حزب الاستقلال يتّهمُ الحكومة بـ"الردّة" في مجال حقوق المرأة

حزب الاستقلال يتّهمُ الحكومة بـ"الردّة" في مجال حقوق المرأة
الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:00

لمْ تَخْلُ الندوة الفكريّة التي نظمها الفريق الاستقلالي للوحْدة والتعادلية، ولجنة المناصفة وتَكافؤ الفُرص بالحزب، حول موضوع “المناصفة بيْن المقتضيات الدستورية والمُمارسة”، من توْجيه انتقاداتٍ للحكومة، فيمَا يتعلّق بتعاطيها مع ملف حقوق النساء.

واتّهمت نعيمة بن يحى، رئيسة لجنة المناصفة في حزب الاستقلال، حكومة عبد الإله بنكيران بـ”الرّدّة الحقوقية”، وتابعتْ بن يحيى أنّ حصيلة الحكومة لا تنسجم مع دستور 2011، واصفة الحصيلة الحكومية في مجال تفعيل مقتضيات الدستور، خاصّة ما يتعلق منها بالمُناصفة، بـ”المُتخلّفة”.

وقالتْ بن يحيى إنّ حصيلة الحكومة الحالية “تتّسم بالتراجع المهول، والردّة الحقوقية”، متّهمة إياها بـ”التنكّر للمجهودات والإجهاز على المكتسبات التي راكمتها الحكومات السابقة، خاصة ذات الصلة بحقوق النساء.

وفي مُقابل انتقادِ رئيسة الذراعِ النسائية لحزب الاستقلال حصيلة حكومة بنكيران في مجال التعاطي مع ملف حقوق النساء، دافعتْ عنْ حصيلة حكومة إدريس جطو، التي تولّى فيها حزب الاستقلال حقيبة ملف حقوق النساء، وقالت بْن يحيى “قُمْنا بإنجاز مبادرات بَنّاءة من قبيل الإستراتيجية الوطنية من أجل الإنصاف والمساواة بين الجنسين بإدماج مقاربة النوع الاجتماعي.

أمّا المُبادرة الثانية التي قالتْ بن يحيى إنّ حزْبها أنْجزها، فتتعلّق بفتح خطٍّ هاتفي أخضر للنساء والفتيات ضحايا العنف، وتقديم أول مشروع قانون لمناهضة العنف ضد النساء، ودافعتِ المتحدّثة عن حصيلة حكومة عباس الفاسي بدورها، قائلة إنّها “بذلتْ مجهودات كبرى للحفاظ على المكتسبات التي تحقّقت للمرأة المغربيّة، وتوسيع المشاركة السياسية للنساء”.

وقدّمَ حزبُ الاستقلال خلال ندْوة “المناصفة بين المقتضيات الدستورية والممارسة”، نداءً من أجْل المناصفة، دَعا فيه “كلّ من يوجدُ في مواقع المسؤولية، على المستويات الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلّية”، إلى تمْكين النساء من المشاركة، سواء تعلّق الأمرُ بالمناصب ذاتِ الصفة التعيينيّة، أو التمثيلية أو الوظيفية؛ بحسب ما ورد في نصّ النداء.

ودَعا الحزبُ إلى العمل على وضع إطار قانوني للمبادرات والسياسات المتعلقة بإقرار مبْدأ المناصفة بين الرجال والنساء ومكافحة كلّ أشكال التمييز بينهما، والتأكيد على ضرورة وضع وتفعيل المخططات والسياسات والبرامج الرامية إلى النهوض بوضعية المرأة وتتبّعها وتقييمها في سبيل تحقيق المناصفة.

واعتبرَ حزب الميزان أنّ الصّورَ النمطية في الخطابات السياسية، وفي الإعلام والمناهج الدراسيّة، أصبحتْ تشكّل خطرا كبيرا في المرحلة الراهنة على الإرث الإيجابي والسليم في هذا المجال، داعيا إلى العمل على مُحاربَتها؛ كما دعا الحزبُ إلى تحقيق مبْدأ تكافؤ الفرص بين الجنسيْن في مجالِ التشغيل، سواء في القطاع العامّ أو الخاصّ.

وفيما يتعلق بالمشاركة السياسية للمرأة، دَعا الحزبُ إلى العمل من أجل الرفع من تمثيلية المرأة وولوجها لمناصب المسؤولية والمناصب العليا في المجالات الإدارية والسياسية والاقتصادية، وإدماج المقاربة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وإقرار مبدأ المناصفة في التخطيط وبرمجة الميزانية في مختلف القطاعات.

‫تعليقات الزوار

45
  • it s me
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:17

    قهرتمونا بالموساوات, قولو لنا آشنو بغيتو بالظبط, لأنكم تتكلمون بالرموز , قلتم :
    (أجل الرفع من تمثيلية المرأة وولوجها لمناصب المسؤولية والمناصب العليا في المجالات الإدارية والسياسية والاقتصادية، وإدماج المقاربة المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وإقرار مبدأ المناصفة في التخطيط وبرمجة الميزانية في مختلف القطاعات.)
    آشنو بغيتو تأخدوا المناصب العليا لأنكم نساء, ماشي تغطية أنا لست ضد النساء أنا ضد الطريقة التي تريدون أن تصلوا بها الي مبتغاكم.
    في فرنسا التي تتشدقون بسياستها لم تفعلهكذا, امريكا كذلك,
    عريو على كتافكم

  • abdelilah
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:25

    اهدا حزب
    هد الاستقلاليون حيرو العلماء
    ناس تطور الى الامام وهما بافين حقوق المراة
    الاوربيون وجدو لنا ما نفعل وهم يصنعون

  • karim
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:27

    سؤالي هو لمذا حزب الإستقلال لي حكم البلاد أكثر من 50 سنة ما حلش هذه المشاكل ؟؟؟؟؟ بل هو الذي دمر البلاد وأكثر فيها الفساد وخلا البلاد تحت الصفر .. عااااااد اليوم بان ليكم حقوق المرأة والإصلاح وووووو … الشعب راه عاق و وعى .. سيروا ضحكوا على راسكم ..

  • حمزة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:33

    سؤال لسلف الحزب وخلفه اين كنتم منذ الاستقلال الى 2013 وانتم تخوضون في امور هذا البلد اقتصاديا واجتماعيا الم تكن هذه المدة كافية لتطبيق مشاريعكم او طبقتم منها ما تريدون وتطالبون الان غيركم بتنفيد ما عجزم عنه لو كانت المحاسبة لاختفت معظم الوجوه ولما وصل شباط لان مقابر فاس والاراضي التي اضيفت للمدار الحضري في عهده ستظل شاهدة كما تشهد فضيحة النجاة واللقاحات والشقق والقناطر والطرق والردارات والسكن الاجتماعي والتوظيف المباشر وووو وما خفي اعظم

  • المصطفى نواس
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:35

    الله الله الله على باطل حزب الاستقلال يتهم حزب المصباح وخاصة بن كيران ويتهجم عليه …شيئ مضحك في زمن اصبح فيه الصالح طالح والطالح صالح …

  • nawfal
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:36

    أحسن حكومة علی علی مر الأزمان:
    # ربح المغرب 28 مليار درهم من الأموال المهربة بالخارج بفضل الثقة التي تتمتع بها الحكومة .
    # ربح المغرب 53 مليار درهم كانت تصب مباشرة في جيوب ظهر المعلوف ( أي أصحاب البطون الكبيرة )
    # بفضل بن كيران ثم تخفيض أزيد من 1200 دواء
    كانت تباع للمواطنين بالدقة للنيف (دواء ب 200 درهم كان يراع للمواطن و للمرأة الهجالة ب 4000درهم هذه حقيقة ابحثوا عن هذا يا صحافيي هسبريس و انشروا ذلك من فضلكم )
    بفضل بن كيران أحس شباب المغرب بأن المباريات أصبحت تتم بشفافية فأخلوا شوارع الرباط .
    بفضل بن كيران عاد ثمن البنزين ل 8 دراهم قديما كان يبقی في ثمنه حتي و لو انخفض ثمنه في الأسواق العالمية .

  • mol
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:36

    Asalamo Alaikom je préfère d'arrêter votre cinéma .

  • إدريس بن حميد.ش
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:46

    كونوا على يقين أن رجوعكم للحكومة لن
    ولم يعد ولو طارت معزة.
    تنتقدون هده الحكومة دات الأيادي البيضاء
    يااصحاب التلقيحات الفاسدة .والنجاة وووو و.
    لقد اثخمتم مؤسسات وإدارات الدولة بكل
    من ينتمي لحزب الاستغلال.
    من الدي أفسد التعليم ? ومن هم غالبية
    موظفيه والناس الغير الاهلين به?
    لن ترجعوا لتسيير شؤون البلاد حتى ولو
    يبقى مغربي واحد. عاقوا بكم.

  • foxi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:50

    سبحان الله جميع النعوت البخيسة التي يتصف بها الاستقلاليون تاريخيا اصبحوا يرمون بها الاخرين ضانين ان داكرة المغاربة ضعيفة
    لا لا لا لازلنا نتدكر جيدا من انتم

  • yassine
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:50

    حزب اصبح لا يجيد الا الشغب , اتمنى ان يتم حله نهائيا فلا فائدة ترجى منه

  • مركز إزغيرة وزان
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:51

    عندما نسمع حقوق المرآة كنتخيل الرجال يعشون في النعيم والنساء في جهنم المرآة عندها مكانتها في البيت وليس في الشارع تحياتي للمرآة القروية‎ ‎

  • souad elbibab
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:54

    حصيلة الحكومة لا تنسجم مع دستور 2011
    الحصيلة الحكومية في مجال تفعيل مقتضيات الدستور، خاصّة ما يتعلق منها بالمُناصفة، بـ"المُتخلّفة"

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:55

    A vrai dire vous faites dégueuler les gens avec des discours stériles. Le citoyen a besoin de politique constructive. Réagissez dans ce sens sinon dégagez la place publique, on en a mare des gens qui fument de l'air pour rien.

  • رشيد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:59

    منذ بداية الحضارة، الرجل يخرج لكسب القوت و المرأة تهتم بالبيت.
    بعد الحرب العالمية الاولى و الثانية، مات مئات الآلاف من الرجال مما خلف فراغا في الموارد البشرية في البلدان المتحاربة مما أدى الى خروج المرأة للعمل و ملئ فراغ الرجل و أصبحت المرأة في أوروبا و أمريكا و بعض اسيا تطالب بحقوق اكثر.
    في بلادنا الاسلامية، لم تكن هناك حرب، ولا فرص زائدة للشغل.و على الرغم من ذلك خرجت المرأة للعمل مقلدةً ما يحدث في الغرب، فلم يعد هناك توازن اجتماعي و بخست الأجور و قل الزواج و كثر الطلاق و اقتربنا من الزوال.

  • sayyed
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:00

    حزب 60 عام استغلال لا يفكر الا في الشوشرة فقط . هذا الحزب ضيع علينا 60 سنة من التنمية والإزدهار والآن حزب شباط يريد ان يعطين دروس في حقوق المرأة .

  • MaroKKI
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:00

    من أوجه المساواة بين الرجل والمرأة : الوعد في الآخرة بالثواب ، والجنة ، قال الله تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/ 97 .
    هذا هو المعنى الحق الذي في هذا اللفظ ، وليس هذا ما يريده من ينادي بالمساواة .

  • علولة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:00

    بالله عليكم متى كان لحرب الاستقلال نظرتا على حقوق المراة ؟ وماذا قدم للمرأة لما كانت تهان
    والآن اصبح يعارض الحكومة !!!
    حزب الاستقلال هو الحزب المنافق في جل الميادين يبحث فقط عن السلطة ولا ننسى السرقة وتهشيش المواطن الضعيف حزب الاستقلال هو من بقايا الاستعمار ويليه الاشتراكيون اما الأحزاب الاخرى فهي منتجات رجال حاولوا الابتعاد عن ما تركه الاستعمار والآن يقولون حقوق المراة. ! متى كنا نرى المراة في البرلمان؟ او الوزارة او ….المصيبة تاتي من حزب الاستقلال في كل حين انه من صنع الصهاينة

  • شاهدة على العصر
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:03

    بعد ما مثل شباط على الامازيغ انه يحبهم وانه مهتم بهم وبأمرهم حتى يخدعم ويعطوه صوته وبعد ذلك يهمشهم ويحقرهم .. ها هو الان حزب الاستقلال يلعب على حبل المرأة ويقول لها ان حكومة بنكيران همشتها ، والله يا شباط انك كسبت شفقتي ولكنك لن تكسب صوتي ولا صوت اي مغربي حر .
    وكإمرأة اقول لحزبك اني لم اهمش في عهد حكومة بنكيران ولن انتظر حزبك او الجمعيات النسائية تثبت حقي فالقرآن اثبتها والتهميش هو ما ستعانوه انتم في السنوات الاتية بإذن الله .

    شكرا هسبريس .

  • عبد الجبار
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:08

    اقسم بالله العلي العظيم ان النساء في المغرب احسن حالا من الرجال مليون مرة وفي جميع المجالات ….المرجو الاهتمام قليلا بحقوق الرجل

  • ali200
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:10

    اسلاا عليكم تحية لى قوراء هسبريس
    شعب يورد سكان مشى لهدرة لخوية
    فين كان حزب الا ستقلاال ملى كان في الحكومة حت لدابة عاد كتقول حقوق المرأة لواه لمرقة مشي المرأة

  • ahmed zizou
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:29

    اختلطت عليكم الامور واصبحتم تخبطون عشواء ،هل تظنونه مغرب السبعينات؟؟ زمانكم ولى …انتهى ولن يعود لا انتم ولا حليفكم …تحالفتم عن الشعب لكن للشعوب داكرة اكيد انكم تعرفونها.
    عن اي مناصفة تتحدتون…تعودتم على(نص نص)كل شيء يبدوا لكم يستحق القسمة حتى في اتفه الاشياء… ونوضوا شوفوا ليكم شي شغل ا رباعت الشلاهبية ..اما سيادكم راكم ما توصلهومش….اياديهم نظيفة ونحبهم…….

  • GMYounes
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:30

    "الله يكثر حسادنا"تعبير يجب أن تتخذه الحكومة المغربية الحالية شعارا لها.فكل خطابات أحزاب المعارضة تتسم ، ليس بالنقد البناء وطرح حلول تساعد الحكومة في بدل المزيد من الجهد والخلق والإبداع لإخراج البلاد من تلك الوضعية المزرية التي التي كانوا هم مبدعوها بنهبهم لثرواتها وتبخيس أهلها ، وإنما تتسم بالحقد والحسد اتجاه أناس أفضل منهم بكثير يريدون و بصدق الخير لهدا البلد، وكان السنيين لم تغير فيهم شيء.فاللهم فينا شرهم وأعين كل من أراد خير هدا البلد

  • azdo ali
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:32

    حزب الميزان شغله هو تبخيس اعمال حزب العدالة والثنمية
    لا تهمه لا مصلحة العباد ولا العباد انهم اناس يتطهرون
    لقد انقلب السحر على الساحر

  • مغربية
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:36

    هاد الموضوع كان اعليكوم تحلوه مني كان الامر بيديكوم ماشي حتى جات هاد الحكومة عاد بغيتو تبينو بانكم معقولين.
    باركة عليكوم.الى بصح عندكم نية حسنة الى لقيتو لخدمة غير لرجال راه ضمنتو الحق للمرا.
    اتكلم بصفتي امراة.

  • خبير
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:50

    الى المراة المغربية المحكترمة.الست روجة الوزير؟ا
    الست زوجة المستشار؟الست زوجة البرلماني؟
    الست زوجة او بنت اواخت اي مسؤول بوجه عام؟
    يكفي ان تهمسي له بجميع حقوقك ليلا ليتم تطبيقها صباحا! شريطة ان يكون ذالك عادلا وليس على حساب المحرومين من ابناء جلتك؛ وبذالك لا تحتاجين لاي وسيلة تثبتين بها ذاتك وهي اكثر بكثير من المناصفة 

  • rissani
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:00

    هاد الحزب اسس من طرف الاءستعمار ونهب ثروات الا انه يخدم لاءجندات اجنبية وهو يحاول بجميع الطرق لاءجهاض على ثوابت الاءمة بما في ذللك الدين الاءسلامي ما يهمه الرجوع الى الحكومة ليعيث فيها فسادا ويسلبون اموال الشباب كما فعل المافيوزي في فضيحة النجاة كين لي اتسلف وخلا الشباب على الضس ودبا يبحثون لتمثلية النساء لضرب المغرب العميق والطبقة الكادحة بالاوهام برك من البفكركة المغاربة الى قريتوا فرنسا هدا مغرب للاءحرار وليس مغرب الكفار الما والشطبة حتى لريف ادلب

  • mohammed
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:13

    حكومتنا الاسف لا تجيد غير الكلام و الهجوم على خصومها السياسيين..

  • ghizlane1
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:17

    الحقيقة التي بدأت تزعج المغاربة بعدما كانت هي النقطة التي كانت تحتذب انتباههم إلى الحقل السياسي هو الخطاب الجديد الذي جاءت به الحكومة.ولكن للأسف انحصر أداء الحكومة فقط على مستوى الخطاب على حساب العمل وخدمة مصالح المواطنين،بل أكثر من ذلك بدأ توظيف الخطاب وأحيانا أساليب الحلقة للدفاع عن برامج تضر بمصالح الفئات الفقيرة والهشة.
    إن المواطن اليوم لا يحتاج إلى البلا بلا و إنما للعمل و العمل فمتطلبات الحياة قد ارتفعت و بدأ صدر المواطنين يضيق ضرعا جراء السجالات العقيمة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • احمد3
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:18

    عن اي مناصفة تتكلمون وتلغون ليكن في علم الجميع ان بن كيران لن يغير سيأ ولن يغير شيأ لان الله هو من فصل في هذا الامر بين الرجل والمرأة في القران الكريم في عدة آيات حيث قال سبحانه وتعالى في الإرت وللذكر مثل حظ الانثيين وفي الشهادة قال رجل و إمراتان انتظل احداهما فتدكر الاخرى . وللرجال عليهن درجة.وليس الذكر كالانثى هذاماأنزل الله اما ان كنتم تريدون تغير ما أنزل الله فتحملوا مسؤوليتكم امام الله .

  • saber
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:23

    في فقرة مسلسل القتل تطرق احرضان إلى الحديث عن علال الفاسي مؤسس حزب الإحتلال او الاستغلال كان قد عاد للتو من أحد البلدان العربية وكان يحتفل رفقة بعض اصدقائه على وقع أنغام الموسيقى الأفدلسية في مكان غير بعيد عن جنان بريشة حيث كان يعذب المختطفون وأضاف احرضان ان صديقه ع الكريم الخطيب قال للفاسي الناس يموتون على مقربة من هنا والناس يرقصون هنا فرد الفاسد على الخطيب فليموتوا على وقع الآلة وهذا ويكشف قلة الإحترام للحياة الإنسانية لهذا كفوا عن الدفاع عنا لأنكم أعداءنا وتضمرون ما لا تضهرون اما الحكوهة فهي تومض جراحنا وتعالجها لأن 60سنة من الفساد لا يمكن نسيانها واعقدوا مقارنة بين المدن التي تحت نفوذ العدالة والتنمية ونفوذ الإستقلال والنموذج مدينة فاس

  • محمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:30

    لقد أصاب هذه اﻷيام حالة الصرع والهستيريا حزب اﻹستقﻻل يسب ويشتم الحكومة الحالية بدون أي سبب.سوى أنه يطمح في الوصول إلى سدة السلطة .60سنة من الحضور كلها فشل وفضائح واختﻻسات للمال العام حتى أصبح أغلبكم من اﻷغنياء على الصعيد الوطني :النجاة .التعليم السكىوالتعمير التلقيحات لن يتسامح معكم الشعب على اﻷفعال ستحاسبون إنشاء الله في الدنيا واﻵخرة .خابت آمالكم ولن تصلوا أبدا الى مبتغاكم بل أصابكم الصرع خاصة أمينكم شباط الذي خرج عن عقله والذي أصبح من أكبر أغنياء فاس بعد امتلك اغلب عقارات المدينة وصديقه حجيرة …ومازال يطمح في المزيد .كفى من هذا الغنى الفاحش على حساب المال العام .لن يعد أحد بعد اليوم يثق بكم .

  • akkawi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:31

    المناصفة في كل شيء في الجبال في المناطق النائية والريفية .ليس فقط في الغرفة الأولى و الثانية و في المجالس البلدية والقروية والاقليمية أو في المناصب السامية .

  • بيضاوي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:40

    بعد التملق للامازيغ بخنيفرة انتقل حزب الاستقلال الى المراة للتغرير بها الظهور بالمدافع عن المناصفة;;;;;اولاوطهروا مقراتكم من الاستغلال الجنسي للنساء التي حولها بعض مريدوكم الى ماخورات مقركم بخنيفرة خير مثال للنشر يا هسبريس

  • ahmad
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:46

    لن اكرر ما جاء في التعليقات اعلاه فقد كفت وشفت وانما اريد ان اقف عند شعار المناصفة الذي صار مبتذلا في بلدنا.ان الدستور الجديد حينما اقر مبدأ المناصفة فانه لم يجعلها قائمة على فراغ وان علينا ان نقحم المرأة اقحاما في المجال السياسي والاداري وغيره والا فان الأمر سيصبح اهانة كبيرة للمرأة.المرأة تثبت وجودها الآن في كل الميادين وتستحق عن جدارة ان تلج الحقل الذي تريده.بالله عليكم متى تم ايقاف امرأة عن مجال معين لآنها امرأة.المبدأ الدستوري يقر المناصفة بعد توفر شروط الكفاءة والأهلية اما الاقحام المجاني فانه اهانة يجب على المرأة المغربية الا تقبلها لآنها قوية بمؤهلاتها ولا تريد احسانا من أحد.لعبة حزب الاستقلاق مكشوفة والمغاربة واعون بكل شيئ كفى استبلادا للعباد يامن أهلكتم البلاد.

  • Amina
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:55

    النساء هنا هما نساء الأحزاب السياسية والجمعيات نساء القرار وأين نحن النساء العاديات في مناضراتكم واجتماعتكم أننا لاشيء الاستقلاليات أو غيرهم من المتحزبات الكل يبحث عن مصلحته ويبحث عن طرف من الكعكة خصوصا مع قرب الانتخابات من فضلكم كفااااا ضحكا علي الدقون

  • MOSTAFA
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:55

    ا لاستحياء لم يكن يوما من شيم اللصوص والانتهازيين اصحاب البطون العريضة و النثنة اما حان الوقت على الاستقلاليين ان يراجعوا انفسهم ام انهم وجدوا في المراة المغربية الملاذ الدافئ للاختباء اليس الاختباء وراء النساء من شيم الجبناء ما دامت اموال الشعب بعيدة المنال على الاقل في الوقت الراهن الم تكتفوا بعد بما لديكم ام هل من مزيد لا حول ولا قوة الا بالله

  • Moha
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:08

    منذ 1912 و من يسمون انفسهم استقلاليين يعاقبون المغاربة . انهم السبب في كل المشاكل التي عطلت تقدم المغرب . خربوا كل شيء وخير دليل هو تعريب التعليم حتى يضعوا العصا امام النبغاء من ابناء الشعب الفقراء . تبا لكم ولحزبكم . فرقتم بين المواطنين * هذا شلح مكلخ وهذا عروبي خطير * وكلنا الله على الخونة .

  • أمازيغي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:52

    قوموا بتسجيل ذويكم في الانتخابات عن طريق الانترنيت للتصويت ضد الحزب النازي الإستغلال كي لا يصل للحكم ويرجعنا للوراء نعم للعدالة والتنمية ولا لشباط او لشكر كثفوا جهودكم وشجعوا اسركم يا رجال صوتنا نعطيه لاناس لا يسرقون وليس لهم عدة وجوه وواضحي التوجه والنية
    من فضلكم يا هيسبريس لا تكتمي التعليق كما فعلت بالكثير منها.

  • aziz
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:59

    هاد الستغلاليات بحال الطيابات ديال الحمام لاسقين فالخاوياات ومافيديهوم والو غير فيول شبيبيط

  • من الارض للمريخ
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:44

    لعيالات شمو ريحت الانبطاح في الرجال وبغاوها باردا سيرو شوفو الاوروبيات كيفهاش كايكافحو معا الرجال وتمارا الي كايضربو وانتوما كل وحدا فيها جوج قناطر ڴلسين غير على القص والتفرفيش واتفشفيش قليك باغيين المناصيب العليا من الارض الى المريخ نقصو بعدا من القص و اصريط ، يالله شي 2000 ديال ناقص

  • abdslalam
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:31

    هاد الحزب ماكايحشمش كاينتقد احسن رييس للحكومة علي مرالتاريخ يوا الله يحفضك ابن كيران والله ينصرالملك ديالنا

  • عبدالرفيع شفيق
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 23:29

    مع احترامي لحزب الاستقلال والمرأة اسأل عن نوع المناصفة والمساواة المرأة اصبح لها مقعد في المقهي وهن اكثر تمتيلية في الملاهي الليلية اما عن التحرش الجنسي فان سياراتهن ودراجاتهن اكثر تجوالا في الاماكن العمومية بحثا عن ضحايا لقد اصبحن كابوسا يؤرق الرجل في بفضته واذا لم نقم بتصحيح الوضع والحد من الحقوق المتنافية مع قيمنا وعقيدتنا فان كثرة التنازلات ستجعل من الرجال كراكيز كفانا جميعا من هذه المسرحية لقد مللنا من تكرار فصولها المرأة عورة عورة واجبنا نحوها الستر بكل ما في الكلمة من معني وكل مطلب اخر فهو دعوة للفضيحة.

  • اااطلسي
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 11:28

    تحية طيبة للجميع
    وبعد
    اثارني عنوان المقال ونقرت للاطلاع على محطات الردة التي يزعمها محرر المقال ومنظمي الندوة. فلم اجد في الموضوع ما يفيد او يشير الى فعل ما يمكن ان نصف به حكومة بن كيران بالمرتدة.
    المقال ومعه الندوة الام مجرد طعم في افق الاستحقاقا ت المقبلة الهدف منه نفض الغبار عن المكتب وحشد المراة كرهان .
    لست منتميا لاي حزب على فكرة .
    حاضر البلد ومستقبله امانة فمن لايملك الا الخطاب فعليه ان يخطو مسرعا الى الوراء .
    اين الردة في مسار حكومة بن كيران ؟

  • مغربي حر
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 14:21

    انا لست مع اي حزب لاكن هدا الحزب من خلال طريقت حواراته يوظح انه يحب ان يكسب خاظر المغاربة من خلال حواراته الساخنة بالكلام المعسول و يدافع عن المراة ويقول حنا درنا وحنا فعلنا والله مكيحشموا ,,,,,,,,,,راه شعب واعي افاقد تقة فيهم مند زمان

  • عبد الحكيم رحال
    الخميس 22 يناير 2015 - 13:43

    انظروا الى ما يهم الشعب والوطن.
    اما هذه التفاهات فليس لها مكان في عقول المغاربة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين