مراقبون يتابعون بعين الريبة زيارة أويحيى لطهران

مراقبون يتابعون بعين الريبة زيارة أويحيى لطهران
الإثنين 22 نونبر 2010 - 09:58

يتابع المراقبون بعين الريبة زيارة رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى الى العاصمة الايرانية طهران، في وقت تصعد الجزائر في موقفها مع “الشقيقة” الجارة المغرب.


ويرى المراقبون ان الاعلان الرسمي الجزائري لزيارة اويحيى لا يخفي الدوافع الجزائرية حول المغرب وعلاقتها مع ايران.


وتوقعوا ان يفتخ ملف العلاقة الايرانية المغربية على طاولة المباحثات بين رئيس الوزراء الجزائري والسلطات الايرانية، من دون اثارته أمام وسائل الاعلام، في بادرة ضغط جزائرية متوقعة.


وكانت الرباط قد اتهمت طهرات بالسعي لبث الفرقة في صفوف الشعب المغربي طائفياً وتصدير مفاهيم “الثورة الاسلامية” والفقة الشيعي الى المجتمع المغربي.


وافاد مصدر رسمي ان رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى سيقوم بزيارة لايران الاحد والاثنين تركز على التعاون بين البلدين.


واوضح مكتب الوزير الاول في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان الزيارة تأتي تلبية لدعوة من نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي. وان الرجلين “سيرأسان اعمال الدورة الاولى للجنة المشتركة الكبيرة الجزائرية الايرانية للتعاون”.


وسبق وان أعرب المغرب عن قلقه إزاء تنامي النشاط الشيعي على أراضيه وندد بـ”قلة احترام” إيران التي حملها وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري المسؤولية الكاملة عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.


وندد الوزير المغربي بالنشاطات الدعوية لبعض الجمعيات المغربية الساعية لنشر المذهب الشيعي في المغرب بدعم من ايران.


وقال الفهري “ان المغرب لا يمكنه ان يقبل القيام بمثل هذه النشاطات (على اراضيه) وذلك بشكل مباشر او غير مباشر عبر ما يسمى بمنظمات غير حكومية”.


وانتقد “المساس بأسس” المملكة الشريفية المغربية وبال “الرابط” المالكي وهو المذهب الإسلامي السني المعتدل السائد في المغرب.


واضاف الوزير ان “المغرب ليس الوحيد الذي يشهد” هذا النشاط الشيعي “الذي اكتشف وجوده ايضا في افريقيا جنوب الصحراء وفي بلدان اسلامية اخرى” وحتى في اوروبا.


وقام الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بزيارة للجزائر في 18 شتنبر الماضي اجرى خلالها محادثات مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعدما التقاه مرارا، وذلك في طريقه الى نيويورك لحضور الجمعية العامة للامم المتحدة.


ووصف احمدي نجاد حينها العلاقات الايرانية الجزائرية بانها “جيدة جدا وفي اوج تطورها”.


وكان الدبلوماسي البريطاني اليستير بارت دعا الجزائر بصفتها “صديقة” ايران وبريطانيا في آن واحد الى ان تشرح للجمهورية الاسلامية انها “في حاجة الى اصدقاء يوضحون لها انها في موقف حرج” بسبب برنامجها النووي.


وقال المسؤول في 12 نونبر الماضي خلال زيارة للجزائر “اذا تمكنت الجزائر من خلال علاقاتها من اقناع ايران بقبول دعوة لمناقشة برنامجها النووي فستكون مساعدة كبيرة”.


ونفى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الجزائرية الكاتب والإعلامي عبد العالي رزاقي، أن تكون للزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى إلى العاصمة الإيرانية طهران، أي بعد سياسي يتصل بدعم الجزائر للموقف الإيراني، أو إعلاناً عن التحاق جزائري بمحور دول الممانعة، وأكد أن الزيارة تأتي في سياق حسابات سياسية داخلية جزائرية.


وكشف رزاقي النقاب عن أن تكليف أويحيى شخصيا برئاسة الوفد الجزائري في الدورة الأولى للجنة الجزائرية ـ الإيرانية المشتركة، “يأتي في سياق تطورات سياسية جزائرية داخلية تتصل بالإعداد لخلافة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وليست تعبيرا عن انحياز جزائري لمحور الممانعة”.


وقال “زيارة أويحيى إلى إيران “تأتي في إطار العلاقات الثنائية بين الجزائر وإيران، ووفاء لالتزامات قطعتها الجزائر أثناء زيارة سابقة قام بها أحمدي نجاد إلى الجزائر. وهي تأتي أيضاً في سياق إعداد أويحيى لتولي منصب الرئاسة في الجزائر، وهي تترافق مع حملة داخلية في شكل قافلة روحية تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية باتجاه تيزي وزو وبجاية لتسويق صورة أويحيى”.


وأضاف: “ومن هنا فزيارة أويحيى لإيران لا تعكس موقفاً سياسياً جزائرياً متضامناً مع إيران، وإنما تأتي في سياق الوفاء بالتزامات دولية قطعتها الجزائر في حال كان أويحيى موفدا من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وإلا فإنها إعداد لأويحيى وتسويق له لتولي منصب الرئاسة”.


وقلل رزاقي من أهمية التصعيد الإعلامي المتبادل بين المغرب والجزائر، واستبعد إمكانية تطور هذا التصعيد الإعلامي إلى احتكاك عسكري ميداني، وقال “الصراع بين الجزائر والمغرب ينحصر الآن في مسألة التدخل الأمني المغربي في العيون، وهو صراع على مستوى المنظمات الحقوقية الدولية، وحدة التصعيد موجودة في المغرب أكثر منها في الجزائر، بحيث إن الخطاب السياسي المغربي الرسمي والإعلامي مجند كله لانتقاد الموقف الجزائري، بينما في الجزائر وباستثناء صحيفة “الشروق” تقريبا لا تجد هذا التصعيد الإعلامي ضد المغرب”.


وأضاف: “شخصياً أستبعد امكانية التصعيد العسكري الميداني، وأعتقد أن الأمر يتصل بالتغيير الحكومي الفرنسي الذي يتضمن عدة أسماء مقربة من الجزائر بعد أن كانت الحكومة السابقة موالية للمغرب تقريبا، ولذلك فالتصعيد سيظل إعلامياً سياسيا، أما التصعيد العسكري بين البلدين فغير وارد على الإطلاق، فالمغرب لا تزال وجهة الجزائريين لقضاء عطلهم وإن كانت الحدود البرية مغلقة، والإعلاميون الجزائريون المقربون من السلطة لا يزالون يتعاملون مع الإعلام المغربي دون وجود قرار بمنعهم من ذلك”، على حد تعبيره.


وكان خالد الناصري المتحدث باسم الحكومة المغربية قال في الاونة الاخيرة ان قسما من الجالية المغربية في بلجيكا كان تعرض “لممارسات” ايرانية من النوع ذاته.


ونددت الخارجية المغربية بـ”نشاطات ثابتة للسلطات الايرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الاساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي” مضيفة ان “هذه الاعمال تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد واخلاقيات العمل الدبلوماسي”.


غير ان الوزير المغربي الطيب الفاسي رفض ربط قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران بانشطة الدعوة الشيعية المنسوبة لايران.


واوضح ان “الامور كانت قابلة للتحكم مع الابقاء على النشاط الدبلوماسي والعلاقات التجارية (بين البلدين) مع درجة معينة من اليقظة”.


ورسميا فان قرار قطع العلاقات الدبلوماسية اتى اثر انتقادات اعتبرت “غير مناسبة” وجهتها ايران للدعم المغربي للبحرين.


وكانت العلاقات بين ايران والبحرين توترت اثر تصريح العضو المهم في مجلس تشخيص مصلحة النظام والمسؤول في مكتب مرشد الثورة الايرانية علي اكبر ناطق نوري اعتبر فيه ان البحرين “المحافظة الايرانية رقم 14” كانت جزءا من ايران.


واوضح الطيب الفاسي الفهري “عندما استهدفت ايران المغرب والمغرب فقط، لم نفهم” لماذا تم ذلك.


وقبل قطع العلاقات كان المغرب استدعى في مرحلة اولى في نهاية فبراير 2009 للتشاور القائم باعماله في طهران. وقال الوزير المغربي “لقد منحنا الفرصة والوقت (للايرانيين) لتفسير موقفهم غير اننا لم نتلق اي رد. لقد شكل ذلك قلة احترام” للمغرب.


ولم تكن العلاقات بين المغرب وايران صافية على الدوام في الماضي وكانت العلاقات الدبلوماسية بينهما قطعت في 1979 اثر الاطاحة بالشاه وتولي آية الله الخميني السلطة.


واعيدت هذه العلاقات في 1991 وايران هي اليوم احد اهم زبائن الفوسفات المغربي واحد ابرز مزودي المملكة المغربية بالنفط.


وتبلغ قيمة المبادلات التجارية بين البلدين نحو مليار دولار.

‫تعليقات الزوار

29
  • عدنان
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:32

    يقول رزاقي كادبا باستثناء جريدة الشروق كيف و نحن شاهدنا بام اعيننا ما بثه القناة الرسمية من سموم اتجاه المغرب حتى كدت اعتقد ان الصحفيين الجزائريين بصدد الحديث عن اسرائيل لكن تبن انهم يتحدثون عن المغرب بل و كل الصحف الجزائرية و الاداعات الجزائرية كلها تسير في اتجاه استعداء المغرب
    لمادا تكدب يا رزاقي

  • منير
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:34

    حتى لو خرج السراب من السرداب فلن تتحقق طموح اعداء الله في الجزائر

  • hicham
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:48

    هته الزيارة لن تكون إلا من أجل حمل إيران على الاعتراف بالبوليساريو و جمعوريتهم الوهمية فالجزائر الحقودة ليس لها من شغل سوى معاداة المغرب و مصالحه، وكأنها بعد عجزها عن بناء دولة قوية و ديمقراطية رغم ما لديها من موارد، تحاول تحطيم جيرانها و عرقلة تطورهم حتى لا ينكشف فشلها و عجزها

  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:42

    بعدما اتفق حلف الشمال الأطلسي حول الدرع الصاروخية, لم يبق لإيران سوى تحضير نفسها ل”الهراوة” التي ستكسر أضلاعها و تخلع أنيابها.
    ستدفع ايران ثمن خيانتها و تآمرها على المسلمين و ثمن كل الجرائم التي اقترفتها في حق الشعب العراقي.
    .
    و سيأتي يوم على حكام الجزائر ليدفعوا ثمن غدرهم بالمغاربة و الجرائم التي اقترفوها في حق الشعب المغربي و الشعب الجزائري الشقيق.

  • زيارة اخوية
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:44

    بصراحة لا احد يرتاب بهوس عجيب من الجزائر الى المغرب فلم نسمع اي مراقب يتكلم بريبة من العلاقات الجزارية الإرانية الا في الإعلام المغربي الذي “يتوسوس” حتى من الكوارث الطبيعية التي تضرب الجزائر من حين لآخر !

  • pato
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:52

    الخطأ ليس لحكام الجزائر بل خطأ الشعب الجزائري الذي يرى أموال النفط والغاز تصرف في الدعايات والاشهارات لدعم اقامة كيان صحراوي ولا يحرك ساكنا..
    أنتم يا جزائريين من حقكم أن تفتخروا أن أجدادكم محاربون طردوا فرنسا لكن أنتم ماذا فعلتم تجاه عملاء الاستعمار الحاليين في بلدكم هل تحسبون أنكم نلتم استقلال حقيقيا ؟
    لا وألف لا لأن فرنسا تركت أذنابا لها في المنطقة
    وأخشى أن تعرفوا الحقيقة مع آخر نقطة نفط في بلدكم …

  • عائشة'
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:14

    ‘ ولا تخافوا ولا تحزنوا وأنتمُ الأعلون إن كنتمْ مومنين.”
    ” ما ظنكمْ بالمملكة المغربية.. اللهُ معها؟ ” اللهُ أكبر. اللهُ أكبر.”
    ” اثبتوُا، واصبرُوا، ولا تنازعُوا…”
    ” وأعِدّوا لهم مّا استطعتم من قوّة ومن رّباط الخيل تُرهبون
    به عدوّ الله وعدوّكم…” الجزائر ليستْ شقيقة المملكة المغربية
    بل هي عدوّة لنا حكومة وشعبا. فاتّقوا منهمْ تُقاةً.. فحذارِ!!!
    ” وما النصرإلاّ من عند الله ”
    عائشة’

  • عمي ادريس
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:02

    كل الامور تسير نحو تحول الجزائر الى ”ايران” جديدة في الشمال الافريقي, فكلا النظامين جاثم على صدور مواطنيه و عمله الحثيث على خلق البلبلة لجيرانه واوجه التشابه عديدة. على المغرب امتلاك السلاح النووي, وانا اعي جيدا ما اقول, واتمنى ان يحصل هذا في اقرب الاجال. الدول مثل ايران و الجزائر وكل من يواليهم تعتقد انه من خلال بث الفوضى في الجوار والدعم السري اللامحدود للمليشيات يساهم في صنع التقدم والمجد. واي مجد هذا ان كان على حساب معاناة الاخرين, التاريخ يكتب و لايرحم, كان الاجدر بالجزائر ان تمنع ايران من التذخل في شؤؤن العراق الجريح.

  • وهراني
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:26

    أيهماأحق بلنقد زيارة مسؤولين إسراءيليين لمغرب أم زيارة وزير مسلم لدولة مسلمة؛

  • lahcen from poland
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:36

    الصحراء مغربية وستبقى, وحتى لو زار ”فديل كاسترو”

  • مغربي مهاجر
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:00

    قيل أن الزيارة تأتي في إطار العلاقات الثنائية و وفاء لالتزامات قطعتها الجزائر.
    الله يرحمك ياجزائر فرحات عباس دهبت و دهب معك الوفاء

  • hicham
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:46

    قبل اسبوع كشفت السلطات النيجرية عن عملية تهريب لاسلحة ايرانية، ترى هل كانت موجه لاعداء وحدتنا الترابية؟

  • مغربي واموت عن المغرب
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:50

    اتمنى من ملكناالحبيب والحكومة المغربية ان تبتدا تسجيل الشباب للحرب عن هذا الطاغية من المخبرات الخرائرية فنحن مستعدون لمواجهة هاته الفئة من الصهاينة وهذا هو الحل الوحيد لمصاصين الدماء لشعبهم الضعيف ونخن مستعدين كمغاربة في كل لحضة وشكرا لحكومتنا الموقرة فانني في الانتضار وارجو من موقعناالمحترم عدم نشر مايكتبوه المخابرات الخرائرية وشكرا

  • مغربي واموت عن المغرب
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:28

    اتمنى من ملكناالحبيب والحكومة المغربية ان تبتدا تسجيل الشباب للحرب عن هذا الطاغية من المخبرات الخرائرية فنحن مستعدون لمواجهة هاته الفئة من الصهاينة وهذا هو الحل الوحيد لمصاصين الدماء لشعبهم الضعيف ونخن مستعدين كمغاربة في كل لحضة وشكرا لحكومتنا الموقرة فانني في الانتضار وارجو من موقعناالمحترم عدم نشر مايكتبوه المخابرات الخرائرية وشكرا

  • على قد الحال
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:16

    يوما بعد يوم وحدثا بعد آخر يتأكد للمغاربة أن دبلوماسيتهم لم تعد بخير وأن الطيب الفاسي يسير بنا لحافة الإفلاس بأخطائه بل كوارثه التي ستهدم كل ما سعى الحسن الثاني بدهائه الأسطوري لبنائه طيلة حياته حتى صار للمغرب موقع على الخريطة الدبلوماسية الدولية بدءا من مؤتمر آنفا وانتهاءا باتفاقية الكاط بمراكش .ومن حوادث الفاسي الفهري قطع العلاقة مع ايران وقبلها فنزويلا (وكاد الامر نفسه يحدث مع السنغال لولا بركة الزوايا)ولعل أي مبتدئ في السياسة يعلم أن المغرب المحاط بجارين لذوذين يتربصان به والذي لم يكمل بعد تحرير أراضيه من اسبانيا(وهو الذي كان يحكم كل شبه الجزيرة الايبرية)بحاجة إلى كسب المزيد من الحلفاء في عالم متعدد الاقطاب.لكن الطيب الفاسي كان له رأي آخر وبلغت به الغيرة على المذهب المالكي حدا جعله يقطع كل علاقاتنا ببلاد فارس(وهو ما لم تفعله الامارات التي تحتل ايران جزرها الثلاث ولا البحرين التي ثار الفاسي الفهري دفاعا عنها)علما أن لا مشكلة للمغاربة مع المذهب الشيعي على مر التاريخ فنحن من استقبل ادريس الاكبر ونحن من بايع المهدي بن تومرت بعد عقود من القتال خلف يوسف بن تاشفين.لكن المشكلة ان الفاسي الفهري (وهو الهادئ المبتسم دوما والمتكلم بمعدل كلمة كل دقيقتين حتى في أصعب المواقف وأكثرها حاجة للصرامة وتقساح الهضرة)يرى في منصبه فرصة للتجوال في بلاد الله الواسعة والنزول في أفخم الفنادق رفقة حرمه.أما آن لنا أن نعرف أن المغرب يستحق وزير خارجية أقوى من الطيب الفاسي الفهري.وزير يعكس الشخصية المغربية الهادئة بطبعها والغاضبة حين لا ينفع اللين

  • سعدون
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:04

    أرى من الناحية السياسية على المغرب أن يهاجم كل الدول التي تعترف لحد الساعة بالبولساريو، أن يفتح حوارا معهم، ‘ليه أن يذهب عندهم ، ولو بديبلوماسية خفيفة. أما الإيرانيين، فهم ” يثقنون اللعب السياسي” ويبرمجون استرتتيجيات، وإذا عزمزا أقدموا بناء على ثوابث ” بنفس العزيمة واستراتيجيا يمكن التخاطب مع الايرانيين على أساس ” لكم دينكم ولي ديني” أما الاقتصاد فهو ملك للجميع، التوبث لا في إيران ولا في المغرب خطوط حمراء. مخابراتهم أو مخابراتنا درجة الاستنفار أحمر ثم نبدأ اللعبة. وحتى لا يترك الميدان لا للجزائر ولا لغير الجزائر.
    أويحيى ذهب من أجل ” الغاز كقاسم مشترك، ومن أجل ، البرنامج النووي ، الاسلحة. لا ننسوا فإن الجزائر وقطر وروسيا دول غاز، وبين الجزائر وإيران يوجد حبيبتهما ” فنزويلا” هناك أموال جزائرية وفنويلية لخدمة إيران . ضدا في أمريكا وحفائها، وهم يقولون لأمريكا شربي البحر، رغم النفاق لا بين أمريكا ولا بين الجزائر أو إيران.

  • يوووونس
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:24

    في الغالب هناك صفقة اسلحة ايرانية متطورة للجزائر

  • أديب إلياس عبدالغني
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:18

    بالرغم من كل ما يقال فإنني متأكد أن الشعب الجزائري الشقيق لا يمكن أن يتفرج على الشعب المغربي وهو في محنة، والعكس صحيح، لأن المصائب عبر التاريخ علمتنا أشياء كثيرة لا يمكن أن تنسى بسهولة، أعتقد جازما بأن أشخاصا يريدون أن يلعبوا خارج التاريخ بهذف تلويث العلاقة بين الجزائر و المغرب

  • مول الحمص
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:30

    إيران الوجه الثاني للعملة الصهيوأمريكية فهي سبب كل المشاكل بدأ من العراق مرورا بالكويت وصولا إلى اليمن (الحوثيون) والبحرين والآن وصل شرها إلى افريقيا جنوب الصحراء وفضيحة الأسلحة التي ضبطت في نيجيريا وهي دائما تسعى إلى إثارة القلاقل والفتن في الدول
    تمهيدا لخروج مهدييهم(سوبرمان) من سردابه ليقتل تسعة أعشار العرب وليعيد لهم أمجاد كسرى ورستم

  • بنادم
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:20

    من أراد أن يعرف حقيقة ايران فعليه مشاهدة قناة صفاعبرالعربسات تردد 12054 v

  • Ahmed Amine
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:40

    Qu’ils aillent en enfer même. Ont ils cru que l’Iran est une puissance qui les mettrait en sécurité par ses armements en Afrique du nord? Elle même bloquée de part et d’autre ne viendra jamais au secours des algériens. L’étau se resserre, la mauritanie ferme ses frontières avec le Mali, Le Maroc est dans ses frontières sécurisées, je vois la France arriver à GRANDS PAS pour faire sortir les terroristes de Tindouf, libérer ses otages et réoccuper l’Algérie pendant 130 ans. Algériens, Chers Algériens, vous êtes en danger; vous abritez AL QAIDA.

  • hakki
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:12

    اشك بان هناك تعاون سري بين ايران و الجزائر في المجال النووي وربما لديها برنامج سري جدا للاسلح النووية وعلى الجمع ان يكون متيقظ . . .

  • طارق
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:22

    حتى ولو جاء مهديهم المنتظر مع بوتفليقة للمغرب والله لاشافو حية رمل من الصحراء المغربية

  • مغربية جدا
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:54

    الجزائر فيماكانو شي رئيس ملقط شايط مشاو تافقو معاه
    اوا دابا شي نهار يجيبو هاد نجاد يديرو ليه زرود في جريدة شروق هو لبقى لنا
    الله يستر

  • le marocain qui porte le rouge
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:08

    هذا الرجل يقول ليس هناك تصعيد إعلامي جزائري ضد المغرب. أقول لك اكذب على الموتى لا على الأحياء! أنتم تجندون الإعلام في الوضوح والخفاء! على المستوى المحلي والدولي! تجندون القوات والعسكر والسلاح ضد المغرب. هم الجنرالات وشغلهم الشاغل هو المغرب! والآن تأتي أنت وتقول فقط هي الشروق التي تصعد ضد المغرب! كما أن هذا الرجل يريد أن يقول أننا لن نشن الحرب على المغرب ما دام هناك جزائريون يصطافون في المغرب وهل تضن أن المغرب سيتفرج عليكم وأنتم تشنون الهجوم العسكري. هههه قال المسكين هناك جزائريون يصطافون هنا هههه. كل هذا الحب والتقدير للمواطن الجزائري لو كان ما تقوله صحيحا لما ارتكبت مجازر ضدهم مات فيها الآلاف خاصة الوطن القبائلي. أولا لا داعي لأن تبدي أي إحتقار للمغرب ولا تبدي أي شفقة للمغرب فنحن لن نخاف من الدجاج ما دمنا نأكله .ثانيا من قال لك أن هناك جزائريون يصطافون هنا؟ رابعا لا تكذب عندما تتحدث في منبر إعلامي مغربي لأننا نعرفكم جيدا فالجزائر جارتنا منذ زمن طويل. خامسا وليس أخيرا المغرب إسم مذكر هو جارك ليست جارتك والمغرب هو الرجل الوحيد في الدولات العربيات التي تعتبر الجزائر واحدة منها

  • feredo
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:56

    meme si se ministre est parti au cambodge vous allez dire la même chose, on dirait que vous croyez vraiment qu’il y’as que le maroc qui éxiste dans le monde !!!! bande de malade regarder un peu vert l’est

  • أسامة إبراهيم
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:38

    بالعامية المغربية : ما بقاو طلبا عند الجزائر أومشاو إيطلبو البركة ديال آية الله ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، تلفو تلفى ديال العدو ، آحمدي نجاد هو سهمهوم ، مخربق فيد فقيا ديال جهنم ، خداو الشيعة العراق آو بن يحيى مشى يبارك ليهم فالمولود الجديد ، آوطلب منهم شي طريقة اللي تعاونوا باش ياخد الصحراء المغربية .
    تريكت بوتفليقة طاح عليها الضيم أولقات حيلة تاع الشونطاج للغرب ، يا إيما تعاونونا عالمغرب أولا ندخلو إيران للجزائر ، أسيرو يا تريكت بوتفليقة الله يعطيكم الدل أكثر ما انتم مدلولين ، رضيتوا الجزائر بحال شي بورديل فين ما كان مسخوط كتردو منو ولد الحلال !!

  • جلال
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:06

    يكفي اليوم أن جل العرب يعلمون أن إيران أخطر بكثير من إسرائيل!! وعدواتها للعرب لم تعد خافية على أحد، من يتدخل دائما في شؤون العراق الداخلية أليست إيران ؟ أليست هي السبب في خلق العداوة بين الشيعة والسنة العرب، ونفس الشيء فعلته مع لبنان وفلسطين؟
    أليست إيران هي من يدعم الحوثيين ضد الإنفصال على اليمن، وهدا ما جعل النظام الجزائري يضع يده في يدها، أليس هو الآخر عدو للمغرب ويدعم مرتزقة البوليزايو؟
    قريبا سيؤدي النظام الإيراني الثمن غاليا، من طرف الحلف الأطلسي، وبعده سيأتي دور بيادقه الصغرى في الوطن العربي، مثل النظام السوري والجزائري.
    وكل شيء إنشاء الله بأوانه…

  • ياسمين
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 10:10

    الجزائر تعرف من اين تؤكل الكتف اما الاغبياء يبقاو في مزبلتهم و السلام

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس