24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مزوار يشدد على ضرورة احترام القضاء المغربي

مزوار يشدد على ضرورة احترام القضاء المغربي

مزوار يشدد على ضرورة احترام القضاء المغربي

غداة استئناف الرباط وباريس تعاونهمَا القضائي، بعد عامٍ من الخلاف الديبلوماسي، علقَ التعاون القضائي على إثره، وتراجعَ معهُ التنسيقُ الأمنِي بصورة غير مسبوقة، شددَ وزير الشؤُون الخارجيَّة والتعاون، صلاح الدِّين مزوار، على أنَّ احترام القضاء المغربي سيكون أمرًا ضروريًّا لإقامة علاقة ثقة بين المغرب وفرنسا.

مزوار قال في تصريح لمنابر فرنسيَّة، إنَّ ثمَّة ضرورة لِأن يضحي عنصر الاحترام عنصرًا أساسيًّا في إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه، "ثمَّة قضاءٌ في بلدنا، ومن الواجب أن يجري اللجُوء إليه بالمغرب في مقام أول..نحنُ بلدُ يحترم حقوق الإنسان، ويتقدم في بناء دِيمقراطيَّته، بالاستناد إلى القيم الكونيَّة، وكذا قيم احترام حقُوق الإنسان".

وأبدى مزوار رفضه لأن تجري محاكمة المسؤولين المغاربة في فرنسا "ليس لفرنسا أن تحاكمنا ولا لنظامها القضائي أنْ يفعل، فالنظام القضائي الفرنسي مطالب بأن يحترم القضاء المغربي، كما أننا نحترم القضاء الفرنسي من جانبنا".

وزاد الوزير أنَّ المغرب لن يسمح، سواء تعلق الأمر بأيِّ كان، ومهمَا كانت الظروف أن يجري المساس بسمعة واحد من المسؤولين المغاربة، أوْ حتَّى المساس بمؤسسة القضاء في المغرب.

في سياق ذي صلة، ذهب رئيس الديبلوماسية المغربية إلى أنَّ تلك الأمور تعتبر شروطًا كي تستعيد العلاقات بين المغرب وفرنسا مصداقيتها وثقتها التِي لا غنَى عنها، "كيْ يمضي الشريكان في طريقهما للمستقبل".

استئناف المغرب وفرنسا تعاونهما القضائي، كان قدْ دفع وزير العدل والحريَّات، مصطفى الرمِيد إلى الطيران صوب باريس، بحر الأسبوع الجاري، للقاء نظيرته كريستين توبيرا، قصد تباحث سبل إعادة التعاون بين البلدين، بعدما تمَّ إلغاءُ زيارة مقررةٍ لوزير الخارجيَّة المغربي، صلاح الدِّين مزوار، في وقتٍ سابق.

واحتدم الخلافُ بين المغرب وفرنسا، منذ فبراير الماضي، على إثر استدعاء المدير العام لمراقبة التراب الوطنِي، عبد اللطِيف الحموشي، للتحقيق في باريس، على إثر اتهاماتٍ متصلة بالتعذِيب، كما ازداد تأزمًا بعد نسبة تصريحات مقذعة في حق المغرب لديبلوماسي فرنسي في نيويُورك، زيادة على تفتيش وزير الخارجيَّة المغربي، بطريقة مهينة في مطار "شارل دوغول" بباريس.

في غضون ذلك، حلَّ الملك محمدٌ السَّادس، في زيارةٍ خاصَّة بفرنسا، يرتقبُ أنْ تأخذُ طابعًا رسميًّا، مع ترقب لقاءٍ بين ملك المغرب، والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، الأمر الذِي يؤشرُ على انقشاع السحابة التي غيمتْ سماء الرباط وباريس، لمدَة غير قصيرة وإعادتها إلى سابق عهدها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - رشيد من فرنسا الأحد 01 فبراير 2015 - 15:45
ﺍﻟﻤﺴﺎﺱ ﺑﺴﻤﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ،
، وحتى المواطنين المغاربة .كما تعامل المغرب السائحين الفرنسيين بكل احترام يجب على فرنسا أن تحترمنا في ديننا ومعتقداتنا
2 - حوراء الأحد 01 فبراير 2015 - 16:08
ينصر دينك يا استاد صلاح ... والله فرنسا اخدت درسا لن تنساه ابدا بعد ان كسر المغرب شوكتها وباتت تبحت عن اي طريقة لإزالة الغمام الدي خيم على العلاقة بين البلدين
3 - Cascades Ouzoud الأحد 01 فبراير 2015 - 16:25
Franchement ca me fait pas trop plaisir comment les Marocains réagissent envers les colonisateurs FRANCAIS. déjà faut savoir que ces gens là ont aucune conscience que Nous sommes mieux avec nos principes et notre religion.... et aussi qu'avec leurs mentalités d'homosexuels et suivant leurs envies ils vont jamais arrêter de provoquer les musulmans a moins qu'on les traite de la même manière et ne même pas les prendre en considération. Il faut leur apprendre qu'ils sont pas mieux ni supérieurs que les autres! !
4 - عبد الأحد 01 فبراير 2015 - 17:06
اتساءل لمادا لم يتم حل المشكل بين المغرب وفرنسا الا بعد دهاب ازولاي الى فرنسا قبل زيارة الرميد .المشكل هو ان وزير الخارجية المغربي ضعيف دبلوماسيا والحل موجود عند ازولاي
5 - Halima Ibrahim الأحد 01 فبراير 2015 - 17:25
كما قال الأخ رشيد(تعليق1) ليس المسؤولين فقط الذي يجب احترامهم،بل كل المواطنين المغاربة في فرنسا وغيرها.لكن حتى الدولة المغربية لا تحترم المواطنين،خصوصا الذين يتعرضون للظلم و الإهانة في الخارج،كيف ننتظر من الأجانب أن يحترمونهم!!اتمنى أن يستمر هذا الموقف الإيجابي و الصائب للحكومة المغربية تجاه كل من سولت نفسه أن يتعالى على المغاربة و يهينهم. الشيء الذي أغضب عدد كبير من المغاربة هو هرولت الملك إلى فرنسا حتى قبل أن ينتهي وزير العدل من مفاوضاته،كأنه كان ينتظر في طابور، بفارغ من الصبر،حتى يتوصل بإشارة تسمح له بالطيران إلى فرنسا!!هذا البلد العدو الذي قسم المغرب ولازال لا يعترف بأقاليمه الجنوبية(و هو الذي يعلم جيدا تاريخ المغرب العريق و كيف قسمت اراضيه)و الذي إرتكب جرائم حرب ضد المواطنين العزل عندما كان يستعمره.لماذا ذاكرة المغاربة ضعيفة إلى هذا الحد؟ليس إزاء فرنسا فقط لكن إزاء صنيعتها التي تحارب المغرب و تتآمر ضد مصالحه العليا و وحدته الترابية،إضافة إلى الحملات المعادية للمغاربة في إعلامها الفاسد.رغم كل هذا تجد بعض المغاربة يمدحون و يتغنون بهذا العدو و يرفعون علمه!أين الكبرياء و عزة النفس؟؟
6 - Wiseman الأحد 01 فبراير 2015 - 17:27
Corrupt justice in Morocco can not be respected. Please do not compare justice in Morocco versus justice in France. Many judges in Morocco are corrupt. These judges undermine the legal system. So instead of attacking others, clean your legal system.
7 - mawhouba الأحد 01 فبراير 2015 - 18:18
نرجو ان يكون هذا الحرص علئ الكرامة يشمل لمواطنين ايضا وليس فقط المسؤولين
8 - sayeed الأحد 01 فبراير 2015 - 20:06
أنتم تعطون فرنسا وكذلك اللغة الفرنسية قيمة كبيرة مع العلم في أروبا جميع الدول تعطي أهمية للغتها الأصل مع الإنجليزية لأنها لغة العالم مثلا اذا كنت تريد ان تعمل بحثا في موضوع ما سوف تجد الآلاف البحوث بالإنجليزية على الشبكة العنكبوتية بالنسبة بالفرنسية قد تجد لا تجد شيأ عن الموضوع الذي تبحث عنه ولهذا الدول التي اعتمدت على اللغة الفرنسية سوف تبقى حبيسة ماما فرنسا ولن تتقدم في المجال العلمي او التكنولوجيا .
9 - amina rkiza الأحد 01 فبراير 2015 - 20:17
من حق المغرب أن يطالب باحترام القضاء المغربي واحترام دبلوماسيته فكرامة الإنسان المغربي من كرامة مؤسساته
10 - ادريس الأحد 01 فبراير 2015 - 23:30
أريد تصحيح معلوماتك مزوار هو من قاطع مسيرة شارلو و ليس أزولاي أما من كان له الفضل في المفاوضات لايمكنك معرفته المهم الكل ساهم ولا يمكن اصدار الاحكام عبتا الا ادا كنت متيقن (التسرع يجلب عدم الدقة) لا تحكم بالضعف حتى تصلح ضعفك
11 - bouchaib reddad الاثنين 02 فبراير 2015 - 03:34
Pourquoi exiger L'immunité totale aux français si nous n'avons rien a se reprocher !!!! Et qui cherche a se protéger !!!!
12 - zakaria agadir الاثنين 02 فبراير 2015 - 21:42
السيد مزوار والسيد الرميد ، كي يكون القضاء المغربي محترما في الخارج عليه أن يكون محترما في داخل الوطن أولا ، عندما يعدل القضاة في أحكامهم ، ويتساوى المواطنون أمام القانون ، وتقوم وزارة العدل بمهام التفتيش والمراقبة والمساءلة (من أين لك هذا) ، وتستمع لشكايات المواطنين المتظلمين لدى الوزارة... آنذاك يشعر المواطنون بأن لبلدهم قيمة ولدولتهم هيبة ... وآنذاك يمكن الحديث عن احترام الأجانب للقضاء ببلادنا...غير ذلك ، فهو ماكينة لخلق الأحقاد وفقدان ثقة المواطن في عدالة بلده ومؤسساتها الباقية...فأين يلجأ ؟؟ إنكم تصنعون أعداءكم بأيديكم...
13 - اين هو القضاء المغربي ? الثلاثاء 03 فبراير 2015 - 14:21
هل مزوار هدا مهرج ? اين هو القضاء المغربي و تفعيل القانون?
العمالة و الدعواة الانفصالية علنية من منضمات بربرية التي تسعى لتفتيت البلاد و كل ما يهمكم الخوف من ان تصبحوا مطلوبين قضائيا في فرنسا .
مادام الانفصاليون البربر يتوفرون على حصانة قانونية فمن السخرية طلب الاجانب احترام القضاء المغربي.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال