24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بيد الله يقتطع 7800 درهم لمستشاري "الحلوى الملكية"

بيد الله يقتطع 7800 درهم لمستشاري "الحلوى الملكية"

بيد الله يقتطع 7800 درهم لمستشاري "الحلوى الملكية"

بلغت الاقتطاعات التي قررها مكتب الغرفة الثانية في البرلمان ضد المستشارين المتغيبين عن الجلسات واللجان البرلمانية، أو ما يعرف بمستشاري الحلوى الملكية، ما مجموعه 7800 درهما لكل مستشار برلماني.

وحسب معطيات حصلت عليها هسبريس، فقد اتخذ المجلس، وبإجماع أعضائه في اجتماعه الذي انعقد اليوم، قرارا ضد جميع المتغيبين، والذين بلغ عددهم 38 مستشارا، منهم من لم تطأ قدماه الغرفة الثانية منذ افتتاح الملك للبرلمان خلال الدورة الخريفية.

القرار، حسب مصدر من داخل المجلس، جاء لوقف ما أسماه بالتسيب الذي يعيشه المجلس، حيث أجمع أعضاء المكتب على أن يكون الاقتطاع اليومي هو 1300 درهم عن غياب لكل جلسة، على أساس أن لا يتجاوز الاقتطاع 4 جلسات عامة وجلستين في اللجان الدائمة.

وحسب معطيات المجلس، تتوفر عليها هسبريس، فإن المستشارين الذين سيتم الاقتطاع من تعويضاتهم استنادا للمادة 163 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، والذين بلغ عددهم 38، سيتم اقتطاع 5200 درهم عن الجلسات، و2600 عن غيابهم في اللجان.

وحسب ذات المعطيات التي تهم ظاهرة الغياب وسبل معالجتها، والتي كشف عنها مجلس الشيخ بيد الله، فإن مكتب المجلس لاحظ أن أغلبية المتغيبين ينتمون للمدن القريبة من مدينة الرباط، كما أن الجزء الأكبر من هؤلاء المتغيبين ينتمون للجماعات المحلية.

وبالنظر إلى الفئات العمرية، فإن هؤلاء المتغيبين بشكل دائم، يتراوح أعمارهم بين 45 و 50 سنة، منهم 11 مستشارا لم يحضروا أي من جلسات المجلس منذ افتتاح الملك للدورة التشريعية الحالية، وهو ما دفع المجلس إلى إقرار النظام الإلكتروني للتصدي لهذه الظاهرة.

وسيعمل المجلس على تدقيق الدخول والخروج من المجلس، وكذا عملية التصويت، وهي العملية التي سيعتمدها بداية من الدورة التشريعية المقبلة، في حين سيتم مراقبة الحضور في الجلسات التشريعية التي تعرف عزوفا كبيرا، خصوصا أنها لا تنقل على الهواء.

وللتصدي لغياب المستشارين عن اللجان البرلمانية البعيدة عن أضواء الإعلام، قرر المجلس قراءة أسماء المتغيبين عن ثلاث اجتماعات في الجلسات العامة، ومكاتبة رؤساء فرقهم، من أجل استبدالهم بعد طردهم من اللجان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - AMINO الاثنين 12 يناير 2015 - 17:23
ALHAMDOULILLAH , on voit dans ce MAROC qu'on aime tant une lueur d'espoir que demain sera meilleur et qu'on arrivera bon an mal an à éradiquer les vermines qui gangrènent la bonne marche de notre pays sous l'égide de SA MAJESTE que DIEU LE GLORIFIE
2 - fadil de france الاثنين 12 يناير 2015 - 17:24
Je suis tres content de la dissition de mr biadillah merci
3 - rachid maknasi الاثنين 12 يناير 2015 - 17:28
شخصيا مجلس النواب والمستشرين خاص يديرولو بحال صندوق مقاصة يحدوه من الدعم راه هولي هراس صندوق الدولةماتيفيدون بوالو علاش هداك الفلوس مانوزعهاش على المسكين او نديرو بها مشاريع لشباب
4 - عبدالرحمن العوني الحارثي الاثنين 12 يناير 2015 - 17:28
نعم الخطوة هذه مستشاري الامة يتغيبون عن الشؤن العامة التي وكلها لهم الشعب والله الامر مضحك مبكي نحن معك ياصاحب الجلالة في الاصلاح ضد من استهان بمصالح الشعب اما العمل واما العزل والتغريم والسجن فهناك رجال صالحون في البلد يؤثرون مصالح غيرهم على انفسهم ويريدون الرقي بهذا المجتمع تحت قيادة صاحب الجلالة نصره الله
5 - بابا الاثنين 12 يناير 2015 - 17:35
هذا دليل على أن هذه الغرفة لا تصلح لأي شئ. الإستمرار في العمل بها إهدار للثروة الوطنية و ومن المستحب صرف هده الأموال في مجال البنيات التحتية. 
6 - Omar الاثنين 12 يناير 2015 - 17:39
والله عار وعيب، فما بالكم بالغيابات الادارية، أموال الشعب تذهب للثكالى والمتثائبين، للكسالى والانتهازيين، ربما هذه خطوة جريئة، وبداية موفقة، لكن حبذا لو نعرف انتماءات السياسية للمتغيبين، هذا حقنا. ونتمنى ذلك.
7 - اسئلوهم هل يجيبون الاثنين 12 يناير 2015 - 17:42
مبادرة جريئة لاكن قبل الاقتتطاع من آجورهم يجب فضحهم بالاسم والتشهير بهم وقراءة أسمائهم في الجلسة المنقولة في التلفزة لإحراجهم امام منتخبيهم ثم الاقتطاع من أجورهم وان تمادو يجب طردهم وتعويضهم بآخرين
8 - ابوسلمى الاثنين 12 يناير 2015 - 17:42
يجب التشطيب عليهم وارجاعهم المبالغ التي استفادوا منها عوض الاقتطاعات
اجرته 40000DHويقتطع له 7800DH ولم يعمل ولو ساعة انها الضحك على المغاربة والسيد بنكيران يقتطع لنا يوم اضراب وهو مكفول دستوريا
حيث ليس هناك قانون ينظمه وبذلك لن اسمح لمن اضرني بالاقتطاع الى يوم القيامة
9 - الذئب المخلص الاثنين 12 يناير 2015 - 17:46
يجب اقتطاع اجرة البرلمانيين كلها وبالمرة لان مهمة البرلماني هي تطوعية مثل العمل النقابي والجمعوي ولماذا يتقاضى عليه اجرة شهرية 4.3 مليون سنتيم؟؟؟؟
اللهم ان هذا منكر....
10 - مغربي الاثنين 12 يناير 2015 - 17:49
اش ظهر ليكم الى حيدتو هاذ المجلس بمرة؟ مادام ماكايجيوش و ما كيوقع والو . وغادي نقتاصدو هاذ لفلوس للدولة.
11 - مواطن الاثنين 12 يناير 2015 - 17:50
11مستشار لم يحضروا ابدا الى البرلمان مند افتتاحه وفي الاخير سيتم فقط اقتطاع اجورهم لمادا لا يتم طردهم ما دام انهم غير مبالين بمشاكل الشعب ..اما الان عندما سيكتشفون ان هناك اقتطاعات فسيكونون سباقون الى الحضور
12 - aziz الاثنين 12 يناير 2015 - 17:55
هذا إسمه ألضحك على الذقون. بالله عليكم "نواب للأمة" لم تطأ أقدامهم قبة البرلمان منذ"انتخابهم" يتوصلون كل آخر شهر بأجورهم السمينة! والأدهى من ذلك أن من بينهم من يقضي عقوبة حبسية!؟وعند طرح هذا الأمر/الفضيحة على رئاسة المجلس تذرعوا بكونهم.لم يتوصلوا بما يأكد هذا الأمر!؟؟؟ وهكذا يضيع المال العام على برلمان نصف أعضاءه غائبون اأو معتقلون والنصف الآخر مهرجون.ولا حول ولا قوة..
13 - مواطن مغربي غيور الاثنين 12 يناير 2015 - 17:56
من أحسن الأخبار التي قد قرأتها على من منبر هسبرس منذ سنوات خلت.. هنيئا لك يا بيد الله بهذا اإنجاز العظيم وهنيئا لنا كمغاربة،بمثل هاته الخطوات سنحارب الفساد المستشري ببلادنا، أموال كانت ستذهب لمن لا يستحقها ستعود لخزينة المال العام،شكرا بيد الله وشكرا هسبرس
14 - lh france الاثنين 12 يناير 2015 - 17:57
يجب حل هدا المجلس لانه يكلف اموالا باهضة لخزينة الدولة بدون ا ي نتيجة وهي في حاجة ماسة لهذه الا موال . ان بعض المستشارين مكانهم في مؤسسة لمحاربة الامية لانهم لا يستطعون حتى قراءت ما كتبوه لهم وهدا نراه عبر التلفزة عند نقله المباشر لاشغالهم .
15 - badr الاثنين 12 يناير 2015 - 18:00
This is a corrupt system. If it happens in Canada or in US, they will put these mafiosis in the jail. They are steeling Tax public money and the parlement should be severe with them.
16 - mohamed الاثنين 12 يناير 2015 - 18:06
الذي لا يحضر اربع اجتماعات يجب طرده ما لم يكن مريضا . الاشباح حتى في البرلمان !!!!
17 - mourad الاثنين 12 يناير 2015 - 18:06
فى الحقيقة يجب تقديمهم للعدالة لخيانة الشعال اب والقسم ا لدى ادوه. اين هى المحاسبة والعقوبات الجزرية. لابد من حل واعطاءهم دروس فى التربية والاخلاق.......
18 - مهاجرة الاثنين 12 يناير 2015 - 18:16
اسيدي خاصك طردهم لأنهم معمرهم محضروا لأنه الشعب مكيستافدش منهم ومتيخدموش الشعب لماذا الإبقاء عليهم وهناك ناس تريد أن تخدم الشعب
19 - ام جنات الاثنين 12 يناير 2015 - 18:24
احسن خبر سمعته هذا هو العدل ..........






.
20 - غير معقول الاثنين 12 يناير 2015 - 18:24
مفرود حل هذه المجموعة التي لالالا تؤتي بشيء للمغاربة غير معقول ان فيهم من لم يحضر قط اذا لماذا هو شاغل الكرسي الذي هو في غنى عنه كما يتبين حرام حرام حرام ان نصرف لهم درهم واحد
21 - نورالدين الاثنين 12 يناير 2015 - 18:25
اﻹقتطاع من أجرة المستشارين المتغييبين أمر يمكن أن يكون رادعا للبعض، لكن أظن أن هناك عينة من المستشارين لن ينفع معهم هذا اﻹجراء ﻷنهم مستعدون للتخلي عن كل أجرتهم من أجل أجل اﻹحتفاظ بصفة البرلماني. أظن أنه يجب أخذ إجراءات أخرى أكثر زجرا. مثلا: الحرمان من التقاعد عند جمع عدد معين من الغياب الغير المبرر، فقدان حق التصويت، فقدان حق تمثيل البرلمان في مهمات داخل أو خارج أرض الوطن، إلخ...
22 - MaroKKi الاثنين 12 يناير 2015 - 18:37
يجب حل ذلك المجلس لانه وبكل بساطة لايقوم باي دور !!
23 - سفيان الاثنين 12 يناير 2015 - 18:42
الموظف البسيط يشارك في الاضراب الذي هو حق تقتطعون له أما البرلمانيون يتقاضون رواتبهم كاملة رغم تغيباتهم المتتالية
إنه المغرب نعم المغرب يطيق فيه القانون على الضعيف.
24 - هشام الاثنين 12 يناير 2015 - 18:46
إذا كان هذا القرار جدي فهو قرار جيد و يجب الاستمرار فيه بطرد كل هؤلاء المتغيبيين الخائنين لثقة منتخبيهم .و يجب منعهم عن حلوى حضور الملك و عدم الحضور اطلاقا .و يجب سجنهم و لو شهر واحد ليكونوا عبرة لكل الخونة.و يجب اعطاء ما يقتطع منهم للشعب.
25 - هشام الاثنين 12 يناير 2015 - 18:46
إذا كان هذا القرار جدي فهو قرار جيد و يجب الاستمرار فيه بطرد كل هؤلاء المتغيبيين الخائنين لثقة منتخبيهم .و يجب منعهم عن حلوى حضور الملك و عدم الحضور اطلاقا .و يجب سجنهم و لو شهر واحد ليكونوا عبرة لكل الخونة.و يجب اعطاء ما يقتطع منهم للشعب.
26 - مغربي وافتخر الاثنين 12 يناير 2015 - 18:48
مند اليوم الاول من 2015 نحس بتغيرات ملموسة

- تخفيق اسعار المحروقات
- الاعتراف بالانقلاب العسكري في مصر
- عدم مشاركة وزير الخارجية في مهزلة " جو سوي شارلي"
- اقتطاعات في الغياب عن مجلس البرلماني


اتمنى ان يستمر مثل هده القرارات ويكون عام مختلف وصفحة جديدة لنا
27 - zakaria الاثنين 12 يناير 2015 - 18:49
هولاء المستشارين يجب طردهم ، كما هو متداول في العطاع الخاص
لا فائدة فيهم مادام أن غيابهم لا يؤتر في سيرورة البرلمان
فجميعا من اجل محاربة الفساد
28 - FASSI الاثنين 12 يناير 2015 - 18:49
يجب نشر اسماء هؤلاء .........لمحاربة الريع السياسي
29 - الاجر مقابل العمل الاثنين 12 يناير 2015 - 18:52
يجب نشر لوئح المتغيبين على الجرائد وبت صورهم ليتعرف عليهم الناخبون آنذاك ستراهم يحضرون في كل الجلسات.
30 - Ziryab الاثنين 12 يناير 2015 - 19:00
كيف لبرلماني يقيم الدنيا في الحملات الانتخابية صارخا ضد الفساد و وواعدا المواطنين بالدفاع عنهم و تحسين ضروفهم و الوقوف إلى جانبهم و عندما ينجح في الانتخابات يختفي عن الأنظار ؟؟
هل الذين صوتوا له أو عليه لا يتابعون أشغاله بعد الانتخابات ؟
حقيقة، مسألة اقتطاع من الأجور على كل غياب شئ ضروري و أقل ما يمكن فعله. لكن في نفس الوقت أليس هذا الإجراء سيكون فقط بمثابة محفز للمتغـيـبـين على الحضور من أجل عدم خسارة ذلك المبلغ و ليس من أجل القيام بالدفاع عمن صوتوا عليهم ؟
أنا أرى أن مثل هؤلاء يجب طردهم بكل بساطة لأن شروط النيابة و الإيمان بالدفاع عن المواطنين غير متوفرة فيهم، حتى و إن ارغموا على الحظور فذلك فقط من أجل الراتب ! في الوقت الذي تجد فيه رؤساء جمعيات يقومون بالدفاع عن قضايا الموآطنين بشكل تطوعي و بدون مقابل.
أين هو دور الإعلام في البحث عن هؤلاء و معرفة ما يقومون به و سبب تغيبهم وو سبب حضورهم فقط لحفلات الشاي و الحلوى. و بهذه الطريقة يتم فضحهم أمام المواطنين.
31 - من فضلك إقلب الشريط الاثنين 12 يناير 2015 - 19:07
برلمانيي الحزب والقبيله والحاكم نعرفهم .
ألفناهم وألفيناهم لايبرحون مقاعدهم إلا إن صيح بهم نوضوااااااااا.
دليلي كونهم يواجهون رايس الحكومه بقولهم (النظرة الثاقبه وتعليمات وسياسةجلالة الملك)إذن متى ستتكلمون باسم من انتخبكم؟!!!!
جلالة الملك ديالنا كلنا.
أما مسح الإخفاقات فبن كيران وإضافة الانجازات للملك فهذا يطابق قوله تعالى(إن تكن لهم الحسنة يقولوا لنا هاذه وإن تصبهم سيئه يطيروا بموسى ومن معه..
برلمان =لابر
ولا أمان.
32 - لعريسي محمد الاثنين 12 يناير 2015 - 19:09
ادا كان هذا المستشار لم يحضر ولو جلسة واحدة مند إفتتاح الدورة، وما زال يتلقى أجرته الشهرية فهدا من المستشارين الأشباح. فالاجرة التي يتوصل بها فهي حرام في حرام وسيحاسب عليها ومن يعطيها أمام الله تعالى لأنها من أموال الشعب الكادحين الدين يعملون بجد ونشاط من عرق جبينهم من الصباح إلى المساء.وستكون هذه الاجرة إن شاء الله لهؤلاء الأشباح يوم القيامة نار تكوى بها جباههم وجنوبهم و ظهورهم وما دلك عند الله تعالى ببعيد.
33 - marocain الاثنين 12 يناير 2015 - 19:17
الاقتطاع فيه ربح للمال العام و ارجو ان يستمروا في غيابهم لانه لا خير يرجى في حضورهم ...
34 - بدر ألمانيا الاثنين 12 يناير 2015 - 19:23
ياليت لو أن مجلس المستشارين يقوم بنشر لائحة بأسماء الأعضاء المتغيبين عن الجلسات لفضحهم وليعرف الشعب الأعضاء النزهاء من المتملقين الذين لا تهمهم سوى مصالحهم الشخصية.
35 - dadi الاثنين 12 يناير 2015 - 19:25
هدا هو الموضفون الاشباح
يارب انت قادر على كل شيئ
36 - اومينو الاثنين 12 يناير 2015 - 19:36
انا لن انتخب أحدا كلهم بحال بحال هذا نوع البشر لآ يخافون الله  تعالى عاش الملك محمد السادس
37 - maghribii الاثنين 12 يناير 2015 - 19:40
مند اليوم الاول من 2015 نحس بتغيرات ملموسة

- تخفيق اسعار المحروقات
- الاعتراف بالانقلاب العسكري في مصر
- عدم مشاركة وزير الخارجية في مهزلة " جو سوي شارلي"
- اقتطاعات في الغياب عن مجلس البرلماني


اتمنى ان يستمر مثل هده القرارات ويكون عام مختلف وصفحة جديدة لنا
38 - hafid الاثنين 12 يناير 2015 - 19:41
نريد أسماء هؤلاء ..الشفافية أيها الناس..!حتى نعرف الصالح من الطالح...
39 - متابع الاثنين 12 يناير 2015 - 19:47
" منهم من لم تطأ قدماه الغرفة الثانية منذ افتتاح الملك للبرلمان خلال الدورة الخريفية."

" لا يتجاوز الاقتطاع 4 جلسات عامة وجلستين في اللجان الدائمة."

هذا هو التبرع، عمرك ما تجي و يقطعو ليك 4 حصص دالغياب....
يحيى الريع السياسي، مستشار أحسن عمل فالعالم تخدم شوية و تخلص بزاف و لا كاع ماجيتيش ماشي مشكل، نقطعو ليك 4 حصص و عفى الله عما سلف. ...
40 - مختل عقلي الاثنين 12 يناير 2015 - 19:48
حنا المغاربة كنمشيو غير بالعصى كامونيين-----هذه هي الخيانة..واعدو لهم ما استطعتم......
41 - ابو سلمى الاثنين 12 يناير 2015 - 19:49
اين السيد بنكيران وجماعته منهم السيد الرميد حينما كان يقول الاجر مقابل العمل
اين انتم من هذا الايستحيي الانسان من المهاترات والاندفاع الخاوي
اين هو عمل هؤلاء واين انتم لو لم يتخد هذا الرجل هذا الموقف
لماذا تكذبون على الناس بصلاح الفساد اليس هذا فسادا
لن نثيق فيكم بعد هذا
42 - عباس٢ الاثنين 12 يناير 2015 - 20:01
فين مقولة بن كيران :-) لا اجر بدون عمل ??!:-) ولاطبقها غير على فئة الماجورين المغلوب على امرهم?.?!! اين العدالة يا حزب العدالة وتتتتتتتتتتتتت.
43 - مغربي تالموت الاثنين 12 يناير 2015 - 20:10
انا معاك السي سعدني حرف بحرف.
44 - Alomma almohtarama الاثنين 12 يناير 2015 - 20:13
C'est des Elus par une fraction du peuple dans une région de notre cher Maroc,ctd. la confiance a été mise a cet élu,bien-sur al' aveuglette.,Alors,Égale///,trahison des électeurs.Dans une réelle démocratie ,même au sein de la doctrine et la loi de l'islam,et aussi la Charia,est l’expulsion immédiate ,le jugement avec remboursement de toute les sommes perçues ,avec interdiction sévère de se représenter une autre fois a n'importe quelle Election ....RESPECTEZ ET SE FAIRE RESPECTER"KAFANA MINA ALMAHAZIL".
45 - al alaouikh الاثنين 12 يناير 2015 - 20:23
لقد سقطت بلادنا في مستنقعات الفساد ردحاً طويلاً من الزمن، واستضعف المفسدون الشعب ، فأسرفوا في التعدي على حرمات حقوق المغاربة الشرفاء وكرامته، لهذا كان واجب على المصلحين حقاً أن يواجهوا أولئك السفهاء، ويأخذوا على أيديهم، ويبصِّـروا المجتمـع بمخازيهم، امتثالاً لقول الله - جل وعلا {وَإذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ١١ أَلا إنَّهُمْ هُمُ الْـمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} [البقرة: ١١ - 12]،
46 - abdel de espana الاثنين 12 يناير 2015 - 20:59
كل مايجري داخل كلتا القبتين من غياب او حضور فهو نفس الشيئ هناك بعض النواب او بعض المستشارين همهم الوحيد هو التشبت بالكرسي المتير من اجل السلطة وكذالك من اجل حماية نفسه وحماية املاكه وشغله الشاغل كل مايتعلق به وبعائلته اما ان يدافع علي كل من صوتو عليه فلا يهمه الامر بتاتا انهم العافريت والتماسيح وذوي البطون المنتفخة بعبارة اصح كروش الحرام هذا كما يجب على المواطن ان يصوت بضميره الحي .........الخ اما الاقتطاع فلا اعتقد ذالك انه مجرد حبر علي ورق
47 - مهاجر من امريكا الاثنين 12 يناير 2015 - 21:04
المعاقبة المالية في نظري ليست حلا لان الاموال التي يدفعونها في هذه العقوبات سيستردونها من اموال الشعب عن طريق الرشوة والسرقات والحل الاجدر هو الطرد وتعويضهم بمسؤولين اكفاء ولهم حس وطني.
48 - MBAREK الاثنين 12 يناير 2015 - 21:20
من المفروض استخلاص كل المبالغ التي صرفت له رغم غيابه عن جلسات ممثلي الامة ----اليس هذا هو الاجراء الساري به المفعول مع الاطر والموظفين والعمال في القطاعين العام والخاص?
كما نطلب من السيدين رئيسي البرلمان وغرفة المستشارين بان يشهرا بهؤلاء المستهترين ليتسنى للشعب القيام بما يراه لازما في الانتخابات المقبلة.
الصرامة في تطبيق القوانين وحدها كفيلة بارجاع قطارنا الى السكة الصحيحة
49 - adel الاثنين 12 يناير 2015 - 21:26
و ما موقع الغرفة الاولى من هذا الاجراء:ام اكيد ان رئيسها لا يملك شجاعة بيد الله.والله العظيم لو لم تكن الاجرة التي يتقاضاها هؤلاء الناس والصلاحيات التي تخولها لهم هاتان الغرفتان مع قضاء مصالحهم الشخصية لما ترشح احد لهذ ه الانتخابات.ايوا ربي كبير.
50 - mouatin الاثنين 12 يناير 2015 - 21:34
c'est bien mais il faut les nommer et leur tenu politique
51 - عادل الاثنين 12 يناير 2015 - 22:16
واش اعبادالله موادن نهار كامل هوى متعق بي مسجد كيشد 1200 درهم واحد ماكيدير والو كيشد 4لملون و3000 درهم الله همةهادة منكر
52 - عبد الله القنيطرة الاثنين 12 يناير 2015 - 22:30
نطالب من ملكنا اطال الله عمره بالغاء مجلس المستشارين // الغرفة الثانية // لانها مجلس زائد ويستنزف اموال الشعب ,وميزانيته تظاف الى ميزانية وزارة
الصحة و التعليم ،
-- الله الوطن الملك --
53 - مغربي الاثنين 12 يناير 2015 - 22:31
انا لا أفهم
الإقتطاع ليس بحل
يجب وضع قانون للمجلسين بإجبارية الحضور بعد الغياب الثالت مثلا
في الثلاثية الآولى يشهر به و بحزبه في الإعلام الرسمي طبعا + الإقتطاعات
و ان استمر غيابه او أعاد الكرة بثلاثية اخرى يلغى مقعده آليا
54 - اشرف الاثنين 12 يناير 2015 - 22:38
ولما لا يتم فصلهم ؟ كيف يمكن يخدمو الشعب وهم يتغيبون مرارا وان حضرو ترى الفوضى والخصام كانك في سوق اسبوعي وليس في قبة البرلمان او المجلس افضل ان يفصلو عن عملهم في حالة الغياب المتكرر وتعويضهم بشباب مستعد لخدمة امور الشعب ويجب اتخاذ اجراءات عقابية فيما يخص مسألة الفوضى في البرلمان حشومة وعيب وعار مهزلة كيتفرج فيها العالم
55 - je suis gaza الاثنين 12 يناير 2015 - 22:42
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . الله يعطكم الصحة
56 - karimmm الاثنين 12 يناير 2015 - 22:56
ينبغي ان يكون الاقتطاع بتقسيم الاجر الشهري الذي يتقاضاه البرلماني عن عدد الجلسات في الشهر سواء داخل المجلس او للجان تطبيقا للقاعدة الاجر مقابل العمل الذي تطبقه حكومة بن زيدان حرفيا على الموظفين في حالة الاضراب رغم كون هذا الاخير حق دستوري عكس التغيب لا دستوري بدون مبرر
57 - immigré الاثنين 12 يناير 2015 - 23:09
ع لاش 40.000 درهم شهرى ??????
58 - موحى حمو الاثنين 12 يناير 2015 - 23:15
يجب ايضا وفي اطار الحق في المعلومة ذكر انتماءاتم الحزبية حتى يعرف الناخبون لمن يمنحون اصواتهم
59 - إما مواطنا أو غير مواطن الاثنين 12 يناير 2015 - 23:23
بعد التغيب ثلاث مرات يجب الطرد الطرد الطرد مع فرض عقوبة مالية لإخلاله بوظيفته وبثقة الشعب حتى يكون عبرة لمن يعتبر
وعلى العموم من يتغيب بهدا الكم فهو يستهزأ بالشعب وجزائه الطرد والعقوبة والمحاسبة
60 - mohemed agaduir الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:25
والله العضيم الاحنا فالدار خدامين تلات الاخوة والمدخول ديالنا مكيساويش 7800
غادي نولي برلاماني حسن اخوتي
61 - Soueid الثلاثاء 13 يناير 2015 - 00:47
This is an other corrup
tion in one of the poli.
tical councils of the
state.its members
represent themselves
their families and thei
personal goals,not the
the people because they do not know what's their political
representation and 4
what they were electe
d.they get paid and
waiting for term to be
expired to get 8000 dh monthly as a retire
ment as they worked
30 years or more in
teaching.
62 - ابراهيم موران الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:15
انا لا ارى لهدا المجلس اي دور في تنمية البلاد هو اهدار للمال العام كل ما يقوم به هدا المجلس هو تعطيل مشاريع قوانين التي كان ممكنا ان تمر في البرلمان كل ما على الدولة ان تقوم به هو تحسين المعارضة وتخليق الحياة السياسية في البلاد كفانا من تقليد الدول الغنية وهدر اموال كان خريا بنا ان نستخدمها لتطوير قدراتنا حتى نرتقي الى مصاف النامية في جميع الاصعدة
63 - chokran الثلاثاء 13 يناير 2015 - 01:52
اﻻجر مقابل العمل اشرحها لينا أسي الوزير .البرلماني اﻻمي اش جابو للبرلمان بالله عليكم اشنو الدور ديالو؟!!!! التصفيق والامتيازات كان.وﻻ ما كا.
64 - غيور علی بلادي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 04:30
يجب حل مجلس المستشارين. لو علمت كيف وصل هذا المستشار إلى هذه القبة و طريقة الاقتراع العجيبة ومئات الملايين من السنتيمات التي أنفقها خصوصا في جيوب المستشارين الجماعيين لأدركت سبب سفاهة و تفاهة هذا المجلس.
سال المجرب.
65 - ع م الثلاثاء 13 يناير 2015 - 06:21
يجب طردهم هو الحل الصحيح لأنه غيابهم بإستمرار دليلا عن عدم حبهم للعمل من أجل المصلحة. على عن يبحثوا عن شغل آخر يحبوه. أي شركة يكون فيها موظفون مثلهم نتيجتها الإفلاس. نريد الرجل المناسب في المكان المناسب و ليس إرغام من لا نية له في الحظور على الحظور بل يجب طردهم, لأن أمثال هؤلاء الفاشلين غيابهم أحسن من حظورهم. و لهم تأثير سلبي على الآخرين.
عيب جلالة الملك أطال الله في عمره يشتغل تحث الشمس و المطر و بعكازة و في الأوحال و أخوتنا عطينها للشخير و الغياب.
66 - مـــوحـــى الثلاثاء 13 يناير 2015 - 06:22
إهدار أموال الشعب بدون حسيب ولا رقيب أمر لابد ايقافه ، بلْ حل مجلس المستشارين بالكامل ووقف منح تقاعد الوزراء والبرلمانيين في الحال حتى يتم استأصال الريع الذي ينْخُر أجَسَادَنا ويخرب اقتصادنا
67 - mostaf الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:10
ضحك على الذقون

اشحال اقتظعوا ليه 0.02111 في المئة من اجره السنوي
مهزلة لا يحضر طبق القانون
68 - sml الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:16
اانا انتخب انت تنتخب هو ينتخب ةم يسرقون
69 - la vérité الثلاثاء 13 يناير 2015 - 07:49
Bravo mr biyad allah et j'espère que tous le monde appliqué ces choses
70 - mohasimo الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:13
الاموال المقتطعة من المتغيبين يجب ان تغطى للشعب الضعيف الذي ضحكوا عليه مثل هؤلاء خاصة ابناء الشعب في الدوائر التي يمثلها هؤلاء ونعم التمثيل.
71 - hasouna الثلاثاء 13 يناير 2015 - 08:23
في نضري يجب النقص من الميزانية المخصص لهم .نضرا لﻷموال الباهضة الني تصرف في المجلس يجب الحد من اﻹسراف .وتقوم الدولة بمساعدة الفقراء والمعوزين بدل أن يأخد تلك اﻷموال أصحاب البطون الكبيرة
72 - Jalal الثلاثاء 13 يناير 2015 - 09:25
بما أن المغرب يعيش أزمة خانقة، لماذا لا يتم إلغاء مجلس المستشارين؟ ليس له أي دور... لماذا لا يبادر بن كيران ويتنازل عن 50 بالمائة من أجرته الشهرية التي تتجاوز 10 مليون سنتيم؟ لماذا لم يتم تقليص الجيش العرمرم من الوزراء الذين يلتهمون أموالا باهضة من أموال دافعي الضرائب؟ فدولة الصين الذي تجاوز عدد سكانها 2 مليار نسمة، لا يتعدى عدد الوزراء بها 24، عوض 42 بالمغرب. لماذا؟ ربما لتجويع الشعب....
73 - salah الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:16
خطوة جريئة ولكنها غير كافية . بالنسبة للمتغيبين بصفة رسمية 11 مستشار .هؤلاء يجب توقيفهم بل وطردهم . وبالنسبة لمن تغيب أربع مرات يقتطع لهم الشهر كاملا .
لماذا ؟ أيظن هؤلاء أنهم انتخبوا ليدافعوا عن حقوق المواطنين والمشاركة الفعالة في جلسات البرلمان لفائدة الوطن .
كيف يمكن أن يبرروا هؤلاء هذه الأجرة التي يأخذونها دون بذل أدنى جهد؟؟ .
أقول حتى ولو قطعوا من أجرتهم 7800 درهم فهم رابحون .
74 - SOGUIAR الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:37
البرلماني او المستشار من المفروض انه يمثل فئة من المواطنين المغاربة وان البرلمان بغرفتيه يمثل الامة المغربية.اذا البرلماني او المستشار الذي يتغيب بدون عذر مقبول يكون قد تخلي عن تمثيل ناخبيه ,وعلي البرلمان ان يشطب علي عضويته والتصريح بشغور مقعده واعادة الانتخابات في الدائرة الانتخابية التي كان يمثلها.اما الاقتطاع من الاجر فهذه سخافة لان الكل يعلم بان اغلب البرلمانيين والمستشارين يصرفون ملايين من الدراهم للظفر بالمقعد البرلماني لا من اجل الاجر بل لشراء كريمة او مفتاح سمسم الذي يفتع جميع الابواب ويسهل كل ما صعب علي غير البرلماني.ولا تقولوا انكم لا تعرفون ذلك.
75 - souad الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:47
انا ف نضري خاصهم يعلنو علئ اسماءهم باش يعرفوهم الناس لي دارو فيهم الثقة.ومايعاودوش ينتاخبهوم .
76 - talbani الثلاثاء 13 يناير 2015 - 11:18
عندي فكرة رائعة ، لماذا لا يتم نشر أسماء النواب المتغيبين في الجرائد الوطنية و الإذاعات الراديو؟؟ زائد الإقتطاع و الإعفاء لكي نعلم نحن المواطنين أسمائهم و أحزابهم و نحاسبهم عند الإنتخابات
77 - العفريت الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:43
‏‎ ‎يسرقون الملاير ويقتطعون لهم بظعة دراهم أعلامن كيظحكو هاد الناس
78 - م م الثلاثاء 13 يناير 2015 - 15:57
أنا ائيدالتعليق رقم 9 إن أجرة النائب الواحد تكفي 7 عائلات إضرابها في 390 نائب كم من عائلة تستفيد. منها أعني مناصب شغل ولا ننسا الامتيازات كبرلمان
79 - سميرة من الرباط الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:24
وأخيرا خطوة اجابية في شأن هؤلاء الناس الذين يأكلون أموال الشعب باطلا. اتمنى أن يتم تعميم هذا القرار على الادارة العمومية للحد من التسيت الذي تعرفه.
80 - bouchta الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:34
بالنسبة للمستشارين المغاربة سوى ايحضرو اولايحضرو بحال بحال انهم يضرون ولاينفعون واذا لم يحضرو فا لدولة سوف تستفيد لانهم ياتون الى القبة لياخدون شيئا من الراحة من أعمالهم لان لهمالحصانة الكاملة اريداناعرف لماذا يستفيدون من التقاعد ومدة عملهلم llيتجاوز ٧ سنوات وهما يقولون بانهم متطوعون و يريدون خدمة الشعب حقيقة ان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يخدمونالشعب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
81 - Chercheur-Montreal السبت 17 يناير 2015 - 02:30
C'est un bon début, le parlement doit prendre l'exemple aussi.
Mais en réalité la 2eme chambre pourra être supprimée puisqu'elle était crée par Hassan II pour pallier aux nominations du un tiers des élus. Il faut supprimer cette chambre avec courage et les partis politiques et syndicats doivent accepter
Le système a 2 chambres a démontré ses limites, il mieux investir ce budget dans un investissement ou employer des jeunes chomeurs au moins ils serviront pour qlq choses . .
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال