بنكيران يرضخ لمعارضيه ويعلن إرجاء الانتخابات إلى شتنبر

بنكيران يرضخ لمعارضيه ويعلن إرجاء الانتخابات إلى شتنبر
الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:00

أعلن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أن الانتخابات الجماعية ستجرى في شتنبر المقبل، وذلك بطلب من أحزاب المعارضة، في تراجع عن الجدولة الزمنية التي سبق أن أقرها وحددها في يونيو.

بنكيران قال خلال الجلسة الشهرية للمساءلة حول السياسيات العامة، مشيرا أنه “حول الجدولة الجديدة طلبتها أحزاب المعارضة”، مضيفا أنه “لما راجعني في الامر وزير الداخلية قلت له دير ليهم شتنبر”، وهو ما نفاه رئيس الفريق الاشتراكي إدريس لشكر الذي قال “أن المعارضة ليست مسؤولة عن التأجيل”.

ونفى بنكيران عن حكومته الاستفراد بالتهييء للانتحابات، مؤكدا أن حكومته سلكت “في إعداد هذه المشاريع مقاربة قائمة على التشاور وتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين، وفق خارطة طريق واضحة ومضبوطة”، كاشفا عن “توصلت الحكومة في إطار هذه العمليات التشاورية بما مجموعه 47 مذكرة تضمنت 721 اقتراحا همت مشاريع القوانين التنظيمية الثلاث، اعتمدت الحكومة 275 منها أي 38%.

وللدفع بتمثيلية المرأة أشار رئيس الحكومة أن السلطات العمومية، اتخذت عددا من الإجراءات القانونية والمؤسساتية، موضحا أن السلطات قامت بإقرار مبادئ وآليات وهيئات، من شأنها تشجيع تكافؤ الفرص بين النساء والرجال في ولوج الوظائف الانتخابية وذلك في إطار السعي نحو تحقيق مبدإ المناصفة التي نص عليها الدستور.

وفي هذا السياق، أوضح بنكيران، أن القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، نص على اعتماد مبدإ التداول بين الجنسين بالنسبة للوائح الترشيح المقدمة في نطاق الهيئات الناخبة الممثلة في المجلس المذكور، موضحا أن “القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية تبنى أحكاما تدعم التمثيلية النسوية في مجالس الجهات، بالتنصيص على إحداث دائرة انتخابية خاصة بالنساء على صعيد كل عمالة أو إقليم، يخصص لها عدد من المقاعد لا يقل عن ثلث المقاعد الواجب انتخابها برسم العمالة أو الإقليم في مجلس الجهة”.

ومواكبة لعملية المراجعة الاستثنائية، كشف بنكيران أن السلطات العمومية عملت على تنظيم حملة تواصلية واسعة شملت تنظيم وصلات تحسيسية وتوجيه نداءات في الموضوع على مستوى الإذاعة والتلفزيون العموميين والإذاعات الخاصة والصحافة الورقيّة والصحافة الإلكترونية.. وأوضح بخصوص الحصيلة الحالية لعملية التسجيل، أنه تم إلى غاية يوم 31 يناير 2015 تقديم ما مجموعه 800 ألف طلبا منها 218 الف طلب قدمت عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض.

‫تعليقات الزوار

61
  • الطعن امام المحكمة الدستورية
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:10

    هناك احزاب تطعن في تاجيل الانتخابات الى ما بعد توقيتها الدستوري. المحكمة الدستورية ستفرض اجراء الانتخابات في موعدها. واقعة مولاي يعقوب ستتكرر و سيفرض اجراء الانتخابات في موعدها. الشعب يطالب بموعدها و الا سيقاطعها.

  • صلاح
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:16

    يا رءيس الحكومة حاشا ان يكون لرءيس حكومة اسلوب لا يرقى ان بكون اسلوب رجل سياسة محترم وهذا ان دل على شيء فانه يدل على انه لا يحترم الشعب .
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • bent lablad
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:17

    ما هي إلا مسرحية يابن كيران؛تتبادلون فيها الأدوار؛تضحكون على هاد الشعب لي بقا ليه غير يلوح راسو فلبحر….بحال نونبر بحال شتنبر ماغادي ديرو والو، الله يرزق غير الصحة والسلامة…..

  • بن سي عدي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:18

    وإن لم يرضخ فهل حكومة بنكيران استطاعت أن تهيئة وتنزيل كل القوانين التنظيمية اللازمة ؟؟

  • متتبع من صفرو
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:22

    لمادا هدا التاجيل ؟ ليس هناك ما يبرره اللهم ادا كان المشكل تقني محض اما ادا كان التاجيل من اجل التاجيل هدا ماﻻيقبله المغاربة

  • jawad
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:22

    المعارضة متشردمة وغارقة في صراعاتها الداخلية بينما الاغلبية منهكة في حسباتها السياسية ولبغى يربح الانتخابات العام طويل

  • محمد بوعناية
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:28

    ان قليل من المصلحين لا يمكن ان يغلبوا كثير من المفسدين الا بمعجزة ربانية ننتظرها بشغف ولا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:36

    الحكومة خدامة والمعارضة مخلوعة والمغرب الله يحفظه.

  • صلاح
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:37

    حاشا ان يكون هذا رءيس حكومة ومتدين وينتمي الى حزب اسلامي ومتقف ماقاله امام الجميع كلام يندى له الجبين .صوتوا عليه ليصعد الى منصة البرلمان ليستهزء من الشعب ونوابه ويتلفض بالفاض ……لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • citoyen
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:39

    je dis à tous les marocains de boycotter ces elections ils se moquent de vous et de vos interets c'est une mise en scene partage des roles et tantpis pour vous les marocains

  • مفتاخ المغربي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:40

    السيد بنكيران بدا يفقد التركيز في خرجاته بلامس اقحمة اسم نادي عريق في المملكة. لا يابنكيران ليس فصالحك تلكة الخرجة اقول لك عد الى رشدك لاني انتخبتك انا وعائلتي

  • الانتخابات القادمة
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:40

    رغم ان المغرب يعاني من الأمية والتخلف عند شريحة من المجتمع المغربي وبالخصوص التي تقطن البوادي او خارج المدار الحضاري اصبح وعي سليم فطري لدى الشعب المغربي ولي اليقين التام انه لا يهتم بالانتخابات ولا حتى ما يدور حولها وهكذا الانتخابات القادمة لن تشهد إقبال الجماهير عليها رغم ما تصرف من أموال للدعاية والإشهار الانسان المغربي فقد الثقة في الاحزاب التي هي امتداد للمخرن المتسلط على كل شيء وفي هاته الحالة أقول مسبقا ان الانتخابات القادمة هي مفربكة Made in interior ولا احد يمكن ان يحل مشاكل الناس التي تتخبط فيها يوميا الزيادة في الأسعار الصندوق الدولي يهلل يقول المغرب يشهد نمو ورخاء فى السنوات القادمة اذا من نصدق والواقع مخالف تماماً ثم انتهاك حقوق الانسان المنع الحظر والعنف السلطوي ضد المتظاهرين والعاطلين والطلبة والأساتذة وضد الحقوقيين بشكل فضيع أين تتجلى الديمقراطية التي تتغنى بها الحكومة الحالية الى انه يبدو لنا الماضي يعيد نفسه قوة المخزن و مافيات الفساد انتهى الى الانبطاح أمامها وتقديم الولاء……

  • م ق ا ط ع
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:41

    هل ما زال ذلك القانون الظالم الذي يجرم الجهر بقرار المقاطعة ساري المفعول؟ إذا كان كذلك فلن أصوت ولو وصلنا إلى أحسن ديمقراطية في العالم.

  • ضلاح
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:42

    وبان لي حتى التعليق هنا غير تانضيعوا فيها الوقت لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mustapha
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:43

    que dieu aide ce meilleur peuple du monde.
    Cette reunion m'a pousse a ne plus voter …allez tous …l'enfer
    Ben kirane, lachgar, ramid, boinou….
    Merci de quitter la politique au moins respetez les spectateurs
    Bandes d'hypocrites

  • عبد المجيد الدويب
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:45

    يجب على المغاربة أن يقاطعوا هذه اللعبة السياسية المسماة الانتخابات الجماعية.فكفانا كذبا ونفاقا وتعدد الأوجه والاغتناء على حساب الطبقة المسحوقة من المجتمع المغربي.

  • طارق الصحراوي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:45

    لا حول ولا قوة الا بالله . كروش الحرام باقي ماشبعو من الكراسي ونهب الثروات لذلك دفعوا أحزابهم للضغط على الحكومة من أجل تأجيل الانتخابات والنتيجة هي أن ببنكيران يرضخ لمطالبهم .للتذكير فإن جل البلديات والجماعات تترأسها المعارضة والفاهم يفهم

  • حميد
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:46

    طريقك يا ولدي مسدود٠٠٠مسدود٠٠٠مسدود

  • Mohamed HARIZI
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:46

    Encore une défaite supplémentaire à mettre à l'actif du PJD, qui se fait malmener par ses adversaires, une fois de plus

    A force de se plier devant l'opposition, il va se briser l'échine

    Tel est toujours le sort des perdants qui ne peuvent pas imposer leurs décisions

  • Rifi Tetouani
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:47

    حكومة قوية لم يعرف المغرب لحد الان مثيلا لها. وخاصة في الازمات العالمية. حيث اصبحت حكومات تبيع ممتلكاتها مثل اليونان واسبانيا التي خسرت 12% حسب تقرير الصندوق الاوروبي.

    العالم يقف على حاجز اقتصادي صعب, والمعارضة ليست في مستوى الاحداث العالمية, بعضهم يظنون ان سياسة سيسي طلاب الاموال حل والاخر يظن ان فرنسا الواقفة في مفترق الطرق حل.

    وحل المغرب هو كما تراه الحكامة , تشريك الجميع في الاقتصاد ومحاربة الفساد.

    نعم ليس كل شئ على ما يرام, ولكن الجزائر مثلا تضغط على الاموال المهربة لانها ضاقت ويقرر البعض انها تملك 3 اشهر فقط من اموال الخزينة.

    خلاف المغرب لم يقل مثل هذا اي احد لا من الداخل ولا من الخارج.

  • مصطفى
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:49

    ربما الرزمانة النتخابية كانت فعلا تتطلب التأجيل لان شهر يونيو هو شهر الامتحانات والمؤسسات التعليمية خي مراكز التصويت اضف ان شهر رمضان المبارك سيصادف شهر يونيو لذلك اعتقد ان الرجاء الي شتنبر يبقى صائبا

  • أفردو
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:50

    كما تعلمون أن الإنتخابات في المغرب يتحكم فيها المفسدين (موالين الشكرا) ولماذا التأجيل غلى شتنبر هذا مقصود كما تعلمون أن الأسر المغربية ستعاني وتعاني أصلا من غلاء الكتب وألأدوات المدرسية بالإضافة إلى أضحية العيد ولهذا السبب المفسدين ينتظرون الفرصة كما يقول البعض وهذا غير صحيح (المصاريف أولى من المصالح )لاحول ولا قوة إلا بالله

  • عفيف
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:51

    لقد رفع الجلسة رئيس الجلسة مباشرة بعد قول رئيس الحكومة : (( ديالي كبير عليك ))
    و الله العظيم إذا لم تخرج ( لعيالات ) كل النساء و الفتيات لإسقاط رئيس الحكومة ـ كما طلب بنفسه ـ فإن الذل و العار و المهانة ستبقى موجهة لكل النساء في المغرب .
    الرجال لا يرضون بمثل هذا الكلام الفاحش تحت قبة البرلمان و مباشرة على الهواء

  • salah dahbi
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:53

    تابعت للتو أجوبة رئيس الحكومة بالبرلمان على أسئلة البرلمانيين، واسمحوا لي أن أقول لكم أني ندمت على الوقت الذي ضيعته عليها، خاصة كلام بنكيران الذي لا يليق مطلقا برئيس حكومة، فهو أقرب إلى الحلايقية منه لرجل دولة! وما أثارني وأغاضني في نفس الوقت استشهاده بالآية القرآنية" لما تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" وذلك في معرض جوابه سؤال حول تمثيلية النساء.
    وهنا أذكر بنكيران بأنه أول من تنطبق عليه هذه الآية الكريمة؛ فقد سبق وصرح بما يلي:"لو خرجت مسيرة بالآلاف لكن مطالبها غير مشروعة فلن أستجيب لها، ولو خرجت مسيرة أخرى بالمآت وبمطالب منطقية ومعقولة فلن أتردد في تلبية مطالبها"، كما أكد من دافوس "أن الأقوياء ينالون دائما حقوقهم، لذلك علينا الإهتمام بالفئات المهمشة.."، فها هم المتصرفون والمتصرفات يخرجون في المسيرات بالآلاف ومطالبهم عادلة ومشروعة باعتراف رفيقك في الدرب المرحوم باها، كما أنهم يعانون من التهميش والحكرة مقارنة بالهيئات المماثلة..فما الذي يمنعك إذن من فعل ما تقول؟ ألا تنطبق عليك الآية التي استشهدت بها داخل قبة البرلمان مرتين؟ خاصة وانك زدت في رواتب فئات اخرى.

  • home
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:55

    "لما راجعني في الامر وزير الداخلية قلت له دير ليهم شتنبر
    no comment, c la facon de parler du pm

  • benjelloun
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:56

    و الله حرام ما يحدث للشعب المغربي :
    بعد المعانات المغاربة مع حزب اللصوص أي حزب أستقلال ؛الأن المغرب يعاني من حكومة التخلف و التأخون المعتدلPJD . ما هذه المسرحية يجب على الملك أن
    يحارب الأحزاب المشكوك فيها من ناحية الأيديولوجية و
    الكفائة . هاذ بن زيدان عرف كيف يستهبل المغاربة وذلك بأظهار مكرا و خداعا حبه للملك و المخزن ولكن هذه في
    الحقيقة حيل من حيل حزب اللحية

  • ADIL
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 16:57

    مهزلة للشعب المغربي من هذا الرئيس الحكومة الفاشل اصبح مثل طفل الصغير اعود بالله من الشيطان الرجيم منه

  • احمد اليوسفي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:00

    عدم وفاء المرشحين والأحزاب بوعودهم وسيادة الانتهازية والفساد. واقترانها بالمحسوبية وعدم النزاهة"،

  • hamido
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ألف تحية للسيد بن كيران الذي يقف بالمرصاد فيوجه الفساد والمفسدين وخصوصا حزب التراكتور الفاسد. عمري يشارف على الاربعين ولم أصوت ولو مرة في حياتي لما كان يشوب العملية الانتخابية من فساد وتلاعب أما وقد بدا لي في عهدكم سيد بن كيران الصدق والصراحة و المصداقية في العمل وبعد احساسي بأن هناك يشخصون يحسون بنا ويفهموننا ويتكلمون بلغتنا فاني قد قررت أنا و أهلي أن نصوت لحزبكم الذي هو حزبنا PJD

  • assaid
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:05

    تدكرت ايام الدراسة كم افرح عند تاجيل الامتحان عندما لا اكون مستعدا له وكم اتضايق عندما اكون في اشد استعداد
    اللي عندو عندو و اللي ما عندو ما عندوش

  • خونا
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:09

    سير اسي بن كيران قريب اضيم او طيير لبيادق

  • amina rikiza
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:15

    بخصوص تمثيل النساء أعتقد أن نفس الأحزاب الموجودة هيا التي ستتترشح نساءها ادا نفس الأحزاب ونفس المقاعد ولكن بصيغة المؤنث

  • Aziz Yasser
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:15

    Soit juin soit septembre le peuple ne participera pas aux élections faites ce que vous voulez

  • salim
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:19

    هده نصيحة لرئيس الحكومة وهو يعلمها اصدار منشور يمنع الجماعات ومعها بعض الجمعيات التي تدور في فلكها على تجميد الاعانات بمناسبة رمضان مراقبة المدعوون في الولائم والاعراس لان بعضهم يحضرون لاستغلال الناسبة لتوجيه رسائل للتصويت على فلان مراقبة توزيع الالبسة في الاعياد

  • عزالدين رفاعي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:19

    رئيس حكومة مهرج اضحكني بخرجاته ولم يضحكني عبد الرؤف رغم انه مجاله ، وفي نفس الوقت هبط الى ادنى مستوى له خلال جواب النائبة البرلمانية وخاصة العبارة الاخيرة بعد اختتام الجلسة (عار ثم عار ان يمثل المغرب رجل جامع لفناء عفوا حلقة سويقة العكاري))

  • البيروني
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:27

    سبحان الله رغم كلّ الاتهامات التي كالها رئيس فريق pjd بالبرلمان في مداخلته واستعماله لمختلف مساحيق التجميل اللغوية بعد جواب رئيس الحكومة عن السؤال المشترك لأحزاب الأغلبية قصد تلميع صورة عمل ولي نعمته التي وصف فيها مطلب تأجيل الانتخابات بالابتزاز السياسي ،ها هو (يفشها له في الحنك ) ويعبر عن رضوخه لهذا المطلب

  • mohamedsaidmohamed
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:28

    Encore une gaffe de benkirane comme a l'accoutumée cet après midi au parlement ,a la fin de la séance il a répondu la députée Khadija Rouissi du PAM en arabe dialecte(ana Andy kebir yak chefty )c très grave que notre chef de gouvernement ose utiliser ce genre de vocabulaire en public

  • hamid
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:31

    كما قال حمار حكيم:
    غير زيد شرجي ما نايدش ما نايدش.
    هذه لعبتكم لايهمنا شهر6او12.
    حين تروق لنا اللعبة سوف نلعبها.

  • سي بلا انزكان
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:40

    بنكيران يرضخ لمعارضيه ويعلن إرجاء الانتخابات إلى شتنبر..هدا العنوان فيه نوع من التحايل على زوار هسبريس من اجل استمالتهم للاطلاع على المنشور فمن تتبع جلسة رئيس الحكومة اليوم سيعلم الحقيقة التي تحولها جريدتكم الى كدب وتشويق في الاخبار ..
    فقد قال رئيس الحكومة بالحرف ان وزير الداخلية اخبره بان بعض احزاب المعرضة طلبت التاجيل فقال له. فلهم دلك بكل بساطة لا رضوخ ولا استسلام .
    وقد تبين في تعقيب رئيس الفريق الاشتراكي المعارض انه لم يطلب التاجيل بمعنى عممتم وهو في الحقيقة بعض الاحزاب فقط من طلبت التاجيل …
    المرجو من هسبرس ان تتحرى الاخبار بمصداقية وليس كور واعطي العور فالصدارة التي تنافسون عليها بين الجرائد الالكتونية الوطنية تستوجب منكم الصدق والمعقول…
    انشرو الى كنت معقولين …

  • karim
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:45

    لا مشكلة المهم هو انتخاب شخص مسؤول يهتم بهدا الشعب وبهمومه والسلام.

  • حميدي عمر
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:45

    لمذا تضحكون على الشعب لمذا هذا التلاعب ماذا تجيب ربك يا ابن كيران ألن تحس بالمسؤولية التي في عنقك وستحاسب فيها أمام ربك لقد نسيت ربك وأعجبك الحكم تصور كم من 1000 المغاربة يدعوا ربهم فيك فانتبه إلى نفسك وراجع أوراقك فالموت أتية

  • moad bahja
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:56

    ماهذا?تساؤل يطرحه كل فرد من مجتمعنا حول ممتلي حكومتنا انها مسرحية هزيلة ومغموظة لحد الان لم يتبين لنا اصلاحات التي قدمتا جل الحكومات

  • مواطن
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 17:58

    سواء تم إجراء الانتخابات الجماعية في موعدها الرسمي في شهر يونيو أو تم تأجليها فأنا شخصيا سأقاطعها و لن أصوت لأي حزب سواء من المعارضة أو الحكومة أو المستقلين.لقد فقدنا الثقة في جميع النخب السياسية و لا أمل في تغيير وشيك.

  • جالية
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:03

    الانتخاب حق دستوري لجميع المغاربة فالجالية تطلب من الحكومة ان يكون موعد الانتخابات في شهر" غشت "حتى تتيح لها الفرصة للتصويت.

  • GHANMI
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:04

    نطلب من السيد رئيس الحكومة أن تتحروا حول منطقة أولاد غانم بإقليم الجديدة وما فعل بها السفهاء من هدر للمال العام ، وتخريب للمسجد الوحيد بالمنطقة ، والإستيلاء على رمال الشاطئ بوتائق مزورة ، ودعم للجمعيات من مال الشعب حسب الإنتماء السياسي ، وتهديد للمواطنين وترويعهم بتواطئ مفضوح مع قائد المنطقة وأعوانه . هذا كله بمباركة العمالة .

  • Mehdi Agourram
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:09

    هااد التأجيل دار باش نتمكن من التصويت هههه ديك ساع غانكمل 18 سنة ، أحسن حاجة درتيها من نهار طلعتي للحكومة ههه

  • Mehdi Agourram
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:09

    هااد التأجيل دار باش نتمكن من التصويت هههه ديك ساع غانكمل 18 سنة ، أحسن حاجة درتيها من نهار طلعتي للحكومة ههه

  • المستقل
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:13

    يبدو ان شبح مقاطعة كبيرة للشعب المغربي لهذه المسرحية بات يؤرق اصحاب الحال بعدما تبين لهم ان الشعب لا يعير التسجيل في اللوائح الانتخابية اي اهتمام رغم تجنيد كل امكانات الدولة للتطبيل و التزمير و جعلها من التسجيل حقا و واجبا ووو كاد ان يكون فرضا مكتوبا.
    اليوم ربما سيؤجل الانتخابات بتواطؤ الاحزاب الكرتونية التي تساهم في استمرار هذه المهزلة مقابل استفادة اعضائها من ولائم المخزن و ارائكه

  • عروبي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:14

    ملينا من هاد المسرحية ديال الانتخابات.علاش ما يديرش الملك بحال آل سعود وي هنينا من صداع الراس.

  • bin 3ka
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:15

    اللي بغا يربح العام طويل قاه قاه واللي دارشي غادي يلقاه

  • benabdellah
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:21

    le drôle benkirane .
    Benkirane a réussit a trompé les marocains ; en essayant de démontré son amour et sa loyauté ;envers le roi . Le projet de benkirane est le suivant :
    *Faire la comédie de loyauté envers le roi .
    *ne pas combattre les idéologies extrémiste et des frères musulmans et le but de cette stratégie et de faire propager l'ignorance .
    *améliorer la compensation pour faire croire à l'administration publique qu'il travaille pour l’intérêt de l 'Etat.
    *créer des problème avec l’Égypte car le peuple égyptien a combattu le terroriste mohamed morsi
    *ne pas combattre le chômage.
    *Augmenter certains prix de consommation pour casser la consommation des ménages et la .conséquence casser le PIB MAROCAIN
    dONC BENKIRANE à manipulè tout le monde .

  • 007 جيمس بوند ?????
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:23

    المغرب لن ولم يتقدم في نطاقه الديمقراطي
    لان الدستور هو في الأصل غير ديمقراطي
    المغاربة يجب عليهم ان لا يصوتوا مادامت
    الحقوق مهظومة والفقر يشكل نسبة تصل
    الى ثمانين في الماءىة, يجب على المغاربة
    ان يفهموا ان الأحزاب الكثيرة في البلد
    تشكل زعزعة في المسار السياسي المغربي
    ا لسياسيين في المغرب كيكدبوا على
    الشعب والمسرحية مستثمرة له

  • bojadi
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:31

    احسن ما فعل .
    ولتكن هذه المدة حتى سبتمبر مخصصة لتكوين كل المرشحين لمناصب الجماعات المحلية

  • لا لتأجيل الانتخابات
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 18:38

    هناك من سيتقدم بدعوى أمام المحكمة الدستورية؛ لإرغام الحكومة على اجراء الانتخابات في موعدها يوم 12 يونيو 2015. كلمة الشعب و القانون تسبق كلمة المعارضة و الحكومة. ليس هناك أي مبرر لتأجيل الانتخابات. و الا فالتعجيل بحل الحكومة قبل نهايتها ممكن كذلك.

  • A.B
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 20:24

    On ne cesse de traiter certains parties politiques de "chaabaoui", voilà M. Le Président du Gouvernement a appliqué ce comportement au parlement en direct avec le peuple marocain. J'ai l'impression que le Président du gouvernement commence a perdre les pédales de conduite et se traite avec un caractère de supériorité vis à vis de l'opposition. Car, un vrai responsable de gouvernement ne se permet pas de se traiter de la sorte, même s'il sent l'appui de tout les citoyens du pays . Or, ces dernier attendent beaucoup de choses de ce gouvernement. Et, ce n'est pas de ce language qu'on doit réaliser ce qui reste à faire. Cordt Hesp

  • مصطفى
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 20:31

    في الوقت الذي ننتظر أن تجمع فيه هذه الحكومة أمتعتها وترحل هاهي تتملص من مسئوليتها وتؤجل الانتخابات لتستنزف جيوب المواطنين أكثر و تأتي على الأخضر واليابس…

  • mouwatine
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 21:00

    انا شخصيا الى حد الان لم اجد شخصا يمثلني في هدا الوطن ادن لن اتسجل ولن اصوت لانني لا املك الا الرقم الدي وضع لي في البطاقة الوطنية لمراقبت انفاسي كما فعل هتلر باليهود واقترح على الداخلية ان توشم لنا الارقام في ايدينا لكي لا تضيع الوقت في الاوراق وسير وجي.

  • حمدي
    الثلاثاء 3 فبراير 2015 - 22:37

    الحمد لله لا زال في بلادنا رجال يخدمون وطنهم بكل تفان اسال الله لهم التوفيق والسداد فتحية لسي بن كيران ومن معه نحن معكم واتمنى لكم ولاية تانية حتى تقظو على المفسدي امثال لشكر وشباط

  • hmida
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 09:38

    Je demande au peuple marocain de dire la verite concernant le developpement ( les medias les partis ) tous est vendus au marche du ? soyez claire et franc

  • ابو حسام الغرباوي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 10:20

    تأجيــل الانتخابات هي من صنع واخراج المعارضة التي تركت بنكيران يقوم بالفرجة والتنكيت وكلام جامع الفنا والحلقة . في الثلاث سنوات التي قضاها حلايقي ومهرج .. . في الوقت الدي كان عليه مناقشة القوانين الانتخابية .. ضربة قاضية لبنكيران من طرف المعارضة لكي لا يستغل حزبه الاسلامي مناسبة رمضان الذي تكثر فيه عبادة الله والقيام بالصلوات بأكملها . الشيء الذي كان سيمنح امتيازا وقيمة مضافة للحزب الاسلامي . وما بعد يوليوز وغشت . تكثر الاعراس والمخيمات والاستجمام وتناول البيرة والروج . والرقصات وموازين الصيف . وهي الآرض الخصبة للاحزاب الادارية واليسارية والنشايطية . الحل الوحيد هو أن ينقص بنكيران في ثمن البيرة والروج . أو ادماج هاتين المادتين في صندوق المقاصة والنشاط … ربما بهذا سيستقطب أصوات التاخبين ….

  • سعد الحاتمي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 20:22

    اعتقد ان حكومة بنكيران استطاعت ان تحقق بعض الانجازات الا ان محاربة الفساد و اقتصاد الريع ملفان وجب على بنكيران حلهما.

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز