24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

  4. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  5. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | خبير: التماهي مع الإستراتيجية الجزائرية يضر بالمغرب

خبير: التماهي مع الإستراتيجية الجزائرية يضر بالمغرب

خبير: التماهي مع الإستراتيجية الجزائرية يضر بالمغرب

أثارت تصريحات حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بخصوص إرجاع منطقة تندوف إلى الأراضي المغربية، نقاشا بخصوص "جدية" هذه المطالب التي يطلقها زعيم الاستقلاليين بين الفينة والأخرى، والتي غالبا ما يربطها بأهمية تحول الدبلوماسية المغربية من موقف الدفاع إلى الهجوم.

ويعلق الدكتور خالد شيات على تصريحات شباط بالتأكيد على أن تندوف مغربية، وأنه يتعين سن دبلوماسية الهجوم في قضية الصحراء بدل الدفاع، بالقول إن "شباط من السياسيين الذين يبدون من وقت لآخر اهتماما برؤية خاصة للعلاقات المغربية الجزائرية".

ولفت شيات، في تصريحات لهسبريس، إلى "أنه بعيدا عن التحليل السياسي الصرف باعتبار الرجل يقود حزبا معارضا، يمكن القول إن مقاربة تدبير الصراع مع الجزائر يجب في كل الأحوال أن تحترم العديد من الجوانب الرئيسة.

أول هذه الجوانب، بالنسبة للأستاذ بجامعة وجدة، أن ما يجري بين المغرب والجزائر عبارة عن "صراع مع نظام حكم وتصور استراتيجي قائم على الصراع التقليدي، المرتكز بدوره على عدم الثقة بين البلدين، وليس مع بنيات اجتماعية أخرى".

وأبرز الخبير في شأن الصحراء أن التماهي مع الإستراتيجية الجزائرية القائمة على عرقلة التحولات الحتمية في المنطقة لا يخدم مصالح المغرب على المدى المتوسط والبعيد، موضحا أن "النقاش القانوني حول طبيعة منطقة تندوف لا يدخل في إطار الصراع التقليدي".

ويشرح المحلل بأن النقاش محسوم من حيث احترام التزامات المغرب الدولية، باعتباره دولة ذات مبادئ"، مشيرا إلى أن "ذلك لا يمنع من التذكير بمسؤولية الجزائر، باعتبارها مهيمنة على المنطقة، وما يستتبع ذلك من السعي لعدم استقرار المغرب".

واعتبر المحلل أن الجزائر تحرج أكثر بمسؤوليتها القانونية على تعهداتها السابقة، أكثر من الجدال حول أساس وجودها بالمنطقة من الناحية القانونية"، لذلك ليست هناك أبعادا إستراتيجية تخدم سياسة المغرب، من خلال مجرد تصور قائم على نشوب صراع بدون رؤية واضحة في تصريحات شباط".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مروكي قح الخميس 15 يناير 2015 - 07:43
تيندوف المحتلة الى تلمسان المحتلة هذه أراضي مغربية تاريخية لا تنسى مهما طال الزمان
2 - habib الخميس 15 يناير 2015 - 08:51
السلام عليكم نتمنى ان يزدهر اﻹقتصاد الوطني من خلال اﻷتحاد المغاربي وترك الخلافات تحل بالحوار الفعال
3 - عبد ربه الخميس 15 يناير 2015 - 15:03
مغربية الصحراء موثقة تاريخيا والتنازل عنها بمثابة ردة المسلم عن دينه و على الحكومات الجزائرية المتعاقبة أن لا تبدد مزيدا من خيرات شعبها لتغطي الحقيقة الظاهرة للعامة و ليس فقط للسياسيين
4 - sadoum الخميس 15 يناير 2015 - 16:35
هذا ليس بجديد على حزب الا ستقلا ل....المعروف با حلا مه الشوفينية التوسعية...فالمغرب الكبير الذي يمتد حتى نهر السينغال جنوبا وشرقا في عمق الجزاير...اراض في عمق هذا البلد...حيث يستند هذا الحزب الى ادبيات تاريخية وزمن الا سر الحاكمة...وعهود منفلتة من زمن الحضارة...لذا تبقى مجرد احلام ...وحنين لزمن..نكسته رياح....الصحراء...وما ادراك مالصحراء في ايامنا هذه...التي جعلت من حزب الا ستقلال...مجرد حزب يعزف على اوتار بلا....معنى...حزب تكسرت اضافره ...في دروب الصحراء....
5 - جايينك جايينك يا جارة السوء الخميس 15 يناير 2015 - 18:14
تيندوف سترج للمغرب هي وباقي الأطراف المحتلة من جارة السوء ولو لمأة عام حتى ينضب بترول جارة السوء وتنكسر قرونها المصنوعة من الغاز والبترول عامل الزمن كفيل بهذا جيينك جايينك ياجارة الؤم والسوء ما لم تتوبي وتصلحي ذات البين
6 - Bentahar de France الخميس 15 يناير 2015 - 18:43
Le reve algerien d'un leadership regional utopique qui hante depuis des decennies les esprits malades des harkis etant mort,le regime des oulad franca en devient fou et incontrolable,pret a toutes les folies.
D'autre part leur aventure sordide et sans lendemain, qui visait a amputer le Maroc de son sahara occidental ayant echoue aussi ,malgre les centaines de milliards de dollar "investis" inutilement et l'utilisation des naifs de traitres et idots ,du polisario qui ont cru betement ,que le regime allait leur offrir un jour un micro-etat sur un plateau d'argent.
La demarche algerienne folle et hasardeuse qui a capote ,a rendu furieux les harkis pretentieux ,qui ne savent plus comment sortir la "tete haute" de ce guepier ou ils se sont mis par orgueil deplace et qui a coute la peau des fesses a ce regime intransigeant et naif.
Le sahara occiental est marocain depuis la nuit des temps et le garant de sa perenite est le brave peuple marocain ,apres Dieu le tout puissant
7 - وائل الجزائري الخميس 15 يناير 2015 - 19:47
أود أن أرد على التعليق رقم 1 ، يا أخي ممكن تقول تندوف وبشار أراضي مغربية أصدقك وصحيح كانت أراضي مغربية ، لكن يا أخي تلمسان لم تكن يوما مغربية ، هل تعلم أن تلمسان في عهد العثمانيين كانت أكبر تيطري الغرب تحت القيادة العثمانية وكان فيها أسطول كبير ،وأنذاك كانت المنطقة تحت الحماية العثمانية لتدحر الصليبيين الغزاة ، أعلم أنكم في المغرب تفتخرون بعدم دخول العثمانيين لبلدكم المغرب ، وتلمسان كانت أكبر تيطري الغرب تحت قيادة العثمانيين ، يعني يا أخي لما جاء الإستعمار الفرنسي، لم يجد تلمسان أرض مغربية بل كانت في حدود الجزائر، فلا تغلطو أنفسكم ،....ولا يهم في الأخير سنموت كلنا وستبقى الأرض لله وحده لا شريك له ، بجبالها وصحرائها ، الله يهدينا .أرجو النشر يا مراقب
8 - الى الاخ رقم1 الخميس 15 يناير 2015 - 20:02
يا أخي توقفو عن القفز على الحقائق التاريخية والجغرافية ككل مرة لأنكم بذلك تسيئون للمغرب والمغاربة بأنهم جشعين ولديهم أطماع توسعية كما يقول جيراننا الشرقيين الأراضي المغربية المعروفة والتي هي فعلا تنتمي للدولة المغربية ومنذ القدم فهي الصحراء الشرقية فقط أما من ينسب لنا مرة تلمسان ومرة وهران وأحيانا أسمع من يقول الجزائر كلها وكذلك موريطانيا وحتى السنيغال !! نحن لا نطالب إلا بحقنا المشروع أما تلمسان التي نسبتها للمغرب فهي مدينة أسسها الرومان ثم في العهد الاسلامي ووصول دولة بني العباس إلى حدودها قامت على أرضها دولة مستقلة لا علاقة لها بالمغرب ولا للمغرب بها وبعد معركة فخ وهروب المولى إدريس من الحجاز وقدومه للمغرب بايعه أمير تلمسان وبقيت تلمسان تحت حكم الأدارسة إلى أن جاء الفاطميين فأصبحت تحت حكمهم فكيف تكون مغربية ؟؟ فهل كل الدول التي حكمها المغاربة من أدارسة ومرابطين وموحدين ومرينيين ووو يمكن اعتبارها مغربية ؟؟ فإذن حتى الدول التي حكمها العثمانيين فهي تركية وعلى تركيا أن تطالب بأرضها !! نحن لا نريد سوى اراضينا المشروعة فقط ولا نريد أراضي ليست لنا
9 - abdellah الخميس 15 يناير 2015 - 20:32
خلق الله الخير والشر في كل شيء لنعلم ان الشر مهما طال انه سيزول وان الخير لا يمكن هزمه لهذا الصبر جميل وامرنا الله بللجوء الى الصبر ايام الشدة وانا متيقن بان حكام الجزائر الاشرار لابد ولابد ان يخسروا كل شيء حتى شعبهم وحتى التاريخ لن يرحمهم وحت الله سبحانه وتعالى لن يرحمهم لانهم كانو سببا في قطع صلة الر حم بين الاخوة المغاربة والجزائريين اقول بين الاخوة المسلمين لان الله سبحانه لا يعترف بالحدود بين المسلمين المسلمين جسد واحد
10 - Je ne suis pas marocain الخميس 15 يناير 2015 - 21:12
Nous les algériens de l'ouest même si nos parent avez dans le passé lointain des liens avec les marocains comme tous les habitants des frontières de part le monde . nous somme algériens jusqu'à la moelle et nous nous voulons en aucun cas être des sujets ni associer acétate énergumène de chabat
11 - عبد الرفيع شفيق الخميس 15 يناير 2015 - 23:35
أتمني لو ان الشعب الجزايري العظيم يتحد ويقول ولو لمرة واحدة لحكامه كفي من الظلم كغي من التفرقة كفي من الشتات أليس من حق شعوبنا العيش في أمان او ليس من حقنا ان ننتقل عبر حدودنا بحرية ونبني مستقبلا افضل لأبنائنا انه لشيً يحز في النفس ان نري الأوربيون بحوارنا ينظرون الي المستقبل علي حساب نعاستنا بينما نحن نقلب في الماضي الذي كانوا هم صناعه علي شاكلة طوق كذلك الذي يوضع حول أعناق الكلاب وضلوا ممسكين لكي يقوموا بتوجيهنا نحو بعضنا البعض كلما دعت مصلحتهم الي ذلك كفاكم وكفانا من الغباً ما ضاع من تاريخ سوف نسال عنه ولن نجد الجواب لانه سيكون مرحلة فراغ باهضة التمن ووصمة من الخزي والعار سببها خوف جنرالات الجزاير من الحقيقة الثي ينكرونها علي جار لا مفر لهم منه وختاما تحية سلام وحرية للشعب الجزايري .
12 - دحمان الجمعة 16 يناير 2015 - 18:41
سياسة الهجوم كوسيلة دفاع تصلح في الرياضة و ليس في السياسة الا اذا كان العدو الصهيوني هو النموذج .
المغرب التاريخي هو صناعة علال الفاسي و الزوكيت . انتم تعرفون ان ما يقوله متراس حزب الاستقلال سيجعلنا في الجزائر شعبا و دولة اكثر اصرارا على استقلال الصحراء الغربية
13 - nourache الجمعة 16 يناير 2015 - 21:41
اقول للاخ صاحب الرد رقم 7 واظنه من الجزائرالشقيقة ان تلمسان وجدانيا مغربية فمعالمها من مساجد او حثى طبع سكانها مثلا تدل على ما اقوله.وقد اشرت بنفسك للاستعمار العثماني.لكن ما احببت فيك روحك الاخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين والتي فرقها الاستعمار الغاشم بحدود وهمية.واتمنا ان يترفع الحكام في الجزائر الشقيقة عن غيهم وينتبهوا الى الهدم البناء المنتهج من طرف اعداء الامة العربية ...ودمنا اخوة رغم انف الحاقدين.
14 - ana السبت 17 يناير 2015 - 21:52
Je suis marocain et fier de l'être. Ce que je demande aux algériens c'est de nous foutre la paix. Comme voisins si vs voulez la paix et la construction d'un avenir meilleur, le maroc est prêt sinon oubliez nous pour toujours. Le sahara est marocain et si vs le voulez alors il faut tuer tous les marocains et là ce sera votre enterrement.
15 - ana السبت 17 يناير 2015 - 21:52
Je suis marocain et fier de l'être. Ce que je demande aux algériens c'est de nous foutre la paix. Comme voisins si vs voulez la paix et la construction d'un avenir meilleur, le maroc est prêt sinon oubliez nous pour toujours. Le sahara est marocain et si vs le voulez alors il faut tuer tous les marocains et là ce sera votre enterrement.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال