24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يفتتح الحملة الوطنية للتضامن

الملك محمد السادس يفتتح الحملة الوطنية للتضامن

الملك محمد السادس يفتتح الحملة الوطنية للتضامن

ترأس الملك محمد السادس، أمس الجمعة، ببوقنادل (عمالة سلا)، مراسم افتتاح الدورة الثالثة عشر للحملة الوطنية للتضامن التي تنظم خلال الفترة من 19 إلى 30 نونبر 2010.

وقد تم تنظيم هذه المراسم بالمركز الجمعوي التضامني الذي أشرف الملك ، بالمناسبة ، على تدشينه، كما قام بوضع الحجر الأساس لبناء مركز التكوين في التقنيات الفلاحية.

وتنظم مؤسسة محمد الخامس للتضامن الدورة الثالثة عشر للحملة الوطنية للتضامن تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس.

وتأتي هذه الحملة ، التي تنظم تحت شعار "لنتحد ضد الحاجة"، لتؤكد مجددا تعلق جميع المغاربة بقيم التضامن، واتحادهم جميعا من أجل المساهمة في الأنشطة والمشاريع التي تنجزها المؤسسة لفائدة ملايين الأشخاص في جميع جهات المملكة.

واطلع الملك ، بعد تدشين المركز الجمعوي التضامني على مهامه وقام بزيارة لمختلف فضاءاته.

وقد تم إنجاز المركز الجمعوي التضامني من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، على مساحة ستة هكتارات باعتمادات مالية تبلغ 22 مليون درهم.

ويروم المركز تثمين موارد الجمعيات من خلال التكوين والهندسة الاجتماعية، كما يستجيب لحاجيات هذه الجمعيات بحيث يضع رهن إشارتها منشئات تتلاءم وبرامجها في مجال التأطير البيداغوجي والتنشيط الرياضي والثقافي والترفيهي لفائدة المستفيدين.

كما تم تشييد المركز الجمعوي التضامني وفق تصور يقوم على ثنائية قطبية، حيث يضم قطبا للتكوين يتكون من قاعة للمحاضرات وثلاث قاعات للندوات وقاعة للإعلاميات وقاعة للمطالعة وقاعة للعروض وقاعتين للدروس، كما يضم قطبا للترفيه والتأطير الثقافي والرياضي والبيداغوجي يتضمن جناحا للإقامة (مساكن صغيرة، مراقد، مقصف ومطبخ)، وفضاء للتخييم والرياضات والترفيه (ملاعب رياضية، مسبح، ورشات، مسرح الهواء الطلق)، ومزرعة بيداغوجية لتلقين الأطفال والشباب التقنيات الأولية في مجال تربية الماشية وزراعة الأشجار والزراعات المائية والخضراوات.

وقد اطلع الملك ، خلال زيارته لمختلف فضاءات المركز، على أنشطة 73 جمعية توجد بالقرية، وكذا البرامج التي تبلورها شبكات المتطوعين، المكونة من شباب وتلاميذ المؤسسات التعليمية الثانوية والطلبة، لفائدة المدارس ولاسيما بجهة الرباط سلا، والتي تعكس انخراط الشباب المغربي في قيم المواطنة والتضامن.

كما أشرف الملك، بنفس المناسبة، على تسليم منح مالية لدعم العديد من الجمعيات المختلفة .وتعكس هذه العملية، التي استفادت منها هذه السنة 16 جمعية تمثل مختلف أقاليم المملكة وتزاول نشاطها في مختلف الأنشطة المؤثرة في محيطها، الرعاية التي يخص بها الملك ، الحركة الجمعوية.

وتستجيب هذه الهبات لحاجيات هذه الجمعيات بحيث تمكنها من إنجاز أنشطة محددة في مجال التربية والتكوين والتنشيط الثقافي والرياضي وكذا الأنشطة المدرة للدخل وبرامج التنمية المستدامة.

وقبيل اختتام هذه المراسم، استقبل الملك أعضاء لجنة دعم مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي تساهم بفعالية في تنفيذ برامج المؤسسة وتمويل أنشطتها.

وأشرف الملك محمد السادس، بالمناسبة ذاتها أيضا ، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز التكوين المهني الفلاحي.

وسيتم تشييد هذا المركز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بمحاداة المركز الجمعوي التضامني، على أن يتكفل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بشؤون تدبيره وإدارته.

وسيتم بناء مركز التكوين المهني الفلاحي ، الذي يروم تأهيل الشباب في الميدان الفلاحي، على مساحة ثلاثة هكتارات. ويتضمن قاعات للدروس البيداغوجية وورشات مختلفة للصيانة والتبريد الصناعي واللوجيستيك ومعالجة وتلفيف الفواكه والخضر ومنتجات الحليب، إلى جانب عدد من المختبرات.

ويبلغ الغلاف المالي المخصص لتشييد المركز ، الذي يتوفر أيضا على داخلية، 22 مليون و870 ألف درهم ، من بينها عشرة ملايين درهم خاصة بأشغال البناء، بتمويل من المؤسسة، و12 مليون و870 ألف درهم خاصة بالدراسات والتجهيزات بتمويل من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - payeur de taxes et impots السبت 20 نونبر 2010 - 01:24
tous les lecheurs de Q sont presents ,il manque juste les fassis.
le deplacement du roi coute 1000 fois plus cher que ces projet
jamais ils construisent des usines pour des vrais jobs,juste gaspillage du fond public.
tous ca ce n,est que du cirque politique pour calmer le peuple et obliger les gens a aimer le roi.
2 - oujdi السبت 20 نونبر 2010 - 01:26
oooh si notre roi donne la permission au banques islamiques d investir au maroc
et vous aller voir comment notre économie national va s'enclencher
3 - Rifain Hocim السبت 20 نونبر 2010 - 01:28
Vive le Roi SM Mohamed VI pour sa politique de développement durable qui touche toutes les régions du Maroc.Nous sommes fier de vous Sir, que Dieu vous protège et vous glorifis
4 - amroch السبت 20 نونبر 2010 - 01:30
حفظك الله ياملكنا همام ، بفضل المجهودات التي قام بها ملكنا تم تحقيق في 10سنوات ما لم يتم تحقيقه في قرون من الزمن ، وذلك على جميع الأصعدة
5 - adnane- tangerino السبت 20 نونبر 2010 - 01:32
لحسن أورهي
BRAVOOOOOOOO c ça wellah
6 - spring السبت 20 نونبر 2010 - 01:34
je veux que vous trouviez les meutriers de nos policiers d'abord elle doit etre une priorite sans relache il faut que tous les services secret descendent au sahara Marocain pour les retrouver
7 - hassan السبت 20 نونبر 2010 - 01:36
المغرب عندو مدخل الى الفقراء والمحتاجن والعزاز والايتام ليس الي الجمعيات اموال كثير تصرف على كل محتاجين اموال لكرمات في المغرب تصرق على المحتاجين ليس البغيات والمجرمين ادا كنتم لاتستطعو سحب لكرمات من المجرمين كيف ستخدمو الوطن ياملك المغرب اعطني الفرصة اغير الشر الى الحق لماد الشعب لايخدم بعضهم المغرب فيه اموال تصرف في الفاضي والفقر يزداد كل يوم
8 - karim السبت 20 نونبر 2010 - 01:38
soyez pas naïf, s'il veux aider les marocains, il paye les dettes du maroc par l'argent qu'il a laisser son pére.
merci
9 - مغربي Original السبت 20 نونبر 2010 - 01:40
لنساهم جميعنافي العملية لنواصل مسيرتنا التنموية
10 - Lecteur السبت 20 نونبر 2010 - 01:42
Un gouvernement qui envoie ses citoyens et sa police se faire égorger, n est pas un vrai gouvernement et ne mérite pas le respect ....
11 - المحقق كونان السبت 20 نونبر 2010 - 01:44
هنايا منين خداو صحاب الزيرو سمية ديال بوقنادل ...
12 - محمد بن محمد السبت 20 نونبر 2010 - 01:46
ليت للبراق عين..! فترى,فترى ما يصنعه عاهل المغرب و كيف يمضي اوقاته ?, باختصار شديد انه متفرغ تماما للبناء و التشييد في كل المجالات التي تخدم الوطن ,ابتداءا من التكافل والتضامن الاجتماعيين الى كل ما هو ضروري للعيش الكريم في بلد مستقل شريف ,بخلاف حكام بلد جار وشقيق همهم الوحيد تطبيق اجندة اولياء نعمهم ومن بتهم على راس شعب قدره هم و لم يجد سبيلا للخلاص بعد , الى دلك الحين نقول للبراق ان البول يزاريو ما هم الا اداة في يد اسيادهم الدين لا هم اسياد حتى على انفسهم لكونهم ليسوا الا موظفين لذى اسيادهم المستعمرين السابقين و الدين يامرونهم بزرع الفتن في الدول المجاورة ليسهل عليهم مساومتها و استغلال خيراتها بابخس الاثمان . ليت للبراق عين, بالاحرى ليت للزنديق دهن.

13 - امة الله السبت 20 نونبر 2010 - 01:48
نحن بصدد التعليق على الحملة التضامنية تحت رعاية ملكنا المحبوب محمد السادس لا للتكلم على مجموعة الانفصالين لا تخلط الامور حملة التظامن عندنا اهم من مجموعة المرتزقة اللذين تاوونهم اما الصحراويون الاحرار فمم مغاربة مثلنا مثلهم واغتم الفرصة هنا لاشكر حريدة هسبرس لانها تنشر حتى تعاليق اناس دائما خارج الموضوع وربما لايهمهم الموضوع اصلا اقول كلامي هذا لاني حاولت مرة ابداء رايي في قضية صحرائنا المغربيه في جريدة الشروق ولكن تعليقي لم ينشر مع اني لم اقلل ادبي لاني معربية حره و من شيمنا معامله الناس باخلاقنا لا باخلاقهم مع اني قرات كلاما لاحول و لا قوة الا بالله اتقوا الله يا جزائريين تحية لكل المغاربة الاحرار
14 - sanae السبت 20 نونبر 2010 - 01:50
il faut pas réfléchir il faut juste donner.
pourquoi toujours reprocher aux autres ce qu'on ne fait pas soi même? Mr karim (commentaire18) c'est facile de dire qu'il a qu'à payer de l'argent de son père! et vous alors, qu'est ce que vous avez fait pour ce bled? vous avez déjà tendu la main à un orphelin? vous avez déjà offert une canne à un handicapé? ou ne serait ce qu'une poule (et pas une chèvre Mr jawad(27)) à un pauvre?
il faut arrêter d'être hypocrite, s'il y en a qui profite de cette occasion pour se remplir les poches, il y a surement des démunis que ça aide. alors s'il vous plait donnez!
15 - Libre السبت 20 نونبر 2010 - 01:52
je voudrais que les dons de la compagne de cette année iront pour s'acheter des armes et du matériel militaire contre ces cons qui veulent NOTRE SAHARA.
16 - nawfal السبت 20 نونبر 2010 - 01:54
فكرة رائعة واعتقد انها سوف تكون اروع لو يتنازل الملك واعضاء الحكومة ولو ب %5من مدخولهم الشهري في كل سنة في مثل هذا الشهر.
17 - younessbmr السبت 20 نونبر 2010 - 01:56
عاش ملكنا الهمام و اعانك الله في كل خطوة تقوم بها
18 - الحوس المغربي السبت 20 نونبر 2010 - 01:58
جميعا لنصرة ملكنا الهمام جلالة محمد السادس .فانه الملك الدي لا ينطق عن الهوي .قليل الكلام كثير الافعال علي ارض الواقع ..
نصركم الله يا مولاي ونحن معكم الي ان يرث الله الارض ومن عليها ..
19 - mostafa السبت 20 نونبر 2010 - 02:00
Vive notre roi qui veut développer son pays et aller en avant et continuer à marcher sur une terre verte et montrer à nos ennemis nous vivons sous l'ombre d'un prince des croyants;poya maudite pour ennemis vies sur une terre rouge de flamme des feux ou un jour vont étres démolis par les 130 Goudamiyate
20 - mustapha السبت 20 نونبر 2010 - 02:02
صباح, مساء.... مشاريع كبرى. وصغرى. ومتوسطة في كل ربوع المملكة
تحية إحترام وتقدير لملك بسيط أحبه الشعب بجنون ..
يعمل ليل نهار ...ويغار منك الأعداء لأنك تملك قلوب المغاربة هدا ما لا يستطيعون هم إمتلاكه من طرف شعوبهم ...
فالله معك يا صفي القلب
الله معك ياإنسان بمعنى الإنسانية
الله معك لأنه هو الدي أعطاك الملك في الدنيا وعرفت كيف تتصرف به فالله أحبك وسط خلقه وأعطاك الملك وبعملك المستمر فتح الله لك وللمغاربة أبواب الخير فخيرات هدا البلد وما يعرفه من إزدهار هدا كله من عند الله .
21 - Zooom السبت 20 نونبر 2010 - 02:04
إن افتتاح هذه الأيام التضامنية من طرف جلالة الملك محمد السادس ، أعتبره رسالة واضحة لكافة المغاربة بضرورة التضامن و الالتحام لمواجهة التحديات . رسالة إلى المسؤولين والناس الكبار الذين يكتفون بتزيين صدورهم بشارة الحملة التضامنية وأغلبهم لم يؤدي ثمنها ،عوض التبرع ولو بثمن بذلة يتباها بها أمام فئات تعيش أوضاع صعبة . رسالة أيضا إلى أولائك الذين اختلسوا أموال الشعب أن يكفروا على جرائمهم و يرجعوا للشعب و لو جزءا من هذه الأموال خلال هذه الأيام التضامنية .
22 - جواد السبت 20 نونبر 2010 - 02:06
في الوقت الدي ينتطر فيه الجميع تفعيل الجهوية من اجل تحقيق دينامية اقتصاديةفي الجهات نفاجأ بهدا المشهد الدي يكرس التسول والدي ينتهي عادة بتوزيع معزات على النساء الارامل وتبقى دارلقمان عل حالها
23 - بطل السبت 20 نونبر 2010 - 02:08
وفينك أكرموس ؟ أفينك ياخضرة ؟ أفينك ياغابة ؟ أفينك ياخلا؟ كلشي في خبر كان .. وفينك أشاطئ دينصور ؟ أفينك يارملة ذهبية؟ .الفلاح رجع مقاول بناء. والسانية رجعت عمارة. والخيل رجعت كاطكطات. شايلاه أسيدي بوالقنادل يا بو سبع مناجل
24 - nabil السبت 20 نونبر 2010 - 02:12
merci pour le commentaire 16, la pur verité, ici en europe et meme au maroc, c 'est les memes histoires
25 - سعيد السبت 20 نونبر 2010 - 02:14
ملك متواضع ديمقراطي وقريب من شعبه،هذه هي الصورة التي غزا بها محمد السادس قلوب الملايين،فعسى ان يتحرك ويتملل كل المغاربة ليسندوه في مهمته،ويعملون على انجاح ثورثه كل من موقعه..
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال