24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.21

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران "يتَبوْرد" على أحزاب المعارضة بـ"حشْيَان الهضْرَة"

بنكيران "يتَبوْرد" على أحزاب المعارضة بـ"حشْيَان الهضْرَة"

بنكيران "يتَبوْرد" على أحزاب المعارضة بـ"حشْيَان الهضْرَة"

عاد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من جديد إلى شن هجوم كاسح على بعض أحزاب المعارضة، مستخدما "عضلاته السياسية" في نسف خصومه من الأحزاب التي انتقدت طريقة تدبير الحكومة لملف الإعداد للانتخابات المقبلة، فضلا عن قضية التمكين السياسي للمرأة.

وواجه بنكيران، ضمن الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العمومية اليوم بمجلس النواب، كلا من أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي، مستنكرا ما سماه "حشْيان الهضرة" لعدد من المتدخلين من هذه الأحزاب، واعتبره طريقة غير مؤدبة في الحوار".

حزب الاتحاد الاشتراكي تذوق قليلا من "تبوريدة" بنكيران عندما تدخل إدريس لشكر ليشكك في قدرة الحكومة على تنظيم انتخابات نزيهة تحت إشراف وزارة العدل والحريات، حيث قام رئيس الحكومة منتصرا لزميله في الحكومة، واصفا ممارسات المعارضة بأنها "مخجلة وملتوية".

وأما حزب الاستقلال الذي تحدث ممثله، عادل بنحمزة، عن تخلي رئيس الحكومة عن صلاحياته لفائدة الملك، فقال في حقه بنكيران إنه حزب كان مُقدرا لما كان يقوده أشخاص من قبيل علال الفاسي ومحمد بوستة وعباس الفاسي، في إشارة إلى تقليله من شأن الأمين العام الحالي، حميد شباط.

ولما جاء دور حزب الأصالة والمعاصرة، شحذ بنكيران سكينه ليقطع به دابر البرلمانية، خديجة الرويسي، التي هددت بانتفاضة نسائية ضد رئيس الحكومة، قبل أن يدخل هذا الأخير في "هرج ومرج" مع رئيسة فريق "الجرار"، ميلودة حازب، ليختم كلامه لها بعبارته "ديالي لي كبير عليك".

بنكيران يقصد..لا يقصد؟

هذه العبارة التي تفوه رئيس الحكومة مخاطبا القيادية في حزب "الجرار، تلقفها القراء والعديد من المتابعين، وتوزعوا إزاءها إلى فريقين، الأول استنكر نطق بنكيران لجملة "ديالي كبير عليك"، والثاني أقسم أغلظ الأيمان بأن أخلاق الرجل تمنعه من قصد شيء سيء.

وفي هذا الصدد، استنكر قراء ومعلقون التلميح إلى أن بنكيران قال شيئا معيبا و"سوقيا" للبرلمانية في حزب الأصالة والمعاصرة، ميلودة حازب، واستهجنوا كيف يذهب تفكير البعض إلى ما يُقصد بالكلمة في الخطاب "الزنقاوي"، باعتبار أن الرجل لم يسبق أن صدر عنه سوء كلام".

وذهبت مناصرة عدد من المعلقين والقراء لرئيس الحكومة إلى اعتبار أن تأويل كلمة عادية تفوه بها بنكيران في سياق لغط عابر بمجلس النواب، إلى تلك التأويلات الجنسية السيئة التي تداولها البعض، هو "محاولة لتوريط رئيس الحكومة في مشكلة أخلاقية تنقص من قدره وتلهيه عن مهامه".

بالمقابل، انهال معلقون على بنكيران بالذم والتقريع، لأنه لجأ بحسبهم إلى لغة سوقية، ما جهل هيبة رئيس الحكومة تمرغ في الوحل" يقول أحدهم، قبل أن يضيف "كل هذا البؤس في الخطاب يعبر عن تراجع مستوى النخب السياسية، حتى كدنا لا نميز هل نحن أمام مسؤولين سياسيين أو حلايقية".

وذهب آخرون إلى بنكيران تعمد الجواب على سجال حازب بشأن أفضلية حزبها على حزبه، بتلك الطريقة الملتبسة في التعبير، حتى يتم تأويلها على الوجهين معا، وأشاروا أنه لو كان يقصد بعبارته أن حزبه هو الأكبر، لقالها صراحة وليس بتلك الكيفية المفاجئة التي أنهى بها مداخلته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (123)

1 - adel الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:26
باش تبورد على المعارضة بكلام سوقي زنقوي.الحلايقي فجامع الفنا يخجل يقولو لانه على علم مسبق بانه كاينين ناس مع وليدتهوم ومع خواتاتهوم ومع واليديهوم.بنكيران كاع مافكر فهاذ الشي وطلقها قد راسو وعلى الشاشة.مافكرشي بانه كاينين ناس كيتفرجو وما قاريينش غا يمشي تفكيرهم مباشرة للمعنى القبيح.اخطات يا بنكيران.
2 - صنطيحة السياسة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:26
جلسات البرلمان أصبحت فحال برامج +18 سنة ....



الغريب بنكيران كان قال ما بغيتش البرلمان يكون فحال حمام العيالات ...
لكن بان لي بنكيران دخل عريان للحمام ...
3 - fasraoui الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:32
اتعجب عندما قالت تلميدة في اﻻبتداءي الارنبات وداكشي وكتر عليها اللغط والهرج فمادا نقول لرئيس حكومة عندما يقول في مؤسسة حكومية وطنية ديالي هو اللي كبير عليك؟
4 - CHOKRI الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:40
وحتى هاد العيلات دسرو غالي هدرتي معها الديرليك مضاهرة ناقصات عقل ودين انا معمرني صوت ولكن داب ديما بنكيران والعدالة والتنمية
5 - حسن ازوغ الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:45
شراغيف المعارضة تقتنص كل كلمة و تحاول تأويلها تأويلا سيئا بسوء نية أو ربما بحسن نية يتماشى مع مستواها الأخلاقي المنحط... لو كان المخاطب رجلا لأمكننا القبول على مضدد بهذا التأويل الجنسي المنحط، لكن و الأمر يتعلق بأنثى فحتى أكثر الكائنات الليبداوية انحطاطا لا يمكنها أن تقبل بهذا التأويل
6 - أبو الفتوح الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:45
أنا لست متحزبا وأكره ألأحزاب وما يسمى بالسياسة لأنني اسميها "النفاق" .لكن أقول لكم بنكيران هو الرجل الذي يصلح لأولئك المنافقين الذي ينادي بعضهم البعض "بالمحترم" لنهم يعرفون أنهم غير محترمين .بالله عليكم عندنا منتخبون محتمون كلهم اشلاهبية والسئلة الشفوية أرادوا ان يجعلوها مجرد سرك وبهرجة وكل مرة نفس الكلام ....لكن بنكيران يدبحهم ويعريعهم ويتركهم يندمون على ذلك اليوم الذي شرعوا فيه ألأسئلة الشهرية لرئيس الحكومة.
المعارضة غير موجودة الاشتراكيون ممزقون ظالاستقلال أحرق أوراقه ألأصالة والمعاصرة الكل يعرفه وكيف نشأ مجموعة من الانتهازيين يتملقون للرجل الذي اسس الحزب .اذن نكيران كايتبورد أوبصاحتو وكفى.
7 - أحمد المكناسي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:49
يقصد أو لا يقصد ، فقد فهم الناس الإيحات الجنسية في عبارة رئيس الحكومة ( ديالي كبير على ديالك ) . المهم الآن وقد وقع ما وقع ، هو كيف سيتصرف مستقبلا مع نساء حزبه والأكيد أنهن قد وصلتهن أيضا هذه الإيحاءات ؟ و كيف سيتصرفن إن تجرأ عليهن أحد من الأحزاب الاخرى بمثل هذه العبارات وقد كان رئيسهن سباقا إليها ؟
8 - احمد الرايس الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:50
يال الاسف كنت انتمي في مامضا لحزب الاصالة و المعاصرة و الان لا منتمي لاني اكتشفت ان كل السياسين كاذبون و منافقون وعبدة الظالم الكبير إلان اقولها و لا اخاف لومة لايم ان هذا الحزب يريد الخير لشعب المغربي و لكن الاعلام و القصر يقفان حجرة حثر فيجيشون ذئابهم و كلابهم و هم اعلم باانفسهم... والله ثم و الله ان بنكران و جميع دعايم الحزب ليفهمون سياسة القصر الغير مرحب. بجميع الاصلاحات. و ليقفن في وجه ريح الظلم و التسلط الملكي و لكن موازين القوة غير متكافية(حاليا فقط فلننتظر ان غدا لناضره لقريب) ومع كل هذا اقف اجلالا لهذا الحزب الذي كنت من اشد منتقيديه و كنت القينها لطلبتي الجامعيين اما و قد حبانا الله بعقل يعقلنا فلنكن منطقيين اين البديل المفسدين و مصاصي دما الشعب امامكم و القصر و المخزن وراكم فلا مغيث الله معكم يا شعبي العزيز او رعيتي و تلك بشكل افضل
9 - M.R.E الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:50
les partis politique sont des groupes de theatre et le
parlement est un repertoire pour ces pauvres comediens
10 - خالد سطات الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:51
مهما كان موقفنا من سياسة بنكيران، فإننا ننزهه عن ان يكون ذهب في قوله الى ما ذهب اليه تفكير البعض
11 - الاستهلاك الصحفي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:51
اريد فقط ان أشير الي ان النقاش الدي بجب علينا التطرق له هو كيف تكتسب الأحزاب مصداقيتها وكيف نعيد التقة للعمل السياسي في المغرب؟؟اقترح وقد أشار الي دالك مجموعة من المعلقين قبلي تقليص عدد الأحزاب الي اتنان ونريد ان تبت قنوات الاعلام العمومي نقاشات حول نضرت كل حزب لنهوض باقتصاد البلاد والرقي بالتعليم بالاضافة لمجموعة من المواضيع التي تهم الشعب المغربي. هدا ادا أراد المخزن ان يصوت الشعب المغربي امام هدا ألكم من الأحزاب الادمقراطيةً والتي لم تتمكن من إصلاح بيوتها فكيف لها ان تقود هدا الوطن؟ هدا هو النقاش أما ان نقتصر علي هو قال هي قالت فهدا تهكم علي علينا كمواطنين!!!
12 - مواطن الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:52
حينما لم يجد معارضوا الإصلاح من أين ينتقدوا الحكومة بداو يشدو في الخاوي بنكيران واعر عليهم كلهم وشجااااااع برافو عليه
13 - rouchdi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:53
و هو قالها و مشا نعس و انتوما حيت تفكيركم ديما فحجركم كتفهموها طايرة هضرتكم كلها ولات باسلة ما بقيتوا تفرقو غالكلمة اللي خرجات لازم تتؤول لمعنى تحت الصمطة
14 - Observateur الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:54
Beaucoup de gens critiquent les hommes politiques qui parlent un langage non compris par la population, lorsque celui-ci change il est qualifié de populisme. on ne sait pas quelle tendance prendre avec des gens qui
ne critiquent ou évaluent que les prestations ou shows politiques. les gens de l'opposition n'ont aucune valeur ajoutée au travail du parlement juste des attaques pour affaiblir benkirane et non pas la majorité. celui-ci les renvois dos à dos des fois les humilie et à raison. si l'opposition est vide laissons les gens travailler et jugeons les sur leurs résultats par les urnes c'est tout simple.
15 - عبد الفتاح الرميلي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:59
قصد أو لم يقصد لا يهم فهل نحن أمام رجل دولة يقدر مسؤوليته و يزن كل كلمة قبل النطق بها حتى لايقع في المحظور ...لا أعتقد و تلك مشكلة السيد بنكيران الذي يعاني و صحبه من تضخم الذات.
16 - la foudre الأربعاء 04 فبراير 2015 - 01:59
اتقوا الله.........في انفسكم.اطلعوا على سياق الكلام...وكفى من سوء الضن.....حاش ان ينزل رئيس الحكومة الى هذا المستوى.....
17 - محمد لامين الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:00
السيد بنكيران مسؤول عن ماقاله وليس عن مافهمتم مما قاله، السيد بنكيران يقصد أن حزب العدالة والتنمية أكبر من حزب الجرار، ومن يفهم أن الكلام سوقي فأكيد أن مرجعيته واضحة و أليات تحليله سوقية، السي بنكيران رجل محترم وصادق ويعرف كيف يواجه المفسدين، المعارضة أوراقها محروقة وفاسدة ولاتستحق سوى أن يتبورد عليها بنكيران لأن ماعندهم الوجه علاش إيحشموا هاذوا هما من يسرقون خبزك ثم يعطونك منه كسره ثم يطلبون منك ان تشكرهم يالا وقاحتهم، يسألون عن حقوق المرأة ويهددون بخروجها إلى الشارع والسؤال هل هذه المرأة ولدت سنة 2011، أين كانت الرويسي وميلودة حازب خلال السنوات السابقة، يطلبون من المعطلين الخروج إلى الشوارع فهل المعطلون من صنع بنكيران سنة 2011، المغاربة شعب دكي ويعرفون من يعمل ومن يشوش لاجل التضليل والتغليط، اليوم لا يوجد حزب على الساحة يتوفر على مصداقية أكثر من حزب العدالة والتنمية وسندعمه بكل إمكانياتنا وحين ما ندرك أن هذا الحزب لم يعد قادرا على استيعاب أمالنا وتطلعاتنا نحن من سيحدد موقفنا ولسنا في حاجة لرموز الفساد لينيروا لنا الطريق
18 - moroccan USA الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:02
سنكونوا أحسن إذا تركنا بن كيران يشتغل لخير بلادنا
19 - المستقل الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:03
هزلت و ستهزل اكثر و اكثر
الان اصبحت هذه المسرحية المسماة برلمانا مائعة و ماجنة فقط وجب التنبيه قبل عرضها على الشعب المتفرج الساهي الساكت انها تتضمن مشاهد لا تلائم الانسان العاقل و لا ينصح بتتبعها لمن يحمل غيرة على مستقبل هذا الوطن
20 - khadija الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:15
il va sans dire que Mr le chef de gouvernement ne s'y connait pas du tout en éloquence voire il ignore le minimum nécessaire permettant de s'adresser à une communauté. Cependant et sur ce coup là je ne crois pas qu'il renvoyait au sens vulgaire et tordu de l'expression. C'est un homme qui a toujours su se cacher derrière des expressions figées pour cacher les sottises qu'il balançait, c'est pas maintenant qu'il ferait une telle erreur .
21 - omar الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:19
المهم من هذا كله اننا كشعب واعي لا ننجر وراء المتاهات. بنكيران رجل نزيه و لا يحمل بذمته ما حملوه هؤلاء الخونة حتى وصل بنا القطار الى النفق المسدود على عهدتهم
22 - m3allm الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:21
continue monsieur bn kiran nous sommes avec toi !
23 - الحسن الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:25
قد يحتمل أن بنكيران استعمل مايعرف في علم البلاغة ب:( التورية ) والمقصود بالتورية أن يطلق المتكلم عبارة تحتمل معنيين ؛ معنى قريب ليس هو المراد ، ومعنى بعيد وهو المراد والمقصود ، من ذلك أن تقول لشخص :عظمك الله ، فيفهم المعنى القريب ؛ أي أن يجعله الله عظيما ، بينما أنت تقصد المعنى البعيد ، أي يجعله الله عظاما والبلغاء يستخدمونها. ليخدموا بعض قضاياهم ، أي أن بنكيران أطلق هذه العبارة وقصد بها ما يريد وترك كل واحد يفهمها بحسب مستواه الفكري والأخلاقي والسياسي .
24 - TexMex الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:41
إقتربت الإنتخابات و بدأ النباح
25 - مواطن حر الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:49
بالأمس مسرحية ديالي على خشبة المسرح و اليوم مسرحية ديالي بطابع سياسي على منصة البرلمان ، سياسة آخر الزمان ، كل ممثل يمثل بطريقته و الشعب يتفرج
26 - مواطن مطعون في كرامته الأربعاء 04 فبراير 2015 - 02:54
أضعف و أهوج رئيس حكومة عرفه تاريخ المغرب .
أحن إلى زمان اليوسفي و جطو و عباس الفاسي و العمراني و العراقي و الفيلالي
على الاقل كانوا يحترمون انفسهم و يتحكمون في لسانهم.
زمان المسخ : من اعطني صاكي للداودية إلى....أستحيي من الفوه بها، لبنخيران.
سأغير رأيي في الداودية لأن أغنيتها بريئة بالمعيار و التعليل البنخيراني.
هيا انطلقوا يا خفافيش الروبوت - 9999
27 - كبر او لم يكبر الأربعاء 04 فبراير 2015 - 03:00
كبر او لم يكبر فلن يصل الى ديال ذوي الاصوات الأنكر فلا تكسرو رؤسنا بتاويلات حسن نية او سوء نية
28 - el ayachi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 03:49
La vie ce q 1 jeux laissez le jouez ou jouez a ca place.
29 - كلنا بنكيران الأربعاء 04 فبراير 2015 - 03:56
من طبيعة الحال أن المفسدين سيحللون
كلام السيد رئيس الحكومة حسب هواهم.
وأكثر المغاربة الشرفاء لا يسيئون الضن بهدا
الرجل الوطني الغيور على بلده ومواطنيه.
فالمفسدون صار لهم كامل اليقين انهم همشوا
ورمي بهم في مطاريح المزابل ولم يعد لهم
شأن ولا قيمة .
أيها المغربي الشهم الفصيح اللسان قاوم
أعداء الديموقراطية اللصوص وغالبية
المغاربة الشرفاء بجانبك. والله معك
30 - dalas الأربعاء 04 فبراير 2015 - 03:56
حزب الأصالة والمعاصرة ، صعدو للإنتخابات بالتزوير يختبئون وراء زعيمهم فؤاد علي الهمة صاحب فضيحة إطلاق سراح البيذوفيل الإسباني الذي لطخت سمعة الملكية
31 - مراقب الأربعاء 04 فبراير 2015 - 03:59
اكيد بنكيران لم يقصد ذلك وكان الهدف من وراء كلامه هو ان قصد الحزب وليس اللي على بال ضعاف النفوس ، فكيف سولت لكم انفسكم ان تفهموها هكذا ، لكن بالنسبة لهم فهاته هي الطريقة التي يتكلمون بها مع معارفهم . فبدلا من الخوض في المسائل التي تهم البلد ، يناقشون التفاهات ، هذا مستواهم فلا تستغربوا .زد على ذلك انها ليست من نفس الجنس حتى يخاطبها بتلك الطريقة اما هو فكان يقصد الحزب ولاشيء غير ذلك. اتقوا الله واتركوا الرجل يعمل فانه على الاقل افضل منكم وبكثييييييييييييييير والله انا لست من حزبه ولا انتخبته ولكنني راض على عمله ويكفي ان ( راعي البلاد حفظه الله وايده بنصره )راض عنه ، وكذلك شريحة كبيرة من الشعب والله الموفق
32 - beeman الأربعاء 04 فبراير 2015 - 04:05
انا شخصيا لو اتيحت لي الفرصة للتصويت لصوتت لبنكيران وما قاله ليس فيه عيب والذين يؤولونه حسب هواهم فتلك مشكلتهم . المصباح اكبر من الجرار لا شك في ذلك! بصيص الامل والنور بالمغرب هو المصباح اما الاحزاب الاخرى فاكل عليها الدهر وشرب.
33 - Benali الأربعاء 04 فبراير 2015 - 04:22
اتقواالله ياعبادالله ان الدارجة المغربية كلها
الغام ( ولا تظنوا فان بعض الظن إثم )
اتركوا الرجل يشتغل .

 
34 - soulabata الأربعاء 04 فبراير 2015 - 04:24
هزلت والله الا هزلت
هاد المعارضة و لات غار كاتركع و هاد العيالات تسطاو
فالحقيقة ما يصلاح ليكم غار بنكيران راجل والله الا راجل و نص
الا كانت المعارضة هي هادي اخ اخ من السياسة كاع
اما خطاب بنكيران ما غاديش ا ي اولو عوج غار لي راسوا فيه العجينة
اما السييد ما كال عيب
لي فية الفز كايقفز
35 - مواطن محب الأربعاء 04 فبراير 2015 - 05:19
Je suis Benkirane. 100% Respect!
36 - مغربي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 05:25
في الدول الديموقراطية تزداد شعبية حزب ما كلما فعل شيئا لصالح الشعب و هادا طبيعي اما في بلد متخلف فصورة او كلام سوقي كفيل بجعل الحزب يكسب شعبية رغم انني متيقن ان اغلب المؤيدين لهادا الحزب لا يعلمون حتى برنامجه الانتخابي

انشري يا هيسبريس
37 - jilali الأربعاء 04 فبراير 2015 - 06:05
كلام رئيس حكومة قابل للتأويل. ولماذا إلجاحه على كلمة لعيالات ! ومن أعراف الرجال عدم الدخول في (لمعايرا) مع النساء.وكخلاصة في هذا الميدان لا أضن أن لعيالات ساهلين اعليه.راه كيجبد عليه النحل.
38 - yassin الأربعاء 04 فبراير 2015 - 06:37
مثل هده العبارات العفوية يقولها ناس على مستوى عال من التربية امهاتنا اباؤنا .... .
39 - nouriddine الأربعاء 04 فبراير 2015 - 07:03
لي دماغو راقي فهم الجملة بأنها عادية
اوا ولي دماغو موسخ راه فهم الوسخ
على كل حال كلنا معاك بن كيران
40 - ader الأربعاء 04 فبراير 2015 - 07:06
ماذا قالت 'حازب ' ؟ سمعتم نصف الحوار و كل أوله حسب عقله و محيطه
41 - فاطمة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 07:18
السلام عليكم كل ما قاله السيد بنكيران هو رد فعل عن ما قالته حازب التي قالت ان حزبها هو اكبر فأجابها ديالي اللي كبير عليك .فالصحافة هي من تخلق الفتنة عليها ان تتبين من الكلام قبل نشره
42 - حسن ملين الأربعاء 04 فبراير 2015 - 07:32
الكل يعتبر كلمة السيد بنكيران حسب أخلاقه وسيرته أما نحن فنعرف المغزى والمعنى بأن حزب العدالة والتنمية أكبر من حزب الجرار وهذا هو القول الصحيح
لكن المفسدين والمغترين وأصحاب العقول والسلوك الفاسد يؤلونه حسب عقليتهم ومفهومهم الضيق
وعلى كل حال فنحن نهنئ الأخ الرئيس على شجاعته وفصاحته ووقوفه ضد أصحاب المصالح السياسيين الجدد الذين لا هم لهم ولا شغل إلا الحكومة وسير الحكومة وسياسة الحكومة وقد قالها صراحة بأن الحكومة حكومة جلالة الملك وأن المغاربة بايعوا جلالة الملك ولم يبايعوا الأحزاب السياسية التي تسعى إلى إفشال السياسة التي خططها ويخططها جلالة الملك نصره الله وأيده
ورغم الإنتقادات الفاشلة والسموم التي تبثها المعارضة أمام المغاربة فنحن مع السيد بنكيران الرجل المثالي المسلم ذو الأخلاق الفاضلة والسيرة الحسنة وقليل أمثاله في هذا الوطن رجل يقول لا للمرتزقة ولمن يسعى لبث الفتنة في المغرب
سنظل أوفياء لملكنا حتى الموت رغم أنفكم ورغم التهجم والسب والشتم والطعن الذي ذأبتم عليها منذ توليكم زعامة أحزابكم الفاشلة
والخائنة الرويسي لقيت جوابها الشافي أمام المغاربة دون حياء ولا خجل وماضيها معروف
43 - حسيمي من روطردام الأربعاء 04 فبراير 2015 - 07:33
أبدا، لا يمكن، مستحيل ..
رجل رزين و مصلحة الوطن عنده أقدس
الأولويات، أشرف من أن ينزل إلى مستوى
كذاك. فقط هي محاولة يائسة للنيل منه
و جره إلى نقاش عقيم لا طائل من وراءه.
القافلة تسير و ٠٠٠ تنبح. عفوا لم أجد
لي تعبيرا آخر أشفي به غليلي في صباح
كهذا.
تحياتي لكل مواطن غيور من روطردام.
44 - le manifestant الأربعاء 04 فبراير 2015 - 07:34
Un chef du gouvernement doit savoir parler au peuple.Les paroles sont jugées par la population, donc il faut faire attention à ce qu'on prononce.De prime abord le Chef du Gouvernement n'est pas aussi fort que ses opposants puisqu'il a abdiqué à leur demande de reporter ces malheureuses élection.Il ne doit pas reculer devant ces chefs des partis dits"oppoistion",lesquels savent bien que ces élections seront un coup fatal pour tous nos partis(de l'idéologie nuisible au pays)
Dites nous ce qu'on fait ces partis depuis l'indépendance du Maroc?
RIEN
Ils étaient pauvres et se sont trouvés avec des fortunes colossales,et le citoyen s'est appauvré de plus en plus.
Où sont leurs promesses lors des campagnes de propagandes? ,
Certains élus sont devenus propriétaires des Municipalités et des communes depuis plus de 50 ans,sans que personnes ne les a délogés.
Alors le prestige de notre Chef du Gouvernement n'est plus honorable
45 - رضوان الأربعاء 04 فبراير 2015 - 07:54
كل اناء ينضح بما فيه ...كلام بنكيران مقصود به ماقاله الرجل وليس مافهمتموه انتم ...لماذا لم تفسروا ذالك بقول ...صبري اكبر من صبرك ...او املي في تغير الفساد اكبر من املك ...حزبي اكبر من حزبك...لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ...سأصوت للعدالة والتنمية .
46 - zaki الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:09
on reproche pas benkirane puisque le gouvernement ne veut pas dévelloper et corriger le parcours de l'enseignement marocain. certainement c'est ça le niveau culturel voulu .le problème qui se pose c'est qu'on a pas confiance à aucun parti marocain prochainement mais d'aprés ces niveaux je vois q'un jour ns pensons à acheter des partis étrangers comme des entraineurs ou bien de laisser seulement le meilleur roi
47 - عواطف الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:12
السيد بنكيران ليس مسؤول عن ماءا فهمتهم بل مسؤول عن ماذا قال ومن لديه مرجعية سوقية و خبيثة هو من فهم كلامه في ذلك المعنى انا صراحة مؤيدة لقراراته و تدبيره للحكومة على الاقل اصبحنا نعرف اين تذهب اموال الشعب اما بالنسبة للمعارضة اقترح عليها تنظيف مرجعيتها المتعفنة بتيد و جافيل وبعدها تناقش هذا اذا استطعوا تنظيفها
48 - صلاح الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:21
اتاقي الله اتقي الله اتقي الله يامسلم يا متدين يا من يعرف بينه وبين ربه يا مربي الاجيال(يافاضل؟...)
لم يعد بوسعنا الا القول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
49 - ليليا الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:23
لم اصوت أبدا ولا افهم شيئا في السياسة ولكني اساند رئيس الحكومة الخطأ ليس منه بل من الذين يحرفون الكلام عن معناه الحقيقي حسب غقليتهم. هذا يعني ان من فسر كلام بنكيران بهذه الطريقة عقليته خامجة ولا يستحق كرسيه في البرلمان,أنا امرأة وارى ان اغلب النساء في البرلمان لا دور لهم ولم نستفد من وجودهن شيئا اللهم صورتنا امام الدول الاخرى بأننا دولة تهتم بالمرأة.اما عن الجنس الاخر فحدث ولا حرج .طلب بسيط من مواطنةلها غيرة عن وطنها لو اننا وضعنا جهاز الكشف عن الكذب امام مدخل البرلمان لما رايتم هذا العدد من البرلمانيين فوق كراسيهم (و اتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه)
50 - هلونا بهدلونا الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:28
‏‎ ‎علاش حنا المغاربة كنفهموا الهظرة مقلوبة داك شي علاش بقينا ديما شادين لور
51 - مهاجرة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:28
اقناع المعارضة او غيرها يكون
بالعمل الجاد والحوار البناء والهادف، والاحترام المتبادل،لان
الاختلاف يفتح المجال امام تعدد
الاقتراحات و بالتالي التوصل الى الافضل لان هذا هو دور الاغلبية والمعارضة على السواء،
اما الكلام الساقط والسوقي مكانه
ليس البرلمان، و لهذا يجب على
المسؤولين ان يفكروا ويزنوا كلامهم اولا ثم يتحذثون به ثانيا
لان الحوار والكلام المنحط والدنيء
لا يخدم مصلحة احد ويعتبر فقط
ضياعا للوقت والمال والهيبة.
52 - abdou 74 الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:36
اللهم يتبرد على المعارضة ويخدم الشعب أولي يتبرد عليهم بجوج. بن كيران سائر في طريق غلق منابع الفساد وهذا ما يغضب معارضيه ورجال الأعمال الذين إغتنوا بطريقة غير مشروعة.لأن محاربة الفساد أهون من إغلاق منابع ومنافد الفساد بالنسبة للصوص المال العام.بالتوفيق إن شاء الله يا بن كيران.وكفى من النظرة الضيقة للأمور والأنانية وحب الذات بتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.فالإصلاح يحتاج إلى وقت وصبر وتضحيات.
53 - المنصف الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:38
ا لحمد لله ان المعارضين لم يتطرقوا لاي نقطة من كلام بنكيران الا كلمة الختام ,فهل معنى هذا انهم سلموا بدحض بنكيران لجميع اقوالهم?وبماذا كانوا سيتشبثون لو لم ينطق بنكيران بهذه الكلمة? الرويسي تهدد بخروج النساء للاحتجاج ,وهي تقصد النساء اللائي هن نساء مثلها ,وليس العيالات اللائي هن لسن نساء في اعتقادها ,وقد افحمها عندما قال لها بنكيران :لماذالاتطلبن المناصفة في حزبكن?وقد تحدثت عن المساواة والمناصفة وهي لاتفرق بينهما ,فالمساواة موجودة في كل العالم ,ان المراة لها نفس الحقوق التي للرجل كما ان عليها نفس الواجبات مثلا:استاذ في سلم 10يتقاضى اجرا ,هونفسه تتقاضاه استاذة في نفس سلمه,ولافرق ;وكذلك رجل خالف قوانين المرور تطبق عليه غرامة هي نفسها تطبق على المراة .هذه هي المساواة ,ثمن الخبزة هونفس الثمن ايا كان من اشتراها رجل ام امراة(واش انا تانقري التحضيري?)اما المناصفة يعني50%ضد50%فلاتوجد حتى في امريكا .كم من رئيسة قادت الولايات المتحدة بين الرجال ?وفي فرنسا ,وفي المانيا نفسها التي تراسها الان امراة?ماعدا وارثات الملك كانجلترا ولكنهن لايتدخلن في شيء فهن كالمانكان في زجاج المحلات التجارية,الاستراحة
54 - Myself الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:39
المغاربة ديما كيدرو فيها ملائكة فش كيسمعو شي هضرة بحال هكذا جات من شي مسؤول، سيرو غير لدروبا وتلقاو لبراهش راسمين جميع الأعضاء التناسيلة لي قراوها في النشاط العلمي مع الأسماء عفاك. وف شي ديور كتلقاو رب الأسرة براسو كيخسر الهضرة قدام عائلتو و مكاينش لي يقدر يدوي معاه. المهيم بلا مديرو فيها مصدومين ومعمركم ماسمعتوو شي حاجة بحال هدي. ديالو كبير ولا صغير وحنا مالنا. كتلصقوو في التفاصيل البليدة وكتخليو داكشي لي مهم. نو كومنت.
55 - أبو مــــــــــــــروان الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:41
كل إناء بما فيح يرشح...
عجيب أمر هؤلاء الذين يؤولون الممصطلحات إلى غير المقصود منها ،ألا يستحون بتفسيرهم الضيق للعبارة التي وردت في مداخلة السيد بنكيران ؟ لاتستقيم المفاهيم إذا اقتطعنا مثل هذه العبارات من سياقها العام ، فمثلهم كمن يقول : ويل للمصلين ويصمت فلا يتم المعنى إلا ب: الذين هم عن صلاتهم ساهون .
فحاشى ثم حاشى ثم حاشى أن يكون المقصود ما ذهب إليه ذوو النوايا السيئة ،فالعقول الفارغة تبحث في القشور والنيرة تناقش الجوهر...
56 - حزبو كبير عليهم الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:44
أنا لا أنتمي إلى أي حزب، لكن بنكيران بالفعل تبورد عليهم وهم لا يحتاجون إلإ إلى هذا النوع من الخطاب..هو مضطر إلى ذلك ..هو خاطب المعارضة على قدر عقلها.. على بنكيران سأصوت لأنه رجل صادق وديالو كبير عليهم بالفعل.
57 - ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﺘﺪﻧﻲ الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:57
ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻌﻴﺸﻪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻳﻌﻜﺲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻨﺨﺐ ﻭﻳﻮﺳﻊ ﻣﻦ ﻫﺎﻣﺶ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺜﻘﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺳﻮﺍء ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻭ ﻣﻌﺎﺭﺻﺔ ﻓﺎﻟﻤﺆﺳﻒ ﺍﻥ ﻧﺮﻯ ﻣﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﻗﺒﺔ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﻟﻐﻂ ﻭﻛﻼﻡ ﺳﻮﻗﻲ ﻭﻛﻞ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﻋﺸﻴﺮﺗﻪ )ﺣﺰﺑﻪ( ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﻭﻳﻪ. ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻓﺮﺍﺯ ﻧﺨﺐ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻦ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺑﺨﻄﺎﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
58 - yassin الأربعاء 04 فبراير 2015 - 08:57
أتفق أن السي بن كيران لم يقصد الايحاء الجنسي في تلك الجملة لكن أصلا هذا رئيس حكومة وممثل الشعب التاني بعد الملك و زعيم حزب سياسي إسلامي
خص يفكر مزيان قبل ميتكلم مشي غير دابا لكن ديما معروف على بن كيران الزنقوية في الكلام ... والتبطرين و العشوائية في المصطلحات والدليل شوفوا الشوهة اللي عملها مع أحمد منصور في قناة الجزيرة .. أفضل العثماني على بن كيران على الاقل كيعرف يتكلم والوقار والرزانة والاحترام
بن كيران لا يطبق تعاليم الاسلام حتى في الحوارات ديالوا وديما كتحس بأنه في غير دقموا
59 - moumene الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:02
بن كيران حاسبوه على افعاله وليس اقواله ولاتؤولوا كل كلمة قالها بالمعنى الدي تريدون .
60 - hajib الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:09
سير الله يرضي عليك أ ابن كيران

جواب في الصميم
61 - abde الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:12
الأصل أن نحسن الظن بالمسلم لا أن ننجر مع أهوائنا و كلام الشارع، هذا إذا كنا مسلمين متخلقين بأخلاق الإسلام.
62 - kar الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:18
السيد بن كيران يعتبر أعضاء حزبه مثل عضوه وهو بذلك لم يسئ لميلودة حازب. 
63 - راي حر 1 الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:22
كاريكاتير معبر و رائع برافو خالد انت فنان حقيقي تحية مني لك .
ابن كيران قال ديالي كبير عليك بمعنى ان حزبه اكبر هذا في الظاهر اما في الباطن فهو حشيان للهضرة و كلمة قبيحة و سوقية وجهها بالفن لامرأة .
هذه هي الحقيقة ابن كيران خطير اكثر مما يتصور المغاربة و اسلوبه في حشيان الهضرة ممتاز و يتطور بإستمرار و يقول جملة لها اكثر من معنى من اجل المراوغة ان تطلب الامر .
64 - nasreddine الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:35
سلام عليكم و الله أنا أحيي هده الحكومة و خاصة رئيس الحكومة.لا يمكن لأحد ان يعقب و هو لم يشاهد حتى هده الجلسة البرلمانية لا ننسى بأننا مغاربة و الله لن نعترف رغم علمنا بأن هده الحكومة أفضل من سابقاتها.أحترم جميع اﻷراء لكن أدعو لهده الحكومة بالتوفيق و السلام عليكم
65 - abouanass الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:52
تبين لي جليا مستوى ما يسمى بأحزاب المغالطة ،عفوا،المعارضة المغربية الذين يتقنون جيدا الكذب والزور والبهتان والنفاق السياسي لقضاء مصالحهم الشخصية أولا ومصالحهم الحزبية الضيقة ثانيا وكذلك مستواهم الأخلاقي الذي هو دون الصفروالذي فضحه السيد بنكيران مشكورا . إن جواب السيد رئيس الحكومة جاء مباشرة بعد تدخل حازب التي قالت له بأن حزبها أكبر منه
فلماذا تقومون ببتر الجدل الذي دار بينهما و تحويل سياقه إلى أشياء أخرى والتي لا يفكر في مثلها إلا نواب المغالطة وهذا حالهم وديدنهم في اجتماعات أحزابهم ونقاباتهم.إنهم يتكلمون بمنطق من قرأ الآية القرآنية:ويل للمصلين.
66 - pour l article n 1 adel الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:52
pardonne moi de te dire monsieur adel que tu es vraiment un idiot et que tu fais parti des gens qui resonnent avec leur cul (pardonnez moi cher lecteurs) non pas avec leur esprit tout en respectant ton opinion je ne suis ni avec benkirane ni avec ceux qui se pretendent representé la gauche .mais je ne peux pas caché comme ces partis qui se pretendent (soulignez bien le le verbe pretendent )representé la gaucehe ne peuvent pas le caché aussi: que le gouvernement d aujourdui est meilleur par rapport a son age donc disez monsieur adel a tout les gens qui ont l analyse des culs (pardonnez moi chers lecteurs d etuliser encore ce mot vulgaire) de ne pas pecher dans de l eau trouble
67 - مصدوم الأربعاء 04 فبراير 2015 - 09:53
كلمة " ديالي " لها مرجعية, فقد قدمت مسرحية منذ مدة بهذا العنوان , كما أن السيد بنكيران قد أخذ وقتا كافيا للتفكير وذلك بالقهقهة المصطنعة الماكرة قبل التفوه بها, كما أنه حول النقاش العام الى نقاش خاص ( ديالي - انا / منك - انت )
فقد توازنه وسقط سقطة مدوية .
68 - سعيد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:04
الأستاذ الشريف المقتدر معالي السيد رئيس الحكومة عبد الإلاه بن كيران الشجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع.
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.
اللهم يا رب لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا.
69 - Fès driver الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:04
ما هكذا نربي الصغار على الممارسة و الخطاب السياسي. فالسيد الوزير الأول المحترم والمربي للاجيال وكرجل تعليم لا تنقصه المفردات ليوظفها لبلوغ المراد
70 - merci de publier الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:08
سلام عليكم ا لمغاربة
انا كايجيب لي الله ان الشعب كيعيش ف 2014 و السلطة كتعيش ف 1995 و رغم دالك حيا شعب صبار كتر من الحمار اللي اكتشف انه ليس مكلخ الهدرا طويلا...ولكن هاد المقدمة لاش ؟ حيت اللسطة خاصها تفيق معانا وايلي على مستوى حشوما حنا راه ماشي بلى قلب ، واداخلنا عليكم بالله واش هاد النوع ديال" السياسيين" الپرييمي بغيتوه مازال ينزل الدستور واخا يقولها ليهم الملك غادي يقولو ليه لا الله يبارك فعمر سيدي وسيدي و سيدكم رسول اله مع الإحترام الواجب للملك الاننا كشعب صافي مقتانعين باش تفاهم
معانا عن طريق نخب كتعيش الشقرن 21 الملك كيعرف فين وصل الوعي ديال المغاربة بلا مايحتاج يقولو ليه . وراه قالها ليهم وزير الداخلية مغا ديش تجيب ليهم الناس يصوتو بززمنهم كانو ناعسين مساكن عاد طفات عليهم الشمعة الله إلى كايجيبو لي الظحك دايرين بحال شي شلا هبية ما تفامهموش و هما يقلبوها لعب البنايا بنكيران يخرج عينيه ولكين مسكين هداك جهدو راه عبد مشرط لحناك بحال داك رباعة الاخرى ولشكر كيبكي على الوقت ...واش بحال هادو بغيتو الناس يصوتو ..
71 - said الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:09
ادا كانت زلة لسان فعفا الله عما صدر منه اما ان كان يقصد والله اعلم
فالخليفة على الله
في سياسينا
72 - salah dahbi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:14
حاشى لله أن تكون هذه هي أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يدعي بنكيران وحزبه أنه قدوة لهم.الرسول محمد قال: الدين الخلق.وقال أيضا: قل خيرا أو أصمت.والكلام الزائد الذي لا فائدة منه مكروه في الإسلام، كما أن الرسول محمد أوصانا بالنساء خيرا، فلماذا يهاجمهن رئيس الحكومة بهذا الأسلوب الذي لا يليق برجل دولة الذي من المفروض أنه يمثله؟! رئيس الحكومة عليه أن يترفع عن الدخول في مثل هذه الملاسنات الشعبوية التي لا تختلف كثيرا عن مشاهد الحلايقية في جامع الفنا. ألم ينهانا الرسول محمد عن اللغط والثرثرة وكثرة الكلام.والله لأخجل أن يكون هذا الرجل رئيس حكومتي.يقول المثل المغربي"لي غلب اعف"، اما بنكيران وأعضاء حزب المصباح بصفة عامة فهم في سلوكهم السياسي كالأطفال تماما، يعبرون عن مكبوتات الطفولة والمراهقة والشباب وحتى الشيخوخة بطريقة مقززة جدا، انظرور فقط إلى قسمات وتعابير وجوههم وهم يتكلمون، كلهم غيظ وفظاظة ورغبة مرضية في الإنتقام المادي واللفظي، يتكلمون وكأنهم في ساحة الوغى. يا إخوان الإسلام دين سعادة وتسامح وكلام حنون وطيبوبة وبشاشة، ألم يقل الرسول محمد"تبسمك في وجه أخيك صدقة، أبشروا ولا تنفروا"
73 - marocain الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:15
وكان بنكيران يرد حينها على حازب التي قاطعت مداخلته بالقول إن حزبها "الأصالة والمعاصرة كبير عليك"، وذلك في خضم جواب رئيس الحكومة على سؤال البرلمانية عن حزب "الجرار"، خديجة الرويسي، حول وضعية المرأة ومطلب المناصفة في الاستحقاقات الانتخابية.
74 - الحرافيش الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:15
المهم ديما بن كيران واخا يقول ما بغا هو عارف اش قال و حنا عارفين.فأخلاقه لا تسمح له بأن يخرج عن المألوف و يتخبط في مواضيع سوقية و كلام رخيص خلاص علينا هؤلاء النمادج ما ينفع نيت معاهم غير التخسار حيت ما يفهمها بالمقلوب غير المكبوت و السلام
75 - wolo الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:17
rien de rien.il n ya pas de parti qui travail pour le peuple.il font seulement une politique sterile pour proteger les riches.moi je voterai extreme gauche. qui n ont jamais eu l occasion de gouverner.
76 - مواطن الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:18
هذا ليس مشكل بنكيران. مشكل كل هؤلاء الذين يبحثون عن أي شيء كي يسيؤا.... إلى الوطن. يريدون أن يذهبوا بالوطن إلى الحضيض. وما بعد ذلك، ماذا سيفعلون وقد كانوا -هم أو فلسفة تدبير هذا الوطن- في موقع المسؤولية ولم يجن منهم الوطن إلا المشاكل التي يريدون أن ينسلخوا عنها ويلقوها لبكيران. إذا ، إفتراضا جعلنا مصلحة الوطن جانبا، فإنني أنصح بنكيران أن يرمي في وجه هؤلاء العدميين كل هذه المسؤوية وليتركهم وجها لوجه مع الشعب....آن ذاك سبدأ الحساب....... من 1956.
77 - متعارك الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:24
ما هذا الكلام الساقط ؟؟؟؟؟؟؟
ما تفوه به بنكيران لايليق بمرتبته كرئيس للحكومة ؟؟؟
كلام يجب أن يعاقب عليه بنكيران لأنه تفوه به في قبة مجلس نواب الأمة القبة التي تعتبر مكانا لتشريع القانون .
على المعارضة أن تقوم باللازم
78 - igassi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:24
مع كامل ألأسف رئيس الحكومة مسوؤل عن اي كلام تفوه به سواء عن قصد أو عن غير قصد سلبي أم إجابي فالمنصب الذي يشغله كبير جدا و لا يحتمل التصرف دون مراعاة احاسيس و مشاعر ألآخرين مهما كان لونهم السياسي أو مستواهم الثقافي فالجميع يتتبع كلامه بدقة و يدقق فيه ولهذا وجب عليه تجنب الكلام السوقي و الرفع من المستوى اللغوي فاللغة العربية غنية غنا كثيرا بالمصطلحات المعبرة و الدالة بما فيه الكفاية و هنا وجب الحذر و التفكير في الكلام قبل التفوه به و ألإعتدار من بعد و لم اقصد ما فهمتموه والعبارة الشهيرة واش فهمتوني ولا لا و كأني به يقول ان لا أحدا يفهم إلا هو فقليل من التواضع لأن من تواضع لله رفعه و شيء من ألإتزان في الكلام يجنبك الوقوع في مثل هذه المطبات الغير منتظرة يا سيادة الرئيس مع احترامي لك و للجميع
79 - hasnaa lotfi الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:27
أصبح واضحا أن هدف المعارضة هو الشوشرة على الحكومة و عدم تركها تشتغل
80 - nada zaid الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:29
انا بعدا عجبني لحال مخلاوش سيد اخدم منين كانوا هما مكان اهدر معاهم حتى حد راه خاصكم غير بحال هاد لهدرا مونافيقين
81 - عزالدين الورطاسي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:32
رئيس الحكومة " سكت الف ، ونطق خلف " كان عليه ان يزن كلامه قبل نطقه انه رجل دولة يمثل المغرب وما نطق به خلال نهاية جلسة البرلمان كان عليه ان يسكت او يجيب باسلوب راقي خالي من التلميح الجنسي خاصة وان المواطنين تابعوا حلقة الييرك للمسترو بنكران عبر البث المباشر
اليوم انطلق زبانيته خلال تعليقاتهم عبر المواقع الالكترونية توضيح انه لم يقصد ما فهمه الشعب ولو كان فعلا رجل سياسة ودولة ان يتفادى هذا الحرج الذي اوقع مناضليه فيه
كان على الدولة خلق معهد لتكوين الوزراء قبل جلوسهم على كرسي المسؤوولية وتلقينهم كيف يرتدون الملابس وكيف يركبون ويضعون ربطة العنق"" كرفاة"" ومتى يسكتون وينطقون وطريقة استقبال الوفود الاجنبية حتى يشرفون احزابهم وناخبيهم والدولة الشريفة
لذا التمس من الدولة تكوين واعادة تكوين بنكران ليمثلنا ويسير شؤون المغرب
82 - مراكشي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:35
هنا كلاحظو العقلية ديال بعض المغاربة كيف دايرة، ديك السليعفانة قالت ليه الحزب السياسي " كبير عليك " راه تاهوا جاوبها عادي بضمير الغائب " ديالي لي كبير عليك " سالنا.. ولكن صراحتا، في معناها الإيجابي أو السلبي والله اتا عبر عليها دار ليها هدف راااائع..
ان شاء الله سأصوت لك يا بن كيران معي زوجتي و إن شاء الله والداي وإخوتي...
83 - adil الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:38
اسيدي شغلو هداك يقول كما يريد بينو وبين الله .حنا خصنا غير يخدم الشعب. راه رئيس الوزراء الإيطالي بيرلوسكوني داير لعجب .وكلينتون دار لفضائح
84 - ام مهدي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:39
بنكيران يجب ان يختار الفاظه حثى لا تؤل خطأباته ويجب ان يكون نموذجا للمغاربة مراعيا سنه ودوره السياسي ورءاسته لحزب يسمى باﻷسلامي خاصة اذا كان امام امراة وتحت قبة البرلمان 
85 - Fouad الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:39
ما بالكم تنهشون في رئيس الحكومة كالكلاب السعرانة ليضع كل واحد نفسه في ذلك المكان و لنرى ماذا سيفعل لو وجهت له هذه اللأسئلة البليدة و المستفزة من لذن نصابين و محتالين في شخص ممثلين سياسيين. لا أعتقد أن أستاذا مثل بنكران يقصد هذه الحماقات التي يروجون لها. تريدونه أن يكون مثلكم!!!!!
86 - bassori الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:39
Dans la culture courante de la société marocaine on remarque facilement quand un homme est en conflit avec une personne de sexe féminin, la tendance générale est de la taxer de mots vulgaires, tels qe "prostituée " afin de faire taire la femme. Ceci bien entendu lorsque l'homme perd son sang froid. De même, qelqes femmes , pas toutes, procèdent de la même manière en n traitant l homme d'homosexuel. Pour le cas du chef du gouvernement, vu sa situation qi ne lui permet pas de tomber ds cette situation , vu son expérience de polémique théatrale dont il a le secret, il a effectivement employé une phrase confuse dont la sémantique est double. De tte façon il est sensé capable de choisir un langage claire , sans quiproco. La parlementaire, elle aussi a tenu des propos déplacés tels qe (mon parti bezzaf 3lik . En effet ce genre de raisonnement qi emploie des supperlatifs grand , petit etc est á éviter par des gens sensés être de haut niveau, sensés l être sans l être effectivement.
87 - شهيرة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:44
حقا انا جد اسفة على هدا المستوى المنحط في التفكير
وجد متاكدة ان السيد بنكيران لم يقصد شيئا مما دهبتم اليه
انها مؤسسة برلمانية وليس قسم ابتدائي
88 - احمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:46
بنكيران واعر
ماشي هي تبورد عليهم .. دكدكهم .. وعراهم .. ما بني على باطل فهو باطل
واش رويسي تتهضر على انها ستقود ثورة نسائية .. وتغالط الرأي العام .. وهما نائبة للرئيس يلزمهم قانون مجلس النواب بتقديمها .. ولم يفعلوا .. وتحدثك عن المناصفة الفورية
ولشكر يطلب تاجيل الاننخابات .. ويتحدث عن التأخر في الانتخابات .. ولا يساهم في الدعوة للتسجيل
وشباط يتكلم عن الاشراك في الاعداد .. وهو طالع لجبل .. و واخد عطلة
89 - سعيد تنغير الأربعاء 04 فبراير 2015 - 10:53
اتقوا الله كونوا تحشموا راكم شوهتو بنا راه كلشي متبع لماذا اثارة الفحش والكلام الساقط بن كيران رجل دين اقول رجل دين و اسطر عليها و اساءل الله ان يكثر من امثاله لكي ننعم بالثقة اولا ثم الازدهار.
90 - متتبع الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:05
مهما كان قصد بنكيران بجوابه فهو جد لائق بل ضروري لضحد (تمرضين وتلاعب متدخلي بعض احزاب المعارضة رجالهم ونساءهم بالكلام والكلمات والتي تتعدى احيانا العقل و المنطق والسياسة الى عالم الهراء وتغليط الناس والضحك علىهم ناسين انهم كانوافي الحكومة من قبل ولم يقوموا ولو ب.1/100 مما نشاهده حاليا من تحرك عجلة التنمية ببلادنا.....هده شهادة الطوع والواجب الوطني ممن لا ينتمي لحزب بنكيران ولا يعرفه الامن خلال الصور ولكن من يكره الفساد والمفسدين المغرضين الدين لا يفكرون الا في انفسهم على حساب الشعب....
91 - neutre الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:15
Est ce que vous avez remarqué que tout ceux qu'ont critiqués Mr le ministre optent à un langage vulgaire,en outre les partisans adhérent un langage soutenu
92 - hicham الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:30
بنكيران لم يقم سوى بالرد على ميلودة حين قالت الحزب ديالي كبير عليك.
كفى من فصل الجمل عن معناه الحقيقي٠اتقوا الله في هذا الشعب المسكين.
93 - مراد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:53
اود ان اقول ان رئيس الحكومة المغربة لم يقل اي كلمة سوقية او بديئة انما الأذان التي تصغي هي االتي تفهم ما تشاء و تبرر كيف ما شائة لحسابها و لخدمة التسويق كلام السوقي الاخ بنكيران مجرد رد على عادي طبيعي ( وهو حزبي اكبر من حزبك ) فماهو الضلم واين البهتان في هاته الكلم مجرد جملة استفزازية لحزب معارضة و بدأة المعمع في وسط حزب بام عقليتهم هي المتصخة و بيئتهم التي خولت لهم هدا المفهوم اعضروني هناك احزاب.في المغرب موجودة لمجرد الاسم و المصالح لا غير
94 - mowaaatèn الأربعاء 04 فبراير 2015 - 11:54
" وأشاروا أنه لو كان يقصد بعبارته أن حزبه هو الأكبر، لقالها صراحة وليس بتلك الكيفية المفاجئة التي أنهى بها مداخلته."
ما رايكم ان قال لحازب صراحة وبما ان الحديث عن الحزب:حزبي كبير عليك او الحزب ديالي كبير عليك
95 - kamal الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:12
"محاولة لتوريط رئيس الحكومة في مشكلة أخلاقية تنقص من قدره وتلهيه عن مهامه".
عن أي مهام يتحدثون، أليس الشغل الشاغل لرئيس الحكومة هو الإطباق على نفس الشعب بالزيادات في كل شيء حتى أنه أوشك أن يحدد سعرا للأوكسجين الذي نتنفسه، أما قدره فلا يحتاج من ينقصه إياه فهو أقدر على ذلك، وأما أن يلهى عن مهامه فليكن وسنحمد الله على ذلك
96 - AYTILOLI الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:20
عبارة ديالي لكبير عليك لرئيس الحكومة
عبارة اصطادها اصحاب العقول الفارغة و الجاهلة و المفسدين للنيل من عزيمة الرجل الا اننا و لله الحمد على قناعة تامة و يقين ان رئيس الحكومة لم يقصد اي دلالة سلبية للعبارة و مهما فعلو فلا يسعنا الا ان نقول و نعم الرجل فامضي قدما ولا تكترث بالسفهاء
97 - محمد الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:34
ما يقصد به بنيكران ديالي كبير على ديالك هو حزبه كبير عليها من حيث المصداقية والاخلاق اما المفسدين فدائما يبحثون على اخر الكلمة لتأويلها فالرجل صادق مع شعبه
98 - مواطن مغربي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:41
رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وجب عليه الرد على أسئلة المعارضة بدبلوماسيته المعهودة وأن يزن كلامه قبل أن ينطق به ، فإذا كانت إمرأة غير متمرسة في السياسة قادرة على إستفزازه فماذا سيفعل أمام ثعابين السياسة في الفترة الحرجة من الإنتخابات المقبلة ؟
99 - مغربي حر الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:44
انتبهوا إلى السياق الذي جاء فيه هذا الكلام. البرلمانية حازب هي التي قاطعته و رمته بأن حزبها أكبر منه‘ فرد عليها بباسطة بأن "ديالو" أي حزبه أكبر من "ديالها" أي حزبها. فإذا كان الكلام لا يعيش إلا في السياق فإننا لا يمكن أن نفهم كلام السيد الرئيس إلا في هذا الإطار. أما من يريد أن يصطاد في الماء العكر فإنه سيخرج المعنى عن سياقه ويؤوله حسب ثقافته التي يسير حياته عليها وأغلب المؤولين للمعنى القدحي فلا يفهمون إلا ذلك. أما الرجل فمعروف بورعه ولكنه يرد بقوة وإقناع بقدر شراسة منتقديه ولو لم يكن كذلك لمرغوه في الوحل لأن أغلب هؤلاء معروفة مواقفهم اللادينية وإن ادعوا العكس. فبارك الله في هذا الأسد.
100 - ملاحظة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 12:51
العقول الكبيرة تناقش اﻷفكار لا الأقوال ، اﻷحداث و اﻷشخاص! كفانا تعليقا و تأويلا و خليوا ميلودة تفهمها كيف بغات...يتبع
101 - محمد الفاسي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 13:07
عاش محمد السادس وحفظه الله لهذا الوطن بما حفظ به الذكر الحكيم وما ذالك على الله بعزيز حتى يحقق لرعياه اﻻوفياء ما يصبون اليه من كرامة وعيش كريم
انا لست متحزبا وليست لي قناعة باي حزب من الموجودين في الساحة الوطنية ﻻني ارى كل حزب بما لديهم فرحين ليس عندهم اﻻ تضخيم اﻻنا والتهريج.والفظفاظ منالقول فكاني ارى فرقا مسرحية يمثلون على المغاربة ويحسبون في انفسهم انهم يحسنون صنعا ، ثم يقيمون ويقعدون ويدعون المغاربة الى شد ازهم وانتخابهم في اﻻستحقاقات المقبلة فعجبا لهؤﻻء وكاني بهم بدعوة اﻻيتام الى مائدة الﻻم اﻻ يستحيون؟
فالمتتبع للعالم يرى ان اﻻمر ليس بالتعددية المفرطة بل اﻻمر كله يقوم على حصافة الرأي والعمل بما يرضي الله والعباد.
اﻻ يعلم هؤﻻء الذين يتنافوسون على الحكم ان من يسعى الى
المسؤلية ﻻ يرجى منه خير ابدا.هناك: اليسار واليمين والوسط . مسجداً للميزان الكوني. اذن ما محل هذا المشتل من اﻻحزاب في الساحة الوطنية ، فرحمة بنا ايها السياسيون واتقوا الله في انفسكم اوﻻ وفي المغاربة ثانية. فكلوا واشربوا وﻻ تنسوا المغاربة واﻻ هتف الجميع بمقولة المنفلوطي في السياسة والسياسيين ؛ مرةاخرى عاش الملك..
102 - Abdellatif الأربعاء 04 فبراير 2015 - 13:08
Benkirane est un homme politique par excellence il sait bien ce qu'il dit , donc svp arretez de le critiquer de cette facon merci Hespress
103 - اناس الأربعاء 04 فبراير 2015 - 13:28
الله اعطيك الصحة اسي بن كيران لقد اثلجت قلوبنا برد الشافي على هدا الفئة الفاسدة العافنة وكان الرد مناسب ومهم جدا لانا من الدي بداء بلاءبتزاز ونحن تبعنا الجلسة من البدية الى النهاية وكان يجب ان يحترم السيد رائيس الحكومة المحترم من يسال على ملا يعنيه يجب ان يسمع ملا يرضه وشكرا لسي بنكران
104 - Oussaghro الأربعاء 04 فبراير 2015 - 13:42
Bonne ou mauvaise intention de la part de monsieur Benkirane, l'opposition stérile mérite plus que ça, il leur faut même du concret(win lm399oul, bouynzadnes) sans exception , même si je suis non plus d'accord avec la politique de gouvernement car nos régions ne font pas parti de leur cartes de développement malgré leurs l'indépendance de ce pays.contribution très importantes a l'indépendance de ce pays.a
105 - hasan الأربعاء 04 فبراير 2015 - 13:47
اصبح الفقهاء و القضاة كثر ، اولا بن كيران مسؤول حكومي عليه ان يعرف و يزن كلامه و يبلغ المؤسسات بما اجزه و كفى وليس تلك الكلمات مهما كانت نيته .... صراحة عليه الاستقالة
106 - عبد الاله الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:11
مهما شوهت المعارضة سمعته بالتبوريدة او حشيان الهدرة
فيبقي رجل شريف ونزيه ، ويتميز بالحكمة ورجاحة العقل.
اطلق سهامك علي المفسدين وارفع شعار " الله "الوطن "
الملك " . وشكرا .
107 - عبد الله الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:53
بنكيران قل ديالي هو لكبير عليك في سياق الحديث عن الاحزاب لكن العهر الذي يسيطر على تفكير غالبيتنا أعمى بصيرتنا.
108 - slim الأربعاء 04 فبراير 2015 - 14:58
بسم الله الرحمن الرحيم بات واضحا كل الوضوح للشعب المغربي بان المعارضة لا تهمهم ابدا مصالح الشعب والوطن إنما همها الوحيد هو مصالحها فهم يتحدون ضد حكومة بن كيران لم يجدوا منذا لو كنتم معارضة بمعنى الكلمة لما انتبهتم لمادا الكلام ولا اقمتتم له وزن ولا اولتموه لغير معناه والله ثم والله اني اشماز لهذه المعارضة االا مسؤولة معارضة تتكون من ناهبي أموال الشعب من تنافقون ومن تريدون أن تجروا إلى خانتكم المتسخة الشعب المغربي بات يعرف كل شيء ليس لي الحق أن أتكلم باسم الشعب لكن كل من أناقش معهم يشاطرونني الرأي وأغلب الناس لهم نفس النضرة للحكومة والمعارضة
109 - M.R.E الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:00
متى يدركون الذين يتعاطفون مع بنكيران وحزبه أن السياسة ليست تعاطف مع
أشخاص أو أحزاب بل هي تحقيق أشياء ملموسة،السيد بنكيران وحكومته أورئيس
حكومة أخرى لن يستطيعوا فعل شيئ تحت ضغوطات القصر،كل الحكومات التي
خلت منذ الإستقلال كانت حكومات بدون سلطة،السلطة في يد القصر أحب من حب
وكره من كره،متى يدركون المتعاطفون مع بنكيران أن حزبه محسود من طرف
الأحزاب المخزنية لأنه تقرب من القصر وجعل مكانه بينهم ونال رضى القصر،
متى يدركون المتعاطفون أن بنكيران وحزبه يتعاطف مع القصر على حساب
الشعب،متى يدركون.............النفاق أو الجهل سيدان الموقف
110 - aze الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:13
لا تكونوا اغبياء يا مغاربة
ديالي كبير عليك:
ديالي:بصفته امين حزب
كبير عليك:اكبر من حزب الجرار
111 - Nourreddine الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:19
استشعرة احزاب المعارضة ان زمانها قد افل فبدات بعرقلة عمل الحكومة مند البداية بخلق الازمات بغية الاطاحة بها وخوفا من ان يحالفها النجاح. فما اصبحت اعتقد به هو ان هده الأحزاب لا يهمها مصلحة تقدم البلاد بقدر ما يهمها مصالحها الخاصة. فالخوف من تجربة تركيا ان يعاد استنساخها مع حزب pjd في المغرب امست تارق مضجعهم. وما يقع في البرلمان هي ضاهرة صحية جعلت المواطن يهتم اكتر بما يدور في دواليب السياسة ويعي من يهتم بمصلحة المغرب والمغاربة. فالمواطن مطالب بالانتباه الى هده المساىل كي يمنح صوته لمن يعي مصلحته ومصلحة الوطن.
112 - خالد الخيام الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:23
هذا النوع من الخطاب داخل قبة البرلمان بين صفوة الجتمع ما يفسر عزوف الشباب عن السياسة.
113 - حميدو الأربعاء 04 فبراير 2015 - 15:46
في كلتا الحالتين سي بن كيران على حق ان قصد بها الحزب فهوفعلا حزب كبير وله مبادئ ومنخرطوه أناس نزهاء و طيبون و أصحاب صدق وفقهم الله أما ون قصد بها الحزب مع حذف الحاء فهو يعني بها الرجولة والفحولة وهذا غير موجود بالبتة عند أحزاب الاقزام وأتحدى القزم العمري أن يكون له من الكفاءات الحزبية بدون حاء كالتي يمتلكها رئيس الحكومة. يا رجال ويا نساء المغرب صوتوا على حزب الفحولة والرجولة حزب سي بن كيران
114 - Ahmed الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:09
Propre interprétation journalistique mr benkirane est très bien éduqué pour vouloir ce que votre journal a compris . Il faut vraiment être tordu esprits en tt cas mr benkirane est un très bon orateur qui peu insultémais élégamment bravo mr le premier ministre
115 - othmane الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:20
هدا يعبر عن تراجع مستوى السياسة المغربية
116 - متسائل الأربعاء 04 فبراير 2015 - 16:58
معروف عنا نحن المغاربة أننا نتناقش بكل عصبية و كل منا يحاول فرض رأيه ( معزة ولو طارت ) مثال :
رشيد : سمعت على ذاك الصاروخ اللي مشا البارح للمريخ ؟
زيدان : إييه سمعتها فالأخبار.
رشيد : هذاك الصاروخ صنعوه السودانيين فالسودان .
زيدان : لواه في - ديالي - ماشي فالسودان.
لهذا جل المعلقين فهموا قصد بنكيارن عندما قال ، ديالي هو اللي كبير ، خاصة و أنه عود الناس على قفاشاته و فلتات لسانه المقصودة تحديا لكل من يقف في وجهه
117 - Obs toubkal الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:00
L'opposition n'arrive pas a convaincre et reste toujours en quete de discours credibles Malgre la valeur de sa forte representation par quatre grands partis (Usfp Istiqlal Pam et Rni) elle ne trouve pas de repliques au chef du gouvernement A Benkirane qui est a l'aise dans ses reponses aux questions et aux attaques de cette opposition Ainsi lors de la seance mensuelle d'hier consacree aux preparatifs des prochaines elections communales et regionales on a vu comment l'opposition est restee cloisonnee dans ses discours critiques repetetifs et passeistes d 'autant que ces partis qui ont tous un passe gouvernnement n''ont pas de bilan justificatif a leur critiques ce qui a permis chef du gouvernement d'etre percutant et direct dans ses repliques aussi bien a l'Usfp qu'au Pi et en terminant son intervention par sa reponse appuyee a la deputee du Pam et aussi par celle stupefiante a sa presidente du groupe et dont
l'interpretation reste a l'appreciation de chacun
 
118 - مغربي الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:26
في بعض الأحيان اللسان يخون صاحبه هو الاشعور يتصرف بثانيتان قبل أنتفكر أنت في الأمر ويقع ما يقع إن لاشعور بنكران فكر في التأويل السئ و خانه لسانه و كانت فلتت لسان في الحقيقة لازم أن يكون هناك قانون يلزم أي كان يريد أن يتحمل مشؤولية لها علاقة بشأن العام و المصلحة العليا للبلاد أن يمر عند محلل نفسي لمدة لا تقل عن عشر حصص حتى لا يضرنفسه ويضر مصلحة شعب بكامله
119 - راشدة الأربعاء 04 فبراير 2015 - 17:39
يا لها من تهمة سيلبس إثمها كل من اعتقد فيها. رئيس الحكومة شخصية نزيهة،بعيد كل البعد عن هذه الشبهة.على ما اظن كان حوار ،وجاء جوابه ردا بعفوية مطلقة على قولها : (حزبي اكبرمن حزبك) وكما نقول : (البادي اظلم ).واحتراما لكل الاطراف وجب علينا ان نمر مرورالكرام. وشكرا.
120 - Rachid errbati الأربعاء 04 فبراير 2015 - 22:23
اللي مشى فهمو إلى ما لا يقصده رئيس الحكومة ولا يمكن أن يقصده فهذا مريض ومكبوت.
الرجل منزه عن مثل هذه التفاهات وهذا اللغو الزنقاوي الذي اعتدنا أن نسمعه من أناس لا يعرفون لا القبلة ولا الدين.
اتقوا الله في الرجل ايها الناس
الرجل لا ينام عن صلاة الصبح بعيدا عن أعين الناس وذكر الله تعالى لا يفارق قلبه وشفتيه فكيف بأن ننزل به الى هذا المستوى؟ ؟
الرجل متخلق ومتدين وعقول وواع ويعرف ما يتفوه به كلمة كلمة حرفا حرفا.
ويعرف بأن ملائكة خاصة بكتابة كل ما يتفوه به الإنسان تصاحبنا دائما.
والسياق كاف لنفهم ما ينبغي فهمه من كلام رئيس حكومتنا، واللي مريض يداوي راسو.
هؤلاء الناس يظنون ان بنكيران مثلهم في تسوقيت وحشيان الهدرة...
انا قلت هذا الكلام غيرة على ديني ووطني وملكي ورئيس حكومة بلدي منتخبة من الشعب المغربي.
الدين يمنع هذا الكلام
الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر
ولو كان احدا ممن لا يصلون ويتاجرون في المخدرات ومعروفة أحزابهم بالفساد والرشوة والاستغلال والهجوم على هوية المغربة وأصالتهم... مثل غالبية رؤساء عدد من الأحزاب الأخرى لما تدخلت.
فاتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم...
121 - وطني قح الأربعاء 04 فبراير 2015 - 23:32
الخصوم قبل أصدقاء بنكيران يعرفون أن هذا الرجل أنقى وأصفى من أن ينطق امام شعب في جلسة مباشرة بمثل ماذهبت اليه مخيلاتهم،ولكن ان كان يقال بان النساء ناقصة عقلا وحياء ودين ،فان هذه المقولة تنطبق على المعارضة باسرها رجالا ونساء، هذه المعارضة التي ظهرت للعيان على حقيقتها .فقد انتقل دورها من مراقبة أعمال الحكومة الى البحث عن التفاهات التي يراد منها الاساءة الى الاشخاص لا الى تقويم الأفعال .فلنقل :مابقى عندهم مايتقال.بنكيران فرشهم ولولا شدة مكرهم وطول مخالبهم وحدة أنيابهم وتشعب شباكهم وكثرة أندادهم لدخل أغلبهم السجن
122 - fatima الخميس 05 فبراير 2015 - 20:14
البرلمان ولّى بحال جامع الفناء. حتّى في جامع الفناء ماتسمع هاد الكلام القبيح اللّي قالو بنكيران. راه خاصّ ميلودة حازيب تدعيه. وخاصّ كلشي البرلمانيات والبرلمانيون يدعيوه ويحيّدوه من الحكومة. هادشي عيب وحشومة والله ولّينا نخافو نتفرّجو في البرلمان مع ولادنا لاتكون شي كلمة خادشة للحياء
123 - Mourad C الجمعة 06 فبراير 2015 - 23:29
البرلمان ولّى بحال جامع الفناء.
المجموع: 123 | عرض: 1 - 123

التعليقات مغلقة على هذا المقال