24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  4. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

  5. عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد (5.00)

قيم هذا المقال

3.94

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "العيالات" وزواج الداودي بفرنسية يُثيران جدلا بالبرلمان

"العيالات" وزواج الداودي بفرنسية يُثيران جدلا بالبرلمان

"العيالات" وزواج الداودي بفرنسية يُثيران جدلا بالبرلمان

لم تخرج جلسة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اليوم الثلاثاء، حول السياسات العمومية، عن طابعها المعهود، وذلك بمزيد من شد الحبل في المواضيع المثارة مع فرق المعارضة، بلغت حدتها إثر المواجهة التي دشنتها نائبات برلمانيات في تعقيباتهن على بنكيران.

البرلمانية عن فريق الاتحاد الدستوري، بوشرى برجال، اختارت لغة شاعرية لنقل معاناة رجال ونساء التعليم، حول سؤال فريقها بخصوص منظومة التعليم، لكن "خانتها" العبارات عندما ذهبت إلى الحياة الخاصة لوزير التعليم العالي، لحسن الداودي.

وقالت برجال في كلمتها، إن وزير التعليم العالي عاشق ولهان لا ولاء له، ولا إخلاص، إلا لزوجته الفرنسية، كما لم تتردد في وصف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بالمحتار، محذرة من واقع التعليم في المغرب.

كلام البرلمانية عن فريق "الحصان"، رد عليه بنكيران بالقول "الزواج بالفرنسيات ليس عيبا، وليس حراما"، مضيفا "أنت محبوبة السيدة النائبة لدى البرلمان كله، وكلامك فيه تجاوزات وصلت للحياة الشخصية للسيد الوزير، وهذا غير معقول".

وأشار بنكيران إلى أن "زوجة وزير التعليم العالي لحسن الداودي مسلمة"، موجها كلامه للبرلمانية برجال: "هي أختك ولا فضل لك عليها إلا بالإيمان والتقوى"، وهو الأمر الذي دفع رئيس الفريق الدستوري، الشاوي بلعسال، إلى الاعتذار للوزير الداودي.

وقال بلعسال في نقطة نظام باسم فريقه، "أعتذر باسم الفريق الدستوري لوزير التعليم العالي"، معتبرا أن ما جاء على لسان النائبة البرلمانية "لم يتداوله الفريق في اجتماعه الأسبوعي".

وتجددت المشاداة الكلامية بين رئيس الحكومة والبرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، خديجة الرويسي، عقب حديث بنكيران عن "العيالات"، وهو يتحدث عن ما قامت به حكومته بعد ثلاث سنوات في مجال المناصفة والمساواة.

وخاطبت الرويسي بنكيران أن "اسمهن نساء وليس عيالات"، كما ردد أكثر من مرة، وهو ما دفع رئيس الحكومة إلى التأكيد قائلا "راه عيالات وعيالات ونص، وفيهم أمي والمغربيات".

وتابع بنكيران أن "المساواة شيء والمناصفة شيء آخر، لأن "عملية المساواة متحققة بفعل الدستور، وهو يمتع الجنسين بنفس الحقوق"، مخاطبا في هذا السياق رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة ميلودة حازب، "إذا كانت عندك حالة تتضمن عدم المساواة فلتأت بها".

وأوضح بنكيران، في هذا السياق، أن "السعي حول المناصفة عملية ستأخذ بعض الوقت"، مشيرا في رده على مطالب الحقوقيات، "بمجرد سماعكن للمناصفة في الغرب، جئتن بزرواطة وبغيتو تفرضوها عليا" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - oujdi الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:45
وخاطبت الرويسي بنكيران أن "اسمهن نساء وليس عيالات"?? هذا هو البرلمان المغربي!!!!! يناقش مواضيع هامة!! !!تهم مستقبل المغرب! راه عيالات وعيالات ونص،
2 - رجاوي في الغربة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:46
ان شاء الله يوم الجمعة سأذهب الى البرلمان صباحا باكرا عفوا الى الحمام لأن عند دخولي الحمام يتخيل لي كأني في البرلمان الذي يجمع نواب الأمة لرؤية مصالحها ولكن العكس يحصل نواب الأمة وكأنهم في الحمام او في سوق شعبي يتراشقون التهم بينهم ونحن ما دخلنا هل الوزراء المتوزجين بمغربيات هم أحسن حال بل أظن العكس ان فرنسية او اجنبية لن تدوس على شرطي كما فعلت زوجة احد الوزراء مؤخراً ، المهم أنتم في نظري كمواطن مغربي الا منافقين شجعين لا يهمكم لا مصلحة الوطن ولا مواطنيه ، انثم ثمثلون أنفسكم ومن يذهب ليصوت على التماسيح والعفاريت ( الرجاء النشر
3 - هواري بوجدة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:48
ماذا عسايا أن أقول آسي بنكيران غير الله يعطك غير الصحة أجوبة في محلها ﻻ غبار عليها .
4 - سوس العالمة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:50
النائبة التي تدخلت وتكلمت على وزير وزوجته الفرنسية شيء مرفوض مسائل شخصية خط أحمر وهذه النائبة تجاوزات حدها أما مصطلح عيالات مصطلح عادي مثله مثل النساء أو ماديروش من حبة قبة أنا ضد طلب العيالات بالمناصفة الغامظة نريد الرجال من يتحملون المسؤولية في المناصب الحساسة وهذا ليس أني ضد المرأة لكن العقلانية تقول الرجل
5 - صديق الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:53
ماما فرنسا اما تدير .قالتليك ماشي عيالات .في الحقيقة ماشي عيلات .لان لعيلات كان يضرب بهم المثل لدرجة ان يقال عن الرجال الاقوياء (ولاد لعيالات ) ايه اللا .
انشروا كلمة حق
6 - مراد دادا الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:55
نحترم الأستاذ عبد الألاه بن كيران ونريد أن نقول في هذا الصدد أن رجال ونساء التعليم لا يطيقون أكثر العيش ومسايرة الوزير الحالي لأنه هضم حقوق من كاد أن يكون رسولا . لأنه لا يستطيع أن يبرهن للجميع أن الأستاذ هو السبب الوحيد والمباشر للفشل الذريع الذي تشهده المنظومة التربوية . فبالله عليك أجرة 4300 درهم هل تكفي ألأستاذ للحفاظ على كرامته في مغرب 2015 ؟
::: وهل تكفي أجرة وتعويض مدير الأسلاك الثلاثة لمسايرة المراقبة والأشراف وبعد الفرعيات والأعباء الاضافية لهؤلاء فاللهم ان هذا منكر وما بعده منكر .
::: هل تكفي أجرة وتعويض هزيل للمفتشين . والله انه لضحك على الدقون .خصوصا مع ازدياد الطلبيات لهؤلاء والله انه عيب في دولة لا تحترم موظفيها .
::: فلا اصلاح اذن بدون استبدال الوزير بآخر شاب يعرف الفاعل من المفعول به والبدل من المبدل منه والنعت الحقيقي من السببي وجواب الشرط من سؤاله .
::: لا تعليم بدون احترام كرامة الاساتذة من جميع الأسلاك التعليمية .
::: فجودة التعليم رهينة بجودة أطره من مدرسين ومدراء ومفتشين .
::: وجودة التعليم بجودة الامكانيات المتاحة . فلا عمل في ضل الأقسام المشتركة والمكتضة.
7 - abdellah الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:55
برلمان البراهش خدامين كيستنزفو أموال الشعب
8 - المكي قاسمي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:56
هل بمنطق الحمام والطيبات النمامات تريد قوى الفساد المسماة معارضة برلمانية تشويه صورة حكومة الإصلاح في أعين الرأي العام؟ صدق بنكيران لما قال أن المعارضة وبسلوكها لحد الساعة لن تصل إلى الحكومة، لأنها في آخر المطاف تسيئ إلى سمعتها بنفسها
9 - حميد بختي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:57
واش هذي معارضة ؟ بوزبال هذي .
هذه المعارضة ، لا تعارض من أجل مصلحة الشعب . و الشعب يعرف ، بأنها انتهازية و لا يهمها إلا المناصب .
10 - ..... الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:58
و ما هو المشكل فجارنا متزوج من امريكية شابة اسلمت و تتقن الدارجة المغربية و انجبت معه طفلان و صراحة تربيهما احسن تربية و خجولة و لباسها محتشم تقوم بجميع الواجبات بما فيها الصلاة رغم ان زوجها لا يصلي فحتى الازواج في الحي يعطون المثل لزوجاتهم بها
11 - marocain الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:59
faut laisser le gouvernement travailler pour une fois qu'on a un gouvernement choisi par le peuple .franchement c'est honteux d'arrivé a abordé des sujet comme sa dans le parlement.mais bravo Mr benkiran la repense étais bien choisi
12 - simo الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:59
البرلمان عوض مناقشة المواضيع الجوهرة التي يعاني منها المواطن. والبحث عن الحلول. والقيام بما هو مطلوب دستوريا أي المراقبة والتشريع. نجده يدخل في تفاهات تعبر عن مدى النضج في نخبنا السيايية التي هدفها في حضور جلسات البرلمان هو النباح وأكل كعب غزال اثناء اﻹستراحة .
13 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:03
لا عليك بنكيران.. حنا معاك.. والانتخابات الجاية غادي تديوها بعينيكم مسدودين.. مشي لسواد عيونكم ولكن لأن بالفعل الشعب واخا الظروف الصعبة والزيادات عارف بللي خدامين لمصلحة البلاد .. انتم مشي ملائكة طبعا ولكن مشي شفارة.
أنا مع الحكومة قلبا وقالبا ومع جرأة بنكيران وجرأة الوفا فالخطاب السياسي الشعبي.
المجد للأمة.
14 - MAROCAIN الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:06
معارضة مرتزقة افسدت السياسة و البرلمان يجب على الدولة منع مثل هؤلء السايبات الذين لا اخلاق لهم حتى يتسنى بالرجوع بالسياسة الى المستوى
15 - amine الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:06
Tout à fait d'accord avec la jeune députée! Bien dit
16 - ما اروعك يا موطني الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:09
السلام عليكم
لقد تتبعت كباقي المواطنين بعض فترات الجلسة المخصصة للسياسات العمومية
غير ان الدي حز في نفسي هو تذخلات بعض افراد المعارضة والتي صراحة استفزاز بمعنى الكلمة للحكومة وكان هؤلاء يتعمدون قربلة الجلسة كالعادة غير ان ما اراقني و شد انتباهي هو رزانة وتبصر اعضاء الحكومة ولم ينجروا لمثل هاته السلوكات المنحطة عار عليكم يا معارضة انتم فعلا خاويين وينقصكم الشئ الكثير
17 - خليل الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:10
راجل معقول، ما قال إلا الحق. الله المعين.
18 - Gianni الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:12
ضد فهاد المعارضة د آخر الزمان ، غنصوت على العدالة و التنمية و شكرا
19 - طالب تحطم حلمه الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:14
‎كما ترون أنا " طالب تحطم حلمه "لم أعد إلا كائن بدون أهمية ،ولا أهمية لوجودي ...
القرارات الأخيرة المتعلقة بالباكالوريا الحرة مهدت الطريق لحلمي لكن نحو الهاوية ، لماذا ياوطني تمنعني من اجتياز الباكالوريا في الشعبة التي أجيدها وأريدها ... ‎‏‎ ‎
20 - علي بيدو الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:15
سنفقد حقيقة هذه الإثار في البرلمان إذا غاب عنا السيد بن كيران الله يخلليه لينا...
21 - بن كيراني وافتخر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:17
كيف العادة رد ملجم وفي محله من ولد الشعب بن كيران
22 - Rachid الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:22
Je crois que une autre fois l'opposition a montré sa faiblaisse et son ignorance...Benkirane a gagné haut la main cette fois....si on regarde bien l'histoire de certains partis politique qui ont été crés par la force dans les années70 puis 80 et 90...on peut comprendre pourquoi on ai là...il faut que le peuple marocain qui a maintenet le pouvoir de choisir librement d'éliminer "démocratiquement" ces partis...
23 - الغلية الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:23
يارب يوفقك سيدي بن كيران في أعمالك
ويبعد عليك المشوشرين الشياطين أعداء الوطن
في حكومتكم شفنا العدل والشفاية والنزاهة
أتمنا لكم الإستمرارية إلا أن ينضف هواء المغرب
عاش الملك أحسن الإختيار
24 - JAMAL OUJDA الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:25
بالصحة السي الداودي، أوّل قرار صائب أديرو في حياتك ، هذه بداية طيبة للشعب المغربي
25 - احفيري الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:27
البرلمانية الشاعرة نسيت ان ممثل حزب الحصان باقليم بركان امه فرنسية و ﻻ زألت.
26 - rachid الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:29
الاستاذ بنكيران ، الله ينصرك
الغاربة فخورين بالوطنيين
لقد كرهنا الخطاب النسواني المستغرب
27 - mostafa الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:30
"زوجة وزير التعليم العالي لحسن الداودي مسلمة"، "هي أختك ولا فضل لك عليها إلا بالإيمان والتقوى"
28 - jallouli الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:32
المغرب كان بحاجة لحكومة كحكومة بنكيران وأظن أنه ربح ثقة المغاربة وسيربح الرهان مرة أُخرى ......بالتوفيق...
29 - مغربي حر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:33
المساواة في الحقوق و الواجبات بين الجنسين و التي تحدث عنها رئيس الحكومة باعتبارها مكفولة في الدستور ، يبين خرق حكومته منذ 3 سنوات لهذا الدستور . فلما ذا سيادة الوزير أمرت وزيرك السابق في التربية الوطنية امام البرلمان إعطاء الأولية للنساء على حساب الرجال في الحركة الانتقالية ؟ لماذا المذكرة الأطار للحركة الانتقالية في التعليم تعطي الأولوية المطلقة للموظفات اللواتي يرغبن في الالتحاق بازواجهن على حساب ربات البيوت و الأساتذة القدامى ؟ و الله ما قلت لن نثق فيك و في وعودك المعسولة ، نحن نعرف أن وزيرا اولا للمغرب حكم علينا كأساتذة بالعالم القروي بالموت البطيء ، و التاريخ سيشهد أنك خنت رجال التعليم في كل شيء
30 - عدوي من فاس الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:33
وزير التعليم العالي الداودي المنتمي لحزب إسلامي يخرق المرجعيات ويفضل امرأة فرنسية وينصحون الآخرين ببني جلدتهم الازدواجية في خطابهم الدماغوجي
31 - مغربي حر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:34
للأسف عوض التركيز على القضايا الإيجابية التي قدمها رئيس الحكومة و أبرزها التطور النوعي الذي يشهده المغرب في ظل الحكومة الحالية مع الاعتراف بأن ما تم إنجازه هو أقل بكثير مما كان منتظرا تم التركيز على السخافات و هذا ما يؤكد مستوى الصحفيين الذين لم يعد شغلهم الشاغل سوى جلب القراء من خلال العناوين البراقة إنها أيضا عقدة بن كيران لدى بعض الصحفيين
32 - غيور على البلد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:43
السلام عليكم،.."قيل أن نساء ذهبن إلى سوق لتبضع بعض الحاجيات، و إذا بهن يلتقين صدفة وسط السوق، فبدأن الحديث طوال الوقت حتى كاد يغلق السوق عليهن..فرجعن إلى بيوتهن" لذلك قيل (سوق العيالات خاوي).
33 - عبد الصمد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن ما تحقق في عهد هده الحكومة إيجابياً مقارنة مع الظرفية الراهنة .وما تدخلات المعارضة إلا تعبيرا منها عن ضعفها السياسي ومحاولة تضليل المغاربة عن الحقيقة
34 - مواطن الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:53
هاتين النائبتين عن الفريق الدستوري وعن الفريق الاشتراكي غير مؤهلتين
لتمثيل أبناء هذا البلد ؛ كلامهن سوقي لا علاقة له يالسياسة ولامصلحة الوطن
كلام فارغ .
المهم ثرثرة للانتقاد من أجل الانتقاد فقظ.
أقول للنائبة الدسترية : تسألين عن إنصاف المرأة ؛كم من امرأة أفرزت ديموقراطية
حزبكم ؟ كفى من النفاق والضحك على المغاربة.
نحن مع بكيران وحزبه حزب العدالة والتنمية فموتوا بغيضكم.
35 - Mohamed Said El Ghozail الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:56
Je me demande , est ce on paye ces debutes pour discuter de ces sujets !!!!dans ce cas il vaut mieux qu on reste un paye non democratique et que ce budget reste aux caisse de l etat !!! Bravo ca montre le genre de problemes que vous essayes de resoudre
36 - Lila الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:56
Le langage de Monsieur BENKIRANE me gène énormément. Désolée, je n'arrive pas à avoir du respect pour ce Monsieur à cause de son vocabulaire
37 - sara الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:59
كلامك فيه تجاوزات وصلت للحياة الشخصية ، وهذا غير معقول!!!!!!!!!
38 - BAKCHICH الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:00
كلام البرلمانية عن حزب"الحصان"
Un cheval qui est parfois pas encore domestiqué peut parfois être dangereux .la jeune représentante de l'U.C cette fois ci en a rajoutée en jetant le bouchon assez loin croyant peut être profiter du petit nuage qui traverse les relations Franco-Marocainnes pour se faire des émules en touchant à la vie privée d'un ministre et non des moindres .la représentante du tracteur pour sa part à littéralement malmenée la politesse due à un chef du GV en essayant de le coincer avec des futilités oubliant que la transmission en direct de l'audience est suivie par des marocains dont la majorité si ce n'est tous l'a désapprouveront.
QUEL NIVEAU de celles censées représenter la gente femmenine .
39 - abdo yousef الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:01
هادا السيناريو دائما يتكرر داخل البرلمان،حوارات تعبر فقط عن صراعات احزاب سياسية فيما بينها.مشادات بين بعض الأشخاص في معاني لا معنى لها،لاحول ولا قوة الا بالله
40 - الإسلام دين العدل لا المساواة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:04
يخطئ كثير من الناس عندما يقول أو يظن بأن الإسلام دين المساواة المطلقة، والصحيح أن الإسلام دين العدل وليس المساواة المطلقة. فالمساواة المطلقة فتح للباب على مصراعيه وهو عبث، بل يصادم نصوص الشرع الصريحة الواضحة التي تنفي المساواة بين بعض الأشياء، مثل قوله تعالى: {أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لاَّ يَسْتَوُون} وقوله تعالى: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى}، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "أخطأ على الإسلام من قال: إن دين الإسلام دين مساواة، بل دين الإسلام دين العدل، وهو الجمع بين المتساويين والتفريق بين المفترقين". وقال أيضاً: "لم يأت حرف واحد في القرآن يأمر بالمساواة أبداً، إنما يأمر بالعدل" انتهى. بمعنى: إذا فرّق الشرع بين أمرين فهو العدل، وإذا ساوى بينهما فهو العدل. وقد ترتب على التوسع في مفهوم المساواة آثار خطيرة جداً تناقض أصولاً، وتناقض ما هو معلوم من الدين بالضرورة .
41 - كبور بناني السميكس الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:05
لما كانت النائية تتحدث عن منظومة التعليم و سمعتها تقول يحب زوجته الفرنسية وولهان بها .. ظننتها تتحدث عن تبعية المنظومة التعليمية للنموذج الفرنسي .. لكن حقيقة الامر كانت قد دخلت في شخصية الوزير و هذا امر مرفوض.

لكن جواب رئيس الحكومة كان في الصميم و رد ببراعة و حنكة حين قال "هي أختك ولا فضل لك عليها إلا بالإيمان والتقوى".

على العموم الحكومة في الطريق السوي نتمنى لها التوفيق و نتمنى من المعارضة ان ترفع من مستوها و تكون عند حسن الظن لانها في نظري تقوم بمعارضة بمعنها الفارغ.
42 - ولدالمغرب الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:06
هاذه المعارضة ليست بناء وذات مصداقية النائبة الرويسي تقول لبنكيران كلام كهاذا اليس عيب عندنا ان نحترم بعضنا البعض هاذا كلام الحلقة وليس بكلام برلمان الشعب ينتظر الكثير من الحكومة والمعارضة وليس الكلام الفارغ
43 - رشيد .rachid A الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:08
قبل قليل تابعت على القناة الأولى المغربية قربلة و حصة ساخنة لرئيس الحكومة في جلسته الشهرية أمام نواب المعارضة.
- بشرى برجال النائبة الشابة عن حزب الاتحاد الدستوري قامت بتشخيص وضعية التعليم بالمغرب في مداخلة بلغة شاعرية فصيحة.
- رئيس الفريق النيابي لحزب الاتحاد الدستوري يحرج نائبة فريقه برجال، ويعتذر ويؤكد أن ماقالته بخصوص الحباة الخاصة لوزير التعليم العالي الداودي ووصفه على لسان النائبة بكونه"عاشق ولهان لا ولاء له ولا إخلاص، إلا لزوجته الفرنسية .. " ؛ ماهو الا "زيادة" منها وما عبرت عنه هذه النائبة ليس بموقف الحزب.
- رئيس مجلس النواب يضطر لتوقيف جلسة البرلمان حوالي خمس دقائق، لكون بن كيران تلقى مكالمة هاتفية من جهات عليا
- بن كيران لرئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة ميلودة حازب : " ياكما اتسحاب ليكوم هذه المناصفة ديالكم، غادي اديروها زرواطة باش ضربونا بها"
- إدريس لشكر : " رئيس الحكومة يصف نواب البرلمان بالناعقين..."
44 - نورالدين الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:09
بسم الله الرحمن الرحيم
مرة أخرى إنا عكسنا ونضع السلسة على العجلة حتى لا تسير. . هذا هو أسلوب المعارضة المغارضة التي لايهمها لا مصلحة الوطن ولا مصلحةالمواطن.
حتى تجرأ أحدهم في طرح سؤال : هل من حق الوزير أن يتزوج من امرأة فرنسية. مع العلم أنها أكرمها الله تعالى بالاسلام .وحيث يتضاعف أجرها مرتين.
وفي الجلسة القادمة سوف تطرح النافسة عفوا الناءبة سؤالا على الوزير لا يمكنك أن يكون عندك أكثر من طفلين...
إنه التخلف الثقافي والفكري الذي يحمله هؤلاء.
فمتى نرق إلى أسلوب الخطاب الهادف والهادئ حتى نصل إلى الهدف المنشوذ.
45 - نورالدين الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:09
بسم الله الرحمن الرحيم
مرة أخرى إنا عكسنا ونضع السلسة على العجلة حتى لا تسير. . هذا هو أسلوب المعارضة المغارضة التي لايهمها لا مصلحة الوطن ولا مصلحةالمواطن.
حتى تجرأ أحدهم في طرح سؤال : هل من حق الوزير أن يتزوج من امرأة فرنسية. مع العلم أنها أكرمها الله تعالى بالاسلام .وحيث يتضاعف أجرها مرتين.
وفي الجلسة القادمة سوف تطرح النافسة عفوا الناءبة سؤالا على الوزير لا يمكنك أن يكون عندك أكثر من طفلين...
إنه التخلف الثقافي والفكري الذي يحمله هؤلاء.
فمتى نرق إلى أسلوب الخطاب الهادف والهادئ حتى نصل إلى الهدف المنشوذ.
46 - اكرم العماري الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:11
مع ان لي عدة تحفضات على الحكومة الحالية لكن كما يقال لعمش ولا لعما و بالنظر لحالة المعارضة التي يرتى لها نقول حمدا لله على حكومة بنكيران للاسف المعارضة ادا استتنينا حزب منيب فقد نسيت ابسط ابجديات المعارضة و هي الان تجادل في اخطاء لغوية و تعبيرية و شخصية على حساب قضايا الامة
47 - ياسين الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:30
أشهد الله أني أحبك في الله يا بن كيران، لم يسبق لي أن صوت، المرة القادمة إنشاء الله
48 - الرباطي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:30
ا صبح البرلمان يناقش المواضيع الشخصية للوزراء و البرلمانيين, يتزوج فرنسية او واحدة من غابات الامازون, هذا شانه, و النائبة الاخرى تقول لرئيس الحكومة بعدم قول العيالات و لكن النساء, كانهم يبحثون عن اشياء لتمضية الوقت, و المصيبة اشياء تافهة
49 - ربة بيت و أفتخر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:34
راجل ونصف اسي بن كيران خلي العيالات يبركو في ديورهم يقابلو بيوتهم و أولادهم إلا لظرورة المرأة للعمل إذا كان ليس لها معيل ودير فرص الرجال باش البلاد تزيد القدام را القطار لسقوه العيالات كيتقلب
50 - l'escala lkhabbaz الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:34
قرات ذات يوم لادريس الخوري في جريدة الصحيفة في عموده الاسبوعي ''عندي عندك'' مقالا تحت عنوان ''المناضلات النسونيات'' واعجبت به كثيرا .ويتحدث المقال في خفايا احاديث المناضلات النسائيات عقب اوقبل ندواتهن والتي يدور معظمها حول اللباس والموضة ومشاكسة الازواج ان كن فعلا متزوجات .وكيف ان مناضلة قد انسحبت من احدى الجمعيات المدافعة عن حقوق المراة لتدني مستوى النقاش حيت انتقدت المناضلة من طرف زميلاتها لعدم تغيير فستان ندوة الصباح في ندوة المساء.هذا ما اخبرت به المناضلة المنسحبة ادريس الخوري.قد يظن البعض هنا اني ضد حقوق المراة بل العكس انا معها,لكني ضد تغيير مرجعيتها اذ اصبحت المناضلات يناقشن اشياءا تافهة.
51 - بلال الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:40
أتدكر أيام دراسة حين قال الأستاذ الأحد تلاميد لو ضعت خابية ديال دهنا متجيش معاك وبعد مرور نصف ساعة رفع أحد تلاميذ اصبعه وقال الاستاد دهنا مكتباعش في خابية.
لعيالات ولا نساء بحال بحال معارضة من أجل المعارضة حضرت الى البرلمان من أجل ان توضيح الفرق بين كلمة لها معنا واحد لهذا لحضرت،
52 - atlassi الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:43
le peuple marocain n'a pas besoin de parlemenntaires qui s'attaquent à la vie privée des ministres et à leur choiwx personnel mais nous avons besoin de vrais représentants du peuple qui relatent les attentes des marocainsb berrajjal doit ewxposé les problemes de l'enseignemennt meme en poésie car elle prétend etre poete
53 - Driss Holland الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:50
ألاحظ أن لغة الحوار داخل البرلمان أصبحت متدنية إلى درجة غير معتادة.كما أن المعارضة مايهمها هو استفزاز السيد بن كيران أكثر من تقديم معارضة بنائة....
54 - soussi الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:51
شئ غريب جدا البرلمانيون يناقشون الحيات الشخصية.

كان جميع المشاكل انتهو.
ومبقا غير اشكلتو البارح العشاء وبشحال شريتي الكوستار
لاحولا وسافي
55 - خديجة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:53
مفهمتش فاش من موضوع كيتناقشوا نورونا من فضلكم
56 - abdellah الثلاثاء 13 يناير 2015 - 19:53
لا زالت المعارضة لم تع ان نجاها لا يرتبط بفشل الحكومة وهدا ما نبه اليه الرئيس السابق الماليزي حين نضم مباراة للمعلمين اد زودهم ببالونات وقال لهم من احتفض بها سليمة له الجائزة لكنهم بعد بضع دقائق فرقع كل واحد بالون الاخر والنتيجة ان لا احد احتفض بالبالونة سليمة وان لا احد نفد المطلوب وانما دهبوا لافشال بغضهم وهدا ما تفعله المعارضة التي لا تات باقتراحات وانما تبخس الحكومة حقها
57 - bizarre الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:07
au moment où on s'attend à ce que nos parlementaires discutent des sujets intéressants les voilà qui tombent dans leurs travers.on veut pas ça les marocains veulent des élus qui les défendent.c'est un hammam et non un parlement.parlez nous de ce que vous avez fait de bien et ce que vous comptez faire pour le bien du peuple.on n'en a marre de vos conflits.
58 - رشيد من طاطا الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:08
هذه مهزلة يجب على اعضاء البرلمان نساءا كانوا او رجال ان يتحلوا بروح المسؤلية وان يتسم النقد في اتجاه مصلحة الوطن وليس المعارضة من اجل المعارضة اما البرلمانية التى ربما فقدت صوابها نقولوا لها الله اهديك احترمي خصوصيات الاشخاص كي تحترمي
59 - المغربي الحر الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:11
مالكنا في القمة والوزيو في المستوى واتمنى ان شاء الله ان يكون الشعب المغربي واع بهذه الحقائق .
60 - الذئب المخلص الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:12
لك ان تتخيل ايها المغربي ايتها المغربية نوع الفرنسيات اللواتي يقبلن الزواج من المورو....حلل وناقش
61 - hiad الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:35
عدم احترامي لكل من يتزوج اجنبية وبنات المغرب عانسات او مضطرات للزواج باي اجنبي مهما انت اصوله او حتى عقيدته.انالست ضد الزواج المختلط و لكنها للاسف اصبحت القاعدة الاساس

احترم الداودي كوزير
62 - المرابط الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:39
لا داعي للقلق السيد رئيس الحكومة.
مزيد من العطاء بالتوفيق انشاء الله و ادامكم الله في خدمة الصالح العام.
بالنسبة للسيدة النائبة عادي تدخل في الحياة الشخصية للسيد الوزير حيث ماخليتي ليهم مايتقال حكومة ناجحة نعتز بها والحمد لله. ياريت لكان كان تدخل السيدة النائبة يسعى الى الاصلاح بعيدا عن هده الترهات.
63 - احب ملكي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:40
ان ماتقوم به المعارضة من سياسة صبيانية لهو دليل على نجاح الحكومة وسعيها الى الرقي بالمغرب الى المصاف
المتقدمة، تحيا الحكومة وان شاء الله ستدهب الى ولاية ثانية
64 - Boulmani الثلاثاء 13 يناير 2015 - 20:47
إيوا برلمان هذا عندنا فالمغرب ... مايكون وقيلا غير شي حمام ... إوا بالصحة التمحميحة البرلمانية ... العقبى لتمحميحات اخرين ... هكذا تبقاو ...
65 - مواطن معتز بمغربيته الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:02
لا يحق لأي كان وتحت أي مبرر الخوض في أعراض الناس حتى ولو بالخير. فنحن لسنا بجهلة ولا بمبتدئين حتى نقع في ضجيج المصطلحات العدائية التي تجعلنا في معاداة غيرنا أعداء لأنفسنا.
66 - akkawi الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:06
قبل أن نصل الى قبة البرلمان يجب أن نتحلى بالأدب والسلوك القويم. الأخلاقيات قبل كل شيء. إنها مهزلة و الخوض في أشياء تافهة .ما دخل زوجة الوزير في المناقشة.ما العيب في كلمات العيادات .؟ أظن أن هذا المصطلح أفضل من المترجلات. لا يعرفكم ولا يليق بكم إلا السي بنكيران هل بهذا المستوى تريدون المناصفة. ؟
67 - youssef الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:08
ما علاقة زوجة الداودي بالعمل الحكومي والله لو استمرت المعارضة بهذا الشكل لبقي بنكران في الحكومة لولايات ااخرى وذلك ما نتمنى انشاء الله.
68 - soulabata الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:17
راه سميتهم العيالات ولا غبر حيت سي بنكيران لي قالها درتو مشكيل خاصو هو الول ايتعوج علينا السيد ما كال شي حاجة دلعيب دوا بتمغريبيت لي كايفهم الشعب عاد دابا ولينا كانفهمو اش كايطرا فبلادنا بهاد اللغة لي ماعجباتكش اما شحال هادي با سيدة كنتوا غار كاطنزوا علينا
انا "عيالة" بالمفرد و افتخر
69 - Salam الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:17
كعادتك يا أستاذ بن كيران تسكت كل الخصوم باجاباتك التي تنم على تشبعك بثقافة وتربية الدين الإسلامي على عكس حسادك الدين يصطنعون للوصول إلى مآربهم
أسد كعادتك كل من يختلف معك فهو يعاني من مرض الجهل والإنتقاد والحسد واصلوا فأنتم كعادتكم صامدون وفائزون بإذن الله فمن ينصره الله فلا غالب له رغم كيد الكائدين
70 - aziz الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:20
لا للمناصفة
71 - طيف الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:22
"إن وزير التعليم العالي عاشق ولهان لا ولاء له، ولا إخلاص، إلا لزوجته الفرنسية"! راه برلمان هذا ماشي حمام نسائي ! حديث في غير سياقه ولا مكانه لكن عجبني الرد ديال سي بنكيران كله تعقل...
72 - عزوز عاود تاني الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:22
"راه عيالات وعيالات ونص، وفيهم أمي والمغربيات"لكن هذيك البرمائية عفوا البرلماني الرويسي ماهي نساء ولا عيالات وحتى امرأة .وغير شوفو في وجهها إلى عندها شي وجه خرجات على العيالات وعلى النساء وعلى المروات وحتى على البنات
73 - prrrrr الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:38
لغة الزنقة في برلمان الشعب بررررررررررررررررر
74 - khalid g الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:55
ما دخل بشرى بالرجال في شأن الداودي إن كان متزوج بفرنسية أو هندية كما قال بنكيران فهي اعتنقت الإسلام ربما هي أحسن منك في الأخلاق و الدين لكن انت ترعرعت في دولة إسلامية وملامحك مليئة بعملية التجميل والبطوكس....مجلس النواب كتارو فيه العيلات في زمان قلة فيه الرجال
75 - cmoi الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:56
مناقشة العيالات اليوم عفوا النساء في البرلمان بيّنت لي لأول مرة أن الامية ضاربة أطنابها في المجالس التمثيلية.
فعندما ينتقد شخص مسؤول سياسات عمومية من خلال التدخل في الحياة الشخصية للمكلّفين بهذه السياسات فهذا قمّة الجهل.
فما لفرق بين تلك البرلمانية وبين من لم يتعلّم يوما قواعد النقد العلمي.
76 - بلعباس الثلاثاء 13 يناير 2015 - 21:59
صدق الرئيس وأفاض في الشرح والكلام نسانده وندعمه للبناء والإصلاح
وفقك الله اسي بنكيران أمضى نحن معك
77 - رجل تعيس الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:07
المرأة في المغرب لها حقوق أكثر بكثير من الرجل وللمرأة حقوق بدون واجبات او مسؤوليات وللرجل واجبات ومسؤوليات كبيرة بدون أي حقوق و ذالك ظاهر في المدونة الأسرة أي مدونة المرأة ثم يقولون المساوات...
78 - امراة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:20
رجال و نساء بحكومتنا مازال النقاش بينهم يتخد اشكاله الاستفزازية كلما سنحت الفرصة بذلك مازال اعضاء حكومتنا ينظرون للمراة وكانها في اسفل السلم وهم وصلوا . اذا كان اعضاء الحكومة ﻻ يستسيغون وﻻ "يبلعون"المساوات والمناصفة ويتحدثون بتحقير واستفزاز فكيف ومن سيدعم السير قدما .؟
نعم مصطلح "العيالات" متداول لدينا وليس فيه اي تحقير او نقص لكنه ﻻ يصلح ان نتداوله في المجالس المماثلة، هل يمكن ان نقول للموظفات داخل ادارة ما بالمدرسة باﻻمن بالصحة ب..... العياﻻت؟اذا ما حصل وقيل فاكيد يقصد به التقليل ؛واظن ان المراة المغربة تستحق منكم اﻻجلال يا رجال المغرب وليس كرما منكم بل استحقاقا .
79 - moha الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:25
المناصفة يجب ان تكون كذلك في الجيش ولتدهب النساء للمبيت على تخوم الجدار الامني في الصحراء و الفيافي و ليواجهن المهربين في الغابات والقفار و كذالك المناصفة في القوات المساعدة و لشرطة ولا يشكين و يقلن نحن غير اوليات
80 - mostafa الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:30
الله يحفظك ياالسيد بن كيران،أنالست متحزب ولكن أحترمك وأعتبرك كالأب،وأسأل الله يحفظك ويعاونك ويطول عمرك،لماذا؟لأني أحس بإخلاصك.
81 - uness el hajjaoui الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:36
انا شخصيا والله حتى كنحب هاد السيد في الله. عندو الإجابة على جميع الأسئلة. تبارك الله عليك
82 - badiaa الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:54
ليس عيب أو حرام الزواج بنساء فرنسيات شرط أن يكن مسلمات،ولا يجب خلط السياسة بالأمور الشخصية ، وشكرا على المجهودات التي تبدلها الحكومة والله هو المعين
83 - FOUAD الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:55
الاختصار المخل و التطويل الممل! هو الذي يجب ان يحذره الصحفي المحترف النزيه! و للحكم على ما اقول ارجو الرجوع الى كلمة بنكيران و هي موجودة على موقع حزبه!
84 - محمد حكيم الثلاثاء 13 يناير 2015 - 22:59
شكرا السيد بنكيران لأنك أعدت مؤسسة البرلمان إلى الواجهة ، الشيء الذي جعل المغاربة يتابعون تدخلك و كلمتك بكل حسن نية و بكل عفوية و دون لغة الخشب ، شكرا السيد بنكيران لأنك دائما تقول كلاما معقولا لأنه نابع من القلب و نابع لكونك تريد خدمة هذا البلد أولا لأنه واجب وطني ، و ثانيا لأنه عمل من أجل أن تخدم مصلحة الشعب ، الشعب الذي بفضله أرادك أن تكون رئيسا للحكومة . وهذا المنصب لم يُغيّر فيك شيئا و هذا ما زادنا إعجابا بشخصيتك . شكرا السيد بنكيران
85 - مغربي الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:09
طالبعبد الإله ابن كيران، فرق المعارضة إلى عدم خلط المفاهيم و ضرورة التمييز بين المناصفة والمساواة، فهذه الأخيرة يضمنها الدستور وهي متحققة من الناحية العملية في الواقع والادارة العمومية، وأن التمييز بين المواطنين في الحقوق والواجبات لا يكون على أساس الجنس، بينما المناصفة نص الدستور للسعي نحو تحقيقها، وهي عملية تحتاج الى امتداد زمني، وتظافر جهود الجميع في تحمل مسؤولية إنجازها.
وتساءل ابن كيران الذي كان يجيب عن أسئلة النواب عن حجم تمثيلية النساء داخل أحزاب وفرق المعارضة التي تتساءل اليوم عن إجراءات الحكومة في تنزيل المناصفة، مطالبا إياها بطرح السؤال عن ذاتها التنظيمية ومدى تأهيلها لتكريس المناصفة، معتبرا أن تلقف شعار المناصفة من الغرب لن يجدي شيئا ولن يكون "الزرواطة" – على حد تعبيره- التي تفيد في النهوض بأحوال المرأة.
وفي جوابه عن حجم استفادة النساء من التعيينات في المناصب السامية، أفاد أن نسبة 10 في المائة التي تستصغرها المعارضة والتي تحققت كنصيب للنساء من تلك التعيينات، نسبة مهمة مقارنة مع ما كان عليه الوضع في الحكومات السابقة.
86 - القديم الثلاثاء 13 يناير 2015 - 23:22
 مع كامل الاسف معارضتنا هدفها الوحيد هو المعارضة، معارضة لا تسمن ولا تغني من جوع.بعض الاحزاب تشتغل ليل نهار لتبخيس عمل الحكوم و ارجاع عجلة التغيير و الاصلاح الى الوراء شعارهم إما ان ننجح نحن او يفشل الجميع
يقدمون مصالحهم الحزبية و الشخصية الضيقة على مصلحة الوطن.
-كثيرون حول السياسة و قليلون حول الوطن-
اللهم اعن كل من يريد الخير لهداالبلد..
87 - khalil الأربعاء 14 يناير 2015 - 00:42
ما عمركوم تز يدو للكد ام يا مسؤولين على الشعب بغيتو تدير و العصا فالروي د ة
88 - مغربية حرة الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:07
السلام عليكممعارضة فاشلة عوض تسول وتناقش امور الشعب كيجيو غير يحاربو الحكومة هادشي عيب وعار ماخدمو ماخلاو اللي بغا يخدم دايرين العصا فالرويضة واشداهم للسي الداودي شغلهم فيه يتزوج نصرانية ولا يهودية يشوفوا بعدا غير روسهم عايشن فالبارات وماعاقلين وفالاخير يجو يفيقو على اسيادهم
89 - امين سعيد الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:08
من قال ان الزواج من فرنسية حرام ؟ اعدت الاستماع الى ما جاءت به البرلمانية المحترمة بتمعن بعدما سمعت رد رئيس الحكومة لكني لم أجد شيئا من داك القبيل فقد عبرت بكل فصاحة عن تراجع التعليم و تبعية منضومته لفرنسا اما الزوجة فقد جاءت تعبر عن هده التبعية الوفية لفرنسا ، واقع مؤسف عوض التركيز على المضمون ننساب وراء الشكل
90 - ABDELLAH الأربعاء 14 يناير 2015 - 01:16
J ai été choqué par le discours stupide prononcé par cette parlementaire que je ne connais pas et qui s est adressée au ministre respectueux MR DAOUDI lançant des propos déplacés et impolis à lencontre de sa femme,je prie les responsables de prendre les mesures nécessaires envers cette personne et limoger ce modéle du parlement,merci mon cher journal
91 - said الأربعاء 14 يناير 2015 - 06:39
والله انها لمصيببة نعيشها واش اعباد الله الطلبة ملقاو حتى باش اركبو فالطوبيس دابا شهر 1 امزال معطاو المنحة الطلبة..
..هذا اكيد لانهم كانو منشغلين بنزواتهم واهواهم..
92 - الصماتي عبد السلام الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:08
اذا لاتلومين الاستاذ الداودي اذا ما التجا الى فرنسا او غيرها من الدول الاجنبسة ليبحث عن زوجة تحترمه وتحترم مشاعر الناس .على الاقل لن يجد فيها ما يعكر مزاجه في البيت .اما وهو في البرلمان فلا شك انه ملقح ضد ماقيل في حقه الشخصي .الحقيقة اننا انتضرنا لنستمع الى هذه الحلقة المخصصة لرد الوزير الاول على اسالة السادة البرلمانيين المحترمين لنتعرف على منجزات هذه الحكومة واخفاقاتها لكن المفاجاة اننا فوجئنا بان الوزير الداودي المحترم تزوج وما قالها لنا واشياء اخرى لا علاقة لها لا بالبرلمان ولا بهموم المواطنين. انها مهزلة برلمانية بامتياز. ان هذا التصرف لن يزيد حكومة اليبد بنكيران الا احتراما وتقديرا من كل المتتبعين الغيورين على مغربيتهم .
93 - le montagnard الأربعاء 14 يناير 2015 - 12:47
LA PARLEMENTAIRE DE L'OPPOSITION A CHOQUE TOUT LE MONDE MEME SON PARTI PAR LA BASSESSE DE SON INTERVENTION SUR LE MARIAGE D'UN MINISTRE AVEC UNE MUSULMANE DE SOUCHE EUROPEENNE QUI EST ET SANS DOUTE MIEUX EDUQUEE PLUS NOTRE PARLEMENTAIRE QUE LES AMAZIGHS CLASSENT DANS UN EXEMPLE BERBERE AKMOU NBARRA EXPLICATION CETTE PARLEMENTAIRE EST QUALIFIEE COMME LA BOUCHE DE L 'EXTERIEUR QUI NE PRONONCE QUE LES MAUVAISES CHOSES
VOILA LES GENS PEUVENT COMPRENDRE CE QUE J AI DIT DANS CETTE PHRASE
AU MOINS LA FEMME DU MINISTRE EST MIEUX QU ELLE CAR ELLE EST UNE VRAIE MUSULMANE CAR ON N A PAS ENTENDU RIEN DE SA BOUCHE QUI PUISSE NUIR A QUICONQUE
CETTE PARLEMENTAIRE A CONFONDU TOUTE S
LES CARTES ET LES GENS QUI ONT VOTE POUR ELLE ME FONT PITIE

POUR LES PROCHAINES ELECTIONS LE PARTI DOIT L ECARTER ET IL SERA GAGNANT

BRAVO MME ONT PEUT QUALIFIER VOTRE INTERVENTION COMME NULLE BASSESSE ET IRRESPONSABLE MAUVAISE LANGUE AU SENS VRAI DU MOT
VA TE COUCHER
S V P
94 - و محمد الأربعاء 14 يناير 2015 - 13:44
بالله عليك السيدة النائبة المحترمة .الجلسة مسجلة اعيدي مشاهدتها بالخصوص مداخلتك بعدها احكمي . انت ممتلة لعيالات عفوا النساء بعدها احكمي هل يستحق متلك المناصفة .المناصفة تستحقها من عرت على دراعيها تتقفت تعلمت وفرضت نفسها وليس من تطلق الكلام على عواهنه .من حق المغربية حمل ابناءها جنسيتها واليوم تتدخلين في زواج مواطن من اجنبية .أشهاد الدخول ولخروج فالهضرة
95 - said الأربعاء 14 يناير 2015 - 14:38
Depuis mon jeun âge je n'ai jamais cru un partie politique quelque sois ses derectives, mais le PJD avec Mr Benkiran au mois je sent une crédibilité, et même le peuple marocain devient de plus en plus s'intersser à la politique et que le programme de ce gouvernemant et transparant sauf un ou deux ministre qu'ils sont non éstimés par le peuple. Je souhaite de tout mon coeur que le peuple marocain de voter pour LE PJD pour continuer ce qui commencer.
96 - عبد المجيد الأربعاء 14 يناير 2015 - 22:13
لا إصلاح بدون إصلاح وضعية رجال ونساء التعليم,فماذا يمكن أن ننتظر من الأستاذات والأساتذة وأغلبهم مدينين لشركات القروض الإستهلاكية ولايملكون سكنا ومنهم من يسكن دور الصفيح وأبناؤهم يتابعون دراستهم الجامعية بدون منحة.ألا يعرف بنكيران وحكومته أن دخل الأستاذ في اليابان أعلى دخل في الوظيفة العمومية بعد المهندس والصيدلي ويمنح خمسة أضعاف دخله الشهري عند نهاية كل سنة دراسية, وبالتالي تكوينه مهنيا ومعرفيا لا يتوقف وليس موسميا إن لم نقل منعدما كما هو الشأن في بلادنا , وهذا هو سر نجاح المدرسة اليابانية التي ساهمت في تطور الشعب الياباني يا من تريدون إصلاح التعليم بالخطابات الشعبوية.
97 - فاطمة الزهراء الجمعة 23 يناير 2015 - 04:55
هذا سميتو مجلس الحليقية و الأمثال الشعبية، اللي ناعس فيه، اللي كيهدر في التلفون، اللي ناعس، اللي كينفح.
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

التعليقات مغلقة على هذا المقال