واشنطن تخفضُ مساعداتها العسكريَّة للمغرب بمليُوني دولار

واشنطن تخفضُ مساعداتها العسكريَّة للمغرب بمليُوني دولار
الأحد 18 يناير 2015 - 21:00

خفَّضت الولايات المتحدة الأمريكيَّة المساعدَات العسكريَّة التي ألفتْ تقديمهَا للمغرب، كلَّ سنة، بمليُونيْ دُولار، فبعدمَا أفردَتْ سبعة ملايين دُولار العام الماضي، لنْ ينَال المغرب، طيلة سنة 2015 سوَى 5 ملايين دُولار، وفقًا لأرقام حديثة كشفَتْ عنها وزارة الخارجيَّة الأمريكيَّة.

ويعُود منحَى “التقتير” الأمريكي في المساعدات العسكريَّة المقدمة للمغرب إلى 2011، حيثُ كانتْ قدْ هبطتْ لما دُون تسعة ملايين دولار، قبلَ أنْ تستقرَ عندَ حدُود سبعة ملايين دُولار العام المنصرم، وهو تحول جرى إبَّان أعوام الربيع العربي الأربع الماضية.

في غضون ذلك، رفعَت الخارجيَّة الأمريكيَّة مساعداتها العسكريَّة لدُول “الربِيع العربي”، حيثُ أفضت التحولات السياسية إلى حروب أهليَّة وتدهور على مستوى الأوضاع الأمنيَّة، حيثُ إنَّ تونس مثلًا، ستنالُ إبَّان السنة الحاليَة 25 مليُون دُولار، بزيادةٍ تصلُ إلى خمسة ملايين في عام واحدًا، على اعتبار أنَّ المساعدات التي تم تقديمها في 2014 لمْ تتجاوزْ عشرين مليُون دُولار.

وفيما لمْ تستفِدْ الجزائر منْ مساعداتٍ عسكريَّة أمريكيَّة، بحسب القائمة التي تجردُ الدول بحسب المنطقة، كانتْ مصر أكثر دولة عربيَّة مستفيدة من المساعدات العسكريَّة الأمريكيَّة، حتى أنها ظفرتْ بمليار و300 مليون دولار، فيما نالتْ الأردن 300 مليُون دُولار.

أمَّا العراق الذِي يوجدُ على صفيحٍ ساخن، منذ الصيف الماضي، بعد نجاح تنظيم “الدولة الإسلاميَّة” الإرهابِي في السيطرة على أجزاء واقعة منها أمام الجيش العراقِي، فلمْ ينلْ من المساعدَات العسكريَّة الأمريكيَّة سوَى 250 مليُون دُولار.

على مستوى الشرق الأوسط، كانت واشنطن أكثر سخاءً مع إسرائيل، مقدمة لحليفتها ثلاثة مليارات ومائة مليُون دولار، وهو المبلغ نفسه، التي تلقتهُ تل أبيب، السنة الماضية.

ومنْ الدُّول العربيَّة التي انخفضتْ حصتُهَا أيضًا منْ “كعكة” المساعدات العسكريَّة الأمريكيَّة سلطنة عمَان، التي فقدتْ حواليْ النصف، فبعدمَا تلقتْ ثمانية ملايين دُولار العام الماضي، ستقبضُ في 2015 ما لا يتخطَّى أربعة ملايِين دُولار.

وتظهرُ الأرقام أنَّ واشنطن صارتْ أحرص على توجيه مساعداتها نحو نقاط أكثر التهابًا، وخفض نصيب دول ترفلُ في أمان، حاليًّا، سيما أنَّ تقريرًا لمجلس “العلاقات الخارجيَّة” الأمريكي، وهو مركز تفكير مستقل، استبعد نشوب أيِّ حرب بين المغرب والبُوليساريُو خلال السنة الحالية، مدرجًا المغرب ضمن الدُّول المستقرة لِـ2015، التي لا احتمال لحصول تدهور فيها تكون له تبعاتٌ على واشنطن.

‫تعليقات الزوار

18
  • رشيد
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:06

    لي فهم يفهمني الله يرحم ليك لوالدين

  • الجوهري
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:13

    الهم اجعل هذا البلد آمنا وسائر الدول المسلمة يا رب

  • rachid
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:25

    ما الفاءدة من 5 مليون دولار مساعدة اذا كنا ملزمين باقتناء 100 الملايين في اقتناء الاسلحة الامريكية

  • كريم المغربي
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:32

    وهل أمريكا تقدم هذه المساعدات حبا في سواد أعيننا ..إنها تمنح بالينمى وتأخذ باليسرى

  • دعوة
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:49

    الهم ارحمنا برحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك

  • hassan
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:50

    الدول العربية لن تحتاج إلى هذه الصدقات التي لا توزع في سبيل الله لو خلقت
    فيما بينها تكتلا اقتصاديا قويا تراعى فيه مصلحة الجميع بعيدا عن الأنانية والمصالح الضيقة!!!!!!!!!!!!!!

  • Sadek
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:52

    أولا كفى استعمالا لمسطلح اﻹرهاب المفخخ من طرف الغرب المحارب للمسلمين. فالله سبحانه وتعالى يقول للمسلمين 🙁 وأعدو ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم )اﻵية. لا يوجد إرهابي أكبر من USA. ثم بطبيعة الحال حصة اﻷسد من جوائز العمالة لأمريكا ستكون لجيش السيسي فهو الذي قتل عشرات الآلاف من أبناء المسلمين بمصر في النهضة ورابعة كما اعتقل مئات الآلاف وهو الذي أنقذ الصهاينة من خطر مدقع كان يتهددهم من سيناء. أما "المساعدات" فهي في الحقيقة أجور عملاء لتركيع الجيوش لUSA والذي يطيع أكثر يأخذ أكثر. وهي لتقديم الولاء ﻷمريكا والبراء من المسلمين وما يمليه عليهم ربهم. عمالة حتى النخاع!. اللهم احشر من والى أمريكا وحلفائها مع المنافقين ورد كيدهم بالمسلمين في نحورهم يا رب العالمين.

  • علي الدنمارك
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:54

    اولا واشنطن هذه أموالها وعدتها تصدق كيف ما شاءت ،نريد من واشنطن ان تزيد ولا تخفظ من مساعدتها العسكرية للمغرب وشكرا .
    اريد تصحيح ما جاء في المقال لاتوجد حرب بين المغرب وعصابة البوليزاريو ،كان على الكاتب ان يقول لاتوجد حرب اومواجهةً في الوقت الحاضر بين المغرب والجزاءر اما عصابة البوليزاريو ليس عندهم الأكل والشرب فكيف ستحارب عصابة البوليزاريو المغرب ،والمغرب يعد من الدول النامية القوية ذو خبرة عسكرية لوجستية عالية
    الصحافة سنة 1975 سالت الراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه ،لو تعرضت عصابة البوليزاريو للمسيرة الخضراء ,ماذا ستفعل ؟فرد الحسن الثاني بالغة الانجليزية على صحفي الامريكي

    We going to eat them
    يعني بالغة العربية سناكلهم ،رحمك الله زعيم بمعنى الملكة .

  • life
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:56

    هذه المساعدات تتلقاها البلدان حيث النظام الحاكم فيها كلما كان الولاءه اكثر لامريكا كانت المساعدات اكبر ,وتكون بمثابة مساعدات عسكرية او…وليست مادية :يعني تحويل مالي

  • مساعدات عسكرية امريكية للمغرب
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:57

    l'aide que les US nous accord n'est pas du tout suffisante pour un pays comme le maroc. pas suffisante du tout ! le maroc a vraiment besoin d'aide en milliard de dollars et non pas en millions!!! surtout faut pas nous donner d'aide en espèces (argent) mais, plutôt en materiel d'armement ou autres mais pas d'argent a la main

  • مراد
    الأحد 18 يناير 2015 - 21:59

    كنت اتمنى لو ان هده المساعدات كانت موجهة نحو مشاريع استتمارية بدل السلاح . الشعوب العربية لاتحتاج المزيد من الاسلحة فقد داقت درعا من هده السياسات العسكرية . ان من اسباب الربيع العربي هو المشاكل الاجتماعية عند الشعوب العربية (البطالة. الفقر.التعليم. الصحة.الامن…) الغرب يعلم جيدا الداء ولكن هده المساعدات العسكرية ليست هي الدواء بل لتفاقم الداء .

  • fury
    الأحد 18 يناير 2015 - 23:07

    Je pense que c'est pas grave deja on s'en sort assez mieux par nous meme et l'aide des freres du golf et en plus si je ne me trompe c'est un accord parceque aussi pour la premiere fois depuis 2011 nos Regions Sahraoui beneficieront de cette aide ce qui a été interdit les années precedentes alors en global c''est gagnant gagnant politiquement plus que le coté militaire

  • ahmed
    الأحد 18 يناير 2015 - 23:52

    ما معنى مساعدات عسكرية
    فامريكا تعطيها عتادا او في مصاريف تكوين الضباط و لا تسلمها نقدا و دول الخليج ليست محتاجة لها اما عن الجزائر فهي لا تشتري منها و لو مسدسا واحدا فكيف ستعطيها bonus اما عن محاربة الهجرة فتاخد نصيبها مثل المغرب من اروبا حتى لا يلعبوا فيها بطلا
    و لم تخفضها لمصر حتى لا تهرب لها لروسيا
    انها لعبة المصالح

  • kech
    الإثنين 19 يناير 2015 - 00:52

    ربما تقارب الإيراني المغربي الجديد وإعادة فتح السفارة الإيرانية في المغرب وخاصتا وأن واشنطن تسعى لتضيق الخناق على إيران قبل الإجتماع الأخير الفاصل في ملفها النووي وشهدنا كيف خفضت أمريكا ومعها صعاليك الخليج من أتمنة النفط من أجل هده اللحضة لتركيع إيران ومعها روسيا

  • Aliane
    الإثنين 19 يناير 2015 - 11:16

    Ce n'est que le début, l'Union Europeenne va suivre la démarche des U.S.A et va diminuer l'aide financière au Maroc ! Et vous savez aussi pourquoi ?

  • حمزة
    الإثنين 19 يناير 2015 - 14:59

    لو حذفتها كاملة لكان أجدى و أحسن حتى يبقى ولاء الجيش الملكي لله و الوطن والملك فقط ولا لغيرهم

  • عبد الله
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:55

    هذه التى تسميها امريكا مساعدة انا اسميها رشرة مقابل مصالح امريكية صهيونية مساعدة لكى تقول نعم لامريكا فقط اما اذا قلت لا لامريكا الظالمة فلن تنال من مساعدتها الا ان توصف البلد المعارض لسياستها بانخا تنتهك حقوق المراة وحقوق الانسان وما الى ذلد لاكن حينما تقول نعم للمخطط الامريكى الصهيونى فستاخذ حصتك مما يسمى بالمساعدة

  • حمزة
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:00

    لو تم حذفها و إلغائها كاملة لكان أجدى و أحسن حتى يبقى ولاء الجيش المغربي لله و للوطن و للملك قفط لا لغيرهم لأنه ثبت واقعيا وبالملموس وتاريخيا أن واشنطن لا تساعد أحدا بالمجان ،وهذا مبدأ من المباديئ الأساسية للنظام ""الرأسمالي""خصوصا إذا كان متوحشا مثل ما هو الحال في الولايات المتحدة(ليس عندهم تقاعد-ليس عندهم تأمين صحي-ليس عندهم سكن اجتماعي-لا مجانية عندهم-هذا هو حال واشنطن مع شعب تحكمه،فكيف أردت أن يكون حالها مع شعب لا تحكمه على الأقل بشكل مباشر)
    وحتى لو كان المغرب من أوائل المعترفين بدولة واشنطن التي أبادت الهنود الحمر السكان الأصليين لأمريكا!!!!!…..؟؟؟؟$$$$$$

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز