أفيلال: مهندسون يغيرون معطفهم الحزبي .. والخطاب السياسي منحط

أفيلال: مهندسون يغيرون معطفهم الحزبي .. والخطاب السياسي منحط
السبت 24 يناير 2015 - 16:10

لم تجد الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، حرجا وهي تتحدث بنوع من “الأنا” عن المهندس المغربي بقولها “حنا المهندسين عاجبنا راسنا..وبزاف”، مشيرة بأنها لا ترفض ما سمته “الانخراط في القبلية العشائرية” لتلك الفئة من ضمن شرائح أخرى في المجتمع.

إطراء الوزيرة الشديد لشريحة المهندسين، جاء عقب دعوة وزير النقل والتجهيز واللوجيستيك، عزيز الرباح، في ندوة نظمتها جمعية “مهندسي العدالة والتنمية” اليوم بالرباط، إلى عدم المبالغة في تضخيم قيمة المهندسين أمام باقي الأطر؛ كالمحامين والأطباء والأستاذة.

واستدركت أفيلال، وهي خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين، بالقول إن هؤلاء “ليسوا أنبياء بل بشرا”، مضيفة “كم من مهندس سمسار وفاشل سير مؤسسة كان مآلها الفشل..”، مشيرة إلى أن المغاربة “شعب متكامل، فينا الصالح والطالح”.

وكشفت الوزيرة أن مهندسين يعمدون إلى تغيير جلدهم السياسي، “هناك مهندسون يضطرون لتغيير معطفهم وولائهم السياسي كل 5 سنوات كلما جاء مستشار جماعي جديد”، وهو ما وصفته بالخضوع للقرار السياسي، “أصبح الجسد الهندسي هشا أمام الناخب السياسي”.

وفيما دعت عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال الندوة ذاتها، إلى التكامل بين النخب السياسية وفئات المهندسين، وغيرهم من النخب الإدارية، شددت على ضرورة أن تفتح الأحزاب السياسية أبوابها للجميع “حتى لا يكون السياسي رهينة للمهندس، والأخير خانعا للأول”.

وانتقدت أفيلال الانتقائية التي تحصل داخل الأحزاب بقولها “يجب أن نقطع مع منطق الولاءات للتدرج في هياكل الأحزاب”، مضيفة “لا يعقل أنك جيتي اليوم جديد خاصك دير الصف”، داعية إلى التمكين للمواطنين للانخراط السياسي، وضمان ترقيتهم داخل الهيئات الحزبية.

ولم تفوت الوزيرة “التقدمية” فرصة لقائها بأعضاء من حزب العدالة والتنمية، دون الحديث عن الخطاب السياسي السائد، واصفة واقعه بالانحطاط الذي يؤدي “لنفور نفسي رهيب لدى المواطن من السياسة والسياسيين”، فيما اتهمت الإعلام “بالتأجيج لخطاب عبثي يساهم في تنفير الناس من السياسة”.

وتابعت المتحدثة أن النخب ابتعدت عن العمل السياسي ووضعت مسافة تحد من انخراطها”، مشيرة إلى أن “سيادة الجاه والنفوذ، وانعدام المساءلة السياسية مع التكنوقراط، والاعتماد على كفاءات ضعيفة، كلها عوامل وسعت الهوة بين النخب السياسية والأحزاب التي بات يسيرها منطق الأعيان”.

وفي سياق آخر، تساءلت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، عن غياب النخب داخل الأحزاب ممن لها القدرة على ممارسة اختصاصات متقدمة داخل مشروع الجهوية، “نحتاج لنخب هندسية قادرة على خوض تلك الاستحقاقات، وانتزاع تمثيلية داخل المؤسسات الجهوية والمحلية”.

وعمدت أفيلال إلى تنقيط الأحزاب السياسية من حيث قوة نخبها، مشيرة وهي تغازل حزب الإسلاميين، “ما عدا حزب العدالة والتنمية، فحضور النخب في باقي الأحزاب ضعيف إن لم نقل منعدمة في الترشح والتمثيل داخل المؤسسات المنتخبة”، داعية إلى التخلص من “النظرة الدونية” تجاه المهندس.

‫تعليقات الزوار

33
  • med
    السبت 24 يناير 2015 - 16:33

    كلام كله حكمة برافو السيدة الوزيرة لقد أصبت ووضعت اﻷصبع على مكان الخلل

  • said
    السبت 24 يناير 2015 - 16:38

    اعتراف واقعي بوضع مزري لأحزاب ؟؟

  • yassin
    السبت 24 يناير 2015 - 17:06

    لا حول ولا قوة إلا بالله. الدولة تصرف الملايير لتكوين اﻷطر لتطوير البلد، وبعد تخرجهم، تختار خريجي المدارس العليا الفرنسية وتضعم على رؤوس مؤسسات عمومية أو أولياء جهات بالمملكة، بعيدين كل البعد عن تخصصهم.أما خريجي المدارس المغربية فتتهافت ورائهم أﻷحزاب السياسة حتى تغطي ضعف مستوى أعضائها التكويني وحثى الثقافي. كما قال لي صديق فرنسي:
    Un polytechnicien marocain est un ingénieur "raté" depuis le jour ou il a mis ses pieds à polytechnique , car il a choisi cette école pour servir autres choses que les techniques

  • Marim
    السبت 24 يناير 2015 - 17:07

    Mme la ministre ne lance pas des fleurs au pJD mais cest la vérité ! Et vous en tant que journaliste vous n'avez pas a être trop subjectif ….

    NB: Jé ne suis pas pjdiste et Jé n'ai jamais voté pour eux.
    Prière un peu d'objectivité dans vos commentaires ….car Nous aimons bien hespress et Nius voulons qu'elle continue à informer.
    A ce propos ces derniers temps Jé ne vois pas les séances de Tamazight du prof Si Oumadi…..nous attendons ses cours pour apprendre et conprendre notre langue et notre culture .
    Prière ne pas oublier les cours de Tamazight t merci

  • لا يهم
    السبت 24 يناير 2015 - 17:33

    شهد شاهد من أهلها. نعم أختي للأحزاب و السياسة عموما دور مهم في ما سميـِته *النجاح* بغض النظر عن الكفاءة فهي آخر ما ينظر إليه. مثلا أنت؛ كنت نكرة في مركز المعمورة للدراسات النووية وأصبحت بقدرة قادر وزيرة منتدبة مكلفة بالماء. و الفضل طبعا ل PPS .هناك أختي لازال مهندسون ودكاترة يموتون موتا بطيئا في نظام أساسي مؤقت أقل ما يقال عنه أنه إهانة للمهندس و الدكتور و العلم بصفة عامة. لماذا؟ لأن ليس لديهم أحزاب تنتشلهم من غابة المعمورة و تلقي بهم في مراكز المسؤلية

  • ديك الجن
    السبت 24 يناير 2015 - 17:59

    اذا كان حزب pjd من وجهة نظر السيدة شرفات يضم نخبا ذات كفاءة ، فرجل الحزب الأول هو بنكيران، ففي أي مستوى من النخب تضعينه؟ وكم من عناصر الجيش العرمرم التي يراهن
    على أصواتها هذا الحزب ؟ وهل نعتبر القاعدة المنتخبة للحزب من النخب؟ وأي نخب ؟ الرجاء الاحتفاظ بالجواب ألى أيام الحملة الانتخابية حتى يسجل ضمن الطرائف السياسية!

  • ali
    السبت 24 يناير 2015 - 18:00

    notre système politique est calquer sur celui de la France dans le sens ou on donne plus d'importances aux diplômes supérieurs. Alors il faut s'ouvrir sur les autres composantes de la société. L'ingénieur est un diplôme,une compétence mais pas un personnalité

  • Ingénieur
    السبت 24 يناير 2015 - 18:29

    L'ingénieur n'a aucune valeur comme vous le croyez. Au jourd'hui tout le monde peut devenir ingénieur. Je connais des gens qui ont un bac littéraire et qui sont devenu ingénieur, je connais des ingénieurs sans bac wallah ila vrai ce que je dis.

    Par exemple : Sans avoir de bac vous pouvez intégrer une école privé et après 2 ans vous aurez le bac+2 téchnicien, si vous continuez vous aurez un bac+5 ça veut master ou ingénieur après 3 ans de plus. comme ça vous êtes ingénieur sans bac hh.

    Vous allez me dire ça c'est le privé, et je vous dis dans le privé pas de différence entre ingénieur de l'école publique et celui de l'école privée. Pour le secteur public mois de 3% des lauréats y travaillent.
    Donc ingénieur ne vaut plus rien. Si vous avez besoin des ingénieurs avec 2000Dhs par mois njibhom likom.

  • moi-même
    السبت 24 يناير 2015 - 18:31

    "حنا المهندسين عاجبنا راسنا..وبزاف"

    داعية إلى التخلص من "النظرة الدونية" تجاه المهندس.

    هنا نكتشف المهندسة "المتناقضة" مع نفسها….

    شعب schizophrène تسيره مجموعة من الوصوليين ال schizophrènes

  • عبدالرفيع شفيق
    السبت 24 يناير 2015 - 18:41

    السيدة الوزيرة المحترمة مهندسة ولا احد يشكك في قدراتها لان اول تصميم كان هو ماقامت به من نقوش علي تقاسيم وجهها .

  • حسين
    السبت 24 يناير 2015 - 18:59

    كلمة السيدة الوزيرة تستحق التنويه والشكر ، فالتنويه والتشريف بزملائها في حقل الهندسة يمليه واجب الانتماء لهذه الشريحة التي نفتخر بها ، هناك مثل فرنسي يقول : si vous prenez vos employés comme des bœufs , ils vous donneront un travail de boeufs ,si vous les prenez comme des hommes ils vous donneront un travail d'hommes ،المدرب الذي يمقت فريقه ولاعبيه مصيره ومصير الفريق الفشل والانهزام ومقت وسخط الجمهور وضياع البلد في فريق دأب على صنع الانتصارات والبهجة والفرحة . من من السادة القراء من يعرف مدربا او شبيها له مشهورا يشهر /التشهير/بفريق عمله رغم احترافيتهم الطويلة ،مما يجلب عليهم سخط الجمهور والمتتبعين فيضعف ذلك من عزيمتهم وثقتهم بالنفس وينعكس سلبا على ادائهم .

  • akkawi
    السبت 24 يناير 2015 - 19:04

    كلام جريء ومعقول .نتمنى الاستماع له واستيعابه من طرف نخبنا السياسية والاستغناء عن كروش الحرام.

  • مهندسة محترمة
    السبت 24 يناير 2015 - 19:37

    هذه المرأة من حسنات هذه الحكومة وحزب التقدم والاشتراكية, ثقافة وحضور مميز ومداخلات في الصميم, مثال للمرأة المغربية الواعية والمسؤولة. أحببت حضورها في برنامج تلفزيوني مؤخرا. وكلامها الذي ورد في المقال منطقي ومعقول فالمهندسون هم أساس التقدم الصناعي والتكنولوجي وبالتالي باقي النواحي الاقتصادية. ولكن لا ننسى دور باقي فئات المجتمع في بناء صرح الوطن.

  • simpliste
    السبت 24 يناير 2015 - 19:46

    une femme qui sait ce qu'elle veut et sait ce qu'elle dit,unefemme posée et refléchie.elle a besoin d'encouragement;elle reussira,pourvu que sa réussite ne dérange pas les fainéants!

  • salah dahbi
    السبت 24 يناير 2015 - 19:52

    سبحان الله، حلال علينا حرام عليكم؛ تدعي الوزيرة ان البعض غير معطفه السياسي وتتناسى ان حزبها غير بالكامل جلده حينما تحالف مع حزب ديني ظلامي مناهض للافكار التقدمية التي تدعي انها مناصرة لها.تتكلم عن المهندس وكانه نبي، في حين انه يكفي النظر الى بناياتنا واداراتنا وجماعاتنا وكيفبة تسييرها من طرف بعض المهندسين ومن ضمنهم الرباح وزير التجهيز لنكتشف المستوى الحقيقي للمهندس..ان من مكن للمهندس في هذا البلد هو فقط مستشار سابق للملك والكل يعلم ذلك، ثم إن الوزيرة دعت الى عدم تضخيم المهندس فقط أمام المحامي والطبيب والاستاذ، وأين المتصرف ورجل السلطة والقاضي …وكأن هذه الفئات وحدها هي التي بفضلها تسير البلد؟ هذا مجرد لغو النساء، لانني شخصيا اعرف العديد من زملائي في الدراسة كان مستواهم الدراسي عاديا جدا واصبحوا بعد ذلك مهندسين..المهندس ما هو الا مواطن كباقي المواطنين يقوم بدوره داخل المجتمع، فلا داعي للمزايدات الخاوية.

  • ghayagho
    السبت 24 يناير 2015 - 19:55

    نتمنى أن تتغير العقلية المغربية من أسوأ إلى أحسن و خصوصا عقلية الحاكمين و المسؤولين و المسيرين ثم المواطنين ..نتمنى أن يأخذ بزمام الأمور أناس متعلمون و أطر على قدر من العلم و الحس بالمسؤولية و الشرف و النزاهة و خصوصا التضحية من طرف المسؤولين و المواطنين لكي نصل بوطننا الحبيب لبر الأمان و خصوصا يجب أن نعمل للأجيال القادمة أن نعمل لوطن نزيه و شريف لأبناءنا و أحفادنا…و يجب القطع و الضرب بيد من حديد مع عقلية القطيع و الإقطاعية التي تربى و شب عليها العديد من المسؤولين كشباط و لشكر و الراضي و أحرضان و أحفاد علال الفاسي الذين كان شعاره المغرب لنا و ليس لغيرنا أي المغرب لهم و لأبناءهم و ليس للمواطنين و كأن البلد و الوطن هو ضيعة ورثوها من أجدادهم أما المواطن العادي فماهو إلا خَمَّاسُُ أو خادم عبد عند العصابة و المافيا الفاشية التي يجب قطع رؤوسها و ضربها من جذورها لكي لا نعود للوراء و لكي لا نعود للجاهلية السوداء القاتمة

  • Amine
    السبت 24 يناير 2015 - 20:25

    خطأ طبي.. خطأ إداري.. خطأ قانوني.. خطأ مطبعي.. خطأ صحفي.. كلها عبارات ألِفتها أسماعُنا، في حين أن عبارة خطأ هندسي تكاد لا تُسمع إلاَّ نآآدِراً
    ‫#‏تميز‬

  • ملاحظ
    السبت 24 يناير 2015 - 20:45

    حقيقة أن فئة المهندسين والاطباء البياطرة عرفت من اين تؤكل الكتف عندما تقلدت المناصب النقابية وضحكت على دقون الموظفين الاخرين ودافعت على شريحتها دون غيرها من اجل حصد المكاسب وضمنت لنفسها نظاما خاصا للترقية وراتبا جد محترم مقارنة بفئة المتصرفين والتقنيين
    هاته لانسميها فقط الانا الاعلى بل جاهلية،اطر غير معترف بها محليا في تسيير واقرار مشاريع تنموية ويعملون تحت امرة نظرائهم الاجانب ومع ذالك دافعين بخ

  • مغربي
    السبت 24 يناير 2015 - 20:47

    يخصنا تعديل وزاري لأننا نسينا أن نعين وزيرة للهواء ووزيرا للسماء ووزيراللفوسفاط………المهم الإنسجام كاين…..

  • Ingénieur
    السبت 24 يناير 2015 - 21:25

    Lorsque EST, DEUST ou DEUG intègre FST pour devenir un ingénieur D'état ; l'ingénieur n'a plus de valeur malheureusement

    Les ingénieurs des grands écoles
    sont entrain de chomer

    je ne trouve pas les mots quand je voie un
    ingénieur ayant fait les classes prépas puis grand école entrain de chomer, alors qu'un ingénieur de l'IGA qui a prit des cours de soir est dans une société

    les éleves au Bac science Math penser avant de faire les classes prèpas car n'importe qui peut devenir ingénieur

  • mohamed
    السبت 24 يناير 2015 - 22:10

    n'importe qui peut devenir ingénieur ou ingénieur d'état

    c'est la raison pour laquelle les ingénieurs des gands écoles sont entrain de chomer

    on a plus de valeur malheureusement

    je propose aux responsables de fermer les grands écoles ou au moins des filières puisque FST, IGA … ont connu un grand succès

  • hamid
    السبت 24 يناير 2015 - 23:13

    Le statut d'"ingenieur" est devenu ridicule de maniere voulue par l'etat suite au projet de 10000 ingenieurs par an. n'importe qui peut devenir ingenieur maintenant (fst, insa, prive, …). Sans la creation d'un ordre des ingenieurs, ce métier va aller de mal en pire.

  • salah dahbi
    الأحد 25 يناير 2015 - 00:32

    madame l'ingénieur, je tiens ā vous informer que je connais pas mal de simple techniciens qui font le travail d'ingénieur mieux que lui.c'est vous dire que c'est pas la mer à boire comme vous essayer de le montrer

  • ANID Tarik
    الأحد 25 يناير 2015 - 00:33

    Bonjour
    je suis un ingenieur en reseaux et telecommunications, apres avoir pris mon dipolome, j`ai accpete de travailler comme technien parceque j`ai pas eu le choix et j`avais besoin d`un travail?
    je veux partager avec vous les remarques suivantes:
    le marche du travail favorise les techniciens en disant qu`ils sont plus productifs que les ingenieurs, et surtout moin chere.
    alors si on arrive a cette situation ca veut dire que ce titre d`ingenieur n`a plus de valeur , c`est fini il faut l`accepter. je conseille les ingenieurs chomoreurs de trouver une solution a leurs sitations et n`attendre pas l`etat.parceque c`est l`etat qui a inonde le marche par les ecoles de technien , ISTA et autres. ils ont voulu vulgarise le titre d`ingenieur et ils ont reussi..

    et Merci. b

  • Amina
    الأحد 25 يناير 2015 - 00:44

    المهندسين ياسيد تي في كل مكان ولكن ليسوا محضوضين مثلك الجميع يحترم حزب العدالة والتنمية بدون مصلحة أو نفاق اوتملق ولكن عندما يكون المدح بثمن التقرب وتسلق السلم بسرعة حتي النقد يكون مبتدل فلاداعي للعزف علي الوتر الحساس

  • هبيل
    الأحد 25 يناير 2015 - 01:22

    اصبحت وزيرة فبدات تسبين الملة تاكلين الغلة:
    1- الست متحزبة مهندسة ؟
    2- ألأن المهندسين الاخرون لم ينضموا الى حزبك فإنهم غيروا ويغيرون كل 5 سنوات ؟ او لم تقولي ان ان pjd يضم مهندسون ثابتون ؟
    3- فقط حزب العدالة والتنمية يضم مهندسين ؟ وباقي المغاربة اذن ليس منهم مهندس؟ لانه لم يلتحق او غير حزبا؟
    4- الم يكن كلام المهندسة في غاية التناقض ولكم العودة الى ماقالته؟
    5- ما جاء في مقالتك يشبهك بفراشة طارت من زهرة الى زهرة ياسيدة….!!!!!؟؟؟؟
    6 سيدتي المهندسة انت تخاطبيننا وانت الوزيرة تشعرين ان الجميع تلاميذ في المستوى الاول او في الحضانة وانت العالمة العلامة.
    يكفي هذا والى حلقة قادمة

  • كاره الجراد الادمي
    الأحد 25 يناير 2015 - 08:03

    كلامك عسل حين وضعت اصبعك على الجرح ولكن زفت حين تجاملين لباجدة لان اكثرهم تعلم في الاتحاد الاشتراكي وقلب الفيستة .واسالي بالمناسبة رئيس بلدية وادي زم واعضاء مكتبه سبحان ربك الراس اللي ما يدور كدية

  • محمد الصابر
    الأحد 25 يناير 2015 - 10:24

    المهندس مهندس ، يخطط لنفسه ولعمله وللناس ، فلماذا تريدون اقصاءه يارباعة المتخلفين ؟ اتركوا المهندس يشتغل واتبعوا خططه فان الكثير من الدول والمجموعات التي عرفت تفوقا ، فانها حققت ذلك عن طريق المهندس .

  • personne
    الأحد 25 يناير 2015 - 11:48

    assez de mentir aux gens,les gra
    nds policiens français sont issus des ècoles administratifs ,être ingenieur veut dire simplement qu'on peut rèsoudrde des èquations et peut être savoir des mècanismes complexes industriels et autres,mais pour faire la politique il faut avoir des connaissance juridiques èconomique et social,un ingenieur peut proposer ou creer des systèmes de gestion ou inventer des maths,loin de pouvoir rèsoudre des èquations politiques complexes.ce dont on a besoin c'est un système dèmocratique,hors cet ensemble rien ne pourra hèlas changè.y.E

  • amineos
    الأحد 25 يناير 2015 - 11:59

    مكانة المهندس في كده وجده فمن كد وجد ومن زرع حصد

  • x ben x
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:10

    les ingenieurs risquent de perdre leurs officialites en impliquant dans les probabilites relatives aux partis politiques-
    En outre,les ingenieurs sont consideres par la constitution et le droit par des officiers de genie civile ou militaire totalement integres au statut-
    Or le parti politique ne peut en aucun cas representer ces officialitites-et ne peut subir ou exercer les officialites de genie ou de la regie qui font part entiere du statut d'ingenieur–
    l'adhesion d'un ingenieur dans parti politique est une atteinte au statut d'Officier legue par les grandes ecoles d'ingenieurs et polythechinique–
    En tout cas les ingenieurs adheres aux partis politiques sont appeles a y rennoncer ou a rennoncer a leurofficialites de genie et de la regie….fin du message

  • ingenieur FST
    الأحد 25 يناير 2015 - 13:32

    الى أصحاب التعاليق 21 و 22
    تتكلم عل مهندسين fst و لا علم لك على صعوبة الدراسة على عكس المدارس الكبرى للمهندسين
    واش عند الجهد تقرى في fst ة دوز لطنجة أو مراكش … و اسأل الطلبة المهندسين
    EMI ENIM EHTP … بقاو هي السمية لكن …

  • Ingénieur Universitaire
    الأحد 25 يناير 2015 - 20:49

    C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences…) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST…) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENSEM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST…) pour encourager les ingénieur vers le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP…) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif, et enfin créer un ordre national des ingénieurs marocains , en s' inspirant des expériences des architectes marocains et les ingénieurs topographes marocains et bonne chance et bon courage aux ingénieurs marocains !!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة