24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مقترح التقسيم الجهوي يثير ردودَ فعل رافضة ومطالبُ بتحكيمٍ ملكيّ

مقترح التقسيم الجهوي يثير ردودَ فعل رافضة ومطالبُ بتحكيمٍ ملكيّ

مقترح التقسيم الجهوي يثير ردودَ فعل رافضة ومطالبُ بتحكيمٍ ملكيّ

على الرّغم من تأجيل المجلس الحكومي التصويت على مقترح التقسيم الجهوي المعدّل، الذي تعتزم وزارة الداخلية اعتماده في تصنيف الجهات، إلّا أنّ عرْض المقترح أمام أنظار المجلس الحكومي لم يمُرّ دون أن يثير ردودَ فعْلٍ رافضةً، ذهبَ بعضها إلى حدّ التهْديد بالاحتجاج ضدّها أمام البرلمان، وخوْض مسيرات ووقفاتٍ احتتجاجية.

فَلمْ تمرّ سوى أيّام قليلة على تأجيل المصادقة على المقترح، حتّى أعْلنتْ "تنسيقية درعة من أجل جهوية ديمقراطية"، عن استعدادها لخوض وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، احتجاجا على ما وصفتْه بـ"التصرف اللا مسؤول" للسلطات المركزية في تعاطيها مع مذكرة سبق للتنسيقية أنْ وضعتْها بمعيّة مجموعة من البرلمانيين بمكتب رئيس الحكومة.

وأتَى ردُّ فعْل تنسيقية درعة من أجل جهوية ديمقراطية لاعتبارها أنّ المُعطيات التي تمخّض عنها الاجتماع الحكومي يوم الخميس الماضي، "جاءتْ مُخيّبةً لآمال درعة"، المُشكّلة من 60 جماعة قروية، و 7 جماعات حضرية، وتقْطنها ساكنة يناهز عددها 985.886 نسمة، وتتجاوز مساحُتها الاجمالية 58.471 كيلومترا مُربّعا.

وذهبت التنسيقية إلى حدّ اعتبار المقترح الجديد الذي تقدمت به وزارة الداخلة، بخصوص جهة درعة تافيلات، والقاضي بإلحاق إقليم ميدلتْ بها، "مسّا خطيرا بمعايير وروح ما جاءت به اللجنة الاستشارية حول الجهوية، خاصَّة معياريْ الانسجام والتضامن كأسُس لابد منها من أجل تنمية مستدامة جهويا ووطنيا في جوٍّ تشاركي وبرُؤى متقاسمة".

ولمْ تتوقّف انتقادات تنسيقية درعة من أجل جهوية ديمقراطية عند هذا الحدّ، بلْ اعتبرت مقترح وزارة الداخلية "استمرارا للعقلية التحكمّية والتقطيع الاقطاعي لجهاتِ وثروات المملكة"، وأضافت التنسيقية أنّ المقترح ينمّ عن "تغليب المصالح الضيقة والتوازنات السياسوية على المصلحة العامة والتنزيل الديمقراطي لورش الجهوية الموسعة".

ويظْهر أنّ مقترح الجهوية المتقدمة الذي أجّلت الحكومة المصادقة عليه لنْ يَمرّ بسهولة، إذْ طالبتِ التنسيقية بالتحكيم الملكي في هذا الشأن، مُبْدية رفْضها لما أسمته "المنحى التحكمي والإقطاعي المهيمن على مشروع التقطيع الجهوي وما أفضى إليه من تشوية لجهة درعة تافيلالت، كما أعلنتْ رفْضها لمقترح جعل الراشيدية مركزا لجهة درعة تافيلالت، وطالبت في المقابل باعتماد ورزازات مركزا للجهة.

وفضْلا عن إعلانها خوْض وقفة احتجاجية إنذارية أمام مقر البرلمان، دونَ تحديد موعد لها، أعلنت تنسيقية درعة من أجل جهوية متقدمة عن استمرارها في برنامج ترافعي ونضالي "عبر وقفات احتجاجية وأشكال تصعيدية غير مسبوقة، ما لم يتحقق الانصاف"، محمّلة مسؤولية "أي تعثر بجهة درعة تافيلالت وأي احتقانات بين مكوّناتها"، للقائمين على الشأن الوطني، "نتيجة عدم موضوعيتهم في طرح محددات هذه الجهوية الوليدة"، بحسب بيان للتنسيقية.

وبنفْس النبرة القَلقَة من مستقبل مشروع الجهوية المتقدمة، قالَ "منتدى الكفاءات الريفية الشابّة" إنّ رفْض التداول بشأن مشروع المرسوم القاضي بإلحاق إقليم الحسيمة بجهة طنجة-تطوان، لتحمل الجهة اسم "جهة طنجة تطوان الحسيمة"، "يؤكد أن الحكومة المغربية الحالية لم تتخلص بعد هي الأخرى من أخطاء الحكومات المتعاقبة، وتعيد إنتاج نفس منهجية التعامل مع الريف والريفيين".

وأدان "منتدى الريف للكفاءات الشابة"، الذي قالَ في بيان صادر عنه إنّ الريف "يعتبر من بين المناطق المغربية ألأكثر تهميشا ومعاناة من ويلات غياب استراتيجية واضحة للتنمية"، (أدان) ما سَمّاه "التوظيف السياسوي الانتخابوي الضيق لورش التقسيم الجهوي الجديد باعتباره مشروعا يهم كل ساكنة الوطن بدون استثناء"، وأضاف البيان "كما ندين كل محاولة للسقوط بهذا الورش في النزعات الانتفاعية من طرف بعض المحسوبين على الجسم السياسي الحزبي بالمنطقة".

وفي مقابل إشادته "بالتفاعل الإيجابي من طرف الدولة المغربية مع مطالب الفعاليات السياسية والمدنية والحقوقية بمنطقة الريف"، أبْدى المنتدى الشبابي الريفي رفضه لتقسيم الريف جغرافيا بين جهات الشرق والشمال، مطالبا بتغيير "الحدود الكولونيالية الإقليمي تازة وكرسيف وفق معيير التجانس المجالي والمجتمعي"؛ كما وجّه انتقادا شديدا للحكومة، وتحْديدا إلى رئيسها عبد الإله بنكيران، بعد تأجيل المصادقة على مشروع المرسوم القاضي بإلحاق إقليم الحسيمة بجهة طنجة-تطوان، خلال الاجتماع الحكومي المنعقد يوم الخميس الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - بوجمعة الأحد 01 فبراير 2015 - 22:24
لمادا احتزال الجهوية فقط في التقطيع بالمنطق القبلي الإقليمي الضيق؛ كان الجهوية والتقطيع الجهوي هو اعلان الانفصال لتاسيس دويلات ؛دون أن يتم تناول جوهر الجهوية والصلاحيات المخولة للمنتخبين وكذا طبيعة الصلاحيات والمراقبة القبلية لسلطة الوصايا وغير دلك من النقط الواردة في مشروع القانون
2 - abdou beni tajjit الأحد 01 فبراير 2015 - 22:25
La province de fguig est un province de l oriental.doit rester dans la region d oriental...nous serons jamais avec der3a tafilalt..cree region pauvre nous somme pas d accord..oui pour l orientalllll.no pour der3a tafilalt
3 - شاوروا سكان طنجة تطوان الأحد 01 فبراير 2015 - 22:26
آخر مسمار يدق في نعش طنجة - تطوان ومسخ هويتهما و جعلهما ريفيتين ،ونرجوا من جلالة الملك أن يحبط هذه المؤامرة المغرضة على المدينتن الجبليتين ،أعز الله مولانا أمير المؤمنين وحفظه ونصره، نحن لا نريد علما غير علم وطننا المعروف لا قوس قزح ولا ألوانا غير لون وطننا الغالي علينا علم بلون أحمر وسطه نجمة خماسية خضراء.
4 - مواطن من زاكورة الأحد 01 فبراير 2015 - 22:29
إن ما يسمى تنسيقية درعة من أجل جهوية ديمقراطية لاتعدو أن تكون بضعة الأشخاص أغلبهم من ورزازات ولهم مصالح خاصة ومطلب قبلي في جعل ورزازات عاصمة لجهة درعة. وهم الآن يتحدثون باسم جميع ساكنة درعة (زاكورة+تنغير+ورزازات) وأتساءل أين كانت ورزازات عندما كانت زاكورة تابعة لها ولم تستفد منها شيئا سوى التهميش والحكرة ولم تعرف المدينة تطورا إلا بعد أن انفصلت عنها وتحولت إلى عمالة وكذلك الشأن لتنغير. وبخصوص مركز الجهة فنحن في زاكورة لامشكل لدينا سواء أكان في الرشيدية أو ورزازات وكفى من إثارة النعرات والصراعات القبلية التي لن تخدم أحدا.
5 - RIFF AMAZIGH الأحد 01 فبراير 2015 - 22:31
لن يتم تقسيم الريف .

ليس مع هذا الجيل الريفي المثقف الذي يعلم ان مستقبل الريف بين يديه .

نحن نطالب بجهة الريف موحدة لامازيغ الريف ...

او ربما المخزن لا يريد ان يتحد الريف . لانه لو اتحد في جهة واحدة .

ربما سيظهر عبد الكريم الخطابي الجديد لقيادة الريف
6 - mohammed الأحد 01 فبراير 2015 - 22:31
الطريق وعر ،ومليء بالصعوبات وما زال معظم ابناء هذا الوطن لا يعلمون ولايفهمون لا جهوية ولا معناها،فمن الواجب ان يفسر المعنى تفسيرا واضحا ،لكي لا يخلط بين الظلام والنور ....
وقبل المصادقة،والنزاعات قائمة فمن الواجب الرجوع الى اهل الاختصاص .
7 - محمد بن بركة - تنغير الأحد 01 فبراير 2015 - 22:34
كيف يعقل لزاكوري أن يكون حظه هو الإنتقال عبر الفيافي والمفازات طيلة حياته
من زاكورة في اتجاه تافلالت مرورا بصحاري شاسعة لا حياة فيها ، نحن نريد التوجه نحو الغرب وليس الشرق ، لا نريد تافلالت كولاية ولا نريد أن تكون في التقسيم الجديد ، فالزاكوري لا تربطه بتافلالت أية علاقة فاقتصاد تافلالت عينه اقتصاد زاكورة " الزراعة الأسرية" ثمر ملوخية لفت جزر حناء والأولياء الصالحين يوم كانوا صالحين ، والأولياء الطالحون يأخدون ولا يعطون فكيف تريد أن يعطي الفلالي للزاكوري ؟؟؟؟ وماذا سيعطيه " الملوخية " ؟؟؟ لا لهذا التقسيم وأبعدوا عنا تافلالت " فتافلالت تافلالت وزاكورة زاكورة " لكم زيزكم ولنا درعنا " وقضي الأمر الذي فيه تستفتيان .
8 - salam الأحد 01 فبراير 2015 - 22:34
نحن في دكالة نطلب فقط أن يشار إلى إسم هذه المنطقة من خلال عنوان الجهة دون أن تكون لنا عقدة ما إن ضمت لنا منطقة أخرى.بل سنكون سعداء كنا مع الصوير ة إسفي.نحن كلنا مغاربة.حبذا لو كانت ااتسمية مثل #جهة 01.....02 تفاديا للتعصب القبلي...انتجه إلى ما هو اقتصادي
9 - abdou الأحد 01 فبراير 2015 - 22:36
لا شك أن اللغط والهرج الذين يرافقان محطة التقسيم الجهوي الجديد يفضحان مرة أخرى طبيعة بنية التماسك المصلحي السياسي محليا المبني على العلاقات المشبوهة وتبادل المصالح بين الأعيان السياسيين محليا. إذ أن الجميع في البداية يبدو متفقا على الاعتبارات المبدئية التي يتوجب أن ينبني عليها التقسيم الجهوي من انسجام وتكامل وتوفر أسباب الاقلاع الاقتصادي والتنموي لكن بمجرد تقدم الاشغال على هذا الورش تظهر فجأة صراخات لأشخاص ستتضرر مصالحهم الشخصية السياسية والنفعية فيقفون أمام تقدم المشروع برمته. ترى إلى متى ستبقى مصلحة الوطن معطلة بسبب الانتهازيين والذين يريدون أن يبقى المغرب بملايين شعبه كما هو عليه إلى أبد الآبدين ليس لشيء سوى الاستمرار في الاستفادة والنهب. هنا يظهر بجلاء أن الحضوة السياسية التي يظهر بها كثير من أعياننا إنما هي مبنية على علاقات وشبكات متداخلة المصالح وليس برامج ولا هم يحزنون.
10 - ابن سوس المغربي. عفوأ؟ الأحد 01 فبراير 2015 - 22:40
التقسيم الجهوي مغربي وطني لا أحد مهما ماهم كان مستاوه يتفلسف ويغرد لتقسيم القبلية والنعرات شيخ قبيلة، نحن دولة اسمها المغرب شعبها دمه واحد ، وكل مرتزق الى الجحيم، فل يعيش الشعب المغربي وطننا الحبيب من سبتة المحتلة الى الكويرة المحررة
11 - TAGADA الأحد 01 فبراير 2015 - 22:47
La grande Region du maroc est sousslande commenace d assife ou asfi actuelle ;marakehe est ces Region;tendoufe;bechare jsq a la revierre du nenegal;meme histoire; langue;humane ;historique et geographique.
12 - محمد من الرشيدية الأحد 01 فبراير 2015 - 22:48
إلى الإخوة في مايسمى تنسيقية درعة، مع الأسف مطلبكم عنصري مع الأسف وينم عن حقد دفين للرشيدية، فلو كنتم فعلا ديمقراطيين لقبلتم باختيار الرشيدية مركزا للجهة خصوصا أن اللجنة الاستشارية للجهوية هي التي اقترحت ذلك علما أنها تتكون من نخبة من المثقفين والمتخصصين، لذلك دعونا من إثارة النعرات والصراعات القبلية ولنتعاون جميعا للنهوض بجهتنا.
13 - Said الأحد 01 فبراير 2015 - 22:48
Lire cette escroquerie : une personne d’Ait ourir qui veut traiter son dossier administratif à la Ouilayat deTahanouate se doit prendre un taxi pour arriver à bab Ghmat à Marrakech ensuite prendre un petit taxi pour arriver à bab Agnaou à Marrakech ensuite un taxi jusqu’à la Ouilayat deTahanouate (80Km de Marrakech). Il vous faut 4 heures environ pour aller à la destination et déposer le dossier sans le régler ensuite 4 heures pour le retour sinon vous chercher un lieu où vous aller passer votre nuit ou plutôt des nuits en attendant le traitement de votre dossier. Une autre contradiction : 250 Mille habitants à Ait ourir contre 50 Mille habitants à Tahannaoute, et pourtant la Ouilaya se trouve à Tahannaoute. Alors que dans les années passés Ait ouir a été gouverné directement de Marrakech (25Km), il vous faut uniquement 30mn.
14 - جمال الأحد 01 فبراير 2015 - 22:48
منتدى الكفاءات الشابة بالحسيمة لا تمثل إلا نفسها. ينبغي الاستماع إلى المواطن. فالجهوية ليست مسألة ارتباط تاريخي، بل هي نقل قرارت المركز إلى الجهة.وهذا لن يحدث
15 - ريفية قلقة من الظلم الأحد 01 فبراير 2015 - 22:49
كفى من تهميش الريف وعدم اشراك اهله في اي تخطيط, كان مهمشا ولازال مهمشا.
نتكلم بالواضح, اموال الشمال تهدر في ملاعب وجيوب الفاسدين في تطاون.

ولايسمح لنا حتى بالكلام نحن الريافة, لان الحقيقة تريدون اخفائها على حسابنا.

كيف ان نصبر على مافيا تستولي على اموال الشمال وجلهم من تطاون ونحن نمزق خارج وطننا وكان المغرب باعنا واستبدلنا بقوم اخرين.

يعزل بعض الريافة لم نستطع حتى الكلام معهم واغلهم مهربون معروفون عند المخزن.

الرباط يسال اين اموال البلاد والشفارة الوطن كلهم في الشمال, فكيف بالريافة العاديين يقدرون عن هؤلاء المافية تطاونية التي شربت دم الشمال.

انشري هسبرس
16 - ريفي وراسي عالي الأحد 01 فبراير 2015 - 22:50
نريد جهة اسمها جهة الريف تضم كل من الاقاليم التالية: الناظور ، الدريوش والحسيمة + دائرة اكنول شمال تازة بكل جماعاتها( تيزي وسلي ، اجدير ، بورد واكنول ) + جماعة مزكيتام وجماعة ساكا شمال كرسيف. بلا جهة الريف سوف تجنون الويل عليكم لانه سوف تشعل نعرات الانفصال عندةالريفيين حين يرون منطقتهم مقسمة على ثلاث جهات لحساسيات المخزن الامنية اتجاه هذه المنطقة التي حاربت المستعمرين الإسباني والفرنسي سواسية وتعاقب الى حد الآن من طرف اذماب المستعمريين السابقين.
17 - حميد الورزازي الأحد 01 فبراير 2015 - 22:54
بعيدا عن المزايدت السياسوية فالامر لايحتاج الى تنقيب عميق لتحديد اي المدينتين تستحق ان تكون مركزا لجهة درعة تافيلالت فورزازات لديها كل المقومات لنيل هذا الشرف نظرا لموقعها الاستراتيجي وكذا ما تحتضنه من مشاريع كمشروع نور للطاقة الشمسية كما انها حصلت على لقب افضل وجهة سياحية على الصعيد الوطني لسنة 2014 بالاضافة الى شهرتها العالمية باعتبارها هوليود افريقيا,السؤال المطروح هوهل لدى مدينة الراشدية بعضا من هذه المقومات؟ ام ان هناك مبررات اخرى؟
18 - OUARZAZI الأحد 01 فبراير 2015 - 22:54
فعلا هو تقطيع إقطاعي، جهة درعة تافيلالت جهة فقيرة اقتصاديا و اجتماعيا، و ذلك نظرا للسياسة التمييزية التي طالت هذه المناطق، فلا منافد طرقية ولا بنية صحية و تعليمية أنجزت على أرض الواقع طوال حكم الطبقة الفاشية في المغرب، و ستزيد الطين بلة إذا زكيت الراشيدية عاصمة للجهة، ترى كم سيكلفنا تأهيل العاصمة قبل تأهيل الجهة؟ أظن أن حصاد ليس غبيا حتى لا يعي بخطورة هذه الهفوة
19 - المهدي المهديوي الأحد 01 فبراير 2015 - 22:58
الدولة هي الي جبدات على راسها الصداع . ما شأننا نحن و جهوية موسعة التي لا تصلح الا للشعوب الواعية التي تعرف مصلحتها الاقتصادية اولا و ثانيا و ثالثا . و ليس لشعوب تنبح خلف كل شعار مدغدغ للمشاعر . اذا اعطيت صلاحيات واسعة للمنتخبين المحليين سنرى اضعاف مضاعفة ما نراه من الاستيلاء على خيرات كل جهة على حدة . و سكان تلك المناطق لا يفهمون حتى ما معنى الدولة و السياسة و ستكون الجهات التي تنتشر فيها الامية هي الاكثر تضررا. انا شخصيا افضل ان يكون كل شيء في يد جهة واحدة و هي المؤسسة الملكية . لانه على الاقل سنعرف لمن نوجه اصابع الاتهام اذا لم يتحقق شيء في المغرب . اما حاليا المسؤولية موزعة على 3 الملك - الحكومة - المنتخبين المحليين
20 - مجمد بوعناية الأحد 01 فبراير 2015 - 22:58
لا هؤلاء ولاؤلئك لا يفكرون في المصلحة العليا للوطن ولا حتى الجهوية ثمة من يريد اسقاط البعض في الانتخبات بهكذا تقسيم والآخر يتصدي بانه تقسيم جائر متى نفكر جميعا في الوطن الله أعلم
21 - العربي الأحد 01 فبراير 2015 - 22:58
هل يبحثون سكان الريف علی الاستحواد علی المنطقة الساحلية كلها . عليهم ان يكونوا واقعيين والابتعاد عن التشويش
22 - عبد الرحيم مراكش الأحد 01 فبراير 2015 - 22:59
لمادا لا يتم التقسيم على اساس اقرب نقطة لجميع الجهات؟!؟
23 - عبدالحق الأحد 01 فبراير 2015 - 23:02
تقول بعض جمعيات المجتمع المدني أن التقسيم الجهوي لم يلب رغباتها باعتبارها تعبر عن رغبة سكان المنطقة, و ستكون بالمرصاد لأي محاولة تعاكس رغباتها , أما عن مناطق أخرى جمعياتها و أحزابها متآمرة عليها , و أقصد هنا بالواضح مدينة مكناس و هي من كبار المدن ترفض رفضا تاما انتماءها لمدينة فاس باعتبار هذه الأخيرة من خلال أعيانها الذين استحوذوا على كل الاستثمارات المفروض قدومها الى مكناس , هذه الأخيرة الأفضل موقعا جغرافيا و مدينة متحضرة على مستوى الثقافة الشاملة و ليست العرقية , أقول لابد لها أن تنفجر يوما لأن سكانها يرفضون قطعا الانتماء الى منطقة تحكمها فاس العجوز المريض, هذا و لا ننسى أن مدينة مكناس مدينة المستقبل من كل النواحي عكس فاس التي استنفذت وعاءها الجغرافي ووجدت نفسها بين الجبال حيث ستجد نفسها يوما ما أشبه ما يكون ب سويسرا المغرب و تكون بجانبها مدينة عملاقة اسمها مكناس, و لكم النظر في ذلك و سيتبين هل أنتم تخدمون المملكة أم مصالحكم.
24 - الريفي الأحد 01 فبراير 2015 - 23:03
إلى رقم :3 - شاوروا سكان طنجة تطوان

أغلب سكان طنجة و تطوان هم ريفيون أقحاح أو من المنحذرين من الهوية الريفية إلا أنت و الأقلية التي تنتمي إليها!لماذا نتشاور مع سكان طنجيس و تطاوين أشاون الريفية،بل سنشاور التاريخ و الجغرافية و أسماء المطلقة على المناطق تتحدث بالريفية و ليس ( بالجبلية ) و بالمناسبة إسم ( جبالة حديث العهد )،كإسم " القبائل" في " الدزاير "، إسم ( جبالة) هو لتسمية سكان " الجبال " الريفية و " القبائل" منقوص كان يسمى " القبائل الريفية "،شمال المغرب كان كله ريفي قبل وصول العروبة و الإسلام و قبل ظهور قبائل قريش في الجزيرة العربية من حيث هاجروا أجدادك ! هذا هو المشكل الذي حاولنا تناوله بتكرار و ننعت"( بالعنصريين )" يتدخل العروبي بتعريب الإنسان لأمازيغي بآسم الدين ثم فجاءة يحاول تزوير التاريخ و الجغرافية و يبدأ " التفاوض"! أما الدين يسخر كوسيلة للقضاء على هويات و ثقافات الشعوب أمثال:صنهاجة تازة الأمازيغ الريفيين الأقحاح كلهم معربون " كَبْرَانْسْ تازة أمازيغ ريفيين " أيضاً...تقولون و تخدعون الناس :بأن العربية لغة لجنة و القرآن منذ قرون حتى تعربون الشعوب من أجل السيطرة عليهم
25 - ابن الرشيدية الأحد 01 فبراير 2015 - 23:06
الرشيدية تستحق أن تكون مركزا للجهة ومسألة اختيارها لاتخضع للأهواء والرغبات وإنما لمعايير دقيقة وعلمية ومن يشكك في مصداقية اللجنة الجهوية الاستشارية عليه أن يعيد النظر في نفسه.سواء أقبل الإخوة من ورزازات بالأمر أم لا هذا شأنهم. وللتذكير فقط فالرشيدية مؤهلة لاحتضان مقر الجهة لما تتوافر عليه فعلى سبيل المثال الرشيدية تضم كلية للعلوم والتقنيات وكلية متعددة التخصصات وحيا جامعيا كبيرا ودارا للطالبة في حين ورزازات لايوجد بها سوى كلية وحيدة أنشئت مؤخرا وبها شعب محدودة، الرشيدية المدينة أكثر سكانا من ورزازات حيث تضم ساكنة تناهز حسب إحصائيات 2004 (أكثر من 75000 ن) بينما ورزازات (53000ن)الرشيدية تضم وكالة الحوض المائي زيز غيرس كير واحدة من بين 9 وكالات في المغرب وتشرف على 5 أقاليم هي فجيج + الرشيدية + جزء من زاكورة + ميدلت + جزء من تنغير بينما وورزات تابعة لوكالة حوض سوس ماسة درعة كما يوجد بالرشيدية أيضا المركز الجهوي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرشيدية ورزازات + وكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان لا ننس المركز الجهوي لتحاقن الدم والمستشفى الكبير مولاي علي الشريف باقي مكملتش لأن الحروف محد
26 - اوميدلت الأحد 01 فبراير 2015 - 23:12
نحن سكان ميدلت نعرف جيدا من يقف وراء هذه المهزلة - الحاق اقليم ميدلت بتافيلالت درعة - اشخاص لهم حسابات ضيقة و يغلبون مصلحتهم الشخصية على مصالح المواطنين هؤلاء هم النواب البرلمانيين بالاقليم بزعامة كبيرهم سعيد شباعتو الذي يرى ان حظوظه ستكون كبيرة لرئاسة هذه الجهة الجديدة عكس جهة فاس مكناس
نطالب من تنسقية درعة الاحتجاج بقوة و رفض الحاق اقليم ميدلت بجهتكم
كما نطالب من جمعيات المجتمع المدني باقليم ميدلت الاحتجاج و المطالبة بالحاق اقليم ميدلت بجهة فاس مكناس الى جانب الاقاليم افران الحاجب بولمان قبل فوات الاوان فمصلحة المواطنين في هذه الجهة و ليس في جهة الراشيدية تنغير ورزازات زاكورة المحاميد الغزلان
27 - mohamed الأحد 01 فبراير 2015 - 23:12
a Mr 2 - abdou beni tajjit

Beni Tejit Errachidia c'est 150 km

Beni tejit Oujda c'est 500 km

je sais pas quelle est la logique de ton commentaire, sinon de soutenir le lobby des elections
28 - mustapha الأحد 01 فبراير 2015 - 23:14
Casablanca c'est la région de tous les marocains qui veulent la différence loin des calculés étroite
29 - mohamed ilya الأحد 01 فبراير 2015 - 23:15
نفس الشي ب النسبة لجهة مكناس
لا يمكن الارتباط بجهة فاس
نضراً لعدم وجود أي إرتباط إثني أو تاريخي أو إقتصادي
لذلك نطالب الحكومة ب إعتماد جهة مكناس
30 - مكناسي حر الأحد 01 فبراير 2015 - 23:15
ونحن كذلك سكان مدينة مكناس نرفض تقسيم جخة مكناس تافيلالت وتفتيتها ونرفض بشدة الحاق مكناس بجهة فاس مكناس ونرفض اكثر ان تكون فاس عاصمة لجهة لان مكناس وضواحيها وبوضعها الحالي كعاصمة جهة مكناس تافيلالت تعاني وكل الجهة من التهميش لصالح فاس التي تستفيد من كل المشاريع والاستثمارات والاهتمامات الحكومية والملكية ....
ان مشروع الجهوية الموسعة هو باطل اريد به حق ونعمة في طيها نقمة لانه سيزيد من معانة السكان ويزكي النعرات القبلية والتعصب الجغرافي والثقافي ...من الافضل ترك الجهات على حالها مع معالجة مشاكل تقسيم الجماعات والمراكز الترابية والحاقها باقرب عمالة لها ومراقبة ميزانياتها ومسؤوليها و نسخ النمودج الفرنسي في التسير الديمقراطي للجهات بمجالس لها رؤساء خاضعة لمراقبة الولات
31 - محب الملك الأحد 01 فبراير 2015 - 23:18
يا مغاربة قد تكالبت علينا الامم فلا تعطوهم الفرصة لتمزيق هذا البلد اتحدوا ورش الجهوية في صالحنا اذا تخلينا عن عصبيتنا القبلية وتشبتنا بتامغرابيت ديالنا وعاش الملك
32 - Abbou Mohamed الأحد 01 فبراير 2015 - 23:21
La commission consultative pour la régionalisation a étudié les différents sénari du découpage de cette région Drâa - Tafilalet. Ainsi a t elle écarté, après étude, la région Drâa - Tafilalet comprenant les seules provinces de Ouarzazate, Tinghir - Zagora et Errachidia.
De même elle a écarté l'appartenance de Midelt à la région Fès - Meknès.
Son étude pompeuse avec des indicateurs, des ratio, et des données historues a recommande que cette région aille de Figuig à Ouarzazate. Dans ce cas la ville centrée pour être le centre de cette région et Errachidia.
Depuis, ce gouvernement qui doit mettre la mise en place de ce découpage a fait fi des recommandations de cette commission consultative en rattachant à forte raison Figuig à l'oriental et en maintenant lk'option écarté pa
33 - الشلاوي الأحد 01 فبراير 2015 - 23:28
السلام عليكم :
انا لن أتطرق للتقسيم الجهوي او الإداري او الترابي،بل ما آثار انتباهي هو الحديث عن الامازيغية والعلم الذي يمثل هذه الهوية،يا إخوان انا ضدكم جملة وتفصيلا فانا أمازيغي من جبال الأطلس المتوسط وافتخر بجدوري الامازيغية لكن لا يشرفني ان احمل علما يحتوي على نفس الألوان التي اتختذها كذلك جمعيات المثليين الجنسيين كشعارا لها وبكل أنحاء العالم ، يا إخوان المغرب بلد مكون من عدة أجناس واطياف واثنيات لكن علمنا هو الأحمر وبه نجمة خضرا وكفا، هل تعلمون ان من ير علم الامازيغ يخال له انها جمعية للمثليين تطالب بحقها في الفسوق ؟
كفاكم تشددا وعصبية فهذا لن يزيد الا من تخلفنا واتساع بؤرة المشاكل والصراعات في وقت نحن بأشد الحاجة للتلاحم والتلاؤم وصد أي دخيل على بلدنا الحبيب
انا مغربي ، أمازيغي صحراوي عربي مسلم يهودي مسيحي اسود ابيض شمالي شرقي جنوبي ، انا مغربي حتى يرث الله الأرض ومن عليها وافتخر
الله
الوطن
الملك
34 - مغربي الأحد 01 فبراير 2015 - 23:29
نحن في زاكورة و أظن ان أغلب الزاكوريين يوافقونني الرأي حبدا لو أن منطقتنا و منطقة ورزازات جمعتا مع مراكش الحوز لأن معظم انشطة المنطقة الإقتصادية و غيرها تربطنا أكثر بمراكش أما الراشيدية فأظن انها ستكون مجرد عالة على زاكورة أو العكس.
35 - damoun الأحد 01 فبراير 2015 - 23:35
علينا أن نحترم نخبنا و كوادرنا و نقدر المجهودات التي تقومو بها لدفع بهادا البلد الا الأمام هناك مفسدين و هناك لوبيات و أجندات داخلية و خارجية و هناك شريحا كبيرة من المجتمع لا تساهم و لا تساعد كل هدا لا يمنعنا من التنويه بعمل النخب
36 - Abbou Mohamed الأحد 01 فبراير 2015 - 23:41
Je disais que ce gouvernement a retenu l'option rejetée par la commission consultative et a proposé la région Draâ - Tafilalet regroupant les provinces de Ouarzazate , Errachidia, Zagora et Tinghir avec Errachidia comme centre d'une région digne de découpage coloniale du Maroc inutile.
Avec les protestations de la région Drâa ce gouvernement croit régler le problème en rattachant Midel à cette région de misère pour centrer Errachidia.
Messieurs nous ne voulons pas continuer à être marginalisés dans la pauverté du Maroc inutile avec 0 km d'autoroute, 0 km de chemin de fer, 0 université digne de ce nom, 0 CHU, 0 km de double voies etc.
Laisser Drâa avec Souss ou nous ratacher à Marrakech - Tensift et Tafilalet à Fès - Meknès et mille fois préférable pour nous et pour Tafilalet..
37 - salim merzouk الأحد 01 فبراير 2015 - 23:49
نحن كمواطنين في مدينة الاخصاص لا نريد الانظمام الى اي جهة غير سوس ماسة درعة نحن امازيغ وسنبقى أمازيغ
لا تفرقونا بين إخوتنا ..
38 - Observateur الأحد 01 فبراير 2015 - 23:51
C'est evident que Ouarzazate est qualifié pour la présidence de la région, infrastructures, activité économique ainsi que sa position géographique proche d'Agadir et Marrakech. Sans oublier sa renomé internationale
39 - ابن سوس المغربي الأحد 01 فبراير 2015 - 23:51
ديئمأ ينسى شعبنا المغربي أن الاعداء متربصين ويتابعون كل صغيرة وكبيرة في داخل بلدنا وينتحلون اسماء مغربية جهوية لزرع الكراهية وتشتيت وطننا الحبيب لكي يصلو الى مبتغاهم، ولكن شعبنا المغربي العظيم لديه رجال لن يتركو هذا الوطن الا بالدم من أجل عزته مهما حاول الاعداء الحاقدين
40 - kamal الأحد 01 فبراير 2015 - 23:54
فرق تسد .ابمغرب اصبح مؤخرا يعرف نزوات عرقية من احد مكونات الاكازغية او الريفية بالادق ولا يجب المخاطرة بالتقسيم العرقي بل المصلحة الاقتصادية و الجغراغية اولا و بلا تقسيم عرقي فهؤلاء ناقصي عقل و و طنية و اخلاص للراية الحمراء و نجمتها فقد عاشرتهم و اعرفهم لا نريد بلدا مقسما او مفتونا كلنا مغاربة اليوم و من اراد عرقية فل يركب الة الزمن و ليسافر ما قبل التاريخ ليجد ما يريد اما الان فمغرب واحد و شعب واحد و راية و احدة
41 - مغرب الدمقراطية الأحد 01 فبراير 2015 - 23:56
اول مرة أشارك بتعليق في هدا الموقع والشي الدي دفعني الي دالك هو مجموعة من التعاليق التي تصب في اتجاه واحد و هو تفريق هدا الوطن !! اجدادنا يرتون حالنا حيت حاربو الاستعمار كي نعيش في وطن موحد يحفض كرامة كل الجهات وكل القبائل و أنتم تتحدثون عن جهات بدون استعمال تقسيم يعتمد علي توحيد البلاد بطريقة علمية تعتمد علي أسس علمية وايس سياسية عرقية . نحن نزيد جهات تعمل علي بناء المغرب اقتصاديا و سياسيا في أمريكا أيها المروك يعيش جميع الأجناس في جهات تعمل علي خلق فرص الشغل و بناء الطرق و النهوض باقتصاديات كل منطقة في جو التعاون ولكن الأهم هو الدفاع عن مصالح الوطن الام! أنكم تتحدثون كما لو أنكم ليتم مغاربة تبا لكم احترموا الناس التي ماتوا من اجل الدفاع عن وحدة هدا الوطن الوطن وليس جهة!!
42 - متابع الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:02
لدي سؤال للجهات التي حددت إسم الجهات
لماذا كل الجهات حملت إسم مدن باستثناء جهة حملت التحديد الجغرافي وهي جهة الريف _ الشرق
وهذا خطأ استراتيجي
43 - tahiri الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:14
نرفض بشدة الحاق مكناس بجهة فاس مكناس ونرفض اكثر
لانه سيزيد من معانة السكان ويزكي النعرات القبلية والتعصب الجغرافي والثقافي ...من الافضل ترك الجهات على حالها مع معالجة مشاكل تقسيم الجماعات والمراكز الترابية والحاقها باقرب عمالة لها ومراقبة ميزانياتها ومسؤوليها
44 - maroc الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:15
لكل شخصٍ عاقل ان تنوع المغرب يجب ان يكون سببا وجيها يدفعنا لنهوض بهاته البلاد العزيزة فنضروا كيف اصبح المغرب بلداً محسوداً بمجرد ان تقدمنا بضع درجات في سلم التنمية فكيف لنا ان نتصور ان نصبح دولةً قويةً إقتصاديا و عسكريا و ذات كلمة مسموع في العالم إذاستمررنا في هاته العقلية المتخلفة الرجعية ععقلية أوروبا القرون الوسطى نحن شعب واحد لا فرق بين عربيٍ اوامازيغي لقد تحذا اجدادنا الضهيرة البربري بكل شجاعةٍ يجب ان نخجل من انفسنا إدا لم نستمر نحذوا حذوهم و نرفع علم المغرب بين بلدان المتقدمة
45 - جبلية عربية الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:15
تتحدث عن أصولنا العربية المنحدرة من قريش في الجزيرة العربية،أقول لك لنا الشرف أن ننتمي لهذه المنطقة ولهذا البلد الأمين مهبط الوحي و الرسالات السماوية ومسقط رأس أشرف خلق الله الذي اصطفاه من بين كل بشر الكون،لماذا لا تتحدث عن أصولك الأمازيغية وتاريخ وصولكم إلى المغرب؟اتقوا الله يا زارعي الفتنة و العنصرية و الانقسام،عوض الخوض في التقسيم الجهوي بنظرة عنصرية ضيقة ناقشوا مضامين الجهوية في حد ذاتها،إيجابياتها بالنسبة لكل المغاربة،المغرب محتاج لسواعد كل أبنائه أمازيغ و عربا مسلمين و يهود أما عن أصولنا جميعا فالاصل واحد آدم وحواء،كلكم لآدم ولا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى،خذوا العبرة من سنة رسولنا الكريم وكيف كان يعامل أهل الذمة من النصارى و اليهود و كيف أوصى بهم المسلمين خيرا،كفانا أحاديث عنصرية ولنتحدث في كيف نرتقي بالمواطن المغربي رجلا كان او امرأة،أمازيغيا كان أو عربيا،لا نريد فتنة في بلدنا الغالي.
46 - اومينو الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:17
الريف لرفيين كرها من كرهى وحبى من احبى كفان تهميش والظلم 60 سنة انتم تنهبون وتذبحون مالكم لاتشبعون هجرتم ابناؤها وغتصبتم خيراتها كفاكم أيها المغطسبون
47 - Lion d'Atlas الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:24
Il est plus que souhaitable de créer la Région de Meknes / Atlas, comprenant Meknes, El Hajeb, Ifrane, Midelt et Khénifra . C'est la meilleure solution.
48 - عبد السلام البقالي الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:25
طنجة تطوان الشاون العرائش اصيلة مدن ذات روابط مجالية واجتماعية ولغوية وعادات وتقاليد مشتركة وعميقة في المخيال الجمعي للساكنة...اسقاط الحسيمة المدينة التي نحبها كما اهلها الطيبين اسقاطها بالباراشوط للانضمام قسرا لجهة اجبالة الغرض منه تعزيز موقع حزب البام لاختطاف المنطقة.
49 - wassila الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:26
La même chose pour la France! Ecriver dans youtube disparition de la france et. vous allez trouver francois. Asselineau qui parle de la même ideé! C'est les USA qui sont derière
50 - Mohammed الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:31
Soubhan allah c'est toujours les amazighs qui bloquent le développement de ce pays, je propose que chaque région prenne son autonomie, aussi les arabes doivent réclamer l'autonomie et ne pas laisser les amazighs seuls lancer à chaque fois des menaces contre l'Etat, ainsi on s'en débarrasse et d'eux et de leur langue
51 - mahdi الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:34
الراشيدية مركزا لجهة درعة تافيلالت كره من كره و التاريخ و الإقتصاد من يتكلم مع الأسف مطلبكم عنصري !!
52 - عبد الرفيع شفيق الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:36
اللهم كن في عون مدينة أسفي وشبابها وهنيئا لمراكش والصويرة بخيراتها
منايض منايض غير زيدوا
53 - badr الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:40
3 - شاوروا سكان طنجة تطوان

تطوان اسمها تيطاوين ... وهي مدينة ريفيا واقربائي يسكنون هناك وهم ريافة
54 - جلال الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:54
سكان مدينة مكناس يرفضون رفضا قاطع اي المساس بوضعية مدينتهم العريقة المنسية مدينة مكناس التي كانت العاصمة للمغرب وعاصمة لي اعظم الملوك المغرب والدولة العلوية السلطان مولى اسماعيل تصبح مدينة ملحقة بمدينة فاس سكان مدينة مكناس سيكونوا اول من يخرج للشارع وتنظيم مسيرة غاضبة الى الرباط ومطالبة بالتحكميم الملكي الحق مدينة مكناس بفاس حكم على مكناس بي الاعدام هده مسالة حياة او موت للسكان مدينة لن نقبل بيها انا لست ضد مدينة فاس او سكانها ولكن لا توجد اي علاقة تربط بمدينتين سوى القرب الجغرافي مدينة فاس تقل سهل سايس قرب جهة الشرق ومكناس مدينة تقع في الاطلس المتوسط قرب جهة الصحراء اي علاقات تربط بينهما متل منطقة الريف متلا التي يريدون ربطها بجهة وجدة وبركان وهده منطقة مرتبطة تاريخيا بجهة الشمال حتى في فترة الاحتلال الاسباني كان جهة الريف تابعة لي الادارة تطون ومن غرائب هدا التقسيم اللجنة عزيمان غريبة يريدون ضم مدينة خريبكة الى مدينة مراكش رغم انها مدينة موجودة في منطقة دكالة وتربطها مسافة قصيرة بمدينة الدار البيضاء وعشرات كلم على مراكش
55 - said الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:56
La ville d’Ait Ourir avec ces 250 mille habitants qui a été gouvernée par l’Ouilaya de Marrakech à 25 Km est gouvernée actuellement par l’Ouilaya de Tahannaoute avec uniquement 50 mille habitants et qui est loin de 120Km : quelle contradiction
56 - rifiňo الاثنين 02 فبراير 2015 - 00:58
نريد جهة الريف متحد .تازة الحسيمة الناظور بركان
57 - بييضاااواا حنا الاثنين 02 فبراير 2015 - 01:02
شعاااارناااا الخااالد *** الله * الوطن * الملك *** ليلا سعيدة
58 - محمد ابن عبد الكريم الاثنين 02 فبراير 2015 - 01:13
جهة الريف او جهة محمد ابن عبد الكريم الخطابي في اطار المغرب الموحد هي الحل الانسب للمصالحة مع هؤلاء البشر الذين ضحو من اجل الوطن و نال منهم الحسن و عودتهم اشبه بالبيان و اناس رجال و قتلو بوحمارة من اجل السلطان و لم يخونوا ابدا هذا الوطن يا اهل فاس حفذة اليهود و ايكس ليبان
59 - اقريش محمد الاثنين 02 فبراير 2015 - 01:20
الجهوية الحقيقية هي احداث اربعة جهات فقط .و تكون قوية ببرلمانات محلية و حكومة محلية .
اما هذه الجهوية التي تتحدثون عنها الان فمجرد ضحك على الذقون .
60 - عبداله من الجرف الاثنين 02 فبراير 2015 - 01:25
أتكلم من قلب خالص فسواء اكانت الرشيدية او وارزازات او...عاصمة لجهة درعة تافيلالت فالامر سيان والاهم هو إيجاد رجال اقوياء امناء يحرصون على مصلحة هذه الاقاليم المهمشة بقصد وبغير قصد اما ال
قاسم المشترك بين هذه الاقاليم الخمس شهامة اهلها وجودة ارضها وحياء نسائها وذكاء شبابها وقناعة شيوخها وكرم نسائها واذا اردت التأكد فطف بقصورها ومداشرها وحواضرها وخبر اهل المغرب والمشرق
61 - ريفي الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:02
منتدى الكفاءات الريفية الشابّة محسوب على حزب الاصالة والمعاصرة الذي يريد ضم الحسيمة لطنجة لاهداف سياسيوية
62 - المعقول الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:04
غير كلها يلغي بلغاه كل واحد يشد الخريطة وستيلو ويبدا يفصل
ويخيط على هواه.أما فيما يخص الراية فهناك راية الوطن واحدة وموحدة هي التي يجب ان ترفع ﻻ راية عرق بعينه فيجب على السلطات ان تمنع رفع اي راية غير راية الوطن وخصوصا في مباريات كرة القدم فليست هناك دولة داخل الدولة
63 - DOKKALI OULD DOKKALI الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:11
نحن في دكالة نطالب بجهة لدكاليين فقط تتكون من مدينة الجديدة مدينة آزمور مدينة الواليدية مدينة سيدي بنور مدينة الزمامرة مدينة اولاد فرج مدينة سيدي سماعيل مدينة البئر الجديد مدينة اولاد غانم مدينة العونات ....الخ فكل هذه المدن دكالية وقائمة بذاتها وانا اقول مدن واعلم ما اقول من الناحية الجغرافية او عدد النسمة اما من الناحية الإقتصادية فما شاء الله ، فعلى المستوى الفلاحي من احسن السهول +زراعة الحبوب والقطاني والخضر الفواكه الحوامض الكروم،تربية المواشي، إنتاج الحليب و مشتقاته وكذلك إنتاج اللحوم+ هذا من الناحية الفلاحية
64 - جمال الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:16
أية أفاق لجهة درعة تافيلالت ؟؟؟؟ وهل يمكن مقارنتها مع باقي الجهات مثل جهة الدارالبيضاء الكبرى التي تتوفر فيها البنيات التحتية ( طرق السيار التجي في مرافق صحية ترامواي ... أزيد أزيد ) إضافة إلى الموقع الا ستراتيجي ( البحر)... ونأتي نحن أبناء الجنوب الشرقي لنشعل حرب الفتنة بيننا على أساس من تستحق عاصمة الجهة.في حين أننا لن تستفيد أي شئ من هذا التقسيم سوى الكره والحقد ، دائما سيطلنا التهميش إلى...؟؟ اللهم اعفوا عنا يارب
65 - كرسيفي-تازي الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:32
كرسيف وتازة ممتزجتين ثقافيا ومجاليا ونفس القبائل تتواجد بالمدينتين ورغم سكوتنا المطالبة بعاصمة الجهة فلماذا تم تقطيع اوصال هذه المنطقة بالحاق كرسيف بالشرق وتازة بفاس ادنى ما يمكن ان يفعل هو الحاقهما الئ جهة واحدة والجهة الاقرب لنا اقتصاديا وثقافيا هي فاس اما عدا ذلك فان التاريخ سيحاسب مهندسي التقسيم الجديد وكذا منتخبي هذه المنطقة
66 - houssin الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:44
midelt avec beni mellal.c est mieux wllah
67 - rachid Ouarzazai الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:46
Je suis né et grandit à Ouarzazate avec des origines de zagora (tazarine).
Je ne comprends pas la réaction de ces gens qui sont contre Errachidia comme centre de la région et veulent à tous pris que ce soit Ouarzazate. Que ça soit l'une ou l'autre c'est pareils, il faut juste travailler ensemble et avec honnetété.
Pour ceux qui parlent de l'éloignement de Zagora-à Errachidia. C'est peut etre une occasion pour faire une autre route, au lieu de passer par Ourazzate-Tinghir-Errachidia ou par tazarine-alnif-rissani-Errachidia. En construisant une route entre Nkob et Tinghir, Zagora sera facilement lié à Errachidia.
68 - ABOUABBES الاثنين 02 فبراير 2015 - 02:47
 Tout découpage sérieux ne peut que s'appuyer sur des principes de base qui sont universellement admis. Il s'agit de  ce qui suit :
- le chef lieu de région doit receler des potentialités de développement économiques et culturelles pour être en mesure de susciter un effet d'entraînement pour les autres provinces de la région,
- des liens d'affinités éthniques,culturelles et une complémentarité économique forte entre les provinces sont des critères majeurs à prendre en compte,
- la proximité géographique des provinces du chef lieu,est également un facteur déterminant pour faciliter l'intégration des provinces dans la dynamique régionale .
A l'évidence,ces critères ont été ignorés  .
A ce stade,il est encore temps de reprendre le découpage par une commission pluridisciplinaire. Un débat au parlement,au niveau régional et à la télévision est de nature à éclairer la décision et éviter les improvisations inacceptables pour un projet oû se joue l'avenir du pays .
69 - محمد الحسني الاثنين 02 فبراير 2015 - 07:59
يبدوا أنه لا أحد راض في المغرب بشكل أو آخر عن التقسيم الجهوي الجديد فالكثير من الأصوات في المدن والجهات تنتقد وأصوات صامتة لأنها لا ترى جدوى من الكلام وأخرى لا تعلم إلا بعد أن ترى أوصالها مقطعة وغير متجانسة والحكومة مترددة ويبدوا أن التقسيم القديم كان أكثر موضوعية وإنما كانت تنقصه الحكامة والتنمية والتكامل الوطني المتوازن فما معنى أن تكون عاصمتان متوازيتان ومتنافستان في جهة واحدة وجعل إحداهما عاصمة على حساب الأخرى إمعانا في مزيد من التهميش لمكناس مثلا لصالح فاس حيث لا انسجام بينهما لا من حيث التكامل ولا التشابه ويبدوا أن معظم الجهات تعاني في التقسيم الجديد من نقص دقة المعايير الموضوعية والاستشارية للسكان والمجتمع المدني لا بد للمدن والأقاليم من ارتياحها وشعورها بالمصلحة الموضوعية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتاريخية المنسجمة والتكاملية بالنسبة لكل جهة كمثال ما معنى أن تكون مكناس بتاريخها وتراثها وكونها من العواصم المغربية أن تكون ضمن جهة عاصمتها مدينة أخرى تعتبر قرينتها وهذا وأمثلته سيولد مشاكل مستقبلية لا حصر لها والخلاصة لابد من المراجعة النزيهة والموضوعية وتوسيع الاستشارة
70 - ابن الراشيدية الاثنين 02 فبراير 2015 - 08:06
المنطق يقول ورزازات عاصمة. انتهى الكلام
71 - abdou tadlaoui الاثنين 02 فبراير 2015 - 08:49
قسم المستعمر الفرنسي المغرب إلى جهتين المغرب النافع والغير النافع ﻷنه ينظر نظرة مادية لﻷشياء. أما نحن أبناء الوطن اليوم ﻻ مواطنين وﻻ مسؤولين علينا أن ننظر باحترام لتراب الوطن ﻷنه مقدس كما قدسية اﻷم لذا أبنائها الذين يتنافسون إن كانوا بررة في إرضائها وفي إغضابها إن كانوا فجرة. علينا إن كنا نحب الخير لهذا الوطن اﻷم نضع خطوط حمراء في عﻻقتنا كمواطنين: ﻻ لتقسيم الوطن. ﻻ ﻹثارة النعرات العرقية بين العرب و اﻷمازيغ. ﻻ للمس باﻷديان. إذا كنا نريد أن نعيش في سﻻم وانسجام كما عاش أسﻻفنا. وعلى المسؤولين النظر لورش الجهوية بمنظور يتوخى النهوض بالجهات اقتصاديا على الجغرافيا الاقصادية التي تحقق الرخاء والراحة النفسية للمواطن خاصة القروي الذي يعاني من شظف العيش بالإضافة إلى تحمله أعباء التنقل كلما احتاج إلى وثيقة أو رغب أبناؤه في متابعة الدراسة. الشيئ الذي ﻻ يعاني منه سكان المدن خاصة التي تحتضن مقرات العماﻻت والجهات. يجب التفكير في هذه اﻷمور ﻷنها هي التي تهم مباشرة المواطن البسيط. وبإيجاد حلول لها نساهم في تكوين مواطن راض عن عن نفسه وعن وطنه.
72 - طه حسين الريفي الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:15
في نضري يجب التقليص من عدد الجهات المحدثة حتى لا يكون للعرق دور في التقسيم.ثانيا في نضري لا فرق بين عاصمة الجهة ولا اي مدينة اخرى اللهم الا اذا كان القصد هو التهميش ، كيف محاربة ذلك هو ان لايكون مقر الجهة متمركز في مدينة واحدة دون اخرى وتراعى التنمية الحقيقية لتشمل كل اجزاء الجهة اذا كنا فعلا نؤمن بوطن ليست فيه فوارق
73 - Tetwani 7arag الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:32
أول شيئ قبل التقسيم يجب مراعات سكان المناطق ومصالحهم,لماذا مثلا لا تقوم الدولة بدراسة معمقة في موضوع التقسيم وأيضا التفكير في نشاورة سكام المناطق بعمل إستفتاء لمعرفة رأي سكان المنطقة,التقسيم الجهوي يجب عليه مراعا مصالح سكان المنطقة,لأن مصالح الدولة تتحكم فيها شلة من الكراكيز واللصوص,همهم الوحيد,هو مراكمة مصالحهم الشخصية.
الكل يعرف أن منطقة الشمال متعددة لغويا وتقافيا,فرغم أنني لا أعرف الريفية فهي جزء من تاريخي بحكم أن أبي كان من الريف,فسكان الشمال خاصة تطوان طنجة الشاون تعيش مع بعظها رغم تعدد الأصول بدون حساسيات.
لامانع لدي بإلحاق الحسيمة بتطوان وطنجة وحتى الناظور إذا كان هذا,سيرقى بساكنة الجهة إقتصاديا,وووو
المهم مراعات,توجهات السكان,ومصالحهم
74 - تمزغيني الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:49
إن ما يسمى تنسيقية درعة من أجل جهوية ديمقراطية لاتعدو أن تكون بضعة الأشخاص أغلبهم من ورزازات ولهم مصالح خاصة ومطلب قبلي في جعل ورزازات عاصمة لجهة درعة. وهم الآن يتحدثون باسم جميع ساكنة درعة (زاكورة+تنغير +ورزازات) لذا نخبرهم بأن مطلبهم مرفوض وأن كل سكان تافيلات العريقة بتاريخها وحضارتها وثقافتها يرون ويؤكدون على ضرورة جعل الرشيدية مركزا جهويا لجهة درعة تافيلات .وإلا فسيعلنون بدورهم الحرب بكل أشكالها النضالية الديمقراطية على كل من يقف ضد هذا المشروع .
75 - Rifia Taaounia الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:49
التاريخ الصحيح ان تيطاون مدينة ريفية وهمش الريافة منها والان بدؤوا بالتوافد عليها.
ان اكبر تهميش عاشناه في الشمال هو تهميش الريافة في مدينة اجدادهم لالاف السنين تيطاون.
ولا يشعر بهذا التهميش الا نحن الريافة الذين حاولوا زيارة تيطاون.

طنجة طبعا شئ اخر. والتاريخ ينص على استقلاليتها دائما, واحيانا تتزعم المنطقة.

لذلك نحن سكان الريف الباقون في المغرب والمخجرون رغما عن انفنا الى كل الغرب, نطالب بحقنا في ارضنا الريفية. وتطاون ريفية افسدت التصرف معنا بالمهجرين اليها .

نحن نريد فقط جمع اهلنا وعدم تشتيتهم والحفاظ عن هويتنا.

الالاف الريافة تريد وتود وتتوسل بالرجوع الى ارضها, ولكن التهميش والفساد واحيانا التحقير - مثل في تيطاون- لنا, يبعدنا عن ترابنا ومائنا واهلنا.

ان اكبر كارثة تاريخية يمكن ان يصاب بها الريف هو التمزيق والتيت الذي نعيشه الان .

وان نجحت مافيا تيطاون في استغلالها فلن نستسلم لمن اعطاها يده على حسابنا.

تيطاون مدينة ريفة واليوم يتعرض اهل الريف فيها للتهميش والعزلة.

نطلب من صاحب الجلالة ان ينظر في قضية الريافة المهمشون و المهجرون ويريدون الرجوع الى وطنهم الام وهم ملايين.
76 - sadik ouarzazate الاثنين 02 فبراير 2015 - 09:54
الراشيدية بنية تحتية ضعيفة أو منعدمة شارع واحد بدون رواج إقتصادي كيف يعقل ان تكون مركزا للجهة٠ لوبيات الفساد هي التي تتحكم في القرار.فورزازات أحسن بكثير كي تكون مركزا للجهة
77 - Marocain libre الاثنين 02 فبراير 2015 - 10:03
لا للتفرقة و النزعة القبلية الجاهلية و نعم للتفاهم والتنمية الجهوية. لا فرق بين عربي و امازيغي الا بالتقوى. انتبهوا الى الذين يستغلوكم لاغراض انتخابية فلو كانو في الحكومة ماكانوا ليفرقو بين الاخوة.
78 - hamid الاثنين 02 فبراير 2015 - 10:32
انا اعتقد ان مطالب التنسيقيتين فيما يخص احترام الخصوصيات المجالية و المجتمعية مهمة ، و تضرب في الصميم، ان كانت فعلا الاهداف المتوخاة من هذه الاستراتيجية هي التنمية ورفع الحيف و التهميش للمناطق. و كحجة على قولي ، نعد الى التاريخ ماقبل الاستعمار حينما كانت حدود القبائل بدل الحدود الادارية المخزنية ،فقد كانت القبائل لهن غيرة على مجالهن ، ويسعين الى حشد الهمم من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي لهن و تحقيق مصلحة القبيلة .اما الان فالمشهد يبين ان الكل يسعى تغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة.
79 - أبو أمين الاثنين 02 فبراير 2015 - 10:33
شخصيا لا أفهم لم الإصرار على تسمية الجهات بأسماء أهم المدن المكونة لها؟ هل لإقناعنا بأنه تم إرضاء جميع مكونات الجهة؟لم لا تسمى الجهات بأسماء الأنهار والجبال والغابات كما هو الأمر في ألمانيا وفرنسا؟شخصيا أقترح بعض التسميات 1-جهة البوغاز عوض "طنجة تطوان".2-جهة المعمورة عوض "جهة الرباط-سلا-القنيطرة".3-جهة أم الربيع عوض جهة "خنيفرة بني ملال".4-جهة الواحات ، أو حتى الاحتفاظ باسم "درعا -تافيلالت".5-جهة سايس-تازكا عوض "فاس-مكناس".6-جهة ملوية عوض جهة "الشرق-الريف".7-جهة الشاوية-دكالة عوض "الدار البيضاء-سطات"8-جهة سوس ماسة.9-جهة تانسيفت-الأطلسي عوض "مراكش-آسفي.10-جهة وادنون-آيت باعمران عوض "كلميم-واد نون"11- الساقية الحمراء عوض "جهة العيون-الساقية الحمراء" وأخيرا 12- جهو وادي الذهب عوض "جهة الداخلة-وادي الذهب"...وبخصوص الخلاف حول مقرات الجهات، أقترح أن تكون في مدن أصغر، كما هو الأمر في الولايات المتحدة حيث أغلب الولايات الخمسين عواصمها في مدن أصغر بكثير، مثال كاليفورنيا عاصمتها "ساكرامنتو" وليس لوس أنجليس أو سان فرانسيسكو،وكذا تكساس،عاصمتها "أوستين" وليس دالاس أو هيوستون..وولايات أخرى أيضا...
80 - oudades الاثنين 02 فبراير 2015 - 11:09
je crois qu'on a oublié de prendre l'avis des Citoyens
à mon avis,vu les relations historiques et la proximité de Ouarzazate avec les 2 autres provinces zagora et tinghir sans oublier que Ouarzazate deviendra un pole énergétique internationale qui va sans doute amener d’autre grand projet au maroc à l’avenir.
je trouve que si les responsables ont une bonne vision .Ouarzazate mérite bien être la capitale de cette région
81 - abrouti trimicha الاثنين 02 فبراير 2015 - 11:24
الجهوية السياسية كما يراها المخزن التي ستطبق ستختصر في جملتين :
ماهو مفيد فهو من اختصاص الرباط ؛(القرارات الفعلية والمنافع والامتيازات )
ما هو سيّء فهو من اختصاص الجهة؛
(مشاكل البطالة والتضاهرات المطلبية والفوضى وكل ما من شانه ان ينخص على الرباط هدوءها)
82 - عزيز من ورزازات الاثنين 02 فبراير 2015 - 11:44
في الحقيقة ان احب الرشيدية ولاية ونحن تابعين لها لان الرشدية في الوسط مدلت شمالا و وورززات و زكورة غربا وبودنيب شرقا و ارفود والرصاني جنوبا من فضلكم يا اصحاب الغوغاو اتركو الدولة تقم بعملها فهي ادرى بمصالح زكورة وورزازات
83 - عزيز من ورزازات الاثنين 02 فبراير 2015 - 11:44
في الحقيقة ان احب الرشيدية ولاية ونحن تابعين لها لان الرشدية في الوسط مدلت شمالا و وورززات و زكورة غربا وبودنيب شرقا و ارفود والرصاني جنوبا من فضلكم يا اصحاب الغوغاو اتركو الدولة تقم بعملها فهي ادرى بمصالح زكورة وورزازات
84 - عبد الرزاق الاثنين 02 فبراير 2015 - 11:46
من نظري المتواضع فالرشيدية تستحق رآسة الجهة نظرا لكونها إقليم حدودي؛ وثانيا لأنها مدينة عسكرية وثالثا من مصلحة ورزازات ان تحافظ على طابعها السياحي وهدوءها وكذلك ان الرشيدية جاءت وسط المنطقة فكيف لمواطن يعيش في الحدود مع الجزائر أو في ميدلت أن يقضي مصلحةإدارية له بوارزازات ،
85 - jamal الاثنين 02 فبراير 2015 - 12:21
كفى من الحسابات الضيقة ، نعم للمصلحة العامة . و وفق الله المسؤولين الساهرين على هذا المشروع لما فيه مصلحة وطننا الغالي على قلوبنا
86 - ABDELJEBAR الاثنين 02 فبراير 2015 - 12:36
REVEILLEZ VOUS, ET OUVREZ BIEN VOS YEUX, VOUS ETES AU 21 SIECLE, IL FAUT FAIRE UN LAVAGE DES CERVEAUX DE TOUS LES MAROCAINS SINON VOUS ALLEZ PASSEZ UN OU DEUX SIECLE A NOUS RACONTER VOS HISTOIRES, QUI N ONT RIEN AVEC LE BIEN DES MAROCAINS ET DE CE BEAU PAYS
87 - أحمد من فرنسا الاثنين 02 فبراير 2015 - 13:29
لهؤلاء الذين لا يريدون لجهة درجة تافلالت أن يكون المقر بالرشيدية ولماذا لا ولماذا ورزازات pourquoi Wazazazte pourquoi cette particularité ؟ أعلاشْ . عندما أخذتم الكعكة le gâteau معامل الصناعة السينمائية و معامل صناعة الكهرباء و الإعتمادات الكبرى للدولة أهل الرشيدية لم يقولوا شيئاً هذا نوع من العنصرية ، والكراهية ، والحسد فنحن بدورنا نطلب من جلالة الملك للتخل قصد تثبيت الرشيدية كمقر الولاية الحديثة . Poin final .
88 - amin الاثنين 02 فبراير 2015 - 13:38
نحن في دكالة نطلب فقط أن يشار إلى إسم هذه المنطقة من خلال عنوان الجهة دون أن تكون لنا عقدة ما إن ضمت لنا منطقة أخرى.بل سنكون سعداء كنا مع الصوير ة إسفي.نحن كلنا مغاربة.حبذا لو كانت ااتسمية مثل #جهة 01.....02 تفاديا للتعصب القبلي...انتجه إلى ما هو اقتصادي
89 - الاندلسي محمد الاثنين 02 فبراير 2015 - 13:58
ان انضمام الحسيمة لجهة طنجة تطوان و هي معقل "جبالة" و هم قبائل مختلة من عرب و امازيغ جائت و استوطنت المغرب بعد سقوط الاندلس لازيد من 5 قرون .. فكيف يطالب هؤلاء بضم الحسيمة الى طنجة و تطوان اللدان يختلفان في كل شيئ عن جهة الريف اولا اللغة فرق كبير بين لهجة جبالة و لهجة الريف .. و العادات و التقاليد . نطالب فقط بشيئ واحد كل منطقة مثلا منطقة فيها اغلبية ريفية و هي محسوبة على جهة غير جهة الريف ان ييضمها الام .. اما ان تضمو لنا الحسيمة لجهة طنجة تطوان .. امر مرفوض و قد عانت جهة طنجة تطوان من الهجرات خصوصا الريفية ما بعد الحرب العالمية الاولى ......فق فلا يعني ان من حقهم ضم الحسينة الينا
90 - ahmed MIDELT الاثنين 02 فبراير 2015 - 14:07
الكثير من سكان ميدلت يرفضون الانضمام الى الرشيدية و يريدون البقاء في مكناس او فاس مكناس-
نعرف جيدا كل الجهة و الجنوب- و لا الرشيدية و لا ورززات تستحق ان تقود الجهة-
و ادا كتب علينا ان نتبع فالافضل لنا ان نتبع لفاس و ليس لتافيلالت -
معدرة لاهل تافيلالت-
كيف نشارك في جهة لا نرضى بها و لا نحس اننا منها- نحن في الاطلس المتوسط-
شكرا
91 - عبدالحق الاثنين 02 فبراير 2015 - 14:16
تحية مواطنة للأخ المحترم صاحب التعليق رقم: 35
في الحقيقة ليس لذي ما أضيف عما قلته في تعليقي رقم 24 كاشارة لحالة من حالات التقسيم , و ما اختزله الأخ المشار اليه في كلمته التي تحارب الميز العرقي و القبلي و الديني و أضيف اني أتحدى كل من يريد أن يثبت أنه عربي أو أمازيغي ( أو بزنطي أو وندالي ...روماني فينيقي الخ
أما عن روح التقسيم الجهوي الحالي فانه يبشر بكارثة كبرى في حال ما خضع لطغوطاات الجمعيات و الأحزاب و الأعيان , و كما يقال : " هذا ماشي اللعب " هذا مصير بلد ,يجب الأخذ بعين الاعتبار أن المشهد السياسي المرتبط بالأحزاب مشهد كارثي , وأن الأحزاب لم تباذر الى اصلاح نفسها و تجديد طاقاتها رغم الخطاب الملكي الموجه اليها بهذا الخصوص خدمة لهذه الأمة , نفس الوجوه التي تحمل معها ملامح الأزمة منذ الاستقلال, كيف لهذا الوطن أن يتقدم؟ تقسيم يخضع لضغوطات جمعيات تدافع على النزعة العرقية و تهدد بالقيا م باحتجاجات اذا لم يستجاب لطلبها, هذه السلوك لا تمت لحرية التعبير بصلة , انه تطرف يخدم مصلحة أعداء الوحدة الترابية للمملكة , ومن يسير في هذا النهج ليس منا, بل يجب محاسبته على خيانته
92 - ملالي الاثنين 02 فبراير 2015 - 15:04
الكل يود ان تصبح مدينته عاصمة للجهة.... لكن الحل الصحيح هو الجغرافيا لا يجب ان تكون مدينتان قريبتا من بعضها البعض عاصمتا جهتين ... اليوم يجب اعطاء الاهمية للمدن الثانوية ...
93 - omar casa الاثنين 02 فبراير 2015 - 15:07
Au moment ou tous les meknassis s'attendaient au rétablissement de la valeur et du positionnement de leur ville, la 5ème du Maroc et qui était la Capitale du pays , tout le monde a été surpris par le découpage proposé qui rend meknes une petite province dépendante de Fes. Nous disons non à cette proposition et Meknes mérite d'être la capitale de sa région - ifrane-Moulay Driss- Azrou- Khenifra
94 - ريفية الاثنين 02 فبراير 2015 - 15:47
الدي يجب ان نفكر فيه هو التصويت على رئيس جهة نزيه ومواطن يحب الخير لبلده وابنائه لكي ننهض بهدا البلد ونحل المشاكل التي يتخبط فيها لان اناس شرفاء ضحوا باموالهم وارواحهم من اجل هدا البلد الطيب اما العنصرية سترجعنا الى الوراء وناهبي اموال الشعب يستغلون غباء المواطن.
95 - فيلالي الاثنين 02 فبراير 2015 - 16:16
السلام عليكم هذا التقسيم غير عادل و مجحف بالخصوص جهة درعة تافلالت , المدن التي جمعها التقسيم كلها لا تحتوي على موارد اقتصادية كباقي الجهات وحتى نكون على يقين ان تقسيم التروات سيراع فيه نسبة المساهمة لهذا وجب علينا ان نقف ضد هذا التقسيم لان التاريخ سيسجل علينا هذا الموقف ان صمتنا , وانا اجزم ان اعضاء لجنة التقسيم الجهوي لم يحضر فيها شخص ينتمي الى هاته الجهة.
96 - MOSTAFA الاثنين 02 فبراير 2015 - 16:57
لم استوعب بعد طريقة البعض في كتابة اسمائهم بكونهم اصحاب التعليقات فهذا ريفي والاخر وجدي والاخر ورزازي والاخر شمالي وذاك جنوبي ما هذا الغباء ما هاته القبلية هل فعلا انتم شباب يحتدى به حسبتكم شيوخا مسنين لا زالة لعنة الاستعمار تطاردهم ان كنتم فعلا تظنون انكم شباب المستقبل والتغيير الى الافضل ومحو كل اوجه القبلية والتفرقة فاسمحوا لي ان ازف لكم هذا الخبر فانتم لا زلتم لم تتحرروا من لهجة المستعمر فانتم من مخلفات الاستعمار الغاشم الذي قسم المغرب الى مغرب نافع واخر لا خير فيه بئس الشباب انتم وامثالكم
الله الوطن الملك
97 - امغار الاثنين 02 فبراير 2015 - 17:55
في رائي المتواضع يجب اعطاء هاؤلا الرفيين المتعصبين جهتهم الخاصة الحسيمة والناضوروماجوهما من جماعات بشا نشفو اش غدي يصنع بحدهم
98 - abde الاثنين 02 فبراير 2015 - 18:11
كانت اقاليم زاكورة ورزازات تنغير من قبل جل المصالح تابعة لمراكش بعد التقسيم الجهوي الحقوا بماسة درعة والان تافلالت الفاهم افهم
99 - minarkiza الاثنين 02 فبراير 2015 - 21:47
الوطن ليس كعكة سيقسمها كل واحد علي حسب دوقه الوطن أكبر من هدا وهناك نوع من العنصرية وظهور بعض القبلية والحسابات الضيقة وقبل أن يفكر كل فصيل في جهته يجب التفكير في الوطن من شماله الي جنوبه ومن سرقها لي غربها فالكثير يتكلمون علي الجهوية بشكل سطحي والكل أصبح يرعد ويمطر ويهدد ويعارض أعتقد اغلب من يقومون بهدا هم عملاء لأصحاب مصالح للجهات فدعوا اصحاب الشأن هم لهم الحق في إصدار القرارات لما يخدم كل جهات المغرب حتي وإن فشلت التجربة هم من يتحمل المسؤولية كما أنه يجب إقامة حملات وإشهارات لتعريف بالجهوية وإعطاء توضيحات لما تك التحاق هاته الجهة بهاته الجهة للقطع الطريق علي القال والقيل المهم أن كل الجهات في المغرب وسيلتحق ببعضها مغربيا فلنكن مغاربة وندعم الجهوية لانها ستخدم وحدتنا الترابية أولا وان لاندخل في الحسابات الضيقة التي هيا في الواقع يديرها أصحاب المصالح وشكاير لخلق البلبلة والتشويش علي هاته التجربة والبحث فقط عن المصالح الشخصية الضيقة
100 - ابن الوطن الاثنين 02 فبراير 2015 - 21:57
أكبر متضرر من التقطيع على صعيد الوطن و درعة مكناس تافيلالت هو المواطن الوفي للدولة العلوية في الرشيدية من المرابطين و الادارسة و الاسماعيليين و العلويين و الحسينيين الذين فصلوا عن ذويهم في مكناس و افران . فهذه الضجة في صالحهم و لا يريدون لا الولاية و لا امتيازاتها . فقد حرموا من الخدمات التي توفرها جهة مكناس تافيلالت . و هذا التقسي لن يغير شيء من عاداتهم ومممارساتهم .جهة درعة تافيلالت افقر جهة من بين الجهات بعد فصلها عن اغنى جماعة بالمغرب افران و عن الجماعة التي تمتلك بنية تحتية مهمة مكناس : سكك حديدية جامعة مستشفيات مؤهلة طريق السيار مصانع مهمة الاسمنت الخشب و الرخام و الزيوت و الملابس و الاغطيةصناعة تقليدية متطورة مطابع مركز تجاري ضخم ... ملاعب رياضية غابات فلاحة متنوعة غنية اكبر المعارض. قضاء اداري و قضاء تجاري ...
101 - ADIL الاثنين 02 فبراير 2015 - 21:59
je pense que les gens qui veulent ouarzazate comme wilaya ont oublie que errachidia a tout les atouts d etre capitale de la region vue son histoire sa richesse; l effectif de ses habitants ;d etre au centre entre midelte rissani arfoud boudnib riche tinghir
zagora et ouarzazate aussi l infrastructeur d errachidia beaucoup mieux que ouarzazate faut voir rachidia bien avant parler aussi l existance des facultes BTS et tout ce qui est necessaire arreter de votre egoisme
102 - saad الاثنين 02 فبراير 2015 - 22:58
في نظري لا يجب ضم ثلاث مدن فقيرة في جهة لانه بدالك تكون قد حكمت على تلك الجهة بالموت حتى قبل ان تولد لهدا ارجومن المسؤولين اعادة النظروالتريت وكدا اخد اراء المواطنيين قبل اتخاد اي قرار لان هدا يضل مستقبلهم ومستقبل ابنائهم .(ابن الرشيدية).
103 - بنت الريف الاثنين 02 فبراير 2015 - 23:51
كريفية وابنة الحسيمة افضل ان تكون الحسيمة تابعة لجهة طنجة تطوان او ان تبقى كما كانت جهة تازة الحسيمة تاونات حتى تستفيد المدينة من الاستثمارات عكس ما سيكون عليه الامر إن الحقت الحسيمة بوجدة لانها ستكون مجرد قرية تابعة لوجدة وستكون قرية كما كانت قبل سنة 2004
104 - مواطن الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 01:46
لا افهم بعض سكان مدينة مكناس يتكلمون على فاس وكأنها تلأبيب .منهم سكان فاس حاليا اليسوا مغاربة انهم الفقراء الاتون من الضواحي تاونات وصفرو وتازة ومولاي يعقوب .اين هي هاته المشاريع التي تقولون ان فاس استفادت منها على حساب مكناس بل العكس اجد ان هاتين المدينتين نالتا ظلماكبيرا فهل ممكن مقارنةفاس بمراكش او اكادير او طنجة او الرباط او الدار البيضاء اليست المشاريع تذهب فقط الى هاته المدن .انا احد ان مقترح فاس مكناس جيد للمدينتين فمكناس بفلاحتها و فاس بسياحتها وبين هاتين المدينتين مناطق للاستثمار قريبة من سكان المدينتين فالقطار بين فاس ومكناس لايتعدى 22 دقيقة وبالتاي هناك استفادة للمدينتين
105 - النيفاوي الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 14:25
جهة فاس مكناس ستكون جهة متميزة ..
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

التعليقات مغلقة على هذا المقال