24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حقوقيّون ينقلون مطلب إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيّين إلى الشّارع

حقوقيّون ينقلون مطلب إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيّين إلى الشّارع

حقوقيّون ينقلون مطلب إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيّين إلى الشّارع

أزيدُ من 14 ألفاً و500 شخص وقّعوا لحدود الساعة على عريضة الكترونية تطالب بإلغاء معاشات البرلمانيّين والوزراء المغاربة، دون أن يحرّك هذا الاحتجاج ساكناً لدى المسؤولين في الحكومة والبرلمان، حيث ظلت تلك الحملة الشعبيّة، التي أطلقها نشطاء مدنيون وحقوقيّون قبل العام والشّهرين، تطالب بإلغاء ما أسمته هذا "الامتياز" على أساس أن العمل البرلماني "واجب وطني وخدمة للمجتمع".

وتتساءل الحملة ذاتها، التي واكبتها صفحة "المطالبة الشعبية بإلغاء معاشات البرلمانيين"، وأخرى تحت عنوان "الحملة الوطنية للمطالبة بإلغاء رواتب تقاعد الوزراء والبرلمانيين"، ما إن توفّرت الجرأة الكافية لدى مؤسسة البرلمان في أن يصدر قراراً في حق أعضائه "هل سيصوتون لصالح هدا المقترح أم لا ؟ هل سيستحضرون المصلحة المادية الخاصة أم المصلحة العامة للبلاد"، معتبرين أن هذه الخطوة "ليست ضد البرلمانيين"، على أن إلغاء معاشات البرلمانيين "ستكون مفيدة في إصلاح أنظمة التقاعد".

وكان عدد من البرلمانيين التابعين لحزب العدالة والتنمية، بينهم عبد العزيز أفتاتي، قد طالبوا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بمراجعة نظام المعاشات المريحة التي يتوصل بها الوزراء والبرلمانيون بعد انتهاء خدمتهم، كوسيلة جذرية لحل أزمة صناديق التقاعد، مقترحاً في ذلك إلغاء احتساب تلك المعاشات تماشياً مع سنوات الخدمة وتعويضها بمعايير جديدة تناسب معايير المعاشات المدنية.

ووفقاً للقوانين الجاري بها العمل، منها القانون رقم 24-92 الخاص بإحداث نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، ورقم 99.53 الخاص بأعضاء مجلس المستشارين، فإن البرلماني يحصل على مبلغ 1000 درهم كنسبة عن كل سنة خدمة، وهي قيمة معفاة من الضريبة ولا تخضع للتصريح، مقابل 8000 درهم التي يتقاضاها الوزير كمعاش عن كل سنة خدمة.

وأمام هذا الخمول التشريعي والتفاعل السّلبي مع هذا المطلب، أعلنت الجمعية المغربية لحماية المال العام خروجها للشارع والاحتجاج أمام مقر البرلمان بالرباط، في وقفة قادمة تنظم تحت شعار "جميعا من أجل إلغاء تقاعد البرلمانيين و الوزراء"، حيثُ ترمي الهيئة الحقوقية وراء هذا الاحتجاج إثارة انتباه الحكومة وكافة مؤسسات الدولة والرأي العام "إلى إشكالية التقاعد ببلادنا وما يستنزفه من أموال طائلة وضمنه تقاعد البرلمانيين والوزراء".

وترى للهيئة ذاتها، التي تحضر لوقفة وطنية يوم الأحد الأخير من هذا الشهر، أن هذا التقاعد الأخير "يشكل جانباً من تبذير المال العام"، مشيرة إلى أن العمل البرلماني يبقى مجرّد انتداب وليس وظيفة، "يحدث كل هذا في ظل حديث الحكومة عن مخاطر حقيقيّة تتهدد أنظمة التقاعد بالمغرب حيث تعرضت صناديقه لتبديد واضح دون أية مساءلة أو محاسبة".

محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، وصف تمتيع البرلمانيين ومعهم الوزراء بمعاشات بالإجراء اللا مبرر منه، "البرلماني منتدب ومهمته لا تعد وظيفة حتى يستفيد من التقاعد"، مضيفا أن هذا الإجراء يبقى نوعاً من تبذير المال العام "خاصة أنهم يتقاضون أجوراً ومنحاً.. مقابل اعتراف الحكومة بأزمة في صناديق التقاعد التي تعرضت لإفلاس دون أية محاسبة".

وعرّج الغلوسي، في تصريحه لهسبريس، على ملفات قال إنها لا تبعد كثيرا عن ملف معاشات البرلمانيين والوزراء، وما تزال تعبّر عن مظاهر الفساد واقتصاد الريع ونهب المال العام، من قبيل "اختلالات مكتب التكوين المهني وملف الصفقات العمومية واللقاحات بوزارة الصحة"، إلى جانب قضية المركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، حيث انتقد الناشط الحقوقي عدم إحالة هذا الأخير على القضاء، "هذا إفلات من العقاب وتحقير للرأي العام الذي تجاوب مع الحدث".

واتهم المتحدث الحكومة برفع خطابات وشعارات "زائفة" حول محاربة الفساد واقتصاد الريع ونهب المال العام "والتي استبدلتها بشعار 'عفا الله عما سلف'"، مضيفا أن المغرب لا يزال يعيش في ظل "سيادة الإفلات من العقاب وعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة"، مطالبا المجلس الأعلى للحسابات بإحالة كل ملفات الفساد المالي، التي تحمل الطابع الجنائي "دون أي تعثر أو انتقائية على وزير العدل والحريات"، على أن يقوم الأخير بتحريك مسطرة الأبحاث التمهيدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - Fatima الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:11
هذا عمل لا يقوم به الا محب للوطن زاهد في مصلحته الشخصية.اما دياولنا اساسا جاو على قبل هاد البزولة،ماشي باش يخدم لابلاد
2 - أمازيغي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:20
ونعم الرأي باي حق ياكلون أموال العمال 30 سنة مقابل معاش 500 او 1000 او 2000 درهم بالمقابل 5 سنوات عمل للوزراء والبرلمانيين مقابل 8000 او 10000 درهم او اكثر باي منطق يسيرون.
3 - من له الجرأة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:20
من له الجرأة حتى يطالب بايقاف المعاشات ؟؟؟
هم يحتقرون فقط الموظفين البسطاء بالزيادة في الاقتطاعات أما البرلماني الذي يظل نائمل طول عام رفقة الوزير يستفيذ من معاش مريح وووو
4 - Adil الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:22
TOUS POUR QUE ÇA PASSE EN FORCE! JE SUIS MAROCAIN!! CONTRE LA CORRUPTION... À L'AVANT CHERS AMIS... ENSUITE ANNULER LE BUDGET ROYAL ON VEUT UN MAROC JUSTE... PAS JUSTE DES PAROLES À LA TÉLÉ ET QUE DIEU NOUS AIDE CONTRE LES CROCODILES... MERCI HESPRESS LIBRE ET TRANSPARENT
5 - مغربي حر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:29
وتقاعد العمال و الكتاب المنتسبين لميزانية الانعاش الوطني بالمغرب؛ مان شوفوش شي نهار حال هاذ الناس مع العلم ان لديهم في الاقدمية و الخبرة اكثر من 20 سنة و يعملون في جميع الادارات التابعة للدولة بدون تغطية صحية و لا معاش و لا تعويض عن الساعات الاضافية، هاذ الناس راهما اللي خاصهوم في الحقيقة تسوية الوضعية و المعاش، الدولة تتوصي جميع القطاعات بالنظر في وضعية الاجراء التابعين لها و المستخدمين ديال الانعاش الوطني اللي تابعين للدولة راتبهم الشهري ما واصلش 32 الف ريال برئي ذمتك يا اسبريس وانشري جازاكم الله الف خير.
6 - مطلب الشعب الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:34
هذا مطلب الشعب ،لا يعقل ان يستمر هذا الامر على ما. هو عليه ،للاسف حزب العدالة و التنمية هو الوحيد الذي لحد الان ابان عن موافقته لهذا المطلب ،اين الاحزاب الاخرى ؟ هل يريدون استمرار هذا الريع لانهم مستفيدون منه ؟ يجد وضع حد لهذه المهزلة ،اصلاح صندوق التقاعد يستوجب ان يكون هناك عدل و مساواة لكل الشعب و لننهي قصة الامتيازات ،
7 - Ali الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:35
Les ministres;les parlementaires doivent prendre l'intiative de modififier les regles de leur retraite. Apres 5 ans 1 ministre a une retraite de 40 000.00 DH/mois. 1 salarié aynt travaillé plus de 30 ans reçoit en moyenne 2 000.00 dh/mois. et la moyenne de survie apres 60 ans est de 10 ans; alors qu'1 ministre peut survivre 20,voir 30 ans apres sa sortie du gouvernement. donc il va empocher 40 000*12*25= 12 000 000.00 contre 120 000 pour le salarié. CAD 1 coeficient de 100. En + les hauts cadres cités ont en général d'autres revenus consistants. Donc des initiatives sont indisponsables. Fini les temps oû l'état les gatér pour avoir leur soutien.
8 - med الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:36
Quand bien même la crise de la CMR, nos députés, nos ministres et nos militaires touchent des pensions très trés exorbitant, ceci montrent que cette population vivent dans un autre Maroc où il n' y a pas de crise, sachant bien que leur valeur ajoutée est nulle pour le peuple marocain. Nous voulons pas de guerre mais rarement sont les généraux ou les colonels majeurs qui ont participé à des guerres pour leur offrir de telles pension, nos députés ne produisent pas des lois la plus part sont le fruit des administrations publics ou sont des copies collés à l'image de LOLOF, nos ministres ne font que gérer le quotidien à l'exception de quelques uns.
9 - حسن الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:43
إدا تم الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين فهدا شئ بديهي وعادي ﻷن كيف لبرلماني يشتغل 5سنوات في ظروف مريحة ويأخد تقاعد كبير وموطف يشتغل بجد وعناء مدة 40 سنة وفي اﻷخير يأخد تقاعد 2000درهم وهدا الا جراء سيكون ايجابي على الساحة السياسية ويمنع الكسالى والنيام الوصول الى البرلمان
10 - ahmed الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:55
والله لو ساهمت جمعيتكم بنسبة 20 في المية لحلت المشكلة فانتم تلقون أموال باهضة من الخارج وأيضاً من ادولة ولا يرى منها المواطن الباسط إلى الفتات ف كفى. فتنة ف هذ القوانين معمول بها في جل أدمريات
11 - الله إكون في عوننا الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:57
فعلا إن المغرب اصبح عبارة عن بنك وخزينة للمفسدين وناهبي المال العام في ضل الأزمات الحالية هذه الشريحة التي تعتبر نفسها المدافع والحريص على مصالح الشعب من برلمانيبن ومستشارين ووزراء كيف يعقل لهذه الشريحة أن تستحق التقاعد وتنخرط فيه بموازات مع الموظف الذي يفني حياته في الخدمة وبمعاش ضئيل والله الا حرام وإنه إجرام في حق الموظفين .الوزراء البرلمانيون والمستشارين بصفتهم الذين يصوتون على القرارات لا أتيقن بأن يصوتو على قرار لمنع تقاعدهم من المستحيل ولهذا يجب البحث عن صياغ أخرى نظالية للرضوخ الى قرارت تمنعهم من الإستفادة من التقاعد في ضل الأزمة الني قالت الحكومة أن الصندوق المغربي للتقاعد سيدخل في أزمة .في الحقيقة نحن في غنا عن البرلمان بمجلسيه ولماذا لا يكون البرلمان عمل تطوعي فقط من شاء فاليتطوع لخدمة الشعب والوطن سنكون أنداك أمام أناس نزهاء متطوعون لا تهمهم مصالحهم ولا الصراع عن الكراسي والإمتيازات من المال العام .إنشري يا هيسبريس وشكرا.
12 - مقهور الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:01
فإن البرلماني يحصل على مبلغ 1000 درهم كنسبة عن كل سنة خدمة، وهي قيمة معفاة من الضريبة ولا تخضع للتصريح، مقابل 8000 درهم التي يتقاضاها الوزير كمعاش عن كل سنة خدمة.

مما يعني انه بعد 6 سنوات تقاعد الوزراء، بما فيهم بنكران سيعادل 6 * 8000 = 48000 اي 5 مليون سنتيم؛ هذا تقاعد فقط دون الامتيازات التي تستمر هي ايضا...
و من اجل اصلاح الصناديق لم تجد هذه الحكومة المشؤومة سوى المزاليط !! اللهم ان هذا منكر..
13 - عبدو بني ملال الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:07
فعلا هذه بادرة طييبة! فمن يريد الاصلاح و له النية في ذلك فيجب أن يبدأ بنفسه أولا. يجب على الحكومة أن تحارب سياسة الريع و تتابع كل المتورطين في الفساد من أعضاءها و وزرائها و برلمانيها ولا (لفقيه اللي نتسناو براكتو دخل لينا بسندالتو).
عدم استفادة الوزراء و البرلمانيين من الامتيازات الزائدة كالتقاعد سيبيين منهم من يريد مصلحة البلاد ممن يريد مصالحه الشخصية
و هكذا سيحس المواطن بالإصلاح الحقيقي.
أنشري يا هسبريس
14 - التماسيح والعغاريت بانوا الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:08
ياب على المواطنين الخروج بكثافة للوقفة الاحتجاجية ضد تقاعد الوزراءواابرلمامببن حماية للمال العاموللصناديق التقاعد.tw
15 - ولد حميدو الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:13
السؤال المطروح
لو اصبح واحد من هؤلاء الموقعين برلمانيا في المستقبل ان شاء الله فهل سيطالب بالغاء تقاعده
من المستحيل لان اساتدة و موظفون و نقابيون وصلوا الى البرلمان و تغيروا 180 درجة فما هو الفرق بينهم و بيننا و رغم دلك انا ضد استفادتهم من التقاعد و لكن من الواجب ان يعرفها قبل الترشح للانتخابات اما من هو الان برلماني فدخل على دلك القانون
16 - لبطالة وسرقة في تزايد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:13
مادمت في المغرب لاتستغرب!لسترزاق من الاحزاب تبديرلمال لعام في لهداي وشكلاط تلاعب في صفقات وتغير ارقامه الى ملايرتقاعد لمريح وتوريث لمناصب لحكومية ولبرلمانية وتوظيفات وزبونية لحزبية وباك صاحبي + لرتشاء والاف سيارات دولة وتلاعب في فواترمصاريفه ومحروقاته واستعماله لتنقلات لعائلة وتوظيفات لازواج وزوجات والابناء ولبنات بدواوين ومنتدبات وبلبرلمان ومجانية لفنادق ولولائم وحلويات وعصائرمستوردة واسماك وفواكه لبحرومجانية طائرة وبونات محروقات لموظفي دولة ولمسؤلين من 1750دم الى4850دم شهريا +لبريمات وتعويضات ولحوافذ من 10.000دم شهريا وربيلات سنويه من12 الى22مليون وتعويضات ابناء لمسؤلي سلطة وحكومين لمتمدرسين من2500دم الى4780دم فوق راتب وترقيات لخيالية ومجانية اضاحي لعيد ومؤذونيات ومجانية سكن الارقى ولكهرباء ولماء ولهواتف ولمكالمات وتبضع بدون محاسبة ولامراقبة كل هذا يؤدى من ضهر لبسطاء من عمال وموظفين ودعائر حزام سلامة داخل لمدينة بسرعة 40كلم في ساعة وزيادات همجية في لغزوال وجميع لمواد لغذائية ولكهرماء وملاير صندوق لمقاصة غيرو طريقه لتسديد مصاريفهم بالملاير شهري§ لبطالة سرقة احتلال لملك لعموم في تزايد
17 - المعقول الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:19
انا اقترح ان يتم عرض معاشات الوزراء والبرلمانيين على استفتاء بنعم او ﻻ عوض تمريرها في البرلمان لأن أغلبية البرلمانيين ﻻ يفكرون اﻻ في مصلحتهم الشخصية فهم يرفضون حتى اﻻقتطاع من أجورهم في حالة غيابهم عن الجلسات فما بالك بالتقاعد السمين
18 - sindisse الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:30
من هنا يمكن ان نبدآ اصلاح صندوق التقاعد اذا كانت هذه الحكومة تملك هذه الجرآة لذلك بعيدا عن جيوب المستضعفين . فليسبح رئيس الحكومة في مسبح التماسيح
19 - يوسف الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:52
نحن نقترض من الأبناك الدولية لكي نؤدي معاشات البرلمانيين
20 - berne switzerland الثلاثاء 13 يناير 2015 - 02:01
البرلمانيين كياخدو تقريبا 35000 درهم فشهر ,ؤكيجيو للبرلمان غير ينعسو ؤلا ايشاطيو حتى شي حاجة مكيديروها,اما الوزراء مي يامي ,الاجرة 100.000 درهم,مرسديس 500 ,لفيلا 4x4 للعوجات لي مزوجين,,,ؤككككووووووولششششي فابور,ؤالموظف مسكين 1500 درهم,ؤطوبيس ؤزيييييدي اخدوج
21 - Malhom hado الثلاثاء 13 يناير 2015 - 02:10
أنا بغيت نفهم علاش الأرامل النساء تيعطيوهم غير 50٪ من التقاعد ماشي حشوما .
22 - jafar الثلاثاء 13 يناير 2015 - 02:21
قاليك الا شدت شواحد بلحية حيدها ليه بجلدتها.هذه اكبر مصيبة اذا لم يتراجع البرلمانيون و الوزراء عن التقاعد. ابي اشتغل 40 سنة وكان مسؤول على اكثر من 30 عامل ، فراتبه بعد سن التقاعد هو 1500درهم .
لم يسبقم احد في هذه الكارثة يا اصحاب اللحي ،
23 - محمد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 02:39
قالوها قبلكم و عندما وصلوا تغيرت مبادئهم فالعقلية المغربية هي المصلحة الخاصة قبل العامة و اقتراح الغاء معاشات او تخفيضها ييجب ان يكون من اقتراح البرلمان فلو فعلوها سيرجعون الثقة للمواطنين و لا اظن بانهم سيقبلون و ردهم سيكون
لمادا الاخرون استفادوا و نحن لا فلا احد يفكر في التضحية من اجل البلد فهده هي التي يصلح لها مقولة عفا الله عما سلف و لكن الموت كاينة
24 - يوسف سفير المحبة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 03:34
والسفراء نسيتوهوم حتا هما عندهم تقاعد عن المهام مكيستهلوهش
25 - Mohamed USA الثلاثاء 13 يناير 2015 - 04:36
قبل ان نتحدث عن معاشاتهم يجب ان نتحدث عن الامتيازات الاخرى الحالية التي يتلقونها و بالضبط السادة الوزراء و ما اكثرهم في مغربنا. لماذا لا يدفعون كراء منازل و فيلات الدولة التي يسكنونها؟ واش كانو بدون منازل قبل ان يصبحو وزراء؟ لماذا لا يدفعون فاتورات الماء و الكهرباء و التلفون كباقي الشعب؟ لماذا سيارات الدولة و الشيفورات و البنزين فابور؟ واش ما كانتش عندهم سيارة قبل ما يولييو وزاراء؟ لماذا تعطى لهم هواتف ذكية فابور و هم ليسو بدرجة الذكاء التي يتطلب استخدامها؟ لماذا البرلماني و الوزير يستطيع ان يُدخِل سيارة من الخارج بدون ديوانة؟ لماذا توفر لهم الدولة اخر طراز السيارات الالمانية الفخمة و بعد مدة خدمتهم الوزير القادم يريد سيارة جديدة و لا يرضى باستعمال سيارة سابقه مع انها في حالة جيدة؟ لماذا يتلقون بريمات في اخر السنة قدرها كقدر راتب موضف لمدة سنة و البلاد دائما في ازمة اقتصادية و عايشة غير بالسلف ديال البنك الدولي... نزيد ولا باراكا؟
هاد الناس اش دارو لينا بالسلامة و العافية باش تكون عندهم كل هذه الامتيازات؟؟؟ راني ما فاهم والو.
26 - كريم الثلاثاء 13 يناير 2015 - 05:19
الوزراء ونواب الأمة إذا كانوا يريدون مصلحة المغرب هم من يطلبون إلغاء التقاعد ،كيف يعقل وزير أو برلماني مدة وظيفته 5 سنوات يتقاضى أكثر من 7 ألاف درهم وموظف يشتغل 40 سنة في الوظيفة يتقاضى 4 آلاف درهم هذا تناقض هؤلاء هم من أزموا صندوق التقأعد .
27 - adiloooooo الثلاثاء 13 يناير 2015 - 06:26
طلب معقول. وهو الكفيل للحد من دخول أصحاب الموائد الدسمة للعمل السياسي.

وهكذا سنتخلص من بعض الوجوه المشؤومة.
ولما لا يصبح العمل البرلماني والاستوزار، بدون راتب.
28 - HAMID الثلاثاء 13 يناير 2015 - 06:57
سبحان الله !
أخيراً المغاربة بداو يعيقوا
هذا أهمّ خبر سياسي ٱسمعه منذ سنين.
29 - moha الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:01
خدمة البرلمانيين تقتصر في خدمة مصالحهم الشخصية لا اقل ولا اكتر.
لو كان هدا العمل بالمجان لوجدنا في البرلمان اناس معترف لهم بالنزاهة وحب الوطن.
الان نجد اناس لا يفهون شيءا : اميون فاسدون مرتاشون يدخلون البرلمان بسطاء ويخرجون منه اغنياء ويرددون: " هدا من فضل ربي"

المهم اجرة ضخمة مقابل عمل هزيل و ......................................
30 - zizou souiri الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:06
on descend dans la rue pour dire au régime qu il arrete son scenario de sucer le sang le sang des pauvres.on descend dans la rue pour dire qu on arrete de jouer avec l argent du peuple pour la faveur des voleurs de la société.j aimerais bien que le roi aussi descendras lui aussi pour dire non a la retraite pour les ministres et parlementaires
31 - ابو هاجر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:26
هذه عادات الحكومة فهي لا ترى حدبة سنامها بل ترى فقط حدبة سنام غيرها.فصناديق التقاعد أفرغتها التعويضات الخيالية للبرلمانيين ولأعضاء الحكومة وكأنهم يقومون بأعمال يعجز الجن عن فعلها.لو قننت الحكومة هذه الإمتيازات وألغت تقاعد البرلمانيين لفاض صندوق التقاعد كما فاض واد ام العشار في مدينة كلميم .شكرا هسبريس.
32 - Omar الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:53
في الحقيقة هذا استنزاف مهول إذا ما نطرنا إلى عدد الوزراء و البرلمانيين الذين تناوبوا على السلطة إلى حد الآن، لكن يجب مراعاة ما تفعله دول الجوار في هذا الشأن و السير مثلهم
33 - sico الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:54
نعم هاد الشي ماشي معقول صناديق المعمولة للموظفين البسطاء الذين يخدمون الدولة عند وصولهم سن التقاعد لا يتقاضون الا الزائد عليهم رغم افناء حياتهم في خدمة المواطنين و الدولة بصدق و اخلاص اما القوانين المسطرة فكلها ضد الموظف البسيط مزيان تحدف السلاليم من 1الى 5 لكن الاخرين الذين كانو مصنفين في السلم 6و7و8و9 لم يطرءعليهم اي تغيير الا الاخناق و الفهم يا الفاهم و ابصم بالمئة في هذه الوثيقة التي تلغي معاشاة البرلمانيين و الوزراء,
34 - fatia الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:58
لا افهم ما يقع في هذا البلد ؟وزير يقضي 6اشهر في الوزارة ويخرج بمعاش مريح والموظف المسكين يقضي زهرة عمره في خدمة هذا البلد ويخرج بمعاش لا يكفيه حتى في تكلفة الادوية،من كثرة الامراض المهنية.هذا عار والله عار.......
35 - محمد عباس الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:03
نعم ،إن هذا ماكان على الحكومة أن تبدأ به قبل أن تذهب إلى استنزاف جيوب الموظفين المستنزفة جيوبهم أصﻻ و الذين يقضون طول حياتهم في خدمة الوطن ، فيأتي سي البرلماني أو سي الوزير فيتقاضيان أجورا و منحا ﻻ يحلم بها ذلك الموظف الذي أفنى زهرةحياته في الكد و الجد و ﻻ يصل أجره حتى منحة سي الوزير أو سي البرلماني . لماذا معاش التقاعد على فترة برلمانية أواستوزارية أوفترتين حتى،؟ و الله إنه النهب في خيرات البﻻد، و الظلم الفاحش في إفقار الفقراء و إغناء الميسورين. نعم، إننا مع ومساندون لفكرة إلغاء معاش الوزراء والبرلمانيين و المستشارين حتى يمكن إصﻻح صناديق المعاشات إن كانت مفلسة كما يدعون. كما في علم العامة من الناس أن الموظف هو الذي يتقاعد بعد بلوغه سن التقاعد، بينما المتعارف عليه أن المنتخب يقضي فترة إنتدابه أو فترتين ، وينسحب وإﻻ وجب على الدولة أن تمتع المنتخبين في الجماعات المحلية بالمعاشات كنضرائهم في البرلمان بصفتهم منتدبين إيضا.أما حان الوقت لنغير ما قد سلف؟
36 - Zagori الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:15
Yes,this is an other
kind of political corru-
ption represented in
both Moroccan council
for many years.you
were there to repre-
sent moroccan people
in advocating and
solving their socio-po
litical and economical
issues for the terminal
period you have been
elected for and of cou-
rse you get paid in tha
term,whether u did a
job or not.
You were there to leave your political
responsibily and the
public salary if your
finished like in demo-
cratic countries,not to
get illegal pensions
8000dhs as a retire-
ment for your entire
life under a so-called
law refused by the
moroccan people.it's
not your money plz.
37 - احمد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:26
إنه الاستثناء المغربي.والخصوصية المغربية والتميز المغربي
38 - راي حر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:31
اساندكم 100/100 لا يعقل ان يعمل موظف عند الشعب (وزير او برلماني) خمس سنوات او اقل وان يستفيد من التقاعد طول عمره هذا عبارة عن تلاعب في المال العام و صرفه و اهداره في مكان غير صحيح اموال التقاعد البرلمانيين و الوزراء يجب ان تصرف على مجالات اخرى مثل الصحة و التعليم لنهوض بالوطن و خدمة المواطنين كفى كفى كفى كفي من الريع السياسي راه سنة 2015 هادي براكا من استغلال الكراسي وتكديس الثروة .
39 - amina الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:38
هدا عين ااصواب وهنا فين تبان الحكومة واش بصح ترمي للاصلاح
40 - محمد وادزم الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:43
إذا كان أعلى راتب لموظف في الوظيفة العمومية هو 15000 درهم. فهل من شرع الله أن يتقاضى بن كيران ذو المرجعية اﻻسلامية 70000 درهم ؟ ووزراء اسلاميون 50000 درهم ناهيك عن امتيازات أخرى لا تعد . هذا والله هو أكل السحت. ان أرادو الاصلاح كما يدعون فل يراجعو رواتبهم السمينة هم و 101 برلماني ينتمون لحزبهم اﻻسلامي ولتذهب الحكومة لمراجعة معاشات البرلمانيين و الوزراء المقدر عددهم من اﻷستقلال إلى اﻵن باﻵلاف يستنزفون صندوق التقاعد . هذا هو اﻹصلاح أسي بن كيران ماشي تمشي للموظف لي كيخدم 40 سنة ديال اﻷقتطاعات و تطمع لي ف هادوك 2 ريالات لي مخالين ليه
41 - nour الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:49
هيهات هيهات إنهم في موقع القرار فكيف لهم ان يتنازلوا عن مورد مالي مريح ينضاف الى معاشهم من وظائفهم !؟
42 - ma9hour الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:02
سئمنا ما نسمع عن ما الت اليه بلادنا من اختلاسات ونهب للمال العام.نعم يجب الغاء معاشات البرلمانيين والوزراء.فهم منتدبون لحماية البلاد والعباد.فمقابل عملهم هدا فانهم يتقاضون اجورا سمينة تغنيهم عن المعاش.اضافة الى الاعمال الحرة التى يقومون بها وتدر عليهم اموالا طائلة.انهم لايفكرون الا في انفسهم اما بقية الشعب فلهم الله.والعاقبة للمتقين...
43 - retraité الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:08
نعم ان هذا هو الريع البارز ونشتكي العجز المالي ان هؤلاء اتوا من مهن وهي التي ستكون اصل تقاعدهم ام لا زلنا في الريع للبعض والحرمان للللللل اللهم ان هذا منكر منكر منكر
44 - amadou mamadou الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:09
كان على السادة الوزراء والبرمانيين ان يصححوا هذا الإعوجاج الغريب والأناني المريض قبل اي حديث عن إصلاح لأنظمة التقاعد. والا فالذين يسيرون البلاد لا يعملون إلا على تثبيت إمتيازاتهم وإنفرادهم بالغنائم ويوزعون الكلام الأجوف على المواطننين الذين سئموا من الخطابات الفارغة وهم يرون ممارسات لا تحصل إلا في أنظمة غارقة في الفساد.
45 - ahmed الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:16
الرجاء توسيع قاعدة العريضة المطالبة بالغاء هذا التقاعد وتمديد مدتها ليتمكن كل الغيورين على الوطن الى التوقيع عليها.اذا كان البرلمانيون رجالا ويحبون الوطن -كما يزعم البعض منهم -فان هذا الصوت ينبغي ان يصيح تحت قبة البرلمان لابطال هذا الهدر الشنيع للمال العام.اللهم ان هذا منكر.
46 - Mounir الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:20
هدا بمثابة إمتحان حقيقي لوطنية البرلمانيين
47 - Elmoujad الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:39
C'est malheureux, mais je pense ils vont profiter de cette petition pour augmenter leur pentions..
C'est des Ingrats.
48 - MALIKA الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:41
نعم لمحاربة هذا الريع يجب على الحكومة اتخاذ إجراءات لنزع هذا الباطل الذي إريد به حق و أريد أن اوقع على تلك العريضة المرجو موافاتي بها
49 - mehdi الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:57
Ils profitent du syteme.........................
50 - عاشق المغرب الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:03
اعتقد ان جميع الاحزاب سترفض هذا الالغاء لانهم جميعا حكومة

وبرلمان مستفيدون من الوضع القائم .
51 - HAMMOU/BXL الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:13
C'est injuste de voir cette faveur non mérité, vient s'ajouter au nombreux avantages dont bénéficient ces ministres et parlementaires. Il aura fallu mettre ces fonds pour aider à la création d'emploi, à soutenir les personnes en difficulté et en précarité comme les chômeurs, les orphelins, les handicapés etc..
le jour où je verrai le transfert des ces fonds vers ces catégories, je dirai qu'il y a vraiment justice au Maroc.
Les ministres et parlementaires détiennent déjà et avant des positions avancés dans les échelles sociales , alors pourquoi les enrichir encore plus.
La distribution de la richesse commence par ici
52 - غيور الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:21
هل وزراء ونواب الدول المتقدمة يستفدون بدورهم من هذا التقاعد ?....
اذا كان فعلا كل من يرشح نفسه لخدمة هذا الوطن وابناء هذه الدولة فانه لاينتظر معاشا ولا امتيازا اخر....فتكفيه تلك التعويظات والخدمات التي يستفيد منها وهو يزاول مهامه....راجعوا انفسكم واجعلوا مصلحة هذا الوطن فوق المصالح الشخصية ولا تكونوا من بين الاسباب التي ستؤدي الى انفجار مشكلة صندوق التقاعد....انتم من تفكرون لحل مشاكل الشعب ...فهذا مشكل ذا اولوية بين ايديكم...حللوا وناقشوا واخرجوا بخلاصة تكون بمثابة مفتاح سحري للتخفيف من حدة مايتخبط فيه صندوق التقاعد...برهنوا على انكم جزءا من الحل المبحوث عنه....كونوا عبرة للدول التي تسير على نفس الطريق...لانسوا ان ابناءكم سيكونون من المستفدين مسقبلا ....
53 - لعريسي محمد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:33
كيف يتقاضى برلماني المعاش وهو لم يعمل سوى خمسة سنوات كلها كانت غياب عن الحضور والله إن هذا لظلم.
54 - غيور الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:37
نحن مع العريضة التي تعبر عن حق المغاربة في منع الانتهازيين من الاستفادة من المال العام دون وجه حق
55 - مغربي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:37
اتساءل هل البرلمانيون الاوروبيون هم ايضا يحصلون على تقاعدهم بنفس هده الطريقة اي بعد انقضاء عهدته يحصل مباشرة على تقاعد ام هدا يحصل عندنا نحن فقط من لديه من المتدخلين فكرة صحيحة فليفدنا ام اننا نحن فقط من نطبل لهدا.
56 - ibra الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:24
لا اتوقع ان يتنازل البرلمانيون و الوزراء عن هذا الامتيازسواء الذين في الحكومة او في المعارضة .. فمسؤولينا لا تهمهم الا مصلحتهم . بل اكثر من ذلك فهم يسعون لتمرير قانون يمكنهم من توريت معاشهم لابنائهم .
نضال طويل ينتظرنا ان اردنا تغييرهذا الواقع
57 - Ahmed الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:56
اذا كان الشعب هو من اختار هؤلاء ليمثلوه ويحكموه فلا ينبغي له ان يقبل بهذه التعويضات ابدا.
58 - ولد المعطي الخباز الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:29
الشعب كلو تيموت باش يعيشو ويتبرعو لينا النس ديال الحكومة وديال البارلمان إيوا سيدي نهار ندخلو في حرب مع اسبانيا سيرو يا ناس البرلمان وناس الحكومة انتم واولادكم دافعو على لبلاد لانه عندكم فيها كل حاجة ام احنا احنا ما عندنا والو غير سترة الله كيف كتعتبرونا حشرات ما عدنا والو متنملكوا والو معندنا علا ش ندافعو او ديك الهدرة الخاوية ديال الاديولوجية الدينية الدفاع عن الاوطان من الايمان سيرو كولوها ايلا ندافعو نمشييوا ندافعو مع خوتنا في غزة فهمتو ولا لا را احنا عايقين بكم وامشات زمانات الغفلة العالم اصبح قرية صغيرة
59 - عبدالحق المغربي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:31
نعم الغا تقاعد النواب والوزراء فكرة سديدة جدا لانه لا يمكن اخلاقيا ان يتقاضي متطوع مقابلا نظير تطوعه...
المسالة من الناحية القانونية ستشهد لغطا وتجاذبات واستقطابات ولكن الحق يبقي حقا...
الوزراء والنواب اغلبهم يحملون اصلا صفات يستفيدون منها قي معاشاتهم...
60 - le narval الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:46
Pour atteindre ce but faut de vrais partis politiques et de vrais politiciens et pas des opportunistes.laquasi totalité des ministres et des parlementaires sont des gens assez aisés avant meme leurs mandats et bcp d entre eux gaspillent des fortunes pour a cceder a ces postes.
Logiquement ils n ont pas besoin de primes ni de retraites mais !!!!
Cest la mentalité marocaine.le meme vice est chez tout le monde.
Des gens comme bassir badou zaki, latifa ra2fat.....etc ont ils vraiment besoin d agrements????un certain gerrouj a t il vraiment des hectares de terrain de l etat ???
C est le syndrome marocain:la cupidité sans limites.
Faut enlever tois ces privileges injustes et penser a faire une assurance maladie pour les maladies graves et chroniques pour tout le monde.
Un fellah ou un maçon ou un artisan sont plus rentables pour la nation que des guerrouj ou a7rar ou des bidouan ou zaki ou bcp de parlementaires de decor .sinon un jour viendra et ça sera terre brulée a cause du desespoir
61 - عبد الرفيع شفيق الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:20
لماذا لا يتم فتح عريضة خاصة بالبرلمانيين ليوقع فيها المعارضون والمويدون وبهذه الطريقة ستتضح الصورة للناخبين حثي يعرفوا من هم ممتلوهم بالطبع باستتناً الرجل المحترم عزيز اخنوش .
62 - Retraite des FAR الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:39
esperons avoir olus de precision sur la date, horaire et lieux pour participer a cette manifestations
Esperons voir les retraites des FAR et precisement ceux qui ont servi en Zone Sud et leurs ayant droits pour reclamer notre droit ossi
63 - Aziz nc USA الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:51
والله إنه امر عجيب أناس ماتو في سبيل الوطن(الصحراء المغربية) وأناس لا يزالون مرابطين ومجندين للدفاع عن الصحراء اقصد هنا الجنود وضباط الصف . وهناك أناس يلازمون سوى جمع المزيد من الأرصدة البنكية بدون اي مجهود سوى الحضور او غير الحضور في الجلسات البرلمانية ووزراء همهم سوى الكراسي الدافئة ويطلبون معاشات وتوريثها لذويهم وهم يعرفون اقل معاش يأخده من خدم البلاد ولم ينل حقه الحقيقي في بلده وأعجباه عليكم يا وزراء ويا نواب . الله يعطينا وجهكم راه مكاينش معامن..........
64 - nabil الثلاثاء 13 يناير 2015 - 14:01
كلنا مع هؤلاء المطالبون بالغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين ..لان البلاد في حاجة لهده الاموال الضخمة لكي تقضي على البطالة .ونرجوا ان تدب في قلوبهم الروح الوطنية كي يتنازلوا عن هده الاموال لصالح اخونهم البطالين .الله يهدي امة الاسلام للخير.
65 - احمد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 14:24
أتمنى أن تأخد جريدتكم الموقرة المبادرة باستفسار رؤساء جميع الأحزاب لمعرفة وجهة نظرهم من هدا المطلب الشعبي وبالتالي معرفة من يريد خدمة الوطن والمواطنين ومن يريد خدمة مصالحه الشخصية ومصالح الحزب الضيقة وشكرا.
66 - sidi kacem rachid الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:08
معاشات البرلمانيين والوزراء تتقل كاهل ميرازانية الدولة . هذه المعاشات المرتفعة تصرف بدون وجه حق . لكن كيف يمكن للبرلمانيين أن يصوتوا على مشروع قانون ضدا عن مصلحتهم المادية .
لتخصص معاشات للبرلمانيين والوزراء شريطة ان تكون غير مرتفعة . الوزير 4000 درهم شهريا والبرلماني 3000 درهم شهريا .
الوزراء والبرلمانيون عند أدائهم مهامهم يتقاضون أجورا مرتفعة جدا وعند تقاعدهم معاشات مريحة في حين أن كل الحكومات فشلت في تخصيص منحة شهرية قدرها 1000 درهم للمعطلين حملة الشواهد .
فمثلا أنا حامل لشهادة الماستر مند سنة 2011 ولم أتقاضى قط ولو درهم لماذا لا يتم تخصيص منح لحملة الشهادات المعطلين .
فالسلطة التشريعية ببلادنا تشرع لنفسها وتجلب معارفها وتنهك ميزانية البلاد والعباد .
والغريب في الامر ان بعض البرلمانيون انصاف متعلمين او اميين .فمادا يمكننا ان ننتظر من برلمانيين اميين او نصف متعلمين .إدا أسندت الامو
والملاحظة التي اود إبداءها هو ان البرلمانيين ببلادنا أناس أغنياء لماذا يخصص لهم مبلغ : 38000 درهم شهريا من أراد أن يشرع لبلده ويريد الخير لهذا الوطن الحبيب كان عليه ان يقبل أجرا لايتعدى 7000 درهم شهريا .
67 - مغربي غيور الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:55
أتمنى صادقا من الحكومة الحالية ، إلغاء التقاعدات للبرلمانيين و الوزراء ، لنتأكد فعلا بعد ذلك أن من سيتقدم للترشح سيكون من أجل مصلحة الوطن لا من أجل المال. أرجوكم حققوا لنا هذه الأمنية .......
68 - ابن المغرب الثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:04
مطالب مشروعة وعلى الشعب المغربي ان يشارك في هذه التظاهرة بما يبرهن للبرلمانيين والوزراء ان الشعب سئم نهب اموال الامة
انا اعيش بالدانمرك فالبرلماني يترشح وبعد مرور مدته انتخابه يعود الى سابق عمله اذا لم يتم تجديد انتخابه و هكذا الامر في الدول السليمة الا في بلداننا فالاموال تهذر بين الزعماء والاحزاب ومن يسمون انفسهم ممثلي الامة
مباذرة طيبة واتمنى من الشعب المغربي ان يشارك بقوة ويقول للمستفيدين كفى كفى كفى
69 - abde الثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:13
الاغلبية لا تصويت ضد......+ المعارضة من اجل المعارضة
70 - مواطن من المهجر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:16
امنيتي ان تضعو الموضوع على التصويت لقراءكم نعم لمعاش السمين او لا؟
وشكرا هسبرس.
71 - abrouti trimicha الثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:25
المغرب حديقة غناء بدون حراس بها أشجار مثمرة وفتاة جميلة كلما يتوافد عليها المفسدون ياكلون الثمار ويقطعون الأشجار ويغتصبون الفتاة بدون عقاب .
72 - HAMID الثلاثاء 13 يناير 2015 - 16:29
نقترض من الأبناك الدولية لكي نؤدي معاشات البرلمانيين
73 - مواطن غيور الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:12
لو راجع مسؤولوا هذا الوطن انفسهم لوجدوا انهم هم من افسد البلاد واناادعواهلالغيرةعلى الوطن ان يستمروا في دفاعهم عن هذه القضية
حتى تترجع الحكومة عن هذا الريع الجديد القديم
74 - حميد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:14
لدي إقتراح لسي بنكيران: إذا لم تستطع إلغاء تقاعدهم، ( وهم طبعا سيقفون ضد هذا الإلغاء بكل ما أوتوا من قوة و نفوذ )، أقترح أن تخلق صندوقا خاصا لتقاعدهم وتتركوا الصندوق المغربي للتقاعد في حاله وفي خدمة الموظفين الحقيقيين الذين يفنون شبابهم في خدمة هذا البلد، فمشكل الصندوق سيحل حتما وبصفة نهائية ودون اللجوء إلى إملاءات البنك الدولي و صندوق النقد الدولي والذين لايفكرون إلا في مصالحهم وفي كيفية إخضاع شعوب العالم الثالث وإركاعهم.
75 - abdou oulichki الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:07
c'est injuste que les parlementaires et ministres s'entendent pour demander chaque mandat legislative, de demander des augmentation dans leur salaires, leurs retraites etc...
seleument le budget des salaires des ministres et députer peut soutenir et regler la crise des caisses de retraites marocains. Comment imaginer une personne devenu ministre pour 1 jour, peut toucher la retraite de 40.000 dh/mois.
A mon avis, tous les medias doivent participer avec les associations civils contre le gaspillage de l'argent, et de faire des sondages aupres du public marocains pour connaitre le resultat de ce sondage.
Ainsi Mr. le president du gouvernement doit reagir pour regler ces hautes salaires aux ministres et députes, et annuler la pension a ces derniers, car ils ne sont pas des fonctionnaires
nous trouverons la solutions des caisses de pensions dans le plus court délai,sans perdre du temps
76 - ادريس ابو امين ضد الاستبداد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:36
نحن كمغاربة ضد مهزلة معاشات نواب البرلمان و معاشات المستشارين و معاشات الوزراء يجب إلغاؤها لانها تكليف من طرف الشعب لمدة خمس سنوات بواسطة الانتخابات و ليست وظيفة كما يعتبرها هؤلاء الوزراء و النواب ، أما غرفة مجلس المستشارين فأعتبرها غرفة زائدة ليس لها اي دور و ضياع لأموال الشعب ، ما يٌناقش في مجلس النواب يٌكرر مع المستشارين يجب إلغاؤها كذلك
77 - العازم الأربعاء 14 يناير 2015 - 00:59
من غريب الأمر هذا الوضع كيف تجرأ من سنه ليصبح حقا مكتسبا و الكل يعلم أن النشاط الحزبي و النقابي و الجمعوي تطوعي و الكل يعلم أيضا أن التأشيرة عن ميزانية موظف تكون رهينة لدى المراقب المالي حتى يكون متيقنا من شروط توظيفه فهؤلاء المتطوعون لا يتوفرون على صفة موظف لأن ولوج الوظائف العمومية رهين بمقتضيات دستورية و قانونية لكن لا عجب في هذا حرام علينا حلال عليهم و اليعلموا أن الله حي يعلم ما بأيدينا و ما خلفنا .
و لا حولة ولا قوة إلا بالله العظيم و حسبنا الله و نعم الوكيل فيما يحدث بيننا
78 - عتمان الأربعاء 14 يناير 2015 - 10:51
يجب على كل مواطن و مواطنة النهوض من سباته و الدفاع على حقوقه في ضل الحرية و الدمقراطية و العدالة و المساوات. ومن هدا المنبر وكمواطن مغربي و كصحفي حر غيور على ارضه ومصلحة وطنه : أقول نعم للمحاسبة بعد المسؤولية و اقول نعم لتعديل نضام معاشات البرلماني و الوزير الدي يبقى دوره الرئيسي هو خدمة المواطن ليس بالتسلط عليه نم اكل المال العام بعد الولاية بغير حق وازيد على هدا القول بكلمة كفى للتبدير و كفى من استغلال المناصب و كفى من الامتيازات الامسؤولة ...