لوليشكي: الجزائر والبوليساريو يبحثان عن كبش فداء

لوليشكي: الجزائر والبوليساريو يبحثان عن كبش فداء
السبت 20 نونبر 2010 - 10:22

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي، أمس الجمعة بنيويورك، أن الجزائر و(البوليساريو)، يتستران بعد “الصفعة التي تلقياها” خلال اللقاء الإخباري حول الصحراء بمجلس الأمن الدولي، “وراء ذرائع واهية لإلصاق إخفاقهما الذريع بأطراف أخرى“.


وأكد لوليشكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إحباط الجزائر و(البوليساريو) واندحارهما عقب اللقاء الإخباري لمجلس الأمن، لا يعادلهما إلا الثقة التي كانت تحذوهما، هذه المرة، لتضليل هذا الجهاز الأممي.


وأشار إلى أن “هذين الطرفين هددا قبل اللقاء الإخباري كلا من الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالعودة إلى حمل السلاح أو الانسحاب من مسلسل المفاوضات. وبعد ذلك هاجما أعضاء مجلس الأمن، وخاصة فرنسا، لعدم مباركتهم للاتجاه الذي كانا ينويان السير فيه بمسلسل المفاوضات“.


ويرى السفير المغربي أن “اتهام فرنسا وجعلها كبش فداء، بعد إخفاق الجزائر و(البوليساريو)، يعد بمثابة مطية وكذبة واضحة وحيلة من قبلهما، لكنه كذلك دليل على الفشل“.


“إنه الفشل، يقول لوليشكي، في تمرير هذه المغالطات والافتراءات على أعضاء المجلس، حول أحداث مخيم “كديم إيزيك” والعيون، وجعلهم يرضخون للابتزاز“.


وسجل أنه “بعد عدم التمكن من احتمال اندحارهما عقب إخفاق محاولاتهما، أصيبا بالهذيان، بحيث شرعا في عقد مقارنات سخيفة مع كل من رواندا والبوسنة“.


وعبر السفير المغربي عن استغرابه للحديث عن “جلسة خاصة” لمجلس الأمن، مشيرا إلى أن “كل عارف بمنهجية اشتغال منظومة الأمم المتحدة، يعلم بشكل جيد أن الأمر لم يكن يتعلق باجتماع رسمي للمجلس ولا بجلسة خاصة، وإنما بمجرد لقاء إخباري ينعقد بموجب القرار 1920 لمجلس الأمن، والذي تتم برمجته عادة بعد كل اجتماع غير رسمي أو زيارة للمنطقة” يقوم بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة. وأوضح لوليشكي أنه منذ البداية، وعلى الرغم من المؤامرات التي يحيكها (البوليساريو) والجزائر، فإنه “كان واضحا لدى الأغلبية الساحقة لأعضاء المجلس، وفي مقدمتهم الدول الخمس دائمة العضوية، أن المخرج الوحيد لهذا اللقاء الإخباري يتمثل في معطيات كان رئيس المجلس سيعرضها على الصحافة كما جرت العادة في مشاورات مماثلة“.


وأضاف السفير أنه على أساس معلومات دقيقة يتوفر عليها المغرب أو بعثة المينورسو يوما بيوم، وقدمت إلى أعضاء المجلس قبل انعقاد اللقاء الإخباري، واعتمادا على أدلة ملموسة حول حقيقة ما جرى داخل وحول مخيم (كديم إزيك)، وفي وقت لاحق بمدينة العيون، تمكن المجلس من “تقدير حجم الأحداث وتحديد المسؤوليات بعد الاطلاع على الوقائع والتأكد من الأعمال المشينة التي ارتكبها ذوو السوابق، وعناصر الميليشيات التي أطرتهم ووجهتهم، وارتكبت اغتيالات بدم بارد على مرأى ومسمع من الجميع“.


وشدد السفير، على أنه باستثناء أوغندا التي كانت، خلال هذا اللقاء الإخباري حول الصحراء، ناطقا باسم الجزائر و(البوليساريو)، فإن أي عضو من أعضاء المجلس لم يقترح إجراء تحقيق بأي شكل من الأشكال، مضيفا أن الأعضاء الآخرين أعلنوا عن موافقتهم على “هذه المعطيات“.


وأوضح لوليشكي أن الأمر لم يكن يتعلق بقرار، كان من الممكن أن نتحدث بخصوصه عن حق النقض (الفيتو)، كما أنه لم يكن يتعلق بتصريح للرئاسة.


وخلص إلى أن موقف “أوغندا تم التصدي له من خلال تصريح معلل ومتوازن من طرف العضو الإفريقي الآخر بالمجلس، والذي شدد على ضرورة الحفاظ على العملية السياسية، التي شدد عليها كل أعضاء المجلس“.

‫تعليقات الزوار

30
  • مغبون فبلادو
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:16

    لقد اخطأت سياسة المغرب الخارجية حين قبلت التفاوض والجلوس الى مائدة الحوار مع المنشقين السفلة وهو ما استقوى شوكتهم وزاد من حجم معاناة المغرب في هدا الملف. يجب اعلان السيادة الكاملة على ارض الصحراء المغربية رغم انف الجميع . اما البوليخاريو ومن يساندهم من الداخل ، فالى مزبلة التاريخ..

  • مغربي
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:38

    اوغندا ياناس الدولة الفقيرة الحقيرة الغارقة في كل انواع التخلف من قمة راسها الى اخمص قدميها والتي تهمش مسلمبها ارضاءا لاسرائيل التي جعلت منها محمية اسرائيلية في افريقيا اغندا فقر وجهل ومرض وتخلف وديكتاتورية وجوع وتجويع ونهب والانقلابات العسكرية ووو تتحول بقدرة قادر الى دولة تنادي بحقوق الشعوب في تقرير المصير واحترام حقوق الانسان هذا ان دل على شيء فانما على ان جنرالات الجزائر ينفقون وبسخاء قل نظيره من عائدات غاز ونفط الشعب الجزائري الشقيق الذي ينخر عظمه الفقر والبطالة سيجن جنونهم لاحول ولا قوة الا بالله

  • مغبون فبلادو
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:08

    لقد اخطأت سياسة المغرب الخارجية حين قبلت التفاوض والجلوس الى مائدة الحوار مع المنشقين السفلة وهو ما استقوى شوكتهم وزاد من حجم معاناة المغرب في هدا الملف. يجب اعلان السيادة الكاملة على ارض الصحراء المغربية رغم انف الجميع . اما البوليخاريو ومن يساندهم من الداخل ، فالى مزبلة التاريخ..

  • منال
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:18

    حرام عليك الجزئر انت و بوليزاريو ليس لديكم ضمير.
    الله ياخد فيك الحق

  • محمدنو
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:20

    التاريخ يعيد نفسه :
    العراق بلد بترولي
    الجزائر بلد بترولي
    العراق كانت به حزبا واحدا
    الجزائر بها حزبا واحدا
    العراق كان به حاكم أبدي
    الجزائر نفس الشيء
    العراق كانت تجاوره دولة معادية
    الجزائر تجاوره دولة بها ( حدودا مغلقة)
    العراق كانت به مليشيات مسلحة الجزائر بها مليشيات مسلحة العراق كانت به شبكات ارهابية الجزائر بها شبكات ارهابية
    العراق اتهم بامتلاكله اسلحة دمار شامل
    الجزائر اتهمت اخيرا بامتلاكها لاسلحة دمار شامل
    العراق كانت عدوة لاسرائيل الجزائر عدوة لاسرائيل
    العراق يرفض سياسة فرنسا
    الجزائر ترفض سياسة فرنسا ولا تريد الاتحاد المتوسطي..
    العراق بلد غني ويعيش تحت الصفر الجزائر بلد غني ويعيش تحتت الصفر
    النتيجة ان البوليزاريو سيقذف بهذا البلد الى قاع البحر..

  • Zooom
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:32

    صحيح نجح المغرب في إفشال المخططات الشيطانية لبوليزارو والمخابرات الجزائرية و وكشف للعالم تلاعبهما المخجل لقضية الصحراء في مسرحية فشل المخرجون الإسبان في إخراجها ، لأنهم لا يؤمنوا بالقضية أصلا ،وإنما كان همهم الوحيد ملء جيوبهم من مال الغاز و البترول .
    ……..
    والآن ، يجب على الديبلوماسية المغربية تفعيل مضامن الخطاب الملكي الاخير ، بدعوة المنتظم الدولي أن يضغط على الدولة الجزائرية لتطبيق القانون الدولي بخصوص الوضعية القانونية لمخيمات تيندوف ، وتنفيذ توصيات المفوضية السامية للاجئين بشأن هذه الخيمات . و نريد الآن مبادرة هجومية في هذا الإتجاه من طرف سفيرنا بالأمم المتحدة ، عوض الإكتفاء بالرد على مناورا ت الأعداء.

  • omar
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:28

    أهنئ الحكومة المغربية والشعب المغربي وملكنا على هذا النصر المبين وعلى دحرنا للاعداء. لقد كان نصرا عظيما بكل المقاييس. لن ينسى العالم صور الذبح والتبول على الجثت وإلحاق الضرر بالممتلكات بالحرق و التدمير. فضحايانا رحمهم الله كان قد وصل أجلهم. فكتب لهم أن يموتوا دفاعا عن بلادهم. لن ينسى العالم تزييف إسبانيا والبوليزاريو والجزائر للحقائق وكذبهم على أوربا…إنها المرة الاولى التي وُضعت فيها إسبانيا والبول والجزارين في موقف لا يحسدون عليه. كيف نجعل هذا النصر نصرا حقيقيا، هو عندما تُتمم الحكومة المغربية عملها بإنزال أقسى العقوبات على القتلة لماذا ؟
    1 ) حتى لا يجرؤ أحد على التمرد.
    2) لان القتل في جميع الدول الديموقراطية وغير الدموقراطية يعاقب عل الاقل بالمؤبد. لهذا فلاتخافوا لومة لائم.
    3) سنوات قليلة من السجن ستجعلكم تفقدون هيبتكم. وتشجع آخرين على التمرد.
    4) أهل الضحايا بل والشعب المغربي لن يرضوا سوى بالعقوبات القاسية حتى يشفى غليلهم.
    إياكم تم إياكم أن تتقاعسوا عن عقابهم، فيرتاح الاعداء. وينقلب النصر إلى هزيمة. فصور وتسجيلات مرتكبي القتل والتدميرلديكم، أي أن الدلائل معكم ولو كلف ذلك التحقيق مع كل سكان المدينة، ومن فعل قليلا على الاقل إذاقته مرارة البحث( بدعوى وجوده قيد التحقيق). لقد كاتبت الكثير من الصحف لأصحح الامر وكلفني كما كلف الاف المغاربة الكثير من الوقت للدفاع عن وطننا. بل وكاتبت بعض السياسيين… بأربع لغات مستغلا دراستي للتاريخ والترجمة…. ابقوا أقوياء و لا تخدلونا.

  • omarion
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:58

    ماذا ننتظر لنطرد السفير الخرائري

  • maroc
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:36

    عاش المغرب بديبلوماسيته وبملكه وحكومته .وتبا للبوليزاريو الارهابيين وصنيعها بوتفربقة .وفي الاخير رحم الله شهداء الوطن الابرار . الله الوطن الملك.

  • mohammed
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:22

    أهنئ الحكومة المغربية والشعب المغربي رحم الله شهداء الوطن الابرار . الله الوطن الملك.
    صور الذبح والتبول على الجثت وإلحاق الضرر بالممتلكات بالحرق و التدمير. فضحايانا رحمهم الله

  • fadil mohamed
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:50

    الدبلوماسية الدكية و رد الفعل الدفاعي الدقبق و في الوقت المناسب بالصوت و الصورة هزم الجزيلاريو و الصحافة الإسبانية و مناورة المكسيك,,,,تبارك اللة عليكم و الدق و السكات ,,,,النظام النظام الجزائري وجنرالاته و بوكطاية الدي تطاول لسانه على أسياده …..بهد الهزيمة فليتدكروا 1963و,,,و عاش الملك

  • driss5
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:44

    كان يجب على المغرب عدم الجلوس والتفاوض مع هؤلاء المسطيين راه دصرنا باباهم لكلب اودي غيرسلحونا حنا الشباب اوخليونا لهم نبردو فيهم الغدايد

  • ahmed
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:54

    اوغندا ياناس الدولة الفقيرة الحقيرة الغارقة في كل انواع التخلف من قمة راسها الى اخمص قدميها والتي تهمش مسلمبها ارضاءا لاسرائيل التي جعلت منها محمية اسرائيلية في افريقيا اغندا فقر وجهل ومرض وتخلف وديكتاتورية وجوع وتجويع ونهب والانقلابات العسكرية ووو تتحول بقدرة قادر الى دولة تنادي بحقوق الشعوب في تقرير المصير واحترام حقوق الانسان هذا ان دل على شيء فانما على ان جنرالات الجزائر ينفقون وبسخاء قل نظيره من عائدات غاز ونفط الشعب الجزائري الشقيق الذي ينخر عظمه الفقر والبطالة سيجن جنونهم لاحول ولا قوة الا بالله منقول
    وللتذكير فان اوغاندا بعد 15عاما ستمحى من الحريطة الافريقية وذلك بسبب تفشي السيدا التي ستقظي على الشعب الاوغندي

  • لقال لعصيدة باردة يدير يدو في
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:14

    بعد هده الشهادة يجب على القوات المغربية الشجاعة دبح و قطع رؤوس الخونة و أولاد الزنى سواء كانوا من الجزائر أو إسبانيا و يجب فرض تأشيرة لكل أجنبي يريد الدخول لبلاد الرجال الشجعان حتى لو كان الزار كندي أو حتى إرلندي لن ليس من هب و دب يدخل بلدنا الغالي و لقال لعصيدة باردة يدير يدو فيها

  • حسن الزرهوني
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:30

    ان النظام الجزائري وارهابيو البوليساريو لن يستطيع النيل من عزيمتناولا من ولائنا لملكنا نصره الله.لاننا على الحق والحمد لله فالصحراء مغربية ولن تكون انشاء الله الا مغربية

  • forfor
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:12

    يا سبحان الله عش رجبا ترى عجبا
    هل حتى اوعندا اصبحت دولة وتتكلم بالنيابة؟

  • inconcevable
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:46

    comment ce pouvoir algérien “généraux de mes deux” nous empoisonne la vie depuis 35 ans et se met récemment à cnstruire (dans le quartier le plus huppé de rabat) une super chancellerie???probablement pour mieux héberger son armée d’espions et de perturateurs de tout genre!!! DEHOOOOORS BANDE D’ASSASSINS!!!y’a pas de place pour nos ennemis au sein de nos villes!!

  • at
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:26

    لا أخي ناصر
    الجزائري ليس عدوا…بل أخا حميما …لم يفعل لنا شيئا..
    إنه مقهور..مغلوب على أمره…العدو الحقيقي هو النظام
    في صورة دميته بوتفليقة .

  • مغربي Original
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:24

    بعد هزيمة 1963 , هزيمة أخرى نلحقها بالخرائر 2010
    الله الوطن الملك

  • Hayat Almaghribi
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:10

    [Part1]أتمنى أن يكون المغرب، حكومة و شعبا، قد إستفاد من هذه المأساة، و استيقض من سباته و جعل حدا لتهاونه و بدأ يعامل الأعداء بالمثل. الأخطاء التي إرتكبتها الحكومة قبل هاته الأحداث لا تغتفر.تأتي على رأسها التساهل مع الخونة المرتزقة الذين يسمح لهم بالسفر إلى العدوة الجزائر للإستخبار و التزويد بمال الشعب الجزائري و التحضير لإشعال الفتنة و عدم الإستقرار في أقاليمنا الجنوبية، و ما حدث في العيون ليس إلا نتيجة لذلك؛ السكوت على جرائم الطللاب الخونة و شغبهم، بدلا من طردهم من جامعاتنا و رفض تدريسهم من طرف الأساتدة.
    إن حكام المغرب لم يستوعبوا الدروس من the plot of أمنتو، و السماح لجماعة من الخونة لزيارة تندوف و المخابرات الجزائرية في الجزائر. فقاموا بإستقبال العائدين المزعومين، الذين شكك في مصداقيتهم أفراد الشعب البسطاء، دون التأكد من هويتهم. كيف يفر الشباب فقط، من قبضة البوليساريو و المخابرات الجزائرية الذين يطوقون المخيمات التي تخضع لحراسة مشددة؟ كان على السلطات المحلية أن تنتبه لذلك و تضع هؤلاء تحت المراقبة و بالأخص أن تبحث في جدورهم و من أي منطقة جغرافية ينحدرون و ليس لأي قبيلة ينتمون، لأن نفس هذه القبائل توجد في موريتانيا و الجزائر.
    الجزائر مجندة ليلا و نهارا، تسخر ديبلوماسيتها، و مخابراتها و بترودولاراتها، لتجزءة المغرب و تقزيمه و إضعافه، ونحن نائمون، راكدون . تجد حكومتنا in disarray كلما فوجئت بإحدى هجومات الجزائر و المرتزقة الإعلامية أوتكتيكية أو a plot مثل ذاك الذي قادته أمنتو. القضية قضيتنا لكن تبنتها الجزائر فأخلصت لها أكثر منا، وحدتنا مهددة و لا نبالي، أعداؤنا أمطروا الإنترنت بمقاللات التضليل و التعليقات الكاذبة و نحن لا نهتم.

  • Hayat Almaghribi
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:04

    [Part2]تفاجأت لصمت الشعب المغربي تجاه الأحداث الإجرامية في العيون و ما أصفرت عنه من تخريب و إزهاق الأرواح البريئة بطريقة بشعة من طرف المرتزقة الإرهابيين في عقر داره، و رغم ذلك لم يحرك ساكنا. لم نشاهد أي مظاهرة في أي مدينة مغربية ضد الإرهابيين، و لا إحتجاجا ضد الصحافة الإسبانية التي شوهت سمعة المغرب بأكاذيبها ( لكن أحيي القلة القليلة من هذا الشعب التي نظمت وقفات إحتجاجية أمام السفارة الإسبانية، خصوص الذين قدموا من تازة إلى الرباط من أجل إسماع صوتهم).أما وزيرنا الأول، فبدلا من إعلان الحداد على أرواح الشهداء، و طرد سفير عدو المغرب الأوحد الذي كان وراء الأحداث المؤلمة، نراه يستقبل هذا الأخير في أقل من24 ساعة من بداية الأعمال الإرهابية في العيون بحميمية! أليست هذه خيانة و إهانة للشهداء و أسرهم؟.أما الشعب فبرهن هو الآخر عن عدم إحترام نفسه و إنعدام وطنيته.
    السؤال المطروح هو، إذا لم يتحرك هذا الشعب في هذه الظروف الصعبة التي يتعرض فيها لهجوم ميداني و إعلامي لا سابقة لهما، من طرف الجارين الحقودين، و هو يشاهد أبناءه يذبحون على شاشة التلفزة و الإرهابيين يتبولون على جثثهم الطاهرة، متى سيتحرك؟.
    يجب على المغاربة أن يعلموا جيدا أن العالم يحترم الأقوياء الذين يرفعون صوتهم عاليا ضد الظلم و العدوان و يتعامل بالصارمة في الدفاع عن حقوقهم دون خوف أو تردد. ليس الجبناء المتاخذلين الذين يتركون كل من هب و دب walks all over them

  • habib
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:42

    اولا اعزائي القراء عندما ننتقد الجزاءر فنحن لانتقد الشعب الجزاءري الشقيق فنحن كيف ماكانت الضروف شعبين شقيقن متحابين في الله,
    وانما ننتقد قادة الجزاءر امثال بوتفليقة وتوفيق والعماري ونزار واللائحة طويلة وننتقد السياسة الحركية ضد المغرب فجنرلات فرنسا كما يسميهم البعض هم الدين خلقوا حرب الرمال مع المغرب هم من مول جبهة البولزاريو بالمال والعتاد لمحاربة المغرب واشترو دممة الدول الفقيرة كرواندا وبروندي لتعترف لهم بالجمهرية الصحراوية المزعومة وهدا كله على حساب الشعب .هم الدين خططو لهجمات فندق اطلس اسني ورحلوا ازيد من 350الف مغربي من ديارهم في الجارة الشرقية التي تدافع عنها .وقتلوا 200 الف جزائري في ما يسمى بالعشرية السوداء عند هم و 17 الف مفقود الى الأن هم من انقلبوا على النظام عدة مرات وجعلوا الجزائرين يدفعون ثمن هدا بين الدبح والرمي بالرصاص اطفالا كانوا او نساء وينسبون هدا الى الجماعات الأرهابية علما انهم هم من خلق ما يسمى ب GIAالجماعة الاسلاميةالمسلحة لا لشئ سوى ان تدبح بابشع الطرق المدنيين العزل وهدا ما شاهده العالم في احداث العيون المغربية الدبح على الطريقة الزرقاوية .سؤال لك اخي MAMOU لمدا لم نتطاول على تونس ومرتانيا وليبيا علما ان هده الأخيرة تمول الأنفصالين لاخلف الله عليها ؟؟؟ المرجو النشر

  • driss5
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:06

    بقاء السفير العدو في المغرب مهما جدا بالنسبة لنا

  • boukob khalil
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:34

    Marokko ist ein sehr zivilisiertes land mit einer großen vergangenheit und einem terrotorium bis zum fluss senegal. Zur konolialzeit wurde marokko erdrückt von europa u.ist dünn geworden wie nach einer Diät.
    Die franzosen haben aus algerien ein grosses land gemacht mit einem Genfer vertrag, daß sie erhalten 50% der Bodenschätze.
    Normaler weise gehört dieses land zu marokko. Diese geschichte kennt jeder Marokkaner u.eine generation erzäahlt es der anderen weiter.Das erzeugt in jedem Marokkaner einen tiefen schmerz u.eine verachtung gegen den westen.
    Wenn man den rest der sahara den Marokkaner auch nimmt explodiert dieser schmerz aus der vergangenheit,sodaß diese Region schlimmer wird, wie afghanistan mit dem vorwurf des versagens der marokkanischer Regierung und Provokation u.gemeinheit vom westen. das ist eine realität u.ernst zu nehmen.

  • oussama drahim
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:56

    أسامة إبراهيم
    في أول هذا الشهر ، نشرت صحيفة أمريكية واسعة الإنتشار تقريرا مفصلا عن الصحراء المغربية ودول الساحل حذرت فيه إدارة البيت الأبيض مما سمته ” تحويلا ممنهجا للمنطقة المذكورة وجرها لتكون أفغانستان جديدة وصومال جديد ، وهو ما قد يهدد السلم العالمي وأمريكا على وجه الخصوص ” كما حذر صحافي يعمل لذات الصحيفة ، وبعد زيارته لتندوف ، من دور البوليساريو في زعزعة المنطقة ونقل عن زعيم البوليساريو قوله بالحرف ( أفضل الحكم في جهنم ، على أن أخدم في الجنة ) ! .
    واتباطا بما حدث في العيون من فظاعات لا تمت بصلة لا إلى نظال سياسي ولا مطلب اجتماعي ، نستنتج كون محور الشر من بقايا الفرانكوية الفاشية في الشمال ، وانقلابيي أصحاب المذابح الجماعية في الشرق وشرذمة العصابات والأمراض المعدية من مرتزقة الجزائر ، يعمل على زعزعة استقرار أمن جنوب المغرب لأنه المدخل الطبيعي لإدخال كل المنطقة إلى الجحيم ، وبطبيعة الحال الإجرام لا يزدهر إلا في الفوضى حيث اللادولة واللاقانون ليعيتوا في المنطقة فسادا وقتلا وتدميرا ، ولما لا إدخال المغرب في حرب أهلية طاحنة تقتل فيها الناس على الهوية وتقام المذابح وتعرض الجثث على الطرقات ويصبح الأمن في خبر كان ، ليطل شياطين قصر المرادية على العالم ويضعوا أنفسهم في خدمة أمن المنطقة لأن لهم باع طويل في ( محاربة الإرهاب) ، هذا مدخلهم الوحيد لينتصروا جيوستراتيجيا على المغرب ،
    لأن منافسة المغرب اقتصاديا غير ممكنة ، منافسته اجتماعيا وثقافيا مستحيلة ، منافسته حقوقيا وأمنيا من سابع المستحيلات ، لذلك يرون في تعميم الفوضى امتيازا لهم على المغرب لأنهم أصحاب سوابق في هذا المجال ؟ .

  • ACHTOUK
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:40

    يجب علئ المغرب اعتبارالبوليزاريو منظمة ارهابية ووقف التفاوض معهم وتعلان سيادته على الصحراء

  • مغربي من الصحراء المغربية
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:52

    حتى اوغندا هته الدولة الغارقة في براثين المجاعة والتخلف و القمع و الديكتاتورية اصبحت تتكلم بالنيابة عن من ؟ عن الجزائر و ‘البولي….’ ولمادا؟ من اجل تشويه صورة دولة عربية ومن ؟ المغرب العزيز على قلوبنا و الدي كان في ما سبق السند ايام مقاومتك الاحتلااالفرنسي فشكرا يا جزائر عن هته الاعمال الدنيئة و الصبيانية و التي لن تمر بالسهل

  • المواطن الجزائري فقر بن زليط
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:00

    محمدنو
    التاريخ يعيد نفسه :
    العراق بلد بترولي
    الجزائر بلد بترولي
    العراق كانت به حزبا واحدا
    الجزائر بها حزبا واحدا
    العراق كان به حاكم أبدي
    الجزائر نفس الشيء
    العراق كانت تجاوره دولة معادية
    الجزائر تجاوره دولة بها ( حدودا مغلقة)
    العراق كانت به مليشيات مسلحة الجزائر بها مليشيات مسلحة العراق كانت به شبكات ارهابية الجزائر بها شبكات ارهابية
    العراق اتهم بامتلاكله اسلحة دمار شامل
    الجزائر اتهمت اخيرا بامتلاكها لاسلحة دمار شامل
    العراق كانت عدوة لاسرائيل الجزائر عدوة لاسرائيل
    العراق يرفض سياسة فرنسا
    الجزائر ترفض سياسة فرنسا ولا تريد الاتحاد المتوسطي..
    العراق بلد غني ويعيش تحت الصفر الجزائر بلد غني ويعيش تحتت الصفر
    النتيجة ان البوليزاريو سيقذف بهذا البلد الى قاع البحر..

  • Samir
    السبت 20 نونبر 2010 - 11:02

    إلى جيراننا المغاربة
    معضم تدخلاتكم مليئة بالسب و الشتم و قلة الأدب و لا نعرف شعبا دافع عن نفسه أو قاد ثورة بهذا الأسلوب أتعتقدون بسب إسبانيا ستحررون سبتة و مليلية و بسب الجزائر ستأخذون الصحراء الغربية. لا أبدا… لو تقرؤوا مذكرات رئيس وزراء إسبانيا السابق أزنار لما إلتق الحسن الثاني في المغرب و حاول هذا الأخير فتح موضوع سبتة و مليلية فرد عليه أزنار لست هنا لأتكلم معك عن مدن إسبانية فهذا ملف داخلي و هم أزنار بمغادرة الإجتماع حتى تراجع الحسن عن الموضوع و لهذا السبب كان الإعلام المغرب يسب كعادته أزنار في كل مناسبة لأنه مرغ أنف الحسن في التراب و مازال لحد الآن متمسك بأفكاره…. لأكثر تفاصيل أطلعوا على مذكراته…. و وكفى من السب و الكذب و قلة الأدب

  • mohamed
    السبت 20 نونبر 2010 - 10:48

    البحر من أمامكم و الرمال خلفكم ليس لكم إلا االإ نخراط في في المغرب الكبير يا نخبة الجزائر . أما لجنيرالات الجزائر أقول: إنكم واحلون في قظية نحلة البوليزاريو حتى العنق والسبب في دلك أنكم لم تتخلصوا من التسيير الحركي المركزي المريض بالإرتزاق السياسي. هنا تطرح أسئلة هل لهداعلاقة بجنينية الدولة ؟ ام أمراض الإرتزاق قد خلقت لنفسها غطاء فوقي لتكريس الواقع داخليا ( اليد الخفية في الحكم ) و تكريسه كدالك إقليميا – تعطيل المغرب العربي الدي سيعصف بتلك اليد الخفية-؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة