عقولكم وتخلصوا من العواطف
60 - محارب الظلاميين السبت 10 يناير 2015 - 01:26
Un ministre chargé de la diplomatie d'un pays souverain qui parle comme çà d'un autre pays souverain qui traverse des moments difficils ! pfff c'est de la politique -couscous . Chaque jour on entend plus de conneries sur ce gouvernement d'abrutis. Et puis c'est quoi cette hypocrisie de la part d'un ministre qui a la double nationnalité ? Pffff
61 - L'afflux السبت 10 يناير 2015 - 01:44
beaucoup des nôtres commentent et avancent des "betises". L''AMITIE Maroco-francaise est très importante et devons la soigner. N'oubliez pas la benefique position française au sujet de notre Sahara, et combien l'Algerie s'est démenée et continue à vouloir démolir cette AMITIE.La France est toujours notre meilleure amie et nous apporte son grand et très important support. Ses énormes investissements au Maroc et nos échanges sont inestimables. Le mois d' Avril approche, et le Conseil de Sécurité devra une fois de plus se prononcer sur notre Sahara. La voix de notre Amie la France est vitale pour nous. Alors SVP, que vos commentaires soient plus sensés. La France traverse actuellement de mauvais moments et il est de notre devoir de lui apporter notre support, ne serait-ce que moral. Les malentendus passeront et nos relations se raffermiront encore plus. N'ouvrons pas les portes à nos ennemis et gardons fermement NOS AMIS. Sans rancune.....
62 - bouchaib reddad السبت 10 يناير 2015 - 03:24
Le gouvernement français considère le Maroc comme une banlieue lointaine et les membres de son gouvernement des banlieusards, les français nous ont dépouillés et ils continuent , TGV , infrastructures , armement ....... Savez vous qu'on paye encore ce que les français, ce qu'ils nous ont laissés comme soit disant infrastructure pendant la colonisation !! On doit payer pendant 1siècle, ils ont aussi participés avec l'aide de nos gouvernements depuis l'indépendance a la destruction de notre culture ....une grande partie de notre classe moyenne sont devenus des domestiqués de la culture judeo -chrétienne......j'espère Monsieur le ministre que ce n'est pas juste une histoire personnelle
63 - Makaveli السبت 10 يناير 2015 - 04:30
تصريح قوي و يسمي الاشياء بمسمياتها في تذكير للاخطاء و التجاوزات الاخيرة و غير البريئة لفرنسا اتجاه المغرب.و لكن السؤال المطروح هو هل المغرب قوي فعلا و له بدائل و خيارات اخرى للاستغناء عن فرنسا و خصوصا الڤيتو الفرنسي الداعم للمغرب في مجلس الامن؟
اذا لم تكن هناك استراتيجيات و خيارات و بدائل مضمونة لتعويض الطلاق مع فرنسا فاننا نغامر و نقامر نحو المجهول،خصوصا ان اسبانيا التي تقف في صف المغرب اكثر من فرنسا نسبيا في الوقت الراهن ليس لها مقعد دائم و لا حق الڤيتو.
64 - الأمازيغي محروش السبت 10 يناير 2015 - 07:24
يجب على الجزائر وساستها أن يعرفوا أن مغرب محمد السادس وجيل 2014 من المغاربة مبدأهم هو
المغرب من طنجة إلى الكويرة وسيبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها كما جاء في خطاب جلالة الملك .ومن يتجرأ على المس بشبر من أراضيه فسنقطع رجله
أما فرنسا فهي مدركة لحب المغاربة لوطنهم وملكهم وما هذه الأزمة إلا سحابة عابرة فالعلاقة بين فرنسا والمغرب قديمة وستعود كما كانت ولكن في إطار الإحترام المتبادل ولن نقبل غيرذلك
65 - البرنوصي ح السبت 10 يناير 2015 - 07:43
زمن وصاية فرنسا على المغرب قد ولى ولغتهم الفقيرة هي اللغة الرسمية في البلاد ضدا على الدستور وكبار شخصيات بلدنا لا يعرف الا لغتهم كفى بهتانا وكذبا
66 - مولاي ادريس السبت 10 يناير 2015 - 07:45
هل كلام الوزير نابع من القلب ام هي ردة فعل فقط، لما لقيه من ذل في المطار عندما كان في زيارة الى فرنسا.
اكبر خطاء ارتكبه المغرب و هو اتباعه لفرنسا، تبعية المغرب لفرنسا يعني ان البلاد لا زالت مستعمرة، و البلد المستعمر لا يتقدم أبدا.
فعلى المغاربة ان يتحرروا حقيقة من المستعمر اذا أرادوا التقدم
67 - كفي السبت 10 يناير 2015 - 07:55
التبعية هي إقتصادية و تقافية...أما سياسية فهي تحصيل حاصل.

1-لمادا نفرض علي مواطن المغربي في المدرسة عمومية تعلم اللغة الفرنسة؟ أين حق الإختيار؟
أرغب أن أعلم أبنائي الإنجليزية عوض الفرنسية.
نحن مازلنا مستعمرين بلوبيا المخزن بالنيابة عن فرنسا.

2- لمادا مشاريع مهمة في المغرب تأخدها شركات فرنسية بشكل إحتكاري؟
حتي أن المستتمرين في الخليج وتركيا و دول أروبا يشتكون بسياسة غير مفهومة...أين قانون المنافسة و شفافية...

كلام سهل أما تطبيق صعب ,ونخن نريد الصعب.
68 - Alisario السبت 10 يناير 2015 - 08:22
C'est une offre de soumission ni plus ni moins et par votre course derrière ceux qui ne veulent pas de vous vous faite honte au marocains libres
69 - براك عبد الرحمن السبت 10 يناير 2015 - 08:32
الهضرة ماتشري خضرة. أخاف ان ينعزل المغرب دولياً ادا خسر فرنسا و أمريكا و مصر سياسياً ويقع لا قدر الله ما وقع للسودان و اليمن. أظن أن التكلفة الإقتصادية ستكون باهظة لشحن الهمم و تقليص الهوة بين الشمال و الجنوب. الله ابارك فعمر سيدي محمد ملك البلاد حامي الملة و الدين. عاش الملك. المغرب محتاج للملكية أكثر من أي وقت مضى. انظروا إلى ما وقع في فرنسا والدول الملكية في الربيع العربي. هناك فرق شاسع في وحدة البلاد.
70 - ahmed السبت 10 يناير 2015 - 08:46
C'est une affaire personnelle entre notre ministre des affaires étrangères et la France parce que il s'est fait baissé le pantalon par un vigile à l’aéroport de Roissy, il veut juste se venger de cet acte humiliant
71 - 180 درجة السبت 10 يناير 2015 - 08:49
استغرب من بعض المعلقين الذين يظنون ان الخارجية يتحكم فيها هذا الوزير لذلك فإن اي تصريح لوزارة الخارجية لا يستطيع ان يزيغ عما يريده القائد الفعلي للمغرب كما ان ما يعرفه المسؤولون في شؤون السياسة وخباياها يغيب عنا نحن كمتفرجين لا ممثلين وكيفما كان الحال فإن المغرب غير سياسته الخارجية ب180 درجة وهذا لا يتأتى بالصدفة لأن السياسة الخارجية تحكمها مجموعة من المتغيرات وأهمها وزن البلد في العالم ومدى تاثيره فيه. خلاصة القول المغرب صار يتوفر على مصادر القوة التي تجعله يتحدى هذه الدول الاستعمارية وهو الآن بصدد تبليغها للعالم كي يتعودوا على الوضع الجديد الذي أصبح عليه.
72 - MAROCAIN AIME LE MAROC السبت 10 يناير 2015 - 09:36
ا لخروج من تبعية المغرب لفرنسا وهو اليوم الذي ارى فيه المغرب يخترع ويخلق وبتكر ,ولا يشتري شيء لا من فرنسا ولا من الغرب, ويكون هناك احترام بمعنى الكلمة بين المواطنين المغاربة الغني يحترم الفقير ,والفقير يحترم الغني المسؤول يحترم مسؤوليته يعطي يد المساعدة الى من يستحق, الطبيب ومساعديه يعتانون بالمرضى بمعنى الكلمة الى غير ذلك من الاشياء التي تعطي للغرب وغيرهم حقيقة احترام المغرب والمغاربة بمعنى الكلمة ماعدى هته الاشياء سيدي الوزير لاانتضر لامن "جا زائر بائعة الماتش" او من غيرها ان تحترم المغرب
73 - الزعري السبت 10 يناير 2015 - 12:18
بسم الله

يجب التفكير جديا في تغيير اللغة اﻷجنبية اﻷولى في المغرب إلى اللغة اﻹنجليزية لغة المراجع العلمية في جميع المجالات واستبدال اللغة اﻷجنبية الثانية إلى اللغة الصينية، أما الفرنسية يمكن أن تدرس كأدب أجنبي كما هو الشأن بالنسبة للغة العبرية.
74 - oranai algerien السبت 10 يناير 2015 - 12:35
الى 65 ما دخل الجزائر و مع ذلك اجيبك نحن مقتنعين بمبادئنا و لا نغيرها يوما بعد يوم كما نغير ملابسنا ديبلوماسية بلدك اصبحت مبعثرة و الدليل اعتراف وزيرك مزوار لا تعرف الا المعادات للدول القريبة و البعيدة تريدون تسوية مشكلة مالي و انتم بقيتم في مشكلة الصحراء الغربية 40 سنة و لا زلتم ما حققتموه الا كلمات المغرب في صحراء من دون اعتراف و لا دولة ان كنتم تضنون فرنسا تظع يدها في النار من المغرب فهذا قمة الغباء ثانيا كيف يصرح مزوار بهذا و هو يعلم ان فرنسا تملك نصف المغرب باستثمراتها نصيحتي لو واصلتم على هذه الدبلوماسية ستبقون في تخبط الى ان يرث الله الارض و من عليها
75 - Lfadl الأحد 11 يناير 2015 - 00:10
une erreur du clavier a mentionné "l'afflux" n.62. Au de "Lfad'"
Le commentaire n.62 est donc de Lfadl
Mes excuses a Hespress et à tous
Sincères salutations
76 - said الأحد 11 يناير 2015 - 14:28
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بعد: اسمحوا لي ان اشير الى امر بسيط جدا من خلاله نستطيع ان نستوعب مكانتنا كمغاربة غيورين على بلدهم تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة حفظه الله و الذي حسم بشكل قاطع في امر الوسطية التي لا مكان لها بيننا. اعود و اقول ان بلوغ الاعالي يمر بتلاثة مراحل :
1- مرحلة بداية البناء فيها نرى حسادنا عامة يستهزؤون ويستهينون بجهودنا.
2- م الثانية وهي مرحلة اتمام المخططات والمشاريع و تجسيدها على ارض الواقع و فيها نبدء بجني تمار انجازاتنا انداك يجن جنون من كنا مثلهم من اعدائنا و يصبحوا اشبه بالكلاب المسعورة (حاشاكم) اما من سبقونا فانهم يرون فينا منافسا جديدا غير مرحب به بحكم المصلحة هكذا يكون الكل ناقما ولن يستطيعوا اذائنا قيد انملة حيث تنكسر كل محاولاتهم الماكرة فوق جدار وحدتنا الوطنية
3- م الثراء اي التطور والنماء الذي نصله بفضل انجازاتنا انذاك يبدء الحساد بالاقتداء بنمادجنا و تبدء مرحلة التقرب الينا و مجاملتنا قصد الاستفادة انذاك نكون نحن الاعلون ان شاء الله.
ففي نضركم اخوتي في اي مرحلة نحن؟
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال