عطوان يُشيد بموقف المغرب لمقاطعته مسيرة "شارلي إيبدو"

عطوان يُشيد بموقف المغرب لمقاطعته مسيرة "شارلي إيبدو"
الإثنين 12 يناير 2015 - 11:00

دفع موقف صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي، بمقاطعة المسيرة التضامنية التي شهدتها أمس العاصمة الفرنسية باريس، للتنديد بالإرهاب والتضامن مع ضحايا سقطوا جراء عمليات دموية بفرنسا، الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان إلى الإشادة بالموقف المغربي.

وبعد أن انتقد مدير تحرير جريدة “رأي اليوم” الإلكترونية ما سماه “المشهد الغارق في السخرية السوداء المرة”، في إشارة إلى تزعم بعض زعماء الدول للمسيرة التضامنية، شدد على أن هناك “نقطة مضيئة لا بد من التوقف عندها احتراما، وهي مقاطعة وزير الخارجية المغربي والوفد المرافق له للمشاركة في “المسيرة التضامنية”.

ووصف عطوان، في مقال له، موقف المغرب بالشجاع، وقال “كم تمنينا لو أن الزعماء والمسؤولين العرب الذين شاركوا في المسيرة اتخذوا الموقف الشجاع نفسه، ولكن لم تتحقق أي من تمنياتنا السابقة، وربما اللاحقة، عندما يتعلق الأمر بالزعماء والمسؤولين العرب”.

وعاد عطوان ليشكر موقف الدبلوماسية المغربية بعدم مشاركتها في مسيرة “شارلي” بسبب ظهور رسومات صور معادية للإسلام، ومستهزئة بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام، وكتب قائلا “شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف، نقولها تيمنا بقول الكريم “من لا يشكر الناس لا يشكر الله”.

وكان بلاغ لوزارة الخارجية المغربية قد أكد سابقا أنه “لا يمكن أن يشارك وزير الخارجية والتعاون، أو أي مسؤول رسمي مغربي في هذه المسيرة التي رفع فيها متظاهرون رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول علية الصلاة والسلام”.

وقال عطوان إنه عدا موقف المملكة المغربية، فإنه “بعد أن يهدأ غبار عاصفة “التضامن”مع ضحايا “شارلي” الفرنسية، ويذوب “ثلج النفاق” الذي تراكم في مقدمة المسيرة المليونية، وتهدأ العواطف الصادقة والكاذبة معا، ستظهر الحقائق تباعا، الواحدة تلو الأخرى.

وشرح الكاتب قوله “معظم المسؤولين العرب والأجانب الذين تقدموا الصفوف هم من أكبر صناع الإرهاب الحقيقي الذي جاءوا لإدانته، والحاضنة الدافئة والمريحة له، بقصد وتعمد أو بغير قصد، ابتداء من بنيامين نتنياهو، ومرورا بأحمد داوود أوغلو، وانتهاء بفرانسوا هولاند وأصدقائه البريطانيين والأمريكان.

وأشار عطوان إلى حالة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وقال إنه “لم يتزعم مظاهرة واحدة في رام الله، ناهيك عن غزة، تضامنا مع أبنائه ومواطنيه الذين ذبحتهم الطائرات الإسرائيلية، كان الأكثر حماسا في الظهور في مقدمة مظاهرة باريس على بعد أمتار من القاتل بنيامين نتنياهو.

واستدرك عطوان بالقول “نؤكد أننا لسنا مع الإرهاب، وأننا مع حرية التعبير، ولكننا لسنا مع حرية الإساءة للأنبياء والرسل، وتطاول المجلة المذكورة على الديانتين اليهودية والمسيحية ورموزها”، مردفا “لا يجب أن يبرر تطاولها ورساميها على الرسول الكريم الذي ضرب مثلا في الرحمة والتسامح حتى مع خصومه”.

‫تعليقات الزوار

241
  • said
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:12

    لا يسعنا الا ان نقول انه موقف شجاع يحسب للمغرب بفخر واعتزاز

  • Wafa
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:16

    موقف نبيل سيسجل في التاريخ شكرًا للحكومة المغربية ولك أيضاً انطوان

  • said annab
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:18

    الدبلوماسية المغربية ذكية تعلم بأن خلال المسيرة سترفع الصور المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم . يعرفون كيف يلعبون مع الكبار.

  • MAROCAIN
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:18

    ,A cette position, je félicite touts les marocains Honneur pour la diplomatie marocaine et BRAVO le MAROC.

  • alamazirya alhorra
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:19

    شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف. نحن لسنا مع الإرهاب ولكن اهانة رسولنا الكريم برسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول علية الصلاة والسلام هدا في حد داته ارهاب ضدنا كمسلمين……….

  • عبد الصمد جاحش
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:21

    هذا هو المغرب الحر الدي يتعاطى مع مبادئ الشعب هكذا يفتح المغرب للمغاربة شكرا مزوار

  • Aziz
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:21

    Merci pour cette décision. Tres bonne initiative

  • الادريسي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:23

    صراحة احيي هذا الموقف الشجاع من طرف وزير الخارجية المغربي لانه وبصراحة اذا دل فانما يدل على اننا تحت حكم رشيد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي لا يقبل الاساءة لجده المصطفى صلى اللّه عليه وسلم.عاشت المملكة المغربية وقائدها المفدى وعاش الشعب المغربي

  • ALI
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:23

    الإسلام أولا و أخرا أحب من أحب و كره من كره
    فمن لا يفخر بدينه فلا شرف له ولا تاريخ له فنحن المغاربة لسنا تجار دين أو مدعي الفضل على الإسلام حاشى و لالله بل نحن عباد الله و نسعد بان نكون عباد الله
    فالمملكة قبل أن تكون دولة فهي إمارة أمير المؤمنين و ليس جمهورية العلمانيين لذا لا شكر على شي هو في الأصل واجب

    عذرا رسول الله أنت بابي و أمي

  • حنان
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:24

    قرار جرئ وقوي من المغرب يشعر المغابة بالفخر بغض النظر عن تجلياته اما النفاق السياسي لزعماء العرب فتبارك الله عليك مخليتلي منقول الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان احييك

  • maghribiya
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:26

    ونعم الموقف. اللهم احفظ بلدنا وملكنا وشعبنا من كيد الكائدين

  • مغربي أيضا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:26

    موقف مشرف يميز اعتدال المغرب ورزانته في اتخاذ الموقف الذي تناسب مع قناعاته ومباديءه ومرجعياته مع الحرص على التضامن مع الآخرين في محنتهم.
    هنيئا للمغرب والمغاربة بهذا الموقف الصائب.

  • LAYAL
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:27

    MERCI ET MILLE MERCI A MR MESOUAR JE VOUS RESPECTE DES CET INSTANT BCP PLUS C EST MARQUE DANS L HISTOIRE VOTRE GESTE, IL SERA JAMAIS OUBLIE. VRAIMENT JE SUIS HEUREUSE ET JE SUIS RAVIE EN TANT QUE CITOYENNE MAROCAINE, HAMDOULLAH. ET JE REMERCIE TOUT LE GOUVERNEMNT.

  • مواطنة مغربية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:29

    الشكر كل الشكر لملكنا المحبوب ذي المواقف السيادية المشرفة , و الله اني لأفخر بمغربيتي و بملكي و بانتمائي لهذا الوطن الكريم , و لنرفع رؤوسنا عاليا فنحن مغاربة.

  • AYOUBI
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:29

    *** اننا لسنا مع الإرهاب، واننا مع حرية التعبير، ولكننا لسنا مع حرية الإساءة للأنبياء والرسل.

    ان الديموقاطية تعطي للافراد حق الدفاع عن النفس !
    والارهاب* لايوقفه الا الارهاب*****
    العالم كله يحارب الاسلام ويقتل كل يوم الاطفال والنساء والشيوخ , ولا خائن عربي او عجمي يتضاهر ضد قتل المسلمين !!!
    لكن عندما يقتل اليهود الذين يستفزون المسلين في هذه الجريدة الارهابية :
    تقوم الدنيا ولاتقعد , ويظهر المنافقون في الصف الاول حتى في مغربنا !!!
    شكرا: لمن لم يشارك مع المنافقين وشكرا لمن يقول انا لست :
    "شارلي إيبدو"
    حريتى تقف عند حرية الاخر : الاحترام والاندماج يكون من طرفين …
    وبذلك يسود السلام !!!
    والسلام

  • مغربية وافتخر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:29

    نحمد الله أنه خرج من بين الأغلبية الساحقة الجبانة رجل قال الحق وعبر عن رأيه بكل شجاعة….انا لست شارل اقولها وأعيدها إلی أن اموت ولن أرض بأن يهان خير البشرية و حبيبنا عليه أفضل الصلاة وازكی السلام. ..الله يزيد من امثالك أسي مزوار

  • الجنكيري
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:29

    انادي باعلى صوتي انا مع محمد واشكر ملك المغرب والوزير الذي لم يشارك في هذه المهزلة ما هي الا سنهاريهات مصطنعة من المخابرات الفرنسية بمستعدة الموساد لضرب ما تبقى من المسلمين في اوروبا وبلادهم،لان هذه الجريدة كانت دائما تسخر من كبار السياسيين الفرنسيين وحكام الارض فارادوا ان يتخلصوا منها بهذه الطريقة على حساب المستضعفين، اشكر هسبريس على نشر هذا التعليق.

  • مغربي مسلم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:30

    مبادرة طيبة من وزير الخارجية لوكانت جميع أو معضم مواقفكم متشابهة متل هدا الموقف لغرقتم في الشكر والمحبة من طرف شعوبكم والعالم

  • ستشهاديين
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:32

    بي هذا ألموقف لقد كسب المغرب حب جميع شعوب العربية و إسلامية ومن لا يصدق فل يرى ألا نترنت ألكل يا شكر ألملك والحكومة حتى من جزاير . هذا ما يبحت عليه شعوب العربية هوى الكرامة وعزت نفس التي ضيعها حكام ,,نحن قوم نستطيع أنا نجعل الغرب يركع كما ركعه أجدادنا ولم يكون ذلك من كترت سلاح ولكن تقى لله ونحن ورا ألمغرب والمغاربة كلهم إستشهاديين

  • عابر سبيل
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:35

    الحمد لله ها قد تبين ما قلته من نفاق وشقاق وأنا أزيد يوما على يوم تشبثا بإسلامي وسنتي ومغربيتي
    عاش أمير المؤمنين
    وعاشت المواقف الديبلوماسية المغربية
    وسأكتم بقول الله تعالى:
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)
    سورة الأنفال

  • wald lablad
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:36

    من يستحق الإشادة ليس بصلاح الدين مزوار بل هو وصية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله فإن الملك حريص علی عدم المساس بالقيم الدينية الاسلامية وخاصة وان كان الاستهداف يطال النبي صلی الله عليه وسلم.
    شارلي أيبدو مسرحية صهيونية أمريكية ومن هنا نجد أن أغلب أجهزة العالم مخترقة من طرف الموساد الإسرائيلي.
    أتمنی من الله أن لا ننساد لهذا المخطط الخبيث الساعي لرفع من أسهم مارين لو بين اليمينية المتطرفة

  • Adam
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:37

    أكيد سيأتي زعماء المعارضة وعلى رأسهم شباط ولشكر وبنشماس وسيقولون انها سياسة شعبوية وترويج انتخابي سابق لأوانه وأقول برافوا بلادي المغرب واللهم انصر جميع المضلومين في جميع بلاد العالم

  • مغربية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:38

    لقد اتخذ المغرب موقفا شجاعا من بين كل العرب الذين شاركوا في مسيرة النفاق السياسي وهذا أثلج صدورنا أعطانا بصيص أمل في المستقبل ولا يسعنا الا ان نشكر الخارجية المغربية ونتمنى لها التوفيق.

  • aziz
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:38

    nous sommes des musulmans..ne nous sommes pas des terroristes arrête d'insulte notre prophète MOHAMED.SALLALAHO ALAIHI WA SALLAM.Nooooooous sommes derrière notre roi Mohamed 6
    vive le roi vive le peuple marocain
    ne nous sommes pas comme des caméléons
    (blanc ..blanc…… noir ..noir

  • bouhmamou karim
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:39

    étant marocain, un pays majoritairement musulman, j’accepterai pas qu'une presse tel que charlie hebdo ou le canard enchaîné puisse exister chez nous. cela dit, le blasphème ne fait plus partie des interdit en France et ce, depuis des décennies. alors, la question que je me pose est de savoir, indépendamment des attentats de charlie, si nous musulmans, avons le droit d’interdire ou de combattre une presse qui n'est pas sur notre territoire et qui n'est pas assujettie à nos lois. je me pose également la question de savoir quel est l'impact de tout cela sur nos expatriés qui vont certainement être montré du doigt et stigmatisés encore plus qu'ils ne l'étaient déjà. ma conviction la plus profonde c'est que ni le prophète ni l'islam n'ont besoin qu'on les défend ou qu'on les protège

  • مسلمة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:39

    شكرا لوزير الخارجية المغربية لا نحب العنف و لكن لا نحب من يستهزأ بنا

  • ffff
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:40

    mille merci pour le maroc.c est la premiere fois qu on se sent libre et pensif.et ne pas suivre ce que les europeans nous dictent.on est contre le terrorisme de toute sorte et pour un respect globale et mutuel.sinon dent pour dent…..

  • Salah Bendaouia
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:41

    إننا كمغاربة أحرار ومسلمين أخبار ندين كل عمل إجرامي يمس أرواح النفس المسالمة مهما كانت عقيدتها. أما من الناحية الأخرى التي تتعلق بموقف السيد مزوار فإنه تأكيد مرة اخرى على كون أهل هدا البلد أحرار ومسلمين حقا……
    فما يمكننا إلى أن نكون مفتخرين بعده الحكومة وبهدا البلد. …

  • imourid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:41

    الله أكبر
    إن تنصروا الله ينصركم

  • منكم و اليكم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:41

    هو موقف أكبر من أن ييتخده مزوار…؟ لكنه موقف مشرف وشجاع وينم عن حب صادق لرسول الله

  • omar tinghiri
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:41

    une vrais salutation distinguete au notre ministre et un bonne année amazigh a tout les amazigh

  • mstapha oulga
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:42

    شكرا وطني الغالي المغربي…..شكراا….شكرا…

  • adil
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:44

    فعلا الان يمكننا أن نفتخر بإمارت المؤمنين .هدا الموقف يوضح بجلاء استقلال المغرب عن الخارج

  • Zooom
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:45

    نعم انه موقف شجاع يحسب للمغرب . ولعله ايضا موقف اصبح يعبر عن بعض الاستقلالية في المواقف الرسمية المغربية و التعبير عنها بكل شعاعة .

  • الله يشافيني ويزوجني ويرزقني
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:46

    صلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم. اللهم صلي على رسول الله محمد والحمد والشكر لله رب العالمين

  • سعدني
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:46

    "شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف، نقولها تيمنا بقول الكريم "من لا يشكر الناس لا يشكر الله".

  • amine
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:48

    Nous avons des problèmes plus importants que Charlie. A mon regard il faut pas perdre le temps à penser sur leurs problèmes!! essayez de vous organiser et de travailler afin de hisser votre pays

  • Abdou Salase
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:48

    هناك نقطة مضيئة لا بد من التوقف عندها احتراما، وهي مقاطعة وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار والوفد المرافق له الذي ذهب الى باريس لتقديم التعازي في ضحايا الهجوم، المشاركة في “المسيرة التضامنية”، وقال بيان الوزارة المغربية “لا يمكن ان يشارك وزير الخارجية والتعاون الدولي او اي مسؤول رسمي مغربي في هذه المسيرة التي رفع فيها متظاهرون رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول علية الصلاة والسلام”.
    كم تمنينا لو ان الزعماء والمسؤولين العرب الذين شاركوا في المسيرة اتخذوا الموقف الشجاع نفسه. ولكن لم تحقق اي من تمنياتنا السابقة، وربما اللاحقة، عندما يتعلق الامر بالزعماء والمسؤولين العرب.
    شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف، نقولها تيمنا بالقول الكريم “من لا يشكر الناس لا يشكر الله”

  • متتبع
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:48

    عندما تستجيب الحكومة لمطلب الشعب تكون الدولة المغربية أقوى…تحية للوزير وللحكومة وللشعب…نحن بلد مسلم يؤمن بالتعددية ولا يقصي احدا..بشرط ان لا تمس ديانتنا وبالتالي كرامتنا

  • عزيز
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:48

    والله مثل هده المواقف تتلج القلب ,أرى أن الدبلوماسية المغربية بدأت تخطو خطوات ايجابية هده الأيام بدءا بالتعليق على ما جرى في مصر باعتباره انقلابا عسكريا وانتهاء بالموقف الشجاع في مقاطعة تلك المسيرة التضامنية مع تلك الجريدة التي استهزأت بمقدساتنا وللإشارة فاني لا أشجع مثل هده العلميات التي أدت لمقتل أشخاص بدم بارد لكن التضامن مع تلك الجريدة بهدا الحماس الزائد أمر مدل للغاية

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:50

    ابتداءا بتنديد المغربي للانقلاب العسكري في مصر
    والان مقاطعة المسيرة باريس

    وااش مالاحظتوش باللي موقف السياسة الخارجية المغربية بدأ يتوافق مع الرأي العام في الداخل او " بدا كيترجل " ؟؟؟

  • zakaria dehmani zaio
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:51

    المغرب اليوم يضرب مثالا حيا للنخوة والشجاعة والتحرر من العبودية للمستعمر السابق ، الحكومة المغربية شجاعة لا تهادن في دينها وعقيدتها، المغاربة اصحاب ضمير وأخلاق ونبي الرحمة عليه السلام عندهم خط احمر لا يجاملون فيه احد

  • emigrant
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:53

    شكرا لهذا الموقف التاريخي للسيد الوزير مزوار انني بكل صراحة لافتخر بمواقف
    المغرب الاخيرة منها
    1 زيارة الملك لتركيا
    2 الاعلام ازاء مصر
    3 عدم المشاركة في المظاهرة

    المغرب ذو سيادة وطلب الله اللتوفيق لملكنا وحكومتنا

  • OUSSAMA K
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:54

    Je suis très content de cette décision rigoureuse et qui est prise, visiblement, par notre Roi et non pas par Mr Mezouar, nous avons prouvé à tout le monde que les Marocains ne sont pas un peuple manipulé, nous sommes tous contre la violence et le terrorisme, nous somme tous pour la liberté d’expression, mais nous ne somme pas des moutons de panurge…
    Oui pour une critique constructive et non pour une critique destructive qui suscite de la haine et la violence,
    Si le Roi a refusé qu’un ministre soit présent dans la marche républicaine, nous devons nous aussi, entant que citoyen, mené par la réflexion et non pas par la pulsion, cessé de publier n’importe quel article ou photo de Charlie, car à mon avis, nous lui avons donné beaucoup d’importance…

  • مغربي و أفتخر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:54

    لا فُضّ فوك يا أستاذ عطوان ، شكرا لتقديرك لموقف المغاربة الشجعان ؛ حقا لقد رفعت الدولة رؤسنا عاليا فأظهرت بذلك للعالم أن المغاربة أحرار.

  • نادو
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:55

    عاش المغرب .موقف رائع جدا .لا يعقل ان نذهب لنقرل للارهاب لا .وهم ينشرون صور رسولنا الحبيب ولم يقدموﺍاعتذارﻝلا لسوريا لا للمغربﻝلا لدول الباقية .شكرا مملكتي انتي رفعت راس المسلمين .

  • foxi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:55

    مرة اخرى محمود عباس يطعن الشعب الفلسطيني و العربي لتمسكه و أسراره على الظهور في الصف الاول و قريبا من هلاند حتى يتمكن من الظهور كثيراً على كمرات مثله مثل نتنياهو اكبر الإرهابيين الرابح الأكبر من هذه المظاهرة كان على عباس ان ينسحب هو الاخر احتجاجا على وجود الإرهابي الاول نتنياهو ويسجل نقطا و سلطه سمعته المسبوقة وبما انه رضي ان يكون معه في نفس الصف فقد برأته من شبهاته الدنيئة دون ان تستشير احد فعليك وزرك

  • abou ghassane tawfiq
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:55

    نعم ..كلنا ضد الارهاب وترويع وقتل المسلمين وغير المسلمين..ومن لم يكن ضد الارهاب وادعيائه، فعليه ان يراجع ايمانه ويتعهده…ويزيل عن قلبه صدأ الجهل والجهالة…انت هنا في بلاد المسلمين …ولزوال الدنيا اهون على الله من قتل مسم وازهاق روحه بغير وجه حق..وانت هناك مقيم وفق ضوابط اقامة…وترويعك لاهل بلد الاستقبال من غير دليل شرعي وديني …خسة ونذالة وحقارةوغدر.التنديد بالارهاب واجب شرعي ووطني…ولكن الاساءة لرسولنا الكريم …خير البشرية…والمبعوث رحمة للعالمين…امر غير مقبول تماما…عنده تنتهي حرية الغوغاء والكراهية الدينية..وملعون بالف لعنة من يسيئ لنبينا صلى الله عليه وسلم
    فالف شكر لأروع ملك …لحفيد النبي المصطفى عليه ازكى الصلوات والتسليم…ملكنا واحد .محمد السادس حفظه الله.تماما كما المغفور له باذن الله والده المنعم عليه ازكى الرحمات والغفران والرضوان.ملوك فضلاء اجلاء .لايقبلون المس بثوابت الدين والامة والوطن…مولاي اعزكم الله وخلد في الصالحات ذكركم…تزدادون محبة وتقديرا وتعظيما بهذا الموقف البطولي الرائع الذي لم يسبق جلا لتكم اليه احد.ضد الارهاب نعم وضد الاساءةلخير البشرية..

  • مغربي و أفتخر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:56

    أقف اجلالا امام جلالة الملك محمد السادس و الحكومة المغربية التي عبرت عن موقفها الشجاع، لأنه لايوجد أي مبرر للتضامن مع من يسئ لنبينا صل الله عليه و سلم كما أن جلالة الملك ينحدر من آل البيت و كيف ينصر من سب و تهكم من أقدس شئ عند المسلمين، نحن لانبث الحقد و الكراهية مع الديانات و المعتقدات لأن الله أمرنا بألا نضيق على الناس أو أن نرغمهم على اعتناق الدين الاسلامي، قال تعالى : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6). لا يحق لأي كان على و جه الأرض ان يتهكم على مقدسات أي ديانة سواءً الإسلام أو اليهودية أو النصرانية فهي من منبع واحد ووجد عليها الإختلاف (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) كل بما كسب رهين و عند ربكم تختصمون هذأ هو الإسلام و هو رحمة للعالمين.

  • youssef marseille
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:56

    نعم نشكر الخارجية المغربية على موقفها الشجاع والمعبر عن الروح الإسلامية التي لتزال متأصلة في سياستها، كما نتمنى أن تكون بداية إصلاح شامل للنظام المغربي، بداية بإصلاح البيت الداخلي بدون إقصاء لأي طرف كان، مع احترام المكون الأساسي للفرد المغربي والمتجلي في عقيدته الإسلامية، لأن الظروف الراهنة والمتغيرات والنفاق الدولي أصبح يتطلب منا كسب الرهان الداخلي بتوحيد الجهود والصفوف لبناء دولة متماسكة الأطراف، لأن العالم الغربي أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه اليوم معك وغدا عليك حتى المنطق في المصالح الجيوستراتيجية لم يعد يحترمها، أتمنى أن تسعى الدولة المغربية إلى التقرب من أبناء الشعب المغربي فتجده سندا لها في أي وقت، بدل أن تعول على الخارج الذي قد يخذلها في أي وقت……..

  • debbaj
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:57

    Que dois je dire? vive le maroc…..nous sommes contre les attentas. Mais nous sommes ésclaves devant les principes….pas d'humiliation de la valeur de l'homme qu'elle que sois ….etudis l'islame etudis la biographie de sidna mohamed ….etudie les valeures des valeures ça suffit……je suis avec gaza je suis avec sabra chatila…je suis avec les demunis de monde…je suis avec l'etre humains …..

  • ولدالمغرب
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:59

    في نظرنا كل من يسب الدين الاسلامي او الاساءة لرسولنا الكريم فلا يجيب الوقوف الى جانبه مهما كلفه الامر إنا بلاد النفاق التي حضرت في هاذه المسيرة كلها تساند الارهاب مثل امريكا الدانمارك وإسرائيل وكان على الدول العربية ان تحدوا حدو المغرب مثل الجار الجزائري المسكين ورأينا رمطان لعمامرة وهو يلحس وجه هلند كالكب إتقوا الله ياهل الجزائر وشكرا هسبريس

  • simo
    الإثنين 12 يناير 2015 - 11:59

    الصور غنية عن اي تعليق هدا ما يسمى بالنفاق الاجتماعي

  • Richy usa
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:00

    عاش المغرب و شكرا لأمير المؤمنين و الدبلوماسية المغربية على هذا الموقف النبيل الشجاع الذي ينم عن اسلام متسامح لا يقبل النفاق و المزايدة على أركانه و دعائمه. اللهم صل على رسول الله صلى الله عليه و سلم. المسلمون اليوم هم أكثر من يسيء إلى الحبيب بنفاقهم و تصرفاتهم المنافية للإسلام…أكيد أننا ضد قتل الأبرياء و إرهاب الآخرين لكننا في نفس الوقت ضد أن يهان الحبيب محمد صلوات الله عليه الرجل الذي مثله لم تلد النساء. نحن لسنا شارلي…نحن محمد! هذه هي حرية التعبير بعيدا عن حرية الا ستفزاز.

  • محفوظ صحراء
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:00

    حقيقة انا ﻻ انفي انني من المطالبين بتقرير المصير الصحراء الغربية عن المغرب فى اطار سلمي ومتفق عليه وبدون سفك للدماء ولكن حقيقة اهنئ المملكة المغريبة على هدا الموقف الشجاع بعدم المشاركة فى مسيرة اﻻساءة للنبي محمد (ص) وللدين اﻻسﻻمي كي ﻵ نكون انانين شكراء لكم على هدا الموقف

  • مراسل من إفريقيا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:00

    لا يمكن أن يؤدي حادث ثلاث أشخاص مجهولي الهوية من إخراج جميع رؤساء الدول من أجل تشكيل لوبي لمحاربة الإسلام "الإسلام الراديكالي" ففي الأمر خدعة، وهي محاولة كسب المزيد من التأييد للحكومة الفرنسية، بعد نزول شعبية الرئيس هولاند، ومحاولة توريط الجالية المسلمة بل المواطن الأوربي المسلم والتضييق عليه بسن قوانين جديدة وتدابير جديدة، ستكون عواقبها وخيمة على الأمن الأوربي إن لم نقل الدولي، فرنسا تلعب بالنار وسينقلب حتما السحر على الساحر، سيناريو أحداث مانهاتن لا يمكن أن يتكرر بهذه الطريقة البليدة في فرنسا، أولا الحادث جرى بعد عدة تحديرات من جهات مختلفة بعدم زرع الفتنة الدينية وثانيا بعد وقوعه كان من الواجب على السلطات الفرنسية تأمين محلات اليهود وغير اليهود لحين الوصول للفاعلين، ثم إن المسيرة تم تدبيرها بسرعة كبيرة قبل انتهاء التحقيق وهو ما يدفعنا جميعا للتساؤل من الإرهابي الحقيقي.
    رسالتي لفرنسا هو البحث النهائي لإنهاء الفتنة الطائفية في لبنان وسوريا وغيرها من المستعمرات الفرنسية القديمة بمشاركة حكومات تلك الدول من منظور أفقي وليس بعنجهية لم تعد مقبولة اليوم، وعليها كذلك أن توقف هجرة اليهود.

  • زهير
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:01

    رحم الله عبدا قال الصراحة كما هي!

  • a.miloud
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:02

    السلام عليكم
    نحن شعب إسلامي لا نريد اﻹرهاب ولا نريد من آساء بنبينا محمد صلئ الله عليه و سلم.

  • مغربي حزين
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:02

    أنظروا إلى مدى الإهانة التي ألحقوها بالعرب : لقد جروهم إلى مسيرة تضامنية مع أصحاب الرسوم المسيئة لنبينا الغالي الكريم. بل تم رفع هذه الصور الحقيرة الدنيئة في موكبهم الذي يسيروا فيه هؤلاء الأعراب وهم يساقون فيه كالنعاج!!!!سجل أيها التاريخ هذا الحدث المخزي المذل: زعماء عرب يمشون جنبا إلى جنب مع النتن ياهو عن اليمين ومع حاملي صور مسيئة إلى النبي الكريم عن الشمال…سجل أيها التاريخ. إنها قصة يكاد يطيش لها العقل…

  • le narval
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:03

    C est le comportement logique devant une perseverence maladive de la part des occidentaux à continuer a humilier nos symboles sacrés.
    Dans une manifestation pareille ils devraient etre plus sages et eviter de tels gestes pour que l image de cohesion et le message d union soit parfait.mais helas cette insistance d intimider les autres reflete bien leur inconscient et ça prouve bien une volonté maladive de provocation
    Et ceci est un vrai terrorisme moral qui est a l origine des ripostes terroristes.donc s il y avait pas ce terrorisme mediatique il y aurait pas l autre.
    Faut pas oublier qu on a attaqué charlie hebdo et pas nice matin.on a attaqué la france qui tue nos siens en malie et en syrie et pas le japon ou l iceland
    l occident a interet a revoir sa politique et a trouver une issue pour se liberer des lobby sionistes qui l empeche de voir clair et de determiner l interet de leurs peuples et a reconnaitre que l existence d israel est une menace perpetuelle de la paix mondiale

  • ghofran
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:03

    une position honorable prise par M le ministre et la délégation qui l'accompagnait au Maroc il y a des lions
    سامحنا يا رسول الله

  • nada
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:04

    يا لطيف حشومة و عار محمود عباس أول المتظاهرين.

  • khalid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:04

    malgré la courage de l'attitude de la diplomatie marocaine il aura des impactes négatifs sur les relations maroco occidendales

  • hijou tawnati
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:06

    دليل فاطع على الانسجام الحاصل بين الشعب المغربي والحكومة وصاحب الجلالة ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله وحفظه ودليل كذلك على اننا شعب لا ولن يتنازل عن الشعار الخالد الله الوطن الملك واكدنا هذا فعلا وعبر التاريخ مع الاستعمار الغرنسي عند نفي المرحوم محمد الخامس وبالمسيرة الخضراء مع المرحوم الحسن الثاني وبمقاطعة مسيرة الذل بباريس لبوم الاحد رافضا المساس برسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.النتيجة المستخلصة اننا فعلا شعب حكيم اختار شعاره ولم يفرط ابدا في احد اركانه عبر الزمن

  • موقف بطولي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:06

    شكرا للحكومة المغربية على هذا الموقف الشجاع وشكرا السيد وزير الخارجية.(ان تنصروا الله ينصركم) اليس هذا قول الله؟ واليس هذا هو شعار المملكة؟ والله إن ينصركم الله فلا غالب لكم. وسوف يسجل لكم التاريخ هذه الخطوة الرجولية والبطولية.

  • سينما باريس
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:07

    كلما راج في باريس سينما والحقيقة هي الحقيقة لان الرسول لا نحميه ولا المظاهرات بل الرب هو من يتصرف في ملكوته اذا موقف كان مع الرسول او ضده الكل يلقى حسابه والصهيونية ماالها الزوال وكلما تخطط له يعود عليها طال الزمن او قصر الاسلام الرب يحميه والخليفة بالأرض دائماً موجود ولا أظن الباطل سيهزم الحق والدليل بالقران كلما ما ينقصنا التذكر والإمعان

  • khadija
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:07

    شكرا للمغرب على هذا الموقف الشجاع

  • Rita
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:10

    العالم اصبح نكتة بايخة. معظم من يحضر مظاهرة باريس من رؤساء العالم يا سارق يا حارق يا ذابح يا حابس يا معذب يا كله مع بعض….

  • لبنى
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:10

    يؤسفنا كثيرا مشاركة المسؤولين المسلمين في هذه المسيرة الخاصة بهذه الجريدة المسيئة لنبينا الكريم ولكافة الديانات لان ذلك الحقد على الدين ليس بحرية للتعبير ولكنه استفزاز واستهزاء بكل التعاليم المقدسة وامثال هؤلاء هم من خلقوا الارهاب ورعوه لهذا عليهم اعادة النظر في كل فلسفتهم الفارغة وموقف المغرب سليم وراي سديد نحن مسلمون ولسنا ارهابيين ولا لمس مقدساتنا واقول انا ايضا (Je ne suis pas charlie mais je ne suis pas theroriste)

  • متابعة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:10

    احتفاء بموقف المغرب

    وفي الوقت نفسه، احتفى نشطاء بموقف المغرب من عدم المشاركة في المسيرة، بسبب رفع رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي.
    وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية أمس، إن "الوفد المغربي لم يشارك في المسيرة المنظمة بباريس بسبب رفع رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول".
    وكتبت الناشطة المصرية، ندا أحمد، "الرباط تحرج العرب، حين يستمد الحاكم قوته من شعبه، شكرا ملك المغرب".

    علماء و سياسيون و نشطاء ينتقدون مسيرة باريس
    الشرق
    ملاحظة : لموقع الشرق فتوى بعدم جواز المشاركة فيها

  • Marocain
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:10

    موقف نبيل، شكرا للحكومة المغربية

  • ابراهيم طان طان
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:11

    إن الغياب عن هذه المظاهرة العالمية خطأ جسيم بغض النر عن المبررات المقدمة

  • لحسن
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:12

    شكرا لك على هذه الإشادة و هذه الشهادة بأن المغاربة لا يرضون بالإساءة لأي كان ولاسيما الأنبياء و الرسل و المقدسات. وأكتفي بما قاله أحمد شوقي: إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

  • fouad rou
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:12

    عاشة امارات المومنين و نحن معك ام فرنسة تخاف تنظيم ام نحن فاملك و شعب

  • abderrahim
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:12

    Je suis pas charlie, je suis pas pour le terrorisme, je suis musulman, je suis Palestine, je suis Iraq, je suis SYRIE, …..

  • aedine
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:15

    موريح مافعله سيد الوزير كنشكروه على الجورءة ديالو . وعيب على وأبو مازن المونافقون والأخرون كون عطاوهم دوك لافيتات كون شدوهوم بيديهم

  • ابو ايوب
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:16

    الان الملك والحكومة يسيران على نهج الصواب لا نريد عنفا ولا ارهابا ولا نريد من يستهزىء بنبينا صلى الله عليه وسلكم

  • سيــفاو المحــــــــــــروڴ
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:17

    قالـــــــــــــــــك أسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي.
    نحن مع حرية التعبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر.
    لكن لن نسمح لأحد أن يتطـــاول على رســـولنا الحبيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب.
    طلع تاكل الكرموس ،انزل شكون قالها ليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك.

  • que da la gueulle
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:18

    Si on entend les marocains, on a l impression que c est un peuple normal et digne….alors que ce soit disant pays est incapable de vivre sans l aide financière des autres pays, encore pire sans l argent des marocains à l étranger , la grande partie de ce peuple sera incapable de se nourrir……

  • مغربي من أستراليا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:20

    C'est une position honorable de la position de la diplomatie marocaine et je dirais de la bonne majorité de la population marocaine , sauf de certains médias marocains que je qualifie de " lécheurs et suiveurs à l'aveuglette, sans âme et fierté " qui suivent leurs maîtres français utiliser, de la provocation des insultes de la sensibilité musulmane , soit disant, au de la liberté d'expression .Paradoxalement, ils n'oseraient pas faire des blagues pareilles sur la confession juive

  • ismail
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:21

    انه لمن الواجب على كل من فيه ذرة ايمان ان يقاطع المسيرة،وان هذا الذي قام به الوزير المغربي هو الاصل،فبدل شكر المغرب على هذا التصرف وجب توجيه نقد شديد للعرب الذين شاركوا فب المسيرة او بالاحرى تقدموها ألا يخجلون من أنفسهم يساندون من يستهزئ برسولهم و دينهم ،و من جهة اخرى أليس ما تقوم به اسرائيل في فلسطين او ما تقوم به امريكا في في الدول الاسلامية أحق بهذه المسيرة ،اااه يارسول الله اين وصلت امتك التي بكيت من اجلها،اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين

  • abdou
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:22

    أن مواطن فرنسي من أصل مغربي رغمي أنني ناقم على الوضع السياسي في المغرب الحبيب إلا أني أساند الموقف المغربي و أحييه كما يقول المتل أنصر أخاك ظالما أو مظلوما

  • عزيز
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:22

    سجل المغرب ضربة جزاء رائعة في الزاوية التسعين لرافو جلالة الملك

  • Marocain
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:24

    شكرا للدبلوماسية المغربية وللحكومة المغربية على هذا الموقف الشجاع. المغاربة ليسوا مع الإرهاب ولكن لن يقبلوا بإهانة الإسلام والمسلمين والمس بمعتقداتهم. على الغرب ان يحترم المسلمين، فحرية الفرد لا تعني المساس بالمعتقدات ومشاعير الأخرين.

  • مسلم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:24

    السلام عليكم موقف شجاع يحسب للمغرب،بعدم حظوره مسيرة النفاق والاساءة لدين الاسلام والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، غريب امر هذا العالم وانا اشاهد هذه المسيرة الفاشلة البارحة،وقلت في نفسي مقتل صحفيين في هذه الهجمات اقام الدنيا ولم يقعدها،رؤساء وملوك وشخصيات وتنديد عالمي مواقع عالمية تضامنت بينما اذا عدنا بتاريخ ستة اشهر خلت انتهت بمقتل آلالاف من الفلسطنيين بدم بارد لم يحرك العالم ساكنا هل معنى هذا ان حياة هؤلآء الصحفيين أغلى من حياة آلالاف من الفلسطنيين اين كان هذا الحشد مختبئ
    عندما دكت مقاتلات الاحتلال مباني غزة،أين كانوا مناصروا الانسانية اين كانت أصوات الحرية والعدالة طبعا فقد اكل الصهاينة ألسنتهم انا ضد الارهاب لكن حياة هؤلاء الصحفيين ليست أغلى من دماء أمة محمد صلى الله عليه وسلم أنشري هسبريس .

  • debbaj
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:25

    Que dois je dire? vive le maroc…..nous sommes contre les attentas. Mais nous sommes ésclaves devant les principes….pas d'humiliation de la valeur de l'homme qu'elle que sois ….etudis l'islame etudis la biographie de sidna mohamed ….etudie les valeures des valeures ça suffit……je suis avec gaza je suis avec sabra chatila…je suis avec les demunis de monde…je suis avec l'etre humains …..

  • مصطفى كالا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:26

    إخوتي الكرام ان تقولو ان وزير الخارجية مزوار قاطع المسيرة انتقاما لاحراجه في مطار باريس او لان هناك ازمة ديبلوماسية بين البلدين هو امر مجانب للصواب وفكرة غبية تنم عن رؤية سطحية للامور.
    فمتل هده المواقف لا يقرر فيها مزوار لان من ورائه حكومة وعلى راسها رئيس للوزراء حتى هو لا يستطيع ان يتخد مثل هده القرارات انما صاحب الجلالة امير المؤمنين هو من يقرر في العلاقات بين البلدين حسب ماهو في مصلحة الوطن ويحفض كرامته وشونه الدينية لانه امير المؤمنين اما مزوار فهو مجرد موضف ينفد ولا يقرر في مثل هده المسائل الحساسة جدا والسلام

  • مغربية مسلمة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:27

    موقف نبيل وشجاع تحية شكر واحترام لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وللحكومة المغربية
    وعلامة استفاه لكل العرب الدين حضرو !!!!!!
    ‬50‭ ‬رئيس دولة في‮ "‬مسيرة الجمهورية‮" ‬بينهم عباس ونتنياهو والملك عبد الله
    هده مناسبة وحدت مهم كشف فيه الله سبحانه المستور وفضح زعماء العرب‮
    عيب وعار عليكم‮ ‬يا زعماء العرب‮!
    اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد

  • الله الصحراوي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:29

    لك منا يا جلالة الملك كل الاحترام والتقدير فعلا ملك قرشي شريف . بموقفكم شرفتم المغرب والعرب رحم الله اجدادك..المجاهدين الشعوب العربية تريد هكذا مواقف مواقف عز . ولسنا تبعا للغرب

  • Akimakh
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:30

    السيد عطوان دائما مع الحق و يشجع المواقف البطولية الجريئة من اي جهة كانت و الموقف المغربي موقف سيادي و مفخرة لكل المغاربة و شكرا لمعالي الوزير و من معه. الصاع صاعين للاعداء و السيد مزوار مشهود له بوطنيته و مواقفه الشجاعة منذ توليه حقيبة الخارجية…!!

  • سلوى
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:31

    صدق الصحفي المقتدر السيد عبد الباري عطوان في قوله: لا يجب أن يبرر تطاولها ورساميها على الرسول الكريم الذي ضرب مثلا في الرحمة والتسامح حتى مع خصومه. ودنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم اي بني قريظة وترسنا عنه فقال يا إخوة القردة والخنازير وعبدة الطواغيت أتشتمونني؟ فجعلوا يحلفون بالتوراة التي أنزلت على موسى : ما فعلنا ويقولون يا أبا القاسم ما كنت جهولا ثم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم الرماة من أصحابه
    فعن الضحاك بن عثمان عن جعفر بن محمود عن محمد بن مسلمة حصرناهم أشد الحصار فلقد رأيتنا يوم غدونا عليهم قبل الفجر فجعلنا ندنو من الحصن ونرميهم من كثب وحضنا رسول الله على الجهاد لقد عرضوا على الرسول ان يذبحهم ويأخذ الاموال فقط طلبوا منه ان يترك النساء والاطفال فرفض، قال ابن إسحاق: ثم استنزلوا ، فحبسهم صلى الله عليه وسلم بالمدينة في دار بنت الحارث ثم خرج رسول الله إلى سوق المدينة فخندق بها خنادق ثم بعث إليهم فضرب أعناقهم في تلك الخنادق. قال ابن إسحاق عن عطية القرظي، قال كان رسول الله قد أمر أن يقتل من بني قريظة كل من أنبت من اطفالهم وكنت غلاما، فوجدوني لم أنبت فخلوا سبيلي

  • مول الكيت
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:31

    المملكة المغربية أصبحت تمتلك كل مقومات الزعامة و الريادة في الوطن العربي، إقتصاد نامي قوي نسبياً، قوة إقليمية، ديموقراطية نامية لا توجد في معظم الدول العربية، استقرار سياسي و الاهم من كل هذا سياسة خارجية مستقلة نسبياً، خصوصا من فرنسا "la mère patrie" رغم أنني لم استبشر خيراً بتعيين صلاح الدين مزوار على رأس الخارجية المغربية نظراً للشبهات التي كانت حوله عندما كان في منصب وزير المالية، إلا أن موقفه أثار إعجابي و شعرت بالفخر عندما قرأت الخبر، شكراً لصلاح الدين مزوار، حمرتي لينا الوجه، مزيداً من التألق للخارجية المغربية.

  • tarik
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:31

    اعجبت بالكاتب اكتر من اي شئ اخر
    تنبأته طريقة سرده للأحدات
    وشكرا للخارجية المغربية

  • amina .n
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:32

    Ce sont les bons décisions qui font les hommes des états

  • mohajir
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:32

    موقف شجاع للوزيرفكلنا ضد الارهاب وترويع وقتل الناس بغض النظر عن دينهم.
    لايجب ان ينضرالى مفهوم حرية التعبيرمن زاوية واحدة ولكن من زوايا اخرى, فالعالم كله مع حرية التعبيرولكن بدون تجاوزحدود الخط الاحمربمايتعلق الديانات.

  • hamid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:32

    من في مقدمة المسيرة ؟؟؟ رئيس وزراء اسرائيل ؟؟؟ رئيس الارهابيين سبحان الله

  • ridha
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:33

    Avec SM Mohamed VI en tant que souverain il ne pouvait en être autrement ! ان تنصر الله ينصركم n'est il pas la devise du
    royaume
    Le Roi a travers son ministre a défendu comme il se doit la religion d'Allah et son prophète

  • morad
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:36

    احبك في الله يا مروار إنك تشرف المغرب في جميع المحافل الدولية.

  • Marrakchi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:38

    لا اظن انه موقف صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي , لانه موقف رجولي.
    والرجولة ليست مثل الايمان, يزداد وينقص. الرجولة لايمكن ان تنقص.

    لذلك فالمراة التي تتشبه بالرجال, تفقد نعمة الانوثة دائما. ويمكنها فقط ان تخفي التشبه بالرجال.

    صباغة المغاربة شئ وصدق المغاربة. وعلى صدق المغاربة يبنى القرار, لان ما يبنى على الصباغة, صباغة. لا يؤثر الا على اصحاب الصباغة بالوانها.

    النقد الذاتي للمجتمع, يحكم ويثبت قراراته ولو كانت بخطا بطيئة لكنها متقدمة.

    فالمواقف السياسية وغيرها المنصصة والنصفية ليس لها مكان في وجوداننا.

    سيسي يحرف القران, والرسام يستهزء بالرسول صلى الله عليه وسلم, وكلاهما ظاهر للجمهور, فكيف اترك السياسة تقوى عن قائلها فتعقله وتضيق عنه, ولو حسنها في ظنه حلا للحظة التي هو فيها. ظانا ان الثوابت تتغير يوما, وينسى ان الشمس تغير مجراها مرة واحدة حين تعود من حيث اتت.

  • Abdou Salase747
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:38

    في سوريا 400 الف شهيد والعراق وأفغانستان وفلسطين ولاشفنا مسيرة تضامن مع هولاء أم لا حكام العرب؟
    بكل موضوعبة وبعيدا عن لغة الخشب
    اليوم ازداد و تضاعف ويمكن أن أبحث عن جميع المرادفات لهذا المعنى ببلدي المغرب وبملكي محمد السادس حفظه
    الله بعد موقف الانسحاب من مسيرة فرنسا.
    موقف يؤكد ثقة المغرب في نفسه ويقطع الشك باليقين بأن المغرب بلد يملك قراره في أصعب المواقف.
    وقد شهد العالم كله اليوم على ما أقول.
    مغربي وأفتخر

  • Elamal
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:43

    موقف يحترم من وزير الخارجية فشكرا لبلدي الدي دائما يقدم للعالم العبر في الشهامة

  • REDA
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:43

    إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

    Verily Allah and His angels send blessings on the Prophet, O you who believe! Send you also blessings on him, and you salute him with submission. 33:56:

    Certes, Allah est Ses Anges prient sur le Prophète; ò vous qui croyez priez sur lui et adresses [lui] vos salutations

    Ciertamente Allah y Sus Ángeles bendicen al Profeta. ¡Oh, creyentes! Pedid bendiciones y paz por él

    اللهمَّ صلِّ على سيِّدنا محمَّد وعلى آلِه وصحبِه وسلِّم‎

  • خديجة قدوتي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:45

    موقف يجعلنا نعتز بمغربيتنا وبملكنا نموت جميعا ولتذهب اموالنا واولادنا ولا نتاذى في حبيبنا وامامنا وسيد البشرية جمعاء محمد عليه من ربي افضل الصلاة والسلام " يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • aziz
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:45

    شكرا للوفد المغربي على موقفه الذي زادنا عزا و فخرا بديننا وبمملكتنا وملكنا.

  • mohamed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:45

    موقف المملكة الشريفة موقف مشرف ونحن راضون عنه مئة بالمائة…لا يمكن ان تقتل الضحية وتمشي في جنازتها …والصهيوني بنيامين نتنياهو ، قاتل الاطفال كان بالاحرى بفرنسا ان تعتقله وتقدمه للعدالة ..ام ان هناك ازدواجية في المعايير والكيل بمكيالين…قامت الدنيا ولم تقعد بعد على مقتل معتديين متطاولين ملاحدة على مقدس من مقدسات المسلمين ، نبي ورسول ارسل رحمة للعالمين.، ومدحه الله من فوق سبع سموات وقال فيه " …إنك لعلى خلق عظيم " وربط طاعته عز وجل بطاعة رسوله "..وأطيعوا الله ورسوله".. ،ثم يأت ملحدين متطاولين ويجسدونه بسخرية ويدعون حرية التعبير …للتعبير حدود وللحرية حدود…هذا يسمى استفزاز وتطاول

  • أكادير
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:47

    حذرنا رسول الله من أن نكون " إمعا"
    و لمن يريد معرفة فحوي كلمة "إمعا" عليه البحث عنها و الإحاطة بها و المقصود من مقولة الرسول ص
    أول مرة في حياة دخل إلى دماغي أن المغرب فعلا له موقف مبني على أساس
    أقول أساس منطقي و أخلاقي و أن أدبيات المغاربة مأخوذة فعليا و تصرفا من الإسلام
    لو أن المغرب شارك لاتخذه البعض تصرف ملبوس بالنفاق
    حقيقة المغاربة يكرهون العنف و يكرهون الإرهاب إلا من بعض الشواذ و الشاذ لا حكم له
    أستغرب كيف للجريدة الفرنسية أن تصف الأنبياء بصفات مهينة لعظمتهم و علاهم ؟
    و يحذركم الله نفسه

  • Jamal
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:49

    المغرب شعب حر وسيبقى كذالك ! والنبىء حبيبنا لن نتعاطف مع من أساء له!

  • الا رسول الله
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:53

    "شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف، نقولها تيمنا بقول الكريم "من لا يشكر الناس لا يشكر الله واقول لبقية المتملقين المنافقين موعدكم جهنم انتم وكبراؤكم يوم تنادوهم الم نكن معكم فهل انتم مغنون عنا نصيبا من النار هنالك يتبرءون منكم كما تتبرءون اليوم من شعوبكم قبحكم الله

  • al haj elmahjoubi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:54

    C'est bon décision de gouvernement marocain
    C

  • المحب لوطنه
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:54

    أن تنشر رسومات مسيئة لنبينا عليه الصلاة و السلام بعيدا عن زعماء الدول الإسلامية دون أن يحرك هؤلاء ساكنا يعتبر أمرا ذليلا لكن أن يشاهدوا بأم أعينهم تكرار نفس الجرم أثناء مسيرة يشاركون فيها دون أي رد فعل ميداني فإن هذا الأمر يعتبر مشاركة في ارتكاب الجريمة. نعم لشجب الإرهاب أينما وقع و كيفما كان مصدره و ألف لا للإساءة إلى رسولنا الكريم و ديننا الإسلامي الحنيف. و الحمد لله على موقف بلادنا المشرف و الذكي. إنه موقف جد إيجابي يحسب تاريخيا لدولتنا المغربية. و على جميع الدول الإسلامية و خاصة العربية منها أن تعي أنها مستهدفة بالتقسيم من طرف الغرب. لذا وجب على الجميع الإستيقاظ من السبات العميق و ترك خلافاتهم جانبا قبل فوات الأوان. القوة في الاتحاد و ليس في خلق الكيانات الصغيرة و الفاهم يفهم.

  • martilaziz
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:54

    موقف شجاع. شكرا ملكنا المحبوب….لا تقبل ان يهان جدك صلى الله عليه و سلم و لو كلفنا الامر االعيش على كوكب اخر…و ا قول لهؤلاء العربان بما انكم في الصفوف الاولى لهذه المظاهرة بسم :لا للارهاب و بسم حرية التعبير و… القلم,
    ا ليس فيكم رجل حكيم يهمس في اذني هولند و يقول له..لماذا هاته الشارلي لا تكتب ولا ترسم رسوما على الهولوكست……………………………..
    ما تقدروش ا مساخيط الواليدين ,,,,:!!!!

    صافي صافي فهمنى

  • NAOUAR
    الإثنين 12 يناير 2015 - 12:59

    VIVE LE GRAND MAROC AVEC NOTRE AUGUSTE ROI ET NOTRE VAILLARD PEUPLE : ATTENTION VOUS SAVEZ CE QUE VEUT DIRE MAROC ALORS FAITES ATTENTION SINON VOUS VERREZ LES VRAIS MAROCAINS DETRUIRE VOS FANTASMES : DONC FOUTEZ NOUS LA PAIX ET ALLER AVEC VOTRE PATRON ISRAEL POUR GARDER VOS FAUTEUILS COMME PRESIDENT DE FRANCE ET 1er MINISTRE : CAR AVEC LE MAROC VOUS AVEZ D'ABORD LES GRANDS MILITAIRES ISRAELIENS SONT TOUS DES MAROCAINS : ALORS SI CE SONT DES MILITAIRES MUSULMANS ALORS Là GARE à VOUS HAHAHAHAHAHAHAHAH

  • دايز
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:04

    أتمنى من الدبلوماسية المغربية أن تتذكر شيء مهما لا يقل أهمية عن الغيرة لرسول الله…. و تطالب بإسترجاعه

    إنه لواء المسلمين… تلك الراية التي تحمل كلمة التوحيد و التي توجد الى حد الساعة لدى السلطات الإسبانية….التي تعتبرها من الغنائم

    بحيث يتم إخراج تلك الراية المهيبة المزخرفة بشكل فاخر و التي تعكس فخر الأمة الإسلامية و هي محمولة في حالة تنكيس ويتم إستعراضها في الشارع العام خلال إحتفالات تخلد لإجلاء المسلمين عن الأندلس.

    "إن تنصروا الله ينصركم"

  • kitab
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:07

    يجب توجيه الشكر للملك محمد السادس ، هو الذي أعطى أوامره للعدول عن المشاركة في هذه المسيرة والتي تخللتها شعارات تسيء إلى النبي الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، والإساءة هنا تعني الإساءة إلى الأسرة العلوية ، ما دامت هذه الأخيرة تنحدر من صلب الرسول (ص).

  • kitab
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:07

    يجب توجيه الشكر للملك محمد السادس ، هو الذي أعطى أوامره للعدول عن المشاركة في هذه المسيرة والتي تخللتها شعارات تسيء إلى النبي الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، والإساءة هنا تعني الإساءة إلى الأسرة العلوية ، ما دامت هذه الأخيرة تنحدر من صلب الرسول (ص).

  • عـــــادل
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:08

    آآآآآآآآآآه …….لو حرص المسلمون على ان يتماسكوا بينهم مثل ما نشاهد في الصورة

  • سعيد فرحان
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:11

    محمد اشرف المرسلين و سنقاتل من اجل رفع راية الاسلام في كل بقاع العالم بادن اللاه عز و جل انه على كل شيئ قدير

  • عمر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:15

    شكرا للمغرب فنحن مغاربة نحب نبينا محمد ونحب ملكنا محمد

  • احمدوفيش
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:16

    المغاربة احرار في تصرفاتهم ، نندد و نشجب و لانسير مع الظلمة الكفرة في المسيرات المضادة للإسلام ، نحن دولة مسلمة و مسالمة و حاكمنا أمير للمومنين …..الإسلام أولا و أخرا أحب من أحب و كره من كره
    فمن لا يفخر بدينه فلا شرف له ولا تاريخ له فنحن المغاربة لسنا تجار دين أو مدعي الفضل على الإسلام حاشى و لالله بل نحن عباد الله و نسعد بان نكون عباد الله
    فالمملكة قبل أن تكون دولة فهي إمارة أمير المؤمنين و ليس جمهورية العلمانيين لذا لا شكر على شي هو في الأصل واجب

    عذرا رسول الله أفديك بدمي و روحي بابي و أمي -ابناءي و أحفادي و كل عزيز علي

  • el adili
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:17

    شكرا للمغرب وأمير المؤمنين عاش المغرب والملك اوالمغاربة. الله الوطن الملك .

  • abou aya
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:21

    الارهاب كلمة من صنيعة الغرب…
    بوش اول من بادر في بناء التحالف الامبريالي الغاشم لتفتيث المنطقة العربية وطمس هويتها بدءا بغزو العراق 1991 ثم افغانستان 2001…
    الارهاب ليس له وطن ولا دين ولا ديانة….
    الاسلام هو المستهدف في النهاية…
    المسيرة الحاشدة لا تمثل الا اهلها -الارهابيين- بزعامة نتانياهو واصدقاءه العرب الصهاينة…
    الرسول صلع لم يسب و لم يؤد احدا في حياته فلمادا يتطاول هؤلاء الشردمة الدنيءة بدافع الحرية …

    الموقف المغربي عبر عن شجاعته على الاقل بعدم المشاركة…

    اللدين يتزعمون المسيرة هم من يباركون قتل الابرياء في سوريا و يدافعون عن بشار و حفتر و السيسي و غيرهم….

    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين….

    abou aya

  • ايت العسري
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:21

    اولا اهنأ المغاربة ملكا وشعبا على هادا القرار بمقاطعة المسيرة الصهيونية،لاننا لو شاركنا فاننا بدون شك خرجنا بقوة على ديننا،فيجب على العالم باكمله باننا شعب لا يكره الارهاب،ولاكن نكره باكثر واكثر من يسب او يسيئ الى ديننا ورسول الله صلى الله عليه وسلم،اننا لسنا كبعض كالجزائر التي شاركت قرب اليهود،شاركت في مسيرة تسيئ لديننا وقرة عيننا سيدنا محمد صلى،ادا هاده رسالة الى الجارة الجزائر للرجوع الى الله،وليس الرضوخ ولحس اعدائ الاسلام،نحن بكرامتنا وبشجاعتنا نعلن اننا نرسل رسالة قوية الى العالم اننا نموت على ديننا ووطننا،ووحدتنا الترابية،لاننا ملزمون بكل قوة،ان ندافع على ديننا ووطننا ،ولو سيكلفنا دالك كل ارواحنا،ولهاد ارسل رسالة للجزائر،اننا على اتم الاستعداد للدفاع عن كرامتنا،ولو اقطضى الحال ان نحارب العالم باكمله ،انشر

  • حسن
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:24

    اليس الكاريكاتير المسيئ لأشرف خير خلق الله يعتبر ارهابا ايضا؟ لما لا نرى مسيرات ضده موازية لما وقع من ارهاب في فرنسا؟ ام من قتلوا خير ممن اسيئ له ؟… حسبي الله ونعم الوكيل.

  • rachid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:25

    بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد فقد لاحظت تجنب الرئيس الفرنسي السلام على وزير خارجيتنا بالوجه و تجنب ذلك و نقول كل من يؤذي حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم فنحن لسنا معه و لن نكون معه و نشكر ديبلوماسيتنا على هذا الموقف مع أننا دمنا و لا زلنا ضد الإرهاب مع جميع أشكاله و لكن ما تقيس رسولنا بأي أشكال و مكتنتمزحوش في هذا و السلام.

  • redouane
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:27

    هيا يا مغاربة فل نكن له عونا إن شاء الله و نطور هدا البلد و نرجعه الى ايام العز
    و نخدم هدا الوطن حفظ الله محمد السادس من كيد الكائدين من الداخل و من الخارج

  • nidol
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:28

    شكرا للوزير على موقفه الشجاع على الغرب أن يعلمو لايمكن أن نسمح في دينينا الاسلامي

  • youssef
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:28

    الوفد المغربي قاطع المسيرة باوامر عليا وليس من تلقاء نفسه شيء يحسب لامير المومنين حفظه الله

  • نادية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:31

    هذا موقف دولة وليس موقف مزوار لهذا نشكر الملك محمد السادس على هذا الموقف العقلاني والمشرف : نحن ضد القتل في كل مكان لكن ضد إهانة مقدساتنا ..لسنا مع شارلي لأن هي من جنت على نفسها باستفزاز مشاعر أكثر من مليار شخص مسلم ,,,لم يسجل على المسلمين أنهم أهانوا ديانة سماوية أخرى ,,,,الذين دافعوا عن حرية تعبير الصحيفة كانوا يدافعون عن أسباب الإرهاب ,,ومن يقول أن وراء تصرف المغرب هو التوتر السياسي أقول له أن لا تعرف تاريخ المغرب في الدفاع عن الأسلام ولا تعرف أن المغاربة هم الذين طعلوا الاسلام يطول في الاندلس وأن للمغاربة باب في القدس لأنهم كانوا من أشرس المدافعين على الاسلام في الحروب الصليبية ,,,,موقف المغرب الرسمي هو صوت الشعب الذي لم يكن يسمع وآن له أن يطلع

  • snoussi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:37

    حتى وان لم ترفع رسوم مسيئة للرسول كيف يمكن ان نسير جنبا الى جنب نتنياهو السفاح الارهابي الاكبر وايضا هناك فديو يظهر البعض قام بتمزيق القران الكريم

  • brahime
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:38

    c etait pas une décision de mezware c est une décision du roi le commendeur des croyants
    merci sa majesté mohamed 6

  • ahmed casa
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:39

    Je pose une question c'est qui, qui veut salire l'islam, et tout le monde c'est que les juive bien sur, alors le bras à droit de notre M6 elle et juive, alors en a pas assisté à cette march parsque la France à fendu une solide relation avec notre voisin c'est tous liberté de parole merci

  • مغربي انا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:41

    لايمكن للوزير المغربي اتخاد موقف كهدا الى ادا جائته اوامر من صاحب الجلالة او من رئيس الحكومة ادن شكرا صاحب الجلالة و السيد رئيس الحكومة مواقف شجاعة تعطي لوطننا المصداقية والاحترام.

  • محمد بوطاهر
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:41

    لسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
    وبعد ، فإنه لا إكراه في الدين، وإن مفهوم الدين فيما نعلم مفهوم واسع، فالدين نسق من المبادئ، الإيمان به أمر راسخ ، لا يحيد عنه إلا مدخول عليه في عقيدته، وهذا لايحدث عند الناس إلا قليلا.
    هذا النسق من المبادئ، قد يكون مصدره الوحي السماوي، وقد يكون مصدره اتفاق جماعي، عقد اجتماعي على حد تعبير دورايكم.
    وعليه، فلكل مجتمع أن يتدين بالدين الذي اختاره بحرية ومسؤولية لنفسه، وكذلك الأفراد.
    فإذا كان الأمر كذلك، فلا حق لأحد أن يكره الناس على دينه، كما أنه لايحق لأحد أن يسخر من دين غيره.
    الدين كما القوانين المعارف بها كونيا تدخل في دائرة المقدس، لذا ، فعلى المنتظم الدولي ، وعلى من يريدون أو يظنون أنهم يتسامون على البشرية ، أن يعودوا إلى رشدهم ، وأن يعدلوا بين الناس جميعا ، وألا يكيلوا بمكيالين.
    وفي الختام، احيي الموقف المغربي المشرف من جهة، والمحترم لحقوق الإنسان على الوجه الأمثل من جهة ثانية.

  • افتخر الان بمغربيتي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:44

    احيي من هذا المنبر موقف الدبلوماسية المغربية على هذا العمل الشجاع بمقاطعتها لتلك المسيرة المشبوهة التي قادها راس الارهاب الحقيقي واعني بذلك نتنياهو وداود اوغلو وهولاند وميركير والملك عبدالله واخرون كل هؤلاء دعموا ومولوا الارهاب في كل من سوريا والعراق وفلسطين وليبيا واليمن وفلسطين وووو ودربوا وسهلوا على الارهابيين ألعبور الى تلك الدول لتنفيذ عملياتهم الاجرامية ومره اخرى اشكر دبلوماسيتنا على هذا الموقف وهذا دليل قاطع على دهاء وذكاء المغاربة وشكرا وشكرا مرة ثا6لثة ولا يهمنا هولاند ولا فرنسا نحن ضد الارهاب بمعناه الحقيقي وليس ارهاب في فرنسا وثورة في سوريا والدفاع عن النفس في اسرائيل هذا نفاق والمغاربة ضد هذا انفاق.

  • محمد أيت علا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:50

    الحمد لله لأول مرة يحق أن نفتخر بالموقف النبيل والشجاع للمغرب ونقول للعالم أننا ضد إرهاب آمنين في كل مكان سواء في فرنسا أو فلسطين

  • الشيخ احمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:51

    هذا الموقف شرف الأمة الإسلامية و ليس المغرب وحد عاشت الأصالة و الاعتدال في المغرب

  • Rachid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:53

    أن تسيء لخير خلق الله يعتبرحرية التعبير وأن تتكلم عن المحرقة فأنت معاد للسامية ، ما هذا التخربيق؟

  • Khadija
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:53

    "ان الله و ملاءكته يصلون على النبي يا أيها اللذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما"
    نحييك يا ملكنا على موقفك و مبادءك اتبت و الله لن يضيعك الله ابدا مسؤوليتك كبيرة امام الله و لن يغنوا عنك من الله شيئا
    نعم الله عليك كتيرة أعطاك قلبا طيبا و شعبا يحبك وتبتك و نصرك و أيدك في كتير من المواقف "ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا"
    فلله الحمد و المنة

  • samir
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:56

    في الحقيقة موقف مشرف للمغرب وإعطاء درس في مكانة الرسول في المجتمع المغربي رغم أن الوزير له توجه علماني

  • ahmaidi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 13:58

    Bonne initiative sans tenor compte de ce cache derriere

  • عبدالواحد المرنيسي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:06

    مثل هده المواقف الرسمية يظهر المعدن الحقيقي للمغربي ومثل هده المواقف هي التي تزرع الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء لهدا الوطن الحبيب فشكرا على هدا الموقف المستقل و النبيل

  • chabou
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:07

    نحن دولة مسلمة يدير شؤونها ملك هو امير المؤمنين.ولا نرضى ان نشارك في تظاهرة اوفي مسيرة يتم خلالها رفع كتابات ورسوم مسيئة لديننا الحنيف ولرسولنا الكريم.

  • englishman
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:07

    Hier soir j'ai regardé sur une chaine français comment la femme du caricaturiste assassiné est fier de son mari qui est mort le crayon dans la main et deffendait la liberté d'expression!!! A vous d répondre à cette dame!

  • maghribiya
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:09

    شكرا لك ياملكنا الحبيب على هذا القرار الصائب

    والله انكم تزدادون محبة وتقديرا وتعظيما بهذا الموقف البطولي الرائع الذي لم يسبق جلا لتكم اليه احد. نحن ضد الارهاب نعم لكن ضد الاساءة لخير البشرية أيضا.

  • مهاجرة مغربية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:10

    لا للإرهاب
    لا لايبدو
    لا للإساءة لسيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة وازكى السلام
    نعم لاحترام الاديان
    لا يسعني إلا أن أهنأ المغرب و المغاربة ملكا وحكومة وشعبا على هذا الموقف الشجاع الدي ينم عن نضجه وتخليه عن التبعية العمياء

    فلنمض بافتخار الى الأمام
    رافعين راية الإسلام

    إنه مغرب الأحرار
    مغرب الأبطال
    مغرب الشجعان
    إنه مغرب محمد السادس نصره الله

  • عبد العالي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:13

    تحية نابعة من القلب لملكنا و لحكومتنا صاحبي القرارات الصائبة، لأن كل من شارك في هذه المظاهرة انما يشوه بصورة الاسلام. اللهم احفظ بلدنا من الفتن ووحد كلمة المسلمين

  • Je suis pas Charlie
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:15

    تبريره غير مقنع ابدا وسبب الانسحاب ماشي اللي جا فالبيان. فالمسيرة شارك فيها ائمة ومسلمون كما شارك فيها الملك عبد الله ملك الاردن وزوجته رانيا ورؤساء دول مسلمة في افريقيا كالنيجر ومالي والسينغال ووفود دول اسلامية كدول الخليج وتركيا….كما ان هناك نقطة اخرى اكثر اقناعا. مزوار لم ير اي شعار رفع قبل انسحابه لان الوفد الرسمي كما نقلت ذلك قنوات تلفزونية مباشرة٬ وبعد ان نقل في حافلات من الاليزي الى مقدمة المسيرة انسحب بعد مسافة قصيرة. اي ان رؤساء الدول ورؤساء الوفود الاجانب لم يمضوا في الشارع الا دقائق معدودات ثم غادروا لتبدأ المسيرة التي شارك فيها قرابة مليونين ونصف. دابا مزوار ما رضاش باللي دارو ليه لفرانسيس فالمطار باش حيدو ليه الصباط والسمطة ثم خرجو ليه رسالة بعثها لوران فابيوس وزير الخارجية اخبره انه تدخل لابنته سارة كي تشتغل هناك.

  • مختار
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:21

    انه موقف شجاع ومعبر عن منابع وأصول الشعب المغربي المرتبط بالإسلام الذي يسري عروق المغاربة اب عن جد .
    ان المشاركة في مثل هانه المسيرات التفافية من طرف من خلقوا وساعدوا الارهاب والذين لا زالوا يصنعونه بتشجيع النعرات الطائفية بين الدول العربية والإسلامية حتي لا تقوم لها قيامة انهم باختصار كمن يقتلون القاتل ويمشون في جنازته او كما يقول المثل المغربي يبيعون القرد ويضحكون علي من اشتراه.
    ان موقف المغرب بقيادة جلالة الملك حفظه الله لمشرف لنا جدا

  • maalam
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:23

    هاذا خطء وقرار غير صاءب,
    ان الظرفية واللحظات كانت اكبر من ان يتصرف الوزير كطفل وليس مسؤلا, ل
    لماذا لم يغادر كل المسؤلين المسلمون هل لم يروا الرسوم الا المزوار فقط الذي راءها لا يعقل ان يقوم وزيرا بهاذه الحركة البربرية, نتمنى ان يكون بتلك الزيارة قد مثل نفسه فقط ,ااين الحرفية الديبلوماسية اين الصبر اين الواجب اين المسؤلية, ارجوا ان يذهب ليكمل تعليمه في اامدرسة العليا للديبلوماسية
    ضعيف مثل اوزين.

  • علي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:23

    لا حول ولا قوة إلا بالله! إنك أنت السميع العليم.

  • life
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:23

    لماذا انتم فخورون لهذا الموقف ,هؤلاء الصحافيون الدعامة الاولى للحرية والديمقراطية ,هم انسان قبل كل شئء .
    قبل الحكم عليهم كمسيؤن للا سلام حاولوا الاستطلاع باكبر قدر من الاخبار العالمية وافتحوا عقولكم جيدا.
    حاولوا قراءة للسنة وسيرة الرسول عليه وسلم بشكل معمق .تذكروا ما وقع للرسول ص في الطاءف عندما تعرض السب والشتم والرجم من طرف الاعراب :البدو, جميع المسلمون كانوا في غضب شديد الكل اراد الانتقام ,فكان جواب محمد عليه السلام :هم اهلي احبابي اصدقاءي في يوم سوف يعرفون ما هو الاسلام.
    وانتم يا متعصبين يا جهلة لا تساندون الديمقراطية ضد المجرمين الفسقة القتلة .لوكان الرسول ص حيا لخجل من امركم
    vive la francs vive la démocratie
    je ne suis pas Charlie
    je suis musulman
    je ne suis pas terroriste

  • nour eddine
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:25

    من التعاليق نستخلص'المغاربة ضد الارهاب'المغاربة ضد من يسخر من الرسل'افتخر بوطني المغرب.عاش المغرب قويا.

  • saleh ouhda
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:27

    الصلاة والسلام عليك يا رسول الله صلى الله عليه وسلم* الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله* اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين * اما بعد إخواني المسلمين لا نقبل بالاستهزاء والاستهتار بحييبنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا ننحني ابدا لأ إمة الكفر لننصر ديننا الاسلام و نتعاطف مع المسلمين المضطهدين في محنهم اما هده الافكار والافلام المفبركة ملينا منها وهدا عار على الأمة الإسلامية

  • حميد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:28

    قال تعالى ' وما ارسلناك الا رحمة للعالمين '
    الله عز وجل ارسل رسوله المصطفى الكريم رحمة لعامة الناس للعالمين ،لدلك كل خلق الله ومن غير المسلمين يجب ان يترجى الرحمة بعد الله عز وجل من المسلم اولا . من هذا المنطلق نرد على الارهابين اللذين سفكوا دماء الا برياء بان رسول الله هو رسول الرحمة وليس القتل وبالتالي ندين وبشدة هذه الاعمال الهمجية .
    ثانيا نشيد ونثمن عاليا موقف الخارجية المغربية على عدم المشاركة في التظاهرة بعد ان تبين ان هناك شعارات ورسوم مسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم شكرا جلالة الملك ، حفظكم الله امير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين من المنافقين وشق لك طريقا مملوءا بالنور الرباني الالاهي حتى يتحقق على ايديكم خير الامة المغربية ومعها الامة الاسلامية جمعاء انه سميع مجيب الدعاء

  • enfin..
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:28

    Enfin…enfin… on qq chose de quoi être fière , on a pu prendre une décision qui est sage et respecte nos principes , bravo Maroc

  • TAIEB
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:34

    بسم الله فليعلم الجميع ان رسول الله خط احمر فكلنا فداك يا رسول الهدى ولن يكمل ايمان احدكم حتى يكون الله ورسوله احب اليه من نفسه ومن ولده ومن والديه ومن الدنيا بما فيها نحن ضد الارهاب نعم لكن لا نقبل المس بمقدساتنا ابدا

  • almajid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:35

    لا يحتاج المرء الى ذكاء خارق ليكشف زيف الغرب وبطلان ادعاءاته بخصوص الدفاع عن حرية الفكر والتعبير وحكوك الانسان وما شاء من الاساطير ,فالواقع يفضح ساستهم ويكشف مدى انغماسم في وحل ميتوس المصالح المالية والليبيرالية ,وما تحويل مسيرة امس من مسيرة منددة بالارهاب والعنف الاعم الى تحريض على اللادينية وخدش شعور المسلمين بل وتبرءة الارهابيين الحقيقين .قد نفهم تقززهم من الدين بحكم العصاب التاريخي الذي اصابهم جراء ممارسات الكنيسة والتي توجت بقتل الاله <نيتشه>وموت الانسان <فوكو> لياتي هتينكتون مبشرا بصدام الحضارات ثم نهايةالتاريخ .ماذا تعني كل هذه الخزعبلات اذا لم تكن تعني ان الحضارة الغربية قد استنفدت مقومات وجودها ولم يتبقى لها سوى الاستمرارفي فرض هيمنتها على مقدرات الشعوب ودعم الانظمة الفاسدة ومحاربة كل نزوع استقلالي لدول .

  • عبدالله
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:37

    لاحول ولا قوةإلابالله العلي العظيم.لا للإرهاب .فداك أبي وأمي يا رسول الله…أن تعترف فرنسا بدولة فلسطين لايمكن بأي حال من الأحوال نسمح لأي كان أن يمس ديننا الحنيف بسوء,والمفروض أن تنسحب يا عباس ولو تم سحب هذا الإعتراف

  • oranai algerien
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:40

    تريدون ضرب عصفورين بحجرة اولا المسيرة ضد الارهاب و ليس الاسلام و الارهاب انواع بالسلاح و القلم وووووو ان كان مزوار لا يريد المشي في المسيرة ما سبب ذهابه الى باريس ان لم بهذا الانتباه اليه و لم يحصل عليه و نعرف االسبب لم يبقى الا عطوان للاشهار

  • mohamed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:43

    الاءرهاب من صنع امريكا وبعض الدوال الخليجية البغدادي علي علي اتصال داءم مع امريكا وصورته موجودة في الاءنترنت مع بكير وجون مكين ام عن حرية التعبير في اروبا وامريكا في حالة واحدة وهي سب الاءسلام والمسلمين امريكا وبعض الدوال العربية تدفع الاءموال الطاءلة من اجل الخرب للاءسلام والمسلمين فيجب علينا المغاربة ان نعمل بجد وافر لتجنب الفتان

  • Mohamed France
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:43

    لو ترك الامر لوزير الخارجية المغربي لكان في مقدمة المظاهرة جنبا الى جنب مع نتانياهو،ولكن الشكر والتقدير يرجعان الى الملك محمد السادس الذي حسم في الموضوع قبل ان يمتطي مزوار طاىرته الى فرنسا،لان التعليمات الملكية قد جهر بها الاعلام قبل التظاهرة بيوم،لذلك لا نخلط الأوراق في هذا الموضوع،ونعطي كل ذي حق حقه.فهذا الموقف المشرف والمبدأ الشريف سيسجل للملك الان او في سجل التاريخ.فالثوابت عندما تويدها المواقف الشجاعة تحسب لاصحابها وتعلي من شانهم.فهذا الموقف الملكي سيزيده تألقا واحتراما وحبا وتقديرا ليس فقط من المغاربة،ولكن من كل من له ضمير حي.فشكرا لك أيها الملك البطل

  • khalid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:44

    لا يهم سبب عدم حضور السيد مزوار هذه المسيرة لأنه يبقى الوحيد الذي سيجيب على هذا السؤال ولاكن ما يهمنا هو ان عدم حضوره يمثل رأي كل المغاربة الذين لن ولا ولم يجعلوا من أعداء الاسلام و أعداء نبينا و حبيبنا محمد عليه الصلاة و السلام أبطال

  • سعييد ميكينا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:45

    الحكمة يحبوها الحكما عطوان عميد الصحفة العلميا قل نظيريه فالعالم العربي يكفينا شهدته

  • nous sommes tous mohammed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:45

    اين كان هؤلاء عندما كان اطفال غزة يدكون بالقنابل المحرمة ؟ واين هم الان من وضعية اطفال سوريا وهم يموتون بردا و جوعا ؟ يا سلام ملتصقين جنبا الى جنب مدافعين عن سفهاء اساؤوا للنبي ولكن هيهات الحق يعلو ول يعلى عليه واختم بقول الشاعر حسان بن ثابت ردا على من هجوا الرسول الكريم
    اتهجوه ولست له بكفء *** فخيركما لشركما الفداء

  • ali bouchareb
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:49

    le royaume du maroc est un pays souverain et musulman qui n a ccepte point des caricatures de notre prophete sidna mohamed et denonce et rejete les insultes islamophobes et combatte avec vigueur tout acte de terrorisme et d extremisme.

  • rachid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:55

    هذا القرار بعدم مشاركة المغرب في هذه المسيرة الملعونة لا يجعلونا سوى فخورين ببلدنا الشجعاع

  • سعيد Brod
    الإثنين 12 يناير 2015 - 14:59

    اذا كان الغربيون يريدون غزو بلد مسلم اخر كما يفعلون دائما غير اخرجوا ليها نيشان بدون مكيدة شارلي ابدو يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم

  • العمريتي هولندا
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:02

    لقد فعلها المغرب مرة اخرى, وسجل موقفا سيكتب باحرف من ذهب. انه الذكاء,
    انه موقف جيد وسيحسد عليه من الصديق قبل الخصوم. بدا يستشعر قوته ويبدي
    رايه وموقفه بكل ذكاء وشجاعة. فان زمان التبعية قد ولى. الله الوطن الملك.

  • omar
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:02

    شكراً للسياسة الملكية الحكيمة و ليس هذا من قرار مزوار و لا من حكمته

  • HABIBI RASSOULE ELLLAH
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:04

    notre profete c est une ligne rouge vif a ne pas toucher ni cretiquer

  • croyant jusqu'au bout
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:10

    Je dis à celui qui a écrit le commentaire 12, s'il y a la crise avec la France pourquoi alors le mitre s'est déplacé à Paris. Je pense que le Maroc était très clair je vions montrer que je ne suis pas le terrorisme mais pas pour cautionner ce journal qui appelle à la haine même en rigolant comme ils le prétendent. Je demande à tous les musulmans de dire haut et fort et l'afficher partout comme ce qu'ils ont fait " nous somme tous Mohammed" pour contrer leur slogan à la con. Merci

  • Meskine
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:16

    Assalam on est fier tant que Marocain pour la decision un grand Bravo

  • abdeslam
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:22

    Merci Mr le ministre de ne pas marcher a côté de ce grand criminel qui a tué nos frères leurs enfants, détruit leurs maisons honte a ceux soit disant musulmans ils ont défilé sous une ou on insulte le prophète regarder aujourd'hui pour un mot de Dieudonné a di qu'il sen charlie- Coulibaly le parquet ouvre une enquête pour apologie du terrorisme comment on joue sur les mots c'un humoriste m h

  • maghrebo hor
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:23

    اعجبني رد هذا العالم الالماني المسلم عندما سئل عن الارهاب والاسلام: قال: من بدأ الحرب العالمية الأولى؟ ليسوا مسلمين؟ من بدأ الحرب العالمية الثانية؟ ليسوا مسلمين! من قتل حوالي ٢٠ مليون من السكان الأصليين الاستراليين؟ ليسوا مسلمين! من أطلق القنابل النووية في هيروشيما و ناغازاكي؟ ليسوا مسلمين! من قتل أكثر من ١٠٠ مليون هندي أحمر في أمريكا الشمالية؟ ليسوا مسلمين! من قتل أكثر من ٥٠ مليون هندي أحمر في أمريكا الجنوبية؟ ليسوا مسلمين! من استعبد أكثر من ١٨٠ مليون أفريقي ورمى ٨٨٪ ممن قتلوا في المحيط الأطلسي؟ ليسوا مسلمين! لا ليسوا مسلمين! أولاً يجب عليك تعريف مصطلح الارهاب! اذا قام غير المسلمين بعمل فهو جريمة .. أما اذا قام المسلمين بنفس العمل فهو ارهاب! لذا يجب علينا أن نحدد مبادئنا ثم نناقش هذا الموضوع! أنا فخور بأنني مسلم .

  • حسين
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:30

    عطوان"نؤكد أننا لسنا مع الإرهاب، وأننا مع حرية التعبير، ولكننا لسنا مع حرية الإساءة للأنبياء والرسل، وتطاول المجلة المذكورة على الديانتين اليهودية والمسيحية ورموزها"، مردفا "لا يجب أن يبرر تطاولها ورساميها على الرسول الكريم الذي ضرب مثلا في الرحمة والتسامح حتى مع خصومه".
    ننوه بالموقف النبيل الذي اتخده المغرب بارتباط مشاركته في المسيرة التضامنية ضد الارهاب بعدم حمل من طرف المشاركين في المسيرة كل ما يسيئ للاسلام ،هذا موقف مشرك وكبير للمغرب،باعتبار ان المجلة كانت تمارس نوعا من الحقد والكراهية والارهاب الفكري والروحي والنفسي بتبنيها افكارعنصرية و متطرفة وقدحية تجاه الديانات السماوية وخاصة الديانة الاسلامية ،كان على فرنسا العلمانية التي تحمل شعار الثورة :الحرية المساوات والاخاء ان تعمل على وضع حدود حمراء لهذه المجلة المتطرفة ذات الابعاد العنصريةالتي تسفه عقيدة مليار من المسلمين ، على فرنسا العلمانية ان تلاحق قضائيا كل من يسفه بعقيدة دينية لمجموعات بشرية اخرى ما دامت الدولة الفرنسية هي الضامنة لحرية التعبد .اننا ندين كل اشكال التطرف ،ولارهاب بما فيها ارهاب المجلة والارهاب المضاد.

  • مغربية
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:34

    اللهم يارب محمد صل على محمد وعلى ال محمد واجز سيدنا محمد ما هو اهله
    شكرا لملكنا الحبيب على هدا الموقف الدي شرف به المغرب نفتخر باننا مغاربة
    الله يحفظ لينا ملكنا الهمام

  • rasalkhit
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:36

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    اخواني والله ما فهمت والو في هذه السياسة الخبيثة.
    شى يقولك هذشي كله مفبرك من بعض الجهات والآصابع تشير الى المخابرات لبعض الجهات المعروفة …….والله أعلم.
    ان كان هذا فعلا عمل الآرهاب سببه اساءات بالرسول الكريم فهذا هو الجزاء ديال جريدة شارلي ايبدو وجزاء فرنسا لآن الآساء بالرسل لاتعد من حرية التعبير بل من حرية الشياطين ومدير جريدة شارلي ايبدوا غبي لا يفقه شيئا كان عليه أن يتجنب هذا الموضوع الحساس ويعيش في هناء وسلام.
    اذان هذوك قدموهم ككبش ضحية
    اخواني والله مافهمت والو في هذه السياسة الخبيثة.
    تنميرت

  • youssef
    الإثنين 12 يناير 2015 - 15:59

    موقف جاعلني أفكر بالعودة إلى البلد الام بجدية. جزاكم الله خيراً على إحترام مشاعرنا .

  • solamin
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:17

    ليس لمزوار اي دور في الموقف المشرف و الشجاع و انما الفضل فيه يرجع الى الملك بعد الله سبحانه وتعالى فالملك بهده الخطوة الجريئة و المحمودة ستجده شرفا و تقديرا من الله اولا ثم من عباده المخلصين الغير المنافقين و انني لا شكر جلالته على موقفه هدا و سيزداد حبنا له و نكون سعداء تحت حكمه الرشيد و الله وليه

  • oueld lbled
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:18

    Nous marocains: nous sommes musulmans, nous sommes contre toute sorte de terrorisme mais NOUS NE SERONS JAMAIS DES CHARLIE

  • منير وجدة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:24

    أغلب المعلقين الشاكرين لمزوار مخطئون/ غن اتخذ مزوار هذا الموقف فالفضل ليس له بالمرة . بل الموقف لرئيس الحكومة و الملك. فمزوار مسير من طرف الملك و رئس الحكومة و هناك سافرة مغربية ومخابراتها تعرف كيف ستكون المسيرة و هي تخبر الملك و رئيس الحكومة وهما يعطيان توجيهات لمزوار كي يترف في هذا اغلاتجاه في حالة كذا و في هذا الاتجاه في حالة كذا. و إلا فكيف لمزوار و هو -سليف- بنعلي التونسي وموقفه من الإسلاميين أن ينتبه لهذه الأمور لولا تلقيه توجيهات من رئيس الحكومة و أمير المومنين.
    عل اية الموقف جدير بالاحترام من أي شخص المهم أنه باسم المغرب وهذا يكفينا

  • براهيم
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:29

    نسجل بكل فخر واعتزاز موقف الحكومة المغربية من مسيرة باريس.

  • samir
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:40

    هذا الموقف يحسب للمغاربة كافة ودعم للمغاربة العالم لاءن المغاربه لهم خصوصياتم ولما طلبت فرنسا من المغرب تكوين الائمة هذا الطلب لم ياءتي بالصدفة فرنسا موزاتا مع هذا قامت فرنسا بتاءسيس مجلس اسلامي لتسير شاءن المسلمين في فرنسا لاكن هذا المجلس لايسمن ولايغني من جوع بال مما لاشك فيه انها تصطاض في الماء العاكر لاءن في فرنسا مسلمين من جميع المذاهب هنا موقف المغرب باءمارة المؤمنين كان في الصميم وضربت في العمق صونا لاءمة الاسلاميه صوننا لشرفها وقيمها ووحدة كلمتها الاءمم التي شاركة في المسيرة وعلى راءسهم القادة المسلمين لتو الى فرنسا ليقدموا الولاء لاءسرائيل وعلى رائسهم السعودية التي لم يجرء صحفيوها حتى على شكرها على بناء المراحيض على انقاض بيت رسول الله ص اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنى الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  • yassine tata
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:48

    شكرا لكم على هذا الموقف الجريء هكذا كانوا وسيبقى المغاربة . شكرا لحكومتنا الغيورة .كلنا محمد .اللهم صل وسلم عليه.
    NOUS SOMMES TOUS MOHAMMAD

  • بنحمو
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:48

    ملك المغرب من السلالة الشريفة. و نحن في المغرب نبايعه لانه سليل اهل البيت و هو امير المؤمنين – المسلمين- فكيف لوزير خارجيته ان يسير في مسيرة ترفع فيها رسومات مهينة لجده ؟
    نحن ضد الارهاب و مع حرية التعبير بجميع اشكاله…لكن اهانة الانبياء لا نقبل بها..
    تقول السيد عطوان ان موقف المغرب كان شجاعا.، و هو نفسالموقف الدي اتخده مع حربها ضد الارهاب، ونفس ااموقف الدي تبناء بعد تان كبير مع الاعلام المصري و نظامه، و لو انك طعنت فيه !!! لا فرق بين تلك المواقف و هده…هو دا المغرب بكل مبادءه لا يغيرها و لو بمال الدنيا ..

  • Youssef Tazi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:49

    محمود عباس بجانب اكبر الارهابين في العالم والله انها مسرحية محبوكة ومهزلة الله يرحم الشرفاء اين انت يا عمر اين هو سيفك انظر مالدي يفعله السفهاء فينا

  • aAyibah
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:52

    Il est temps que le monde réalise ENFIN que le Maroc est une vraie Imarat Al mouminine! Le roi du Maroc qui est aussi Amir al mouminine ne peut en aucun cas accepter de participer à quelque chose qui porte atteinte aux marocains et encore moins à l'Islam et aux musulmans! QUE VIVE le noble Mohammad VI, il a prouvé qu'il était digne de porter ce titre. Il a fait la fierté de son pays, je l'en félicite . Ns marocains sommes un peuple à part, ni de SANG PUREMENT AMAZIGH comme certains, ni de SANG PUREMENT ARABE comme d'autres; on est de SANG PUREMENT MELANGé. Un peuple modéré, mais, qui sait s'affirmer et se faire respecter, paisible, mais qui sait reprendre ce qui lui revient de droit sans verser le sang. Ns offrons PAR GENEROSITE la paix même à ceux qui cherchent à ns declarer la guerre tout en étant, cependant, prêts à verser jusqu'à la dernière goutte de notre sang pour défendre notre patrie, notre religion et nos principes! Merci à Allah, à sa majesté et aussi à Mezouar .

  • محمد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:53

    عار وألف عار!!:….ألم يستحي العرب والمسلمون المشاركون في المسيرة والرسول الكريم يهان أمام أنظارهم؟؟!!!

  • السعيد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 16:54

    الغرب المسيحي اليهودي يحارب الإسلام والمسلمين تحت مسميات كثيرة منها ( حرية التعبير ) . وهي في الحقيقة( حرية الإساءة ) … كيف لشعوب وحكومات تشرعن بالقوانين وفي قبب البرلمانات للشدود الجنسي (المثلية ) . الشعوب المسيحية واليهودية والملحدة تحارب الإسلام ﻷنه يمنع الانحلال الخلقي ويمنع الربى ويمنع الفساد ويمنع اللصوصية والاغتناء غير المشروع ويمنع اكل اموال الناس بالباطل …. فهي لا تستطيع ان تعيش بدون هذه اﻷمور … إذن هي حرب بين الخير والشر … قال تعالى : " إن الله مع الذين اتقوا والذين هم مؤمنون )

  • mohamed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:10

    الموقف سياسي اكثر منه ديني…فالمغرب لديه علاقات متوترة مع فرنسا و يريد ان ومرر لها مجموعة من الرسائل.

  • محمد البوزكري الإدريسي
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:17

    أولايجب أن نفتخر بالموقف الشجاع والمشرف لوزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار وللحكومة المغربية ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .ونشكرك أخينا السيد عبد الباري عنطوان الصحفي الحر والمقتدر لهذه الملاحظة ،إن المغرب بلد أصيل متجدر في التاريخ ،بلد إسلامي بامتياز ويرأسه أمير المؤمنين وبالتالي لايمكن أن يشارك في مسيرة سيرفع فيها رسومات تسيء للرسول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم .
    ثانيا ان المغرب بلد مستقل وحر في سياسته ولا ينافق ويجامل على حساب معتقده .
    ثالثا فرنسا هي التي بدأت في استفزاز المغرب ورد عليها بأنافة وشهامة وعزة النفس .
    شكرا أمير المؤمنين أنا اليوم مرتاح ومعتز بوطني وملكي نحن فداك وجند وراءك .عاش المغرب وعاش الملك .

  • رضى ألمهدي[مراكش]
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:24

    ملكنا ألمحبوب أعطى درسا للعالم ولأعداء ألمغرب من أين تأكل ألكتف.

  • المصطفی مستحفيظ
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:24

    هدا الموقف الحكيم و الشجاع يحسب لهدا الوزير والدي يعبر عن موقف بلاده الرسمي الدي له غيرة عليها و علی دينها الدي يضمنها الدستوی.

  • متتبع من وجدة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:26

    احيي جلالة الملك محمد السادس حفظه الله عن مواقفه الشجاعة سوى مع فرنسا او مع مصر اما وزير الخارجية مزوار اوحكومة بنكيران فلا حول لهم ولا قوة ينفذون التعليمات السامية فقط

  • JAOUAD
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:28

    "شكرا لوزير الخارجية المغربي على هذا الموقف، نقولها تيمنا بقول الكريم "من لا يشكر الناس لا يشكر الله".

  • الا رسول الله
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:31

    اولا وقبل كل شيئ …صلوات ربي وسلامه على اشرف المخلوقين سيدنا وحبيبنا محمد ابن عبد الله…نشكر صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله الذي لم يقبل برفع ولو رسومات مسيئة الى جده عليه الصلاة والسلام …واشكر وزيرنا الشجاع لموقفه الجريئ ..فنحن كمغاربة لا يمكن ان نقبل من جريدة حقودة ان تنال من خير البرية وهذا معروف عن مملكتنا الشريفة منذ مجيئ الاسلام اليها …ونقول لمن حضر من مسؤولي الدول العربية والاسلامية اننا كمغاربة بقيادة الحاكم الراشد صاحب الجلالة نحن براء منكم الى يوم الدين…شكرا جزيلا للقياة الراشدة وللحكومة الشجاعة وللشعب المغربي الاصيل المتمسك بثوابته ومواقفة المستقلة وصلى الله وسلم على حبيبنا ومولانا رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين

  • marrakchi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:42

    Oh je suis fière d'être marocain merci mon pays

  • Najia Canada
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:44

    Salam
    En réponse à Mosieur Bouchaib Reddad
    ce que vous dites n'est pas vérédique le Maroc a sa dignité et à ses hommes

    Et si c'était comme vous dites c'est la meilleure occasion
    Tout mon amour et mon respect à mon Roi et mon MAROC

  • America
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:45

    I agree with the decision to not march. We condom any act of violence against anyone but also we condom the acts of Charlie Hebdo poking fun of people's faith.

    Freedom of expression is to respect other's freedom and not ridicule them on public spheres …!!!

  • maghribi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:46

    لطالما كنت اقلل من شان بلادي و لكن موقف المغرب موقف شجاع في مقطاعة هذه المسيرة العنصرية الصليبية يعني شيء واضح من المسيرة و الخطابات الاوروبية تفسر اما تقف في خنذقنا او ضدنا او الوقوف معنا و نسب رسولكم و دينكم تحت شعار حرية تعبير و اذا لحضتم في المسيرة هناك الكتير من الريات الاجنبية و الاوروبية كما تنبىء بها الرسول سبحان الله في احاديث الملاحم عندما قال سوف تجتمع عليكم ثمانون رياة و ينزلون الروم الى الاعماق في بلاد الشام للملحمة و هناك باذن سوف تكون مقبرتهم على يد المسلمين و تفتح روما اي اوروبا

  • hamid
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:50

    حقا لقد رفعتم هامتنا عاليا باتخادكم هذا القرار الصائب أحب من أحب وكره من كره.كل المشاركين في المسيرة من اهل النفاق.أهو قليل ما فعل الغرب بالمسلمين.دوقوا وبال ماكنتم تفعلون.لقد حصدت فرنسا ما كانت تزرع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • fouadbob
    الإثنين 12 يناير 2015 - 17:57

    عين العقل و صوره معبره لما ستتخده. سياستنا الخارجيه…..بقياد ة صاحب الجلاله الملك محمد السادس نصره الله….في قادم اﻷيام..

  • أم سيرين
    الإثنين 12 يناير 2015 - 18:00

    موقف مشرف يستحق وقفة تحية وإجلآل…مغربيه وأفتخر.

  • viva
    الإثنين 12 يناير 2015 - 18:18

    شكرا للمغرب وملك المغرب وشعب المغرب لسنا ارهابيين ولسنا مع شارلي

  • ouiam charbili
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:01

    "نؤكد أننا لسنا مع الإرهاب، وأننا مع حرية التعبير، ولكننا لسنا مع حرية الإساءة للأنبياء والرسل، وتطاول المجلة المذكورة على الديانتين اليهودية والمسيحية ورموزها"، مردفا "لا يجب أن يبرر تطاولها ورساميها على الرسول الكريم الذي ضرب مثلا في الرحمة والتسامح حتى مع خصومه".و اظن ان الغرب يفهمون هدا جيدا لكنهم يصرون على الخلط.
    لكنني اعتب على هسبريس انها لم تنشر تعليقي على موضوع "ناشطون"المغرب احرج العرب ان كانت تدعم فعلا حرية التعبير

  • marlon
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:14

    شكرا للسياسة وزارة الخارجية موقف مشرف يستحق التجليل

  • عبد الحميد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:15

    موقف شجاع من شعب شجاع، لقد برهنت الدبلوماسية المغربية مرة أخرى للعالم أن المغرب ضد كل أشكال الإرهاب ولكن لا يجب أن يستغل أيا كان أية مناسبةلتمرير خطاباته أو أفكاره العدائيةللإسلام وللنبي الكريم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم كما وقع أمس حيث اجتمع بباريس المناضلون الشرفاء المدافعون فعلا عن الحرية والديموقراطية وكذلك الملطخة أيديهم بالدماء ليظهروا أمام العالم بأنهم ضد الإرهاب ولكن التاريخ لا يرحم احدا وسيسجل موقف المغرب العظيم

  • FIFI
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:42

    UN DES HEROS PARMIS TOUS LES HEROS DES MINISTRES MAROCAINS,MERCI MEZOUAR ET VIVE L ISLAM.QUI SEME LE VENT CHARLIE RECOLTE LA TEMPETE.NOUS SOMMES TOUS DES MOHAMEDS

  • kader zaki
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:49

    نحن ضد القتل و القتلة ولن نشارك في مسيرة ترفع فيها رسوم تسيئ الى رسولنا وحبيبنا محمد والله لهو موقف شجاع اتخده ملكنا الغالي غيرة على من سيشفع فينا يوم تقوم القيامة
    شكرا شكرا محمدالسادس انت البطل

  • سعيد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 19:56

    يقول تعالى 《ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم》كل التقدير و الاحترام للملك للحكومة المغربية للوزير ولكل المساندين لهذا الموقف الشجاع .نندد بالإرهاب أيا كان مصدره سواء :من اليهود ،الأمريكان ، الدول الغربية أو من المتمسلمين …. أما الرسالة السياسية للمغرب من خلال هذا السلوك الحضاري أننا بجانب ضحايا الارهاب الاعمى لكن مع احترام مشاعيروعقيدة المسلمين .أما الأذناب من الإعراب لهم نقول لا سيادتكم فرنسا و بعبعكم إسرائيل ترهبنا. لأننا لا نركع إلا لله والتاريخ بيننا كشاف وسترى من سيحترم الغرب ومن سيسخرمنه فهل نراكم ستنددون بقمع السلطات الفرنسية للكوميدي الفرنسي لا لشيء إلا أنه عبر عن رأيه .ثم هل لو سخر من الإسلام و رموزه سيعامل بهذا الشكل طبعا لا.

  • mbarek belkacem
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:07

    بكل قلبي اشكر سعادة الوزير مزوار والحكومة التي ينتمي اليها على موقف الذي قام به في مسيرة الجمهورية في باريز . قلت لك سير الله يرضي عليك وفقكم الله واتمنى لحكتكم التوفيق والنجاح

  • Abdelali
    الإثنين 12 يناير 2015 - 20:20

    je me sens une fierté suite à cette décision de notre pays et notre roit, bravo c'est le future Maroc Incha allah

  • marocmaroc
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:30

    quelque soit le motive de cette attenta ca reste un atenta terroriste ou beaucoup de gens ont ete tue et ca reste un acte horible je comprends que la plupart des musulmans sont sois disant blesse par ce que le prophete a ete insulte mais malgre tout ca reste un acte teroriste qui a ete comis par des ignorants

  • hay mouhamadi
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:31

    ما هده الا خدعة من طرف الحزب اليسري الفرنسي لضمان وقوف شعب و لعالم بجانبه و على ظهر من اطهر الخلق قد قبح الله قوم تركو دينهم ودماءهم يعبت بها غيرهم وقد رائية صحفي عربي يبكي ليس من اجل رسولنا الحبيب بل من اجل شارع فرنسي خائفا منه
    اما الحكو مة هده و جهة نضرهها اليوم اما الغد فستبقى فرنسا كما عرفناها
    داءما

  • majdoun boujniba
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:34

    Merci monsieur salah dine tu es un homme q merite le respet de tous les marocains residents en espan et de tous le monde j esperq tous les arabes fassent comme tor merci de tout mon coeur continue et dieu t aide merci merci courageux

  • رشيد
    الإثنين 12 يناير 2015 - 21:53

    بسم عائلة السغيرة والكبيرة اشكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية وعلى راسها وزير الخارجية مزوار على هذا الموقف الشجاع الذي اتخذته بعدم المشاركة في المسيرة المناهضة للاسلام والمسلمين قبل الارهاب وانني كمغربي مسلم اقول لسنا مع الارهاب ولسنا مع من يسيئ لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفي الختام اقول يااهل الغرب. لا تسيؤ لدين الاسلامي فالمسلمون لايسيؤون لاي ديانة كيف ماكانة ويحترمون كل الانبياء والرسل وشكرا لكم على سعة صدركم والسلام عليكم ورحمة الله

  • خاليذ
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:14

    اود ان ا قول شيأ واحدا عاش سيدنا و حبيبنا محمد السادس نصره االه و أيده انه حبيبنا و ملكنا نحن فداك يا من جعلتنا مفخرتا في جميع الأوطان

  • خاليذ
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:14

    اود ان ا قول شيأ واحدا عاش سيدنا و حبيبنا محمد السادس نصره االه و أيده انه حبيبنا و ملكنا نحن فداك يا من جعلتنا مفخرتا في جميع الأوطان

  • chermed
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:30

    encore une fois, décision très sage. J'espère que le Maroc puisse se redresser et prendre sa vraie positon dans ce monde.

  • ابوحمزة
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:48

    والله اسعتنا بعدم مشاركتكم في مسرة فرنسا مغرب الحر جزاكم الله خيرا هكذا يكون موقف دولة اسلامية كالمغرب انا مغربي اعتزو بمغربيتي شكرا لكم ولي حكومة المعرب حكومة عبدالاله بنكران

  • Marakech
    الإثنين 12 يناير 2015 - 22:53

    بسم الله الرحمان الرحيم أهنأ المغرب بصفة عامة و وزيرالخارجية بصفة خاصة علی هدا العمل النبيل الدي أعطی للمغرب مكانة سامية ستظل راسخة في الداكرة وأنا أنبد كل ماقيل عن الرسول صلی الله عليه وسلم حيت أن حمل تلك الرسوم الكريكاتورية في حد داته إرهاب يمس بالإسلام ومدامت هده الأعمال دائمة فلن يخلو العالم من النزاعات

  • المحب لوطنه
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:14

    إلى رقم 159 – oranai algerie

    إذا كانت المسيرة كما تقول ضد الإرهاب فقط كيف تفسر حمل رسوم كاركاتورية تسيئ للرسول الكريم أثناء هذه المسيرة؟ و لتذكيرك فإن المغرب أعلن مسبقا عن قراره المشاركة في المسيرة شرط خلوها من أي تعبير مسيء لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم و للدين الإسلامي و قد كان بارا في موقفه حيث انسحب وزير خارجيتنا بمعية الوفد المرافق له عندما تأكد لهم ما كان متوقعا.

    و بدورنا يحق لنا أن نتساءل عن أسباب تواجد وزير خارجيتكم لعمامرة ضمن المشاركين في المسيرة. هل ليقول لفرنسا "إن الشقيقين شريف وسعيد كواشي، المشتبه بهما الأساسيان في الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو، لا صلة لهما بالجزائر ولم يسبق أن زاراها من قبل"؟ أم ليعرض عليها خبرة الجزائر المرتبطة بالعشرية السوداء و التي خاضتها ضد "إرهابيين" قد يقول عنهم كذلك السيد لعمامرة أن لا صلة لهم بالجزائر و أنهم لم يزوروها من قبل؟ تماما كما فتئ أن يقول أن الجزائر لا صلة لها بإرهابيي عصابة البوليزاريو و كأن هؤلاء سقطوا من المريخ.

  • kamal
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:21

    ان المغرب بلد لإمارة المؤمنين، وأن الملك بصفته أمير المؤمنين لا يمكن أن يقبل بالمشاركة في مسيرة ترفع فيها رسوم مسيئة لجد أمير المؤمنين النبي محمد عليه الصلاة والسلام، فبلاد إمارة المؤمنين تندد وتنبذ العنف والإرهاب ولكنها في الوقت نفسه لا يمكن أن تسمح بالإساءة إلى نبي الإسلام والى الدين الإسلامي الذي لا علاقة له بما حدث في باريس .
    هذه هي روحنا و عزتنا و شموخنا بل نخوتنا و نبلنا.

  • SOLDIER
    الإثنين 12 يناير 2015 - 23:34

    VIVE LE ROI MOHAMED 6 VIVE LE MAROC VIVE SAHARA MAROCAINE VIVE ISLAM ET PROPHET MOHAMED SALA LAHO ALAYHI WASALAM REMERCIEMENT POUR L`ETAT MAROCAINE POUR CETTE INTERVENTION CONTRE LES HYPOCRYTES QUI JOUE UN DOUBLE ROLE VIVE LE ROI UNE AUTRE FOIS ET SI QUELQU`UN NOUS OPPOSE PAR LA FORCE NOUS SERONS DES VAINCEUR SUR LA BATAILLE HADI LA FRANCE W ALGERIE WPOLISARIO WLMAW9IF DMALIKNA NMOTO ALIH

  • العموتي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:01

    لا للارهاب،ولا للسخرية برسولنا العظيم،انا لست شارلي،انا مع رسولي،وشكرا عطوان،والف شكر للحكومة على الموقف الشجاع النابع من النظرة لملكنا الهمام.تحيى المغرب

  • marokkaner
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:15

    لا لمن يسخر على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين.
    للإفادة (إن الله سبحانه وتعالى بعث محمدا ليتمم مكارم الأخلاق.
    شكراً لملكنا والمسؤولين على هذه المبادرة الشريفة التي ستكتب في ميزان الحسنات إن شاء الله تعالى

  • lمغربي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:25

    شكرا لملكنا الحبيب على القرار الشجاع النبيل نحن لسنا مع الرهاب و لسنا مع من يهين رسل و انبياء الله

  • abdo maroc
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:35

    موقف نبيل سيسجل في التاريخ شكرًا للحكومة المغربية

  • RACHID
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:37

    .Mille fois merci notre ministre et notre gouvernement Dieu tout puissant protège notre pays
    ALLAH YAHFAD NOTRE ROI ET TOUTE SA FAMILLE

  • Jam Eddy BEL
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:38

    Le Maroc est franc et honnète: il condamne fermement
    l'acte terroriste et lache contre CHARLIE HEBDO,mais
    condamne aussi fermement,les insultes quelque soient
    leur nature,contre l'Islam et contre toute autre religion
    D'ailleurs aux USA pays des libertés,la loi interdit toute
    insulte quelque soit sa nature,contre les religions.Les
    Américains sont plus sages et plus mures.Vive le Maroc

  • مواطن و لكن
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:49

    الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله كل التحية و الاكبار للموقف المغربي المشرف الذي يعبر عن عراقة و حضارة المملكة المغربية التي لا ترضى لنفسها الهوان و تقف دائما موقف الشجعان في كل الامور و القضايا التي مرت و تمر منها عبر مراحل التاريخ . موقف وزير الخاارجية جاء منسجما مع البيان الذي سبق ذهابه الى فرنسا و تقديمه العزاء الواجب للرئيس الفرنسي و هو عدم المشاركة في المسيرة اذا تم رفع صور تسيء لرسول الله . هذا موقف بطولي اشعرنا بالعز و الكرامة نحيي من خلاله امير المؤمنين صاحب الجلالة و الحكومة و من خلالها السيد الوزير مزوار و الوفد المرافق له على منح العرب و المسلمين هذا االشرف في زمن النفاق السياسي و المصالح الدنيئة و سياسة الكيل بمكيالين من االغرب تجاه المسلمين . شكرا لعبد الباري عطوان الذي عهدنا منه قول كلمة الحق بكل شجاعة و حرية . تضامننا مع ضحايا المجزرة ضد القتل و الارهاب لا غبار عليه و ديننا لا يامر به و لكن ازدراء الاديان و السخرية منهاا و خاصة التهجم على نبي الاسلام باسم الابداع و حرية الراي و التعبير لا يمكن ان نسمح به ابدا .

  • مصتنصرة
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:52

    طوبى للمغرب
    إن هم استمسكوا بحبل الشيطان فالمغرب مستمسك بحبل الله، إذن فالنصر مضمون للمغرب عاجلا أم آجلا لقوله تعالى: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257).

  • شقيليل
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 02:01

    أهون ألف مرة
    ان تدخلوا الفيل بثقب ابـرة
    وان تصيدوا السمك المشوي في المجــرة
    ان تحــــــرثوا البحــــرا
    ان تنطقوا التمســاح
    اهون الـــــف مـــــــرة
    من ان تميتوا باضطهادكم وميض فكرة
    وتحرفونا عن طريقنا الذي اخترناه
    قيد شعرة
    يا جذرنا الحي تشبت
    واضربي في القاع يا اصول
    افضل ان يراجع المضطهد الحساب
    من قبل ان ينفتل الدولاب
    لكل فعل رد فعل
    اقراوا ما جاء في الكتاب
    كاننا عشرون مستحيل
    ت.زياد

  • abdell
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 04:58

    ما عسانا نقول أن المغرب ليس ككل البلدان العربية خصوصا بعض بنادق الدنيا كما يدعون المغاربة ينشدون ويقول لاإله إلا الله محمد رسول الله نقولها بقلب مؤمن وليس بالشفتين فقط نموت من أجل ديننا الحبيب

  • MENMEN
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:50

    M.Mezwar ne mérite pas éloges pour sa position négative pour image Maroc sans aucun effet sur participants qui ont atteint +de 4millions. Il ne fut suivi ni par marocains ni les musulmans de France ni par délégations africaines ou arabes au cortège des officiels qui marchaient, sans pancartes, dans 1silence grave main dans la main au Bd Voltaire, parallèle à celui de la manif citoyenne, qui à sa hauteur au bout de 30 minutes de marche le cortège s’est retiré.Manif citoyenne est mobilisation massive historique citoyens & résidents en France de tout âge, genre, religieux ou non contre terrorisme de marginaux épaves de la société devenus mercenaires recrutés en UE par des réseaux de prêcheurs médiévaux et d’émirs esclavagistes.Manif fut pour liberté,égalité, fraternité et droit de croyance, de pensé, d’expression.Slogan dominant:Je suis CHARLIE.Apologistes du terrorisme & journaliste continu hâbleur & anti ses pairs devront s’inspirer des positions Imams FR comme Hassan Chelghomi.

  • محمد
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:37

    المملكة المغربية .
    شكرا وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار خاصة و الشعب المغربي عامة
    الإسلام ديننا و محمد صلى الله عليه و سلم نبينا و رسولنا .

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:11

    ا لمثل الشعبي والرائج: عصفرين بحجر واحد…ما معناه:
    القتل حرام في ديننا الحنيف….لكن الاساءة للذات الهية، والانبياء، والاديان السماوية الحقة حرام…اذن استنكار الاثنين في نفس الوقت…نرجو ، ونلتمس من الغرب احترام مشاعر المسلمات، والمسلمين، والمسيحيات ، والمسيحيين واليهوديات ، واليهود…وكل مقدسات الانسان…اما الباقي فلينتقد ويسخر منه….

  • youssef
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:34

    "من لا يشكر الله لا يشكر الناس" هكذا في اﻷصل.

  • كريم
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:37

    مائة ثم مائة.. "لا" للإرهاب ضد أي مواطن في بلاد العالم..وألف ثم ألف.."لا" لإهانة نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم.( في الحقيقة شرط المغرب للمشاركة في المظاهرة الفرنسية كان أصيلا وحكيما وشجاعا..ونفتخر كوننا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم , ونفتخر أيضا كوننا مغاربة نسير للأمام بثبات بقيادة ملك عزيز علينا) إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

  • فوزي
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:23

    شكرا للوفد المغربي على هده الشخصية القوية اما بعد وحسب رائي المتواضع فاءن كل هدا الهرج مخطط له من الموساد و اعوانه

  • sarah
    الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:59

    i am very proud of morcco what thy did very happy

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا