الحليمي يضع "خارطة طريق" لتنمية المغرب ما بعد 2015

الحليمي يضع "خارطة طريق" لتنمية المغرب ما بعد 2015
الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:00

قالَ المندوبُ السامي للتخطيط، أحمد الحليمي إنّ المغربَ “سيكون في الموعدِ فيما يخصُّ بلوغ أهداف الألفية للتنمية”، وأضَافَ، في معرض تقديمه للتقرير الوطني الخامس لأهداف الألفية من أجْل التنمية، الذي أنجز سنة 2012، أنّ الرهانَ الآن هو التفكير في ما بعْد 2015.

ودَعا الحليمي إلى العَمل على تحْصين ما تمّ إنجازه حلال السنوات السابقة، سواء فيما يتعلّق بمحاربة الفقر والأمية، أو القضاء على الأمراض والأوبئة، وأضاف أنّ الأهدافَ المَأمول بلوغها خلال العشر سنوات القادمة يجبُ أنْ تنبثقَ عن الحاجيات الوطنية، ومنسجمة مع أهداف المجموعة الدّوليّة.

وبلهجة متفائلة قالَ الحليمي “المغربُ حقّق إنجازاتٍ مهمّة فيما يتعلّق بأهداف الألفية”، وتابَعَ أنّ المغرب عرفَ حركيّة من حيثُ السياسات العمومية والإنجازات والإصلاح، منذُ التقرير الذي أعدّتْهُ المندوبيّة السامية للتخطيط سنة 2012، موضحا أنّ ما تحقّق يعود الفضل فيه لعمل الحكومات المتعاقبة.

وعلى الرّغم من المؤشرات الإيجابية العديدة التي سجّلها الحليمي، ومن ذلك الحفاظُ على نسبة نموّ “مقبول”، وتحسّن استهلاك الأسر وقدرتها الشرائية، والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، والتقليص من مستوى الفقر، إلّا أنّه أشار إلى أنّ ثمّة نواقصَ عديدةً يجب تداركها.

وفي انتظار الإعلان عن نتائج الإحصاء العامّ للسكان والسكنى، الذي قالَ إنّه سيقدّم مؤشرات على ما ينبغي الانكبابُ على معالجته، نبّه المندوب السامي للتخطيط إلى وجود تفاوتاتٍ على مستوى التوزيع المجالي للانجازات، مشيرا إلى أنّ بعض الجهات “تثقلُ كاهل المغرب وتجذبه نحو الأسفل”.

ورَسمَ المندوب السامي للتخطيط “خارطة طريق” للحكومة، لبلوغ أهداف التنمية المنشودة خلال العشر سنوات القادمة، قائلا إنّ ما ينبغي أنْ يُؤخذ بعيْن الاعتبار في المقام الأوّل هو التعليم، “الذي يجبُ أن يكون أولويّة وطنيّة”.

النقطة الثانية التي أكّد عليها أحمد الحليمي تتعلق بالشباب، وقال في هذا الصدد إنّ الشباب المغربي يطمح إلى التعليم الجيد وأنْ توفّر له مناصب الشغل وأنْ يعيش كريما، مشيرا إلى أنّ الشباب المغربي يعاني من عدم الثقة في المُخاطبين والوسطاء، سواء الاجتماعيين أو السياسيين والمُؤسّساتيّين.

وإلى جانب الشباب، دعا المندوب السامي للتخطيط إلى الرقيّ بوضعية المرأة المغربية، قائلا إنّ بروز الحجم الهائل للوعي النسائي في المجتمع، والوزن الذي أضحى للمرأة، لا يوازيه تكافؤ للفرص بين الجنسين، سواء في التعليم أو الشغل أو المشاركة في صنع القرار.

أمّا الفئة الثالثة التي شدّد الحليمي على ضرورة النهوض بوضعيتها، فتتعلق بالشيوخ، في ظلّ اتّساع دائرة الشيخوخة وسط المجتمع المغربي، وأوضح بهذا الشأن أنّ الدراسات التي قامتْ بها المندوبية السامية للتخطيط بّينت أن 80 في المائة من الشيوخ المغاربة لا يتوفرون على تقاعد، وأكثر من 90 في المائة بدون تغطية صحية.

ودعا الحليمي إلى جعل نظام التغطية الصحية “راميد” نظاما شاملا لجميع الشيوخ، ورفْع مستوى الولوج إلى التقاعد ودمْج فئات أخرى في نظامه، وأضاف “لا يُعقل في بلاد تاريخها وإرثها الحضاري يقدّسان السنّ ألّا تجعل من توفير شروط الحياة الكريمة لهذه الفئة من المجتمع شيئا أساسيّا”.

‫تعليقات الزوار

28
  • akkawi
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:19

    كل شيء يمكن تحقيقه في هذا البلد. يكفي تضافر الجهود والنية الخالصة لدى الجميع للنهوض بهذا الوطن.

  • اكادير
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:26

    على السيد الحليمي ان يقدم ربع موظفي الدولة الذين اكد انهم لا يستحقون , الى العدالة.
    ونطلب من العدالة ان تلزم هؤلاء بارجاع اجورهم الى خزينة الدولة.

    ان لم يستطيعوا حل ذلك فالشعب مستغني عنهم وليدفعوا استقالاتهم.

    اما تراكم المشاكل تضع امام التنمية جدارا.

  • amarouch
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:27

    ما قاله السيد الحليمي عن انعدام التوزيع الجغرافي العادل للامكانيات، هو مربط الفرس للتنمية المستقبلية.
    ولن يتاتى تصحيح هذا الاختلال الا بديمقراطية محلية فعلية بعيدا عن تدخل الادارة المركزية في اعداد البرامج التنموية وانجازها.
    وهنا يتحمل الشعب المسوولية الكاملة في تصحيح الوضع السياسي المحلي، فالشعب، وخاصة الشباب هو القوة الرافعة الوحيدة التي يمكن من خلالها احداث تغيير جذري للاختلالات المحلية والجهوية.
    ان الشباب قادر محليا اكثر مما هو قادر وطنيا، لان الاهداف اكثر وضوحا والاختلالات واضحة، مما يستوجب نضالا يوميا.

  • مغربية// أفتخر
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:28

    سيـــروا على بركة الله..الله المستعان .. بالهمة والعمل الجاد يلين الحديد وتذاب جبال الجليد..إلى الأمام…

  • أورتزاغي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:29

    وبعد مرور سنة 2015 سيقولون يجب التفكير فيما بعد سنة 2016 وهكذا … الحاصول هي سياسة التجرجير بامتياز.

  • yassine
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:37

    سوف نرى ها نحن ننتظر بعد 2015 سيكون الاصلاح انشاء الله سيصبح المغرب مثل كندا سوف ترون هذا الرجل لا يكذب انه معصوم

  • محمد المغربي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:38

    اظن ان الجهة التي تجر المغرب نحو الوراء هي الصحراء. وخصوصا اقتصاد الريع الذي يتفشى فيها لترضية الاعيان. وقد اشار الملك لهذا الامر في خطابه الاخير و طلب للقطع مع هذه الممارسات وسياسة الابتزاز التي يقوم بها البعض هناك. يجب ايجاد حل للصحراء هكذا فقط نستطيع ان نضاعف سرعة النمو في بلادنا.

  • عباس التاني
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:40

    المغرب يعاني من انعدام الكفاءة لدى اطره؛فجميع القطاعات المهمة في البلد يسيرها اناس تنعدم لديهم المؤهلات اللازمة؛فالتعليم و الصحة و النقل و الامن كلها قطاعات يتم تدبيرها باساليب الخمسينات و عقلية كور و اعطي لعور.
    قطاعات مهمة غارقة في فوضى التسيير عكس قطاعات اخرى ocp.laram فهي ناجحة.
    وكخلاصة فالقطاعات التي هي تحت الاشراف المباشر للملك تعرف نجاحا على جميع الاصعدة؛اما الباقي فالعشوائية و الفوضى هي السائدة.

  • hafid
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 13:59

    أولا ،تحية لأستاذنا السي الحليمي. خلال الاحصاء الاخير اعطانا فرص مكنتنا من بلورة ماتم تعلمة خلال سنوات الدراسة وهذا ما لم يقم به اي مسؤول . والحمد لله قمنا بالواحب على احسن وجه متحلين بقيم المسؤولية والامانة العلمية .
    فأستاذنا يعي جيدا ما يقول، ونحن على يقين ان مقترحاته تصب جمعا في النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبلد .
    وهذا بشهادة من المواطنين خلال البحوث الميدانية . فبوضع اصبعه على التعليم يكون قد شخص الداء . فالوعي بالاشكالات هو بداية ايجاد الحلول .

    ما يجب علينا نحن كشباب ان نبقى دائما جنودا مجندين وراء من يحب لنا الخير ويشجعنا على العمل والعطاء اكثر .
    بعد خروج نتائج الاحصاء سوف نجد مادة خام سننكب على دراستها وتحليلها بجميع الوسائل العلمية انشاء الله
    ما نتمناه ان يحدو باقي المسؤولين حدو السيد الحليمي بوضع التقة في الشباب من اجل التحديات . والله لو اقتضى منا الحال ان نبيت نشتغل ليل نهار من اجل مصلحة هذا الوطن لقمنا بدلك .

  • مغربي
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:06

    هذا التقرير واقعي ويضع النقط على الحروف ويجعل من الوطن يتحسن وطور التقدم المستمر والفضل الاول والاخير في الحقيقة لجلالة الملك حفظه الله وادام عزه وابقاه الملاد الامن لنا جميعا وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل ومن ورائه رجال المؤسسة الملكية ومن ثم بقية الحكومات المتعاقبة وكافة الفعاليات الوطن الغالي فلا محيد عن التخطيط الصائب والعمل المنتج الدائم والبحث عن الحلول لكافة المعيقات التي تساعد الوطن على التقدم والازدهار مع الحفاظ على الدوام على الامن والاستقرار وربط المسؤلية بالمحاسبة وزرع ثقافة حقوق الانسان بما يناسب خصوصية وطننا والمسوات الكل امام العدالة والارتكاز باولية على هذا التقرير التعليم هو الهذف المنشوذ وهو اساس تقدم كل الشعوب المتقدمة

  • Mohammed
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:13

    le Maroc de l'après 2015, et quand 2016 est là on vous dira le Maroc de l'après 2016 et quand 2017 est là ils diront le Maroc de l'après 2017 ……. etc etc etc etc

  • marocain
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:29

    لحليمي وضع خارطة الطريق للتنمية المنشودة خلال العشر سنوات المقبلة .. مع من يشتغل هذا المندوب مع الحكومة أو .. إذا كان هذا يضع الخطط لمادا الأحزاب إبان الحملات الإنتخابية تنزل علينا ببرامج اذا هناك تناقض … المهم هو تنمية شاملة وعدالة ولا يهم من اتى بالبرنامج لان البرامج copier coller المهم من طبقها جيدا بدون فساد

  • rachid
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:44

    salut tout le monde je veux juste savoir quelle porgramme socialle et econo mique de premiere ministre ban kirane est ce que c est un programme liberal ? ou eslamique? ou social? merci de me repondre

  • رشيد منار
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 14:50

    أحلام وردية آسي المخطط…مجرد أضغاث أحلام. .سهل أن الحكومة تحلم،ولكن صعب علينا أن نصدق أحلامك. .تتحدث عن اتساع دائرة الشيخوخة،أصبت كبد الحقيقة..(ضعفاء الأجور والمعطلين..وغيرهم)شابت رؤوسهم و أفكارهم، لا عمل قار،لاسكن،لا زواج…راكم فقصتونا…

  • غريب وطن
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:11

    ما يحلم به هذا الحليمي هو ضرب من الخيال ولن يرى النور أبدا ما دام انتهازيوا الانتخابات وصناع القرارات استحودوا كل شيئ ولا يهمهم سوى الاستغناء على ظهر الشعب البئيس. هل فعلا يمتلكون الإرادة والوسيلة لإصلاح التعليم ؟ لا أظن وسيظل الحال كما هو أو سيتأزم أكثر ما دامت هناك عقليات تنهج الترقيع وأخرى تقاوم وترفض التجديد وثالثة تغتنم الفرص وتعيث فسادا. فكيف ستكون هذه الخريطة ؟ وكيف ستكون هذه الطريق ؟ على مستنقع عكر ؟

  • Driss
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 16:48

    Aucune information concrète; que du BLA BLA

  • abbassi
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:27

    Politiquement il y'a une amélioration en particulier médiatique
    Économiquement c'est le statut co voir régression.
    Il n'y pas et il n'y aura pas de développement sans développement de l ' agriculture familiale, c'est une des rares pour ne pas dire la seule solution pour déclencher je
    Veux dire provoquer la croissance. …..

  • ع.م.
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 17:27

    ماشي ابحال بنزدان. نزلات الشتا قاليهم صفي الخدمة كملات مشافش عجز الميزان التجاري للمغرب.
    راه بزاف تاع المشاكيل و الإختلالات تنتظر الحل.

  • zitoni
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 18:35

    Messieurs les responsables il faut trouve des solutions profonds, si non le peuples risque de se révoltés.
    Ses Monsieur il sont entrain de rêvé et il cherche a en dormir le peuples qui souffre la miser ,je vous explique au lieux d'atteindre 2016 au 2017…..demande a tout qui nous gouverne de rentré leur milliards caché dans les banques a l'étranger au pays et le maroc va sont sortir.
    Comment avoir des citoyens compétent et la personnes a même pas de quoi manger a sa fan.
    La solution profonde c'est contrôler les budgets de l'État et régler le plus vite le problème du Sahara et aussi la transparence dans les caisses de l'État.

  • khnbobi
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:05

    وشهد شاهد من اهلها شكرا السي الحلمي الحكومة من واجبها ايجاد الشغل لابناء هذا الوطن الجريح ومن جهتي لازلت اصر والح انني لن اصوت مادمت معطل وبه السلام

  • انتبهوا
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:12

    مع كامل الاسف ان هذا لا ينطبق على الواقع . العقار شي ساكن و شي ما ساكنش و ما غاديش يسكن بنفس الاسلوب الصحة التعليم العمل الرفاه .

  • hachmi
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 20:36

    Est ce que on est pas entrain de courir a deux vitesses.

  • afrique
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:23

    الجميع يتحدث عن القطاعات التي للملك فيها يد فهي ناجحة .بالطبع فهي ناجحة لانها ملكه ,لماذا لايصهر على مصالح الشعب فتنجح كذلك .
    سوف تقولون انها مهمة الحكومة .اقول لكم لالالالالالالالا فالملك هو الامر والناهي في كل شئء
    لماذا كلما هو جيد فنصفق فنقول :هذا من صنع الملك ,اما اذا كان صنع دنيء فهو عمل الحكومة

  • mohammad
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 21:23

    كان على السيد الحليمي أن يضع "خارطة طريق" لعدد من موظفي مندوبيته الحاصليت على البكالوريا واﻹجازة وﻻ زالوا يقبعون في السلم 5 ﻻ يتقاضون اكثر من2000درهم!!!
    وهو استغﻻل فضيع تخضع له هذه الفئة من الموظفين في المندوبية!!!

  • اشرف
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:24

    يجب التخطيط لخلق فرص عمل حقيقي للشباب بفتح مصانع ومعامل وشركات اجنبية في المستوى خلينا من دوك centre dappelle واحد يلوحك لاخر نريد جلب استثمار حقيقي يحارب البطالة لان حل هذا المشكل هو حل لجميع المشاكل الاخرى كالسكن والزواج وارتفاع العوانس والعانسات هادا هو التخطيط الحقيقي يا سيد الحليمي خلينا من هاديك اللغة الخشبية الالفية والتنمية والغمقية

  • Amina
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 22:45

    نتمنى التوفيق الي كل المبادرات الوطنية التي تخدم كل فئات المجتمع وفئاته العمرية ومادام هناك تضافر للنوايا الحسنة ستكون النتائج إيجابية علي جميع الأصعدة ولو بعد حين حفظ موفق انشاء الله

  • عبد العزيز
    الأربعاء 28 يناير 2015 - 23:35

    هل المندوبية السامية للتخطيط جادة في تعاطيها مع المعطيات الإجتماعية و الإقتصادية للمواطن المغربي مع العلم أن الإحصاء الفارط مر بطرح أسئلة بديهية و غير كافية و لا مقنعة للقيام بتخطيط جاد واقعي و يعمل على تحسين حياة المواطن المغربي…

  • عبد السلام
    الخميس 29 يناير 2015 - 17:42

    سنين ونحن نتحدث عن الاصلاح هل اصلاح العقول ام اصلاح الجيوب؟ربما الجواب معروف!؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين